- هدف زكاة الفطر والمتوجب عليهم دفعها

- توقيت إخراج الزكاة ونوعيتها

- قيمة الزكاة ومسائل في أحكامها وسبل توزيعها

 
 عثمان عثمان
يوسف القرضاوي

عثمان عثمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة على الهواء مباشرة من الدوحة من برنامج الشريعة والحياة. يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز {..وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين} [الأنبياء:73] مشاهدينا الكرام كل عام وأنتم بألف خير وهنيئا لمن صام رمضان وقامه إيمانا واحتسابا واغتنم فيه ما استطاع، ونسأله سبحانه وتعالى أن يبارك لنا في النفحات القليلة الباقية من هذا الشهر الكريم وأن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات، ولكن حتى يتم الصيام على وجهه بقي أمر واحد وهو زكاة الفطر التي شرعت طهرة للصائمين من اللغو والرفث وطعمة للفقراء والمساكين. وفي هذه الحلقة الخاصة مع فضيلة شيخنا العلامة الدكتور يوسف القرضاوي سنبين أحكام زكاة الفطر كما أننا سنستقبل أسئلكتم الخاصة حول الزكاة بشكل عام وسوف نحاول بإذن الله تعالى الإجابة على أكبر قدر ممكن منها ويمكنكم إرسال أسئلتكم عبر الهاتف الذي سيظهر الرقم الآن على الشاشة 4888873 (974 +) وعبر البريد الإلكتروني الذي سيظهر أيضا على الشاشة تباعا www.aljazeera.net إذاً زكاة الفطر وفتاوى الزكاة موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، مرحبا بكم سيدي؟

يوسف القرضاوي: مرحبا بكم يا أخ عثمان.

عثمان عثمان: ربما تعتبر هذه الحلقة استكمالا للحلقة السابقة عن الزكاة، بداية فضيلة الدكتور على من تجب زكاة الفطر؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين وأزكى صلوات الله وتسليماته على من أرسله الله رحمة للعالمين وحجة على الناس أجمعين ونعمة على المؤمنين سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه الذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون ورضي الله عن من دعا بدعوته واهتدى بسنته وجاهد جهاده إلى يوم الدين. أما بعد، فلي قبل الإجابة عن هذا السؤال كلمات ثلاث، الكلمة الأولى هي أن أسدي خالص التهنئة لأخواننا الصائمين القائمين بما وفقهم الله تعالى إليه من صيام هذا الشهر وقيامه، وأسأل الله تبارك وتعالى أن يتقبل منا ومنهم صالح العمل وأن يجعلنا ممن صام هذا الشهر إيمانا واحتسابا فغفر له ما تقدم من ذنبه وقامه إيمانا واحتسابا فغفر له ما تقدم من ذنبه وقام  ليلة القدر إيمانا واحتسابا فغفر له ما تقدم من ذنبه، وأن يهل هلال الشهر القادم ويتم علينا هذا الشهر الكريم، يهل علينا هلال عيد الفطر بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق إلى ما يحب ويرضى وأن يجمع كلمة أمتنا على الهدى وقلوبها على التقوى ونفوسها على المحبة وعزائمها على عمل الخير وخير العمل. الكلمة الثانية كلمة تعزية إلى أخواننا في سوريا وإلى ضحايا الحادث العدواني الأثيم الذي راح ضحيته العشرات من البرآء الذين لا ناقة لهم في السياسة ولا جمل وكثيرا ما تصيب هذه الأحداث قوما برآء وليس لهم أدنى علاقة بالأمور التي يتقاتل من أجلها الناس، هؤلاء مظلومون فهم شهداء إن شاء الله عند الله، نسأل الله تعالى أن يتقبلهم في الشهداء وخصوصا في هذا الشهر الكريم وفي هذه الأيام الكريمة المباركة من أواخر هذا الشهر الكريم أيام العشر الأواخر ونسأل الله أن يهدي الحائرين إلى الصراط المستقيم والملتبسة عليهم الأمور أن يزيح عنهم الشبهات وأن يجعل لهم فرقانا يميزون به بين المتشابهات، نسأل الله أن يريهم الحق حقا ويرزقهم اتباعه وأن يريهم الباطل باطلا ويرزقهم اجتنابه. الكلمة الثالثة أن كثيرا من الأخوة طلبوا إلي أن أتحدث عن المعركة التي تدور الآن بيني وبين كثير من الأخوة في إيران من أخواننا الشيعة، وأنا لا أحب أن أصعد الأمور أكثر مما صعدت، أنا أحمد الله سبحانه وتعالى أنني قلت ما أعتقد أنه الحق مبصِّرا ومحذرا وهذا شأن العالم الذي عرف ما أخذه الله على أهل العلم من الميثاق ليبين للناس الحق ولا يكتمه، فأردت أن أقول كلمة الحق وإن كانت أغضبت من أغضبت، الله تعالى وصف أهل الحق بأنهم يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم، نسأل الله تعالى أن يجعل ذلك خالصا لوجهه وأن يجعل ذلك في ميزاني يوم القيامة حسنات ودرجات، ربما بعض الناس لم يعجبهم هذا الكلام ولكن أحمد الله أن الأمة، أمة السنة يعني وهي تسعة أعشار الأمة الإسلامية، أمة السنة كلها تشد أزري وتدعوا لي في معركتي بالتوفيق والسداد، هذا ما أحببت أن أقوله قبل أن أجيب على هذا السؤال.



هدف زكاة الفطر والمتوجب عليهم دفعها

عثمان عثمان: بارك الله فيكم فضيلة الدكتور يعني كما عودتم السادة المشاهدين على مواقفكم الحازمة والفاصلة بين الحق والباطل، بارك الله فيكم وفي علمكم وفي عمركم ورفع بكم الأمة إن شاء الله. نعود فضيلة الدكتور إلى السؤال على من تجب زكاة الفطر؟

زكاة المال تجب على ما يملكه الإنسان من المال إذا بلغ نصابا فاضلا عن الحوائج الأصلية، أما زكاة الفطر فهي زكاة على الرؤوس أراد الإسلام بها أن تكون إسعافا للفقراء
يوسف القرضاوي: هناك طبعا زكاتان، زكاة المال وزكاة الفطر، زكاة المال تجب على ما يملكه الإنسان من المال إذا بلغ نصابا فاضلا عن الحوائج الأصلية من مال نام سالم من الدَين المحيط أو الذي ينقصه عن النصاب، أما زكاة الفطر فهي زكاة على الرؤوس، على الأشخاص، تجب على الأشخاص وتجب بمناسبة عيد الفطر وتسمى زكاة الفطر، هذه الزكاة أراد الإسلام بها أن تكون إسعافا للفقراء في يوم العيد بحيث تكون المسرة والفرحة التي تأتي مع العيد لا تكون مقصورة على أهل اليسار وأهل الغنى والفقراء محرومون منها لازم تكون فرحة العيد تشمل الجميع ولذلك شرع الإسلام زكاة الفطر في عيد الفطر وشرع الأضحية في زكاة، في عيد الأضحى، وجاء في الحديث، حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم فرض هذه الزكاة، زكاة الفطر من رمضان طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، فهي تحقق هدفين، هدف للصائم نفسه أنها تطهره من اللغو والرفث يعني أنها تجبر ما نقص وما حدث من خلل في أثناء الصيام لأن المطلوب من الصائم ليس فقط أن يصوم بطنه وفرجه ولكن كل جوارحه تفطر، لسانه مفطر بالكذب والغيبة والسخرية والشتم والسب وأذناه تفطر بسماع ما لا يجوز وعينه تفطر بكذا وكذا، لا يريده أن يصوم من كل لغو ورفث وعيب في هذا الشهر الكريم ولكن من من الإنسان يسلم من اللغو والرفث؟! فكانت هذه الزكاة تطهر ما حدث خلال شهر الصيام من لغو ورفث، هذا بالنسبة للصائم ولكن بالنسبة للمجتمع أنها جاءت طعمة للمساكين، إطعاما وإسعافا للمساكين الفقراء في هذا اليوم فبدل أن يبحثوا هم عن من يطعمهم في هذا اليوم ويقضي ما يريديون من حاجات أراد الله أن نبحث نحن عنهم، نسأل عنهم ونعطيهم هذا الأمر، فهي هدف إجتماعي عظيم. تجب هذه الزكاة عند جمهور العلماء على كل من يملك قوت يوم العيد وليلته فاضلا عن مقدار هذه الزكاة، من يملك قوت يوم العيد وليلته له ولأهله ولعياله، يكون عنده مقدار الزكاة اللي هي صاع كما حددها النبي عليه الصلاة والسلام، حددها صاع من الأطعمة البر أو الشعير أو التمر أو الزبيب أو حتى الأقط، اللبن المجفف، عند أهل البوادي من أهل الإبل والبقر والغنم، يعني ما كانوا يستطيعون أن يدفعوه يعني صاع يعني 2 كيلو وحوالي نصف كيلو من هذه الأشياء، فمن ملك هذا المقدار فاضلا عن قوت يومه وليلته وجبت عليه الزكاة، الإمام أبو حنيفة يشترط أن يكون يعني من وجبت عليه زكاة الفطر مالكا للنصاب ولكن خالف بذلك الجمهور ويؤيدهم حديث "أما غنيكم فيزكيه الله تعالى وأما فقيركم فيرد الله عليه أكثر مما يعطي" يعني هو يعطي باليمين ويأخذ بالشمال، هو تجب عليه الزكاة وهو يستحق الزكاة، الفقير، كأن الإسلام يريد أن يدرب الإنسان الفقير عل الإعطاء حتى وهو فقير، الذين ينفقون في السراء والضراء حتى في حال الضراء وحالة الضيق يدفع يبذل وهو مستحق، هذا تدريب مهم على البث والعطاء فلذلك لم يشترط الجمهور أن يكون من وجبت عليه الزكاة مالكا للنصاب كما هو رأي الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه.

عثمان عثمان: طبعا فضيلة الدكتور هناك أسئلة سنطرحها عليكم إن شاء الله في سياق الحلقة ولكن هذه الحلقة يبدو أنها مخصصة لأسئلة السادة المشاهدين، نأخذ بعض المشاركات، الأخ معاوية السملالي من فرنسا، تفضل أخل معاوية.

معاوية السملالي/ فرنسا: السلام عليكم ورحمة الله، عندي سؤال فيما يتعلق بالزكاة لكن قبل أن أعرج على هذا السؤال أود أن أسأل فضيلة العلامة يوسف القرضاوي حول، توفي والدي رحمه الله يوم الثاني من رمضان وعليه فريضة الصلاة، إذا كانت فريضة الصيام تقضى فهل يجب علي أن أقضي صلاته؟ فإن كان الجواب بالإثبات فكيف لي أن أقضيها عنه؟ هل أكتفي بنية القضاء عند كل صلاة أم هل علي أن أصلي في كل صلاة صلاة مزدوجة؟ أقول هذا لأنه روي عن الدارقطني أن رجلا قال يا رسول الله إنه كان لي أبوان أبرهما في حال حياتهما فكيف لي ببرهما بعد موتهما، فقال صلى الله عليه وسلم إن من البر بعد الموت أن تصلي لهما مع صلاتك وأن تصوم لهما مع صيامك. ثم السؤال الثاني فيما يتعلق بالزكاة، هل تجب عليه الزكاة؟ فجزاكم الله عنا كل خير وبارك لكم وبارك فيكم..

عثمان عثمان (مقاطعا): عفوا السؤال الثاني غير واضح أخ معاوية، هل تجب الزكاة على من؟

معاوية السملالي: على والدي لأنه توفي في الثاني من رمضان، فهل تجب عليه الزكاة أم لا؟

عثمان عثمان: زكاة الفطر؟

معاوية السملالي: نعم زكاة الفطر.

عثمان عثمان: شكرا جزيلا لك. الأخ خالد وحيد الدين من السودان؟

خالد وحيد الدين/ السودان: السلام عليكم، داير أسأل عن زكاة الفطر، زكاة المال، يعني هي زكاة المال هل تدفع فعلا لبيت المال ولا ممكن الواحد يزكيها بره ولوحده؟ مع العلم..

عثمان عثمان: إذاً انقطع الاتصال من المصدر، نأخذ الأخ ماجد محمد من فرنسا.

ماجد محمد/ فرنسا: السلام عليكم، أنا أوجه تحية كبيرة جدا للشيخ العزيز الشيخ القرضاوي اللي نحن نحبه ونقدره كبيرا جدا جدا، والحقيقة أنا أحب أطلب منه أنه هو يوضح أنه الحقيقة ما فيش معركة بين السنة والشيعة، هو في اختلاف فقهي، يعني نحن مش عايزين نغذي الفتنة بين السنة والشيعة..

عثمان عثمان (مقاطعا): أخ ماجد وسائر السادة المشاهدين، حلقتنا مخصصة عن زكاة الفطر والزكاة بشكل عام، يعني نأخذ الأخ محمد الميلادي من ليبيا.

محمد الميلادي/ ليبيا: مساء الخير، نريد نسأل فضيلة الشيخ، أنا مؤجر مركبا ودافع مسبقا سنتين، يعني مبلغ مؤجر مدة سنتين لقدام وكيف استلمت المركب، يعني الفلوس اللي دفعتهم في الإيجار هذا هل هم يدخلون في الزكاة أم لا يدخلون؟

عثمان عثمان: شكرا جزيلا لك. فضيلة الدكتور الأخ معاوية يسأل، والده توفي خلال يومين من رمضان، بعد أن دخل شهر الصيام بيومين توفي والده هل عليه زكاة الفطر؟

زكاة الفطر تجب على من جاء عليه فجر عيد الفطر وهو حي، وهي زكاة مفروضة على الإنسان ونفسه ومن ينفق عليه وله ولاية عليه سواء كانوا من الصائمين أم لا
يوسف القرضاوي: زكاة الفطر تجب على من جاء عليه فجر عيد الفطر وهو حي، ولذلك لو واحدة يعني ولدت قبل الفجر يبقى عليه الزكاة لأن الزكاة تجب على الإنسان عن نفسه وعن كل شخص يمونه ويلي عليه، الشخص اللي بينفق عليه وله ولاية عليه مثل زوجته، مثل أولاده الصغار، هذه الزكاة تجب عليه سواء كانوا صائمين أم لم يكونوا صائمين، ربما الابن لم يبلغ بعد ولكن يجب عليه أن يدفع عنه ولو لم يصم، ربما تكون زوجته نفساء وليس عليها صيام عليه أن يؤدي عنها زكاة الفطر، الأب اللي مات في أول رمضان ولم يبق حتى فجر عيد الفطر، وبعضهم بيقول تأتي عليه الليلة، فلا زكاة عليه، في قليل من العلماء بعض العلماء زي ابن حزم، قال تجب على الحمل في بطن أمه ولكن هذا الحقيقة لأنه الحديث يقوم صغير أو كبير فهو أدخله في الصغير إنما الصغير لازم يكون يعني مش في البطن، البطن ما أخذ حق الصغر ولا الكبر.

عثمان عثمان: هو عندي سؤال خارج عن سياق الحلقة ولكن ربما كان متحرقا لسماع الإجابة عليه، والده عليه صلاة، هل يقضي عنه الصلاة أم لا.

يوسف القرضاوي:  لا، لا تقضى الصلاة عن أحد، إنما الحج هو الذي يقضى، النبي عليه الصلاة والسلام قال بالنسبة للحج عن الوالد وعن الوالدة، أما الصلاة فهو يستطيع أن يتصدق عن والده يدعو له ويستغفر له، والحديث اللي قال تصلي له مع صلاتك وتصوم مع صيامك هذا يعني ليس بصحيح، إنما الذي ورد أنه كيف تبر أباك بعد وفاته؟ الصلاة عليهما، تصلي صلاة الجنازة عليهما، تدعو وتستغفر لهما، تبر أصدقاءهما، تبر القرابة، قرابة الوالد والوالدين، يعني أخوالكم وخالتك وأولاد خالاتك وخالتك بالنسبة للأم، وأعمامك وعماتك وأولاد أعمامك بالنسبة للأب، هذه هي بر الوالدين بعد وفاتهما.

عثمان عثمان: يبدو فضيلة الدكتور المزيد من الأسئلة والكثير من الأسئلة يعني نتمنى على فضيلتكم الإيجاز قدر المستطاع حتى نجيب على أكبر قدر منها. الأخ محمد الميلادي يسأل أنه أجر مركبا لمدة سنتين، استأجر مركبا لمدة سنتين، هذا المال المعد لدفع هذه الأجرة خلال هذه السنتين هل يدخل ضمن النصاب أم لا؟

يوسف القرضاوي: اللي هو إيه؟

عثمان عثمان: هو أجر مركب..

يوسف القرضاوي: استأجر.

عثمان عثمان: نعم.

يوسف القرضاوي:  آه.

عثمان عثمان: ومعه لمدة سنتين أجرة هذا المركب..

يوسف القرضاوي: ولم يدفعه بعد؟

عثمان عثمان: نعم.

يوسف القرضاوي: عليه دين يعني؟

عثمان عثمان: نعم.

يوسف القرضاوي: عليه دين الإيجار ده وعنده مال..

عثمان عثمان: نعم، هل يضيف هذا المال أجرة المركب على رأس المال؟

يوسف القرضاوي: لا، هو مستأجر وعليه دين، إذا كان عليه دينا يخصم هذا الدين من الغلة اللي جاء بها المركب، هو مركب ليس ملك له، إنما هو مستأجر وعليه دين، الدين ده يصبح يعني إذا كان معه عشرة آلاف والدين والأجرة ألفين يبقى عليه زكاة ثمانية آلاف فقط، لأن الأجرة دين عليه تحسب من رأس المال الذي يجب أن يزكي عنه.

توقيت إخراج الزكاة ونوعيتها

عثمان عثمان: الأخ عبد العظيم فهمي من مصر يسأل إن تعثر شخص ما في إخراج زكاة الفطر لسبب ما هل يفسد صيامه وقيامه بهذا وهل يجوز أن تخرج بعد شهر رمضان كدين في رقبته؟

يوسف القرضاوي: هو المفروض أن المسلم يخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد وكان في عهد النبي عليه الصلاة والسلام يخرجونها ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد، بعد ما يصلوا الفجر يروح يدي للجار ده كذا وللجار ده كذا، مجتمع بسيط وعرفوا بعضهم بعضا، في عهد الصحابة كانوا يؤدونها قبل العيد بيوم بيومين بثلاثة أيام لأن المجتمع تعقد، بعد شوي قالوا يجوز من نصف رمضان، وبعضهم قال من كل رمضان لأنه خصوصا في عصرنا أحيانا نخرج الزكاة من بلد إلى بلد، حينما نكون في قطر وأهل غزة، أهل فلسطين محتاجين ممكن ننقل لهم زكاة الفطر، حينما يكون بعض البلاد في مجاعة أو في أزمة أو في كارثة، فنبعث لهم فهذا لازم يحتاج إلى أن ترسل قبل العيد بأيام بحيث أنه لا يأتي العيد إلا والزكاة عندهم حتى تحقق هدفها في إشراكهم في أفراح العيد.

عثمان عثمان: في موضوع نقل الزكاة فضيلة الدكتور من بلد إلى آخر، هناك حوالات، رسوم حوالات لنقل هذه الأموال، هذه الرسوم التي تدفع للمصارف أو للمراكز التي تنقل المال، هل تدخل، يعني هل تكون من مال الزكاة أم من خارج مال الزكاة؟

يوسف القرضاوي: هو يجوز أن تكون من مال الزكاة لأنه لازمة يعني زي أجرة العاملين عليها، أجرة العاملين عليها تؤخذ من الزكاة، ولو الإنسان تحمل هو هذا يكون أولى وأسلم وأفضل.

عثمان عثمان: الأخ تاج الدين من مصر يسأل عن سؤال ربما يتكرر دائما، هل تخرج زكاة المال طعاما أم تخرج مالا؟

يوسف القرضاوي: زكاة المال ولا زكاة الفطر؟

عثمان عثمان: زكاة الفطر هل نخرجها مالا أم طعاما؟

يوسف القرضاوي: لا، الآن في عصرنا نخرجها مالا لأن الطعام أحيانا لا يستفيد منه الفقير، النبي عليه الصلاة والسلام شرع هذه من الأطعمة لأنها كانت أيسر على المعطي وأنفع للآخذ المعطي أيسر عليه، عنده تمر يدفع تمرا عنده زبيب يدفع زبيبا عنده أقط يدفع أقطا والناس محتاجون إلى هذا، الآن أصبحت هذه أعسر على من يعطي وليست أنفع للآخذ، لما تيجي في ناس في القاهرة عندك 10، 12، 13 مليون مسلم في القاهرة، عليهم 13 مليون صاع تجيب الصيعان دي من الحبوب دي من أين؟ وبعدين لو جبت لواحد وجبت له حبوب من القمح وأديته من هذا وهو مش محتاجها، يعني حيعمل بها إيه؟ حتى ما يلاقي اللي يشتري منه هذا، إنما لو أديته فلوس الفلوس بيجيبها، محتاج إلى طعام يجيب طعاما محتاج إلى لحم يجيب لحما إلى حلوى يجيب حلوى إلى لباس يجيب لباسا له لأولاده فالنقود تحقق ولذلك أجاز عدد من الأئمة عمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبو حنيفة وأصحابه أجازوا أن تدفع الزكاة بالقيمة وفي عصرنا لا يجوز الزكاة إلا بالقيمة لا تصلح الزكاة إلا بالقيمة والعبرة بالمقاصد، هذا الشرع مش شرع حرفي ده شرع له أهداف وله مقاصد، لكي تغني الفقير أعطه شيئا، أحيانا تعطيه تمرا، يجيب خمسين واحد يدوا له كل واحد عشرة كيلو طيب حيعمل إيه بالخمسمائة كيلو؟! إذا يروح يبيعها يبيعها بنصف الثمن، وأحيانا الرجل يقول له أنا عندي تلال من التمر حأعمل بها إيه.

عثمان عثمان: نأخذ مزيدا من المشاركات من السادة المشاهدين، الأخ مسعد الشرقي من الإمارات، تفضل أخ سعد.

مسعد الشرقي/ الإمارات: السلام عليكم وعلى ضيفك الكريم الشيخ الفاضل أطال الله في عمره ونور الإسلام بعلمه الفاضل إن شاء الله.

يوسف القرضاوي: الله يبارك فيك يا أخي شكرا.

مسعد الشرقي: وكم إحنا مشتاقون لك يعني أهل اليمن يا شيخ طول الله عمرك بارك الله فيك، أقول لك يا شيخ طول الله عمرك يعني بغية توجه نداء إلى الأخوان اللي في الخليج يعني هم يملكون أموالا طائلة مجمدة في البنوك فيعني وجه لهم نداء يساعدوا أخوانهم الفقراء في غزة وفي اليمن وفي السودان وفي كل مكان في بقاع الأرض، لو وزعوا الزكاة ما أظن أنه يبقى واحد مسلم فقير إن شاء الله.

يوسف القرضاوي: والله نحن يا أخي نوجه نداءاتنا باستمرار إلى أهل الخليج وإلى غير أهل الخليج وإلى كل الموسرين وإلى كل من وسع الله عليه من رزق وأفاء عليهم من فضله أن يذكروا أخوانهم الفقراء والمساكين في اليمن وفي باكستان وفي بلد العرب وغير بلد العرب أن ينفقوا يعني مما استخلفهم الله عليه من ماله وأن يثقوا بأن الله سبحانه وتعال سيعوضهم خيرا مما دفعوا، والله وتعالى يقول في كتابه {..وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين}[سبأ:39] ولله تعالى في كل يوم ملكان يدعو أحدهما اللهم اعط منفقا خلفا ويدعو الآخر فيقول اللهم اعط ممسكا تلفا، هذا نداؤنا باستمرار.

عثمان عثمان: الأخ الحسيني مراد من هولندا.

الحسيني مراد/ هولندا: السلام علكيم ورحمة الله تعالى وبركاته ورمضان مبروك، عندي سؤال بخصوص الزكاة، سؤالي وهو كالتالي هل يصح إخراج الزكاة من أجل بناء مسجد؟

عثمان عثمان: واضح السؤال، سؤال آخر؟

الحسيني مراد: لا، لا وشكرا.

عثمان عثمان: شكرا لك. جابر المالكي من السعودية،

جابر المالكي/ السعودية: السلام عليكم، مساء الخير الشيخ يوسف.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله، قل السلام عليكم أفضل.

جابر المالكي: كل سنة وأنت طيب إن شاء الله، أنا قلت السلام عليكم في البداية. في إحنا نحن نشتري مثلا زكاة الفطر وفي مستحقين يعني محل ما يبيعوا الزكاة، فهم يأخذون نعطيهم إياها وهم يرجعوا يبيعوها على نفس البيعة اللي باعها إياها، فهل يجوز الشهادة؟

عثمان عثمان: لو سمحت أخي توضح سؤالك أكثر.

جابر المالكي: نحن نشتري في بورصات مثلا تبيع الزكاة..

عثمان عثمان: تشتري؟

جابر المالكي: تبيع الزكاة حق الفطر، نحن نشتريها منهم وفي ناس مستحقين في نفس المكان، ونعطيهم إياها.

عثمان عثمان: فهمتم السؤال شيخنا؟

يوسف القرضاوي: آه يعني بيشتري التمر مثلا ويعطيه للفقير والفقير في نفس الرجل اللي باعه له بس ده لما كان شاريها بعشرة حيديها له بخمسة ولا بسبعة..

جابر المالكي: نعم.

يوسف القرضاوي: يبقى الفقير هو الخاسر في هذا، هذا قلنا هذا إنه يجوز يعطيه القيمة ولا يحيجه إلى هذا.

عثمان عثمان: شكرا أخ جابر المالكي. فضيلة الدكتور يعني الأخ عبد العظيم أيضا يسأل من مصر حول قيمة زكاة الفطر، نسمع الإجابة إن شاء الله تعالى بعد أن نأخذ فاصلا قصيرا، فاصل قصير مشاهدينا الكرام ثم نعود وإياكم إلى متابعة هذه الحلقة فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

قيمة الزكاة ومسائل في أحكامها وسبل توزيعها

عثمان عثمان: أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام من جديد إلى حلقة هذا الأسبوع من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة يوسف القرضاوي والتي نتحدث فيها عن زكاة الفطر ونستقبل أسئلة السادة المشاهدين حول زكاة الفطر بشكل خاص وحول الزكاة بشكل عام، سيدي السؤال حول زكاة الفطر ماهو مقدارها؟

الزكاة مقدارها صاع، ولكن يجب أن يراعى فيها تغير الأسعار وتغير الظروف والقدرة الشرائية للعملة بحيث لا نظلم الفقراء
يوسف القرضاوي: المقدار هو الصاع كما نحن نعلم، مقدارها بالقيمة ما دمنا نجيز دفع القيمة فهي تختلف من بلد إلى بلد إذا قدرنا الصاع من غالب قوت البلد كما هو رأي الجمهور، إذا كان قوت البلد في بعض البلاد القمح إذا كان قوت البلد في بعض البلاد الذرة، إذا كان قوت البلد في بعض البلاد الرز، إذا كان قوت البلد التمر، يعني نشوف إيه القوت ونشوف القيمة والأولى من، يعني نعمل متوسط، يعني أحيانا لو أخذنا أدنى الأشياء في البعض مثلا بيقدر بالتمر طيب التمر فيه كيلو بعشرة ريال وفي كيلوا بمائة ريال في كيلو بمائتي ريال العجوة عجوة المدينة هذه بمائتي ريال، نحن لا نريد هذا، بعدين هو الشرع هو المفروض طعام.. لا تؤكل الحبوب وحدها يعني الواحد حيأخذ الرز لوحده ولا نحن نأكل رز ومعه لحمة يعني متبوس ولا يعني نأخذ يعني الطعام، حتى الطعام الصحي لازم يتوافر فيه عدة أشياء فأنا أرى أنه يعني لازم نقدره بمتوسط هذه الأشياء لو أخذنا من التمر من الزبيب من القمح من الأشياء دي وأضفنا إليه من الأدم، الغموس ما يجعل هناك يعني ندي له وجبة طعام على الأقل، فكم تكون الوجبة؟ لو واحد حيروح يأكل في أدنى مطعم، مطعم هندي غلبان فقير في أقل من 25 ريال، ولذلك أنا قدرت في قطر هنا الزكاة 25 ريال. كان من زمان العلامة الشيخ عبد الله بن زيد بن محمود رئيس المحاكم الشرعية من عشرين سنة أو كذا قدرها 15 ريال، وفضلت الناس 15 ريال، 15 ريال طيب الدنيا تغيرت الأسعار تغيرت المساكن اللي كان بـ خمسمائة ريال بقى خمسة آلاف ريال يعني عشرة أضعاف ويفضل الـ 15 هم الـ 15 يعني هذا ليس معقولا، لازم الواحد يراعي تغير الأسعار وتغير الظروف والقدرة الشرائية للعملة بحيث يعني لا نظلم الفقراء وبعدين هذه مناسبة يعني الواحد في هذه المناسبة يعني لا يقتر، يعني خليه يبحبح شوي وربنا يعوض عليه خيرا إن شاء الله.

عثمان عثمان: فضيلة الدكتور يضيق بنا الوقت وتكثر الأسئلة، ماذا عن رجل صام في بلد ما نصف رمضان، ثم انتقل إلى بلد أوروبي آخر وأكمل صيام رمضان، على أي البلدين يدفع زكاة الفطر؟

يوسف القرضاوي: البلد التي يأتي عليه العيد وهو فيها، وحيث يقيم، يأتي عليه العيد وهو فيها يخرج عنها الزكاة في هذا البلد، إلا إذا كان في بلده أو أقاربه أو ناس محتاجين أشد فلا مانع أن ينقل الزكاة لأهداف يعني أجازها العلماء نقلها من أجلها.

عثمان عثمان: تتحدث عن القيمة، قيمة الزكاة يدفعها زكاة الفطر..

يوسف القرضاوي: في البلد، حسب البلد الذي يقيم فيه..

عثمان عثمان: حسب البلد الذي يعيد فيه.

يوسف القرضاوي: آه، يعيد فيه.

عثمان عثمان: شخص يسأل ابنته متزوجة وفقيرة، هل يصح أن يدفع لها زكاة الفطر؟

يوسف القرضاوي: الأصل من الأصول والفروع لا يجوز، لما كانت متزوجة يجوز يعطيها، يعطي زكاتها لها ولأولادها لا مانع من هذا.

عثمان عثمان: لدي سؤال أيضا عن الذهب، امرأة اشترت ذهبا بمناسبة خطوبتها ثم جعلته في خزانتها ولم تلبسه هل عليه زكاة؟

يوسف القرضاوي: لا، الزكاة، الأصل الحلي الذي يشترى لكي يلبس وليس كنزا، يعني مش ناوية تكنزه، ناوية تلبسه بس مش عايزة تلبسه قبل ما يأتي الفرح والعرس وكذا، هذا يعني مثل هذا رأي المالكية والشافعية والحنابلة وجمهور الفقهاء أنه لا زكاة فيه.

عثمان عثمان: حتى لو كان كثيرا.

يوسف القرضاوي: لا كثيرا إذا كان خارجا عن الحد المعتاد لمثلها في مثل هذه البيئة يزكى، إنما إذا كان معتادا لمثلها وهذا يختلف من بلد إلى بلد، يعني المعتاد للمرأة في الخليج غير المعتاد للمرأة في مصر غير المعتاد للمرأة في بنغلادش، فالمعتاد هنا وأيضا الوسط، يعني معتاد لمثلها في مثل بيئتها فما خرج عن المعتاد يزكى وما كان معتادا لمثلها ولم يخرج إلى حد الإسراف فلا زكاة فيه على الرأي الذي نرجحه.

عثمان عثمان: أحد السادة المشاهدين يسأل أن لديه مبلغا من المال واشترى به أرضا وتركها للزمان وللأيام هل يجب على هذه الأرض، هل يجب فيها زكاة؟

يوسف القرضاوي: هل ناوي يبيعها ولا ناوي يبنيها؟ إذا كان شاريها علشان يبنيها في وقت ما، لا زكاة في هذا، إذا كان شاريها علشان لما يغلى ثمنها يبيعها أصبحت عروض تجارة فيزكيها كل سنة يعني كل سنة يشوف قيمتها قد إيه، لأن الأراضي بتغلو إلا في حالة الكساد كما حدث هنا في قطر منذ سنوات، أصاب الأراضي ارتفعت ارتفعت ارتفاعا جنونيا ثم هبطت هبوطا جنونيا ولم يعد أحد يسوم أرضا أو يشتريها أو يبيعها، فهذه في الحالة دي نقول لا زكاة فيها في فترة الكساد إنما في فترة الرواج والنفاق هذا عليه أن يقومها كل سنة ويخرج عنها الزكاة ربع العشر.

عثمان عثمان: نأخذ الأخ العيدي النهيري من تونس؟ تفضل أخي الكريم.

العيدي النهيري: السلام عليكم، أنا مريض وعندي السكر.

عثمان عثمان: عفوا أخي الكريم؟

العيدي النهيري: ونحب، عنا من الناس اللي مثلا محتاجة في تونس يا ترى نخلص للي هنا ولا للي في تونس.

عثمان عثمان: سؤالك؟

العيدي النهيري: سؤالي عن نخلص بإيطاليا ولا نخلص بتونس؟

عثمان عثمان: شكرا جزيلا. الأخ الحسين الحميد من مصر.

الحسين الحميد/ مصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أحييك أخ عثمان وأحيي قناة الجزيرة وأحيي العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، يا فضيلة مولانا وأنت الرائد في فقه الأولويات دلنا فإن الزكوات قليلة جدا، فإذا كان رأس المال هو أصلا من حرام وإنما يتقبل الله من المتقين، فهل يتقبل الله زكاة هؤلاء الأثرياء الذين نهبوا الثروات؟ بمعنى آخر ألم يكن من الأجدى والأولى لعلمائنا في رمضان أن ينبهوا أن يكون المال أصلا من حلال ومن عدالة اجتماعية بدلا من أن يتصدقوا ببضع زكوات قليلة وشكرا جزيلا.

عثمان عثمان: شكرا أخ الحسين. محمد عباس قطر.

محمد عباس/ قطر: السلام عليكم أنا لي سؤال من فضلك لمولانا الشيخ، أنا عندي أرض في الصحراء شاريها ولم يكن هناك أي استثمار فيها، فمحتاج أعرف هي أنا شاريها بقى لي فترة خمس سنوات أو سبع سنوات لا تدر أي عائد ولكن الغرض منها أبيعها بعدين ويكون في استثمار فيها، فهل يجوز عليها زكاة في السنوات السابقة أو لا يجوز؟

عثمان عثمان: فضيلة الدكتور أجاب عن هذا السؤال قبل قليل الأرض المعدة للتجارة والاستثمار تقوم كل عام وتخرج عنها الزكاة..

يوسف القرضاوي: الاستثمار يعني إيه يا أخي؟ الاستثمار يعني أن يزرعها ويعملها ولا يبيعها.

محمد عباس: هي ليس فيها أي استثمار تماما.

عثمان عثمان: هي لا تزرع، ليبيعها.

يوسف القرضاوي: آه، إذا حتبيعها، تبقى تجارة، فيها زكاة التجارة.

محمد عباس: ليس فيها أي زراعة هي أرض صحراء تماما.

عثمان عثمان: شكرا جزيلا، شكرا جزيلا. عندي الأخ أحمد من فرنسا يقول لديه مبلغ من المال مستثمر في البورصة ولكن هذا المال محجوز من قبل الشركة لمدة خمس سنوات لا يستطيع استخدامه قبل خمس سنوات، السؤال كيف ينبغي له أن يدفع زكاة ماله وكيف ومتى؟

يوسف القرضاوي: هو ده محجوز علشان إيه؟

عثمان عثمان: هو أخذته الشركة الاستثمارية لاستثماره خلال خمس سنوات، خلال هذه الخمس سنوات لا يستفيد منه ولا يستطيع أن يصرف منه..

يوسف القرضاوي: ليه أخذته الشركة علشان إيه؟

عثمان عثمان: استثمار.

يوسف القرضاوي: تستثمره لمين؟

عثمان عثمان: له.

يوسف القرضاوي: طيب ما هو بيستفيد منه، مش بيجي له منه ثمرة؟

عثمان عثمان: نعم.

يوسف القرضاوي: طيب إذا كان يملكه، إذا كان يملكه والشركة بتستثمره له يعني تستثمره في إيه، إيه المال ده بتستثمره في إيه؟

عثمان عثمان: في تجارة، في عروض التجارة؟

يوسف القرضاوي: خلاص التجارة، يبقى عليه ما في عروض التجارة، يعني عروض التجارة كيف تزكى عروض التجارة، عروض التجارة من عنده عروض التجارة من عنده دكا، من عنده أي تجارة بتجري في أي شيء، يجي في رأس الحول كل سنة كان حوله في أول رمضان أو أول محرم أو غيره بيجي في هذا الحول ويشوف البضاعة اللي عنده يقومها بسعر الجملة والفلوس السائلة اللي عنده يضيفها إليه والديون الحية اللي له يضيفها إليها، والديون اللي عليه يخصمها من هذا ويخرج زكاة الجميع، الأصول الثابتة ولو كان قيمتها ملايين لا يدفع عليها، عنده يعني دكان يساوي كذا وعنده رفوف وعنده ثلاجات وعنده سيارات بتخدم التجارة هذه لا تدخل في البضاعة التي تعد للبيع.

عثمان عثمان: سؤال آخر، عندي قدر من المال أجمعه منذ ست سنوات بالبنك لشراء منزل لي، فهل تجب عليه الزكاة وإذا كان الجواب بنعم فهل أدفع الزكاة منذ ست سنوات؟ يعني هو يدخر مبلغا من المال في أحد المصارف ليشتري به بيتا.

يوسف القرضاوي: لا هذا لا، يعني افرض حيشتري بعد عشرين سنة يقعد ما يبقاش عليه الزكاة طوال العشرين سنة، لا هذا لما يكون حيشتري في نفس السنة والفلوس دي يعني ما عليهوش، إنما لسه قدامه عشر سنوات، عشرين سنة، ثلاثين سنة يقعد يحرم الفقراء من حق هذا المال اللي هو فائض عن حاجته الآن لا يجوز هذا.

عثمان عثمان: فضيلة الدكتور يعني، لديه مبلغ من المال يبلغ 15 ألف دولار، زكى عنه هذا العام ومر عليه عام آخر هل يزكي عليه من جديد؟

يوسف القرضاوي: من جديد، كل سنة رأس المال يزكى عليه ما دام موجودا، نحن عندنا الإسلام مش في الدخل، الزكاة حتى على رأس المال، رأس المال المدخر يزكى وعلى المسلم أن ينميه، حتى لا تأكله الزكاة ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام أوصى أولياء اليتامى، الأوصياء على اليتامى أمرهم أن ينموا، من كان له يتيم فليتجر له في ماله حتى لا تأكله الزكاة، لازم فيها، وهو أوصى هؤلاء لأنه الواحد يمكن يهمل مال اليتيم إنما ما يهملش مال نفسه.

عثمان عثمان: لمن تدفع زكاة الفطر؟

يوسف القرضاوي: تدفع زكاة الفطر أساسا للمساكين، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال هي طعمة للمساكين، هي إسعاف لهؤلاء الفقراء، ولكن جمهور الفقهاء يقولون إن الزكاة تعطى للمستحقين في مصارف الزكاة، يعني تعطى للأصناف الثمانية المذكورين في قوله تعالى  {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وقلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل..}[التوبة:60] إلى آخره، ولكن بطبيعة زكاة الفطر هو أنها يعني شيء قليلة في، فمش معقول أنه أروح أؤلف القلوب بزكاة الفطر، دي شغل الدولة، فالأولى أنها تعطى للمساكين، ولكن لو فرض أنه في جهاد والناس أهل الجهاد محتاجون إلى أموال نعطي لهؤلاء زي أخواننا في فلسطين هم يستحقون الزكاة من أكثر من وجه لأنهم فقراء ومساكين وأبناء سبيل لأنهم مشردون عن أوطانهم، يمكن أنه الواحد له في بلده أموال وعقارات وكذا شرد عنها وأصبح من أبناء السبيل وهم مجاهدون في سبيل الله، هم يستحقون زكاة الفطر وزكاة المال من أكثر من وجه خصوصا أخواننا المحاصرين منذ سنوات في غزة والضفة الغربية.

عثمان عثمان: ماذا عن الذين يدفعون أموالهم عبر شركة الاتصالات، يعني ترسل رسالة إلى شركة اتصالات معينة، من أراد ن يدفع زكاة الفطر فليطلب رقما معينا وليكتب صدقة أو زكاة، هل يصح ذلك؟

يوسف القرضاوي: أنا ما عنديش فكرة عن ذلك، يعني هذه الشركات هل هي شركات مؤتمنة، موثقة وتوصل؟ يعني هل شركة أعمال، يعني جمعية خيرية، يعني بتوصل لمين؟

عثمان عثمان: لنقل نحن في قطر، كيوتل مثلا في قطر ترسل رسائل للمشتركين أن من أراد أن يدفع زكاة فطر لمؤسسة خيرية معينة تسميها فليطلب هذا الرقم..

يوسف القرضاوي: يعني هي وسيط بينها وبين المؤسسة الخيرية..

عثمان عثمان: نعم بينها وبين المؤسسة الخيرية..

يوسف القرضاوي: طيب ما يقدرش يدفع للمؤسسة الخيرية رأسا ومباشرة؟ إذا كانت وسيطة ولا تأخذ أجرا على هذا، لا مانع، إن كان وسيطا مأمون ولا تأخذ أجرا لأن الأجر حتأخذه على حساب الفقير.

عثمان عثمان: فضيلة الدكتور ربما لا يتسع الوقت لإجابة طويلة، أقل من دقيقة، نحن نعرف أن زكاة المال تجب في المال الزائد عن الحاجة، ما حدود هذه الحاجة؟

يوسف القرضاوي: هم بيسموها عن الحوائج الأصلية، الحوائج الأصلية اللي هي المأكل والمشرب والملبس والمسكن، يعني الحد الأدنى لهذه الأشياء، يعني ممكن واحد عايز يسكن في فيلا تكلف عشرة مليون يعني مش هذا المطلوب، ملبسه قد إيه يعني واحد يلبس نعل يشتريه بعشرة ألاف ريال ولا بتاع، الحد الأدنى حتى المستوى المتوسط، فهذه الحوائج الأصلية التي لا بد للإنسان منها من مأكله ومشربه وما لا بد له منه.

عثمان عثمان: نشكركم فضيلة العلامة يوسف القرضاوي على هذه الإجابات الطيبة، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن المتابعة، لكم تحيات معد البرنامج معتز الخطيب والمخرج منصور الطلافيح، نلقاكم في الأسبوع القادم بإذن الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.