مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

03/03/2002

- صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان
- قاعدة الشورى في النظام الإسلامي

يوسف القرضاوي
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: سلامٌ من الله عليكم وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

من أهم ما يميز شريعتنا الإسلامية صلاحيتها لكل زمان ومكان، فهي تتخطى الحدود، وتتخطى حدود الزمن، وتتخطى الأعراق والأجناس لتكون رسالةً إلى البشرية جمعاء، هذا يتطلب منها درجةً عاليةً من المرونة، درجةً عاليةً من السعة حتى تسع الناس على اختلاف حاجاتهم، وحاجتهم التي تتغير بتغير الزمان والمكان. لضمان هذه الصلاحية للزمان والمكان كان لابد لها أن تتوفر على مجموعة من العوامل الداخلية التي تمكنها من مواكبة التغيرات التي يُحدثها الزمان، والتي يُحدثها المكان في حياة البشرية على اعتبار أن الإنسان هو الهدف الأساسي لهذه الشريعة.

لمناقشة موضوع عوامل السعة والمرونة التي تضمن صلاحية الشريعة يسعدني أن يكون معي كالعادة فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، أهلاً وسهلاً بك مجدداً.

د. يوسف القرضاوي: أهلاً بك يا أخ ماهر.

صلاحية الشريعة الإسلامية لكل زمان ومكان

ماهر عبد الله: ما هو تعريفنا باختصار شديد للصلاحية للزمان والمكان بدايةً فيما يتعلق بالشريعة؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأُسوتنا وحبيبنا ومعلمنا رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد، فقد بعث الله سبحانه وتعالى رسله مبشرين ومنذرين في فتراتٍ شتى ولأممٍ وشعوبٍ مختلفة، كان كل رسولٍ يبعث إلى قومه خاصةً، ولذلك كل الرسل يقولون يا قومي اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، أرسلنا نوحاً إلى قومه، وإبراهيم إذ قال لقومه، وهود أُرسل إلى قومه عاد، وصالح أرسل إلى قومه ثمود... إلخ، فلما كان محمدٌ –صلى الله عليه وسلم- أرسله الله إلى البشر كافة، "وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين"، "ليكون للعالمين نذيراً"، "قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً"، وأرسله برسالة ممتدة في الزمان والمكان كما أنه إمتد في المكان لكل العالم وامتد في الزمان إلى قيام الساعة، ولم يقل رسولٌ قبل محمد –صلى الله عليه وسلم- إنه جاء ليختم الرسالات، النبي الوحيد الذي جاء يعلن أنه للناس كافة، ويعلن أن رسالته خاتمة الرسالات هو محمد –صلى الله عليه وسلم- ومادامت هذه الرسالة خاتمة الرسالات، ونبيها هو خاتم النبيين، وقرآنها هو آخر الكتب، وأمته هي آخر الأمم، فلابد أن تتضمن هذه الرسالة الخاتمة من الصلاحية ومن عوامل السعة والمرونة ومواجهة التطور ما يجعلها قادرةً على الصلاح والإصلاح، مش بس صالحة، هي صالحة ومصلحة لكل زمان ومكان.

ماهر عبد الله: يعني هذا.. هذا يفترض قبل أن ندخل في هذه العوامل.. يفترض أن البشرية أيضاً نضجت حتى تعيش بدون رسل.

د. يوسف القرضاوي: نعم، وهذا.. هو لاشك في هذا إنه اللي.. الناس يعني اللي.. البشرية كانت في مراحل مختلفة من النضج ومن الرشد حتى بلغت يعني رُشدها في عهد محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وأصبح يعني، يمكن أن تأتي إليها رسالة عامة خالدة.. قبل هذا لم يكن يعني، الأمرُ ميسوراً، فهذا يناسب البشرية في آخر أطوارها.

ماهر عبد الله: نعم، طيب لو.. لو عدنا إلى هذه العوامل التي تمكنها، ما.. ما هي العوامل، لو صِغنا السؤال بهذه الطريقة التي تضمن.. التي توفرت عليها الشريعة، وتضمن لها أن تكون صالحة للزمان والمكان؟

د. يوسف القرضاوي: وهي عوامل خمسة، يعني ممكن أن نعدها أولاً ثم نفصل فيها واحدة واحدة، العامل الأول أن الشريعة لم تنص على كل شيء، في أشياء نصت عليها وأشياء تركتها، وهذه ما نسميه منطقة العفو، توسيع منطقة العفو.

العامل الثاني: أن ما نصت عليه الشريعة نصت عليه بطريقة كلية لم تنص على جزئيات مفصلة تصلح لبعض الأزمنة دون بعض ولبعض الأقوام دون بعض.

العامل الثالث: أن حتى ما نصت عليه بطريقة جزئية قابل لتعدد الأفهام والاجتهادات، وفي هذا متسع للاختيار والترجيح.

العامل الثالث: أنها وضعت من المبادئ والقواعد الشرعية ما يتسع لكل زمان ومكان وخصوصاً القواعد التي تسع البشرية في حالة الضرورات، وفي الحالات الصعبة، في الظروف الاستثنائية، فجعلت هناك مخففات ومرخصات، وتراعي عموم البلوى وتراعي التيسير على الناس، وثم العامل الأخير هو تغير الفتوى، قاعدة يعني قررها المحققون من علماء الأمة أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعرف والحال، هذه هي العوامل الخمسة.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، بداية تحدثت عن ما أسميته العفو التشريعي، المنطقة التي لم (.....) يعني هذا يبدو مخالف للدين.. رأي عام يقول أن الإسلام نزل كاملاً، وطلاب الخلافة الإسلامية، طلاب الدولة الإسلامية يعتقدون أن في الكتاب تفصيلاً لكل شيء، ألا يتناقض هذا مع القول بأن الشريعة لم تنص..

د. يوسف القرضاوي: هذا من كمال الإسلام.. من كمال الإسلام أنه في أشياء تركها لم يقل فيها شيئاً، وفي أشياء قال فيها أشياء مجملة، وفي أشياء قال فيها أشياء مفصلة، فهناك أشياء.. دي أنا بأسمي هذه المنطقة منطقة العفو، أخذاً من الحديث الشريف الذي رواه البذار والحاكم عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته فإن الله لم يكن لينسى شيئاً، ثم تلى قول الله تعالى: (وما كان ربك نسياً)، ربنا مانساش.. لأ هو قصد هذا، وهو في الحديث الذي ذكره الإمام النووي في الأربعين النووية "إن الله حدَّ حدوداً فلا تعتدوها، وفرض فرائض فلا تضيعوها، وحرم أشياء فلا تنتهكوها، وسكت عن أشياء رحمةً بكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها". رحمة بكم غير.. سكت عنها، المسكوت عنه دا مقصود، لماذا؟ ليعطينا السعة في ملء هذا الفراغ التشريعي منطقة الفراغ نملأها، قد نملأها بالقياس على المنصوص، ودا يعني أقرت الأمة كلها القياس ما عدا الظاهرية وبعض المعتزلة، أو باللي.. اللي الاستحسان، إذا قبح القياس ممكن نستحسن أو بالاستصلاح، أن اللي يعني رعاية المصلحة المرسلة، التي لم ينص الشارع على اعتبارها ولا.. ولا على إلغائها، ولم تخالف نصاً قطعياً ولا قاعدة شرعية، وكانت ملائمة للمصالح الشرعية غير غريبةٍ عنها، أو رعاية العرف، يعني هناك أشياء كثيرة التشريع فيما لا نص فيه، أدلة التشريع فيما لا نص فيه، فهذه المنطقة مهمة، يعني جداً فأشياء متروكة، الإجراءات والمرافعات وكذا، لا تجد نصوصاً في مثل هذه الأشياء، يعني اللي.. اللي تختلف باختلاف الزمان والمكان إختلاف وتتغير تغيراً كبيراً فتركها الشارع، لم ينص على شيء فيها، ودا من حكمة الله تبارك وتعالى. فهذا.. دا يعني العامل الأول.

ماهر عبد الله: بس تسمح لي بس..

د. يوسف القرضاوي: إنه لم يقيدنا بنصوص ملزمة في أشياء معينة وتركها لنملأها برعاية المصالح والقواعد العامة والمقاصد العامة للشريعة أو نقيس على المنصوص عليه...إلخ.

ماهر عبد الله: نعم.. بس يعني ذكرت القياس وإنه في حالة ما يشبه الإجماع، لكن المصادر الأخرى لا تحظى بنفس الدرجة من الاتفاق، الاستحسان، والاستصلاح؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، عندك هو اللي الإمام اللي القرافي بيتحدث عن مسألة المصلحة المرسلة ويقول إنه بعض المذاهب يعني اللي أنكروا على المالكية وقالوا إن المالكية هم الذين قالوا بالمصالح، ولكن نقول من قرأ كتب المذاهب كلها وجد كل المذاهب تقول بالمصلحة، وهذا فعلاً يعني كل المذاهب يعني تعلل الأشياء بمصالح معينة، لأنه في كذا مفسده تدفع أو مصلحة تجلب، فهذا أمرٌ يعني ومن قرأ يعني سير الصحابة رضوان الله عليهم يجد إنهم راعوا هذه المصالح، لماذا كتبوا المصحف، سيدنا أبو بكر جمع الصحف اللي كانت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم جمعها في مصحف واحد، وسيدنا عمر يقول له الرسول ما.. ما عملش كده، قال له ولكني أراه خيراً، سيدنا عثمان حرَّق المصاحف بتاعه وجمع الناس على مصحف واحد، سيدنا علي ضمن الصناع، وكانوا قبل عهده لا.. لا يضمنون.. سيدنا عمر دوَّن الدواوين ومصر الأمصار ووضع التاريخ للمسلمين، ولم يكن هذا من.. من قبل حتى نجد في سيرة سيدنا عمر أشياء يقولون عليها الأوليات.. يقولون هو أول من فعل كذا، أول..، معنى أول يعني إنه.. إنه راعى مصلحة لم تكن مطلوبة في زمن الرسول، وأصبحت مطلوبة في.. إيه.. في.. في زمنه، فمن نظر إلى فقه الصحابة يجد فيه عشرات المسائل والمواضع رعوا فيها المصلحة، فهذه اللي.. يكاد يكون أمراً يعني مجمعاً عليه، الذين أنكروا القياس مثل الظاهرية هم الذين أنكروا المصالح أيضاً.

ماهر عبد الله: طيب، يعني قبل أن نسترسل في.. في العوامل الأخرى وفي.. في أثناء كلامك يعني أثرت عندي نقطة العلاقة بين الفقه والشريعة، إنه ما نتحدث عنهما مصادر للفتاوى، مصادر للفقه، كيف تنسحب على الشريعة من حيث النظام كلي؟

د. يوسف القرضاوي: الشريعة والفقه، الشريعة أساسها هي النصوص الشرعية الملزمة، والفقه هو فهم هذه النصوص والاستنباط منها، فالفقه هو خادم الشريعة. الشريعة وحي الله، والفقه عمل الفقيه، عمل العقل المسلم في الفهم النص.. اللي ايه.. الشرعي، فيه علاقة يعني تلازم ما بين يعني، أي الاجتهاد عبارة عن إيه، هو علاقة ثلاثية بين النص وبين الفقيه وبين الواقع، فهذه العلاقة هي التي تتم من ورائها أو من خلالها الاجتهاد، فهذا هو معنى الفقه لأنه يقولون الفقه هو العلم باللي.. بالأحكام الشرعية المستنبطة من أدلتها التفصيلية، والعالم علم يقتضي عالماً، وهو البشر وهو عمل بشري.

ماهر عبد الله: طيب، اللي.. اللي العامل الثاني ذكرت أنها لم.. فضلاً عن أنها لم تنص على كل شيء وتركت مجالاً للفراغ التشريعي، أو ما أسميته بالعفو التشريعي لم تنص على كل الأمور بتفصيل دقيق، وإنما نصت بطريقة كلية، ما هو المقصود؟

د. يوسف القرضاوي: بطريقة كلية، أضرب لذلك مثلين، المثل الأول أنه القرآن مثلاً قرر قاعدة الشورى، والله تعالى قال في القرآن المكي في وصف المجتمع المؤمن "وأمرهم شورى بينهم"، جعل هذا مع الصلاة والإنفاق والاستجابة لأمر.. والاستجابة لربهم "وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم".. فهو من الصفات الأساسية للمجتمع المؤمن، وفي المجتمع.. وفي اللي القرآن المدني قال "وشاورهم في.." اللي إيه..؟

ماهر عبد الله: في الأمر..

قاعدة الشورى في النظام الإسلامي

د. يوسف القرضاوي: في.. في.. في الأمر، فدل على أن الشورى هي قاعدة من قواعد النظام الإسلامي ونظام الحكم، إللي إيه.. الإسلامي، و.. كقاعدة، كمبدأ، ولكن لم يُعين من يُستشار، الذين يُستشارون من هم، وكيف نعرفهم، يعني حتى مثلاً الفقهاء قالوا أهل الحل والعقد، طيب أني حل وعقد..، نعرفهم إزاي، ما.. يعني يعنون ولا بطريقة الانتخاب ولا بكذا، وفيما.. فيما يستشارون؟ ما هي الأشياء التي يستشار فيها، والتي لا يستشار إللي.. فيها، يعني فلم يحدد صورة مفصلة لهذا، وهذا من.. من الحكمة، إنه لو حدد لنا صوراً مفصلة للشورى لأصبحت هذه الصورة ملزمة لنا طوال العصور، ومعنى هذا أنه يجمد الأمة الإسلامية على صور تفصيلية كانت تليق بعصر النبوة، ولا تليق بعد ذلك بقرون، فكان من.. من فضل الله تعالى ورحمته إنه ينص على القاعدة، ولا ينص على تطبيقاتها، وتفصيلاتها وترك ذلك للزمن ولعقول المسلمين والمجتهدين لتقيس وتفصل لكل عصر ما يليق به، فليس هذا من النقص، بل هو من الكمال.. الكمال إنه ينص على الأشياء بطريقة كلية، ويترك تفصيلها للزمن.. أيضاً مثلاً خذ قضايا.. قضية الحكم أو القضاء مثلا اللي الإسلام جاء باللي.. بالقضاء والنبي عليه الصلاة والسلام كان يقضي والصحابة كانوا يقضون وعينوا قضاةً، وقال تعالى "وأن احكم بينهم بما أنزل الله"، والحكم بالعدل "إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل"، ولكن كيف يكون الحكم أو القضاء؟ هل يكون يعني قضاءاً واحداً، أو يكون متخصصاً؟ حيث مثلاً في الأحوال الشخصية لها قاضي، والأحكام المدنية لها قاضي؟ وأحكام الجنايات لها قاضي آخر مثلاً، وهل تكون اللي.. القاضي يعني واحداً أم يصح إن يكون إيه، أكثر من إيه.. من واحد، يعني كما كان ديوان إللي.. المظالم يبقى في أكثر من.. من واحد، هل يكون من درجة واحدة أو من درجات؟ يعني في الحكم الابتدائي وبعدين في استئناف، وفي النقض وفي الإبرام أو التمييز كما يسمونه في بعض البلاد؟ لم ينص إللي إيه.. اللي الشرع على هذا، إنما أجب المهم أن يكون الحكم بما أنزل الله، وأن يكون الحكم بالعدل، وجاءت الأحاديث تبين من يُختار قاضياً، لازم يكون كذا وإنما التفصيلات لم يأتي بها النص، فهذا الإجمال المقصود وعدم التفصيل المقصود إنما هو نوع من أنواع السعة والمرونة في هذه الشريعة، التي لم تقيد الناس بالكثير من الأحكام الجزئية، إمتى تفصل الشريعة؟ تفصل الشريعة في الأشياء التي لا تتغير بتغير الزمان والمكان، الأشياء التي تتغير مثل الشورى والحكم والأشياء ديت لا.. لا تفصل فيها، الأشياء التي لا تتغير مثل أمور العبادات يفصل فيها "إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين.." إلخ، في الطهارة، وفي الصيام وفي الحج (وأتموا الحج والعمرة لله فإن أُحصرتم فما استيسر من الهدي ولا تحلقوا رؤوسكم..." إلخ، لأن ديت لا تتغير بالطبع، أيضاً قضية زي قضية أحوال الأسرة وأحكام الأسرة فصلت فيها.. في اللي، وخصوصاً فصلت في أحكام الطلاق أكثر مما فصلت في أحكام الزواج، يعني عند الانفصال نجد سورة مثل سورة الطلاق، ابن مسعود يقول سورة الطلاق الصورة، وصورة الطلاق الكبرى، سورة الطلاق الكبرى اللي هي سورة البقرة، لأنها فصلت في أحكام الطلاق تفصيلاً كثيراً، يعني "والمطلقات يتبرصن بأنفسهن ثلاثة.."، "الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح.."، "فإن طلقها فلا تحل له من بعد.." إلخ، فنجد إنها فصلت لأنه الناس في حالة التراضي يكونوا أقرب إلى التفاهم والإتفاق، وفي حالة الغضب والخصومة قلما يتفقون، فاحتاجوا في حالات الخصومة إلى تفصيل أكتر و.. وهكذا، فهناك الحكمة في.. في هذا الأمر إنه (...) كثير من الأشياء التي نص عليها الشارع نص عليها بصفة كلية إجمالية ولم يفصل إلا في الأشياء التي عادة وغالباً لا تختلف ولا تتغير بتغير الأزمنة أو تغير الأمكنة أو تغير الأعراف والأحوال مثل العبادات ومثل شؤون الأسرة والأحوال الشخصية.

ماهر عبد الله: طيب، يعني أنا كنت عايز أسألك لكن لم يبق وقت قبل الموجز، ما هو الشرع في هذه الحالة عندما تتحدث عن أمور تحدث عنها القرآن بشكل كلي، أو الشريعة بشكل كلي يتعارف الناس على شيء منها أنه شرعي لهذه المرحلة سواء في.. في الشورى أو في القضاء، ولكن نعيد طرح السؤال بعد هذا الموجز.. بإمكانكم المشاركة معنا في هذه الحلقة عبر موقع الجزيرة على الإنترنت على العنوان التالي:

www.aljazeera.net

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، قبل أن ننتقل إلى العامل الآخر ذكرت في المثالين الشورى والحكم والقضاء أنه تُرك للناس أن يقرروا الأنسب لهم، كيف يكون هذا جزءاً من الشريعة، بمعنى.. يعني إعتماداً على هذا أنت وغيرك من.. من.. من العلماء أجزتم الانتخابات والبرلمانات كآلية من آليات الشورى، العالم الغربي في القضاء تعارف على ما يسمى بنظام المحلفين فيما لو قبلت هذه لمرحلة ما في بعض الأقطار الإسلامية، هل تصبح هذه جزءاً من الشريعة وبالتالي لا يجوز التخلي عنها لاحق؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، لأ.. لأ.. لا تصبح جزءاً من الشريعة، وإنما تصبح أمراً شرعياً، يعني أمراً مشروعاً، أمراً أجازته الشريعة، وأجازته الشريعة لأن الناس أجازوه، فهي مرتبطة بإجازة الناس، فإذا تغيرت إجازة الناس تغير الأمر، حتى الأمر اللي بيصل إليه المجتهد في الأمور الاجتهادية التي ليس فيها نصٌ قطعي الثبوت.. قطعي الدلالة، ويجتهد فيها المجتهد، إذا تغير رأي المجتهد تغير الحكم، إذا الأمر للمصلحي الذي يبني على اختيار الناس إفرض بعض الأمور متروكة إلى مجلس الشورى أو مجلس الشعب أو جهة معينة هي التي تقرر فيه، إذا قررت أمراً أصبح هذا أمراً مشروعاً، رجعت بعد مدة رأت إن هذا الأمر ليس سليماً أو من خلال التطبيق تبينت فيه مخاطر معينة، أضرار معينة يترك ويصبح هذا أمراً شرعياً يعني و.. إفرض إنه بعض الناس قالوا نأخذ النظام الجمهوري الرياسي، إللي هو إن الرئيس ينتخب من إللي إيه.. الناس، يعني من.. من عامة الشعب، وبعد مدة وُجد إن فيه خلل في هذا وإنه كذا، وقال لك دا الأحسن حاجة نأخذ بالنظام البرلماني، البرلمان هو الذي ينتخب الرئيس بناءً.. وهذا.. هذا كله جائز ولا يصبح جزءاً من..، إنما يصبح أمراً مشروعاً حينما يقره من لهم حق الإقرار.

ماهر عبد الله: طيب في.. في المرحلة البرزخية ما بين تجربتنا لشيء إلى أن يتبين خطأه ما الذي يكون ملزماً في حق الفرد العادي؟

د. يوسف القرضاوي: لا يلزمنا إلا النص الشرعي ما عدا النصوص الشرعية، وما عدا الأمور التي يجمع عليها أهل العلم، فلنا الحق الاختيار فيها، يعني هناك أناسٌ لهم حق البيان، أو حق الفصل والحسم في هذه الأمور ما لم يحسموا فيها فإما إننا نبقى على القديم إلى أن يتغير أو لنا حق الاختيار والترجيح.

ماهر عبد الله: طيب، هذا كان العامل الثاني وهو أنه لم تنص الشريعة على كل الأشياء بطريقة تفصيلية جزئية، وإنما بطريقة كلية، ثم ذكرت أيضاً من الأسباب أو العوامل أن حتى الجزء المنصوص عليه بالتفصيل نُص عليه بطريقة قابلة لتعدد الأفهام، هل هذه إيجابية ولا سلبية بحد ذاتها؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، إيجابية قطعاً، لماذا؟ لأنه لو كان الأمر لا يسع إلا رأياً واحداً، ووجهاً واحداً لضُيق على الناس كثيراً، ولكن الشريعة لأنها عامة وخالدة كانت نصوصها من السعة والقابلية للي.. للتعدد ما تسع لإنسان مثلاً قياسي صاحب رأي، مدرسة الرأي أبا حنيفة وأصحابه أهل العراق، وما تسع لمدرسة الأثر والأخذ بظاهر النصوص مثل مدرسة الحجاز، ما يتسع للمدرسة الظاهرية اللي بيأخذوا بحرفية إللي إيه.. النص، يعني فقابلية الشريعة لهذا جعلت إن ممكن يعني الكل يجد له مكان في الشريعة، يعني الرسول عليه الصلاة والسلام حينما قال "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فل يصلين العصر إلا في بني قريظة"، وخرجوا من المدينة ذهاباً إلى بني قريظة، وفي الطريق.. يعني إن الشمس أصبحت تميل إلى الغروب، فجماعة قالوا إن الرسول لم يرد منا أن نضيع الوقت، إنما أراد منا أن نسرع النهوض ولا نتأخر فنصلي في الطريق، وجماعة قالوا لأ، هو قال ليصلين العصر إلا في بني قريظة، فلا نصليها إلا في بني إيه.. قريظة ولو وصلنا منتصف الليل. النص فعلاً يتسع لهذا وذاك، وحتى في القوانين وغيرها نجد فيه المدرسة المضيقة، والمدرسة الموسعة، إللي.. المدرسة اللي بتأخذ بالفحوى، والمدرسة اللي بتأخذ بالحرفية، هذا.. هذه.. الحياة فيها هذا، وزي ما قال مثلاً يعني أبو جعفر المنصور للإمام مالك حينما أراد أن يعني يؤلف كتابه الموطأ، قال له تجنب فيه شدائد ابن عمر ورخص ابن عباس، طبيعة الناس، فيهم الميسر وفيهم اللي إيه المشدد، فخلود الشريعة وعظمتها أنها تتسع لهذا، وتتسع لذاك، لو اتسعت.. إلا للميسر فقط، طيب المشدد هيعمل إيه بقى، يختنق، لأ.. سيجد في الشريعة..، نحن حتى هذا بيتح لنا، لما بنيجي الآن عايزين نقنن مثلاً نعمل قوانين للشريعة بننظر في المذاهب الإسلامية المختلفة على رحابتها وسعتها وتعدد مشاربها، فأحياناً يضيق بنا مذهب ويتسع لنا.. إيه آخر، نجد مذهباً يتسع.. يعني يصلح في زمن ولا يصلح في غيره، ويصلح.. قد يصلح في بيئة ولا يصلح في إيه غيره، ويصلح لبعض الناس ولا يصلح.. فهذه.. هذا معنى لا.. لا يمكن أن يكون هذا أمراً سلبياً، بل هو أمر إيجابي ونافع من غير شك.

ماهر عبد الله: طيب، أنا يعني عندي سؤال حول هذا الموضوع، بس عندي أيضاً مجموعة من الإخوة على الهاتف من.. من فترة، معايا الأخ عبد الرسول.. أخ عبد الرسول اتفضل.

عبد الرسول الصفار: سلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الرسول الصفار: كيف الحال؟

ماهر عبد الله: بارك الله فيك.

عبد الرسول الصفار: ما إدري عندي سؤال لفضيلة الشيخ بالنسبة للسنة الشريفة بمفهومنا إن السنة الشريفة تتسع بالنسبة لزمان الرسول صلى الله عليه وآله، وإلى زماننا هذا، ففي آخر حياة الرسول قال صلى الله عليه وآله "إئتوني بدواة وكتب لأكتب لكم حديثاً لم تضل بعد أبداً كتاب الله وسنتي أو كتاب الله وعثرة أهل بيتي"، ولو أنهم تركوا أهل البيت لما اختلفت الأمة الإسلامية لكثرة مذاهبها وتشعباتها، بالنسبة لعيد الغدير، فما إذا أفاد فضيلة الشيخ (...) عيد الغدير، هل هو ثابت بعد الحج في يوم 18 ذو الحجة أم لا؟

وثانياً: بالنسبة للقياس، القياس والاستحسان في القرآن أول من قاس إبليس، فكيف تقيسون بمسائل وهي مختلفة أساساً، القياس أول من قاس إبليس، فكيف تقيسون بالله عليكم، أول من قاس إبليس، فالأحكام الإسلامية (...) إئتوني لأكتب لكم حديثاً لم تضلوا بعده أبداً، فكيف الشريعة... على القياس والاستحسان و.. وما إلى ذلك..

ماهر عبد الله: طيب، عبد الرسول السؤال واضح، مشكور.. مشكور السؤال واضح، معايا الأخ مصطفى الجندي، اتفضل يا أخ مصطفى.

مصطفى الجندي: السلام عليكم فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

مصطفى الجندي: السلام عليكم أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

مصطفى الجندي: كان بودي إن أنا.. السؤال لفضيلة الشيخ من فترة، لكن جات الفرصة الحمد لله، على ذكر صلاحية الشريعة بكل مقوماتها من العبادات، للمعاملات لكل زمان ومكان يجرنا هذا الموضوع على ذكر التجربة في أفغانستان، (....) باستمرار نجاح التجربة في أفغانستان كان بسبب خطأ في التطبيق أم طعن في الإخلاص أم أن ظرف المكان وظرف الزمان مناسب في أفغانستان لتطبيق التجربة، أم هي حجة على المسلمين في عدم مساندتهم ومساعدتهم لحركة.. أو للتجربة في أفغانستان عموماً سواء معنوياً أو مادياً قبل أحدث الحادي من.. الحادي عشر من سبتمبر، أو أثناء الحرب أو بعد ذلك؟ مع ملاحظة إن أنا عايز فضيلة الشيخ يعني يربط ذلك يربط في إجابته يعني بالآية إللي هي بسم الله الرحمن الرحيم (وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات).. إلى.. نصل.. (وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم)، وإرتباط الآية بالأحداث في أفغانستان وطالبان وكده. مع ملاحظة إن عدم نجاح التجربة في أفغانستان قد يجعل البعض يستدل بذلك على التمادي في معارضة تطبيق الشريعة لعدم نجاحها التجربة في أفغانستان، ولو كان إن اللي التجربة نجحت في أفغانستان لكان، يعني كان أقوى.. أقوى.. وأقوى دافعاً للناس اللي هم.. يعني يطمأنوا للشريعة وكده، إن تطبق في زماننا إللي إحنا فيه، و..

ماهر عبد الله: طيب، أخ.. أخ مصطفى مشكور، معايا الأخ محمد عبد السلام من فلسطين، أخ محمد اتفضل.

محمد عبد السلام: السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد عبد السلام: طبعاً نحب فضيلة الشيخ القرضاوي جزاه الله كل خير في مرضاه الله عنه، وقد نغضب منه في غضب الله منه، لا سمح الله لقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر)، قد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يطوف حول الكعبة في مكة المكرمة، كانت الأصنام من حوله، وتعرض للأذى هو وأصحابه ولم يقاوم ولم يحطم الأصنام ولم يحارب إلا بعد أن قامت الدولة الإسلام في المدينة المنورة وبعدها حارب الكفار.. أليس الأجدر بنا كمسلمين أن يكون لنا في رسول الله أسوة حسنة للعمل لإقامة دولة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذه الدولة سوف تحل المشاكل وتحل جميع مشاكل المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، والتي من خلالها يتم تطبيق جميع الأحكام الشرعية التي يرضى عنها الله، وشكراً لك.

ماهر عبد الله: شكراً أخ محمد، تستمعون إلى تعليقات الشيخ على هذه الأسئلة وإجاباتها بعد هذا الفاصل القصير.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: مرحباً بكم مجدداً وأذكركم قبل مواصلة الحوار بأنه بإمكانكم أن تشاركوا معنا في هذه الحلقة على رقم الهاتف التالي 4888873 هذا طبعاً بعد المفتاح الدولي لدولة قطر أو على الفاكس على رقم 4885999 أو على الصفحة الرئيسية للجزيرة نت على العنوان التالي:www.aljazeera.net

سيدي قبل أسئلة الأخوة على الهاتف، ما تفضلت به على التعدد.. القابلية لتعدد الأفهام، هناك شبهة إحداث بلبلة يعني.. حتى المثال الذي ذكرته "لا يصلين أحد" في جو معركة، آخر ما يخطر على البال أن يجتهد الناس في كيف يفسرون النص، أليس هذا مدخل لإحداث بلبلة في.. في فهم الأشياء وبالتالي الالتزام بتطبيقها؟

د. يوسف القرضاوي: ليس.. بالعكس ما.. هذا النص اختلف الصحابة فيه.. ما حدثت أي بلبلة، وحينما وصلوا إلى (بني قريظة) لم يعنف النبي صلى الله عليه وسلم أي واحد من الفريقين، وكلهم وقفوا أمام العدو، اختلفوا في فهم النص، ولكن في المعركة كانوا صفاً واحداً هذا هو المطلوب، أن يختلف الناس في الفهم ويقول كل ما عنده ولكن في القضايا المصيرية يقف الجميع في جبهة واحدة، "إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيانٌ مرصوص" فليس هناك.. هذا بالعكس لا.. لابد أن يكون النصوص فيها سعة بحيث تتسع لكل أصناف الناس، هناك.. يعني قطعاً لا يمكن أن تكون كل النصوص هكذا، لأن لو كانت كل النصوص هكذا لن يوجد شيء يجمع الناس، إنما هناك نوعان من النصوص، النصوص القطعية في ثبوتها، القطعية في دلالاتها، وهذه قليلة ولكنها رغم أنها قليلة جداً.. مهمة جداً، لماذا؟ لأنها هي التي تجسد الوحدة العقادية والشعورية والفكرية والعملية للأمة، هي التي تمثل الثوابت، ففي إطارها تجتمع الأمة وبعدين النصوص الأخرى، النوع الثاني من النصوص هو النوع المرن القابل لتعدد الأفهام ودي أكثر النصوص، وده بحمد الله الأمة اختلفت في فهم هذه الأشياء ولم تتعادِ ولم تتفرق، صلى بعضهم وراء بعض واحترم بعضهم بعضا، لم يحدث ابتعاد إلا في عصور الانحطاط والتراجع، إن الحنفي ما يصليش وراء الشافعي أو العكس أو.. إنما في العصور الأولى حينما كان هناك حسن الفهم، وحسن السلوك ما أثر هذا في الأمة قط يعني.

ماهر عبد الله: لو عدنا لسؤال الأخ عبد الرسول، أول من قاس إبليس؟

د. يوسف القرضاوي: الأخ عبد الرسول في الحقيقة يعني أولاً يعني الأخوة يجب أن يعلموا إن إحنا في هذا البرنامج نحاول أن نبني ولا نهدم وأن نجمع ولا نفرق وأن نقرب ولا نباعد، فكون يعني بعض الناس يريد أن يستغل البرنامج ليدعو دعوة خاصة أو يحدث نوع من الفرقة وكذا.. هذا غير مقبول هناك سنة وهناك شيعة وهؤلاء لهم مذهبهم وهؤلاء لهم مذهبهم وكلٌ على حسب اجتهاده، والأخ خلط في النصوص يعني الحقيقة حديث إن أكتب كتاب إئتوني لكم كتاباً لا تضلوا بعده، مش ده حديث كتاب الله وعطرته أو سنته، لأ ده حديث حينما اشتد الوجع برسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لهم أتوني بكتاب أكتب لكم، كتاباً لا تختلفوا بعده فبعض الصحابة أشفقوا على صلى الله عليه وسلم وقالوا قد غلبه الوجع والبعض قالوا يعني يكتب وبعدين قالوا حسبنا كتاب الله، إحنا مش محتاجين يعني إلى "اليوم أكملت لكم دينكم" كانت نزلت واكتمل الدين فـ.. فهذا أمر، غير حديث تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعطرته في كتاب الله وسنته وعطرته مش هي.. العطرة مش مصدر الشريعة لأ العطرة لأنهم يفهمون الشريعة كما يفهمها غيرهم، يعني هو حينما كان العطرة.. أبو جعفر الباقر مثلا أو جعفر الصادق كانوا مع عشرات ومئات الفقهاء من أقرانهم ولم يكونوا يعني يزيدون عليه فهم مجتهدون.. من أئمة المسلمين كغيرهم هذا في اعتقادنا ومع هذا يعني الأخ بيقول لو كانا خدوا بالعطرة ما كانوش اختلفوا، لأ طب ما فيه العطرة ومختلفين فيما بينهم في زيدية يعني وفيه غير الزيدية فيهم هادوية وفيهم كذا و.. حتى في داخل كتب الشيعة أقوال عديدة في مصادرهم لأئمتهم يعني فهذا يعني.. والخلاف يعني ما بين الأئمة والمذاهب بعضها وبعض هذا لا يضر المسلمين، إنما يضر المسلمين العداوة والفرقة، إنما اختلاف الآراء لا يفسد للود قضية كما قال الشاعر.

ماهر عبد الله: نعم، طب سؤال الأخ مصطفى.. عن تجربة أفغانستان هل هي خطأ في التطبيق؟ هل هي خطأ.. خلل في الإخلاص.. هل أقامت الحجة على المسلمين؟ وكيف تفسر تجربة أفغانستان مع قوله تعالى "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات، ليستخلفنه في الأرض وليمكنهم منها".

د. يوسف القرضاوي: لأ هذه طبعاً يعني.. الوعود والمبشرات الإسلامية هي يعني مشروطة "وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات" فقد يكون هناك خلل في عمل الصالحات يعني لم يعملوا من الصالحات، والصالحات مش بس الصلاة والصوم والـ كذا، الصالحات أن تعد لكل أمر عدته، وأن تراعي ظروف العصر، وأن تجتهد للأمور قبل وقوعها، وأن تعد لأعدائك ما استطعت.. ما استطعت من قوة وأن تأخذ الحكمة من أي وعاء خرج وإلى آخره.. فقد يكون الأخوة في أفغانستان لم يعني يؤدوا هذا الأمر كما شرطه الله "الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات" والأخوة في أفغانستان مروا بمراحل، الأخوة في أفغانستان.. المجاهدون.. فصائل الجهاد السبعة قامت بأعظم عمل في التاريخ التضحيات البطولات التي لا نظير لها، قدموا مليون ونصف شهيد غير المعوقين والمجروحين والمصابين ولكن مع هذا للأسف اختلفوا فيما بينهم، فلما اختلفوا فيما بينهم لم يستحقوا الوعد أن يستخلفهم الله في الأرض قامت يعني جماعة طالبان واستجاب الناس لها وسلموا أسلحتهم لهم وأقاموا الأمن في البلاد ويعني.. لكن أيضاً.. لم يستوفوا الشروط المطلوبة.. لم يكونوا على مستوى العصر، هم جماعة طيبون ومخلصون لا ينقصهم الإخلاص بالعكس الإخلاص لا ينقصهم إنما ينقصهم الفقه.. الفقه بالمعنى القرآني.. القرآن يقول "ذلك لأنهم قوم لا يفقهون" لا يفقهون مش بس لا يعرفون أحكام الوضوء والصلاة وكذا لا يفقهون الحياة.. لا يفقهون سنن الله في الكون، سنن الله في المجتمعات فكان الأخوة في أفغانستان رغم إخلاصهم.. كانوا من المدرسة التقليدية التي لم تنفتح على العصر ولم تعرف ما فيه ولذلك يعني أصيبت بما أصيبت، وإحنا روحنا لهم من أجل قضية بسيطة لنتفاهم معهم فكانوا يعني.. لم يفهموا المقصد الذي ذهبنا إليهم من أجله.. فاهمين إن إحنا رايحين ندافع عن الأصنام إحنا معقول هنروح ندافع عن الأصنام.. إحنا بندافع عنكو ولكن.. فهناك شروط للانتصار.. إن الإنسان يكون عنده من الفقه ما يفقه به النصوص وما يفقه به مقاصد الشريعة وما يفقه به سنن الله في الكون وما يفقه به واقع الحياة، سواء واقعة هو أو واقع أعداؤه، فهذا كان ينقص إخواننا في طالبان ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزيهم عما قدموه للإسلام خيراً حسب نيتهم وإخلاصهم وجهدهم.

ماهر عبد الله: معانا الأخ (سعيد زهراني) من السعودية.. أخ (سعيد) تفضل.

سعيد زهراني: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله

سعيد الزهراني: أحييك يا أخ (ماهر) وأحيي فضيلة الشيخ.. عندي ثلاث أسئلة يا فضيلة الشيخ لو سمحت.

ماهر عبد الله: اتفضل يا أخ.

سعيد زهراني: السؤال الأول.. الشريعة والحياة.. هل تقتصر على القرآن، أم تشمل القرآن والسنة والاجتهاد؟

السؤال الثاني: هل الشورى ملزمة للحاكم؟ السؤال الثالث أفتيتم فضيلتكم في أوروبا عندما يكون هناك زوجان مسيحيان وتسلم الزوجة فلا يجب أن تطلب الطلاق من زوجها المسيحي.. نرجو توضيح هذه الفتوى وشكراً فضيلة الشيخ.

ماهر عبد الله: شكراً يا أخ (سعيد).. معايا (فاتن حمارسة) من الأردن..

فاتن حمارسة: آلو سلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

فاتن حمارسة: بحييك وبحيي فضيلة الشيخ.

ماهر عبد الله: حياك الله.

فاتن حمارسة: والله يا فضيلة الشيخ.. بدي أسأل بالنسبة لموضوع الواحد يستخدم التكنولوجيا في تطبيق الشريعة وما شابه مثلا إذا المرأة حبت تصلي في بيتها وراء خطيب المسجد الحرام.. هل يعتبر ذلك صلاة جماعة؟ أم لا ولكم جزيل الشكر.

ماهر عبد الله: شكراً يا أخت (فاتن).. معايا الأخ (سالم عبد الله) من بريطانيا.. الأخ (سالم) اتفضل.

سالم عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سالم عبد الله: يعني أخي الفاضل.. عثمان رضوان الله عليه عندما حرَّق المصاحف.. قام بهذا العمل لدفاع ضرر.. وله نص شرعي في هذا.. لا ضرر ولا ضرار في الإسلام.. وعمر رضوان الله عليه عندما دوَّن الدواوين لأن هذا من الأمور الإدارية ومنها تسجيل أسماء الجنود في ديوان أو كتاب أو كمبيوتر وهذه أمور متعلقة بقول الرسول صلى الله عليه وسلم "أنتم أعلم بأمور دنياكم" أما موضوع الشورى اللي طرحه الشيخ.. فذكر في كتاب السياسة الشرعية اللي طرح حديثاً بأنه أيضاً من كتب في نظام الحكم.

الشيخ (تقي الدين النبهاني) وقد أجاب الشيخ تقي الدين رحمة الله عليه على كل تساؤلات الشيخ اللي طرحها في موضوع الشورى وخصوصاً اليوم المشكلة هناك أحاديث في الصحاح وآيات قرآنية وفي مسلم والبخاري وغيره من كتب الصحاح اللي بتتكلم عن أمور الحكم.. أين نذهب بهذه الأدلة واليوم يوم ذكرى سقوط نظام الخلافة في 3 آذار الشيخ الفاضل اليوم يطرح لنا النظام الجمهوري والنظام الرئاسي.. يريد يضع بديل لنظام الخلافة.. أين أنت يا شيخ الله يرضى عليك.. دائرة العفو اللي تفضلت عليها تستند إلى فهم ظني الأحاديث اللي طرحتها بتتكلم عن أمور ظنية سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السنن فأجاب بهذا الحديث كيف تستند على حديث ظني الدلالة؟ في موضوع تجعله قاعدة يخالف نص قطعي في القرآن وهو قوله تعالى "ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء" لا تقل لي الأمور الإدارية.. الأمور.. كل شيء كل ما يتعلق بتشريعات الإنسان.

ماهر عبد الله: أخ (سالم).. أخ (سالم) السؤال واضح وإن شاء الله تسمع من الشيخ تعليق عليه.. يعني أنا لا أدري كيف.. على كل حال أنا بترك لك أن تبدأ بالأخ سالم ترد على الأخ (سالم عبد الله).

د. يوسف القرضاوي: والله أنا بعجب لإخواننا أعضاء حزب التحرير الذين يلاحقوننا في كل حلقة من الحلقات، وليس عندهم قضية غير قضية الخلافة.. عندهم الخلافة اسم يعني لو فُرض إحنا عملنا خليفة سميناه رئيس الجمهورية الإسلامية العظمى.. رئيس الدولة الإسلامية الكبرى.. هل إحنا يعني.. كلمة خليفة هي اللي بنتعبد بها؟ ليس هذا هو المقصود.. أنا لما بتكلم عن نظام رئاسي أو نظام.. الخليفة اللي إحنا هنعمله ده.. هنعمله إزاي.. هو.. هو لم يأت عندنا يعني طريقة معينة لإختيار الخليفة.. كل واحد من الخلفاء الأربعة أُختير بطريقة مخالفة للآخر.. أبو بكر اختاروه في سقيفة بني ساعدة.. اختاروا سيدنا عمر.. سيدنا أبو عبيده وبعدين بعد ذلك الأنصار.. وبعدين سيدنا عمر اختاره سيدنا أبو بكر وأُعتبر ذلك ترشيحاً من أبي بكر وانه لا يتم هذا إلا بالبيعة كما قال ابن تيمية وغيره، سيدنا عثمان كان فيه ستة أصحاب الشورى اعتبروا هم أهل الحل والعقد.. سيدنا على اختير باختيار مجموعة كبيرة من.. من كل واحد هذا يدل على أنه هذا أمر فيه سعة وده منطقة العفو ليس هناك نص معين.. ما قالش اختاروا الخليفة بطريقة معينة وهذا.. الأحاديث.. الحديث الأربعين النووية التي أجمعت الأمة على قبولها وفيها حديث "وسكت عن أشياء رحمة بكم غير النسيان فلا تبحثوا عنها" فهذا.. وده أمر مجمع عليه إن فيه فعلاً منطقة عفو وهذا من فضل الله وفضل هذه الشريعة.... أن تتنافى مع "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء" وهل معنى نزلنا عليك أن القرآن ينص على كل جزئية من الجزئيات وهل هذا يعني معقول؟! هل هذا.. الكتاب الكريم ينص على الأمور الكلية أما أنه هينص على كيفية الانتخاب واختيار الخليفة.. هذا فهم عجيب لإخواننا التحريريين في هذه القضية.. نحن معهم من أول الناس دعوة لإحياء الخلافة الإسلامية.. ولكن ليس بالطريقة التي.. الخلافة مش أول الأشياء.. هي تنتهي عندما تتحكم الشريعة الإسلامية في عدة أقطار ويختار الناس لهم من يمثلهم جميعاً ويكون هذا هو الخليفة وليس المهم التسمية.. العبرة بالمسميات والمضامين.. لا بالأسماء ولا العناوين.. أفرض ما سميناش الخليفة ولكن بيحكم بالشريعة وهو قائد للأمة.. يعني هذا كلام يعني.. يعني عجيب، وما قال أحد أن أية "ونزلنا الكتاب تبيانا لكل شيء" إن القرآن نص عليه في كل.. يأتي.. جاء بأحكام كل شيء.. أحكاماً تفصيلية.. طب أُمال مهمة السنة إيه؟ مهمة الإجماع أيه؟ مهمة القياس أيه؟ مهمة المصالح أيه؟ والأخ كأنه يريد أن يرد المصالح مثلا.. مفيش مصلحة.. ليه.. المصلحة هي أيضاً مما قاله فقهاء الأمة وما فعله الصحابة أمور إدارية وهم.. المصلحة في هذه الأمور.. الإدارية والأمور السياسية والأمور الاقتصادية وغيرها من الأمور كلها داخلة في المصالح ما دام لا يوجد نص مانع ولا إجماع قاطع..

ماهر عبد الله: لو عدنا لسؤال الأخ (سعيد زهراني) هل المقصود في الشريعة والحياة أن نعتمد على القرآن فقط أم على القرآن والسنة والاجتهاد؟

د. يوسف القرضاوي: لم نقل نحن أن الشريعة والحياة مقصورة على القرآن بالعكس.. إحنا.. القرآن والسنة والإجماع والقياس وحتى الأدلة المختلف فيها واجتهاد المجتهدين كل هذا يدخل في إطار الشريعة والحياة ونحن دائماً نستدل بالقرآن نستدل وبالسنة ونستدل بأقوال الأئمة ونستدل بالمصالح والأخ زعلان إن إحنا بنستدل بالمصالح التي فعلها الصحابة ومن بعدهم..

ماهر عبد الله: هل الشورى ملزمة؟ سؤاله الثاني كان خصوصاً في زمن مثل زماننا هذا

د. يوسف القرضاوي: الذي أراه أن الشورى ملزمة، طبعاً هناك أقوال تقول الشورى مُعلمة وليست ملزمة، إن الحاكم عليه أن يستشير وبعد ذلك.. يعني يأخذ بالرأي الذي يراه، طب ما قيمة الشورى في هذه الحالة؟، إذا استشار وبعدين خالف المشيرين وعمل برأيه، فهنا هو يعني مدخل إلى الاستبداد وإلى الديكتاتورية التي تفرض على الناس رأيها، نحن نرى إن الحاكم يستشير ويأخذ برأي الأغلبية من الناس، والنبي عليه الصلاة والسلام قال لأبي بكر وعمر "لو اتفقتما على رأي ما خالفتكما" حينما شاوره هذا فقال له رأياً وشار هذا وقال له رأي قال لو اتفقتما ما خالفتكما، لأن حيبقى رأيي أمام رأيين، إنما ما دام اختلف فأصبح هو من حقه أن يختار أي الرأيين والنبي عليه الصلاة والسلام قال "عليكم بالسواد الأعظم" يعني اتبعوا الجمهور الأعظم وهو في حياته صلى الله عليه وسلم مثلا في غزوه أُحد كان رأيه.. رأي كبار الصحابة أن لا يخرجوا لقتال المشتركين وأن ينتظروا في المدينة حتى يدخل عليهم الكفار فيضربوهم من فوق ومن تحت والرجال والنساء والصبيان ولكن الأغلبية وهم من الشباب كانوا يرون الخروج فنزل النبي صلى الله عليه وسلم على.. صحيح ما عدش إنه قال سوف.. لأنه واضح إن الأغلبية بتقول.. أحياناً يمكن العد مثل في.. سيدنا عمر لما قال في الستة أصحاب الشورى قال لهم إذا اتفق خمسة وواحد رفض لابد ينزل على رأي الخمسة أو اضربوا عنقه، أربعة واثنين نعمل برأي الأربعة، ثلاثة وثلاثة قال هاتوا مرجحاً من الخارج عبد الله بن عمر، إذا لم تقبلوا عبد الله بن عمر فالثلاثة الذين فيهم عبد الرحمن بن عوف.. يعني صفة ترجيحية.. يعني صوته بـ… يعني بصوتين.. فهل الأمور التي جاءت بهذه القضية؟

ماهر عبد الله: طيب سؤاله الأخير كان يعني نُسب إليك أنه في حال ما أسلم.. أسلمت زوجة رجل مسيحي.

د. يوسف القرضاوي: هذا يعني هو رأي قال به المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.. القضية بحثها المجلس وقدمت فيها دراسات وبحوث وظلت ثلاث دورات المجلس معروضة عليه.. وقدم فيها أخونا الشيخ (عبد الله الجديع) يعني هو رجل عالم محدث فقيه.. قدم فيها دراسة من حوالي 200 صفحة فلوسكاب.. يعني خطها يعني دقيق وذكر (ابن القيم) في هذه القضية يعني ثلاث.. تسعة أقوال.. اللي هي المرأة إذا أسلمت ولم يُسلم زوجها، ما حكم هذه الحالة؟ إذا أسلمت المرأة الكتابية ولم يسلم زوجها الكتابي، هناك الرأي السائد إنه يفرق بينهما وفي هناك رأي يقول نفرق بينهما في الحال واحد يقول نفرق بينهما بعد انتهاء العدة ورأي الأحناف يقولون يعني هما على نكاحهما حتى يعرض عليه الإسلام فيأبى، إذا لم.. لم يعرض عليه الإسلام فيأبى يبقى وهناك رأي يقول هو أحق بها ما لم يخرجها من نصرها – رأي سيدنا علي- سيدنا عمر يعني خيرها بين البقاء معه وبين الفراق ورأي الزُهري هما على حالهما ما لم يفرق بينهما سلطان المهم فيه 9 أقوال أو يمكن 11 قولا، فالمجلس الأوروبي للإفتاء ذكر رأي الجمهور.. رأي المذاهب الأربعة وقال إن فيه رأي قال به سيدنا علي وقال به سيدنا عمر بن الخطاب ويمكن الأخذ به.. بهذا الرأي في بعض الأحوال خصوصاً إذا كانت المرأة يعني تحب زوجها وهو يحبها وبينهما أولاد وترجو إسلامه إلى آخره.. فيمكن الأخذ بهذا الرأي.. هذا ما قاله المجلس الأوروبي للإفتاء.. لم يلزم بأحد الرأيين وإنما ذكر الرأيين فقط.

ماهر عبد الله: سؤال الأخت فاتن.. هل يجوز الصلاة خلف إمام الحرام بالراديو أو بالتلفاز في غير بلده

د. يوسف القرضاوي: لا هذا لا يجوز.. هذا ليس معناه إن إحنا بنرفض التقنية لكن التقنية شيء والجماعة معنى الجماعة أن الإنسان يكون مع الإمام.. يسعى إلى الأمام ويدخل في الصفوف حتى قال الفقهاء إن لازم يكون شايف الإمام أو على الأقل يرى الصفوف ولو كانت الصفوف بعيدة إنما يعني يجوز للإنسان إنه يكون حتى في الفندق ويصلي وراء إمام الحرم لأنه شايف الناس اللي بتصلي في الشارع وبينه وبين الإمام يعني مسافات طويلة إنما يكفي إن الصفوف المتصلة يرى بعضها، إنما مفيش أي فاصل وقد تكون هي الإمام وراها مش.. مش أمامها يعني.. القبلة وجايز هنا كده إلى آخره فعلى كل حال الصلاة لازم يشترط أن تكون في صلة حسية بين المأمون والإمام وتستطيع أنها تسمع الصلاة وتتابعها وبعدين تصلي وحدها ولها أجرها.

ماهر عبد الله: طيب معايا الأخ تقي الدين من بريطانيا الأخ تقي الدين.. أتفضل.

أم تقي الدين: ا لسلام عليكم.. أم تقي الدين.

ماهر عبد الله: عفواً.. عفواً يا ستي.

أم تقي الدين: يا شيخنا في شغل بأحب ثلاث نقاط أحب أوضحهم أول نقطة اتفق الفقهاء على أن اللفظ إذا حمل معنى محرم فلا يجري استخدامه والدليل قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا) فاستخدام كلمة الديمقراطية أو الشورى أو الجمهورية التي تحمل معاني.. لها معنيين ويدخل فيها الكفر بشكل أكبر منها سيادة الشعب وليس سيادة الشرع، فلا يجوز أن نحن كعلماء للأمة حتى لا نلبس على العامة دينهم، الثاني ألا ترى يا شيخ أن دائرة العفو منذ نادي بيها وفسرها محمد عبده وتلاميذه بعد سقوط الخلافة أدت إلى دخول مفاهيم الغرب منذ زمن محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وعفوا قبل سقوط الخلافة ولحد الآن ونحن تدخل لنا هذه المفاهيم الكفر عن طريق دائرة هذه العفو ثالثا الرسول صلى الله عليه وسلم كان فعله كحاكم ولي أمر إضافة إلى كونه رسول مبلغ عن الله تعالى فأحكام الدولة تؤخذ منه هو ولا تؤخذ من دائرة العفو هذه أما أن الخلفاء الأربعة فكلهم تمت بيعتهم بيعة شرعية والطريقة التي تمت فيها بيعة أبو بكر أو عمر أو هؤلاء كلهم هي بالنسبة لنا الآن عبارة عن إجماع صحابة فيجب أن نأخذها كما نأخذ الدليل القطعي والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طب أخت.. شكراً.. شكراً أخت.. معنا الأخ عبد الله القحطاني من الأردن.. الأخ عبد الله تفضل.

عبد الله القحطاني: سلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله

عبد الله القحطاني: أحييك أخي ماهر وأحيي فضيلة العلامة الشيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد الله القحطاني: وعندي كام كلمة على السريع إن شاء الله تعالى سأقولهم، أخي الكريم مدارس الاجتهاد متعددة كما يعرف فضيلة الشيخ، متعددة قديما وهي متعددة حديثا وأنا أزعم أني تلميذ صغير من تلاميذ فضيلة الشيخ في مدرسته وأرسل لهذا المنهج الطيب الذي هذا، ففضيلة الشيخ له الكثير من اتباعه وهي مدرسة الإسلام الحقيقية لكن ما ضوابط.. أنا أسأل فضيلة الشيخ.. ما ضوابط الصحة والخطأ في الاجتهاد في العمل العام.. إذا كانت وسائل الفقيه صحيحة وأدواته صحيحة وأدلته قوية فما ضوابط العمل العامة؟ هل لي أن أضرب مثال صغير ووحيد، هناك عندنا مثال في أفغانستان، كان الشيوعيون يستعبدون المسلمين في أفغانستان وكان جهادهم جهاداً عظيماً.. وجهاد المسلمين في العالم للشيوعيين كان جهاداً عظيماً –كما تفضل الشيخ- مقدساً رائعاً الآن انقلبت الصورة وصار فريق من المسلمين يجاهدون الأميركان والأميركان كما هو معروف من الذين يظاهرون على المسلمين يا سيدي يظاهروا عليكم فهم يظاهرون اليهود في فلسطين وهم يسلبون خيرات المسلمين وهم يستبيحون كثيرا من مقدسات المسلمين في العالم فيعتبرون في حالة حرب يعني مجرد إمداد اليهود بالمال والسلاح وهذا الموقف السياسي، هذه ليست فقط مظاهرة وإنما يجب تكون فيه حالة حرب فما الذي جعل جهاد الأفغان للروس جهاداً مشروعاً وجهاد طالبان وأشياعهم الآن ضد الأميركان هذا غرض لدى كثير من المسلمين نرجو بيان هذا الرأي وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب شكراً أخ عبد الله معنا الأخ سعيد مبروك من الإمارات تفضل.

سعيد مبروك: السلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سعيد مبروك: لو سمحت أخ ماهر أبغي استفسر عن فضيلة الشيخ عن قول الله تعالى "أن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة" فعلا هذا القول يعني على أمة مضت أم على الحاضر.

ماهر عبد الله: طيب فيه سؤال ثاني أخ سعيد.

سعيد مبروك: لأ شكراً يا أخي..

ماهر عبد الله: طب.. نتمنى أن يكون الهاتف من أخ سعيد آخر هواتف هذه الليلة، نعتذر للذين سيحاولون الاتصال بنا، إن شاء الله سيكون إن شاء الله هذا الهاتف الأخير نظرا لضيق الوقت، هل سترد على الأخت أم تقي الدين أم نعتبر الموضوع وجهة نظر.

د. يوسف القرضاوي: قالت أية؟

ماهر عبد الله: اعتبرت أنه كلمة ديمقراطية التبس عليها الحلال والحرام وبالتالي الأصل عدم استخدامها لاحتمال أن يقع الحرام باعتبار

د. يوسف القرضاوي: هي الديمقراطية ليست ككلمة راعنة، إن كلمة راعنة لها سبب معين يعني إحنا الآن لو قلنا راعنة مش ممنوعين منها لأنه قيلت بسبب إن اليهود كانوا يقولون راعنا يقصدون أرعن يعني يلوون ألسنتهم ليا بألسنتهم وطعناً في الدين، فمنع المسلمون أن يقولوا لهذا السبب كلمة ديمقراطية لما بنقول كلمة ديمقراطية لا نعني بها إنه يعني تحكيم آراء الناس أو أهواء الناس في الشرع لأ، نحن نريد بكلمة ديمقراطية يعني الأخذ بآراء أغلبية الناس لأن هي المشكلة هي الحكم الفردي المطلق، حكم الاستبداد والقهر الذي تعاني منه الأمة الإسلامية في كل مكان.. وأنا أقول أن حكم الشعب ليس مقابل حكم الله كما يقول بعض إخواننا لكن حكم الشعب مقابل حكم الفرد، فنحن نريد أن تحكم الشعوب يعني أن تختار لنفسها حكامها ولا تفرض يعني عليها هذا.. إنما فلسفة الديمقراطية.. الديمقراطية إن الناس تحكم دون الاحتكام إلى شريعة، هذا مرفوض عندنا يقيناً مرفوض عندنا لأن إحنا بنتكلم عن الديمقراطية في مجتمع مسلم، ديمقراطية المسلمين، بمعنى أن يختاروا حكامهم فإذا لم يرضوا عنهم عزلوهم، هذا هو المعنى، وأنا على كل حال لست من هواة استخدام كلمة الديمقراطية ولا ذكرت كلمة الديمقراطية في كلامنا هذا أنا معرفش منين جابت الأخت هذه الكلمة.

ماهر عبد الله: طيب إذا بقي وقت عندنا السؤال الأخير اللي كان له علاقة بالموضوع، سؤال الأخ القحطاني كان سؤاله عن ضوابط الصحة والخطأ في الاجتهاد فيما يتعلق بالأمر العام، المثال الذي كان يريد أن يصل إليه أننا باركنا جهاد الأفغان ضد الروس، وكان هناك إجماع على أنه واجب شرعي أدوه وبالتالي يؤجرون عليه اليوم هناك بعضهم يجاهد مع الأميركان وبعضهم ضد الأميركان ما الفرق بين جهاد الأميركان وجهاد الروس؟

د. يوسف القرضاوي: أنا سُئلت في هذا عندما كان المؤتمر الوزاري الإسلامي هنا في قطر، وعقدت مؤتمرا صحفياً وجاءني صحفيون من بلاد شتى منهم صحفيون أميركان ويعني ذكرت أنا لهم هذا قلت لهم يعني لماذا نعتبر الجهاد ضد الروس يعني جهاداً مشروعاً والجهاد ضد الأميركان.. لو أي جماعة تحتل بلداً يجب على أهلها أن يقاوموا سواء كانوا رؤسا أميركان إنجليز.. هذا أمر مشروع من غير شك والذين يشككون في هذا يتحملون يعني وزرهم، أما مسألة الصحة ومقاييس الصحة والخطأ مهم من يجتهد، يعني هو الاجتهاد ليس أمراً مفتوحاً.. لعلنا نتحدث في حلقة كاملة عن الاجتهاد وشروطه وضوابطه لأن الاجتهاد له مجال معين في الظنيات لا في القطعيات، والمجتهد له شروط معينة معرفة القرآن ومعرفة السنة ومعرفة اللغة ومعرفة مواضع الإجماع ومواضع الخلاف ومعرفة الأصول والقياس ويعني وجود المملكة الفقهية، في شروط معينة فهناك لابد أن يكون الاجتهاد من أهله في محله، إذا كان الاجتهاد من أهله في محله فممكن أن يصيب المجتهد وممكن أن يخطئ ولا حرج على المجتهد أن يخطئ، لا يدعي أحد إن فيه إمام مهما بلغ كعبه وعلا كعبه في العلم إنه كل اجتهاداته صواب، هذا لن يكون نبي، إنما كل واحد يجتهد فيصيب ويخطئ وهو إن أصاب فله أجران وإن اخطأ فله أجر وهذا من روائع الإسلام، إنه يأجر حتى على الاجتهاد.. على الخطأ في الاجتهاد فهذا هو الكلام بالنسبة لما قاله الأخ، هل هناك مقاييس للصواب والخطأ..

ماهر عبد الله: إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها هل هي خاصة..

د. يوسف القرضاوي: المقصود بهذه الآية التي قالتها ملكة سبأ (بلقيس) ملكة سبأ قالت إن الملوك قالت "أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمراً حتى تشهدون" حينما جاءها يعني كتاب سيدنا سليمان الموجز، أنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم، ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين، فجمعت يعني قومها ورجالها وقالت لهم يا أيها الملأ أفتوني في أمري ما كنت قاطعة أمر حتى.. يعني امرأة شورية لا تقطع في أمر حتى تستشير الناس وتستخير فقالوا لها يعني نحن أولو قوة وأولو بأس فالأمر إليكي فانظري ماذا تأمرين؟

يعني فوضوا لها الأمر، قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، الملوك إذا دخلوا فاتحين، مش يعني إذا الملك راح يزور بلد في قرية من قريته هيفسدها لأ إذا دخل الملوك بلدا فهذا بتعبيرنا بتتكلم عن الاستعمار، إذا حل الاستعمار بلداً، ماذا يفعل فيها؟ دخلها فاتحاً مستعمراً، يذل العباد ويفسد البلاد، أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة، والقرآن علق على ذلك وقال "وكذلك يفعلون" يعني هذا شأنهم إلى يوم القيامة إذا دخل الملوك والغزاة فاتحين ومستعمرين لأي بلد فإنهم يفسدون البلاد ويذلون العباد وكذلك يفعلون.

ماهر عبد الله: طيب أعتقد أن هذه نقطة جيد الوقوف عندها، نشكرك على هذه المشاركة، ونشكركم أنتم أيضاً على حسن استماعكم، إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم، هذه تحية مني والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.