- التعريف بآل البيت وأهمية محبتهم
- الاعتدال في محبة آل البيت
- مدى وجوب الالتزام بأقوال آل البيت
- محبة آل البيت والتقريب بين الفرقاء

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وأهلا بكم إلى برنامج الشريعة والحياة، يقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} صدق الله العظيم ويقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم "أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي" وفي رواية أخرى كتاب الله وسنتي فمن هم أهل البيت وما وجه الوصية بهم مع كتاب الله بحسب الرواية الأولى؟ ولماذا يتم التنازع على حبهم بين الفرقاء المختلفين؟ وماذا يعني حبهم؟ هل هو مجرد عاطفة يجب على المسلم أن يحملها لهم أم هو أكثر من ذلك مرجعية شرعية يتمثل المسلم لها؟ وهل يمكن حب آل البيت أن يكون مدخلا للتقارب وتوحيد صف المسلمين؟ وكيف إذا حب آل البيت وواجبنا نحوهم موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع الداعية الشيخ حسن الحسيني عضو جمعية الآل والأصحاب في البحرين فضيلة الشيخ مرحبا بك..

حسن الحسيني- عضو جمعية الآل والأصحاب: أهلا بك أخ عبد الصمد..

التعريف بآل البيت وأهمية محبتهم

عبد الصمد ناصر: لو بدأنا فضيلة للحديث عن أهمية هذا الموضوع حب آل البيت سواء من حيث مضمونه أو من حيث توقيته أيضا توقيت طرحه.

حسن الحسيني: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على دربه إلى يوم الدين أم بعد قبل أن أبدأ بالإجابة على سؤالك أحب أمهد بتمهيد يتعلق بصلب موضوعنا المتعلق بأهل البيت عليهم السلام أن الحديث عن أهل البيت عليهم السلام أعتقد أنه مسؤولية كبيرة خاصة ونحن نتحدث عن بدور زاهرة وجبال شامخة كانوا محاريب علم وهدى ودعوة وتقى يكفيهم فخرا وشرف أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما رجع من حجه وقف عند غدير قم ونادى الناس وأعلن للعالم بأجمعه قائلا أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي شرف ما بعده شرف يقول الله عز وجل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} هؤلاء هم أهل البيت عليهم السلام عليهم سلام الله في كل ساعة عديد الحصى والرمل في الفلوات هنيئا لهم قربى النبي محمد وبشرى لهم لقياه في الجنات إذا المسلم هذه المنزلة وذلك القدر الذي وضعه الله تعالى لهؤلاء النفر من الناس وكيف زكاهم وفضلهم حينها نعرف لماذا نحن اليوم نتكلم عن أهل البيت فهي قضية عقيدة ينبغي للمسلم أن يعتقدها اتجاه هذا البيت المبارك.

عبد الصمد ناصر: حينما نتحدث إذا عن أهل البيت من نعني ومن هم تحديدا؟

حسن الحسيني: طبعا الناس اختلفوا كثيرا في تحديد من هم أهل البيت والراجح عند قول الجمهور هم الذين حرمت عليهم الصدقة الزكاة طبعا من الذين حرمت عليهم الصدقة أو الزكاة هم بنو هاشم وبنو المطلب وأيضا نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعندما نحن نقول هؤلاء كلهم من آل البيت يعني أن آل علي وآل جعفر وآل العباس وآل العقيل وآل الحارث كل هؤلاء من أهل البيت وبنوهم إلى قيام الساعة وليس آل البيت كما ظن البعض محصورون بأفراد معينين.

عبد الصمد ناصر: يعني بمقتضى حديث الكساء..

حسن الحسيني: لا.. لا حديث الكساء حديث فيه فضيلة لعلي وفاطمة والحسن والحسين لكن ليسوا محصورين ما في يعني لا توجد طائفة حصرت آل البيت في أهل الكساء منهم من يجعلهم سبعة منهم يجعلهم اثنى عشر ونحن نقول أن آل البيت كثر كثرهم الله تعالى..

عبد الصمد ناصر: طيب هناك فريق من المسلمين لا يعتبر نساء النبي صلى الله عليه وسلم من أهل البيت يعني لماذا هل هناك دليل على أن مفهوم أهل البيت لا يشملهن أيضا؟

حسن الحسيني: لو رجعنا إلى المقطع الذي قرأته من الآية {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} رأينا هذا المقطع في سورة الأحزاب والسياق كله من أوله ما بعد هذه الآية كله يتحدث عن زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم فكيف يمكن إخراج زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من هذا الخطاب الذي في الأصل وجه إليهن هذا من ناحية هذه الآيات ثانيا حتى من ناحية اللغة في اللغة إذا أطلق أهل البيت فإنه أصالة ينطبق ويأتي على نساء على الزوجات ثم بعد ذلك أدخل معه مع الزوجات الأقارب أيضا العرف.. العرف لما تقول جئت مع أهلي أو أتيت بأهلي..

عبد الصمد ناصر: زوجتي..

حسن الحسيني: المقصود به هي الزوجة أيضا حتى لغة القرآن عند آيات كثيرة تكلمت عن أهل البيت والمراد بها الزوجة يقول الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام وزوجه {رَحْمَتُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ البَيْتِ} فلغة القرآن تؤيد أن المراد بهذه الآية نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهن داخلات بلا شك في مسمى أهل البيت.

عبد الصمد ناصر: نعم المتعارف لدى الكثيرين أن أهل البيت مرادف كمصطلح لآل البيت هل هناك فعلا ترادف في المعنى أم هناك فرق بين أهل البيت وآل البيت؟

حسن الحسيني: الصحيح أنه من الناحية اللغوية ما في فرق بين الأهل والآل الأصل الآل أصلا هو من الأهل ثم أبدلت إلى آآل ثم قلبت إلى أهل من باب التسهيل فمن ناحية لغوية ما في فرق بين الآل ولا بين الأهل.

عبد الصمد ناصر: نعم إذا عدنا إلى الآية الكريمة التي افتتحنا بها الحلقة {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} هي آية التطهير طبعا ماذا يعني ذلك وهل يحمل دلالة على مرجعية وحي أو عصمة؟

"
الآية {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً}لا تدل ولا تشير إلى العصمة لا من قريب ولا من بعيد.. ولهذا نحن نعتقد أن آخر المعصومين هو محمد صلى الله عليه وآله وسلم
"
حسن الحسيني: قضية العصمة قد تكلمت فيها طائفة من الطوائف نقول هذه الآية لا تدل ولا تشير إلى العصمة لا من قريب ولا من بعيد الآية تكلمت عن إذهاب الرجس وعن إرادة التطهير ما لها علاقة بالعصمة أصلا لأن لو أردنا العصمة لابد أن تتكلم أن تأتي آية واضحة صريحة محكمة في قضية العصمة والمراد بالعصمة هو أن.. أن أهل البيت لا يخطئون ولا ينسون ولا يأتي عليهم سهو وهذا يعني نحن نعتقد اعتقاد كأهل السنة والجماعة أن آخر المعصومين هو محمد صلى الله عليه وآله وسلم إذا ما هو سياق هذه الآية إذا كان ليس المراد بها العصمة المراد بها إذهاب الرجس وإرادة التطهير ولابد أن نعلم أيضا أن هذه الآية في الأصل نزلت على نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم طيب ما قصة الكساء التي أشرت إليها قصة الكساء حصلت بعد نزول هذه الآيات لما نزلت هذه الآيات وكانت فيها إرادة من الله عز وجل أن يقوم نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بطاعة الله ورسوله واجتناب بعض النواهي كالتبرج والسفور واللين في القول كانت فيها فضيلة واضحة كل هذا لهدف كان {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} كانت فيها فضيلة واضحة لنساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم أراد النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يلحق بهذه الفضيلة بعض أهل بيته فماذا فعل أتى بالكساء وأدخل تحته الحسن والحسين وعلي وفاطمة هؤلاء الأربعة ولذلك سموا بأهل الكساء والذي روت هذا الحديث هي أم سلمة وأصح الأحاديث في صحيح مسلم أمنا عائشة رضى الله عنها فروت هذا الحديث هو أن النبي صلى الله عليه وسلم أدخلهم تحت الكساء وقال "اللهم هؤلاء أهل بيتي" وعند الترمذي أن قال "اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا" دعا النبي صلى الله عليه وسلم الله عز وجل أن يذهب عنهم الرجس ويطهرهم تطهيرا وأن يلحقوا بهذه الفضيلة فلحقوا بها رضى الله عن جميع أهل الكساء.

عبد الصمد ناصر: نعم حينما نقول محبة أهل البيت أو آل البيت ماذا نعني هنا بالمحبة؟

حسن الحسيني: المحبة هي كلمة تقابل البغض ميل القلب وإظهار الفرح والسرور بهذا الشخص الذي نحن نوجه إليه تلك المحبة والمحبة لابد أن تكون لها علامات وقد في أثناء الحديث قد نتطرق إلى قضية علامات محبة المسلم لأهل البيت لأن الناس انقسموا في طريقة ونوع إظهار المحبة لأهل البيت فبإذن الله تعالى إذا نحن تكلمنا في أثناء الحلقة في قضية ما هي واجباتنا اتجاه أهل البيت فنأتي إلى نقطة كيف نحب أهل البيت عليهم السلام.

عبد الصمد ناصر: طيب نطرح هذا السؤال لأن هناك من يقول بأن محبة أهل البيت والولاء لهم هو عنصر أساسي من عناصر العقيدة ومقومات الإيمان ما دقة هذا الأمر وهل يستقيم إسلام المرء دون محبة وحب أهل البيت؟

حسن الحسيني: يقول الإمام الشافعي عليه رحمة الله أبياتا جميلة يقول يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله كفاكم من عظيم القدر أنكم من لم يصلي عليكم لا صلاة له بيان لمحبة أهل البيت ولذلك نصت كتب أهل السنة في كتب اعتقادهم على قضية أن حب أهل البيت جزء من العقيدة ولذلك ينصون أن حبهم هدى وإيمان وبغضهم نفاق وعصيان من أحبهم فبحب رسول الله أحبهم ومن أبغضهم فببغض رسول الله أبغضهم مبغضهم في الدنيا ملعون وفي جهنم على وجهه مقدوس هكذا ينصون أهل السنة ينص أهل السنة والجماعة على منزلة وقدر أهل البيت كيف لا وهم أخي عبد الصمد أشرف بيت وجد على وجه الدنيا شرفا وفخرا نسبا وحسبا أهل السنة يروون في كتبهم قول الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم "والذي نفسي بيده ليبغضن أهل البيت أحدا إلا أدخله الله النار" هذه هي منزلة محبة ومعرفة قدر هؤلاء الذين نحن بصدد الحديث عنهم أهل البيت عليهم السلام.

عبد الصمد ناصر: يعني هل المحبة هذه جزء من الإيمان أم زائد عليه؟

حسن الحسيني: كيف يكون زائد عن الإيمان وقضية محبة آل البيت قلت أن أهل السنة ينصون عليها في كتبهم حتى شيخ الإسلام بن تيميه عليه رحمة الله يقول يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي رزق الهدى من للهداية يسأل اسمع كلام محقق في قوله لا ينثني عنه ولا يتبدل حب الصحابة كلهم لي مذهب ومودة القربى بها أتوسل فهم ينصون على محبة أهل البيت.

عبد الصمد ناصر: يعني أنت فضيلة الشيخ تربط بين محبة أهل البيت ومصير الإنسان في الآخرة..

حسن الحسيني: نعم..

عبد الصمد ناصر: لكن ألا يكفي أن يؤمن الإنسان ويعني أن يؤمن بأركان الإيمان والإسلام وأن يؤدي الواجبات المفروضة عليه لكي يستحق مثلا الجنة؟

حسن الحسيني: وهذه أيضا من الواجبات التي أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم بها..

عبد الصمد ناصر: لكنها ليست من أركان الإسلام؟

حسن الحسيني: ليست من أركان الإسلام..

عبد الصمد ناصر: هذه من الفضائل..

حسن الحسيني: طيب لكن ما يمكن يأتي شخص مثلا ويقول أنا يعني التزم بأركان الإسلام وأشرب الخمر وأفعل محرمات هذه القضية قضية بغض أهل البيت من المحرمات ونحن لا نقول الذي يبغض آل البيت فمصيره في النار مخلد فيها هو أرتكب ذنب وعقوبة هذا الذنب النار لكنه أن مات قبل أن يتوب فهو بين مشيئة الله عز وجل أن شاء رحمه وأن شاء غفر له ولا نقول أنه كفر بالله عز وجل هو ذنب من الذنوب.

عبد الصمد ناصر: إذا هو جزء من الإيمان لا يستقيم إيمان المرء ولا يستقيم إسلامه..

حسن الحسيني: لا يكتمل..

عبد الصمد ناصر: أولا يكتمل إسلامه..

حسن الحسيني: لا يكتمل إيمان المسلم إلا بهذه القضية لكن إذا هو جحد هذه القضية هنا قد ندخل في قضية الكفر لأنه ينكر نصوصا من الدين قد جاءت واضحة..

عبد الصمد ناصر: طيب ما حكم إذا.. إذا كان الأمر كذلك كم تقول فضيلة الشيخ ما حكم من ليست لديه أي مشاعر لا بغض ولا محبة حيال أهل البيت؟

حسن الحسيني: أتمنى أن يكون هذا الرجل يعني يصدر منه هذا الفعل جهلا منه لكن إذا كان الرجل علم هذا الأمر يجب عليه أن ينطلق وأن يحب هؤلاء ودعني أضرب قصة مثل على هذا الأمر بريدة رضى الله عنه في أول أمره كان يبغض علي بن أبي طالب حدثت بين بريدة وبين علي مشكلة فأتى إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشتكي فعل علي بن أبي طالب فسأله الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم قال "يا بريدة أتبغض علي قال بريدة نعم فقال الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وسلم يا بريدة لا تبغض علي" يقول بريدة رضى الله عنه فصار علي بن أبي طالب من أحب الناس إلي بعد ما سمعت ذلك من النبي صلى الله عليه وآله وسلم معنى ذلك أن بريدة كان لا يدرك خطورة هذا الأمر الذي ارتكبه فلما اتضحت له الصورة ما كان منه إلا أن رجع إلى اعتقاد حب أهل البيت عليهم السلام.



الاعتدال في محبة آل البيت

عبد الصمد ناصر: يعني أنت هنا تربط الإيمان.. المشكلة قد يرد عليك البعض ويتساءل كيف فضيلة الشيخ تربط الإيمان تربط مصير الإنسان في الآخرة وتربط هذا الإيمان وقوته بأشخاص بغض النظر طبعا هن هؤلاء الأشخاص عن منزلتهم وغير ذلك أليس علاقة الإنسان بربه مباشرة؟

حسن الحسيني: نعم لا شك أن علاقة الإنسان بربه مباشرة ونحن لا نقول أنك تحب هؤلاء بحيث تجعلهم وساطة بينك وبين الله عز وجل..

عبد الصمد ناصر: ولكن قولك هذا حينما تقول بأن مصير الإنسان ربما قد يتوقف على هذه المحبة قد يفسر وقد يؤول وبالتالي قد ينتج عنه ممارسات لدى البعض كما نشاهدها لدى زيارة قبور الأولياء التمسح..

حسن الحسيني: صحيح شوف أقول لك عقيدتنا كأهل السنة والجماعة أن يجب على كل مسلم أن يحب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وينص أهل على هذا الأمر ويقولون وينبغي أن نحب من يحبهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومنهم الصحابة الكرام وآل الأبيات الأطهار القضية التي أشرت إليها قد الشخص يبالغ في قضية محبته لأهل البيت أنا شخصيا كنت في إحدى الدول الإسلامية وكان هناك ضريح معروف لأحد أفراد أهل البيت عليهم السلام قلت دعني أشاهد ماذا يمارس الناس حول هذا الضريح فدخلت الضريح لا تصدق ماذا رأيت.. رأيت أناس يتمسحون بالجدران..

عبد الصمد ناصر: ويتمسكون بالحديد..

حسن الحسيني: ويتمسكون بالحديد الذي قد صنع في دول غربية أصلا..

عبد الصمد ناصر: ويتوسلون..

حسن الحسيني: لا رأيت منظر أبشع رأيت رجلا يسجد للقبر من كل جهة والعياذ بالله فمسكت هذا الرجل وقلت له يا فلان ماذا تفعل فقال الرجل وهو يبكي يقول أني أحب هذا الرجل قلت له تحبه لكن حبه أحبه حب الإسلام ولهذا يقول زين العابدين أحبونا حب الإسلام ولذلك هناك منزلة في قضية حب أهل البيت هي قضية الوسطية وينص عليها أهل السنة والجماعة في قضية كيف نحب أهل البيت والآن لعله الفرصة مناسبة أن أتكلم في قضية كيف نحب أهل البيت حتى لا يقع الناس في بعض الممارسات الخاطئة يقول القحطاني في نونيته وأحفظ لأهل البيت واجب حقهم وأعرف علي أيما عرفان لا تنتقصه ولا تزد في قدره فعليه تصلى النار طائفتان إحداهما لا ترتضيه خليفة وتنصه الأخرى إلها ثاني بعض الناس يظن أني إذا أريد أن أحب أهل البيت لابد أن أقول يا علي أشفني ويا حسين أفعل ويا زينب افعلي بعض الناس يظن هذا بعض الناس يظن أن إذا أريد أن أحب آل البيت لابد أن أطوف حول قبره أو أتمسح بجدرانه أو أتعلق بشبابيكه بعض الناس يعتقد أني لابد أن أعتقد أن هؤلاء أهل البيت يعلمون الغيب أو يعلمون متى يموتون أو لا يموتون إلا بإذنهم أو أنهم يتصرفون في الكون كل هذا من معاني الغلو علي بن أبي طالب رضى الله عنه هو نفسه يقول عند أغلب مصادر أهل السنة والجماعة وحتى في كتب غير أهل السنة والجماعة يقول يهلك فيا اثنان محب غال بالغ في الحب ومبغض قالن بالغ في البغض يقول يهلك يعني كلاهما هالكان هذا الرجل الذي قد يمارس بعض الطقوس ويضرب نفسه ويظن أنه يحب أهل البيت أو يسجد أو يطوف أو يستغيث هو قد يكون صادق في مشاعره لكنه أخطأ طريقة الحب وطريقة محبة أهل البيت لابد أن نحبهم بالطريقة التي أتت بها الشريعة هل تريد أن نذكر كيف ما هي كيف نحب أهل البيت وفق النصوص الشرعية..

عبد الصمد ناصر: الحدود المعتدلة المقبولة..

حسن الحسيني: الحدود المعتدلة نأتي بالشريعة نأتي بالقرآن الكريم ونأتي بالسنة النبوية الصحيحة ونشاهد ماذا أمرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكل أمر لم يأمرنا به الله عز وجل ولا نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فهو بدعة وقد تكون هذه البدعة مغلظة قد تكون مكفرة هذا أمر آخر لكنه ليس من الدين في كتاب الله عز وجل الله تكلم عن العنكبوت وتكلم عن النمل وتكلم عن الفيل وتكلم عن أشياء كثيرة لماذا لو كان هذا من المحبة لماذا لم يأمرنا أن نفعل كذا وكذا وكذا الله عز وجل أمرنا أن نحبهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفسه يقول "تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد الله ورسوله" يعني كون أننا نحن ننكر على بعض صور الغلو لا يعني أننا لا نحب أهل البيت كما قد يفهم بعض النصارى هذا الأمر نحن نحب عيسى عليه السلام والنصارى يزعمون أنهم يحبون عيسى عليه السلام لكن قد يتهموننا أننا لا نحبه لأننا ننكر عليهم صورا من صور الغلو كيف لنا أن نحب أهل البيت أولا أن محبتهم تكون محبة خاصة ولذلك وقد نأتي في أثناء الحديث نوضح هذا الأمر محبة خاصة أكثر من بقية المسلمين هذه نقطة النقطة الثانية الصلاة عليهم ولذلك لما نزل قوله تعالى..

عبد الصمد ناصر: محبة خاصة حتى نوضح هذه النقطة لأشخاصهم بحكم أنهم هم كأشخاص أم بحكم نسبهم؟

حسن الحسيني: أنظر أخي عبد الصمد قضية حب أهل البيت وحب الصحابة هذا دين ينبغي أن ندين الله تعالى به الصحبة فضيلة من الله عز وجل قد يقول شخص مثل ما ذكرت يعني هل الأمر متعلق بالنسب يعني كونه فقط انتسب للنبي صلى الله عليه وسلم يعني معناتها له ميزة وكذا نقول كونه..

عبد الصمد ناصر: وهذا مطروح..

حسن الحسيني: أينعم كونه من نسب النبي صلى الله عليه وسلم هذه ميزة وفضيلة لا يمكن أن ينكرها أحد الآن نحن في عرفنا لو رجل ينتسب إلى حاكم أو ينتسب إلى عالم يبجل فكيف وهو ينتسب إلى أشرف بيت وجد على وجه الدنيا والنصوص تدل على احترامه وتوقيره العباس رضى الله عنه مرة خرج في قريش وكانوا يتكلمون فلما رأوه سكتوا كأنهم يعني جفوه قليلا فأتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشتكيه جفاء قريش له فماذا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذا موجود في كتب أهل السنة أنظر كيف يبرزون محبة أهل البيت فقال النبي صلى الله عليه وسلم "والذي نفسي بيده لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتي" فهناك محبة خاصة لهؤلاء النقطة التي ذكرتها لماذا هؤلاء نقول ليست القرابة فقط حتى الصحبة.. الصحبة ميزة أن رجل يكون من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والقرابة أن هذا الرجل ينتسب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهذه الميزة لا تدرك بالأعمال ليست مكتسبة هذه منة من الله عز وجل يعني لا يمكن أن يأتي شخص في هذا الزمان يقول يا أخي طيب أنا أريد أن أكون صحابيا هذا قضاء الله عز وجل وقدره لكن في نفس المرحلة في نفس النقطة قد تقول طيب لماذا فضلوا هذه حكمة لا يعلمها إلا الله لكن مع ذلك لابد أن ندرك أن هي كما هي تشريف هي تكليف أيضا ولذلك يقول الله عز وجل {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ} معناته أن لهم ميزة أخرى وقال أيضا {يا نساء النبي من يأتي منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين} هذه مسؤولية أليست تكليف فهناك مثل ما هناك..

عبد الصمد ناصر: يعني سنعود إلى هذه نقطة التكليف ولكن لنرجع ربما قد يرد عليك بعضهم بالقول بالعودة إلى خطبة الوداع حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "لا فرق بين عربي وأعجمي ولا بين أبيض ولا أسود ولا بين وبين إلا بالتقوى أين هنا المساواة معاني المساواة التي يحق عليها الإسلام؟

حسن الحسيني: وحب أهل البيت من التقوى..

عبد الصمد ناصر: نحن نتحدث عن أهل البيت كأهل البيت الذين عاصروا النبي صلى الله عليه وسلم وأهل البيت الآن هناك أشخاص..

حسن الحسيني: ولذلك أقول تقول لا فرق..

عبد الصمد ناصر: يعود نسبهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم..

حسن الحسيني: لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى وقل حب أهل البيت أيضا من التقوى لكن لابد أن نعلم أن هذا الأمر مشروط ما هو مفتوح أبو لهب يأتي ويقول أنا من أهل البيت صلى الله عليه وسلم وقد أنزل الله تعالى فيه آيات تتلى إلى قيام الساعة أنه وزوجه من أهل النار لكن هذا الأمر مشروط بالتقوى والصلاح يقول النبي حبيبي صلى الله عليه وآله وسلم "من بطئ به عمله لم يسرع به نسبه" ما ينفع نسب إذا لا يوجد عمل ولا تقوى ولا صلاح فالأمر مشروط بالتقوى والصلاح أخي عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: نعم كيف نفهم إذا الحديث الذي توجه به النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابنته فاطمة حينما قال لها يا فاطمة بنت محمد اشتري نفسك من الله لا أغني عنك من نفسي شيئا هذه فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم.

حسن الحسيني: هذا تأكيد لما طرحناه أن هذا الأمر ولذلك نجد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الحديث بدأ يعدد بعض أفراد عائلته وذكر صفية وذكر فاطمة رضى الله عنها لا أغني عنكم من الله شيء أعملوا فالقضية مربوطة بالعمل ولذلك قلنا نسب ما في عمل يساوي صفر ولذلك مجرد النسب لا يفيد شيئا بل سيكون مسؤولية عليه لأن هذا أقول مسؤولية..

عبد الصمد ناصر: كل امرئ بما كسب رهين..

حسن الحسيني: من بطه به عمله لم يسرع به نسبه..

عبد الصمد ناصر: نعم كل امرئ بما كسب رهين..

حسن الحسيني: بما كسب رهين ولذلك أقول القضية مرتبطة بالنسب مع العمل..

عبد الصمد ناصر: طيب سنعود إلى هذه النقطة ولكن بعد أن نأخذ فاصل فضيلة الشيخ نعود إليكم مشاهدي الكرام مع بعض فاصل فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

مدى وجوب الالتزام بأقوال آل البيت

عبد الصمد ناصر: أهلا بكم مشاهدي الكرام من جديد وموضوعنا الليلة حب آل البيت وضيفنا الداعية الشيخ حسن الحسيني شيخ حسن لو يعني توقفنا عند حب آل البيت والحديث أن كان مجرد شعور أو عاطفة هل هو شعور عاطفة أم أكثر من ذلك تقليدهم الالتزام بأقوالهم الالتزام مثلا بتعاليمهم أم ماذا يعني ما الذي تقتضيه هذه المحبة منا؟

حسن الحسيني: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد طبعا قضية الاتباع عودا على قضية المحبة التي أشرت إليها سابقا نحن نقدر كل من ينتسب إلى هذا البيت بشرط أن يكون لديه يعني رجل يعمل بما أوحى على النبي صلى الله عليه وسلم ويكون فيه تقوى وصلاح هذا شخص يكرم لكن يأتي شخص ويلبس عمامة خضراء أو صفراء أو حمراء ويعني يمارس نوع من العظمة ويهين الذي أمامه لأنه سيد ولأنه شريف ولأنه ينتسب هذا أمر ممارسة جدا يعني غير مقبولة ولذلك أسمع إلى هذين البيتين يقول أبو جابر الأندلسي يقول جعلوا لأبناء الرسول علامة بعض الناس الآن لكي يبينوا للناس أنهم من آل البيت يلبس عمامة أو شال أو كذا، كذا، كذا بعض الممارسات ويريد أن يقبل يعني لابد يقبل يديه أو ركبتيه أو رجله أو كذا أو يحب هذا النوع من التعظيم لأنه ينتسب هذا غير صحيح ولذلك قال أبو جابر يقول جعلوا لأبناء الرسول علامة أن العلامة شأن من لم يشتهر نور النبوة في كريم وجوههم يغني الشريف عن الطراز الأخضري آل البيت غير محتاجين إلى ألوان ولا إلى عمائم يحتاجون إلى عمل صالح..

عبد الصمد ناصر: استقامة..

حسن الحسيني: استقامة..

عبد الصمد ناصر: والتدين..

حسن الحسيني: ولذلك لابد أن نؤكد هذه القضية أن كل كلامنا عن هؤلاء السادة وهؤلاء الأشراف هم الذين التزموا بسنة جدهم صلى الله عليه وسلم ولذلك قلت أنه تكليف كما هو تشريف أنه ينبغي أن هذا الرجل الذي ينتسب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه يلتزم بأفعاله وبأقواله..

عبد الصمد ناصر: ويقتدي بجده..

حسن الحسيني: أينعم.. وإلا لا كرامة لهذا الرجل أن كان هو نسبا يفتخر بأنه يتصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأقواله وأفعاله بعيدة عن الامتثال لأوامره وقضية الاتباع التي أشرت إليها عودا إلى هذا السؤال نقول القرآن الكريم في كتابه القرآن الكريم أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه الاتباع لصنفين من الناس الأنبياء والصحابة عليهم رضوان الله الأنبياء فبهداهم مقتضى ومنهم وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} أما الصحابة الذين عاشوا مع النبي لماذا له صحابة لأنهم عاشوا معه وجاهدوا بينه ورأوه ونقلوا أقواله وأفعاله فيجب علينا أن نتبعهم وهذا الأمر قد يظن البعض يعني وين الدليل يقول الله تعالى {فَإنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا} ويقول الله تعالى أيضا {والسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ والأَنصَارِ والَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإحْسَانٍ} هؤلاء هذه قضية الاتباع رضى الله عنهم النتيجة {رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ورَضُوا عَنْهُ وأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً} فالاتباع تكون ابتدأ والقدوة الأول هو النبي صلى الله عليه وسلم تأتي بعد ذلك للصحابة وآل البيت الذين عاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم تأتي بعد ذلك لمن اتبعهم بإحسان.

عبد الصمد ناصر: مظاهر هذه المحبة وتجلياتها؟

حسن الحسيني: مظاهر محبة أهل البيت قد أشرنا إلى بعضها وهي قضية أننا نحب أهل البيت محبة زائدة على بقية المسلمين لكن بالمعنى الذي أشرنا إليه هذا أولا ثانيا الصلاة على أهل البيت وذكرنا أن الله عز وجل لما أنزل قوله تعالى {إنَّ اللَّهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيماً} سأله الصحابة كيف نصلي عليك فقال لهم قولوا اللهم صلى على محمد وآل محمد كما صليت على آل إبراهيم أنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم أنك حميد مجيد وأيضا قضية من معاني المحبة أيضا خدمة تراث أهل البيت يعني لابد أن ندرك أننا يعني من واجب نحن في هذا الزمان أو الذي قبلنا من معانيه أن نخدم تراث أهل البيت بنقله ولذلك نجد أن أهل السنة والجماعة قد خدموا تراث أهل البيت..

عبد الصمد ناصر: هل من خدمة تراث أهل البيت أو خدمة أهل البيت كما يقول فريق من المسلمين ضرورة الدفاع عن أهل البيت الذين كانوا وما يزالون مظلومين في التاريخ؟

حسن الحسيني: قضية المظلومية هذه يعني أتوقع ينبغي أن تدرس مرة أخرى وتدرس بعمق هل فعلا ظلموا أهل البيت أم هناك أيدي مستشرقين وغيرهم وأذنابهم قد دسوا في الرواية التاريخية أشياء لا حقيقة لها ما هي النقطة التي ظلم فيها أهل البيت فعلا هناك مظالم لكن..

عبد الصمد ناصر: بالتأكيد..

حسن الحسيني: لا بعض المظالم قد ظلمت في قد تجد في بعض العصور والتاريخ قد وقع ظلم لكن ليس لأنهم ينتسبون إلى أهل البيت قد لأسباب أخرى لأن البعض قد يفهم من سؤالك أن على رأس هؤلاء الذين ظلموا أهل البيت هم الصحابة عليهم رضوان الله فهذه القضية غير مقبولة أبدا لأن بعضهم يعني بعض الناس يدعون يقولوا اللهم ألعن أول ظالم كدعاء عندهم..

عبد الصمد ناصر: اللهم..

حسن الحسيني: اللهم ألعن أول ظالم لآل بيتك نسألهم من المراد بأول ظالم يقولون أبو بكر الصديق رضى الله عنه هذا غير مقبول يقولون أنه مثلا فعل كذا وكذا وأن عمر فعل كذا وكذا وأن عثمان فعل كذا وكذا ويعددون بعض الممارسات التي هي أما نظر إليها من زاوية معينة أو أنها من الكذب والافتراء.

عبد الصمد ناصر: كيف كانت علاقة آل البيت بالصحابة على ذكر الصحابة؟

حسن الحسيني: هذه النقطة يا أخي نقطة مهمة جدا يعني وأن كنت تحب أهل البيت أعطيني المجال فيها لكي أتكلم فيها في نوع من الفسحة؟

عبد الصمد ناصر: تفضل..

حسن الحسيني: أهل البيت والصحابة رضوان الله عليهم كانت العلاقة بينهما قائمة على الرحمة عكس ما يظن البعض أنها قائمة على الظلم والمظالم واغتصاب الحقوق وغير ذلك من أشياء لا يصدقها عقل ولا تاريخ ولا قرآن ولا سنة لماذا أقول الرحمة هل عندي دليل نعم يقول الله تعالى {مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ والَّذِينَ مَعَهُ} من كان مع محمد، أبو بكر، علي، العباس، عمر، عثمان، فاطمة، عائشة وغير ذلك من الصحابة والقرابة والذين معه أشداء عندهم شدة لكنها موجهة على من أشداء على الكفار رحماء في صفة الرحمة موجهة إلى من رحماء بينهم هكذا وصف الله العلاقة التي قامت بين الصحابة والقرابة فكيف نصدق بعض الافتراءات تقول أن العلاقة كانت قائمة على غير ذلك ما العلاقة التي كانت تجمع لو أردنا أن نفسر أو نؤكد هذه العلاقة يمكن أن نؤكدها بأمرين الأمر الأول المصاهرات التي قامت بين الصحابة والقرابة ولنضرب هناك نماذج كثيرة خليني أضرب مثل بجعفر الصادق رضي الله عنه أنا أعطيت للأخوة للمخرج لو يعرض هذه الصورة المتعلقة بجعفر الصادق رضي الله عنه..

عبد الصمد ناصر: جاهزة نعم..

حسن الحسيني: طيب جعفر الصادق الناس كلهم يعلمون أن جده لأبيه علي ابن أبي طالب رضي الله عنه الآن ظهرت الصورة وهي من مطبوعات جمعية الآل والأصحاب البحرين وهناك مبرة الآل والأصحاب في الكويت ولهم جهود مشكورة في هذا المجال جعفر الصادق..

عبد الصمد ناصر: لو تفسر لنا..

حسن الحسيني: جعفر الصادق رضي الله عنه نراه الآن في الشاشة جده لأبيه علي بن أبي طالب لكن كثير من المسلمين لا يعملون أن جده لأمه هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ولذلك من يطعن الآن في أبي بكر الصديق كأنه يطعن في جعفر الصادق وهذا نوع من البغض هذا نوع من ممارسة البغض على الإمام جعفر الصادق ولذلك يقول المقولة الموجودة عندكم ولدني أبو بكر مرتين يقولها من باب الافتخار لا مجرد الإخبار هو يريد أن يفتخر ولذلك جعفر الصادق جمع بين نسبين انظروا بين النسب العلوي والنسب البكري ولذلك قال علماء الشيعة قالوا عن جعفر الصادق هو عامود الشرف لم يجتمع هذا النسب إلا لجعفر الصادق والآن كثير من الناس طائفة تنتسب إلى جعفر الصادق لكنهم قد لا يعرفون وهذه الصفحة من التاريخ وهذه الصفحة من التراث غابت..

عبد الصمد ناصر: غيبت أو غابت؟

حسن الحسيني: أقول غابت وأريد لها أن تغيب لكن نحن بحمد الله تعالى نحاول أن نوضح هذه الصورة للناس لجماهير المسلمين الذين يحبون الصحابة ويحبون القرابة لأن هذه نماذج واضح ينبغي والشخص صراحة يعني ما يمكن أن يرضى الذين الآن يشتمون أبو بكر الصديق رضي الله عنه طيب حتى لو افترضنا فعل هل يرضى جعفر الصادق أن يسب جده لو إنسان جده سكير مجرم ما يرضى أن يسب جده..

عبد الصمد ناصر: ألم يسمي الحسن والحسين أحد أبنائهم بأبي بكر وعمر وعثمان..

حسن الحسيني: أحسنت وهذه قضية أخرى غابت وأريد لها أن تغيب علي بن أبي طالب سمى أبا بكر وعمر وعثمان اثنين من أبناءه سماهم عمر الحسن سمى أبا بكر وسمى عمر والحسين سمى أبا بكر وعمر وعمر حتى استشهد في كربلاء مجموعة من هؤلاء استشهدوا في كربلاء ألا يدل ذلك على مدى الترابط والتلاحم والمصاهرة والتسامي والعلاقة الطيبة المباركة التي كانت موجودة بين الصحابة والقرابة لا شك في ذلك لأن هذه الوقائع تؤكد لأن صراحة..

عبد الصمد ناصر: ألم يرسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه الحسن والحسين للدفاع عن عثمان بن عفان رضي الله عنه؟

حسن الحسيني: أحسنت حتى الحسن رضي الله عنه رجع مجروحا يوم الدار لأنه دافع مع أن عثمان كان لا يريد أن يتأذى أحد من أهل البيت في هذه الحادثة لكن علي بعثهم حتى يدافعوا عن عثمان بن عفان..

عبد الصمد ناصر: ولطم الحسن حينما قتل عثمان.

حسن الحسيني: أينعم قال..

عبد الصمد ناصر: وضرب بصدر الحسين..

حسن الحسيني: أينعم أحسنت بارك الله فيك..

عبد الصمد ناصر: نريد أن نشرك معنا الشريف محمد الصمداني وهو المشرف على موقع آل البيت في السعودية شريف محمد ما قراءتك للواقع المعاصر الآن لآل البيت؟

الشريف محمد الصمداني - المشرف على موقع آل البيت في السعودية: أشكر لكما إتاحة الفرصة للمداخلة في موضوع الواقع المعاصر لآل البيت في العالم الآن يعني بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أقول نجد نحن في الواقع نحن السنة هم من أكثر الطوائف التي والذين استطاعوا أن يقوموا بترجمة معتقدهم ومحبتهم إلى آل البيت إلى واقع ملموس في العناية بآل البيت في شتى أنحاء العالم وهذه حقائق ظاهرة الآن للعيان موجودة بعيدا عن المهاترات السياسية أو الاحتقانات الطائفية أو الدوافع الشخصية والأفعال المرتجلة والاستغلال الفردي لآل البيت فعلى سبيل المثال تجد دراسات شرعية وأكاديمية وأبحاث متنوعة فصلت وذكرت حقوق آل البيت في الواقع المعاصر وتوجد كتب وتوجد تفصيلات في أنسابهم كما قام ثلة من طلاب العلم والمشايخ في الواقع من أهل السنة والجماعة بشأن موقع آل البيت وهو الذي يعني أتشرف بالإشراف عليه مع عدد من الأخوة من طلاب العلم والمشايخ وبحمد الله لا يوجد في كافة الطوائف المنسوبة إلى القبلة من يقوم بحقوق آل البيت كأهل السنة وأهل البيت كما تفضل أخي السيد حسن الحسيني جزاءه الله خيرا هم من حرمت عليهم الصداقة من آل علي وآل جعفر وعقيل والعباس وزوجات النبي صلى الله عليه وسلم في المملكة العربية السعودية واليمن يوجدون اليوم في المملكة وفي اليمن وفي دول الخليج وبلاد الشام ومصر والمغرب والعراق وإيران وليسوا هم حالة عابرة ليس لها وجود الآن بل هم موجودون اليوم وبأعداد كثيرة نحن في موقع آل البيت قد ذكرنا في الموقع عدد من أنسابهم ومن قبائلهم المعاصرة وهم قد يعرفون في بعض البلدان بالأشراف وفي البعض الآخر بالسادة ومن ثبت نسبه منهم فهو من آل البيت النبوي لا شك في هذا وهؤلاء حقيقة واقعة بين ظهرنينا اليوم لا يمكن أن نتنكر لهم بحال أو نعرض عنهم بل الواجب علينا أن نهتم بهم وبخطابهم دون إفراط ولا تفريط وتوفيتهم حقوقهم كاملة غير منقوصة فكلا طرفي الأمور زميل ونحن في موقع آل البيت تكفلنا بخطاب آل البيت ولله الحمد حول العالم بخطاب شرعي وسطي متوازن..

عبد الصمد ناصر: طيب نعم سيد شريف محمد يعني هؤلاء الأشراف أو السادة أو أهل البيت أن شئنا أن نقول طبعا هم لهم مكانتهم ومحبتنا لهم من محبتنا للرسول صلى الله عليه وسلم ويجب علينا إكرامهم ويجب علينا الرفع من شأنهم وإنزالهم منزلتهم التي يستحقون ولكن بالمقابل يعني ما هي واجبات هؤلاء أيضا اتجاه نسبهم؟

الشريف محمد الصمداني: أنا كنت سآتي إلى هذه القضية لأن القضية..

عبد الصمد ناصر: باختصار لأن الوقت ضيق سيد شريف..

الشريف محمد الصمداني: نعم ليس القضية قضية تشريف بل هناك تكليف أيضا كما لأن لأهل البيت يعني حقوق على الأمة كذلك عليهم واجبات لعل من أهم هذه الواجبات العناية بنصرة الدين دين الإسلام والمدافعة عنه ونبي الإسلام صلى الله عليه وسلم خذ على سبيل المثال القضية التي أتت في قضية الدنمارك عندما تهجم على النبي صلى الله عليه وسلم في الحقيقة يؤسفنا أن تكون بعض الأحوال وبعض الطوائف التي تنادي باسم آل البيت لم نجد كبير ذكر في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم نحن من أحفاد محمد صلى الله عليه وسلم ويجب علينا أن ندعو إلى ما دعا إليه جدنا ونمتثل أخلاقه وسيرته وشمائله ونحافظ على التوازن الموجود في أي مجتمع مسلم نكون فيه ننصاح ولاة الأمر بالتي هي أحسن ندعو بالخير ندعو بالحكمة ونكون على ثغرة عظيمة في نصرة ديننا وتصريف دعوة الإسلام الخالد.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك الشريف محمد الصمداني المشرف على موقع الإسلام.. أو آل البيت عفوا في السعودية شكرا لك الوقت ضيق جدا للأسف، معنا محمد أبو فارس من المغرب تفضل أخ محمد.. محمد أبو فارس..

محمد أبو فارس - المغرب: السلام عليكم ورحمة الله..

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمته وبركاته..

محمد أبو فارس: السلام عليكم..

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. تفضل أخ محمد..

محمد أبو فارس: أخي عبد الصمد حياكم الله وشكرا لكم على هذا البرنامج القيم..

عبد الصمد ناصر: لو تخفض صوت جهاز التليفزيون محمد من فضلك..

محمد أبو فارس: أريد أخي الكريم أن.. إن شاء الله.. أريد أخي الكريم أن أحدد الآية الكريمة التي أنزلها الله سبحانه وتعالى في سورة الأحزاب {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} لأؤكد على جعلها في موضعها وموقعها فلا يجوز اجتثاث آية من موقعها كأن نقول مثلا ويل للمصلين فنصمت ويل للمصلين كانت في موقع محدد..

عبد الصمد ناصر: الشيخ تحدث عن الأمر يا أخ محمد.. أخ محمد..

محمد أبو فارس: آية التطهير هذه جاءت في موقع محدد في كتاب الله عز وجل يبدأ من قوله تعالى {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} إلى أن قال عز وجل {إنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرا}..

عبد الصمد ناصر: أنا لا أريد أن أقاطعك وأنت تتلو الآية ولكن نحن أشرنا إلى هذه النقطة محمد أشرنا إلى هذه النقطة في بداية الحلقة مع الشيخ فأعذرني أن أقاطعك لأن الوقت ضيق ومعنا متصل آخر من فرنسا محمد ظاهر الوقت ضيق جدا محمد تفضل..

محمد ظاهر - فرنسا: ألو السلام عليكم..

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. سؤال مباشر أخ محمد إذا كان ممكن..

محمد ظاهر: نعم في الحقيقة أنا أريد أن يعني أعرف من الشيخ هل الشيعة يعتبرون من أهل البيت وخاصة أن الآن في العراق قسم كبير منهم يهادنون القوات الأميركية بل أن أحدهم وهو شيخ كبير معروف قال من لا ينتخب سوف نأخذ منه زوجته وكانت له فتوى مشهورة أيضا طارق الهاشمي من الهاشميين هل يعتبر من أهل البيت وقد نادى ببقاء القوات الأميركية في العراق يعني هناك حمامات في العراق..



محبة آل البيت والتقريب بين الفرقاء

عبد الصمد ناصر: نحن لا نريد أن نشخصن يعني الحلقة.. أخ محمد لا نريد أن نذكر الأشخاص في الحلقة نحن نتحدث عن الموضوع بشكل عام عن آل البيت شكرا لك على أي حال محمد ظاهر من فرنسا يعني دكتور نريد أن نجيب عن كل الأسئلة التي طرحناها في المقدمة أنا مضطر لأن أضحي ببعض الأسئلة لانتقل إلى الأسئلة المهمة يعني كيف يمكن يعني محبة آل البيت أصبحت أحيانا خلاف بين بعض الفرق الإسلامية كيف يمكن أن تشكل المحبة أرضية مشتركة للتقريب بين هؤلاء المختلفين؟

حسن الحسيني: أحسنت أتوقع نحن في مثل هذه الظروف ويعني الظروف السياسية وغيرها لا نحتاج للتقريب نحتاج إلى الوحدة الله عز وجل لم يأمرنا في كتابه بالتقريب إنما أمر بالاعتصام والتوحد قال تعالى {واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً ولا تَفَرَّقُوا} فبالتالي أتوقع نحن لابد أن نتفق على يعني من مواطن الاتفاق لدينا كطوائف حب أهل البيت..

عبد الصمد ناصر: نحن لا نختلف في مسألة الوحدة.. الوحدة مسالة مفروغة ولكن كخطوة أولية للم أو لرأب هذا الصدع أن نقرب بين المختلفين..

حسن الحسيني: طيب هذه كنت النقطة التي أريد أن أتي بها كل من يعني يدين الله تعالى بحبه لأهل البيت من العلماء والمراجع لابد أن يجتمعوا على طاولة واحدة ونريد من هؤلاء الذين يجتمعون أن يكونوا واضحين صريحين يعني لو سألنا الشارع المسلم الآن ماذا قدمت مؤتمرات التقريب والوحدة الإسلامية منذ عقود أنا أذكر لعل يمكن مر عليها الآن أكثر من مائة سنة بدأت من أيام محمد رشيد رضا ثم مصطفي السباعي إلى يومنا هذا هل الآن نحن في واقعنا نرى يعني آثر لهذه المؤتمرات أم أن المسلم يسيل دم أخيه باسم الإسلام باسم طائفته وهذه هي المصيبة يعني نحن نريد أن نشكل قضية محبة أهل البيت كنقطة التقاء ونجتمع لكن لابد أن نكون واضحين صريحين أنا أقول يعني أهل السنة والجماعة يختلفون مع غيرهم من الطوائف لكن هذا الشخص هؤلاء المشايخ والعلماء الذين يجتمعون على طاولة واحدة لابد أن يكونوا صريحين لابد أن يقروا أن هناك خطر وهناك مشكلة وهناك اختلاف أنا صراحة قبل يومين استمعت إلى أحد القنوات الفضائية وظهر أحد العلماء وقال لا يوجد فرق بين أهل السنة وبين غيرهم من المذاهب إلا 5% لا أدري كيف احتسب هذا الأمر هناك خلاف بين أهل السنة وبين غيرهم في العقائد اختلافات في العقائد واختلافات فقهية إذا المريض لا يعترف بمرضه كيف سنقدم له الدواء نعم هناك مسائل في العقيدة مختلفين فيها ومسائل في الفقه.. الفقه يهون حتى أهل السنة فيما بينهم يختلفون على مذاهب أربعة وأكثر من أربعة لكن في مسائل الاعتقاد يا أخي نختلف في هذه القضية نناقشها بنقاش علمي ويكون يعني يسوده الحوار والهدوء وكل دعوى التكفير نبتعد عنها لكن نكون صادقين كما يقولون نتعاون فيما اتفقنا عليه ثم ماذا نتعاون فيما اتفقنا عليه منتشر ويعذر بعضنا فيما اختلفنا فيه أقول لا نتحاور فيما اختلفنا فيه لماذا لا نتحاور يا أخي حتى لو اختلفنا كثيرا نقر أن هناك خلاف موجود بين السنة وبين الآخرين ومسائل يعني ليست بالسهلة إذا كنا لا نعترف بمرضنا كيف سنقدم الدواء للأمة الإسلامية الآن السياسات الغربية الديمقراطيون يناقشون ويناظرون الجمهوريون أمام العالم ما الذي يمنع أن نحن كعلماء وكمثقفين وكمفكرين نعترف بأن هناك يعني إلى متى نلجأ إلى حلول التسكين يعني نسكن هذا المرض ما في خطر ما في مرض ثم ينفجر هذا المرض مرة أخرى مسكنات نقول نحن نحتاج إلى الصراحة نعترف أن هناك أخطاء وهناك تجاوزت وهناك خلافات في العقيدة نناقشها نقطة.. نقطة.. نقطة ثم نصل إلى الأمة بنتيجة لابد أن تكون نحن نحتاج إلى قرارات مو فقط إلى توصيات إحدى الدول التي يعني الإسلامية فيها ضريح الآن لأبي لؤلؤة المجوسي..

عبد الصمد ناصر: طب في ثواني قليلة أي دور قد يلعبه آل البيت في هذا التقريب؟

حسن الحسيني: كما أشار الشيخ..

عبد الصمد ناصر: في ثواني قليلة لأن الوقت انتهى..

"
على أهل البيت سواء كان من أهل السنة أو غيرهم أن يجتمعوا على طاولة واحدة ويخرجوا للأمة بكلمة واضحة توحد المسلمين ولا تفرقهم
"
حسن الحسيني: كما أشار الشيخ السيد الشريف محمد يعني الصمداني مسؤولية كبيرة على أهل البيت ينبغي كل من ينتسب إلى هذا البيت أن لم يكن يعني تكن هناك إجراءات من الحكومات والدول ينبغي أن من ينتسب إلى أهل البيت سواء كان من أهل السنة أو غيرهم أن يجتمعوا على طاولة واحدة ويخرجوا للأمة بكلمة واضحة توحد المسلمين ولا تفرقهم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

عبد الصمد ناصر: وفي الختام أقول رب متعنا بمحبة أهل البيت وأجمعنا معهم إن شاء الله بارك الله فيك فضيلة الشيخ حسن الحسيني عضو جمعية الآل والأصحاب في البحرين وشكرا لك وشكرا لكم مشاهدي الكرام لمتابعتكم وفي الختام لكم تحيات منصور الطلافيح ومعتز الخطيب وباقي الطاقم الفني ومني عبد الصمد ناصر وإلى اللقاء بحول الله.