مقدم الحلقة:

أحمد الشيخ

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

13/04/1997

- جواز التضحية في بلد غير بلد الإقامة
- حكم شهود الأضحية

- حكم الأضحية

- حكم إطعام غير المسلمين من الأضحية

- توقيت ذبح الأضحية

- الفريضة مقدمة على النافلة

- حكم إجازة صلاة الغائب

- حكم قص الشعر والأظافر خلال العشرة أيام قبل النحر

- سن الأضحية

- الفرق بين الذبح بإراقة الدم وشراء لحم بنية الأضحية

يوسف القرضاوي
أحمد الشيخ
أحمد الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم. مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدنا أن نلتقي بكم اليوم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة.

هذه الأيام المباركة التي نعيشها ونتابع حجاج بيت الله الحرام وهم - هنيئًا لهم - يؤدون مناسك الحج ويلبون ويذكرون الله كثيرًا، وما هي الا يومان حتى يقفوا على صعيد عرفات الطاهر في أقدس وأعظم أيام الله، ثم تنفر جموعهم مع غروب ذلك اليوم إلى المزدلفة عشية يوم النحر وعيد المسلمين الكبير، إذ يحيون سنة خليل الله إبراهيم عليه السلام (فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي المَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ إِنَّ هَذَا لَهُوَ البَلاءُ المُبِينُ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ) يوم الخميس هو أول أيام النحر والعيد، فما هي المعاني الكامنة في فكرة الأضحية؟ وما حكمها؟ وهل يجوز للحاج أن يوكل غيره ليذبح عنه؟ أو هل يجوز أن يخرج الحاج أو غيره مالاً بدل الذبح؟ ثم ما هي المعاني الكامنة في جعل يوم النحر عيدًا للمسلمين؟ وما يُسن للمسلم في العيد؟

أسئلة كثيرة -تدور الحقيقة- في الذهن، وخير من يجيبنا عنها اليوم هو فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.

أهلاً وسهلاً بك فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: اهلاً بك يا أخ أحمد.

أحمد الشيخ: أعاد الله علينا وعليك هذه الأيام إن -شاء الله- والأمة والمسلمين جميعًا بالخير واليمن. الحقيقة كما قلنا في المقدمة فضيلة الشيخ هناك الأسئلة الآن تدور كثيرًا حول قضية الأضحية والمعنى الكامن في سَن الأضحية لتصبح سنة للمسلمين، ومعاني العيد، فلو تكرمت وبدأت بحديثنا بصورة عامة عن هذه قبل أن نبدأ بإجابة الأسئلة بالتحديد.

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد:

فقد شرع الإسلام للمسلمين عيدين ربطهما بعباداته الكبرى وشعائره العظمى، العيد الأول عيد الفطر وهو يرتبط بفريضة الصيام (وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) للصائم فرحتان يفرحهما إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي ربه فرح بصومه.

هناك فرحة يومية بانتهاء صوم اليوم، وهناك فرحة في نهاية الشهر بأن الله وفقه إلى صيام الشهر كله، وبذلك يأتي العيد تتميمًا وتتويجًا لهذه الفرحة، وعيد الأضحى هو اليوم الثاني الذي جعله الله عيدًا للمسلمين يأتي عقب الحج أو مع الحج هو يوم الحج الأكبر، ارتبط بهذه الفريضة وهذا يعني أن الإسلام ربط أعياده بهذه المعاني الربانية، ومن أجل هذا المعنى الرباني العيد شرع فيه التكبير " زينوا أعيادكم بالتكبير " وشرعت فيه الصلاة، كل عيد فيه صلاة هي سنة مؤكدة أو هي واجبة عند بعض العلماء أو فرض كفاية عند الآخرين، المهم أن النبي عليه الصلاة والسلام فعلها ولازمها وحث عليها المسلمين يشترك فيها الرجال والنساء والصبيان حتى النساء أم عطية قالت: " أمرنا أن نخرج النساء حتى الحُيَّض منهن" يعني من كان عليها الدورة الشهرية أو كان عندها عذر من الصلاة تحضر هذا المهرجان الإسلامي، تشهد الخير ودعوة المسلمين تعتزل الصلاة لا تصلي ولكن تسمع الخطبة وتشارك في التكبير وتشارك في هذا المهرجان الإسلامي، فهذه الأعياد فيها المعنى الرباني وفيها معنى آخر هو المعنى الإنساني، المعنى الإنساني أن الإسلام لم ينس الضعفاء والفقراء من الناس، في عيد الفطر شرع لهم صدقة الفطر يعني عن كل صغير وكبير ذكر أو أنثى، حر أو عبد من المسلمين، وطلب من المسلم أن يطوف على الفقراء ويسأل عنهم وقال " أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم" يعني ليس الفقير هو الذي يسأل عن الغني ويقول له أعطني مما عطاك الله لأ، الغني هو الذي يسأل عن الفقير ويذهب إليه ويقول له خذ هذه الزكاة زكاة الفطر فهذا في عيد الفطر.

في عيد الأضحى شرع الإسلام الأضحية، فالأضحية مشروعة ليوسع الإنسان على نفسه وأهله ويوسع على جيرانه وأقربائه وأحبابه ويوسع على الفقراء، ولذلك المسلمون يعني علماء المسلمين قالوا إنه يُسن توزيع الأضحية أثلاثًا.. أثلاثاً يعني ثلث لنفسه ولأهله، وثلث يهديه لأقاربه وجيرانه أو يعزمهم ممكن يعني بدل ما يديهم يعمل لهم لحمة و ثريد..

أحمد الشيخ: وليمة

د. يوسف القرضاوي: ويقول لهم تعالوا يعني عندنا، وكذلك الثلث الآخر يعطيه للفقراء، فلابد أن ينال الفقراء ولو تصدق بالكل للفقراء جزاه الله خيرًا، بس يأخذ يعني شيء كده على حساب البركة ولو الرأس أو الكبدة أو أي شيء ويعطيها للفقراء نقوله له جزاك الله خيرًا، وبعض الناس تفعل هذا وخصوصًا الذين وسع الله عليهم ويعني يذبحون أكثر من أضحية، بعض الناس يذبح.. هو المشروع في الإسلام إن أهل البيت الواحد يكفيهم أضحية، وهكذا جاء عن سيدنا جابر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- إنه تكفي أهل البيت الواحد أضحية يعني الواحد وزوجته وأولاده يضحوا بكبش أو بخروف.

أحمد الشيخ[مقاطعًا]: باسمهم جميعًا.

د. يوسف القرضاوي [ مستأنفًا]: عن الجميع.

أحمد الشيخ: عن الجميع.

د. يوسف القرضاوي: آه فسواء كانت عيلة صغيرة أو كبيرة فهذا.. وطبعًا الأضحية إما من الغنم وإما من البقر وإما من الإبل، ومعروف إنه الشاة بتكفي عن واحد أي عن واحد وأسرته، والبقرة تكفي عن سبعة وكذلك الجمل أو البعير بيكفي عن سبعة في بعض الروايات عن عشرة إنما الأرجح والأشهر أنها تكفي عن أيه؟

أحمد الشيخ: عن سبعة.

جواز التضحية في بلد غير بلد الإقامة

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: عن سبعة، الإسلام بهذا يريد أن يعمم الفرحة، لا تقتصر فرحة العيد على الموسرين على القادرين الواجدين، أما المحرومون فيكون العيد غمًا عليهم، حينما يرى الإنسان جيرانه يذبحون و يأكلون اللحم ويلبسون الثياب الجديدة و أولادهم في غاية المرح والفرح، وهم أولادهم.. يقولوا يا.. يا بابا أو يا أبي أو يا كذا نريد أن نأكل لحم فلا يجدون يكون العيد كربًا، يعني فمن أجل ذلك الإسلام يريد أن تعم فرحة العيد الجميع، فشرع من أجل ذلك الأضحية وهي سنة عند جمهور العلماء وعند الإمام أبي حنيفة، ووافقه بعض العلماء، أنها واجبة على أهل اليسار، جاء في ذلك عن أبي هريرة إنه من كان له سعة ولم يضحِ وقدر على أن يضحي فلم يضحِ فلا يقربن مُصلانا ورد هذا مرفوعًا من النبي صلى الله عليه وسلم، وورد موقوفًا على أبي هريرة وأخذوا منه إنه ما دام يقول لا.. لا يقربن مُصلانا معناه أنه ترك واجباً، فمن أجل هذا قالوا أنها واجبه على أهل اليسار ونحن نقول أنه المسلم يستطيع أن يضحي بنفسه يعني هو يذبح أو يوكل من يذبح ويمكن أنه يذبح في.. حيث يقيم وممكن يذبح في بلد آخر.

قد قلنا في إحدى الحلقات السابقة لبعض الإخوة الذين قالوا إن الجماعة الأوروبيين حينما يأتي عيد الأضحى يُغلون الأسعار على المسلمين حتى تصبح أضعافاً مضاعفة، الأضحية بثمن ثلاثة أو أربعة في الأيام العادية فقالوا.. فقلت لهم يا أخي تستطيع أنك تضحي في بلدٍ آخر يعني ليس من الضروري إنك تضحي في البلد اللي أنت فيه أنت في ألمانيا، أو في هولندا، أو في كذا، واللهِ وكِّل واحد يضحي عنك في بنجلاديش، في الهند، في الصومال، في السودان في أى بلد، وثمن الأضحية الواحدة تستطيع أن تُضحي بأربعة وخمسة وستة وسبعة تشتري بقرة يعني البقرة في الهند بأربعمائة ريال، يعني هنا يمكن الواحد يشتري الخروف بسبعمائة وبثمانمائة، لأ، اشتري بقرة في الهند اشتري بقرة في بنجلاديش، فحينما يجد الناس يغلون الأسعار ويستغلون حاجة الناس حتى للأسف في البلاد الإسلامية،يعني الأخ بيقول الألمان والهولنديين والجماعة الأوربيين يغلون، للأسف في بلاد المسلمين نجد من.. من يفعل هذا وليس هذا حتى في الأضحية فقط حينما يأتي العيد يغلون كل شيء.

أحمد الشيخ: الصيام...

د. يوسف القرضاوي: يغلون الطعام، يغلون الفاكهة، يغلون الخضروات، يغلون، كل الأشياء من أجل العيد تغلو، هذا لا ينبغي.

أحمد الشيخ: استغلال.

د. يوسف القرضاوي: يعني المسلم ينبغي أن يكون رحيمًا بالمسلمين بالعكس المفروض أن لو مسلم عنده إيمان صحيح يحاول أن يُشرك المسلمين في الفرحة فييسر عليهم، ويتفق مع إخواته هذا عيد المسلمين فينبغي أن نرخص الأسعار، لو كان هناك إسلام حقيقي لفعل المسلمون هذا، فالذي يعني نؤكد عليه في العيد هو هذا المعنى الرباني والمعنى الإنساني.

أحمد الشيخ: نعم.

د. يوسف القرضاوي: نذكر الله كما قال الله تعالى (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ) الأيام المعلومات هي أيام عشر ذي الحجة دي الأيام المعلومات وهي التي ذكرها الله تعالى في قوله (وَلَيَالٍ عَشْرٍ) (وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ) فهذه هي الأيام المعلومات التي يذكر فيها الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير " ذكر الله في هذه الأيام، كما أمرنا الله أن نذكره في الأيام المعدودات (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ) اللي هي أيام العيد وأيام التشريق، فنحن مأمورون بالذكر في هذه الأيام، هذه من المعاني الربانية، والمعاني الإنسانية ألا ننسى إخواننا ولا جيراننا ولا أقاربنا، نصل أرحامنا في العيد حتى من كان بيننا وبينهم شيء يجب أن نذكره في العيد ونصل من قطع حتى يصلنا الله بفضله ورحمته.

أحمد الشيخ: جزاك خير فضيلة الشيخ، معنا أول مكالمة من الأخ آدم عمر من لندن آلو.

آدم عمر: أيوه السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

آدم عمر: السؤال أخي الكريم عندنا... اللهم صلِّ على سيدنا محمد، إحنا طبعًا في بريطانيا وبعدين ما.. ما فيه إمكانية الذبح المباشر، يعني ما تستطيع أن تذبح الأضحية بنفسك ولا تشاهد ذبحها، وهناك إخوة من الإخوة الباكستانيين يعني يشرفون على حسب ما يقولون على الذبح و لكن لا ندري يعني بالضبط ماذا يتم،فما حكم يعني الوضع هذا؟

حكم شهود الأضحية

د. يوسف القرضاوي: هو يعني شهود الأضحية يعني يستحب، ولكن ليس شرطًا ولا فرضًا ولا واجبًا، ومعظم المسلمين لا يحضرون الأضاحي، يعني فما دمت وكَّلت إنسانًا يقوم بالذبح عنك تقول من الإخوة الباكستانيين معناه أنه مسلم فأنت ائتمنته على هذا الأمر فهو يقوم عنك والوكالة في هذا تقوم مقام الأصالة، الوكيل يقوم مقام الأصيل، والمسلمون بعضهم أولياء بعض، والمسلم أخو المسلم، فيكفي أن توكل مسلما يقوم عنك بالذبح وأنت مطمئن سيذبح الذبح الشرعي والحمد لله ولا حرج في هذا، المهم إن بعد ذلك تأخذ منها وتأكل وتُطعم وتدخر حتى إن شئت يعني هذا لك كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم: "فكلوا واطعموا وادخروا "

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخ محمد عبد الله من الجزائر.

محمد عبد الله: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد عبد الله: فضيلة الشيخ السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام -يا أخي- ورحمة الله.

محمد عبد الله: لدى سؤال يتعلق بمسألة الاشتراك في الأضحية، نحن في الجزائر نعاني من غلاء لأسعار الأضاحي، فمسألة الاشتراك في الضأن مسألة أعتقد أنها مفصول فيها يعني لا يجوز الاشتراك، فهل من فتوى تبيح هذا الأمر؟ خاصة أن الأضحية تعادل راتب شهر كامل تقريبًا..وشكرًا.

حكم الأضحية

د. يوسف القرضاوي: اشتراك أهل الأسرة الواحدة، أهل البيت الواحد يشتركون إنما أكثر من أسرة لم يرد هذا، إذا كانت الأضحية تعادل راتب شهر والأخ دخله محدود ما كلفه الله أن يضحي، النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن نفسه وضحى عمن لم يضح من أمته، والله كان الخطباء حتى من قديم أذكر وأنا صغير كان الخطيب في العيد يقول إن النبي ضحى بكبش عن نفسه محمد واهله وضحَّى عمن لم يضح عن أمته يقول فلا تحزن أيها الفقير فقد ضحى عنك البشير النذير..

أحمد الشيخ: اللهم صلي على محمد.

د. يوسف القرضاوي: فيكفينا تضحيته -النبي صلى الله عليه وسلم- ولم يكلفنا الله يكلفنا الله عز وجل أن نشقُ على أنفسنا وأن نعسر على أنفسنا الأمر يسير، "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" ليس مطلوبًا من المسلم أن يضيق على نفسه ويضحي وهو غير قادر، لا هذا ليس مطلوبا، إنما إذا كان الإنسان عنده قدرة وسعة ولذلك ليس مطلوب من الإنسان إنه يستدين مثلاً، ليضحي؟ لا، ما كلفه الله بهذا أنه يستدين، أو يضغط على نفسه أكثر من اللازم، سيدنا عبد الله بن عباس اشترى لحمًا بدرهم وقال هذه أضحية بن عباس، لحمًا بدرهم، وبعض الصحابة ضحى بديك، يعني.. وكان سيدنا أبو بكر وعمر في بعض السنوات لا يضحيان مخافة أن يظن الناس أن الأضحية واجبة، ولذلك قال الإمام الشاطبي إنه يستحب للعالم والإنسان المقتدى به أن يترك بعض السنن في بعض الأحيان حتى لا يظن الناس أنها واجبة، قال إنه يجب أن تظل الأحكام في مراتبها الشرعية، فلذلك قالوا إنه الإنسان العالم أو الإنسان القدوة ممكن يعمل.. يترك بعض السنن حتى لا يظن الناس..

أحمد الشيخ:أنها واجبة

د. يوسف القرضاوي: وجوبها، يرتكب بعض المكروهات التنزيهية حتى لا يظن الناس إنها حرام، لتبقى الأحكام في مراتبها، فكان أبو بكر وعمر يتركان هذا الأمر حتى لا يعتقد الناس وجوبه، فلا أنصح الأخ أنه يعني يضيق على نفسه ومن أجل أن يضحي لا.. ليس..

أحمد الشيخ: خاصة وأنه يقول أنه ثمن الأضحية راتب شهر.

د. يوسف القرضاوي: آه، راتب شهر، ليه يعني؟

أحمد الشيخ: ماهية.. ينفق على الأسرة.

0د. يوسف القرضاوي: ما كلفه الله يعني يخلي الشهر لأولاده ويضحي ببعض اللحم، يشتري لحمًا من السوق، يضحي بديك أو بدجاجة أو ببطة أو أي شيء من هذا، ويكفيه هذا إن شاء الله.

أحمد الشيخ: آه، جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخ على مصطفى من بودابست، آلو.

علي مصطفى: آلو، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام، اتفضل يا أخي.

علي مصطفى: تحية طيبة للأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي وللأستاذ الكبير أحمد الشيخ.

أحمد الشيخ: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله.

علي مصطفى: تحية طيبة، وأرجو سؤالي عن الأضحية في بودابست ناويين نعملها في الريف عند أهل أسرتي وهم غير مسلمين، فهل يحق لي أن نعطيهم منها بصفة الأقرباء أم لا نعطيهم؟ ثانياً: لي سؤال هو يعني بعيد عن الأضحية ولكن صغير جدًا.

أحمد الشيخ: نعم.

علي مصطفى: وهو أن أموالي حاططها في البنك للخوف عليها لأني لا أستطيع أحملها في البيت، فقالوا أن ده حرام، على الرغم أنى لا.. لا اقتضِي عليها أي ربا، جزاكم الله كل خير.

حكم إطعام غير المسلمين من الأضحية

د. يوسف القرضاوي: أما سؤالك الأول يا أخي العزيز يعني من ناحية إنك بتضحي عند أصهارك في الريف فلا حرج في ذلك، لا، حرج على المسلم أن يطعم من أضحيته غير المسلمين وخصوصًا إذا كانوا أصهارًا له، لأن الله جعل المصاهرة رابطة (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ المَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً) ولذلك إحنا قلنا إنه إجازة الإسلام للإنسان أن يتزوج مسيحية أو يتزوج يهودية، في غير حالة الحرب التي نحن فيها مع اليهود، معناها أنه أجاز أن يرتبط بهؤلاء ولأنه معناها أنه يعني أصبح أصهاره من النصارى وأجداد أولاده وجدات أولاده وأخوالهم وخالاتهم وأولاد أخوالهم وأولاد خالاتهم، يعني حصلت لحمة كلحمة النسب، فهذا يعني يجوز أن تطعمهم، الإمام.. الخليفة الراشد خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز كان يجيز أن يعطي الإنسان من زكاة فطره لرهبان النصارى، كان فيه يعني في بلاد المسلمين بعض الأديار.. الدير الذي فيه بعض الرهبان ولم يكن لهم دخول ولا أموال فكان المسلمون يعني أجاز لهم العلماء ومنهم عمر بن عبد العزيز أنه يعطيهم بعض الدراهم من صدقة الفطر، وهنا أيضًا وورد في الحديث أن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضى الله عنهما- أنه كان له في يوم يعني بيذبح شاه، وقال لغلامه لا تنس جارنا اليهودي، كل ما يطعم يعني.. بعد ما ذبح يقول له: لا تنس جارنا.. وبعدين وهما بيطبخوا وبتاع.. لا تنس جارنا اليهودي يخرج ويرجع يقول له لا تنس جارنا اليهودي، فالرجل فغلامه، هذا الخادم عنده، عجب من إلحاحه، قال له يعني هذا، ما.. ما سر هذا الإلحاح؟ فقال له إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه " من شدة التكرار بالوصية بالجار ظن أنه الجار سيرث الجار، كما يرث الأخ أخاه أو الابن أباه، يعني.. فهذا جار يعني عادي، فما بالك هؤلاء أصهار لهم حقوقهم فلا مانع أن يعطيهم الإنسان من هذه الأضحية، ويرون سماحة الإسلام وسعة أفق المسلم وإحسانه إلى من حوله، وإلى من تربطه به رابطة، فهذا من الدعوة إلى الإسلام والحمد لله.

أحمد الشيخ: السؤال الثاني فضيلة الشيخ هل تجيب عليه الآن؟ اللي هو أمواله في البنك واضعها خوفًا عليها ولا يتقاضى، نفس الأخ من بودابست، عليها فائدة.

د. يوسف القرضاوي: لابد أن تضعها في البنك، هو الآن فيه حد بيحط ماله تحت البلاطة كما يعني يقول الناس؟! ما عاد الإنسان يأمن أنه يضع أمواله في البيت وفي هذه الحالة يعرضها للخطر ويعرض نفسه للخطر، إذا عرف الناس أنه الرجل ده يضع أمواله في بيته يصبح.. تصبح أمواله معرضة للسرقة ويصبح هو مهددًا، إنه يأتوا الناس ليسرقوا أمواله وقد يقتلونه من.. من أجل ذلك، فلا مانع أن يضعها في البنك، بل المفروض أن يضعها في البنك حفظًا لها من الضياع، وقد نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- عن إضاعة المال، وما دام لا يوجد يعني بنك إسلامي فليضعها في البنك الموجود ولا حرج عليه إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ.

[ موجز الأخبار ]

أحمد الشيخ: فضيلة الشيخ، الحقيقة لدينا فاكس وبعض الفاكسات المتعلقة بالأضحية وما إلى ذلك وعندنا فاكس من الأخ احمد كسار من مدينة "نيس" بفرنسا يسأل: هل يجوز ذبح الضحية بعد صلاة الفجر؟ ويقول وقد قرأنا في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة أنه يجوز لأهل البادية أن يذبحوا أضحياتهم بعد طلوع الفجر ولا يلتزموا بالإمام، وهناك سبب آخر عندهم في فرنسا هو أن عدد الأضاحي التي سيتم ذبحها كبير ولا يتسع الوقت لذبحها بعد طلوع الشمس لأن المسلخ وقته محدود ولا يسمح لنا بالذبح بعد الزوال ولا يوم آخر، إضافة إلى أن جميع أصحاب الأضاحي يريدونها في اليوم الأول للعيد.

توقيت ذبح الأضحية

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، هو استثناء أهل البادية لأنه ليس عليهم صلاة، الذين عليهم الصلاة يجب أن يضحوا بعد صلاة العيد، وإذا لم يضحوا يعني بعد صلاة العيد وضحوا قبل الصلاة فإن هذه الذبيحة لا تعتبر نسكًا يعني لا تعتبر أضحية فيها قربة إلى الله، لأنه المسلم يضحي تقربًا إلى الله (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) ولكن كما جاء في الحديث تكون شاته شاة لحم.

أحمد الشيخ: ليست أضحية.

د. يوسف القرضاوي: آه، ليست أضحية لأن الأضحية عبادة، والعبادات لها مواقيتها كما نقول لو أن إنسان صلى الظهر قبل وقته، لا.. لا يجوز لأن له وقت معين، النبي صلى الله عليه وسلم حدد وقت الأضحية بما بعد الصلاة وهذا لمن عليهم الصلاة، ولذلك أهل البادية ليس عليهم صلاة..

أحمد الشيخ: صلاة عيد.

د. يوسف القرضاوي: لأنه الصلاة لأهل الحضر، البادية لا توجد عندهم صلاة، فهل المسلمون خارج ديار الإسلام أيضًا، يعني قد نفكر إن المسلم خارج دار الإسلام ليس عليه أيضًا صلاة عيد.

أحمد الشيخ: المساجد كثيرة الآن.

د. يوسف القرضاوي: آه، لو قلنا هذا أقول يجوز أن يعني.. يعني أن يبدأوا من.. من الفجر ولكن المفروض أن المسلمين حتى خارج دار الإسلام وفي المجتمعات غير الإسلامية يحرصون على الصلاة، المهم هو الفرق يعني فرق بسيط وهو أنه المفروض أنه ليس من الضروري أنه حتى ينتهي جميع الناس من الصلاة أسبق صلاة عيد يعني أسبق صلاة عيد يعني عندما الشمس وبعد الشمس بعشر دقائق والصلاة كمان تاخد عشرة دقائق.

أحمد الشيخ: 1/3 ساعة.

د. يوسف القرضاوي: يعني تلت ساعة يعني بعد الشمس بتلت ساعة 25 دقيقة، فيستطيع أن في هذه الحالة أن يعني يذبح الناس، وإذا لم يستطيعوا أن يذبحوا في الحالة ديه الضرورات لها أحكامها، إنما هذه مواقيت لابد أن يلتزموا بالميقات، كما قلت الأضحية سنة يعني ليست فريضة، من لم يجد الوقت لا حرج عليه، وقد قلت لبعض الإخوة قبل ذلك في حلقة سابقة انه يستطيع أن

أحمد الشيخ: في الأيام التالية.

د. يوسف القرضاوي: يضحي في اليوم الثاني واليوم الثالث واليوم الرابع، حتى بعض العلماء قالوا أربعة أيام، وبعضهم قال ثلاثة أيام يعني فيستطيع أن يذبح في هذه الأيام، إذا يسر الله له ذلك، ولا حرج إن شاء الله.

أحمد الشيخ جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخ ساهر حسن من هولندا آلو.

ساهر حسن: آلو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

ساهر حسن:نرجو أن يتسع صدر البرنامج للأسئلة بتاعتنا، وإحنا السؤال بتاعنا بيتعلق بموضوع الأضحية.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي.

ساهر حسن: كان فيه أخ من هولندا اتصل قبل كده على أن الأضحية غالية وحصل نقاش في بعض المساجد في هولندا وقررنا إن إحنا نجمع الفلوس أو اللي هي تمن الأضحية ونبعتها للإخوة في المغرب أو في مصر أو في الصومال، يكونوا أيتام أو ناس غير قادرين إن هم يضحوا وكان حصل نقاشات وقالوا إن الأضحية ده شيء واجب ولازم وسنة مؤكدة، ولكن إحنا شايفين إن فيه في البلاد العربية والبلاد الإسلامية ناس أحوج كثير للأضحية ولـ..

أحمد الشيخ: نعم يا أخي جزاك الله خير.

ساهر حسن: وإحنا عايزين يعني رد يكون مقنع ويكون يعني إن الناس تعرف إن في بلادنا يعني ناس أحق كتير، لأن كل واحد عنده الفريزر بتاعه مليان باللحم هنا، وفي بلاد المسلمين فيه ناس غير قادرين إن هم يدفعوا أو يجيبوا لأولادهم علشان يفرحوهم في العيد.

والسؤال الآخر...

أحمد الشيخ اتفضل.

ساهر حسن: إنه يجوز الصلاة إن إحنا نبدأ قبل صلاة الفجر الشغل فيجوز إن إحنا نصلي صلاة الفجر قبل الآذان؟ وجزاكم الله خيرًا.

الفريضة مقدمة على النافلة

د. يوسف القرضاوي: بالنسبة يا أخي لوجود ناس من المسلمين يعني يستحقون المعونة ولا يجدون ما ينقذهم من الجوع أو من المرض، ويشكون المرض أو الجوع أو البرد، لا يجدون ما يستدفئون به، كما كان إخوتنا في البوسنة والهرسك طوال السنوات الماضية، وبعض الأخوة يقاتلون عن دينهم وعن أرضهم كبعض إخوتنا في فلسطين أو نحو ذلك حينما توجد هذه الأمور فنحن نقول الفريضة مقدمة على النافلة "إن الله لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة"، ومن شغله الفرض عن النفل فهو معذور، ومن شغله النفل عن الفرض فهو مغرور، وهذا داخل تحت شيء أسميه أنا فقه الأولويات، إن فقه الأولويات ده إن إحنا نحاول أن نضع الشيء في موضعه، الشرع العظيم جعل لكل عمل تسعيرة معينة، رتبة معينه، هذا فرض، وهذا واجب وهذا سنة وهذا مستحب وهذا كبيره وهذا أكبر الكبائر وهذا صغيرة وهذا شبهة وهذا مكروه تحريمي وهذا مكروه تنزيهي وهذا خلاف الأولى، فيه مراتب للمأمورات ومأمورات.. لازم نضع كل شيء لا ينبغي أن يشغلنا الشيء البسيط عن الشيء العظيم لو وجدت أناساً يموتون من الجوع ومحتاجين إن أنا أبعث لهم.. أبعت لهم الفلوس بتاع الأضحية لو قدرت إن أنا أبعت لهم فلوس الأضحية وأقول لهم ضحوا عندكم يبقى جمعت الأمرين، لذلك أنا قلت إن لو قدرنا نجد بلد فيه يعني فقر وجوع يعني كما نجد كثيرًا من المسلمين في الهند، وكثيراً من المسلمين في بنجلاديش وكثيراً من المسلمين في الصومال، وكثيرًا من المسلمين في السودان، وفي بعض بلاد إفريقيا وبعض بلاد آسيا، إذ استطعت أنك تبعث إلى هؤلاء بفلوسك يضحوا بها ويأكلون اللحم يبقى جمعت الأمرين..

أحمد الشيخ: (......)

د. يوسف القرضاوي: إذا لم تستطع، يبقى سد حاجات هؤلاء الأساسية أولى من الأضحية، لأن الأضحية سنة وسد حاجات هؤلاء فريضة والفريضة مقدمة على السنة، هذا أمر لا يجوز أن يختلف فيه. الشيء الثاني اللي قاله الأخ أيه؟

أحمد الشيخ: اللي هو هل يجوز أنهم بيروحوا على الشغل قبل.. قبل موعد صلاة الفجر أو الآذان فهل يجوز أن يصلوها قبل الآذان؟

د. يوسف القرضاوي: لا، يعني الآذان أنا ميهمنيش الآذان، لأن الآذان قد يتأخر إنما اللي يهمني الفجر، طلوع الفجر.

أحمد الشيخ: قبل الفجر.

د. يوسف القرضاوي: هل طلع الفجر أو لم يطلع، إذا لم يطلع الفجر لا.. لا تجوز الصلاة، لأن كما قلنا العبادات دية لها..

أحمد الشيخ: لها مواقيت.

د. يوسف القرضاوي: أوقاتها، إنما يجوز وهو راكب القطار يصلي وهو جالس في القطار يعني إذا أدركه أو هو في الحافلة في الباص يصلي، الله أكبر، سمع الله لمن حمده بالإيماء، يعني يصلي في الطريق..

أحمد الشيخ: لا ضير.

د. يوسف القرضاوي: يكون متوضأ ويصلي كيف استطاع، كما نصلي في الطائرة أنا أركب الطائرة وأكون مسافرًا إلى لندن أو إلى أميركا أو كذا ويأتي عليَّ الظهر والعصر في الطريق، أضيع الظهر والعصر؟، لا، أصلي وأنا على كرسي يعني (وَلِلَّهِ المَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ)، صحيح لن.. لن أصلي إلى القبلة لأن الشروط تسقط عند العجز، ولا أستطيع أن أصلي بركوع وسجود أيضًا يسقط الركوع والسجود عند العجز ولا أستطيع أن أصلي قائمًا يسقط القيام عند العجز، فهذه الأركان على أنها أشياء أساسية في الصلاة إنما أساسية عند الذكر والقدرة، إذا لم يقدر الإنسان عليها يصلي كيف استطاع، فأنا أنصح الأخ أنه لا يجوز أن يصلي قبل الوقت، ولكن يصلي بعد الوقت وبالطريقة التي يستطيعها، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها والله تعالى يقول: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُم) والنبي عليه الصلاة والسلام يقول "إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم" هذا هو مقدار استطاعته ولا حرج عليه إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير، معنا الأخ أحمد العزيري من اسكتلندا.

أحمد العزيري: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد العزيري: فيه عندي سؤالين للدكتور يوسف القرضاوي.

أحمد الشيخ: اتفضل يا أخي.

أحمد العزيري: السؤال الأول: هل.. من ناحية توكيل أخ آخر، يعني إحنا نفكر في مشروع بعث الأموال المجمعة من الأضاحي من الإخوة وابعثها للسودان، فهل هي شرط تسمية الشخص الموكل يعني بالاسم أو ممكن أي.. أي مسلم يقوم في ذلك؟

حكم إجازة صلاة الغائب

السؤال الثاني: كثير ما يحصل أنه يكون أخ مقيم في هذه البلد لعمل أو لدراسة ويتوفى أحد أهل أسرته في بلده الأصلي فيصلى عليه هناك ويغسل ويدفن يعني كأي متوفى ولكن يصلون هو.. نحن في.. أهل في المسجد يعتقدون.. يعني.. قالوا إن يجوز أن نصلي عليه صلاة الغائب مع.. مع وجود صلاة الميت حاضر في.. في البلاد، فهل هذا جائز؟

أحمد الشيخ: واضح السؤال الأول فضيلة الشيخ أخ.. لو هل أنت معنا يا أخ أحمد العزيري؟

أحمد العزيري: أي نعم، أي نعم.

أحمد الشيخ شرط التسمية يعني السؤال الأول.

د. يوسف القرضاوي: تسمية الـ..

أحمد الشيخ: الشخص

د. يوسف القرضاوي: الشخص الوكيل يعني …

أحمد الشيخ: أه.

د. يوسف القرضاوي: يعني يقول دي هذه يعني أضحية فلان، يعني، هذا أه مطلوب يعني يذكر اسمه لهذا الشخص يعني..

أحمد العزيري: فضيلة الشيخ..

أحمد الشيخ: انتظر قليلاً.

د. يوسف القرضاوي: وحتى لو لم يذكر إن شاء الله، الله سبحانه وتعالى يعلم يعني المهم أن يدفع المال ويقول لهم هذا.. فهو الأصل أنه يذكر الأسماء، والشخص اللي بيذبح يقول عن فلان وفلان وفلان أو فلان، وقد يقول والله عن أصحاب هذه الأموال، يعني افرض إن فيه ألف شخص مش هيقدر يذكر هذه الألف أو الخمسمائة أو نحو ذلك، فالله أعلم وهو بيجزي الناس بنياتهم وبأعمالهم "إن الله لا ينظر صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم".

أما السؤال الثاني بالنسبة صلاة الغائب فهذا أجازها عدد من الفقهاء ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- صلى على النجاشي، النجاشي ملك الحبشة الذي أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ودخل في الإسلام ومات على الإسلام، وبلغ النبي -عليه الصلاة والسلام- نبأ وفاته فصلى عليه هو والصحابة.

بعض الفقهاء قال صلى الله عليه لأنه ربما لم يصلي عليه أحدًا هناك، وبعضهم قال لا حتى يعني هذا لم.. لم يوجد نص على هذا الشرط، فأجازوا الصلاة على الغائب ولذلك نحن نصلي أحياناً على بعض العلماء المسلمين حينما توفى الشيخ الغزالي -رحمه الله- صلينا عليه صلاة الغائب، الشيخ صلاح أبو إسماعيل، الشيخ جاد الحق، يعني كثير من هؤلاء العلماء الذين لقوا ربهم صلينا عليه صلاة الغائب، والكثير من الناس صلى عليه أيضًا في بلده وفي المكان الذي توفي فيه فلا حرج، لأن صلاة الجنازة هي أيه؟ هي دعاء أهم شيء في صلاة الجنازة تكبير ودعاء فأنت تدعو لهذا الميت فلا نحرم المسلمين أن يدعوا لموتاهم حيثما كانوا هذا أمر مطلوب ولا جناح على من فعله إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، مكالمة أخرى من الأخ عامر شكشوكي بريطانيا ألو.

عامر الشكشوكي: سلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عامر شكشوكي: مساء الخير.

أحمد الشيخ: اتفضل

د. يوسف القرضاوي: مساك الله بالخير.

عامر شكشوكي: بالله عليكم، لو سمحت فضيلة الشيخ، فيه حديث عن ام سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس شعره وبشره شيئًا " وفي رواية: "فليمسك عن شعره وأظافره" فما مدى صحة هذا الحديث؟ وإذا كان هو صحيح ما هي الحكمة من عدم قص الشعر والأضافر لمن أراد التضحية حتى يوم العيد؟ بارك الله فيكم.

حكم قص الشعر والأظافر خلال العشرة أيام قبل النحر

د. يوسف القرضاوي: هذا الحديث يا أخي العزيز هو رواه الإمام مسلم في صحيحه عن أم سلمة رضى الله عنها، كما ذكر الأخ، ولكن السيدة عائشة
-رضى الله عنها- عارضت أم سلمة في هذا، وقالت إنني يعني كنت أفتل يعني قلائد هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- فما كان يحل.. يعني يحرم شيئاً حلالاً عليه إلى آخره، والعلماء اختلفوا، أكثر المذاهب لم يأخذوا بهذا الحديث وأخذ به الحنابلة والحنابلة بعضهم اعتبر الأخذ من الشعر أو الأظافر في الأيام العشر حرامًا وبعضهم اعتبره مكروهًا كراهة تنزيهية، وأنا أميل إلى هذا، إن هو مجرد مكروه، والكراهة تزول بأدنى حاجة لأننا لو قلنا إنه حرام سنحرم كثير من الناس، ويقولك إذا كان حرام طب أن بأعمل أضحية لكي أكسب أجرًا فأرتكب حرامًا؟! خاصة الناس اللي بتقص أظافرها وتقص شعرها وتعمل لحيتها، فإنما إذا قلنا إنه مجرد مكروه تنزيهي وأنه يستحب أن يفعل هذا أن يترك شعره وأظافره، والحكمة في هذا العلماء قالوا أنه نتشبه بالمحرم، يعني أنه بيتشبه بأهل الإحرام، المحرم بيترك شعره ويترك أظافره فنحن نتشبه به، إنما حتى المحرم الأيام دي، خصوصًا المتمتع المتمتع يروح يطوف بالبيت ويسعى بعد ساعة أو ساعة ونصف يكون انتهى من العمرة ويحلق ويعمل لحد يوم تمانية ذي الحجة ولو حتى يوم تسعة يجوز له، فهذا حالق قعدوا عشر أيام لا يفعل هذا، فهذا تشديد في الواقع.. فلذلك يعني نقول هو يستحب له أن يفعل هذا والحنابلة أنفسهم قالوا لو فعل هذا.. لو فرض إنه خالف هذا الحديث وأخذ من شعره أو من أظافره فلا شيء عليه إلا أن يستغفر الله تبارك وتعالى وبعض الناس هنا في قطر وفي المملكة في البلاد اللي هي يشيع فيها المذهب الحنبلي، حينما يأتي العشر الكل يحرم، يقول لك أنا هاضحي فلازم أحرم هو وزوجته وأولاده يحرموا، لأ هو مش إحرام، لأن لو كان إحرامًا لحرم عليه أن يتعطر أو يتطيب أو يتصل بزوجته إنما لأ .. كل هذا أمر جائز هو فقط الامتناع عن أخذ من الشعر والأيه؟

أحمد الشيخ: والأظافر.

د. يوسف القرضاوي: والأظافر، وكما قلنا أنه ليس أكثر من مكروه والكراهة تزول بأدنى حاجة.

أحمد الشيخ: جزاكم الله خير يا سيدي، معنا الأخ أحمد المير من السويد.

أحمد المير: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أحمد المير: واللهِ أنا ما عندي مشاركة في موضوع الحلقة هذه، ولكن أريد أن أذكر بسؤال أرسلناه عبر الفاكس إلى برنامجكم في حلقتين ماضيتين.

د. يوسف القرضاوي: ما هو يا أخي؟

أحمد المير: السؤال هذا الحقيقة نريد أن يستلمه الشيخ ويجيبنا عنه يعني أيضاً يرسل لنا عن طريق الفاكس وليس في البرنامج لأهمية السؤال لا أدري إذا كان هذا يعني يوافق قانون البرنامج، لكن الحقيقة السؤال مهم.. الجواب عليه مهم فنرجو من الشيخ.

د. يوسف القرضاوي[مقاطعًا]: أجيبك عن أي شيء.

أحمد المير: في الحقيقة بالخط الصغير.

أحمد الشيخ: الرسالة تلك.. الرسالة المطولة يا أخي اللي هي من ثلاث صفحات.

أحمد المير: والله، هي شوية مطولة بس ما ندري إذا الشيخ يسمح لنا بأن يجيب عليها يعني ويرسل لنا على الرقم اللي الموجود فنقول له متشكرين.

د. يوسف القرضاوي: والله يا أخي أنا يعني أقول لك الإجابة التحريرية عندي في غاية الصعوبة.

أحمد المير: ونحن نقدر هذا.

د. يوسف القرضاوي: لأني لا أجد وقت، أنا أتلقى يوميًا عشرات الفاكسات وكلها تريدني أن أجيب تحريريا.

أحمد المير: أعانكم الله.

د. يوسف القرضاوي: وهذا عملية لا أستطيعها ولا أقدر عليها من أين أجد الوقت وأجد الجهد لهذا كله، أرجو من الإخوة أن يعذروني أنا يعني هذا أمر يعني فوق طاقتي ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها. فقراءة رسالتك يا أخي يعني نفسها أنا شفت هذه الرسالة حوالي أربعة صفحات.

أحمد الشيخ: بخط صغير.

د. يوسف القرضاوي: بخط دقيق صغير جدًا يعني ارحموا يا أيها الاخوة يعني ما..

أحمد الشيخ: الحقيقة معنا مكالمة من الدوحة فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

أحمد الشيخ: لكن قبل أن.. لأنها محلية دعنا نجيب عن بعض الفاكسات الموجودة معنا الأخت أم محمد من الدوحة أرسلت فاكس تقول: أنا امرأة لدي طفلان رضيعان وعندي إمكانية تركهما والسفر إلى الحج، لكن البعض يقول لا تذهبين لأن لدي طفلين رضع مع العلم بأنني سأتركهما في بيت أهلي، وأنا ناوية الذهاب فما هو رأيكم؟

د. يوسف القرضاوي: والله إذا كان الطفلان يستطيعان الاستغناء عنها، يعني ليس.. ليست لا ترضعهما ولا ترضع أحدهما يعني هي بترضع الرضيعين طب إذا كان يرضعان رضاعة صناعية وعندها أمها مثلاً تقوم عنها أو أختها أو نحو ذلك وتطمئن على من يرعى أولادها، تستطيع أن تحج وتحج حجًا سريعًا، أصل الحج -أيها الإخوة- كان زمان الناس وتروح تحج 3 أشهر، الآن الإنسان يستطيع أن يحج في خمسة أيام، هناك أناس يذهبون إلى الحج غدًا مش اليوم يعني غدًا يعني وهناك ناس يذهبون بعد غد وهذا أمر يعني ممكن، يعني الإنسان يذهب في اليوم السابع أو اليوم الثامن ويحج قارنًا أو مفرداً ويعني ويوم العيد وثاني يوم العيد وتالت يوم العيد يرمي الجمار والسلام عليكم ويعود، فيستطيع في خمسة أيام أو أربعة أيام أن يحج، فمن كان عنده مثل هذه الظروف يعني أولادها أو نحو ذلك تستطيع أن تحج الحج السريع وتعود إلى أولادها بسلام إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير، معنا هذا الفاكس فضيلة الشيخ أنت أجبت عليه بس حتى لا يتهمنا الإخوة بأننا نهمل فاكساتهم هو الأخ أبو البخاري من سويسرا، وبيقول أنت أجبت قبل قليل إذا لم يتمكن المسلم أن يضحي بكبش أو خروف فهل يجوز له أن يضحي بدجاجة أو ديك حسب إمكانياته المادية؟

د. يوسف القرضاوي: ما أنا قلت ابن عباس ضحى بديك وقال: "هذه أضحية ابن عباس" خليك يا أخ على مذهب ابن عباس إذا لم تستطع أن تضحي بالخروف ضحي بالديك ولا حرج إن شاء الله.

أحمد الشيخ: إن شاء الله، معنا كمان فاكس من الأخ إبراهيم الفرارجي لا أدري من أي بلد هذا، الفاكس جاء الحقيقة، بيقول نحن هنا باسكتلندا في حيرة، فقد اتفق أئمة مساجد المدينة على أن صوم يوم عرفة أو عرفة يوم الأربعاء 16/4 ولكن صلاة العيد يوم الجمعة 18/4 على أساس رؤية الهلال، هل هذا يصح؟ أرجو الإفادة وجزاكم الله خيرًا؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، لا.. لا يصح يعني يوم عرفة هو اليوم السابق للعيد، فلو كان عندهم إن العيد لم.. لم يثبت أعتقد يكون العيد هو يوم العيد ويوم عرفة هو اليوم التاسع، العيد هو اليوم العاشر ويوم عرفة هو اليوم التاسع، فأما إنه إنما … أنا لا أرى إنه كلام الأخ ليس صحيحاً، لأنه ثبوت الهلال كما رأيناه أعتقد أن ثبوته صحيح في هذا الشهر وإن يوم العيد يعني هو يوم صحيح، إنما لو فرض أن في بعض البلاد قالوا قرأنا.. في بعض البلاد قالوا إن المغرب عندها العيد يوم الجمعة، يبقى العيد يوم الجمعة يبقى عرفة يوم.. يوم الخميس، يعني يصوموا يوم الخميس ، إذا بعض البلاد افرض باكستان نفس الشيء، لأن جايز عندهم يعني اليوم اللي كان عندنا يوم 29، عندهم هم يوم 28، فمش ممكن يبقى تاني يوم الشهر، يعني في هذه الحالة يتبع البلد الذي هو فيه، أنا يعني اللي في السعودية الحجاج هو عيدهم يوم الأيه؟ يوم الخميس، وعرفة يوم الأربعاء، إنما اللي في المغرب عيدهم يوم الجمعة ويوم عرفة عندهم يوم الأيه؟

أحمد الشيخ: الخميس.

د. يوسف القرضاوي: يوم الخميس، ولعل -أيضًا- الإخوة في باكستان وفي بنجلاديش نفس الأيه؟ نفس الشيء، فكل واحد يتبع البلد الذي يعيش فيه ولا ينبغي أن ينقسم الناس بعضهم على بعض في البلد الواحد، وقد ذكرنا ذلك في أيام رمضان وأيام يعني ثبوت شهر رمضان وثبوت عيد الفطر، وأطلنا الكلام في هذه القضية.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير، معنا الأخ أحمد موسى من ألمانيا.

أحمد موسى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد موسى: تحياتي واحترامي للأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حفظك الله يا أخي.

أحمد موسى: وأشهد بداية أننا مما.. من الذين تربوا على كتاباته القيمة.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

أحمد موسى: ومازالت.. وما زلت يعني أتابعها والحمد لله. أشير إلى ملاحظة أن هذه الأيام أيام مباركة، ولحظات صدق مع النفس ومع الله.

أحمد الشيخ: نعم يا أخي.

أحمد موسى: وهناك كلمات للأستاذ يوسف القرضاوي سمعتها من قبل وقرأتها تكاد تكون كالنبراس مثل قوله عن فقه الاولويات وقوله إشارته لكلمات الأستاذ فهمي هويدي فيما يسمى بفقه الأزمة عندما اقترح في أحد المحاضرات التي ذكرها الأستاذ القرضاوي في لقاء سابق أنه يعني يجب أنه يجب يلغى الحج، كما يعني الأستاذ القرضاوي قد أختلف بعض الشيء، يلغي الحج في سنة من السنين ويذهب بالأموال إلى المحتاجين من المسلمين.

أحمد الشيخ: هل هناك سؤال يا أخي بعده؟

أحمد موسى: السؤال هنا أخي هذه كلمات تكاد تكون نبراسًا ولكن وهذه أولويات لاشك فيها، ولكن هناك أولويات أكاد أفتقدها عند كثير من العلماء مثل الظلم والاستبداد في بلاد المسلمين، أفتقد لكلمات من العلماء الأجلاء في هذا الأمر في وصفه وتحديد موقف الشرع منه، على سبيل المثال لم أسمع مرة من أحد علمائنا الأجلاء حكم الإسلام في تزوير الانتخابات مثلاً، حكم الإسلام في استبداد الحكام، حكم الإسلام في..

أحمد الشيخ[ مقاطعًا]: يا أخي.. تقول انك تتابع هذا البرنامج أعتقد انه الشيخ يعني أسهب كثيرًا..

د. يوسف القرضاوي: أنا يا أخي خدت عدة حلقات..

أحمد الشيخ: حلقات عن مثل هذه القضايا.

د. يوسف القرضاوي: أنا أخذت عدة يا أخي في الديمقراطية وحقوق الإنسان والتسلط والاستبداد وحق الشعوب في اختيار حكامها، يعني كيف تقول هذا؟! نحن ضد الظلم وضد الاستبداد أياً كان هذا الأمر، إنما أنا أعيب على بعض الإخوة إنهم يريدون أن نحول جميع الحلقات إلى هذا الأمر، كأننا ليس لنا.. أمامنا شيء إلا أننا في كل حلقة نشهر سيوفنا ونقول الحكام المستبدين، الحكام الظلمة، السلطات الفاسدة، يا أيها الإخوة نحن دين كبير عندنا عقائد، عندنا عبادات، عندنا أخلاقيات، عندنا معاملات، عندنا اقتصاد، عندنا تشريع، عندنا أسرة، عندنا مجتمع الإسلام هذا الواسع تريدون أن نحصره في قضية استبداد الحكام ونظل نلف وندور في كل حلقة؟! وبعض الإخوة يريدون في كل حلقة ما … يعني بعض الإخوة في جميع الحلقات يثيرون ما أثاره الأخ اللي بيقول انه تتلمذ على كتبي، يا أيها الاخوة لابد أن تعرفوا إننا بنتكلم في الإسلام الواسع، وإن نحن في برنامج، إحنا مش في نادي، ده إحنا في برنامج تليفزيوني، يخرج من دولة وتضبطه ضوابط، وتحكمه يعني أمور، لابد أن يراعي الإخوة هذا الأمر، نحن لسنا مع أي مستبد ولا أي ظالم، نحن مع الحقوق ومع الإنسان ومع الحرية ومع الشعوب ضد الظلم ومع العلم ضد الجهل ومع النور ضد الظلام، فليعفنا الإخوة من هذا الحديث المكرر المملول الذي نريد أن.. أن نظل نجعله هو قضيتنا الأولى ولا قضية غيره! هذا إذا كان البرنامج سيظل على هذا يبقى لن.. لن يسمعه أحد ولن يراه أحد، لأنه برنامج يلف حول قضية واحد، أرجو الإخوة أن يعرفوا يعني الأمور على حقيقتها.

أحمد الشيخ: نعم، الحقيقة معنا مكالمة من ألمانيا، لكن قبلها الحقيقة فيه فاكس هنا فضيلة الشيخ من الطائف وهو هل إذا صمنا يوم عرفة وحضرت... الأخ سعيد بن هندي من الطائف، وحضرت إلى عرفة ولكن لست حاجًا فهل ينالنا من الثواب والجزاء مثل الحاج؟ وفقكم الله، ذهب إلى عرفة مع الحجاج..

د. يوسف القرضاوي: لا يناله مثل الحاج طبعًا، يعني، وإذا ذهب إلى عرفة لماذا لا يحرم؟! دا هو لو ذهب إلى عرفة يوم عرفة وأحرم بالحج ووقف بعرفة وصلى الظهر والعصر وانطلق إلى مزدلفة وإلى منى ورمى الجمرة وطاف، انتهى الحج، الحج أساسه الوقوف بعرفة وطواف الزيارة، وبعدين المكملات زي رمي الجمار والأشياء دية، فيستطيع أن يحج يعني ما دام وقف بعرفة ليحرم ولينوي الحج ولا حرج عليه.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير، معنا الأخ صلاح..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: يعني إذا.. إذا حضر غير محرم فليس له الثواب المحرم بالحج.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا الأخ صلاح مقابل من ألمانيا.

صلاح مقابل: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله.

صلاح مقابل: أخي يا حضرة الشيخ بارك الله فيك، يعني نحن كنا نستمع لك محاضرات دائمًا في ألمانيا والآن نتكلم معك بالهاتف بارك الله فيك.

د. يوسف القرضاوي: أهلا وسهلا.

صلاح مقابل: فعندي 3 أسئلة أحاول اختصر جدًا جدًا.

أحمد الشيخ: تفضل يا أخي.

صلاح مقابل: وبالإمكان الإجابة معلش مختصر عشان ما ناخد من وقتكم يعني.

أحمد الشيخ: تفضل يا أخي.

صلاح مقابل: السؤال الأول: إذا واحد طلق زوجته بالقانون الألماني، وهو بالأصل متزوجها طبعًا شرعيًا يعني عملها عقد قران شرعي، فهل تعتبر هذه الزوجة مطلقة شرعًا أيضاً؟ إذا طلق أمام القانون الألماني، هذا السؤال الأول السؤال الثاني

د. يوسف القرضاوي: طلقها باختياره يا أخي؟

أحمد الشيخ: طلقها باختياره.

صلاح مقابل: باختياره، طلقها اختياري طلقها اختياره، الهدف كان من ها الأمر هذا الحقيقة عشان يتزوج واحدة تانية أمام القانون الألماني وزوجته ما كتير راضيين عن ها الأمر يعني، فطلقها تمثيل عن القانون الألماني عشان يتزوج الأخرى.

د. يوسف القرضاوي: إذا طلقها بالقانون الألماني فزوجته تطلق عليه،

صلاح مقابل: طلق..

د. يوسف القرضاوي: ولا ينبغي أن يغش القانون الألماني، لا يجوز للمسلم أن يعيش في بلد وهو يغش أهله، لأن هذا تزوير وهذا إساءة إلى الإسلام وإلى المسلمين، المسلمون الذين يعتقدون أنهم يدخلون هذه البلاد ويعيشون فيها بالخداع والخيانة والغش، هؤلاء يظلمون أنفسهم ويظلمون الإسلام معهم ويعطون صورة سيئة عن الإسلام، وأنا أرفض هذا النوع من الأخلاق اللي يريد أن يعامل المسلمين بوجه ويعامل غير المسلمين بوجه آخر، على طريقة اليهود الذين قالوا (لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ)، اليهودي لا تقرضه بربا وغير اليهودي تقرضه بالربا، إحنا عندنا الأخلاق لا تتجزأ، والحلال حلال على الجميع والحرام حرام على الجميع، إذا طلق امرأته أمام القانون الألماني فهي طالق وينبغي أن يحترم قانون البلد الذي يعيش فيه.

أحمد الشيخ: أخ صلاح ما زالت معنا؟

صلاح مقابل: أيوه، بارك الله فيكم يا أخي جزاكم الله خير.

أحمد الشيخ ما هو السؤال الثاني يا أخي؟

صلاح مقابل: السؤال الثاني أخي أنا زوجتي ألمانية، والواقع تطرح سؤال يعني استغرب له في الواقع، ألمانية مسلمة الحمد لله رب العالمين منذ فترة، يعني تقول: الزوج موعود بحوريات في الجنة فماذا موعوده الزوجة بالجنة؟ يعني الزوج وعد بأربعين حورية الرجل فما..

د. يوسف القرضاوي: يا أخي أنا أقول لك ما هي الحوراء في الجنة؟ الناس فاهمين أن الحور.. الحور هي الزوجة في.. في الجنة ستكون حوراء من الحور العين زوجته في الدنيا، يعني زوجتك الألمانية هي حوراء هتكون لك في الآخرة كل ما في الأمر إنه ممكن يكون هناك زيادة، لأنه إنسان الآخرة هو امتداد لإنسان الدنيا، إنسان الدنيا الرجل قد يحب أن يكون له أكثر من زوجة لو اشتهى ذلك في الجنة، الجنة فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، المرأة في الآخرة هي امتداد للمرأة في الدنيا، المرأة في الدنيا لا تقبل أن تكون زوجة لأكثر من.. من رجل، لا تقبل المرأة الشريفة لا تقبل هذا، ولذلك لم تشته هذا في الآخرة، لو اشتهت كان ربنا يعطيها، إنما لا يمكن أن تشتهي غير رجلها، لا يمكن أن تكون شركة بين عدة رجال، الجنة فيها ما تشتهيه الأنفس ولكن لا يمكن أن واحد في الجنة يشتهي أن يؤتى من الخلف، يعني عمل قوم لوط، هل، فيها ما تشتهيه، هل واحد يشتهي هذا؟ لا يمكن، يعني الأشياء هذه لا تُشتهى في الجنة، المرأة لا يمكن أن تشتهي إلا زوجها، والرجل قد يشتهي امرأة أخرى يدي له حور عين فلأنه هذا هو رجل الدنيا ورجل الآخرة امتداد لرجل الدنيا ومرأة الآخرة امتداد لمرأة الدنيا.

سن الأضحية

أحمد الشيخ: نعم، الحقيقة يا فضيلة الشيخ نعود إلى موضوع الأضاحي، عندنا فاكس من الإخوة في فرنسا، بيقولوا نحن سبعة أشخاص لنا نيه تضحية عجل، وعلمًا بأن السنة أو السنة تشترط أن يكون عمره.. عمر العجل سنتان، وأن البقر هنا في فرنسا إذا تجاوز السنة الواحدة يصبح لحمه مُسنًا ويصعب طهيه، فهل من سبيل إلى تجاوز هذا الشرط والاكتفاء بعجل عمره أقل من سنة واحدة؟ جزاكم الله خيرًا.

د. يوسف القرضاوي: والله هذا أمر يعني يحتاج إلى اجتهاد، لأنه لم يكن.. لم تكن العجول في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذه الطريقة إن العجل في شهرين يصبح يعني شيء كبير جدًا وخلاص يعني، فيعني نحتاج إلى اجتهاد جديد، يعني أنا الذي أميل اليه أنه ليس من الضروري أن يكون عمره سنتين.

أحمد الشيخ إذا كان حجمه أصبح كبير.

د. يوسف القرضاوي: مادام أصبح حجمه كبيرًا، لأن القصد ليس هو السن، السن ليس مقصودًا لذاته، فلو نظرنا إلى مقصد الشرع وإنه لا يريد حاجة صغيرة، يعني هتقول لي أنا عن سبعة وتجيب لي بتاع قد الخروف وتقولي عن سبعة، لأ، يعني فليس.. لم يكن السن مقصودًا، كان السن مقصودًا لمزيد من النمو، فإذا كانت العجول اللي بتربى حاليًا للتسمين بتكفيها عدة أشهر ليصبح شيئًا كبيرًا، أنا أعتقد أنه مقاصد الشارع يعني تكفي في هذا، ولكن يعني يحتاج أن الأمر ده يعني يناقش في مجمع فقهي أو نحو ذلك، وإن كنت الذي أميل اليه، حسب فهمي لمقاصد الشرع، أن مثل هذا لا يشترط فيه أن يبلغ سنتين.

أحمد الشيخ نعم، جزاك الله خير، معنا الأخ عبد العزيز من أسبانيا. ألو.

عبد العزيز: السلام عليكم آلو.

أحمد الشيخ: عليكم السلام يا أخي، اتفضل يا أخي.

عبد العزيز: أريد أسأل فضيلة الشيخ القرضاوي هل يجوز أم حرام تحديد الولادة؟

أحمد الشيخ: يا أخي، نحن لا نتكلم عن..

د. يوسف القرضاوي: بيقول أيه؟

أحمد الشيخ: تحديد الولادة، نتكلم عن الأضاحي والحج هذا..

عبد العزيز: لا والله العظيم أنا لدي سؤال ثاني، السؤال الثاني: أن يوم الخميس هو عيد الأضحى، ولكن هنا في أسبانيا ليس لنا عطلة هل يجوز يعني أن نذهب إلى العمل أم نذهب إلى صلاة العيد؟ وشكراً.

د. يوسف القرضاوي: والله إذا.. إذا استطعت أن تأخذ إجازة من.. من عملك فخذ إجازة، وإذا كان هذا عسيرًا عليك تستطيع أن تصلي العيد حتى في عملك في مقر العمل يعني صلاة العيد جماعة، السنة أنها تصلى جماعة، الذين ليس عندهم مثل هذه الظروف يصلون في المسجد، والذين عندهم ظروف تمنعهم يستطيع أن يصلي في مقر عمله، يعني وإذا كان يرجع إلى عمله قبل الزوال يصلي في بيته، يصلي.. وعلى كل حال صلاة العيد هي سنة وليست يعني فريضة، فالإنسان يؤديها على حسب استطاعته، وما جعل الله علينا في الدين من حرج (يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ اليُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ العُسْرَ).

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير فضيلة الشيخ، معنا فاكس من الأخت أم سيف من الدوحة تقول أنا امرأة أنوي الحج ودفعت المال للمقاول لكني لا أستطيع الآن الذهاب لارتباطي بطفلي المريض الذي تعرض لحادث، فما هي.. فما هي نصيحة الشيخ هل أذهب أم أبقى بجوار طفلي؟

د. يوسف القرضاوي: هو ليس واجبًا عليها أن يعني تذهب ما دام يعني طفلها أو ابنها تعرض لحادث وهي.. وهو يحتاج إلى أن تكون بجواره، وهي أيضًا حتى لو سافرت سيكون قلبها معلقًا بهذا الولد، فهي- إن شاء الله- مأجورة بنيتها، يعني ما دامت قد نوت ودفعت المال للمقاول وفعلت هذا كله هي مأجورة بنيتها، إن شاء الله تنوي الحج في العام القادم، إذا يسر الله لها هذا، وتبقى بجوار طفلها إذا كان محتاجًا إليها، وإن شاء الله لها أجرها حسب النية "أنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى".

أحمد الشيخ: هي تقول على فكرة سفري وبقائي يتوقف على جواب الشيخ يعني هي ستحدد من هذا الجواب.

د. يوسف القرضاوي: إذا كان طفلها أو ولدها المصاب في الحادث هذا محتاج إليها من حقها بل من واجبها، إذا كان يعني.. إذا كان الطفل محتاج إليها من واجبها أن تبقى بجواره وتؤجل الحج إن شاء الله لهذا السبب.

أحمد الشيخ: نعم، معنا فاكس فضيلة الشيخ برضو من أخ في ألبانيا يقول هل يجوز الاتفاق مع أحد الجزارين على أن يأتي بذبيحة ويذبحها ثم نحاسبه على قيمة اللحم الصافي أي أن نشتري منه اللحم الصافي، وبالقيمة التي يتم الاتفاق عليها؟ وهل يجوز بعد الذبح وبيع الرؤوس والجلود الاستفادة من هذه الأموال وإعطاء الجزارين منها ثمن الذبح أم لا؟

الفرق بين الذبح بإراقة الدم وشراء لحم بنية الأضحية

د. يوسف القرضاوي: لا هو يعني لابد من الذبح، يعني الذبيحة تكون للشخص أو للأسرة، إنما إذا كنت بتشتري لحم لأ هذه ليست أضحية، إراقة الدم (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، يعني أن تريق الدم لله تبارك وتعالى، كان المشركون يذبحون هذه ويقدمون هذه القرابين لآلتهم وأصنامهم للات والعزى وهبل ومناة فأراد الله أن المسلمين يقدموا هذا لله يذبحون لله عز وجل، (قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ العَالَمِينَ)، فمن أجل هذا لابد من إراقة الدم، ولا.. ولا يكفي اللحم وحده، فممكن تأتي بالجزار يذبح لك يعني هو يذبح الذبيحة لك، وبعدين إذا ذبح الذبيحة لك لا تعطيه الأجرة منها، ما تقلوش أنا هأديك كم كيلو منها أو حتى الراس أو حتى الجلد كأجره، لأ، ممكن تعطيه هدية منها إنما أجرة لا، لو اعتبر هذه الهدية أجرة، لا يجوز لازم كلها تكون لله عز وجل والأجرة من معاك أنت، فـ… أما إنه يأخذ الأجرة من اللحم أومن الجلد حتى أو من الرأس فهذا لا يجوز.

أحمد الشيخ: نعم، معنا فاكس برضو فضيلة الشيخ من الأخ قاف سعيد من فرانكفورت هو في الحقيقة معنا أقل من دقيقة الآن، يقول: هل يجوز للمسلم أن يذبح أضحيته باليسرى؟ باليد اليسرى حقيقة مثل هذه الأسئلة..

د. يوسف القرضاوي: والله هو، الإسلام يحب التيامن في كل شيء، انما لو فرض أن واحد فيه ناس أعسر يعني ما بيقدرش يستعمل أيده اليمين كما ينبغي ولكن إيده القوية هي الأيد اليسرى هذا معذور إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير فضيلة الشيخ، مشاهدينا الكرام بهذا نأتي إلى ختام هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة)، ويسعدني أن أتقدم بالشكر لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي وإلى أن نلتقي، كل عام وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.