مقدم الحلقة:

محمد كريشان

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

09/03/1997

- عوامل تعميق سوء التفاهم بين المسلمين والغرب
- الغرب والخلط بين الإسلام والتطرف

- معنى الجهاد في الإسلام

- تعدد الزوجات في الإسلام

- الإسلام وفرضية الحجاب

يوسف القرضاوي
محمد كريشان
محمد كريشان: مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهلاً بكم إلى حلقة جديدة من برنامج ( الشريعة والحياة ).

في الأسبوع الماضي تناولنا قضية على قدر كبير من الأهمية هي مسألة " الإسلام والغرب" ونظرة الغرب عبر العصور إلى الإسلام كدين وحضارة كما تطرقنا لفترات التصادم بين الحضارتين في السنوات الأخيرة لاسيما بعد ظهور الفكر الصهيوني وقيام إسرائيل، واعتبر بعض المثقفين ورجال الدين في الغرب أن المسيحية ما تزال في صراع مع الإسلام ومنهم من رأى- من هذه الزاوية- تأييد إسرائيل وسياستها أمراً طبيعياً فهل ما زال مع ذلك الحوار بيننا وبين الغرب أمراً ممكناً؟

يسرنا أن نستضيف- كالعادة- فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي لمواصلة الحديث حول هذا الموضوع، أهلاً بكم.. أهلاً بكم فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أهلاً بك يا أخي.

محمد كريشان: فضيلة الشيخ الأسبوع الماضي مع الزميل أحمد الشيخ- الذي أعوضه في هذه الحلقة- تناولتم أوجهاً مختلفة من علاقة الإسلام والمسلمين بالغرب نواصل في هذه الحلقة نفس الموضوع ولتسمح لي في البداية أن.. أن أطرح هذا التساؤل الذي يسأله البعض في علاقتنا بالغرب هناك من يعتقد بأن ربما المسلمين في العصر الحديث في علاقتهم بالغرب لم يعطوا نموذجاً طيباً يمكن أن يجعل من الفكرة عن الإسلام والمسلمين فكرة طيبة هناك من يقول بأن مثلاً الوضع الاجتماعي ووضع حقوق الإنسان وغير ذلك من.. في بعض الدول الإسلامية هناك من يطرح قضية الحركات التي ترفع شعارات الإسلام السياسي وربما تأتي ببعض الأشياء التي تخالف ما عرف عن مثل هذه الحركات من ضرورة التقيد بالدين إلى آخره، فهل تعتقد فضيلة الشيخ أن هذه الأشياء ربما تزيد في تعميق سوء التفاهم بين المسلمين والغرب؟

عوامل تعميق سوء التفاهم بين المسلمين والغرب

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد: فقديماً قال أحد الأدباء الغربيين: "الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا" هذا قطع الطريق في هذا الموضوع وحسم القضية بهذه المقولة، وظلت هذه سائدة إلى فترة من الزمن، ولكن جاء العصر الحديث وقال إن العالم أصبح قريتنا الكبرى، وأنا أقول إنه لم يعد قرية كبرى بل أصبح قرية صغرى، لأن القرية الكبرى قد لا يعلم الناس فيها في الشرق ما يجري في الغرب ولا في الشمال ما يحدث في الجنوب إلا بعد يوم أو يومين أو ساعات، على حين نحن نعلم ما يجري في أقصى العالم بعد دقائق من حدوثه، مما يدل على التلاصق والتقارب بين العالم بعضه وبعض، هذا يعني من الناحية الجغرافية والواقعية. ومن ناحية أخرى فقد أصبحت ثورة الاتصالات المعروفة في عصرنا أيضاً تقرب الناس بعضهم من بعض من ناحية الأفكار والمفاهيم، فأصبح هناك إمكانية في أن يلتقي الشرق والغرب إذا كان هناك رغبة في الالتقاء وفي الحوار وفي التقارب، ولكن هناك قوى لا تحب أن يحدث هذا اللقاء، تحب أن تؤجج النار وأن ترمي لها بالوقود، ومن هذا القوى الصهيونية والقوى الصليبية وفرق بين الصليبية والمسيحية، المسيحية دين يدعو إلى المحبة، والصليبية نزعة ترمي إلى الحقد، فهناك صليبيون من المسيحيين وهذا كما عبر عنه اللورد (اللمبي) أو القائد (اللمبي) الذي دخل إلى القدس سنة 1917 وقال:" اليوم انتهت الحروب الصليبية" وهذا قائد إنجليزي هناك قائد فرنسي حينما دخل دمشق وقال عند قبر صلاح الدين.. القائد (جورو) الفرنسي: "ها قد عدنا يا صلاح الدين" هناك نزعات صليبية وهناك أيضاً القوى الصهيونية التي ترمي لهذه النار بالوقود المستمر حتى تظل مشتعلة، ولا ينبغي أن نستسلم ومن هذا ما يقال عن ما ذكرته الإسلام السياسي وهذا تعبير الحقيقة ليس من الإسلام في شيء ليس هناك إسلام سياسي وإسلام روحي وإسلام اقتصادي وإسلام اجتماعي، كل الإسلام إسلام سياسي، هل هناك ما معنى إسلام سياسي؟ السياسة هي الاهتمام بأمر الناس وتدبير أمر الناس والإسلام جاء يهتم بأمر الناس وأطول آية في القرآن تنظم أمراً من أمور الحياة الإسلام له رؤية في عالم الاقتصاد، رؤية في المجال السياسي، رؤية في المجال الثقافي، رؤية في الناحية الأخلاقية كما له رؤية عقدية فالإسلام منهاج حياة شامل فهذه الكلمة في الحقيقة كلمة دخيلة على القاموس الإسلامي الناس…

محمد كريشان[مقاطعاً]: يعني هي.. هي عادة تطلق لوصف الحركات..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: هذا وصف.. هذا وصف خاطئ لا ينبغي لمثلك ولا لأي مسلم أن يستعمل هذا إلا على سبيل النقد، لأننا وأنا في قلب الصلاة أدعو على اليهود الذين يعني ظلموا الفلسطينيين وأخرجوهم من ديارهم بغير حق، واحتلوا أرضهم وشردوا هؤلاء القوم، وسفكوا دماءهم، والآن يريدون أن يجعلوا.. يعني ينهوا قضية القدس لمصلحتهم أنا في الصلاة أدعو وأقول "اللهم عليك باليهود الظالمين" ده في السياسة أم مش في السياسة؟ أدعو على الصربيين الحاقدين أدعو على كل أعداء الإسلام وأنا في قلب الصلاة، كيف نسمي مثل هذا الإسلام؟ هناك طبعاً بعض فصائل من الفصائل الإسلامية تتخذ العنف طريقاً وهؤلاء نحن لا نقبل العنف ولا.. ولا نبرره، ولكن هؤلاء هذا فصيل يعني محدود جداً من فصائل الصحوة الإسلامية وأكثر هؤلاء دفعوا إلى هذا العنف دفعاً لأنه لا يريدون أن يسمحوا لهم بالتعبير عن أنفسهم- كما سمح لكل القوى الأخرى- لأن هؤلاء متدينون ولا يصح أن يقام حزب سياسي على أساس ديني يعني اللاديني الملحد يجوز له أن ينشئ حزباً سياسياً، والمتدين الذي ينتسب إلى عقيدة دينية لا يجوز له هذا كيف هذا؟ كيف يحرم الإنسان من حقوقه السياسية لمجرد تدينه وانتسابه إلى دين؟ أو لأنه عنده أفكار يعني تقول.. أفكار معينه في الجانب السياسي؟

هذا أمر يعني في غاية الغرابة وحينما توصد أمامه باب العمل السياسي العلني الرسمي الدستوري معناها أنك تلجئه إلجاءً ليعمل تحت الأرض في السراديب في الظلام هذا يعني عملية خطرة لابد أن نسمح لكل القوى السياسية أن تعمل علناً في.. في مصر مثلاً نقول نسمح للمسلمين الأقباط يدخلوا.. وماله خلى الأقباط يعملوا في.. في حزب علني يعني فهناك من لجئوا إلى العنف وبعض هؤلاء طبعاً هناك من.. من سوء الفهم للإسلام هذا موجود يقيناً، ولكنهم قلة جداً وبعضهم دفعوا دفعاً إلى العنف حينما سد في وجوههم الطريق السياسي المشروع والطريق الديمقراطي وبعضهم وصل إلى الحكم عن طريق الديمقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع ولكن مع هذا يعني أغلق عليهم الباب وقامت السلطة واستولت عليه.

هنا الآن خذ ما يجري في تركيا حزب "الرفاه" وصل إلى الحكم بطريق مشروع طريق الديمقراطية طريق الانتخاب أخذ أغلبية نسبية واستطاع أن يتحالف مع حزب علماني هذا ويكون الحكومة، طيب ولكن الآن يقول لك لأ، لا يسمح لك بكذا وكذا لا يسمح لك أن تقدم مشروعاً بقانون لإلغاء قانون منع الحجاب يعني وأنت تستعمل السلطة الرسمية والسلطة التشريعية تعرض هذا الأمر ليناقش إنه المفروض إن كما سمح للمرأة غير المتدينة أن تلبس الميني جيب والميكروجيب والزفت جيب والأشياء دية يسمح للمسلمة أن تلبس ما تراه ديناً لها يعني هذا داخل في الحرية الشخصية والحرية الدينية، فكون (أربكان) أراد أن يعني يعرض على البرلمان قانوناً لإلغاء هذا الأمر يناقش على الأقل، لأ ليس من حقك هذا.. قام حراس العلمانية لا.. لا.. يريد أن يقيم مسجدين لا.. لا ليس من حقك أن تقيم مسجدين، لا يجوز التوسع في التعليم، الديني المدارس، القرآنية كذا، الله!! أين أين الديمقراطية؟ معناها هذه الديمقراطية ديمقراطية لمصلحة العلمانية اللادينية الموالية للغرب، فليست ديمقراطية حقيقية.. الديمقراطية الحقيقية خارج العالم الإسلامي ممكن يعني وتؤيد وتساند.. إنما الديمقراطية داخل العالم الإسلامي يجب أن تكون لحساب العلمانيين فإذا جاءت للإسلاميين ترفض، هل هذا عدل؟ هل هذا يبقى منطق؟ وهذا ما نأخذه على الغرب، يعني إذا كان الغرب يريد أن يقيم علاقات طيبة معنا فيجب ألا يكيل بكيلين ولا يزن بميزانين لازم يكون هناك قاعدة للعدل القرآن يعني يريد العدل المطلق الله- تعالى- يقول: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ ) يعني العدل مع من تحب، ثم يقول في آية أخرى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا) الشنئان يعني شدة العدواة والبغض لا يحملنكم شدة عداوة قوم لكم وبغضهم لكم على ألا تعدلوا (اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)، فالعدل مطلوب مع من تحب والعدل مطلوب مع من تكره هذا هو العدل (وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى) فعدل الله لجميع عباد الله ليس عدلاً للمسلمين دون غير المسلمين ليس عدلاً للعرب دون العجم العدل ولذلك الله.. القرآن يقول: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ) بين الناس كل الناس في سورة النساء نزلت 9 آيات تدافع عن يهودي اتهم ظلماً بالسرقة ولم يكن هو السارق إنما السارق كان من.. من المنافقين من المسلمين أو من ضعاف الإيمان ونزل القرآن يعني يدافع عن هذا الذي اتهم ويخاطب النبي -صلى الله عليه وسلم- (إِنَّا أنزَلْنَا إِلَيْكَ الكِتَابَ بِالحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلاَ تَكُن لِّلْخَائِنِينَ خَصِيماً) بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيماً) لا تكن محامياً عن هؤلاء الخائنين ولو كانوا من المسلمين ظاهراً (وَلاَ تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً) إلى آخر هذه الآيات.

فالذي نريده من الغرب أن يتعامل معنا بمنطق العدل لا ينظر إلى المسلمين على أنهم أعداء دائمون لأ حتى لو كان حدث تصادم بيننا من قبل وخصوصاً في الحروب الصليبية ولم نكن نحن المعتدين، نحن الذين اعتدي علينا الجيوش الصليبية جاءت في حملات تسع حملات من أوروبا باسم المسيح، والمسيح منهم براء، وارتكبوا من المجازر ما تقشعر منه الأبدان وتشيب من هوله الولدان يعني غاص الناس في الدماء إلى الركب قالوا إنه ذبح نحو 70 ألفاً في.. في.. عندما دخلوا بيت المقدس على حين حينما استرد صلاح الدين بيت المقدس لم يسفك دماءً إلا بالقدر الضروري وتسامح مع القوم..

الغرب والخلط بين الإسلام والتطرف

محمد كريشان[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ آسف على مقاطعتك، يعني في.. في الحلقة الماضية أشرت إلى أن الغرب ربما يطمح الآن إلى أن يجعل من الإسلام والمسلمين عدواً بعد سقوط الشيوعية اليوم فقط طالعت مقابلة مع وكيل وزارة الخارجية الأميركية السابق (إدوارد جيرجان) يقول فيه أنه- وهو الآن مدير لمعهد (جيمس بيكر) للدراسات السياسية- يقول بأن يجب على الولايات المتحدة أن لا تجعل من الإسلام العدو الأول للغرب بعد انهيار الشيوعية، فالإسلام ليس هو العدو، ولكن الخطر والعدو هو التطرف الإسلامي، هل تعتقد بأن بإمكان الغرب أن يفصل بين الإسلام والتطرف الإسلامي فيجعل التطرف هو العدو وينأى بنفسه عن معاداة الإسلام؟ هل هذه المعادلة واردة برأيك؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: والله عند العقلاء منهم واردة وهناك يعني مفكرون معتدلون من الغربيين عامة ومن الأميركيين خاصة يعني فندوا هذه الدعوى.. دعوى أن الإسلام هو الخطر القادم.. سموه الخطر الأخضر، والعدو الجديد بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ومن هؤلاء البروفيسور (جونس بوزيتو) وبروفيسور أمريكي هناك في جامعة (جورج واشنطن) وقابلته أنا أكثر من.. من مرة وله كتاب في هذا إنه "الخطر الإسلامي" هو حقيقة أم وهم؟" وبين إن هذا الخطر وهم في الحقيقة، فلا يبعد على مدير معهد الدراسات السياسية (بيكر) هذا أن يقول هذا الكلام، ولذلك يعني التعميم ليس سليماً نحن لا نعمم، ونريد من هذه النظرة أن تكون نظرة صحيحة إنه ممكن أن يكون هناك بعض المتطرفين المسلمين نحن نحارب التطرف والإسلام لا يقبل التطرف، بيسمى بلغة الإسلام الغلو في الدين أو التنطع في الدين النبي- عليه الصلاة والسلام- قال "إياكم والغلو في الدين فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين " حديث ابن عباس، حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول " هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون" المتنطعون هو تعبير عن ما نقوله نحن المتطرفين يعني، فنحن أول من يحارب التطرف وعلماء المسلمين وأرجو أن أكون أنا منهم ممن حاربوا هذا من أوائل الثمانينات أخرجت كتابي " الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف" ظهر هنا في قطر كتاب الأمة الثاني، ونشر منه عشرات الآلاف يعني إن لم يكن مئات الآلاف فعلاً يعني قطر وحدها مثلاً.. حوالي 150 ألف في.. في ثلاث طبعات غير إنه طبع في بلاد شتى باللغة العربية وترجم إلى عدد من اللغات مما يدل على أن المسلمين يتقبلون هذه الفكرة فكرة الوقوف ضد التطرف ولكن أيضاً يعني نريد أن.. ما هو التطرف؟ يعني هم يعني يعتبرون "حماس" جماعة حماس الإسلامية في فلسطين متطرفة وجماعة "الجهاد الإسلامي" متطرفين وجماعة "حزب الله" في لبنان متطرفين وهم يدافعون عن أرضهم، يعني تريد أن تغتصب مني أرضي وتغتصب مقدساتي وتفرض علي بالحديد والنار ما تريده أنت ولا تريدني أن.. فإذا قاومت اعتبرتني متطرفاً وإرهابياً وداعية عنف؟ هذا ما.. ما هو التطرف بعضهم أنا أقول لك بصراحة في السنوات الأخيرة أصبحت النغمة السائدة في الغرب عند الكثيرين من كتابهم وإعلامييهم وساستهم يقولون: احذروا الإسلام المعتدل كانوا يقولون احذروا الإسلام المتطرف لأ بعضهم يقول احذروا الإسلام المعتدل الإسلام المعتدل أشد خطراً من الإسلام المتطرف الإسلام المتطرف لا يدوم طويلاً لا يعمر لا يستقر ولا يستمر هو.. يعني يهيج فترة ثم تنطفئ شعلته إنما الإسلام الذي يبقى ويمتد ويستمر هو الإسلام المعتدل..

محمد كريشان: نعم.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: وبعضم يقول الإسلام لا يمكن أن يكون معتدلاً لتبرير هذا يقول الإسلام لا.. هو يبدأ معتدلاً ثم يتطرف يعني.. يعني يريدون أن يسدوا الطريق عليه إذا تطرفت فأنت متطرف وإذا اعتدلت يقول لك لا ما هو أنت بس بتعتدل اتمسكن على ما تتمكن، الله!! طب ماذا أفعل أمام..؟ فهؤلاء طبعاً لا.. لا لقاء معهم إنما اللقاء مع المعتدلين مع أهل الإنصاف، ونحن نعتقد أن هؤلاء موجودون في كل مكان وفي كل زمان وحوارنا معهم، وأنا دعوت إلى الحوار معهم في أكثر من كتاب لي و.. وبل.. بدأت هذا الحوار عملاً يعني.

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم فضيلة الشيخ يعني لو سمحت لو لأنه العادة جرت أن.. أن نتطرق إلى الفاكسات والمكالمات في الجزء الثاني ولكن جيد أن نتناول مع ذلك بعض الفاكسات

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: هذا.. هذا طيب جداً نعم.

محمد كريشان: خاصة أنه يفصلنا فقط أربعة دقائق على موجز الأنباء، قبل أن أقرأ الفاكس الأول أريد أن أنوه أنه للأسف هناك بعض المشاهدين يبعثون لنا بفاكسات قد تكتسي طابع السؤال، ولكنها تحتوي أحياناً عن.. على بعض الاستفزاز مثل إبراهيم راتب من.. من فرنسا بعث بفاكس يسألنا فيه وارد المفاضلة بين أنبياء الله لسنا في وارد..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: موسى وعيسى وأيهما أفضل؟ أنا قرأت هذا الفاكس و..

محمد كريشان[مستأنفاً]: لسنا.. لأ.. لسنا في وارد الحديث عن هذا الموضوع ولكن هناك مثلاً تساؤل وجيه باختصار إذا أمكن فضيلة الشيخ هذا السيد للأسف اسمه غير واضح من هولندا يطرح تساؤل أنه مع اقتراب موعد عيد الأضحى ارتفعت أثمان الأضاحي في هولندا بشكل جنوني تقريباً صارت ثلاثة أضعاف يسأل سؤال بسيط وواضح هل يجوز لنا أن نمتنع عن الأضحية هذا العام ونصدر بيان نقول للناس لا تضحوا هذا العام، وحاولوا أن تدفعوا بمقدار الأضاحي لمساعدة مسلمين آخرين في أنحاء أخرى من العالم يعانون الخصاصة؟ هذا الفاكس من هولندا إذا أمكن أن نرد عليه قبل موجز الأنباء.

د. يوسف القرضاوي: هو أنا أقول هناك يعني أمران يعني في الرد على هذا تساؤل الأخ أولاً يمكن فعلاً أن.. الأضحية هي سنة من السنن ليست فريضة من الفرائض، فيجوز أن تدفع ثمنها إذا غالى هؤلاء وانتهزوا هذه الفرصة لإغلاء الأسعار على المسلمين إنه ثلاثة أضعاف كما يقول الأخ هذا لأ أنا أبعث هذا إلى المسلمين وأتصدق بثمنها على المحتاجين وهذا يدخل في فقه الأولويات عندي إنه إطعام الجائع في بلد إسلامي، أو إنقاذ المنكوب أو أي نوع من هذا أفضل منه هذا من ناحية من ناحية أخرى يمكن للأخوة في هولندا أو في أي بلد في أوروبا أو في الغرب أن يبعثوا بثمن هذه الأضحية ليعطوه لبعض الجمعيات الإسلامية، هنا جمعية قطر الخيرية هنا من سنوات تفعل هذا بتأخذ أثمان الأضاحي وتستطيع أن تضحي مثلاً في بلد آخر مثل..

محمد كريشان[مقاطعاً]: وإن كان في الخارج؟ هو يبعث..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: في الخارج آه أنت بتوكل عنك الجمعية بتوكل.. وهي بتوكل ناس عنهم وتقول لي إن الأضحية في السودان 100 ريال يمكن هي ب600 بـ 100 ريال طيب أنا أستطيع أن أشتري حتى 6 أضاحي ففي جنوب السودان أو في بنجلاديش بتقول لك تستطيع أن تشتري بقرة هي تضحي عن 7 بـ 200 ريال أو 250 ريال، الله، يعني يستطيع الأخوة عن طريق هيئات الإغاثة الإسلامية المختلفة أن يضحوا ولا يحرموا أنفسهم من أجر الأضحية ويضحي خارج البلد ويوكلوا بعض هيئات الإغاثة في هذا الأيه؟ الأمر وهذا أنا أفعل شخصياً هذا يعني أشتري بقرة من.. في بنجلاديش بنصف ثمن أضحية هنا وقد أضحي هنا أيضاً أضحية واحدة، وأضحي بعدد من الأضاحي في بعض البلاد الأخرى أوسع على المسلمين في البلاد الفقيرة والتي تكون فيها الأضاحي بثمن بسيط جداً

[موجز الأنباء]

محمد كريشان: نعود إلى فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ونعود هذه المرة لنرد على عديد استفساراتكم سواء.. التي وصلتنا بالفاكس وهي عديدة سواء أو عن طريق الهاتف كما سنستقبلها لاحقاً فضيلة الشيخ الفاكسات عديدة ونرجو أن.. أن نتمكن من الإجابة على أقصى ما يمكن هناك تساؤل من أم عبد الرحمن من ألمانيا تساؤلها بسيط وواضح تسأل: ما حكم المسلمين الجدد الذين يعتنقون الإسلام في الغرب ومع ذلك يحافظون على أسمائهم الغربية سواء كان (جون) أو (دانيال) أو غيره تسأل هل هذا مقبول في.. في الشرع؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا مانع أن يحتفظ الإنسان باسمه الذي ورثه عن آبائه والنبي- عليه الصلاة والسلام- حينما أسلم من أسلم من العرب لم يغير أسماء أحد بقى.. إلا لو كان الاسم يوحي بشيء معين يعني واحدة اسمها عاصية سماها يعني جميلة مثلاً يعني، فلو واحد مثلاً اسمه مثلاً عبد المسيح إحنا نقول له لأ الاسم ده لا يليق لأنه لا يجوز التعبيد لغير الله لا عبد محمد ولا عبد المسيح ولا عبد الحسين ولا فأما الأسماء العادية افرض واحد اسمه معناه الليث أو يعني.. أو الشجاع أو القوي أو الجميل هذه أسماء تبقى لا.. لا حرج فيها، إنما يمنع الاسم الذي يحمل معنىً لا يقبله الإسلام فلا حرج على المسلم في أن يستبقي اسمه الذي سماه به أبوه وأمه.

محمد كريشان: نعم، شكراً فضيلة الشيخ، معنا على الهاتف الآن الأخت سمية من بروكسل تفضلي يا أخت سمية.

سمية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد كريشان: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

سمية: فضيلة الشيخ أولاً عندي سؤالين أحب أعرف من هم المؤلفة قلوبهم والسؤال الثاني أحب أعرف ما هو معنى الجهاد الحقيقي في الإسلام؟ وكيف يكون؟ سمعنا أن.. أن المسلمين لابد عليهم الجهاد ضد اليهود، ثم ذهبوا يجرون إليهم يتفقون معهم سواءً مسلمين أو عرب أياً كان، ثم الجهاد كان في أفغانستان ونرى الآن ما يحدث بينهم، ثم سمعنا بعد ذلك أن الجهاد يجوز في الجزائر، ولا نعرف ما هي الحقيقة من يعمل هذه الأشياء الفظيعة ضدهم ضد المدنيين ومن معه الحق ومن ليس معه الحق، أفيدونا أفادكم الله، شكراً.

محمد كريشان: نعم، شكراً الأخت سمية، فضيلة الشيخ سؤال الأول يتعلق بالمؤلفة قلوبهم

د. يوسف القرضاوي: المؤلفة قلوبهم هذه كلمة وردت في الآية الستين من سورة التوبة التي تحدد مصارف الزكاة أو مصارف الصدقات والزكاة يعبر عنها بالصدقة كما قال ا لإمام الماوردي: "الصدقة زكاة والزكاة صدقة افترق الاسم واتفق المسمى" القرآن حين يقول: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً) والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة وفي خمس أواق صدقة" يقصد بها الزكاة، فالآية تحدد مصارف الزكاة المستحقين للزكاة فقالت الآية الكريمة: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ) فالمصرف الرابع هو المؤلفة قلوبهم معنى المؤلفة قلوبهم أي الذين يتألف المسلمون وخصوصاً يتألفهم إمام المسلمين تتألفهم الدولة الإسلامية تتألف قلوبهم يعني تستميل قلوبهم إلى الإسلام إما للدخول في الإسلام أو على الأقل لموالاة المسلمين والوقوف معهم ضد عدوهم يعني إما الدخول في الملة الإسلامية أو الوقوف مع الدولة الإسلامية فهذا عمل سياسي، و.. فهؤلاء الناس ممكن إنك تجعلهم يقفون معك بالفلوس تديهم فلوس يعني فالإسلام سبق المشروعات المعونة والتأليف وهذه الأشياء، ولذلك النبي- عليه الصلاة والسلام- في بعض الغزوات أعطى هؤلاء حتى إن الأنصار قالوا يعطي هؤلاء ويتركنا فقال لهم: "ألا يسركم أن يرجع الناس بالبعير والشاة وترجعون أنتم برسول الله؟" فمن أجل هذا يجوز تأليف القلوب على الإسلام حتى من الصدقات من الزكاة وظل هؤلاء الناس الذين كان يعطيهم النبي- صلى الله عليه وسلم- مثل (الأقرع بن حابس التميمي) و(عيينة بن حصن الفزاري) و (العباس بن مرداس) وغيرهم ظلوا يأخذون في عهد النبي وعهد أبي بكر إلى عهد سيدنا عمر فسيدنا عمر قال لهم: إن الله أعز الإسلام وأغنى عنكم" ولم يعطهم يعني من سهم المؤلفة قلوبهم ولذلك بعض الناس- للأسف- قال ده عمر عطل النص، لأ عمر لم يعطل نصاً كل ما في الأمر إنه قال هؤلاء لم يعودوا مؤلفة.. مؤلفة قلوبهم خلاص، إذ صح إسلامهم وقوي إيمانهم وقوي إسلام..

محمد كريشان[مقاطعاً]: الصفة.. الصفة انتفت يعني؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: قبائلهم فلم نعد نتألفهم هو الواحد هيفضل مؤلف مؤلف أبد الدهر فالصفة انتفت يعني صفة الاستحقاق انتفت، ولكن لو جاء وقت ونريد أن نتألف الناس و.. هذا لا مانع منه هذا بالنسبة للمؤلفة قلوبهم باعتبارها مصرفاً من مصارف الزكاة والصدقات.

معنى الجهاد في الإسلام

محمد كريشان[مقاطعاً]: نعم السؤال الثاني يتعلق بالجهاد.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: سؤال الجهاد هذا سؤال طويل الحقيقة

محمد كريشان: طويل جداً الحقيقة ويحتاج إلى حلقة.

د. يوسف القرضاوي: آه الجهاد طبعاً كلمة الجهاد معناها بذل الجهد في نصرة الدين ومقاومة الباطل والشر وهذا له مراتب كثيرة ذكرها ابن القيم في كتابه "زاد الميعاد" بلغت 13 مرتبة لأن فيه جهاد النفس وده 4 مراتب وجهاد الشيطان مرتبتان وجهاد الفساد في المجتمع والظلم والابتداع وده ثلاثة مراتب باليد وباللسان ثم بالقلب وذلك أضعف..، وفيه جهاد الكفر والمنافقين وده ممكن أن يكون باللسان وممكن أن يكون بالمال وممكن أن يكون باليد جاهدوا.. جاهدوا المشركين بأيديكم وألسنتكم وأموالكم، حديث النبي، عليه الصلاة والسلام، والقرآن (وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) ويقول: (فَلاَ تُطِعِ الكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَاداً كَبِيراً) لعل سؤال الأخت هو يتركز في الجهاد باليد بالسيف الجهاد بالقوة اللي هو القتال، وده الإسلام شرعه للدفاع عن الملة وعن الأمة أمام طغيان الآخرين (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُعْتَدِينَ)، (وَمَا لَكُمْ لاَ تُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هَذِهِ القَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِياًّ وَاجْعَلْ لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيراً) إلى آخره فالقتال له أسبابه وله شروطه فمن القتال الواجب الآن القتال دفاعاً عن أرض الإسلام كل أرض اغتصبها الكفار وغزوها واحتلوها يجب أن نقاومها ولذلك كل معارك الجهاد لتحرير الأوطان الإسلامية كانت هذه تعتبر جهاداً في سبيل الله كل معتدل على أرض إسلامية يجب أن نقاومه ويعتبر هذا جهاداً في سبيل الله ومن أعظم بل أعظم الجهاد في سبيل الله، في عصرنا مقاومة الطغيان الصهيوني، الاستعمار الصهيوني، الاستعمار العنصري الذي دخل أرضنا ولم يكن لها.. له فيها وجود يذكر يعني قبل الهجرات الجماعية إلى فلسطين لم يكن هناك لليهود إلا يعني عدد قليل فاستطاعوا بالحديد وبالنار وبالدم وبالعنف أن يأخذوا البلاد ويشردوا العباد ويقيموا دولتهم على أساس العدوان والاغتصاب، الإسلام يدعونا إلى أن نقاوم يعني (وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا) لابد أن.. أن نقاوم الذين يقولون (وَإِن جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) متى جنح اليهود للسلم؟ لم يجنحوا وإلى اليوم، الذين يريدون أن يبنوا مستوطنة في أبو غنيم هؤلاء والناس راحوا هناك وصلوا.. صلوا الجمعة ويريدون أن يتمسكوا بأرضهم، ولكن بتيجي البلدوزرات كما نرى في المشاهد في التليفزيون تقضي على هذا كله وتقيم ما يريده الصهاينة، لأ هؤلاء ليس لهم إلا المقاومة والمقاومة المسلحة وما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة، فهذا أعظم الجهاد في سبيل الله في عصرنا.

أما الأشياء اللي في الجزائر أن يقاتل الناس بعضهم بعضاً وأن نقتل الناس بغير.. بغير حساب المدنيين والأطفال والشيوخ فهذا لا يجيزه أحد ولا ندري من يقوم به واختلط الحابل بالنابل، الجماعات الإسلامية بعضهم يقول لك دا السلطة اللي بتعمل هذا والسلطة تقول الجماعات الإسلامية ولا يمكن أن تقوم جماعة إسلامية يعني بهذا الأمر هذه جماعات مسلحة ترتكب يعني فظائع لا يقبلها دين، أنا حينما قتل الرهبان الفرنسيون خطبت في جامع عمر بن الخطاب وقلت هذا لا يجيز.. الإسلام لا يجيز قتل الرهبان في الحرب العلنية الرسمية، يعني الحرب حينما جيش سيدنا أبو بكر الجيوش قال لهم لا تقتلوا.. "ستجدون رجالاً فرغوا أنفسهم في الصوامع لعبادة الله فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له"، الراهب ده لا تقتلوه "ستجدون أناساً في المزارع لا تقتلوهم" إنما نقتل من يقاتل يعني فقط فهذا هو الذي جاء به الإسلام.

محمد كريشان: شكراً فضيلة الشيخ نأخذ المزيد من المكالمات الهاتفية، ونرجو من مشاهدينا الكرام أن يسألوا أسئلة محددة يسهل الرد عليها تجنباً للخوض في قضايا ربما يطول شرحها، معنا الحكيم الوليدي من الرباط اتفضل يا أخ حكيم.

الحكيم الوليدي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

الحكيم الوليدي: أود شكر فضيلة شيخنا الكريم السيد يوسف القرضاوي على برنامجه يفقهنا كثيراً في ديننا الإسلامي، ولي سؤال كثيراً ما حيرني يا فضيلة شيخنا الكريم ألا وهو أن.. أنني شاب قادم على الزواج وأريد أن أشتري بيتاً، ولكن لا يوجد لي وسائل تساعدني لشرائه إلا أن آخذ قرضاً بنكي ثم أرده بفائدة على مرة بعد سنوات فهل يمكنني أن أشتريه؟ وما حكم الشرع في ذلك يا فضيلة الشيخ؟

محمد كريشان: شكراً جزيلاً.

د. يوسف القرضاوي: والله يا أخ هو هذه القضية إحنا قلنا قضايا المعاملات سنفرد لها يعني حلقة أو أكثر ولكن أنا أرد عليك باختصار الفوائد.. فوائد البنوك هي الربا الحرام ولي.. أنا لي كتاب بهذا العنوان اسمه " فوائد البنوك هي الربا الحرام" وهذا أمر أجمعت عليه مجامع العلم الإسلامية في الأزهر وفي رابطة العالم الإسلامي وفي المجمع الفقهي الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي وفي مؤتمرات الاقتصاد الإسلامي والفقه الإسلامي في شتى البلدان، فهذا أمر يعني لا.. لا خلاف عليه.

ولكن إذا كان عندك أنت ظروف معينة ولا تملك بيتاً وتريد أن تتزوج ولا ليس أمامك إلا أن تأخذ بالقرض، فالإسلام دين واقعي ومن واقعيته أنه قدر للظروف الطارئة قدرها وقال: "الضرورات تبيح المحظورات" كما قال الله- تعالى- في الحديث عن الأطعمة المحرمة بعد أن ذكر الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به قال (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) ومن هنا أخذ العلماء هاتين القاعدتين قاعدة "الضرورات تبيح المحظورات" وتكملها وتضبطها قاعدة أخرى وهي أن "ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها" يعني إذا كنت محتاج إلى عشرة آلاف ما تاخدش 12 ألف وإذا كنت محتاج هذه العشرة آلاف لمدة خمس سنين ما تخليهاش لعشر سنين، يعني كلما استطعت أن تتخلص منها فافعل فالإسلام ليس فيه حرج قال الله تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ)،(يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ).

محمد كريشان: نعم شكراً فضيلة الشيخ معنا الدكتور محمد عبد الكريم من جمهورية التشيك، وقبل أن نأخذ السيد محمد عبد الكريم لنا عديد من الفاكسات نرجو أن نتمكن من التطرق إليها، وليعذرنا المشاهدين إذا لم نتمكن من ذلك اتفضل الدكتور محمد.

د. محمد عبد الكريم: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

تعدد الزوجات في الإسلام

د. محمد عبد الكريم: نشكركم جداً على هاي البرنامج القيمة وبالحقيقة عندي سؤال ولو كان خارج الموضوع لفضيلة الشيخ الدكتور القرضاوي.

محمد كريشان: اتفضل.

د. محمد عبد الكريم: قبل أربع.. 3 أيام أو أربعة طلع (الاتجاه المعاكس) برنامج..

محمد كريشان[مقاطعاً]: (الاتجاه المعاكس) هنا في قناة (الجزيرة) نعم.

د. محمد عبد الكريم[مستأنفاً]: نعم في قناة (الجزيرة) وللأسف الشديد جداً كانت هناك الدكتورة توجان الفيصل.

محمد كريشان: نعم.

د. محمد عبد الكريم: حيث قالت آيات قرآنية لا يمكن إبطالها نهائياً وقالت إن هذه الآية القرآنية بطل زمانها فما هو حكم فضيلة الدكتور القرضاوي فيما قالته الدكتورة الفيصل؟

محمد كريشان: نعم.

د. محمد عبد الكريم: في هذا الموضوع ونحن نعرف جيداً أن القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان وأن تعدد الزوجات ممكن في الإسلام ولكن لحاجات نعرفها جيداً يعني.. ممكن يعني يطبق فيه الشرع حيث نتزوج 2،3،4 ولكن لحالات ضرورية يمكن الإنسان يتزوج 2..

محمد كريشان[مقاطعاً]: سؤال واضح دكتور، سؤال واضح شكراً جزيلاً نعم أيوه.

د. محمد عبد الكريم[مستأنفاً]: سؤالي هو الوحيد.. سؤالي الوحيد إنه ما هو الحكم فضيلة الدكتور القرضاوي فيما قالته الدكتورة الفيصل التي قالت أن..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: هي ليست دكتورة يا أخي..

محمد كريشان: على كل.. لا يهم إن كانت دكتورة أم لا يعني السؤال.. على كل نحن..

د. محمد عبد الكريم: على كلٍ السؤال..

محمد كريشان: شكراً دكتور السؤال واضح ننقل السؤال إلى فضيلة الشيخ ونرجو أن يكون شاهد الحلقة وبالتالي بإمكانه أن يحكم على..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: لا والله ما.. ما شاهدت الحلقة. لا ما شهدت..

محمد كريشان[مستأنفاً]: يعني هو باختصار شديد يا فضيلة الشيخ في برنامج (الاتجاه المعاكس) لزميلنا فيصل القاسم طرحت قضية تعدد الزوجات النائب في البرلمان الأردني توجان الفيصل قالت أن هذا التعدد لم يعد مسموحاً به وأن آية تعدد الزوجات في الإسلام بطل زمانها على حسب تعبيرها فما هو رأي فضيلتك؟ ولو أنه كان من الأفضل أن تشاهد الحصة وبالتالي يكون.. نعم..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: هذا أمر قد نخصص له يعني حلقة قادمة عن قضية المرأة والأسرة وتعدد الزوجات وهذه الأشياء، أنا لم أشاهد هذه الحلقة لأني كنت مسافراً في صباح اليوم التالي، وفي ذلك اليوم كان عندنا محاضرة في كلية الشريعة في جامعة قطر وندوة وتأخرنا فيها فلم أشاهد هذه الحلقة لكني سمعت من الكثيرين عنها وقد أثارت الرأي العام القطري والرأي العام الإسلامي يعني الأخ أهه من أوروبا يعني.. يعني هذا أمر يعني في الحقيقة لا يجوز وأنا أعتب على قناة (الجزيرة) استضافة مثل هذه الوجوه التي عرف عنها التنكر للإسلام

محمد كريشان[مقاطعاً]: هو اسمه.. هو اسمه (الاتجاه المعاكس) وبالتالي حضر الاتجاه وعكسه.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه لأ.. لا يا أخي هناك خطوط حمراء هناك ثوابت لا يجوز اختراق الثوابت بحال من الأحوال، أما إن واحدة تيجي يعني وتدعي إنها تنهي القرآن.. أحكام القرآن ومن.. من هي هذه حتى إنها تستطيع أن تقول مثل هذا الكلام؟

محمد كريشان[مقاطعاً]: هي تقول.. تقول إنه من حق أي مسلم أن..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: ليس هذا.. هذا ليس صحيحاً ولا يوجد هذا في أي تخصص من التخصص، هل يجوز للطبيب إنه يتحدث في القانون والمحاماة؟ هل يجوز للمحامي أن يتكلم في الهندسة؟ هل يجوز للمهندس إنه يتكلم في الطبيب؟

محمد كريشان[مقاطعاً]: هي تقول لا كهنوت.. لا كهنوت..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: بل هل.. بل هل لا يجوز لطبيب في تخصص معين إنه يدخل في تخصص غيره، نحن في عصر التخصص والتخصص الدقيق الشيء المباح اللي أصبح لكل إنسان أن يتحدث فيه هو الإسلام؟ هي يمكن ما تعرفش الفاعل من المفعول به؟ ما تعرف علوم البلاغة، ولا.. ولا علوم النحو ولا علوم الصرف ولا علوم اللغة ولا تعرف أصول الفقه ولا تعرف كيف نستنبط الحكم مما فيه نص ومما لا نص فيه، لا تعرف القياس وشروطه لا تعرف شيئاً من هذا وتدعي إن هي لها الحق إنها تفسر القرآن وتفسر الحديث وتستنبط الأحكام وتلغي من الأحكام؟! ما هذا؟ أمة سايبة؟ الأمة دي لها أصول ولها ضوابط والأمة دي معصومة من الخطأ، أمة أجمعت في عصورها 14 قرناً على شيء تيجي هي تقول لأ ده كل المسلمين حتى الرسول لم يفهم القرآن والصحابة لم يفهموا القرآن والتابعين لم يفهموا القرآن والأئمة العظام لم يفهموا القرآن وكل قرون الأمة اللي يعني عددت الزوجات لم يفهموا هذا؟ ومين قال إن القرآن يقف عند زمن؟ القرآن ده كتاب الزمن كله ليس كتاب يعني عصر من العصور ثم نقول لأ عند العصر الفلاني انتهى بقى زمن القرآن؟ لا من قال هذا؟ والتعدد ده أمر قائم يعني التعدد موجود في العالم كله حتى عند الغربيين الذين ينكرون التعدد الإسلامي عندهم تعدد ولكن تعدد لا أخلاقي ولا إنساني هو تعدد الخليلات وليس تعدد الحليلات يعني هناك تعدد واحد غربي قال لواحد مسلم أنت يعني متجوز كم واحدة؟ قال له والله متجوز2 وقال له 2؟ دا أنا على الأقل عاشرت 30 أمرأة في حياتي وهذا.. وهناك من يعاشر امرأة باستمرار وعلى طول ولكنه لا يلتزم أخلاقياً ليس عليه لا كفاية ولا كفالة ولا نفقة ولا.. وإذا جاء منها طفل لا ينتسب إليه، فالإسلام ضبط هذه الأمور فكيف يقال إنه القرآن بطل.. بطل هذا؟ من قال هذا؟

ثم هذه القضية ليست هي لم تعد قضية مشكلة في عصرنا عصرنا المشكل هو الزواج الأول وهناك بلاد تعاني من إن.. كيف يستطيع الشباب أن يتزوج، الأخ المغربي اللي سألنا الآن ده إنه يريد أن يتزوج وليس عنده بيت وليس عنده شقة، المصريين عندهم مشكلة الزواج الشقة إنه كيف يعني يستطيع الشاب أن يوفر شقة الزوجية؟ المنزل الذي المسكن مسكن الحياة الزوجية فهو مش مشكلته إنه يتزوج الزواج الثاني مشكلته إنه يتزوج الزوجة الأولى فلم يعد هذا الأمر كم هو نسبة الذين يعددون الزوجات؟ وبعض البلاد تعدد الزوجات مطلوب لتكثير النسل مساحات واسعة و يحتاجون إلى هذا فالقضية يعني قضية محتاجة إلى أن تناقش يعني..

محمد كريشان[مقاطعاً]: بشكل.. بشكل مستفيض، صح.. صح.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: في حلقة أوسع ولكن أنا أقول إن يعني هذه الضيفة أساءت الأدب إلى البرنامج الذي استضافها، إلى البلد الذي استضافها إلى الدين الذي تزعم أنها تنتسب إليه، إلى القرآن الكريم الذي يفترض أن تؤمن بقدسيته وأنه من عند الله، أساءت الأدب إلى هذا كله، ونحن نأسف أشد الأسف لهذا الأمر.

محمد كريشان: نعم، معنا الآن الأخ أحمد من بريطانيا تفضل.

أحمد: جزاكم الله خير يا فضيلة الشيخ في الحقيقة سؤالي أنا أيضاً يتعلق بنفس موضوع برنامج (الاتجاه المعاكس) وقد تألمنا جميعاً لما شاهدناه في هذا البرنامج، وجزاكم الله خير يا فضيلة الشيخ على هذا الرد والسلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد كريشان: نعم شكراً جزيلاً وبالتالي لا..لا نخوض أكثر في هذا الموضوع فضيلة الشيخ وصلنا فاكس باللغة الفرنسية من السيد العربي قدور من بروكسل وهو يعتذر عن إرساله بالفرنسية على كلٍ يسأل بعد الحادث الذي تعرضت له بنت مغربية في.. في بروكسل تم اختطافها للأسف واغتصبت وماتت.. وقتلت يسأل إن كان جائزاً أن نقيم صلاة الجنازة بدون حضور الجثة، هل يمكن أن تقوم صلاة الجنازة وتكون فعلاً شرعية في غياب جثة البنت التي قد تكون دفنت وانتهت؟

د. يوسف القرضاوي: هذه تسمى في الشرع صلاة الغائب..

محمد كريشان[مقاطعاً]: صلاة الغائب، نعم

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه صلاة الغائب جائزة إذا لم توجد الجثة لسبب من الأسباب افرض إنها حرقت أو أغرقت في البحر، أو نحو ذلك أو دفنت وهذا

محمد كريشان[مقاطعاً]: دفنت بسرعة ربما؟

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: دفنت نحن نصلي كثيراً صلاة الغائب على كثير من الناس وقد صلى النبي- صلى الله عليه وسلم- صلاة الغائب على النجاشي لأن النجاشي كان في الحبشة والنبي- عليه الصلاة والسلام- صلى عليه في المدينة هو والصحابة فيجوز الصلاة صلاة الجنازة صلاة الغائب وإن لم تكن الجثة يعني حاضرة.

محمد كريشان: نعم شكراً فضيلة الشيخ معنا الآن سمير البدري من السويد وهو صديق للبرنامج تفضل سيد سمير.

سمير البدري: شكراً جزيلاً.

محمد كريشان: أهلاً وسهلاً.

سمير البدري: حبيت أسأل فضيلة الشيخ حول الموضوع اللي.. اللي تعرض له حول ضيفة البرنامج.

د. يوسف القرضاوي: يا أخي والله يعني..

محمد كريشان[مقاطعاً]: حضرة الأخ يعني آسف لمقاطعتك أعتقد بأن يعني لسنا هنا في معرض الرد على برنامج آخر أعتقد إنه فضيلة الشيخ قال ما فيه الكفاية والأمر يحتاج إلى..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: سنفرد له حلقة فيما بعد إن شاء الله.

محمد كريشان[مستأنفاً]: على كل شكراً جزيلاً للاتصال شكراً جزيلاً للاتصال يعني لا نريد أن نخوض أكثر..

سمير البدري[مقاطعاً]: لا لو سمحت..

محمد كريشان[مستأنفاً]: لا نريد أن نخوض أكثر في الموضوع شكراً جزيلاً..

سمير البدري[مقاطعاً]: لو سمحت.. لو سمحت..

محمد كريشان[مستأنفاً]: يعني.. وأنت لو سمحت يعني وأنت لو سمحت شكراً جزيلاً.

سمير البدري[مقاطعاً]: لأ أنا.. أنا لازم.. لازم أدافع عن.. عن الضيفة البرنامج.

محمد كريشان[مستأنفاً]: آه تريد أن تدافع عن ضيفة البرنامج

د. يوسف القرضاوي: سنفرد حلقة يا أخي لهذا

سمير البدري[مقاطعاً]: لازم أدافع عنها لأنها.. لأنها امرأة ومثقفة.

محمد كريشان[مستأنفاً]: أخي.. أخي العزيز سمير بغض النظر عن أنك ستدافع عنها أم ستنتقدها لسنا في وارد الخوض في هذه القضية شكراً جزيلاً إن شاء الله فرصة أخرى ونعود إلى الحديث في القضية شكراً جزيلاً فضيلة الشيخ معي فاكسين يتحدثان عن نفس الموضوع وهو موضوع الحجاب الفاكس الأول يسأل: هل هناك نص قاطع بخصوص قضية الحجاب وبالتالي لا إشكال في هذا الأمر؟

والفاكس الثاني ومرتبط بالأول وهو من الأخ محمد من فرنسا يسأل هناك طالبة تدرس في الجامعة و.. وهي إن لم تنزع الحجاب وتعرف قضية الحجاب في فرنسا إن لم تنزع الحجاب فقد تحرم من جميع حقوقها قد تكون مهددة في مواصلة دراسة هل يجوز لها أن تنزع الحجاب إن كانت مهددة في تواصل العلم؟

الإسلام وفرضية الحجاب

د. يوسف القرضاوي: أما إن الحجاب بمعنى.. الحجاب بمعنى إيه؟ بمعنى تغطية الجسم ما عدا الوجه والكفين وبعض العلماء يضيف القدمين أيضاً الحجاب بهذا المعنى فهو أمر أمر به القرآن بصريح العبارة وأجمعت عليه الأمة بجميع مذاهبها وفي جميع عصورها يعني إجماعاً نظرياً اتصل بالتطبيق العملي فهو من القطعيات يقول الله تعالى (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ)، و(قُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فَرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) فدي كلها أوامر قاطعة الغض من البصر، حفظ الفرج من الزنا والفاحشة، و(لاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا) وجاء عن ابن عباس وعائشة وأنس وعدد من الصحابة والتابعين إن ما ظهر منها الوجه والكفين أو الكحل والخاتم وبعدين قال (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ) الخمار هو غطاء الرأس (عَلَى جُيُوبِهِنَّ) اللي هو فتحة الإيه؟ الصدر.

محمد كريشان: الصدر.

د. يوسف القرضاوي: فهذا نص القرآن يعني ما.. وهو نص- كما قلت- أجمعت عليه الأمة بجميع مدارسها ومذاهبها وإجماع اتصل أيضاً بالناحية العملية بعمل الأمة خلال 14 قرناً فنقول هذا أمر لا.. لا شك يعني فيه من ناحية ثبوته.

وأما من تعرضت للفتنة وهذا يوجد في فرنسا ويوجد -للأسف- في بعض البلاد الإسلامية بعض البلاد الإسلامية تحارب الحجاب وتعتبره جريمة من الجرائم لا يجوز للمسلمة أن تدخل المدرسة ولا المعهد ولا الكلية أو الجامعة ولا أي وظيفة حكومية ولا أي شركة من شركات القطاع العام بل لا يجوز لها أن تدخل المستشفى للعلاج حتى الحامل لا يجوز لها أن تلد في المستشفى إلا إذا خلعت الحجاب فهذا أمر يعني موجود للأسف ماذا تفعل المسلمة؟ هل نحرم المسلمة من.. من التعلم من أجل هذا؟ نحن نقول المسلمة في هذا مضطرة والإثم على من يمنعونها، لا نريد أن يبقى المسلمات أميات أو جاهلات، تفعل هذا وفي حدود الضرورة القاعدة اللي اتكلمنا عنها "إن الضرورات تبيح المحظورات" وإنه يباح من الضرورة ما يقدر بقدرها يعني هي في.. في الكلية تخلع البتاع تخرج من الكلية تلبس في الشارع ما حدش هيمنعها في البيت ما حدش هيمنعها إنما في الجامعة أو المؤسسة الحكومية مضطرة إلى.. إلى هذا والإثم على من يمنع هذه الأخت

محمد كريشان: نعم معانا الأخ هاشم العمري من الرباط اتفضل يا أخ هاشم

هاشم العمري: ألو السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

هاشم العمري: الأستاذ الكريم سمعنا من رجل توفي قبل خمس سنوات أنه على صلة بكم اسمه عمر بهاء الدين الأميري ويقول هذا الرجل بأنه شاعر ويتكلم الناس على أنه شاعر إسلامي، فهل لكم أن تعطونا طرفة عنه لكي نتمكن من معرفة هذا الرجل وشكراً.

د. يوسف القرضاوي: والله يا أخي يعني أنت تسأل عن رجل من يعني أعلام المسلمين الأستاذ عمر بهاء الدين الأميري. أحد الشخصيات الإسلامية التي عملت في الحقل الإسلامي وكان لها دورها يعني منذ زمن طويل له دوره الأدبي. وله دوره الشعري وله دورة السياسي فقد كان سفيراً لسوريا في باكستان وفي جدة و.. وله دوره في الاتصال بزعماء المسلمين وله مواقف ينبغي أن تعرف وتذكر وتشهر، للأسف يعني، لم تنشر مذكراته وهو كان صديقاً وحبيباً لنا وله عدة دواوين ذات اتجاه إسلامي من أعظمها ديوان "مع الله" يعني وله ديوان "أب" وديوان "أمي" وديوان يعني.. يعني عدة دواوين يعني من روائع الشعر وهو أحد الدعاة وجاءنا حقيقة في قطر لعدة سنوات أستاذاً زائراً في.. لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وحاضر في علم الاجتماع الإسلامي وكان له ندوات هنا وفي كثير وقد عاش في المغرب سنوات عديدة منذ ضيق عليه يعني في بلده لظروف يعني معروفة واستوطن المغرب وأحبها وله فيها يعني قصائده.

فما يقال عن أبي البراء الأستاذ عمر بهاء الدين الأميري يعني كثير ولا يتسع له مثل هذا الوقت إنما هي تحية على كل حال نقدمها لهذا الأخ الحبيب الصديق الأستاذ عمر الأميري بمناسبة هذا السؤال، وقد توفي من قريب يعني صديقه وحبيبه العلامة الشيخ عبد الفتاح أبو غدة أيضاً بلدياته أيضاً بلديه من حلب، وهذا كان أيضاً أحد العلماء البارزين، فرحم الله الجميع وغفر لهم وتقبلهم في الصالحين وجزاهم عن دينهم وأمتهم ورسالتهم خير ما يجزي العاملين الصادقين.

محمد كريشان: نعم معنا الأخير سمير الشندي من فرنسا ورجاءً أن تكون الأسئلة مختصرة بقى فقط حوالي 8 دقائق نستفيد منها أقصى ما يمكن اتفضل يا أخ سمير شندي من فرنسا

سمير شندي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

سمير شندي: أتوجه لفضيلة الدكتور بنسأله.. يعني بنشكره جزيلاً على رده على الحلقة السابقة بمناسبة الرأي اللي.. الحلقة عن (الاتجاه المعاكس) ونشكره جداً على رده هذا لأنه تضمن أيضاً الرد على الأخت بما فيه إنها.. السيد عمر.. سيدنا عمر بن الخطاب ألغى النص (الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ) نتوجه بالسؤال للأستاذ الدكتور

محمد كريشان[مقاطعاً]: أخ سمير.. أخ سمير، أخ سمير عفواً عن المقاطعة هل السؤال يتعلق بالبرنامج؟

سمير شندي[مستأنفاً]: لأ، أتوجه للسيد الدكتور على إن فيه فعلاً ناس مسلمين كثيرين في أوروبا لا يقدمون الصورة المناسبة للإسلام ولكن هناك أيضاً من الرؤساء والملوك ما نرى في التليفزيون من تقبيل الأيادي لهم فهي صورة أيضاً صورة مسيئة للإسلام فما رأي السيد الدكتور في هذا؟

محمد كريشان: شكراً أخ سمير يسأل على ظاهرة تقبيل الأيدي وإلى أي مدى ممكن أن تكون مسيئة للإسلام تقبيل أيدي الملوك والرؤساء في بعض الدول؟

د. يوسف القرضاوي: هو يعني.. يعني ليت الأمر يا أخي يقتصر على تقبيل الأيدي يعني هذه أمور..هناك أمور أشد خطراً من هذه وطبعاً هناك ناس متعودين أن يقبلوا الأيدي وبعضهم يفعل هذا احتراماً، وبعضهم يفعل هذا نفاقاً والله أعلم بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، إنما هناك يا أخي ما هو أشد خطراً من هذا في الصد عن الإسلام سوء يعني أخلاق المسلمين الذين يذهبون إلى البلاد الغربية ويسيئون إلى الإسلام بتعاملهم وتصرفاتهم يشربون الخمور ويراقصون النساء وينفقون الأموال بغير حساب، أموال مهدرة، آلاف ومئات الآلاف تنفق في صالات القمار أو على الراقصات والغانيات فهؤلاء هم الذين يسيئون إلى الإسلام وأنا ذكرت في حلقتي السابقة إنه الحجاب الحاجز عن انتشار الإسلام في الغرب هو سوء حال المسلمين وسوء الصورة التي نقدمها عن الإسلام من خلال سلوكنا إننا نقول شيئاً و الإسلام يدعو إلى شيء وأعمالنا تنافي هذا الأمر تناقضه 100%، الإسلام يشرق وهؤلاء يغربون فهذه الصورة السيئة عن الإسلام هي التي تنفر غير المسلمين وخصوصاً في بلاد الغرب من الإسلام.

المسألة مش مسألة تقبيل الأيدي المسألة أين حقوق الإنسان؟ أين حرمات الناس؟ أين الحريات؟ أين ما يقدم للناس؟ أين الضمان الاجتماعي؟ العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات؟ أين المساواة التي جاء بها الإسلام بين الناس جميعاً؟ ليس في الإسلام طبقات، وليس في الإسلام امتيازات وليس في الإسلام احتكارات، هذه الصورة التي يعرفها الغربيون عنا وهم للأسف يعرفون عنا أكثر مما نعرف عن أنفسنا كشفونا حتى النخاع يعني فيه أشياء لا.. لا تعرف في بلاد المسلمين ولا تنشر، وتنشر عندهم، ولذلك لأ هذا هو الذي يسئ له إلى الإسلام أكثر من ما يسئ غيره، فنسأل الله السلامة والعافية.

محمد كريشان: نعم معنا الأخ سعيد علي من سلطنة عمان، وللأسف هذه آخر مكالمة سنأخذها في حلقة هذا الأسبوع، اتفضل أخ سعيد.

سعيد علي: السلام عليكم.

محمد كريشان: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

سعيد علي: فضيلة الشيخ القرضاوي أنا لا أريد أن أطيل السيدة (توجان الفيصل) قالت في قوله الله تعالى: (فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ) إلى قوله تعالى (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) اشترط الله العدل ثم قالت في آية أخرى (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) فاشترط الله شرطاً وذكر أن الشرط لا يتحقق فبطل الشرط باستحالة وقوعه هذا ما ذكرته سؤالي التاني بالتحديد، ولا أريد أن أخوض في تفاصيل..

محمد كريشان[مقاطعاً]: باختصار لو سمحت، نعم.

سعيد علي: ما حكم الخروج مع جماعة التبليغ؟ هل يجوز الخروج معهم الخروج في سبيل الله؟…

محمد كريشان[مقاطعاً]: مع جماعة..؟

سعيد علي[مستأنفاً]: كثيراً، وجزاك الله خيراً

د. يوسف القرضاوي: أنا لا أريد أن أرد على هذا، دعنا من مسألة الخروج، إنما هذه القضية نكمل ما ذكرته توجان فيصل هذه وهي قضية إنه هل الله -سبحانه وتعالى- أباح في آية وحرم في أخرى؟ كأننا نتهم الله بالعبث، إنه يحل لنا أشياء بشرط ثم يقول لنا الشرط غير متحقق طب لماذا ذكر لنا هذا الأمر؟ هذا معناها أننا نصف الله -سبحانه وتعالى- إما بالجهل وإما بالعبث، تعالى الله عما يقول هؤلاء علواً كبيراً، القرآن ذكر (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً) حينما أباح تعدد الزوجات أباحه بقيد وشرط القيد إنه أقصى حد أربعة، كان الناس في الجاهلية يتزوجون إلى ما شاء الله، وفي التوراة إن داود كان عنده 300 امرأة وسليمان عنده 700 امرأة إلى آخره، فجاء الإسلام قال الحد أربعة ثم ذكر شرطاً وهو العدل، ثم ذكر في الآية الأخرى قال إن هناك عدلاً كاملاً وهذا غير مستطاع أنه حينما قال (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ) أي العدل الكامل معنى العدل الكامل يعني إيه؟ يعني أن تحب عائشة مثل ما تحب زينب، أو تحب حصة مثل ما تحب شيخة دي 50% ودي 50% وهذا غير.. غير ممكن هذا مستحيل لأن العواطف لا يملكها الإنسان، إنما العدل المطلوب هو العدل في الأمور الظاهرة يعني في المأكل في المشرب في الكسوة في النفقة في المسكن تدي لدي فيلا، تدي دي فيلا، تجيب لدي دي فستان تجيب لدي دي فستان، وهكذا، فهذا هو العدل المطلوب، تبات عند دي ليلة وعند دي ليلة، فأما العدل المطلق حتى في الميول والعواطف هذا مستحيل ولذلك النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يقول اللهم حينما يقسم بين نسائه في الأمور الظاهرة، يقول: "اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك"، يعني أمر القلب، ولو أن هذه المرأة أكملت الآية لوجدت الرد فيها عليها لأن الآية تقول: (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ) ما.. ما معنى لا تميلوا كل الميل؟ أي معناها أن بعض الميل مغتفر، وهو الميل في الأمور القلبية والأمور العاطفية، وهذا الذي نفاه القرآن هو غير الذي اشترطه القرآن اشترط القرآن العدل العادي في الأمور العادية التي يملكها الناس إنما العدل المطلق العدل الكامل حتى في الميول والعواطف هذا مستحيل على البشر، ولذلك قال: (فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ) التي لا هي مزوجة ولا مطلقة اسمها مزوجة ولا تأخذ حقوقاً هذا هو الممنوع، إنما بعض الميل مغتفر (فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ) فهذه الآية يعني ترد على هذا الأمر.

محمد كريشان: نعم، فضيلة الشيخ الأخت وفا محمد سالم من هولندا سؤالها بسيط وواضح أنها تقول لديها صديقة هولندية اكتشفت بعد فترة أنها ملحدة، هل يجوز أن تستمر صداقتها بهذه الفتاة رغم عدم إيمانها بالله سبحانه وتعالى؟

د. يوسف القرضاوي: إذا كانت يعني..

محمد كريشان[مقاطعاً]: ومعنا.. معنا فقط دقيقة لو سمحت، اتفضل يا شيخ

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: يعني إذا كانت هذه الملحدة يرجى إنها لو ظلت متصلة بها تهديها إلى الله وتعيدها إلى.. إلى الإيمان فلا مانع أن تستمر معها رجاء أن تؤثر فيها بالخلطة والقدوة والأسوة.. عسى أن تؤثر.. إنما إذا كانت يائسة منها تماماً فلتنفض يدها منها و.. ولتدعها.

محمد كريشان: نعم، شكراً جزيلاً فضيلة الشيخ

هكذا مشاهدينا الكرام، نصل إلى ختام هذه الحلقة من برنامجنا لهذا الأسبوع، نعود ونلتقي بحضراتكم الأسبوع القادم بإذن الله، فحتى ذلك الحين، دمتم بخير، وإلى اللقاء.