- مصطلح الطب النبوي ومعناه
- الطب النبوي بين توصيات الرسول والنظرية العلمية
- نظرة للأخطاء الشائعة حول ممارسة الطب النبوي
- الطب النبوي ودور الأطباء

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وأهلاً بكم إلى حلقة أخرى من برنامج الشريعة والحياة يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز {قُلْ إنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إلَيَّ} ويقول سبحانه أيضاً {ولا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ} ويقول أيضاً {قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إلاَّ بَشَراً رَّسُولاً} صدق الله العظيم.

ينقسم الطب إلى قسمين.. طب يحفظ على الناس صحتهم ويسمى الطب الوقائي وطب يعالجهم من أمراضهم ويسمى الطب العلاجي ولقد حرص الإسلام على تحريم الخبائث وتحليل الطيبات كما جاءت السنّة النبوية بإرشادات عدة في المجال الوقائي، لكن الخلاف يكمن في الطب العلاجي فكيف كان هدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الطب الوقائي؟ وهل تضمنت السنّة النبوية طباً علاجياً؟ وهل تدخل في وظيفة النبوة معالجة الأبدان؟ وما موقع ما يسمى بالطبع النبوي من الطب العربي والطب الغربي عموماً؟ الطب النبوي موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، أهلاً بك فضيلة الشيخ.

يوسف القرضاوي- داعية إسلامي: حياك الله يا أخ عبد الصمد.



مصطلح الطب النبوي ومعناه

عبد الصمد ناصر: فضيلة الشيخ لو بدأنا بداية بتحديد المصطلح أو تعريف المصطلح.. مصطلح الطب النبوي ما أصل هذه التسمية وماذا يراد بها؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى أهله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يُبعث بطب الأبدان ولكنه بُعث بهداية البشر إلى الحق وإلى الخير وإلى الهدى ولكنه اهتم بكل ما ينفع الناس في دينهم ودنياهم، لم يهتم بالجانب الفني في الطب ولا بالجانب الفني في الزراعة ولا بالجانب الفني في السلاح أو كذا ولكنه أرشد إلى قواعد ومبادئ وتوجيهات مهمة في كل هذه النواحي، في الزراعة قال لأصحابه رأياً في تأبير النخل وظهر خطأه.. أنه بتأبروا النخل ليه وبتلقّحوه ما أظنه يصلح فتركوه، فلم يُخرج الثمر كما كان، فقال لما رآه قال ما هذا؟ قالوا يا رسول الله أنت قالت لنا كذا، قال "إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن، أنتم أعلم بشأن دنياكم".. يعني الأمور الفنية أنا لا دخل لي بها ولكنه حث على الزراعة ونهى عن ظلم المزارعين بعضهم لبعض وأرشد إلى أحكام في قضية الزراعة، كذلك في السلاح، كذلك في الدواء، هو ليس مهمته أنه يدخل في الأمور الفنية، إنما في قضية الطب.. يعني وقضية الصحة بصفة عامة جاء بقضايا في غاية الأهمية وإن كان للأسف كثير من مَن يكتبون عن الطب وعن الطب النبوي وعن كذا لا يهتمون بها، أول شيء قرره أهمية الجسم الإنساني، لأول مرة يسمع الناس في الجو الديني هذه الكلمة.. "إن لبدنك عليك حق".. هذا كان أمراً غريباً في عند المتدينين إن الدين يهتم بالجسد، الأديان.. أكثر الأديان جاءت لتحارب الجسد من أجل صفاء الروح ولتعذب البدن، إنما الإسلام جاء يقول لك لا، إن لبدنك.. حتى قال هذا لمَن.. لصحابي أسرف في التعبد.. يعني صام النهار وقام الليل ويقرأ القرآن في ليلة أو في ليلتين أو كذا، قال له لا قف عند حدك إن لبدنك عليك حق، أي في الراحة ولعينك عليك حق أي في النوم ولأهلك عليك حق أي في المؤانسة إلى آخر.. يعني أراد أن يعطي كل ذي حق، فالاهتمام بالجسد الإنساني، تحريم كل ما يؤذي الجسد.. يعني من الخمور والمسكرات والمخدرات وكل شيء يتناوله الإنسان يضر يكون حراماً، الفقهاء قالوا كل ما يضر الإنسان سواء كان ضرراً فورياً أو تدريجياً، الله تعالى يقول {ولا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً} ابن حزم أخذ من هذه الآية كل ما يضر لأنه هيقتلك في النهاية، مش ضروري يقتلك الآن إنما يقتلك بعد كم سنة وعلى هذا الأساس حرمنا التدخين لأنه يقتل الإنسان ولكن بالتدريج انتحار بطيء، فكل ما يؤذي الإنسان و{ولا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ} لا ضرر ولا ضرار..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: {وكُلُوا واشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا}.

يوسف القرضاوي [متابعاً]: نعم.

عبد الصمد ناصر: في آية أخرى {وكُلُوا واشْرَبُوا ولا تُسْرِفُوا}.

يوسف القرضاوي: أه بعضهم قال هذه الآية فيها نصف الطب، الآية بعض السلف قال دي الآية فيها.. لأن الطب وقاية وعلاج هذا فيها الطب الوقائي، لأن الإسراف في الأكل والشرب وهذه الأشياء.. الإسراف في السهر الطويل، تناول الأشياء المضرة محرم في الإسلام، الإسلام جاء بالطهارة، أول شيء بندرسه في الفقه كتاب الطهارة.. النظافة، طهارة الثوب والبدن والمكان وطهارة الوضوء وطهارة الغسل وجاء في صحيح البخاري ومسلم حق على كل مسلم في كل سبعة أيام يوم يغسل فيه رأسه وجسده، إن كان مهمل خالص لازم في كل أسبوع مرة ينظف، السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، بالذات الأشياء.. تنظيف الأسنان، تنظيف الشعر.. ومَن كان له شعر فليكرمه، تنظيف الإبط.. نتف الإبط، غسل اليدين والوجه والرجلين الأشياء اللي بتتعرض للأتربة والأشياء دي.. الوضوء لماذا.. كل هذا جاء من اهتمامات السنّة النبوية حل مشكلة القدر، الناس كانوا يعتقدون إنه التداوي ضد القدر، إذا كان ربنا مقدر لي إن أنا سأشفى لماذا أتناول الدواء، فقالوا "يا رسول الله أرأيت أدوية نتداوى بها وتقات نتقيها هل ترد من قدر الله شيء؟ قال هي من قدر الله"، نفس الأسباب دي.. لماذا تجعل الدواء من قدر الله ولا.. تجعل الداء من قدر الله ولا تجعل الدواء من قدر الله، ماهو ده بقدره وده بقدره، زي سيدنا عمر لما أراد أن يرجع من الشام حين كان في الشام وباء الطاعون وقال له سيدنا أبو عبيدة أتفر من قدر الله يا أمير المؤمنين؟ قال لو غيرك قالها يا أبو عبيدة كنت أنتظر من مثلك.. نفر من قدر الله إلى قدر الله، فحل هذه المشكلة، مشكلة التوكل أيضاً، لماذا لا نتوكل على الله؟ التوكل لا ينافي الأسباب..

عبد الصمد ناصر: "أعقلها وتوكل على الله"..

"
كتب الأحاديث والسنة النبوية المعروفة تضمنت على أبواب سميت كتاب الطب، ثم جاء العلماء بعد ذلك وجمعوا هذه الأحاديث وسموها الطب النبوي
"
يوسف القرضاوي: اعقلها وإيه وتوكل، النبي عليه الصلاة والسلام فتح الباب للتداوي، "يا عباد الله تداووا فإن الذي أنزل الداء أنزل الدواء"، إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء علمه مَن علمه وجهله.. ما فيش دواء اسمه عضال إنه يستعصي.. كل داء وله دواء وفي صحيح مسلم "لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله".. يعني وهذا يجعل الأطباء يبحثون عن الداء اللي مش لاقين له دواء الآن ويجعل المريض أيضاً عنده أمل في الشفاء، فهذا من الناحية النفسية له أهمية..

عبد الصمد ناصر: طيب هنا فضيلة الشيخ هنا إشكالية التسمية المصطلح لأن كتب الفقه عند المصنفين والأئمة لم يردوا كتاباً اسمه الطب النبوي إلا بعد قرون هل هناك شيء اسمه الطب النبوي أم الطب على طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

يوسف القرضاوي: لا هناك كتب الأحاديث، كتب السنّة كان فيها كتاب اسمه كتاب الطب.. يعني مثلاً في البخاري كتاب الطب وكتاب المرضى وفي مسلم وفيه كتب السنن أبو داوود والترمذي وابن ماجة وكلهم.. كل كتاب من دول فيه كتاب الطب..

عبد الصمد ناصر: تصنيفات..

يوسف القرضاوي: ثم جاء العلماء بعد ذلك وجمعوا هذه الأحاديث وسموها الطب النبوي وهذا من قديم.. يعني إحنا هذا مش تسمية حديثة لم يخترعها المحدثون، منذ سنة 203 توفي أول من ألف في الطب النبوي الإمام علي بن موسى الرضا وهو من أئمة آل البيت ومن الأئمة الاثنى عشر، الأئمة عند الشيعة الإمامية الإمام ابن موسى الكاظم الإمام علي الرضا وكان المأمون.. الخليفة المأمون العباسي يحبه حتى زوّجه أبنته، هذا ألف أول كتاب في الطب النبوي وإن كان لم يصلنا وألف بعده واحد اسمه المستغفري وألف أبو نعيم الأصفهاني في القرن الرابع..

عبد الصمد ناصر: عفواً للمقاطعة فضيلة الشيخ، لضيق الوقت لا أريد أن استغرق كثيراً في ذكر الكتب ولكن هنا إشكالية..

يوسف القرضاوي: لا أصل.. يعني عايز أقول لك الأئمة الكبار ألفوا الطب النبوي، الإمام ابن القيم، الإمام الذهبي، الإمام السيوطي آخر مَن ألف من هؤلاء المنهل السوي والمنهل الروي في الطب النبوي، فالكثير من الأئمة ألفوا في الطب النبوي، جمعوا الأحاديث حول هذه الموضوعات.

عبد الصمد ناصر: نعم هنا التسمية حول النبوي.. حينما يسمع المرء الطب النبوي قد يُخيل له أنه نوع.. يعني جزء مما كان يوحى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل كل ما يتعلق بهذا الإطار هو جزء من النبوة؟

يوسف القرضاوي: فيه أشياء كما قلت لك تتعلق بالتوجيهات النبوية زي..

عبد الصمد ناصر: إرشادات نبوية..

يوسف القرضاوي: "ما أنزل الله داء إلا أن أنزل له شفاء"، هذا لا يقوله النبي من عند نفسه، إيش عرفه إن كل داء له دواء هذا لا يكون إلا بوحي، أشياء تتعلق بتنظيم المجتمع زي مَن تطبب ولم يعلن عنه طب فهو ضامن، ده حكم شرعي هذا من الطب النبوي أيضاً، فيه أشياء من هذا النوع وفيه أشياء تتعلق بالوصفات..

عبد الصمد ناصر: نعم هذا ما نقصد..

يوسف القرضاوي: بالوصفات النبي يصف أشياء ليس من الضروري.. لا نستطيع إننا نرد كل هذه الوصفات ونقول إن هي خرافة، لا.. بعضها قائم.. ما هو الطب؟ الطب علم قائم على التجربة.. الملاحظة والتجربة، الطب.. يعني مش علم نظري له قواعد نظرية رياضية، لا، الشخص بيجرب النبات ده ويلتقي له أثار كذا يقول لا ده بيعمل إسهال وده بيعمل قبض وده بيعمل كذا ومجموع هذه التجارب يكون هو الطب وتختلف فيه الأمم، العرب لأنهم أمة يغلب عليها الأمية والبساطة وأغذيتهم أغذية في الغالب مفردة ولذلك أدويتهم أيضاً في الغالب تناسب أغذيتهم وبساطة حياتهم، فكان عندهم نوع من الطب القائم على التجربة، لما العرب تحضروا بعد ذلك واختلطوا بالأمم الأخرى وترجموا الكتب الفارسية والهندية واليونانية بالذات وكان عند اليونانيين طب اشتهر عندهم أبوقراط وغيره..

عبد الصمد ناصر: كان الطب جزء من الفلسفة..

يوسف القرضاوي: فأخذوا من هؤلاء وانتشر الطب عند المسلمين وأصبحت له كتب وأصبحت كتب المسلمين هي مراجع للعالم بعد ذلك.. يعني المسلمين أخذوا من اليونانيين ولكنهم طوروا الطب، كثير من اليونانيين كان عندهم خرافات وأشياء.. المسلمين طوروا ونقّحوا وهذّبوا وأضافوا وأصبحت الكتب مثل القانون لابن سينا أو الكليات لابن رشد أو التصريف لمَن عجز عن التأليف لأبي القاسم الزهراوي.. يعني هؤلاء.. وكان من هؤلاء علماء يعتبرون فقهاء، ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الصورة كان من فقهاء الشافعية، ترجم له الإمام تاج الدين السبكي في كتابه طبقات الشافعية.. يعني ابن النفيس، الكليات لابن رشد، هذا ابن رشد هو إيه؟ كان رجلاً فيلسوفاً أعظم شارح لفلسفة أرسطو عن طريق شرحه لفلسفة.. انتفع الغرب في نهضته الحديثة وكان فقيهاً، له كتاب في الفقه المقارن من أعظم الكتب اسمه بداية المجتهد ونهاية.. وله كتاب الكليات، الفخر الرازي صاحب التفسير الكبير وصاحب الكتب العظيمة في الأصول وفي الفقه وفي علم الكلام هو أيضاً كان طبيباً، قالوا إنه لا تقل شهرته في علم الطب عن شهرته في علوم الدين..

الطب النبوي بين توصيات الرسول والنظرية العلمية

عبد الصمد ناصر: إذاً.. عفواً على المقاطعة فضيلة الشيخ.. يعني هنا يجب إذاً في مجال الطب ما يسمى بالطب النبوي أن نميز بين توجيهات والإرشادات من الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين في مجال الصحة وبين الوصفات، طيب الناقدون لقول بالطب النبوي يرون أنه يدور حول توجيهات وإرشادات عامة فهو كما يقولون لا يتضمن نظرة أو نظرية طبية محدد حتى يسمى علماً هل هناك علم اسمه الطب النبوي؟

"
الرسول الكريم (ص) كان يجمع بين الأمرين، بين الطب القائم على سنن الله في الخلق وعلى نظام الأسباب والمسببات
"
يوسف القرضاوي: لا هذا ليس علماً، هناك.. يعني تنوير معين فيه وتثقيف وتوجيه للأمة في ناحية الطب وفيه أشياء ممكن ينتفع بها الناس.. يعني هناك.. يعني الآن علماء أطباء.. يعني في أنحاء العالم.. يعني يجعلون من مهمتهم البحث فيما جاء في القرآن وعن السنّة مما يتعلق بالطب، مثلاً هناك مَن يبحث في العسل وإن القرآن قال {فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ} وكثير من الأطباء.. ألف في ذلك الكثيرون.. يعني منهم طبيب سوري الدكتور محمد نظار حول العسل وما فيه من شفاء وكذا، هناك مَن ألفوا في الحبة السوداء، "عليكم بالحبة السوداء فإنها شفاء من كل داء إلا السأم"، يعني الموت وهذه قام أطباء كثيرون منهم أطباء في أميركا، أخونا الله يكتب له العافية ويتم له العافية ويعجل له الشفاء دكتور أحمد القاضي وزميله الدكتور أسامة قنديل بحثوا في قضية الحبة السوداء، لماذا جاء الحديث فيها شفاء من كل داء؟ فوجدوا إن هذه الحبة.. يعني فيها.. يعني قدر كبير من أسباب المناعة، تعطي الجسم مناعة وخاصة إذا خلطت بعسل النحل لأن العسل فيه شفاء وهذا.. كثير من الأطباء بحثوا هذا، في.. يعني عصرنا نجد أطباء بحثوا في الطب النبوي وأخونا الله يرحمه الدكتور نجيب الكيلاني، الدكتور عبد العزيز إسماعيل من قديم كتب في مجلة الأزهر الإسلام والطب، إخواننا في سوريا الدكتور حسان شمسي باشا والدكتور محمود نسيمي، كثير من هؤلاء بحثوا في الطب الإسلامي، يقصدون بالطب الإسلامي إيه؟ الطب الإسلامي يقصدون به إنهم يبحثون في العبادات الإسلامية وآثارها في الصحة الإنسانية، الصلاة والصيام والحج وهذه الأشياء، الآداب الإسلامية.. يعني في الأكل وفي الشرب وفي النوم وفي الحياة المختلفة وأثارها على الصحة، المحرمات الإسلامية ما حرمه الإسلام من مسكرات والمخدرات وهذه الأشياء وأثارها ويبحثون في الأحاديث التي جاءت بها هذه الأشياء، لا ينبغي إننا نرد نقول.. فيه حديث عليكم بالحبة السوداء، نقول دة كلام قديم ما عادش، لا لازم نشوف ماذا قال هؤلاء الناس، ما كان فيه من خير نأخذ منه.. يعني هي مشكلة هذه الحقائق إيه؟ أن الحقائق تضيع بين الغلو والتفريط، فيه ناس تغالي في هذه الأشياء فتضيع الحقيقة بينهم، الرسول شرع الرقية.. يعني ولكن بعض الناس يريدون أنك تترك كل شيء وتستعمل الرقية أو تعمل القرآن، تروح تعالج الناس بالقرآن الكريم، ناس فتحوا عيادات للعلاج بالقرآن، ما رأينا الصحابة ولا التابعين بالإحسان ولا الأئمة إن الناس فتحوا عيادات ليعالجوا الناس، تعالى أقرأ عليك قرآن، لا.. هذه العلاج بالرقى وبالدعاء وبهذه الأشياء مشروع ولكن مع الأمور الأخرى.. يعني الرسول كان يجمع بين الأمرين؛ بين الطب القائم على سنن الله في الخلق وعلى نظام الأسباب والمسببات ومع هذا.. يعني يدعو للمريض ويرقيه "واللهم رب الناس أذهب البأس، أشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفائك، شفاء لا يغادر سقما أرقيك والله يشفيك من كل داء يؤذيك".. إلى آخره، فهذا هو النظام الإسلامي.

عبد الصمد ناصر: الذين يعترضون على موضوع الطب النبوي يقولون بأن وظيفة النبوة هي ما يتعلق فقط بتشريع وكل ما يتعلق بالجوانب الدينية وليس الدنيوية، أريد منك جواب بعد الفاصل فضيلة الشيخ حول ما وظيفة النبوة؟ حتى تتضح لنا أمور كثيرة بخصوص موضوعنا هذه الليلة وهو الطب النبوي، نعود إليكم مشاهدينا الكرام بعد هذا الفاصل فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم وأهلاً بكم من جديد في برنامج الشريعة والحياة، موضوع الليلة هو الطب النبوي، فضيلة الشيخ قبل الفاصل سألتك عن وظيفة النبوة؟

يوسف القرضاوي: وظيفة النبوة في الحقيقة القرآن وضحها في أربع آيات من سوره، وضحها في دعوة سيدنا إبراهيم حينما قال {رَبَّنَا وابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ ويُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والْحِكْمَةَ ويُزَكِّيهِمْ} وجاء في سورة الجمعة {هُوَ الَذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ويُزَكِّيهِمْ ويُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والْحِكْمَةَ وإن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} وجاء في سورة آل عمران {لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى المُؤْمِنِينَ إذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ ويُزَكِّيهِمْ ويُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والْحِكْمَةَ} فتلاوة الآيات تبليغ ما جاء من عند الله {بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إلَيْكَ مِن رَّبِّكَ} والتزكية اللي هي بنطلق عليها الآن التربية، تزكية الأنفس، ليس المهم أنك تعلم فقط ولكن تزكي، ترتقي بالضمائر، مش مهم أنك تملأ الرؤوس بالعلم والقلوب خربة والضمائر ميتة، فالتزكية تتعلق بالقلوب والضمائر وبعدين التعليم تعليم الكتاب والحكمة، مش بس الكتاب الحكمة، الحكمة النظرية والحكمة العملية {يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ومَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً} فهذه هي الوظائف الثلاثة أو إن قلت الكتاب شيء والحكمة شيء يبقوا أربعة هي وظيفة النبوة، ليس من وظيفة النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلم الناس فنون الطب أو يعلم الناس فنون الزراعة أو يعلم الناس صناعة السلاح، لا إنما.. يعني يحثهم على الزراعة وعلى إتقان الزراعة وعلى أن يزرعوا ما فيه نفع لهم وعلى أن يصنعوا ويعني {وأَنزَلْنَا الحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ ومَنَافِعُ لِلنَّاسِ} إن الله يثيب بالسهم الواحد ثلاثة، صانعه يحتسب به الخيل راميه ومنبله، فكل مَن ساهم.. الرسول مهمته هذا، ليست مهمته الدخول في الأمور الفنية، هو جاء يصنع أمة هي التي تفعل هذه الأشياء، الأمة حينما تفهم الإسلام ستعمل أدوية هي وتخترع أدوية والإنسان كلما جرب كلما وصل إلى أشياء جديدة، هذا الإنسان يظل يتعلم ما عاش، فلم يجيء النبي لهذه..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: لم يأتِ طبيباً ولا فنياً ولا مختصاً في أي مجال، كان مبعث السؤال يا فضيلة الشيخ وهو أن المتأملين لواقع الممارسات الشعبية ومَن يتعاطون مهنة المعالجة بما يسمونه بالطب النبوي يخيل للمتأمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم بُعث أيضاً طبياً، نريد فقط أن نقف هنا حول بعض المواقف المختلفة من الطب النبوي وما يعتقده الناس وفي.. وحول.. يعني نظرة الناس إلى الأخطاء الشائعة في هذه الممارسة مع التقرير التالي.

نظرة للأخطاء الشائعة حول ممارسة الطب النبوي

[تقرير مسجل]

عمرو الكحكي: يعتقد كثيراً من المسلمين يقيناً فيما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من أحاديث في شأن العلاج والتداوي فهناك مَن يتحدث عن أثر التداوي بالحجامة أو بعسل النحل الذي ورد في القرآن أن {فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ}، كما يؤمنون بأثر التداوي بالحبة السوداء أو حبة البركة كما يسميها المصريون ويطلق هؤلاء مصطلح الطب النبوي على ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من ممارسات وأحاديث، غير أن هناك مَن يرى أنه لا يوجد ما يسمى بالطب النبوي ويستدلون على ذلك بعدم قيام كبار الأطباء والعلماء المسلمين بوضع كتب بهذا العنوان وأن ما ورد عنه صلى الله عليه وسلم لا يتعدى كونه حالات فردية وأن الأصل هو أمره صلوات الله عليه للمسلمين بالتداوي.

صهباء بندق- ماجستير في الحجامة: أحياناً نسيء إلى السُنّة ونحن لا نقصد.. يعني الأشخاص الذين تتحدث عنهم أحد فئتين إما منتفعين بمعنى الربح التجاري ودغدغة عواطف المسلمين في اتجاه الممارسات النبوية أو أناس من الجهال المخلصين يعني.

عمرو الكحكي: ومن هذا المنطلق يرى بعض الناس أن الحجامة عنصر رئيسي فيما يسمى بالطب النبوي وأنها شفاء ناجع من كل دواء شريطة الاعتقاد فيها ويلجأ كثير من الناس إلى مشايخ منهم الشيخ مجدي لعمل الحجامة في حين يلجأ بعضهم للأطباء.

مشارك أول: عندي صداع فظيع جداً.. يعني وأنا راجل سواق بيبقى الصداع.. يعني وأنا سايق.

مشارك ثاني: ولا شفت واحد اشتكى إنه عمل الحجامة وقال لا أنا ضررت أو حصل لي حاجة أو تعبت أو أي حاجة، ما سمعتش خالص.

عمرو الكحكي: ويرفض الشيخ مجدي تقاضي أي أموال نظير إجراء الحجامة على الناس ويقول أن هناك مَن يدعي العلم بالحجامة وألّف فيها كتب لكنها مغلوطة.

مشارك ثالث: كل المتقدمين ابن سينا وابن النفيس والرازي وأبوقراط وأهرن وزقزوق الناس دي كلها متكلمة كلام في الحجامة وجمعه الكتاب الرازي في كتابه الحاوي في الطب، لابد أي رجل يقوم بممارسة الحجامة يكون عنده دراية بالطب القديم والطب الحديث والاثنين بيكملوا بعضهم.. يعني بالنسبة للحجامة.

عمرو الكحكي: ويظل الجدل دائراً بشأن إن كانت هناك منظومة تسمى الطب النبوي من عدمه، تتباين الآراء بشأن مسألة الطب النبوي، فهناك مَن يرى أن الرسول صلى الله عليه وسلم وضع منظومة كاملة للشفاء والتداوي وكما يرفض البعض هذا الرأي ويقول بالطب الذكي الذي يفيد المريض سواء كان أبوقراطياً حديثاً أم كان طباً نبوياً ورد أثره في الحديث الشريف، عمرو الحكحي، الجزيرة، القاهرة.

عبد الصمد ناصر: هذا تقرير من القاهرة حول نظرة الناس لبعض الممارسات الشعبية لما يسمى بالطب النبوي، فضيلة الشيخ نأخذ بعض المشاركات، معنا بداية الدكتور هيثم خياط وهو كبير مستشاري المديري الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وعضو المجامع اللغوية من القاهرة، دكتور هيثم تفضل، دكتور هيثم خياط.

هيثم خياط- مستشار منظمة الصحة العالمية: نعم.

عبد الصمد ناصر: تفضل سيدي.

هيثم خياط: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام يا دكتور أهلاً وسهلاً.

هيثم خياط: حياكم الله أستاذنا.

يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

هيثم خياط: كعادته أستاذنا الدكتور القرضاوي غطى الموضوع تغطية كاملة، ما أريد أن أضيفه كضميمة صغيرة تتعلق بما ذكر قبل قليل عن الحجامة فالحديث الذي ورد في صحيح البخاري بأكثر من رواية هنالك الرواية المقيدة التي يجب أن تحمل عليها الروايات المطلقة وهي قوله عليه الصلاة والسلام "إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شفطة محجم أو شربة عسل أو لسعة نار وما أحب أن أكتوي"، فالنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث يقول أدويتكم، نحن حينما نأتي فنقول للنبي عليه الصلاة والسلام لا بل هي أدويتك أو هذا طب نبوي أعتقد أننا في هذا تطاول على مقام النبوة، فمادام النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي يقول أنها أدويتنا نحن فهذا يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يصف ما هو معروف في زمانه من الأدوية التي أثبتت كما تفضل أستاذنا الدكتور القرضاوي أثبتت فائدتها ونفعها لكن هذا لا يعني أن نعتبر أن هذا طب النبي عليه الصلاة والسلام وأن له نوعاً من القدسية والحديث نفسه يقول إن كان في شيء من أدويتكم خير وإن للتقليل كما نعلم جميعاً، فإن كان فيها خير ففيه كذا وكذا، من أجل ذلك أعتقد أن ينبغي أن نأخذ هذه التعاليم بحيطة وحذر لأن النبي عليه الصلاة والسلام هو الذي ينبهنا إلى ذلك، قضية الحجامة الآن الحقيقة أن.. يعني تمارس على هذا الشكل الواسع وعلى كما رأيت فيما هو مكتوب على الشاشة الآن مع ماجستير الحجامة وما شابه ذلك.. يعني هذا شيء يمكن أن يفتح أبواباً قد يكون فيها بعض الخطر..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: طيب دكتور عفواً على المقاطعة.. في هذا الإطار.. سؤالي في هذا الإطار لتوضيح الرأي العام للناس هل الحجامة بما.. بالكيفية التي تتم بها الآن تلعب الدور نفسه.. الصحي نفسه الذي يلعبه التبرع بالدم؟

يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا هذا قضية ثانية خالص.

عبد الصمد ناصر: عامة يا دكتور عامة.

هيثم خياط [متابعاً]: التبرع بالدم يعني في كثير من الأحيان مفيد، في بعض الأمراض بصورة خاصة التي.. يعني يكون فيها كثرة في الصفائح الدموية أو الصفيحات الدموية أمراض من هذا القبيل يحسن فيها أن يعطى الدم، على كل حال إن كان هنالك نفع لإعطاء الدم فليعطى الدم تبرعاً من أجل أن يفيد.. أن ينقذ نفساً على الأقل، أما أن يعطى بأن.. يعني يستخرج الدم بهذه الطريقة فنحن نخشى أحياناً ولا سيما إذا ترك الأمر على غاربة أن يؤدي إلى نقل كثير من الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم ومنها أمراض خطيرة جداً.. يعني ما يسمى بالتهاب الكبد وبصورة خاصة التهاب الكبد من النوع (C) هذا الآن مرض.. يعني كثير الانتشار وخطير وينتقل بالصورة الرئيسية عن طريق الدم، كذلك مرض الإيدز يمكن أن ينتقل عن طريق الدم، فهذه الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم نحن نخشى كثيراً حينما يتداولها أي إنسان ويقوم بذلك، ثم بعض ما يفلسف هذا الموضوع يقولون أن الدم الفاسد هو الذي يخرج بالحجامة وما شابه ذلك، لا يوجد في الطب شيء اسمه دم فاسد ودم صالح، الدم كله دم ولذلك..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: شكراً لك دكتور، عفواً على المقاطعة لضيق الوقت دكتور هيثم خياط المستشار أو كبيري مستشاري منظمة الصحة العالمية وعضو المجامع اللغوية من القاهرة، شكراً لك، إلى الدكتور نبيل حنفي الاختصاصي في الطب من السعودية، تفضل دكتور وباختصار من فضلك لضيق الوقت.

نبيل حنفي- طبيب: السلام عليكم ورحمه الله.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمه الله.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمه الله.

نبيل حنفي: حيى الله الشيخ الجليل والأخ عبد الصمد.

عبد الصمد ناصر: مرحباً سيدي.

نبيل حنفي: أولاً أنا طبيب.. عفواً أنا طبيب من أصحاب الرأي الآخر أيضاً في موضوع الطب النبوي ولقد كثر الكلام في الآونة الأخيرة عما يسمى بالطب النبوي، فالمؤتمرات تنعقد والكتب تؤلف والأبحاث تنشر تحت هذا الشعار ولقد تجاوز الموضوع حدود الكلام إلى دائرة الممارسات الطبية الخاطئة والمغلوطة كما ورد في التقرير الذي أذيع الآن والمشكلة تكمن في تسمية طب الجزيرة العربية الذي كان سائداً في القرن السابع الميلادي بالطب النبوي ونحن لا نعرف على وجه التحديد متى ومَن منح هذا الطب المتواضع المتقادم هذا اللقب الرفيع ونسبه إلى الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.

عبد الصمد ناصر: صلى الله عليه وسلم.

نبيل حنفي: لقد عاش النبي بعد البعثة ما يزيد على عشرين عاماً ما عرفناه خلال هذه الفترة طبيباً ولا جاء بطب جديد غير طب قومه الذي كان سائداً قبل بعثته وأثناء بعثته وبعد وفاته وهو طب متوارث ومنقول عن الصينيين والفراعنة والإغريق وقد تعامل الرسول مع هذا الطب فأخذ منه وترك وكان له فيه آراء واجتهادات وأحاديث مثل غيره من أمور الدنيا ولقد أفاد بعض الفقهاء أن أحاديث النبي في الأمور الطبية وغيرها من الأمور الحياتية ليست وحياً ولا تشريعاً ولكنها مبنية في الأصل على الخبرات والانطباعات الشخصية..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: بمعنى أنها غير ليست من محض النبوة، الفكرة واضحة دكتور نبيل حنفي الاختصاصي من السعودية، علي السعد من الولايات المتحدة، تفضل أخ علي باختصار.

علي السعد- أميركا: السلام عليكم.

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمه الله.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمه الله.

علي السعد: تحياتي لك وللدكتور القرضاوي.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

علي السعد: بدي ألفت انتباهكم على إنه بعض (كلمة غير مفهومة) الرسول صلى الله عليه وسلم عندما شفيت الفرنسوية.. يعني بماء زمزم الكثير منهم كان يأتي إلى المساجد هنا بأميركا.. يعني بده يبحث عن مياه زمزم، فكانوا يجيبوا لهم مياه زمزم اللي هي كذب.. يعني في الأخير الكثير منهم دخل الإسلام على أساس إنه يسافر إلى مكة لكي يشفى بمياه زمزم وهذا..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: هذا لا علاقة له بالطب النبوي أخ..

علي السعد [متابعاً]: من معاجز الرسول صلى الله عليه وسلم وشكراً لك.

عبد الصمد ناصر: عليه السلام، شكراً لك الفكرة واضحة، لك تعليق فضيلة الشيخ؟

يوسف القرضاوي: أنا أريد أن أقول.. يعني كما قلت إن الحقائق الكبيرة تضيع بين الغلو والتفريط، هناك مَن ينك أن يكون هناك أي شيء في الطب النبوي نافع..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: كما قال الأخ..

الطب النبوي ودور الأطباء

يوسف القرضاوي [متابعاً]: وإحنا قلنا فيه أشياء قواعد مهمة جداً وتوجيهات هي أهم من الوصفات التي يهتم بها.. وكما قال الأخ نبيل الرسول أخذ هذا من تجارب قومه.. يعني كعربي يعيش في البيئة العربية تعلم منها وأخذ خير ما فيها، ما وصفه الرسول في مثل هذا والله ممكن نشوف.. أفرض قال اكتحلوا بالإثمد.. يعني حجر في.. هل أشوف أنا هل الأثمد ده ينفعني؟ لو قال لي طبيب العيون إن الإثمد ده لا يصلح لك، يمكن ينفع الناس في الحجاز، ابن القيم حتى وهو بيتكلم في الطب النبوي الرسول قال إن عرق النساء يداوي بإلية شاه عربية تذاب وتجزأ ثلاثة أجزاء ويأكلها على الريق ابن القيم قال هذا لا يصلح لكل الناس، هذا يصلح لعرب البوادي ومن كان على مثل حالهم تنفعه هذه لأن شاه.. يعني إلية شاه يأخذ إلية بتاع شاه أعرابية وهو عايش في البوادي وهذه الشاه بتأكل الشيح والقيسوم والأشياء دي فتناسب له.. يعني قال ما نعممش هذه الأشياء، فلا يجوز أن إحنا نأخذ ما ورد في..

عبد الصمد ناصر: نأخذ ما ينفعنا..

يوسف القرضاوي: في أشياء معينة ونحاول نعممها ونجعلها.. يعني عالمية ولا نرد.. يعني كل شيء، هناك سمعت أن في أحد الأخوة في المغرب بيداوي بمثل هذه الأشياء ولكن كل شيء قالوا لي أنه بيدخله المختبر.. التجربة، إذا دخل المختبر خلاص أصبح طباً موثوقاً به، النبي عليه الصلاة والسلام جاءه رجل قال لي إني مفؤود يعني مصاب في فؤادي في كبدي، فقال له اذهب إلى الحارث بن كلده، الحارث بن كلده أو كلده الطبيب الثقفي حتى قالوا أنه في هذا الوقت كان مشركاً لم يكن أسلم هو أسلم بعد ذلك، إنما في هذا الوقت كان مشركاً قال له أذهب إلى الطبيب المختص وجاءه اثنان من بني أنمار يعرفان في الطب ليفحصا مريضاً، فقال إياكما أطب؟ يعني إياكما أحذق وأمهر، قالوا هذا، قال له أنت اللي تتولى العملية.. يعني حتى اختار أفضل الأطباء، هذه هي الأشياء التي نأخذها من النبوة أما الأشياء الأخرى.. الإمام ولي الله الدهلوي وهو.. يعني شيخ الإسلام في الهند ومن المجددين الكبار ولي الله الدهلوي صاحب كتاب حجة الله البالغة من أعظم الكتب التي ألفت في بيان أسرار الحديث وأسرار الشريعة قال إن هناك العلوم التي وردت في كتب الحديث منها ما سبيله سبيل تبليغ الرسالة ومنها ما ليس من سبيل تبليغ الرسالة، ما لوش علاقة من أمور الدنيا، فقال ومنه الطب وذكر بعض الأحاديث، اعتبر ده ليس من أمور الرسالة، ليس من أمور.. وهذا رجل لا يمكن.. لا يستطيع أحد أن يطعن فيه لأنه من الأئمة المجددين للدين، فلا يجوز أن إحنا نبالغ في هذه الأمور ونشوف الراجل قاعد.. يعني يضرب المسمار في الراجل ويعمل كذا، هذا.. يعني مثل هذه الأشياء يجب أن تخضع لمجموعة من الفقهاء والأطباء كما تفعل المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، هذه المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية سنت سنّة حسنة أنها تجمع بين علماء الفقه وعلماء الطب.. يعني وتجمعهم في كل سنة أو كل سنتين في ندوات ويعرض فيها الأمر، تقدم فيه البحوث ويعرض الأطباء ما عندهم ويناقشهم الفقهاء ثم ينتهون إلى رأي وأصبحت المنظمة الطبية عندها رصيد عشرات بل مئات.. ربّما مئات من الكتب حول هذه الأشياء ويشارك فيها أطباء منهم الدكتور هيثم الخياط، الدكتور حسان حتحوت، الدكتور محمد علي البار، الدكتور يحيى سلامة، الدكتور أحمد القاضي وفقهاء من كبار الفقهاء منهم رحمه الله شيخنا الشيخ بدر عبد الباسط والكثيرون من الفقهاء والأطباء، يبحثون في هذه الأمور فلا ينبغي أن يترك هذا لكل مَن هب ودب أو كل مَن يدعي وحتى نجد الشخص العادي.. يعني يمسك الشخص.. وقالوا بعض الناس ماتوا من هذه الحجامة وكلام الدكتور هيثم حفظه الله إن كان في أدويتكم.. يعني الأدوية التي تتعاملون بها، ليست هذه وحياً..

عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ المشكلة هنا مطروحة لماذا هذا الموضوع أصبح الآن حديث الناس؟ لأن في السوق الآن أسواق والمكتبات.. يعني تعج بكتب تحت مسمى الطب النبوي وربّما لأغراض تجارية ربّما لأشياء أخرى لكن المشكلة أن هذه الكتب لها جمهورها الواسع ولها الكثير من القراء، بما تنصح فضيلة الشيخ هؤلاء الناس الذين يقتنون هذه الكتب وربّما يحاولون العمل بما فيها؟ كيف يميزون بين ما ينفعهم وما لا ينفعهم فيها؟

"
حول الطب النبوي أنا ضد المبالغات سواء في النفي أم في الإثبات فلا بد من الوسطية  في بيان الحقائق، فما أثبتته التجربة نضيفه إلى الطب، وما لم تثبته التجربة لا نقول أن النبي أوحي إليه بهذا الأمر
"
يوسف القرضاوي: هو أنا.. يعني أقول لك بصراحة.. يعني مما يؤلمنا في هذا أن بعض الأطباء يدافعون عن هذه الأشياء وبعض هذه الكتب من تأليف أطباء.. يعني الأطباء يبالغون ويظنون أنهم.. يعني زي الأخ اللي قال لك شرب زمزم وأسلم علشان شرب ماء زمزم.. يعني ساعات أشياء.. يعني تحدث فيها نوع من البركة أو الخوارق أو الآيات أو شيء من هذا أو الإيحاء النفسي له تأثيره على المريض، فأنا ضد المبالغات سواء في النفي أم في الإثبات، خلينا مع المنهج الوسطي في بيان الحقائق، ما ثبت بتجربة.. يعني نضيفه إلى الطب، ما لم تثبته التجربة وكان من طب العرب المعروف في ذلك الوقت لا نقول أن النبي أوحي إليه بهذا الأمر، لا دليل لنا على هذا، كل العلماء.. كبار المشايخ الشيخ شلتوت والشيخ رشيد رضا والشيخ علي الطنطاوي والشيخ الغزالي وكل العلماء الكبار في عصرنا كلهم يقولون هذا لا نستطيع أن نجعل كل هذا من الوحي.

عبد الصمد ناصر: إذاً حتى نلخص كلامنا هذا أنت توجه تحذير لهؤلاء الناس من عدم الأخذ بهذه الأحاديث مثلاً في هذه الكتب أو بما جاء في هذه الكتب هكذا دون العودة إلى الأطباء؟

يوسف القرضاوي: أه.

عبد الصمد ناصر: هذا ملخص الكلام.

يوسف القرضاوي: الأطباء والأطباء الثقات، ليس كل طبيب يوثق به، الطبيب الثقة..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: ليس الطبيب الشعبي أقصد هنا.

يوسف القرضاوي [متابعاً]: يعني {ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ} القرآن يقول {فَاسْئَلْ بِهِ خَبِيراً} {ولا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ} أرجع إلى الخبير المختص الذي تجمعت لديه المعرفة وتجمعت لديه الخبرة وأصبح أهلاً لأن يسأله الناس مثل أمور الدين، مش بيقول {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إن كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ} لازم نرجع إلى هؤلاء الثقات.

عبد الصمد ناصر: في هذا الإطار هناك أحاديث.. يعني توضع في خانة الأحاديث الصحيحة تروي حول وصفات أو توجيهات نبوية في مجال الطب هل.. حتى إذا صحت هذه الأحاديث هل كل صحيح يعمل به؟

يوسف القرضاوي: أولاً فيه كثير من الأحاديث لم تصح زي ما قالوا..

عبد الصمد ناصر: نتحدث هنا عن الصحيح.

يوسف القرضاوي: زي ما قالوا المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء وإن كان المعنى.. يعني صحيحاً أحاديث موضوعة كالباذنجان مش عارف إيه والبطيخ مش عارف إيه.. يعني فيه كثير من الأحاديث لا أصل لها وفيه أحاديث ضعيفة زي مثلاً "داووا مرضاكم بالصدقة"، الصدقة مطلوبة إنما الحديث ضعيف روي عن ابن مسعود وعن غيره كلها بأسانيد.. يعني ضعيفة وحتى فيه أحاديث صحيحة ولكن هذه الأحاديث الصحيحة فيه ورد إن النبي إحتجم وكذا وكوى وأكتوي ولكن هذه الأشياء لازم توضع.. يعني في حدودها، في إطارها، لا نتوسع، إذا كان الرسول وصف لواحد معين وصفة معينة لعله راعى..

عبد الصمد ناصر: حالته خاصة..

يوسف القرضاوي: الشخص وراعى ظروفه وراعى بيئته وراعى.. والأشياء اللي جعلها للبيئة العربية أو البيئة الصحراوية أو البيئة البسيطة لا ينبغي إن إحنا نأخذها ونعممها على بيئات الحضارة ونقول هذا ما جاء به الإسلام، هذا نخرج بالشيء عن حقيقته، فوضع الشيء في موضعه ده أشبه بتحريف.. إذا خرجنا عن هذا نكون حرفنا الكلمة عن مواضعه.

عبد الصمد ناصر: في ختام هذه الحلقة فضيلة الشيخ.. يعني فقط نريد أن نميز هنا في إطار حديثنا عن نظرية أو عن وظيفة النبوة أن هناك أشياء هي حجة على المسلمين تؤخذ تهم الشؤون الدينية وأخرى في المجالات الدنيوية ليست حجة ولا يؤخذ بها؟

يوسف القرضاوي: الرسول عليه الصلاة والسلام نأخذ عنه ما ثبت أنه وحي من الله عز وجل، نحن عرفنا من بعض الأحاديث أنها ليست وحياً زي حديث تأبير النخل وتلقيح النخل ده والرسول نفسه هو اللي قال هذا، "إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن إنما أنا بشر فإذا قلت رأياً من عندي فلا تأخذوا به وإذا قلت قال الله فلن أكذب على الله" والصحابة نفسهم كانوا يسألوا الرسول عليه الصلاة والسلام، يا رسول الله أهذا وحي أوحاه الله إليك ليس لنا أن نتقدم.. كما قال في بدر.. ليس لنا أن نتقدم عنه ولا أن نتأخر أم هو رأى ارتأيته؟ إن كان وحي خلاص، إذا كان رأي فليس هذا هو الرأي، الرأي كذا وكذا ويشيرون عليه بالرأي الآخر وكثيراً ما نزل النبي صلى الله عليه وسلم عن رأيه إلى رأيهم، في أمور الحرب وفي أمور السياسة يستشيرهم ويأخذ برأيهم ويترك رأيه، إنما في الوحي ليس لأحد أن يتكلم فيه، فما ثبت لنا أنه وحي قلنا سمعنا وأطعنا كما قال الله تعالى {ومَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنَةٍ إذَا قَضَى اللَّهُ ورَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} هذا هو المنهج السديد.

عبد الصمد ناصر: بارك الله فيك فضيلة الشيخ، جزاك الله خير وفي الختام مشاهدي الكرام لكم تحية المخرج منصور الطلافيح والمنتج معتز الخطيب ولنا لقاء آخر في الأسبوع القادم بحول الله.