الشريعة والحياة

أسباب تشريع الإسلام للزواج

أسباب تشريع الإسلام للزواج والحث عليه، موقع الزواج من الناحية التشريعية، معيار الكفاءة في الزواج، معنى قوامة الرجال على النساء، مدى الأخذ بالاستخارة في مسألة قبول الزواج، غلاء المهور بين المطالبة بوجود فتوى وحتمية الوعي بخطورته.

مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

04/10/1998

– أسباب تشريع الإسلام للزواج والحث عليه
– موقع الزواج من الناحية التشريعية

– معيار الكفاءة في الزواج

– معنى قوامة الرجال على النساء

– مدى الأخذ بالاستخارة في مسألة قبول الزواج

– غلاء المهور بين المطالبة بوجود فتوى وحتمية الوعي بخطورته

undefined
undefined

أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع حلقة اليوم عن الزواج ذلك العقد الشريف المبارك الذي شرَّعه الله -سبحانه وتعالى- لمصالح عباده ومنافعهم ليظفروا منه بالمقاصد الحسنة والغايات الشريفة ويحفظوا به الذرية والنسل ويعفوا من خلاله عما حرم الله، ورغم أن الإسلام قد حض على الزواج وعلى تيسير الأمور لكل الراغبين فيه إلا أن التعقيدات التي تصحب الزواج الآن أصبحت محبطة لكثير من الشباب وأدت إلى تأخر سن الزواج والإعراض عنه سواء لدى النساء أم الرجال. فلماذا أصبح الزواج قضية معقدة لدى كثير من الشباب؟ ومن يتحمل مسؤولية هذه التعقيدات: الأبوين أم المجتمع؟ وكيف يمكن تذليل عقبات الزواج؟ وكيف يختار الشاب المسلم زوجته؟ وكيف تختار الشابة زوجها؟

تساؤلات أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج: 888840-888841- أو 42، أما رقم الفاكس فهو: 885999.

مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بيك يا أخ أحمد.


أسباب تشريع الإسلام للزواج والحث عليه

أحمد منصور: قضية الزواج قضية كبيرة وأصبحت تحتل حيز كبير لدى الناس بسبب التعقيدات التي أصبحت تصحبها الآن عما كانت عليه من قبل. بدايةً الزواج لماذا رغَّب الإسلام في الزواج وحض عليه؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد: فقد رغَّب الإسلام في الزواج وحث عليه في القرآن الكريم وفي أحاديث الرسول –عليه الصلاة والسلام- لما وراءه من أهداف وما يحققه من مقاصد في الحياة الإنسانية، فأولاً الزواج هو شرعة كونية.. كل شيء في الكون قائم على الازدواج الله تعالى يقول (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون) (49 الذاريات)، (سبحان الذي خلق الأزوج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون) (36 يس) يعني التقابل هذا بين الموجب والسالب حتى في الـ..

أحمد منصور: النبات و..

د. يوسف القرضاوي: الذرة، حتى الذرة اللي هي قاعدة البناء الكوني هي فيها أيضاً إلكترون، وبروتون، أو شحنة كهربائية موجبة، وشحنة كهربائية سالبة، فهذا التزاوج هو سنة كونية، فالإنسان لا ينبغي أن يشذ عن هذه السنة الكونية، ولذلك منذ خلق الله الإنسان الأول آدم وأسكنه الجنة لم يدعه وحده في الجنة، لأن ما معنى أن يسكن إنسان في الجنة وحده ولا أنيس له ولا جليس؟! ولذلك خلق الله آدم وخلق من جنسه زوجاً (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها) (1 النساء) ليسكن إليها كما في آية أخرى، قال له (أسكن أنت وزوجك الجنة) (35 البقرة) فهذا أول شيء إنه الزواج ليتآلف مع السنة الكونية.

من ناحية أخرى، إنه هو السبب الوحيد لبقاء هذا النوع، الله -سبحانه وتعالى- خلق الإنسان ليعمر الأرض ويكون له خليفة في هذه الأرض، وكيف يعني يبقى الإنسان؟ لابد من أن يزدوج مع امرأة أخرى حتى يحدث التناسل والقرآن يشير إلى هذا بقوله (والله جعل لكم من أنفسكم أزوجاً وجعل لكم من أزوجكم بنين وحفدة) (72 النحل)والحديث يقول "تناكحوا تناسلوا" فهذا أيضاً مقصد هام يعني جداً. هناك مقصد آخر أن الله ركب في الكيان البشري ما نطلق عليه الغريزة الجنسية أو الدافع الجنسي الفطري أن الرجل يميل إلى المرأة والمرأة تميل إلى الرجل بحكم الفطرة البشرية فلابد أن تشبع هذه الفطرة، فجاءت الأديان تنظم إشباع الغريزة لا تطلق لها العنان، هناك الناس وقفوا من هذا الأمر مواقف ثلاثة هناك ناس كبتوا هذه الغريزة النظام الرهبانية وهذه الأشياء، وهناك ناس أطلقوا لها العنان بلا ضابط ولا رابط الإباحية الفلسفة الإباحية، وهناك النظام الذي جاءت به الشرائع السماوية وختمها الإسلام وهو إنه نظم هذا بأن يكون ذلك عن طريق هذا الزواج الذي سماه الله في القرآن ميثاقاً غليظاً ودي كلمة قالها عن النبوة قال عن الأنبياء (وأخذنا منهم ميثاقاً غليظاً) وقال عن الزوجات (وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً) رباط متين مقدس، فلا بد للإنسان لكي يشبع هذه الرغبة الفطرية من هذا الزواج وهذا جاء في الحديث: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" والله تعالى يقول (أُحِل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن)
(187 البقرة) أي حاجة الرجل إلى المرأة وحاجة المرأة إلى.. كحاجته إلى اللباس إلى الثوب الذي يحقق له الستر والزينة والوقاية والقرب واللصوق والدفء، فهذه مكان الزوجية من كلا الطرفين.

أحمد منصور: ولأهمية الزواج النصوص القرآنية والنبوية الكثيرة التي وردت فيه بتؤكد على يعني قضية الميثاق الغليظ اللي فضيلتك أشرت إليها الآن والتي جاءت في توازن مع..

د. يوسف القرضاوي: نعم، أيضاً من أهداف الزواج إيجاد الأسرة المسلمة التي هي الخلية الأولى لقيام المجتمع المؤمن، أن يوجد البيت ومن مجموعة البيوت يتكون المجتمع ومن مجموعة المجتمعات تتكون الأمة الصالحة، فلابد أن يوجد هذا البيت بأركانه التي أشار إليها القرآن في قوله تعالى: (ومن آيته أن خلق لكم من أنفسكم أزوجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) (21 الروم) فهذه هي القواعد الأساسية السكون النفسي، سكون كل واحد إلى الآخر، وقيام المودة الزواج الحقيقي لا بد أن يقوم على التواد لا على الشجار وعلى..، والرحمة ثم من ناحية أخرى الزواج رباط اجتماعي لأن حينما أتزوج من عائلة أو من عشيرة أو من قبيلة فقد انعقدت بيني وبينها آصرة ورابطة هي رابطة المصاهرة، هناك رابطتان طبيعيتان: النسب والصهر، النسب اللي هي رابطة الدم أخي وابني وابن عمي وعمي و… والمصاهرة اللي تأتي عن طريق الزواج أصهاري أصبح أقارب امرأتي أبوها وأخوها وأقاربها أصبحوا أصهاراً لي والقرآن يقول (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً) (54 الفرقان)فبهذا تتسع دائرة المودة والترابط بين الناس بعضهم وبعض، فمن أجل هذا كله حث الإسلام على الزواج ورغَّب فيه والنبي –عليه الصلاة والسلام- قال "وأنا أتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني".


موقع الزواج من الناحية التشريعية

أحمد منصور: فليس مني، فضيلة الدكتور فيه هنا نقطة.. يعني محور هام أشرت فضيلتك ليه محور الميثاق الغليظ، يعني هذا الميثاق الغليظ هل هو فرض أم سنة أم مستحب بالنسبة للإنسان المسلم؟ بعض الناس يعرضون عن الزواج وبعض الناس يعني لا.. لا.. يعني يتأخرون في الزواج وبعض الناس لا يضعون للزواج أولوية فما هو موقعه من الناحية التشريعية بالنسبة للفرائض والسنن والمستحبات والواجبات؟

د. يوسف القرضاوي: الإعراض عن الزواج تديناً يعني إن الواحد يعني يريد أن يترهب هذا غير مشروع في الإسلام "لا رهبانية في الإسلام" ولما سمع –النبي عليه الصلاة والسلام- بعض الصحابة الذين سألوا عن عبادة النبي –صلى الله عليه وسلم- فوجدوا، عليه الصلاة والسلام، يعني يقوم بعض الليل وينام بعض الليل ويصوم بعض الأيام ويفطر بعض الأيام، فكأنهم تقالُّوا هذه العبادة وقالوا أين نحن من رسول الله؟ رسول الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فواحد قال أنا أقوم الليل فلا أنام أبداً والثاني قال أنا أصوم الدهر فلا أفطر أبداً والثالث قال: وأنا أعتزل الناس فلا أتزوج أبداً. فالنبي -صلى الله عليه وسلم- أنكر عليهم وقام وخطب في الناس وقال: "أنا أخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أقوم وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" فسنته… منهجه -عليه السلام- منهج التوازن والاعتدال فلا يجوز للإنسان أن يعرض عن هذا مخالفاً لمحمد -صلى الله عليه وسلم- ولكن إذا كان الإنسان يخاف على نفسه أن يجور على المرأة ولا يقوم بحقها ليس عنده القدرة المالية أو ليس عنده القدرة الجنسية أو يعني.. فيعني يجوز له هذه ولذلك العلماء بعضهم قال إنه الزواج تعتريه الأحكام الخمسة.

أحمد منصور: ما هي؟

د. يوسف القرضاوي: اللي هي الأحكام الخمسة اللي هي أيه؟ الفرض، والمستحب، والمباح، والمكروه، والحرام.

أحمد منصور: يعني أحياناً يكون الزواج فرض على الإنسان المسلم ولا عذر له؟

د. يوسف القرضاوي: أحياناً يكون الزواج ابن حزم يرى إن الأصل في الزواج الفرض الفرضية، إن كل واحد بلغ وقدر على الزواج فرض عليه أن يتزوج، وقال هذا يعني الله.. الله تعالى يقول: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) (4 النساء) والأصل في الأمر الوجوب والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" فهذا أمر، والقرآن يقول (وأنكحوا الأيامى منكم والصلحين من عبادكم وإمائكم) (32 النور) وهذا يعني أمر للمجتمع كله بأن يعينه على الزواج فمن كان يخاف على نفسه الوقوع في الحرام وهو يقدر أن يتزوج واجب عليه أن يتزوج.

أحمد منصور: من لا يخاف من الذي لا يخاف الآن في هذا العصر؟

د. يوسف القرضاوي: وخصوصاً في عصرنا، في عصرنا الذي كثرت فيه المغريات من المعاصي، وفتحت فيه أبواب الحرام على مصاريعها ووجدت الفتن ما ظهر منها وما بطن، وتعرض الشباب، وخصوصاً الذين يسافرون إلى البلاد المختلفة، لهذه المغريات.

أحمد منصور[مقاطعاً]: المغريات نعم.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فهذا يصبح الزواج في الأصل فرضاً لأنه الإنسان ما دام يخاف على نفسه وهو قادر على أن يتزوج واجب عليه أن يتزوج، إذا لم يكن خائفاً على نفسه وليس تائقاً إلى الزواج يستحب له أن أيه؟ أن يتزوج.

أحمد منصور: يعني هو الفرض –فضيلة الدكتور- اللي بيقرر هنا أم أن التشريع هو الذي يفرض على حالته يعني أن تكون واجبة أو تكون فرض أو كذا؟ ممكن الواحد…

د. يوسف القرضاوي: التشريع بيفرض حسب الحالات حالات.. حالات إذا كان تائقاً إلى الإشباع الجنسي ويخاف على نفسه الوقوع في الحرام وعنده القدرة المادية يجب أن يتزوج، يعني هذا واجب عليه، واحد آخر ليس عنده.. حالته معتدلة نقول له يعني مستحب لك أن تتزوج لا يخاف على نفسه، إنما يا أخي لكي تحقق أهداف الزواج التي أشرنا إليها وتشارك في إنشاء أسرة مسلمة وتأخد بنت الحلال تسترها وتسترك، يعني هو أيضاً بيحل مشكلة في المجتمع أيضاً لأن لو كل واحد قال أنا.. أنا غير تائق إلى الزواج، طيب أمال مين.. بنات المسلمين دولَه من يتزوجهن؟ فهنا الشخص اللي لا عنده كده ولا كده يعني نقول له مباح لك يعني.. فيه شخص يخاف على نفسه الجور إذا كان يخاف مخافة مؤكدة حرام عليه يعني، إذا كان يعني بين بين نقول له مكروه إنما الأصل في الحقيقة في الزواج –كما تدل عليه النصوص- إما فرض واجب وإما سنة مستحبة.

أحمد منصور: لكن -فضيلة الدكتور- من خلال معايشتك للعصر وللواقع الموجود الآن يعني هل تعتقد إن هناك من يأمن على.. يعني على نفسه من الفتنة؟ يعني إذا أنت تفتي لعامة المسلمين الآن هل تفتي لهم بأن الزواج أيضاً يخضع لكل شخص أم أن الظروف المحيطة بنا الآن تجعل الزواج فرضاً أساسياً والحالات الاستثنائية هي أن يعني من ليس له مقدرة مالية أو كذا هو الذي يستثنى، ولكن الأصل مع وجود الإغراءات والفتن وهذه الأشياء..

د. يوسف القرضاوي: هو الأصل.. الأصل هو هذا، الأصل هو ما قاله ابن حزم إن الزواج يعني فرض على القادر، وخصوصاً في عصرنا وما أشرنا إليه من فتن هذا العصر ومغرياته، إنما يعني قد يؤجل الإنسان لسبب ما لأنه يعني مشغول جداً واحد بيدرس وكل همه في الدراسة أو كذا يعني فممكن.

أحمد منصور: ما هو برضو بتيجي له خمس دقايق يفكر.. أنا يعني مع هذا الأمر مع.. مع ذكر العصر مع التأكيد الآن بأخذ بالرأي الذي يقول أن الزواج يعني قضية الفرض، الآن هناك تعقيدات، أيضاً على الجانب الآخر، تصاحب قضية الزواج تجعل حتى راغبي الزواج لا يستطيعون أن يقوموا بإتمام هذا الأمر وتأكيد المقاصد التي ذكرتها فضيلتك في البداية. ما هي -في تصورك- الأسباب الحقيقية، من خلال أسفارك وعلاقاتك ودرايتك بواقع الأمة، أيه.. أيه هي الأسباب الحقيقية اللي أدت إلى إن قضية الزواج التي كانت سهلة في البداية أصبحت قضية معقدة للغاية الآن؟

د. يوسف القرضاوي: هو الواقع الناس هم الذين عقدوها الناس عسروا ما يسر الله وعقدوا ما بسطه الشرع، الشرع يريد للمسلم إذا يعني رغب في أن يتزوج من مسلمة إنه يذهب إلى أهلها ويطلبها "وأكثرهن بركة أقلهن مهراً" و"يسروا ولا تعسروا" فالناس هم الذين عسروا هذا الأمر، فأصبحت هناك مائة مشكلة ومشكلة وألف عقبة وعقبة، من الذي وضع هذه العقبات؟ الناس. يأتي أول شيء اعتبارات مالية فنريد مهراً يعني كبيراً حتى يعني يكون هذا دلالة على قيمة الأسرة وأهميتها، وطبعاً الشاب في مقتبل حياته في أول سلم حياته ليس معه هذا المال الكثير، فمعنى هذا إنه مضطر أن ينتظر حتى يستطيع أن يوفر هذا المهر وليت الأمر وقف عند المهر، هناك.. الناس ابتدعوا أشياء، يعني كان زمان يعني حفلة، واحد بيقول له أو لم ولو بشاة أعمل.. اذبح شاة على ما ييجي يتزوج ويدخل.

أحمد منصور: نعم.. نعم..

د. يوسف القرضاوي: لأ دلوقتي يعمل حفلة للخطوبة، أو بعض الناس بيقولوا عليها الشبكة أو كذا، وبعدين يعمل حفلة أخرى للأيه؟

أحمد منصور: الزواج.

د. يوسف القرضاوي: للعقد المالكة أما ييجي يملك عليها ويعقد قرانها ويعمل حفلة أخرى عند الأيه؟ الزفاف والدخول.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وبعدين اخترعوا الناس شيء سموه شهر العسل، يعني يروح يخدها ويروح بلد أجنبي وكل دي مصاريف وبعدين كان زمان الناس الحفلات بتعملها في البيوت لأر، دلوقتي يروح يعملها في فندق.

أحمد منصور: عشان الناس تاكل.

د. يوسف القرضاوي: طب ما ياكل في بيته! أو يعني في يعني… الآن هو هيأكل في الفندق، الفندق هياخد مبالغ، فدي كلها تكاليف الناس كلفو بها أنفسهم أيضاً التأثيث يعني تأسيس البيت لازم يؤثث أفخر الأثاث وكذا، الهدايا يعني يبعت له هنا في بلاد الخليج يقول عليها الدزة يدز لهم بتاع، وأشياء يبعتوا أشياء كثيرة جداً ولا ينتفع بها لا ينتفع بها أحد بعد ذلك هي أشياء تعودها الناس.

أحمد منصور: يعني معنى ذلك إن هنا مسؤولية الأبوين مسؤولية كبيرة جداً في قضية الزواج.

د. يوسف القرضاوي: مسؤولية الأبوين والمجتمع، المجتمع عليه أن يترقى وعيه وينضج في النظر إلى هذه الأمور، ويخفف من غلواء هذا الأشياء أنا أعرف زرت اليمن من بضعة عشرة سنة من حوالي عشرين سنة تقريباً، وبعدين عرفت إن هناك أحد القضاة الشيخ عبد الله الحجري، وهو من كبار القضاة وكان عضو المجلس الجمهوري، دعى أقاربه من عشيرته إلى أن يتزوجوا بريال يمني في ذلك الوقت كان الريال حوالي يعني عشرة ريال هنا أو كذا، ريال واحد.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وجلست مع كثير من الإخوة يعني يقول أنا فلان وكذا ممن تزوجوا بريال يعني يفخر بهذا وده شيء مهم.

أحمد منصور: وده لا زال قائم إلى الآن هناك؟

د. يوسف القرضاوي: والله يعني..

أحمد منصور: إن.. إحنا هنتلقى آلاف الاتصالات عشان هذا.

د. يوسف القرضاوي: لا يعني هو يعني لأ يعني إذا كان شخص له وزن في المجتمع وله قيمه ويسن هذه السنة الحسنة فالناس تقتدي به "من سنَّ سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة" أما يقول لك الشيخ الحجري عمل هذا، يعني يقول لك يا أخي طب وأنت أحسن من بنت الحجري أو بنت أخوه أو بنت كذا أو… فلو جاء هنا بعض الناس بعض الشيوخ أو بعض أصحاب القبائل التي لها قيمة اجتماعية ولها وزن عند الناس وجم عملوا هذا وخرجوا عن تقاليد المجتمع التقاليد الصارمة القاهرة اللي بتجعل هذه الأشياء كأنها ضربة لازم، ما أنزل الله بها من سلطان ولا قام عليها من شرعه برهان، فلماذا نلزم أنفسنا بما لم يلزمنا الله به؟ فهذه النتيجة في الحقيقة تكون النتيجة أيه؟ النتيجة هو مزيد من عنوسة البنات وعزوبة الأيه؟ الشباب.

أحمد منصور: يعني إذاً أيضاً –فضيلة الدكتور- يستطيع الأبوين أن يفرضوا.. أن يفرضوا.. يستطيع الأبوين إن هم يعني ليس هناك من يجبرهم أيضاً، إذا سن أب يعني هذه السنة حتى في عائلته وبين أبنائه ويعني ليست بدرجة الريال، ولكن يعني عملية التيسيير على من يريد، تيسييراً على ابنته إذا كان أباً لعروس أو على ابنه إذا كان هو العريس يعني أيضاً إحنا بنقول إن النقطة الأساسية تنبع من البيت وبعد ذلك تبدأ المجتمعات تتأثر بهذا الأمر، لأن هي لن تأت فوقية بقدر ما هي تنبع من المسؤولية الأساسية داخل البيت.

د. يوسف القرضاوي: لو إنه الآباء عرفوا إنه يجب على الأب أن يساعد في تزويج ابنته وفي تزويج ابنه…

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا واجب؟ أنا أريد أسأل في هذه النقطة.

د. يوسف القرضاوي: آه طبعاً الحديث..

أحمد منصور: هل هناك ما يفرض واجباً على الأبوين في.. في التجهيز؟

د. يوسف القرضاوي: الحديث يقول.. حديث النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول"ثلاث لا يؤخرن: الصلاة إذا جاء وقتها، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا حضر كفؤها" الأيم اللي هي أيه؟ يعني من لا زوج له، من لا زوج له من الرجال ومن لا زوج لها من النساء اسمه الأيم فإذا حضر كُفئها… والحديث الآخر يقول "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوِّجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".

أحمد منصور: فضيلة الدكتور هذه نقطة خطيرة نكملها بعد الموجز لأن هناك من يستغل الزواج ليستفيد وليس لينفق على ابنته حتى يكلفها..

د. يوسف القرضاوي: هذا أمر مهم.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: كنا نتحدث قبل الانتقال إلى موجز الأنباء حول المسؤولية التي تقع على الأبوين لتجهيز ابنتهما للزواج وأنها مسؤولية شرعية وليست شيئاً يتفضل به الأب على ابنته. فضيلة الدكتور، هناك من يتخذ قضية زواج ابنته كوسيلة ربما للابتزاز وربما لصرف بعض الأعباء عنه كما يحدث في بعض الأقطار وإن كانت مكلفة في أقطار أخرى وفضيلتك الآن أشرت إلى أنها فرض على الأب أن يجهز ابنته كجزء من تكاليف الزواج، فرض عليه وليست شيئاً هو في خيرة…

د. يوسف القرضاوي: لا أنا لم أقل هذا.

أحمد منصور: يعدها للزواج.

د. يوسف القرضاوي: ما قلت هذا فرض على الأب أن يجهز ابنته التجهيز ده هذا ليس من الإسلام في شيء، إنما يجب عليه أن يزوج ابنته لا يؤخرها يعني.

أحمد منصور: ما هو الزواج له تكاليف ومن يتحمل التكاليف الشرعية له؟

د. يوسف القرضاوي: لا التكاليف لا هذه الأشياء التكاليف دي الناس صنعوها يعني مثلاً في.. في مصر الأب عليه أن يجهز ابنته هذا ما أنزل الله به من سلطان، من قال إن الأب عليه إنه يعني يجهز يعمل 3 حجرات أو أربع حجرات لابنته حتى تدخل بها على الرجل؟ الرجل يجهز بيته هو في.. في باكستان والهند وبنجلاديش والبلاد هذه البنت عليها تدفع لـ..

أحمد منصور: مهر.

د. يوسف القرضاوي: للرجل.. للزوج وهذه من الجاهلية الهندوسية وبقيت حتى عند المسلمين حتى بعد الإسلام المهر، ولذلك اللي عنده يعني عدة بنات عنده عدة مصائب، يعني عليه إنه يدفع للرجل ويدفع بقدره يعني لو واحد غني عليه مثلاً يجيب له سيارة يعمل له شقة يعمله يعني أشياء…

أحمد منصور: يعني لا يتحمل الأب أي جزء من التكاليف؟ يعني الآن ليس هناك زواج بدون تكاليف.

د. يوسف القرضاوي: لأ، التكاليف ده يعني ليها ثياب أو كذا أو…، إنما أنا بأقول مسؤوليته في إنه لا يؤخرها المشكلة يعني إنه الأب يؤخر ابنته، يؤخر ييجي له واحد فما يعجبوش لأسباب أخرى، أحياناً يعني بينظر إليه ما عندوش فلوس كأنه يعني…

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني لا يعرقل هنا لا يعرقل زواج ابنته لأسباب تتعلق بجوانب مادية.

د. يوسف القرضاوي: النظرة إلى الناحية المادية وحدها هذه سبب من الأسباب البنت دي ليست بقرة تباع ولا.. دي إنسان تزف إلى إنسان نبحث عن الإنسان، لذلك قال "من ترضون دينه وخلقه" فإنت ابحث لابنتك عن ذي الدين والخلق، وكما قال السلف: "إذا زوجت ابنتك فزوجها ذا الدين إن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها" إنسان يحترم نفسه ويخاف ربه فهذا هو الـ.. والشعبي يقول: "من زوَّج ابنته من فاسق فقد قطع رحمها" ولذلك فإذا جاء الكُفء الصالح الرجل الذي يليق بالمرأة لا تعرقل الزواج ولا تعوقه، هناك بعض أحيان يقول لك لأ دي قبيلته أدنى من أيه؟ من قبيلتها فيعمل.. بعض الناس في مصر القبائل العربية في الصعيد وهذه البلاد وفي بلاد الخليج هنا وكذا لا تتزوج البنت إلا ابن عمها، ففي الجماعة العرب في مصر يقول لك: "ياكلها تمساح ولا ياخدها فلاح" والفلاح ده يعني أيه؟ قد يكون دكتور أو أستاذ في الجامعة أو طبيب أو مهندس إنما هو فلاح ما دام ليس من قبيلة عربية هو فلاح، فهذه أشياء تعوق الزواج وتكون في النهاية إن يبقى البنات في بيوت أزواجهن، فأنا أقصد إن الأب يساعد في هذا، مش إنه عليه.. إنت حبيت تلبسني حكاية أنا ما قولتهاش.

أحمد منصور: لأ أنا مش هلبس فضيلتك بس الآن دي قضية مهمة.

د. يوسف القرضاوي: لأ، لم أقول هذا إنه على الأب يدفع…

أحمد منصور: فضيلة الدكتور الزواج له تكاليف أليس من واجب الأب….‎؟

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: التكاليف دي على الزوج.

أحمد منصور: كلها من أولها لآخرها؟

د. يوسف القرضاوي: آه.. هو اللي ها يتزوج.

أحمد منصور: يعني الآن إحنا بنقصد تكاليف الزواج من يتحمل مسؤولية تكاليف الزواج الآن؟ الزوج عليه من الألف إلى الياء مسؤوليته شرعية في هذا الأمر أم أن أيضاً هناك واجبات على الأب؟

د. يوسف القرضاوي: وده اللي إحنا بنقوله إنه الزوج مثلاً بدل ما نطلب منه 50 ألف ومائة ألف ومش أيه مهر كما يطلب هنا، لأ، يسروا، الرسول زوج ابنته بأقل الأشياء وتزوج هو بأقل ما يمكن، وسيدنا عمر يعني حاول أن يوقف هذا الأمر وقال " لو كان مكرمة في الدنيا أو مثوبة في الآخرة لزوج النبي بناته أو لتزوج نساءه بالمهور الغالية" فأول شيء إننا نيسر في هذا نقول للآباء لا داعي أن تطلبوا هذه الأشياء، وبعض الناس فعلاً عايز ياخد وياخد وأصل المهر هو حق الفتاة حق الزوجة، القرآن يقول (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) آتوا النساء..

أحمد منصور: يعني هذا المهر حق للمرأة تأخذه في يدها وليس من حق أبوها أن يأخذه؟

د. يوسف القرضاوي: آه لأ مش حق أبوها، فالآباء بيخدوا هذا ويجعلوه لهم. والأب ده غير محتاج ولا شيء إنما أصبح كأنه…

أحمد منصور[مقاطعاً]: حتى لو محتاج هل يحق له أن يأخذ المهر؟

د. يوسف القرضاوي: ممكن لو كان محتاج يأخذ بعضه أو كذا إنما هذا حق المرأة (وآتوا النساء صدقاتهن نحلة) يعني عطية ومودة (فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً) بطيب نفسها.

أحمد منصور: أنا عندي لا زالت محاور كثيرة ولكن المشاهدين يضغطون عن طريق الاتصالات والفاكس معي الأخ عبد الله من المغرب أخ عبد الله..

عبد الله: نعم معاك.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

عبد الله: دكتور يوسف السلام عليكم.. لدي سؤال.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله: الحكم الشرعي بخصوص الحصول على رخصة للزواج من ولي الأمر في بعض الدول العربية من ناحية الزوج والزوجة، يجب عليهم الحصول على رخصة، خصوصاً في الدول الخليجية، إذا رغب الشخص في الزواج.

أحمد منصور: تقصد رخصة رسمية من الدولة؟

عبد الله: أيوه نعم رخصة..

أحمد منصور: يعني لابد أن توافق الدولة على زواج الرجل أو المرأة؟

عبد الله: على الزواج حتى لو كانت.. حتى لو كانت عربية مسلمة أو من الدول العربية أو بخلاف عربية إنسانة مسلمة على خلق، يجب الحصول على رخصة وفيها تعقيدات روتينية وإجراءات معقدة والسفر، وإذا كان الإنسان من قرية نائية يجب عليه الذهاب إلى العاصمة ومراجعة وزارة الداخلية وإجراءات…

أحمد منصور: يعني.. يعني إحنا خلينا الآن في شق الحكم الشرعي السفر وهذه الأشياء أشياء جانبية. نسمع رأي فضيلة الدكتور بس بعدما نأخذ الأخ جاثم من السعودية أخ جاثم.

جاثم: أهلاً وسهلاً السلام عليكم.

أحمد منصور: حياك الله عليكم السلام ورحمة الله.

جاثم: كيف حالك أستاذ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

جاثم: كيف حالك يا دكتور؟

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

جاثم: حمد لله على سلامتكم ولولا أنها جاءت متأخرة.

د. يوسف القرضاوي: جزاك الله، تكرم أخي.

جاثم: أحب أستشيرك يا دكتور: هناك زوجات لا يرضخن للواقع مثل في قضية تعدد الزوجات ما أدري ما هي نصيحة فضيلتكم؟

أحمد منصور: يعني أكثر من أكثر من اثنين أم واحدة والثانية فقط؟

جاثم: لأ تنتين.

أحمد منصور: تنتين فقط؟

جاثم: آي نعم.

أحمد منصور: سهلة.. فضيلة الدكتور.

أحمد منصور: نحن الآن في الزوجة الأولى إحنا بنتكلم في الزواج الأول الآن، التعدد ده يعني يحتاج إلى حلقة خاصة إنما نحن بنتكلم في مشكلة الشباب الذين يعجزون عن الزوجة الأولى، يعني فإنما التعدد إذا كان لحاجة وكان الرجل قادراً على النفقة وعلى الإحصان وواثقاً بالعدل فهو أمر مشروع ولا شيء فيه إنما سؤال الأخ…

أحمد منصور: هو الأخ عبد الله بيتكلم عن حكم الحصول على رخصة يعني بعض الدول تطلب…

د. يوسف القرضاوي: أظن الرخصة دي فقط لمن يتزوج من غير الوطن.

أحمد منصور: آه نعم صحيح.

د. يوسف القرضاوي: يعني مثلاً هو في الخليج هنا هو لا.. لا يطلب من أحد من المتزوج رخصة، إنما إذا كان مثلاً قطري يريد أن يتزوج من غير قطرية فلابد أن يأخذ رخصة في.. في هذا لأنه الأصل أن يتزوج قطرية وهذا يعني معقول لأنه يعني إذا فتح الباب لأن يتزوج الشباب القطري من غير القطريات فمن يتزوج القطريات يعني؟

أحمد منصور: يعني هنا يحق دي قضية خطيرة الحقيقة يا فضيلة الدكتور، هنا قضية خطيرة إحنا أمام محور خطير جداً وهو يعني هل يحق استصدار بعض الأشياء التي.. في بعض المجتمعات التي تحد من الزواج من خارج إطار هذا المجتمع مثل ما تحدثت عنه الآن؟ لحالة قطر مثلاً ومعظم الدول الخليجية؟

د. يوسف القرضاوي: بالنسبة للفتيات هذا معقول، لأن أنا أريد أن أتيح لهن الفرصة فمن يريد أن يتزوج لابد أن يأتي بأسباب، يعني واحد يقول والله.. وأنا أنصح بأنه يعني هذه الأسباب تكون مرعية يعني افرض إن واحد كان مسافر بره وتزوج وخلاص وحصل يعني لازم نعطيه الفرصة، واحد هو ليس أصلاً قطري ولكن أخذ جنسية قطرية وتزوج من جنسه الأصلي…

أحمد منصور: نعم نعم.

د. يوسف القرضاوي: قريبته بنت خاله بنت عمه، وهم أيضاً يراعون يعني مثل هذا إنما الشيء الذي يعني لم أفهمه عكس هذا أنه التشديد على القطرية…

أحمد منصور: لا يسمح للفتاة أن تتزوج من غير القطري.

د. يوسف القرضاوي: لابد أن تتزوج يعني قطرياً، يعني افرض إن جاءها واحد يعني عربي ومسلم وقادر ومن أسرة طيبة وفيه كل الشروط لماذا لا نُزوِّجه؟! ويعني..

أحمد منصور: يعني أنت تدعو إلى أن هذا النصف الآخر من القانون يتم تعديله؟

د. يوسف القرضاوي: أنا أدعو لحماية الفتاة القطرية وإتاحة الفرصة لها هذا معقول، الآخر بالعكس يعني يضيع فرصاً على فتيات ونحن نشكو في المجتمع الخليجي من كثرة العوانس.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني هناك عدد كبير من العانسات في هذا المجتمع ينبغي إن إحنا نقاوم هذا، أنا كنت بأدرس في الجامعة وكان في القاعة عندي مثلاً تلاتين يعني فتاة وأسألهن من منكن متزوجة؟ فيطلع مثلاً واحدة أو اتنين طب من منكن مخطوبة؟ يطلع واحدة أو اتنين، وسائر هؤلاء الفتيات غير مخطوبات ولا مع أنه لا ينقصهن الحسب، معظمهن من عائلات جيدة، ولا ينقصهن الجمال يعني مقبولات ولا ينقصهن الثقافة جامعيات، ما المانع أن يتزوجن؟!

أحمد منصور: بس هنا.. فضيلة الدكتور اسمح لي بنقطة مهمة جداً وهي نقطة الكفاءة، يعني الآن المجتمع الخليجي مجتمع معروف إنه مجتمع فيه ثراء شوية فممكن لو واحد من جنسية فقيرة أو كذا ذهب ليتقدم يظن أنه يطمع أيضاً في مالها أو في يعني الأشياء الأخرى التي تقال، قضية الكفاءة هنا وضعها الشرعي أيه؟ قضية الكفاءة في الزواج هنا.


معيار الكفاءة في الزواج

د. يوسف القرضاوي: هو كثيراً ما يكون.. الكفاءة يعني بعض الفقهاء ذكروا إنه قضية الكفاءة، وبعض الفقهاء رفضوها مثل ابن حزم والظاهرية وبعض السلف قالوا ما فيش كفاءة إلا الدين فقط، ولكن الآخرون ذكروا يعني مثلاً مذهب الحنابلة، اللي هو سائد في هذه البلاد، قال إن فيه كفاءة يعني لازم كفاءة في النسب ولازم كفاءة في الصناعة ما يكنش واحد زبال أو كذا ويتزوج…

أحمد منصور: دي من أرقى المهن دلوقتي بتدخل فلوس كتير.

د. يوسف القرضاوي: آه لأ يعني في بعض البلاد، إنما حتى هنا مش.. مش القضية قضية المال.

أحمد منصور: قضية المال وإنما قضية المهنة.

د. يوسف القرضاوي: لأ القضية الاجتماعية المركز الاجتماعي، يعني فلذلك فالقضية.. ففي المهنة والصناعة والنسب والديانة يعني والحرية في العبد وحر، ويعني فيه.. إنما هناك…

أحمد منصور[مقاطعاً]: بس ربما.. ربما الواقع -فضيلة الدكتور- يخدم هذا الجانب الآخر.

د. يوسف القرضاوي: ها..؟

أحمد منصور: ربما واقع الآن واقع الحال يؤكد على.. على أن رأي الحنابلة أولى من رأي الظاهرية وابن حزم في قضية أن يكون الدين وحده، لأن حينما يكون هناك مجتمعات يعني ليس فيها تكافؤ أو.. أو حتى مستويات علمية أو ثقافية أو غيرها بيحدث مشاكل كثيرة بتواجه داخل الأسرة بعد ذلك.

د. يوسف القرضاوي: ولكن إذا كان الرجل ذا دين وخلق، وذا ثقافة واحد معاه ماجستير أو دكتوراه، ووضعه الاجتماعي جيد وفي مركز مالي محترم ما الذي يمنع أن يزوَّج مثل هذا؟! أحياناً بيرفض الشخص لأنه هو أسمر الوجه، يعني فقط، يعني هذه أيضاً قضية وعندي رسائل عديدة في برنامج "هدي الإسلام" هنا.

أحمد منصور: نعم، نعم.

د. يوسف القرضاوي: تأتيني مئات الرسائل وكثير منها يشكو البنات من هذا تقول: يعني قد تقدم لي شاب وذو دين وخلق ومثقف وفيه كل الشروط وحتى أهلي يعني يشكرونه ويثنون عليه، إنما يقولون مستواه دون مستوانا أو إنه أسمر الوجه أو إنه كذا.. فيعني لابد من التسامح في هذه القضايا، إذا توافرت.. حتى العلماء قديماً قالوا: "العالم كُفء لبنت السلطان" يعني إيه؟ يعني واحد هو مش من عيلة ولا حاجة إنما أصبح رجلاً عالماً والناس تشهد له بالعلم و.. خلاص.

أحمد منصور: ده علماء الدين فقط أم كله..؟

د. يوسف القرضاوي: لأ أي عالم يعني حتى علماء الدين وحتى أصبح عالم فيزيا أو عالم كيميا أو طبيب أو مهندس أو كذا أصبح له قيمة في المجتمع، فـ.. هذا كون لنفسه نسباً يعني..

أحمد منصور: نعم بعلمه ومكانته.

د. يوسف القرضاوي: آه، لأن هو بينشئ نسب بقى بهذا الأمر القدماء أنشأوا نسباً بأشياء عملوها.

أحمد منصور: صحيح.

د. يوسف القرضاوي: يعني النسب ده.. القبيلة دي ذات نسب يعني أيه؟ وفيه.. عملوا أمجاد أطعموا الطعام وقروا الضيف، وعملوا أشياء فأصبح هذه سجل مفاخر لهم توارثوها من قديم، واحد هيعمل هذا من جديد يعني الباب لم يغلق.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فلابد من التسامح في هذه القضايا حتى نستطيع أن يعني نزوج بناتنا، والحديث واضح الحقيقة "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" إنما ليس معنى هذا إن يعني صاحب دين وخلق ولكنه ليس كفءً من الناحية الثقافية يعني واحد أمي أُزوِّجه…

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتورة مثلاً أو أستاذة جامعية؟!

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لواحدة لدكتورة أو… هذا يعني لا يقبل، حتى فيه كفاءة من ناحية السن لازم يكون السن أيه؟ يعني متقارب يعني الأصل هذا، إنما قد تحدث أشياء يعني يتزوج فيها الرجل من هي أكبر منه سناً وتتزوج المرأة من هو أكبر منها سناً بكثير، إنما الأصل هو رعاية هذه الأشياء التي قد تؤثر في استقرار الحياة الزوجية واستمرارها.

أحمد منصور: الأخ عبد العزيز من فرنسا.

عبد العزيز: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد العزيز: وتحية للشيخ الدكتور حفظه الله.

أحمد منصور: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد العزيز: يا أخي في هذه المشكلة، مشكلة العنوسة والعزوبة عزوبة الذكور وعنوسة الإناث، خاصة هنا في فرنسا عندنا شيء يعني -تقريباً- شيء كثير عندنا فـ..

أحمد منصور: بين المسلمين.. بين المسلمين يا أخ عبد العزيز أم بشكل عام؟

عبد العزيز: لأ، خاصة في المجتمع الإسلامي هنا أو الجالية الإسلامية، ففيه هناك من الأفكار عند البنات من الثقافة الفرنسية يجعلهن لا يقبلن مسؤولية الزوج في البيت في كثير من الأمور، فهن يرون مثلاً المساواة في المسؤولية في البيت وخارجه ولا يرون التعددية مثلاً في الزواج بنظرة حسنة.

أحمد منصور: خلينا في الأولى دلوقتي.. خلينا في الزوجة الأولى.

عبد العزيز: نعم.

أحمد منصور: خلينا في الزوجة الأولى التعدد بعدين.

عبد العزيز: فأنا أطلب، أيوه أنا أطلب من الشيخ الدكتور -إن أمكن له- أن يوضح لنا بإيجاز حقوق الزوجة وواجباتها تجاه الزوج في البيت وخارج البيت وحقوق الزوج وواجباته تجاه ومسؤوليته في العائلة، وخاصة أن يتكلم ولو بإيجاز حول هذا التعارض الفكري حول الزواج بين.. تعارض فكري بين البنات والذكور فيما يخص الزواج هنا عندنا.

أحمد منصور: شكراً يا أخ عبد العزيز.

عبد العزيز: وبارك الله فيك.

أحمد منصور: الأخ محمد ناصر من فرنسا أيضاً.. الأخ محمد.. محمد ناصر.. يبدو أن هناك خلل في الاتصال هو سؤاله كبير، لكن بإيجاز فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: هو يعني أريد أن أقول شيئاً: هناك بعض الشباب المسلم يعتبرون المرأة كأنما هي أَمة ويعتبرون الزوج هو السيد، ويعتبر المرأة كمَّاً مهملاً في البيت لا رأي لها لا وزن لها لا قيمة لها، يعني بيفهموا القوامية اللي ذكرها القرآن (الرجال قومون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض) (34 النساء) إن يعني المرأة ليس لها رأي وليس لها أي كيان، وهذا هو المشكل أنا أخشى إنه يكون سبب الموقف النسوي من البنات المثقفات هناك هو هذا الوضع.. أنا أعرف يعني في الجزائر وفي مصر يعني شكا إليَّ بعض الفتيات اللائي تزوجن من شباب إسلامي، وقلن لي: نحن عرفنا هؤلاء الشباب عن طريق الدعوة.. في مجال الدعوة يعني عرفونا وتزوجن منهم، بعد الزواج جمدونا وضعونا مش في تلاجة في فريزر.

أحمد منصور: عشان تطبخ له يا مولانا وترعى البيت والأولاد.

د. يوسف القرضاوي: تطبخ له يعني هو الإنسان.. الإنسان حيوان آكل يعني فقط يعني كل المهمة…

أحمد منصور: ما هو أيضاً هنا.. هنا مشكلة إن أحياناً هذه الداعية تترك زوجها وبيتها وأولادها وطول النهار من مكان إلى مكان يعني لابد أن يكون هناك أولويات.

د. يوسف القرضاوي: هو التوازن.. التوازن مطلوب يعني ليس.. لا نقول للمرأة اتركي زوجك وروحي اشتغلي بالدعوة واتركي أولادكي هذا لا يقول به عاقل، إنما المشكلة دي شكوى عامة إنه هؤلاء الشباب الملتزم بعد أن تزوجوا فرضوا على أنفسهن أن يبقين في البيت، فهذه النظرة للمرأة.. ولذلك أنا يعني قلت هذا: إن المشكلة لماذا لا يوجد عندنا في العمل الإسلامي وفي الحركات الإسلامية زعامات إسلامية نسائية؟ لماذا لا توجد قيادات يوجد عند العلمانيات يعني نساء متكلمات ومتحدثات ومحاضرات وكاتبات ومؤلفات، ولا يكاد يوجد عندنا إلا واحدة أو اتنين في العالم الإسلامي ده كله، هذا لأنه الرجال كابسين على أنفاس النساء فأنا أطالب الحقيقة الشباب المسلم أن يقدروا المرأة.

أحمد منصور: أنت حضرتك منحاز خالص في هذه الحلقة ضد الرجال.

د. يوسف القرضاوي: لأ لأ أنا مش منحاز أنا أقول الحق الحقيقة، القرآن يقول (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة) (228 البقرة) لهن مثل الذي عليهن.. هنا حقوق متكافئة الرجال عليهم واجبات والنساء عليهن واجبات، والرجال لهم حقوق والنساء لهن حقوق متكافئة.

أحمد منصور: ما هو الرجال يستغلوا الدرجة هذه في…


معنى قوامة الرجال على النساء

د. يوسف القرضاوي: لأ حتى الدرجة دي، ده الإمام الطبري يفسر الدرجة إنها واجبات أكثر إنه على (وللرجال عليهن درجة) أعباء أكثر إنه الرجل مكلف بالنفقة ومكلف بالرعاية ومكلف بكذا فهذه الدرجة إن الرجل عليه من الواجبات أكثر مما على المرأة، فلابد أن يراعي هذا، يعني مما يروى عن عبد الله بن عباس إنه وقف أمام المرآة يوماً يجمل نفسه ويرجل شعره و.. وبعدين رآه نافع مولى ابن عمر فقال له ما هذا يا ابن عم رسول الله وإليك يضربوا الناس أكباد الإبل؟ كأنه يعني ينكر عليه هذا التجميل وهذا التزيين.

أحمد منصور: عايزه منعكش وقاعد..

د. يوسف القرضاوي: آه يعني فقال له وماذا في هذا يا نافع؟ إني أتزين لامرأتي كما تتزين لي امرأتي.

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: وإني أجد هذا في كتاب الله، قال: أين هذا في كتاب الله؟ قال: في قول الله تعالى (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف) كما أن على المرأة أن تتجمل لزوجها على الرجل أن يتجمل لزوجته، إنما يأتي إليها بعرقه ورائحته الكريهة والطعام في أسنانه لا يستاك ولا ينظف بالفرشة ولا بيعمل.. لأ، هذا.. لابد..

أحمد منصور: وكذلك المرأة عليها لأن هو برضو أيضاً يقول هي تخرج بثياب المطبخ وريحتها بصل ويعني حتى..

د. يوسف القرضاوي: طبعاً فيه للأسف أيضاً، وهذا من آفات هذا العصر، إن المرأة تبقى في بيتها على أسوأ حال وعندما تريد أن تخرج إلى الشارع تتجمل وتتزين! كأن تجملها لغير زوجها والإسلام يريد العكس إن.. لأ، إذا أرادت أن تخرج حتى إذا خرجت للصلاة قال "وليخرجن تفلات" يعني بغير زينة وبغير طيب وبغير كذا، إنما مع زوجها تتجمل وتتطيب وتتعطر هذا هو الواجب، فالمطلوب أن نوعي كلاً من الرجل والمرأة بما يجب عليه نحو الآخر، إنما المسلمة إذا كانت ترفض يعني قوامية الرجل على الأسرة وتريد أن يكون لها الحق في أن تخرج كما تشاء وتفعل ما تشاء وتدخل البيت ناساً بغير إذنه، يعني هذا لا يجوز يعني الرجل صاحب البيت لا يجوز للمرأة أن تدخل زوجها أحداً إلا بإذن الزوج، لا يجوز لها أن تخرج من بيتها إلا بإذن زوجها فهذه حقوق لابد أن ترعى.

أحمد منصور: الأخ محمد ناصر أعتقد الآن جاهز… اتفضل.

محمد ناصر: أهلاً، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

محمد ناصر: سؤالي للشيخ الكريم يتعلق بمسؤولية الزوج بعد.. بعد وفاة الزوجة أي عمل تنصحونني به أن أقوم به.. إذا عملته عاد ثوابه على زوجتي التي كانت من المتابعات لبرنامجكم.. لهذا البرنامج انتقلت في الصيف الماضي في شهر يوليو الماضي ووفاء لها أريد أن أعمل عملاً لعل حديث النبي صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

محمد: يقول " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث" فأي عمل تنصحونني به وقد تركت لي ثلاثة أطفال؟ وهل كفالة اليتيم أو الصدقة يمكن أن يعود ثوابها على زوجتي؟

أحمد منصور: ربنا يرحمها إن شاء الله، الأخ أبو خالد.

د. يوسف القرضاوي: نسأل الله سبحانه وتعالى أن يغفر لها ويرحمها ويتقبلها في الصالحات، وأحيي الأخ على هذه الروح الطيبة إنه الإنسان يذكر زوجته بالخير بعد وفاتها، بعض الرجال مجرد ما تموت زوجته خلاص كل همه إنه عايز واحدة تانية وينسى يعني العشرة الطيبة وينسى هذه الحياة التي عاشاها معاً، فيعني أشكر للأخ يعني هذا التوجه وأحيي فيه هذه الروح الطيبة ويستطيع الأخ أن يحسن إلى زوجته بعد وفاتها أول ما يحسن في أن يرعى أولاده منها..

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: رعاية هؤلاء الأولاد الذين فقدوا الأم يعني ينبغي أن يكون هو لهؤلاء الأطفال أماً وأباً.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهذا أول ما يسعدها في قبرها، يستطيع الأخ أن يبر أهلها يعني إذا كان لها أهل: أب، أم، إخوة، أخوات يكون ودوداً لهم، لأنه يعني هذه المصاهرة وإن كانت ماتت إنما في أولاد…

أحمد منصور: نعم.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: فهؤلاء فيه الأم.. هي جدة لهذه الأولاد والأب جد لهم، وإخوتها أخوال لهم وأخواتها خالات فيرعى هذه الصلة حتى بعد وفاتها، يستطيع الأخ أن يدعو لها يعني ويستغفر الله لها باستمرار، لأنه مما اتفق عليه الفقهاء وأجمعوا عليه أن هناك أمرين لا خلاف عليهما فيه أشياء اختلف فيها الفقهاء قراءة القرآن هل يعني..

أحمد منصور: نعم، تصل أم لا تصل.

د. يوسف القرضاوي: تصل أو لا تصل فيه خلاف في هذا. لو كانت مثلاً لم تحج واستطاع أن يحج عنها..

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يكون هذا شيء طيب بس بعد أن يحج..

أحمد منصور: عن نفسه.

د. يوسف القرضاوي: عن نفسه.. فالأمران اللذان لا خلاف عليها من الفقهاء الدعاء والاستغفار، هذا الأمر الأول: اللهم اغفر لها اللهم ارحمها اللهم عافها واعف عنها وأكرم نزلها واغسلها بالماء والثلج والبرد وأدخلها الجنة وأعيذها من عذاب القبر من عذاب النار إلى آخره.. كلما تذكرها يعني يدعو الله لها، الأمر الآخر هو الصدقة عنها يتصدق عنها في كل حين..

أحمد منصور: يعني يخرج من المال ويقول هذا عن فلانة؟

د. يوسف القرضاوي: آه عن فلانة يعني حتى مش ضروري..

أحمد منصور[مقاطعاً]: تصل.. يصل أجر هذه الصدقة؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: مش ضروري حتى يقول بلسانه ينذر بقلبه.

أحمد منصور: آه يعني بقلبه نعم.

د. يوسف القرضاوي: وممكن إنه يعمل عنها صدقة جارية يعني لو كان عنده مال يعني كثير يتصدق بمبلغ معين، أو واحد مثلاً عنده مبالغ كبيرة يعمل مثلاً بيت يعني يجعل إيجار هذا البيت لأيه؟ عن فلانة الفلانية أو يساهم في بناء مسجد أو يبني مسجد عن زوجته، وبعض الناس فعلاً بنت مساجد عن زوجاتها يعني فيه هنا في قطر وفي الخليج وفي كذا هناك أناس يبنون عن موتاهم، سواء كانوا رجالاً أم.. أم نساءً فهذه صدقة جارية الصدقة الجارية هي الصدقة الدائمة اللي طول ما الشيء..

أحمد منصور: غير مرتبطة بعمر الإنسان أو بحياته وإنما..

د. يوسف القرضاوي: آه يعني، لأ يعني لأ فيه صدقة يعني اللي هي الصدقة العادية بتتصدقها في الحال وخلاص.

أحمد منصور: نعم نعم.

د. يوسف القرضاوي: إنما لأ دوكه صدقة مستمرة، مثلاً إذا يعني كان الواحد يحفر بئر طول ما الناس بتشرب من.. من هذا البئر تعمل كذا، أو كان بيعملوا سبيل زمان يشرب منه أو يبني مسجد طول ما الناس بتصلي في هذا المسجد، يعمل مركز إسلامي طول ما الناس بتتنفع بهذا المركز دي الصدقة الأيه؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم يعني هناك ما هو شيء، نعم.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: الوقف في سبيل الله.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور أنا عندي ضغط كثير أرجو تكون الإجابات قدر المستطاع، مختصرة.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد منصور: الأخ عبد المقصود يقول -لقد تقدم من الشارقة يقول- تقدم لابنتي شاب سألت عنه وعن أهله فكانوا أصحاب دين وخلق إلا أنني أخذت.. يعني صلى استخارة وكان النتيجة سلبية، فاعتذرت للشاب لأن الاستخارة لم تكن إيجابية ما رأي فضيلتكم في هذا؟


مدى الأخذ بالاستخارة في مسألة قبول الزواج

د. يوسف القرضاوي: والله يعني.. هو الحقيقة الأساس إن اللي يصلي الاستخارة البنت مش هو.. يعني.. يعني اللي بيصلي الاستخارة صاحب الحاجة.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني البنت هي اللي مفروض تصلي الاستخارة: يا رب إن كان هذا الرجل خيراً لي في ديني ومعاشي.. ويعني إذا انشرح صدرها يعني خلاص إنما يجوز إنسان.. وإن كان هذا الرجل يعني.. إنما يعني أخشى إن يكون عنده مؤثرات أخرى يعني أثرت عليه، فإذا يعني قضية صلاة الاستخارة ليست يعني ملزمة للإنسان لأنه يعني دلالتها يعني مش قطعية مش دلالة قطعية إنه يعني..

أحمد منصور: وإنما القطعي هو الشواهد الثبوتية الظاهرة.

د. يوسف القرضاوي: آه الأشياء الملموسة.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: رجل ذو دين وخلق وشهد له من يعرفه ومناسب لابنته أو كذا… فهذا.. وكما قلت إن هو مش هو الأصل إنه يصلي الحقيقة.

أحمد منصور: ولكن ابنته.

د. يوسف القرضاوي: البنت هو يقول للبنت صلي صلاة استخارة وشوفي أيه رأيك يعني، نعم.

أحمد منصور: الأخ أبو خالد من السعودية أعتذر لك عن التأخير اتفضل.

أبو خالد: آلو السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبو خالد: مساء الخير يا أخ أحمد.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

أبو خالد: مساء الخير يا دكتور.

د. يوسف القرضاوي: الله يمسيك بالخير.

أبو خالد: أولاً: طبعاً فيه عندي موضوع يعني طبعاً الشاب لما يتقدم للبنت، طبعاً أنا موضوع.. هذا موضوعي أنا طبعاً ما بأقول لك للناس هذا موضوعي أنا شخصياً، طبعاً تقدمت لكذا بنت فطبعاً أول الأب من حقه أنه يسأل عن الشاب عند جميع الناس وعند جميع الجيران تلاقي أول ما يسأل يسأل عن الشاب عند الجيران تلاقي ها الجيران هذا خلاف مع الشاب لما يسأل الجيران يقول.. يقول هذا الشاب والله ما هو.. ما يصلح الشاب هذا خربان الشاب هذا يعني…

أحمد منصور: عايزين يجوزه بنتهم مثلاً.

أبو خالد: لأ لأ ما هو كده طبعاً أنا لما.. أنا تقدمت لكذا بنت، زين؟ وطبعاً يمكن كل إنسان في سن المراهقة يمكن له طبعاً حاجات كثيرة، طبعاً الإنسان خلاص لما يعني لما الشيخ هذا يمكن يكون عنده موضوع من عشر سنوات ما أعتقد الإنسان هذا بيكون يعني ها العشرة سنوات ما بتتغير حالته أو ما تتغير وضعه وما يتغير الأسلوب وما يتغير لأشياء كثيرة فيها.

أحمد منصور: يعني كان فيه حاجة يا أبو خالد أيضاً؟

أبو خالد: أيوه كان.. كان فيه حاجة بس…

أحمد منصور: يعني فيه حاجة دفعت الناس إلى أن يأخذوا انطباع هذا الانطباع لم يتغير إلى اليوم.

أبو خالد: أيوه زين؟ ما أدري الناس هل إن تكون الناس هل هي تخرب؟ هل الناس إن هي هذا غيره أو.. طبعاً فيه أشياء كتيرة تحصل.

أحمد منصور: لكن هل.. هل الأمور تغيرت بالشكل الذي يلغي هذا الانطباع؟

أبو خالد: تغيرت كثير.. تغيرت كتير والحمد لله يعني الإنسان زي ما علمتك الإنسان كل إنسان يغلط.

أحمد منصور: طيب خلينا نسمع رأي فضيلة الدكتور نصيحته إليك.

أبو خالد: هذا نقطة، النقطة الثانية..

أحمد منصور: اتفضل.

أبو خالد: طبعاً لما الشاب تقدم للبنت طبعاً الأب والله ما يبغي يعطيه إن هذا يمكن يكون راتبه أربع آلاف خمسة آلاف لأ يبغى دكتور يبغى مهندس أو بتكون البنت توصل لعمرها الأربعين والخمسين ولسه ما تزوجت عندها تكون عندها أخوات يعني مثل أعمار الخمسة وعشرين ثلاثين وتتزوج، طبعاً يعني إيش رد الفعل حق اللي عمرها أربعين خمسين هذا شيء حرام على الأب، وحرام على نفس الأم المفروض إن هي تدفع الأب إنه هو يعني يسعد بنته يسعد الـ.. ما أدري..

أحمد منصور: أعتقد.. أعتقد إحنا عالجنا النقطة دي بشكل وافي في الجزء الأول من البرنامج.

آخذ الأخ عبد السلام من إسبانيا شكراً ليك يا أبو خالد. عبد السلام..

عبد السلام: آلو، آلو.

أحمد منصور: حياك الله اتفضل يا أخي.

عبد السلام: السلام عليكم ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد السلام: أسأل فضيلة الدكتور القرضاوي حول أن الزوجة تطلب من الزوج دائماً شراء ليها أتمنة غالية فوق مستوى الدخل للزوج، فما.. فما هو شرع الإسلام في هذا التقاليع؟ مع العلم إنه الزوج لما يطلب منها شراء حسب مستوى الدخل فهي رفضت الطلاق.. فهي طلبت الطلاق اشري لي هذا أو يطلقني. وسؤال ثاني..

أحمد منصور: اتفضل.

عبد السلام: أن الزوجة لا تريد تكلم مع أم الزوج.

أحمد منصور: آه.

عبد السلام: إن هذه القصة وقعت لي، زوجتي قبل الزواج كانت تتكلم مع أمي وبعد الزواج بيومين قالت لي: لا أريد الكلام مع أمك ولو في الهاتف فهذا شيء حدث من.. من الزوجة.

أحمد منصور: قضية الحماة هذه من المحاور الرئيسية شكراً ليك.. أخ حمد من قطر

حمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

حمد: الحقيقة أول حاجة نحن نشكر فضيلة الدكتور القرضاوي على جهده وعلى الوقت اللي يديه، لكن الحقيقة أنا لي ملاحظة على طرح نقطة يعني المواطنات أو القطريات يخدون من جنسيات أخرى، الحقيقة الدكتور ذكر مقولة اللي هي العالم ياخد بنت السلطان، هذا لا هو قرآن ولا هو حديث مع كل احترامنا للدكتور.

أحمد منصور: هو ليس الكلام قرآن وحديث يا أخي فيه معطيات من الواقع فيه مراعاة للمجتمع، فيه اجتهادات فيه إنزال للأمور على الواقع يعني.

حمد: ما أعترض على..

أحمد منصور: اتفضل.

حمد: بس الحاصل إن عدد الرجال هم مساوي لعدد النساء، فمثلاً إذا من قبيلة واحدة هم يقدرون يأخذون الرجال يأخذون من نسائهم وما فيه داعي إن شخص أجنبي ياخد واحدة من نسائهم، أنا أعتقد مو مبدأ يعني فيه تكافؤ ويوفر اللحمة بين.. بين الأقارب، وفيه صلة رحم (وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض) (75 الأنفال) أما مسألة إن إحنا نخلي شخص أجنبي ياخد من نسائنا هذا كلام ما أعتقد إن فيه منطق، يعني مع كل احترامي لفضيلة الدكتور وجزاكم الله خير.

أحمد منصور: لكن أنت مع إن القطري يتزوج من غير القطرية؟

حمد: لا طبعاً.

أحمد منصور: يعني أنت أيضاً مع إن القطري يتزوج قطرية.

حمد: هذا بالتأكيد، هذا..

أحمد منصور: والقطرية تتزوج قطري.

حمد: حتى ما هو.. ما هو قطري تاخد من العيلة.

أحمد منصور: من العيلة كمان.

حمد: ياخد من العيلة وفيه تاخد من العيلة..

أحمد منصور: رغم.. رغم المشاكل الكثيرة الطبية الآن من قضية زواج الأقارب؟

حمد: بالعكس.. بالعكس أنا ما أشاركك الرأي، المشاكل تصير بين أبناء العمومة والأقرباء لكن إذا مثلاً قبيلة فيها ألفان أو 3 آلاف أو عشرة آلاف شخص ما أعتقد إن فيه مشكلة إذا خد مثلاً من.. من أطراف قبيلته وأنا.. وأنا هذه وجهة نظري ونحن بنحترم وجهة نظركم وشكراً.

أحمد منصور: وإحنا أيضاً نحترم وجهة نظرك، ونسمع رأي فضيلة الدكتور في هذه القضايا الثلاث الأول..

د. يوسف القرضاوي: نبدأ بالقضية الأخيرة.

أحمد منصور: الأخيرة نعم، طبعاً اتفضل.

د. يوسف القرضاوي: أنا أقول للأخ يعني هو بيقول ما فيش يعني قرآن ولا حديث هو القرآن يقول (وأنكحوا الأيمى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله) (32 النور) يعني فاللي ركز عليه القرآن قال (الصالحين من عبادكم وإمائكم) فهو الصلاح والحديث يقول "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" إحنا لا نمنع إنه في قبيلة، زي ما بيقول، الأخ فيها ألف ألفين يتزوج بعضها من بعض هذا لا مانع منه إنما.. إنما المشكل إن عندنا عوانس.

يعني أبناء القبيلة ما تزوجوش من.. من هؤلاء العوانس موجود الألف والألفين و3 آلاف والعشر آلاف ولكن عندنا فائض من النساء لم.. لم يتزوجن ماذا نفعل بهذا الفائض إذا جاءهم من يرضون دينه وخلقه؟ يعني نقول في هذه الحالة بدل أن نترك البنت..

أحمد منصور: المرأة تظل على.. على ما هي عليه، نعم.

د. يوسف القرضاوي: محرومة من عاطفة الزوجية وعاطفة الأمومة وتعيش في بيت أبيها طول عمرها بدل هذا نزوجها من إنسان آخر بشروط معينة مش.. مش بنفتح الباب على مصراعيه.

أحمد منصور: نعم، نعم.

د. يوسف القرضاوي: لنزوج من لا.. من لا ليس له قيمة ولا.. لأ يعني لازم من هو كُفء لها هذا هو الذي نقوله. فإنما نحن لا.. لا نمنع إن يتزوج حتى ابن العم لو تزوج إنما إحنا اللي بننكره إنه يستمر هذا، إنه لا تتزوج إلا من ابن عمها يعني.

أحمد منصور: الأخ عبد السلام هو بيتكلم على قضية ما بعد الزواج فأرجو باختصار الزوجة تكلفه فوق طاقته وترفض الحديث مع أمه الصراع الدائم بين الزوجة والحماة.

د. يوسف القرضاوي: أولاً القرآن يقول (لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه..) (7 الطلاق) أي من ضيق عليه رزقه (فلينفق مما آتاه الله ) يعني كل إنسان على قدر طاقته "على قد لحافك مدد رجليك" كما يقولون، فلا يكلف الزوج أن يأتي لزوجته بأشياء ليست في مُكنته، الزوجة التي تكلف زوجها هذا.. هذا ليس هذا من الإسلام ولا من العقل.

أحمد منصور: وتضعه.. إذا تضعه على المحك تقول له إما أن تحضر وأما أن تطلقني نعم.

د. يوسف القرضاوي: وإما أن تطلقني هذه مجنونة هي، يعني ما تستحقش أن تكون يعني زوجة، الله تعالى يقول (ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره) (236 البقرة) كل واحد على.. على قد حاله فلا ينبغي إن المرأة تطالب يعني زوجها بما فوق طاقته ولا الشرع يسمح لها بهذا ولا العرف يعني يقرها على هذا.

أحمد منصور: مشكلة أبو خالد فضيلة الدكتور، مشكلة أبو خالد الآن إن هو كل ما يأتي يتزوج كانت له يبدو…

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: لأ هو يسأل عن قضية الحماة.

أحمد منصور: ده الحماة دي عايزة حلقة لوحديها ولكن بإيجاز أيضاً.

د. يوسف القرضاوي: آه يعني إنما هو الذي يعني نقوله إنه لا يجوز لهذه المرأة أن تعلن.. بيقول بعد يومين من الزواج أعلنت إنها لن تكلم يعني حماتها، الحماة دي بمنزلة الأم فـ.. وبعدين هذا حتى يعني لا يقبل الرجل على نفسه إن زوجته لا تكلم أمه يعني أي رجل هذا؟!

أحمد منصور: نعم..

د. يوسف القرضاوي: وبعدين ده إحنا بنقول الزواج ده مصاهرة (فجعله نسباً وصهراً) أين المصاهرة إذا كانت هناك قطيعة بين المرأة وبين زوجة ابنها أو بين الرجل وبين أم زوجته؟! هذا يعني.. يعني في الحقيقة لا ينبغي لابد أن تكون هناك صلة حسنة وربما نعود إلى قضية الحماة دي بعد ذلك.

أحمد منصور: أبو خالد الآن مشكلته الأساسية تعود في إنه ربما كان في فترة المراهقة كانت له بعض التصرفات…

د. يوسف القرضاوي: أولاً أنا أقول للأخ أبو خالد هذا وأبو خالد إزاي وهو ما تزوجش؟

أحمد منصور: ما هو الكنى.. الكنى بتبدأ في فترة مبكرة ليس..

د. يوسف القرضاوي: فأبو خالد أولاً من حق الناس إذا ذهب ليخطب ابنتهم أن يسألوا عنه.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وأول ما يخطر ببال الإنسان حينما يريد أن يسأل عن شخص أن يسأل..

أحمد منصور: الجيران.

د. يوسف القرضاوي: عن جاره، سيدنا عمر لما جاء رجل يشهد لرجل قال له: أأنت جاره الأدنى الذي يعرف مدخله ومخرجه؟ قال له: لا، قال له: أعاملته بالدينار والدرهم عشان تعرف مدى ورعه أو حرصه؟ قال له: لا، قال له: أعاشرته في السفر الذي يسفر…؟ قال له: لا، قال له: لعلك رأيته في المسجد يعني يهمهم بالقرآن يرفع رأسه؟ قال له: نعم، قال له: لا، لست تعرفه. فاعتبر الجار الأدنى الذي يعرف مدخله ومخرجه هذا هو الذي يمكن أن يشهد للشخص، فمن حق الناس أن يسألوا الجيران، والجيران الحقيقة هم لم يفتروا على الأخ إنما هو كان يعني منحرفاً أو سيئاً في فترة من الزمن ثم تغير، عليه أن يثبت لجيرانه هذا التغير بإحسان الصلة يعني بهم بإظهار إنه أصبح شخصاً آخر غير الذي تعرفونه من عشر سنوات، تغيرت الدنيا لابد أن يحس الناس به هذا حتى يشهدوا له فهو اللي عليه يعني قدر من المسؤولية حتى يحس الناس بهذا التحول في حياته.

أحمد منصور: الأخ محمد الحاج من ألمانيا.

محمد الحاج: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد الحاج: دكتور يوسف القرضاوي يعني تعرف الفتنة التي يعيش فيها الشباب هنا، كطلبة في ألمانيا، ثم عند تقدمهم للخطبة أو الزواج من بعض الفتيات اللواتي يقمن في ألمانيا فيطلب منهم مهوراً كبيرة جداً، يعني أطلب منكم أن تقدموا نصائح لا للشباب الذين ينوون الزواج ولا للآباء الذين يغلون في المهور، والسؤال الثاني -رغم أنه خارج شيئاً ما عن الموضوع- سمعنا بأنكم تراجعتم عن الفتوى فيما يخص أكل اللحوم أو ذبائح أهل الكتاب فأنا أعمل في مطعم وأتحرج من أكل الدجاج الذي يذبحونه أو لحم الغنم أو البقر، ولا أدري صحة هذا الخبر وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: خليك.. أخ محمد انتظر لو سمحت أخ محمد.

محمد الحاج: نعم.. نعم.

أحمد منصور: يعني ماذا تقصد بالتراجع عن الفتوى لفضيلة الدكتور؟

د. يوسف القرضاوي: أيه فتوى القديمة وأيه الفتوى جديدة؟

أحمد منصور: ما هي الفتوى القديمة والفتوى الجديدة؟

محمد الحاج: في كتاب "الحلال والحرام" سمعت بأن يعني جائز أكل ذبائح أهل الكتاب.

أحمد منصور: ربنا قال كده في القرآن.

محمد الحاج: نعم.

أحمد منصور: قال الله في.. نعم.

محمد الحاج: نعم.

أحمد منصور: يعني الفتوى الجديدة التي سمعت بها أن فضيلة الدكتور يحرم أكل أهل الكتاب؟

الحاج محمد: لا.. فيه أخ أخبرني بأنه التقى مع الدكتور يوسف القرضاوي في مؤتمر أظن في (متشغن) أو في غيره وقال بأن أكدوا له بعض العلماء بأن اللحوم هذه لا تذبح وإنما يعني بالطريقة الكهربائية وغير ذلك.. جزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: هو لأن الموضوع خارج الحلقة فقط نستوضح من فضيلة الدكتور هل هناك أي تغير في الفتوى؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو أنا هذا نص القرآن في سورة المائدة (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم) (5 المائدة) فأنا فتواي كما هي، وأنا بالعكس يعني من رحلاتي المختلفة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل تأكل من طعامهم حينما تسافر؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: إلى أوروبا وأميركا قال لي.. أكد لي الإخوة أنهم يعني يذبحون هناك..

أحمد منصور: ليس في كل مكان يعني فيه هناك دول لا تذبح يعني هناك دول تصعق قبل الذبح.

د. يوسف القرضاوي: لأ الصعق قبل الذبح.. معنى الصعق هو أيه؟ عملية تخدير

أحمد منصور: لكنه يجمد الدماء أيضاً في عروقهم.

د. يوسف القرضاوي: ولكن لا يقتل لا يميت، يعني بعض الإخوة قالوا إن هم بعد شوية قامت الذبيحة يعني لو تركوها نص ساعة أو حاجة تقوم فهم.. وهم يقصدون من هذا أيه؟ زي عملية البنج تخدير قبل العملية الجراحية إنه حتى لا يحس الحيوان بالألم من ناحية، وحتى يستسلم لأن لو عايز تذبح ثور أو كذا كيف يعني تذبحه يعني عشان تدخله تحت المقصلة لازم يعني تدي له حاجة بحيث يستسلم ويدخل خاصة مع الإنتاج الكبير إذا كنت هتدبح ألف ذبيحة أو كذا مش هتجيب واحد يقعد يدبح..

أحمد منصور: ربما نعالجها بشكل أوسع في حلقة قادمة.

د. يوسف القرضاوي: في حلقة أخرى إن شاء الله.

أحمد منصور: الأخ عاطف عويضة من الإمارات.. أخ عاطف.

عاطف عويضة: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

عاطف عويضة: أنا لي سؤال.

أحمد منصور: اتفضل.

عاطف عويضة: هل الزواج يا فضيلة الشيخ قدر في واحدة معينة أم يرجع للنصيب أم بيرجع لاختيار الشخص نفسه؟

د. يوسف القرضاوي: هو قدر واختيار يعني كل ما يختاره الإنسان مقدر أيضاً، إنما هو الإنسان عليه يحسن اختيار من يتزوجها يعني "فاظفر بذات الدين تربت يداك" "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة" فالإنسان عليه أن يحسن الاختيار من يريدها زوجة له؟ يضع شروطه كل واحد عنده شروط معينة يريدها إنها تكون عندها ثقافة.. قدر معين من الثقافة، وقدر معين من الجمال، ومن أسرة ذات وزن اجتماعي معين، ويعني كل واحد عنده شروط هو لازم يحسن الاختيار، وهذا كله واقع بقدر الله لا تنافي بين الاختيار وبين القدر، كل ما يقع في الكون واقع بقدر الله عز وجل.

أحمد منصور: الأخ خالد أحمد من الدوحة.. خالد.

خالد أحمد: آلو.

أحمد منصور: حياك الله اتفضل.

خالد أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

خالد أحمد: أخي والله عندي سؤال بخصوص الزواج يعني من..

أحمد منصور: تفضل.

خالد أحمد: يعني من غير جنسية البلد يعني مثلاً إذا كنت في قطر أو في الإمارات أنا ما أقدر أتزوج أي بنت من خارج البلاد لازم تكون نفس الجنسية من نفس البلد يعني، مثلاً أنا ما راغب أتزوج مثلاً واحدة من سوريا أو من مصر أو أي دولة أخرى.. يعني

أحمد منصور: أيه المشكلة الوقتي؟ ما الذي نستطيع أن نفعله؟

خالد أحمد: المشكلة مثلاً أنا إنسان قطري ما أقدر إني أدفع نفقات الزواج اللي في الدوحة مثلاً يوصل لـ 200 ألف.. 300 ألف 150 ألف…

أحمد منصور: ممكن تتجوز بيهم أربعة من مكان تاني مثلاً.

خالد أحمد: بالضبط.. يعني فيه أمور صعبة هذا الزواج فعلاً يعني هنا، يعني حتى البنت يعني بإمكان يمكن أهلها ما يطلبون فلوس يمكن البنت ما تطلب ها المهر يمكن أهلها هم اللي يمارسون الضغط على البنت..

د. يوسف القرضاوي: هو ده تكلمنا عنه في أول..

أحمد منصور: أعتقد فضيلة الدكتور غطى الموضوع بشكل واسع.

د. يوسف القرضاوي: في أول الحلقة اتكلمنا عن هذا بالتفصيل.

أحمد منصور: نعم.. نعم، هو مسؤولية الأبوين تجاه هذا الأمر وتبقى هذه المشكلة أيضاً بحاجة إلى أن تحل.

الأخ أبو أصيل من جدة من المملكة العربية السعودية يقول: بالرغم من تعقيدات الزواج تتزايد يوماً بعد يوم إلا أن مجتمعاتنا الفقهية لا تصدر فتوى للحد منها.

د. يوسف القرضاوي: مجامعنا الفقهية..

أحمد منصور: مجامعنا الفقهية، بل تكتفي بالنصح فقط لأولياء الأمر فما السبب؟ يعني ما هي.. سبب عدم إصدار فتوى بحرمة غلاء المهور مثلاً؟


غلاء المهور بين المطالبة بوجود فتوى وحتمية الوعي بخطورته

د. يوسف القرضاوي: أصل هذا يعني أمر لا تستطيع أن تحدده لأن المجتمعات يختلف بعضها عن بعض، يعني جايز المهر اللي تعتبره غالي في مثلاً بنجلاديش أو في مصر أو في أفريقيا يعتبر هنا ضئيل جداً جداً جداً يعني ما.. فلا تستطيع أن تصدر يعني فتوى عامة في هذه القضايا، إنما فعلاً توجه نصحاً إلى الناس ويمكن بعض البلاد تصدر يعني شيء يتعلق بالبلد نفسها، يعني أنا أذكر إنه الشيخ عبد الله بن زيد المحمود -رحمه الله- رئيس المحاكم الشرعية يعني في..

أحمد منصور: في قطر، نعم.

د. يوسف القرضاوي: هذا البلد لسنين طويلة، أصدر بيان باعتباره قاضي القضاة ورئيس المحاكم إنه لا يجوز الزواج بأكثر من كذا وكذا ولكن الناس لم تنفذ يعني هذا لأن حتى..

أحمد منصور: على اعتبار الآية الكريمة (وءاتيتم إحدهن قنطاراً) (20 النساء) يعني عملية تحديد المهور أيضاً فيها..

د. يوسف القرضاوي: آه وبعدين ممكن تصدر حتى تشريع لهذا، ولكن الناس ما بينهم وما بين بعضهم وبعض يعني أنا أقول ما تدفعش أكثر من عشر آلاف ولكن يقول لك لأ أنا مش هأقدر أجوزك إلا إذا دفعت لها أربعين، ويدوا له الـ 30 ويكتب في الورق الرسمي عشرة، فلابد أن يكون هناك وعي بهذه القضية الوعي هو أهم من القوانين.

أحمد منصور: الحقيقة بقيت هناك محاور كثيرة آمل أن تتاح حلقة قادمة إن شاء الله لاستكمالها.

د. يوسف القرضاوي: آه إن شاء الله فعلاً والله.

أحمد منصور: لكن أنا عندي رسالة -الحقيقة- بأعتبرها رسالة هامة وإن كانت خارج موضوع الحلقة موجهة من السيد محمد بوليف (عضو الهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا) لأن هناك تحول هائل الآن في بلجيكا إن الحكومة البلجيكية قررت منح المسلمين فرصة لاختيار مجلس يمثلهم بشكل رسمي أمام الدولة، وسيتم عمل الانتخابات في هذا.. لهذا يوم 31 أكتوبر أو.. أو المفروض قبل 31 أكتوبر يتم التسجيل فهو بيطالب من فضيلتك، بصفتك يعني لك جمهور واسع أو مسلمي بلجيكا كلهم يعني يسمعون منك، أن تتفضل بتوجيه رجاء لهم إن كان يتوافق مع الناحية الشرعية لكي يسجلوا أنفسهم في دفاتر الانتخابات حتى يستطيع مسلمو بلجيكا اختيار مجلس يمثلهم بشكل رسمي أمام الدولة هناك للحفاظ على حقوقهم.. ما أدري ما هو الموقف الشرعي ومدى توجيه رسالة لمسلمي بلجيكا للتوجه لتسجيل أنفسهم في سجل الناخبين.

د. يوسف القرضاوي: أنا فعلاً بعض الإخوة اتصل بي حول هذا الموضوع، ونحن -الحقيقة- يعني من خلال هذا البرنامج لا نملك إلا أن نحيي الدولة البلجيكية على هذا الأمر، وبلجيكا الحقيقة كانت من أسبق الدول، أو لعلها أسبق الدول، في الاعتراف بالإسلام كدين رسمي، تعامله كدين رسمي وهذا أتاح للمسلمين إنه يعلموا أولادهم الدين في المدارس، وإنه يأتوا لهم بمدرسين ويأخذوا معونة على ذلك من الدولة ونحو ذلك، وهذا الأمر تتمة لهذا الموضوع، أنا أنصح المسلمين أن ينتهزوا هذه الفرصة ليؤسسوا مجلساً يمثلهم حقيقة، وكيف.. إحنا عندنا في الإسلام شيء بنقول عليه أهل الحل والعقد كيف نعرف أهل الحل والعقد؟ الناس في عصرنا عرفوا اختبار أهل الحل والعقد عن طريق الانتخاب، بدل ما كل واحد يقول أنا أهل الحل والعقد، نقول له لأ أنت مش أهل الحل والعقد، ونختلف مع بعض والله اللي يختاره أكبر عدد من الناس هو ده اللي نعتبره أهل الحل والعقد، فأنا أنصح المسلمين أن يسجلوا أسماءهم جميعاً، الرجال والنساء، حتى المرأة لأن التصويت ده هو عبارة عن أيه؟ شهادة أنا بأشهد إن ده إنسان صالح أن يمثل المسلمين فهذا من حق الرجل ومن حق المرأة أن يشهد في هذه الأمور، فأنصح الجميع أن يسجلوا أسماءهم في السجلات حتى يتاح لهم أن يختاروا ممثليهم ويكونوا أمام السلطة وهذا قوة للمسلمين وخير لهم إن شاء الله.

أحمد منصور: بإيجاز فضيلة الدكتور ربما يسأل أحدهم كيف أختار؟ من أختار؟ يعني باقي دقيقة واحدة.

د. يوسف القرضاوي: والله يختار.. يختار الإنسان اللي يعتقد إنه أنفع للمسلمين، الإنسان العاقل، الإنسان المثقف، الإنسان صاحب الدين صاحب الأخلاق المرضي عنه الناس.. والله تعالى يقول (ممن ترضون من الشهداء..)
(282 البقرة) المرضي عنه ألسنة الخلق أقلام الحق، يعني اللي يسمع عنه من الناس أنه رجل خير ورجل فضل ورجل حكمه لازم أيضاً نختار الحكماء مش نجيب المجانين نختارهم ممثلين أو الناس اللي يعملوا لنا مشاكل كل يوم مع الدولة، لأ، نحن نختار أهل الحكمة وأهل الرأي هو.. هؤلاء هم الذين نختارهم ليمثلوا المسلمين.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم.. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله.