مقدم الحلقة ماهر عبد الله
ضيف الحلقة - الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي
تاريخ الحلقة 10/06/2001






-الصواب والخطأ في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
- الملامح النبوية والبشرية في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم
- كيف يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد النبي
- خصائص سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

د. يوسف القرضاوي
ماهر عبد الله
عشنا في الأسبوع الماضي ظلال ذكرى عطرة، ذكرى المولد النبوي الشريف، وهي مناسبة لتجديد الإيمان، مناسبة لتجديد العهد مع الله -سبحانه وتعالى- ومع رسوله -صلى الله عليه وسلم- أن نواصل الدرب الذي ابتدأه وأن نحمل الرسالة التي جاء بها، لقناعتنا وإيماننا بأن في ذلك خلاصنا في هذه الدنيا، ونرجو الله -سبحانه وتعالى- أن تكتب لنا حسن المآب وحسن النهاية في الآخرة.

لمناقشة هذا الموضوع اسمحوا لي أن أرحب بضيفنا أستاذنا وعلامتنا الدكتور يوسف القرضاوي. أهلاً بك مجدداً سيدي.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ ماهر وبارك الله فيك.

الصواب والخطأ في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ماهر عبد الله: يعني بداية هذه المناسبة دائماً تثير الكثير من.. من الجدل بين فريقين من المسلمين: أناس يريدون الاحتفال بها حتى تقديسه -صلى الله عليه وسلم- وأناس يعتقدون أن مجرد التنويه والإشارة إليها بدعة. أين تعتقد الصواب في هذه المسألة؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين، وأزكى صلاوات الله وتسليماته على المبعوث رحمةً للعالمين وحجةً على الناس أجمعين، سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا محمد وعلى آله وصحبه، ومن دعى بدعوته واهتدى بسنته وجاهد جهاده إلى يوم الدين، أما بعد.. فإذا نظرنا إلى هوا الموضوع من الناحية التاريخية نجد أن الصحابة -رضوان الله عليهم- لم يحتفلوا بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم، ولا بذكرى إسرائه ومعراجه، أو هجرته، بل الواقع أنهم لم يكونوا يبحثون عن تواريخ هذه الأشياء، يعني هم اختلفوا في يوم مولد النبي -صلى الله عليه وسلم- صحيح اشتهر إنه يوم الثاني عشر من ربيع، ولكن البعض يقول الأصح أنه يوم التاسع من ربيع وليس يوم..، والبعض يقول لا هذا ولا ذاك، هو في شهر ربيع إنما بالضبط لم يعرف يوم ميلاده، وذلك لأنه لا يترتب عليه يعني عبادة أو عمل ليس هناك يعني قيام في تلك الليلة ولا صيام في ذلك اليوم، ولذلك لأنه لا يترتب عليه عمل لم يهتموا بهذا الأمر.

اختلفوا في الإسراء، متى كان الإسراء والمعراج في أي سنة؟ وفي أي شهر؟ وهل هو كان مرة، أم تكرر؟ واختلفوا..، صحيح اشتهر عند المسلمين إنه في ليلة 27 من رجب، ولكن هذا ليس عليه أي دليل مقنع يعني أو قاطع. فلذلك المعروف أن الصحابة والتابعين والقرون الأولى -وهي خير قرون هذه الأمة- لم تحتفل بهذه الذكريات، وذلك لأنهم كانوا يعشون مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- حياً في ضمائرهم، وسيرته تعيش معهم، تصابحهم وتماسيهم، وتراوحهم وتغاديهم، وحبه في قلوبهم، حتى قال سعد بن أبي وقاص: "كنا نروي أبناءنا مغازي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما نحفظهم السورة من القرآن" يعني يقعد يحكي له عما حدث في بدر وما حدث في أحد وما حدث في الخندق وفي الـ.. خيبر وفي حنين وفي فتح مكة إلى آخره، يعني حفظوا أولادهم.. يعني يعيشوا في هذه البطولات وفي هذه السير العاطرة، وكانوا يعني مرتبطين برسول الله -صلى الله عليه وسلم- وجدانياً وعملياً، يعني من ناحية المشاعر والمحبة، ومن ناحية السلوك والعمل والاقتداء (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر). بل كانوا يبالغون في اتباعه -صلى الله عليه وسلم- كما وجدنا عند.. مثل عبد الله بن عمر، ولما أدركت بلالاً الوفاة -رضى الله عنه- قلت إمرأته: "واكرباه!! واحزناه!!". قال: "لا تقولي وا كرباه ولكن قولي وا فرحاه غداً نلقى الأحبة، غداً ألقى الأحبة محمداً وصحبه". فكان هذا حبهم لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثوبان -وهو مولى النبي صلى الله عليه وسلهم- النبي صلى الله عليه وسلم رأى أنه يعني قد أصابه ذبول أو كذا، وقال: ما بالك يا ثوبان؟ قال: يا رسول الله ذكرت يعني أني لا أطيق البعد عنك في هذه الدنيا، وذكرت في الآخرة في منزلتك حيث تكون في منزلة عليا وأنا بعيد، كيف أطيق البعد عنك؟ فنزل قول الله تعالى (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديق والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا).

وجاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "يا رسول الله متى الساعة؟ فقال له عليه الصلاة والسلام: وماذا أعددت لها؟ قال: والله يا رسول الله ما أعددت لها كثير صلاة ولا صيام، غير أني أحب الله ورسوله. فقال: أبشر فإن المرء مع من أحب، أنت مع من أحببت - قال أنس راوي الحديث: فما فرح الصحابة بشيءٍ فرحهم بهذا الحديث". إنه قال: أنت مع من أحببت. وكلهم يحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهم استبشروا بهذا أنهم سيكونون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وذلك ما كانوا يفكرون في أن يحتفلوا لأنهم عايشين في هذه الإيه؟ الذكريات وفي هذه المعاني وفي الأسوة المحمدية باستمرار آه.

ماهر عبد الله: ولكن.. ولكن بالنسبة لنا اليوم.

د. يوسف القرضاوي: نعم؟

ماهر عبد الله: بالنسبة لنا اليوم ونحن يعني بعد..

د. يوسف القرضاوي: أيوه هو.. أنا جاي.. أنا أقول.. يعني القرون الأولى ما كانوا محتاجين إلى هذا بعد ذلك حدثت يعني بعد عدة قرون بدأت هذه الأشياء، وقالوا إن الذي ابتدع هذه الموالد وهذه الأشياء الفاطميون في مصر، ومن مصر انتقل إلى بلاد إيه؟ أخرى، وربما كان وراء ذلك يعني أهداف سياسية معينة أنهم يريدون أن يشغلوا الجماهير والشعوب بهذه الموالد وهذه الاحتفالات حتى لا يبحث الناس في أمور السياسية وفي القضايا العامة إلى.. إلى آخره.

ولذلك إذا نظرنا إلى الأمر يعني باعتباره يعني.. إذا نظرنا إليه باعتباره عبارة.. باعتبارة عبارة نقول إنه لم ترد هذه العبارة ولم تصح، ولكن نحن نقول: إن المقصود بهذا الأمر الآن في عصرنا وقد شغل الناس عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم يعودوا كالصحابة الذي كان الرسول عليه الصلاة والسلام حياً فلي قلوبهم، وحياً في مشاعرهم، وحياً في سلوكهم وفي حياتهم كلها، الناس في حاجة إلى مذاكرات، إلى شيء يذكرهم برسول الله صلى الله عليه وسلم، برسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بشخصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا مانع أن ننتهز هذه الذكريات لنربط الناس بحب رسول الله، وبالإيمان برسول الله صلى الله عليه وسلم، وبهذه السيرة الجامعة العاطرة التي لا توجد سيرة مثلها. فأنا لا أرى بأساً بأن ننتهز.. ليس من اللازم أن نفعل ما يفعل الناس إنهم يعني يعملون سرادقات أو يحتفلون في المساجد ويوزعون الشربات والحلويات.

ماهر عبد الله: والشعير!!

د. يوسف القرضاوي: كنا ونحب صغار نفرح بهذه المناسبات لأنه كانوا يعني..، الناس في حاجة أيضاً إلى تجديد، يعني أنا في الحقيقة أرى أن احتفالات الناس في هذا هي لأننا شعب ديني أو أمة دينية فنضيف على الاحتفالات الشعبية المعنى الديني. إنما الواقع الشعوب والجماهير في حاجة إلى أفراح، أفراح شعبية، مهرجانات.

ماهر عبد الله: مناسبات.

د. يوسف القرضاوي: مناسبات معينة، وما كان هناك مناسبات وطنية ولا مناسبات كذا، فكان كل شيء مرتبط بالدين، فكان الناس ينتهزوا هذه الفرص ليحتفلوا بها ويفرحوا، وتوزع الحلوى والشربات وهذه الأشياء.. فكان.. كنا ونحن صغار في الحقيقة ننتظر هذه الفرحة وننتظر أيام..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب خلينا.. خلينا نؤجلها هذه لأنه هي مهمة لربط الأطفال بالدين.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني ذكرت موضوع الأطفال وذكرت.. يعني مسألة تربوية صرفة لو ابتعدنا قليلاً عن، يعني لا نملك أن نبتعد عن الفقه والحلال والحرام، ثمة قيمة رمزية خطيرة في حياة الطفل أن يستغل مثل هذه المناسبات، لماذا لا يضع العلماء هذا العامل جزء من تفكيرهم إضافة إلى حقيقة أنه ورد أم لم يرد، ألا تستحق هذه المسألة أن تعطي شيء من الأهمية؟

د. يوسف القرضاوي: والله أنا أعتقد يعني إنه يعني لابد أن نستفيد من ذكرياتنا الإسلامية وخصوصاً في السيرة النبوية، لنربط الجمهور عامة والأطفال والناشئة خاصةً بهذا الحديث يعني فيه ناس بتخترع مناسبات لتربط الناس بمعنى معين أو بشخصية معينة أو بـ.. وهكذا، يعني الجماعة الشيوعيين.. هو بينتهز فرصة كانوا يعني.. فرصة من أجل ميلاد (ستالين) يعملوا له بتاع، ووفاة (ستالين).. و..، يعني وخصوصاً في عصرنا الناس أصبحوا بيحتفلوا بميلاد ملوكهم ورؤسائهم، ويحتفلوا بميلاد أنفسهم وميلاد أطفالهم وأولادهم، يعني فحتى رأيت من عدة سنوات كان أحد المشايخ يعني المتشددين في هذه القضية، وبعدين وجد إنه الجماعة مش عارف عمالين بيحتفلوا بـ 100 سنة على..، قال الله!!! بقى دولة قاعدين يحتفلوا بمواليد الناس الضالين والمضلين دول وإحنا ما نحتفلش.. وكان هو من المتشددين، فبدأ يلين في هذه القضايا، يعني أنا يعني أرى إن القضية يعني قابلة للنظر للاستفادة منها، صحيح لازم نحسن من العملية، ليس من الضروري إننا نقيم يعني سرادقات، إنما أقل ما يجب إلا تمر هذه الذكرى دون أن نحدث الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، الحقيقة أننا لا نحتفل بميلاد الرسول، نحن نحتفل بميلاد الرسالة، يعني إحنا بنتكلم في هذه الحالة إنه هذا محمد صلى الله عليه وسلم، ما بنتكلمش.. وأنا يعني أعيب على كثير من الناس الذين يتحدثون عن أشياء حدثت ولم تثبت بأحاديث صحيحة: "إن نيران فارس خمدت، وبحيرة "ساوة"يعني غاض ماؤها، وإيوان كسرى انشق" وهذه الأشياء يعني لم.. لم تثبت بها أحاديث صحيحة. للحقيقة أن محمد -صلى الله عليه وسلم- حينما ولد.. ولد كما يولد أي طفل يتيم، لم تطلق له المدافع، ولم تنصب له الزينات ولم ترفع له الأعلام، وما أحس الناس إلا أهله وأقاربه بأنه مولود يعني (ابن عبد الله بن عبد المطلب)، ولذلك أنا أقول المهم هو في الميلاد هو ميلاد الرسالة، إن هذا كان تمهيداً لميلاد الرسالة، الذي حدث في الميلاد كإرهاص لهذا النبي الذي يوشك أنا يأتي زمانه هو حادث الفيل، حادث أبرهة الأشرم وما بعث الله عليه ئ(من طير أبابيل ترميهم بحجارة من سجيل، فجعلهم كعصف مأكول) يعني هذا.. دا الشيء الوحيد الذي ثبت إنه في هذا العام حدثت هذه الإيه؟ الحادثة.

فأنا يعني الذي أراه أننا في هذه المناسبات مناسبة المولد النبوي، ومناسبة البعثة المحمدية، ومناسبة الإسراء والمعراج، ومناسبة الهجرة النبوية، ومناسبة غزوة بدر، مناسبة فتح مكة، مناسبة وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، مناسبات عدة ممكن أن ننتهز الفرصة فيها لنحدث الناس عن رسول الله، ونحدثهم بالصحيح، لا بالأشياء الخرافية ولا بالأشياء التي لم يدل عليها دليل محكم وبهذا نربط الأمة بعظيمها وحبيبها ومنقذها محمد صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: طيب ذكرت فضيلتكم في معرض الكلام أنه الناس.. كل الأمم تحتفل بالشخصيات يعني ..، ألا تعتقد أنه قد يكون هاجس الذين لا يريدون مثل هذا الاحتفال أن يكون نوع من التشبه بهذه الأمم، وهم حريصون على مخالفة غير المسلمين؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. هو إحنا حريصين على مخالفة غير المسلمين فيما هو من خصائص دينهم، يعني الأشياء..، يعني لا نتشبه باليهود فيما هو من الشأن اليهودي والديني، لا نتشبه بالنصاري فيما هو من الشأن النصراني الديني. إنما إذا اخترع النصارى أو اخترع اليهود شيئاً طيباً نظام جيد في الوقاية الصحية نأخذه، في توزيع البريد، نأخذ هذا، في.. أي.. في العلم والتكنولوجيا وثورة الاتصالات وثورة المعلومات و.. هذه الأشياء نأخذها. إنما فالبعكس.. هنا يقول الشاعر:

فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم

إن التشبه بالرجال فلاح

يعني بالعكس إحنا نأخذ نتشبه بهم في الأشياء السيئة ونترك التشبه في الأشياء الحسنة، فإحنا ما يتعلق بالناحية الدينية.. يعني لا نبتدع رهبانية كما ابتدعها النصارى في العصور الوسطى وحدث ما حدث لأنه لا رهبانية في الإسلام فأنا لا أعمل عملهم في هذه الناحية، ولكن يعني إذا عملوا عملاً يعني صالحاً تنهض به الحياة ويرقى به الناس فلا مانع أن أقتبس هذا الأمر، وأن أخذه والدين.. والمسلمون فعلوا ذلك، يعني النبي -عليه الصلاة والسلام- استعمل أشياء لم تكن.. يعني لما أشار عليه سلمان الفارسي بحفر الخندق حول المدينة، ولما نظر إليه المشركون يعني قالوا: ما كانت هذه مكيدة لتكيدها العرب. يعني العرب ما يعملش.. ويقعد يحفر وبتاع لا..، اقتحموا وزي ما تيجي.. إما إنك تقعد تعمل احتياطات ما كانش هذه من طريقة تفكير العرب، ما المانع أن آخذ تفكير الفرس في هذه الناحية؟ عرض على النبي -صلى الله عليه وسلم - أن يعمل له منبر يقف عليه، وكان هناك نجار رومي في المدينة، فأمر هذا النجار أن يصنع له المنبر، ما في.. لا يوجد مانع من أخذ ما..، سيدنا عمر دون الدواوين أخذ هذا من الروم ومَصَّر الأمصار، وعمل نظام الخراج أخذه من الفرس، لا مانع أن نقتبس من غيرنا. في شؤون حياتنا.

ماهر عبد الله: في.. في هذه.. في هذه النقطة تحديداً سيدي هل كل ما فعله المصطفى.

[موجز الأنباء]

ماهر عبد الله: سيدي، قبل أن نتحدث عن خصائص نبوته وشخصيته -صلى الله عليه وسلم- ذكرتم في معرض الحديث "الخندق" وأنه كان استعارة من ثقافة فارسية، وذكرتم موضوع "الخراج" أيام عمر بن الخطاب، هل كل ما فعله المصطفى -صلى الله عليه وسلم- قدوة بمعنى أن التأسي به واجب؟ يعني ألم يفعل أفعال بحكم طبيعته البشرية الصرفة من حيث أنه إنسان مثلي ومثلك يقضي حاجته؟

د. يوسف القرضاوي: هو طبعاً.. بسم الله الرحمن الرحيم، فيه أشياء النبي -صلى الله عليه وسلم- يفعلها بحكم الجلة الطبيعة البشرية، يعني بيأكل كما يأكل الناس، ويشرب كما يشرب الناس، كما قال الله تعالى (وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق) يعني فالنبي بطبيعة بوصفه بشراً يفعل ما يفعل البشر، فمثلاً كان -عليه الصلاة والسلام- يحب "الدباء" يعني "القرع"، فهل يعني يلزم إن كل واحد يحب القرع، كما كان يفعل بالنبي عليه الصلاة والسلام؟ افرض واحد بيحب الملوخية واحد بيحب البامية وواحد يعني.. دي.. لأن دي.. أمر يتعلق بالجبلة والطبيعة. وبعدين فيه أشياء النبي عليه الصلاة والسلام يفعلها بحكم العادة المحلية يعني كما كان يفعل قومه، فهو.. افرض مثلاً يأكل على الأرض، لأنه الناس كانوا بيأكلوا، يأكل بيده، يعني ومثلاً يأكل بيده اليمنى دي بقى دي شيء أكثر من مجرد إنه إيه؟ إنه جالس على الأرض.. يعني ولذلك فيه أشياء يجب إن ننظر إليها من حيث إنها هل ورأها معنى ديني أم لا..؟ واخد بالك؟ يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يلبس عمامة وأحياناً يعني لها ما يسمى "العزبة" من.. يرخى ذؤابة كدا من ورا بيسموها "العزبة" هل هذه.. دي هو يفعل ما يفعل قومه. إنما مثلاً إطلاق اللحية.. لا دي مش مجرد عادة قومية، لأنه هو قال: "خالفوا المشركين، وفروا اللحى وأعفوا.. الإيه؟ الشوارب" بقى فيه معنى ديني، إن يكون المسلمين لهم شخصية يعني غير شخصية غيرهم، وإنه الرجل أيضاً يتميز عن المرأة بلحيته. ولذلك يقولون إن "اللحية من كمال الرجولة وتمام الفحولة.. إلى آخره، فأيضاً مثلاً كونه يأكل على الأرض ما فيش مانع، يأكل بيده ما فيش مانع، إنما.. إنما إذا قال بقى "لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإنه الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله" إذن بقى فيه معنى هنا إن الأكل بإيه؟ باليمين ولذلك فهناك.. لازم نحاول نفرق بين الأشياء التي تفعل بحكم الطبيعة البشرية أو الأشياء التي تعمل بحكم العادة المحلية أو القومية، وبين الأشياء الأخرى التي فيها معنى ديني والتي جاء فيها الاقتداء والائتساء (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر). إنما حتى الأشياء اللي هي طبيعية أو عادية لو اقتدى فيها الإنسان برسول الله يعني من كمال حبه له كما كان يفعل ابن عمر، إنه في الحج يعني أناخ ناقته ونزل وكذا وبعدين الراوي يقول إنه إيه؟ لأنه رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما جاء إلى هذا المكان أناخ ناقته ونزل فقضى حاجته. طيب الرسول كان محتاج إلى قضاء الحاجة في هذا الوقت، يعني ما فيش داعي وهو يعني المكان مالوش خصوصية ولا الزمان له خصوصية، إنما.. فمن فعل هذا لكمال حبه لرسول الله فهو مأجور على.. على نيته. إنما المهم إننا نعرف مواضع القدوة، ولذلك العلماء ذكروا يعني تصرفات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقالوا هو أحيانا يتصرف بحكم أنه مبلغ عن الله، مفتى عن الله. وأحياناً يتصرف بحكم القضاء إنه هو الذي كان يقضي بين المسلمين. وأحياناً يتصرف بحكم إنه إمام المسلمين، قائدهم في الحرب ورئيسهم في السلم وفي..، المواقع كلها يعني مثلاً.. وأحياناً تختلف المذاهب في (...) إذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحيى أرضاً ميتةً فهي له" قال هذا بوصفه مبلغاً عن الله، يفتي عن الله، فيكون هذا أمراً عاماً لكن إنسان إذا أحيى أرضاً فهي له، أرض ميتة وراح زرعها أو بنى عليها أو عمل فيها.. أصبح الأرض مملوكة له. أو قال هذا بوصفه إماماً لأ،ه هو مش بس.. يعني.. هو رئيس الدولة، وقائد الأمة، فهو.. إذا قالها بهذا الوصف فمعناها إنه لا يجيي.. لا يملك الإنسان ما يحييه إلا إذا أذنت له الدولة. يعني إذا قال إمام المسلمين ورئيسهم: من أحيى أرضاً ميتةً فهي له، أو يقول مثلاً. من أحيا أرضاً ميتة في المكان الفاني فهي له، إنما في المكان الفلاني لأ، حول المدينة لأ مثلاً، حول.. إذا حدد.. أو حدد مساحة أو حدد أرضاً ميتةً في حدود 100 فدان أو 500 فدان أو ألف فدان فهو له. فهذا يعني.. كذلك مثلاً قال: "من.. من قتل قتيلاً فله سلبه"، في إحدى الغزوات في غزوة حنين قال: "من قتل قتيلاً فله إيه؟ سلبه" السلب يعني.

ماهر عبد الله: ما كان على..

د. يوسف القرضاوي: ما على المقتول مثلاً من درع وسيف ورمح وثياب وكذا، دي تعتبر، فهل.. أيضاً اختلاف الفقهاء في هذا، هل قاله بوصفه مبلغاً عن الله فيكون هذا عاماً لكل..؟ أو قاله بوصفه قائداً للمعركة؟ فلازم قائد المعركة يقول هذا حتى يحل لكل يعني قاتل واحد إنه يأخذ لكل يعني قاتل واحد إنه يأخذ سلبه وهكذا.

ماهر عبد الله: ما هو.. ما هو الفيصل؟.. يعني كيف سيعرف الفقيه، كيف سيعرف المفتي؟ كيف سيعرف باحث في السيرة، سيرة المصطفى، صلى الله عليه وسلم؟

د. يوسف القرضاوي: القرائن القرائن، ما هو لماذا اختلفوا؟ لأن ليس هناك قاطع في هذا، إنما كل واحد بينظر بيقول لا دا هو قاله بكذا، لأنه في هذه.. في هذه الغزوة بالذات أراد أنه يحرض الناس، فلابد.. فهذه تتوقف على تحريض القائد، إنه يجي في معركة معينة يقول اللي يعمل كذا، إنما الأصل.. إنه (واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى..) إلى آخره الأصل تخميس الغنائم، فهذه استثناء، فيقول لك يعني لا نخرج عن الأصل إلا إذا قال هذا القائد في المعركة، فيعني كل واحد له وجهة نظره، ودا من خصوبة الفقه الإسلامي ومرونة الشريعة إن كل واحد بينظر من زاوية معينة.

ماهر عبد الله: لكن الملاحظ عند هذا يعني تعدد هذه الطبقات -إذا أحببت- في شخصية المصطفى صلى الله عليه وسلم، يعني لا تكاد تجد لها من الإدراك والاستيعاب إلا عند المتخصصين في أصول الفقه، غالبية الذين درسوا السير، غالبية من يعملون في مجال الدعوة والإفتاء المتواضع هذه الأيام، ينكرون مثل هذا إنكاراً تاماً. يعني من أسبوع وصلني كتاب على.. على هذا الموضوع ينكر أي تقسيم لشخصية المصطفى -صلى الله عليه وسلم- تعديدها إلى قاض ومفتي..

[فاصل إعلاني]

الملامح النبوية والبشرية في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم

ماهر عبد الله: سيدي، معذرةً لهذه المقاطعة، يعني كما قلت لك وصلني كتاب الأسبوع الماضي ينكر أي تصنيف لشخصية المصطفى صلى الله عليه وسلم، على هذا الـ..

د. يوسف القرضاوي: يعني هل يرى إن كل ما جاء في السنة النبوية هو للتشريع؟ يعني العلماء اتفقوا على أن في السنة ما ليس للتشريع، وهذا حدث مثلاً قضية "تأبير النخل"، النبي عليه الصلاة والسلام حينما ذهب إلى المدينة وجدهم يؤبرون النخل، يدخلون يعني من الذكر للأنثى وكذا..، قالوا له.. قال لهم: ماذا تفعلون؟ قالوا بنعمل كذا وكذا. قال: ما أظن هذا يصلح. فظنوا هذا يعني أمراً دينياً وحياً من الله، فتركوا تلقيح النخيل، فيعني لم تنتج يعني في تلك السنة، فلما جاء وقت الثمر وجد الثمر شيصاً كما يقولون يعني الحاجات بتبقى ضعيفة كدا مالهاش.

ماهر عبد الله: هزيلة.

د. يوسف القرضاوي: آه.. فسألهم. قالوا: أنت قلت كذا يا رسول الله، فقال يعني: "إنما ظننت ظناً فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن ما قلت قال الله فلن أكذب على الله، أنتم أعلم بأمر دنياكم" ودا حديث في صحيح مسلم ورواه يعني أربعة من الصحابة، ورواه بهذه الصيغة.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: الغريب إذا سمحت لي بالمقاطعة هو يذكر هذا الحديث تحديداً، ويقول رغم أنه في مسلم إلا أن له عليه ملاحظات.

د. يوسف القرضاوي: عليه ملاحظات أيه يعني أيه ملاحظات؟ ضعيف يعني الحديث؟ يعني روى عن طلحة وعن أنس وعن عائشة وعن رافع بن خديج، يعني أربعة من الصحابة، ورتب عليه العلماء، وقال الإمام النووي في شرحه: إنه هناك من السنة كما يكون الأمر.. يعني أشياء مثلاً النبي عليه الصلاة والسلام أحياناً كان.. يرتب الجيوش، فهل يلزمنا إننا نرتبها الترتيب الذي كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم؟! هو بيرتب جيوش في ذلك الوقت، كانت جيوش برية فقط، ولها أسلحة معينة تطورت الأسلحة الآن، هل يلزمنا إن إحنا نقف عندما.. يعني..، يعني قطعاً إنه لا يمكن أن نقول العلماء.. يعني وهذا ذكره الشيخ ولي الله الدهلوي في كتابه القيم كتاب أسمه "حجة الله البالغة" قال: إنه يعني ما جاء يعني في السنة ودون في كتب الحديث أقسام، منه ما سبيله سبيل الرسالة، يعني يدخل في صلب الدين. ومنه ما ليس سبيله سبيل الرسالة، وذكر أشياء يعني وذكر منها الأشياء الطبية قال أنه لست.. لا تدخل في الرسالة، يعني إذا قال الرسول يعني مثلاً عليكم بالإثمد. اكتحلوا بالإيه؟ بالإثمد هل يعني هذا أمر ديني؟ هل أنا.. جايز الإثمد دا ينفع ناس معينين في يعني بقعة معينة في ظرف معين إنما إذا قال لي طبيب العيون: لا، لإثمد يضرك، أنا لا أكون مخالفاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذا.، يعني فعلت ذلك يعني وابتعت.. لأنه هو أمرنا إننا نسأل الخبراء، والقرآن الكريم يقول: (فاسأل به خبيراً)، (ولا ينبئك مثل خبير). إلى.. إلى آخره فيعني لا يمكن أن يقول عالم يعني درس السنة النبوية ودرس أقول العلماء فيها، و"ولي الله الدهلوي" دا من فطاحل العلماء المهتمين بالسنة بالذات، وكتابه "حجة الله البالغة" هو في فلسفة السنة، وفلسفة الإسلام بصفة عامة لأنه يبين حكمه التشريع في إقامة حياة لدنية، حياة يعني اجتماعية، مدينة، سياسية، اقتصادية. فهو يقول إنه.. ويتكلم عن أشياء للتشريع الخاص وأشياء للتشريع العام، وهذا يعني فصله العلماء من بعد ذلك، والإمام (القرافي) يعني من قبل تكلم عن التصرف الإمام الرسول باعتباره المفتى الأعلم والقاضي الأحكم، والمبلغ.. والإمام الأعظم، يعني ذكر هذا. وعلماء عصرنا، الشيخ ابن عاشور تكلم عن.. في كتابه (مقاصد الشريعة) تكلم عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- والجوانب الأخرى، ما جاء في.. بعضها للشفاعة، وبعضها للإرشاد، وبعضها للإيناس، وبعضها مجرد نصيحة، وبعضها للأمر والإلزام، وبعضها.. يعني فذكر أشياء كثيرة. وكذلك الشيخ محمود شلتوت يعني أحد فقهاء العصر وشيخ الجامع الأزهر في.. في وقته في كتابه الإسلام عقيدة وشريعة اذكر إن السنة منها ما هو تشريع وما ليس بتشريع، والتشريع منه ما هو تشريع عام وما هو تشريع خاص ومنه ما هو تشريع دائم وما هو تشريع مؤقت. وذكر أمثلة لكل واحدة من هذه النواحي. إنما المشكل حينما يدخل في هذا يعني الذين لم يتعمقوا في العلم، وإنما قرأ قراءات يعني من هنا وهناك، ومن هذه القراءات السطحية في الأشياء كون فكرة، لم يدرس هو لو مسك كتاب مثل كتاب الفروق الذي تكلم فيه القرافي عن الشخصيات المختلفة والتصرفات المختلفة للرسول باعتبار هذه الشخصيات لا يفهم الفروق، يعني لا أعتقد.. أن هذه تحتاج إلى يعني تكوين هائل حتى يستطيع أن يفهم هذه الكتب وهذه المصادر.

ماهر عبد الله: طيب سيدي نعود لمواصلة الحوار لكن اسمح لي ببعض الإخوة معي على الهاتف منذ فترة، الأخ.. معي الأخ يحيى.. يحيى مصري من أميركا معذرة أخ يحيى على التأخير. تفضل.

يحيى مصري: لا.. إن شاء الله خير.

ماهر عبد الله: اتفضل.

يحيى مصري: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام وحمة الله.

يحيى مصري: مما لا شك فيه أن العالم الإسلامي لم يشهد حدثين من أعظم من هذين الحديثين: مولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، وبدأ إنزال أفضل الكتب على أفضل الرسل في أفضل ليلة في أفضل شهر. ولهذا أقول لأستاذي الفاضل الشيخ يوسف، جاء في صحيح مسلم باب الصيام أنه سئل -صلى الله عليه وسلم- عن صيامه يوم الاثنين فقال: "ذاك يوم ولدت فيه وفيه أنزل علىّ القرآن". وقال الله في سورة إبراهيم: (وذكرهم بأيام الله). فمن يريد دليلاً من القرآن فهذا القرآن يقول (وذكرهم بأيام الله). كيف لا ونحن نتذكر رحلته من مكة إلى المدينة وغير ذلك ونأتي إلى هذا اليوم نتكلم فيه؟ لابد أن أذكر هنا في صفحة 241 للشيخ ابن باز رحمة الله عليه يقول: "ويغني عن الاحتفال في ذلك اليوم - إيه؟ التحدث عن سيرته وأخباره في المدارس والمساجد". جائني كتاب منذ فترة اسمه (حقوق النبي -صلى الله عليه وسلم- بين الإجلال والإقلال) قدم له الدكتور (الفوزان) في السعودية، يقول الشيخ السعودي من المملكة الشيخ الخضيري هذا البيت.

أخوك عيسى دعا ميتاً فقام له.

وأنت - يعني يا محمد -صلى الله عليه وسلم- وأنت أحييت أجيالاً من العدم. فاستبشرت خيراً وقلت لابد أن ننظر في حديثين لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- "من أحدث في أمرنا هذا قال: ما ليس منه -فهو رد" قال من أحدث في أمرنا هذا فهو رد يعني مردود، ما ليس منه يعني: لا يتفق ومقاصد الشريعة الإسلامية. وماذا نفعل في حديث "من سن في الإسلام سنة حسنة". نحن كما.. يقول الشيخ القرضاوي لا نريد هذه الاحتفالات بل لابد أن نقابل الفكر بالفكر، ولابد أن نربط شباب المسلمين وأن نعلمهم، وبدل أن نعلمهم التاريخ الميلادي أن نعلمه معاً، وأولاً التاريخ الهجري ومع ذلك نعلمهم برسول الله -صلى الله عليه وسلم- جزاكم الله عنا وعن المسلمين كل خير.

ماهر عبد الله: أخ يحيى مشكور.. مشكور جداً، معي الأخ عبد الإله المحمود من السعودية، أخ عبد الإله تفضل.

عبد الإله محمود: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد الإله المحمود: أهلاً بك يا أخ ماهر ونرحب بفضيلة شيخنا الجليل الدكتور يوسف القرضاوي.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد الإله المحمود: نرانا اليوم في كثير من الدول تحتفل باليوم الوطني أو الاستقلال يسمونه، وكثير -للأسف- من المسلمين يحتفلون برأس السنة الميلادية، وهذا معروف لدى الكثير، ولعلك يعني لا تجد لك موطئ قدم في بعض الدول الخليجية في رأس السنة الميلادية. والاحتفال بالمولد النبوي الشريف لابد وأن يتناسب مع شخصية الرسول -صلى الله عليه وسلم- كأن تعقد ندوة نتحدث فيها عن سجاياه صلى الله عليه وسلم وعن سنته، فإن في ذلك خير إن شاء الله تعالى، وأنا يا أخي استسمحك يا أخي ماهر عبد الله واستسمح فضيلة الشيخ في إنك تسمح لي 30 ثانية أو أقل لمخاطبة قادة الدولة الإسلامية.

ماهر عبد الله: بخصوص هذا الموضوع؟

عبد الإله المحمود: بخصوص هذا الموضوع وحواليه.

ماهر عبد الله: طب.. اتفضل يا سيدي.

عبد الإله المحمود: أذكركم بقول أحد الصالحين:

باتوا على قلل الأجيال على قلل الأجيال

تحرسهم غُلب الرجال فما أغنتهم القلل

واستنزلوا بعد عز عن معاقلهم فاودعوا حفراً يا بئس ما نزلوا

نادهم صارخ من بعد ما قبروا أين الأسرة والتيجان والحلل؟!

أين الوجوه التي كانت منعمة؟

من دونها تضرب الأستار والكلل.

قط طالما أكلوا دهراً وما شربوا فأصبحوا بعد طول الأكل قد أكلوا.

وطالما عمروا دوراً لتحضهم فما.. ففارقوا الدور والأهلين وانتقلوا.

ماهر عبد الله: طيب.. أخ.. أخ.

عبد الإله المحمود: دقيقتين بس، نصل دقيقة بس.

ماهر عبد الله: لا أنت في الأول قلت 30 ثانية وبعد سويتهم 30، يا سيدي هذا حوله جداً لو حوله قريب كان ممكن أخذنا، معي الأخ مشكور جداً، الأخ عبد الإله: معي الأخ محمد أبو عبد الله من السعودية أخ محمد اتفضل.

محمد أبو عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد أبو عبد الله: فيما يختص بموضوع اليوم، يجب أولاً وقبل أي شيء التأكيد على أنه لا يوجد في الإسلام ما يسمى بالاحتفال بالمولد النبوي أو عيد المولد النبوي، أو غيرها من الاحتفالات والمجالس التي تدخل فيها الأذكار والترانيم الجماعية، والتي يظن أصحابها أنهم يؤجرون على إحيائها، وهم في الحقيقة يستحصلون على إقامتها الإثم، لأنها بكل بساطة بدعة في الدين، لم يوصي الرسول -صلى الله عليه وسلم- بها ولم يفعلها صحابته أبداً في حياتهم، ولم يرد إطلاقاً أن أحد الخلفاء الراشدين فعلها، بل أن أول من ابتدعوا ما يسمى بالاحتفال بالمولد النبوي هم أناس فعلوها تقليداً للنصارى، ونحن نعلم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد قال: "لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم". ونحن نعلم جميعاً أنه يحدث في تلك الاحتفالات بعض المبالغات الكبيرة في مدح الرسول والثناء ما يصل إلى حد تجاوز سلامة العقيدة والخروج عن حدود الإيمان. بقيت ملحوظة سريعة على قضية أشد أهمية، وهي تساؤل أكثر العلماء والمفتين في قضية الإفتاء، ونقول أن الله -عز وجل- قد فرض علينا ديناً وشريعةٍ ميسرة، ورخص رخصاً لمن يشق عليهم رحمة بهم، ولذلك على العلماء والمفتين أن يفتوا بعزائم الله ورخصه ولا يتساهلوا في الإفتاء في أمور الدين بذريعة التماشي مع العصر، وما أكثرهم في زمننا هذا والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طيب.. يا سيدي مشكور جداً يا أخ محمد على هذه المداخلة، يعني أنه أرجو أن نحسن الظن بتعليقه الأخير ونقبله بروح.. بروح رياضية!! كلام الأخ يحيى.. هل هذا يحدد.. اليوم ذكرتم في.. في معرض الكلام بداية أنه ليس ثابتاً أنه في الثاني عشر أو في يوم آخر.

د. يوسف القرضاوي: لا هو ما حدد مش هو اليوم اثنين، كان يوم اثنين، يوم من أيام يعني الأسبوع سبعة أيام، هو كان في يوم الاثنين، يعني هذا الحديث يقول: "يوم ولدت فيه". ولكن في أي يوم كان هو الله أعلم يعني لا نعرف، يعني اشتهر إنه يوم 12 وقيل يوم 9، وقيل غير ذلك. ولأنه لا يترتب عليه عمل فلم يهتم به المسلمون. ولكن هو الأخ ذكر قضية مهمة وهي قول الله تعالى لسان.. أو لسيدنا موسى (وذكرهم بأيام الله) وعملية التذكير بأيام الله هو بنعم الله عز وجل، هذا أمر يعني تكرر في القرآن، يعني القرآن يقول: (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً..) (اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم إيديهم فكف أيديهم عنكم). (واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره). يعني ذكر هذه الأشياء يعني مطلوبة، (اذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون فآواكم وأيدكم بنصره) بعد الهجرة، كنتم في مكة في كذا وأصبحتم بعد الهجرة آواكم الله وأيدكم.. فالتذكير بالنعم مطلوب. ولا شك أن بعثة رسول الله نعمة، وهجرته نعمة، وانتصاره في بدر نعمة، وميلاده نعمة على الإنسانية ورحمة لها.

ماهر عبد الله: طب سيدي هل تجمع لي بين كلام الأخ محمد أبو عبد الله من السعودية والأخ يحيى من أميركا. الأخ يحيى.. الحقيقة نبه للفتة ظريفة جداً في الحديث، لا أدري إن كنت تتفق معه في.. قال من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه" هو زعم أن ما ليس منه إشارة إلى أنه متوافق مع المقاصد العامة للشريعة، ولهذا لم يقل "من أحدث في أمرنا هذا فهو رد.. إضافة إلى..

د. يوسف القرضاوي: من أحدث إيه، يعي وما ليس منه، يعين ما لم يشرع فيه، يعني.. ابتكر شيء جديد.

ماهر عبد الله: هل هو ما لم يشرع؟ هل المشكلة..

د. يوسف القرضاوي: أصل دا.. بس عايزين نحدد، الأحداث المزموم هو ما كان في أمر الدين، في أمرنا هذا، أي في الأمر الديني، أمر الدين أما أمر الدنيا فالمطلوب فيها أن نتبدع. يعني المشكلة أن المسلمين عكسوا الآية، يعني كان المسلمون في الزمن الأول بعضهم.. أو كان طريقة المسلمين في الزمن الأول في الدين اتباع وليس ابتداع، هذا نقف.. لا نبتدع عبادة، لا نبتدع أشياء من.. لأن الذي ضيع الأديان الأخرى السابقة ابتداعهم في دين الله، فكانت الحرص الشديد في هذه الناحية. "كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"

أما في أمرنا الدين فالأمر مفتوح ولذلك.

ماهر عبد الله: أمر الدنيا..

د. يوسف القرضاوي: أمر الدنيا ولذلك رأينا سيدنا عمر كما قلنا، فيه أشياء لسيدنا عمر يقول لك هو أول من دون الدواوين، أول من مصر الأمصار، أول من وضع التاريخ الهجري، أول.. حاجات اسمها "أوليات عمر" أوليات يعني إيه؟ يعني استحدثها ولم تكن من قبل.. هذه هل ذمها أحد؟ بالعكس تذكر في مآثر ومناقب سيدنا عمر رضي الله عنه، فالاتباع في الدين، والإبداع أو الابتداع في الدنيا. المسلمين لما يعني تأخروا عكسوا فابتدعوا في الدين وجمدو في أمر الدنيا فتجميد الدنيا هذا على.. على عكس ما يريده الإسلام من غير شك.

ماهر عبد الله: طب الأخ محمد أبو عبد الله ذهب إلى الاتجاه المعاكس تماماً حيث قال: أنه لا يوجد احتفال وأنه بدعة وأن كل من يشارك في هذه الاحتفالات آثم ثمة إثم.

د.يوسف القرضاوي: أنا يعني.. ومع ذلك إنه رجع هو قال يعني إنه.

ماهر عبد الله: تقليد للنصارى.

د. يوسف القرضاوي: آه اللي بيقلد النصارى أو اللي بيرتكب الأشياء قال فيه مبالغات وفيه مدح النبي - صلي الله عليه وسلم- لأ، إحنا لا نقول بهذا المبالغات وأنا أنكرت الأشياء التي تذكر في الموالد وللأسف إنه المسلمين عندهم قصص، للمولد تذكر فيها أشياء، مولد (المناوي) ومولد (البرزنجي) ومولد مش عارف أيه، فأنا أرى أنه يعني لا ينبغي أنه يعوَّل على هذه القصص، يقول لك مثلاً: آمنة بنت وهب - أم النبي صلي الله عليه وسلم - في الشهر الأول جاءها مش عارف آدم، وفي الشهر الثاني جاءها (شيس) وفي الشهر الثالث جاءها إدريس وفي الشهر الرابع جاءها.. أنبياء كل.. وهذا كله لم يثبت يعني كلها أحاديث موضوعة ولا قيمة لها، فبدل هذه الأشياء نحدث الناس بسيرة الرسول صلي الله عليه وسلم، والأخ أظن الأخ يحي جاء بكلام.

ماهر عبد الله: للإمام الشيخ ابن باز والشيخ الفوزان.

د. يوسف القرضاوي: الشيخ بن باز رحمه الله إنه يعني استغني عن هذا بذكر قصص النبي - صلي الله عليه وسلم - وسيرته - والحديث هذا هو ده الذي..

ماهر عبد الله: إذن المشكلة لم تعد في.. في تذكر هذا اليوم إنما في فحوى.

د. يوسف القرضاوي: يعني ما يعني يذكر في هذا اليوم، ومش اليوم فقط، هي مسألة ولا ينبغي أن إحنا يعني نقصر العملية على يوم، يعني إحنا بنقول ربيع دا ما إحنا الآن مش يعني في 12 ربيع، ولا حاجة فات 12 ربيع إنما نحن جاءت هذه المناسبة فذكرتنا بهذا النبي العظيم.

ماهر عبد الله: صلي الله عليه وسلم.

د. يوسف القرضاوي: فمن حقه علينا أن نذكر الناس بسيرته، ونذكر الناس بشخصيته ونذكر الناس برسالته.

ماهر عبد الله: صلي الله عليه وسلم.

كيف يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد النبي

د. يوسف القرضاوي: أهم من هذا كله أن نذكر الناس بالرسالة العظمي العالمية التي جاء بها ليهدي بها العالمين إلى التي هي أقوم، هذه هي المهمة الكبرى.

ماهر عبد الله: طيب معايا الأخ خالد عكاوي -من فلسطين- أخ خالد تفضل.

خالد عكاوي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

خالد عكاوي: حياكم الله جميعاً.

ماهر عبد الله: أهلاً بك.

خالد عكاوي: حضرة الدكتور يوسف القرضاوي والأخ ماهر في حابب أو.. أود إنه أعطي فكرة في ميلاد الرسول: صلي الله عليه وسلم - اللي هي فكرة لربما تكون غريبة على العالم كله، ولكن فكرة استطعت أن أدعمها بقضايا علمية وقضايا دينية على أنها صحيحة الفكرة هي كل العالم، كل العالم بأسره من شرقه إلى غربة يسير على التوقيت الزمني بالساعة من اليسار إلى اليمين إني أرى في هذا الوقت التي وصلت فيه الأمة العربية والأمة الإسلامية إلى الصفر تقريباً لا تستطيع أن ترفع يداً أو تعلي صوتاً في.. من أجل إغاثة الإخوان في الضفة وغيرهم والمسلمين في كل بقاع العالم، وكل الأمور انقلبت رأساً على عقب وصارت الموازين كلها موازين معاكسة، فإني أرى أنه من هذه اللحظة من ميلاد الرسول - صلي الله عليه وسلم - أن تكون دورة الساعة منقلبة من اليمين إلى اليسار، وهذا يكون صحيحاً إذا قلبنا الأرقام (1) مكان (11)، 2)) مكان (10)، (3) مكان (9) وهكذا.. وهو..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طبيب ما الذي.. أخ خالد، أخ خالد، ما الذي سنجنيه يعني لو فعلنا مثل هذا؟

خالد عكاوي: الذي أريده أن أقول لكم: إبراهيم - عليه السلام - هو أبو الأنبياء، أبو الأنبياء جميعاً، وهو أول من أذن ونادي للناس جميعاً من مكة المكرمة (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق) ودوره الحجاج كما علمنا الرسول - صلي الله عليه وسلم - "صلوا كما رأيتموني أصلي، وخدوا مناسككم عني دورتهم من اليمين إلى اليسار، وإكرام المسلمين من اليمين إلى اليسار، وكل كواكب المجموعة الشمسية تسير من اليمين إلى اليسار باستثناء كوكبين (أورانوس) و (الزهرة).

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لأ أخ.. أخ خالد، إحنا هذا الكلام متفقين عليه، أنا أسألك عن الجدوى من هذا التغيير لو وقع، ما الذي ستجنيه؟ أنا أقدر الدافع للتغير، لكن ما الذي سنجنيه اليوم لو فعلنا هذا باعتقادك؟

خالد عكاوي: سنجنيه اليوم، أولاً: هو ميلاد جديد.. ميلاد جديد لتاريخ جديد، أولاً: ميلاد نرى كل الأمة العربية بموقفها.. لا أريد أن أقول الجبان إنما هم بموقف حالياً موجودون لا يستطيعوا أن يرفعوا يداً أو يتحدثوا حتى..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طيب أخ.. أخ خالد، أخ خالد يعني أنا مضطر أقاطعك لأنه شوية يعني حاولت أنا أساعدك في إنه نربطه بالموضوع بس عجزت عن.. عن، معي الأخ عبد الحسيب رسلان - من أميركا - أخ عبد الحسيب تفضل.

عبد الحسيب رسلان، رسلان السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الحسيب رسلان: تحياتي إلك يا أخ ماهر وفضيلة العلامة الدكتور يوسف.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد الحسيب رسلان: لو سمحت نحن فيه فيه سؤال فيما يتعلق بها الأمور هذه، بما يخص المسلمين اللي عايشين خارج بلاد الإسلام بغض النظر عن الاحتفال بالشعائر الدينية الإسلامية، نجد أنفسنا بعض الأحيان مضطرين أو منغمسين لسبب أو بآخر أسميه سبب التقية أو ما شابه أن نجامل في أعياد غير المسلمين فما رأي الشيخ العلامة يوسف القرضاوي في هذا الأمر؟ من ناحية أخرى إذا بدنا نتكلم عن.. عن الاحتفال في.. في العيد المولد النبوي أو أي يوم آخر..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ اليوم خلينا نسميه يوم بدنا نلغي كلمة عيد.

عبد الحسيب رسلان: أي.. أي عيد، أي عيد، يعني حتى.. حتى في الأعياد الذي شرعها الشارع عليه الصلاة والسلام من عيد الفطر أو عيد الأضحى فأقول مقولة الشاعر:

عيد بأي حال عدت يا عيد

بما مضي أو في الأمر فيك تجديد

يعني كيف.. كيف تجد الفرحة إلى قلوب الناس طريقها وشعبنا يذبح في كافة أنحاء الأرض.. عدا فلسطين وأفغانستان وما شابه، حتى في بلادنا الإسلامية.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ عبد الحسيب مشكور جداً على المشاركة، معي الأخ أحمد عبد العزيز - من السعودية - أخ أحمد تفضل.

أحمد عبد العزيز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد عبد العزيز: تحية لفضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي وبارك فيك.

أحمد عبد العزيز: فضيلة الشيخ، فضيلة الشيخ فضيلة الشيخ يعني كأن يعني فضيلتك تقر الاحتفال بالمولد النبوي يعني اللي.. اللي فهمته من خلال حديث حضرتك يعني إنك تقر الاحتفال بالمولد النبوي، وأنا الحقيقة يعني.

د. يوسف القرضاوي: ماذا؟

ماهر عبد الله: تقر.

أحمد عبد العزيز: حضرتك مصري يعني، وعارف اللي بيدور في المولد في مصر شيء غريب جداً يعني لا.. لا يطاق يعني، الصوفية والمديح والأغاني، يعني حتى أنه أحدهم - لم أذكر اسمه مثلا - يا حبيبي تعالى يعني يقلد النساء في.. مديح الرسول أيضاً السحرة، المسارح اللي تقام، العري، الاختلاط واللي ماسك لمبه ويقول لك: على صدورها تنور وعلى مش عارف إيه..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طب أخ.. أخ أحمد، أخ أخ تسمح لي بسؤال؟ أخ أحمد.

أحمد عبد العزيز: نعم.

ماهر عبد الله: تسمح لي بسؤال؟ هذه الأشياء تقع في مصر أيضاً في عيد الفطر وفي عيد الأضحى، هل نوقف الاحتفال بعيد الأضحى لأن بعض الناس يسؤون؟

أحمد عبد العزيز: هذه الأشياء في عيد الفطر وعيد الأضحى.

ماهر عبد الله: يقع ما هو.. ما يقع ما هو أسوأ منها، الكثير من الناس تستلذ شرب الخمور، ولعب القمار، والخروج على كل منكرات الله- سبحانه وتعالي- في الأضحى.

أحمد عبد العزيز: أخ ماهر، أنا.. أنا مصري أنا مصري يعني مش سعودي، ولكن أنا أقول لحضرتك على حاجة يبدأ من نصف صفر الاستعداد للمولد النبوي، يعني من نصف صفر تبدأ تقام السرادقات، وتقام الأنوار وتقام المسارح، وتقام صالات القمار، وتقام المراهنات..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طيب اسمح لي، طب ما الذي تريد أن تصل إليه يا أخ أحمد؟

أحمد عبد العزيز: يعني اللي عايز أصل إليه إنه درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وكأن الشيخ - جزاه الله خير يعني - أعطي فسحة للأخوة.. للجماعة اللي هم مستهترين، يعني الشيخ يعلم تماماً وأنا يعني أحب الشيخ في الله..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب خلاص مازال أنت متفق أنه يعلم أنت متفق أنه يعلم السبب نسمع منه.. نسمع منه يقول: أنت تعلم أنه في مصر كمية البدع المصاحبة لهذا الاحتفال كبيرة جداً .

د. يوسف القرضاوي: لا أعلم والله هذا، أنا.. أنا كلمتك عما كنت أشهده في قريتنا ونحن صغار، يعني الناس كل ما في الأمر إن هم كل يوم يعني ولم يكن يوماً واحداً، كان الناس يفعلون هذا في خلال من أول شهر ربيع إلى ليلة (12) منه، يتحدثون عن القصة النبوية، ولكن الذي أخذته إن القصة النبوية كما تحكي مليئة بالخرافات، هذا الذي ألقوه، والناس كل يوم واحد يأتي بالشربات أو بنبوني أو حلويات يوزعها على الناس، هذا كون بيحدث أشياء في بعض المدن أو كذا هذه ليست مرتبطة ارتباط لزومي بقضية الاحتفال هذه الناس إذا فسدوا يتخذوا كل شيء للفساد، إنما ممكن إن يكون هذا لربط الناس بالدين وأنا الذي أجزته في الحقيقة في الاحتفال بالمولد النبوي ما ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز، يعني إننا ننتهز هذه الفرصة لنحدث الناس عن رسول الله - صلي الله عليه وسلم - نحدث الناس عن السيرة النبوية، عن مواقف الرسول في سيرته عليه الصلاة والسلام، عن عظمة الشخصية المحمدية والجانب الأخلاقي فيها، عن هذه الرسالة التي امتدت طولاً وعرضاً وعمقاً، هذه هو هذه ما نريده بهذه الاحتفال سواء بالمولد النبوي أو بالهجرة النبوية أو بغزوة بدر أو بأي.. أي ذكرى من الذكريات المحمدية، فهي فرصة لنربط الناس بهذا الدين وبرسوله العظيم وقرأنه الكريم.

ماهر عبد الله: لا، وفيه.. وفيه نقطة أعتقد يعني تستحق مولانا التنبيه عليها أنه أي عمل مشروع قد تصاحبه بعض البدع، هل هذا مبرر كافي للنهي عن هذا العمل المشروع؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو.

ماهر عبد الله: لماذا الآن..

د. يوسف القرضاوي: لا هو الأخ اتكلم إن فيه مفاسد، والله إذا ثبت إن فيه مفاسد الأمر اللي تكثر فيه المفاسد ينبغي أن يمنع، دي قضية أخرى غير قضية الشيء اللي إحنا نتحدث عنه أي شيء.. والأصل إننا نمنع الفاسد ونبقي الصالح، يعني إذا كنا أمة صالحة، إذا كانت هذه المناسبة تحدث فيها أشياء خارجة عما شرع الله هذه يجب أن يقاومها أهل.. أهل العلم، ويقاومها أهل السلطة، ويقاومها المجتمع، ونبقي على الخير وعلى الصالح في هذا الأمر فقط يعني.

ماهر عبد الله: طب سؤال الأخ عبد الحسيب: المجاملة في أعياد غير المسلمين.

د. يوسف القرضاوي: المجاملة في حدود معينة مطلوبة، لأن هذا من البر الذي أمر الله تعالي به، أو لم ينه الله تعالى عنه في قوله تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم) ولذلك من البر والقسط إذا كان مثلا: سألني كثير من الطلاب الذين يدرسون.. في أوربا وأميركا سألوني إنه هو بيدرس مع طلاب بيجوا في عيد الفطر وعيد الأضحى يقولوا له: عيدك مبارك، يعني باللغة الألمانية أو الإنجليزية أو الإيطالية أو.. بيقولوا له: عيد سعيد يعني، طيب هل هو لما: يجي في مثلاً في الكريسماس يقوله له برضو: عيدك سعيد أم.. أم لا يقول له؟ أنا أرى إنه وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أوردوها وهذا كلام يعني ليس معقولاً أن يكونوا هم أكرم منا، وهذا من البر الذي أمرنا، ومن حسن المعاشرة فلا أري.. ولكن مثلاً ما يدخلش معاهم بقي في الجوانب الدينية أو كذا، مع إن أرى إن هذه الأعياد في الحقيقة فقدت المعني الديني في.. في هذا العصر وأصبحت يعني عيداً أشبه بالعيد القومي يعني هو شيخ الإسلام ابن تيمية يعني - رحمه الله - في كتابه اسمه اقتداء الصراط المستقيم مخالفة أهل الجحيم شدد في هذه القضايا حتى لا يشابه المسلمون غيرهم ولا يدخلوا في عباداتهم ولا يشتبهوا بهم، و.. ولكنني أرى في الحقيقة، يعني رغم حبي لشيخ الإسلام ابن تيمية وإعجابي به وأنا من تلاميذه ولكني أرى أنه شدد أكثر من اللازم، وأنه يمكن لو هو لو عاش عصرنا وشاف كيف اختلط المسلمون بغيرهم وأصبحنا في حاجة إليهم وأصبحنا نذهب إلى مجتمعاتهم لنتلقى العلم عنهم، وتدرس دكتوارة عندهم، ونأخذ منهم كذا، فأصبح لا يمكن أن إحنا نستغني عن هذا، حتى في داخل بلادنا، فيه عندنا نصارى بيننا وبينهم يعني مشاركات وربما كنا من جنس واحد أو من عرق واحد، فهذه توجب علينا نوعاً من حسن المعاشرة، وحسن المعاشرة مطلوب، يعني إذا كان الإسلام أجاز للمسلم أن يتزوج كتابية أذاً تزوج نصرانية يعني ما يحبش يوم عيدها ويقول لها: مبروك عليك العيد؟ ! ده من حسن.. (وجعل بينكم مودة ورحمة) هل يجي يومها ده ويخاصمها ويقاطعها؟ ولذلك فهذه يعني الأشياء جائزة بشرط ألا نبالغ فيها ونخرج عن طبيعتنا ونفعل فيها ما يفعله الآخرون وهم بيعلموا أشياء لا يرضي عنها المسيح نفسه، يعني شرب المسكرات وفعل المنكرات والأشياء دية، بحجة إنه يعني هذه يعني يوم انطلاق هذا، لا هذا ولا المسيح يرضاه ولا محمد يرضاه ولا أي رسول من رسل الله يرضى هذا.

ماهر عبد الله: طيب معايا الأخ عبد الله المقدس -من فلسطين- أخ عبد الله تفضل.

عبد الله المقدسي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد الله المقدسي: أحييكم أخي ماهر وأحيي فضيلة العلامة الشيخ القرضاوي جزاكم الله خيراً، ونتمنى من الله - سبحانه وتعالي - أن تكون كل أيامنا احتفالاً بعيد مولد النبي العظيم صلي الله عليم وسلم - ونحن نذكر إخواننا من أرض الإسراء والمعراج أن الرسول - صلي الله عليه وسلم - كان كريماً جواداً كالريح المرسلة، وهو قدوتنا، ونتمنى على الإخوة أن يكونوا أيضاً مقتدين برسول الله - صلي الله عليه وسلم - فكما نرى نحن من أبناء فلسطين على شاشتكم الكريمة حملة ائتلاف الخير التي فيها خير كبير نعتقده لإخواننا في فلسطين، والتي يرأسها فضيلة العلامة الشيخ القرضاوي جزاه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء فهذا عمل عظيم اقتداءً بسنة النبي - صلي الله عليه وسلم - لمساعدة المحتاجين، وخاصة إذا كانوا من أرض الإسراء والمعراج، فنحن نعاهد إخواننا أنهم إذا كفلوا أبناءنا وقاموا على أمهاتنا وأخواتنا أن نزيح اليهود عن أرض فلسطين في أقرب وقت ممكن ولكن أريد منهم أن يتضامنوا ويتكافلوا مع إخواننا في هذه الحملة الطيبة ونقول لإخواننا في قناة (الجزيرة) بارك الله فيهم أن.. أن يزيدوا من عرض الدعاية لائتلاف الخير أكثر حتى يتمكن الأخوة من أخذ الهواتف، وربما يكون هذا تكفيراً عن خطايا (الجزيرة) الكثيرة التي نراها على شاشتهم بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب يا أخ عبد الله، طيب يا سيدي يعني ليتك لم تختم بم ختمت لكن يعني حسبنا الله ونعم الوكيل، معايا الأخ محمد أبو مسعد - من أسبانيا -

محمد أبو مسعد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد أبو مسعد: أشكر (الجزيرة) على هذا البرنامج، وأشكر الشيخ الذي أبتدأ ابتدأ كلامه بأنه بين لنا أنه من يبتغي الله والرسول فأولئك الذين اتخذوا المنهج الذي أراده الله لهم ونبيه، والرسول - صلي الله عليه وسلم - قال في حديثه: من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني دخل الجنة وكما تعرفون أننا قد.. ونحن مسلمون أن نتخذ منهج الرسول -صلي الله عليه وسلم- في كل أفعاله، وقد قام ببعض الأعمال عند قيام دولة الإسلام وهي: أنه كون كتلة، ثم بعد أن أمره الله تعالي -عز وجل- (أصدع بما تؤمر وأعرض عن المشركين) خرج -صلي الله عليه وسلم- في صفين صف على رأسه (حمزة) وصف على رأسه (عمر بن الخطاب) -رضي الله عنه- وقد كان يصارع صراعاً فكرياً، ويكافح كفاحاً سياسياً، وكان القرآن كان يؤازره في هذا بحيث أن الآيات تدل، الله - سبحانه وتعالي عز وجل - يقول: (وإذا الموءُدة سئلت بأي ذنب قتلت) وكذلك يقول: (ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاءٍ بنميم مناع للخير..)

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طب أخ.. أخ.. أخ محمد، أخ محمد ممكن أطلب منك الاختصار؟ إيش.. هل تريد أن تصل إلى شيء محدد؟

محمد أبو مسعد: نعم، الذي أريد أن أقول هو: أن الأمة الإسلامية حالياً مطالبة بأن تعمل عمل رسول الله -صلي الله عليه وسلم- في غياب دولة الإسلام، والعمل الذي قام به الرسول -صلي الله عليه وسلم- هو أنه كون الكتلة ثم دعي، يعني..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب مشكور.. مشكور أخ محمد أعتقد النقطة واضحة، معايا الأخ عبد الله وأرجو أن تكون هذه المكالمة الأخيرة قبل الموجز، عبد الله أبو محمد -من أسبانيا- أخ عبد الله تفضل.

عبد الله محمد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله أبو محمد: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً، قال تعالي: (وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين) هذا -لي نقطتين من فضلك اسمح لي-

ماهر عبد الله: تفضل.

عبد الله محمد في من يدعي بأنه يحب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- ويعبر عن هذا الحب له باحتفال يوم احتفال وهو يخالفه في سائر حياته فهذا كاذب في ادعائه لهذا لحبه لرسول الله -صلي الله عليه وسلم- النقطة الثانية: بعث الله.. الله رسول -صلي الله عليه وسلم- لنشر الإسلام، كما قال تعالي: ( وما أرسلناك إلا رحمة للعاملين) هل ستصل هذه الرحمة إلى العالمين كما درسنا في.. في.. سيرة الرسول - صلي الله عليه وسلم - فيما لاقاه في أول دعوته حتى قامت دولة الإسلام؟ فإن دولة الإسلام رئاسته لدولة وقيادته للجيش فهذا من جنس الوحي الذي أنزله الله تعالي عليه، ولا يجب لنا ولا لأي مسلم أن يقدم من شخص رسول الله - صلي الله عليه وسلم - ويجعل فرقاً بين كونه رسولاً مبلغاً عن الله الوحي وكونه.. وكونه رئيساً للدولة وكونه قائداً للجهاد.

ماهر عبد الله: يا خويا تسمح لي، تسمح لي أخ أبو.. أخ أبو محمد يعني كيف يكون تقزيماً لشخصه - صلي الله عليه وسلم - أننا.. أننا نقول: أنه في مناسبات مختلفة تصرف بمنطلقات مختلفة؟ يعني كيف يكون هذا..؟ هل تريد من أن.. أن يفتي كل شخص حسب حاجة كل الناس مثلاً؟

محمد أبو عبد الله: اسمح لي، فيما يتعلق بقيادة رئاسته للدولة وقيادته لجيش فهذا أمر.

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: يا أخي.. يا أخ.. يا أخ هذا، هل قرأت كلام العلماء في هذه القضية؟

محمد أبو عبد الله: أما ما يتعلق بأمور جزئية فهذا.

ماهر عبد الله: طيب أخ أخ.

د. يوسف القرضاوي: أقرأ كلام العلماء الأول أقرأ كلام (القرافي) أقرأ كلام (الدهلوي) اقرأ كلام (أبن عاشور) اقرأ كلام (شلتوت) اقرأ كلام العلماء بتناقش في.. في أشياء يعني.. يعني.

ماهر عبد الله: طب سيدي، سيدي، سيدي خلينا نرجع لأسئلة الإخوة الآخرين هو في.. في الجزء الأول من كلامه الحقيقة يعني تكلم كلام جميل، أنا أعتقد المسألة الثانية أحسن أن.. أن نفوتها لأنه واضح بحاجة إلى كثير من المراجعة.

د. يوسف القرضاوي: فهمت شيئاً من كلامه.

ماهر عبد الله: كان عنده مداخلة لطيفة في البداية، وهي أن يعني ماذا تقول لمن.. يحتفل ويهتم ويدعي حب الرسول - صلي الله عليه وسلم - طوال حياته.

د. يوسف القرضاوي: قطعاً هذا كلامه هذا الذي يدعي حب رسول الله ويجعل يعني إنه الدليل على حب الرسول إنه يحتفل بمولده وهو غارق في المنكرات، مقصراً في الفرائض، مرتكب للمحرمات، هذا يعني مزيف، هذا حب زائف، الله تعالي يقول: (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) الدليل على حب رسول الله أن تتبع سنته - صلي الله عليه وسلم - تعصي الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمري في القياس بديع لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: اسمحوا لي يعني هنا بالتنويه مرة أخرى بأننا في هذا البرنامج وأن فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي وهو جالس أمامي ويسمعني إن احتج على كلامي فأرجو أن.. أن يحتج بالصوت العالي، يا إخواننا ليس هذا البرنامج جمعية خيرية، ونحن غير مستعدين للتعامل مع أي طلبات تأتي بشأن مساعدات مالية، والشيخ وقته يعني.. هو كثير المشاغل، وهو أثمن من أن يهتم بالكثير من الرسائل، أنا أرجوكم ثم أرجوكم ثم أرجوكم ألا تراسلونا في هذا البرنامج حول أي طلب للمساعدة أو أي طلب للعمل الخيري، البرنامج غير مخصص لهذا، والشيخ لا يجد من الوقت الكثير من الرسائل ليكن يعني صريحاً معكم وأقول: أنها تنتهي إلى الإهمال لأن ليس هذا دورنا فأرجوكم مرة أخرى أن لا تراسلونا في.. في هذا الموضوع، سيدي قبل أن نعود للمشاركة في.. سيدي عندك تعليق على الكلام الذي.. يعني الكثير من الرسائل الحقيقية تأتي لي بتفاصيل مساعدات، وأطفال في حالة خاصة، ما أعتقد أن.. أن هذا البرنامج ولا وقتك يسمح.

د. يوسف القرضاوي: كم نتمنى لو استطعنا أن نمد يد العون لإخواتنا أو..، ولكن ما باليد حيلة، العين بصيرة واليد قصيرة وكما تقول ليس هذا دور البرنامج.

خصائص السيرة النبوية

ماهر عبد الله: طيب سيدي يعني كان ثمة محور مهم أجلته عن قصد إلى الجزء الأخير من.. من هذا البرنامج أن سيرة المصطفي -صلي الله عليه وسلم- في.. في هذه كون أننا نريد أن نحتفل به على طريقة أكثر شرعية من مجرد الموالد التقليدية ثمة ميزات وخصائص لسيرة المصطفي -صلي الله عليه وسلم -عن غيره من إخوته من.. من الأنبياء والرسل هلا حدثتنا عن.. عن شيء منها في هذه الحلقة؟

د. يوسف القرضاوي: آه، بسم الله الرحمن الرحيم، الحقيقة يعني الحديث في هذا يطول وقد أهتم به إخواننا من علماء الهند، هذه النواحي الشيخ (شبيلي النعماني) والشيخ (سليمان الندوي) وغيرهم من العلماء اهتموا بهذه القضية، والشيخ (سليمان الندوي) ألقي ثمانية محاضرات حول خصائص السيرة النبوية أنا أستطيع أن أذكر من هذه الخصائص ثلاث خصائص، أولاً: أن هذه السيرة سيرة علمية تاريخية، ليست سيرة خرافية، يعني فيه كثير من السير يقرأها الناس كملاحم شعبية مثل: سيرة (سيف بن ذي يزن) سيرة (الزير سالم) سيرة (عنترة بن شداد) سيرة (أبو زيد الهلالي) يعني هذه سير يعني ليست ثابتة من الناحية العلمية التاريخية، ولكن سيرة محمد -صلي الله عليه وسلم- سيرة علمية تاريخية مصادرها موجودة، وأول مصدر لها القرآن الكريم.

ماهر عبد الله: القرآن الكريم.

د. يوسف القرضاوي: القرآن الكريم تحدث عن نشأة النبي، صلي الله عليه وسلم ألم يجدك يتيماً فآوي إلى آخره تحدث عن هجرته - صلي الله عليه وسلم - إذا أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذا هما في الغار تحدث عن إسرائه صلى الله عليه وسلم، أشار إلى معراجه في صورة النجم، تحدث عن غزواته، صلي الله عليه وسلم حديثاً طويلاً، غزوة بدر فيها سورة الأنفال غزوة أحد نزل فيها سورة.. سورة آل عمران، غزوة الخندق نزل فيها سورة الأحزاب، غزوة (الحديبية)نزلت فيها سورة (الفتح) إلى آخر هذه، فالقرآن هو المصدر الأول لسيرة محمد - صلي الله عليه وسلم -

ماهر عبد الله: صلي الله عليه وسلم.

د. يوسف القرضاوي: ثم كتب السنة، كتب الصحاح وغيرها، يعني البخاري ومسلم وأبو دواوود والترميذي فيها لرسول الله - صلي الله عليه وسلم - مجال كبير عن نشأته ورضاعه وموقفه مع قومه، وعند.. وبعثته، وإسرائه ومعراجه وهجرته وغزواته ومرضه ووفاته وحجة ووفوده، الوفود التي وفدت إليه إلى آخره، هذه كلها موجودة في كتب السنة النبوية، عند البخاري ومسلم كل هذه، ثم الكتب السيرة الخاصة بالسيرة، مثل: سيرة (ابن اسحاق) وسيرة (ابن هشام) والسير كتاب (إمتاع الأسماع) (والسيرة الحلبية) والسير الإيه؟ المختلفة، كتب السيرة الخاصة بالسيرة، هذا مصدر ثالث ثم هناك كتب التاريخ العام، يعني الطبري مثلاً وابن الأثير وابن كثير وكل هؤلاء المؤرخون.. المؤرخين خصصوا يعني حيزاً كبيراً لسيرة النبي -صلي الله عليه وسلم- يعني ابن كثير في حوالي أربعة أجزاء من كتابه (البداية والنهاية) في سيرة النبي -صلي الله عليه وسلم- بعضهم أخرجها يعني فصلها من الكتاب وهذا سيرة ابن كثير وهي جزء من التاريخ العام حقيقة.. حقيقة، وهناك كتب الشمائل النبوية التي تتعلق بأخلاق النبي -صلي الله عليه وسلم- وهديه مثل شمائل الترميذي ومثل (ابن القيم) حينما نتحدث عن هذا في زاد المعاد في هدى خير العباد، وهناك كتب الدلائل النبوية اللي هي المعجزات والأشياء اللي دلت على نبوة محمد صلي الله عليه وسلم يعني هناك كتب ومصادر شتى مما يدل أن هذه السيرة سيرة علمية تاريخية ثابتة يعني من غير شك، هذا الـ.

ماهر عبد الله: الخصيصة الأولي..

د. يوسف القرضاوي: الخصيصة الأولي، الخصيصة الثانية: أن هذه السيرة سيرة مكتملة، مكتملة الحلقات، يعني إذا نظرت إلى سير الأنبياء عليهم الصلاة والسلام تجد في حلقات مفقودة يعني تقرأ في سيرة موسى، لولا القرآن الكريم الذي ذكر لنا عن قصة موسي من مولده يعني عندما ألقته أمه في (ألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني) تجد إذا نظرت إلى قصة موسى تجد فيه فجوات، ما تعرفش أيه اللي حدث، يعني سيدنا موسى قعد عشر سنوات عند الشيخ الكبير الذي تزوج ابنته ماذا حدث في هذه السنوات الإيه؟ العشر مش معروفة، كما يعني المسيح -عليه السلام- يعني من ميلاده إلى أن ظهر على الجبل ووعظ وضرب الأمثال هذه الفترة كلها مش.. مش واضح السيرة وعندنا نحن المسلمين ما ليس عندهم يعني إحنا عندنا إيه تكلم في المهد صبياً ما عندهمش هذا عندنا إنه طلب مائدة من السماء ونزلت المائدة، ما عندهمش هذه الأشياء فإنما سيرة.. محمد سيرة مكتملة من ميلاده ورضاعه وأرضعته حليمة السعدية وحدث فيها كذا وكذا يعني فهذا أيه؟ من غير شك، في نشأته وما حدث له راعي، الغنم، وقصة الحجر الأسود، وقصة (حلف الفضول) والأشياء اللي حدثت في شبابه، وتزوج خديجة وأولاده من خديجة إلى الأربعين، وبعدين يعني تحنثه في غار حراء، ونزول الوحي عليه وهو في غار حراء وبعدين في عصر البعثة العهد المكي والعهد المدني يعني سيرة حلقاتها مكتملة يعني تماماً، الأمر..

ماهر عبد الله: طيب تسمح لي نؤجل الخصيصة الثالثة عندي مجموعة من الإخوة على الهاتف من فترة طويلة، معي الأخت الزهراء عبد الرحمن - من أميركا - تفضلي يا أخت زهراء ومعذرة على التأخير.

الزهراء عبد الرحمن: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

الزهراء عبد الرحمن: شيخ قرضاوي لي عدة نقاط لو سمحتم لي، أولاً: مسألة قول النبي - صلي الله عليه وسلم - من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء مما يدل على أن السنة يكون في الإسلام أي أنه في الدين ليس في الدنيا كما ذكرتم، وكذلك أيضاً ما.. من ينكر المولد الشريف أباحوا لأنفسهم التشريع في أمور لم.. لم يبيحوها لنا، فمثلاً هم ينكرون علينا المولد لأن ذلك لم يحدث في عهد النبي صلي الله عليه وسلم، وعندهم هم يقومون بجمع الناس على إمام واحد لأداء صلاة التهجد بعد صلاة التراويح في الحرمين الشريفين وغيرها من المساجد، قرأت دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح وكذلك في صلاة التهجد تخصيص ليلة (27) أو (29 ) لختم القرآن في الحرم إلى غير ذلك من الأشياء التي أباحوا لأنفسهم بالتشريع فيها دون الناس، وإحنا لا ننكر هذه الأشياء إنما تقول أنها من البدع الحسنة، فكيف يبيحون لأنفسهم التشريع وليس.

ماهر عبد الله: أختي الزهراء.. سيدتي النقطة واضحة، فيه عندك شيء تاني؟

الزهراء عبد الرحمن: نعم، النقطة الثانية بعض أقوال أئمة الهدى في الاحتفال بالمولد من ذلك ما ذكره الإمام النووي ومن أحسن ما ابتدع في زماننا ما يفعل كل عام في اليوم الموافق لمولده -صلي الله عليه وسلم- من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور فإن ذلك مشعراً بمحبته -صلي الله عليه وسلم- وتعظيمه بقلب فاعل ذلك، وشكراً لله تعالي على ما من به إلى آخر ما ذكر وكذلك ما ذكره الإمام شمس الدين بن ناصر الدمشقي صاحب كتاب (مورد الصاري في مولد الهادي) وهو القائل في أبي لهب: إذا كان هذا كافر جاء دمه وتبت يداه في الجحيم مخلدة، أتي أنه يوم الاثنين دائماً يخفف عنه لسروره بأحمد فما الظن بالعبد الذي طول عمره بأحمد مسروراً ومات موحداً، وذلك إشارة إلى ما ورد قي البخاري من تخفيف العذاب عن أبي لهب.

ماهر عبد الله: طب أخت زهرة شوية شوية علينا بس حتى.

الزهراء عبد الرحمن: النقطة الأخيرة سيدي ما ينكر من خصائص النبي صلي الله عليه وسلم وما ينكر من الأشياء التي حدثت في مولده، وذكرها الإمام جلال الدين السيوطي وغيره من الأئمة، فمثلاً ما ذكره جلال الدين السيوطي من قوله ونكثت الأصنام لمولده وولد مختوناً مقطوع السرة نظيفاً ما به قذر، وقع على الأرض ساجداً ورافعاً أصبعه كالمتضرع المبتهل، رأت أمه عند ولادته نوراً خرج منها أضاء لها قصور الشام وكذلك أمهات النبيين يرين، وكذلك ذكر كان مهده يتحرك بتحريك الملائكة، وكان القمر يناغيه وهو في مهده يميل حيث أشار إليه وتكلم في المهد.

ماهر عبد الله: طيب، طيب سيدتي.. سيدتي معذرة للمقاطعة ونعتقد أنه الشيخ كونه أيضاً من مش.. مش كتير بعيد.. عن أسيوط فأكيد سمع بكلام الشيخ السيوطي وسيعلق عليه، معي الأخت فاطمة عبد الله من الإمارات أخت فاطمة تفضل.

فاطمة عبد الله: أود التعليق على كلام الشيخ القرضاوي فإنه يقول: يجب أن نهنئ الكفار بأعيادهم.

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ لا، لم يقل يجب يا سيدتي.

فاطمة عبد الله: يعني، إن البر من أن نهنئهم ونجبر بخاطرهم والغريب بأنه يقول بأن نهنئ الكفار بمناسباتهم ويعتبر هذا من البر وعدم كسر خواطرهم وانتكاسهم الاحتفال بالمولد النبوي وعدم احترامهم له فيه كسر خاطر لأكثر من 90% من المسلمين، فهل من البر أن نجبر بخاطر الكفار ونكسر بخاطر المسلمين، بخاطر الرسول -صلي الله عليه وسلم- بعدم احتفالنا بمولده؟ لقد ذكر أنه يجب علينا أن نبين حبنا له.

ماهر عبد الله: طيب أخت فاطمة النقطة واضحة جداً عندك نقطة أخرى؟

فاطمة عبد الله: أيوه، في قوله بأن في يوم مولده كان يوم عادي ولم يكن يوماً مميز، وقد نص في السيرة النبوية لابن كثير أن في يوم ولادته ارتجف إيوان كسري وسقطت منه 14 شرفة، وخمدت نار فارس ولم تخمد قبل ذلك ألف عام، وغابت بحيرة ساوة.

ماهر عبد الله: طيب هو.. هو هذا، طيب ماشي يا سيدتي مشكورة جداً أخت فاطمة معي المكالمة الأخيرة، أخ عبد الحميد أرجوك.. أرجوك أن تكون مختصراً لأنه لم يبق إلا خمسة دقائق من البرنامج وأنت شوفت ما ثار من.. من نقاش والشيخ مازال لم يكتمل حديثه عن..

عبد الحميد حاج خضر: بسم الله، نعم.

ماهر عبد الله: باختصار.

عبد الحميد حج خضر: نعم لا أنا مستوعب الموضوع.

ماهر عبد الله: أنا عارف إن أنت سياسي والسياسيين لا يحبون الاختصار ولا يعرفونه.

عبد الحميد حاج خضر: نعم بسم الله الرحمن الرحيم أكرمك الله يعني الحقيقة أنا متفق مع شيخنا بكل النقاط اللي طرحها، ولكن اثلج.. اثلج صدري الحقيقة مداخلة الأخت الزهراء وفاطمة لأنه قضية المولد والولادة والكذا تهم النساء بالدرجة الأولي ولذلك لهم حساسية خاصة في .. لهذا الأمر وهو..

د. يوسف القرضاوي : بس علي الصوت شوية والله.

عبد الحميد حاج خضر : النساء لهم حساسية خاصة ويستوعبون الأمر أكثر منا ومن الجميل أيضا توظيف العامل النفسي والعامل الجمالي في هذه القضايا لجمع الناس ،لأنه القاعدة.. القاعدة الأساسية الأصل في الأشياء الإباحة ولكن محكومة بسدد و قارب، يعني أن تكون هناك أشياء في حدود في الحدود المباحة وفي الحدود التي لا تخرج عن الشريعة ، أما نجعل الدعوة الإسلامية هم بهم فهذا يعني فعلا يعني يناقض.. يناقض.

ماهر عبد الله (مقاطعا): طب أخ ..مشكور جدا يا أخ عبد الحميد أنا مضطر، أخ عبد الحميد مشكور جدا علي هذه المداخلة وأرجو أن وحتى الفاصل يكون مختصر.

[فاصل إعلاني ]

ماهر عبد الله : سيدي يعني أنت ذكرت أنه ابتدع الفاطميون في مصر ، ويبدو أن الإمام السيوطي -إذا صحت ما ذكرت عنه الأخت- أن الرسول -صلي الله عليه وسلم- ولد ساجداً، وأنه ولد مقطوع السرة.

د.يوسف القرضاوي: نحن ذكرنا إن فيه أشياء كثير من الأشياء فيها مبالغات حدثت في هذه الأشياء حتى الإمام السيوطي قال: إنه أيضا ربنا أحيا والدي النبي -صلى الله عليه وسلم- أحياهما له ليؤمنا به وبعدين ماتا يا سيد،وقالوا: فسلم وإن كان الحديث بذلك ضعيفا،يعنى..فيعنى ليس كل ما ذكره الإمام السيوطي، خصوصاً في هذه الأشياء أن يقبل، أنه.. ولكن أنا لا أمنع الاحتفال بمولد النبي منعا مطلقا،كما يفعل كثير من إخواننا أنا أقول: نحتفل به احتفالاً نافعاً للمسلمين، نتحدث عن الثابت من سيرته -صلى الله عليه وسلم- نتحدث عن واجبنا نحوه، أن نؤمن به، وأن نعرف -يعني- رسالته، وأن نحبه وأن نتبعه، وأن نجاهد في سبيل دينه، هذا ما.. وأن نحمل رسالته إلي العالم، هذا الواجب وليس مجرد بس الاحتفال ونحن غرباء عن النبي- صلي الله عليه وسلم - فهذا ما أقول.

ماهر عبد الله: طب لو عدنا للخصائص سيدي حتى نعود إلى أسئلة الإخوة، ذكرت أنها علمية، وأنها موثقة، وذكرت الكتب، ذكرت أنها مكتملة الحلقات الخصيصة الثالثة.

د.يوسف القرضاوي: الثالثة التي يعنى أكتفي بها هنا، هو أنها سيرة جامعة يعنى،كل نبي له شيء معين يعنى ممكن تقتدي به، يعنى ممكن تقتدي بسليمان - عليه السلام - يقتدي به الحاكم أو الرئيس أو الملك،لأنه كان ملكا،إنما لا يستطيع الشاب أن يقتدي به، لا يستطيع المتزوج لأن ما نعرفش كان بيتعامل إزاي مع زوجاته،المسيح - عليه السلام - يستطيع -مثلا- الزاهد أن يقتدي به في زهده في الدنيا،إنما هل يستطيع الزوج أن يقتدي بالمسيح؟لم يتزوج،هل يستطيع الأب أن يقتدي به في معاملته لأولاده؟لا،هل يستطيع الجد..إنما الرسول تزوج،وتزوج أكثر من واحدة، عاش معظم عمره مع امرأة واحدة، وبعدين تزوج أكثر من واحدة، تزوج العربية،وتزوج اليهودية..

ماهر عبد الله [مقاطعا]: والمطلقة والأرملة..

د.يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: وتزوج البكر وتزوج الثيب،وتزوج الكبيرة وتزوج الصغيرة وكان أبا وجدا ، وأولاده بعضهم عاش وبعضهم مات معظمهم مات في .. حياته، يعنى حتى كل شيء، وسالم وحارب، وحصل له معظم انتصارات،وحصل انكسار له في غزوة أحد، و.. يعنى.. فيستطيع كل إنسان، حتى الشاب يستطيع أن.. شبابه معروف، الشاب المكافح اللي رعى الغنم، ورحل إلى الشام وعمل كذاً، كل واحد يستطيع.. الغني يستطيع أن يقتدي به، والفقير يستطيع أن..، لأنه معظم حياته فقير، وبعدين أغناه الله في أوخر حياته، كان محكوماً في معظم حياته، وبعدين حكم، فسيرة جامعة، يستطيع كل إنسان أن يجد فيها موضعاً للقدوة فهذا لا يوجد في أي سيرة أخرى غير سيرة محمد - صلي الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: صلي الله عليه وسلم.

د. يوسف القرضاوي: الأخت ذكرت يعني الحقيقية - أشياء لا أوافقها عليها أنا يعني إحنا لا.. أن نقيم معركة بين الذين يحتفلون، والذين لا يحتفلون، وهاجمت أئمة السعودية، وكذاً وأنهم بيختمواً القرآن في شهر رمضان وبيعملوا إمام واحد، اللي عمل إمام واحد هو سيدنا عمر، هو اللي جمع المسلمين على إمام واحد بدال ما الناس تعمل أئمة مختلفين زي ما كان فيه شافعي، وإمام مالكي وإمام حنبلي، وإمام.. لا معنى لهذا، الناس تصلي خلف إمام واحد، وكل الناس تحتفل في ليلة 27 من رمضان، لا شك أن رأي ابن عمر، وابن عباس، وأبي بن كعب إن بيقولون: إن ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر، فكونهم يحتفلون بها، ويحتفل معظم العالم أوكل العالم الإسلامي بيحتفل بليلة 27 رمضان على إنها ليلة القدر والدعاء والقنوت فيها، وإطالة القنوت فيها ليس يعني أمراً منكراً، وكلنا نفعل هذا، ولا داعي لأن نقيم معركة بين المسلمين بعضهم وبعض نحاول أن نبني ولا نهدم، وأن نجمع ولا نفرق وخصوصاً في هذه الذكرى ذكرى رسول الله - صلي الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: شكراً لك يا سيدي، أعزائي المشاهدين، إلى أن ألقاكم في الأسبوع القادم تحية مني والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.