- اللغة العربية بين تعظيم القرآن واستهانة أهلها
- تحديات اللغة العربية

- اللغة العربية والعلوم الطبيعية

- تجديد الخطاب اللغوي


عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وأهلا بكم إلى الشريعة والحياة يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز.. بسم الله الرحمن الرحيم {وكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياً وصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً} صدق الله العظيم، العربية لغة القرآن وهذا ما يحفظ لها حياتها الأبدية فحفظ القرآن الذي تكفل الله به يستلزم بالضرورة حفظ لغته والعربية حين تكون لغة الإسلام بهذا المعنى وبما هو دين عالمي فإن هذا يستلزم أن تكون لغة عالمية، لكن لماذا تخلفت عن هذا الدور؟ وما موقعها من لغة العلوم اليوم؟ وأين أصبحت في ظل لغة العولمة؟ وما هي التحديات التي تواجهها؟ وما هو دورها في صيانة الهوية والأمة؟ اللغة العربية ومستقبلها موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، أهلا بك فضيلة الشيخ.

يوسف القرضاوي: أهلا بك يا أخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: فضيلة الشيخ لو بدأنا بالسؤال المطروح هل اللغة العربية لغة مقدسة؟

اللغة العربية بين تعظيم القرآن واستهانة أهلها

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد فاللغة العربية لغة معظمة ليس من الضروري أن نقول لغة مقدسة لأن كلمة التقديس لها إيحاءات ومدلولات، إنما هي لغة معظمة لأنها لغة القرآن ولغة العبادة الإسلامية ولغة الثقافة الإسلامية وهي اللسان المشترك بين المسلمين جميعا وحتى قال الإمام الشافعي في كتابه الرسالة على كل مسلم أن يتعلم من لسان العربية ما بلغه جهده حتى ينطق بالشهادتين ويتلو بها كتاب الله ويقرأ الفاتحة والتشهد والأشياء التي تتطلبها العبادة وقال الإمام بن تيمية إن فهم الكتاب والسنة واجب ولا يفهم الكتاب والسنة إلا بالعربية وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فتعلم العربية فرض واجب، واجب على الأعيان أحيانا وواجب على الكفاية أحيانا، يعني في جزء يجب على الناس عينا يتعلم جزء ما يصحح به صلاته وعبادته وفي بعض الناس يجب أن يتعلموا اللغة ليتبحروا في العلوم.. في علوم الشريعة ونحن يعني كنا نسمي اللغة العربية في تراثنا نسميها العلوم الآلية، علوم اللغة العربية تسمى العلوم الآلية، يعني هي علوم شرعية ولكن العلوم الشرعية في علوم مقاصد زي الفقه والتوحيد والتفسير والحديث وعلوم وسائل اللي هي علوم العربية.. النحو والصرف والبلاغة ولذلك نحن درسنا هذه العلوم لعلنا أكثر مما درسنا العلوم الشرعية في الأزهر الشريف في معاهده وفي كلياته، فتعلم العربية هو جزء من الدين ولذلك سيدنا عمر يبعث إلى سيدنا أبي موسى الأشعري يقول تفقهوا في العربية وتفقهوا في السُنة وأعربوا القرآن فإنه عربي ويقول تعلموا العربية فإنها من دينكم وتعلموا الفرائض علم المواريث فإنه من دينكم ولذلك أجمع الأصوليون على أن من شرائط الاجتهاد لا يبلغ الإنسان مرتبة الاجتهاد في علوم الشرع إلا بالرسوخ في العلم العربي، لا يُكتفى بالإلمام بعلم العربية.. لا لازم يكون متمكن من علوم اللغة العربية، فهذه الصلة اللغة بهذا الدين العظيم.

عبد الصمد ناصر: طيب حينما يصف الله سبحانه وتعالى القرآن بأنه عربي، ما سر عربية القرآن الكريم؟

يوسف القرضاوي: ما سر؟

عبد الصمد ناصر: عربية القرآن الكريم؟

"
القرآن ضمن للغة العربية بقاءها واستمرارها كما أن الله ضمن بقاء القرآن وحفظ القرآن {إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}
"
يوسف القرضاوي: عربيته أنه نزل.. يعني كما قال الله تعالى {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنذِرِينَ بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} فالقرآن عربي لأنه نزل بلغة العرب {إنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِياً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} {فَإنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} {قُرْآناً عَرَبِياً لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ، بَشِيراً ونَذِيراً} إلى آخره، فعربية القرآن يعني لا شك فيها {قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ} فعربية القرآن أنه نزل بلغة العرب، اختار الله هذه اللغة وهذا أيضا يعني مما يشرف اللغة العربية أن الله اختارها لينزل بها أعظم كتبه وآخر كتبه.. القرآن العظيم ولذلك اللغة العربية محفوظة بحفظ القرآن، لا يمكن.. كثير من الناس خائف على اللغة العربية ولكن لا يخاف على اللغة العربية بمعنى أنها تزول أو كذا لا يمكن يعني تضعف بضعف أهلها ولكن اللغة العربية باقية ما بقي القرآن، القرآن ضَمَن للغة العربية بقاءها واستمرارها كما أن الله ضمن بقاء القرآن وحفظ القرآن {إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.

عبد الصمد ناصر: إذاً الله سبحانه وتعالى حفظ اللغة العربية بحفظه للقرآن الكريم، لكن هل هذا الحفظ هو غيبي أم لابد من وجود طائفة من الناس تقوم على هذا؟

يوسف القرضاوي: لا هو معنى أن الله يحفظ هذا أنه يهيئ من الأسباب والوسائل ما يحفظ به هذا القرآن.. مش هينزل ملائكة تحفظ القرآن، هو القرآن هيُحفظ بحفظ الناس، إنما يهيئ الله من الأسباب ما يُحفظ به.. يعني أنظر الآن إلى مراكز تحفيظ القرآن، الجوائز التي تُرصد لحفظة القرآن.. يعني بالآلاف المؤلفة، كل هذا من وسائل حفظ القرآن أن الله يخلق من الدواعي ويهيئ من السنن والأسباب ما يُبقي هذا القرآن محفوظا يعني في الصدور يحفظه عشرات الآلاف من الناس والحمد لله رب العالمين.

عبد الصمد ناصر: جمهور الفقهاء جعلوا أداء الصلاة بالعربية شرطا لصحتها فضيلة الشيخ، ماذا يعني ذلك؟

يوسف القرضاوي: هو مش جمهور الفقهاء.. كل العلماء، الإمام أبو حنيفة في أول الأمر أجاز للناس من أهل فارس الذين دخلوا الإسلام أن يقرءوا بلغتهم إلى أن يتعلموا، إنما هذا لا يجيزه أن يظل الأمر الإنسان إلى الأبد يتلو القرآن بلغته الأعجمية أو يكبر باللغة الأعجمية أو يسلم باللغة الأعجمية، لا هذا يعني أجازه الإمام أبو حنيفة لضرورة الداخلين الجدد في الإسلام لأن الإنسان مش هيتعلم العربية في يوم ولا اثنين، يعني لابد أن نعطيه فرصة والصلاة مفروضة.. خمس صلوات مفروضة على المسلم في اليوم، إما تقول له أجل الصلاة لحد ما.. لا الصلاة لا تؤجل فهو يصليها بما استطاع يعني.

عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ لو انتقلنا إلى واقع العربية اليوم، يعني نعلم أن الإسلام كان له فضل عظيم في انتشار اللغة العربية في شتى بقاع العالم بل إن الكثير من اللغات في العالم استفادت من اللغة العربية وأدخلت إلى معجمها الكثير من الأفراد.. المفردات عفوا.. وكانت اللغة العربية في زمن ما لغة العلم لغة الحضارة، ما الذي جرى للغتنا العربية اليوم بعد ما كانت هذه اللغة تشع على العالم؟

يوسف القرضاوي: هو الحقيقة يعني هانت الأمة فهانت اللغة بهوان الأمة..

عبد الصمد ناصر: ذل القوم فذلت لغتهم..

يوسف القرضاوي: حينما تقوى الأمة تقوى لغتها.. يعني اللغة من دلائل القوة، انظر الآن مثلا ما هي أقوى اللغات في العالم؟ الإنجليزية لأنها لغة أميركا وقبل أميركا حينما كانت بريطانيا يعني سيدة البحار والتي لا تغيب الشمس عن أملاكها.. كان لها.. لأن العرب ضعفوا فضعفت وإلا فالعلوم كتبت في عصر الحضارة الإسلامية علم الطب وعلم التشريح وعلم الفلك وعلم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلم الرياضيات.. كل العلوم كُتبت باللغة العربية، لم تضق اللغة العربية عن علم من العلوم، الآن لأن الأمة عجزت وأصابها الوهن فأصبحت تُدرِّس العلوم الطب والهندسة والحاسوب وهذه الأشياء تدرسه باللغة الإنجليزية أو باللغة الفرنسية، ما فيش إلا بعض البلاد مثل سوريا التي أصرت على أن تعلم الطب باللغة العربية والحمد لله فيها أطباء ممتازون، لم تقف اللغة العربية يعني حاجزا، فهذا للأسف أن الأمة فرطت في لغتها حتى أن بعض البلاد لم تقبل الكتب التي تُرجمت إلى العربية.. لم تقبلها مراجع، يعني أعرف في الأردن المَجمع اللغوي ترجم عدد من أمهات الكتب العلمية وقام على ذلك علماء متخصصون ترجموها إلى اللغة العربية.. لا حينما ترجمت إلى اللغة العربية تصلح مرجعا، لازم لكي تكون مرجعا لازم تأخذها من الإنجليزية، فهذا للأسف هو من ضعف الأمة، أنا أضرب لك مثل بتخلي الأمة عن لغتها.. هناك في البلاد الإسلامية المختلفة في أسيا وأفريقيا في الهند وباكستان وبنغلاديش وماليزيا وإندونيسيا والفلبين وفي أفريقيا في نيجيريا وفي السنغال وفي البلاد دي كلها مدارس تعلم اللغة العربية.. تعلم أبناءها بالآلاف المؤلفة بنين وبنات وأنا زرتها، هذه للأسف لا تجد من البلاد العربية ما يشجع.. البلاد الأخرى أنظر إلى فرنسا والفرانكفونية، انظر إلى إنجلترا والمعهد البريطاني والمجلس البريطاني، هناك مدارس أنشئت اسمها اتحاد المدارس العربية، اتحاد يرأسه الأمير محمد الفيصل وبعض الأخوة كان الدكتور الشاوي والدكتور أحمد فريد ويعني يقومون على الأمانة العامة وهذه تقوم بعمل عظيم في الربط بين هذه المدارس ومحاولة تطويرها ومساعدتها وعمل دورات لهم ولكن الأمة العربية لا تكلف نفسها.. يعني الأمم تدفع لكي ملايين مملْيَنَة لكي تنشر لغتها، هذه اللغة ينشر نفسها بنفسها بس محتاجة إلى نوع من التسديد والمساعدة حتى تقف على رجليها، لكن لا نفعل ذلك..

عبد الصمد ناصر: لكن فضيلة الشيخ هذه اللغة إذا لم يقم أهلها بنشرها حتى بينهم يعني حتى داخل البلدان العربية نفسها فكيف نطلب أن يتم نشرها في بلدان أخرى نحن نرى الآن أن أغلب الأسر الآن تتجه إلى تعليم أبناءها لغات أجنبية وتجعل من ذلك بل منهم من يتباهى بأن ابنها يتقن هذه اللغة؟



تحديات اللغة العربية

"
اللغة العربية تهددها لغة المربيات والخادمات لأنهنّ يلقنّ الأطفال بلغة أعجمية غير اللغة العربية، بالإضافة إلى المدارس الأجنبية، حيث يتعلم الطفل تاريخ الإنجليز ولا يتعلم تقاليد المجتمع الإسلامي
"
يوسف القرضاوي: وهذا يعني من الأخطار التي تهدد اللغة العربية.. لغة الأم، يعني كان في قطر في الأسبوع الماضي مؤتمر على اللغة الأم وكيفية التواصل مع العالم وكان من الأشياء التي طُرحت ما يهدد لغة الأم، ما يهدد لغة الأم المربيات والخادمات الفليبينيات والهنديات والإندونيسيات اللاتي يأتين بلغة أعجمية غير لغة عربية ويلقنون.. تلقن هذه الخادمات الأطفال لغتها، فلا يتعلم الطفل اللغة العربية من أمه، الأم مشغولة ومسلمة ابنها أو بنتها إلى هذه المربية أو إلى هذه الخادمة، هذا خطر وانتشار هذا.. أيضا عملية المدارس الأجنبية وهذه تعلم أبناء النخبة للأسف، أولاد النخبة يقول لك المدارس القومية والمدارس الوطنية ضعيفة المستوى فلازم يوديه مدرسة أجنبية فيتعلم في هذه المدرسة.. لا يتعلم تاريخ قومه لا يتعلم التاريخ الإسلامي..

عبد الصمد ناصر: التراث..

يوسف القرضاوي: وإنما يتعلم تاريخ الإنجليز، لا يتعلم تقاليد المجتمع الإسلامي وإنما تقاليد.. ولا يفهم اللغة.. أنا أقول لك يعني بعض أقربائي ممن رأيتهم أدخلوا أبنائهم وبناتهم هذه المدارس أشوف الولد أو البنت يعني لبلب زي ما يقولوا في اللغة الإنجليزية، البنت يعني تقرأ القصة الإنجليزية الطويلة تصبر عليها وتفهمها وتتعامل معها ولما أقول لها أنتِ سمعتِ خطبة الجمعة تقول آه فهمتي منها شيء قالت لا، لا تفهم خطبة الجمعة، يعني عايشة في المجتمع وهي ليست جزءا منه، هي جزء من مجتمع آخر، لا تتعلم من هذا المجتمع لأن لغتها غير اللغة وهذا خطر كبير، أيضا مما يهدد اللغة إنه كثير من الأعمال الحكومية وأعمال الشركات.. الشركات التي تأتي تفرض لغة أجنبية على أهل البلد تتعامل بها واللغة العربية مرفوضة أو غير مهمة.. يعني هذا أيضا خطير، انتشار الجاليات غير العربية واستعمالها لغتها في البلد.. يعني أذكر الشيخ الغزالي رحمه الله ذهب إلى إحدى إمارات الخليج يقول أنا فوجئت كان أول مرة يجيء.. فوجئت في المطار أجد الناس لا يتكلمون اللغة العربية، في الفندق لا يتكلمون اللغة العربية، في السوق لا يتكلمون.. يقول دخلت السوق حتى عشان أشتري شيء لم أجد أحد يتكلم، فيقول ذكرت يعني شعر المتنبي حينما دخل شعب بوان وقال:

 مغاني الشعب طيب في المغاني    بمنزلة الربيع من الزمان

ولكن الفتى العربي فيها        غريب الوجه واليد واللسان

 فهذه كلها أخطار على اللغة العربية..

عبد الصمد ناصر: على ذكر غريب الوجه واليد واللسان يعني هذا الطفل الذي ينشأ ويتربى في بيئة تتحدث لغة غير لغته الأم ويدرس أو يتم إلحاقه للأسف من طرف والديه الذين يتحملون المسؤولية بمدارس أجنبية ربما لا تدرِّس اللغة العربية سوى ساعتين في الأسبوع كما نعرف في حالات كثيرة، ألا تشكل هذه اللغة الثانية بالنسبة لهذا الطفل فضيلة الشيخ أو بالنسبة للمثقف الذي ينشأ على هذه التربية منفى كما كتب أحدهم؟

يوسف القرضاوي: لا مانع أن نتعلم لغة ثانية بل المفروض أن نتعلم لغة ثانية لأن الإنسان الآن لا يعيش في بلده، العالم تقارب وتقارب حتى أصبح كأنه قرية واحدة، فالإنسان محتاج إلى أن ينتقل فلا تكفيه لغته ولكن الخطر أن تأتي هذه اللغة الثانية وتزاحم اللغة الأم..

عبد الصمد ناصر: على حساب اللغة الأم..

يوسف القرضاوي: ولذلك لابد أن نبدأ باللغة الأم أولا، نركزها في السنوات الأولى، ثم بعد فترة ما نطمئن إلى أن اللغة الأم تركزت وترسخت نعلم.. ليس عندنا مانع من هذا، النبي عليه الصلاة والسلام أمر زيد بن ثابت أن يتعلم اللغة السريانية.. لغة اليهود وقال لا آمنهم على كتب إن هم يترجموا له أو كده، فلابد إنه يعني ناس تتعلم لغة اليهود وناس تتعلم لغة الهنود وناس تتعلم لغة الصينيين وناس.. وخصوصا إحنا عندنا القرآن يقول {ومَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} وإحنا القرآن كتاب عالمي والدعوة الإسلامية دعوة عالمية {ومَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} ليكون للعالمين، فكيف نوصل الدعوة العالمية؟ لازم نوصلها باللغات الأخرى فنحن محتاجون إلى تعلم اللغات لنبلغ رسالة الإسلام العالمية إلى العالم كله مشرقه ومغربه وشماله وجنوبه..

عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ يعني هذا الطفل الذي ينشأ على هذه التنشئة إلى أي حد نحن مسؤولون عنه سواء كإعلام سواء من طرف الآباء مسؤولية الآباء ومسؤولية الجهات التي تسهر على القطاع التعليمي في هذه البلدان؟

يوسف القرضاوي: المجتمع كله مسؤول عن هؤلاء الأطفال ابتداءً من الآباء والأمهات من الأسرة من البيت ومروراً بالمدرسة.. لابد إن المدرسة تعلم الأولاد اللغة العربية وتحسن تعليم اللغة العربية، أيضا محتاجون نحن إلى الكتاب الجيد وإلى الأسلوب الجيد وإلى المعلم الجيد حتى لا يكره الأولاد اللغة ويكره الأولاد المدرس، إنما إحنا للأسف يعني اللغة العربية جعلنها مسخرة وجاعلين مدرس اللغة العربية أيضا مسخة، أبجد هوّس حط كلمن شكل الأستاذ بقى منسجم مش عارف إيه.. يعني ونجيب لك لما نجيب مدرس اللغة العربية نجيبه إنسان غير طبيعي لابس لبس غير طبيعي ويتشدق في الكلام.. المأذون مثلا المأذون الشرعي مع إن هذا غير حقيقي..

عبد الصمد ناصر: نعم صحيح حتى في الأفلام السينمائية..

يوسف القرضاوي: ليس هو الواقع في المجتمع، إنما هذا كله ليه؟ للاستهانة باللغة الغربية والتهوين من أمرها..

عبد الصمد ناصر: فضيلة الشيخ سنعود إلى هذه النقطة بالذات الاستخفاف اللغة العربية في أوساطها نحن أهل هذه اللغة ولكن بعد أن آخذ هذا الفاصل، نعود إليكم مشاهدينا الكرام بعد الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وأهلا بكم إلى برنامج الشريعة والحياة حلقة الليلة حول اللغة العربية ومستقبلها، فضيلة الشيخ كان نتحدث عن هذه النظرة التي ربما تسود أحيانا في الكثير من البلدان العربية في بعض الشرائح من المجتمع النظرة المستخفة إلى اللغة العربية إلى المتحدثين باللغة العربية، هل بناء على ذلك يمكن القول بأن هناك خوفا مشروعا على مستقبل اللغة العربية في البلاد العربية؟

يوسف القرضاوي: يعني على كل حال يعني الخوف شيء والهلع شيء.. يعني من حق الناس أن يخافوا وأن يدقوا نواقيس الخطر ويقول أنقذوا اللغة يسِّروا تعليمها اختاروا لها أكفأ المعلمين، أعطوا المعلمين يعني ما يستحقون من رواتب لأنه أحيانا تجد مدرس اللغة العربية يعني يأخذ أقل المرتبات، أنا أذكر في وقت من الأوقات كنت بأقول لهم يعني أبأس الناس الموظفون وأبأس الموظفين المدرسون وأبأس المدرسين مدرسو اللغة العربية والدين لأنه لم يكونوا يأخذون حقوقهم، الآن أعتقد أصبح يعني كل المدرسين..

عبد الصمد ناصر: تساوت مرتباتهم..

يوسف القرضاوي: سواء لكن النظرة الاجتماعية لمدرس اللغة العربية هذا ينبع من احترام الأمة للغتها، حينما تحترم الأمة لغتها خصوصا اللغة العربية.. اللغة العربية هذه لغة عظيمة..

عبد الصمد ناصر: صحيح..

يوسف القرضاوي: يعني إذا نظرت في خصائص هذه اللغة ومقوماتها ومزاياها وعلم الاشتقاق في هذه اللغة وغنى هذه اللغة ووفرة المترادفات والتعبير عن الشيء بتعابير شتى يعني تشوف كم اسم للسيف كم اسم للخمر..

عبد الصمد ناصر: الأسد..

يوسف القرضاوي: كم اسم للبعير أو للجمل وبعدين مثلا كل سن له اسم معين في هذا السن اسمه حوار أو فصيل أو كذا وبعدين بن مخاض بن لبون بن مش عارف إيه، يستمر تلاقي حتى المعاني النفسية الحب والأشياء دي كل مرحلة من المراحل في النفس البشرية لها اسم في اللغة العربية، لا تجد مثل هذا في اللغات الأخرى، إحنا لسنا نقول هذا تعصبا للغة العربية ولكن من دراستنا لهذه اللغة نعلم أنها لغة متميزة ولا عجب أن اختارها الله لينزل بها أعظم الكتب القرآن المعجز الذي أعجز العرب أن يأتوا بسورة من مثله فمن واجب الأمة ألا تستهين بلغتها وأن تعطيها حقها وقدرها..

عبد الصمد ناصر: يعني كثيرا ما يتذرع الذين يتجهون نحو دراسة اللغات الأجنبية والاستخفاف باللغة العربية أن هذه اللغة عاجزة عن مواكبة التطور العلمي بل إن معظم الجامعات في الوطن العربي اللي تدرس العلوم تدرس هذه العلوم بلغة غير العربية، أين الخلل فضيلة الشيخ هنا؟



اللغة العربية والعلوم الطبيعية

يوسف القرضاوي: الخلل في رأس الأمة، في إرادة الأمة، لا توجد إرادة لتدريس هذه.. أنا قلت لك إن الحضارة الإسلامية دا يعني..

عبد الصمد ناصر: نعم صحيح..

يوسف القرضاوي: ألفت في كل العلوم..

عبد الصمد ناصر: في فترة الأندلس..

"
الأوروبيون في وقت من الأوقات تعلموا من الأندلس ومن قنوات أخرى اللغة العربية وتعلموا العلوم التي كُتبت باللغة العربية، وكان أحدهم إذا أراد أن يظهر تفوقه وتقدمه يدخل بعض الكلمات العربية في كلامه
"
يوسف القرضاوي: وكانت اللغة العربية في وقت من الأوقات يعنى أما كانوا الأوروبيين يأتون يتعلمون من الأندلس ومن قنوات أخرى تعلم فيها الأوروبيون اللغة العربية وتعلموا العلوم التي كُتبت باللغة العربية وكان الواحد منهم يعني لكي يظهر يعني تفوقه وتقدمه يعني حينما يكلم صاحبه يدخل بعض الكلمات العربية في كلامه كما نرى الآن..

عبد الصمد ناصر: عكس الآن..

يوسف القرضاوي: إن واحد يكلمك يدخل عدة كلمات بالإنجليزية والفرنسية أو الألمانية يعني دليل على أنه يعني رجل مودرن..

عبد الصمد ناصر: متحضر وراقي، نعم، نعم..

يوسف القرضاوي: وراجل مثقف وراجل كذا كانت اللغة العربية هكذا فليس هذا من عجز في اللغة إنما عجز في أهل اللغة عجز في أهل اللغة وحينما درس الأخوة في سوريا الطب لم تعجز العربية عن تدريس الطب..

عبد الصمد ناصر: عجز أهل اللغة فضيلة الشيخ يذكرنا بقوة أهل هذه اللغة أيام الاستعمار سواء هنا في المشرق أو في المغرب حينما كان الاستعمار يحاول تهميش اللغة العربية وفرض لغته، الآن هذا الشعور بالمقاومة وبالسمات لفرض اللغة العربية تراجع بذريعة العولمة فضيلة الشيخ، هل العولمة فعلا تفرض على العرب أن يهتموا بلغات أجنبية على حساب لغتهم الأم؟

يوسف القرضاوي: هو تتجه إلى هذا لكن لا يفرض أحد على أحد شيء، الأمة القوية لا يفرض عليها أحد قرارا والفرد القوي لا يفرض عليه أحد، إذاً الفرد سيد نفسه لا يستطيع أحد أن يفرض عليه ما لا يريده هو، إنما الأمة حينما تضعف.. الاستعمار الفرنسي حينما احتل الجزائر وكان استعمارا يعني استيطانيا يعني يريد أن يفرنس الجزائر وحاول فعلا أن يخفي المقومات الأساسية للجزائر.. المقومات الأساسية الدين واللغة ولكن الشعب قاوم وقاوم علماؤه.. قاوم الشيخ عبد الحميد بن باديس وجمعية العلماء مثال الشيخ بشيري إبراهيم والشيخ التبسي وأمثال هؤلاء وقفوا وألف الشيخ عبد الحميد المليس نشيدا لغرس حب الدين واللغة في الأبناء والتلاميذ، النشيد يقول..

شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب

من قال حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب

يعني فالدين واللغة مسلم وإلى العروبة ينتسب، فالأمة حينما تصر على هويتها لأن من أعظم مظاهر الهوية ودلائل الهوية اللغة، فالأمة حينما تفرط في اللغة تفرط في هويتها تصبح أمة أخرى تنسلخ من جلدها..

عبد الصمد ناصر: فضيلة الشيخ هناك مشاركات أو أسئلة من السادة المشاهدين نريد أن نعرض لها بسرعة، لو بدأنا بالأخ كمال شكري من ألمانيا، تفضل أخ كمال..

كمال شكري- ألمانيا: تحية لك يا أخ عبد الصمد وتحية خاصة للدكتور العلامة يوسف القرضاوي الذي نستفيد من حلقاته دائما..

يوسف القرضاوي: حياك الله..

كمال شكري: حاجة عظيمة جدا..

عبد الصمد ناصر: نرفع الصوت قليلا..

كمال شكري: السؤال الحقيقة اللعب بالألفاظ في القنوات الفضائية اللي أنا بلاقيه أو أراقبه دائما حتى في الإعلانات يعني عدم معرفة الفرق بين الحضارة لأن الحضارة هي الثقافة، عندما تعلن إحدى شركات المياه والكهرباء أنها حضارة وتقدم، هذا هو تقدم علمي بلا شك إنما الحضارة ليست كوبانية المية وليست شركة الكهرباء..

عبد الصمد ناصر: طيب أخي سؤالك بشكل مباشر أخ كمال..

كمال شكري: الحضارة في وجهة نظري.. الثقافة..

عبد الصمد ناصر: سؤالك بشكل مباشر؟

كمال شكري: الثقافة … السؤال هو أن السؤال يا أخ عبد الصمد هو هل يجوز هذا هل هذا صحيح هل ممكن أن نقول أن يعني شركة الكهرباء والماء هي ثقافة..

عبد الصمد ناصر: يعني حتى لا نحصر حديثنا عن شركة معينة نريد أن نتكلم عن الظاهرة بشكل عام..

كمال شكري: لا أنا أتلكم بشكل خاص يعني بالنسبة للحاجات الثانية المحور الأساسي وهو اللغة العربية كانت في وقت في القاهرة لغة سقوط، يعني لو سقطت في التوجيهية..

عبد الصمد ناصر: لغة ماذا؟

كمال شكري: في الثانوية العامة فيها تسقط في كل العلوم..

عبد الصمد ناصر: سقوط رسوب يعني..

كمال شكري: فهذا بالنسبة لي أنا ده كان قرار سياسي هام قامت به قام به التعليم والثورة في مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، فأنا ما أعرفش ما يقول ويستند إليه الدكتور يوسف القرضاوي من أن هذا الشيء مهم جدا لأن الخائبين كانوا اللي هما بيخشوا المدارس الخاصة والشاطر كان بيخش المدارس الحكومية لأنها كانت بيصرف عليها وكان يحترم..

عبد الصمد ناصر: الفكرة واضحة أخ كمال، أبو إسحاق الحموي من سوريا تفضل.

أبو إسحاق الحموي- سوريا: السلام عليكم..

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

أبو إسحاق الحموي: احترامي يا أخ عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر: يا أهلا وسهلا تفضل يا أخي أبو إسحاق..

أبو إسحاق الحموي: وسلاماتي كمان للشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله..

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي..

عبد الصمد ناصر: بارك الله فيك..

أبو إسحاق الحموي: لو سمحت لدي مداخلة صغيرة يعني أنا شخص أعمل بالدوحة وهناك من إذا طلبت منه عمل قادني إلى تعلم اللغة الإنجليزية لكي أدخل أعمل عنده يعني وهناك من يتعلم يعني اللغة الإنجليزية ويأخذ مرتب أكثر من الذي يعلم بالعربية..

عبد الصمد ناصر: هو تحدث فضيلة الشيخ عن هذا قبل قليل حول موضوع اشتراط بعض الشركات أن يكون المتقدم للوظيفة..

أبو إسحاق الحموي: حفظه الله.. هناك قنوات تبث الرسائل لو سمحت أخ عبد الصمد..

عبد الصمد ناصر: باختصار أخ..

أبو إسحاق الحموي: هناك كمان قنوات تبث رسائل الغرام يعني مثل شفت رسالة تراني أريد وبيك باشر وحبك متروس يعني هي مش عارف أي قنوات..

عبد الصمد ناصر: طيب على كل حال هذا موضوع آخر، شكرا لك أبو إسحاق راشد العبيدة من سويسرا، تفضل أخي..

راشد العبيدة- سويسرا: السلام عليكم ورحمة الله..

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله أخي..

راشد العبيدة: جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيم وأطال الله في شيخنا في عمره وجازه الله خيرا على علمه وعلى فضله علينا، الحقيقة لاحظنا هنا في أوروبا أن في الجانب التربوي.. يعني في التعليم لما يلاحظ عند الطفل في السنوات الأولى من المدرسة في السنة التحضيرية يلاحظ عند الطفل أنه عنده نقص في اللغة الألمانية أو السويسرية أو الفرنسية يعني يبحثون في لغة الأم يقول إن المدخل.. المدخل الأول لأي لغة هو لغة الأم، فيعني واجب الطفل يتعلم لغة الأم لغة الأم ويتقنها حتى يتمكن من الخوض في اللغات الأخرى..

عبد الصمد ناصر: طيب سؤالك أبو راشد أخويا سؤالك باختصار..

راشد العبيدة: السؤال هو يعني في الدول العربية نجد عند الأسر نجد العكس..

عبد الصمد ناصر: نعم نجد الآية معكوسة، تحدثت عن هذا الموضوع شكرا لك..

راشد العبيدة: لا مش..

عبد الصمد ناصر: نعم لضيق الوقت أخويا راشد شكرا لك يا راشد، فضيلة الشيخ يعني لا أدري إن كان لديك أي تعليق أول شيء عن هذه؟

يوسف القرضاوي: نعم؟

عبد الصمد ناصر: لا أدري إن كان لديك أي تعليق على هذه المشاركات؟

يوسف القرضاوي: هو أنا يعني أقول لبعض الأخوة الذين يشكون من استخدام الألفاظ في غير موضعها وعدم التدقيق في المصطلحات وهذا طبعاً مطلوب يعني ولكن هو يتعلق بالثقافة أكثر مما يتعلق باللغة، حينما ترقى الثقافة تدقق في استعمال الألفاظ وخصوصاً الألفاظ التي يعني تعتبر مصطلحات أولها قوة المصطلحات مثل لفظ الحضارة لفظ الثقافة فهذه ولكن نحن بنشكي ما هو أدنى من هذا، نحن نشكو من يعني انفراط عقد اللغة العربية، إن النحو يعني أصبح لا يقام له وزن، تسمع الواحد يتكلم.. فللأسف يعني رفع المفعول وينصب الفاعل وحرف الجر يجر بلد لا يَجُر ما بعده، يعني ما الأولويات.. يعني في علم النحو هذا يعني.. والناس يقول يعني يشتكوا من سيبويه والله سيبويه يعني كان رجل إعجامياً خدم اللغة العربية بما لم يخدمه العرب وإذا كان سيبويه يعني ربما يؤخذ على سيبويه وعلى أصحاب اللغة الأوائل أنهم يعني دققوا في بعض الأشياء وتفلسفوا في بعض عوامل النحو وعوامل كذا ولكن هناك جاء ابن مضاء الأندلسي وجاء بتيسير النحو وهناك يعني محاولات يعني في عصرنا لتيسير قواعد اللغة العربية في النحو والصرف والمجامع العربية تحاول التيسير على الناس وتختار بعض الألفاظ حتى الألفاظ العامية وتقرها لاستعمال الناس لها، هذا كله يعني..

عبد الصمد ناصر: أحد الكتاب فضيلة الشيخ في هذا الإطار كتب يقول لكل من يتعذب من جراء تعلم اللغة.. اللغة العربية أو يشعر بعقدة نقص لعدم إجادته العربية أقول لا تقلقوا فالعيب ليس فيكم ولكنه في اللغة التي لم تشملها سنة التطوير، إلى أي حد هذا صحيح فضيلة الشيخ؟



تجديد الخطاب اللغوي

يوسف القرضاوي: هذا الشخص الذي تكلم عن سيبويه وقال العيب على سيبويه والعيب على يعني هذا كلام لا يؤخذ على الإطلاق اللغة الذنب ليس ذنب اللغة إنما الذنب ذنب أهل اللغة كما قلت، نحن لم نبذل جهوداً كافية في تيسير تعلم اللغة، حصل تيسيرات يعني كان في زمان بنقعد نقرأ إحنا درسنا النحو في القسم الابتدائي والقسم الثانوي في الأزهر ست مرات في كتب أساسية، يعني وإحنا في الابتدائي درسنا النحو أربع مرات شرح الأجرومية وشرح الأزهرية وشرح قطر الندى وبل الصدى لابن هشام وشرح جذور الذهب في شرح كلام العرب.. يعني أربع كتب أساسية درسناها وإحنا في القسم الابتدائي، بعد كده حصل يعني كتب ميسرة، النحو الواضح لعلي الجارم وزميله.. البلاغة الواضحة وجاءت كتب ميسرة وكل عصر يأتي تيسيرات ولكن لا تستفيد الأمة منها كما ينبغي لأن الأمة لم تعط اللغة حقها لأن أحياناً لا تُعتبر اللغة من الأشياء الأساسية التي يُمتحن فيها الشخص فينجح أو يرسب، هذا كله يعني ظلم لهذه اللغة العظيمة التي أكرمنا الله بها.

عبد الصمد ناصر: الاستخفاف باللغة العربية والتوجه نحو الإلمام والتفوق في لغات أخرى أجنبية على أساس أنها لغات حضارة وهذا يأتي طبعاً من باب الانبهار بالحضارة الغربية، إلى أي حد فضيلة الشيخ يضعف هذا التماسك في الشعور نحو الأمة هذا الارتباط بين الفرد وأمته؟

"
الأمة حينما تهون في نفسها تهون لغتها لأن اللغة هي المعبر عن شخصية الأمة وعن قوة الأمة، وحينما تشعر الأمة بقوتها تقوى اللغة معها وخصوصاً لغة مثل اللغة العربية وهي لغة القرأن
"
يوسف القرضاوي: ما ده اللي قلناه يا أخ عبد الصمد، إنه إذا هانت الأمة هانت اللغة، الأمة حينما تهون في نفسها أو على نفسها تهون لغتها لأن اللغة هي معبر عن شخصية الأمة وعن قوة الأمة، حينما تشعر الأمة بقوتها تقوى اللغة معها وخصوصاً لغة مثل اللغة العربية وهي لغة عظيمة، يكفي أنها لغة القرآن ويكفي أن هناك يعني بلاد شتى تتعلم اللغة العربية تقرباً إلى الله يعني من غير أن يبذل العرب لهم شيئاً، فاللغة العربية بتنشر نفسها بنفسها.

عبد الصمد ناصر: فضيلة الشيخ هناك الكثير من البلدان الأوروبية التي تمنع أن ترفع لافتات أو لافتات محلات تجارية أو إعلانات بغير لغة البلد الأم وهذا في فرنسا وفي ألمانيا بل إن الرئيس الفرنسي في مرات سابقة وبخ أحد وزرائه حينما توجه إلى بلد من البلدان وخاطبهم بلغة غير الفرنسية، بينما نحن نجد المسؤولية الذين يتوجهون إلى بلاد أخرى يتفننون بإظهار براعته في لغات أخرى..

يوسف القرضاوي: للأسف..

عبد الصمد ناصر: يعني ما الذي نفهمه نحن من هذا الأمر؟ هل نشعر بضعف حينما نتحدث بلغتنا؟ بل إن بعض أفراد المجتمع في بعض البلدان يتحدثون فيما بعضهم فما بينهم داخل المنازل بلغة غير لغتهم الأم.

يوسف القرضاوي: هذا مما يُؤسف له وهذا كله من مظاهر ضعف الأمة ولو أن الأمة شعرت بقيمتها وشعرت بقوتها لاعتزت معها اللغة وارتفعت معها قيمة اللغة وينبغي يعني إنه بداية من الأسرة.. يعني الأب والأم عليهم إنه يخلوا الأولاد يتكلموا باللغة وباللغة العربية واللغة العربية السهلة، في بعض الناس يظن إن كل اللغة العربية كلها مقعرة يعني شديدة وعرة.. لا، طيب ما الجرائد بتكتب باللغة العربية، كل الصحف بأي لغة تكتب؟ باللغة الفصحى وبيقرأها كل الناس، هل يجدون فيها يعني صعوبة؟ الإذاعات والتلفزيونات، الجزيرة بتقدم نشراتها وبرامجها كلها باللغة العربية، ألا يفهمها الناس؟ يعني ادعاء إن اللغة العربية لغة معقدة ولغة صعبة ولغة غير مفهومة هذا غير صحيح.

عبد الصمد ناصر: كيف نعيد فضيلة الشيخ الثقة إلى اللغة العربية؟

يوسف القرضاوي: لابد يتعاون الجميع بداية من الأسرة إلى المدرسة إلى مؤسسات التربية والتعليم إلى الجامعات إلى مراكز البحوث إلى وزارات الإعلام إلى أجهزة الإعلام لأنه في الإعلام أحياناً يعني يأتي برامج باللغة العادية باللغة العامية الدارجة، مش كفاية المسلسلات والأفلام والمسرحيات وهذه الأشياء كلها باللغة العامية، هذا كله مزاحمة للغة العربية، فلو أن الإعلام مع التعليم مع.. فالكل عليهم مسؤولية، إنما المشكل إن أحياناً ألبعض يبني والبعض يهدم وكما قال الشاعر متى يبلغ البنيان يوماً تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم، خصوصاً الهدم أسهل من البناء، الهدم في عصرنا بالألغام مش بالفأس أو بالمعول، فالهدم سهل وشديد وهو خطر جداً وعلينا أن نعلم الأمة كيف تحافظ على لغتها لتحافظ على هويتها وشخصيتها.

عبد الصمد ناصر: بارك الله فيك فضيلة الشيخ، للأسف الوقت ضيق، موضوع يستحق أكثر من ذلك، شكراً لك وشكراً لكم مشاهدينا الكرام وفي الختام لكم تحيات منصور طلافيح في الإخراج ومعتز الخطيب في الإعداد ولنا لقاء آخر في الأسبوع القادم بحول الله.