اليوم يكتمل عام على برنامج "للقصة بقية" تنقل فيه بين قصص آلامكم وآمالكم... فكانت باكورة الحكاية منا.. أما بقيتها فعندكم.. صناع قرار ومشاهدين ومتابعين على منصات التواصل الاجتماعي.

كسرنا محرمات.. ورفعنا أسقفا إعلامية.. فكان تطبيقا مبكرا لشعار أطلقته الجزيرة في عامها الحادي والعشرين "شمسٌ لا تغيب".

ومع ختام عامه الأول، استذكر "للقصة بقية" قصصا وتحدث مع معديها من مراسلي الجزيرة في عواصم هذه القصص والحكايات، الذين كشفوا كواليس إعداد هذه القصص، وإلى أين وصلت في خضم ما استجد من أحداث.

البداية كانت مع فيلم "حلم الأكراد" الذي أعده مدير مكتب الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي، الذي تحدث عن كواليس الفيلم والمشاهد التي لم تسجلها الكاميرا.

وتابعت الحلقة التطورات في إقليم كردستان بعد الاستفتاء واستقالة مسعود البرزاني، وربما إجهاض الحلم الكردي.

القصة الثانية، كانت قضية أقلية الروهينغا التي تصدرت الأخبار في الفترة الماضية، وكان لها نصيب في البرنامج، حيث نجح الزميل صهيب جاسم في تحقيق سبق صحفي، وتمكن من الوصول إلى أماكن لم يتح للكاميرات أن توثق ما فيها، في الفيلم الوثائقي "بورما الجرح المفتوح".

وروى جاسم عن كواليس تصوير هذا الفيلم في منطقة مغلقة على الصحافة والإعلام، كما تحدث عن المرحلة التي وصلت إليها قضية الروهينغا اليوم.

ومن بورما إلى فلسطين، جرح آخر ينزف في جسد الأمة العربية، ونحن نعيش ذكرى وعد بلفور المشؤوم.

يأخذنا الزميل إلياس كرام إلى جزء من فلسطين ويرصد كيف تشبث الفلسطينيون بأرضهم رغم جبروت الاحتلال.. واتخذ النقب مثالا فكانت محور فيلمه الوثائقي "نكبة النقب".

وتحدث كرام عن كواليس الفيلم وما لم تطله الكاميرا، كما تناول أبرز التطورات التي شهدتها القضية.

ومن فلسطين إلى سوريا والسياسة الأميركية هناك، من خلال فيلم أعده الزميل ناصر الحسيني بعنوان "سوريا الخط الأحمر" ذلك الخط الذي رسمه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للرئيس السوري بشار الأسد، عقب استخدامه سلاحا كيميائيا ضد المدنيين.. وتبين لاحقا أنه خط وهمي.

الزميل ناصر تحدث لحلقة البرنامج عن كواليس الفيلم، وتطورات السياسة الخارجية الأميركية إزاء سوريا، وحقيقة النزاع والخلاف بينها وبين السياسة الروسية والإيرانية.

وأخيرا، عرضت الحلقة لقطات من الفيلم الوثائقي "حركة فتح" الذي أعدته مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي تحدثت عن كواليس إعداد الفيلم، وإلى أين وصلت حركة فتح اليوم، ولا سيما بعد المصالحة التي حصلت بينها وبين حركة حماس وانعكاسات ذلك على واقع الناس.