- تاريخ الصوم بين الديانات المختلفة والإسلام
- شروط الصيام ومبيحات الفطر

- الأحكام الفقهية للصيام

عثمان عثمان: السلام عليكم و رحمة الله أهلا وسهلا بكم مشاهدينا الكرام إلى حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة والتي تأتيكم على الهواء مباشرة من الدوحة يقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ومَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْر} ويقول عز من قائل أيضا{كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} هل فرض الصوم على الأمم السابقة قبل الإسلام؟ وعلى مَن يجب الصوم؟ وكيف يكون صحيحا وما أحكامه؟ الصيام وفقهه موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع الدكتور بسام عجك عميد كلية الدعوة الإسلامية بدمشق مرحبا بكم دكتور.

بسام عجك - عميد كلية الدعوة الإسلامية - دمشق: أهلا وسهلا مرحبا بكم.

تاريخ الصوم بين الديانات المختلفة والإسلام

عثمان عثمان: الآية الكريمة التي ذكرت في مقدمة هذه الحلقة {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} هل معنى ذلك أن الصيام كان مفروضا على الأمم والديانات السابقة؟

بسام عجك: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد الآية الكريمة التي تلوتها آنفا {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} صدق الله العظيم آية محكمة في كتابة الله سبحانه وتعالى تبين أن الحق سبحانه وتعالى فرض على المسلمين الصيام وهو شريعة كانت موجودة في الأديان السماوية السابقة فالأديان السماوية كلها من لدن آدم إلى محمد عليهم جميعا سلام الله وصلواته قد فرضت فيها شرعية الصيام وكانت هذه الفريضة واضحة في كتاب الله عز وجل لأن الله عز وجل قد فرض هذا الفرض على الأمم السابقة.

عثمان عثمان: ما الذي تميز به الإسلام بهذا الخصوص؟

بسام عجك: رأينا نحن أن هذا الفرض الإلهي قد تغير وانحرف عن مساره عبر التاريخ الإنساني لأسباب كثيرة أن الإنسان ابتعد عن منهج السماء فابتعد بذلك في قضية الصيام عن منهج السماء حتى جاء دين الإسلام فاعد الله سبحانه وتعالى هذه الفريضة على المسلمين في السنة الثانية للهجرة النوبية الشرفية في شهر شعبان فرض الصوم بهذه الآيات الكريمة في سورة البقرة فصام النبي صلوات الله وسلامه عليه تسعة رمضانات الصيام الذي جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو صيام واضح لشهر رمضان لأن الآية الكريمة الأولى {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} فكملة الصيام مطلقة قد يصوم الإنسان يوما وقد يصوم شهرا وقد يصوم سنة قد يصوم ليلا ونهارا هذه كلمة مطلقة فخصص الله عز وجل بعد آيتين في قضية الصيام فقال {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ}.

عثمان عثمان: المقصود فمن شهد شهر رمضان؟

بسام عجك: لأنه قال {شَهْرُ رَمَضَانَ} لأن الآية الوسطى في هذه الآيات الثلاث هي {شَهْرُ رَمَضَانَ الَذِي أُنزِلَ فِيهِ القُرْآنُ}كما قال الله عز وجل.

عثمان عثمان: كما قال فضيلة الدكتور هل رمضان الذي فرض على أمة محمد عليه الصلاة والسلام هو نفسه كان مفروضا على الأمم يعني الديانات السابقة؟

بسام عجك: نعم هو نفسه كان مفروضا على الأمم في الديانات السابقة جاء في سنن الإمام النسائي عليه رحمة الله تعالى أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عن هذه الحقيقة بأن الله سبحانه وتعالى قد فرض صيام شهر رمضان على الأمم التي كانت قبل أمة الإسلام ولكن هذه الأمم بسبب تدخل الأهواء والمصالح من بعض رجالات الدين أو بعض رجالات السياسة غيرت وبدلت فمرض فيهم ملك من الملوك كما أتى في نص الحديث النبوي الشريف فمرض فيهم ملك من الملوك هذا الملك نذر لله تعالى أن يزيد في صيام الشهر إلى أربعين يوما فشفاه الله عز وجل ففرض على الناس صيام أربعين يوما فصار الناس معه على هذا ثم مرض بعده بفترة ملك أخر فنذر لله تعالى أن يزيد أيضا عشرة أيام فصام الناس خمسين يوما.

عثمان عثمان: وهكذا أخذت..

بسام عجك: وهكذا ثم عادت بعد ذلك إلى الأربعين يوما فضاع الناس عن رمضان هذا الضياع.

عثمان عثمان: هو نفسه كان مفروضا بصيغة على الأمم السابقة.

"
صيام شهر رمضان يبدأ من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويمتنع الإنسان فيه عن كل ما يفطر، وذلك في اتجاهين اثنين، الأول أن يمتنع الإنسان عن الأكل والشرب عامدا في نهار رمضان، والثاني أن يمتنع الإنسان عن تحصيل أي لذة جسدية واضحة
"
بسام عجك: نعم على الأمم السابقة يتميز الفرد الإسلامي بوضوحه التام فلا يوجد هناك أي تدخل في قضية الصيام إنما هي قضية فلكية بحتة يأتي شهر رمضان يصوم المسلمون شهر رمضان هذا الصيام محدد بشكل واضح من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس فهو ليس ليلا ونهارا وليس المقصود منه تعذيب النفس وليس المقصود منه الوصول إلى حالة الرهق وليس السنة كلها وإنما بقية أيام السنة هناك سنن يمكن للإنسان أن يصوم في أيامها أما في قضية الصيام الفرض فهو في صيام شهر رمضان حتما وهذا الصيام واضح تماما من طلوع الفجر إلى غروب الشمس صيام امتناع كامل عن كل ما يفطر الإنسان في اتجاهين اثنين الاتجاه الأول أن يمتنع الإنسان عن الأكل والشرب عامدا في نهار رمضان من طلوع الفجر إلى غروب الشمس والشيء الثاني أن يمتنع الإنسان عن تحصيل أي لذة جسدية واضحة في قضية العلاقة الزوجية هذا هو الصيام الذي فرضه الله تعالى علينا.

عثمان عثمان: وبهذا تميز الإسلام..

بسام عجك: وبهذا تميز الإسلام عن بقية الأديان الأخرى سواء كانت السماوية أو أكانت الوضعية في قضية فرضية صيام شهر رمضان..

عثمان عثمان: قضية الصيام وقضية فرضية شهر رمضان المبارك ماذا تقدم يبدو أن الصيام كان قضية مركزية وأساسية في الإسلام وفى الديانات السابقة؟

بسام عجك: الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق هذا الإنسان وهو الذي يعلم ما يحتاج هذا الإنسان في حياته {أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وهُوَ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ}هذا الإنسان منا يعيش طوال السنة أحد عشر شهرا يأكل ويشرب ويتمتع ويعيش حياة منفتحة تماما يأتي الأمر الإلهي من أجل أن يتوقف الإنسان قليلا هذا التوقف القليل في شهر رمضان خاص بالجسد بالدرجة الأولى أيها الإنسان إلى أين تمضي كل يوم تأكل ما تشاء وتشرب ما تشاء وتتزوج كما تشاء وهكذا توقف قليلا أنت ما خلقت فقط لهذا يجب أن تسعى إلى أن تكون إنسانا متكاملا في شخصيتك يحقق الصيام قضايا واضحة في نفسية الإنسان أولا يضبط الشهوات ويعود الإنسان الصبر ويعينه على أن يتذكر أحوال الناس هناك الملايين من البشر ربما لا يجدون لقمة الطعام وهناك أيضا الملايين من البشر الذين يسرفون وينفقون ويتلفون الملايين من الطعام من أجل أن يتذكر هؤلاء هؤلاء كان لابد من توقف جزئي في العام من أجل أن يتذكر الإنسان هذه الحقائق.

عثمان عثمان: إذاً دكتور مقاصد الصيام كثيرة لعل من أهمها ما ذكرت موضوع المواساة موضوع أن ينمي الإنسان إرادته في مواجهة الشهوات سواء كانت جسدية أو نفسية لننتقل دكتور..

بسام عجك: إضافة إلى قضية مهمة وهي الصحة الجسدية الحديث النبوي الشريف صوموا تصحوا وطبيب العرب القديم الحارث بن كلدة كان يقول المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء فهذا الصيام هو راحة للإنسان جسديا بالدرجة الأولى لذلك يجب ألا نغفل عن هذه الفوائد أو الأهداف التي هي أهداف جسدية..

عثمان عثمان: البعض يتحدث في هذا الإطار دكتور بأن هذه تعتبر بمثابة رشوة للناس حتى يصوموا..

بسام عجك: يعني الأصل فيها هي عبادة لله سبحانه وتعالى وإن حصل الإنسان مع العبادة منافع مادية فهذا أيضا من شرع الله سبحانه وتعالى..



شروط الصيام ومبيحات الفطر

عثمان عثمان: إذا منافع مادية منافع معنوية روحية هي من أهم مقاصد الطاعات والعبادات في الإسلام لعلنا دكتور ندخل بشكل تفصيلي أكثر إلى موضوع الأحكام الفقهية المتعلقة بالصوم هذا الصوم هذه الفريضة هذا الركن من أركان الإسلام على مَن يجب؟

بسام عجك: الخطاب الإلهي واضح تماما {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} أيها الإنسان المسلم أيتها الإنسانة المسلمة إذا كنتم موجودين في شهر رمضان فيجب عليكم أن تصوموا..

عثمان عثمان: كل المسلمين والمسلمات؟

بسام عجك: يجب أن يقوم به كل مسلم بالغ عاقل قادر على الصيام وأيضا مقيم في بلده بمعنى أنه هذه هي الشروط الأساسية التي يجب أن تتحقق في شخصية الإنسان حتى يصوم أولا يجب أن يكون مسلما فغير المسلم غير مخاطب بالأحكام الشرعية..

عثمان عثمان: غير مخاطب بفروع العبادات..

بسام عجك: هذه فروع ثانيا يجب أن يكون إنسانا بالغا يعني وصل إلى سن التكليف الشرعي وسن التكليف الشرعي يكون بالبلوغ..

عثمان عثمان: ماذا عن الصبيان دكتور؟

بسام عجك: وغالبا ما يكون بالنسبة للصبيان أو الفتيات في سن السادسة عشر أما الذين هم أقل من ذلك فالصيام في حقهم ليس فرضا هذا الطفل له احتياجات الجسدية يجب أن يأكل يجب أن يشرب يجب أن يكون له غذاء واضح تماما من الصباح إلى المساء هذا شرعا غير مفروض عليه لأنه لم يصل بعد إلى سن التكليف الذي هو سن البلوغ ولكن إذا صام..

عثمان عثمان: ولكن ماذا عن حديث..

بسام عجك: إذا صام هذا الإنسان هذا الطفل نحن الأفضل لنا أن نعوده وندرجه شيئا فشيئا أن يصوم من الصباح إلى الساعة التاسعة بعد فترة ينضج جسمه عقله يمكن أن نشجعه إذا صلاة الظهر بعد ذلك إلى صلاة العصر نختم له في آخر رمضان يوما كاملا..

عثمان عثمان: حتى الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يصوموا صبيانهم ويلهونهم ببعض الألعاب التي كانت عندهم إذا عندنا الإسلام البلوغ؟

بسام عجك: الإسلام والبلوغ والعقل لأن غير العاقل غير مكلف شرعا رفع القلم عن ثلاث وعن المجنون حتى يفيق وعن المستطيع يعني الإنسان السليم الجسم أما الإنسان المريض ربما نأتي إن شاء الله للحديث عنه فهذا غير مفروض عليه أن يصوم لأنه سبحانه وتعالى قد ذكر هذا {وعَلَى الَذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}.

عثمان عثمان: نريد توضيح لهذه الآية ماذا عن الشيوخ العجز الكبار في السن الهرمين الذين لا يستطيعون أن يصوموا لتقدم عمرهم ربما أو لتدهور حالتهم الصحية.

بسام عجك: كل إنسان لا يستطيع أن يصوم ربي سبحانه وتعالى وضح له هذا الحال إما أن تكون عدم استطاعته لفترة زمنية أما دائمة لفترة زمنية قال الله عنه {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ} هذا له حكمه أو في كل العام لا يستطيع أن يصوم لا في شهر رمضان ولا في غير شهر رمضان هؤلاء كالهرمين الذين بلغ من الكبر عتيا ولا يستطيع أن يصوم أو من الذين بهم مرض مزمن دائم كالقرحة المعوية مثلا هذا إنسان مريض دائما لا يستطيع أن يصوم لا في شهر رمضان ولا في غير شهر رمضان هؤلاء غير مطالبين بأن يصوموا ولكن المطالب الشرعي لهم بأن يدفعوا فدية كفارة من أجل أن يسدوا قضية عدم صيامهم في شهر رمضان.

عثمان عثمان: ربما نتحدث عن الكفارة ومقدارها دكتور ولكن ذكرت الآية في سابقا التي تقول {وعَلَى الَذِينَ يُطِيقُونَهُ} ما معنى هذه المفردة يطيقونه؟

بسام عجك: كلمة يطيقونه هذه من ألفاظ الأضداد في اللغة العربية يعني من الألفاظ التي تحمل معنيين اثنين ضد بعضهما يطيقونه يعني لا يستطيعون أن يصوموه.

عثمان عثمان: لماذا القرآن لم يذكر ذلك مثلا وعلى الذين لا يطيقونه.

بسام عجك: هذا من إعجاز القرآن الكريم البلاغي ويطيقونه بمعنى يطوقونه هو يعني يضيق عليهم من الطوق هو حمل ثقيل عليهم هم لا يستطيعون أن يصوموا براحة لكن ربما إذا شددوا على أنفسهم يتعبون يتعذبون قليلا ربما يستطيعون أن يصوموا لكن بطاقة شديدة بجهد شديد فالله سبحانه وتعالى أعطاهم الرخصة في ذلك فقال {فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ}.

عثمان عثمان: ولكن الله تعالى يقول {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ}.

بسام عجك: إذا هؤلاء مطلوب منهم ألا يعسروا على أنفسهم قلت هذه الكلمة تحتمل المعنيين طالما أنه لا يستطيع أن يصوم براحة وأن يؤدي هذه الفريضة إلا بمشقة كبيرة قال الله تعالى له أن يدفع الكفارة ولذلك أشار الله عز وجل لحال هؤلاء بقوله {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ ولا يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ}.

عثمان عثمان: تتحدث عن الكفارة دكتور الكفارة ما حجمه ما طبيعتها؟

بسام عجك: فدية طعام مسكين أي أن يخرج الإنسان مقدار ما يطعم إنسان في كل بلد من البلدان بحسب حالته يعني هذا البلد يمكن أن يأكل الإنسان فيه بمقدار مثلا يعني عشرة ريال..

عثمان عثمان: هل هي وجبة وجبتان ثلاث؟

بسام عجك: وجبتان مشبعتان لهذا الإنسان ما يعادل يعني واحد وربع دولار يعني هذا كمقياس عالمي يمكن أن نفتي به واحد وربع دولار ممكن للإنسان أن يشتري به هذه الحاجيات التي يحتاجها الإنسان يدفعها الإنسان مقابل إفطاره في رمضان بسبب أنه لا يستطيع أن يصوم لا في رمضان ولا في ما بعد.

عثمان عثمان: متى يدفعها هل يدفعها في أيام رمضان أم بعد انتهاء شهر رمضان المبارك؟

بسام عجك: هذه الفدية تجب في انتهاء كل يوم بعينه الآن هذا الإنسان اليوم من الصباح إلى المساء طالما هو قد أفطر وفرض عليه هذا اليوم يجب عليه أن يدفع ولكن إذا لم يكن معه الآن يدفع غدا أو يدفع بعد غد ولا يجوز له أن يؤخر هذا إلى رمضان القابل..

عثمان عثمان: ومن لم يكن معه نهائيا هو في درجة الفقر؟

بسام عجك: هو في درجة الفقر هذا دين لله تعالى في عنقه يدفعه عندما يستطيع فإن لم يستطع لا يكلف الله نفسا إلا وسعها..

عثمان عثمان: تحدثت عن المرض دكتور أحد أبرز الأسباب المبيحة للفطر ما هو المرض الذي بالفعل يكون مبررا لأن يفطر الإنسان في أيام رمضان؟

بسام عجك: هو المرض ليس فقط وحده وهو أحد الأسباب المبيحة للفطر يقول الإمام العمريطي عليه رحمة الله في منظومته وعوراض الصوم التي قد يغتفر للمرء فيها الفطر تسع تستر حبل وإرضاع وإكراه سفر مرض جهاد جوعة عطش كبر هذه التسع..

عثمان عثمان: نحن سنتحدث هذه تباعا دكتور ولكن أسأل بداية عن..

بسام عجك : قضية المرض الإنسان أولا هو طبيب نفسه وهو يعلم حاله هذا الإنسان عندما يجد نفسه مريضا مرضا شديدا يمنعه من أن يمارس حياته الطبيعية..

عثمان عثمان: من الذي يقدر شدة المرض..

بسام عجك: هذا بالنسبة له أحد شخصين إما هو الإنسان يقدر لنفسه أنا وصلت إلى مرحلة لا أستطيع فيها أن أتابع صومي وأجد أنني إن تابعت سأصل إلى مرحلة الرهق الشديد أو الهلكة يعني الإغماء أو ما شابه ذلك يجوز لي شرعا أن أفطر في مثل هذا الحال أو أن يفتي لي قبل الصيام طبيب مسلم حاذق ثقة واضح في ثقته يعني واضح في علمه هذا الطبيب يقول لي أنت يا فلان لا يجوز لك أن تصوم لأنك تؤذي نفسك؟

عثمان عثمان: البعض يأخذ الآية على ظاهرها دكتور يعني المرض يعني مجرد مرض أي مرض ربما أصيب بوجع الرأس ربما أصيب ببعض الإرهاق يعني أخذ الآية على ظاهرها؟

بسام عجك: لا هذا التفسير نجد أن أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام لم يكونوا يصنعون هذا وإنما كان الواحد منهم يصوم ويتحمل عندما يجد نفسه أنه قد وصل إلى مرحلة الرهق الشديد يجد أن الرخصة واضحة فيفطر..

عثمان عثمان: يعني وقد يكون هذا من المراقبة الذاتية في أيام رمضان؟

بسام عجك: نعم هذا الأمر يحتاجه الإنسان بذاته أنت مسؤول عن نفسك وأنت مسؤول عن استخدام هذه الرخصة من الله سبحانه وتعالى في هذا الحال يعني فهذا الوضوح يجب أن يكون بينا في أذهان المسلمين أما والله شيء من وجع الرأس خصوصا أوائل شهر أوائل ثلاثة أيام تتغير أحوال الجسم ويشعر الإنسان بشيء من الدوخة أو الارتعاش أو التعب أو النصب هذا لا يجوز للإنسان أن يبادر مباشرة إلى الاستهتار بمثل هذا الحكم الشرعي الضروري والذي هو لمصلحة الإنسان لقول النبي عليه الصلاة والسلام صوموا تصحوا أما ولا أقل مرض يطرأ على الإنسان مباشرة الإنسان يفطر لا هذا الإنسان يجب أن يعود نفسه على الصيام..

عثمان عثمان: هذا الذي ذكرته صوموا تصحوا هل هذا هو حديث أم هو أثر؟

بسام عجك: نعم هو حديث وارد عن النبي عليه الصلاة والسلام رواه ابن السني في كتابه وهو حديث حسن هذه القضية يجب أن يتنبه إليها المسلمون لا يجوز لي أن أعطي نفسي هواها وأن أفطر كيفما أشاء ولا يجوز أيضا أن أترك نفسي متشددة على ذاتها بحيث أنني أوصل نفسي إلى مرحلة الرهق لأنه الله تعالى قال لنا {ولا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً}.

عثمان عثمان: على كل دكتور يعني الحديث الذي ذكرته وخرجته البعض يقول بأنه موضوع ليس مجال بحثنا الآن ولكن نتحدث عن السبب الآخر المبيح للفطر وهو السفر متى يجوز للمسلم أن يفطر في السفر وماذا لو صام وهو مسافر يعني؟

بسام عجك: قول الله سبحانه وتعالى {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ} قضية أنه على سفر هذا السفر له شروطه واضحة استنبطها الفقهاء والعلماء من الآثار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أولا يجب أن تكون المسافة واضحة في قضية السفر أكثر من ثمانين كيلو متر ثانيا يجب أن يكون هذا السفر طاعة الله عز وجل لا في معصية الله سبحانه وتعالى فإن سافر الإنسان جاز له شرعا أن يفطر إنها رخصة من الله سبحانه وتعالى سواء.

عثمان عثمان: البعض يقول دكتور في موضوع السفر في تحديد مسافة السفر البعض يعود لمصطلح البلد الذي يعيش فيه هناك مثلا يقدر أن السفر ربما يكون خمسة عشر كيلوا مترا أو عشرين كيلو مترا يعني خرج من بلد إلى بلد آخر بهذه المسافة القصير ولكن يسمى بمصطلح البلد الذي يعيش فيه بأنه سفر.

بسام عجك: العرف والعادة تحكم في هذه القضايا ولكن التنقلات السريعة التي نراها اليوم بين الناس يجب أن يكون هناك وضوح تام في هذه القضية لا يجوز لنا أن نأتي إلى مصطلح قد تداوله الناس فيما بينهم..

عثمان عثمان: لكن دكتور حتى لو أدخلنا موضوع وسائل النقل الحديثة ربما في بعض البلدان القطار السريع الذي يجتاز مئات الكيلو مترات خلال ربع ساعة فقط يعني هل كمان هذه مسألة أخرى يعني هل السفر مقصود بذاته أو للمشقة التي تترتب على هذا السفر؟

بسام عجك: أية انتقالات يتنقلها الإنسان تحمل عنوان كلمة سفر تبيح له شرعا أن يفطر سواء حصل في سفره شيء من المشقة له أو لم يحصل له شيء من المشقة هذا السفر بذاته هو العلة التي يدور معها الحكم أما الحكمة التي هي من أجل أن يخفف الإنسان عن نفسه في السفر فيفطر هذا من باب الرخصة التي شرعها الله سبحانه وتعالى..

عثمان عثمان: إذاً كيف ننكر على مَن يأخذ بمصطلح السفر أنه لبضعة كيلوا مترات ربما..

بسام عجك: يعني يجب علينا أن نلتزم بما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام في زمنه صلى الله عليه وسلم بأن قضية السفر هي السفر البعيد وليس انتقال من منطقة إلى منطقة ثم نعتبر هذا سفرا..

عثمان عثمان: هذه تأتي كمان ضمن إطار كما ذكرنا المراقبة الذاتية ماذا لو صام هذا المسافر دكتور يعني؟

بسام عجك: يجوز له أن يصوم وإن كان قادرا على هذا الصيام فهو بهذا الصيام يحقق يعني ندبا من الله تعالى في قوله {وأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ} في الحقيقة أن هذه القضية يجب أن يتنبه لها الإنسان أنا عندما أسافر من بلد إلى بلد آخر يجوز لي شرعا أن آخذ بهذه الرخصة سواء كان سفري فيه مشقة أو كان يعني بخمسة نجوم هذا السفر..

عثمان عثمان: يعني هذه الرخصة والعزيمة..

بسام عجك: يجوز لي أن آخذ بهذه الرخصة ويجوز لي أن آخذ بهذه العزيمة بحسب حال الإنسان يمكن له أن يأخذ بالرخصة إن الله تعالى يحب أن تأتي رخصة كما يحب أن تأتي عزائمه.

عثمان عثمان: سنحاول دكتور أن نستفيد من هذه الجلسة في كثير من الأسئلة التي يمكن أن تطرح..

بسام عجك: فيه قضية فقط في قضية السفر السادة الشافعية يرون بأن الإنسان مهنته مهنة السفر يعني السائق..

عثمان عثمان: هذا ما أكنت أريد أن أسأل عنه بالتفصيل..

بسام عجك: الذي يتنقل بين بلد وبلد آخر..

عثمان عثمان: هناك من يقود الشاحنات من بلد إلى بلد آخر وهذا عمله..

بسام عجك: هذا عمله الدائم سواء في رمضان أو في غير رمضان إن إفطر في رمضان فكيف يصوم فيما بعد رمضان هذا الأولى له أن يصوم ولا يأخذ برخصة أنه مسافر لأنه لا يسمى في هذه الحال مسافرا..

عثمان عثمان: وإذا أفطر..

بسام عجك: وإنما يفطر عند الضرورة بمعنى أنه ينوي الصيام ويصوم صياما كاملا إذا وصل إلى مرحلة الرهق التي تمنعه عن ممارسة عمله أو تؤدي به إلى الهلكة فهذا يجوز له أن يفطر ويقضي بعد رمضان ولا شيء عليه..

عثمان عثمان: إذا أفطر فهو في سفر دائم ربما في أماكن الإقامة التي يكون فيها يقضي ما فاته ولكن هناك مسألة دكتور أخرى تتعلق بالأشخاص الذين لديهم وظائف يومية يعني وهو يجتازون ربما مئة كليو متر أو أكثر بل هناك بعض العسكريين ربما في بعض البلدان مثلا خدمته تكون في مكان بعيد عن مكان سكنه يعني يبقى في مكان عمله ثلاث أيام يعود إلى بيته..

بسام عجك: هذا يسمى عند الفقهاء باسم صاحب الإقامتين هذا صاحب الإقامتين يقيم الأحكام الشرعية كاملة عندما يضطر إلى الإفطار هو يدخل تحت عموم المرض أو المشقة أو الرهق وليس تحت أنه مسافر لأنه لا يسمى مسافرا بسبب أنه لديه إقامتان أو أنه يعيش هنا فترة ويعيش هنا فترة وهكذا هذا الإنسان نحن نقول له الأولى لك أن تصوم وعندما تصل إلى مرحلة الرهق يجوز لك أن تفطر وتقضي بعد ذلك في غير رمضان..

عثمان عثمان: دكتور يعني إنسان أراد أن يسافر وانطلق بعد آذان الفجر هل يجوز له أن يفطر؟

بسام عجك: رأي الجمهور بأنه يجب أن يبدأ السفر قبل صلاة الفجر ويتابع بعد ذلك ثم إذا شاء أن يفطر فليفطر ولكن رأي الإمام أحمد في ذلك بأنه يجوز له أن يفطر ولو سافر بعد الفجر ولو بعد الزوال بمعنى أنه طالما باشر عملية السفر وصار اسمه حكما في العرف والعادة بأنه مسافر يجوز له أن يفطر لعموم الآية الكريمة في هذا الموضوع.

عثمان عثمان: في موضوع الإفطار يعني هل يفطر داخل بلده أم عندما يخرج من بلده؟

بسام عجك: الإفطار يكون عندما يباشر هذا السفر بمعنى أنه أصبح اسمه مسافرا بمعنى خرج من بلده..

عثمان عثمان: دكتور نتابع مع بعض الأحكام الفقهية إن شاء الله بعد أن نأخذ فاصلا قصيرا..

بسام عجك: إن شاء الله..

عثمان عثمان: فتفضلوا بالبقاء معنا مشاهدينا الكرام.

[فاصل إعلاني]

عثمان عثمان: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام من جديد إلى حلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي تحمل عنوان الصيام وفقه مع فضيلة الشيخ الدكتور بسام عجك عميد كلية الدعوة الإسلامية فى دمشق دكتور يعني استمرارا لموضوع الأسئلة الفقهية التي تتعلق بالصيام ما حكم صوم الحائض والنفساء؟

"
للصوم شرطان رئيسان الشرط الأول هو النية والشرط الثاني هو الطهارة، المقصود بالطهارة طهارة المرأة عن الحيض والنفاس
"
بسام عجك: للصوم شرطان رئيسان الشرط الأول هو النية والشرط الثاني هو الطهارة المقصود بالطهارة طهارة المرأة عن الحيض والنفاس الحيض هو نوع من المرض الشهري والنفاس مرض يعتري المرأة عقب ولادتها في الغالب يبقى مدة أربعين يوما في الشرع الحنيف المرأة لا يجوز لها أن تصوم خلال فترة المرض الشهري أو خلال فترة ما بعد ولادتها النفاس لماذا لأنها هي في حال من المرض فلا يجوز لها أن تصوم شرعا وهي رخصة من الله سبحانه وتعالى للنساء في مثل هذه الأيام التي تأتيها فلا تصوم في شهر رمضان تقضي بعد رمضان ولا شيء عليها لا كفارة.

عثمان عثمان: ما حكم بعض النساء اللاتي يتناولن بعض حبوب تأخير الحيض؟

بسام عجك: أخذ حبوب تأخير الحيض لا مانع منه شرعا بشرط واحد أن ينصح به أو تنصح به طبيبة في ذلك ثقة واضحة في علمها بمعنى أنها تنصحها لهذه المرأة أن تأخذ هذا الدواء من أجل أن تؤخر حيضها حتى لا تفطر في شهر رمضان إذا كان هذا الدواء لا يؤذيها ولا يؤدي بها إلى تبعات أخرى في حالتها الجسمية أو النفسية فهي يجوز لها أن تأخذ مثل هذه الحبوب وأن تؤخر فترة مرضها الشهري حتى تستطيع أن تصوم رمضان كاملا فلا تضطر أن تقضي إلى ما بعد رمضان..

عثمان عثمان: ذكرت دكتور النية هل يشترط التلفظ بها يعني يعتمد في ذلك السحور أو غيره..

بسام عجك: نعم النية في الأصل هي شرط لصحة العبادات لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما الأعمال بالنيات النية في الأصل محلها القلب ولا يتلفظ بها يعني ليس من السنة أن يتلفظ الإنسان بها إلا نية الحج لأن النبي عليه الصلاة والسلام قد نوى نية الحج بصوت مرتفع وأسمع الناس بها هذه النية محلها في القلب فإن تلفظ الإنسان بها يجوز هذا من باب أن يذكر نفسه أو أن يذكر الناس من حوله طالما أن محلها في القلب أي فعل يقوم به هذا الإنسان يدل على أنه قد نوى في قلبه فهذه النية قد حصلت كأن ربط المنبه حتى يستيقظ إلى السحور أو قام صباحا وأعد طعام السحور وتسحر وأمسك بعد ذلك عند طلوع الفجر فهذه كلها تسمى نية هذه النية لها شروط واضحة في الشرعية الإسلامية أولا يجب أن تكون..

عثمان عثمان: إذا لا يشترط التلفظ بهذه النية..

بسام عجك: لا يشترط التلفظ بها الشرط الأول للنية يجب التبييت فيها بمعنى أن تكون قبل بدء ساعة الصوم..

عثمان عثمان: حتى في صيام النفل..

بسام عجك: أتكلم عن صيام رمضان صيام النفل يجوز للإنسان أن ينوي في أي وقت من النهار إلى الزوال..

عثمان عثمان: أما في رمضان فيجب أن يبيت النية..

بسام عجك: أن يبيت النية قبل أن يبدأ نهار رمضان الجمهور يقولون بأنه يجب أن يبيت الإنسان النية في كل ليلة من الليالي الإمام مالك له رأي في هذا يقول بأنه ينوي الإنسان أن يصوم شهر رمضان كله بنية واحدة من أول شهر رمضان فهذا تجزأ عن هذه ويجب عليه في النية أن يجزم أنا غدا إن شاء الله سوف أصوم رمضان وليس قضاء يوم من رمضان الماضي أو غدا والله يوم الاثنين سوف أصوم يعني لعادة أنني أصوم يوم الاثنين لا يجب أن يجزم في هذه النية وأن تكون هذه النية ليلا قبل طلوع الفجر..

عثمان عثمان: فيما يخص الحامل والمرضع دكتور هل يجب عليهما الصوم ؟

بسام عجك: الحامل والمرضع بالنسبة لهما ينظران إلى حالهما وإلى حال الجنين أو الطفل الرضيع هذه المرأة تنظر إلى نفسها تقول أنا هذا الصيام لا يؤذيني وأستطيع أن أصوم ولا أتأذى منه ولكن صومي يؤثر علىجنيني الطبيبة تخبر بذلك تقول لهذه المرأة الحامل أياكي أن تصومي بسبب أن الجنين يحتاج إلى الغذاء الكامل منك عن طريق طعامك أو أن هذه المرأة لا تتأذي هي شخصيا بالصوم ولكنها تعلم أن حليبها ينقص عن رضيعها في مثل هذا الحال نقول لهذه المرأة يجب عليك أن تفطري رحمة بنفسك ورحمة بجنيك ورحمة برضيعك فإذا أفطرت هذه المرأة تقضي بعد رمضان إذا كانت قد أفطرت خوفا على نفسها يعني صحتها يمكن أن تغذي طفلها ولكن تخشى على نفسها هي من الأذية هذه فقط تقضي بعد رمضان..

عثمان عثمان: إذا خافت على جنينها أو على ولدها..

بسام عجك: ولكن إذا خافت على جنينها أو على رضعيها فهي تقضي بعد رمضان وتدفع كفارة عن كل يوم أفطرته في شهر رمضان..

عثمان عثمان: ماذا عن الذين يعملون بالأعمال الشاقة وبالأفران يعني كعمال المناجم..

بسام عجك: عمال المناجم أو الحجارين أو الذين يعملون في المناطق الشديدة الحرارة هؤلاء شرعا نقول لهم يبيتون النية وينوون الصيام ويبدؤون صيامهم مع طلوع الفجر ويعيشون حياتهم طبيعية يذهب إلى عمله ويعمل عندما يجد نفسه أنه لا يستطيع أن يتابع عمله بسبب الصوم أو أنه وصل إلى مرحلة من الرهق أو خاف على نفسه من الهلكة نقول لهم أنتم دخلتم تحت باب المريض فشرعا يجب أن تفطروا حتى لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة..

عثمان عثمان: حكمهم حكم المريض..

بسام عجك: وتقضوا بعد رمضان فحكمهم حكم المريض ولا شيء عليهم من الكفارة لأنهم أفطروا بعذر شرعي..



الأحكام الفقهية للصيام

عثمان عثمان: اسمح لنا دكتور أن نأخذ بعد المشاهدات أو بعض المشاركات من مشاهدينا الكرام الأخ علي محمود من الكويت تفضل أخ علي..

علي محمود - الكويت: السلام عليكم..

عثمان عثمان: عليكم السلام تفضل أخي الكريم..

علي محمود: بارك الله فيك أستاذ بسام..

عثمان عثمان: يا مرحبا حياك الله..

علي محمود: الله يبارك فيك..

عثمان عثمان: سؤالك أخي الكريم..

علي محمود: أولا قول النبي صلى الله عليه صوموا تصحوا حديث ضعيف كما أخرجه الألباني في ثلثه كذلك لمن فقد عقله تماما ماذا يترتب عليه السؤال الثالث بالنسبة لبخاخ من أجل الربو ما يحسو به يأخذوا البخاخ ما هو الحكم الشرعي فيه بالنسبة لموضوع السفر يعني شيخنا الكريم لماذا يعني تشددت في هذه المسألة علما بأن المسألة حمالة وجوه بالنسبة للسفر يعني خمسة أيمال بعض الصاحبة قصروها تساوي تقريبا خمسة كيلو متر بالنسبة لموضوع النية المبيتة لماذا نشدد في هذا الموضوع خصوصا عند الشافعي يقولون النية المبيتة شرطها ركن أساسي في الصيام أنا رجعت إلى المجموع للإمام النووي فوجدت أنه كلام غريب جدا يعني إنسان لم يبيت نيته قال يصوم على مذهب أو حنيفة ثم يقضي بعد ذلك لماذا هذا التشديد أخي الكريم ولماذا لا نتحرى في مثل هذه المسائل كذلك عندنا أمر الموضوع الذي ذكرته جنابك عن موضوع المرض الإنسان عندما يمرض قلت هذا مما لا ينضبط شيخنا الكريم المرض سعيد ابن المسيب كما تعلم جرحت إصبعه فأفطر هذا مما لا ينضبط يعني..

عثمان عثمان: عفوا النبي عليه السلام عفوا أخي علي..

علي محمود: وكما قال النبي يسروا ولا تعسروا..

عثمان عثمان: أخ علي أنت تسمعني أخ علي..

علي محمود: وجزاك الله خيرا والسلام عليكم..

عثمان عثمان: يا مرحبا حياك الله نأخذ الأخ سعيد البوريني أمريكا أخ سعيد..

سعيد البوريني - أميركا: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين أولا أشكرك يا أخ عثمان والحقيقة ملأت الفراغ بجدارة..

عثمان عثمان: مرحبا بك..

سعيد البوريني: بعد موت الأخ ماهر عبد الله في هذا البرنامج شكرا جزيلا..

عثمان عثمان: سؤالك أخ سعيد.

سعيد البوريني: سؤالي الحقيقة هو تعليق أنا طبيب دكتور وعندي مرض السكري وأتناول انسولين مرتين..

عثمان عثمان: معافى إن شاء الله..

سعيد البوريني: وعمري ثمانية وستين عاما ومع ذلك شغلي تام لا ينقص على الإطلاق في رمضان وأنا تحدثت في نفس هذا الموضوع مع الأخ الدكتور أحمد الكبيتي من حوالي سنة وأعتقد إنه جديرا بكل إنسان عنده سكري يمكن أن يصوم تماما فمثلا أنا عند الإفطار أخذ أبرة أنسولين بعدين عند السحور آخذ وكل شيء تمام..

عثمان عثمان: السؤال الآخر أخ سعيد..

سعيد البوريني: فأنا ممكن يا أخي نعم ممكن أني أترك إلى الجزيرة..

عثمان عثمان: دكتور سعيد أريد منك السؤال الآخر هل من سؤال آخر حول الصيام وفقه الصيام؟

سعيد البوريني: ليس أي مشكلة بالصيام يا أخي..

عثمان عثمان: شكرا جزيلا لك دكتور سعيد من أميركا نأخذ الأخ ياسين أحمد الكويت يبدو أن الخط انقطع مع الأخ ياسين الأخت اعتماد عبد اللطيف من السعودية تفضلي أخت اعتماد..

اعتماد عبد اللطيف - السعودية: السلام عليكم..

عثمان عثمان: عليكم السلام ورحمة الله..

اعتماد عبد اللطيف: كل عام وأنتم بخير وجميع الأمة الإسلامية بخير بمناسبة شهر رمضان..

عثمان عثمان: وأنتم بخير تفضلي سؤالك..

اعتماد عبد اللطيف: سؤالي في السفر يعني نحن من الشرقية ونسافر البحرين بعض الأحيان مما يؤدي بنا إن إحنا نقعد ساعتين في الطريق فالسؤال هو هل يمكن لي يعني اجمع في الصلاة وأقصر أم لا ؟

عثمان عثمان: سؤال آخر..

اعتماد عبد اللطيف: جزاك الله خير شكرا..

عثمان عثمان: يا مرحبا بك أخت اعتماد عودة إليك دكتور طبعا عندنا جملة أسئلة ربما الأخ علي اختصر كثير من الأسئلة التي كانت ستطرح من خلال الحلقة طبعا هو ذكر الحديث وهذا الحديث إن شاء الله ممكن الرجوع إليه والتأكد من صحته أو ضعفه أو وضعه وأنتم ذكرتم أنكم خرجتموه وهو بمستوى أو بمرتبة الحديث الحسن..

بسام عجك: الحديث الحسن..

عثمان عثمان: نعم يتحدث عن موضوع من فقد عقله تماما أو لم يفقط عقله تماما يعني كيف يتعاطى هذا الموضوع يعني هناك من يكون فقدان للعقل بشكل كامل يصبح مجنونا والبعض الأخر يفقد بعض عقله ربما هذا ما فهمته من سؤاله هل هما بنفس الحكم؟

بسام عجك: لا المريض الدائم بعقله الذي لا يملك عقلا طوال حياته فترة التكليف هذا إذا أخذ ما أوهب الله سبحانه وتعالى أسقط ما أوجب لأن الحكم الشرعي متوجه إلى العاقل فلا يتوجه الحكم الشرعي لغير العاقل فهذا لا شيء عليه لا يطالب لا بفدية ولا بكفارة بمعنى حتى أهله لا يدفعون عنه شيئا لأنه هذا مريض سقط عنه الحكم الشرعي في الأصل أما الذي يمرض أحيانا ويكون في صحو في أحيان أخرى هو في شهر رمضان وقع في أزمة نفسية أو عصبية أو مرض عقلي وغاب عن الوعي خلال هذه الفترة هذا إنسان يمسى مريضا إن عاد إلى وعيه في بقية الفترات نقول له أنت تقضي ما عليك لأن حكمه حكم المريض أما أن نقول له هو مجنون فلا يصوم أبدا لا هذا حكمه حكم المريض.

عثمان عثمان: هناك مسألة دقيقة بهذه المسألة إنسان فقد عقله لمدة ساعتين ثم أفاق وبقي عليه ساعات لينتهي عليه النهار هل يمسك خلال الساعات الباقية..

بسام عجك: بالنسبة له قد أفطر لأنه فقد عقله في هذا طبعا هذا إذا كان الفقد هذا معروف له..

عثمان عثمان: زال العذر..

بسام عجك: نحن نقول يقع في الصرع هذا إنسان يمرض هذا المرض إذا أفطر بهذا السبب فهذا الإنسان يمسك بقية اليوم حرمة للوقت ويقضي بعد رمضان..

عثمان عثمان: عندنا الكثير من الأسئلة دكتور نود إن شاء الله الإجابة على أكثرها أن لم نستطع إجمالها فنريد إن شاء الله إجابات يعني..

بسام عجك: سريعة مختصرة إن شاء الله..

عثمان عثمان: عندما موضوع بخاخ الربو هناك بعض الأشخاص الذين أصيبوا بالربو عفاكم الله هل يفطر أم لا..

بسام عجك: سيدي الكريم قرار المجمع الفقهي في جدة قال بأنه الخباخ الربوي والقطرة الأنفية والأذنية والعينية هذه القضايا إضافة على الإبر العضلية أو حتى غيرها والإبر الوريدية..

عثمان عثمان: أو الجلدية..

بسام عجك: أو الجلدية أو التي فيها المغذي يعني السيروم وما شابه ذلك هذه كلها لا تفطر هذا الإنسان..

عثمان عثمان: ماذا عن الحقن الشرجية أو التحاميل؟

بسام عجك: بالنسبة للحقنة الشرجية أو التحاميل حتى المجمع الفقهي له فتوى في هذا الموضوع نحن نقول الإنسان عندما يصل إلى مرحلة الاحتياج إلى الحقنة الشرجية أو إلى التحاميل هذا دخل في موضوع المرض فلماذا لا يأخذ برخصة الله سبحانه وتعالى ويفطر..

عثمان عثمان: هو أراد أن يتم صيامه..

بسام عجك: أراد أن يتم صيامه قد أخذ بالعزيمة في هذا صيامه صحيح إن شاء الله ولا شيء عليه..

عثمان عثمان: حتى لو أخذ تحميله دخلت إلى المعدة..

بسام عجك: حتى لو دخلت لأن الضابط الذي قلناه في موضوع الصيام الامتناع عن الطعام والشراب يعني هذا الضابط اتفق عليه كل الفقهاء بقية التعاريف لقضية دخول شيء إلى الجوف اختلف فيه الفقهاء في هذا فنحن نقول لهذا الإنسان الذي احتاج إلى التحويلة أو إلى الحقنة الشرجية نقول أنت دخلت في إطار المرض لماذا لا تأخذ رخصة الله سبحانه وتعالى لك..

عثمان عثمان: وفي حال أخذ التحميله دكتور فإنه لا يفطر..

بسام عجك: لا يفطر على هذا الرأي..

عثمان عثمان: ماذا دكتور عن استعمال معجون الأسنان خلال أيام رمضان أو تنظيف الأسنان عند الدكتور..

بسام عجك: معالجة الأسنان أو تنظيف الأسنان هذا أمر جائز شرعا بشرط أن يحترز الإنسان عن ابتلاع أي شيء مما يقوم به أثناء عملية التنظيف أو المعالجة أما استخدام معجون الأسنان فالنصيحة التي ننصح بها كل المسلمين بألا يقتربوا من مثل هذه القضايا خوفا على النفس من أن تبتلع شيئا ولو حتى الطعام لماذا لأنه من حام حول الحمى يوشك أن يقع فيها..

عثمان عثمان: طبعا هنا يأتي موضوع تذوق المرأة ملح الطعام مثلا..

بسام عجك: هذه قضية مهمة جدا أن نذكرها يعني إذا كان الإنسان غير مضطر تلك الضرورة القصوى إلى تذوق الطعام فلماذا يتذوق الطعام..

عثمان عثمان: ولكن بالأصل غير مفطرة..

بسام عجك: هي غير مفطرة طالما أنه لا يبتلع شيء منه إلى جوفه فصيامه صحيح وصيامها صحيح ولكن ننصح زوجها بأن لا يكون متشددا في قضية الأكل..

عثمان عثمان: دكتور يعني لو نجمل بشكل مختصر وبتعريف عام ما هي المفطرات في رمضان؟

بسام عجك: المفرطات في رمضان الأكل والشرب عامدا هذا الأمر الأول وقضاء الشهوة في رمضان بمعنى أن يقيم الإنسان العلاقة الزوجية أو أن يحيج نفسه إلى مثل هذه العلاقة فيحتاج إلى الغسل هذا يفطر الإنسان في رمضان هناك بعض القضايا التي يجب أن ننبه إليها حتى تكون الأمور واضحة للمسلمين لا تفسد الصيام الأكل والشرب ناسيا إنسان نسي فأكل شيئا أو شرب شيئا..

عثمان عثمان: الأكل والشرب ناسيا نعم..

بسام عجك: نحن يجب أن نذكره لقول النبي عليه الصلاة والسلام من أكل أو شرب..

عثمان عثمان: فإنما أطعمه الله وسقاه..

بسام عجك: فإنما أطعمه الله وسقاه قطر العين أو الأنف أو الأذن أو بخاخ الفم هذا كله إذا اجتنب ابتلاع شيء من هذا إلى جوفه فصيامه صحيح إن شاء الله..

عثمان عثمان: ذكرت دكتور موضوع إتيان الزوج زوجته ماذا لو كان جنبا وأخر الاغتسال إلى ما بعد الفجر؟

بسام عجك: استيقظ الإنسان بعد آذان الفجر وهو في حالة الجنابة صيامه صحيح و لاشيء عليه في صيامه..

عثمان عثمان: وماذا لو استمر جنبا من قبل الفجر إلى ما بعد الفجر؟

بسام عجك: ولو استمر جنبا من قبل الفجر إلى ما بعد الفجر فصيامه صحيح ولكن عليه أن يغتسل من أجل صلاته ولو نام في أثناء النهار واستيقظ بعد ذلك فوجد نفسه أنه يحتاج إلى غسل يغتسل ويتابع صومه ولا شيء عليه..

عثمان عثمان: هناك ظاهرة دكتور يعني أثناء قدوم شهر رمضان يسرع الناس إلى موضوع الصيام تجدهم يصوم ولا يصلي هل يعني يقبل صوم من يصوم ولا يصلي..

بسام عجك: هذه فريضة وحق في عنق العبد أمام الله عز وجل وهذه فريضة أيضا وحق في عنق العبد أمام الله سبحانه وتعالى فإن صام ولم يصلي نقول له صيامك صحيح ولكن آثم وارتكبت كبيرة من الكبائر وأنت تعرض نفسك لغضب المولي سبحانه وتعالى ويوصف صاحب هذا الترك بأنه من الفساق لأنه ترك فريضة واضحة..

عثمان عثمان: ولكن لا يؤثر بشكل مباشر على صومه؟

بسام عجك: ولكن لا نقول بأنه قد أصبح كافرا فلا يقبل منه الصوم لا هذا إنسان ما زال مسلما لأنه..

عثمان عثمان: دكتور ولكن إحنا لو عدنا إلى الحديث عن النبي عليه السلام الذي تحدث عن أركان الإسلام يعني قال مثلا الشهادة ثم الصلاة وجاء الصيام في آخر أركان الإسلام يعني أهمية الصلاة هنا يعني ألا تؤثر بشكل ولو كان من ناحية معنوية على صيامه؟

بسام عجك: نحن الآن نتحدث عن الحكم أتانا إنسان وهو صائم ولكنه لا يصلي نقول له صيامك صحيح وعدم صلاتك معصية وكبيرة لله عز وجل وتوصف بالفسق هذا ننصحه وندعو الله عز وجل أن يصلحه الله سبحانه وتعالى ولا نقول له كما يقول كثير من العوام طالما أنك لا تصلي لماذا أنت صائم لا ينفك لك صيام؟

عثمان عثمان: نقول له صم وصلي..

بسام عجك: نقول له صم ونتابع نصيحته حتى يصلي ولا نفتي له بأنه هو كافر بذلك لا يفرض عليه الصوم..

عثمان عثمان: ماذا دكتور عن البخاخ العطر والبرفان وما إلى ذلك؟

بسام عجك: هذا مما لا يفسد الصوم ولكنه من مكروهات الصيام يعني يكره للإنسان..

عثمان عثمان: قبل الظهر وبعد الظهر أم فقط بعد الظهر في الفترة المسائية؟

بسام عجك: يعني رأي السادة الشافعية بأنه هذا يكره ما بعد الزوال لماذا بعد الزوال قال لأن الإنسان يجب أن يعود نفسه على الصبر فلا يتلذذ بالمبيحات كالسباحة والاغتسال الكثير وشم الرياحين وأخذ العطر وما شابه..

عثمان عثمان: دكتور بقي معي ثلاث دقائق أريد إجابة على بعض الأسئلة ما لو ثبت هلال شهر شوال بلده يعني صام رمضان وثبت هلال شوال خرج إلى بلد آخر فوجد هلال شوال لم يظهر ويتمون عدة رمضان ثلاثين يوما؟

بسام عجك: يصوم بحسب البلد الذي وصل إليه..

عثمان عثمان: وإن كان قد صام ثلاثين يوما في بلده..

بسام عجك: نعم هذا يصوم بحسب البلد الذي وصل إليه..

عثمان عثمان: هو صام ثلاثين يوم في بلده وانتقل إلى بلد آخر ووجد أن رمضان..

بسام عجك: لا هناك حالتان يجب أن نميز بينهما أنا صمت في هذه البلد واتنقلت بعد ذلك إلى بلد آخر لما وصلت إلى ذلك البلد وجدتهم قد أفطروا اليوم عندهم اليوم واحد شوال أنا يجب أن أفطر معهم لأنه ثبت عندهم..

عثمان عثمان: وضاحة هذه المسالة مسألة أخرى..

بسام عجك: لكن أنا بالنسبة لي صمت في بلدي ثمانية وعشرين يوم واليوم أتيت إلى هنا فوجدتهم قد أفطروا فيجب أن أقضي بعد رمضان هذا اليوم لأنني يجب أن أتم عدة الشهر إما تسعة وعشرين وما وإما ثلاثين يوما صمت في بلدي تسعة وعشرين يوم وأتيت إلى بلد آخر ووجدتم صائمين تتم الثلاثين..

عثمان عثمان: دكتور بس السؤال أريد إجابة سريعة..

بسام عجك: أما أن أصوم يوما زيادة يعني أصوم واحد وثلاثين يوم..

عثمان عثمان: صمت في بلدي ثلاثين يوم جيت إلى قطر..

بسام عجك: فأنا أفطر بحسب بلدي لأن الله فرض علي شهر واحد..

عثمان عثمان: قد تم ثلاثين يوما..

بسام عجك: تسعة وعشرين أو ثلاثين يوما..

عثمان عثمان: ما حكم من مات وعليه قضاء صوم ولم يقض باختصار هل يصومه أهله عنه؟

بسام عجك: لا يصوم أهله عنه لماذا لأن هذا عبادة بدنية محضة كما أنهم لا يصلون عنه ولو كان هناك حج التي هي عبادة بدنية ومالية لو كان هناك زكاة يجب عليهم أن يخرجوا من تركته مباشرة الزكاة والحج..

عثمان عثمان: دكتور هناك اسمح لي أن أطرح كل ما هو موجود هناك البعض يقول بأنه يمكن لأهل أن يصوموا عنه هناك بعض المذاهب تقول بهذا الأمر؟

بسام عجك: لا الصيام عبادة..

عثمان عثمان: حتى عند الشافعية..

بسام عجك: بدنية محضة يجب أن يوم بها الإنسان بنفسه يدفعون عنه الفدية وينتهي الأمر هذا في حال أنه لم يستطع هذا الإنسان أن يقضي بعد رمضان مرض في وسط رمضان ومات في عشرة شوال وطوال الوقت وهو مريض ولم يستطع أن يصوم..

عثمان عثمان: إذا لا يمكن للأهل أن يقضوا الصوم عن..

بسام عجك: لا هو عبادة محضة..

عثمان عثمان: عمن مات قبل أن يقضي ما عليه من صيام دكتور يعني لا يسعني في ختام هذه الحلقة إلا أن أشكرك على هذه الإجابات الكثيرة وعلى سعة صدرك الدكتور بسام عجك عميد كلية الدعوة في جامعة دمشق أو في مدينة دمشق أشكركم مشاهدينا الكرام أيضا على حسن المتابعة لكم تحية من معد البرنامج معتز الخطيب ومن المخرج منصور الطلافيح ومن سائر فريق العمل وهذا عثمان عثمان يستودعكم الله دمتم بأمان الله وإلى لقاء آخر السلام عليكم ورحمة الله.