مقدم الحلقة ماهر عبد الله
ضيوف الحلقة - الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي كبير
تاريخ الحلقة 04/07/1999






يوسف القرضاوي
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، ونرحب بكم مجدداً في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (الشريعة والحياة) والتي نستضيف فيها كعادتنا فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، للأسف الشديد نبدأ هذه الحلقة بخبر سيئ، فقد حملت لنا الأخبار وفاة أحد أعلام الإسلام والمسلمين الشيخ المرحوم مصطفى الزرقا، وهو صديق قديم لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، وأحب بهذه المناسبة أن يرثيه ببعض الكلمات.

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، أما بعد، فقدِّر علينا أن نودع أعلام الأمة، وأفذاذ رجالها، وعمالقة هذا الجيل الذين تركوا وراءهم آثاراً لا تنسى، قدِّر علينا أن نودع هؤلاء الأعلام واحداً بعد الآخر في هذه المدة القليلة القريبة ودَّعنا ثلاثة أعلام.

لم تكد تجف دموعنا على علامة الجزيرة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز حتى ودعنا علامة الشام، وأديب الشام الشيخ علي الطنطاوي، واليوم نودع فقيه الأمة العلامة الشيخ مصطفى الزرقا، الشيخ مصطفى الزرقا أحد أعلام الفقه في عصرنا، ورث الفقه كابراً عن كابر، كان أبوه فقيها وجده فقيها (ذرية بعضها من بعض) أبوه من علماء الفقه الحنفي المبرزين.

وقد ترك أثراً ملموساً نشر منذ سنوات وهو شرح قواعد "المجلة" القواعد الفقهية التي بدأت بها مجلة الأحكام العدلية، وهو شرح متميز، وجده الشيخ

محمد الزرقا كان أحد فقهاء عصره، وكان يدرس الحاشية الشهيرة "حاشية ابن عابدين" علامة المتأخرين، فلا عجب أن نشأ الشيخ في هذا البيت العريق وهذه الأسرة العلمية الدينية.

وتعلم الشيخ الزرقا على الطريقة التقليدية، يعني على الحصر والبسط في المساجد والمدارس القديمة، وتعلم في المدرسة الشرعية (الخسروية) على الطريقة النظامية الحديثة، وحصل على شهادتها الشرعية، ثم تقدم لشهادة البكالوريا مع رفيقه وصديقه معروف الدواليبي، وحصل على البكالوريا في العلوم والآداب، وكان أول الناجحين، يعني حصل على الترتيب الأول.

ثم بعد في السنة التي بعدها حصل على البكالوريا في الفلسفة أيضاً، ثم التحق بكلية الحقوق في الجامعة السورية اللي هي سميت بعد ذلك جامعة دمشق، التحق بكلية الحقوق وكلية الآداب معها، أي كان يدرس في الصباح في كلية

الآداب.. يدرس في كلية الآداب، ويدرس في المساء. في الصباح في كلية الحقوق وفي المساء في كلية الآداب، وحصل على الإجازة أو الليسانس كما يسمونه في الكليتين وكان ترتيبه الأول أيضاً، فكان يعني حاصلا على هذه الثقافات: الثقافة الشرعية، والثقافة القانونية، والثقافة الأدبية، كما تعلم الفرنسية.

والده يعني يعده للمستقبل أدخله مدارس الفرير الفرنسية، وتعلم فيها

الفرنسية، وهذا نفعه في الدراسة القانونية، والشيخ منذ تخرج من المدرسة الخسروية بدأ يدرس بها ويأخذ مكان والده، وبعد تخرجه في الحقوق اشتغل في المحاماة مدة عشر سنوات، ثم عين في عمر الأربعين، وولد في مدينة حلب سنة 1904م يعني عمر عمراً مباركاً، يعني 95 عاماً في عطاء مجيد مستمر والحمد لله.

وظل معطاءً إلى آخر يعني لحظة في حياته أخبرني الأخ العالم النابه الشيخ مجدي مكي قال: إنه قبيل وفاته عرضت عليه فتوى من شركة الرجحي فراجعها ونقحها، وحذف فيها وأضاف، وصاغها صياغة، هو كان رجلاً ذا أناة، وكان مدققاً، يدقق في الكلمة ووضع الكلمة، فبعد الصياغة أعطاها لهم، وظل ينتظر صلاة العصر هل جاء الوقت؟ هل جاء الوقت؟ ثم وافاه الأجل بالأمس في مدينة الرياض، ودفن بها اليوم.

كان الشيخ الزرقا أحد فقهاء الأمة، ترك وراءه آثاراً شتى.. ترك وراءه أجيالا تعلمت على يديه في سوريا، وفي الأردن في الجامعة الأردنية التي ظل يدرس الشريعة فيها 18 عاما، وفي جامعة أم درمان الإسلامية، وفي البلاد التي زارها هنا وهناك، تتلمذت عليه أجيال 75 سنة.

ثلاثة أرباع قرن وهو يعطي لهذه الأمة، وشارك في وضع قوانين كقانون الأحوال الشخصية في سوريا، والقانون الموحد الذي وضع في أيام الوحدة بين مصر وسوريا، وكان هو رئيس اللجنة، وكان من أعضاء اللجنة الشيخ حسن مأمون مفتي مصر، والذي صار شيخ الأزهر بعد ذلك ووكيل مجلس الدولة، ووضع قانون في غاية الروعة، وفيه يعني خطوات إصلاحية.

وأخذ من جميع المذاهب من الشريعة بمجموع مذاهبها، وأيضاً اشترك الشيخ في القانون، وضع القانون المدني والنظرية العامة للالتزامات وغيرها وله بصمات، وإن كان لم يتم ذلك، كان تبع جامعة الدول العربية، ولكن ما وضعه الشيخ نشر، ونشر أخيراً أيضاً فتاوى الشيخ الزرقا في مجلد التي أفتى بها من سألوه.

وكانت منثورة في المجلات المختلفة، وهي فتاوى نافعة، تعبر عن فقه عميق.. فقه للنصوص وفقه للمقاصد، وفقه للواقع.. فقه يقوم على مراعاة التيسير، وليس على مراعاة الشكل فقط، مراعاة الحقائق، ومراعاة الواقع ومراعاة التيسير على الناس، وليس معنى التيسير التساهل في أمر الدين.

بعض الناس يظنون إن الشخص المتساهل دا يعني رجل ضعيف الدين، هذا ليس صحيحاً، الشيخ الزرقا كان رجلا يخاف الله ويتقيه، ولا يتنازل عن أمر يعتقده حقاً مهما كلفه ذلك، ولكنه كان ميسراً كما أمرنا النبي – صلى الله عليه وسلم- فيما رواه عنه أنس "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" وكما أوصى النبي –صلى الله عليه وسلم- أبا موسى الأشعري ومعاذ بن جبل حينما بعثهما إلى اليمن، فقال: "يسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا" وقد قال الإمام سفيان بن سعيد الثوري: "إنما الفقه الرخصة من ثقة، أما التشديد فيحسنه كل أحد".

فهذه فتاوى الشيخ الزرقا، وقد شرفني بأن أقدم لها، وكتبت لها مقدمة نزولاً عندرأيه، وقديماً قالوا: "الامثال خير من الأدب" الحقيقة أن منذ أربعين سنة بيني وبين الشيخ الزرقا مودة منذ ظهر كتابي "الحلال والحرام في الإسلام"، وقرأه الشيخ الزرقا وسر به وأثنى عليه وقال: "إن اقتناء هذا الكتاب واجب على كل أسرة مسلمة".

ولازالت هذه المودة عميقة بيني وبين الشيخ، وكنا أعضاء معاً في المجمع الفقهي رابطة العالم الإسلامي، ونلتقي في المجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي، وكان للشيخ آراء سبق بها عصره، وإن لم يأخذ بها المجمع، ولكنه كان يقول رأيه بحرية وفي شجاعة، ولا تأخذه في الله لومة لائم، فلا عجب أن أعطي جائزة.. جائزة الملك فيصل العالمية سنة 1404هـ في الفقه الإسلامي، جائزة الدراسات الإسلامية في الفقه الإسلامي.

وقد شارك الأستاذ الزرقا في الحياة السياسية، ورشح لمجلس النواب في سوريا، وكان وزيراً للعدل مرتين سنة 54 وسنة 62، يعني وكان أول خبير لموسوعة الفقه الإسلامي في الكويت حينما أرادت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في الكويت أن تنشئ موسوعة للفقه الإسلامي، أخذوا الشيخ الزرقا باعتباره كان رئيس اللجنة.

لجنة الموسوعة الفقهية التي كانت في جامعة دمشق، وفي كلية الشريعة بعمادة الشيخ الدكتور مصطفى السباعي –رحمه الله- وهو الذي وضع اللمسات الأولى لهذه الموسوعة، وكانت في الأصل تقوم على أساس المذاهب الثمانية، ثم رأت الوزارة بعد ذلك أن تقتصر على المذاهب الأربعة.

الشيخ الزرقا أحد أعلام الأمة، ترك لنا تراثاً مكتوباً، يكفي هذا الـ.. هذه السلسلة الذهبية كما سماها الشيخ علي الطنطاوي "الفقه الإسلامي في ثوبه الجديد" المدخل الفقه العام، والمدخل لنظرية الالتزام، وغيرها والتي كتبت عنها الشهيد عبد القادر عودة مثنياً عليها ثناء عاطراً في مجلة "المسلمون" يعني في سنة 1953م على ما.. ما أذكر كتب الشهيد عبد القادر عودة يثني على هذا الكتاب الذي يسر الفقه الإسلامي لطلاب الحقوق، والذي يعرضه عرضاً جديداً.

هو الشهيد عبد القادر عودة عانى معاناة في فهم الفقه.. "كنت أقرأ الكتاب مرة ثم مرة، ثم مرة حتى أستطيع أن أفهم، يقول: هذا الكتاب أزال هذه العقدة وقرب الفقه الإسلامي من الدارسين العصريين" لقد فقدنا في هذا اليوم علماً من علماء الأمة، وعزاؤنا فيه أنه باقٍ بكتبه، باق بآثاره، باق بعلمه، باق بآرائه المجددة الميسرة.

ونسأل الله –تبارك وتعالى- أن يعوضنا خيراً فيه، وعزاؤنا إلى أسرته، وإلى صديقنا الحبيب الدكتور محمد أنس الزرقا الذي جمع بين الفقه والاقتصاد عزاؤنا – وكل الأمة تعزي- في هذا العلم الكبير، نسأل الله –سبحانه وتعالى- أن يتقبله في الصالحين، وأن يجزيه عن دينه وعن أمته خير ما يجزي العلماء الربانيين، وأن يعوض الأمة فيه خيراً اللهم آمين.

ماهر عبد الله: لا نملك إلا أن نقول بعد هذا الكلام: نرجو الله –سبحانه وتعالى- وندعوه أن يتغمده بواسع رحمته.

د. يوسف القرضاوي: اللهم آمين.

ماهر عبد الله: فضيلة الشيخ، إحنا أعلنا أن هذه الحلقة ستكون حلقة مفتوحة..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: حلقة.. حلقة.

ماهر عبد الله ]مستأنفاً[: حلقة مفتوحة.

د. يوسف القرضاوي: أيوه.

ماهر عبد الله: وقد انهالت علينا الفاكسات والتليفونات، فاسمح لي أن أنتقل إلى الأخ ذياب، ذياب صدقة في أميركا، أخ ذياب تفضل.

ذياب صدقة: السلام عليكم فضيلة الشيخ.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

ذياب صدقة: سؤالي هو عن المساهمة في سوق الأسهم المالية، بالذات في أميركا، نحن مجموعة من الشباب نتحرى أن يعني أن يكون الشركات التي نساهم بها شركات لا تتعامل في عملها الرئيسي بالحرام مثل البنوك، ومثل الشركات التي تتعامل بالخمور ومنتجات الخنزير وما شابه ذلك.

ولكن عندنا شبهة بقضية أن الأموال التي تتعامل بها هذه الشركات اللي هي ارتحنا للتعامل بها والمساهمة بأسهمها تضعها في بنوك ربوية، هذا أولاً، وثانياً: كانت قد استدانتها من بنوك ربوية، وعندنا شبهة بكون أننا نساهم مساهمة الشريك والمالك بأسهم هذه الشركات، ويعني.. ونضارب بها حيث لا تنتظر توزيع الأرباح حتى نكسب من هذه المضاربة.

ولكننا ننتظر تغير الأسعار بدراسة الواقع.. واقع السوق ارتفاعا أو انخفاضا حسب هذا، ثم نبيع ونشتري بناءً على ذلك، فمكسبنا من هذه هو هذه الفروق بين بالأسعار بقيمة السهم، وليس مكسبنا بانتظار توزيع يعني.. أرباح هذه الأسهم، أفيدونا جزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: تفضل.

د. يوسف القرضاوي: هذا الموضوع –طبعاً- نحن كنا عقدنا حلقة كاملة عن مسألة الأسهم يعني، وخلاصة ما نقوله في هذا: أن الشركات المساهمة هذه التي تقوم على أساس الأسهم ثلاثة أنواع: هناك شركات تقوم على نشاط محرم مثل الشركات التي تبيع الخمور أو الخنزير أو شركات الملاهي مثلا المحرمة، أو الشركات الربوية، زي البنوك الربوية الصرفة، وقريب منها شركات التأمين، هذه كلها اللي أنشطتها محرمة لا يجوز المساهمة فيها، لا من قريب ولا من بعيد ولو للحظة واحدة.

هناك يعني شركات مباحة يعني مشروعة إسلامية، مثل البنوك الإسلامية والشركات التي تعلن أنها تتعامل وفق أحكام الشريعة، فهذه لا حرج في المساهمة فيها.

الكلام وفيما ذكره الأخ في الشركات التي يكون أصل نشاطها مباحاً، ولكنها تتعامل بالربا أخذاً أو عطاءً يعني مثل مثلاً شركة "الكيوتل" كما للاتصالات، وغيرها من الشركات هي أعمالها مباحة، ولكن إذا فاض عندها مال تودعه في البنك الربوي بالفوائد.

وإذا احتاجت إلى مشروع معين تستقرض له بأيه؟ بفوائد، فما الحكم في هذا؟ اختلف علماء العصر في هذه القضية، فهناك الأكثرون يحرمون هذا، يقول لك: ما دام فيه ربا أخذاً أو عطاءً فالبعد عن هذا واجب، ولا يجوز أن تدخل في هذا الأمر، وهناك فئة من العلماء، وأنا منهم نجيز الدخول في هذه الشركات في ظروف معينة، يعني إذا ضاقت على الإنسان المسالك، ولم يجد يعني طرقاً مشروعة أفضل من هذا غير هذا، أو كان يرجى من وراء دخوله التأثير في سياسة الشركة خصوصاً في البلاد الإسلامية.

نحن نعلم أن الذي يعني يقدر سياسة الشركة.. الشركة، ويخطط لها هو مجلس

الإدارة، ومن الذي يختار مجلس الإدارة؟ الجمعية العامة، والجمعية العامة تكون من المساهمين، فإذا كثر المساهمون يعني يستطيعون أن يغيروا السياسة، وهذا حدث في بعض المؤسسات والشركات، ودخل فعلاً بعض الناس ذوي الاتجاه الإسلامي واستطاعوا أن يؤثروا بالفعل.

فمن دخل بهذه النية يجوز له أن.. طيب ماذا يفعل بالنسبة لما يدخل على ما له من الربا.. من الفوائد الربوية؟ يقدر نسبة هذا من الربح، ويطهر ماله من هذا الأمر، يخرجه يعني لجهات الخير والجهات الإسلامية للفقراء، للمساكين، لمشروع الإسلامي، للبر، لليتامى، لكوسوفو، لأي.. فيخرج هذا.

وممكن تعرف هذا من الميزانية، أو يعرف هذا من سؤال بعض المحاسبين الذين يفهمون في هذه القضية، فيخلص نفسه من هذا الأمر إذا احتاج إلى الدخول في هذه الأشياء.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور سيدنا الشيخ.. عندنا مكالمة أخرى من الأستاذ خالد الحوسني من الإمارات، الأستاذ خالد الحوسني.

خالد الحوسني: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

خالد الحوسني: حياكم الله.

ماهر عبد الله: اتفضل أخي.

خالد الحوسني: مساء الخير، مساء الخير يا شيخنا..

د. يوسف القرضاوي: والله ارفع صوتك شوية يا أخي لأن سمعي ضعيف.

خالد الحوسني: مساء الخير يا شيخنا القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: مساك الله بالخير.

خالد الحوسني: ودي أسأل سؤال عن الجهاد، حالياً هل الجهاد فرض عين أم هو فرض كفاية؟ لأني أنا قبل فترة يعني سمعت من الدكتور الشهيد عبد الله عزام أن الجهاد فرض عين منذ سقوط الأندلس، وتعرف الآن يعني مقدسات المسلمين يعني في جميع أنحاء الأرض يعني تحت الاحتلال، وتحت..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: ما.. ما معنى الجهاد يعني؟ يعني حمل السلاح؟!

خالد الحوسني [مستأنفاً]: الجهاد طبعاً حمل السلاح..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: لا أصل الجهاد.. الجهاد هذا ذكر الإمام ابن القيم في الجهاد ثلاث عشرة مرتبة..

خالد الحوسني ]مقاطعاً[: أي نبغي نفسر تفسير يعني فرض الكفاية وفرض العين، يعني شو تفسير؟

د. يوسف القرضاوي: أيوه، أنا أقول لك يعني: إذا كان القصد من الجهاد القتال..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: هو حدد حمل السلاح.

ماهر عبد الله: هو يسأل عن جهاد حمل السلاح.

د. يوسف القرضاوي: حمل السلاح، حمل السلاح هو فرض عين لكل بلد دخله الأيه، الأعداء المشركون أعداء المسلمين، إذا دخلوا بلداً يجب على أهل هذا البلد، فرض عين عليهم أن يقاوموا ويقاتلوا.. تعبئة عامة، الكل حتى قالوا المرأة تخرج بغير إذن زوجها، والولد بغير إذن أبيه، والمرءوس بغير إذن رئيسه، لأنه الدفاع عن البلد أهم من الحقوق الفردية.

الحق العام فوق حقوق الأيه، الأفراد، فيخرج الجميع، إذا لم يستطع أهل هذا البلد أن يقاتلوا الغزاة وحدهم، يبقى على أقرب البلاد إليهم أن يساعدوهم، ثم على أقرب البلاد إليهم بعدهم، ثم على.. حتى يشمل المسلمين كافة.

فهذا هو.. وعلى المسلمين، يعني حتى لو فرض إن أهل بلد يقاتلون، على المسلمين الآخرين أن يعاونوهم.. يعاونوهم بالمال، يعاونوهم بالرجال، بالخبرات، بالدعاء ما استطاعوا..

[موجز الأنباء]

ماهر عبد الله: أرجو أن أنبه قبل أن نستمر في هذا النقاش أن الأخوة الذين يرسلون إلينا بالفاكسات مكتوبة يطيلون في السؤال، ويقدمون الكثير من التحية

للشيخ، فأرجو أن يدخل في صلب الموضوع مباشرة، ونعتقد أن الشيخ يقدر تماماً..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: بإيجاز.. بإيجاز خير الكلام ما قل ودل، نعم نعم.

ماهر عبد الله [مستأنفاً]: فنرجو أن تكون الأسئلة قصيرة وفي الموضوع مباشرة، فضيلة الشيخ كنت ترغب أن تجيب على السؤال الأخير.

د. يوسف القرضاوي: هو نحن تحدثنا عن قضية الجهاد متى يكون فرض عين، وقلنا: إنه يكون فرض عين على أهل البلد، وعلى المسلمين عامة أن يعينوهم على قدر حاجتهم، حتى إنه أحياناً حاجتهم قد تمتد إلى المسلمين جميعاً، يعني هناك قضايا مثل قضية فلسطين الآن، هذه ليست قضية الفلسطينيين وحدهم، هذه قضية المسلمين عامة، على المسلمين عامة أن يتكاتفوا، ويتعاونوا على إنقاذ المسجد الأقصى.

فإذا حملنا الفلسطينيين نحملهم أكبر من طاقتهم، اليهود في العالم يعتبرون دولة إسرائيل دولتهم، ويعاونونها بكل ما يستطيعون، ولولا معونة اليهود في العالم ما قامت إسرائيل.

فنحن نرى إنه القضايا، القضايا الإسلامية يجب أن يعين المسلمون، أحياناً يعين الإنسان بنفسه، أحياناً بماله، لأن الجهاد فيه جهاد بالنفس وجهاد بالمال (جاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله) في قضية كوسوفو كنا محتاجين إلى الجهاد، في أفغانستان أكثر ما احتاج الجهاد إلى المال قبل الرجال.

وقد يكون بعض الرجال مهمين إذا كان عنده خبرة يحتاج إليها، يعني واحد عنده خبرة في تصليح الدبابات، واحد عنده خبرة في عمل المفرقعات، واحد عنده خبرة في مقاومة الطائرات، واحد عنده.. وهذه الخبرة يعني نادرة ولا تتوافر كثيراً، يروح يقدم خبرته لهؤلاء، فكل هذا من التناصر بين المسلمين مع بعضهم وبعض باعتبار أن المؤمنين إخوة، وأن المسلمين يسعى بذمتهم أدناهم، وهم يد على من سواهم.

ماهر عبد الله: طب، عندي سؤالان وصلا بالفاكس لها علاقة بالمسلمين المقيمين في الغرب، السؤال الأول يتحدث عن امرأة تزوجت من فرنسي مسيحي كان عندها -أي مطلقة- عندها ولد وبنت لم تستطع أن تتزوج على الطريقة الإسلامية، فأشهدت عليه ثلاثين امرأة، أقامت وليمة حضرتها 30 امرأة، أقامت..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: تزوجته وهو مسيحي؟

ماهر عبد الله: دخل في الإسلام، لكن هي تسأل عن صحة عقد الزواج إذا كان الشهود فقط من النساء، وهي تقول: أنه كان يجب أن يكون رجلان عدلان، هما لم يتوفرا..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: مفروض هذا.. لكن هناك بعض المذاهب تكتفي بالإشهار، يعني إذا وجد.. اشتهر الأمر وأعلن عنه يعني بصورة واضحة وتسامع به الناس، فيمكن إن هذا الإشهار العام يعني يكفي، يعني هو هناك حد أدنى، والإعلام والإشهار مطلوب، والحد الأدنى لهذا الإشهار وجود شاهدين.

والمفروض إن الشاهدين يكونا من الرجال، إنما إذا تسامع الناس به، وهؤلاء النسوة سينقلن هذا إلى الرجال، يعني ليس معقولاً أنه سيظل مقصوراً على النساء كل واحدة، وخاصة النساء رغايات بطبيعتهن فحيقولوا للآخرين، وينتشر الأمر، هذا الانتشار يعني بيكفي عن الشهود في بعض المذاهب.

ماهر عبد الله: طب السؤال الثاني: لو.. لو تزوجت البنت بغير مسلم، أو كتابي تحديداً في السؤال، فهل يقاطعها الأبوان؟ هل يسمحان لها بزيارتهما؟ وإذا أنجبت هل يتواصلان معها؟

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز لهما، يعني يجب أن يقاطعها.. تقاطعها الأسرة، لأنها ارتكبت محرماً قطعياً بالإجماع، لا يجوز للمسلمة أن تتزوج غير مسلم، الإسلام أجاز للمسلم أن يتزوج الكتابية، لأنه هو صاحب الأسرة، والقوَّام على الأسرة، ودينه يأمره بأن يسامحها وأن يعطيها الحرية، إنما الآخر لا يعترف بالإسلام، لأنه نحن نعترف بالمسيحية، إنما المسيحي لا يعترف بالإسلام.

فمعناها إن هذه مع المسيحي، مع رجل لا يعترف بأصل دينها، لا يعترف بالقرآن كتاباً، ولا بالإسلام ديناً، ولا بمحمد رسولاً، فلا يجوز لها أن تكون زوجة لمثل هذا، وإذا كانت تستحل هذا وتستبيحه، يعني تقول وإيه يعني؟ فتكون كافرة – والعياذ بالله – تكون مرتدة، و..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: هل تحرم من الميراث؟

د. يوسف القرضاوي: طبعاً، لو كانت.. إذا.. لو استباحت هذا واستحلته تكون مرتدة، فلا يكون لها حق في الميراث.

ماهر عبد الله: هل يقاطع أولادها؟ هل تقاطع العائلة أولادها؟

د. يوسف القرضاوي: إذا أولادها نشؤوا على دينها، على أي دين سينشؤون أيضاً؟ لو نشؤوا مسلمين نحاول أن نستنقذهم، إذا نشؤوا على دين أبيهم، وعلى طريقة أمهم فيعني لابد من محاولة لاستنقاذ الأولاد، وإذا كان التقرب منهم يمكن يكون سبيلاً إلى إنقاذهم نقترب منهم، وإلا فلا خير فيهم.

ماهر عبد الله: طيب، لدينا مكالمة مع السيد مريم حامد.. عفواً مع الأخت مريم حامد من سوريا تفضلي.

مريم حامد: آلو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

مريم حامد: سلام عليكم يا شيخنا.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام.

ماهر عبد الله: لو سمحت أخت مريم تخفضي صوت التليفزيون عندك.

مريم حامد: أيوه، طيب.

ماهر عبد الله: اتفضلي.

مريم حامد: يا شيخنا أنا بنت عمري 16 سنة.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

مريم حامد: أنا بنت عمري 16، والحمد لله بأداوم على الصلاة من حوالي سنتين..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: أخت مريم.. أخت مريم إحنا سامعينك، بس صوت التليفزيون مزعج جداً، ممكن أن تخفضي صوت التليفزيون؟

مريم حامد: الصوت واطي..

ماهر عبد الله: اتفضلي.

مريم حامد: أنا عمري 16 سنة، والحمد لله بادئة الصلاة من حوالي سنتين، ورغبت إني أتحجب، ولكن للأسف الوالدة عارضت، تقول إن أنا صبية صغيرة، ويمكن هذا لما أكبر، المهم أنا طبعاً لازم إن أتحجب، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولكن أمي مصابة بتشنجات في القلب، وسببها الزعل أو التعصب..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: طيب يا أخت مريم أعتقد السؤال وصل، لأن الصوت مزعج مضطرين نقاطعك..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: أنا لم أسمع شيئاً.

ماهر عبد الله: السؤال ها أنه هي تبلغ من العمر 16 عاماً، وتريد أن تتحجب، ولكن أمها تعارض بحجة أنها مازالت صغيرة في السن، وهي تقول: إنه لا معصية..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

ماهر عبد الله [مستأنفاً]: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فهل تتحجب رغم أنف أمها ومعارضتها؟

د. يوسف القرضاوي: هو كلامها صحيح، أن حق الله مقدم على حق الوالدين وعلى حق العباد، ومسألة الحجاب هذه مسألة قطعية في الدين يعني لا خلاف فيها، إن المرأة إذا كان مقصود بالحجاب يعني تغطية الجسم ما عدا الوجه والكفين، فهذا فرض والقرآن يقول: (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) ويقول: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين).

والواجب على الآباء والأمهات في الحقيقة أن يشجعوا الفتاة التي ترغب في هذا، هذا يعني كيف يدعو الإنسان إلى النار والعياذ بالله؟ الإنسان يدعو أولاده إلى طريق الجنة أم يدعوهم إلى طريق النار؟

فالأم ينبغي أن تفرح بمثل هذه البنت التي تتوجه إلى الخير بذاتها، ولا توجه إليه عن طريق إلزام، ولا عن طريق قهر، يعني فإذا لم يجلب هذا عليها مشاكل فتستمر، يعني وتصر على رأيها إن شاء الله وسيسدد الله خطاها، ويهديها سواء السبيل.

ماهر عبد الله: طيب معانا -أيضاً- مكالمة أخرى من سوريا مع الأخ عبد الرحمن الصالح، أخ عبد الرحمن، اتفضل.

عبد الرحمن الصالح: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرحمن الصالح: الشيخ الفاضل، في يوم الثلاثاء الماضي، ومن على قناة (الجزيرة) في برنامج (الاتجاه المعاكس) لقد استهزئ بالإسلام وبدولة الخلافة الراشدة من على لسان المجرم ناصر الدين النشاشيبي لم نسمع منكم ولا من غيركم أي إنكار عليهم، فعظم الله أجرنا –نحن المسلمين- من علماء السلاطين، والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طيب بس يا أخي الكريم ما كانش فيه داعي للفظة مجرم، لأنه هي كان يبدي رأيه سمعت السؤال..

د. يوسف القرضوي ]مقاطعاً[: أنا لم أكن هنا يوم الثلاثاء الماضي، ولا سمعت بهذا ولا عرفت عنه شيئاً، والأخ ينبغي أن يتأدب في كلمته، لأنه حتى هاجم العلماء وهاجم.. يعني ما هذه الطريقة؟ يعني أليس عند الأخ طريقة أحكم وأرفق من هذا؟ الله –سبحانه وتعالى- علمنا أن نجادل بالتي هي أحسن حتى أهل الكتاب، قال: (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن) وقال: (ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن).

فالأخ يعني جيء يتطاول علىَّ أنا، مسميني من علماء السلاطين، وأنا لست عالم سلطان، ولا لم أبعْ نفسي لأحد لا لسلطان ولا لأمير ولا لملك، ولا لرئيس جمهورية ولا، لم أبعْ نفسي إلا لله، الله اشترى منا أنفسنا وأموالنا وبعناها لله، ولن نبعها لأحد سواه.

ماهر عبد الله: طيب، فضيلة الشيخ عندي سؤال وصل بالفاكس، وثانية أكرر على الإخوة المشاهدين نرجو أن تكون الأسئلة مختصرة، وتدخل في صلب الموضوع بدون مقدمات، سؤال من أخ مغربي يقول: أن زراعة الحشيش منتشرة في شمال المغرب، ومع إقرار الجميع بأن الحشيش حرام زراعةً واستخداماً، إلا أنه يلاحظ أن علماء المنطقة لا يلحون على الناس حتى يمنعوا انتشار مثل هذه الزراعة في شمال المغرب.

د. يوسف القرضاوي: يعني الحشيش هذا مادة مخدرة ومضرة، ولا يجوز زراعتها، ولا يجوز بيعها، ولا يجوز الاتجار فيها، ولا يجوز تصنيعها، بل أنا أذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، حتى زراعة التبغ، يعني الشجر الدخان نفسه اللي بيتعمل منه السجاير وهذه الأشياء، لا يجوز أن يزرع.

الحشيش دا يعني كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وكما قال الفقهاء: هو أشد ضرراً من الخمر المسكرة، فلذلك تحريمه يعني لا شك فيه، وينبغي أن نمنع هذا الإسلام إذا حرم شيئاً حرم كل ما يساعد عليه، وما يفضي إليه، حتى الباب اللي يجيء لك منه الريح سده وتستريح، سد الذرائع، فلكي لا يعني نساعد على انتشار الفساد، وانتشار هذه المخدرات، وهي الآن أصبحت آفة من الآفات تقاومها كل الدول.

يعني بعض الناس يمكن تسكت عن المسكرات، ولكنها تقاوم المخدرات، فمقاومتها تبدأ من مقاومة زراعتها، لا نزرعها من الأساس، ربنا أنعم علينا بنعمة الأرض الخصبة، فلا يجوز أن نزرع هذه الأرض الأشياء المحرمة، وإنما نزرعها من الطيبات حتى تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

ماهر عبد الله: طيب، أعزائي المشاهدين لدينا مكالمة أخرى من الأستاذ أحمد عبد الله من جدة، أستاذ أحمد تفضل.

أحمد عبد الله: أيوه، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد عبد الله: سؤالي لفضيلة الشيخ عن القرآن؟

د. يوسف القرضاوي: عن..؟

أحمد عبد الله: هل هناك آيات قرآنية غير مكتوبة في المصحف الكريم؟

ماهر عبد الله: هل هناك آيات قرآنية غير مكتوبة في القرآن الكريم؟

أحمد عبد الله: لأني قرأت في مرة آية تقول: "خبروا قومنا عنا إنا قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه"..

د. يوسف القرضاوي: إيه؟

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: ممكن يا أخ أحمد تعيد شوية، شوية بس الكلام غير مفهوم، لأنه..

أحمد عبد الله: أيوه، لكن.. فيه آيات قرآنية غير مكتوبة في القرآن.

ماهر عبد الله: هذا الجزء فهمناه وصل.

أحمد عبد الله: طيب، لأن قرأتُ مرة آية تقول: "خبروا قومنا عنا...

ماهر عبد الله: خبروا قومنا عنا..

أحمد عبد الله: إنا قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه.. ورضينا عنه..

ماهر عبد الله: وسؤالك هل هذه من القرآن أم لا..؟

أحمد عبد الله: نعم أريد فتوى من فضيلة الشيخ.

ماهر عبد الله: طيب ماشي.

أحمد عبد الله: شكراً لك.

ماهر عبد الله: العفو.

د. يوسف القرضاوي: لا، هذه ليست من القرآن يا أخ، هذا من الحديث هذا، ورد في الحديث أن الشهداء يقولون يعني (يخبرون أننا قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه) هذا حديث جاء، وليس من القرآن، القرآن هو المحفوظ في الصدور، المتلو بالألسنة، المكتوب في المصاحف.

القرآن يعني منذ بداية نزوله على النبي -صلى الله عليه وسلم- (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين) كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يأمر كتاب الوحي أن الآية تنزل وتكتب، ويحفظها الصحابة.

فكل القرآن مكتوب في المصحف بين دفتي المصحف، كل القرآن لا توجد آية خارج هذا المصحف إطلاقاً.

ماهر عبد الله: طيب، أيضاً نبقى في المملكة العربية السعودية مع الأستاذ محمد الحسن من القصيم، اتفضل أخ محمد الحسن.

محمد الحسن: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد الحسن: نعم.

ماهر عبد الله: اتفضل.

محمد الحسن: الحقيقة إن السؤال كالآتي، عندنا أخت مسلمة، وخطبها واحد مسيحي، ويعني طبعاً الناس كلهم قالوا: إنه الموضوع هذا لا يجوز.. فتوى..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: أخ محمد.. أخ محمد لو سمحت لي، ممكن بس توطي التليفزيون؟

محمد الحسن: إن شاء الله.

ماهر عبد الله: أو تبعد عنه يعني؟

محمد الحسن: مسلمة وتريد الزواج من مسيحي على أساس أنه فيه فتوى في جواز ذلك من الشيخ حسن الترابي، ووجدت الفتوى الحقيقة مكتوبة كان في مجلة "المسلمون" عدد قديم يعني، جريدة "المسلمون" وعلى أساس أن الوارد في القرآن تحريم زواج المسلم بالمشرك أو الكافر وليس لأهل الكتاب يعني، فما هو رد فضيلتكم يعني؟

ماهر عبد الله: أخت مسلمة تريد أن تتزوج بمسيحي بناءً على فتوى يزعم أنها مكتوبة للشيخ حسن الترابي في عدد قديم من مجلة "المسلمون".

د. يوسف القرضاوي: لأ، الشيخ حسن الترابي لم يقل بزواج المسلمة من غير المسلم، إنما هو قال هذا في أميركا لبعض المسلمات، يعني بعض المسيحيات اللاتي يدخلن في الإسلام، يعني المرأة تدخل في الإسلام وهي متزوجة من مسيحي، ولا تستطيع بمجرد إسلامها أن تنفصل عن إيه؟ عن زوجها، وترجو إنه ربنا يهديه إلى الإسلام.

فالشيخ حسن.. أنا كنت موجود في ذلك الوقت في أميركا، وأفتى أنه يعني ما فيش مانع أن نديها فرصة وكذا.

وهاج عليه العلماء وكذا، إنما هو لم يقل بأن المسلمة من أول الأمر تروح تتزوج غير.. هذا لم يقل به لا الترابي ولا غيره، ولو قال به لرددنا عليه، ولا يعني المسلمة لا تتزوج إلا مسلماً والله -تعالى- يقول (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن) وقال (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا) وبعدين استثنى قال (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم.. والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب) فأباح زواج المحصنات من أهل الكتاب، ولم يجز زواج الرجال من نساء المسلمين.

ماهر عبد الله: طب، عندي سؤال مكتوب من أخ موظف في إدارة الجمارك يعتقد أن حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- الذي يتحدث عن عدم قبول توبة المكاسين ينطبق على من يعمل في الجمارك، فهو يريد أن يعرف هل المكاس هو موظف الجمارك والضرائب في الدولة؟

د. يوسف القرضاوي: لا لا، هذه فكرة عند كثير من الناس، إنه المكاس هو بتاع بالجمارك، المكاس هو الذي يأخذ الضريبة بغير حق، إنما كان هناك ضرائب تؤخذ بحق وبالعدل، وتصرف في مصارف الدولة المطلوبة، فهذا لا، لا شىء فيه.

ومن المعروف أن في المال حقاً سوى الزكاة، هذا أمر دللنا عليه بأدلة كثيرة جداً إن الزكاة هي أول الحقوق في المال وليست آخرها، والقرآن نفسه يشير إلى هذا يقول (وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة) آتى المال وأقام.

ففيه إيتاء للمال غير الزكاة، فلذلك جمهور العلماء المحققون قالوا: إن في المال حقاً سوى الزكاة، وهذا هو الضريبة، الآن الدولة أصبحت تقوم بأشياء كثيرة جداً، غير ما كانت تقوم به الدولة قديماً، يعني التعليم والدفاع والقضاء

والأمن.

وكل الأشياء دية تقوم بها الدولة من أين تنفق عليها؟ لازم تحتاج إلى.. الزكاة لا تكفي، الزكاة لجبر المسائل الاجتماعية، إنما نفقات الدولة تحتاج إلى موارد هائلة، ولذلك لا مانع أن تكون الضريبة، بس بشرط تكون بشروطها وضوابطها، ولا يتسع المقام لتفصيل ذلك.

ماهر عبد الله: طيب، معنا سؤال آخر من السيد نبيل المغربي من لندن، سيد نبيل اتفضل.

نبيل المغربي: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

نبيل المغربي: فضيلة.. فضيلة الشيخ..

د. يوسف القرضاوي: اتفضل.

نبيل المغربي: اطَّلعنا على بحث شيق لفضيلتكم عن حقوق الأقليات غير المسلمة في بلاد المسلمين، فيا حبذا لو تكرمتم بإلقاء الضوء عن حقوق المسلمين في بلاد المسلمين، فهل يجوز اعتقال إنسان مسلم بدون محاكمة في بعض بلداننا؟ ونناشد فضيلة الشيخ القرضاوي، وسمو أمير قطر التدخل لمساعدة وإطلاق سراح السجناء المعتقلين دون وجه حق، ومنهم الشيخ عبد الرحمن النعيمي المعتقل في قطر وشكراً.

ماهر عبد الله: عندك خلفية عن هذا الموضوع؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هذا كلام يعني.. يعني هذا لا هو سؤال ولا هو كذا، هذه أشياء يعني الإخوة الذين يدخلون في هذا الأمور للإحراج، هذا في الحقيقة أنا يعني لا أحب هذه الطريقة في استغلال هذه البرامج، إن كل واحد عنده شىء يريد أن يبثه ويقول زي الأخ اللي اتصل.. هذه طريقة لا تقبل حقيقة، لا.. لا.. وليس من اللائق إن الإخوة يفعلوا هذا، لأن هذا ليس.. لا يراد منه إلا الإحراج فقط.

ماهر عبد الله: طيب، عندنا مكالمة أخرى من الأخ مصطفى الهاشمي من فرنسا، تفضل يا أخ مصطفى.

مصطفى الهاشمي: السلام عليكم يا شيخ.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

مصطفى الهاشمي: والله بودي يا شيخ أسألك سؤال يعني هو شوية، عندنا بعض المشاكل في فرنسا في بعض الخطباء، فأنا بودي –إن شاء الله- يعني تفسر لنا يعني شروط الخطيب، ما هي الشروط التي من الواجب تكون متوفرة في خطيب.. خطيب الجمعة أو يعني الإمام -إن شاء الله- وبارك الله فيك.

د. يوسف القرضاوي: هو.. الخطيب المهم أن يكون يعني عنده علم بالدين، وعلم بالشرع، وعلم بموضوع الخطبة، يعني يحضر خطبته جيد، وأن يكون فصيح اللسان بحيث يستطيع أن يفهم الناس باللغة -أيضاً- التي يحتاج إليها الناس، يعني ليس من الضروري أن يخاطب الخطيب الناس باللغة العربية.

يعني إذا كان مثلا في مجتمع يتكلم بلغة أخرى مثلا اللغة الإنجليزية في بريطانيا، أو الفرنسية في فرنسا، أو اللغة الإندونيسية في إندونيسيا، أو الماليزية في ماليزيا يخاطب الناس بلغتهم (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم).

المهم إنه يكون عنده الثقافة الدينية الصحيحة، لأنه للأسف بعض الخطباء أنا أسمع أحياناً لما أكون في بعض البلاد وأسمع الخطباء، يأتون بأحاديث موضوعة لا خطام لها ولا زمام، ولا أصل لها، وبحكايات مكذوبة وبإسرائيليات موجودة في الكتب، فهذا لا، لا ينبغي، أن الخطيب يجمع الغث والسمين.. لابد أن يقدم للناس ثقافة صحيحة، وليست ثقافة مسمومة.

نحن عندنا إذا كان الغذاء ملوثاً بالإشعاع، أو فاسداً، أو انتهى صلاحيته يمنع هذا وتعدم أطنان الأغذية.. الناس.. الأغذية الفكرية لابد.. فلذلك لابد أن يكون الخطيب يعطي للناس غذاء صحياً ينفع الناس في دينهم، وينفعهم في حياتهم، ويقدم لهم من الأدلة من كتاب الله وسنة رسول الله، ومن عمل السلف ما يؤيد الموضوع خطبته، وأن يكون ذلك بلغة سهلة مفهومة ميسرة مؤثرة في الناس.

ماهر عبد الله: طيب، فضيلة الشيخ عندنا سؤال آخر من الأستاذ علي محمد من

الإمارات، أستاذ علي اتفضل.

علي محمد: السلام عليكم يا شيخ.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

علي محمد: إنا نحبك في الله.

د. يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتني من أجله.

علي محمد: جزاك الله خير يا شيخ.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

علي محمد: يا شيخ فيه ملاحظة بسيطة بخصوص يعني الشخص اللي عمل وياه المناظرة في (الاتجاه المعاكس) أنه ساوى عبد الله أوجلان بالخلفاء الراشدين، هل هذا يصح منه أم لا؟

د. يوسف القرضاوي: قال إيه؟

علي محمد: ساوى عبد الله أوجلان ساواه بالخلفاء الراشدين، يعني وصله لمنزلة الخلفاء الراشدين، عمر بن الخطاب..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: هذا شىء لم أسمعه ولم أرَ به، وإحنا يعني لا يجوز لنا إن إحنا في برنامج نحاكم برنامج آخر، وإلا لكان علىَّ أن أتابع كل برامج (الجزيرة) علشان آجي أحاكمها في برنامجي هذا.

علي محمد: لا نحاكم يا شيخ، لكن هل يصح منه.. شرعاً أن يساويه؟

د. يوسف القرضاوي: قال إيه؟

ماهر عبد الله: سؤاله من حيث المبدأ: هل يجوز مساواة الخلفاء الراشدين بأي من الشخصيات؟

د. يوسف القرضاوي: هذا.. وفين.. وأين نحن من أصغر الصحابة، فما بالكم بالخلفاء الراشدين؟! هؤلاء قمم أين الثريا وأين الثرى، يعني.. هذا يعني دخول في قضية ليس لها معنى الحقيقية، يعني..

ماهر عبد الله: طيب، مولانا عندنا سؤال طويل ومفصل، باختصار شديد مؤداه، الأخ يريد أن يعرف ما هي (الماسونية) يسمع عنها الكثير، ولكنه لا يعرف ما هي لا مفهومها ولا مبادئها، وهل هي فعلاً موجودة في المجتمعات العربية والإسلامية أم لا؟

د. يوسف القرضاوي: الماسونية أنا لي فتوى فيها في كتاب "فتاوي معاصرة" وخلاصة هذا الأمر: الماسونية هذه جماعة يعني غامضة لها أسرارها، ولها فلسفتها الخاصة، ولها إشاراتها، ولها مراتبها، اللي بيدخلها لازم يرتقي من مرتبة إلى المرتبة.. واللي في مرتبة لا يعرف أسرار المرتبة اللي أعلى منه حتى يصل إلى كذا.

فهناك بعض الناس من المسلمين مثل الجنرال التركي رفعت أتلخان له كتب عن الماسونية، وبين إن هذه يعني نحلة تنشر الإباحية، وتنشر الإلحاد، وتعادي الدين، وإن كانت تتمسح باليهودية.

اليهود يستخدمونها باعتبارها مخلباً من مخالبهم وأداة من أدواتهم، وأنا أقول: إن إحنا ما حاجتنا أن ندخل في نحلة غامضة؟ ونحلة لها أهداف لا نعرف

أهدافها، ولها قادة لا نعرف من هم قادتها، وقد أغنانا الله بالإسلام، يعني كما قال سيدنا عمر: "إن كان في هذا فيه ما يوافق الإسلام، فقد أغنانا الله

بالإسلام، وإن كان فيها ما يخالف الإسلام، فلا نرضى شيئاً يخالف الإسلام".

فلذلك نحن نرفض هذه الأشياء بكل توابعها ومخلفاتها وآثارها، فيه (الروتاري) وفيه (شهود يهوه) كل دية بنات من بنات الماسونية، فنحن مسلمون، ولسنا في حاجة إلى هذه الأشياء التي وراءها اليهود، ويتخذونها يعني وسيلة من وسائل الهدم في مجتمعاتنا، وقد أغنانا الله بهذا الدين (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا).

ماهر عبد الله: طيب، فضيلة الشيخ عندنا سؤال آخر من أوروبا من الأستاذ جلال مرعي من ألمانيا، تفضل أستاذ جلال.

جلال مرعي: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

جلال مرعي: الشيخ الجليل، عندي سؤالين لغويين، السؤال الأول: فيه آية في سورة المائدة الآية رقم 69، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله..) إلى آخر الآية، وجاءت نفس الآية في سورة الحج، الآية رقم 17: (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس) في الآية الأولى جاءت (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون" مرفوعة، والآية الثانية جاءت "الصابئين" منصوبة، هذا السؤال الأول.

السؤال الثاني: قال تعالى في سورة (التحريم) والكلام موجه إلى زوجتين من زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم – الآية رقم 4: (إن تتوبا إلى الله.. إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما) فكان الكلام موجه بصورة المثنى ثم تبع الكلام في صورة الجمع، فقد قال: (إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما) صغت هنا جاءت بصورة الجمع.

سألت كثيراً عن هذا السؤالين صراحة لم أجد جواب، فأرجو من فضيلة الشيخ أن يفسر لنا هاتين الآيتين يعني.. سواء الآية الأولى والآية الثانية في سورة التحريم، فجزاكم الله خيراً وبارك الله فيكما.

د. يوسف القرضاوي: يا أخي الآية اللي في سورة..

ماهر عبد الله: المائدة.

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: الحج طبعاً على المعتاد من القواعد الإعرابية المعروفة (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئين والنصارى والمجوس والذين اشركوا) على المعتاد، إنما الآية اللي جاءت في سورة المائدة لها وجه عند علماء العربية وذكره إمام النحو ابن هشام في كتابه "شذور الذهب" قال: المعنى (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى) يعني قال لك هذا يعني هو مبتدأ حذف لدلالة الكلام عليه، أي والصابئون كذلك، (إن الذين آمنوا والذين هادوا.. ومن آمن بالله واليوم الآخر أولئك لهم أجرهم عند ربهم..) وبعدين هناك قال (والصابئون) أي والصابئون كذلك.

فحذف من خبر المبتدأ هنا لدلالة الكلام عليه، ومثل هذا أيضا يعني ذكره في قضية والراسخون في العلم منهم (لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة) إزاي قالوا.. وبعدين (والمؤتون الزكاة) قال (المقيمين الصلاة) لأنه هنا قال: وأعني المقيمين الصلاة، أو أمدح المقيمين الصلاة، أو أخص المقيمين الصلاة.

هذه القضايا بحثها علماء النحو في مواضعها، ولا يتصور أن يخطئ محمد -عليه الصلاة والسلام- حتى لو كان هو اللي صانع القرآن لا يمكن أن يخطئ في النحو، لأنه أي عربي يقول كلمة في ذلك الوقت يعتبرها العلماء صحيحة، ويستشهد بأبيات الشعراء في الجاهلية، وفي العصر النبوي، وفي العصر الراشدي، وفي العصر الأموي، يستشهد بهؤلاء، ويعتبر كلامهم صحيح يحتج به.

"قد صغت قلوبكما" هذا جائز إنك -يعني- تجعل يعني مثل هذا تقوله أعينكما يعني مثلا أو أعينهم، أو يعني التعبير عن المثنى بالجمع في بعض الأحيان ما جائز عند العرب، وله شواهد كثيرة ذكرها النحاة.

ماهر عبد الله: طيب، لدينا مكالمة أخرى من الأخ منتصر الدروبي من بلغاريا، أخ منتصر اتفضل.

منتصر الدروبي: آلو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

منتصر الدروبي: جزاك الله خيراً.

ماهر عبد الله: حياك الله، اتفضل.

منتصر الدروبي: في البداية نقول عظم الله أجركم وأطال في عمركم إن شاء الله.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيكم يا أخي.

منتصر الدروبي: لدي سؤال عن الزكاة، هل تجوز الزكاة على من يملك جهاز تليفزيون وراديو يبلغا حد النصاب؟ وأنت قد.. وأنت تعلم قد أصبحنا في زمان لا يوجد بيتاً إلا وفيه تليفزيون ومسجل، وما هو التصرف في هذه الحالة؟ وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طب شكراً.. شكراً يا أخ منتصر.

د. يوسف القرضاوي: الزكاة يا أخي لا تجب.. لا تجب إلا في نصاب نامٍ فاضل عن الحوائج الأصلية، الأصل في المال الذي فيه الزكاة أن يكون مالاً نامياً، ومعنى مالاً نامياً، يعني قابل للنماء وبحيث أنك تقدر يعني تأخذ منه دخل، لأن الأصل الزكاة لا تجب في أصل المال، إنما تجب في فضل المال (يسألونك ماذا ينفقون قل العفو) العفو ما فضل عن الحاجة، أما هذه فهي أمتعة شخصية لا يجب على الإنسان أن يزكي ثيابه، ولا أن يزكي السيارة التي يركبها، ولا التليفزيون اللي بيشوفه، ولا جهاز الفيديو، ولا الأثاث اللي في المنزل وإن بلغ ما بلغ، لأن هذا ليس مالاً نامياً من ناحية، ولا معداً للنماء، وليس فاضلاً عن حوائجه الأصلية بل هو من حوائجه الأصلية، فهذه الأشياء لم يقل أحد بوجوب الزكاة فيها أبداً.

ماهر عبد الله: طب، عندي سؤال من أخ تاجر يقول: إنه يستورد بعض البضاعة من مصر، وعلى المعلبات اسم لفظ الجلالة، اسم صاحب الشركة يبدو (فرج الله) أو شيء، فيقول ما حكم إن الأوراق هذه اللي بتوضع على المعلبات اللي في العادة ستلقى في الزبالة، وفي أماكن غير طاهرة إذا كانت فقط لأغراض التعليب وما شابه؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هو يعني.. المهم إنه هو يعني لا تمتهن بحيث مثلاً يدوس عليها أو كذا، إنما مثل الصحف مثلا ماذا تفعل في الصحف وفيها –أحياناً- آيات قرآنية وكذا، توضع في القمامة فتحرق، إنما ماتدوسش عليها مثلاً بقدمك أو كذا، وإلا حنمنع الناس إنه يعني واحد يسمى عبد الله أو عبد الرحمن أو عبد العزيز أو عبد الملك أو كذا.

دي كلها أسماء الله، يمنع الناس أن يتسموا بهذا حتى لا يوضع على.. مستحيل

هذا، فهذا أمر يعني لا.. ليس هناك قصد إلى امتهان الاسم الكريم، أو الاسم من الأسماء الحسنى، فالإنسان بتوضع في هذه الأشياء وبتؤخذ تحرق وتنتهي.

ماهر عبد الله: طب، سؤال من مسلمين يدرسون ويعملون في بلدان مثل اليابان والصين، هل يستطيعون أن يأكلوا من لحوم تلك البلاد على اعتبار أنهم من غير أهل الكتاب؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هو يعني لا يجوز ذلك إلا للضرورة، إذا لم توجد ضرورة فلا حاجة لذلك، لأنه إحنا أبيح لنا طعام أهل الكتاب (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم) وبعضهم ألحق بأهل الكتاب المجوس، قال يعني النبي – صلى الله عليه وسلم- "سنوا بهم سنة أهل الكتاب".

فيه بعض الزيادات في رواية الحديث "غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم" ولكن هذه الزيادة غير صحيحة من ناحية الأسانيد يعني سندها يعني ضعيف لا يؤخذ منه حكم، فإذا كان هؤلاء عندهم كتاب، ممكن أن يلحقوا بالمجوس على مذهب أبي ثور وعلى مذهب ابن حزم.

وبعض الناس الذين أجازوا ذبائح المجوس، لو كان عندهم يعني كتاب أو شبهة كتاب يمكن أن يلحقوا بهذا، إذا لم يكن وكانوا وثنين يعني محضاً، فلا يجوز أن تؤكل ذبائحهم.

ماهر عبد الله: معنا سؤال آخر من الأستاذ يسري الشباسي من الإمارات، أستاذ يسري تفضل.

يسري الشباسي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

يسري الشباسي: إزيك يا دكتور يوسف؟

د. يوسف القرضاوي: مرحباً يا أخي.

يسري الشباسي: أقول لك ثانية أنا من الشارقة اتصلت من أسبوع.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

يسري الشباسي: أقول لك ثانية أحبك في الله.

د. يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتني من أجله.

يسري الشباسي: الحقيقة، أنا بأتصل مش عشان أسأل سؤال، أنا بأتصل عشان أطيب خاطرك بس من الأخ الذي اتصل وغير دمك.

ماهر عبد الله: طيب، معلش، مشكور يا أخ يسري، مشكور يا أخ يسري.

يسري الشباسي: عاوز أقول لك يعني ربنا يقول (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين) وبعدين يعني الأنبياء والناس الطيبون يعني أشد الناس بلاءً، ونرجو أن تحتسب أجرك عند الله، يعني في الحقيقة.. الأخ..

د. يوسف القرضاوي: شكر الله لك، جزاك الله خيراً.

يسري الشباسي: الأخ يمكن مش عالماً أو مش مطلع، ولا نزكيك على الله، ماذا قدمت للمسلمين من خير، إن شاء الله ربنا يجعله في ميزان حسناتك.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

يسري الشباسي: الحقيقة أنا متصل بس عشان هذا الأمر.

ماهر عبد الله: مشكور يا أخ يسري.

يسري الشباسي: بارك الله فيك.

ماهر عبد الله: أستاذ يوسف أنا عندي سؤال عن حديث، أخ يسأل: أني سمعت أنه التعوذ من الموت المفاجئ، هل هناك حديث عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- يحب فيه التعوذ من الموت المفاجئ؟

د. يوسف القرضاوي: نعم، فيه الاستعاذة من موت الفجأة، وذلك إنه يعني الإنسان قد لا يكون متهيئ، عامل زي ما يكون مثلا واحد يعني لم يحضر حقيبة السفر وكذا.. وقالوا له: الطيارة.. الله، يعني فهذا الإنسان إذا لم يكن مستعداً للسفر إلى الله ولقاء الله،لم يتب من ذنوبه،لم يؤد الحقوق إلى أهلها وجاءه الموت تكون بلوى، إنما لما بيكون فيه تمهيد مرض فترة من الزمن، أو أصبح في الشيخوخة، وخلاص أصبح الموت منتظر في كل وقت، فهذا يعني بيكون أولى من الموت المفاجئ، ولذلك يقولون الشاعر الصالح يقول:

تزود للـذي لابـد منـه فإن الموت ميقات العباد

أترضى أن تكون رفيق قوم لهم زاد وأنـت بغير زاد

فحتى لا يفجأ الموت الإنسان في أي لحظة ينبغي أن يكون على استعداد ومهيأ الزاد للآخرة.

ماهر عبد الله: عندي سؤال من امرأة مسلمة إسبانية، من أم إسبانية مسيحية اشترت لها أمها بيتاً بقرض من البنك، وهي تتحرج من دخول البيت، وتسأل هل يمكن أن تسكن..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: في أي بلد؟

ماهر عبد الله: في إسبانيا، وقرض من بنك إسباني، تتحرج من امتلاك البيت، ومن استئجار البيت، هل..؟

د. يوسف القرضاوي: أنا يعني في الحقيقة كنت مشدداً في هذه القضية سنين طويلة، ولكني منذ عدة سنوات أصبحت أفتي بما كان يفتي به العلامة الشيخ مصطفى الزرقا –رحمه الله- وكنت مخالفاً له في ذلك، ثم اقتنعت بهذا الرأي، وهو الفتوى بالمذهب الحنفي.

المذهب الحنفي يجيز التعامل.. التعامل بالعقود الفاسدة خارج دار الإسلام، وسماها دار الحرب ويقصد دار الحرب ما ليس بدار إسلام، التقسيم عنده ثنائي، فخارج دار الإسلام يجيز التعامل بالعقود الفاسدة، ومنها عقد الربا إذا كان في ذلك مصلحة للمسلم، شرطين: الشرط الأول أن يكون في ذلك مصلحة ومنفعة

للمسلم.

الشرط الثاني ألا يكون في ذلك غدر ولا خيانة لغير المسلم، يعني تراعي.. يراعي الجانب الأخلاقي للمسلم، وهنا ما فيش فيها غدر ولا خيانة، فهذه أنظمتهم وهذه قوانينهم، والمسلم يستفيد من هذا، لأن المسلمين قالوا: إن إحنا ممكن الأقساط اللي ندفعها لهذا القرض هي تكون مثل الإيجار اللي إحنا بندفعه، وأحياناً أقل فلماذا نضيع المسلمين ونطعمهم لغير المسلمين؟

ماهر عبد الله: طيب، سؤال شبيه بهذا الموضوع أنه هذا الأخ يسأل أن عمه له مبلغ من المال في بنك ربوي، يبدو في بلد أوروبي، وكان ينصحه بألاَّ يتعامل مع البنك، لكن قال أنه أوكله في الأخير بسحب الفوائد وإيصالها إليه في بلده، فهل يوصل هذه الفوائد إلى عمه في بلده أم أنه يعتذر له عن..

د. يوسف القرضاوي: الفوائد يوصلها، بس لا يأخذها لنفسه، يعني هذه الفوائد التي تجمعت من الربا لا يستحلها الإنسان لنفسه، وإنما يأخذها ليوصلها إلى جهة من جهات الخير..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: لا، هو بيسأل عن دوره هو، عمه كلفه بسحب هذه الفوائد من حسابه وإرسالها إليه، فهل هو شريك؟

د. يوسف القرضاوي: ما هو لازم يقول له: أنت هل حتستعملها لنفسك أم لا؟ إذا كان حيستعملها لنفسه لا، لا، لا يشترك في هذا، لأنه سيكون شريكاً في الإثم بقدر جهده، إنما إذا كان حيوصلها إلى جهة خير، لأنه إحنا بحثنا هذه القضية، المال الحرام زي المال اللي جاي من الربا هذا ماذا نفعل فيه؟

فالبعض كان يعني حتى من بعض السلف قال لك: ترميه في البحر، اتخلص منه، ليس هذا إضاعة مال على المسلمين، والبعض قال لك: يأخذه لنفسه لأ لا يأخذه لنفسه، والبعض قال لك: يتركه للبنك، البنك حيتقوى به، كأنك بتقوي البنك الربوي، وبعض هذه البنوك تأخذ هذا المال، وتعطيه لجهات يعني يهودية أو جهات كنسية تبشيرية.

فربما يستعمل في تنصير المسلمين أنفسهم، فهذا لا يجوز، فيبقى يعني مصدر احتمال واحد وهو إنه ينفق على الفقراء والمساكين، وعلى جهات الخير من المسلمين، إذا كان عمه حيأخذه هذا الشيء ينفقه في جهات الخير، يساعده وإلا لا يساعده.

ماهر عبد الله: طيب، مكالمة أخرى من الأستاذ عبد الخالق أبو شاهر من السعودية، أستاذ عبد الخالق اتفضل.

عبد الخالق أبوشاهر: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد الخالق أبوشاهر: مساكم الله بالخير.

ماهر عبد الله: حياك الله.

عبد الخالق أبوشاهر: كيف حالك يا شيخنا الفاضل؟

د. يوسف القرضاوي: مرحباً يا أخي بارك الله فيك.

عبد الخالق أبوشاهر: أقول الله يسلمك يا شيخ.

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

عبد الخالق أبوشاهر: يعني إيش رأيك إذا كان مسجد بيت من بيوت الله يتحول في يتحول إلى بيع خمور وملاعب قمار، وهذا في فلسطين هذا صار هذا الشىء..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: بيت من بيوت الله؟!

عبد الخالق أبوشاهر: أي نعم.

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: يتحول إلى..

ماهر عبد الله: نريد بالتحديد يعني ممكن؟

عبد الخالق أبوشاهر: والله في فلسطين قرية، لكن والله.. شفته في التليفزيون. وتاني شيء يا أخي، والله ما بنعرف يا أخي، هذا شىء مؤسف، لماذا نريد أن نعرف المؤسسات العسكرية؟ لماذا تقيد يعني حرية عباد الله في التعبير عن رأيها؟ وهذا من أبسط حقوقهم؟!

ماهر عبد الله: لو تعيد السؤال الأخير بس لو سمحت؟

عبد الخالق أبوشاهر: السؤال الأخير؟

ماهر عبد الله: السؤال عن المؤسسات العسكرية كان إيش؟

عبد الخالق أبوشاهر: لماذا تقيد حرية.. حرية عباد الله من التعبير عن رأيها، وهذا من أبسط حقوقهم يا أخي؟! إذا تكلم الإنسان بما يرضي الله يعتبر.. يعتبرونه عدواً ويعتقلونه، وهذا لا يوجد عند الغرب، والله هذا شيء مؤسف يا أخي! وهل هذه القيادات يعني ولاؤها لله أم للحكام؟

ماهر عبد الله: طيب، مشكور يا أخ عبد الخالق، عندي مكالمة أخرى –أيضاً- من الأستاذ أحمد الشيخ من الدوحة، أستاذ أحمد تفضل.

أحمد الشيخ: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد الشيخ: كيف الحال سيدي الشيخ؟

د. يوسف القرضاوي: مرحباً يا أخي.

أحمد الشيخ: الله يعطيك العافية سيدي، أنا السؤال بخصوص العدة، هي زوجة الحقيقة امرأة سافرت إلى الأردن، وتركت زوجها في الإمارات، وشاء الله عز وجل أن يتوفى زوجها أثناء وجودها في بيت والدها في الأردن، الآن هي تسأل، اتصلوا يسألون ويريدون من فضيلتكم الجواب: هل يجوز لها أن تغادر البيت، بيت والدها الذي تقضي فيه العدة، لتذهب إلى الإمارات، لتخليص بقية أغراضهم اللي تركتها هناك في الإمارات، وبعض الحقوق اللي.. اللي لهم؟ هل تسأل: هل تستطيع أن تغادر بيت والدها وتسافر إلى الإمارات..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: جوزها مقيم في الإمارات؟

أحمد الشيخ: كان مقيماً في الإمارات، ولها..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: وبيت الزوجية في الإمارات؟

أحمد الشيخ ]مستأنفاً[: نعم هو توفي في الإمارات، وهي في الأردن في بيت والدها..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: إذن ممكن تروح وتقيم في بيتها مدة الأربعة أشهر وعشر أيام..

أحمد الشيخ ]مستأنفاً[: لأ، هو يوجد الآن أحد بعد أن توفي زوجها في الإمارات، لتقيم في البيت لوحدها هي تريد أن تسافر فقط، لتستخلص بعض الأغراض الموجودة في البيت: تتصرف بها، تبيعها، تفعل بها..

د. يوسف القرضاوي: إذا كان يعني ضرورة، فالضرورات لها أحكامها، الضرورات تبيح المحظورات، إنما هي الأصل إنها تبقى في بيت الزوجية، وتعتد فيه مدة العدة أربعة أشهر وعشراً، إذا كان يعني الأمور موقوتة، وإذا لم تفعل ذلك ضاعت عليها أشياء أو حقوق، أو كلفت مثلا بإيجار البيت أو كذا، وتريد أن تخلص هذا الأمر فلا مانع أن تذهب، الضرورة تقضي بهذا.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا سيدنا الشيخ.

ماهر عبد الله: طب، كان عندنا السؤال الأول عن جواز تحويل المسجد ملهى؟

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز هذا، وما أظن أحداً يعني يفعل هذا أو يقبل هذا، الأخ يقول في فلسطين! ما يمكن يعني إنه في فلسطين يحولوا المسجد إلى ملهى أو قمار أو كذا.

هذا لا.. يمكن الأخ يعني فهمه لما ذكره بعض الإخوة إنه بالقرب من المسجد الأقصى أقيم مكان للقمار وكذا، فظن أنه يعني غرض الأخوة يعني هذه أرض المقدسات وأرض النبوات، كيف نسمح فيها بنادٍ للقمار أو بكذا؟ يعني هذا هو المقصود، إنما يعني المسجد نفسه يصبح ملهى لا.

أما ما ذكره الأخ من الاعتقال للناس وكذا.. أنا يعني في إحدى خطب الجمعة ناديت السلطة الفلسطينية، وناديت الإخوة هناك بأن يكف بعضهم عن بعض، وناديت الرئيس عرفات بأنه يقف موقفاً كريماً من إخوانه من أهل حماس وأهل الجهاد، وأن يفرج عن المعتقلين، وبذلك يقف الجميع صفاً واحداً في المرحلة القادمة، وأرجو أن يكون لهذا صدًى إن شاء الله.

ماهر عبد الله: طب عندي سؤال من أخ يتحدث عن أسرة مسلمة ترغب بالإنجاب، ولكنها لا تستطيع، الطبيب اقترح عليهم الحصول على بويضة من غير الأم، على أن تلقح بماء الزوج؟

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز هذا طبعاً، لا يجوز يعني إيجاد أي طرف ثالث، لابد أن يكون الحيوان المنوي من الزوج والبويضة من الأنثى، أي طرف ثالث سواء كان البويضة من امرأة أخرى أو الرحم من امرأة أخرى، جائز يكون عندها بويضة وتدي لواحدة.. يقول لك: الرحم المستأجر، أو كذا هذا لا يجوز، أو حيوان منوي من رجل آخر غير زوجها، لا يجوز أي طرف ثالث غير الزوجين، لا يجوز إطلاقاً، إذا هيترتب عليه اختلاط الأنساب، وهذا أمر يحرمه الإسلام أشد التحريم.

ماهر عبد الله: طب، عندنا مكالمة قد تكون الأخيرة من الأخ محمد سعيد من الإمارات، أخ محمد تفضل.

محمد سعيد: السلام عليكم يا شيخ قرضاوي.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام يا أخي ورحمة الله.

محمد سعيد: لو سمحت يا أخي فيه عندي استفسار بسيط عن عمل الجمعيات الخيرية ورجال.. أصحاب الأموال اللي يساعدون وكذا يعني، فيا أخي العزيز عندنا شخص اسمه طالب شيبان محمد نشرت عنه جريدة "الخليج" قبل له تقريباً في تاريخ 11 يونيو الشهر اللي طار سرنا..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: بس أنا أرجو ألا تذكر أسماء يا أخي.

محمد سعيد: لا لا، ما فيه شيء، ما فيه شيء مشين، بالعكس أنا أثني على هذا الشخصي يعني، هذا الشخص يا أخي العزيز كان من الأشخاص الكرماء المعروفين اللي هم ساعدوا الجمعيات الخيرية، وساعدوا اناس كثيرين، وتشهد لهم ناس كثيرة في هذا الموضوع يا أخي.

ففجأة هذا الشخص خسر كل أمواله، وترتبت له ديون توازن تسعة ملايين درهم تقريباً، ونشرت عنه.. عنه عدة جرائد في الإمارات، ولكن للأسف يعني بدون استجابة لا من الجمعيات الخيرية، ولا من الأشخاص اللي هم يساعدون ويدعمون هذا الشىء.

د. يوسف القرضاوي: كم.. كم خسر؟

محمد سعيد: خسر مبالغ كثيرة، بس..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: ملايين يعني؟

محمد سعيد: أي نعم، بس ترتب بعد الخسارة وتصفية الأموال وكذا، هذا الشخص ترتب بعد الموضوع هذا كله أن الشخص وقع تحت ديون تسعة ملايين درهم، وأطلق النار على نفسه، وهذا الكلام كله مكتوب في الجريدة اللي أتكلم عنها.

أطلق النار على نفسه، الشخص هذا وعولج وطلع من العلاج، وهذا الشخص له أطفال وله عائلة، وله وزن، وله سمعة، فلماذا يا أخي الجمعيات الخيرية والناس ما..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً[: لا يا أخي، هذا أنت تكلف الجمعيات الخيرية ما لا تطيق، الجمعيات الخيرية اللي عندها إيه؟ علشان هذا خسر ثلاثة ملايين تعطيه، والثاني خسر عشرة تعطيه وماذا يعطي الفقراء الذين يحتاجون إلى لقمة العيش، وإلى يعني ما يمسك الرمق أو يطفئ الحرق، لا تكلف الجمعيات الخيرية ما لا قدرة لها عليه.

هذا أمر فوق طاقة.. الأشياء الكبيرة اللي من هذا النوع لا تقدر عليها الجمعيات الخيرية، الجمعيات الخيرية تطعم الجائع، تكسو العاري، تعلم الجاهل، تدرب العاطل إنما هذه الملايين ليس من شأن الجمعيات الخيرية.

ماهر عبد الله: طب، يا أخ محمد مضطر أقطعك، لأن عندنا سؤال أخير، أعتقد كلام الشيخ كان واضح في الموضوع عندنا سؤال من الأخ أنور آل محمد من السعودية، أخ أنور تفضل.

أنور آل محمد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أنور آل محمد: عفواً يا أخي، بس عندي مداخلة بسيطة في البداية حول قناة (الجزيرة) باعتبارها ظاهرة رائدة في المنطقة يشهد لها، وهذا الشيء في البداية تعرفه الشعوب، ومن ثم ستتسابق عليه الحكومات أيضاً، هذا شيء، الشيء الثاني لا يجب أن ينظر إلى أي ظاهرة شاذة، قد يعني يخرج بها، أو قد يتكلم بها شخص من المنطقة على إنها يعني ظاهرة عامة، مثلا يعني باعتبار أن التجربة تجربة رائدة في المنطقة، يعني فشيء طبيعي أن ممكن يجيء واحد مثلاً ما هو متعلم، أو ما شابه يتكلم بأي كلام، زي مثلاً لما تبنى مثلا مدرسة في وسط صحراء يعني شيء مو هو شيء غير مستغرب أن يجيء مثلاً شاب مثلاً بنعجة أو ما شابه ذا..

هذه باعتبار أن القناة في منطقة لم تكن متعودة على هذا الشيء، إنما الشيء الذي يحدث مستقبلاً الناس تتعود، وتتطور على هذا الشيء، ولا يجب أن تؤخذ الأمور بحساسية، لأنه إذا أخذت هذه الأمور مجرد أن واحداً تكلم تمنع هذا الشيء، هذا في الأخير يعني يعتبر هذا مثل.. مثل السوط الذي يرفع على.. ويسكت هذا شيء.. معذرة.. لحظة..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: حسناً، بس لو تختصر في الباقي، لأن البرنامج قرب ينتهي..

أنور آل محمد ]مستأنفاً[: لحظة.. لحظة..

ماهر عبد الله: اتفضل.

أنور آل محمد ]مستأنفاً[: الشيء الأخير طبعاً شعار (الجزيرة) هو الرأي والرأي الآخر، وهو شعار يوضع فوق الرءوس في الواقع زين، ولكن إحنا ما نشوفه الآن، لو نظرنا إلى المنطقة الخليج، بل لو أخذنا -فقط- الضفة الغربية من منطقة الخليج، فيه هنالك نسبة لا بأس بها من أبناء الطائفة الشيعية.

ولو جئنا إلى مثلاً برنامج (الشريعة والحياة) هل يعرض -مثلاً- أو هل استعرض برنامج (الشريعة والحياة) أو هل مثلاً (الجزيرة) ككل استضافته رجل دين أو شيخ شيعي؟ كشيعي يعني استضافت.. استضافت مثلاً ما شابه من.. استضافت رئيس الدروز، استضافت بعض الأمازيغية، استضافت بعض..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: طب أخ، أخ أنور أعتقد الرسالة وصلت، أخ أنور الرسالة وصلت..

أنور آل محمد ]مستأنفاً[: ولكن لماذا.. لماذا.. أضيف مثلاً رجال دين أو علماء شيعة، مع أن لهم آراء في جميع ما يطرح من الديمقراطية ومن غيرها وكثير من هذا الشيء..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: مشكور.. مشكور يا أخ.. مشكور يا أخ أنور.

أنور آل محمد ]مستأنفاً[: فأنا رسالتي أوجهها إلى جناب الشيخ عندما تطرح أي حاجة تتعلق بالشيعة رجاءً لا يأخذها.. لا ينظر لها يعني..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً[: أخ أنور.. شكراً يا أخ أنور، أنا أعتقد أنه كان هذا يمكن السؤال الأخير، للأسف لن يكون هناك وقت للإجابة عليه، أعزائي المشاهدين نرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذه الحلقة التي شارفت على نهايتها.

في النهاية –كما في البداية- نجدد العزاء لعائلة المرحوم الشيخ مصطفى الزرقا، وإلى لقاء في أسبوع آخر لنا.. لكم منا أجمل التحية، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.