- ترسيخ سياسة الدولة الإسلامية

- حجة الوداع.. أول إعلان لحقوق الإنسان

- المحرمات الثلاثة وواقع المسلمين

 

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة، في مثل هذه الأيام المباركة في التاسع من ذي الحجة في السنة العاشرة للهجرة خرج المسلمون بعد صلاة الفجر إلى جبل عرفات وخاطب فيهم النبي صلى الله عليه وسلم قائلا "إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحُرمة يومكم هذا وكحُرمة شهركم هذا وإنكم ستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم وإن كل ربا موضوع ولكن لكم رؤوس أموال لا تَظلمون ولا تُظلَمون وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله سبحانه وتعالى السماوات والأرض وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا منها أربعة حُرُم وإن لكم على نسائكم حقا ولهن عليكم حقا واستوصوا بالنساء خيرا وقد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه، ثم قال صلى الله عليه وسلم "تعلمون أن كل مسلم أخ للمسلم وأن المسلمين أخوة فلا يحل لامرئ من أخيه إلا ما أعطاه عن طيب نَفس منه، فلا تظلمن أنفسكم وإن الله قد أدى إلى كل ذي حقٍ حقه وأنه لا تجوز وصية لوارث"، كان ذلك البيان الجامع بمثابة وصية النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأمة المسلمة وقد بيَّن فيه الحقوق والواجبات ورسم صورة مشرقة لحقوق الإنسان، حول هذه المعاني وغيرها مما جاء في خطبة حجة الوداع نستضيف الليلة في هذه الحلقة الدكتور عدنان زرزور أستاذ الفكر الإسلامي وعلوم القرآن بجامعة البحرين، دكتور عدنان أهلا بك.

عدنان زرزور – أستاذ الفكر الإسلامي وعلوم القرآن – جامعة البحرين: أهلا بكم.

ترسيخ سياسة الدولة الإسلامية

عبد الصمد ناصر: أستاذ عدنان لو بدأنا بالخلفية التي انطلقت منها هذه الخطبة الجامعة من حيث الزمان والمكان والناس يعني وغيرها؟

عدنان زرزور: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أهله وصحبه أجمعين، المكان في.. يعني هذه الأماكن المقدسة والزمان معروف كذلك وإن كان يمكن لنا أن نربط موضوع الزمان بالفترة التي سبقت حجة الوداع بعامين يعني بين عام الفتح.. خطبة الفتح.. فتح مكة وخطبة حجة الوداع بينهما قدر مشترك كذلك ولكن يعني ربما كان التركيز الآن على المعاني التي قررها النبي صلى الله عليه وسلم نفسه في حجة الوداع..

عبد الصمد ناصر [مقاطعاً]: بمعنى أن هذه الخطبة لم تأتِ كاملة بكل هذه الأجزاء وإنما عبر..

عدنان زرزور [متابعاً]: ربما لأنه الحقيقة النبي عليه الصلاة والسلام خطب أكثر من مرة في يوم عرفة وفي يوم النحر أيضا ولكن لعل الخطبة الأطول أو النص الأطول الذي ورد في البخاري ومسلم أو ما ورد في مسلم على وجه التحديد يعني كان في اليوم التاسع أو في يوم عرفة لكن في يوم النحر في اليوم التالي ركز على بعض المعاني الجامعة التي تمثل خلاصة ما يجب على المسلمين أن.. يعني يحافظوا عليه أو أن.. يعني يتمسكوا به إلى يوم القيامة وقد وردت أيضا.. يعني صيغتان وليست صيغة واحدة، الصيغة التي تفضلت بقراءتها الآن والصيغة الثانية التي وردت في البخاري يعني وردت على نحو آخر.. يعني النبي عليه الصلاة والسلام بدأت بالقول إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حُرُم، ثم قال أي شهرٍ هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم، قال فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال ليس ذي الحجة، قلنا بلى، قال أي بلد هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم، فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال أليست بالبلدة الحرام؟ قلنا بلى، قال فأي يومٍ هذا؟ قلنا الله ورسوله أعلم، قال فسكت حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه، قال أليس يوم النحر؟ قلنا بلى يا رسول الله.. يعني قال بعد ذلك فإن الله تعالى قد حرَّم عليكم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا..

عبد الصمد ناصر: هي نفس الخطبة التي في بعض الروايات أن ربيعة بن أمية بن خلف كان يعيد أقوال النبي صلى الله عليه وسلم على الناس.

عدنان زرزور: نعم.. يعني فاليوم الأول كان سيدنا علي هو الذي يعيد وفي اليوم الثاني كان الذي يعيد ربيعة بن أمية بن خلف.

عبد الصمد ناصر: نعم، نلاحظ أن هذه الخطبة الجامعة جاءت في السنة العاشرة للهجرة بعد تطهير الحرم المكي من الشِرك والأصنام، هل لذلك دلالة؟

عدنان زرزور: الحقيقة.. يعني كما قلت قبل قليل الأمر متصل بغزوة الفتح يعني يوم فتح مكة المشهد كان عشرة آلاف من الصحابة، المشهد الآن كما تقول الروايات مائة وأربعة وعشرون ألفا أو مائة وأربعة وأربعون ألفا هذا العدد الذي تضاعف خلال عامين.. يعني عام الوفود النبي عليه الصلاة والسلام أرسل الوفود وجاءت أيضا رسائل البعوث ودخل الناس في دين الله أفواجا.. يعني هذه نقطة، النقطة المهمة الأخرى الحقيقة فيما أعتقد التي تلقي ضوءا كذلك على خطبة حجة الوداع بصورة خاصة هي غزوة تبوك التي تمت في شهر رجب من العام التاسع، غزوة تبوك الحقيقة يعني خطيرة في هذا السياق التاريخي لأن الروم هم الذين كانوا يستعدون.. الرومان وغسان قبيلة عربية كانوا يستعدون لغزو المدينة يعني على أساس غزوة يعني طاحنة وتقضي على الدولة الإسلامية أو على المجتمع الإسلامي والحديث موجود في كتب الحديث وسيدنا عمر يقول كنا.. يعني كنا نتحدث في المدينة أن غسان تنتعل النعال لغزونا إلى آخره ثم صارت غزوة تبوك بعد ذلك بمعنى النبي عليه الصلاة والسلام لا شك طبعا الرسالة عالمية ويجب أن تنساح في الأرض ولكن يبدو أن الانسياح الآن سوف يكون سريعا لماذا؟ لأن الروم هم الذين يتحرشون ولابد للدولة الإسلامية أو المجتمع الإسلامي من أن يقاوم ذلك بمعنى أن البعد الثالث أو البعد الأهم في الرسالة الإسلامية سوف يبدأ بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام يعني لنقُل الآن بأن العهد المكي مثل البعد الفردي يعني القاعدة التي بنى عليها النبي عليه الصلاة والسلام دعوته والصحابة الأوائل ثم بعد ذلك هاجر إلى المدينة، الهجرة إلى المدينة مثلت البعد السياسي إن صح التعبير أو بُعد الدولة والنظام..

عبد الصمد ناصر: بناء الدولة الإسلامية.

عدنان زرزور: أينعم، يعني لو قلنا بأن الهجرة سياسية لم يكن ذلك مبالغة لكن الآن الانسياح في الأرض يعني البعد الحضاري والبعد التاريخي والبعد الإنساني، البعد الإنساني ركائزه الآن بخاصة في ضوء يعني غزوة تبوك حُرمة الدماء والأموال والأعراض.

عبد الصمد ناصر: هل.. يعني كان النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الإطار يعني أن يحضِّر الناس لما بعد وفاته هو الذي جعله يومئ أو يشير إلى ذلك بشكل غير.. أو بشكل واضح حينما قال لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا، هل كان يحضِّر الناس لفترة يغيب فيها عنهم؟

عدنان زرزور: نعم بكل تأكيد ولذلك سميت حجة الوداع والنبي عليه الصلاة والسلام أشار إلى هذا بمعنى هذا بعد إضافي أيضا بمعنى يجب التمسك بهذا يعني كأن الوصية هي الوصية الأخيرة ومادامت الوصية الأخيرة يعني يحرص الإنسان في الوصية الأخيرة على أن يقدم أهم ما يجب على الأمة التي يوصيها بأن تتمسك به والمتمثلة في حُرمة الدماء والأموال والأعراض إلى جانب يعني.. فيه مبدأ آخر الحقيقة وهو المساواة كلكم لآدم وآدم من تراب، هذا الموضوع الحقيقة تكرر مرتين كذلك جاء في خطبه حجة الوداع وجاء قبل ذلك بعامين..

عبد الصمد ناصر: بالتأكيد سنعود إلى موضوع الخطبة ومضامينها بشكل مفصل أكثر ولكن لو وقفنا عند موضوع.. قضية تهيئة الناس لوفاته صلى الله عليه وسلم، ألم يكن في ذلك حكمة ربما حتى لا يكون الأمر حينما يقع صادماً ويشكِّل ربما هزة للمسلمين، أن يهيئهم نفسياً لهذا الموضوع؟

عدنان زرزور: يعني هذا لا شك في ذلك لكن يعني دعني أتحدث أو يعني أشير إلى تتمة النقطة السابقة في موضوعي كما تفضلت موضع الزمان والمكان أيضاً يعني.. ما.. يعني ربما كان يعني الحديث عن فلسفة الحج سبق في حلقة سابقة كما فهمت الحقيقة من حضرتك..

عبد الصمد ناصر: نعم، حلقة سابقة.

عدنان زرزور: لكن أيضاً يمكن أن نضيف إلى هذا الآن من خلال هذا الجمع الحاشد أو من خلال عمل الحج نفسه، الحج هو عبارة عن يعني قصد للأماكن التي نزل فيها الوحي والتي شهدت مهبط الوحي وحياة النبي عليه الصلاة والسلام وسيرة الصحابة الأوائل بمعنى أن وظيفة الحج الأساسية من هذا المنطلق إعادة التاريخ حاضراً.. يعني الإسلام لكل العصور وليس لعصر تاريخي، لكن الحج هو الذي يسهم في هذا.. يعني خلينا لنقُل مثلاً بأن السيرة النبوية فيها بُعد جغرافي.. بُعد جغرافي انتقال النبي عليه الصلاة والسلام إلى الطائف وغزوة مؤتة وذات الرقاع، هذا الكلام كله يعود حياً في نفس الحاج عندما يقصد إلى تلك الأماكن ويتعرف على.. يعني مهبط الوحي وتاريخ الإسلام الذي يرتد في نفسه حاضراً يعني يشاهده وليس تاريخاً يقرأه فيما أعتقد.



حجة الوداع.. أول إعلان لحقوق الإنسان

عبد الصمد ناصر: حجة الوداع كما تقول بعض الروايات الكثير منها أنها الحجة الوحيدة التي حجها النبي صلى الله عليه وسلم وأصدر في هذا البيان العام والجامع للحقوق والواجبات والقضايا المرجعية وغيرها، نسأل هنا بالنظر إلى الرسالة التي أدتها هذه الرسالة العالمية إذا شئنا أن نقول هذه الحج حجة الوداع، أين واقع الحج اليوم؟

"
الحج محطة للمراجعة وللتصويب ولإعادة النظر في واقع المسلمين أو في أحوالهم
"
عدنان زرزور: والله كما قلت قبل قليل الحج يعني يُفترض فيه أن يؤدي رسالته أو وظيفته في كل العصور ولكن أيضاً من وجه آخر ربما أمكننا القول إنه إذا لم يؤدِ مثل هذه الرسالة فهذا يعكس واقع المسلمين بمعنى أن الحج محطة للمراجعة وللتصويب ولإعادة النظر يعني في واقع المسلمين أو في أحوالهم لعل.. يعني.. ولذلك الحج أصلاً حركة استرجاعية.. يعني استرجاعية حتى يعني الطواف عكس عقارب الساعة يعني نفس الشيء بمعنى أن المسلمين يعني يتفحصون أو يقفون على أوضاعهم الحقيقية تُعرض عليهم من خلال موسم الحج وأعتقد بأن الحج بقِي يؤدي دوره لكن يعني إذا اختلف هذا الدور أو اختلف حجمه هذا يعكس بطبيعة الحال أحوال المسلمين..

عبد الصمد ناصر: ربما هناك الآن في هذه الأيام هناك صحوة للمسلمين لإعادة تفعيل موسم الحج إعادة الرسالة الحقيقية لهذا الموسم وهذه الشعيرة حتى يكون له هدف أكبر وأسمى من أداء شعيرة فقط، أن يكون هناك هدف سامٍ لجميع المسلمون يعودوا إلى ديارهم به لكي ينشروه.. لكي يشيعوه بين إخوانهم المسلمين؟

عدنان زرزور: يعني لا شك بأن إطلاع المسلم في الحج على أحوال إخوانه المسلمين عن قرب يعني ربما كان الآن أجهزة الإعلام والقنوات الفضائية تنقل هذه لكنها تبقى انتقائية في نهاية المطاف لكن العينات التي يعني.. العينات الصحيحة أو الدقيقة ربما قُرأت في موسم الحج أكثر من.. يعني من الأماكن التي نتحدث فيها الآن؟

عبد الصمد ناصر: أنا لا أريد أن يعني أن أقوم بدعاية لإحدى القنوات الغربية التي خصصت أسبوعاً كاملاً لتغطية موسم الحج ولكن للأسف أنه الكثير من القنوات العربية غائبة عن هذا الموسم، على كل حال حتى لا نخرج عن موضوع الليلة، لو دخلنا في مضامين والقضايا الكبرى التي عرضت لها خطبة حجة الوداع الملاحظ إن هذه الخطبة اشتملت على قضايا كبيرة وبالغة الأهمية كما تحدثت حرمة الدماء والأموال والأعراض حرمة الربا الظلم حقوق النساء والأزواج وغيرها من القضايا، هل يعني ما زلنا نتحسس أهمية هذه الخطبة في حياتنا كمسلمين؟ هل المسلمون فعلاً يستشعرون هذه الوصية في حياتهم، في سلوكهم، في عملهم برأيك؟

عدنان زرزور: لا شك بأن المسلمين يعني بقوا على ولائهم لدينهم بكل تأكيد وبقيت هذه الحرمات قائمة في المجتمعات الإسلامية عبر العصور ربما يعني صار بعض التجاوزات..

عبد الصمد ناصر: بدرجات متفاوتة.

عدنان زرزور: بعض الأخطاء.. يعني موضوع المرأة صار فيه شيء من التهميش أو التراجع يمكن حتى القضية السياسية لعبت دورا، يمكن لا يحضرني الآن أكثر من هذين البعدين أو الأمرين اللذين يعني تم فيهما شيء من التراجع لكن حياة المسلمين الممتدة لا شك بأنها.. يعني أساساً يعني أقام المسلمون حضارة، الحضارة بدأت في العالم الإسلامي مع نزول أول كلمات القرآن نزولاً وانساحت في الأرض كما قلنا قبل قليل بعد حجة الوداع وبلغت أوجها في القرن الرابع الهجري وهو القرن الذي سماه آدم سميث عصر النهضة في الإسلام وهذا كلام صحيح ودقيق ويعني وإن كان.. يعني مع الأسف.. يعني بمناسبة القناة التي أشرت إليها التي أنصفت المسلمين في الحديث عن الحج..

عبد الصمد ناصر: قناة غربية.

عدنان زرزور: قناة غربية لأقُل بأن آدم سميث أنصف الحضارة الإسلامية عندما عرَّف بها في كتابه الجامع في هذين المجلدين تحت عنوان عصر النهضة في الإسلام يعني كان رسالة تقول بأن المسلمين في حضارتهم كان لهم عصر النهضة ثم كان عندهم عصر الركود ويمكن أن يعيدوا هذه النهضة مرة أخرى، لكن إلى جانب ذلك.. في المقابل تجد يعني بعض المسلمين أنفسهم يقولون بأن الحضارة الإسلامية بدأت مع عصر الترجمة، هذا الكلام ليس صحيحا، الحضارة الإسلامية بدأت مع أول كلمات القرآن نزولاً، نتحدث الآن عن اقرأ.. اقرأ انفتاح على عالم الأفكار وانفتاح على الفكر وانفتاح على.. حتى الترجمات اللي تمت فيما بعد لم تكن من أجل إقامة حضارة ولكن من أجل توظيف معارف الأمم الأخرى في خدمة الإسلام والشريعة والدعوة إليه أو على مبدأ بأن أي شيء يمكن للعقل الإسلامي أن يتفاعل معه ويتعامل بدون خوف وبدون يعني حساسية والثقافة الإسلامية لا تخشى الحقيقة من مواجهة الثقافات الأخرى عبر العصور.

 

عبد الصمد ناصر: يعني في إطار موضوعنا الليلة للأسف هناك الكثير من المسلمين أو مَن يُحسبون على المسلمين مَن يتغنون الآن بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي أقرته الأمم المتحدة في ديسمبر 1948 باعتباره أول إعلان يصدر عن هيئة إعلامية يشتمل على بنود تحفظ للإنسان كرامته وحقوقه وواجباته وغيرها، هذه الخطبة باعتبارها أول إعلان كما يعني نعتقد نحن المسلمين لحقوق الإنسان لكن الآخرين لا يرونها كذلك ربما يعتبرونها إعلانا لحقوق الإنسان المسلم فقط، هل هي إعلان لحقوق الإنسان كافة أم إعلان لحقوق المسلمين فقط؟

عدنان زرزور: أولاً أنا لا أريد أن أقلل من قيمة الإعلان العالمي الذي تم في عام 1948..

عبد الصمد ناصر: نحن لا نقلل إنما الأسبقية فقط أعتقد أن أول من أعلن عن حقوق الإنسان..

عدنان زرزور: الأسبقية مقررة فيما يعني أعتقد بكل تأكيد، لماذا يعني لأن هذه الخطبة بما تضمنته من هذه المبادئ يجب أن يضاف إليها أحكام القرآن كذلك وكما قلت في أول اللقاء يجب أن يضاف إليها كذلك ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام في خطبة فتح مكة، "كلكم لآدم وآدم من تراب ألا لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى كلكم لآدم" هذا ليس مخصصا للمسلمين {ولَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} بمعنى أن الإنسان في الإسلام يستحق هذه الحقوق بحكم كونه من بني آدم سواء كان مسلم أو غير مسلم فهي عملية إعلان حقيقي لحقوق إنسان عالمية وليست خاصة بالعرب أو بالمسلمين أو بطائفة من الناس {يَا أَيُّهَا النَّاسُ}.. الآية حتى النبي عليه الصلاة والسلام قال.. قرأ الآية كذلك {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وأُنثَى وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} مقياس التفاضل.. مقياس التفاضل في الإسلام ينبع من العزيمة، ينبع من العمل، ينبع من الإرادة..

عبد الصمد ناصر: التقوى.

عدنان زرزور: ولا ينبع من وضع خَلقي، الأوضاع الخلقية ليست..يعني المراهقين اللي همَّا الذين يفخر بعضهم على بعض بالطول.. ولذلك حتى لذلك لا أريد المقابلة، يعني المقابلة الحقيقية كانت عادةً لا تكون بين خطبة حجة الوداع والمبادئ التي جاء بها القرآن وبين الإعلان العالمي الذي كان.. صدر عن الأمم المتحدة عام 1948 ولكن كان الناس عادةً كما درسنا قديما يعتبرون الثورة الفرنسية عام 1789 هي.. لكن حتى الديباجة التي تقرأها الآن والتي تنص.. هي حقوق للفرنسيين ولكن فيه نص أظن على أساس أنها حقوق إنسانية عامة لكن أين هذه الحقوق الإنسانية العامة؟

عبد الصمد ناصر: تطبيقا يعني..

عدنان زرزور: تطبيقا، حبر على ورق حتى الآن، يعني الآن حملة نابليون على مصر بعد أحد عشر عاما، احتلال الجزائر عام 1830 والفتح الاستعماري إن صحت تسميته فتحا..

عبد الصمد ناصر: فتح، بين قوسين.

عدنان زرزور: بين قوسين، تم في عام 1830 وانسحبت فرنسا وغيرها لكن لأقُل الآن بأن حقوق الإنسان في الإسلام تمتاز بالسبق التاريخي، تمتاز بأنها أيضا جاءت هبة أو جاءت منحة إلهية بمعنى أن المجتمع العربي في ذلك الحين لم يكن يطلب مثل هذه الحقوق أساسا، بالعكس تماما من أمثال العرب لا حُرة بوادي عوف، يعتبرون هذا من السلطة أو من السطوة.. السطوة المحمودة بمعنى جاء إعلان حقوق الإنسان من الصحراء أو من الأرض التي لم تطلبها بل التي كانت تعتبر نقيضها ولذلك يمكن يرجعنا لموضوعنا الأساسي يمكن بعض الأسباب التي جعلت المسلمين يتساهلون أو لا يطبقون هذا أنها جاءتهم منحة ولم يدفعوا ثمنها ممكن يعني..

عبد الصمد ناصر: ربما لم يعرفوا قيمتها جيدا.

عدنان زرزور: ممكن إلى حدٍ ما ممكن الكلام فعندي السبق التاريخي عندي بعد ذلك أنها جاءت منحة وتكريم وليست ضرورة مُلجئة إلى جانب يمكن..

عبد الصمد ناصر: من يحتاج إلى ثورات..

عدنان زرزور: لا خلينا نقول الثورات أو الدماء التي قدمها المسلمون لم يقدموها من أجل الحصول على حقوق الإنسان ولكن قدموها من أجل تأكيد أو تقرير هذه الحقوق في أعناق الشعوب الأخرى، يعني حركة الفتح الإسلامي كفتح ثقافي بكل معنى الكلمة ولا أريد العودة إلى غزوة تبوك، الروم هم الذين بدؤوا العدوان ومن ثم حروب الفتح الإسلامي كان استباقية وقررت حقوق الإنسان، يعني إذا قلنا بأن الجبهتين.. موضوعنا.. خرجنا عن نطاقنا دقيقة واحدة، إذا قلنا عندنا جبهتان الرومية والفارسية الرومان هم الذين بدؤوا يعني ولذلك مؤتة والفتح وتبوك، ثم بعد ذلك الغزوة التي كان يعد لها النبي عليه الصلاة والسلام قبل وفاته كذلك، لكن أيضا في مقابل الجبهة الفارسية كان سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول ليت بيني وفين فرد جبلا من نار، كان يتمنى هذا هو لا يريد إذاً..

عبد الصمد ناصر: ربما خيط حديثنا هذا الطويل سيبعدنا عن موضوع الليلة بالتأكيد نريد أن ندخل الآن في تفاصيل هذه الخطبة ونُفصِّل في بعض قضاياها.

عدنان زرزور: والله هي النقطة الأولى الحقيقة اللي هي إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حُرُم وعدَّها النبي عليه الصلاة والسلام، الحقيقة أنا لأقُل بأن من حقي أن أجتهد في تفسير هذا النص لا أقول على خلاف..

عبد الصمد ناصر: في نقطة أربعة شهور؟

عدنان زرزور: لا، هذه هي النقطة الأولى أربعة شهور الحقيقة..

عبد الصمد ناصر: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض..

عدنان زرزور: لأن الحقيقة يعني جملة الشُرَّاح يؤكدون على أن.. طبعا كان فيه عندهم نسيئة بمعنى.. لأنه من.. نقطة مهمة أيضا يعني تحريم هذه الأشهر من بقايا دين سيدنا إبراهيم.. من بقايا الحنيفية وكانوا عليها.. اللي هم ثلاثة شهور متواليات وياللي هو إيش؟ ذو القعدة وذو الحجة ومحرم وبعدين رجب سمَّاه رجب مُضَر لأن مُضَر كان تعظيمه أكثر من القبائل الأخرى وحدد النبي صلى الله عليه وسلم زمانه بين الشهرين السابق له واللاحق عليه، لكن.. لذلك معظم الشرَّاح يقولون بأن المراد بقول النبي عليه الصلاة والسلام "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض" أنهم كانوا إذا استطالوا هذه الأشهر الثلاثة وأرادوا القتال فبيقولوا هذا المحرم نحن ها نخرج لصفر ونتقاتل الآن.. يعني في العام الثاني يؤخرونه حتى اختلطت عليهم الشهور..

عبد الصمد ناصر: يقدمون الشهور على بعضها البعض ويؤخرونها؟

عدنان زرزور: نعم، فاختلطت عليهم الشهور في نهاية المطاف فيقال بأنه في العام الذي حج فيه النبي عليه الصلاة والسلام صادف أن الشهور عادت إلى طبيعتها كما كانت قبل أن يدخلها التحريف والتبديل والتغيير، حتى إن بعض الشراح يقولون أيضا أظن ابن القيم بيقول كانت الحجة كذلك في شهر آذار/ مارس حيث يتساوى الليل والنهار، ما أدري ما علاقة هذا لكن هو ذكره كذلك، لكن أريد أن أقول هذا لا يمنع من أن نفهم من النص الأول أشياء أهم من ذلك، طبعا الزمان.. الحديث عن الزمان الإنساني المتصل بحركة الإنسان ولذلك "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض" لأن خلق الأجرام السماوية وإلى آخره والأرض وحركتها والشمس هي التي ولَّدت الزمان بالنسبة لنا كبشر يعني ولذلك المعايير هذه الإنسانية، هل نفهم هذا.. لا أقول.. أحمل الناس على هذا الفهم أنا ولكن من حقي أن أقوله "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم" يعني كأن النبي عليه الصلاة والسلام يريد أن يقول، من بدء الخليقة إلى بعثة محمد عليه الصلاة والسلام مرحلة ومن محمد عليه الصلاة والسلام ورسالة الإسلام إلى يوم القيامة مرحلة أخرى، يعني كأن الأمر الأول دار فعاد إلى ما كان عليه بمعنى أن كل الرسالات السابقة التي كانت بيئية أو قومية أو محلية أو.. إلى آخره لكن الآن لم يعد هنالك نبي بعد النبي الصلاة والسلام رسالته هي الخاتمة أينعم ولذلك كأن الزمان الآن سيأخذ وجهة أخرى وأعتقد بأن هذا في الآيات ما يشهد له لأن الله تعالى يعني عندما تحدث عن القرآن الكريم، معلش نقطة أخيرة أو دليل.. أدلة كثيرة عندي لكن أكتفي بالآية عندما تحدث الله تعالى عن القرآن الكريم قال تعالى {لا يَأْتِيهِ البَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ ولا مِنْ خَلْفِهِ} يعني لحظة نزول القرآن الكريم قسمت التاريخ الإنساني إلى قسمين، ما قبل النزول وما بعد النزول، ما قبل النزول صار مرحلة وما بعد النزول له أوضاع أخرى وهذا له علاقة في الخطبة فيما أعتقد اللي تفضل في قراءتها الآن النص ليس عندي في البخاري لكن ورد في كتب أحاديث أخرى اللي هو كتاب الله وسنته يعني قد نعلق عليها بعد قليل..

عبد الصمد ناصر: قضية المرجعية.

عدنان زرزور: نعم، قضية المرجعية أو التجديد الذي يمكن للمسلمين أن يقوموا به عندهم شيء ثوابت يعودون إليه وينطلقون منه ولذلك كانت ثقافتهم لها خصائص أو امتازت بأمور يعني تميزها عن سائر الثقافات الأخرى العقلية أو التي لا ترتبط بنص ثابت وحْي لا يلحقه الباطن ولا..

عبد الصمد ناصر: على كل حال سنعود إلى موضوع الخطبة لأننا توسعنا كثيرا في أشياء خلفية هذه الخطبة نعود إلى مضامين هذه الخطبة وأبرز ما جاء فيها بعد هذا الفاصل، مشاهدينا الكرام ابقوا معنا سنعود إليكم بعد قليل فابقوا معنا.



[فاصل إعلاني]

المحرمات الثلاثة وواقع المسلمين

عبد الصمد ناصر: السلام عليكم ورحمة الله، أهلا بكم من جديد في الجزء الثاني من برنامج الشريعة والحياة، حلقة الليلة نخصصها لموضوع وصية النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع للأمة الإسلامية وضيفنا دكتور عدنان زرزور، دكتور عدنان وقفنا قبل قليل.. قبل الفاصل عند قضايا الخطبة، لو دخلنا في تفاصيلها وجزَّأنا هذه الخطبة أهم مضامينها.. طبعا الوقت لا يسعنا لذكر كل ما جاء فيها، لو وقفنا عند المحورين اللذين يبرزان كأساسيين، المسلمون أخوة وحرمة الدماء والأموال والأعراض كما في الخطبة، أين هذا من واقع المسلمين اليوم هذا الواقع الذي للأسف تطغى على الكثير من جوانبه الطائفية المشحونة بالكره إليها؟

عدنان زرزور: دعني أتحدث أولا.. طبعا يأتي الحديث قبل قليل عن هذه الأبعاد أو هذه المحرمات الثلاثة، فإن دمائكم وأموالكم وأعراضهم إلى جانب ما تفضلت به من موضوع المساواة، إنما المؤمنون أخوة وحتى كلكم لآدم يعني الأخوة في الإنسانية أولا ثم في الدين والاعتقاد ثانيا، ثم يأتي الحديث عن هذه الحقوق أو هذه.. حق الحياة حق الكرامة حق الأمن، طبعا هذا الكلام أيضا الذي قاله النبي عليه الصلاة والسلام مرتبط أيضا بالآيات التي وردت في نفس الموضوع {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ (4)} وارتبط بقول سيدنا عمر (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)، بعدين كلكم لآدم وآدم من تراب لا فضل.. بمعنى أن هذه الحقوق، النقطة الأولى يعني يستحقها الإنسان بحكم الخلق والتكوين أو بحكم كونه من بني آدم يعني كأن هذه الخطبة تطرح علينا أولا مبدأ إنسانية هذه المبادئ أو تطرح علينا حتى إنسانية الدساتير يعني عند إخواننا الحقوقيين عندهم قاعدة أو مبدأ ياللي هو دستورية القوانين بمعنى القانون حتى يجري يجب أن يكون دستوريا لكن ممكن هذه الخطبة أن تطرح علينا فكرة إنسانية الدساتير أو تطرح علينا فكرة أن الدستور الذي.. أي دولة مسلمة أو غير مسلمة يتخلى عن حقوق الإنسان هذه فليس بدستور بمعنى أنه ناقض الأساسيات التي من حق الإنسان أن يتمتع بها بحكم كونه من بني آدم، هذا الأمر الحقيقة من الرهيب جدا فعلا أن يتخلى عنه بعض المسلمين أو أن نجد يمكن حقوق الإنسان يعني قد تكون مهدورة أكثر مما تكون الآن يمكن في العالم الإسلامي إذا ما قسته بالأمم الأخرى، قد تكون الأمم الأخرى تحافظ على حقوق أبنائه قد تنتقص من حقوق الشعوب الأخرى لكن نحن قد نصل في بعض الأحيان إلى حد الاستعانة ببعض الدول على شعوبنا أو يعني..

عبد الصمد ناصر: يستقوون بدول غير إسلامية على دول إسلامية أخرى.

عدنان زرزور: يعني الحقيقة لا شك بأن الأهواء والبعد عن أحكام الشريعة من ناحية والاعتقاد أو الظن بأن المصالح هي التي يمكن أن تتحكم في المبادئ أو أن تعدو عليها أو أن تلغيها أو أن تعفي عليها والقضية في غاية التقعيد هذه..

عبد الصمد ناصر: حتى على صعيد الأفراد أيضا وليس فقط على صعيد الحكومات وعلى الدول.

عدنان زرزور: نعم.. يعني كنت أقرأ عن ما لحق بالمسلمين في البوسنة والهرسك كمثال يعني مش حقوق الإنسان حتى الممارسات التي مورست ضد المسلمات وضد المسلمين هنالك..

عبد الصمد ناصر: ألغت الصيام..

عدنان زرزور: لا يفعلها حتى الحيوان الأعجم والحديث طويل في هذا وكان تحدث عنه أحمد شوقي في عام 1912 وعاد كما هو الآن في العام 1995 والناس يتحدثون عنه الآن، لكن هذا الذي حدث أقرأ عن ميتران يعني كما قلنا إنه الثورة الفرنسية كانت حبرا على ورق، بعد ألف وكذا عام يأتي ميتران فيقول نحن لن نسمح بقيام دولة إسلامية في أوروبا وقد فعل لكن ليس هذا هو المهم، المهم أنه كما قرأت في بعض الصحف بأن بعض الزعماء أو بعض المسؤولين العرب حذر فرنسا في ذلك الحين من قيام دولة إسلامية في أوروبا يعني ها تصير دولة أصولية يعني صارت كلمة الأصولية كافية مع الأسف لنسف في مبادئ الإسلام يعني الإرهاب مُدان وكل هذا لا خلاف عليه ولكن أن يصل الأمر إلى حد مبادئ الإسلام الأساسية أو الأخوة في الإيمان والاعتقاد أو الأخوة في الإنسانية التي قد يتخلى عنها بعض الناس..

عبد الصمد ناصر: هل مقصود هنا الأخوة في الإسلام أم الأخوة في الإنسانية، إنما المؤمنون أخوة؟

عدنان زرزور: هذا لا.. جاء من الخطبتين، يعني كلكم لآدم وآدم من تراب اللي هي الأخوة العامة بعدين الأخوة إن المؤمنون أخوة وهذا أيضا في صحيفة المدينة النبي عليه الصلاة والسلام قرر هذه الأخوة ولكنه أيضا أضاف في صحيفة المدينة عندما هاجر.. يعني وضع اليهود أعطاهم حقهم كذلك كطائفة من المجتمع الإسلامي أو من المجتمع الذي كان يقوده النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك الحين.

عبد الصمد ناصر: هل لذلك السبب خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "أيها الناس" ولم يقل أيها المسلمون أو أيها المؤمنون؟ هل في ذلك حكمة؟

عدنان زرزور: ممكن يعني هذا موازي للنص القرآني {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وأُنثَى وجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً} يعني حتى هذا الجعل بمعنى الخلق بمعنى أن هذا التقسيم أيضا مستمر إلى يوم القيامة، سوف يبقى الناس شعوبا وقبائل لكل شعب يعني مزيَّته وفضيلته التي يمتاز بها ولكن ليست هذه المزيَّة هي التي يعني يجب أن يفتخر بها على الآخرين يعني خليني أقول كلمة حول هذه النقطة يعني ميَّز الله تعالى الشعوب بعضها على بعض، هو أعطى كل واحد من هذه الشعوب ميزة لتكمل البشرية بعضها بعضا لا ليفخر بذلك إيش بعضها على بعض.

عبد الصمد ناصر: حتى لا أطيل انتظار الكثير من السادة المشاهدين، فقط نفسح المجال لبعض الاتصالات من السادة المشاهدين والاستفسارات مع تذكير للسادة المشاهدين الالتزام بدقيقة واحدة حتى لا نطيل كثيرا، محمد.. لو بدأنا بمحمد بقادي من السعودية، تفضل أخ محمد.. محمد بقادي من السعودية، عبد الله الشيخ من فلسطين.

عبد الله الشيخ- فلسطين: السلام عليكم يا أخي.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.

عبد الله الشيخ: والله يا أخي كنا حابين نعلق بالنسبة لكلام الرسول صلى الله عليه وسلم إن المؤمنون أخوة ونقترح أنه نكون شفافين، نطلب من علمائنا السُنة والشيعة أنهم يجتمعوا مع بعض وأن لا يخافوا إلا الله ربهم وأن يتقوا الله ربهم ويجتمعوا وأن لا يخافوا من الحكام، ليس هناك سني واحد يكره.. أقولها لإخواننا الشيعة يكره الشيعة أو الإمام علي.. الإمام علي كرم الله وجهه إخوانا الشيعة ليقرؤوا كتب السنة وماذا نقول عن الإمام علي وعن أبنائه الحسين والحسن رضي الله عنهم فنحن نحب إخواننا وكذلك الأمر نريد منهم أن يعلموا أننا نريد أن ننسى الماضي حتى في العادات العربية وحتى في العادات الإسلامية وحتى في جميع العادات في العالم إذا حصل خلاف بين جد وجد فما ذنب الأبناء والأحفاد؟

عبد الصمد ناصر: طيب الفكرة واضحة أخ عبد الله، الوقت انتهى.

عبد الله الشيخ: هذه الفكرة فيه كمان كلمتين، أرجو من الله أنه إخوانا العلماء أنه ما يكرروا كلمة إرهابيين وإرهاب، المسلم حين يدافع عن أرضه وعن وطنه وعن دينه ليس إرهابيا، الإرهابي هو الذي يحتل..

عبد الصمد ناصر: أعتقد أن العلماء المسلمين لهم موقف واضح من الموضوع بأن يميزون بين الإرهابي والمقاومة المشروعة، شكرا لك على كل حال عبد الله الشيخ من فلسطين، حسين من مصر.

الحسين الحميد- مصر: أيوة.

عبد الصمد ناصر: تفضل يا أخ الحسين.

الحسين الحميد: السلام عليكم.

عبد الصمد ناصر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

الحسين الحميد: كل عام وأنتم بخير.

عبد الصمد ناصر: كل عام وأنت بخير.

الحسين الحميد: نظرا لضيق الوقت فتركيز الخطبة على الدماء والأموال والأعراض والحج من أشد العبادات وكاد يجمع العبادات كلها وهنا النقطة في الخطبة خطيرة جدا ومهمة جدا، أريد أن أسأل وأقول بعض سادتنا وكبراءنا الذين حولوا الحج من عبادة إلى عادة كل سنة وأياديهم ملطخة بالدماء وأموالهم حرام ومن ربا ومن بنوك ومن قنوات فضائية بثت الهزل وبثت الخلاعة، هل هؤلاء يُتَقبل منهم حج أم أن الله يتقبل من المتقين والأمر يستدعي..

عبد الصمد ناصر: شكرا لك حسين الفكرة واضحة هل لديك سؤال في إطار موضوع الليلة؟

الحسين الحميد: شاكر أفضالكم.

عبد الصمد ناصر: شكرا لك حسين، كمال شكري من ألمانيا.

كمال شكري- ألمانيا: تحية لك يا عبد الصمد وتحية للدكتور عدنان.

عبد الصمد ناصر: أهلا بك.

كمال شكري: وأتمنى أن تكون صحة الدكتور يوسف القرضاوي تحسنت.

عبد الصمد ناصر: الحمد لله.

كمال شكري: وتمنياتي له بالشفاء العاجل.

عبد الصمد ناصر: الحمد لله بخير.

كمال شكري: بالنسبة للسؤال، أتمنى أن يرد الدكتور عدنان عليه وهو تكلم الرسول عليه الصلاة والسلام وصف حرمة المال يعني هو ده المحور الأساسي بالنسبة لي أريد أن أعرف تبديد أموال الأمة نمرة واحد، النمرة.. النقطة الثانية هل من حق أولياء الأمور أن يعتبروا الأموال القادمة من البترول هي مصدر خاص لهم يتحكمون فيه بما يريدون؟ وهل القاعدة وهو يأتي من البحرين هو لبناني الجنسية على حسب ما تكلم هل أن القاعدة الموجودة في البحرين الأميركية التي يُضرَب منها المسلمون في العراق أو في الدول الأخرى هل هذا بما جاء به الرسول أن الأراضي المحرمة هي أرض الجزيرة بالكامل ومنها دول الخليج؟ وهذه نقطة خطيرة بالنسبة لي لأن هذا هو مربط الفرس أن تكون القوة الصليبية تحرر قراراتها عن طريق طرد الإسلام؟

عبد الصمد ناصر: الفكرة واضحة أخ كمال أوقفتك إنما لضيق الوقت كمال شكري من ألمانيا، الأخ محمد بقادي من السعودية لا أدري إن جاهزا الآن، محمد بقادي ليس معنا، على كل حال لو ترد على بعض تساؤلات السادة المشاهدين، عبد الله الشيخ سأل قضية العلماء عدم لو نطلب من العلماء عدم استخدام السنة والشيعة وأن السُنة لا في قلوبهم غير محبة وكذا..

عدنان زرزور: يعني الأصل في.. الأصل تعدد الفهوم بمعنى أن المدارس الفكرية في التعامل مع النصوص القرآنية أن تجد مدارسة فكرية وفقهية..

عبد الصمد ناصر: في إطار طبعا ما في الخطبة المسلم أخ المسلم.

عدنان زرزور: نعم، لكن الأمر في بعض الأحيان يصل إلى حد يعني قد تكون فيه روايات ضعيفة روايات مكذوبة إلى آخره هي التي تورِّث يعني هذه المِحَن أو هذه المشاكل وكما قال الأخ الفاضل الحقيقة هذه قضايا تاريخية وأعتقد بأن القطب السُني ليس فيها يعني بالعكس كما قال يعني لو أخذنا البخاري أو المسلم أو الكتب فضائل سيدنا علي وفضائل الصحابة جميعا على قدم المساواة وأعتقد بأن الأخوة الشيعة كذلك هذا الأمر يعني الدراسات فيه الآن جادة ويمكن يعني أنا أعتقد بأن الخطبة الأولى هي تعشيب هذه الكتب من الروايات المكذوبة أو التي لا أصل لها ويعني ويبقى والاتفاق على قواعد تفسير القرآن الكريم وقد تبقى يعني هوامش خلافية في نهاية المطاف لكن لا تؤدي إلى ما تؤدي إليه الآن..

عبد الصمد ناصر: الحسين، نعم الحسين من مصر قال بأن البعض حاولوا.. أو حوَّلوا الحج من عبادة إلى عادة باختصار؟

عدنان زرزور: والله هذا لا ينطبق على الحج وحده يعني الناس أيضا فيه بعضهم يعني قد تكون الصلاة عندهم على هذا النحو..

عبد الصمد ناصر: عادة.

عدنان زرزور: يعني ما هو الحل في هذه الحالة؟ توعية المسلمين الحقيقة والتأكيد على أن الأمر يعني يجب أن تعود روح الحج إليه مرة أخرى، مهمة العلماء دائما والباحثين والكتاب وخطباء المساجد الحقيقة.

عبد الصمد ناصر: حتى لا نتجاهل موضوع عبد الله الشيخ حينما تحدث عن موضوع العلماء وتعاملهم مع الإرهاب والمقاومة.

عدنان زرزور: لا أعتقد هذا الأمر في غاية الوضوح، يعني موضوع المقاومة لا خلاف عليه عند أحد لا من العلماء ولا من السياسيين كذلك وقد يكون الآخرون هم الذين يخلطون الأوراق من أجل يعني ضرب المقاومة لكن التفريق يعني بالنسبة للوسط الإسلامي أو العربي من الداخل أعتقد بأنه شديد الوضوح..

عبد الصمد ناصر: كمال شكري تحدث عن قضية حرمة المال وقال بأن ما الحكم الشرعي في تبديد أموال الأمة الإسلامية وتعاملهم مع أموال المسلمين بأنها ثروة شخصية وليست..

عدنان زرزور: يعني قد تكون هذه ظاهرة عامة في العالم الإسلامي وليست يعني خاصة بمنطقة معينة من بلد دون أخرى..

عبد الصمد ناصر: واستخدام أراضي مسلمة لضرب مسلمين آخرين؟

عدنان زرزور: يعني هذه في بعض الأحيان تتحكم فيها القضايا السياسية وليست من منطلق يعني العدوان على الإسلام أو على أحكامه قد تكون اجتهادات يعني قابلة للنقاش على كل حال.

عبد الصمد ناصر: نعم، حتى نبقى في إطار تساؤلات السادة المشاهدين هناك سؤال من أحد المشاهدين لم يذكر اسمه عبر الإنترنت قال، أرى تناقضا خطيراً بين ما نحن فيه من مذلة وهوان واحتلال للعراق وفلسطين بين هذه الملايين التي ستقف على عرفات غداً دون جدوى، هل لأن المسلمين لم يستفيدوا من هذه الشعيرة السياسية كما قال الهامة والمهمة؟

عدنان زرزور: لا نستطيع أن نقول بأن هذا الوقوف يعني ليس به جدوى بكل تأكيد لكن قد تكون جدواه يعني أقل من المتوقع لأن المعاني الإيمانية تعود إلى ما نراه الآن من صحوة دينية في العالم الإسلامي لا شك بأن الحج فعل فعله فيها يعني لا نظن بأن ما نحن فيه يعني كان نتيجة لأمر معين لكن لجملة الأمور واستمرار العبادات يعني تؤدَّى يعني ولو صار فيها انتقاص في بعض المراحل لكنها تعود لأداء دورها يعني في مراحل لاحقة إن شاء الله.



حقوق المرأة وموقعها في الخطبة

عبد الصمد ناصر: طيب، عودة أخيرة إلى موضوعنا بخصوص قضايا الخطبة من القضايا التي عرجت عليها وعالجتها هذه الخطبة قضية حقوق المرأة وواجباتها والوصية بالنساء الواضحة والصريحة التي كانت واضحة في الخطبة، إلى أي مدى نحن كمسلمين في حاجة إلى العمل بهذه الوصية في هذا الإطار طبعاً؟

عدنان زرزور: الحقيقة موضوع المرأة كالموضوع السياسي الذي جرى قبل قليل، يعني فقر المرأة لنقول وفقه الدولة أو فقه نظام الحكم أو السياسة يعني شهد تراجعاً مبكراً في المجتمع الإسلامي وأعتقد بأن هاتين الحلقتين من أضعف يعني جوانب الفكر الإسلامي يعني عبر عصور التاريخ يعني بمعنى آخر موضوع المرأة عادت بعض القيم الجاهلية إلى الظهور في عصر مبكر من ناحية وكثير من تهميش المرأة في المجتمع الإسلامي فيما بعد أو بالانتقاص من قدرها إلى آخره حصل بناءً على أعراف كانت في البيئات التي دخلها الإسلام بمعنى آخر يعني عادت تلك الأعراف إلى الظهور واخترقت بعد الاجتهادات الفقهية أو تأثرت بعد اجتهادات الفقهاء في بعض العصور بمثل هذه الأوضاع..

عبد الصمد ناصر: المسألة مسألة عقلية إذاً أو فهم خاطئ.

عدنان زرزور: نعم بكل تأكيد وأعتقد بأن ما كُتب يعني كان الأستاذ عبد الحليم أبو شقة كتب كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة حين نقرأه الآن يعني نجد بأن البعد شاسع جداً بين الوضع الذي كانت تتمتع به المرأة في العهد النبوي والوضع الذي آلت إليه في أواخر عصر الركود في المجتمع الإسلامي، يكفي بمناسبة الحديث عن إخواننا الشيعة وإلى آخره يعني في يوم الفتح أظن عندما جاءت أم هانئ بنت أبي طالب نعم وقالت بعض أحمائها اثنين من بني مخزوم يعني من أهل زوج من المشركين حمتهم وجاء سيدنا علي من أجل أن يقتص فقالت يا رسول الله إن زعم ابن أمي إنه يريد قتلهما وقد أجرتهما قال أجَرنا من أجَرتي يا أم هانئ يعني بإرادتها المنفردة توقع عن الأمة الإسلامية كلها والنبي علية الصلاة والسلام يجيز هذا التوقيع، أجرنا.. يعني هذه المكانة التي كانت تحتلها في العهد النبوي يعني تخلصت المجتمع الإسلامي ويعني مع الأسف كثير من.. لأكُن صريحاً في هذه النقطة..

عبد الصمد ناصر: فيه نقطة في الخطبة.. لأن الوقت لا.. يعني بسرعة يمر، الخطبة في الوقت الذي أوصت فيه بالنساء خيراً أذنت بضربهن ضرباً غير مبرح وهذا يثير مشكلة عند بعض المعاصرين والخطاب النسوي، هل في ذلك تناقض؟

عدنان زرزور: لا أعتقد.. لا أعتقد بأن الأمر يعني فيه.. لأن النبي عليه الصلاة والسلام في الرواية الأخرى تلا الآية، لم يكتفِ بهذا الإذن ولكن تلا الآية القرآنية أينعم{ واللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ واهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ واضْرِبُوهُنَّ }، الحقيقة يعني أعتقد بأن الوسيلة الأولى اللي هي إيش؟ الوعظ، الوسيلة الثانية الحديث فيها طويل لكن يمكن أن أوجزه بالقول إن الهجر في المضجع يعني يؤدي يعني أثرة في.. يعني في إصلاح الحال أو في رفع حالة النشوز والتعالي لأن.. بمعنى يعني لن تبقى يمكن بين كل ألف امرأة.. امرأة واحدة لا ينفع معها موضوع الهجر في المضجع..

عبد الصمد ناصر: في ثواني يعني المسألة محصورة في إطار المرأة الناشز فقط؟

عدنان زرزور: نعم طبعاً هذا أولاً، لا وبعدين الكلام طويل يعني النبي عليه الصلاة والسلام يقول " ولن يضرب خياركم" ويقول " خيركم.. خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي" بمعنى أنه في حياته اليومية كره ذلك والنبي صلى الله علية وسلم يقول " يا أنجشا أرفق بالقوارير" يعني إذا كان الحركة في الهودج تؤذي المرأة فلا.. لكن أريد أن أقول إن الحديث طويل وكان يعني ممكن أن يُفرض مع بعض إخواننا لكن في هذه النقطة بالذات أنا أظن الطبري يروي عن عطاء سأل عبد الله بن عباس عن الضرب غير المبرِّح قال بالسواك ونحوه، فهي قضية رمزية أيضاً يعني بمعنى أنا أعتقد بأن الهجر في المضجع لأمر يتصل بسيكولوجية المرأة ونفسيتها ينفع في 999 حالة والحالة التي تبقى هي حالة يعني استثنائية يعني ينفع معها موضوع.. يعني هذا الأمر الرمزي الذي أشار إليه ترجمان القرآن ويعني حَبْره من حَبْر الأمة ابن عباس رضي الله عنه.

عبد الصمد ناصر: دكتور عدنان زرزور أستاذ الفكر الإسلامي وعلوم القرآن بجامعة البحرين بارك الله فيك وشكراً جزيلاً لك وسبحانه وتعالى شهد بما قلناه وأن يكون شهيداً لنا يوم القيامة لا علينا..

عدنان زرزور: إن شاء الله.

عبد الصمد ناصر: في ختام حلقة اليوم لكم تحيات المخرج منصور طلافيح والمُعد معتز الخطيب وفي الختام نقول لكم عيدكم مبارك سعيد وإلى اللقاء في حلقتنا القادمة بحول الله.