مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

05/04/1998

- مكانة الحج وفضله
- نفقة الحج

- هل يتكفل الرجل بنفقة الحج لامرأته؟

- حكم من لديه الاستطاعة المالية ولا يؤدي الفريضة

- الدروس المستفادة من حجة الوداع

- الدَّين وسداده وإمكانية الحج

- الحج مؤتمر سنوي للمسلمين.. كيفية استغلاله

- آداب يوم عيد الأضحى

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بخير، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، حيث تهب علينا نسمات الحجيج وهم يُلبون، ويوحدون، ويرجون عفو ربهم، ويترقبون الوقوف بعرفه، حيث تنهمر العبرات، وتنزل الرحمات، ويتوب الله على من يشاء من عباده في ذلك اليوم، يوم الحج الأكبر، حيث تذوب الفوارق بين الحجيج ويستوي الجميع أمام ربهم في لباسهم، ورجائهم عفو ربهم، تساؤلات عديدة حول الحج وفضل يوم عرفه وآداب عيد الأضحى نطرحها في حلقة اليوم على فضيلة، العلاَّمة الدكتور يوسف القرضاوي، وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج 888840، 888841، أو 42، أما رقم الفاكس فهو: 885999 مرحباً فضيلة الدكتور..

د.يوسف القرضاوي: مرحباً بكم يا أخ أحمد.

أحمد منصور: كل عام وأنتم بخير.

د.يوسف القرضاوي: وأنتم بالصحة والسلام إن شاء الله.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. فريضة الحج هي أحد فرائض الإسلام الخمس، ولكن فريضة الصلاة يؤديها الإنسان المسلم خمس مرات في اليوم، والزكاة يؤديها إذا حال الحول أو إذا جنى الثمار، وكذلك فريضة الصيام تؤدي في كل عام مرة، ولكن الحج مرة لمن استطاع إليه سبيلا، فما هي مكانة الحج وفضله؟ ولما افترضه الله -سبحانه وتعالى- مرة واحدة على الإنسان المسلم ولم يفترضه مرات مثل العبادات أو الفرائض الأخرى؟

مكانة الحج وفضله

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد.. فالحج عبادة متميزة، لأنها عبادة بدنية ومالية، الصلاة والصيام عبادتان بدنيتان، والزكاة عبادة مالية، والحج عبادة تجمع بين البدنية والمالية، أي الإنسان يبذل فيها جهداً ببدنه، ويبذل فيها ماله لأنه يسافر ويرحل فيحتاج إلى نفقات، ولذلك الحج هي الفريضة التي ذكر الله فيها من استطاع إليه سبيلاً، (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً) والنبي -عليه الصلاة والسلام- حينما ذكر أركان الإسلام الخمسة قال: "وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا" لأنه كل إنسان قادر أنه يصلى أو يصوم، يعني الإنسان العادي) إنما ليس كل إنسان قادراً على أن يذهب إلى الأرض المقدسة، فلذلك من رحمة الله -تبارك وتعالى- أن جعله مرة واحدة في العمر.

أحمد منصور: رأفة بالمسلمين.

نفقة الحج

د.يوسف القرضاوي: هو نعم، لأن الله -سبحانه وتعالى- لا يريد أن يكلف عباده شططا ولا أن يرهقهم من أمرهم عسراً، يريد الله بهم اليسر ولا يريد بهم العسر، وما جعل عليهم في الدين من حرج، فالتكليف في الإسلام بحسب الوسع، (لا يكلف الله نفساً إلاَّ وسعها) ولذلك النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قال لهم "أيها الناس إن الله قد كتب عليكم الحج فحجوا، قال: أفي كل عام مرة؟ أفي كل عام يا رسول الله؟" وسكت وأعادوا السؤال والنبي يسكت، ثم قال له: "لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم"، ما يستطيع الإنسان أن يؤدي الحج في كل عام، فأراده الله -سبحانه وتعالى- مرة في العمر، فهذا تخفيف من ربنا ورحمة من الله عز وجل، ولم يوجبه إلا على من استطاع إليه سبيلاً، ومعنى استطاعة السبيل-كما جاء في بعض الأحاديث التي يقوي بعضها بعضاً أن يملك الزاد والراحلة، والزاد والراحلة.. يعني زاد الطريق والراحلة التي يركبها، بلغة عصرنا، يعني يملك نفقات السفر إلى البيت الحرام ونفقات الإقامة هناك على ما يليق بحاله، فواحد يمكن أنه.. أنه يعني يركب الحافلة الـ Bus، مثلاً، وواحد لا.. الـ Bus يتعبه ويحتاج إلى سيارة خاصة، وواحد يقول لا.. لا أستطيع أن أحج إلا بالطائرة، فعلى ما يليق بحاله، وأيضاً ما يليق بحالة في الإقامة بمكة، لأنها مستويات، فمن يملك الزاد والراحلة وطبعاً مع الشروط الأخرى.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

د.يوسف القرضاوي: يكون صحيح البدن، مثلا، ألاَّ يكون هناك حائل معين، يكون الطريق آمنا، في بعض الأوقات كانت.. كان الطريق إلى الحج مخوفاً قبل مجيء الملك عبد العزيز بن سعود -رحمه الله- إلى الحكم، كان الناس يقولون، مثلاً في مصر، كمان يقول لك "الذاهب مفقود والراجع مولود"، ولذلك كان الناس يبشرون بالحج، يعني وجدت أنا في صغري واحد يأتي من السويس قبل أن يأتي الحجيج يسبقهم بسرعة اسمه البشير يقول لك البشير جه، هذا طبعا ما في أيامنا ما كان فيه خوف إنما..

أحمد منصور: يعني بسبب قطاع الطرق وغيره.

د.يوسف القرضاوي: إنما من قبل يعني عادة توارثوها من قبل. إن البشير ده يجي، يقول خلاص إنه رجع سالماً، آه، فالحمد الله لازم يكون الطريق..، الأيام دي فيه شرط جديد، وهو أن يخرج في القرعة في كثير من البلاد.

أحمد منصور: بعض البلدان.

د.يوسف القرضاوي: لأنه.. في.. في البلدان، لأنه لا يُسمح الآن إلا بعدد معين لكل بلد؟ لأنه الحج فيه زحمة شديدة جداً، ولو فتح الباب على مصراعيه لوُجد ملايين، ولمات الناس في الزحام تحت الأقدام.

أحمد منصور: ضاقت بهم السبل.

د. يوسف القرضاوي: فخصصوا لكل بلد..

أحمد منصور: نسبة معينة.

د.يوسف القرضاوي: مثلاً نسبة معينة، وهذا، طبعاً، الناس الذين يطلبون الحج أكثر من الذين يسمح لهم فلابد من عمل القرعة، فنقول له لابد من الشروط إنه تصيبه القرعة وفيه بعض الناس بيحتالوا أيضاً يعني..

أحمد منصور: وهذه من الناحية الشرعية لا بأس بها إذا كانت للتنظيم.

د.يوسف القرضاوي: هو طبعاً. لأن لا يمكن أن يحتمل الحج كل من أراد، فهو كل ما نريده إنه أيضا...

أحمد منصور: تتوافر النية لدى الحاج.

د.يوسف القرضاوي: لا يعني إنه.. لأنه أكثرية الحجاج من داخل المملكة، لأنه الطريق مفتوح أمامهم، فالأغلبية تكون من الداخل، لو أمكن إن تحديد هؤلاء ليفسح المجال لغيرهم يكون شيئاً طيباً.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. طالما تحدثت عن النفقة هناك بعض الحجيج ربما لا يملك نفقة الحج الآن، ولكن هو يعمل ولديه موارد معينة، هل يمكن أن يستدين نفقة الحج على أن يسددها بعد ذلك؟

د.يوسف القرضاوي: هو له أن يفعل ذلك، لم يكلفه الله ذلك، يعني الله لم يكلف الإنسان إنه يستدين للحج، لأن الدَّين هم بالليل ومذلة بالنهار، والنبي -صلى الله عليه وسلم-كان يستعيذ بالله من غلبة الدّين وقهر الرجال، وكان يستعيذ بالله من المأثم والمغرم، المغرم الاستدانة. قالوا: يا رسول الله ما أكثر ما تستعيذ من المغرم قال: "إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف"، هذا في حديث البخاري، فمن أجل هذا لا، يعني، يندب للمسلم أن يُدخل نفسه في الدين، يسجن نفسه يعني مختاراً.

أحمد منصور: لكن من الناحية الشرعية..

د.يوسف القرضاوي: إنما لو فعل ذلك لأن أمامه فرصة قد لا تتاح مرة أخرى

أحمد منصور[مقاطعاً]: خوفاً على صحته وتقدمه في العمر.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: وفيه ظروف أمامه، وهذه السنة ميسورة له وهو مطمئن إلى أن عنده موارد ستجعله قادراً على الوفاء بهذا الدين ورده لصاحبه؟ لو فعل ذلك فلا.. فلا حرج.

أحمد منصور: لكن لو.. لو لم يكن عنده المورد لا يجوز له أن يستدين؟

د.يوسف القرضاوي: آه إذا لم يكن واثقاً إنه سيسدد هذا لا.. كذلك -أيضاً- العلماء ذكروا المدين من قبل الحج هل يجوز له أن يذهب إلى الحج وعليه الدين؟ قالوا: لا.

أحمد منصور: لا يجوز.

د. يوسف القرضاوي: لا يجوز له أن يذهب إلى الحج وعليه الدين، إلا إذا أذن له الدائن..

أحمد منصور: نعم، يعني سداد الدين أولى من أداء الفريضة هنا.

د.يوسف القرضاوي: أولى لأنه نحن نعلم أن الدين من حقوق العباد، والحج حق من حقوق الله، وحقوق الله مبنيَّة على المساهلة والمسامحة، وحقوق العباد مبنية على المشاحة، كل واحد يريد أن يأخذ حقه، فلذلك إذا كان الدين.. وكان حالاَّ، لأن فيه بعض الديون العباد مقسطة، يعني مثلاً واحد عليه دين للحكومة مقسطة على عشرين سنة أو ثلاثين سنة، هذا لأ، لا تمنعه من أن..

أحمد منصور: يؤدي الفريضة.

د.يوسف القرضاوي: أن يحج، إنما إذا كان الدين مطالباً الآن أو بعد قليل أو بعد سنة أو سنتين وليس عنده يقول له: لا.. لا تحج، ثم تمطل صاحب الدين، إلاَّ إذا أذن لك صاحب الدين مع ثقتك بنفسك أنك قادر على السداد.

أحمد منصور: طيب، هل أيضا بعض الناس يحج على نفقة الغير، بعض المحسنين يقول: أنه يعني يدفع نفقات لعشرة أو عشرين من الحجاج هل يحج.. هل يجوز النفقة.. الحج على نفقة الغير أو على نفقة الدولة، أن يكون ضمن بعثة رسمية للدولة، أو ضمن جائزة معينة في تحفيظ قرآن وفي غيره كجائزة للحج؟ هل يجوز الحج على نفقة الغير؟

د.يوسف القرضاوي: يجوز الحج على نفقة الغير، ولا حرج، إذا كان يعني ذاهباً في بعثة أو في جائزة أو كذا، هذا أصبح من حقه ولا حرج، إنما إذا كان، مثلاً، سيذهب على نفقة بعض أهل الخير والمحسنين من الناس، له أن يقبل ذلك وله أن يرفض، يعني لن يكلفه الشرع أن يقبل منَّة من أحد.

أحمد منصور: لكن يفضل أن يكون..

د.يوسف القرضاوي: لأنه.. لأنه قبول هذا الأمر يعني منَّة إنه يعني إنك تحملني أن أتحمل هذه المنَّة، ربنا لم يكلفه أن يحمل نفسه هذا، إذا قبل منشرح الصدر فبها، وإلا له أن يقول: والله جزاك الله خيراً أنا عندما أقدر سأحج، إنما له أن يقبل هذا، خصوصا إذا كان الآخر متبرعاً وطيب النفس بهذا ولن يؤذيه ولن يمن عليه، لأن بعض الناس، يعني، يبطل صداقته بالمنّ والأذى، يقعد يجرح شعوره، ويقول: وأنا حججتك على حسابي مرة أو عملت كذا، والله ربنا الغني عنك وعن حجتك يا أخي، فهو يعني يجوز له أن يقبل هذا ولا يلزمه هذا.

أحمد منصور: نعم، فضيلة الدكتور هنا أيضاً.. في هذا الإطار.. في النفقة هل -الحج فريضة على المرأة كما هو على الرجل- فهل يُلزم الزوج بأن يتكفل بنفقة زوجته في الحج، أم أنها لابد أن تحج -أيضاً- من حر مالها؟

هل يتكفل الرجل بنفقة الحج لامرأته؟

د.يوسف القرضاوي: المفروض إن الزوجة تحج من حر مالها، لأنها إذا استطاعت إليه السبيل وملكت النفقة تحج وإلاَّ فليس عليها حج، ولكن من مكارم الأخلاق إن الرجل يعني يحجج امرأته على نفقته يعني هذه من..

أحمد منصور: كمكرمة وليست إلزاماً.

د.يوسف القرضاوي: من المعاشرة بالمعروف، إنه يعني يروح يحج لوحده كده، يا أخي خد زوجتك معك، فإنما هي، وكذلك ليس على الرجل، مثلاً، أن يحجج أولاده على نفقته، لا، يعني هم إذا ملكوا القدرة على الحج حجوا، إنما إذا كان رجلاً موسراً ووسع الله عليه، يا أخي يأخذ أولاده يحججهم معه، فهذا من باب حسن العشرة ومن مكارم الأخلاق، ولكن ليس من الفرائض اللازمة على الإنسان، لا لأولاده ولا لزوجته.

أحمد منصور: أيضاً بالنسبة للزوجة إذا.. هل لها أن تستأذن زوجها في الخروج إلى الحج؟ إذا كان بعض الزوجات مبتلين بأزواج، أو مبتليات بأزواج غير ملتزمين، وربما قضية الفريضة وأدائها لا يعطونها أولوية، فإذا كانت المرأة تريد أن تحج هل لها أن تستأذن زوجها في الخروج إلى الحج؟ وماذا لو منعها ورفض أن تسافر؟

د.يوسف القرضاوي: هي يلزمها أن تستأذن زوجها، ولكن إذا رفض الزوج، وكانت هذه هي الحجة الأولى، حجة الإسلام، حجة الفريضة، فمن حقها أن تخرج ولو لم يأذن لها زوجها؟ لأن هذه الحجة فريضة لازمة عليها، وهي حق الله تبارك وتعالى، وحق الله أحق أن يُقضى، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لأن طاعة الزوج فرض وأداء الحج فرض، وهنا الزوج ليس له حق في أن يمنعها من أداء الفرائض، كما لو منعها أنها تصلي، لأ، لا يجوز له هذا كما لو منعها أن تحج نفس الشيء، الحجة الأولى، إنما لو حجت الحجة الأولى، وأرادت أن تحج تطوعاً فإذا لم يأذن لها زوجها فليس لها أن تحج إلى بإذنه، طبعاً إذا حجت لابد، أيضاً هناك العلماء قالوا: لابد أن يتوافر لها محرم، إذا لم يخرج معها زوجها لابد أن يكون معها أخوها أو ابنها أو كذا، وبعض العلماء قالوا هنا: أنه يكفي أن يكون هناك نسوة ثقات..

أحمد منصور: صحبة يعني من النساء.

د.يوسف القرضاوي: يعني صحبة، حتى بعضهم قال يكفي أن تكون امرأة ثقة بل بعضهم قال: يكفي أن يكون الطريق آمناً..

أحمد منصور: حتى لو حدها؟

د.يوسف القرضاوي: آه يكفي أمن.. أمن الطريق، وطبعاً هذا كان في.. في الزمن الماضي، كان يُخاف على المرأة لأن الأسفار كانت في الصحاري والقفار فيخشى على المرأة أن تهلك، الرجال يهلكون، فيكف بالمرأة؟ ثم يخشى على سمعتها، فمن أجل هذا لابد من محرم أو نسوة امرأة.. ولو امرأة ثقة أو الأمن، وهذا ما أخذ به بن حزم رغم ظاهريته وحرفيته، إنما وجد في الحديث الصحيح الذي رواه عدي بن حاتم ورواه البخاري ومسلم أن الإسلام سترتفع رايته ويعلو مناره في العالم إلى أن يصل الأمن إلى حد أن ترتحل الضعينة من الحيرة، الحيرة في العراق..

أحمد منصور: نعم.

د.يوسف القرضاوي: حتى تطوف بالبيت، لا تخاف إلاَّ الله. فأخذ من هذا ابن حزم إنه في حاله الأمن يجوز للمرأة أن تخرج وحدها.

حكم من لديه الاستطاعة المالية ولا يؤدي الفريضة

أحمد منصور: دكتور.. ما حكم من لديه القدرة والاستطاعة المالية ولا يؤدي الفريضة ومُقصر في أدائها إذا كان أداء الفريضة مقرون بالاستطاعة، والاستطاعة توفرت المسلم ولم يقم بأداء الفريضة، هل عليه وزر في هذا الأمر؟

د.يوسف القرضاوي: هو العلماء مختلفون بالنسبة للحج، هل الحج يعني واجب على الفور أو على التراخي؟ الذين قالوا الحج واجب على الفور استدلوا ببعض الأحاديث التي قالت " تعجلوا إلى الحج فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له" وحديث آخر " فإن قد يمرض الصحيح، وتضل الراحله، وكذا" يعني الأمور تتغير الصحيح قد يمرض، والشاب يشيخ، والحي يموت، والموت يأتي بغتةً فالأولى إن الإنسان يبرئ ذمته ويؤدي ما عليه لمجرد ما تتحقق الاستطاعة، ولا يوجد مانع، فهذا رأي، هناك رأي آخر يقول: لأ، يعني، هذه الأحاديث تتدل على استحباب التعجيل (فاستبقوا الخيرات) (سارعوا إلى مغفرة من ربكم) ولكن ليس دليل على الفرضية الفورية، بدليل أن النبي - عليه الصلاة والسلام- لم يحج إلاَّ هناك.

أحمد منصور: في العام الأخير.

د. يوسف القرضاوي: في آخر سنة في حياته، السنة العاشرة من الهجرة أو آخر السنة العاشرة من الهجرة، ولم يحج مثلاً مع أبو بكر حينما حج أبو بكر كان يروح هو بدلا ما حج ...، طبعاً كان هناك قبل ذلك مكة لا يستطيعون الحج.

أحمد منصور: لم تفتح بعد..

د.يوسف القرضاوي: والذهاب إليها، إنما قالوا إن الحج فرض في السنة السادسة، فلهذا ذهب أكثر العلماء إلى أن الحج واجب، أو ذهب عدد من العلماء إلى أن الحج.. الحج واجب على التراخي، ومع إنه واجب على التراخي قالوا: يتحمل المسؤولية بحيث لو أُتيحت له الفرصة وتمكن من الحج ثم تراخى، استرخى أو تكاسل أو قصر، وثم بعد ذلك ضاعت هذه الفرصة كان غنياً فافتقر، كان صحيحاً فمرض، فيقول لك يبقى أنت المسؤول.

أحمد منصور: يعني هنا يقع عليه الإثم.

د.يوسف القرضاوي: يقع عليه الإثم.

أحمد منصور: لأن الشائع أن الذي يذهب إلى الحج هو كبير السن الذي قارب على نهاية العمر وهذه الأشياء..

د.يوسف القرضاوي: كان فيه زمان يقولون هذا، حتى الإمام الغزالي يقول في.. في "الإحياء" يعني في بدء كتاب "الحج" هو يعني تمام الأمر وختام العمر إلى آخره، وكانوا الناس في الزمن الماضي يختمون حياتهم بالحجة هذه..

أحمد منصور: بهذه الفريضة، نعم.

د.يوسف القرضاوي: الآن، الحمد لله، يعني زمن الصحوة الإسلامية تجد مواسم الحج والعمرة حافلة بالشباب ، جمهور الحجاج وجمهور المعتمرين في شهر رمضان تجدهم من الشبان والشابات والحمد لله، وهذا دليل خير يعني بالنسبة للأمة الإسلامية والحمد لله.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. أنت -كمجتهد- هل ترى الحج على التراخي، أم ترى أن التعجيل في الحج أولى في أداء الفريضة؟

د.يوسف القرضاوي: والله أرى أن التعجيل أولى، لأنه الإنسان -كما قلت- لا يضمن، لا يضمن صحته، ولا يضمن حياته، ولا يضمن العوائق التي قد تعوقه، فالإنسان إذا أتيحت له الفرصة ولم يكن هناك عائق يعوقه ولا مانع يمنعه، الأولى أن يستبق الخيرات ويُعجِّل بهذا ويبرئ ذمته ويستريح بعد هذا.

أحمد منصور: بعض الناس لا يؤدون الفريضة ربما بخلاً أو خوفاً من النفقة حتى يتوفاهم الله سبحانه وتعالى، ما حكم من كانت لديه القدرة على الاستطاعة ولم يؤدي الفريضة إما بخلاً أو خوفاً من الزحام كما يري بعض الناس الآن أو غيرها من الأشياء؟ هل يجوز لأبنائه أن يقتطعوا جزءاً من ماله ويكفلوا أحداً بالحج عنه إذا كانوا يعني يسعون في ذلك حباً للخير له؟

د.يوسف القرضاوي: هو طبعاً المفروض أنه الإنسان إذا لم يحج، يعني بعض العلماء يقول: يُقتطع من ماله هذا، لأنه قصر في هذا الأمر والحج عبادة بدنية ومالية، كما قالوا بالنسبة للزكاة، تخرج الزكاة من ماله، لأن الزكاة دين عليه، والله تعالي يقول في توزيع التركة (من بعد وصية يوصى بها أو دين) ولم يحدد هل الدين من حقوق الله أو من حقوق العباد، فهناك ديون ن حقوق الله وهناك ديون من حقوق العباد، والله تعالى قال للمرأة التي سألت النبي عليه الصلاة- النبي -صلى الله عليه وسلم- قال للمرأة التي سألته عن أمها، إن أمها نذرت أن تحج، ثم ماتت ولم تحج، أفأحج عنها؟ قال: "آريتي إن كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا فالله أحق بالوفاء". فمن هنا قالوا إنه يتقطع هذا الدين أو هذا الجزء يعني ما يكفي لأن يحج عنه حاج من التركة قبل أن توزَّع، والبعض قال: لأ، لا يفعل هذا إلا إذا أوصى، يعني لازم يوصي، فيخرج بسبب الوصية، وعلى كل حال أولى الناس بأن يحج عمن لم يحج هم أولاده، أبناؤه أو بناته.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، استكمالاً لما بدأناه حول الحج، أثناء الحج بعض الناس يتاجرون ويستشهدون بقوله تعالى (ليشهدوا منافع لهم) من أن يجوز له.

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: ليشهدوا..

أحمد منصور:(ليشهدوا منافع لهم) أنه يجوز له أن يتاجر وأن يبيع وأن يشترى وغيرها، وهو في نفس الوقت يؤدي الفريضة، فهل يجوز لمن ذهب بنية الحج أن يجمع بينها أو معها نية التجارة؟

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا جائز، وقد تحرَّج بعض الصحابة من هذا الأمر فنزل قوله تعالي (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم) والقرآن يعبر عن التجارة بهذا التعبير، الابتغاء من فضل الله (فإذا قُضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله) ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم" يعني لا مانع أن يتاجر الإنسان مادام هذا لا يعطله عن عمله، وخصوصاً بعض الناس قد يكون عمله هو.. يعني في هذا، هو بيحرم وهو بيبيع الفاكهة للحجاج أو بيعمل لهم خبز أو يعمل أي كذا، لا مانع هذا، وحجه صحيح يعني.

أحمد منصور: طالما أنه يؤدي المناسك كلها.

د.يوسف القرضاوي: مادام يؤدي المناسك، طبعاً هذا لا يكون أجره كأجر من يعني كان متجرداً للحج وحده، يعني، إنما هو أمر مشروع ولا.. ولا حرج فيه.

أحمد منصور: أيضاً هناك أخطاء كثيرة يقع فيها الحجاج أثناء أداء الفريضة، ما هي الأشياء التي ينبغي لمن لم يذهب إلي الحج- وإن شاء الله ربنا يكتبها لنا جميعاً في العام القادم- من يسمعنا الآن، ما هي الأخطاء التي ينبغي له أن يتجنبها في أداء الفريضة؟

د.يوسف القرضاوي: هو ينبغي لمن يريد أن يحج أن يقرأ كُتيباً عن الحج، يعني الحج أُلِّفت فيه يعني رسائل وكتيبات لطيفة.

أحمد منصور: نعم.

د.يوسف القرضاوي: يعني تُعرف الحاج بهذه المناسك وما ينبغي للإنسان أن يفعله، وأول ما يبدأ به مثلاً يتوب إلي الله سبحانه ويتطهر من.. من الذنوب ويخلص النية لله عز وجل، ويُهيئِّ حلالاً ملحج إذا كان ماله فيه شبهة يحاول هو يعني يهيئ مالاً طيباً حتى يكون حجه مبروراً وأن يتجنب الرفث والفسوق والجدال كما قال القرآن الكريم، ويتجنب محظورات الإحرام المذكورة، بعضها مذكور في القرآن وبعضها مذكور في.. في السنن، ويتجنب البدع التي يفعلها بعض الناس وهذا يساعده، سيحتاج- أحياناً إلي بعض أشياء يسأل فيها، هناك أهل العلم موجودين، حتى كل بعثه من بعثات الحج.

أحمد منصور: فيها.

د. يوسف القرضاوي: فيها بعض العلماء، يرجع إلي هؤلاء العلماء ليسألهم، (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) المسألة يعني يسيره يعني.

أحمد منصور: لا.. لا يستطيع الإنسان إلا أن يسأل فضيلة الدكتور هنا فريضة.. الرسول- صلى الله عليه وسلم- أدى حجة الوداع- وكما أشارت- في العام العاشر أو في أخر العام العاشر من الهجرة، وفي حجة الوداع خطب الرسول صلى الله عليه وسلم- خطبة اعتبرت دستوراً إنسانياً للبشرية جمعاء وليس للحجيج فقط، ما هي أهم الأشياء التي يمكن أن نخرج بها من خطبة الرسول- صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع كدستور إنساني؟

الدروس المستفادة من حجة الوداع

د.يوسف القرضاوي: هو الرسول عليه الصلاة والسلام- خطب يعني عدة خطب في حجته، قيل إنها ثلاث خطب وقيل إنها أربع خطب لأنه خطب في يوم عرفه، وخطب في يوم النحر، وخطب في ثاني أيام التشريق، وبعضهم قال خطب خطبة رابعة أيضاً في آخر أيام التشريق، وهذه الخطب خصوصاً خطبة يوم عرفه و يوم النحر كانت تدور حول معاني أساسيَّة، أولاً حرمه الدعاء والأموال والأعراض "إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا" فهذا من أول ما أعلنه النبي -صلى الله عليه وسلم- حرّم أن يقاتل الناس بعضهم، قال: "لا ترجعوا بعدي كفاراً يضرب بعضكم رقاب بعض" أبطل أعمال الجاهلية: "ربا الجاهلية موضوع، ودماء الجاهلية موضوعة وأول ربا أضعه ربا عمي العباسي"، ألغاه أيضاً، أقر حقوق النساء على الرجال وأكد على.. على هذا، أكد حق المساواة "أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب، لا فضل لعربي على عجمي ولا لأعجمي على عربي ولا لأبيض على أسود إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم" هذه المحاور أهم ما اشتملت عليه خطبته خصوصاً في يوم عرفه وفي يوم النحر أمام هذا الملأ، وكان النبي-صلى الله عليه وسلم- يبلغ ويقول الفقرة من الفقرات ثم يقول:- آلا هل بلغت؟ يقولون: نعم يا رسول الله بل بلغت، يعني وصدق، فيقول: اللهم فاشهد، ألا هل بلغت.. اللهم فأشهد. فأراد أن يبين هذه المعالم الأساسية للإسلام خصوصاً الحقوق والحرمات التي يجب أن تصان عند جميع المسلمين.

أحمد منصور: تسمح لي فضيلة الدكتور آخذ بعض المكالمات، الأخ محمد شعبان من ألمانيا.

محمد شعبان:- السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد شعبان:- عندي سؤال لو سمحت.

أحمد منصور: تفضل يا أخي.

محمد شعبان:- هو إذا الإنسان.. إذا الإنسان عليه دين للبنك بيدفع فيه كل شهر، بيرجع دين للبنك، هل يجوز للإنسان هذا إنه يحج؟

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد.

محمد شعبان:- إذا كان قادر يعني أنه يتحمل مصاريف الحج.

أحمد منصور: نعم مع.. مع التزامه بأداء الدَّين في مواقيته.

محمد شعبان: بالضبط، صحيح.

أحمد منصور: تفضل فضيلة الدكتور.

الدين وسداده وإمكانية الحج

د.يوسف القرضاوي: إذا كان الدين مقسطاً عليه والبنك بياخذ منه مثلاً من مرتبه، مثلا واحد مشترى سيارة وهذه السيارة عليه أنه يدفع كل شهر ألف ريال مثلاً، والبنك بياخذ من راتبه ومنتظم في هذا ويستطع أنه هو يذهب مع بقاء هذا الدَّين بأقساطه وبيأخذ من دخله بصفة منتظمة لا حرج عليه في هذه الحالة.

أحمد منصور: الأخ أبو مروان من ألمانيا.

أبو مروان: ألو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

أبو مروان: أولاً نتقدم بالشكر لقناة (الجزيرة) على هذا البرنامج الرائع الذي يستفاد منه المسلمين في جميع أنحاء العالم.

أحمد منصور: شكراً يا أخي.

أبو مروان: وأتقدم بالشكر إليكم الأخ أحمد منصور وإلى الشيخ يوسف القرضاوي.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً.

أبو مروان: سؤالي.

أحمد منصور: تفضل.

أبو مروان: زوجتي مريضة مرض مزمن، عفاكم الله..

أحمد منصور: ربنا يعافيها إن شاء الله.

أبو مروان: وهو مرض القلب، وأُجريت عملية جراحية على القلب، وهي لا تقدر على الحمل بعد خمس أبناء حسب تقرير الأطباء،وذلك أُجريت 5 عمليات إجهاض وأخيراً أمروها الأطباء بقطع الأرحام ما رأي فضيلة الشيخ في الشريعة الإسلامية.

أحمد منصور: وعندك خمس أولاد؟

أبو مروان: عندي خمسة أولاد.

أحمد منصور: ربنا يبارك في.. إن شاء الله.

د.يوسف القرضاوي: وتريد أن تحج عنها؟

أحمد منصور: لا، هو يسأل عن إن الأطباء أوصوا -هو خارج الحلقة لكن طالما سأل- و...

د.يوسف القرضاوي: آه..

أحمد منصور: هو يقول أن الأطباء أوصوا بقطع أو باستئصال الرحم لها، فهل يجوز له أو.. أو أنهم يستأصلوا رحمها؟

د. يوسف القرضاوي: يعني هذا...

أحمد منصور: هي مريضة بالقلب وعنده خمسة أولاد، وأجهضت خمس مرات، والآن وضعها الصحي يستدعي استئصال الرحم.

د.يوسف القرضاوي: خلاص، إذا قرر ذلك أطباء ثقات وهذا ضروري لشفائها فلا.. لا حرج في.. في ذلك إن شاء الله؛ لأنه من مصالحتها.

أحمد منصور: إن شاء الله، عندي الأخ عبد الخالق عرب من رومانيا من بوخارست في رومانيا يسأل يقول: نحن الشباب عندما نرى الحجاج وهم يطوفون حول الكعبة نطوق شوقاً إلي الذهاب إلي هناك، ولكن في بلادنا العربية لا يسمحون لنا بالذهاب إلا أن يتجاوز عمر الشخص 40 سنة أو ما فوق، فماذا نعمل وما هو الحكم الشرعي؟

د.يوسف القرضاوي: في أي بلد؟

أحمد منصور: من رومانيا هو يسأل، مقيم في رومانيا.

د.يوسف القرضاوي: والله هذا مانع من .. إحنا قلنا إنه الحج لا يجب على الإنسان إلا إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع، فهذا مانع مثل بعض البلاد التي لا يجوز له أن يخرج إلا بالقرعة ولم تأت القرعة في صفه، فهذا مانع لو استطاع أن يغلب عليه بوسيلة أو بأخرى فليحاول، وإذا لم يكن فهو مقهور على هذا ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها؟

أحمد منصور: الأخ إبراهيم عارف من ألمانيا، أخ إبراهيم.

إبراهيم عارف: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

إبراهيم عارف: أخي أنا بأحب أسال الشيخ القرضاوي عندي مشكلة وبالمناسبة خارج الموضوع لكنه أطلب منك يعني السماح إني أسأل السؤال هذا لو أمكن.

أحمد منصور: خلاص نسمح لك يا سيدي، اتفضل.

إبراهيم عارف: بارك الله فيك، أنا حبيت أسأل فقط: إنه أنا أشتغل يعني عندي.. أشتغل في ألمانيا وآخذ الراتب يعني من.. من الشغل، هل ممكن أن آخذ دين من البنك وأساعد به أهلي في العراق؟

أحمد منصور: تأخذ الدين من البنك بالربا أو الفائدة؟

إبراهيم عارف: نعم.

أحمد منصور: وأنت تعمل وتسدد من خلال راتبك الذي تتقاضاه من البنك.. من العمل؟

إبراهيم عارف: نعم. نعم.

أحمد منصور: طيب خليك معي لحظة.

إبراهيم عارف: وأعمل.. أعمل بصورة مستمرة يعني في ألمانيا، والبنك قال لي أنه يأخذ يعني كمية صغيرة من.. من الراتب، حتى يعني أسدد هذا الدين.

أحمد منصور: لكن سيأخذ منك فائدة على الدين الذي ستأخذه من البنك؟

إبراهيم عارف: نعم.

أحمد منصور: هل يجوز فضيلة الدكتور؟

د.يوسف القرضاوي: والله لا يجوز إلا إذا كانت هناك ضرورات يعني هذا يدخل تحت إذا كان أهله في العراق في ضيق وليس عندهم موارد تكفيهم وهو لا يستطيع براتبه أن يمدهم بما يحتاجون إليه ويحتاج إلي هذا الاستقراض لفترة من الزمن، فهنا يدخل تحت أحكام الضرورة، (فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه).

أحمد منصور: لكن إذا هو يتقاضى راتب من عمله ويقول أنه يستطيع أن يسدد به الدين من.. فالأولى لو استطاع أن يستغني طبعاً عن أن يدخل في إطار الفائدة والربا.

د.يوسف القرضاوي: هو طبعاً الأولى، إنما يحتاجون محتاجون مثلاً إلى مساعدة معينه في وقت معين، أول دخول المدارس، أول كذا، أو يريدون عملية جراحية أو نحو ذلك، فربما يحتاج مبلغ في وقت من الأوقات..

أحمد منصور: هو الخوف أن هذا الباب يفتح على الناس أن.. أن كل واحد يقول أنا في ضائقة، ويستدين بالربا، وتفتح الأمر.

د.يوسف القرضاوي: المسلم هو مفتي نفسه في هذه القضية، والأولى إنه طبعاً لا يدخل هذه المداخل، وربما لا يستطيع الخروج منها. إنما الشيء المؤكد إن الفوائد من البنوك هي الربا الحرام بالإجماع فلا يجوز أن يخرج الإنسان على.. على هذا ويأخذ الربا من البنوك إلا مضطراً.. مضطراً ده هو الذي يحكم، هل مضطر أو لا.

أحمد منصور: ويعني حتى القرآن هنا..

د.يوسف القرضاوي: ولكن.. ولكن بعض الناس يتوسع في قضية الضرورة.

أحمد منصور: نعم، ما هو الخوف من هذا فضيلة الدكتور، إن كل واحد يقول أنا في ضرورة.

د.يوسف القرضاوي: لابد من شروط ثلاثة في هذه الأمور أولاً: أن تحقق الضرورة، يعني لأن واحد مثلاً يقول لك أنا والله مضطر أنا واحد قال لي مرة أنا يعني عملت العمارة عشرين دور وخلصت، يعني ستة عشر دوراً وباقي أربع أدوار ومضطر إن أنا أخذ من البنك علشان أكمل.

أحمد منصور: أكمل من البنك نعم.. نعم.

د.يوسف القرضاوي: يعني اعتبر دي ضرورة.

أحمد منصور[مقاطعاً]: طبعاً علشان العشرين دور.

د.يوسف القرضاوي: فلازم الضرورة إنه هيموت إذا لم يفعل هذا.. يعنى سيهلك يعني..

أحمد منصور: يعني الضرورة هنا هو المقصد إن الضرورة مربوطة بالهلاك أو الموت أو بشيء خطير للغاية.

د.يوسف القرضاوي: آه.. آه يعني الأكل، الشرب، العلاج، السكن، الشيء اللي لا استغناء عنه، أدي الضرورة. فها.. لابد أن تتحقق الضرورة.

الأمر الثاني: ألاَّ يوجد باب من الأبواب يستطيع الإنسان أن يسد به هذه الضرورة إلا الربا ، إنما لو كان، مثلاً، عنده شيء يستغني عند يقدر يأخذ من واحد قرض حسن، يقدر بسد هذه من أي باب يبقى لا يلجأ لهذا.

الأمر الثالث: أن الضرورة تقدر بقدرها يعني لو احتاج إلى 1000 ما يخدش 2000، لو احتاج إلى ألف لمدة يعني 3 أشهر ما يقولش خليهم 6 أشهر، لا، يعني أقل ما يمكن من القدر وأقل ما يمكن من الزمن، فهذه هي الضوابط التي تضبط مسألة الضرورة.

أحمد منصور: الأخ جمال بن محمد من الجزائر، أخ جمال.

جمال بن محمد: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

جمال بن محمد: آلو.

أحمد منصور: أهلاً يا أخ جمال.

جمال بن محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

جمال بن محمد: ........ أخ أحمد...

أحمد منصور: أهلاً بك يا أخ، الله يبارك فيك.

جمال بن محمد: وبارك الله في شيخنا الفاضل.

د.يوسف القرضاوي: أكرمك الله.

جمال بن محمد: سؤالي حول الحج.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

جمال بن محمد: يوجد هناك حاج، يعني له.. له يعني تجارة جارية بينه وبين ممونيه فكان هناك بينه وبين ممونيه ديون، وبعدين أنه الحاج، هذا، أن الديون يعني إمكانية قضائها.. يعني يمكنه قضائها يعني، يعني يمكن أن يقضي عن تلك الديون، يعني هي تجارة جارية.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

جمال بن محمد: فما يعني حكم حجه؟

أحمد منصور: طيب خليك معي، فضيلة الدكتور هو.. هو له تجارة جارية له.. له.. عليه دين وله.. وله ديون عند الناس، والتجارة جارية لكن هو عليه دين، هل يجوز -وهي تجارة جارية- أن يسدد ويستقرض يسدد ويستقرض أن يذهب أيضاً إلي الحج؟

د.يوسف القرضاوي: آه، مثل هذه يعني الديون التجارية دي لا.. لا تمنع، لأن دي مستمرة، يعني سيظل له وعليه.

أحمد منصور: نعم.

د.يوسف القرضاوي: المهم أن يكون يعني ماله أكثر مما عليه.

أحمد منصور: هو يقول هذا، لديه القدرة هو لديه القدرة أن يسدد يعني.

د.يوسف القرضاوي: آه.. آه.. آه أن يكون ما له أكثر ما عليه معناها إنه عنده قدرة، ففي هذه الحالة يستطيع أن يحج ولا حرج إن شاء الله.

أحمد منصور: الأخ واصف هلال من أبو ظبي.

واصف هلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

واصف هلال: أحييك أخ أحمد على جهودك الطيبة في خدمة الدعوة الإسلامية.

أحمد منصور: حياك الله.. حياك الله.

واصف هلال: وكذلك أود أن أقدم تحية لأستاذنا وشيخنا العلاَّمة الجليل فضيلة الشيخ يوسف حفظه الله ونفعنا الله بعلمه.

د.يوسف القرضاوي: حفظك الله يا أخي.

واصف هلال: أخي أحمد عندي مداخلة حول بعض المعاني العظيمة لحجة الوداع، إن سمحت لي بها.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي، تفضل.

واصف هلال: أولاً: إن حجة الوداع لها معنا جليلاً يتعلق بالدعوة الإسلامية ويتعلق بحياته صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

واصف هلال: ويتعلق بالمنهج العام للنظام الإسلامي.

ثانياً: لقد تعلم المسلمون من النبي- صلى الله عليه وسلم- الصلاة والصوم والزكاة وبقي أن يعلمهم الحج وكيفية أدائه بعد أن طُويت تقاليد الجاهلية أيام موسم الحج، وكذلك جاء الإسلام ليغسل هذه العبادة المهمة مما علق بها من الجاهلية ويعيدها نقية صافية تشع بعقيدة التوحيد وتقوم على أساس العبودية المطلقة لله تعالى، ولذلك أنزل النبي- صلى الله عليه وسلم- في الناس أنه حاج إلى بيت الله ومن أجل ذلك أقبل الناس من كل حدب وصوب، ليئتموا به ويتعلموا منه صلى الله عليه وسلم، وكذلك يبدو أنه عليه الصلاة والسلام قد أحس أن مهمته توشك أن تنتهي فقد أدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده، وإن بالناس لشوق للقاء الحبيب، المصطفى صلى الله عليه وسلم وبه أيضاً كذلك إلى مزيد من اللقاء معهم، إن أعظم مناسبة لذلك هي الحج إلى بيت الله ، وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً الأخ واصف هلال من أبو ظبي، فضيلة الدكتور.. عندي على الفاكس يقول الأخ أبو راشد، يبدو أنه من الدوحة: هل من الممكن للمسلم أن ينوي الحج بنية طلب الراحة النفسية إذا عنده ضغوط نفسية ومعاناة معينة؟ مع يعني إذا كان هو أدَّى الفريضة ، إذا كان يعاني من ضغوط نفسية هل له أن ينوي بهذه النية؟

الحج مؤتمر سنوي للمسلمين.. كيفية استغلاله

د.يوسف القرضاوي: بس مع نية يعني الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى، المفروض الحج هو يعني هجرة في سبيل الله، الإنسان يستجيب لأمر الله- تعالى-ولنداء إبراهيم (وأذِّن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم) فليجعل هذه من ضمن شهود المنافع، يعني المنافع ليست فقط مقصورة على المنافع المادية أو التجارية، هناك منفعة نفسية انشراح الصدر هذا أو طمأنينة القلب عندما يري الإنسان البيت الحرام، عندما يرى المسلمين من كل أنحاء العالم، عندما يري هذا الموسم العظيم، يعني هذا، بس هو يجعل الأساس هو إرضاء الله سبحانه وتعالى، وبعدين هذه المكاسب مثل الذي يريد أن يتاجر، إحنا قولنا الذي يتاجر (ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم) لا مانع أن يقصد الراحة النفسية وأن يقصد المتعة الروحية ليس هذا ممنوعاً لكن هذا مع قضية التعبد والامتثال لله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: الأخ.. الأخ نور الدين من بلجيكا.

نور الدين: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

نور الدين: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

نور الدين: الله يخليك، سؤال بسيط جداً، وأنه بالنسبة للعيد، يوم العيد، في بعض البلدان يعني ليس يومها يوم واحد في المغرب مثلاً.

أحمد منصور: نعم.

نور الدين: وما هو حكم الإسلام.. الشريعة الإسلامية في.. في العيد؟

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ نور الدين، فضيلة الدكتور، القضية المزمنة الدائمة وهى قضية اختلاف بلدان المسلمين في تحديد يوم العيد، وأيضاً لو تحدثنا عن آداب عيد الأضحى.. آداب يوم العيد الأضحى.

آداب يوم عيد الأضحى

د.يوسف القرضاوي: بالنسبة لقضية العيد، هناك شيء لا خلاف عليه، وهو الذين يؤدون الحج لاشك أن عيدهم معروف ووقفتهم معروفة. سيقفون يوم التاسع حسب ما المملكة العربية السعودية، ويُعيِّدون يوم العاشر، هناك بعض البلاد لا تستطيع أن تفعل ذلك لأن تسلسل الشهور عندها يجعل إن هذا اليوم يمكن العيد لسه قدامه يومين عندهم، ما تستطيع أن تقول لهم اعملوا هذا اليوم، إلا إذا.. لا بد الشهور كلها تمشي مع بعض وهذا ليس من السهل، إحنا اتكلمنا عن هذا بتفصيل في رمضان يعني لا نستطيع أن نعيد.

أحمد منصور: في عيد الفطر.

د.يوسف القرضاوي: أما بالنسبة لـ...

أحمد منصور [مقاطعاً]: قبل، فضيلة الدكتور اسمح لي، قبل أن ندخل في يوم عيد الأضحى لو تحدثنا عن الأضحية،يرتبط عيد الأضحى بالأضحية في العيد.

د.يوسف القرضاوي: والله قبل الأضحية لابد يعني.. يعني ننبه المسلمين إنه غداً -إن شاء الله- هو يوم عرفة، ويوم عرفة هو أفضل أيام السنة على الإطلاق شُرع صيامه لغير الحاج، يعنى الحجيج لا يصومون، النبي- عليه الصلاة والسلام- أفطر وأفطر علناً كده أمام الناس وهو راكب ناقته وشرب قدح من اللبن، لأن الحاج أحوج إلى القدرة البدنية للحركة والدعاء وهذا، إنما غير الحاج شُرع له الصيام، والنبي- عليه الصلاة والسلام- قال: "صوم يوم عرفه أحتسب على الله- تعالى- أن يكفر ذنوب سنتين سنة قبله وسنة بعده"، فهو يعني مشروع صيام تسعة ذي الحجة وبالذات اليوم التاسع، فندعوا المسلمين إلى أن يصوموا يوم عرفة إن شاء الله، ويحتسبوا هذا عند الله تبارك وتعالى.

أحمد منصور: هل له فضل لدى غير.. غير الحاج غير الصوم هل هناك أدعيه معينة، التزامات معينة، عبادات معينة يؤديها المسلم؟

د.يوسف القرضاوي: هو النبي -عليه الصلاة والسلام-.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. يوسف القرضاوي: قال: "أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وافضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"، ولم يحدد هذا بالنسبة للحجيج، طبعاً الحجيج هم هذا اليوم يوم تنزل الرحمات والمغفرة، الله- سبحانه وتعالى- يباهي بهؤلاء الذين جاءوا شعثاً غبراً ضاحين يباهي بهم ملائكته ويوزع مغفرته، وكما جاء في الحديث "ما رُأي الشيطان أحقر ولا أصغر ولا أدحر في يوم منه كما رأى في يوم عرفة إلا ما كان يوم بدر"، حينما رأى الملائكة تتنزل بنصر الله سبحانه وتعالى، فهذا يوم عظيم للحجاج، غير الحجاج لا يستطيعون أن يحجوا إنما يستطيعون أن يذكروا الله عز وجل ، أن يستغفروا الله، أن يدعوا.

أحمد منصور: أن يصوموا اليوم.

د. يوسف القرضاوي: يسبحوا ويهللوا ويكبروا، ويقرأوا القرآن، ويتصدقوا، الصدقة أيضا في هذا اليوم العظيم، بر الوالدين، صلة الأرحام، الإحسان إلى الجيران فعل الخيرات، كل هذا مطلوب في يوم عرفة، فهو يوم أهم ما فيه الصيام، أن يصوم المسلم في هذا اليوم العظيم.

أحمد منصور: طيب نأخذ الأخ محمد أبو ديه من دبي، أخ محمد .

محمد أبو ديه: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد أبو ديه: كيف حال شيخنا؟

د. يوسف القرضاوي: يا مرحباً يا أخي.

محمد أبو ديه: بارك الله فيكم في.. لهذا البرنامج ، وشيخنا.. نحن نعرف أن الحج شعيرة كبيرة من شعائر الإسلام، وهو كذلك مؤتمر سنوي للمسلمين لدراسة مشاكلهم؛ وما أكثرها، فمع الأسف هذا لا يتم، ولا يتم التدارس مشاكل المسلمين، فما هو توجيه الدكتور يوسف القرضاوي للحجاج في هذا الشأن؟ وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد.

د.يوسف القرضاوي: والله هذا مرهون بوعي المسلمين، إذا المسلمون يعنى ارتقى وعيهم بدينهم لابد أن يستفيدوا من هذا الموسم ومن هذا المؤتمر العالمي الذي لم يدعوا إليه ملك ولا رئيس ولا أمير إنما دعا إليه رب العالمين سبحانه وتعالى، هناك يعني يحدث بعض الأشياء مثلاً في رابطة العالم الإسلامي يلتقي عدد من العلماء ومن أهل الرأي ومن قادة المسلمين في كل عام، أعرف هذا ولكن ليس هذا هو المستوى المطلوب من تفعيل هذا المؤتمر والاستفادة من هذه الجموع العظيمة ، أنا في الواقع أرى هذا وأتحسر، يعنى أكثر من مليونين يقفون غداً في عرفات، وأكثر مليونين كانوا يعني يصلون في ليلة سبعة وعشرين رمضان في مكة والمدينة، أكثر من مليونين ويمكن حوالي ثلاثة ملايين، ولكن يا ترى أين، يعنى، إيجابية هؤلاء؟ ماذا يستطيعون المسلمين لما كانوا ثلاث مائة وثلاث عشرة؟ انتصروا في بدر، أين..؟ لا نريد كثرة كغثاء السيل، المهم أن يكون هناك كيف بدل هذا الكم الكبير، ولا يكون هذا إلا حينما يرتقي وعينا ونستطيع أن نستفيد من هذه الوسائل التي هيأها الله لنا وأعطانا إياها، ولا توجد عند أمة من الأمم أن يلتقي المسلمون وهم محرمون مقبلون على الله وفي ساحة الله عز وجل، يعني القلوب خاشعة، والأيدي ممدودة إلى.. إلى الله سبحانه وتعالى، أيدي متطهرة ومتوضأة، فهذه فرصة ينبغي أن يستفيد منها المسلمون وعلى علماء المسلمين أن يحاولوا الاستفادة أكثر من هذا المؤتمر الرباني العالمي الذي لا نظير له في الدنيا.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور آداب يوم عيد الأضحى.

د.يوسف القرضاوي: نعم، عيد الأضحى هو يبدأ بالصلاة، ونحن- المسلمين- أعيادنا تتميز بمعنيين كبيرين: المعني الرباني والمعني الإنساني، المعنى الرباني العبادي إنه في بعض الأديان الأخرى الأعياد عنها انطلاق للشهوات الناس يعبون من المنكرات ويرتكبون المحرمات، ويشربون المسكرات، يعنى.. لأ، العيد عندنا يبدأ بالصلاة، سواء عيد الفطر أم عيد الأضحى، صلاة العيد، ويزين بالتكبير "زينوا أعيادكم بالتكبير" وهنا-خصوصاً في عيد الأضحى- التكبير يبدأ من يوم عرفة، التكبير المقيد، فيه تكبير غير مقيد في كل الأوقات، إنما في التكبير اللي عقب الصلوات يبدأ من فجر يوم عرفه من فجر الغد لـ 23 صلاة إلي رابع.. عصر رابع أيام التشريق، فالمسلم عليه أن يراعي المعنى الرباني والمعنى الإنساني، المعنى الإنساني أيه؟ الإسلام شرع في عيد الفطر زكاة الفطرة طعمة تعمل للمساكين إسعافاً لهم وشرع في عيد الأضحى الأضحية أيضاً ليوسع الإنسان على نفسه وعلي أهله ومن حوله وعلي الفقراء، يريد الإسلام أن يطعم هؤلاء اللحم.

يعني يعيشوا على النبات فقط يعني.. لأ، يريد أن يطعمهم اللحم، فشرع الأضحية فينبغي للمسلم أن يذكر هؤلاء الفقراء في يوم العيد، لا يجعل فرحة العيد مقصورة على نفسه وينسى هؤلاء، فهذا من الأشياء المطلوبة في العيد، من الأشياء المطلوبة في.. في أن يغتسل المسلم من آداب يوم العيد إنه يغتسل، لأن الإسلام يريد المسلم أن يكون نظيفاً خصوصاً في المجامع، في صلاة الجمعة، وفي صلاة العيد، وعندما يلقى الناس لا يلقى الناس برائحة كريهة، بثياب تقزز النفس، إنما يلقاهم يعني وهو مغتسل متنظف، بثوب غير ثوب مهنته كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لا يكون قد أكل شيئاً تظهر رائحته مثل الثوم والبصل وهذه الأشياء، حتى هذه الأشياء، والنبي- صلى الله عليه وسلم- قال: من أكل شيئاً من هذا فلا يقربن مصلانا، يبعد عنا، لأنه حتى لا يؤذي الناس، ويذهب.. والإسلام جعل يوم العيد يوم مهرجان إسلامي، يعني هو يوم للمسلمين جميعاً للكبار وللصغار وللرجال وللنساء، للأسف كثير من المسلمين من يحرمون النساء من صلاة العيد، مع إن النبي- عليه الصلاة والسلام- يعني طلب منهن أن يحضرن العيد، حتى الحُيَّض منهن، وليس عليهن صلاة يعني يشهدن الخير ودعوة المسلمين كما قالت أم عطية رضي الله عنها، كان النساء الحيض يسعن وإحداهن لا يكون لها جلباباً.. لا يكون لها جلبابٌ، فقالت للرسول:- إحدانا لا يكون لها جلباب، قال:- لتعيرها أختها من جلبابها، يعني تأخذ من جارتها أو صديقتها أو قريبتها جلباب يعني تتغطى به.

أحمد منصور: تحفيز علي الخروج أيضاً.

د.يوسف القرضاوي: آه وتخرج يعني.. فهكذا كان المسلمون، فيجب أن نحيي هذه السنن، ومن أهم ما نصنعه في.. في العيد التواصل، التواصل بين المسلمين بعضهم وبعض، الإنسان يصل أقاربه ويصل جيرانه أحبابه وأصدقاءه، ويُهنئِّ الناس بعضهم بعضاً يقول لهم تقبل الله منا ومنكم أو عساكم من عُواده، أو كل عام وأنتم بخير.

أحمد منصور: الصيغة المناسبة لكل دولة.

د.يوسف القرضاوي: أي يهنئ الناس بعضهم بعضاً هذا مطلوب، بعض الناس يقاطعوا بعضهم بعض، زعلان من أخوه أو من أبن عمه أو من ابن خاله أو من جاره ولا يكلمه، جاء العيد يعني إقهر، يعني، النفس الأمارة بالسوء، وأذهب إلى أخيك وسلَّم عليه، الله- سبحانه وتعالى- يحب أن تنزل الرحمة على الجميع في هذه المناسبات، لا تترك هذه الحالقة، النبي- عليه الصلاة والسلام قال: "فساد ذات البين هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين" أيضاً شرع الإسلام في العيد الترفيه ولكن الترفيه بغير المنكرات، مش نجيب واحدة ترقص أو واحدة متبرجة تغني أو تعمل لأ، يعني، النبي- عليه الصلاة والسلام- سمح لجاريتين تغنيان في بيت عائشة- رضي الله عنها- يوم العيد وحينما انتهرهما أبو بكر وقال: أمزمور الشيطان في بيت رسول الله صلي الله عليه وسلم؟ قال عليه الصلاة والسلام: "دعهما يا أبا بكر، فإنها أيام عيد إن كل قوم عيداً وهذا عيدنا لتعلم يهود أن في ديننا فسحة إني بعثت بحنفية سمحة"

أحمد منصور: ما هم بيجيبوا جارية كبيرة شوية مولانا!

د.يوسف القرضاوي: لا وهي حتى لو جارية كبيرة إنما ماذا تقول؟ يعنى ماذا تلبس؟ وماذا تقول؟ هم الجارية حتى هذه، لم يقل أنها كانت جارية صغيرة، لعلها جارية عادية يعني إنما المهم الكلام.

أحمد منصور: لكن كانت.. كانت تغني في وسط النساء وليس..

د.يوسف القرضاوي: في وسط النساء ودخل أبو بكر ودخل الرسول- عليه الصلاة والسلام- وقال دعهما، يعني حتى يعني مع وجود الرجال ليس بممنوع.

أحمد منصور: ممكن.. ممكن لهم أن يحتجوا بجواز الغناء أيضاً وما يتم الآن يعني من خلال هذا، أو من خلال هذه الرواية.

د.يوسف القرضاوي: لا نمنع الغناء إذا بشروطه المعروفة، أن يكون بألفاظ غير خارجه على الشريعة وعلى العقيدة وعلى الآداب الإسلامية ألا يكون فيه تكسر وميوعة، يعنى وألاَّ يقترن بحرام مثل خمر أو تبرج أو خلاعة، وأن يكون بقدر معقول هذا هو الذي يعني نفتي بحله وخصوصاً في هذه المناسبات.

مناسبات الأعراس ومناسبات الأعياد والمناسبات السارة، يشرع فيها الإسلام الترويح عن النفس بهذه الأمور، ولم يضيق على عباد الله.

أحمد منصور: الأخ أبو بيان من السعودية.

أيوبيان: السلام عيكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

أيوبيان: يشهد الله بأني أحبك يا شيخ يوسف والأخ أحمد.

أحمد منصور: أحبك الله.

د.يوسف القرضاوي: أحبك الله الذي أحببتنا من أجله يا أخي، بارك الله فيك.

أيوبيان: الله يبارك فيك، الشيخ يوسف.. بالنسبة لي أنا حجت أول حجة لي في 1416 ولم أطوف طواف القدوم فقالوا إن الحجة.. حجتي باطلة، فعدت الحجة في السنة الثانية في 1417 بطواف القدوم.

د.يوسف القرضاوي: حججت مفرداً أو متمتعاً؟

أيوبيان: لا متمتع.

د.يوسف القرضاوي: أيه؟

أيوبيان: متمتع.

أحمد منصور: متمتع.

د.يوسف القرضاوي: آه، أصل طواف القدوم بالنسبة للمتمتع ركن، لأنه العمرة، لأنك المفروض أنك عملت عمرة، طواف القدوم بالنسبة للمتمتع يعتبر ركناً من أركان العمرة، أركان العمرة هي: الإحرام والطواف والسعي وثم الحلق أو التقصير، فأنت عندما تركت طواف القدوم تركت.

أحمد منصور: ركناً من أركانه.

د. يوسف القرضاوي: ركناً من الأركان فأنت حاول يعني تؤدي...

أحمد منصور: هو يقول أنه حج في 1417 وأعاد.

د.يوسف القرضاوي: خلاص، إن شاء الله، ربنا يغفر له ما قصر فيه إن شاء الله.

أيوبيان: طيب بالنسبة حجيت في 1417 ولكن الإنسان، يا شيخ ما.. ما معصوم من الذنوب والخطايا، ففي حالة يا شيخ لو دخلنا هل الواحد يعني أذنب وعصى الله عز وجل بعد الحجة هذه، فيكف يعني.. هل هو يحج مرة ثانية؟ مع إنه الواحد له اشتياق عن نفسه يحج مرة ثانية، ونصيحة...

أحمد منصور: شكراً يا أبو بيان.

أيوبيان: لأي واحد يحج يا شيخ بأيش تنصحه؟ والسلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام.

د.يوسف القرضاوي: هو الناس عادة، يعني كثير من الناس يحجون ليكون هذا الحج إعلاناً بالتوبة إلى الله عز وجل، ولذلك كانوا قديماً يختمون بالحج يقول لك: يا أخي عايزين نتوب بقى ونحج، وبعض إلى الآن تجد مثلاً بعض المسلمات تقول: والله أنا أريد أحج وأتحجب، يعنى تجعل الأمر ده، وبعض الناس الواقعين في الخطايا وفي بعض المنكرات يقول لك: إن شاء الله أنا ناوي إني أرجع إلى الله سبحانه وتعالى وأتطهر بالحج وأرجع عن هذه الذنوب، فكثير من الناس بيربط التوبة بالحج، ولكن التوبة ليس لها صلة تلازمية بالحج، التوبة دي واجبة على كل عاصٍ، يعنى، كل عاص يجب أن يتوب إلى الله، (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)، بل كل المؤمنين مطالبون بالتوبة (وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً) فإذا حج الإنسان المفروض إنه الحج يزيده قربة إلى الله وتوبة إلى الله عز وجل، ولكن الحاج.. الحاج ليس معصوماً أيضاً حتى وإن حج يمكن أن يقع في معصية، إذا وقع في المعصية لا تفسد الحج لا تبطله، إذا أدى الحج بشروطه وبأركانه، وكان حج لله عز وجل ولم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه، يمكن بعد ما يرجع كما ولدته أمه يتنجس تاني، والعياذ بالله، يتلوث بالمعاصي فعليه أن يتوب ليس من الضروري أن يحج، يعنى إنما لو حج يكون أفضل لو اعتمر، إذا لم يحج يعتمر، فالنبي- عليه الصلاة والسلام- قال: "العمرة إلى العمرة كفَّارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزء إلا الجنة" فإذا لم يستطع الأخ أن يحج يعتمر وإذا لم يستطع أن يعتمر فليتب إلى الله وليستغفر الله عز وجل، فإن الله غفور رحيم، وقد قال سبحانه (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم).

أحمد منصور: فضيلة الشيخ عندي أسئلة كثيرة حول الأضحية.

د.يوسف القرضاوي: نعم.

أحمد منصور: يعني ما هو حكم الأضحية؟ هل هي واجب على المسلم أم فريضة على من استطاع أن يؤديها؟ وهنا الأخ عبد الكريم.. كريم عبد الرحيم من ألمانيا يقول: إنهم هناك في ألمانيا لا يستطيعون ذبح الأضحية إلا قبل أن تصعق- أولاً- بالكهرباء لكنها لا تموت من الصعق وإنما تذبح بعدها. وعندي الأخ غاز.. غازي جاموس من سوريا يقول: إن بعض العلماء عندهم اجتهدوا بالنسبة للأضحية ويقول.. ويقولون أنه يجوز أن يشترى بقيمتها بدل الشاه دجاج بقيمة الشاه ويتم توزيعها على عدد أكبر من الفقراء. هذه ثلاث أشياء بالنسبة...

د.يوسف القرضاوي: أولاً: بالنسبة لحكم الأضحية، الأضحية سُنَّة عند جمهور العلماء، الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد قالوا بسنية الأضحية، والإمام أبو حنيفة هو الذي قال بوجوبها على أهل اليسار، ويبدو إنه القول بسنيتها هو الأرجح، فقد ورد أن أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما- كان لا يضحيان -رضي الله عنهما- كان لا يضحيان مخافة أن يرى الناس إن الأضحية واجبة، فالأضحية سُنةَّ ولكن يعني هي سُنَّة مؤكدة تأكيداً شديداً بالنسبة للقادرين والموسرين من الناس لما في ذلك من التوسعة على النفس والأهل والفقراء، ولما في ذلك من إعلاء أعياد المسلمين على أعياد المشركين بهذا الذبح، (فصلي لربك وانحر) فالأضحية مطلوبة من المسلم طلب استجاب أو طلب استجاب كما هو معروف بالنسبة للسؤال الثاني؟

أحمد منصور: السؤال الثاني في ألمانيا لا يقومون بذبح.. يجب أن تصعق

د.يوسف القرضاوي: هذا يعني هو.. هذا في كل المذبوحات عندهم، هي لابد من الصعق اللي هو هذا بمثابة التحذير يعني تدويخ للحيوان وهذا يفعلونه -كما علمنا- حتى لا يحس الحيوان بألم الذبح فهو من باب الرحم بالحيوان وما دام الحيوان لا يموت بهذا فلا حرج في.. في هذا الأمر إن شاء الله.

أحمد منصور: السؤال الثالث: هل يجوز شراء دجاج بثمن.. بثمن الشاه؟

د.يوسف القرضاوي: لا الذي أجمع عليه العلماء -فيما أعلم- أن الأضحية من ثلاثة أنواع من الأنعام: من الأبل البقر والغنم، والنبي -عليه الصلاة والسلام- ضحَّى بكبشين أملحين أقرنين، وضحَّى بالبقر أيضاً، وجاءت الأحاديث بإنه الأضحية إنه الشاه تكفي عن واحد والبقرة والبعير يكفي عن سبعة، وفي بعض الأحاديث جاء إنه عن عشرة فهذا ما.. ما ورد، لم يرد الأضحية بالأشياء الأخرى، ولكن ورد إن ابن عباس لم يكن عنده مال فاشترى ديكاً وقال: هذه أضحية ابن عباس، يعني اللي ما عندوش يقدر يعني، يعني يفعل هذا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: بما يستطيع.

د.يوسف القرضاوي: والإنسان يضحي إذا كان قادراً على الأضحية، إذا لم يكن قادراً فلا عليه شيء، وكما قلنا هي سُنة ويجوز الإنسان إنه يُضحي.. يكلف غيره أن يُضحي عنه، يعني لو فرض إنه هو غير موجود غيره يضحي عنه، أو هنا الآن الجمعيات الخيرية، جمعية قطر الخيرية وجمعية الشيخ عيد بن حمد الخيرية هنا في قطر بتأخذ من الناس وتبعث بقيمة الأضحية ليضحي في بعض بلاد المسلمين الذين هم أشد حاجة من أهل البلاد هنا، بلاد الخليج ربنا وسَّع عليهم، واللحم كثير جداً في أيام العيد، إنما هناك بلاد لا يجدون أنا -شخصياً- دفعت عدة أضاحي للشيشان،.. قابلني بعض الأخوة من الشيشان وقالوا إن حالتنا في غاية البؤس بعد الحرب والكرب شديد والضيق، فهؤلاء في حاجة إلى المساعدة، ممكن واحد يبعث لأهل كوسوفو، وواحد يبعث لأهل بنجلاديش، وواحد يبعث لأهل فلسطين، لأهل البوسنة والهرسك، للفقراء في آسيا وفي أفريقيا ما أكثر هذا، يستطيع المسلم أن يفعل هذا، يبعث بالقيمة، إذا كان هنا -مثلاً- الخروف بخمسمائة ريال أو بستمائة ريال ولا تستطيع.. والله إدفع مائة وخمسين ريال وضحِّى في بلد آخر في آسيا أو أفريقيا، هذا يستطيع المسلم أن يفعله ويأخذ ثواب الأضحية إن شاء الله.

أحمد منصور: أخ الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني، أخ الشيخ خليفة..

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: مرحباً.

أحمد منصور: مرحباً بك.

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: كيفك يا دكتور يوسف القرضاوي؟

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: أنا حبيت أسأل سؤال بس بخصوص المقيم هنا في الدوحة في أيام الحج ممنوع ،مثلاً مش عارف، السؤال الأول هل مكروه أم حرام أن يقلم ظفره أو شعره اللي مضحي هناك في الحج، لكن المقيم هنا في الدوحة مثلي.. مثلي أنا متزوج وأريد أن أضحَّي فهل أنا أتقلد بتقاليد الحجاج، يعني هل مكروه أم حرام مثلا إذا كان مكروه أو إذا كان حرام أن أقرض ظفري أو شعري مثل فريضة الحج إذا أنا.. أنا أضحى وإذا أنا حلقت شعري أو قرضت ظفري فهل هذا جائز؟

أحمد منصور: شكراً لك.

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: هذا السؤال الأول، السؤال الثاني دكتور: إذا كان،مثلاً، أنا متزوج اثنين في ذمتي فهل أضحية واحدة ستكفي مثلاً عن زوجاتي الاثنين إذا كانت الزوجة الأولى والثانية عليهم عيال مني، أم أضحية واحد تكفي عن الاثنين، أم كل واحد منهم أضحية، السؤال هذا واضح؟

أحمد منصور: واضح. واضح.

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: شكراً دكتور وأريد الاستفسار هذا.

أحمد منصور: شكراً دكتور.

الشيخ خليفة أحمد مبارك الثاني: شكراً دكتور.

د.يوسف القرضاوي: السؤال الأول..

أحمد منصور: هذا شائع السؤال الأول شائع بين الناس.

د.يوسف القرضاوي: شائع بين الناس هنا في منطقة الخليج وخصوصا في بلاد الحنابله، يعني ما كنا نعرف هذا في مصر، لأنه مصر يشيع فيها المذهب الشافعي والمالكي وهذا الأمر معروف، فعندما جئت هنا إلى قطر وجدت هذا أمراً يسأل عن الرجال والنساء والجميع يسألون عن هذا وهو مبني على حديث صحيح روته أم سلمي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في صحيح مسلم إن النبي عليه الصلاة وسلم يقول: " إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظافره شيئاً" وهذا الأمر أنكرته السيدة عائشة وقالت النبي -صلى الله عليه وسلم- ما كان يفعل هذا، وعلى كل حال هل هذا الأمر لا يأخذ هل هو للكراهة أو للتحريم؟ بعض علماء الحنابلة قالوا للتحريم وبعضهم قال هو للكراهة فقط، وبعض علماء الشافعية قال هو لكراهة التنزيه، وبعض الفقهاء والأئمة قالوا: لا كراهة إطلاقا في هذه العملية، فعلى كل حال الأئمة مختلفون واختلافهم هنا رحمة، فلو أخذنا بالرأي الذي يحرم هذا والناس هنا يقولون أنه مُحرم إنه بيسموه إحرام يقولك لما تدخل العشر يحرم، حتى بعضهم يقول طب هل يجوز الواحد يتصل بزوجته لإنه محرم، وهذا الأمر شديد يعني نعرف.. نعرف الآن الحاج حينما يتمتع هو بيروح يعني يؤدي العمرة في ساعتين ويتحلل،وبعدين يوم 8 بيحرم ويقعد أقل من 48 ساعة وينتهي، هنا هنقعده 10 أيام يعني فأصبحت العملية.. أشد من الـ..

أحمد منصور: من الحج، الحج أهون له.

د.يوسف القرضاوي: آه، فبعض الناس يقول لك: يا أخي والله إذا كان العملية فيها شدة بهذه الطريقة أنا، لا بلاش أضحي إذا كنت هأرتكب حرام، إنما نحن نقول: لأ، هي الأمر حتى عند الحنابلة هناك قول معتبر بإنه هذا كراهة، والكراهة تزول بأدنى حاجة، فيجوز للإنسان بمعنى إذا كان مثلا يريد أنه يأتي العيد وشكله يعني حسن خصوصاً يريد أن يعني يهندم نفسه وشعره ولحيته وكذا يعني فيجوز له هذا الأمر ولا حرج الأولى - طبعاً- لو كان على جميع المذاهب لم يأخذ من شعره ولا من أظافره شيئاً، إنما إذا احتاج إلى هذا فليفعل،وهم قالوا لو فعل هذا يستغفر الله وأضحيته صحيحة ولا حرج عليه، هذا السؤال الأول.

أحمد منصور: سؤاله الثاني إنه عنده زوجتين، هل يضحي بأضحية واحدة أم في كل بيت أضحية؟

د.يوسف القرضاوي: هل كل واحدة منهما في بيت؟ إذا كان كل واحدة منهما في بيت فالمفروض إن الأضحية عن أهل البيت الواحد يعني، إذا.. ولذلك سيدنا أبو.. أبو أيوب الأنصاري يقول: كنا نضحي بالشاة عن أهل البيت، فهل يا ترى هما في بيت أو لكل منهما بيت؟ إذا كان لكل منهما بيت يبقى، وبعدين ربنا يعني أعطاه السعة واليسار يبقى يخلي كل واحدة عندها ذبيحة، إذا ضاق به الحال فتكفي الذبيحة عن الجميع، لأن الجميع يعتبرون بيت الرجل، بيت له وإن تعددت بيوته.

أحمد منصور: الأخت أم محمد مقيمة في جدة في السعودية، وتقول أنها سعت.. طلبت من زوجها عدة مرات أن يحج بها ولكنه يعتذر لها بضيق ذات اليد، وتقول هي تملك القدرة المالية على الحج وطلبت أيضاً من محارمها وأقاربها ولم يساعدها أحد، فهل يجوز لها أن تحج؟

د.يوسف القرضاوي: قلنا هذا في أول الحلقة؟ لنا قلنا إنها..

أحمد منصور: تأكيداً لها..

د.يوسف القرضاوي: إذا كانت في حجة الفريضة تستطيع أن تحج ولو لم يأذن زوجها، تستأذنه فإن أذن لها فبها، وإلا تخرج مع بعض المسلمين وتحج وتسقط الفرض عن نفسها وتبريء ذمتها أمام الله.

أحمد منصور: الأخ.. الأخ حسن حسين من ألمانيا.

حسن حسين: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا أخ حسن.

حسن حسين: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

حسن حسين: العفو من ألمانيا أكلمك.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

حسن حسين: الموضوع، خارج موضوع الحلقة العفو.

أحمد منصور: طيب قول، طالما دخلت إلينا لن نردك تفضل بس بإيجاز لو سمحت

حسن حسين: شكراً، الله يخليك؟ على شو اسمه؟ أنا عندي قرض، عليَّ دين يعني مبلغ كثير والآن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية، أنتم تعرفون جيداً، الواحد يعني مجبور أن -مثلاً- يتواجد في بيته تليفزيون أو ستالايت ففي الوقت الحالي لم أقدر أن اشترى هذه الأشياء، إذا طلبت بقرض، مثلاً، ولو عليه فائدة ربح يعني، هل أقدر يعني؟ فحلال أو حرام في هذه الحالة؟

أحمد منصور: شكراً، اعتقد ده مثل الذي يتم العشرين دور يا مولانا.

د.يوسف القرضاوي: نعم؟

أحمد منصور: هو يقول يريد يشتري ستالايت وتليفزيون بالدين وبالربا، ليس عنده، ويعتبر هذه من الضرورات في ألمانيا.

د.يوسف القرضاوي: لا هذا ليس من الضرورات يعني، هذه قد تكون من الحاجات وليست من الضرورات، يعني لن يموت لن يهلك إذا عاش من..، ويستطيع أن يشتري يعني شيء من البسيط مش ضروري يشتري أغلي حاجة وأثمن شيء، يعني يستطيع أن يقضي هذا ببعض الأشياء الرخيصة حتى ييسر الله عليه.

أحمد منصور: سؤال من المخرج -أعتقد يجوز له أن يسأل- هو يسأل: هل يجوز له أن يُضحي عن والده المتوفى أو والدته؟

د.يوسف القرضاوي: هو في الواقع الأصل في الأضحية أن يضحي الإنسان الحي عن نفسه، لإنها للتوسعة على النفس ولإظهار شعائر الإسلام في يوم العيد، بعض العلماء يعني أجازوا إنه يضحي الإنسان عن والده، واشتهر هذا عند الحنابلة واهتمت به كتب المتأخرين، المتقدمون لم يهتموا بهذا، لم يعرف عن الصحابة -رضوان الله عليهم- أنهم كانوا يضحون عن موتاهم.. عن موتاهم ولا عن التابعين ولا عن القرون الأولى، إنما اشتهر هذا عند المتأخرين، أنا لا أحبذ يعني هذا الأمر، وأنا على رأي العلاَّمة الشيخ عبد الله بن زيد المحمود -رحمه الله- ألَّف رسالة في هذا اسماه "فضل الصدقة على الأضحية عن الميت" يعني يري إن الأولى إنك بدل أن تضحي على الميت تتصدق عنه، لماذا؟ أولاً: الصدقة متفق عليها، والأضحية عن الميت مختلف فيها، أجمع العلماء على أن الصدقة عن الميت والدعاء له مشروعان بالإجماع ونافعان للميت؟ بخلاف المسألة..

أحمد منصور: القول اللي فيها خلاف.

د.يوسف القرضاوي: الأمر الآخر إنه الصدقة يستطيع أنه يتصرف بها، يعني أنت في الأضحية بتدي له لحمة، لعله مش محتاج اللحم، خصوصاً في أيام العيد اللحمة كتيرة، إنما لو أعطيته الـ 500 ريال اللي أنا هاشتري بها الخروف دية، لعلها تحقق له حاجة من حاجات الحياة ومطلباً، من مطالب المعيشة، فلهذا الصدقة عن الميت أولى من الأضحية عنه.

أحمد منصور: الأخ صلبوح المري من الدوحة.

صلبوح المري: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي، لم يبق سوى دقيقة عفواً، تفضل.

صلبوح المري: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

صلبوح المري: الشيخ يوسف.

د.يوسف القرضاوي: تفضل.

صلبوح المري: كيف الحال يا شيخ يوسف؟

د.يوسف القرضاوي: باك الله فيك يا أخي.

صلبوح المري: يا أخي أنا تورطت في الربا، هل لي مخرج منه وأني متندم ولا يمكنني تسديده؟ وهل أقدر أحج وأنا على الربا في البنك؟

أحمد منصور: يعني أنت الآن اقترضت من البنك وتسدد بالربا؟

صلبوح امري: أيوه نعم. ولا يمكنني تسديده..

أحمد منصور: هل باقي كم.. فترة طويلة في السداد؟

صلبوح امري: يبقى لي يمكن سنة.

أحمد منصور: باقي لك سنة، وتريد أن تحج؟

صلبوح امري: أيوه وأريد أن أحج..

د.يوسف القرضاوي: أنا أفضل لك إنك تتخلص قبل الحج من الدين الربوي هذا وتطهر نفسك من هذا الأمر، بادر المبلغ اللي أنت تريد أن تحج به ادفعه للبنك الربا وهذا، وخلّص نفسك وأبرئ ذمتك ثم حج -إن شاء الله- بعد ذلك، هذا يعني في الفقه الأولويات التخلص من الربا (حتى لا تأذن بحرب من الله ورسوله)، وحتى تتخلص من لعنة آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه، إخلص من الربا وأنوي الحج بعد ذلك إن شاء الله.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، كما نشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الحلقة القادمة -إن شاء الله- سوف نخصصها للإجابة على كثير من التساؤلات التي وصلتنا والتي تزيد على خمسمائة رسالة. فإذا كنت أخي المشاهد أرسلت لنا رسالة خلال الفترة الماضية، نأمل أن يكون لها حظ ويُجاب عليها في الحلقة القادمة إن شاء الله التي ستكون مفتوحة للأخوة المشاهدين للإجابة عن تساؤلاتهم المختلفة. في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وكل عام وأنتم بخير.

وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.