تتلاحق المتغيرات في اليمن في ظل استمرار عمليات عاصفة الحزم ضد مواقع الحوثيين وتجمعات مسلحيهم والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

ففي عدن ما زالت المقاومة الشعبية قادرة على صد جميع هجمات الحوثيين في المحافظة، كما تشكل تحالف من قبائل حضرموت داخل مدينة المكلا لفرض الأمن فيها بعد انسحاب قوات الجيش والأمن منها، وفي صنعاء ينفذ مسلحو الحوثي حملة اعتقالات ضد قيادات حزب الإصلاح بعد إعلان هذا الحزب دعمه لعمليات عاصفة الحزم.

أين الأسلحة؟
وفيما يتردد عن تسليح لجان المقاومة الشعبية في اليمن، قال العضو في هذه اللجان محمد العدني إن لجان المقاومة سمعت عبر التلفاز والأخبار فقط عن وجود أسلحة تم تقديمها لدعم اللجان، وأضاف أن الشباب في اللجان يتساءلون عن مكان تلك الأسلحة.

وأكد العدني لحلقة السبت 4/4/2015 من برنامج "حديث الثورة" أن لجان المقاومة تحتاج إلى أسلحة القنص ومناظير الرؤية الليلية والقذائف التي يمكن أن تعادل الكفة، كما يحتاجون إلى وجود القادة العسكريين في الميدان لقيادة المعركة.

وتحدث عن جهود مبذولة من قبل لجان المقاومة لتوحيد جهود كل الجبهات وإيصال الأسلحة، وأكد على فعالية ضربات طيران التحالف وتكبيدها الحوثيين خسائر فادحة وأنها استطاعت إيقاف تقدمهم على بعض الجبهات.

رئيس مركز الرصد الديمقراطي عبد الوهاب الشرفي أشار من جهته لأحاديث تتردد عن عمليات اعتقالات لبعض قادة حزب التجمع اليمني للإصلاح، ورأى أن ذلك يمكن أن يفهم في إطار أن الحزب قام بدعم الحرب والقتال وتخلى عن العملية السياسية.

وحول كمية التسليح الذي تتلقاه لجان المقاومة من تحالف عاصفة الحزم، قال السياسي والباحث اليمني في الشؤون الإستراتيجية عبد المجيد قباطي إن كمية السلاح "ليست كافية"، كما أن نوعيتها "غير فعالة" بالقدر الكافي.

واتفق قباطي في الرأي مع عضو لجان المقاومة الشعبية العدني في أهمية التنسيق والتناغم بين قوات اللجان الشعبية في عمليات استلام وتوزيع الأسلحة في نقاط معينة.

أما أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء عبد الباقي شمسان فرأى أن إرسال السلاح يجب أن يكون إلى أماكن آمنة حتى لا يقع بأيدي الحوثيين أو قوات صالح، وأقر بوجود خلل بالتنظيم بين مكونات اللجان الشعبية اليمنية.

وأشار إلى أن توزيع معسكرات قوات الرئيس المخلوع في طول البلاد وعرضها ساهم بقطع التواصل بين رجال القبائل، وأن اللجان الشعبية تواجه خصما لديه السلاح الثقيل وإستراتيجيات المواجهة القوية، وأكد أن هناك تواصلا يجري مع قيادات عسكرية وزعماء قبائل ستكشف عن نتائجها مقبل الأيام.

فيما شدد المحلل السياسي اليمني إبراهيم القعطبي على أن الحوثيين لن يجلسوا على طاولة الحوار إذا ظلوا أقوياء، ودعا حزب الإصلاح والقوى الموالية للشرعية للتحرك لقطع الإمدادات عن الحوثيين في محافظتي إب وتعز، معتبرا أن الحراك "الشعبي الحقيقي" هو السبيل لإسقاط الحوثيين.

بدوره قال الصحفي السعودي جمال خاشقجي إن قيادة عاصفة الحزم تدرك تماما نوع التسليح المطلوب، وأوضح أن الأيام القادمة قد تشهد تدخلا بريا لقوات التحالف في عدن وليس في شمال اليمن، ودعا إلى إعادة تعريف أطراف المواجهة، مؤكدا أن القتال الآن لا يدور ضد الحوثيين فقط، بل هو قتال ضدهم وضد الدولة العميقة التي كونها الرئيس المخلوع.

التحرك الروسي
وفيما يتعلق بالموقف الروسي، تحدث خاشقجي عن قلق سعودي حيال التحرك الروسي الذي يهدف إلى تعطيل عملية عاصفة الحزم بقرار أممي بحجة دواقع إنسانية، مشددا على أن الرياض تهمها الناحية الإنسانية في اليمن، وأنها أعلنت استعدادها للتعاون في هذه النواحي.

وأكد أن سعي روسيا لإيقاف العملية قد تنتج عنه أزمة دولية، لأن التحالف يضم دولا ذات نفوذ في المنطقة، وأن التحالف يراهن الآن على حدوث انشقاقات في الجيش اليمني تعجل بنهاية الأزمة.

فيما وصف المحلل السياسي العقطبي الموقف الروسي بأنه مناورة تهدف إلى إعطاء الحوثيين فرصة لالتقاط أنفاسهم، ويريدون أن يظهروا للعالم أنهم يستطيعون اللعب على الورقة اليمنية، ونصح موسكو بأن تأمر الحوثيين وقوات علي صالح بوقف القتال إن أرادت تسجيل موقف إنساني.

في المقابل، دافع المحلل السياسي الروسي ليونيد سوكيانين عن موقف بلاده، مؤكدا أن موسكو تسعى لفتح الممرات الإنسانية، وأنها تريد وقف إطلاق النار لإدخال المواد الغذائية.

وقال إن استمرارية الغارات والمعارك تترتب عليها خسائر، نافيا سعي روسيا للتدخل بالصراع اليمني.

وأقر سوكيانين بوجود خلاف بين روسيا ودول الخليج حول المبادرات المطروحة بشأن الأزمة اليمنية، واعتبر أن المهم حاليا هو إجراء المزيد من الجهود والحوارات لتقريب وجهات النظر.

اسم البرنامج: حديث الثورة

عنوان الحلقة: تسليح لجان المقاومة والدور الروسي في الأزمة اليمنية

مقدم الحلقة: محمود مراد

ضيوف الحلقة:

-   عبد المجيد قباطي/سياسي وباحث يمني في الشؤون الإستراتيجية

-   عبد الباقي شمسان/أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء

-   جمال خاشقجي/كاتب وصحفي سعودي

-   إبراهيم القعبطي/محلل سياسي يمني

-   أبو محمد العدني/عضو لجان المقاومة الشعبية

-   عبد الوهاب الشرفي/رئيس مركز الرصد الديمقراطي

-   ليونيد سوكيانين/محلل سياسي روسي

تاريخ الحلقة: 4/4/2015

المحاور:

-   دور المقاومة الشعبية في توجيه ضربات التحالف

-   اعتقالات بالجملة في صفوف الإصلاح

-   انتقال عدوى التوتر إلى حضرموت

-   أسلحة روسية للحوثيين

-   خيارات موسكو في الأزمة اليمنية

-   انشقاقات متوقعة في الجيش اليمني

محمود مراد: مشاهدينا الأعزاء السلام عليكم وأهلا بكم إلى هذه الحلقة من حديث الثورة  . تتلاحق المتغيرات في اليمن في ظل استمرار عمليات عاصفة الحزم ضد مواقع الحوثيين وتجمعات مسلحيهم والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، في عدن ما زالت المقاومة الشعبية قادرة على صد جميع هجمات الحوثيين في المحافظة وقد نجحت قوات عاصفة الحزم في إمدادهم بالسلاح كما تشكل تحالف من قبائل حضرموت دخل مدينة المُكلا لفرض الأمن فيها بعد انسحاب قوات الجيش والأمن منها وفي صنعاء نفذ مسلحو الحوثي حملة اعتقالات واسعة ضد قيادات حزب الإصلاح بعد إعلان هذا الأخير دعمه لعمليات عاصفة الحزم، نبحث هذه التطورات وأبعادها ودلالاتها في الجزء الأول من هذه الحلقة، وفي الجزء الثاني نحاول قراءة الموقف الروسي من الأزمة بعد طلب موسكو من مجلس الأمن إصدار قرار يدعو لهدنة دورية تتوقف فيها غارات عاصفة الحزم لأسباب إنسانية لكن دول الخليج استغربت هذا الاهتمام الروسي المفاجئ بالوضع الإنساني في اليمن، نبدأ النقاش حول هذه التطورات ولكن بعد متابعة هذا التقرير.

[تقرير مسجل]

مريم أوباييش: عدن في أحد أيام الحرب ضد التمدد الحوثي لا هدوء دائم ولا اشتباكات مثل الأيام السابقة لكنها تبقى أسخن جبهة بين المقاومة الشعبية وميليشيا الحوثي، وفقا لوكيل محافظة عدن فإن رجال المقاومة صدوا جميع الهجمات ولليوم الثاني على التوالي نجح التحالف في إنزال أسلحة خفيفة وقذائف وأجهزة اتصالات للمقاومة الشعبية في أطراف عدن، إنزال الأسلحة ساعد المقاومة على الأرض في دفع الحوثيين على الانسحاب من كريتر وأحياء أخرى دخلوها الخميس الماضي، وما بعد الدفاع عن عدن هل ستكون هذه الأسلحة كافية للانتقال إلى مرحلة الهجوم ومطاردة الحوثيين، تستمر استغاثة المدنيين الذي يجدون صعوبة في إجلاء الجرحى بسبب قصف الحوثيين.

[شريط مسجل]

أحد المواطنين: إحنا كمان داخل المجمع داخل المجمع يعني هذا مجمع هذا من شان ايش من شان الجرحى فيه كله كله جرحى يضربوا الجرحى داخل المجمع ايش من ملة اللي معهم ايش الإسلام اللي معهم.

مريم أوباييش: يصر عناصر المقاومة على القول إن الضربات الجوية وحدها لن تحسم المعركة، تحالف عاصفة الحزم يتهم طهران منذ البداية بتقديم دعم غير محدود للحوثيين، الجديد أن روسيا باتت في نظر بعض المسؤولين اليمنيين طرفا في الصراع الدائر حاليا في الوقت الذي تسعى فيه موسكو لانتزاع موافقة مجلس الأمن من أجل مقترح ينص على هُدن إنسانية خلال عمليات عاصفة الحزم يتهمها وزير الخارجية اليمني بالانحياز للحوثيين استنادا للوزير رياض ياسين فالطائرة الروسية التي هبطت هذا الأسبوع في صنعاء كانت محملة بأجهزة اتصالات وقطع غيار لمنصات صواريخ يمكن أن تساعد الحوثيين والرئيس المخلوع علي صالح، صحيح أن العيون حاليا مشدودة إلى عدن وأهميتها الإستراتيجية لكن عيون الحوثيين على كل المناطق اليمنية، أفادت مصادر للجزيرة أن الحوثيين قصفوا مدينة الضالع بالدبابات وأعادوا التمركز في اللواء 33 مُدرع الموالي للرئيس المخلوع، الوضع في الحُديدة أيضا غير مطمئن خاصة بعد أنباء عن اختطاف الحوثيين لمعارضين لهم، قوات تحالف عاصفة الحزم تقول إن التدخل البري خيار مطروح والسؤال المُلّح كيف سيكون  شكل التدخل ومتى سيحدث؟

[نهاية التقرير]

محمود مراد: معنا في هذه الحلقة في الأستوديو الدكتور محمد عبد المجيد قباطي السياسي والباحث اليمني في الشؤون الإستراتيجية والدكتور عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء ومن جدة معنا الكاتب والصحفي السعودي السيد جمال خاشقجي ومن نيويورك المحلل السياسي اليمني السيد إبراهيم القعطبي. مرحبا بكم جميعا والسؤال للدكتور عبد المجيد، هل كميات السلاح في تقديرك التي تُنزلها عاصفة الحزم للمقاومة الشعبية كافية لكي تتطور عمليات هذه المقاومة من الوضع الدفاعي إلى الوضع الهجومي تتوسع كما يتوسع الحوثيون.

عبد المجيد قباطي: سؤال مجاب عليه مباشرة من حيث الكمية ليس كافٍ وأهم شيء من حيث النوعية، النوعية محتاج طبعا نعرف هي كلاشينكوف أسلحة خفيفة لكن أخوتنا في عدن هؤلاء المقاومون الآن يحاربون في ظل ظروف في غاية التعقيد، مجاميع الحوثي العفّاشي الموجودة من السابق الآن دخلت في الأحياء ولديهم يعني ما سلمته الولايات المتحدة الأميركية لقوات مكافحة الإرهاب، مناظر ليلية يعني نواظير ليلية وإلى آخر ذلك وقادرين يتحركوا في الليل ويصطادوا إلى آخر ذلك فبالتالي كمية السلاح ليست كافية ونوعيتها محتاجة نوعية راقية وأظن هذه الرسالة وصلت إلى الأخوة في القيادة والتحكم مركزهم للتحكم.

محمود مراد: لكنهم يتحركون في بيئة بعيدة جدا عن معاقلهم في الشمال يعني هذه يفترض أن لا تكون لهم حاضنة شعبية في هذه المكان ..

عبد المجيد قباطي: أخي هذه النقطة، هذه النقطة التي تغيب عن بال الكثيرين هؤلاء الناس موجودون من عام 94 في عدن، عدن كانت مستعمرة بريطانيا فيها ست قواعد، هؤلاء الناس موجودون في قواعد.. قاعدة صلاح الدين، قاعدة يعني.. موجودون بالآلاف في عدن من فترة طويلة، في قاعدة صلاح الدين في قاعدة بدر اللي هي في المطار العسكري في قاعدة الصولبان في قاعدة جبل الحديد فبالتالي هؤلاء الناس يعرفون المناطق تماما عن ظهر قلب وهذا هو الفلس بعدم معرفة الوضع في عدن، هؤلاء الناس لم يدخلوا من خارج عدن هؤلاء الناس موجودون في عدن منذ فترة طويلة نصفهم هرب والنصف الباقي تظاهر بأنه مع الشرعية والآن انقلب ضد الشرعية.

محمود مراد: سيد خاشقجي هل تعي قيادة عاصفة الحزم هذه الأبعاد؟

جمال خاشقجي: أنا متأكد إن هذا مأخوذ في الحسبان والإشارة إلى إرسال أسلحة إنزالها للمقاومين في عدن إشارة إلى ذلك بل أن هناك خبر بإرسال خبراء عسكريين سعوديين ليسوا من الجيش وإنما قد يكونوا ضباطا متقاعدين ونحو ذلك لقيادة العمليات ولكن لم يصدر شيء رسمي بذلك ففي عملية تصعيد قد نشهد خلال أيام إذا كان هناك تدخل بري قد يكون في عدن ليس في شمال اليمن لكن بالتأكيد هذا مأخوذ في الحسبان لكن كان من الضروري من البداية لو يعاد تعريف المواجهة، لاحظ أننا جميعا نقول الحوثيين الحوثيين ولكن المواجهة ليست ضد الحوثيين فنتهيأ أنهم أولئك القادمين من صعدا ونزلوا إلى عمران فصنعاء وإنما هي الدولة اليمنية العميقة التي شكلّها وصنعها علي عبد الله صالح خلال ثلاثين سنة بمخابرات وشرطة وأمن وميليشيات وجيش هؤلاء كلهم الذين الآن في حالة انقلاب على اليمن ومحاولة لإعادة الدولة العميقة مرة أخرى إلى الحكم في اليمن التي انهارت بعد 2011 يعني هي عملية ارتداد ثورة مضادة للثورة التي قام بها الشباب في 2011 فالمواجهة هي مع دولة عميقة والحوثيين أحد أشكالها أو أحد أطرافها وليسوا هم كل أطرافها فالحرب هي مع تلك الدولة التي صنعها.. 

محمود مراد: يعني الحوثيون سيد خاشقجي الحوثيون كانوا جنبا إلى جنب مع سائر القوى التي يمكن أن تتحدث عن نفسها بأنها قوى تقدمية ضد الرئيس علي عبد الله صالح عندما اندلعت الثورة في 2011.

جمال خاشقجي: لا أنا أتمنى.. ممكن زملائي من اليمن أن يوضحوا ذلك، مشاركة الحوثيين في الثورة لم تكن قوية وإن كانوا تبنوها بعد استيلائهم على صنعاء، قبل ذلك لم يكونوا مشاركين في الثورة والميادين مثل بقية شباب الإصلاح وغيرهم الذين كان لهم دورا قياديا، الحوثيون كانوا في الخلف..

محمود مراد: طيب هي في كل الأحوال في كل الأحوال العبرة بالمآلات هذه نقطة فرعية لا ينبغي أن نتوقف عندها كثيرا.

جمال خاشقجي: نعم.

محمود مراد: دعني أرحب بضيفنا من عدن السيد أبو محمد العدني عضو لجان المقاومة الشعبية سيد أبو محمد هل وصلتكم الأسلحة التي كنتم تأملون أن تحصلوا عليها حتى تستطيعوا مقاومة المد الحوثي.

أبو محمد العدني: طبعا أخي السلام عليكم.

محمود مراد: وعليكم السلام.

أبو محمد العدني: في بداية اللقاء دعني أترحم على شهداء المقاومة وجرحاها، دعني أترحم على المدنيين الذين يسقطون تباعا في عدن جراء القصف العشوائي لهؤلاء المدنيين الذين سالت دمائهم على يدي تلك الأدوات الإيرانية التي تهدف إلى زعزعة المنطقة أو تلك الأدوات العفاشية التي تهدف للانتقام من هذا الشعب اليوم نحيي تلك الجبهات الصامدة بداية من الضالع إلى لحج وعدن وشبوة وأبين، اليوم في عدن أخي الكريم نحن نخوض حربا فرضت علينا فرضت على المدنيين.

محمود مراد: طيب سنأتي إلى فلسفة هذه الحرب لكن دعنا نتعرف أولا على الوضع الميداني هل وصلتكم الأسلحة التي كنتم ترتجونها.

أبو محمد العدني: نحن يعني شاهدنا في التلفاز وسمعنا في الأخبار أيضا أنه قد تم استلام أسلحة نوعية مدتها عاصفة الحزم إلى عدن ولكن اليوم نحن في الجبهات نفتقد إلى هذه الأسلحة نتساءل لماذا لم يتم تزويد الجبهات لماذا لم يتم تزويد المقاومين على خطوط التماس بهذه الأسلحة النوعية خاصة أننا نواجه جيشا عفاشيا فيه نخبة من الحرس الجمهوري نخبة من الأمن المركزي بالإضافة إلى الميلشيات الحوثية يعني نحن اليوم نساءل المنطقة الرابعة أين ذهبت هذه الأسلحة اليوم الشباب في المقاومة ينادون نحن في حاجتها.

محمود مراد: طيب لم تصلكم هذه الأسلحة ما هي هذه الأسلحة التي تريدونها.

أبو محمد العدني: اليوم أخي الكريم نحن في عدن نفتقد إلى أدوات الاتصال والتنسيق نفتقد إلى تلك الأسلحة النوعية مضادات الدروع نفتقد إلى تلك القناصات والمناظير الليلية نفتقد إلى كل تلك الأسلحة التي يواجهنا فيها الطرف الآخر، اليوم يقمع المدنيون وتقصف بيوتهم ويغتال الناس بالشوارع بسبب هؤلاء القناصة بسبب هذه المدرعات وهذه القذائف التي تُمطر سماء عدن تُمطر سيارات الإسعاف تُمطر المجمعات الصحية تُمطر المساجد لا تقتصر فقط على المقاومة هي توجه ضرباتها إلى الجميع.

دور المقاومة الشعبية في توجيه ضربات التحالف

محمود مراد: طيب رقعة العمليات العسكرية سيد أبو محمد العدني رقعة العمليات العسكرية متسعة للغاية هل هناك قيادة موحدة تُنسق عملياتكم.

أبو محمد العدني: توجد هناك قيادات لكن نطمح إلى تنسيق أفضل بالتعاون مع بقية المديريات بالتعاون أيضا مع السلطة المحلية الغائبة بالتعاون مع المنطقة الجنوبية بالتعاون مع هؤلاء العسكريين الذي يحتاجهم اليوم الشباب في الميدان لقيادة هذه المعركة، الشباب هناك جهد شعبي تلاحم من جميع الأطياف في عدن كل الأطياف في عدن توحدت للدفاع، هناك تأييد مجتمعي واضح يفتقد إلى تلك الرؤوس المخططة والمدبرة إلى تلك القيادات في السلطة المحلية والأجهزة الأمنية إلا من رحم ربي هناك يعني عدد مقتصر في بعض الشخصيات فقط التي تحاول أن تمد العون للمقاومة الشعبية في عدن.

محمود مراد: طيب كثيرا ما يتحدث المتحدث السيد العميد أو العقيد عسيري عن تنسيق يحدث بين عناصر على الأرض مع قيادة عمليات عاصفة الحزم حتى تكون الضربات الجوية مؤثرة ودقيقة وموجعة للخصم أو للعدو هل يعني ذلك أو ربما يفهم من ذلك ضمنا أن عناصر تابعة لكم تابعة للمقاومة الشعبية هي التي تقوم بهذا التنسيق، أيعجز من يقوم بهذا التنسيق أن يطلب صراحة هذه الأسلحة التي تتحدث عنها.

أبو محمد العدني: أخي لا ننكر لا ننكر أن هناك تنسيقا وهناك بذل جهود لتوسيع دائرة الاتصال والتواصل ما بين كل الجبهات المقاومة، لكن نحن نطمح إلى المزيد من هذا التنسيق نحن يعني نتفاءل إلى أن تصل الأسلحة إلى كل الجبهات لأن كل الجبهات فعلا محتاجة لهذه الأسلحة اليوم يعني لا ننكر أن هناك ضربات قوية نفذتها عاصفة الحزم داخل عدن بواسطة الطائرات كبدت الحوثيين والعناصر الانقلابية خسائر فادحة أيضا المقاومة على الأرض كبدتهم بالإمكانيات البسيطة وبالجهد الشبابي العفوي كبدتهم خسائر فادحة جعلتهم يلجئون إلى تلك الأعمال الإجرامية التي يواجهون فيها المدنيين قبل المقاومين فيقصفوا البيوت ويقصفوا الأماكن المأهولة بالسكان، إن لم تؤلمهم تلك الضربات الموجهة من الجو وتلك الضربات التي ينفذها المقاومون فلن يلاحظ هذا التخبط الحاصل اليوم في القوات الانقلابية لكن نطمح أخي العزيز إلى المزيد من التنسيق إلى المزيد من الدعم حتى نخفف تلك الآلام التي يتعرض لها المجتمع المدني في عدن.

محمود مراد: شكرا شكرا جزيلا لك سيد أبو محمد العدني أحد أعضاء لجان المقاومة الشعبية كان معنا عبر الهاتف من عدن وأعود إلى ضيفي في الأستوديو الدكتور عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء، في الحقيقة أبو محمد العدني تحدث عن كثير من النقاط التي تستحق التوقف عندها لم تصلهم أسلحة يحتاجون إلى أسلحة نوعية مناظير مضادات للدروع أدوات للاتصال وما إلى ذلك، كيف تقرأ هذا الكلام وما قدرة هؤلاء على الصمود أكثر في حالة تأخر الأسلحة أكثر.

عبد الباقي شمسان: اعتقد أن إرسال السلاح مرتبط بكيفية وصول السلاح إليهم لأنه هناك كنا في خلال الأيام الأولى لا يمكن إنزال السلاح لأنه كان هناك سيطرة كاملة للحوثيين والرئيس المخلوع على كامل الجغرافية، نقول سيطرة نقول أن الجماعات خرجت من هذه القواعد والمعسكرات وسيطرت على المكان نحن الآن نلاحظ بدأت بعد ستة أو سبع أيام من القصف المتواصل بدأ إرسال السلاح إلى منطقة محددة وهناك تقريبا تركيز أو التحالف مركزين على إنزال السلاح إلى أماكن آمنة حتى لا تصل إلى الحوثيين والرئيس المخلوع وبالتالي اعتقد خلال الأيام القادمة هناك صحيح حاجة إلى إرسال مزيد من السلاح وإلى توزيعه لأنه حتى الآن يوزع فقط في منطقة واحدة وهناك خلل بالتنظيم بين اللجان الشعبية وبين بقية المكونات، هناك فقط يعني منطقة واحدة للإنزال، خلال الأيام القادمة اعتقد سيكون إنزال في أماكن أخرى آمنة لأنه يخشى التحالف من إنزال مواد تذهب إلى الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع وبالتالي اعتقد خلال الأيام القادمة سنشهد تحولا، صحيح أن هؤلاء الشباب ما زالوا يعني ليس لديهم الخبرة في القتال نحن يعني.

محمود مراد: ليست هناك قيادة للعمليات موسعة.

عبد الباقي شمسان: هذه هي المشكلة لأنه حصل فراغ شديد عندما تم أسر وزير الدفاع ولم يعين الرئيس هادي قائدا.

محمود مراد: لم يعين قيادة عسكرية للبلاد.

عبد الباقي شمسان:  قيادة عسكرية وهذا تشكو منه كل الجماعات.

اعتقالات بالجملة في صفوف الإصلاح

محمود مراد: طيب أنا سأناقش هذه التفاصيل لكن نرحب قبل أن نستمع إلى رأي بقية الضيوف في مداخلة العدني نرحب بضيفنا من صنعاء السيد عبد الوهاب الشَرفي أو الشرفي رئيس مركز الرصد الديمقراطي، سيد عبد الوهاب هناك حديث عن اعتقالات بالجملة في صفوف حزب الإصلاح ردا على تأييدهم لعملية عاصفة الحزم ماذا تعرف عن هذا الأمر؟

عبد الوهاب الشرفي: بداية مساء الخير لك ولضيوفك الكرام والسادة المشاهدين، طبعا هناك حديث يتم الآن إنه تمت اعتقالات لعدد من قيادات الإصلاح وبالطبع في ظل ظروف حرب أبدا حزب الإصلاح رسميا قضية تأييده لها لا بد أن يُقلق هذا الأمر الطرف الآخر ويعني تصرفه ربما في ظل ظروف حرب ربما نعتبره طبيعيا طالما  أن هناك قلقا من هذا المكون الذي أبدى مساندته  للحرب ربما يدعم على الأرض ربما يقدم معلومات ربما يصل حتى..

محمود مراد: لكن حتى من حيث الحصافة من حيث الحصافة السياسية والعملياتية ربما يؤجج هذا الإجراء يعني مزيدا من النار أو يصب مزيدا من  النار على الزيت المصبوب أصلا.

عبد الوهاب الشرفي: نحن لا نبرر كقضية مبدئية الاعتقال على خلفيات سياسية لكن هناك ظرف خاص في البلد الآن، العملية الآن السياسية برمتها هي مرمية في الرف، نحن الآن أمام عملية عسكرية وحرب وقتال وبالتالي في ظل هذا الظرف الخاص ربما نتكفل نحن في قضية أن تعتقل قيادات أبدت مساندتها لعملية عسكرية ربما تدعهما من الداخل بشكل أو بآخر خصوصا أنها هي نفسها الآن تخلت عن تنمية العملية السياسية واتجهت لدعم العمل العسكري لحسم الملف السياسي في اتجاه معين..

محمود مراد: يعني من اسم المركز الذي تشغله أو تتولى رئاسته مركز الرصد الديمقراطي يعني أنت رجل لك خلفية حقوقية لك خلفية ديمقراطية هل كنت تتوقع من حزب ما أن يقف مكتوف اليد أمام جماعة معينة استولت على السلطة بهذه الصورة اجتاحت العاصمة اعتقلت الرئيس أو حددت إقامته اعتقلت وزير الدفاع أو حددت إقامته أقالوا مسؤولين سيطروا على مراكز البث ووكالات الأنباء..

عبد الوهاب الشرفي: يا سيدي الكريم..

محمود مراد: ماذا كنت تتوقع من مثل هذا الحزب؟

عبد الوهاب الشرفي: يا سيدي الكريم أنت الآن لا تتحدث عن موقف تبناه الإصلاح ضمن عملية سياسية نحن الآن نتحدث عن موقف دعم فيه حزب الإصلاح تدخلا عسكريا خارجيا..

محمود مراد: يعني كأنك تتحدث عن أن تحركات الحوثي كانت تحركات سياسية لم يكن هناك تحركا عسكريا مثلا؟

عبد الوهاب الشرفي: هذه مشكلة ليست جديدة الآن العمليات العسكرية هي مستمرة بالبلد منذ بداية العملية السياسية..

محمود مراد: يعني أنا لم أفهم المنطق الذي تنطلق منه هل العمليات العسكرية..

عبد الوهاب الشرفي: أي نعم.

محمود مراد: حسنة أم سيئة؟ إذا أتى بها الحوثيون فهي حسنة وإذا أيدها حزب الإصلاح فهي سيئة مثلا؟

عبد الوهاب الشرفي: لا أنا لا أقول أنها إذا أيد حزب الإصلاح عملية عسكرية حزب الإصلاح كان له موقف أثناء سيطرة الرئيس هادي وفي ظرف ما رتبه الرئيس هادي قبل ما تندلع المعركة هناك في الجنوب من قضية اللجان الشعبية..

محمود مراد: يعني ما زلت لا تلامس السؤال الذي طرحته، هل المنطق يشير إلى أن العمليات العسكرية التي أقدم عليها الحوثيون لاحتلال صنعاء هم بطبيعة الحال لم يحتلوا صنعاء ولم يتمددوا نحو الجنوب لمجرد العملية السياسية، لم يطرقوا أبواب صنعاء ويقولون نحن آتون إليكم بالسياسة لكن طرقوها بالسلاح وسيطروا عليها بالسلاح تسمي هذه عمليات عسكرية أو لا تسميها هي عمليات عسكرية..

عبد الوهاب الشرفي: أنا أرد عليك بسؤال واحد وهي قضية..

محمود مراد: أنا لا أجيب عن أسئلة أنا أطرح الأسئلة فقط تفضل.

عبد الوهاب الشرفي: عفوا بس من كان يحارب أنصار الله أساسا؟ أنصار الله هم كانوا في مواجهة جماعة الإصلاح أساسا سواء المرحلة الماضية وبالتالي الآن عندما هزموا عسكريا هم طرف عسكري في القتال أصلا، الآن عندما هزموا داخليا هربوا لقضية الاستنجاد بالخارج وهنا الخطأ الذي نلومه عليهم..

محمود مراد: يعني هذا أيضا كأن الحوثيين ينطلقون من قدراتهم الذاتية وليس هناك مساعدات من إيران وليس هناك ولاء لإيران أصلا معلن من قبل متحدثيهم أو من قبل الواقع الذي يشير إلى ذلك وكأنهم لم يستنجدوا بمن كان عدوهم بالأمس الرئيس المخلوع علي..

عبد الوهاب الشرفي: نعم أخي..

محمود مراد: عبد الله صالح والقوات الموالية له.

عبد الوهاب الشرفي: الجميع في ظل المرحلة هذه يعرف أن أنصار الله أساسا نتيجة المعارك التي قد مرت الفترة الماضية وسيطرتهم على معسكرات كانت خاضعة لقوى ونفوذ تابعة لحزب الإصلاح وما إليه هذا الموضوع مكنهم من أن يركزوا القوة أساسا ممكن أن ترجح الكفة لصالحهم داخليا وبالتالي قضية تعويل أو الإلقاء بالقضية على أن إيران دعمتهم عسكريا وما عسكريا..

محمود مراد: طيب باختصار لو تكرمت..

عبد الوهاب الشرفي: هذا كلام غير سليم..

محمود مراد: باختصار لو تكلمت إلى متى تعتقد أن جماعة الحوثي ستستمر في رفض الحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات؟

عبد الوهاب الشرفي: الآن الوضع ربما معول على قضية تمكن أي طرف وسيط أن يسكت أصوات المدافع داخليا وخارجيا وعودة الجميع إلى التفاوض السياسي يعني أصبح لدينا الآن أولويات بدل ما كنا نحتاج لإسكات مدافع أنصار الله الآن نحتاج أولا لإسكات مدافع الخارج التي هي الجميع الآن يقف ضدها، الأغلب إذا استثنينا شريعة حزب الإصلاح وبعض المكونات الجنوبية التي هي أساسا ليست منخرطة في العملية السياسية أصلا لكن لها قضية أخرى تماما متمثلة في الجنوب وما الجنوب، يعني لا يتصور أن من يساوم الآن في الجنوب أنهم ضمن مفهوم الشرعية التي تصور للناس، هم يقاتلون على خلفية أخرى تماما فالموضوع الآن ربما طالما لم تسكت أصوات المدافع لن تتوقف ما تعرف بعاصفة الحزم وبالمقابل بالطبع يجب توقف القوة الآن من أنصار الله المتجهة جنوبا..

محمود مراد: شكرا..

عبد الوهاب الشرفي: وعودة الجنوب..

محمود مراد: جزيلا لك..

عبد الوهاب الشرفي:  إلى التفاوض السياسي.

محمود مراد: شكرا جزيلا لك ضيفنا من صنعاء السيد عبد الوهاب الشرفي رئيس مركز الرصد الديمقراطي ونتوجه إلى نيويورك معنا من هناك المحلل السياسي اليمني السيد إبراهيم القعطبي أولا كيف تعلق على هذه الشروط اللازمة لبدء الحوار التي يتحدث عنها السيد عبد الوهاب؟

إبراهيم القعطبي: أعتقد نحن في اليمن الآن الأمور أصبحت خلق معادلة على الأرض وهو ما هو حاصل الآن فلا أعتقد أن الحوثيين سيتحولون أو سيأتون إلى طاولة الحوار إذا ظلوا أقوياء فأعتقد أن الضربات العسكرية والحراك في الجنوب سيوف يأتي بالمعادل العسكري على الأرض وفي آخر اليوم سيذهب الحوثيون مرغمون إلى طاولة الحوار. بالنسبة أود أن أعلق على ما قاله بعض الضيوف عن دعم الحراك أو اللجان الشعبية في الجنوب أعتقد أنه من الأهم الآن قطع الإمدادات على الميليشيات الحوثية والحرس الذي يقتل أخواننا في الجنوب في عدن وفي الضالع وبالذات في الثلاث طرق المؤدية إلى عدن وإلى المحافظات الجنوبية وهي طريق تعز وطريق إب وأيضا البيضاء، هذه المحافظات يعني من خلالها يتم تموين الميليشيات الحوثية في الجنوب لقتل أخواننا، مؤخرا حزب الإصلاح رحب بالضربات على ضربات التحالف العربي ويجب على الإصلاح الآن التحرك شعبيا يعني نحن الآن بحاجة إلى تحرك شعبي سياسي قبلي على الأرض على الإصلاحيين وعلى القوى الموالية للشرعية في اليمن أن يتحركوا لقطع الإمدادات العسكرية وإضعاف الحوثيين من الخلف وهذا يعني التحرك..

محمود مراد: يعني هذا ليس تحركا سياسيا وشعبيا هذا تحرك عسكري أيضا هل تعتقد أنه في ظل أزيز الرصاص المنتشر في كل مكان في اليمن..

إبراهيم القعطبي: هو تحرك عسكري..

محمود مراد: هناك مجال للتحرك الشعبي أو السياسي؟

إبراهيم القعطبي: طبعا هناك بالذات في محافظة أب وتعز هناك يعني طرقات يجب أن تقطع، الشعب اليمني لديه قوى قبلية لديه قوى عسكرية أقلها يعني لقطع الإمدادات نحو الحوثيين يعني إذا كان هناك حراك شعبي حقيقي فستسقط كل هذه الميليشيات الآن لأنه لا يقطع الإمداد نحو الجنوب تقوم المليشيات الحوثية في الجنوب بقتل إخواننا وإضعاف حتى العملية السياسية، هم الآن يحاولون السيطرة على عدن لجعلها ورقة بيد الروس أو ورقة للمقايضة الدولية وفرض واقع جديد. عدن أصبحت هي التركيز والنقطة المهمة لعدة أسباب لأنها تقع على مضيق باب المندب وفي نفس الوقت الحلفاء حلفاء الحوثيين الدوليين إيران وروسيا على وجه التحديد يحاولون الحصول على ورقة دولية لتحريك هذا الملف في مجلس الأمن وأعتقد أنهم يحاولون السيطرة على عدن لهذه الأسباب وأيضا تسفير الشرعية إلى الخارج..

انتقال عدوى التوتر إلى حضرموت

محمود مراد: طيب أنت في الحقيقة سيد القعطبي قلت نقطة بالغة الأهمية سنناقشها بالتفصيل في النصف الثاني من هذه الحلقة، دعني أطرح السؤال على ضيفنا في الأستوديو السيد قباطي يعني استمعت إلى جميع المتحدثين في هذه الفترة من الحلقة لكن هناك سؤال يطرح نفسه بقوة ما سبب انتقال عدوى التوتر من غرب اليمن إلى شرق اليمن في حضرموت؟  ما السبب الذي أدى بالجنود ورجال الجيش في الجيش في المكلا إلى الانسحاب والتراجع بهذه الصورة العجيبة وبسرعة شديدة؟

عبد المجيد قباطي: أخي شوف هذه جزء من لعبة خلط الأوراق الذي يعني استمرأها..

محمود مراد: الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح..

عبد المجيد قباطي: لا الشاويش المشوي مثل ما قال أخي فيصل القاسم..

محمود مراد: يعني دون سخرية على الرجل..

عبد المجيد قباطي: أنا لم أسخر لا لا أبدا أنا مجرد قلت مثلما قال مثلما أخي فيصل القاسم لم أقل أنا مجرد أكرر ما سمعته، أخي شوف يعني ما تم في المكلا هو في إطار لعبة يجب فضحها مثل ما نحن فضحنا أن الحوثي لم يدخل ما جرى في المكلا هو أن رجال المخلوع خلعوا ملابسهم بعد..

محمود مراد: وارتدوا زي القاعدة ورفعوا علمها..

عبد المجيد قباطي: لا لا أبدا أبدا خليني أكمل رجاء هم الآن انسحبوا، كانوا ممسكين بالبنك المركزي ممسكين كانوا بالسجن المركزي، انسحبوا وراحوا لبسوا ملابس جديدة وجاءوا وقالوا نحن القاعدة الآن، من مسك القاعدة هذا الرجل الآن في المكلا هو كان في السجن المركزي خرج وجاءوا واسقطوا لكي يستولوا على أموال ويقاتلوا بها، علي عبد الله صالح المخلوع لم يوصل الفلوس الأخيرة فراحوا أخذوها من البنك، هذا هو وهو ليس شيئا جديدا، جرى نفس الشيء في يونيو 2012 في داخل أبين فبالتالي لا يشدنا خلينا نعود إلى القضايا الأساسية التي ذكرها أخي جمال خاشقجي، أثار جملة من القضايا المهمة جدا جدا لو سمحت لي بشكل على عجالة أول حاجة تسمية هو كان محق عندما قال أنتم تسمون الحوثيون هؤلاء أساسا هم رجالات المخلوع..

محمود مراد: في الدولة العميقة؟

عبد المجيد قباطي: لا أنا اسميهم أفضل تسمية ميليشيات المخلوع الحوثية، هي ميليشياته بس هو حطها الآن في واجهة جديدة اسمها الحوثي، هي محاولة لإعادة إنتاج هو يعيد إنتاج النظام الجديد بواجهة جديدة اسمها الحوثي فنحن نبلع هذا الطعم ونسمي الحوثيين الحوثيين. الحوثيون لم يستطيعوا أن يواجهوا 400 مسلح من الشباب في دماج فيعني أنا هذه النقطة مهمة جدا لكن الشيء المهم أيضا الذي ذكره أخي يعني هو في موضوع قضية الأسلحة واضح بأنه في إرباك كامل من تعليق أخي العدني في داخل عدن حيث أشار في الحقيقة وهو محق وهو لديه معلومات أنا أعرفه من زمان عنده معلومات أن هناك موجود بعض الوحدات الخاصة الآن لكن نريد إنزالا حقيقيا مثلما قال لكي تتم عملية التناغم واضح بأن الشباب الذين يقاتلون أنا هنا أذكر اليوم الشهيد قبل يومين وفقدنا رجالات مهمين جدا يعني الشهيد المقدم خالد عبد الرسول قبل يومين الذي سقط في داخل قلب كريتر في جبل بادري هذا يعني يبذل جهدا واستشهد لأنه هو وحده لو كان في موجود قوات خاصة نزلت قوات متقدمة لا نريدها أن تقاتل إنما تقوم بهذا الدور التنسيقي والتناغم، الإسقاط تم للأسلحة في منطقة البريقة فقط لمجموعة، أبناء عدن الذين يقاتلون في داخل كريتر في داخل المعلا لم تنزل لهم أسلحة وبالتالي لو كان نزلت قوات واستولت على نقطة مثلاً في مطار عدن كان ممكن أن تقوم بهذا العمل.

أسلحة روسية للحوثيين

محمود مراد: دعنا نتوقف مع الدور الروسي في هذه الأزمة فقد نفى نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة في تصريحاته لمراسل الجزيرة تزويد بلاده الحوثيين بالسلاح، يأتي هذا بعد ما قال وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين للجزيرة أن هذه الطائرة الروسية التي هبطت في صنعاء هذا الأسبوع كانت تحمل أجهزة اتصالات دقيقة وقطع غيار لمنصات إطلاق الصواريخ يمكن أن تساعد الحوثيين والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وقال ياسين كذلك أن اليمن طلب من روسيا الضغط على الحوثيين لكي يوقفوا إطلاق النار في عدن وينسحبوا من كل المدن اليمنية.

[شريط مسجل]

رياض ياسين: الطائرات الروسية التي هبطت في صنعاء هناك معلومات بأنها معظمها أجهزة تقنية تساعد وقطع غيار تساعد في إصلاح بعض الصواريخ والأسلحة التي لا زالت لديهم والتي تحتاج إلى تقنية بسيطة حتى يتم إعادة تأهيلها، أطالب أن أي طائرة ستذهب إلى إجلاء أي رعايا أجانب أن يتم تفتيشها قبل أن تذهب إلى هناك، هذه  البروفة  تتضح حالياً من خلال مشروع القرار الذي تحاول روسيا الآن أن تضعه في مجلس الأمن.

محمود مراد: نرحب بضيوفنا مرةً أخرى وينضم إلينا من موسكو المحلل السياسي الروسي السيد ليونيد سوكيانين، سيد ليونيد يعني أنا أعلم أن ممثلا أو مسؤولا روسيا نفي هذه الادعاءات من قبل السيد رياض ياسين بأن الطائرة كانت تحمل أسلحة للحوثيين لكن هناك تحركات روسية في مجلس الأمن، هناك مطالبة بتوقف القتال فوراً أو بوقف إطلاق النار فوراً ووقف عملية عاصفة الحزم لأجل أسباب إنسانية، يعني عادةً ما تأتي الدعايات الخاصة بالمواقف الإنسانية في مركز متقدم جداً في الخطاب الغربي في خطاب الولايات المتحدة في خطاب الغرب ربما لمصالح خاصة بهذه الدول لكن منذ متى وروسيا تعبأ بمثل هذه الجوانب؟

ليونيد سوكيانين: طبعاً لا شك أن الموقف الروسي واضح وسبق لروسيا أن أيدت مثل هذه الإستراتيجية بالنسبة لممرات إنسانية مثلاً في سوريا وفي غيرها من المناطق على  هذا الأساس ونستطيع أن نقول أنه بالنسبة لروسيا هذا الأمر مفاجئ أو فريد أو جديد، روسيا تهتم بوقف إطلاق النار وتأمين الممرات لنقل المعونات الإنسانية للمواطنين وخلافاً لذلك روسيا..

محمود مراد: يعني سيد ليونيد روسيا لم تحرك بناناً طيلة 600 يوم محاصر فيها مخيم اليرموك في سوريا من قبل قوات النظام لم تحرك بناناً لتنهى أو حتى لتثني حليفها الرئيس بشار الأسد عن الاستمرار في هذه المأساة الإنسانية وغيرها كثير يعني يمكن أن اسرد لك عشرات الأمثلة على مواقف لم تتحرك فيها روسيا لإنقاذ الإنسانية كما تقول.

ليونيد سوكيانين: لا إطلاقاً أولاً الآن لا نناقش الملف السوري، الملف السوري قضية أخرى تستحق مناقشة طويلة وجدية وعميقة أما الآن فنحن بصدد الأحداث في اليمن، روسيا تنطلق من ضرورة وقف إطلاق النار والحفاظ على حياة المواطنين وإنقاذهم وتقديم المعونات الإنسانية لهم، هل هذا الهدف غير طبيعي؟ في رأيي الشخصي أن هذه القضية طبيعية جداً لأن استمرارية الغارات استمرارية المعارك تترتب عليها الخسائر، الخسائر في الأرواح الخسائر في المباني وغيرها، على هذا الأساس على  هذا الأساس أنا لا أريد أن أضيف شيئا ما على ذلك، روسيا تنطلق لا تتدخل في الصراعات في اليمن هنالك الفصائل المختلفة والعديدة الموالية للحوثيين وموالية للرئيس السابق والرئيس الأسبق وغيرها من الميولات السياسية، على هذا الأساس روسيا لا تتدخل فيما يحدث في اليمن بل تهتم بضرورة تقديم المعونات الإنسانية الأمر الذي يستلزم..

محمود مراد: طيب لماذا لا تتجاوب روسيا مع مقترح خليجي موجود أصلاً يشمل الجوانب الإنسانية والجوانب العسكرية في آن واحد لماذا لا تتجاوب موسكو مع هذا الأمر؟

ليونيد سوكيانين: روسيا تتفق مع الدول الخليجية بالنسبة للمعونات الإنسانية ولكن هنالك نقطة خلافية بالنسبة للعمليات العسكرية وكذلك بالنسبة لكل ما يتعلق بفرض العقوبات أو حظر نقل وتقديم الأسلحة للحوثيين باعتبار هذه المقترحات صعب جداً تنفيذها،كيف يمكن الإشراف على تنفيذ هذه المبادرات في هذه الفوضى السائدة حالياً في اليمن؟ على هذا الأساس نقطة أساسية واحدة الأمر الذي يخلق الأرضية لتقارب المواقف وصياغة الموقف المتفق عليه بين روسيا والدول الخليجية في النقطة الأساسية الأولية.

خيارات موسكو في الأزمة اليمنية

محمود مراد: ما هي خيارات موسكو إذا ما انتهت أو كللت مساعيها في مجلس الأمن لفرض هدنة في اليمن بالفشل؟

 ليونيد سوكيانين: المهم حالياً طبعاً تحديد الموقف المتفق عليه والمجمع عليه على مستوى العالم، إذا كان لموقف الدول الخليجية شيء فلروسيا شيء آخر أما بالنسبة للدول الأخرى فإننا لا نعرف مواقفها معرفة دقيقة وواضحة، على هذا الأساس القضية حالياً تستلزم المزيد من الجهود للمناقشات والحوارات والمحادثات لتقارب المواقف والتقدم بالمبادرة المتفق عليها وروسيا مستعدة لذلك ولكن تراهن على أولوية وقف إطلاق النار والمساعدات الإنسانية.

محمود مراد: شكراً جزيلاً لك السيد ليونيد سوكيانين المحلل السياسي الروسي كان معنا من موسكو وأتوجه بالسؤال لضيفنا من جدة السيد جمال خاشقجي، سيد جمال صحيح أن طلب الهدنة لأسباب إنسانية جاء من أطراف مثل روسيا لكن هناك أيضاً أطراف تحظى باحترام ومصداقية مثل الهيئة اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي قالت إنه ينبغي نظراً لأن الوضع الإنساني في اليمن صار أليماً قالت إنه ينبغي فتح كل الطرق البرية والبحرية الممكنة لإيصال المساعدات الإنسانية وإجلاء الرعايا وما إلى ذلك لأغراض إنسانية تماماً، ينبغي أن يتم هذا في غضون أربعاً وعشرين ساعة، كيف تنظر السعودية إلى هذا الموقف؟

جمال خاشقجي: المتحدث العسكري السعودي اليوم العميد عسيري أكد أن السعودية مستعدة للتعاون مع الصليب الأحمر في ذلك، السعودية يهمها الناحية الإنسانية في اليمن لكن في الوقت نفسه أنا متأكد أن المملكة قلقة جداً من التحرك الروسي، روسيا يمكن لها أن تشوش وان تخرب عاصفة الحزم في اليمن بنفس الخطوات والتكتيكات التي فعلتها في سوريا، فأنا متأكد أن الدبلوماسية السعودية نشطة الآن في احتواء هذه الهجمة الروسية ومنع التدخل الروسي علماً بأن روسيا دولة عظمى ستدفع الأمر للأمم المتحدة، القضية ليست قضايا إنسانية وإنما هي تريد بالفعل تعطيل العاصفة بقرار أممي، تذكر أن السعودية شكلت تحالفا معها هي ليست وحدها في هذه العملية بما في ذلك دولة عظمى أخرى أميركا الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا أيضاً تؤيدها في ذلك والبريطانيون فبالتالي نتوقع من حلفائنا هناك أن يمنعوا بالفيتو أو غيره إصدار أي قرار ملزم لوقف هذه العاصفة، أما لو حصل شيءٌ كهذا فسوف يؤدي إلى أزمة دولية حقيقية لأن المملكة ليست وحدها دول عديدة قوية في المنطقة مثل باكستان تركيا سوف تقف مع المملكة وتصر على استمرار هذه العملية إلى أن تتحقق مطالب الشعب اليمني ومطالب الشرعية اليمنية.

محمود مراد: لكن روسيا ليست دولة صغيرة روسيا دولة عظمى ولن تعدم وسائل التدخل في هذه الأزمة.

جمال خاشقجي: بالتأكيد بالتأكيد.

محمود مراد: حتى لو سدت أمامها المنافذ والأبواب في مجلس الأمن.

جمال خاشقجي: بالتأكيد ولكن السعودية لديها أيضاً حلفائها، السعودية هي التي تقوم بالعمليات مع حلفاء في المنطقة فالاختيارات الروسية أعتقد جداً محدودة سمح أو نشطت في سوريا نتيجة الفراغ الذي كان في سوريا،  اليوم لا يوجد فراغ في اليمن، اليوم السعودية تملأ الأجواء اليمنية تملأ الأراضي اليمنية نشيطة حتى الأحداث نفسها تتغير بسرعة في اليمن، أنا متأكد الذي ننتظره هو حصول انشقاقات في الجيش اليمني ليس في الحوثيين، الحوثيون كتلة عقائدية متحدة ولكن الجيش اليمني هو الذي تأخر وأنا متأكد أن هنالك من هو قلق في ذلك لأنه في حاجة إلى تحرك في الأرض يعيد التوازن ويضمن نجاح هذه العملية لا أن تدخل اليمن في حرب أهلية مثل ما حصل في سوريا، الروس لا يهمهم لو انتهت اليمن إلى حال مثل سوريا لكن العالم يهمه أن لا يتكرر هذا الشيء في اليمن والسعودية بالدرجة الأولى..

محمود مراد: سيد إبراهيم القعطبي في عجالة لو تكرمت حتى ننتقل إلى نقطة أخرى معك ما الأبعاد أو النتائج التي يمكن أن يصل إليها التحرك الروسي في مجلس الأمن في تقديرك؟

إبراهيم القعطبي: اعتقد أن الروسيين لهم مأربين من هذا التحرك أولا إعطاء الحوثيين والميليشيات مجالا لالتقاط أنفاسهم وأيضا إعطائهم استراحة مقاتل بعد أن أصبحوا يواجهون يعني ضغوطات داخلية وأيضا أصبحوا ضعفاء من الناحية العسكرية لأن الكثير من القواعد والأسلحة الثقيلة قد دمرت فلذلك اعتقد النقطة الأخرى للروس يحاولون أن يظهروا للمجتمع الدولي بأنه لا زالت لديهم ورقة قوية في اليمن ويستطيعون اللعب بها، واعتقد الورقة هذه أصبحت ضعيفة جدا، يحاولون من هذا التحرك بأن يعطوا لأنفسهم تلك الورقة لأجل أن يتحرك صالح والحوثيين لإعادة ترتيب أوضاعهم، أنا استغرب من هذا التحرك الروسي لأنه أول مرة اسمع أن الروس يتحركون من الناحية الإنسانية ولو أحب الروسيون أن يسجلوا موقفا إنسانيا فليطلبوا من الحوثيين وميليشيات المخلوع بأن توقف القتال وأن تنسحب من المدن، هناك معتدي وهناك لا يوجد مواجهة أصلا، ما يتم في عدن والضالع هم اللجان الشعبية من أبناء المنطقة يدافعون عن مناطقهم هناك لا توجد مواجهة أصلا حقيقية عسكرية الغرض هنا إذا أراد الروس كما قلت تسجيل موقف إنساني فليطلبوا من الحوثيين أن يوقفوا الهدنة وأن يخرجوا من المدن وأن يوقفوا قتل المواطنين، الشيء الآخر اعتقد أنه تكلم به العسيري اليوم وهو يعني إجلاء المواطنين ومن الناحية الإنسانية لكن الحقيقة هناك يعني كارثة إنسانية حقيقية في اليمن ولا يتم إمداد اليمنيين بالعلاج وبالغذاء هذا يجب أن يتم في أسرع وقت وأن يتم هذا التحرك يعني من الخارج وبالذات من السعودية لا يتم فقط إمداد اليمنيين بالسلاح يجب إمداد اليمنيين بالغذاء وبالعلاج وهذا شيء طارئ وعاجل ويجب أن يتم..

انشقاقات متوقعة في الجيش اليمني

محمود مراد: طيب يعني قبل أن نستمع إلى رأي الدكتور عبد الباقي شمسان دعنا نطرح هذا السؤال على السيد خاشقجي مجددا ونعرف يعني كيف تخطط السعودية لإدارة مثل هذه الجوانب الإنسانية.

جمال خاشقجي: الوقت مبكر، العملية جدا صعبة ولا يمكن لتحرك معني بالنواحي الإنسانية أن يحل كل مشاكل اليمن، اليمن في حالة بائسة حتى قبل هذه الحرب، فطرح هذا الموضوع الناحية الإنسانية هو كلمة حق يراد بها باطل، السعودية مستعدة لاستقبال ومساعدة الصليب الأحمر الصليب الدولي إذا كان لديه أي إمكانيات ورغبة بالدخول، السعودية نفسها لديها خططا لمساعدة من تستطيع في اليمن ولكن لنتذكر جميعا من يقصف من؟ من يقصف المدن والمدنيين في اليمن؟ القوات السعودية والتحالف يقصف قواعد عسكرية.

محمود مراد: في عجالة لو تكرمت سيد خاشقجي هل مد المقاومة الشعبية بالسلاح هو الخيار الوحيد أمام عاصفة الحزم في هذه المرحلة لتغيير المعادلة في اليمن ككل وعدن تحديدا أم أنه في تقديرك يمهد الأرض لشيء أكبر لشيء لم يظهر بعد، أعني بذلك التدخل البري من قبل قوات التحالف.

جمال خاشقجي: أنا اعتقد يمهد لأشياء أخرى، السعودية التحالف يراهن على حصول انشقاقات إذا لم تحصل هذه الانشقاقات ودعم مزيد من القوة الشعبية، تحرك الإصلاح الأخير يصب في ذلك، حتى الآن لا نعرف ما هي قوات الإصلاح لأن الإصلاح تعرض إلى صدمات عدة منذ دخول الحوثيين، كان في يوم من الأيام لديهم قوات ولكن لعلهم الآن يجمعوا قواهم واعتقد أن هم القوة الأساسية التي يمكن أن تتحرك في اليمن الشمالي، في الجنوب توجد القبائل وتوجد..

محمود مراد: طيب انطلق من هذه النقطة لضيفنا في الأستوديو هنا السيد عبد الباقي شمسان وانقل إليك تساؤلا طرحه السيد فارس الجلال في مقال في إحدى الصحف اليوم يقول أن قوات التحالف قبل أن تتخذ القرار أو خيار التدخل البري تحتاج إلى حليف قوي داخل اليمن، في ظل غيبة قيادة عسكرية موحدة للبلاد في ظل غياب التنسيق بين قوات المقاومة الشعبية هنا وهناك أو في ظل غياب خيط ينظم جيوش القبائل أو تحالفات القبائل كلها في سلك واحد، هل يمكن أن يتحقق هذا؟

عبد الباقي شمسان: اعتقد حتى الآن لم يفرز الواقع أو الميدان هذه القوة لأن هناك خللا موضوعيا في ذلك واعتقد أن الفريق الآخر يلعب على عامل الوقت وهناك الآن تفجير القضية في حضرموت الهدف منها إرباك المشهد وخلق ما يسمى فوبيا القاعدة للجانب الغربي، وهو نوع من التحرك في أكثر من مكان، هناك الخارطة في اليمن الآن نظرا لسيطرة المعسكرات الرئيسية على آماكن إستراتيجية أدت إلى تقطع هذا الترابط بين القبائل وبين الجيش وبين اللجان الشعبية عندنا خارطة مقاومة اللجان الشعبية وخارطة قبلية حتى في المنطقة الجنوبية ضعيفة لأن 140 من 200 قبيلة شرسة ومقاتلة وسلاح يوجد في الشمال، اعتقد إننا إذا استمر الوضع على هذا الحال من حيث عدم التنسيق وعدم التكامل بين الجماعات المقاومة الوطنية سيضطر التحالف إلى التدخل البري لتقديم الدعم لأن هناك إستراتيجية لحرب المدن هناك لعب على فوبيا القاعدة وهناك استخدام أيضا ليس حربا عسكرية حرب ميليشيات أيضا لأنه يدخل المكان ويخرج ثم يعود نحن أمام خصم لديه من القوات بالآلاف ولديه من استراتيجيات المواجهة مع الجنوبيين لدينا في عدن اللي هي ضعيفة نظرا لغياب البعد القبلي القوي نظرا لغياب مكونات السلاح الثقيل لذلك اعتقد..

محمود مراد: طيب حديث السيد خاشقجي عن الرهان على انشقاقات في صفوف الجيش اليمني دون الحوثيين، هل هو إفراط بالتفاؤل أم له من يسنده في الواقع؟

عبد الباقي شمسان: اعتقد نحن منتظرون لهذا نظرا للضربات الكثيفة ونظرا لأنه في سيكون هناك نوع من الانشقاق لنتيجة لحالة اليأس و نتيجة لحالات ستشجع كثيرا من القيادات..

محمود مراد: هناك خيارات أقل كلفة اتبعها الأميركيون في العراق وهو شراء ذمم بعض القيادات العسكرية يعني هذا الأمر أليس يسيرا على السعودية بدلا  بالقتال تشتري هذه القيادة.

عبد الباقي شمسان: هناك اتصالات في الميدان وهناك تواصلات مع قيادات ومع مشايخ قبائل واعتقد انه هو فقط مزيد من الوقت ربما خلال هذا الأسبوع سنشهد أحداثا ربما تفاجئ الجماهير بما يحدث داخل الساحة اعتقد خلال هذا الأسبوع، بس فقط أركز أن روسيا وإيران يلتقيان في لعبة واحدة هو عامل الزمن، هما يلعبان على العامل الزمني وبالتالي يحاولان أن يوفرا فرصة لمزيد من هدر الوقت وبنفس الوقت يحدثون تغييرا في الواقع، علينا عدم الالتفات إلى ما يحدث في مجلس الأمن علينا أن نتحرك في الميدان..

محمود مراد: إذا تركنا هذا جانبا سيد قباطي في أقل من دقيقة لو تكرمت عامل الوقت في صالح الحوثيين وإيران أو حلفائهم الإيرانيين يعني، أنا أرى ويرى الجميع تمددهم في أكثر من جبهة قتال رغم الحديث المتكرر عن أنهم قوة محدودة العدد.

عبد المجيد قباطي: على عجالة للإجابة على هذا السؤال ربطا على ما قاله أخي جمال والأستاذ الدكتور عبد الباقي أنا أقول لك لن تحصل انشقاقات ولن نرى تحركا للمقاومة الشعبية من قبل القبائل ومن قبل حزب الإصلاح ما دام بقى الرئيس الدكتاتور المخلوع خارج دائرة الاستهداف، احد الجوانب التي تمنع الانشقاقات وتمنع بأن تظهر مقاومة مسلحة من قبل القبائل لقطع الإمدادات وإيجاد مقاومة داخلية هو بقاء الرئيس المخلوع خارج دائرة الاستهداف من قبل قوات التحالف إلي لم تضرب حتى الآن لا بيوته ولا قصوره ولا قصور ابنه..

محمود مراد: شكرا جزيلا لك شكرا جزيلا لكما اشكر ضيفنا في الأستوديو الدكتور محمد عبد المجيد قباطي السياسي والباحث في الشؤون الإستراتيجية، واشكر ضيفنا في الأستوديو أيضا الدكتور عبد الباقي شمسان أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة صنعاء، ومن جدة اشكر ضيفنا الكاتب والصحفي السعودي سيد جمال خاشقجي، ومن نيويورك اشكر المحلل السياسي اليمني السيد إبراهيم القعطبي، شكرا جزيلا لكم وأشكركم مشاهدينا الأعزاء، بهذا تنتهي هذه الحلقة إلى اللقاء في حلقة حديث آخر من أحاديث الثورات العربية دمتم في رعاية الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.