مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

سعود أبو محفوظ: عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس

تاريخ الحلقة:

20/10/2002

- أبعاد قرار الكونغرس الأميركي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل
- واقع القدس الجغرافي والسكاني والديني

- حقيقة موقع المسجد الأقصى

- دور المنظمات الإسلامية في حماية القدس

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذه الحلقة هو: ما يجري للقدس من تهويد كمؤشر على هذا التهويد يكفينا الإشارة إلى أن نسبة السكان اليهود فيها اليوم تقريباً تكاد تعادل 1:3 بمعنى مقابل كل عربي هناك ثلاثة يهود، عندما نقول عربي نشمل بذلك المسلم والمسيحي.

الوضع السكاني الديموغرافي قضية مهمة جداً بالنسبة لدولة إسرائيل وللمشروع الصهيوني برمته، ليس في القدس وحدها ولكن في كافة أرجاء فلسطين التاريخية، في موضوع القدس ونظراً للأهمية التاريخية هناك جهود إسرائيلية مكثفة لتهويد الطابع العام والصورة العامة للمدينة المقدسة.

الموضوع السكاني هو أحد هذه المعالم للتهويد، الموضوع السكاني يتبعه بالتالي موضوع المستوطنات القدس يحكم عليها خناق شديد من شبكة معقدة من المستوطنات الوظيفية، بمعنى أن هذه ليست مجرد تجمعات سكانية بقدر ما هي تجمعات ذات أهداف ومرامي استراتيجية.

فيما يتعلق بالمسلمين.. وجهة نظر المسلمين حتى هذه اللحظة ما نشاهده من جهود للتهويد لا يقابلها جهود لا للتمسيح –إذا جاز التعبير- ولا للأسلمة، المؤسسات التي تخدم المشروع الصهيوني في القدس كثيرة ولا حصر لها، في حين أننا لا نكاد نسمع بلجان اللهم إلا بعض اللجان الرسمية التي لا تقدم كثيراً من وجهة النظر العربية والمسلمة.

لمناقشة موضوع القدس، لا سيما في ضوء القرار الأخير للكونجرس الأميركي بضرورة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، طبعاً القرار إنصافاً لم يذهب إلى ما أراده الليكود من أن تكون عاصمة أبدية وموحدة لإسرائيل، لكن الفرق لغوي صرف ولا ندري كيف ستؤول أو ستكون مآلاته.

لمناقشة هذا الموضوع يسعدني أن يكون معي في الاستوديو في الدوحة الأستاذ سعود أبو محفوظ، والأستاذ سعود أبو محفوظ (عضو في مجلس أمناء لجنة القدس) وهي لجنة متخصصة حديثة النشأة أولاً أن تتخصص في موضوع القدس جزء من.. كجزء من تخصصها في القضية الفلسطينية، تهدف في المقام الأول إلى تعريف الناس بالكثير مما يجري هناك ومما لا نعرفه لا سيما نحن الذين نعيش خارج مدينة القدس.

الدكتور سعود أبو محفوظ –هذه الدكتوراة فخرية مني- يقيم في الأردن وهو عضو في المكتب التنفيذي لجبهة العمل الإسلامي وهو حزب سياسي في المملكة الأردنية الهاشمية، أستاذ سعود أبو محفوظ أهلاً وسهلاً بك في (الشريعة والحياة).

سعود أبو محفوظ: الله يحييك.

أبعاد قرار الكونغرس الأميركي باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل

ماهر عبد الله: لو كوناً جعلنا يعني قرار الكونجرس هو منطلقنا في.. في هذا الحديث، هل كان مجرد قرار سياسي سريع وليد اللحظة الحالية كونه الانتفاضة تضغط على إسرائيل وربما كان مجرد موقف معنوي لدعم حكومة شارون في.. في.. في هذه الفترة، أم أن هناك أبعاد لهذا القرار أخطر من مجرد البعد السياسي المباشر باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل؟

سعود أبو محفوظ: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين، حقيقة نظلم الرئيس الأميركي إذا قلنا أن القرار كان وليد اللحظة، الرئيس الأميركي والده كان رئيس وهو عضو في اليمين الديني المسيحي الأنجليكاني المتطرف، الذي انحدر من الحركات البريطانية المتطهرة التي ازداد أعضاؤها فتكاثرت في المدة الأخيرة أو في القرن الأخير في أميركا.

الحقيقة موضوع القدس بالأساس موضوع مركزي بالنسبة لهذه الحركات، لأنها تعمل ليل نهار على إعادة اليهود إلى مركزية المسرح ويعتبرون إسرائيل عقيدة ودولتها فوق القانون، بل فوق المسيح، بل إن الدين المسيحي –في ظني- اختُطف من قِبَل هؤلاء المتصهينين المنحازين بالكلية إلى المشروع اليهودي، أصل الفكرة بدأت عام 1187 عندما استطاع الناصر صلاح الدين أن يقطع حبل الحروب الصليبية في الشرق، صلاح الدين كان هجومياً، صلاح الدين هزت انتصاراته أوروبا، الحقيقة ارتجفت له القلوب، مات البابا من فوره، في شهر أكتوبر 1187 جاء البابا الثاني فمات بعد شهرين في ديسمبر، وجاء البابا الثالث، فشلت الكاثوليكية حقيقة، فشلت فرنسا، لكن ريتشارد The second كان يستمع إلى أطروحات الكاهن (يواكيه) فزاره في (ماسينا) وجاء ليواجه صلاح الدين بفكر جديد، فكر نهايات الزمن وفكر الارتطام البشري الذي بدأ آنئذٍ والآن يكاد يعتنقه أكثر من 45 مليون مواطن أميركي في حركات تدبيرية ألفية تؤمن بنهاية الزمن، تؤمن بالهولوكوست، تؤمن بالمحرقة، تؤمن بهدم الأقصى باعتباره معبد الوثنيين المسلمين في القدس واستبداله بالهيكل على اعتبار أن من علامات الساعة أو من علامات النهاية إقامة دولة إسرائيل وقد قامت سنة 67.. سنة 48، مع سقوط المدينة المقدسة وقد سقطت، والآن لابد من قيامة الهيكل في الألفية الثالثة وما بقي إلا هرمجدون، هؤلاء الحقيقة منهم لورد (بلفور)، ولورد بلفور يعني نظم بشكل أو بآخر 1300 زيارة ومقابلة لحاييم وايزمان مؤسس.. المؤسس الحقيقي للدولة اليهودية في 2/11/ لاحظ إنه (تيودور هيرتزل) الذي تلبست أياديه بالشر كان قد قابل (ويلهلم الثاني) البروتستانتي ملك ألمانيا في القدس 2/11 أيضاً يوم وعد بلفور 2/11/1903 ليأخذ منه وعوداً ضد الدولة العثمانية، وهذا بدوره –رغم احترام السلطان عبد الحميد له -رفض أن يدخل القدس إلا أن يهدم السور..

ماهر عبد الله: لكن يعني اسمح لي أنت ذكرت اللورد بلفور.

سعود أبو محفوظ: يعني أنا عفواً بس كنت أريد أن أقول أن الرئيس بوش عندما اتخذ هذا القرار إنما كان منسجماً مع سياق كامل يسيطر على 40% من أعضاء الكونجرس الأميركي، الكونجرس الأميركي هو الذي يحكم أميركا، واليهود هم الذين يحكمون الكونجرس الأميركي، 435 عضو في الكونجرس الأميركي يتحكم فيهم حقيقة اليهود، 40% منهم يخضعون لهذا الفكر، وهذا فكر يعني كهنوتي متعصب دموي أساطيري.

ماهر عبد الله: لكن يعني ما هو إنصافاً برضو للتاريخ أن كونك ذكرت اللورد بلفور يعني رغم إنه في نص الوعد تحدث عن النظر بعين العطف إلى.. إلى اليهود، لكن اللورد بلفور أيضاً في تلك الفترة كان مشهور بعدائه للسامية، كان يريد تخليص أوروبا من –إذا جاز التعبير- مرض يهودي، حتى الذين تتحدث عنهم الـ 40، 45 مليون أميركي اليوم يعني الأسبوع الماضي الصحافة الإسرائيلية نقلت عن قصة طريفة لها علاقة بـ(جيري فالويل) تحدثنا عنه في.. في هذا البرنامج في الأسبوع الماضي من الداعمين الكبار لإسرائيل ويتبرع، في العام الماضي تبرع بـ 15 مليون دولار لخدمة المستوطنات، هذا أدى إلى أزمة دينية قانونية، بعض الحاخامات يعتقدون أنه لا يجوز قبول هذه التبرعات على أسس دينية، لأن (جيري فالويل) في دعمه لإسرائيل ينبع ويصدر من عقيدة معادية للسامية، يعني ليس حباً باليهود وإنما لتعجيل قدوم المسيح، لأنه يدرك وله تصريحات عرضت على الحاخامية الكبرى في.. في إسرائيل تقول أن: نريد لليهود أن يعودوا، لأن في المذبحة التي ستقوم لهم سيباد ثلثهم ثم سيتبع الثلثان الآخران السيد المسيح.

معاداة السامية لماذا نستثنيها؟ لماذا نعتقد إنه فقط اختطفوا المسيحية؟ لماذا نقول أن اليهود اختطفوا المسيحية الغربية؟ لماذا لا نقول أن المسيحية الغربية لها أجندة خاصة بها لتجميع اليهود والخلاص منهم؟

سعود أبو محفوظ: الحقيقة لهم أجندة خاصة، وهم يريدون أن يبشروا بين اليهود لاحقاً لا شك، لكن كلاهما يلتقيان على ضرورة هدم الأقصى وإقامة الهيكل، باعتباره من مستلزمات تمام هذا البرنامج الذي يعتقدون.

أنت ذكرت جيري فالويل وهو يظهر يومياً على 900 شاشة صباحاً و(بل جراهام) يفطر يومياً مع الرئيس الأميركي ويهمس في أذنه بما يريد، و(بات روبرتسون) هؤلاء الآن يسيطرون على ربع الراشدين من الشعب الأميركي ولهم أكثر من 200 كلية لاهوت، ولهم إنجيل (اسكوفلت).. اسكوفلت هذا فرغ من إنجيله سنة 1909 وكتب هوامش على الإنجيل الأصلي، وهذا الإنجيل الآن يعني يقول بالدمار والخراب، يقول بـ (هرمجدون) وجهنم والجنة على مستوى واحد، يعني يقول بأن هنالك محرقة نووية ستحصل والبداية ستكون في هرمجدون 18 كيلو متر شمال غرب جنين يموت فيها أكثر من 200 مليون وثني مسلم هذا في البداية، وأنه يتبقى من اليهود أكثر من 70 ألف يلوذون بجبل (مكاور) في الأردن، ويبشر بهذا، ويقول بهذا، أشرطتهم، جبروت الإعلام، بل هيستريا الإعلام التي يسيطرون عليها الآن الحقيقة فرضت واقعاً في وزارة الدفاع وفي بيوت المال، وفي محطات الإعلام أثرت في قرار الإدارة الأميركية، من هنا جاء قرار الرئيس بوش انصياعاً، لأن الرئيس بوش عندما سُئل هو والمرشحين الآخرين عن الحزب الجمهوري لمن ستكون الرياسة.. عندما سُئل هل ستعمل على الاعتراف بالقدس عاصمة أبدية؟ قال: فوراً.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: نذكركم بأنه بإمكانكم المشاركة معنا في هذه الحلقة على رقم الهاتف الذي تجدونه أمامكم: 4888873 أو على رقم الفاكس: 4890865 أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان الذي تجدونه على الشاشة الآن: www.aljazeera.net

ضيفي لهذه الحلقة الأستاذ سعود أبو محفوظ من مؤسسة القدس.

حتى الرئيس الأميركي –سيدي- قلت أنه نعم سيعترف، في كل الانتخابات الأميركية في النصف الثاني من القرن العشرين وحتى يومنا هذا يصرون على هذا، هذه ورقة رابحة في الانتخابات الأميركية، لكن أيضاً للإنصاف كل الرؤساء الأميركان هذا ليس أول قرار للكونجرس يتعلق بالقدس، هناك قرار نقل السفارة الشهير، في.. في مرحلة الدعاية الانتخابية لكسب الأصوات يقول: نعم سنعترف، لكن عمليا هو يوقف هذا القرار ويوقف تنفيذه ضد رغبة أعضاء الكونجرس رغم أهمية الكونجرس في صنع القرار في أميركا.

سعود أبو محفوظ: لا شك أنت تستطيع أن تقول ذلك، لكن في الحقيقة هو فيه انتصار للوبي اليهودي طالما انتزعوا قرار، وفيه تراجع للإدارة الأميركية لأنها عندها قابلية للابتزاز، ثم إنه الحقيقة الرئيس الأميركي الحالي يختلف عن أي رئيس آخر إنه عنده التزامات يعني يمينية متطرفة، لاحظ الوضع السياسي بعد أحداث سبتمبر أيضاً، الأمر فيه خطورة وخطورة أكيدة.

أستاذ ماهر، لاحظ أن الرئيس الأميركي وقع يوم 2/10 وهذا ذكرى الفتح الصلاحي، تماماً كما دمروا الهيكل، كما دمروا الأقصى في 21/8، وهذا ذكرى هدم الهيكل المزعوم، تماما كما عقد مؤتمر مدريد في 30/10 وهذا خروج آخر عربي من الأندلس، لاحظ أيضاً إنه يعني في 2/5 مثلاً ذروة احتفالاتهم بإقامة الدولة، علماً بأن الدولة قامت في 15 آيار، لاحظ 29 أو 28/9 شارون دخل على الأقصى، وهذا يصادف أو يوافق حقيقة بداية السنة العبرية عندهم، وهذا تكرر في 28/9 سنة الـ 29 اللي بيصادف ذكرى دخول البراق.

ماهر عبد الله: لكن.. لكن.. لكن تبقى الحقيقة.

سعود أبو محفوظ: يعني هم عندهم الحقيقة أجندة.

ماهر عبد الله: لكن تبقى الحقيقة.

سعود أبو محفوظ: روزنامة دينية متطرفة وهؤلاء الكهنة تأبطوا شراً ويفرضون على الرئيس الأميركي وغير الرئيس الأميركي بحكم الأصوات التي يمكلونها في الكونجرس.

ماهر عبد الله: لكن تبقى الحقيقة.. سيدي، تبقى الحقيقة أن الرئيس الأميركي ورغم كل هذه الضغوط يتوقف عن تنفيذ القرار وإفعاله.

سعود أبو محفوظ: ربما يعني الضرورات السياسية يعني ترجئ أوتقدم، لكن أنا بأؤكد أن القدس في خطر حقيقي، والقدس مستهدفة، وأن هؤلاء يقولون: من العار أن ينزل المنقذ ولا يجد الهيكل.

ماهر عبد الله: طب دعنا..

سعود أبو محفوظ: لكن الرئيس (ترومان) مثلاً سنة 46 و47 و48 استمات من أجل تذليل الصعاب أمام قيام الدولة اليهودية، (وندرو ويلسون) في الحرب العالمية الأولى، كلهم يرمون عن قوسٍ واحدة.

واقع القدس الجغرافي والسكاني والديني

ماهر عبد الله: تهديد القدس، لو عدنا إلى جوهر موضوعنا التهويد والتهديد، كيف –باختصار شديد- تصف لنا واقع القدس اليوم الجغرافي، السكاني، والديني؟

سعود أبو محفوظ: يعني الحقيقة القدس اليوم في محنة، العرب كان خيارهم الاستراتيجي الوحيد السلام، شارون هذا حفار قبور لا يجيد إلا التصويب، لا يتنفس إلا إرهاب، أبرهة الأشرم يبغي سوءاً بالحرم، هذا كان وزير البنى التحتية، وزير الزراعة، لاحظ الوزارات التي استلمها، فهو حقيقة قسم الضفة الغربية إلى خمسة أجزاء، بدءاً من جنين وانتهاء بالخليل، ثم وضع حزامين، حزام على نهر الأردن وحزام على الحدود الفلسطينية 48 سمى أحدهم أرض الأجداد والآخر أرض الميعاد، بالتالي تمزقت الضفة طولياً وعرضياً لـ 65 مزقة، أما القدس فلاحظ كيف أنه طوقها بمجموعة أحزمة، حزام (جفعات زئيف)، حزام (جوش قطيف).. (جوش اتسيون).

ماهر عبد الله: هذه أحزمة.. أحزمة مستوطنات.

سعود أبو محفوظ: مستوطنات، حزام آخر اسمه (معالي أدوميم)، (نافي يعقوب)، 3، 4 أحزمة فيها 32 مستوطنة، داخل القدس.. داخل المدينة هو استوطن.. هو الآن له بيت داخل القدس أخده في 15/12 سنة الـ 87.

ماهر عبد الله: طيب كيف.. كيف تشكل هذه، يعني لو تركنا بيته جانباً، المستوطنات التي تحيط أنت تصر في.. في محاضراتك وتنقلاتك على أن هذه المستوطنات مستوطنات وظيفية ليست سكانية فقط، هي لا تخدم هدف إسكان مجموعة من اليهود المهاجرين إنما تهدف إلى شيء أكبر من هذا، ما الذي يريد.. لماذا صُممت المستوطنات بهذه الطريقة وما..؟

سعود أبو محفوظ: هي لها أدوار وظيفية زي ما تفضلت، يعني لما تكون مستوطنة ملاصقة لسور القدس هي لعزل المدينة أولاً قلب المدينة استُلب، محيط المدينة استلب، حيل بين المدينة والتواصل مع المدن الأخرى، (هارحومه) اللي هو جبل أبو غنيم، بالأصل هو جبل سيدنا عياض بن غنم الخزرجي الأنصاري الذي يقطعه إياه عمر، هذا يعني سد آخر ثغرة باتجاه بيت لحم هنالك مجموعة أحزمة، مجموعة أطواق داخل وحول وفي محيط القدس تشغل الآن أكثر من 1200 كيلو متر تشكل ربع الضفة الغربية، بعض هذه المستوطنات غير مأهولة أصلاً، إنما لفرض الأمر الواقع، وبعضها لها أدوار وظيفية بعضها متخصصة في تربية الأطفال الذين سيكونون حاخامات أو خلينا نقول كهنة للهيكل المنتظر، وبعضها للقرطاسية، وبعضها للأضاحي التي ستذبح، وبعضها للحجارة التي ستُستعمل وهكذا، الحقيقة هذه المستوطنات في مجموعها زادت في عشرية أوسلو، زادت في عشر سنوات..

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، قبل أن نواصل موضوع الواقع المهود الأخ أحمد على الإنترنت يقول: المؤامرة بدأت من خلال العرب والمسلمين عندما وضعوا الخيار الاستراتيجي خيار السلام من ضعف، بينما عمر وصلاح الدين وضعوا خيار التحرير بالقوة، فلذلك خشيهم الأعداء، فسلموا لهم القدس.

الأخ أسامة منصور من إسبانيا: إن ما يثير القلق هو أن لجنة القدس والمؤتمر الإسلامي والمراجع الدينية لم تقم بما يُظهر مكانة وقدسية القدس وهي... من المحاور التي قد نتحدث عليها إذا أسعفنا الوقت، فهل سنرى تحركات على هذه الجهات بعد هدم الأقصى؟

ذكرت موضوع المستوطنات، أنا قاطعتك –قبل الموجز- وأنت تتحدث عن الخطر الذي يحدق بالقدس من طرف المستوطنات قلت: إن بعضها مخصص لبناء حجارة للهيكل المزعوم، قلت: أن بعضها مخصص لحاخامات، أدوار أخرى تقوم بها هذه المستوطنات؟

سعود أبو محفوظ: هو الحقيقة يعني القدس لم تُستهدف الآن، هي استُهدفت في القرن الماضي، الفرنسيون أثبتوا فشلاً حتى نابليون عندما جاء لفلسطين بأموال اليهود وأعطى وعد بإنشاء وطن قومي في 20/4 سنة 1799 وهُزم أمام ابن كوسوفا أحمد باشا الجزار، قال: حطم أحلامي هذا الأرناؤوطي، جاء عوضاً عنه الإنجليز الذين دمروا أسطوله وأتوا بمحمد علي باشا، محمد علي باشا ولكنه أُمي لا يقرأ ولا يكتب، وقام بأدوار خطرة ومشبوهة جداً، ابنه لما دخل على القدس قتل نصف سكانها المسلمين، ستة آلاف مسلم كانوا فيها قتل منهم ثلاثة آلاف، أعاد تركيبة الشعب الفلسطيني الحقيقة، قتل من (آل عرنة) أكثر من 500، الحقيقة أن دولة إسرائيل زُرعت سنة 38 من القرن الثامن.. التاسع عشر 1838 بتوجيه من (بالمرستون) تمكن محمد علي من خلال ابنه، جاءت الإرساليات، جاءت المدارس، جاءت القنصليات، دخل بعض اليهود من أهل فلسطين نفسهم داخل مظلة القنصلية البريطانية سنة 38 زُرعت دولة إسرائيل، وسنة 1948 حصدوا ما زرعوا، هي الحقيقة الدولة قامت فعلاً في 1/7 سنة 1920 عندما أقرت الدولة التركية –دولة الاتحاد والترقي- عندما أقرت معاهدة (سيبر) واعترفت بوعد بلفور، لكن أُعلنت الدولة في 15/5 سنة 1948، (مونتفوري) هذا كان يشتغل في بلاط الملكة فيكتوريا، كان في القصر الفيكتوري، مونتفوري أخذ فرمانات يعني يقيم مؤسسات في القدس ولأول مرة تملَّك اليهود فأقيم حي (مونتفوري) في القدس ومن ثم امتدوا، لاحظ هذا اللعين (تيودور هرتزل) الذي رفع راية الدين على سارية المشروع الصهيوني عندما زار فلسطين وزارها عدة مرات، نصح جميع اليهود في فلسطين أن يرحلوا إلى القدس، فالقدس أُحيطت خاصة غرب القدس، ولا نعترف القدس الغربية والشرقية، كلها مقدسة، بل هي أصل القداسة، بل هي القبلة الأولى الحقيقة مونتفوري أقام أول حي ومن ثم امتدت الأحياء الآن تطوق المستوطنات، حتى يصعِّبوا ويكون من المحال أن تكون القدس إسلامية بعد اليوم.

أنت إذا نظرت مثلاً إلى أي شأن، الآن (بن جوريون) كان يطرح طموحات وأحلام، ويجب أن تعرف بماذا يفكر عدوك، بماذا يحلم، بماذا يتطلع، كان يقول- وهذا في تصريح 19/6 سنة 67- إن أفضل وسيلة لتحقيق المثل والأهداف الصهيونية هي هدم القدس بصورتها الحالية بلا تردد، ليس هدم الحرم، هو كان غير متدين، هو علماني، معظم زعمائهم قليلين دين، غير متدينين، لكن وجدوا أن هذه الأساطير نافعة –كما يقول هرتزل- هذه الأساطير مفيدة، كان يدعو إلى هدم السور والمسجد وإزالة المقابر، ويقول لأننا نريد أورشليم واحدة لا اثنتين، والمطروح الآن بناء الهيكل على أنقاض المسجد إنشاء برج.. برج ضخم في داخل القدس بارتفاع 250 متر، محطة قطارات سريعة في قلب المدينة، إنشاء المركز التجاري العملاق الذي يعني يمزِّق أحياء القدس، توسيع منطقة البراق الذي يسمونه المبكى الآن بيسموه (……. wall) ثم يطمحون ببناء جامعة متعددة الثقافات، هذا في داخل المدينة، إذا نظرت إلى الجهة الشرقية لاحظ معي سريعاً هنا أن عدد سكان المستوطنات زاد إلى الضعف، لأن مستوطنات القدس بالذات الكهرباء والماء يعني شبه مجاناً، ثم يدفع لكل مستوطن.. لكل عائلة 800 شيكل إلا في (هاركوما) اللي هي جبل أبو غنيم.

ماهر عبد الله: أبو غنيم.

سعود أبو محفوظ: يُدفع 50 ألف شيكل كما صرح بذلك (أبيك دور لبرمان) نظير الذي البنى التحتية لصعوبة سكنى اليهود بفعل الانتفاضة وبطولاتها، مثلاً وزارة البناء والإسكان تمنح قروضاً سخية لمشتري الشقق في هذه المنطقة التي يتحول بعضها إلى منح، دائرة أراضي إسرائيل تعطي تخفيضات كبيرة، التربية إعفاء من الرسوم للطلاب، وتحمل طلاب رياض الأطفال مجاناً..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: هل.. كيف انعكس هذا..

سعود أبو محفوظ: وزارة العمل والرفاه..

ماهر عبد الله: كيف انعكس هذا على الوضع السكاني؟

سعود أبو محفوظ: وهكذا، وزارة الداخلية تعطي إعانات 5%، اتفضل.

ماهر عبد الله: كيف انعكس هذا على الوضع السكاني؟ هذه السياسات في بعض الأحيان كثير من السياسات التشجيعية قد تُتخذ على.. على الورق، لكن هل انعكست إلى واقع عملي؟ كيف أثَّر هذا على نسبة العرب إلى اليهود أو المسلمين إلى اليهود؟

سعود أبو محفوظ: طبعاً أنت لاحظ.. لاحظ يعني الآن المستلم جهاز يعني سيئ جداً كجهاز التخطيط، جهاز التخطيط يمنع الرخص على العرب، يعني معدل حصول العربي على رخصة في محيط القدس تسع سنوات والكلفة 20 ألف دينار، مجموع الرخص التي تحصلت بعد عدوان 67 للعرب 7200 رخصة، في مقابل 75 ألف رخصة لليهود.

ماهر عبد الله: 10% يعني.

سعود أبو محفوظ: 10% الطرق الالتفافية التي يعني قضت على المساحات العربية المتبقية، الآن لم يتبقَ في يد العرب أكثر من 4% يا أخي في محيط القدس القدس تُنتقص من أطرافها، يُفرض واقع جديد بالتدريج، بالتدرج بدءوا –كما ذكرت- بكيبوتسات، مستوطنات كوبانيات، ثم توسعوا إلى مؤسسات أكبر، ثم بنوا الجامعة العبرية سنة 1925 حضرها (لورد بلفور) على 12 حجر أساس بعدد أسباط بني إسرائيل، ثم (هداسا) المستشفى العملاق سنة 1939 إلى أن أصبحت القدس مركز الاستقطاب التجاري والصناعي والثقافي، الآن يعني 10% من المهاجرين إجباري إلزام أن يذهبوا إلى القدس، كما كانت أوروبا ترسل 10% من أبنائها ليقاتلوا صلاح الدين و10% من الضرائب اسمها عشور صلاح الدين، الآن هم يوجهون 10% ، لذلك القدس الغربية والقدس.. وشرق القدس اللي هي مناطق الاستيطان فيها 39% من المتطرفين، و58% إما متطرف أو قابل للتطرف، وهؤلاء كُلفتهم على الدولة أضعاف كلفة العلماني، لأنهم لا يدفعون ضرائب ابتداءً، لا يخدمون في الجيش ولهم امتيازات في..

ماهر عبد الله: أنا.. أنا هأسألك عن نوعية المستوطنين، نوعية الـ 10% اللي هم يعني من النوع العلماني العادي أم هناك دوافع عقائدية.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، فيه جوانب كثيرة لهذا الموضوع، ولكن ما عندك من.. من.. من تفاصيل يعني لا ندري أيها نتحدث عنه وأيها نترك، الأخ زياد جاسر: ما هي نشاطاتكم الثقافية والإعلامية والتوجيهية بالدول الغربية وأميركا والعالم؟ وما هي واجباتكم تجاه القدس، وهل تتكاتفون مع الجمعيات المسيحية؟ يعني للأسف الشديد نتحدث كثيراً عن جهود صليبية ولكن في المحصلة النهائية لا نحاول أن.. أن نفعل ما يفعله اليهود بالتعاون مع بعض الجمعيات المسيحية.

الأخ محمد نادر من فلسطين: ماذا سيقول المسلمون لله حين سيسألهم عن الأقصى؟ وأين قادة وضباط الجيوش حين يسألهم ماذا فعلوا بالدبابات والطائرات والصواريخ التي بحوزتهم في الوقت الذي لا يملك الفلسطيني، إلا حجراً؟ سنعود إلى هذه المواضيع.

كنت سألتك قبل الفاصل عن نوعية المستوطنين، يعني في.. في الخليل (كريات أربع) فيه طابع عقائدي مؤدلج بشكل خطير لنوعية القلة التي تسكن، هل في القدس.. يعني الصحف الإسرائيلية تشكو أن الجزء المتدين من المستوطنين في.. سواء داخل المدينة أو على أطرافها يسبب هجرة معاكسة، لأن كثير من العلمانيين لا يرتاحون للقيود التي تشمل السكان، فبدءوا بالهجرة إلى.. إلى تل أبيب أو حتى أن طبيعة جغرافيا القدس بدأت تتوسع باتجاه تل أبيب ليكون أقرب عليهم القفز خلال عطلة نهاية الأسبوع، لأنه يحرم عليهم فعل أشياء، أي نوع من مستوطنين هو الذي يسكن؟ الطبيعة الغالبة لليهود الذين يقيمون في القدس هل من النوع المتدين العقائدي الذي يصعب التعامل معه أم هناك نسبة علمانية يمكن التفاهم معها؟

سعود أبو محفوظ: بداية المستوطنون الذين استقروا في داخل الخليل في محيط الحرم، هؤلاء أشرس مجموعة في الشعب الإسرائيلي، باعترافهم هم، فهم يخشون على مجموعة المستوطنات القريبة، خاصة في حزام (جفعات زائيف) بنتيجة سوء تصرفاتهم، إنما المجموعات التي سكنت في القدس هي مشكلة من 112 جنسية، قدموا من 112 دولة، وهم في الغالب متدينون، ونسبة التوالد بينهم كبيرة، فالعائلة معدلها سبعة أفراد، والحقيقة هنالك أحياء مغلقة على بعضهم، يعني بعض الأحياء مغلقة عليهم بالكامل، فيلتزمون بالطوائف التي ينضوون تحت لوائها، هذا كما تفضلتم شكَّل يعني عبء على بعض العلمانيين الذين هجروا القدس إلى..

ماهر عبد الله: مدن أخرى..

سعود أبو محفوظ: تل أبيب وإلى حيفا، لإنها أكثر ليبرالية، لكن الذي يتولى مجمل العملية هو جهاز التخطيط المركزي في القدس، وهذا أحد..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: هذا تابع للدولة أم لبلدية القدس؟

سعود أبو محفوظ: هذا الحقيقة مركزي يعني للدولة، هو أحد الأجهزة الخطيرة والمؤثرة جداً خاصة المنطقة الشرقية لأنه يعمل على مسارين، سالب لصالح الفلسطينيين..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: المنطقة.. بس للإيضاح المنطقة الشرقية هي القدس التي احتُلت عام 67 يعني ما يسمى بالقدس العربية..

سعود أبو محفوظ: 67، نعم، يعمل يعني في مسار سالب لصالح الفلسطينيين بالكلية وموجب لصالح اليهود، بالنتيجة هو غيَّر خارطة القدس، لأنه هو الذي يصادق على الخطط الهيكلية للمستوطنات المحيطة بالقدس، هو يصدر تراخيص البناء، هو يعمل -باختصار- على توسيع البؤر الاستيطانية، يعني بعض البؤر الاستيطانية الآن خنقت القدس، وأجهضت تمدد بيت لحم وعزلت فيما بينهما، يعني معاناة المواطن الحقيقة يعني المواطن العربي في القدس تحول إلى مقيم وليس إلى مواطن، وهذه هي الكارثة..

ماهر عبد الله: ضيف زائر.

سعود أبو محفوظ: كل شيء تغير، المناهج تبدَّلت، إلحاق تغيير القوانين، هل تعلم أن في القدس قانونان، قانون للمواطن الإسرائيلي وقانون للمواطن العربي؟! وهذا قمة الظلم الحقيقية، الكهرباء أُلحقت، عطلة السبت فرضت، الهدم.. الحفريات الاستهداف، سحب الهويات، تفريق العائلات يعني اليهود يمارسون أكثر من 33 نوع من الاعتساف ضد المواطن المقدسي الصابر، والهدف طبعاً مدينة القدس، حتى الحرم مُستهدف، يا أخي من سنة 1838، 55 بعثة اخترقت حتى الصخر الطبيعي، أنا معي مثلاً شهادة مستر (مورنا..) مستر (مارتن) من أكبر المؤرخين الإنجليز بيقول This book is هذا الكتاب This book is a result of my concluding the Search that Shows that the Temple of Good in Jerusalem will indeed Located over the Gihoon Spring and not over The Dome of the Rock.

ماهر عبد الله: طب أحكيها لنا بالعربي

سعود أبو محفوظ: كان عندهم..

ماهر عبد الله: أحكيها لنا بالعربي

سعود أبو محفوظ: فرضية والخيار الرابع أن الهيكل كان ينتصب على الصخرة وهي المذبح، وهذا كلام غير صحيح، فالصخرة كانت معبد للملك العربي ملكي صادق الذي استقبل فيها سيدنا إبراهيم قبل 39 قرن –عليه السلام- الآن هذا الرجل بعد كم كبير من البحث والتنقيب أنطقه الله –سبحانه وتعالى- تواضع العلم، وذكر بأن الهيكل لا أثر له، ومثله شهد به (بيسولسي) الفرنسي قال: حقيقة أن المسجد الأقصى يقوم على الصخر الطبيعي، نعم في القدس فيه 22 طبقة أثرية، لكن المسجد الأقصى هو في النقطة الأسفل ودائماً تقوم المعابد في النقطة الأعلى في المدن القديمة، هؤلاء لا أثر لهم ولا تاريخ لهم، إنما هم يريدوا أن يُسقطوا مرويات المشنى والشخنى والتوراة والتلمود على الواقع الأثري، والتوراة..

ماهر عبد الله: سواء توافقت التاريخ أم لم..

سعود أبو محفوظ: زيفت وزُورت ورواها مزور عن مزور وهي تتناقض بالكلية مع علم الآثار ووقائع الحفريات، ونتحدى أن يثبتوا أن لهم آثاره من تاريخ داخل القدس، مجموع مداخل القدس 68.. يعني 80%، 80% من آثار ومقدسات القدس هي للمسلمين و18% هي لشركائنا من المسيحيين و2% هي ما قبل المسيحية، وثنية ولا أثر لهم.

ماهر عبد الله: طيب، اسمح لي أنا يعني سنضطر قطعاً للعودة إلى.. إلى هذا الموضوع، خصوصاً عندما نتحدث عن الهيكل والأقصى، لكن معي مجموعة من الإخوة ينتظرون على الهاتف من.. من فترة وأنا متأكد أنهم سيثرون معنا هذا النقاش معي الأخ منصور عبد الهادي من فلسطين أخ منصور اتفضل.

منصور عبد الهادي: سلام الله عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

منصور عبد الهادي:

لا يُلام الذئب في عدوانه

إن يك الراعي عدو الغنم.

رأيت الناس خداعاً إلى جانب خداع

يعيشون مع الذئب ويبكون مع الراعي

نبكي القدس، وحكام العرب -أذلهم الله- سلموها مفروشة لليهود! نتباكى على القدس وجيوش الأمة الإسلامية تنظر إلينا من على شاشات التلفاز.

أيها المسلمون في كل مكان، العراق سيضرب بعد قليل، وأنتم تنظرون ماذا تريدون أيها المسلمون؟! ها هم اليهود يدنسون الأقصى صباح مساء، منعوا المسلمين من الصلاة في المسجد الأقصى، إلى من نشكي، إلى من هؤلاء؟ إلى من نشكي؟ إنَّا نتضرع إلى الله –عز وجل- ونسأل الله –جلت قدرته- أن يعزنا بدولة الخلافة وأن ينصب علينا خليفة مسلم يحررنا من براثن اليهود. إن حكام العرب هم الذين سلموا فلسطين لليهود وسلموا الأقصى لليهود، الهالك الحسين هو الذي سلم الأقصى لليهود.

ماهر عبد الله: أخ منصور.. أخ منصور، مشكور جداً، يعني النقطة واضحة وإن شاء الله تسمع في.. في النهاية تعليق. معايا الأخ عبد الرحمن الجمل من أميركا. أخ عبد الرحمن اتفضل.

عبد الرحمن الجمل: السلام عليكم سيد ماهر.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد الرحمن الجمل: والسلام عليكم الشيخ الضيف عندك.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد الرحمن الجمل: فيه نقطة مهمة جداً أنا انتبهت لها إنه العرب وأنا من ضمنهم كنت من قبل.. كنت أفكر إنه المسجد الأقصى هو قبة الصخرة، وأرجو من الشيخ الفاضل إنه يوضح إنه المسجد الأقصى هو ليس بقبة الصخرة، وإن هم بنايتين مختلفتين، وشكراً.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً أخ عبد الرحمن، يعني أخ منصور، أنا أقدَّر تماماً مشاعرك وعواطفك، وأنا أعتقد إنه جزء من.. من أزمتنا اليوم -يا سيدي- إنه الانسياق خلف العواطف، هو لو كنا يعني نستطيع أن نفعل شيئاً بخطبة عصماء لكنا كلنا تحولنا إلى خطباء، مأساة هذه الأمة أن فيها الكثير من الخطباء، ولكن للأسف الشديد قلة قليلة من العقول، على الأقل العقول الفاعلة، فنتمنى أولاً إنه يعني نكون عمليين في.. في ما نطرح حتى نعرف حقيقة ما يجري.

2: يعني أرجو رجاءً خاصاً عدم تخصيص أي زعيم.. أي حاكم أي دولة حتى بالاسم، يعني نريد أن نصل إلى لب الموضوع لنفهم ما يجري، شتم الحكام لن يؤدي بنا إلى نتيجة، والله لن يؤدي بنا إلى.. إلى نتيجة.

سيدي، يعني أنا.. أنا أقدر إنه مشاعر الأخ منصور ولا شك أنت تقدرها، لكن سؤال الأخ عبد الرحمن أثار المحور التالي للوضع الديني، أنا أعلم أن لديك نظرية تخرج عن كل ما هو مألوف وفيها شيء من.. من المنطق، الأقصى عندما ذكر في القرآن، لم يكن هناك مبنى؟ هل كان هناك مبنى؟ لم يكن في القدس مبنى، هذا الخلاف بما المقصود بالمسجد الأقصى الوارد ذكره بالقرآن، هل هو المتعارف عليه هذا المسجد الأقصى الذي لا.. يعني لا يبدو جميلا فلم يعني يحظَ بالعديد من الصور كما حظيت قبة الصخرة، المسجد الأقصى المذكور في القرآن، هل هو المسجد الصغير باتجاه الجنوب في الحرم، أم هو قبة الصخرة، أم أنه الحرم بأجمعه؟

حقيقة موقع المسجد الأقصى

سعود أبو محفوظ: المسجد الأقصى من قال أنه لا يبدو جميلاً؟ هو من أجمل المباني.

ماهر عبد الله: لم.. لم يحظَ.. لم يحظَ يعني بالتصوير كما حظيت قبة الصخرة.

سعود أبو محفوظ: نعم، هو الحقيقة فيه من الزخرفات وفيه من إضافات الخلفاء والأمراء والكبراء ما دعى..

ماهر عبد الله: يعني أنت تؤيد أنه هو المسجد الأقصى؟

سعد أبو محفوظ: أن يقلد الحقيقة في الأندلس، وبنيت على شاكلته معظم مساجد الأندلس، خصوصاً مساجد إشبيلية كما ذكر لي إمام إشبيلية الشيخ عبد الرحيم الطويل، فيه قول جميل للتابعي زيد بن أسلم، يقول: "بركة الأرض في الشام، وبركة الشام في فلسطين، وبركة فلسطين في بيت المقدس، وبركة بيت المقدس في المسجد الأقصى".

والمسجد الأقصى حقيقة هو أولى القبلتين وثاني المسجدين، لا نقول الحرم ثاني المسجدين ليس ثالث، لأن مشيئة رب العلامين اقتضت أن يكون إسراء محمد –صلى الله عليه وسلم- وهجرته إلى القدس أولاً قبل المدينة المنورة، هذه ثلاث مدن يجب أن تبقى معاقل للتوحيد تحت مظلة الإسلام، سنة 621 ميلادية لما دخل اليهود خلسة مع الفرس يوم أن دلوا على ثغراتها، فجاء محمد –صلى الله عليه وسلم- ففتحها هو، جسداً وروحاً، ما كان فيه مباني أستاذ ماهر فعلاً. أنا أريد أن أؤكد أن المسجد الأقصى هو ما دار عليه السور، يعني مجموع البقعة المستهدفة الآن طولها 513 متر، ولذلك فطنة عبد الملك بن مروان إنه وضع مئذنة مكان المئذنة الفخرية الآن، في الشمال في أقصى البقعة وفيها أربع مآذن على الدائرة، المسجد الأقصى هو المسجد الحالي الذي يسميه الناس –خطأً- المسجد الأقصى الذي لا مئذنة عليه، هذا اسمه المسجد القبلي، وبعض العلماء الأكثرية قالوا المسجد القبلي، وبعضهم قال المسجد المغطى أو مسجد الجمعة أو المسجد الكبير، وليس المسجد الأقصى، ثم مسجد قبة الصخرة، ثم حائط البراق ثم 15 قبة، 26 مسطبة من ذوات المحاريب، الميازين، القناطر، الأدراج، 63 بير مساحتها حوالي 10 مليون جالون ماء، مجموعة المدارس، 4 مآذن، السور، الأبواب، المسجد المرواني تحت الأرض مساحته 4.50 دونم، 4400 متر ويتسع لـ 10 آلاف، المشهد بمجموعة أكثر من 200 معلم أثري كله المسجد الأقصى، فأينما صليت فالركعة بـ 500، بعض الناس خطأً يتجاوز على قبة الصخرة، ويقول هذه ليست من المسجد، من قال هذا؟! بل هي مُصلَّى الأنبياء، فيها صلى محمد –صلى الله عليه وسلم- إماماً بالمرسلين، قال ابن عباس: لقد أمَّهم في دارهم وأمَّهم في محلاتهم" ولا أريد أن أسترسل.

ماهر عبد الله: طيب، خلينا نسمع بس الإخوة الذين ينتظرون أيضاً على الهاتف الأخ كما الدين القصي من تونس، أخ كمال الدين، اتفضل.

كمال الدين القصي: يا مرحباً بيك.

ماهر عبد الله: يا أهلاً.

كمال الدين القصي: آلو.

ماهر عبد الله: أفضل أنت على الهوا.

كمال الدين القصي: يا أهلاً وسهلاً مرحباً بيك يا أخ ماهر.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

كمال الدين القصي: طيب إحنا يعني كلنا ألم وكلنا وجع، القصي تصحيح الاسم أرجوك القصي بالقاف قاف صاد ياء.. العفو.. فقلت بيش.. حتى لا نعطل.. أشكركم كثيراً على هذا البرنامج وأشكر الأخ الضيف، ولكن أرجوك يعني بكل.. بكل إلحاح إذا لا.. إذا لا يعاتب الحكام العرب من يعاتب في هذا الموضوع؟ لأن المسؤولية التاريخية والدينية ملقاة.

ماهر عبد الله: لأ سيد.. أخ.. أخ كمال، أنا ما قلت ما يعاتب، أنا قلت أرجو ألا يشتم.

كمال الدين القصي: لأ، إحنا.. إحنا هنهذب الكلام، يعني.. لا لا نشتم بس نعاتب، لأنه هذه أمانة وضعها التاريخ في أيديهم، ووضعتها شعوبهم في أيديهم كذلك، إذاً إذ لا نسأل ولا نسائلهم، لن يحل المشكل أصلاً، لأنه القدس ليست ملك الفلسطينيين والكل يعرف، ويمكن يعني هي ثالث الحرمين وثاني القبلتين، بحيث كل مسلم يسأل عليها وخاصةً وأولاً الحكام أو الرعاة أو الأمراء، يعني اللي هم عندهم (تُؤْتِي المُلْكَ مَن تَشَاءُ)، آتاهم الله الملك فعبثوا به، ولم.. ولم يحفظوا في.. عهدتهم في ذلك، فلهذا يا أخ ماهر يعني أرجوكم تعطونا بعض الأرقام.. الأرقام والإحصائيات في.. في مسألة تهويد القدس، ونحن نحزن لأنه هذا الأمر لم.. لم يسترع اهتمام الحكام الذين ينظرون لهذا الأمر، ولم يسترع نظرهم كيف لأميركا أن تحقق برنامج يعني ثابت بهذا الطريق، وهم يقولون دائماً أن أميركا صديقتنا، والحال أن أصبح الأمر مكشوف على (...) يعني على الجميع، لا نحتاج أن نكون مختص في العلوم السياسية مثلاً يعني أو.. أو العلاقات الدولية لكي نفهم هذا يعني، كل امرئ له بذرة من الإيمان الصادق يقول أن هذا الأمر لا يمكن أن.. أن يتواصل بهذا الطريق بهذه.. بهذا النحو.

ماهر عبد الله: طيب أخ كمال، مشكور.

كمال الدين القصي: على هذا كنت أتمنى أطول معك..

ماهر عبد الله: مشكور جداً.. مشكور جداً، وإن شاء الله تسمع من الأستاذ سعود تعليق، معايا الأخ محمد الشمري من السعودية، أخ محمد، تفضل.

محمد الشمري: آلو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد الشمري: حبيت أسال الشيخ اللي معاكم كم نسبة المسلمين بالنسبة لليهود بمدينة القدس؟ وهل إحنا ما فيه أسلحة مع السلطة الفلسطينية؟ شكراً.

ماهر عبد الله: مشكور أخ محمد، معايا الأخت أم محمد من بريطانيا، أخت أم محمد، اتفضلي.

أم محمد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

أم محمد: جزاه الله خير الأخ يعني أعطانا بعض التصورات عن اللي بيحدث داخل مدينة القدس وعن الأطماع الصهيونية والأميركية والغرب الكافر في هذه المنطقة أو مدينة القدس، ولكن أنا بأحب أشير إلى نقطة مهمة جداً إنه الآن ما هدف أو ما هو يعني الهدف من إنشاء مثل هذه الجمعيات اللي هي تكررت على أكثر من 50 سنة؟ يعني من يوم ما.. فلسطين احتلها.. يعني احتلت وهم بيعملوا لنا منظمات، منظمة القدس أو منظمة تحرير فلسطين، بعدين خلوها أصغر شوي منظمة القدس، فالآن هو هذا.. يعني أنا أرى إنه القضية ليست قضية فقط قضية القدس مع أهميتها الشديدة جداً، لأنه إحنا بلاد المسلمين كلها الآن تخضع لحكم الكفر، وإن كان طبعاً لوجود اليهود داخل فلسطين لها يعني أهمية أكبر، ولكن الآن من الذي سيقوم بتحرير القدس؟ هذا هو السؤال، لأنه القضية الآن إنه فيه كثير أحياناً يتهم الدعاة الإسلاميين بأنهم ليس الآن الوقت للحديث عن الحكام وإنه الآن يدعون إن.. إن نوحد وما نشتت وما نفرق إلى آخره، لكن للآن نحن نعلن من خلال يعني برنامجكم الجيد. نعم، يعني نتمنى إنه دعوة للتوحيد من أجل أن نعمل للعمل الجذري، والحل الجذري لهذه القضايا اللي بيعاني منها المسلمين في القدس، ووفي كشمير، وفي أفغانستان، وفي السودان، وفي الصومال، وفي العراق، وفي الأردن، إحنا هلا عايشين في بريطانيا اطلعنا على أحوال جميع المسلمين كلهم بيعانوا، كلهم بيعانوا ما فيه حد يعني اسمه مسلم إلا ويعاني حتى لو كان أساساً ليس ملتزم بإسلامه.

فالآن الحل الجذري لكل هذه القضايا، هل سيكون على يد الملك عبد الله أو كل الزعماء الموجودين حالياً؟ هل هذا فيه عاقل بيفكر إن هادول هم راح يروحوا يحرروا هذه يعني البلاد هاي الإسلامية أو يغيث المسلمين؟ هذا شيء طبعاً لا يتصوره العقل، لذلك فأنا بأطلب من جميع الجمعيات والأحزاب والجماعات إنها تعمل هبة واحدة لأجل تعمل .... تزيل الحاجز المادي الموجود الآن، وبيعيقنا نحو التطور والنهضة والرقي، وإنه نستأنف حياتنا الإسلامية من جديد، وهو العمل من أجل حقيقة مع الجماعة المخلصة من أجل إعادة الخلافة إلى إنه هذا التصور الوحيد اللي ممكن يحل جميع القضايا علماً أن....

ماهر عبد الله: طيب أخت.

أم محمد: علماً أن.. عفواً بالله نقطة، علماً أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قد وعدنا بأن تكون بيعة هدى ورضا في بيت المقدس، وهذا هو الآن وقتها، ولكن يا جماعات إسلامية هُبوا للعمل من أجل الحل الجذري، وليس الترقيعي أو ملف القدس أو ملف فلسطين ها الفلسطين أو أفغانستان، أفغانستان ما.. أخي.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب أخت أم محمد، مشكورة جداً، أنا أعتقد أثرتي، يعني مجموعة من النقاط، وإن كنا برضو نتمنى مرة أخرى يعني تحاشي ذكر أسماء بعينها، لأنها في زعمي لن تقدم ولن تؤخر.

سيدي، الأخ محمد الشمري والأخ كمال الدين، كلاهما سأل عن أرقام حول ما يجري يعني تفاصيل حول ما يجري في القدس، كان سؤال الأخ محمد الشمري عن نسبة المسلمين إلى اليهود، خلينا نسميها نسبة العرب إلى.. إلى اليهود، على اعتبار أنه العرب فيهم أيضاً أقلية لا بأس بها من المسيحيين.

سعود أبو محفوظ: والله النسبة هي 8 : 3 يعني رغم كل الاستهداف، رغم أنه لم يتبق داخل سور القدس أكثر من 450 دونم فقط بيد المسلمين، لكن المفاجأة أن عدد المسلمين زاد أكثر ما توقع اليهود، والآن النسبة 3:8 في القدس الكبرى. أما بالنسبة للأخت أم محمد فأنا معي قائمة الحقيقة.

ماهر عبد الله: على أي سؤال هي.. هي سألت..؟

دور المنظمات الإسلامية في حماية القدس

سعود أبو محفوظ: حوالي 15 مشروع أعدتها مؤسسة القدس مدروسة مثل مشروع حراس المسجد الأقصى، هؤلاء أكثر من 300 حارس، والكلفة معروفة، يعني الحقيقة مشروع إنشاء وحدات سكنية، مشروع إعادة إعمار وترميم بيوت البلدة القديمة، مشروع الهلال الأحمر ببيت المقدس، مشروع إحياء رسالة العلماء، مشروع إنشاء شركة لحراسة الأوقاف، مشروع إنشاء مركز القدس للدراسات الاستراتيجية، مشروع استعادة المخطوطات العربية والإسلامية المقدسية المسلوبة في أوروبا، مشروع استعادة.. إعادة تأهيل مقبرة باب الرحمة، فيها 9 من الصحابة، مشروع دائرة الدعاة في مدينة القدس.

ماهر عبد الله: يعني عندما تقول مشروع.

سعود أبو محفوظ: مشاريع كثيرة. بعضها إعلامي...

ماهر عبد الله: اسمح لي بس، عندما تقول مشروع يعني ماذا تقصد بالمشروع؟ هل هذا مشروع قيد التنفيذ أم ما زال يعني حبراً على ورق بحاجة إلى..؟

سعود أبو محفوظ: يا سيدي، مؤسسة القدس مؤسسة أنشئت وهي دولية بحضور 400 شخصية عالمية قبل سنتين في بيروت، وحظيت موافقة رئيس الجمهورية اللبنانية مشكوراً، وانتخبت مجلس أمناء، والمجلس بدوره انتخب فضيلة الدكتور العلامة الشيخ يوسف القرضاوي رئيساً، ونائبه الشيخ الجليل عبد الله الأحمر (رئيس مجلس النواب اليمني)، والمؤسسة أعدت كم كبير من المشاريع وتواصلت مع مجموعة اللافتات والجمعيات والجهات المقدسية العاملة في محيط فلسطين وفي داخلها، وتواصلت حتى مع العرب والعجم من النشطاء في هذا الاتجاه، هذا السؤال بيحفزني أن أطرح شيء الحقيقة عملي للإخوة السامعين، ولعله يعني يكون فيه من ضمن اهتمام الأخت أم محمد، صلاح الدين أشغله الجهاد عن الصلاة، طبعاً جسمه كان لا يسمح له حتى بالركوع، الرجل كان مصاب بالدمامل في النصف الأسفل بالكامل، والصوم كان ينحرف به مزاجه، لأنه كان ركام من الأمراض، لا يعني يخف الألم إلا إذا جاهد، أما الزكاة فلم يتكون لديه النصاب، والحج لم يحج لانشغاله بالجهاد، وآخر عام لما نوى مات قبل الموسم بشهرين، فنحن في الأردن مثلاً إحدى اللافتات مشكورة جهزت حوالي 50 حاج لكي يحجوا هذا العام قضاءً عن صلاح الدين ووفاء لعطائه رحمه الله، لماذا لا يكون هذا العام عام الحج عن صلاح الدين مع ما في ذلك من رمزية؟ صلاح الدين الذي دوَّخ أوروبا، الذي كانت مصر ذخيرته، وهي التي كانت يستفرد بها، وكان الشام خندقه، وكان العجم جنوده، فجمع محاسن الأمة، صلاح الدين الذي واجه أكبر حركة استيطانية استئصالية، وحَّد مصر والشام وعاش في حجر عمه (شيركوه) اللي هو معناها الأسد أو أسد الجبل، يستحق منا أن نترسم منهجيته، ولو كان الوقت يتسع لمررت على أبعاد هذه المنهجية، والنقطة الأخرى...

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: إذا.. إذا سمح الوقت هنرجع للمسألة بس خلينا يعني أسئلتها كانت..

سعود أبو محفوظ: نعم، فيه بعض يعني الاقتراحات حديث أم سلمة التي تقول فيه: قال –صلى الله عليه وسلم-: "من أهلَّ بعمرة أو بحج من بيت المقدس غفر له ما تقدم من ذنبه".

الحقيقة يدعم هذا، لكن في حديث ميمونة بنت سعد، تقول: "يا رسول الله أفتنا في بيت المقدس، قال: آتوه أرض المحشر والمنشر، آتوه فصلوا فيه، فإن لم تفعلوا فابعثوا بزيت" الزيت قد يكون دماء، قد يكون دموع في منتصف الليل، قد يكون دعاء، المهم أن يكون لك صلة، والحقيقة أنا سمعت أنه وصل إلى مؤسسة القدس أن مجموعة عقارات فيلل وقصور ومخازن للإيجار، وقطع (سليخ) بعضها ملاصق للمقبرة اليهودية وبعضها عند باب الرحمة، وبعضها في باب الأسباط وبعضها عند المتحف عُرضت للبيع بمبلغ ملايين الدنانير، لكن اليهود دفعوا فيها 25 ضعف، والحقيقة هذه المؤسسة لا تقدر ولا تستطيع أن تفي بهذا المبلغ الضخم، ولدينا في العالم العربي أكثر من نصف مليون مسجد، ناهيك عن العجم...

ماهر عبد الله: لا.. لا، بس اسمح لي إيش.. إيش..

سعودي أبو محفوظ: لو كل مسجد دفع 10 دولارات لكان الحقيقة استنقذنا هذه القطع. أن تقوم بؤر استيطانية على سور المسجد، هذا خطر أكيد، المقبرة اليهودية ذاتها هي وقفية لصلاح الدين، وعندي صورة عن هذه الوقفية، واستنكف اليهود عن دفع الأجرة للأوقاف، فذهبت وخسرناها.

ماهر عبد الله: بس خلينا للإيضاح.. للإيضاح فقط. القطعة التي تقول أن.. أن اليهود أو بعض رجال الأعمال اليهود يدفعون 25 ضعف، يعني بمعنى هل شُريت، هل تم بيعها؟

سعود أبو محفوظ: لا لم يتم بيعها، لكن يعني الحقيقة الورثة والوارث شخص هَرِم، يعني بحاجة لهذا المبلغ، وهو تساهل في عملية بيعها بسعر زهيد، وهي تستحق أكثر، فتستطيع جهات كثيرة، واللافتات والمؤسسات التي تؤسس ممكنها أن تتعاضد في سبيل شراء جزء أو أجزاء، أو مجموع هذه الموروثات، وهي كلها داخل القدس.

مثلاً جامعة الأقصى –يا سيدي- تقررت في شهر ديسمبر سنة 1931، قامت الجامعة العبرية، ولم تقم جامعة الأقصى.

نحن بحاجة إلى مبادرات، مبادرات ومفاجآت في هذا الجانب، لماذا لا يتوسع الحرم نفسه، المسجد الأقصى لماذا لا يتوسع في الشمال؟ لماذا لا تكون لدينا مبادرات أثرية؟ مبادرات في الأبحاث، مبادرات في كل شأن؟ نحن بحاجة إلى جهد منظم، اليهود يواجهوننا بجهد دولي، فلماذا لا يكون هنالك مشروع إسلامي؟ أنا بدي أقترح اقتراح واحد، بسيط الحقيقة، الصراع مع اليهود يتطلب إعداد كل أدوات المواجهة، ومنها الملف القانوني الذي يمكن تعزيزه بالمقترحات التالية: اتباع السياسة الهجومية، صلاح الدين مثلاً حتى في المعركة لم يدافع قط، دائماً هجومي، لماذا لا نطالب بطرد إسرائيل من الأمم المتحدة؟ لأنها لا تعترف أصلاً بالقرارات 97 قرار في القدس من الجمعية العمومية ومن مجلس الأمن، ما فيه مدينة على وجه الأرض حظيت بـ97 قرار، ولكن لم يُنفذ قرار، لماذا لا نطالب هذا؟ لماذا لا يتقدم وزير خارجية عربية بمثل هذا المقترح؟ لماذا لا نحرج الإدارة الأميركية، لماذا لا نتحدى الإدارة الرسمية الأميركية التي تحدت القرار 487 الصادر سنة 80؟

ماهر عبد الله: كيف.. كيف.. كيف.. كيف؟

سعود أبو محفوظ: الذي أكد على المركز القانوني للقدس، وألزم الدول بعدم نقل سفاراتها من تل أبيب.

ماهر عبد الله: كيف تتحدى؟

سعود أبو محفوظ: أميركا الحقيقة تتحدى الأمم المتحدة.. الأمم المتحدة، وتتحدى الجميع، ونحن دائماً في الدفاع، دائماً في التلقي.

ماهر عبد الله: لأ، يعني كيف.. كيف.. ماذا تقصد بإنه نتحدى الإدارة الأميركية؟

سعود أبو محفوظ: يعني الحقيقة يجب أن نقيم قضايا داخل المحاكم الأميركية ضد هذه الإدارة المتغطرسة، يعني الحقيقة إحنا عندنا مثلاً أكثر من 7 مليون مسلم، هذا شعبياً، ثم الدول العربية والدول الإسلامية 58 دولة تستطيع أن تحرِّك قضايا.

ماهر عبد الله: طيب تسمح لي بس أقاطعك قليلاً، لنأخذ آخر مكالمتين، الإخوة ينتظرون على الهاتف من فترة، معي الأخ عبد الله السعدي من السعودية، اتفضل أخ عبد الله.

عبد الله السعد: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد السعد: بارك الله لكم في جهودكم، عندي ثلاث مداخلات سريعة بإذن الله تعالى.

أولاً النقطة الأولى: فهي خطأ شائع يقال ثالث الحرمين، وقد سمعت من شيوخ يعتد بهم أن الحرم الشريف، الحرم.. مكة المكرمة محرمة، حرمها الله، سبحانه وتعالى، والمدينة حرمها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولم يرد تحريم في القدس، ولا يقال الحرم، أو ثالث الحرمين، ولكنه صحيح أنه أولى القبلتين، وإنه تشد إليه الرحال، وإنه مقدس، ولا جدال على ذلك.

النقطة الثانية: هي أني سمعت أيضاً من أحد الشيوخ في برنامج مثل هذا البرنامج، ولكن شيوخ دين، قال أحدهم أو.. مقدم البرنامج، وهو الشيخ.. الشيخ سعد البريك، قال إنها: "من أقر لليهود ولو ببوصة واحدة، ولو بسنتيمتر واحد في فلسطين فعليه مراجعة عقيدته ودينه" بالنص هذا، وسمعت أيضاً من شيخ ثاني، أو بالأحرى أنا سألته، وقال نفس الكلام، بل إنه قال أنه ينافي القرآن الكريم، أنه يكذِّب القرآن الكريم، من أقر لليهود بموطن في فلسطين فأنه ينافي القرآن الكريم.

النقطة الثالثة: كلام الأخ هذا صحيح، الله يثيبه ويجزيه الخير في إنه لماذا لا نكون هجوميين، لماذا طول عمرنا نحن اللي ندافع، ونحن ما.. يعني ما عندنا نفس إنا نلحق يعني ما يطاردونا به من.. من.. من سلبيات، وإحنا نحاول إنه نرجِّع؟ ولكن الله أعلم كيف.

أما موضوع الشتايم فهذا والله إنه عيب، وليس بديننا أن نشتم حكامنا أو نشتم أنفسنا أو نشتم إخواننا، فليس هذا من.. من ديننا، النبي –صلى الله عليه وسلم- يقول: بُعثت لأُتمم مكارم الأخلاق" ولكن إذا ما استصرخنا علماءنا ومواطنينا.. المسلمين كلهم، مليار وثلث، وحكام المسلمين، فمن نستصرخ بعد الله سبحانه وتعالى؟! من نعوِّل عليه إذا ما عولنا عليهم؟

ماهر عبد الله: أخ.. أخ عبد الله..

عبد الله السعد: ليعلم الجميع أن هذه أمانة في أعناقهم، وكل إنسان سيقف أمام الله وحده، إذا تنصَّل أو تهرَّب من الناس في الدنيا فكيف يهرب من الله في هذه الأمانة، كيف؟ كلنا مسؤولون عن ذلك، كيف نهرب من الله جل وعلا؟!

ماهر عبد الله: طيب شكراً لك.. شكراً لك يا سيدي على هذه المداخلة، وعلى أسئلتك، وإن شاء الله تسمع أيضاً تعليق، لكن عندي قبل ذلك المكالمة الأخيرة من الأخ عبد الله عثمان أيضاً من السعودية، أخ عبد الله، اتفضل.

عبد الله عثمان: ألو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله عثمان: تحية لك أخ ماهر، وتحية للضيف الكريم. الحقيقة.. في الواقع يعني جزاه الله خيراً الشيخ ذكر حقائق تاريخية كثيرة، ولكن الكل يعلم هذه الحقائق، أصبحوا.. والحمد لله يعني من.. الأمة الإسلامية تدرك ما هي القدس وما أهميتها لدى المسلمين، ولكن ما الحل؟ كيف نستطيع إعادة القدس؟ كيف نستطيع إرجاع المقدسات الإسلامية، فلسطين، وجميع الأراضي الإسلامية؟ في الواقع أنني أرى أننا عشنا في أكذوبة كبرى.. أن الأمة الإسلامية عاشت في أكذوبة كبرى وهي أنها قد تحررت وقد استقلت، ولكن الصحيح هو أنها لم تتحرر ولم تستقل، وأننا لا نزال نعيش تحت حكم استعماري، ولكن بأوجه، أو بأدوات وُضعت على الأمة الإسلامية تحكمها وتدار وكأنها بالريموت كنترول من البيت الأبيض أو من البيت الأسود، وما شابه، فما هو الحل لهذه.. لاستعادة القدس؟ هناك لجنة القدس، وهناك مؤتمرات القمة تُعقد، ومؤتمرات من أجل القدس، ومظاهرات من أجل القدس، ولكن ما الحل؟ وما الحل يعني.. نريد حلاً عام، البداية ممكن أن..

ماهر عبد الله: طيب.. طيب سؤالك.. سؤالك إن شاء الله واضح، إن شاء الله يكون عند الشيخ اللي هو الأخ سعود أبو محفوظ من تعليق عليه.

سيدي، قبل ما ندخل في أسئلة الأخ السعدي، الأخت أم محمد اعتبرت أن كل يعني الاهتمام بهذه الجزئيات التي تفضل بها، وتوالد هذه الجمعيات كله يدخل تحت باب الحلول الترقيعية، وتبتعد عن الحل الجذري، هل جهودكم في مؤسسة القدس وجهود أي منظمة أخرى تهتم بهذا الجانب أو ذاك في.. في المتحف، في.. في المسجد، في إعادة إعمار بعض البيوت التي تهدم، هل تدخل ضمن حلول جزئية غير مجدية، وبالتالي لابد من تركها بحثاً أو انتظارا للحل الشامل؟

سعود أبو محفوظ: هذا رأي.. رأي أم محمد، وأنا بأحترمه، لكن واقع الحال غير هيك، يعني الحقيقة –الحمد لله- المشروع الصهيوني الآن في تراجع على كل صعيد، وهم الآن ينكفئون خلف الجدر، والقتل فيهم ماضٍ.

أنا معي هذا الكتيب "مقابلة مع شارون" نشرتها صحيفة "دافار" الإسرائيلية، يقول: "نحن نخوض حرب 48، لازلنا.. ولا زلنا منخرطين في معركة الاستقلال وحرب الاستقلال. من قتل منا على يد الاستشهاديين يعادل 41 ألف من المجموعة الأوروبية، أو 282 ألف جريح، ما حق الثوب ينسل من أطرافه، وثوب إسرائيل -بين قوسين- ينسل من الوسط".

الاستشهاديون الحقيقة حولوا إسرائيل كلها.. كلها إلى هدف، مدنها جبهة يعني الحقيقة الآن إسرائيل ترجف أمام العالم، هذا العطاء الاستشهادي، هذا الدم، هذه الجماجم، هذه العظام، هذا الإقبال من شعب فلسطين، يعني الحقيقة كان مفاجأة هذه الأمة التي لا تصمت على الضيم، هي القدس في ذاتها لا تقبل الظلم، ولا يدوم فيها الشرك، وفيها الطائفة المنصورة بإذن الله، التي خذلها.. يخذلها في العادة جميع الناس، ولكن الرسول –صلى الله عليه وسلم- شهد لها، ثم الأمة بمجموعها لها عطاء، ولها التفاتة للقدس.

الآن الأقصى نقلنا من حالة الخطر إلى حالة الظفر، من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم، من حالة الانكسار إلى حالة الانتصار. لماذا تنظر الأخت أم محمد، والمرأة من طبيعتها أنها شرار، أنها نار، أنها إعصار، المرأة لا ترتد، المرأة وعاء القرآن، هذا يعمل في مجال الإعلام، وذاك يعمل في مجال العمل الخيري، وثالث يعين الأسر، ورابع يخلف الشهداء، وخامسة تقدم ولدها، ألم تسمع الأخت أم محمد في أم نضال فرحات؟ ألم تسمع بالخنساوات اللواتي كان عطاؤهن نشيداً وطنياً هز زوايا الأرض الأربع؟

اليهود الخلف الأسوأ، والسلف السيئ، أحفاد بني النضير، لا زال المكر يسري في عروقهم، لا زال الجحود يظهر في عيونهم، هؤلاء الآن يعدون حقيقة لطرد الشعب الفلسطيني بأكمله إذا سنحت الفرصة، (رحبعام زائيفي) قبل ما يموت بأسبوع قال "لا نخجل بأن نُفعِّل نظرية (ترانسفير) التي وضعناها سنة 1881 لأن فلسطين لا تتسع لشعبين".

واقع الحال أن الأمة تستطيع أن تعطي وتتعاضد، لكن لا نعيب على من جاء بشيء أو جاء بدلو أو جاء كذا، هذه المؤسسة جاءت لتوحد الجهود، ولتجمع يعني الإمكانات، ولتعظم المكونات في سبيل إرفاد ودعم الأهل في فلسطين، في القدس، في المسجد الأقصى، أما بالنسبة لأنه المسجد الأقصى حرم، لا.. لا، لم نقل حرماً، إنما قلنا هو ثاني المسجدين، هو ثاني المسجدين، ولم نقل حرماً، و(....) ابن تيمية يعني، ولا أريد أن أسترسل..

ماهر عبد الله: لا أنا.. أنا ذكرت في.. في معرض أسئلتي ذكرت أنه غير حرم، وهذا ما.. ما.. نعم، ووضح أكثر من شيخ، ومنهم الدكتور القرضاوي أكثر من مرة أنه لا نقر بأنه حرم بالمعنى الذي يطلق على مكة والمدينة..، كان سؤاله هل تتفق على أنه من أقر لهم بشبر، يعني هل تذهب إلى حد أنه عليه مراجعة دينه وعقيدته، من أقر لهم بشبر في الأرض؟

سعود أبو محفوظ: يا سيدي، القدس قرآن، آية في الكتاب، من لم يقرأ ها خاب، وحرم الأجر وحرم الثواب.. أول آيه في سورة بني إسرائيل في سورة الإسراء (سبحان..) يعني العقيدة كلها (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ) يعني أثبت البركة للمسجد الأقصى رغم أن أمجادها بالمسجد الحرام. قال أحد العلماء "إذا حلت البركة حوله فهي له متجاوزة، عنه فائضة، به حافة. قرآن.. القرآن حسم الأمر، خلاص، اليهود هم أكبر عدو للإيمان، وعلاقتنا بهم تحددت في 835 آية، ربع القرآن، حوالي سبعة أجزاء، لا يستطيع أن يتطاول أحد أو أن يكابر أحد، أو أن يناقش أحد، من ذا الذي يستطيع أن يتنازل عن آيات الكتاب؟! من ذا الذي يرضى بأن يتحول الحرم إلى معبد وثني من جديد؟ الآن يريدوا أن يقيموا الهيكل على عشر أسطوانات.. في ساحات الأقصى وضعوا حجر الأساس، والحجر الأخير سيضعونه بين كأس الوضوء وباب الأقصى.

ماهر عبد الله: كما ذكرت هذا التفصيل يا سيدي، حائط البراق يعني في بعض الاتفاقيات اللي.. اللي جرى عنها الحديث مؤخراً وقع نوع من الإقرار العربي، من الطرف العربي أن حائط البراق هو حائط الأقصى، وبالتالي يمكن أن يجري نوع من التنازل عليه.. عنه.

سعود أبو محفوظ: والله يعني الحقيقة حائط البراق هو دكة في الأصل لأبي الغوث المديني، في واقع الحال..

ماهر عبد الله: لا.. لا بغض النظر عن ملكيته الواقعية، قد يعني يكون اليوم ملكاً لمسلم، هو تاريخياً هذا الحائط بغض النظر عن كيف وصل إلى هذا..

سعود أبو محفوظ: الذي نعرفه أن حائط البراق مربط دابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والحلقة التي ربط فيها محمد –صلى الله عليه وسلم- دابته -والله أعلم- بقيت حتى بعد إزاحة السلطان عبد الحميد خان بأسبوع حتى القرن الحالي، هو منصب الصراط، ومحراب زكريا.

حائط البراق يعني فيه تنصب الموازين، عنده يعني تنصب الموازين، وفيه يكون الحساب. لا يستطيع أحد أن يتنازل عنه كما صرح أحد المفاوضين في 16/8 سنة 2000 هنا في فضائية (الجزيرة) لا يعقل..

ماهر عبد الله: طيب سيدي، يعني لن أنتهي بهذه، لن نفي موضوع القدس حقه.

لم يبقَ لي إلا أن أشكرك على هذه المشاركة، وأشكركم أنتم –أيضاً – أعزائي المشاهدين على حسن استماعكم. ونعتذر لكل الإخوة الذين شاركوا أو حاولوا المشاركة ولم نستطع أو لم يتح لنا من الوقت ما يسمح بأخذ مشاركاتهم. إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته.