غادة عويس
عبد الحميد زكريا
صفوت الزيات
عمر إدلبي
فيصل عبد الستار
صالح المشنوق
غسان شبانة

غادة عويس: أهلاً بكم إلى هذه الحلقة من برنامج حديث الثورة، على أكثر من صعيد تتفاعل الثورة السورية التي تمسك بتلابيب النظام منذ نحو سبعة عشر شهراً، فبالتزامن مع التطورات العسكرية في دمشق وحلب وإدلب وحمص وغيرها من المدن السورية، ورغم الوطأة الإنسانية شديدة القسوة لهذه التطورات خرجت التظاهرات مجدداً في مواقع عدة أهمها دمشق وحلب، مذكرة بالطبيعة الشعبية الأساسية للثورة السورية، التي يحاول النظام السوري صرف الأنظار عنها وتصوير الثورة ضده بأنها مجرد مواجهات مسلحة تجب متابعتها والحكم عليها في هذا الإطار تقدماً وانكسارا. 

[تقرير مسجل] 

أمير صديق: تتحول المعارك في حلب إلى كر وفر ينسحب الجيش الحر تكتيكياً كما يقول، يعيد انتشاره في بعض المناطق بينما يواصل الجيش السوري إستراتيجياته نفسها، قصف من الجو وبالمدفعية من دون دخول بري شامل، من أسباب ذلك وفق محللين خشية النظام من أن يؤدي دفع قوات كبيرة إلى داخل حلب إلى انشقاقات من الصعب السيطرة عليها أو تقدير حجمها، إضافة إلى ما يتردد عن عدم جاهزية قوات الأسد لحرب عصابات طويلة، فالجنود في أغلبهم لم يتم تدريبهم على هذا النوع من الحروب، كما يؤكد محللون عسكريون ما قد يوجب على الأسد الدفع بالفرقة الرابعة والحرس الجمهوري إلى معارك يقول كثيرون إن نتيجتها محسومة في نهاية المطاف، وهو احتمال سيترك إن وقع فراغاً عسكرياً كبيراً في المناطق التي تخرج منها هذه الفرق سيملؤه الثوار كما يخططون، تكتسب معارك حلب كما يؤكد سياسيون عرب وأجانب أهمية حاسمة في مسار الثورة السورية، فالمدينة قريبة من تركيا وبعيدة عن دمشق وهو ما كان عليه الحال في بنغازي الليبية، ومن شأن تقهقر القوات الحكومية من هناك في حال حدوثه تحويل المدينة إلى نقطة ارتكاز صلبة لكسر التفوق العسكري للقوات الحكومية، والبدء في هجوم مضاد قد يضطر معه الأسد للتحصن في منطقة الساحل، يتزامن هذا مع استعادة الثورة طبيعتها الشعبية وامتدادها على كامل الجغرافية السورية ومنها العاصمة السورية دمشق وحلب، حيث تأتي المظاهرات في ظل معارك طاحنة وظروف إنسانية بالغة الصعوبة، ما يجعل النظام بين فكي الثورة المسلحة والمسيرات الشعبية، ما يؤكد برأي معارضين شمولية الثورة وتعدد أساليبها وهو حدية التعاطي الحكومي معها منذ درعا حتى حلب وريفها، إنها بداية النهاية كما يقول معارضون وخلالها رشح الأخضر الإبراهيمي لخلافة أنان في تفويض قال الفاعلون العرب إنهم لا يقبلون أن يكون نفس التفويض الذي منح لسلفه، مهمته الأساسية كما يشترطون العمل على حل سياسي يفكك سلطة الأسد، وينقل السلطة إلى هيئة سياسية تقود سوريا الجديدة، أمور ستحسمها برأي الثائرين على حكم الأسد عمليات القتال وتوسعها، وكذا الانشقاقات التي تتوالي قاضمة من سلطة الأسد أياً كان مؤيدوه وأيا كانت المنطقة التي سيتحصن فيها. 

[نهاية التقرير] 

تطورات الوضع الميداني والعسكري بحلب 

غادة عويس: ولمناقشة هذه القضية ينضم إلينا من إسطنبول العقيد في الجيش السوري الحر الدكتور عبد الحميد زكريا وهو عائد من حلب منذ أيام قليلة فقط، أيضاً معنا في الأستوديو الخبير في الشؤون العسكرية والإستراتيجية العميد صفوت الزيات كذلك نرحب هنا في الأستوديو أيضاً بممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر إدلبي أهلاً بكم جميعاً وأبدأ مع ضيفي من إسطنبول العقيد في الجيش السوري الحر، دكتور كيف تركت حلب، بأي حال؟ 

عبد الحميد زكريا: بسم الله الرحمن الرحيم، اسمح لي في البدء أن أتوجه بتحية إكبار وإجلال إلى ثوارنا ومقاتلينا البواسل وأقول لهم: أقبل جباهكم الشامخة شموخ قاسيون فوق دمشق الأمويين، أقبل أقداكم المنغرسة في الأرض أشجاراً على حمى الأهل والشرف، لقد عدت لتوي من حلب ولم أر فقط الجيش الحر بل رأيت شعباً حراً أبياً يستبسل في الدفاع عن كرامته وشرفه، هذا الشعب العظيم مستعد لتقديم كل شيء في سبيل نيل حريته، تعقيباً على تقريركم يا أختي أقول: في سوريا لن يكون هناك أي حل سياسي، مجنون من يعتقد أن حلاً سياسياً يمكن أن يقدم في سوريا، في سوريا فقط هناك حل عسكري سيفرضه الثوار، في المرحلة المقبلة سيقوم  جنود الجيش الحر بانتظار بشار الأسد على فوهة إحدى مجاري الصرف الصحي لالتقاطه، ومن ثم تحويله إلى محكمة ليس لمحكمة الجنايات الدولية بل لمحكمة الجنايات الإدلبية حيث سيطاف به كل قرى إدلب، وهو يعلم ماذا سيفعل به هناك ومن ثم يعدم في ساحة بابا عمرو بعد ذلك يوزع من جثمانه النجس على كل قطعة من قطع سوريا، هكذا سيريه الشعب السوري.. 

غادة عويس: دكتور، دكتور هذا الخطاب ألا يخيف الناس العاديين الذين يريدون أن ينتهوا من هذه المحنة، عندما يسمعون كلام كهذا ألا تخوفهم من المستقبل من طريقة التعاطي مع ما بعد بشار الأسد في حال حصل ذلك؟ 

عبد الحميد زكريا: يا سيدتي إن الثورة السورية هي ثورة فقط ضد الظلم ضد بشار الأسد وعصابته المجرمة، هي ليست بثورة طائفية نحن نحترم ونجل ونعز إخوتنا العلويين والمسيحيين والدروز وكلهم، نحن عشنا في هذه الأرض آلاف السنين لم يكن بيننا إلا كل ود ومحبة جاء هذا الرجل ليزرع الخلافات بيننا.. 

غادة عويس: طيب ولكن الابتعاد عن لغة القانون والمحكمة الشرعية القانونية واحترام حقوق الإنسان، وحق أي شخص حتى ولو كان بشار الأسد بمحاكمة عادلة هل تعتقد أن خطابك يكون مقنعاً بهذه الحدة؟ 

عبد الحميد زكريا: يا سيدتي ما قام به بشار الأسد يستأهل أمراً واحداً لا غير هو أن يعدم أن يعدم لا شيء آخر. 

غادة عويس: أنت تصدر الحكم، أنت في النهاية عنصر في جيش سوري حر عقيد، وتعتبرها قضيتك وهذا مفهوم ولكن أن تلعب دور القاضي أيضاً كيف سيفهمه ذلك من يقف الآن على الحياد ويخشى من ممارسات لاحقة؟

عبد الحميد زكريا: يا سيدتي هذا أمر لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان، الأمر واضح وضوح الشمس في كبد السماء. 

غادة عويس: طيب نعود إلى حلب.. 

عبد الحميد زكريا: ماذا يمكن أن ننتظر؟ أن يحكم في هكذا رجل؟ قتل لهذه اللحظة أكثر من 100 ألف شهيد في سوريا. 

غادة عويس: طيب لندع ذلك هذا موضوع آخر وأنا سألتك في البداية عن حلب أنت وصفت لي صورة تبقى على الصعيد المعنوي على الأرض في الواقع مع استخدام الجيش النظامي للطيران كيف هو الوضع؟ 

عبد الحميد زكريا: أنا في البدء أريد أن أقول لك وللجميع: لماذا يستخدم الأسد الطيران الحربي في مدينة حلب أكثر من غيرها؟ نحن جميعاً نعلم بأن الأسد كان يقاتل بشبيحته، الآن وبعد أن انضم الجزء الأكبر من الشبيحة لصفوف الثورة وتابوا وسلموا أسلحتهم، قاموا بتصفية بعضهم البعض لذلك حلب اليوم خالية مما يسمى الشبيحة، لهذا اضطر الأسد لأن يستعمل فقط قوات احتياط القائد العام وهم الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، من يقاتل في حلب اليوم هم جنود الحرس الجمهوري، وكونهم جبناء لا يستطيعون المواجهة اضطر هذا النظام لاستخدام سلاح الطيران والمدفعية ليدك الأرياف وكل الأماكن في حلب. 

غادة عويس: طيب مهما كان السبب ولكن النتيجة واحدة على الأرض ألم ينتصر النظام نوعاً ما باستخدام هذا الطيران، ماذا أنتم فاعلون؟ وهل تتوقع أن تتم الاستجابة لعنوان تظاهرات اليوم وهو سلحونا بمضادات الطائرات؟ 

عبد الحميد زكريا: أختي العزيزة أنت تعلمين والجميع يعلم أن المجتمع الدولي قد تخلى عن الثورة السورية، الثورة السورية هي ثورة أيتام ولكنها منتصرة بإذن الله، نحن نعلم أنهم لن يسلحوننا ولكن نقول: مهما استخدم الأسد ونحمد الله أنه لا يملك السلاح النووي فإننا منتصرون، لن يستطيع دخول حلب إلا وهي أثراً بعد عين يستطيع دخولها بعد ان تكون مدمرة تماماً ولا يوجد فيها أي شخص حي.. 

غادة عويس: طيب ابق معنا سأعود إليك سيد العقيد انتقل إلى ضيفي هنا حضرة اللواء صفوت الزيات كيف تعلق على كلام العقيد من إسطنبول وهو عائد من حلب؟ 

صفوت الزيات: يعني أعتقد أنها ربما نوع من امتزاج الوضع العملياتي مع المحنة الشخصية والمحنة الوطنية للشعب السوري، مهما كان أحياناً نحكم على الأشياء ونحن نجلس بعيداً عنها وربما نكون غير ملامسينها، ولكن هؤلاء الذين تحت النار هؤلاء الذين في المهجر، هؤلاء الذين عانوا كثيراً نحن نتفهم في بعض الأحيان ربما هذا الخطاب. 

غادة عويس: تتفهم هذا الخطاب، هل استطعت أن تأخذ منه أي معلومة تخص التطورات الميدانية على الأرض في حلب؟ 

صفوت الزيات: يعني أعتقد المعلومة الرئيسية أنه عائد ومعنوياته مرتفعة، أنه عائد ولديه ثقة كبيرة في أن حلب لن تسقط، أنه عائد ولديه فكرة أن النظام مرهق، أنه عائد ويدرك أن النظام أرسل آخر ما في جعبته سواء على الأرض أو بالاستخدام الكثيف للقوة الجوية من السماء، وبالتالي هذه القناعات تؤسس لدى كل من هو مهتم الآن بمعركة حلب ربما أضواء كثيرة وليس ضوءاً واحداً في نهاية النفق. 

غادة عويس: أستاذ عمر إدلبي أريد منك تعليقاً على مضمون الخطاب كمثل مثلاً: سنعدمه، سنوزع بقية جثته يعني هذا النوع من الخطاب هل يخدم قضيتكم؟ 

عمر إدلبي: يعني أكيد نحن نتفهم في هذا الخطاب الانفعالي، نحن في مرات عديدة نستخدم نفس هذا الأسلوب من الخطاب، ولكن بالتأكيد ليس هناك سوري واحد يقبل بأن يمارَس فعل الانتقام بحق حتى لو كان مجرماً يعني هناك هذه الثورة قامت.. 

غادة عويس: وإلا أصبحت مثله.. 

عمر إدلبي: نعم، قامت من أجل إحقاق قيم محقة بما فيها المواطنة والعدالة والحرية للجميع، بالتأكيد يعني سيادة العقيد هو يعرف جيداً أن مثل هذا الفعل سيزيد الثورة اتهامات غير الاتهامات الباطلة.. 

غادة عويس: والدليل اليوم وزير الخارجية البريطاني حذر من استهداف المدنيين من جانب الطرفين المتنازعين في حلب. 

عمر إدلبي: في الحقيقة هناك طرف واحد يستهدف هؤلاء المدنيين وهو طرف النظام، سواء عبر قواته المسلحة وعبر طائراته وعبر مدافعه التي تقذف المدينة من بعيد.. 

غادة عويس: ما الذي جعل وزير بريطانيا يقول ذلك؟ 

عمر إدلبي: يعني هناك تقارير تشير إليها بعض منظمات حقوق الإنسان التي.. 

غادة عويس: Human Rights Watch أيضاً أشارت إلى ذلك.. 

عمر إدلبي: نعم، التي تستقي إلى معلوماتها ربما من قبل أطراف توصل لها معلومات غير دقيقة فيما يتعلق باستهداف الجيش السوري الحر للمدنيين، هذه الاستهدافات إن حصلت وهي محدودة ومحصورة ومعزولة هي ليست من ضمن صفوف الجيش السوري الحر... 

غادة عويس: ولكن حالة الإنكار لذلك هل تنفع؟ لم لا تواجه الحقيقة؟ الثورة انطلقت أصلاً مناداة بالحرية وبالشفافية وعدم الفساد، جل من لا يخطئ قد تكون هنالك حصلت أخطاء، لم لا يجري الاعتراف؟ بها وتكون خطوة أولى نحو الإصلاح والتصحيح والمسار نحو فعلاً ديمقراطية وليس شعارات فارغة وفي النهاية يكون من سيء إلى أسوأ؟ 

عمر إدلبي: لم نتردد ولم يتردد؛ يعني لم نتردد نحن كقوى ثورية ولم يتردد حتى قيادة الجيش السوري الحر في إدانة عمليات الانتهاكات التي حصلت، وهي أحب أن أكرر وأجدد أنها انتهاكات معزولة وحصلت من قبل أطراف نسبت نفسها للجيش السوري الحر، وهي ليست من صفوفه على الإطلاق، نحن راقبنا عدة حالات من هذه الحالات حالات اختطاف وحالات ربما قتل بدوافع شخصية وبدوافع ثأرية نتيجة خلافات عشائرية أو عائلية أو تحت أطماع نفسية أو أطماع شخصية من قبل عصابات مسلحة أطلق سراحها النظام يعني عبر عدة مراسيم عفو متكررة منذ بداية الثورة حتى الآن، يعني النظام أطلق كل المساجين الجنائيين تقريباً عبر أربع مراسيم عفو منذ بداية الثورة وحتى الآن وكنت أنا في الداخل وعانيت من هذه المسألة، وشاهدت الكثير ممن كنا نعرفهم مجرمون جنائيون ومهربو مخدرات وتجار أسلحة كانوا يعيثون فساداً في الشوارع وتم محاولة ضبطهم من قبل جنود الجيش السوري الحر، هذه الحالات نحن ندينها باستمرار وبالتأكيد سنتصدى لها ويتصدى لها جنود الجيش السوري الحر بكل دقة. 

غادة عويس: سيادة العقيد دكتور عبد الحميد زكريا ضيفي من إسطنبول ذكرت لنا بأن المجتمع الدولي كله تخلى عن السوريين في ثورتهم هذه، وقلت ذكرت أسباب استخدام النظام للطيران، ما هي خطة الجيش السوي الحر إذن أمام تلكؤ المجتمع الدولي في مساعدته وأمام استخدم النظام للطيران على الأرض ميدانياً؟ 

عبد الحميد زكريا: لم أسمع سؤالك! 

الجيش الحر بين نقص العتاد وطيران الأسد 

غادة عويس: ما خطتكم في مواجهة الطيران وفي مواجهة عدم مساعدة المجتمع الدولي لكم؟ 

عبد الحميد زكريا: دعيني يا أختي أشرح لك بهدوء وبدقة ما يمتلكه الجيش السوري من طيران يستخدمه ضد السوريين، إن بغاة الأسد اليوم يستنسر في سماء سوريا على شعبنا البريء، نحن لدينا في سوريا فرقتان جويتان وبعض الألوية المستقلة التي تحوي على 96 طائرة بين مقاتلة قاذفة وقاذفة في حال الجاهزية، فإذا أضفنا لهم عدد من الطائرات التي تسمى طائرات الدرجة الأولى أو طائرات الجاهزية العالية التي كان يفترض أن تستخدم ضد إسرائيل، وما يمتلكه من طيران تدريبي من لام 39 يكون العدد كله هو 171، بالإضافة إلى 68 حوامة في كل الألوية، العدد الكلي هو يعني 250، نحن إذا لم يقم المجتمع الدولي ونعلم أنه لن يقوم بفرض حظر جوي كما فعل في الجو العراقي لأسباب نعرفها جميعاً نطلب منهم تزويدنا على الأقل بألف صاروخ ستينغر، بفرض أربع صواريخ لكل طائرة ولا نطلب كل هذا العدد نطلب عشر هذا العدد مائة من صاروخ ستينغر كافية لحسم الصراع العسكري في سوريا، ولكن نقول: حتى مع تقاعس المجتمع الدولي عن إمدادنا بهذه الصواريخ، فإننا سنقاتل حتى النهاية ويعلم الجميع ويعلم العسكريون بأن سلاح الجو لا يستطيع حسم معركة ميدانياً على الأرض، اليوم النظام الأسدي يقاتل باحتياط القائد العام هذا يعني أنه فقد السيطرة وفقد الثقة بباقي قطعات جيشه، وخسر العامود الرئيسي في المواجهة وهم الشبيحة، وأنا هنا أؤكد وأعيد من جديد ما قتل في الشبيحة من حلب لم يقتلوا على يد الجيش الحر، بل قتلوا على يد عصابات مماثلة لهم التحقت مؤخراً بالثورة، نحن لسنا بقضاة كما قلت لي مسبقاً حتى نعرف من قتل من، فليذهبوا جميعاً إلى الجحيم. ما سنفعله يا أختي العزيزة في حلب وفي غيرها أقول بأن حلب اليوم هي مقصد ومحج لكل الثوار سيكتب بالمجد والغار لكل رجل سيدخل لحلب.. 

غادة عويس: طيب سيد العقيد دعني أنقل لك ما قاله وزير الخارجية البريطاني، أنت تشتكي من أنهم لا يزودونكم بأسلحة في مواجهة هذا الطيران وإلى آخره، طيب إذا كان وزير خارجية البريطاني يقول: أنا قلق من المعلومات عن فظائع ترتكبها المعارضة وبالتالي تسليم المعارضة أسلحة ينطوي على مجازفة كبيرة؟ 

عبد الحميد زكريا: هذا عهر سياسي واضح، لقد سمعنا هذا الكلام مسبقاً من الولايات المتحدة الأميركية ومن فرنسا ومن غيرها عن تزويدنا حتى بأجهزة اتصالات، لم يصلنا أي شيء على الإطلاق لم نسمع إلا كلاماً لم نحصل على أي شيء، هناك مؤامرة كونية كما قال الأسد وهو صادق بها ولكنها مؤامرة كونية على الشعب السوري، الولايات المتحدة الأميركية ومن خلفها إسرائيل لن يتخلوا عن ملك ملوك إسرائيل بشار الأسد، وما نراه في مجلس الأمن وغيره ليس إلا توزيع أدوار أنتم تصنعون الفيتو ونحن ندعم بالكلام لا أكثر. 

غادة عويس: طيب الآن، الآن حالياً في حلب لو تصف لي وضع حي صلاح الدين مثلاً بالتحديد ما الذي جرى به وسٌمي انسحاب تكتيكي هل هنالك خطة للعودة إليه للدخول إليه من جديد؟ ما هو وضع عناصر الجيش السوري الحر هناك؟ 

عبد الحميد زكريا: ما حصل بالتحديد في حي صلاح الدين ونتيجة نقص مؤقت وأؤكد أنه مؤقت في الذخيرة، اضطر بعض المقاتلين في الأنساق الأمامية إلى التراجع قليلاً إلى الخلف وبقوا ضمن الحي، واليوم استعاد الجيش السوري الحر صلاح الدين كاملاً ودمر عدد من الدبابات، أنا أريد أن أشرح لكِ شيئاً بسيطاً: ما يفصل بين حي الحمدانية وهو التمركز الرئيسي للجيش الأسدي وبين حي صلاح الدين هو فقط عشرة أمتار ما يسمى بأتوستراد الحمدانية فأي شخص حتى لو كان مدني حتى لو كان طفل يعبر هذا الأوتوستراد يقول النظام بأنهم دخلوا صلاح الدين، لن يدخلوا صلاح الدين أو غيرها إلا بعد أن تكون أثراً بعد عين، لن نستسلم ولن نركع سنبقى نقاتل حتى آخر رجل، أمدنا العالم الغربي بالسلاح أم لم يمدنا. 

غادة عويس: شكراً لك العميد صفوت الزيات، وليام هيغ قال أنه يخشى تسليح المعارضة لأنه يسمع عن فظاعات ترتكبها سمعت إلى العقيد وهو عائد من حلب يقول: الكل تخلى عنا، ولكن ما زالت معنوياتهم مرتفعة، عسكرياً إستراتيجياً كيف يمكن أن نحلل ما يجري؟ 

صفوت الزيات: يعني أعتقد أن العالم الغربي تحديداً هو يتراجع إلى حد ما في تسليح المعارضة ولكن المعارضة خلقت واقعاً عملياتاً على الأرض، المعارضة المسلحة الجيش السوري الحر خلق مناطق آمنة الآن في ريف حلب بالكامل وغالبية إدلب وجزء كبير من حماة، الجيش السوري الحر خلق ممراته الآمنة سواء جرابلس أو سواء السلام أو سواء باب الهوى وبالتالي ما كان يتحدث عنه منذ مدة بعيدة الغرب عن فرض مناطق آمنة بقوة السلاح وعن فرض ممرات إنسانية وإمدادات إنسانية بقوة السلاح، الآن نستطيع أن نقول أنه على الأرض المعارضة المسلحة خلقت واقعاً جديداً، وبخلق هذا الواقع الجديد ربما نتصور أن هناك أحداثا قد تتصاعد في الفترة القادمة وتؤدي إلى نوع من الحظر الجوي نحن لن نستبعد الحظر الجوي  بصورة أو بأخرى ولكن دعيني أقول لك أن تمادي الدول الغربية في البطء هو يا ترى مصلحة ما، الجيش السوري يستنزف الشعب السوري ثقته تُفقد أكثر وأكثر بالجيش العربي السوري، الوضع يتخلخل بصورة أكبر وباستمرار.. 

غادة عويس: ولكن ألا تراها باختصار شديد حرب استنزاف طويلة الأمد على هذه الشاكلة، بحسب آخر نتيجة للمعارك؟ 

صفوت الزيات: أعتقد أنها حرب شديدة السهولة وهي حرب استنزاف ولكنها في النهاية في صالح الطرف بين قوسين الأضعف؛ بمعنى أنهم أجبروا النظام على أن يتقدم أكثر من 330 كم من دمشق إلى حلب، خطوط إمداده طويلة، اليوم كان هناك عملية نوعية في كفر رمبل وهذا يعني أن خط ما بين خان شيخون وصراخب تحديداً أو معرة النعمان وصراخب ستقطع تماماً ويقطع طريق حلب الدولي الرئيسي أعتقد أن هذا هو الهدف القادم، إذن أنت مع قوة عسكرية رئيسية متبقية مع النظام تكاد في الأيام القادمة ستكون شبه معزولة السؤال الأخطر أنه حشد كثيراً وتواجد في الحمدانية ولم يحقق على الأرض شيئاً كبيراً في صلاح الدين، بينما القوس الضخم من اليوم كان هناك في الجندول؛ اقتحموا الجيش الشعبي وحصلوا على أسلحة كبيرة عندما تأخذي الجندول ومساكن هنانو والصاخور وتصلي إلى باب النيرب وتصلي  قوس ضخم كبير يسيطر عليه الجيش الحر، السؤال الهام: لماذا لم يقم بالمرحلة الثانية من العمليات؟ إذا كنت قصفت بهذه القسوة إذا كنت دمرت بهذه القسوة اليوم هناك تقرير إسرائيلي صدر على أنه يستخدم قنابل الوقود الحجمية، هذه القنابل استخدمت من قبل الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية فقط في معارك فيتنام،  وهذه القنابل تفجر فوق الأرض وتخلق موجة ضغطية كبيرة تؤدي إلى وفيات وإلى دمار شامل للمناطق، هذا الرجل استخدم الذخائر العنقودية في جبل شحشبو في حماة، هذا الرجل استخدم القنابل الحارقة أوفاب وهي قنابل شظايا وشديدة الانفجار، استخدم كل ما لديه من الترسانة، لكن هكذا هي المدن عادة ما تحيد القوى الجوية وربما الهم من الثوار أن لا يلتفتوا كثيراً لفكرة المؤامرة، المطلوب منهم، هم نجحوا منذ يوليو الماضي في أن يفرضوا واقعاً عملياتياً على الأرض، كان الأميركان يتحدثون إذا وضعنا منطقة حظر جوي سنحتاج إلى قوات أميركية على الأرض تصل إلى حوالي 70 ألف لتأمين المنطقة ضد الهجمات الأرضية للسوريين، الآن الجيش السوري الحر تعداده يقترب من مائة ألف الآن يسيطر على مناطق شاسعة، الآن يسيطر على ممرات الآن هو قوي الآن منطقة الحظر الجوي لن تكون بمجهود جوي أكثر من سرب أو سربين.. 

غادة عويس: ولكن ألا تقاس قوته نسبياً مقارنة مع قوة وعديد الجيش النظامي؟ 

صفوت الزيات: أعتقد أن هنا بيئة العمليات هي تفرض نوع جديد من الثورة، أنا هنا لا أقارن دبابة بدبابة أو طائرة بطائرة أو أنظمة دفاع جوي بأنظمة دفاع جوي أو قوة جوية بقوة جوية أنت تقاتلين معركة عصابات تقاتلين معارك مدن.. 

غادة عويس: كر وفر يعني في الشوارع

صفوت الزيات: معارك المدن لها طبيعة كبيرة.. 

غادة عويس: طيب دعني أختم بهذا السؤال عن هذه الفقرة عميد صفوت الزيات مع الدكتور عبد الحميد زكريا ضيفي من إسطنبول عقيد في الجيش السوري الحر، سيادة العقيد هنالك أنباء تقول بأن بعض فروع الجيش السوري الحر والكتائب والثوار قرروا التوقيع على ميثاق شرف يحمي حقوق الإنسان، ويبتعد عن عمليات الاغتصاب والتعذيب وتعذيب الأسرى بالتحديد من يؤسرون إن كان من يوصفون بالشبيحة أو من عناصر الجيش النظامي، هل هنالك إجماع على هذه الوثيقة وإذا كان هنالك من رفضها، لماذا رفضها؟ 

عبد الحميد زكريا: أختي العزيزة يعلم الجميع أننا ما قمنا بهذه الثورة إلا دفعاً للظلم عن أهلنا جميعاً، فمن لا يقبل بالظلم على نفسه لا يقبله على الآخرين، نحن لدينا أسرى منذ أكثر من سبعة أشهر في مناطق عديدة وهم ينالون كل الرعاية الكاملة ونسمح لهم حتى بالاتصال مع أهلهم ونحن لن نؤذي ولن نقبل أن يؤذى أحد منهم على الإطلاق.. 

غادة عويس: ولكن انتشرت الصور، انتشرت صور الإعدامات على اليوتيوب في حلب البري وسواها.. 

عبد الحميد زكريا: يا أختي سؤالك جيد جداً، قلت لك في مدينة حلب تحديداً بعض الشبيحة الذين التحقوا مؤخراً بالثورة أرادوا أن يثبتوا للثوار بأنهم مع الثورة قلباً وقالباً، فقاموا بقتل بعض الشبيحة الذين كانوا لا يزالون مع الأسد، ماذا نستطيع نحن أن نفعل لهم؟ هل نحن نقف كحاجز بين أفراد الشبيحة الذين يتقاتلون مع بعضهم أم نقاتل جنود الأسد؟ وأقول لك لا يوجد أي شخص في سوريا يرفض هذا الميثاق. 

غادة عويس: شكراً جزيلاً من إسطنبول الدكتور عبد الحميد زكريا العائد من حلب أنت عقيد في الجيش السوري الحر أيضاً أشكر العميد صفوت الزيات يرافقنا دائماً في تحليل إستراتيجي عسكري ونتوقف مع فاصل قصير نعود بعده إليكم. 

[فاصل إعلاني] 

غادة عويس: أهلاً بكم من جديد في هذه الحلقة من حديث الثورة، في أول تعليق لقوى الثامن من آذار على توقيف وزير الإعلام السابق ميشيل سماحة وصف النائب عن حزب الله محمد رعد ما حصل بأنه فبركات أمنية على حد رأيه، وكانت قوى الأمن اللبنانية قد أوقفت سماحة من دون أن يكشف عن طبيعة التهم الموجهة إليه، ويعتبر ميشيل سماحة من أبرز وجوه قوى الثامن من آذار، المتحالفة مع النظامين السوري والإيراني إضافة إلى كونه من الشخصيات المقربة من الرئيس السوري بشار الأسد، لمناقشة هذا الجزء من حديث الثورة وبقية الموضوعات على جدول هذه الحلقة معنا من بيروت الكاتب الصحفي فيصل عبد الساتر، كذلك ينضم إلينا من بيروت الدكتور صالح المشنوق أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الأميركية ومعنا في الأستوديو انضم إلينا الآن الدكتور غسان شبانة رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة ميريماونت الأميركية وأهلاً وسهلاً بكم وأبدأ مع السيد فيصل عبد الساتر، سيد فيصل عندما قال النائب محمد رعد عن حزب الله إن قضية توقيف سماحة فبركات أمنية، ألا يعتبر ذلك تسرعاً في الحكم على القضاء اللبناني؟ 

دلالات توقيف وزير الإعلام اللبناني السابق 

فيصل عبد الساتر: أولاً: هذا التصريح غير دقيق هناك التباس في بعض المفردات الإعلامية التي سربت إلى وسائل الإعلام ربما كان هناك تصحيحاً من حزب الله اليوم في هذا السياق، لكن بعيداً عن هذا الموضوع يتخذ شكلاً مبدئياً ليس من القضية نفسها وإنما من السلوك الذي اتخذه يعني هذا الجهاز الأمني في لبنان في غيره من القضايا المشابهة، الاعتراض هو على التنفيذ على الشكل وليس على المضمون، المضمون حتى الآن الجميع تريث بانتظار أن يكون هناك اتهامات مثبتة لدى القضاء المختص، ومن ثم تؤخذ المواقف بحسب الاتهامات إذا كانت صحيحة أو غير صحيحة هذا أمر يترك للأيام القليلة المقبلة. 

غادة عويس: يعني كان هنالك تسرع في تسييس القضية جرت معالجته لاحقاً عبر توضيح موقف رعد أو التراجع عنه بالأحرى؟ 

فيصل عبد الساتر: لم أقل تسرع! أنا قلت بشكل واضح وصريح لم يكن هناك تصريحاً من النائب محمد رعد في هذا السياق ربما البعض اتخذ من هذا الموضوع أمراً معيناً، وسربه إلى وسائل الإعلام على الكل، كل الأطراف في لبنان، صرحت أمس.. 

غادة عويس: من المعروف أن السيد محمد رعد وهو نائب يتميز بالبلاغة حتى عندما يتحدث في مجلس النواب اللبناني من المعروف عنه أنه يعرف ماذا يقول وأن يقول وكيف يقول، وبعيدة عنه تهمة الترسيبات أو فبركة على كلامه بالإضافة إلى أنه هو شخصياً لم يقل: لم أقل ذلك. 

فيصل عبد الساتر: لا، أنا قلت أن هناك تصحيحاً ما لهذا اللبس.. 

غادة عويس: يعني تراجع عن الموقف! لأنه كان متسرعاً.. 

فيصل عبد الساتر: لم يكن هناك تصريح.. 

غادة عويس: طيب الدكتور صالح المشنوق كيف تعلق على المنحى الذي اتخذه توقيف ميشيل سماحة لاسيما أن البعض رأى أنه قانونياً لم يكن يحق لفرع المعلومات، وهو الذي يتهمه الجانب الآخر بأنه أصلاً منحاز على توقيفه بهذه الطريقة غير القانونية كما وصفوها؟

صالح المشنوق: بدايةً أظن أنه كان من الأفضل على النائب رعد أن يخرس قبل أن يقوله له أحد في حزبه أن ما يقوله غير منطقي وغير واقعي، فيضطر إلى التراجع هذا أولاً، ثانياً: مسألة التحدث عن شكل التوقيف أو شرعية فرع المعلومات هي محاولة يائسة بائسة مثيرة للسخرية، ومثيرة للشفقة لتحويل الأنظار عن الفضيحة التاريخية الإستراتيجية التي تعرض لها نظام الأسد وعملائه في لبنان عبر ما حدث مع الإرهابي ميشيل سماحة، يعني أنا بدي أسأل سؤال.. 

غادة عويس: عفواً دكتور صالح أنت أيضاً ألست متسرعاً عندما أيضاً تلعب دور القاضي وتصدر الحكم، قد يخرج بريئا ميشيل سماحة من يعلم! لماذا تحسم؟ 

صالح المشنوق: يا سيدتي أولاً كيف كان المطلوب من فرع المعلومات اعتقال إرهابي؟ هناك تسجيل بالفيديو بالصوت والصورة يثبت إدانته بالتورط في عمليات إرهابية فتناوية أن يتصل بالوزير ويقولون له: تفضل إلى فنجان قهوة.. 

غادة عويس: ولماذا إذن انتقدتم طريقة توقيف شادي المولوي؟ 

صالح المشنوق: النقاش عند توقيف شادي المولوي لم يكن في الشكل، كان في المضمون وقد تبين لاحقاً أن التوقيف كان توقيف سياسي، وقد أجمعت كل القوى السياسية ومن ضمنها رئيس الحكومة.. 

غادة عويس: ولم لا يكون توقيف ميشيل سماحة سياسي أيضاً؟ 

صالح المشنوق: لأن يا سيدتي هناك تسجيل بالصوت والصورة لدى فرع المعلومات يؤكد بالدليل القاطع بأنه متورط في عمليات إرهابية.. 

غادة عويس: وأنت رأيته؟ أنت استمعت إلى التسجيل أنت؟ 

صالح المشنوق: أنا متأكد من وجود هذا التسجيل وتحدثت مع أمنيين.. 

غادة عويس: كيف تتأكد؟ 

صالح المشنوق: لأنني تحدثت مع أمنيين وأكدوا هذا التسجيل وأكبر دليل.. 

غادة عويس: ولماذا تسرب معلومات لأستاذ علوم سياسة في الجامعة اللبنانية الأميركية من قبل الأمن؟ 

صالح المشنوق: لا أعرف، لأعرف أعرض فكرتي يا سيدتي لأعرف أعرض فكرتي.. 

غادة عويس: تفضل.. 

صالح المشنوق: المسألة ليست بهذا الشكل، والنقاش حول الشكليات بعملية من هذا النوع هو تحويل للموضوع وتضييع للموضوع، وأرجو أن لا تتحول الحلقة إلى نقاش بهذا الموضوع أنا أريد أن أضوي على البعد الأهم وهو البعد الإستراتيجي المعنوي الترهيبي الفتنوي لهذه العملية، ميشيل سماحة كان منذ العام 1986 بوق النظام السوري في لبنان لينظر أن على المسيحيين التمسك بهذا النظام لأن البعبع السني سيأكل أطفالهم ويحرق كنائسهم ويدمر صلبانهم، ولهذا وزعت مناشير في الشمال قبل زيارة البطريرك الماروني تقول أن المسيحيين سيذبحون، ولهذا الوزير المعلم عرض فيديو مزور للإرهابيين المسميين في سوريا، ولهذا كملت كل هذه المسرحية على مدة أربعين عاماً للقول للمسيحيين: أن البعبع السني سيقتلهم والحقيقة أنه تبين أنه لو كان هناك عقل قاعدة في لبنان أو في سوريا ومنهجية قاعدة في لبنان وفي سوريا فهي عندهم، بشار الأسد هو القاعدة، ميشيل سماحة هو القاعدة حسن نصر الله وميشيل عون هم القاعدة، هذه السلوكية الترهيبية الفتنوية التي سقطت منذ أربعون عاماً ونحن نعاني من إرهاب النظام السوري وفتنة النظام السوري بين اللبنانيين، اليوم لأول مرة حدث تاريخي منذ أربعين عاماً ينشر بالصوت والصورة، أن هذا النظام يتحمل مسؤولية كل الدم وكل الإجرام وكل الفتنة في لبنان.

غادة عويس: سيد فيصل عبد الساتر لديك رد؟ 

فيصل عبد الساتر: أنا أولاً، أنا أستغرب كيف قناة إعلامية تسمح بمثل هذا الكلام أن يخرج على الهواء! أولاً: عندما يريد أن يتلفظ بأسماء كأمثال السيد حسن نصر الله والجنرال ميشيل عون عليه أن يتأدب قليلاً لأن الأدب من شيم الكرام، إلا إذا فقد كل حس بالأدب هذا معيب.. 

غادة عويس: طب لا تدخلنا في قضايا شخصية بينكما، الموضوع الرئيسي هو توقيف ميشيل سماحة وإن كان متورطاً ما معنى ذلك وإن لم يكن متورطاً ما معنى ذلك؟ دعنا من الدخول في سجال شخصي بينكما دعنا نركز على مسألة ميشيل سماحة هو يقول: إن ميشيل سماحة تثبت عليه التهمة لأنه  أصلاً منذ زمن يتعامل مع النظام السوري، ويريد أن يخوف المسيحيين من السنة كيف ترد على هذه التهمة؟ 

صالح المشنوق: يا سيدتي هناك شريط، شريط. 

غادة عويس: وهناك شريط.. 

فيصل عبد الساتر: هذه ليست قضية شخصية، هذه ليست قضية شخصية هناك احترام وهناك أصول للتخاطب السياسي وللنقاش السياسي.. 

غادة عويس: طب ماذا عن الشريط يقول: هنالك شريط موجود والرجل متورط! 

فيصل عبد الساتر: يا سيدتي إذا كان هناك شريط أو لم يكن هناك شريط هذا أمر تثبته السلطات المختصة على المستوى القضائي، ألا تلاحظين معي أن الإعلام اللبناني سرب كل شيء وحاكم الرجل وقضى بالإدانة قبل أن يكون هناك إفادة من السلطات القضائية؟ أنا لا أريد أن أدافع أو أريد أن أهاجم، أنا أريد أن أتحقق من هذه التهم المسندة وهذه التسريبات التي خرجت بها وسائل الإعلام بالنهاية هناك جهاز أمني يسرب هل هذا مخالف للقانون أو لا؟ إذا كان مخالفا للقانون على هذا الجهاز الأمني أيضاً أن يتعرض للمساءلة والملاحقة.. 

غادة عويس: وصلت فكرتك.. 

فيصل عبد الساتر: وإذا كان الوزير ميشيل سماحة، وإذا كان الوزير ميشيل سماحة مدان بشكل أو بآخر أو عليه ما يدينه من إثباتات فلتكن هناك محاكمة، ليس هذا هو بيت القصيد، في لبنان شادي المولوي نعم، كان هناك إثباتات لدى الأمن العام اللبناني ولدى اللواء عباس إبراهيم، ولماذا أخفي القطري من لبنان وذهب إلى قطر؟ ولماذا الأردني ذهب إلى الأردن؟ ولماذا خرج شادي المولوي واستقبله رئيس الحكومة؟ هذا هو السؤال الكبير.. 

غادة عويس: شكراً لك أوضحت لنا الفكرة، دكتور صالح المشنوق أخيراً كيف يمكن استيعاب هذه القضية بحيث تأخذ مجراها القضائي الطبيعي القانوني بدون استثمارها سياسياً، وحتى لا تضيع القضية يعني بطريقة تجارة بالمواقف؟ 

صالح المشنوق: يا سيدتي هناك منحى قانوني سيأخذ مجراه الطبيعي وستثبت التهمة، وسنناقش هذا الموضوع بعد شهر عندما تثبت التهمة وكل اللبنانيين على قناعة بذلك، بس يا سيدتي ما فيكِ تقولي لي: امح المنحى السياسي، هناك من يريد زرع الفتنة في لبنان عبر قتل البطريرك الماروني وقتل المسلمين ليعلقوا ببعض ليصير فتنة بلبنان ليرتاح النظام السوري، بتقولي لي هذه بس مسألة قضائية، هذا الذي حصل يطرح سؤال سياسي إستراتيجي وجودي على كل مسيحيي هذا الشرق لينظروا إلى هذه العملية والأهداف منها ومن ورائها وليسألوا نفسهم، أنا لا أتكلم عن بعض الغنم الذين لا يفكرون أنا أتكلم عن كل مسيحي حر عاقل في لبنان وفي المنطقة.. 

غادة عويس: دكتور صالح أرجو أن لا حتى من سميتهم غنم نتحفظ على هذه الكلمة، فحتى من يريد أن يقف في الموقف الذي يريده هذا حقه الطبيعي وليس لك أن تصفه بالغنم لو سمحت! 

صالح المشنوق: على المسيحي في لبنان أو في سوريا أن يسأل نفسه اليوم الجهة التي تريد قتل البطريرك الماروني وقتل العشرات من المسلمين في شمال لبنان.. 

غادة عويس: شكراً لك.. 

صالح المشنوق: كي يزرع فتنة كي يحيا النظام السوري.. 

غادة عويس: أوضحت فكرتك.. 

صالح المشنوق: هل هو يريد أن يكون جزء من هذا المحور؟ أو لا يريد أن يكون جزء من هذا المحور؟ 

غادة عويس: هو للتوضيح لم يكن المقصود إزاحة المنحى السياسي للموضوع فقط لأن المسألة لا زالت لدى القضاء والتحقيق ما زال جارياً وإطلاق التهم السياسية تحتاج إلى دليل يثبته القضاء ولقانون هذا كان المقصود السؤال، على أية حال شكراً جزيلاً لك أستاذ صالح المشنوق أستاذ العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الأميركية وأيضاً أشكر السيد فيصل عبد الساتر الكاتب الصحفي كنتما معنا من بيروت وأنتقل إلى الدكتور غسان شبانة دكتور هل ترى بعد إستراتيجي كبير لمسألة توقيف سماحة في لبنان؟ 

غسان شبانة: قد يكون لها بعض التداعيات الإقليمية والمحلية ولكن يجب أن لا تؤثر تأثيراً كبيراً، يعني يجب الانتظار حتى نرى ما القضاء يعني يوجد قضاء في لبنان ويوجد محكمة في لبنان ويوجد قاضي في لبنان، يجب على القضاء أن يأخذ منحاه ويجب على الأمور هذه أن تدار من قبل الدولة اللبنانية لا من قبل أشخاص ولا من قبل مؤسسات ولا من قبل كنائس ولا من قبل مساجد، الأمر مسيس منذ البداية نرى أن الأمر مسيس منذ البداية، وعلى الجميع في لبنان أن لا يوقظ نار الفتنة في هذه اللحظة العصيبة، لأن نار الفتنة الآن سهل إشعالها جداً سواء في العراق سواء في تركيا سواء في سوريا أو سواء في لبنان، هذه الأمور قد تؤدي إلى حروب أهلية كبيرة قد تؤدي إلى أمور عرقية وإثنية كبيرة لا يحمد عقباها على الإطلاق، لذلك يعني الذي أريد في هذه اللحظة هو التركيز على أن يعطى القانون وأن يأخذ القضاء مجراه قبل الحكم على أي إنسان في أي تهمة معينة. 

غادة عويس: بهذا الكلام أختم مسألة الداخل اللبناني وتوقيف ميشيل سماحة، سيد عمر إدلبي كنت معنا في بداية الحلقة وأعود إلى الأساس اليوم وهو جمعة سلحونا بمضادات الطائرات، أنت كمنسق لجان المحلية كيف تقيم لنا مشاركة الناس في التظاهرات اليوم مع الوضع الميداني العسكري الصعب على الأرض؟ 

عمر إدلبي: يعني خلال الأسابيع الثلاثة الماضية انخفض عدد المظاهرات بشكل ملحوظ تبعاً لهذه العمليات العسكرية الأمنية التي يشنها النظام بشكل مكثف، ولاسيما في المدن السورية الكبرى التي كانت تشهد التظاهر الكبير أعني بالتأكيد حلب ودمشق ودرعا حمص وحماة وإدلب، اليوم عادت بشكل ما ارتفع عدد هذه المظاهرات ولاسيما في العاصمة دمشق، في الأسبوع الماضي كانت 33 مظاهرة فقط في حوالي 17 نقطة تظاهر، اليوم العدد ارتفع بالتأكيد، الآن في هذه الأوقات وبعد صلاة التراويح خرجت عشرات المظاهرات في دمشق وريفها، بمعنى أن كلما انخفض منسوب القصف العنيف الذي كان يشنه النظام خلال الأسابيع الماضية في كل المناطق يعود التظاهر إلى طبيعته إلى أعداده الكبرى، التي بلغت في يوم من الأيام إلى حوالي 886 مظاهرة في أعلى نسبة تظاهر حصلت في هذه الثورة. هذا عودة التظاهر يؤكد على الطبيعة الشعبية لهذا الحراك الثوري الذي طبعاً استمر حتى الآن ولولا هذه الحاضنة الشعبية الكبيرة لما حقق الجيش السوري الحر هذه حالات النجاحات والانتصارات في مناطق متعددة في سوريا، نحن حريصون دائماً على إبراز الوجه الشعبي المدني لهذه الثورة عبر التظاهر وعبر.. 

غادة عويس: هل ما زال هنالك أي أمل للوجه المدني السلمي؟ تخطت لأمور هذه المرحلة. 

عمر إدلبي: يعني هما عملان يكملان بعضهما بشكل أكيد يعني العمل المدني السلمي موجود على أرض الواقع بالحقيقة لولا العمل المدني السلمي الذي يعزز الحاضنة الشعبية ويقويها ويعزز صمودها لما استطاع الجيش السوري الحر أن يحقق هذه الانتصارات في الفترة الأخيرة، سواء عبر العمل الإغاثي أو الطبي أو عبر العمل التوعوي أو عبر عمل المظاهرات. 

جدل حول ترشيح الإبراهيمي لخلافة أنان 

غادة عويس: دكتور شبانة بعد ما تطرقنا إلى الداخل الميداني والسياسي امتدادات إلى لبنان، حجم المشاركة في التظاهرات، على الصعيد الأممي الحكي عن استبدال أو عندما تنتهي مهمة أنان بعدما أبدى عدم رغبته في التجديد الأخضر الإبراهيمي سيكون مكانه، ما تقييمك لترشيح الإبراهيمي؟ 

غسان شبانة: الإبراهيمي رجل مخضرم رجل دبلوماسي من الدرجة الأولى ورجل حل أزمات من الدرجة الأولى، المشكلة ليست في الشخص بحد ذاته قدر ما هي في هامش الحرية الذي سوف يعطى لهذا الشخص، وهامش الصلاحيات الذي سوف يعطى لهذا الشخص، إذا ما.. 

غادة عويس: هو كأنه استبق أي شيء وقال أدعو مجلس الأمن إلى أخذ موقف موحد، وكأنه يقول إن كنتم ستختارونني لا أريد أن أقع في الفخ الذي وقع فيه أنان..

غسان شبانة: بالضبط هنا تكمن المشكلة، إرسال الأخضر الإبراهيمي فقط من أجل إرساله إلى دمشق بدون آلية عمل محددة وبدون شكليات محددة من العمل والتبعيات لن يكون ذلك مجدياً على الإطلاق في هذه اللحظة، الأخضر الإبراهيمي رجل كفاءة ورجل حل أزمات كثيرة في السابق، ورجل سياسي مخضرم ووزير خارجية مخضرم جداً ولكن المشكلة تكمن في الصلاحيات التي سوف تعطى لهذا الرجل، هل سوف يعطى الصلاحيات الكافية لإقناع كل من واشنطن وبروكسل إلى حل هذه المشكلة؟ لأن الحل هو في واشنطن وبروكسل إذا ما أعطي الضوء الأخضر بأن بروكسل وواشنطن مهتمان الآن في حل جذري لهذه المشكلة فأعتقد أن الأخضر الإبراهيمي سوف يوفق، أنا شخصياً أود أن أطرح أسماء غير الأخضر الإبراهيمي أميركية وأوروبية مثل: جون كيري رئيس مجلس العلاقات الخارجية في الكونغرس الأميركي، مادلين أولبرايت الرئيس السابق بيل كلينتون لماذا؟ أعتقد إنه إرسال رسالة واضحة إلى دمشق بأن الغرب يعني ما يقول ويعني ما يقول في هذه الفترة الحرجة في سوريا هو أفضل بكثير من إرسال مبعوث عربي أممي إلى دمشق، لأنه موضوع إرسال رجل بدون صلاحيات قوية وبدون تأثير دقيق في واشنطن أعتقد بأن ذلك سيكون مضيعة للوقت في هذه المرحلة الحرجة كل يوم يمر بسوريا يعني أن الحرب الطائفية سوف ترسخ في داخل سوريا، كل يوم يمر بدون حل هذه الأزمة.. 

غادة عويس: ربما هذا ما يريدونه لم لا؟ 

غسان شبانة: قد يكون ولكن لا أعتقد.. 

غادة عويس: يعني نظرية أن إسرائيل تريد ذلك يعني ألا ترتاح إسرائيل عندما ترى سوريا مقسمة مشرذمة حرب طائفية؟ 

غسان شبانة: أستاذة غادة نظرتي الإستراتيجية إلى سوريا لا أعتقد بأن إسرائيل تريد صومالاً جديدة على حدودها، لا أعتقد بأن أي دولة مثل تركيا أو لبنان أو العراق أو إسرائيل تريد صومالاً جديدة على حدودها، الكل يريد سوريا متماسكة ولكن أضعف مما كانت عليه أنا أتفق وهذه الرؤية الإستراتيجية.. 

غادة عويس: ما نسبة الضعف هنا؟ 

غسان شبانة: أعتقد أن نسبة الضعف لنقول أن لينزل الجيش السوري من نصف مليون إلى 200 ألف أو 150 ألف، أعتقد بأنه يوجد بعض العواصم في العالم تريد من العاصمة أن تنتقل إلى حلب لا لدمشق، بعض العواصم تقول بأنهم يفضلوا بأن تكون العاصمة السورية ليس دمشق ولكن حلب.. 

غادة عويس: لم؟ 

غسان شبانة: كي يكون القرار السياسي والبعد الإستراتيجي في سوريا ليس قريباً على الحدود الدولية لثلاث دول وإنما أبعد من مناطق الحدود، يعني قرأت ذلك وسمعت ذلك وقد يفضل البعض ذلك، ولكن موضوع سوريا الآن يخلق أزمات ما بين الإدارات الغربية، على سبيل المثال: ساركوزي تكلم مع عبد الباسط سيدا وليس لديه أي قوة سياسية أو أي تأثير سياسي أو أي صلاحية سياسية ليتكلم مع رئيس المجلس السوري في هذه اللحظة، إلا أنه استبق الطريق وقطع الطريق على هولاند وقال لعبد الباسط سيدا بأن الإدارة الفرنسية الحالية لا تقوم بواجبها اتجاه الشعب السوري. مادلين أولبرايت وليام بيري وآخرين في الولايات المتحدة الأميركية وأنا أتكلم عن وزير دفاع أسبق وأتكلم عن وزيرة خارجية سابقة قالوا للرئيس بيل كلينتون بأن الوضع في سوريا لا يمكن للوضع أن يبق كما هو، ويجب على الإدارة الأميركية ان تتدخل.. 

غادة عويس: ولكن لنستمع لأولبرايت خاصة أنها انتقدت الحرب على العراق ولم يستمع إليها أحد وما قالته حصل لاحقاً.. 

غسان شبانة: حقيقة الأمر بأنه الوضع في العراق والوضع في سوريا يختلف، الوضع في العراق كان هناك حملة دولية بعد الحادي عشر من سبتمبر لتحرير العالم من أسلحة الدمار الشامل أو الاتهام بأسلحة الدمار الشامل، الموضوع في سوريا هو موضوع إنساني في هذه اللحظة، العالم بأسره ينظر إلى الموضوع بأنه موضوع إنساني إلا الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا معظم العالم الآن يدمي قلبه حينما ينظر إلى سوريا وحتى الآن لا نر.. 

غادة عويس: الفعل الإنساني هي لعبة مصالح في النهاية. 

غسان شبانة: هي لعبة مصالح نعم ولكن البعد الإنساني مؤثر يعني الآن CNN.. 

غادة عويس: إحراج لأنه أمام مجتمعاتهم.. 

غسان شبانة: نعم، الآن قناة CNN يومياً تبث على الأقل عشر دقائق الأولى عن سوريا، الـ ABC يومياً تبث على الأقل ما قيمته نصف ساعة عن موضوع سوريا، الآن بدأت سوريا مثل البوسنة ومثل البوسنة والهرسك وكوسوفو تأخذ منحى إعلامي جدي جداً في العلاقات.. 

غادة عويس: انتهاكات حقوق الإنسان أنهي بهذه الزاوية بعشرين ثانية سيد عمر إدلبي اللجان المحلية هل تستطيع العمل في سوريا، ما الصعوبات أمامها في خضم ما يجري الآن من فوضى؟ 

عمر إدلبي: يعني في الحقيقة الصعوبات بدأت مع بداية الثورة بانتهاكات النظام، مارسنا عملنا تحت كل الظروف وما زلنا مستمرين في هذا العمل تحت كل الصعوبات سواء على صعيد تنظيم العمل والمظاهرات أو على صعيد مشاريع الإغاثة وكفالة الأيتام الذين أنتجتهم هذه الثورة وجرائم النظام، أو على الصعيد الطبي أو على الصعيد الإعلامي.. 

غادة عويس: ما زلتم مستمرين رغم هذه الصعوبات.. 

عمر إدلبي: ما زلنا مستمرين وتنشر تنسيقياتنا بشكل أكبر يوم بعد يوم مع إشارات الثورة الحمد لله.. 

غادة عويس: شكراً، شكراً أختم بذلك ممثل لجان التنسيق المحلية في سوريا عمر إدلبي شكراً جزيلاً لك، دكتور شبانة، غسان شبانة رئيس قسم العلاقات الدولية في جامعة ميريماونت الأميركية شكراً جزيلاً لك، كنتما معنا في الأستوديو وأيضاً أشكركم مشاهدينا إلى اللقاء.