مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د. جمال أبو حسان: جامعة الزرقاء الأهلية - الأردن

تاريخ الحلقة:

28/07/2002

- أسباب اهتمام الأمة الإسلامية بظاهرة تلبس الجن
- الحدود الشرعية للعلاقة مع الجن

- علاقة السحر بالتعامل مع الجن

- علاقة تلبس الجن بالأمراض النفسية والعصبية

- الوضع السياسي في العالم الإسلامي والإيمان بتلبس الجن

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذا اليوم هو ظاهرة تلبس الجن. ما يُعرف بتلبس الجن.

كثيرين من المسلمين يشغلون أنفسهم بهذه القضية ويعتقدون أنها من مسائل الدين المهمة والخطيرة وبعضهم يرتقي بالمسألة إلى تكفير من لا يؤمن بوجود هذه الظاهرة أو على الأقل يخرجه من ملة الإسلام، البعض الآخر ومن علماء الإسلام أيضاً ومدعمين بأدلة وبنصوص صحية وبعضها قطعي الدلالة تشير إلى.. أو يقولون بأنها تفيد بطريقة واضحة لا.. لا فيها بأن قضية التلبس ما هي إلا خرافة وأن الذين يؤمنون بها يسيؤون فهم الأحاديث إن وجدت وأهم أعمدتهم في ذلك، أهم قرائنهم في ذلك هو التشكيك بصحة كل الأحاديث التي تتحدث عن تلبس الجن، وهنا لابد من التمييز بين الأحاديث التي تتحدث عن وجود الجن أو صلة ما بالجن وتلبس الجن للإنسان.

ما نتحدث عنه اليوم هو ظاهرة التلبس، ليس إنكار وجود الجن على اعتبار أن الإيمان به من مسائل العقيدة الواضحة المنصوص عليها في القرآن الكريم قبل السنة النبوية، البعض يعتقد أن هذه جزء من ظاهرة التخلف والضعف التي تنتاب العالم الإسلامي والبعض أصلاً يشكك بأن وراء انتشارها نوع من تنويم الأمة وصرفها عن القضايا الجوهرية خصوصاً وأنها تواجه تحديات أكبر من ذلك.

لمناقشة هذا الموضوع يسعدني أن يكون ضيفي في هذه الحلقة الدكتور جمال أبو حسان، والدكتور جمال أبو حسان (أستاذ التفسير في جامعة الزرقاء الأهلية في الأردن) وله مجموعة أبحاث حول هذا الموضوع وغيره من مواضيع الشريعة الإسلامية، دكتور جمال أهلاً وسهلاً بيك.

د. جمال أبو حسان: أهلاً بيك يا أخ ماهر مرحباً.

أسباب اهتمام الأمة الإسلامية بظاهرة تلبس الجن

ماهر عبد الله: سيدي أولاً لماذا.. يعني في الإعلان عن هذه الحلقة قلنا أنها ظاهرة تتميز الأمة الإسلامية وللإنصاف يعني لا تتميز بها الأمة الإسلامية ولكنها أكثر انتشاراً في الأمة الإسلامية، من خلال تعاملك مع علماء الدين من المهتمين بهذه القضية لماذا تنتشر هذه القضية في أوساطنا أكثر مما تنتشر في الأمم الأخرى؟

د. جمال أبو حسان: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، أما بعد:

هذا الموضوع بالذات إنما ينتشر عندما ينتشر الجهل والتخلف وعندما تنتشر في الأمة الإسلامية ضغوطات مختلفة الوجهة مختلفة التنوع وعندما يصيب الأمة حالة من اليأس والاضطراب تكثر فيها مثل هذه القضايا لأنها بأسلوب يسير وسهل هي تعليق لتوجيه تفسير الأخطاء والمصائب التي تقع في المسلمين على أمر غيبي، وهذا هو أسهل الأشياء التي يمكن أن يعلق الإنسان بها خسارته في هذه الحياة أو عدم توفيقه في هذه الحياة يعلل لنفسه هذه المصيبة التي وقع فيها بأنه هذا أمر غيبي ليس له فيه إرادة هذا بالضبط هو الذي أحدث هذه القضية في فكر المسلمين، وهناك الحقيقة أسباب كثيرة يمكن أن تؤدي أو أدت بالفعل إلى انتشار هذه الظواهر بالذات في صفوف المسلمين الذين أنزل الله –تبارك وتعالى- إليهم قرآناً واضحاً وأرسل إليهم نبياً واضحاً عرفوا منه الحق الواضح وكشفوا الزيف والأباطيل، لكن مع ذلك -للأسف الشديد- تنتشر هذه الظواهر بشكل غريب في المسلمين لأسباب عدة، منها الضغوط النفسية الناجمة عن الظروف الاجتماعية التي تحدثنا عنها قبل قليل بشكل موجز ومنها أيضاً غياب المناعة الدينية، ومنها أيضاً الجهل العلمي، منها أيضاً.. أنها هذه القضايا هي عبارة عن موروثات شعبية يتداولها الناس فيما بينهم فتكثر على الألسنة فتأخذ صبغة شرعية بسبب الكثرة، وهذا ما ينبغي أن يُعالج بشكل واضح لكثرة هذه الأشياء المتناقلة عن الناس يصيرها ديناً، لأن الذي يصيِّر الشيء ديناً هو الله تعالى ورسوله، هناك أمر آخر هو سريان العقائد الفاسدة بالناس بسبب بعدهم عن إتقان العقيدة الإسلامية الصحيحة.

ماهر عبد الله: بس يعني إذا سمحت لي في هذه النقطة تحديداً، يعني أغلب القائلين بالتلبس والذين يعالجون موضوع التلبس هم من رافعي لواء العقيدة الصحيحة وللإنصاف هم مِنْ مَنْ يبذلون جهداً كبيراً لتصحيح العقيدة ودرء كثير من الشبهات والدرن الذي لحق بها عبر السنوات.

د. جمال أبو حسان: هذا أيضاً مما يشيع بين أوساط الناس أن كذلك، والحقيقة أن هذا غير صحيح بأن الذي يشيع.. الصحيح أن الذين يقومون بهذا الأمر هم من ضعفة العقيدة الإسلامية، هم من.. هم ممن سيطرت عليهم الأهواء والشهوات، هم من تلبسوا بالعلم، هناك بعض الناس الحقيقة ممن وصفت خُدعوا بهذه الأشياء التي تكثر في المجتمع ويكثر تناقلها في الكتب ويكثر تناقلها عن بعض الناس الذين لهم.. للناس بهم ثقة فتصبح القضية هذه عقيدة، نحنا لسنا مُلزمين بأن نأخذ عقائدنا من انتشار هذه الأشياء بين الناس من تناقلها بين الناس إنما انتشارها يعني يُحكم عليه بالصواب والصحة مقابلة بالدليل.

ماهر عبد الله: طب، تسمح لي أنا على ذكر الدليل أنا أقرأ لك كلام منسوب إلى واحد من.. ونحن هنا لسنا في.. يعني مقام التزكية، الشيخ ابن باز –عليه رحمة الله- كان كثيراً ما كان يُقال عنه من خيرة علماء هذه الأمة على يعني.. وقلة من كانوا بعلمه وبسعة إطلاعه وبتحققه وعلى الأقل حرصه على باب العقيدة، يعني يقول بالحرف الواحد: قد دلَّ كتاب الله –عز وجل- وسنة رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وإجماع الأمة.. أنت يعني تقول إنه شائع هو يقول إجماع الأمة- على جواز دخول الجني بالإنسي وصرعه إياه، فكيف يجوز لمن ينتسب إلى العلم أن ينكر ذلك بغير علم ولا هدى؟

د.جمال أبو حسان: أولاً، رحمة الله على الشيخ ابن باز وعلى غيره من أهل العلم ونحن عندنا قاعدة شرعية عريضة نعلمها للتلاميذ ويتعلمها الناس أننا إنما نعرف الرجال بالحق وليس العكس، فالحق معروف من الله –عز وجل- ومن رسوله وليست الصورة معاكسة بأننا لا نعرف الحق من هؤلاء الناس، هذا القول الذي قاله الشيخ ابن باز ليس إلا ترديداً حرفياً لما نُقل عن الشيخ ابن تيمية –رحمه الله- وتلميذه ابن القيم، وأنا فاتني أن أقول إنه من أسباب انتشار هذه الظاهرة ثقة الناس بكتب الشيخ ابن تيمية، فابن تيمية هو الذي نشر هذه الفكرة بعد أن سيطر عليه الاعتقاد بصوابيتها من كثرة ما أشيع بين الناس من وجود هذه الظاهرة، فصدقها –لاسيما وإنه ابن تيمية كان يعيش في عصر طغى فيه التتار على الأمة الإسلامية وأصاب الناس شيء ضخم من الإحباط واليأس والقنوط بأن الأمة لن تخرج من هذا المأزق الذي هي فيه إلا بتحميل الغيبيات مسؤولية الواقع المؤسف الذي حدث للمسلمين.

ماهر عبد الله: لأ، بس يعني تسمح لي كونك ذكرت ابن تيمية يعني كنا طبعاً لابد أن نأتي على ذكره، ابن تيمية وقد مات فتقييمه أسهل يعني مات من.. من فترة وكتب الكثير من العلماء، ابن تيمية اشتهر.. اشتُهر عنه بأنه من المحققين في الحديث فيعني هو ينتمي إلى الفقهاء وإلى المحدثين، ابن تيمية اشتُهر عنه أنه فيلسوف، ورد على أهل الفلسفة بعد ما درس ونظر وتمعن في.. في علوم الفلاسفة، ابن تيمية درس علوم الكلام وكان من أمهر من اشتغل بعلم الكلام، بكلام آخر رجل أتقن فنون النقل وأتقن فنون العقل، كيف انطلت عليه –لو جاريناك فيما تقول- كيف تنطلي عليه بدعة بهذا الحجم ليس فقط ليقبلها ولكن ليصبح أكبر من.. من أشاعها في الأمة على اعتبار إنه أغلب الذين يؤمنون بقضية التلبس هم بطريقة أو بأخرى من تلاميذ ابن تيمية؟

د.جمال أبو حسان: أولاً، هذه القضية وإن كانت مقدماتها يمكن أن يُناقش في بعضها إلا أنه ابن تيمية –رحمه الله- ليس معصوماً، فالعصمة لم يجعلها الله –تعالى- إلا للأنبياء، وهذا الرجل الحقيقة انتشرت هذه القضية في نفسه وكان بعض الصالحين يأتي إليه ويقول إنا نفعل كذا وكذا وكان يصدقهم فتحولت هذه القضية في زمان ابن تيمية من موروثات شعبية إلى قضية دينية صار الناس يحاكم بعضهم بعضاً بناء على هذه القضية وهنا مكمن الخطورة، ليست القضية في أن ابن تيمية عالم محقق أو ليس محققاً لا تنطلي عليه القضية أو تنطلي عليه، القضية حدثت، الرجل وثق بأخبار من نقل إليه هذه القصص المليئة بالخرافة والدجل وهو لم يستطع أو لم يرد أن يكذِّب هؤلاء بسبب ثقته بهم، فصار، الذي صار القضية هي هكذا، ليست القضية مبنية على أنه هذا رجل محقق لا يقول إلا حقاً فإذن نحن نثبت له العصمة وهذا لم يقل به.. وهذه لم يقل به أحد من المسلمين أصلاً.

ماهر عبد الله: يعني لم نقل له بالعصمة ولكن نتناقش في موضوع عصمته من غيره، أذكركم بأنه بإمكانكم المشاركة معنا في هذا البرنامج وفي هذه الحلقة على أرقام الهواتف التالي:

الهاتف الذي ترونه على الشاشة أمامكم الآن: 4888873، كما بإمكانكم المشاركة على رقم الفاكس التالي 4890865 بإمكانكم كذلك المشاركة عبر الموقع الرئيسي (للجزيرة نت) على العنوان التالي: www.aljazeera.net

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني لا نريد أن نطيل كثيراً في الحديث عن ابن تيمية –عليه رحمة الله- ولكن أنا ما قصدته ليس أن.. أن نقول لأنه قال بها ابن تيمية فيجب الأخذ بها، ولكن يعني الاستشهاد بهذا الرجل تحديداً أنت تعرف أنه عاش زمن مناظرات وزمن تحديات دخل مع فلاسفة في نقاش، دخل مع متصوفة في نقاش، دخل مع.. مع كثير من.. من الفرق ودخل مع السلطة في.. في صدام، يعني ليس السمت العام لهذا الرجل أن يكون نقلياً يجري خلف رغبات الشارع، يعني ليست هذه من.. من الصفات التي اشتُهر بها، يعني مازلت أجد من الصعوبة أن أقول أنه أن أقبل منك أنه كان يمكن أن تنطلي على ابن تيمية بهذه البساطة، لأنه جارى الشارع أو جارى بعض الصالحين.

د.جمال أبو حسان: يا سيدي، القضية الحقيقية ليست ابن تيمية أو غير ابن تيمية، القضية أن هذه أمور من الوهم شاعت بين الناس وعلى مدار تاريخنا الإسلامي هناك فكرة من أخطر الأفكار التي يتعامل بها العلماء في مجتمعات المسلمين وهي الخوف من تيار العامة، وابن تيمية الحقيقة أو المذهب الحنبلي عموماً كان يستند في تقرير لقضاياه على العوام، فمحاربة العوام في أمر يعتقدون أنه دين هذه من أعظم الأمور التي كانت موجودة في ذلك الوقت، ولذلك قد يكون ابن تيمية فعلاً اقتنع بهذه القضية اقتناعاً حقيقياً لا أن الرجل جاري هؤلاء الناس كما نحن نتوهم، لكن قناعته هذه هل هي منضبطة بالشرع أو ليست منضبطة بالشرع دعني أكمل الحقيقة أسباب انتشار هذه الظواهر، قلنا نحنا إنه هذه المسألة موجودة في كتب أهل العلم دون أن تحقق ينقلها المتأخر عن المتقدم دون أن يحققوا فيها شيئاً، ثم هناك أيضاً مثل ما قلنا تعلق هذا الأمر بالغيب مما يحبذ النفس ويعلقها بيعني تعليق أخطاءها على شيء قدري اللي هي يعني أو رفع قدر المسؤولية عن الإنسان لأن الإنسان يفرح أكثر ما يكون إذا قيل له والله أنت رجل مسكين طيب ليس عليك ولا.. الطمع والشره والحقيقة عند كثير من المعالجين الذين ينشرون هذه القضية بين الناس، وأنت لو ذهبت إلى المكتبة الإسلامية تجد عشرات الكتب بألوان مختلفة وأسماء مختلفة كلها تصب في قالب واحد ليس فيها جديد إلا غثاءً كغثاء السيل، أيضاً الحقيقة هناك وهم ساد في الناس جعلهم في قمة السعادة الوهمية بمحاربة شياطين الإنس لاسيما وقد عجز الناس عن محاربة شياطين الجن أو أوهموا أنفسهم على الأقل بأنهم اليوم عجزة عن محاربة شياطين الجن بالإضافة إلى الظروف السياسية التي تحول دون محاربة شياطين الإنس كما هو ظاهر.

ماهر عبد الله: طيب.. طيب دعني أسألك عن.. ماشي أسباب الظاهرة يعني قد تكون واضحة ومظاهر تخلفنا وضعفنا ما أعتقد أنه محتاجين نخوض فيها كثيراً، لكن هو سؤال يعني دخلنا في صميمه.. صميم الموضوع أكثر ما هي.. طبعاً نحن نتفق على أن الجن ظاهرة قرآنية لا مجال لإنكارها.

د. جمال أبو حسان: لا شك أن الجن يعني مخلوقات موجودة بنص القرآن الكريم لا ننكرها نحن.

ماهر عبد الله: طيب، لا.. لا ندخل في من هم الجن على اعتبار أننا سنفترض أنه هذا من.. مما هو معلوم، مش من الدين بالضرورة، لكن من معلومات ناس..

د.جمال أبو حسان: هو من المعلوم من الدين بالضرورة حقيقة..

ماهر عبد الله: لا قد ماهية الجن.

د. جمال أبو حسان: القرآن الكريم نص على وجودهم ونص على تكليفهم ونص على أن الله.. ونص.. وأخبر أن هؤلاء استمعوا للنبي –صلى الله عليه وسلم- وأنهم آمنوا بالقرآن الكريم ومنهم من كفر هذا الحقيقة أمر لا يختلف عليه اثنان.

الحدود الشرعية للعلاقة مع الجن

ماهر عبد الله: نعم، طيب.. ما هي الحدود من خلال احتجاجك على من قال بالتلبس –ما هي الحدود الشرعية والمقبولة شرعاً وعقلاً للتعامل.. للعلاقة مع الجن؟

د.جمال أبو حسان: أولاً، الحقيقة حتى نقول ما هي.. الجن من عالم الغيب والذي يحدد العلاقة بين الشاهد والغيب هو الشرع وليس الوهم وليس رغبة الناس، فإذا قرأت القرآن الكريم وقرأت السنة النبوية لا تجد أبداً أن هناك دليلاً واحداً صريحاً في أن هناك أدنى علاقة ما بين الإنس والجن إلا علاقة الإغواء والحرب بين إيمان وكفر.

ماهر عبد الله: لأ، بس اسمح لي..

د. جمال أبو حسان: علاقة وسوسة فقط

ماهر عبد الله: اسمح لي.. لأ اسمح لي.. اسمح لي.. اسمح لي، يعني عوداً على فتوى ابن باز، فيه.. فيه علاقات أخرى إنه وثبت في الصحيحين..

د. جمال أبو حسان: ما الذي ثبت في الصحيحين؟

ماهر عبد الله: من حديث، ما أنت قلت أنه العلاقة وحي وإلهام فقط، لكن هو أنه كان اعترض بعض الصحابة في الصلوات.. في.. في الطرق، فإذن العلاقة علاقة إيحاء وإغواء فقط، يعني كان.. ألم يرد عن.. عن بعض الصحابة أنه في طريقه إلى الصلاة اعترضه جان..؟

د. جمال أبو حسان: يا سيدي هذا الذي ورد بهذه الكيفية لم يثبت منه ولا حديث واحد على الإطلاق بل كلها إما أحاديث منكرة أو إما أحاديث في غاية الضعف وكل الذي ورد لا يُفسَّر بل لا يمكن تفسيره إلا بأنه من قبيل الوسوسة.

ماهر عبد الله: ثبت في الصحيحين.

د. جمال أبو حسان: ثبت في الصحيحين، هذا شيء يخص النبي –صلى الله عليه وسلم- لا يخص الصحابة في الشوارع، فهذه قضية النبي مع الجن هذه قضية خاصة، لكن أن يقال.. أن تعمم هذه القضية الخاصة على عموم المسلمين هذا يحتاج إلى دليل، لكن أخبرنا النبي –صلى الله عليه وسلم- بأنه قد حدث هذا الشيء معه هو ولم يخبرنا أنه حدث هذا مع الصحابة فنحن نبقى عن دائرة النص، لأن النص يتحدث عن أمر غيبي والغيب لا يخضع للعقل إلا.. إلا بدليل، فالقضية ليست قضية إنه والله الصحابة قالوا أو لم يقولوا، لم يثبت هناك شيء من هذا كله أحاديث كذب، زور، وبهتان، ضعيفة، تالفة، منكرة، لا يمكن أن.. أن تُفسر إلا..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس كيف تفسر لي هذه الظاهرة أغلب المشتغلين بهذه القضية والمؤمنين بها هم من أهل الحديث؟

د. جمال أبو حسان: أنا الحقيقة كنت أريد أن أقول إنه من غرائب الاتفاقات أو من غرائب –سمه من تشاء- أن يتفق على إعلان هذا الوهم وإذاعته.. وإذاعته في الناس طائفتان من طوائف المسلمين اليوم متناحرتان في الظاهر بشكل كبير جداً وهما طائفتا الصوفية والسلفية، يعني غريب أن يشترك هؤلاء الناس في إذاعة ونشر هذا الوهم بين المسلمين برغم أن الذين يسمون أنفسهم سلفيون اليوم يتشبثون بأنهم من أصحاب التوقف عند النصوص سواء أكانت نصوصاً قرآنية.

ماهر عبد الله: وأهل الحديث وأهم ما في الموضوع..

د. جمال أبو حسان: أو حديثية، ونحن الحقيقة في هذا المجال يجب أن ننبه إلى قضية مهمة إنه موضوع الجن الأصل في الإخبار عنه هو القرآن وليس السنة وثمة أحاديث تحدثت عن الجن يجب أن نفهمها من منظور الآيات القرآنية وليس العكس، إذا أخبرنا الله -تبارك وتعالى- عن الجن خبراً ثم النبي –صلى الله عليه وسلم- أخبرنا خبراً، يجب أن نفهم الخبر النبوي في ضوء الآية أو الخبر القرآني وليس العكس، هناك الحقيقة صور كثيرة من ضرورة أن يفهم المسلمون أن التعامل مع الحديث النبوي ينبغي أن يكون وفق الدلالة القرآنية وليس إخضاع القرآن الكريم للأحاديث النبوية بحيث إنه نلوي عنق النص القرآني لأجل أن يتقوَّم حسب فهمنا لحديث ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم-.

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني في الكويت وحدها –كما تذكر أحد المجلات الكويتية- هناك بس للعلم 87 سجين بتهمة الشعوذة والسحر وما يتصل بالعلاقات بالجن أنا عايز..

د.جمال أبو حسان: وهذا يبشر بخير أنه تقوم دولة عربية بسجن هؤلاء، وليت بقية الدول العربية الأخرى تحتذي حذوها فتخلص المسلمين من أوزار انتشار الوهم عن طريق أيدي هؤلاء الناس.

ماهر عبد الله: والغريب أنهم طبعاً من.. من جنسيات مختلفة، يعني مساجين ليس كلهم من الكويت، يعني..

د. جمال أبو حسان: لا.. لا ما يهم الجنسية المهم أنه الفكرة هذه خطأ، هذه فكرة يجب أن تزول من ذهن الأمة الإسلامية قاطبة.

ماهر عبد الله: لكن مجموع البلدان المذكورة برضو خطيرة، يعني الكويت، مصر، سوريا، الأردن، العراق، إيران، لبنان، عُمان، فلسطين، باكستان، تشاد، سيلان.. سيلان

د. جمال أبو حسان: نعم.. نعم، هذا صحيح، هذا يدل على حجم خطورة هذه القضية.

ماهر عبد الله: طيب، خلينا نرجع لموضوع العلاقة.. كيف ترى –من خلال بحثك في هذا الموضوع- كيف ترى حدود العلاقة، يعني الناس تتحدث عن تلبس، الناس تتحدث عن قوى خارقة، الناس تتحدث عن توظيف، فيه إشاعة منتشرة في بعض الدول العربية أن جزء من حرب أميركا على العراق الاتصال بالبابا لتوظيف بضعة آلاف للمشاركة في المجهود الحربي ضد العراق، هناك الكثير الذي يقال في هذا الإطار أي من صحيح؟ أي من هذا يمكن أن يقبل؟

د. جمال أبو حسان: قبل أن أجيب الحقيقة لابد من التنبيه إلى قضية مهمة يشترك فيها جميع من يذكرون أن صدق هذه الحالات وهي أن أغلب الذين يقال عنهم أنهم ملبوسين بالجن هم ملبوسون من جن من اليهود والنصارى وهذا يدلك حقيقة على مقدار الوهن الذي أصاب المسلمين من اليهود، فنحنا الحقيقة إذا كنا عاجزين عن مقارعة اليهود علناً، أيضاً أصابنا وهم إنه اليهود حتى في عالم الغيب، يعني هم لاحقون بنا من وراء، يعني كل.. لم يتركوا لنا ولا أي فتحة ولا أي فجوة إلا وهم يعني يلاحقوننا من ورائها، إن نشر هذه القضية في المسلمين معناها أن اليهود عدو لن يُقهر، وهذه قضية خرافية يعني أثبتت الحجارة أن اليهود ما هو إلا عبارة عن كيان مهلهل، إذا قرأت –أخي الكريم- القرآن الكريم من أدله إلى آخره لن تجد فيه نصاً واحداً على الإطلاق يعني يذكر لك في علاقة الجن بالإنسان إلا علاقة وسوسة فحسب، هذا نموذج من الآيات الكريمة، قال الله تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُواًّ شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُرُوراً) فأثبت العداوة بين هؤلاء وأثبت العمل إنه فقط بالوحي، أيضاً هناك وما يعدهم.. (وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً) فإذن كل أحاديث الشيطان هي عبارة عن وعد كاذب وأماني خادعة أيضاً يا سيدي (زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) هي عبارة عن عملية تزيين وخداع، أيضاً (تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ) هذا يدل على أن الذي كان يحدث في الأمم الماضية ما هو إلا تزيين أيضاً.

ماهر عبد الله: طيب.. طيب يعني خلي جزء من.. من إجابتك، حتى استشهادك بالقرآن يعني عبد الرحمن عبد الله الكندي ذكر من عمان يقول: الغريب أن ينكر الضيف الكريم واقعاً –شوف- حياً وملموساً، فالتلبس بالجان ظاهرة موجودة والقرآن الكريم هو الفيصل الذي يحسم هذه الظاهرة، فأنا عايز يكون جزء من جوابك…

د.جمال أبو حسان: يا سيدي هذه الوقائع أنا.. أنا أريد أن أبين للناس أننا لا ننكر حدوث هذه الأشياء الموجودة بين الناس، لكن ما هو تفسير هذه الحوادث هو الخلاف ليس في أن هذه الحوادث نحن ننكرها، أنا لا أنكر.. أنكر واقعاً موجوداً، أنا أنكر تفسير هذه الحوادث بإلحاقه بالغيب، هذا عبارة عن أمراض نفسية واضطرابات وأمراض عصبية لأسباب ربما.. ربما نمر بها بعد حين في الحلقة.

ماهر عبد الله: طب خلينا.. خلينا بس لكن باختصار حتى نفهم الأمور صح، إذاً أنت تنكر ظاهرة التلبس.

د. جمال أبو حسان: ليس هناك شيء يدل على هذا مطلقاً.

ماهر عبد الله: وتنكر إمكانية توظيفهم.

د. جمال أبو حسان: لا يمكن هذا مستحيل.

ماهر عبد الله: لا عند المسلمين ولا عند غيرهم.

د. جمال أبو حسان: ولا عند غير المسلمين هذا كلام يعني ليس عليه دليل إطلاقاً إلا وهم.

ماهر عبد الله: وتنكر أنهم يمكن أن يضرونا بشكل مباشر.

د. جمال أبو حسان: أيضاً هذا ليس عليه دليل أبداً.

ماهر عبد الله: وكونهم من عالم الغيب فمعناها لن نراهم ولن يرونا.. قد يرونا.. يرونا من حيث لا نراهم.

د. جمال أبو حسان: الإمام الشافعي -رحمه الله- يقول في عبارة واضحة فيما نقله عنه كثير من أصحاب الكتب: "من زعم من أهل التكليف أنه يرى الجن أبطلنا شهادته إلا أن يكون نبياً"، وهذا إمام يعني 3/4 الأمة الإسلامية تعتقد مذهبه.

ماهر عبد الله: ماشي، يعني حتى بس للوضوح طيب، كيف تفسر أيضاً اعتماد البعض وأنت يعني تذكر موضوع الآيات وذكرت مجموعة من هذه الآيات، ثمة آية أنت تحاشيت ذكرها، ولم تستخدمها.

د. جمال أبو حسان: لا.. لم أتحاشى ذكرها، وإنما هذه آية يجب أن يكون لها موقف خاص.

ماهر عبد الله: طيب، أنت تتحدث عن آية.. آية الربا.. الربا.

د. جمال أبو حسان: وهي قوله تعالى (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ).

ماهر عبد الله: من المس، ما هو المقصود...؟

د. جمال أبو حسان: (ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا البَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا)، هذه الآية -في الحقيقة، يا أخي الكريم- حرفها الناس عن مقصدها الذي جاءت لأجله، هذه الآية جاءت لتحارب الربا وتحرمه على الناس، الآن هذه الآية كل الناس الذين يستشهدون بها في الكتب هذه الملونة الموجودة على أبواب الشوارع وعلى الأرصفة وقبالة المساجد، يستشهدون بهذه الآية على إثبات المس، ويفسرون المس بالتلبس، ونحن الحقيقة يجب أن نقف مجموعة من الوقفات عند هذه الآية، الآية كما قلت هي سياقها وسباقها يعني الذي قبلها والذي بعدها هو في موضوع الربا، ولا علاقة له إطلاقا بموضوع الجن، من حيث إثبات هذه الظاهرة، الآية تقول إنه الذي يأكل الربا حاله كحال من يتخبطه الشيطان من المس، إذن فيه عندنا قضيتين، فيه عندنا آكل الربا مشبه، وفيه عندنا الذي يتخبطه الشيطان من المس مشبه به، أنا أعتقد -وكما يعتقد كثير من المفسرين- أن الآية هذه حديث عن نفسيات آكلي الربا الذين سول لهم الشيطان تحليل ما حرم الله تبارك وتعالى، هؤلاء في صراع نفسي مرير أمام الجشع الحاصل لهم بسبب طغيان الربا على أنفسهم، وفي المقابل عندهم معلومة عقدية إنه الربا حرام، فالصراع هذا هو الذي يشكل عندهم هذه الحالة النفسية البائسة الكئيبة، و تخيل واحد من الذين يأكلون الربا إذا صار في قضية.. في دولة من الدول ويمكن يتأثر.. تتأثر مبالغه المالية يعني قلة أو ضعفاً ما الذي يكون حاله؟ هذا الذي يأكل الربا دائم الجشع والطمع.. مهموم.

ماهر عبد الله: ماشي.. ماشي هذا.. هذا لن نختلف عليه، ولكن لماذا وأنت تقر معي أن القرآن لا عبث فيه.

د. جمال أبو حسان: نعم.

ماهر عبد الله: وأن كل كلمة فيه مقصودة قد لا ندرك المقصود بها تماماً، لماذا اختار الله -سبحانه وتعالى- أن يستخدم هذا المثل بالذات؟

د. جمال أبو حسان: هو هذا المثل ليس فيه مشكلة، الذي يتخبطه الشيطان من المس يتخبطه معناها يجعله يسير على هدى، ومن.. المس من الوسوسة بدليل أن الله تعالى ذكر عن نبي الله أيوب يوم قال يناجي ربه (أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ)، فقال مسني الشيطان، وما أحد من المفسرين ولا غير المفسرين يمكنه أن يدعي أن نبي الله أيوب.. نبي الله أيوب -صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الأنبياء والمرسلين- قد لبسه الجن وجعله يتخبط، لا يمكن أن يكون هذا الكلام كذلك، فالمس الحقيقة ليس المقصود منه في القرآن الكريم إلا الوسوسة، لأنه يجب أن نأخذ هذه الكلمة.. وأنا هنا أحب أن أبين منهجاً في تفسير القرآن الكريم، إن الموضوع العام الذي يحكيه القرآن الكريم لا يجوز أن نأخذ آية واحدة تتحدث في جزئية قصيرة أو قليلة عن هذا الموضوع ثم نعمم هذه الجزئية على بقية الموضوع، التصرف السليم أن نجمع الآيات كلها والأحاديث كلها ثم نسلط الضوء عليها مجتمعة في دائرة واحدة، عندئذ يمكننا أن.. أن نحصل على نتيجة واضحة، نتيجة صحيحة، نتيجة مقبولة، أما أن نجزئ القرآن كي.. بحيث أنه كل آية نتخذ منها دين، كل آية نتخذ منها منهج خاص، بحيث بعد قليل يمكن أن تتضارب هذه المناهج وتتضارب هذه الأفكار، هذا مما لا يمكن يرضي الله ولا رسوله.

ماهر عبد الله: طيب، ماذا.. ماذا تقول للحديث الصحيح، وأظن أنك ستتفق معنا "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم".

د. جمال أبو حسان: هذا الحديث الحقيقة لا يمكن أن يفسر إلا بالوسوسة، هذا يعني مرتبط بقصة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- خرج يوماً يوصل صفية -رضي الله عنها- إلى بيتها بالليل بعد أن زارته في معتكفه، وفي الطريق رآه رجلان من الأنصار فأسرعا الخطى، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- "على رسلكما إنها صفية"، قالا: أعليك يا رسول الله؟ قال "إني خشيت أن يعني يسبب الشيطان لكما شيئاً"، فهي القضية إنه النبي -صلى الله عليه وسلم- خشي أن يوسوس الشيطان لهذين الصحابيين وواحد منهم يقول: أيش ها المرأة هذه اللي ماشي معها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالليل، فهي قضية ليست إلا قضية وسوسة وإيهام.

ماهر عبد الله: طب ما فيه.. فيه صيغة ثانية للحديث لما أقول "فضيقوا عليه بالصوم".

د. جمال أبو حسان: هي قضية معنوية هذه.

ماهر عبد الله: طب ما هي معنوية لكن انبنى عليها شيء عملي أنه..

د. جمال أبو حسان: لا انبنى عليها ولا شيء، لأنه الصائم حقيقة عندما يصوم.. متوجهاً إلى الله بالصوم تكون روحه راقية، نفسه عالية.. لا يمكن للشيطان أن يقربه، وتلاحظ إنه الصوم يعني من أحسن طرق العلاج لمثل هذه الأوهام، لأن الصوم التجاء إلى الله.

ماهر عبد الله: طب، أنا فاتني في.. في الإنكار هنا لا تلبس، لكن هل يمكن حتى بس للوضوح، أنت أيضاً تنكر إمكانية أن يتشكل الجن بصيغة غير الصيغة البشرية، صيغة حيوانات أو صيغة..

د. جمال أبو حسان: أنا لا أنكر هذا، لكن أن يتشكل الجن بالإنسان، هذا لا يمكن يكون، لا يمكن..

[فاصل إعلاني]

علاقة السحر بالتعامل مع الجن

ماهر عبد الله: سيدي، يعني لا أدري كيف نبدأ، رغم كل ما تفضلت به، إنه منحى كثير من الأسئلة مازالت تصر على أن الأمر جدي، وأن هناك حالات عملية، لكن قبل أن.. أن ننتقل إلى.. إلى المشاركة، أنا عايز بس تميز بين التلبس كظاهرة سواء كانت صحيحة أو غير صحيحة أو خرافة، وبين السحر، هل.. هل ثمة علاقة بين ما يسمى بالسحر سواء كان للمتعة والترفيه أو كان لأغراض شريرة، وبين ما نتحدث عنه؟

د. جمال أبو حسان: أبداً، الحقيقة السحر ليس له علاقة بالجن لا من قريب ولا من بعيد، السحر كله أوهام وخيالات،كله أكاذيب، كله خزعبلات، الجن عالم آخر، السحر الآن أصبح علماً له مدارسه وله معاهده وله كتبه وله مناهجه، كيف يقال إنه للسحر علاقة بالجن، السحر علم، لكن أن يكون أصلاً تعلم السحر من الجن، هذا يعني قد يكون ذلك، لكن الآن أن يقال أنه هناك علاقة ما بين السحر والجن، أبداً ليس هناك أي علاقة والسحر هذا ما هو إلا أوهام.

ماهر عبد الله: طيب، يعني ما أنا لا أدري، أنا أعطيك عينة مما يصل من..

د. جمال أبو حسان: ستأتيك عينات كثيرة، لأنها تتحدث عن وقائع، وتظن أننا ننكر هذه الوقائع، نحن الوقائع هذه لا ننكرها، لكن ننكر عزو هذا الحالات إلى الجن.

ماهر عبد الله: لا هو هذا.. هذا الأخ مثلاً الأخ عبد الله ناصر الدين -لا أدري اسم العائلة من.. من السعودية- يعني يقول إن ضيفك الكريم يريد أن يقضي على حقيقة واقعة.

د. جمال أبو حسان: هو وهم واقع وليست حقيقة واقعة.

ماهر عبد الله: ماشي، وأنت مقتنع بخلاف ما يقول، هذه.. وهذه لأنني كشخص قد مررت بتجربة.. شاهدت منظراً يوحي بالتلبس وقع أمامي أمامنا.. أمام ناظري ولست متوهماً وما الذي يجعلنا نتوهم، ومن ينكر هذا الذي.. ومن ينكر هذا أو هذه الحقيقة إنه ضعيف الإيمان، وهو كما قال تعالى (كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) يعني هو يعتقد أن الإنكار هذا مسألة.. جزء من ضعف الإيمان.

د. جمال أبو حسان: أنا لا أنكر يا أخي الكريم هذه الصورة أنا أنكر تعليل هذه الصور بالجن، ولذلك هو يقول إنه.. إنه هو يراها، وما أنكر أنا ما أنكر عليه رؤيته، وأنا إذا رأيت هذا لا أنكر هذه الرؤية، ولا أنكر أنه هذه قضية حدثت، لكن الذي أنكره أن تفسر هذه الحالة التي أمامنا بأنها بسبب من الجن.

ماهر عبد الله: طيب، ماذا تقول للأخ الدكتور عبد العزيز إسماعيل داغستان أيضاً من الرياض، له ملاحظة على أسلوب النقاش، لماذا يصادر ضيفك الكريم الرأي الآخر، أقصد رأي شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ ابن باز -رحمه الله- ويصر على رأيه هو الصواب؟ هل هناك..

د. جمال أبو حسان: أنا لا أصر على أن رأيي هو الصواب، أنا أقول إن القضية هذه مرتبطة بالأدلة، من القرآن الكريم ومن السنة النبوية، ولا ينبغي لنا أن نأخذ الحسم في قضية كهذه من رأي عالم أو عالمين أو ثلاثة، نحن لا نأخذ شرعنا إلا من القرآن الكريم ومن سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ولسنا ملزمين بقول أحد من الناس، كيف وشيخ الإسلام وغير شيخ الإسلام كانوا يصرون على منع التقليد في القضايا الفقهية التي هي أدنى من هذا، ويصرون على ضرورة أخذ الحكم من الدليل الشرعي.. من كتاب أو السنة فالآن إذا أردنا.. إذا توافق هذا الكلام مع هوى موجود أو.. أو شائعات موجودة أو أوهام موجودة عند الناس، نقول والله إنه هذا أصبح دليلاً؟ يعني هذا غير معقول في.. في المسلمين يحدث مثل هذا الكلام.

ماهر عبد الله: طب، اسمح لي نرجع للإخوة المشاهدين، معايا الأخ سلطان بن ماجد من عمان، أخ سلطات تفضل.

سلطان بن ماجد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

سلطان بن ماجد: أحب أتوقف مع الدكتور في بعض النقاط، إذا أحب الدكتور أن يتأكد بوجود الجان فمن السهل يعني.

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: أخ.. أخ سلطان، ممكن أطلب منك قبل ما تواصل بس التليفزيون ينزل صوته شوية لو سمحت، لأنه بيشوش علينا كلامك.

سلطان بن ماجد: لحظة، إن شاء الله، إن شاء الله، لحظة شوية، أطلب من الدكتور إذا كان يجب إنه يتأكد من الجان أنا أعطيه يعني.. يعطيني عنوانه هيك وأنا بإمكاني أخليه يتأكد عن عيان يعني.

ماهر عبد الله: هذا تهديد؟

سلطان بن ماجد: لا ما تهديد، لكن من باب.. من باب يعني..

ماهر عبد الله: طيب، أنا.. أنا أقول لك أخ سلطان يعني قبل أن تواصل، ممكن بعد ما تخلص المكالمة هذه ننزل رقمك مع الأخ اللي كلمك، وأنت بعدين ممكن نتفاهم مع سيادتك، اتفضل.

سلطان بن ماجد: لحظة شوية، فيه حاجة ثانية، إذا جينا على إنكاره للسحر فالسحر -الله يخليك- موجود والسحر.. يعني الساحر هذا -الله يخليك- بإمكانه يتصور بالمشروع هذا ويخفيه عن أهله، وهذا عينات موجودة إذا..

ماهر عبد الله: لا.. لا يا أخ.. أخ سلطان شوف يعني كأنك تحكي من عُمان بتخوف، لأنه سمعة عُمان في السحر شوية خطيرة، لكنه هو الشيخ ما أنكر السحر، الشيخ قال أن السحر علم، لكن لا علاقة له بموضوع الجن.

سلطان بن ماجد: لا.. لا إحنا لا إله علاقة كيف ما إله علاقة يا أخي بإمكاني..

ماهر عبد الله: طيب، عاوزينك تقنعني وتقنع الشيخ إنه فيه علاقة.

سلطان بن ماجد: أنا بإمكاني هذا الشيخ اللي موجود عندك -عفواً يعني- إحنا وإياه يمكن نختلف في رأي، لكن ما.. ما توصل للتحدي للمسألة، ما عليك، أنا بإمكاني هذا الشيخ إذا إجي معي أنا مثلاً مستعد ارتضيه... وأدله على أشخاص موجودين بعضهم مسحورين موجودين على قيد الحياة كانوا، وشبهوا على أهاليهم مثل.. مثل القداول.. القدل هذه اللي هي النخل يعني ok، وعن طريق بعض السحرة رجعوهم لأهاليهم، هذا.. هذا أشخاص موجودين وحيين يرزقون وعندهم أبناء موجودين معي، يعني هم موجودين، هذه واحدة.

ثاني شيء: إذا جينا على هذا الدكتور يعني.. الله -سبحانه وتعالى- لما خلق الكون.. لما خلق الأيام ما خلقها عبث -سلمك الله- اليوم -الله يسلمك ويسلم السامعين- يعني يقسم إلى ساعات ويقسم إلى.. يقسم إلى ساعات اليوم، إذا جينا على الساعات النهارية تبدأ من طلوع الشمس إلى غروبها، وكذلك وليس الساعات هذه اللي نكتبها حين يعني مثلاً أنتم حين عندكم الساعة الخامسة، لأنه على توقيتنا نحن في عمان ما عندهم الساعة الخامسة وللأسف أنها ساعة نحس إذا جينا يعني، إذا حبيت إنك تعمل (....) في هذه الساعة، وتسكر بعد وقت معين يعني، والساعة هذه بإمكانك الوقت ينتهي عن طريق غروب الشمس مثلاً، إذا غربت الشمس مثلاً الساعة السادسة متى تطلع باكر؟ مثلاً الساعة الخامسة، إذن تحسب هادول وتقيسهم على 12 ساعة وتوزعنا على الساعات هذه دقيقة، هذا لا داعي لتفصيله، كذلك الأيام هذه لها ملوك معينين، وكذلك هناك تحسب طوالع و...، وأغلب.. لكن هناك للأسف يعني الشديد اللي يخلي الدكتور ينكر هناك حاجة يعني تطلع له، أغلب الكتب الروحانية اللي الحين انتشر، هذه كلاهيتها تتكلم.. تقريباً 90% منها على الجنس.

د. جمال أبو حسان: عن أيه؟

ماهر عبد الله: الجنس.

سلطان بن ماجد: يعني كون مال.. مال محبة وتهييج، مال.. لأشياء لا داعي لذكرها يعني الحين، إذا أحب الدكتور إنه أعطيه مثلاً يقرأ البرهتية في خلوته أو الدهشورية، أو الجلجوتية الكبرى أو الجلجوتية الصغار أو الدمياطية.

ماهر عبد الله: طيب، سيدي مشكور جداً، أترك لي تليفونك مع الأخ، ويمكن بعدين الدكتور يكلمك في.. في مناسبة أخرى، يعني ما.. ما فهمت أنا تماماً ما الذي كان يريد أن.. أن يصل إليه، لكن معي الأخ محمد أبو عبد الرحمن من الأردن، أخ محمد، تفضل.

محمد أبو عبد الرحمن: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

محمد أبو عبد الرحمن: حياكم الله جميعاً.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

محمد أبو عبد الرحمن: لي ملاحظتين على كلام الأخ، الأولى فيما يتعلق بآية الربا، بعض المفسرين قال أنها الذي يقوم يعني (كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) يعني هذا في يوم القيامة، عندما يقوم الناس لرب العالمين، يكون صاحب الربا هذه صفته وشكله عندما يقوم، أما بالنسبة لموضوع الجن والشياطين هو معلوم عند أهل الإسلام أن أمة الجن مقسومة قسمين، القسم الأول هم الجان والقسم الآخر هم الشياطين الذين نعلم في النصوص انهم مكنوا من بني آدم هم الشياطين، بدليل الآيات والأحاديث الصحيحة.

ماهر عبد الله: وأنت تقصد كلمة مكنوا.

محمد أبو عبد الرحمن: نعم، مكنوا من الوسوسة له والتزيين، وبعضهم كما ورد في الأحاديث الشيطان خنزب الذي يربط على قلب ابن آدم، فإذا ذكر الله خنس الخناس الوناس الذي.. الخناس من الوسواس، هذا أيضاً ثابت، وأمرنا أن نتعوذ منه.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ محمد، هذا الكلام الدكتور ما عنده مشكلة معه، إذا هي وسواس وتزيين وإيحاء، مشكلة الدكتور ليست هنا، مشكلة..

محمد أبو عبد الرحمن: بقى أن الجان يعني ليس هناك من دليل يدلنا صحيح على انهم مكنوا من ابن آدم، سواء كان يعني بالدخول إلى جسمه أو بالتلبس به، بقيت هي قضية الشياطين، يمكنان يكون يعني التلبس خارجي، لا يمكن أن يكون في داخل الجسم وإلا يعني كيف يمكن أن نفصل بين أعمال الإنسان التي كلف بها شرعا هل هي من الشيطان أم من الإنسان؟ وكيف سيحاسب عليها يوم القيامة؟ كيف مكنوا من هذه الأعمال؟ لا يمكن يعني هذه أمور إذا.. إذا تركناها يبعني وسمحنا بها عند الناس معناها لاختلطت الأعمال التي كلف بها الإنسان، وجزاكم الله خيراً، نعم.

ماهر عبد الله: طب أخ محمد، شكراً جزيلا مداخلة واضحة.

محمد أبو عبد الرحمن: وبارك الله فيكم.

ماهر عبد الله: مشكور جداً يا سيدي، طيب قبل أن تعلق أنا أعتقد الأخ محمد ما عندك خلاف كثير.

د. جمال أبو حسان: أنا لا أريد أن اعلق على شيء واحد، وهي.. وهو أن المفسرين الذين ذهبوا إلى أنه الذين يأكلون.. (الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس) هذا يوم القيامة، الحقيقة هذا تفسير موجود في الكتب، ولكنه تفسير غير صحيح، لماذا؟ لأن الآن لا علاقة لها بيوم القيامة لا من قريب ولا من بعيد، الآية تتحدث عن آكلي الربا وما الذي يحدث لهم ونفسياتهم، ثم بعد ذلك بعد أن ختم تحذير المسلمين من الربا قال (واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله)، كيف يكون هذا السياق وهذا النظم معجزاً بلاغياً بهذه الصورة التي يتحدث عنها الناس؟ ليس هناك أي دليل على أن هذه القضية هي قضية يوم القيامة أو قضية قيام الناس من قبورهم، ثم ما الذي يفرح آكل الربا أشد من هذا التفسير يوم يقال له إنه أنت راح تيجي مصروع تأتي مصروع يوم القيامة لا تدري ما حولك، والناس في هول وكرب عظيمين، هذا يعني يجعل آكل الربا (مسرور أنه أهوال القيامة ما راح.. لم تؤثر فيه بسبب أنه رجل مصروع.

علاقة تلبس الجن بالأمراض النفسية والعصبية

ماهر عبد الله: طيب سيدي الأخ هاني جعيدي مهندس من فلسطين يقول: لماذا لا يعترف المشايخ بأننا مطالبون من الناحية الشرعية بأن نعرض –وهذا موضوع أنت كنت حريص تتحدث فيه، وكنا سنأتي إليك –بأن نعرض الحالات التي يظهر لهم فيها ما يسمى بالمس الجني على المتخصصين في السلوك الإنساني والنفسي أولاً قبل الرجم بالغيب.

د. جمال أبو الحسن: نحن لا نرجم بالغيب.

ماهر عبد الله: لأن، هو يعني ليس.. ليست أنت، ولكن المقصود في..

د. جمال أبو حسان: أنا أؤيد أنه هذا الكلام يجب أن يعرض على أطباء نفسيين، وأنا عندي الحقيقة قراءات متعددة في هذه الأشياء التي يقولون عنها إنها تلبس، كلها مذكورة في كتب الصحة النفسية بأعراضها التي يتحدث عنها هؤلاء الناس على أنها مس شيطاني، هي نفسها تماماً المذكورة في كتب الصحة النفسية من غير أن يكون هناك أي فارق، هي أمراض نفسية، أمراض عصبية بسبب ما يعتري الناس من حالات من الضيق، من الشدة التي.. من الكرب الذي هم فيه، الناس الحقيقة مكبوتة تريد أن تفرغ شيئاً مما.. مما في صدورها من هذا الكبت، فلا يجدون أيسر من هذه الوسيلة، فالحقيقة هذا كلام صواب إنه نحن يجب أن نذهب بهؤلاء.. أن نذهب بهؤلاء الناس إلى الأطباء النفسانيين وليس إلى الدجالين والمشعوذين.

ماهر عبد الله: لا وحتى بعض.

د. جمال أبو حسان: وإن لبس بعض الدجالين والمشعوذين لبوس العلم والمعرفة وتكلم باسم الدين.

ماهر عبد الله: لا، هو حتى.. يعني غير.. غير المرض النفسي بعض.. بعض الأطباء الفسيولوجيين الجسد نفسه يعني بعض الهرمونات الزائدة، بعض الظروف التي.

د. جمال أبو حسان: صحيح.

ماهر عبد الله: يعني تعتبر.. لا تكون تسطو يعني تصيب الإنسان ببعض التشنجات، تؤدي بعض الأحيان إلى حركات غريبة إلى.. إلى صراخ وإلى...

د. جمال أبو حسان: هذا كلام سليم..

ماهر عبد الله: لكن الغريب هو إنه عندما يتعاملون مع بعض المعالجين بالقرآن تهدأ مثل هذه الحالات، كيف تفسر هذا الهدوء؟

د. جمال أبو الحسن: هذه قضية واضحة تماماً، أنا أقول إنه هؤلاء الناس لو أنَّا أتينا لهم بموسيقى سيهدءون، لو أننا ذكرنا لهم شعرا جميلا سيهدءون، القرآن الكريم من صفته أنه سكينة للنفس، وهؤلاء المصابون بهذه الأمراض بأمس الحاجة إلى هذه السكينة، ولن يجدوا سكينة أحسن ولا أفضل ولا أعظم من السكينة الناشئة من القرآن الكريم، هذا.. هذا تفسير طبيعي جداً، إنه هذه النفس بحاجة إلى هذه السكينة، بحاجة إلى هذا الهدوء، والقرآن الكريم يوفر هذا النوع من الهدوء بشكل كبير.

ماهر عبد الله: طيب معايا الأخ علي عيد العزيز من السعودية أخ علي، اتفضل.

علي عبد العزيز: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

علي عبد العزيز: مساك الله بالخير.

ماهر عبد الله: أهلاً بك.

علي عبد العزيز: أولاً: شكراً لك يا أستاذ ماهر وتحية لضيفك الكريم.

د. جمال أبو حسان: مرحبا يا أخي.

علي عبد العزيز: وهذا الموضوع قد يظن بعض الناس أنه غير مهم وهو في الحقيقة مهم بشكل كبير، لأنه مع الأسف يأخذ بعقول كثير من المسلمين، وسبق كتبت أنا عدة مقالات عن هذا الموضوع، فيه مسألة الأدلة الحقيقة التي كما قال الشيخ جمال أنها أحياناً تلوي أعناق الآيات أو الأحاديث للدلالة على أنه يمكن أن الجن بتلبس بالإنس، فبالنسبة للدليل الذي قد يستدل به البعض وقوله تعالى: كأنما.. (الذي يتخبطه الشيطان من المس).

د. جمال أبو حسان: (كما يتخبطه الشيطان).

علي عبد العزيز: فهذه الآية يعني كيف.. يستدل بها على ذلك، وهناك آية مماثلة لها في القرآن الكريم عن أيوب عليه السلام أنه قال.. أنه قال (أني مسني الشيطان بنصب وعذاب)، فكيف نقول إن هذه الآية مماثلة لهذه الآية؟ فإذا قلنا استدللنا بهذه الآية فكأننا نقول: إن أيوب عليه السلام قد تلبسه جن، وهذا غير معقول، هذا نبي من أنبياء الله، وأيضاً هذه الظاهرة لا يلاحظ إلا أنها عند المسلمين فقط، لا نرى أعداء المسلمين الذي نكلوا بالمسلمين ويقتلونهم سواء في فلسطين أو غيرها لم نسمع أن عدواً من أعداء المسلمين قد تلبسه الجن، فلماذا يتسلط الجن على المسلمين فقط؟

ماهر عبد الله: طيب أخ علي، مشكور جداً على هذه المداخلة بس هو إنصافاً للتاريخ والعالم الغربي على.. رغم العلوم و التكنولوجيا وكذا، يعني موجودة فيه ظاهرة،و إن كانت اقل وهو بتلاحظ الأفلام الأخيرة اللي خرجت في التسعينات من هوليود فيها الكثير عن قضية الجن، طبعاً البعض لا يسميه بهذا الاسم تحديداً، لكن تشغل العالم، لكن ليس بنفس الدرجة التي تشغلنا نحن بها. معايا الأخ إسماعيل الجيلاني من قطر. أخ إسماعيل، اتفضل.

إسماعيل الجيلاني: أهلاً، مساء الخير.

ماهر عبد الله: مساء النور.

إسماعيل الجيلاني: أولاً: اسمح لي أشكر الدكتور جمال أبو حسان.

د. جمال أبو حسان: حياك الله.

إسماعيل الجيلاني: على المفهوم الجديد اللي.. اللي قادر يقدمه في تفسير الأمور الشرعية.. بالنسبة لموضوع الجن، تخبط الجن، تخبط الناس اللي يأكلوا الربا كما يتخبطه لجن، هذا يا سيدي الفاضل ربنا ما يمكن أن يعطينا مثل فيه شيء غيبي إحنا لا نعلم عنه شيء، يعطينا مثل مما نراه نحن، كما ذكر في سورة البقرة أيضاً يضرب مثلاً كبعوضة، يعني ربنا بيجيب لنا أمثلة من اللي إحنا بنشوفه في حياتنا، أما الغيبيات إحنا لا نعلم عنها، فلا يمكن يعطينا شيء غيبي، الشيء الثاني: بالنسبة للأمراض اللي حاصلة في العالم العربي، واللي كل واحد يقول لك هذا عنده جني...

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لأ، بس اسمح لي.. إيش قصدك بالأول؟

إسماعيل الجيلاني: الأول معناته، أنا قصدي يا سيدي الفاصل إنه إنسان اللي يتخبط من المس من الجن، إنه فعلاً الجن بيتخبطوا الناس في الدنيا، وليس في الآخرة، وهذا ما أثبتته كل الكتب، لأنه ربنا ما بيعطينا مثل حاجة ما ندري عنها، بيعطينا أمثال إحنا بنعلم عنها وبنشوفها أمامنا.

ماهر عبد الله: ماشي.

إسماعيل الجيلاني: لو كنا الآن لا نراها، فلا يمكن أن يعطينا.. لا يمكن نصدقها، لو سألت واحد قبل مليون سنة قلت له فيه طيارات، فيه صواريخ ما حد هيصدقك، زي ما حصل لما قالوا عرج النبي إلى بيت المقدس ثم إلى السماء، ما حد صدق الكلام هذا.

ماهر عبد الله: طيب، ماشي النقطة واضحة بس كنت حتى لما نسأل الدكتور يكون مقصودك تماماً الواضح.. النقطة الثانية.

إسماعيل الجيلاني: النقطة الثانية، يا سيدي الفاضل بالنسبة للأمراض الشرعية، الأمراض اللي كلها يقول لك هذا لابسه جن، لابسه جن.. لابسه جن، هذا لابسه جن، هذه الأمراض عندما كثيرة جداً والسبب شيء واحد، إنه إحنا ما بنتبعش الطريقة السليمة، المفروض لما واحد يمرض أي مرض أول نعرضه على طبيب هذه بنشوف هلا الطبيب اللي.. هل عنده مرض عضوي، ثم المرحلة الثانية نعرضه على مريض نفسي، ثم المرحلة الثالثة على مريض.. قصدي على دكتور أعصاب، بعد ما نمر على المراحل الثلاثة هذه، ونتأكد إنه ما عنده أي مرض لا عضوي، ولا نفسي، ولا عصبي، في الحالة الأخيرة حقنا نقول مسه الجن، أما على طول نروح نحمله الجن وضرب وأساليب عنيفة زي اللي بنشوفها ونشاهدها في كام برامج، ونشوفها على الطبيعة، هذا أمر غير مستحب بالنسبة لنا كمسلمين، إحنا ربنا عطانا العقل وخاطبنا بالعقل قال يا أولو الألباب، يا أولو الحكمة، ربنا كله خاطب عقلنا، فإحنا المفروض إن إحنا نستخدم عقولنا،

أما بالنسبة لنقطة الجن وعدم وجودهم وعلاقتهم بالسحر، فالدكتور كلامه منطقي جداً، إنه السحر علم لوحده، والجن هذا موضوع كائن موجود ومخلوق من مخلوقات الله، فالمفروض إن إحنا نتعامل.. بانفصال شديد، هذا لوحده وهذا لوحده.

ماهر عبد الله: طيب أخ إسماعيل، مشكور جداً على هذه المداخلة. سيدي.

وجمال أبو حسان: إذا سمحت الحقيقة يعني موضوع إن التخبط في الدنيا أنا الحقيقة لم أرَ رجلاً ممن.. ممن أكل الربا قام من بيته وخرج وصار يتخبطه الشيطان.

ماهر عبد الله: لا.. لا.. لا، ما.. ما أعتقد هذا كان قصد الأخ إسماعيل، الأخ إسماعيل كان قصده أنه لما ربنا قال (كما).

د. جمال أبو حسان: أنا.. ظني أنا أنه هذه القضية،

أو أنا أعتقد إنه هذه القضية هي عبارة عن حديث عن نفسية آكل الربا، إذا أردنا تفسيراً آخر وهو مذكور في كتب التفسير أنه.

ماهر عبد الله: يعني اسمح لي أنت.. أنت أستاذ في التفسير أدري مني أليس أسلم الطرق لتفسير القرآن هو الاعتماد على قواعد اللغة المبسطة أولاً.

د. جمال أبو حسان: هو القرآن نفسه أولاً ، لأن القرآن يفسر بعضه بعضاً.

ماهر عبد الله: ماشي، ما هو القرآن بدون اللغة لا يمكن فهمه، هو نزل بالعربية ، فالحكم على فهمه هي العربية

د. جمال أبو حسان: نعم.. نعم لا شك، صحيح

ماهر عبد الله: والأصل بعد ذلك بأن تحمل الأمور على ظاهرها على شكلها البسيط قبل أن نعم الاجتهاد بأنه نفس أو غير نفسي، الأصل أنه هذه اللغة أصل بالمعنى الذي يتبادر إلى الذهن إلا إذا قامت قرائن، ما هي القرائن التي تدعوك إلى القول بنفي؟ يعني الأصل على البساطة أنه هناك مس للشيطان، لكن ما معنى هذا المس، الذي للشيطان؟ أنا ما أنكر المس، القرآن الكريم أثبت المس، لكن ليس معنى كلمة مستأنفاً يعني تلبس، هذا التلبس كلمة تلبس وإلحاقها بمعنى المس هي بدعة من أكبر البدع التي انتشرت في أوساط المجتمع المسلم، كلمة مس لا تعني إلا الجس باليد، أو الإغواء بالوسوسة، أو الإيحاء بالأباطيل والزور والبهتان، هذه كل معانيها اللغوية، أما ليس هناك قاموس عربي أو معجم لغوي يكون مطلقاً إنه معنى كلمة مس إن الشيطان جعل الإنسان كاللباس، ولبسه وتحكم فيه وصار يتصرف كما لو أنه هو نفسه الإنسان، هذا غير موجود، لا في اللغة، ولا في القرآن، ولا في الحديث، ولا حتى في حياة النبي –صلى الله عليه وسلم- كلها وجدناه أنه لقي رجلاً وفعل معه ما يفعله هؤلاء المشعوذين الذين ينتشرون في المسلمين اليوم باسم الدين على أن هذا نوع من العلاقة ما بين العالم الذي نعيشه وعالم غيبي نعلق عليه همومنا ومشاكلنا.

ماهر عبد الله: يعني الأخ محمد الكردي من.. من الأردن يقول أعتقد أن هذه العلوم أساءت للإسلام كفكر وأدب وعقيدة وشوهت صورته على أنه دين سحر أو دين السحر الذي نراه اليوم في الديانات السائدة.

د. جمال أبو حسان: أي علوم؟ ليس هناك علم، هذه تكهنات.

ماهر عبد الله: هو.. يعني هو نعم ماشي، هو يعني يدين هذا. الأخ حسين يقول إنه لا أدري إذا كنت تعلم علم بهذه القصة الشيخ الذي نشر العلاج من الجن في السعودية تاب من ذلك بعد أن جمع ثورة طائلة وهو ينكر قصة التلبس الآن وابن باز ينكر كروية الأرض فكيف يؤخذ برأيه في هذه المسألة؟

د. جمال أبو حسان: والله نحنا الحقيقة يعني ينكر كروية الأرض أو لا ينكرها، نحن لا نحاكم الأشخاص، نحنا عندنا رأي في موضوع خاص هذا الرأي نخضعه إلى الضوابط العملية المعرفية التي هي جزء من منهجنا في التعامل مع الآراء، إن هنا أشخاص مالنا وما لهم أفضوا إلى الله بما عملوا، والمشكلة عندنا في هذه الأقوال ما صحتها؟ ما قربه من الشرع؟ ما بعدها؟ هذه هي المشكلة.

ماهر عبد الله: طيب الأخ الكروي أيضاً كان له مداخلة قبل ذلك بيقول إن هذه العلوم وأنت يعني تسميها العلوم.. ماشي.

د. جمال أبو حسان: هي ليش علوم، ما هي إلا أو هام وشعوذات.

الوضع السياسي في العالم الإسلامي والإيمان بتلبس الجن

ماهر عبد الله: خلقت بين الشباب والعقيدة شرخ كبير، وهنا طاب للحكومات.. ومرقت الفكر الإسلامي، وأبعدت الشباب عن مجاراة ما يحاك لهم، فأصبح ضرب وقتل المسلم كإخراج الجن من جسم ملتبسة، إلى أي مدى يخدم بقاء وضعنا السياسي والسيئ أن نؤمن بهذه القضايا؟

جمال أبو حسان: هو أنا قلت لك أنه هذه القضايا لا تنتشر إلا حيث ينتشر القلق في المسلمين، ينتشر الخوف، ينتشر الوهن، وهذا كله لا تجعل ما أخبرنا النبي –صلى الله عليه وسلم- بما سماه الوهن، الوهن اللي هو حب الدنيا وكراهية.. الموت يترتب عنه مثل هذه الأشياء، فنحنا الحقيقة يجب أن نقول إنه مثل هذه الظواهر خطيرة جداً بقاؤها في المجتمع المسلم، وأنا بودي أن أحذر المسلمين من طائفة مشبوهة تريد أن تخترق البيوت لتعرف أسرارها، وتعرف مداخلها بهذا النوع من الإيهام، ولربما كانت هناك جهات مسؤولة أيضاً تريد أن تخترق البيوت فتعرف ما فيها، أنت مجرد أن يأتي شيخ أو متلبس بما يسمى بالشيخ إلى باب أحد البيوت، فيقول إنه هذا البيت فيه جن خلاص يصيب الناس نوع من الهوس والرعب والخوف، يفتحون له الأبواب، ويمدونه بالمال وإلى آخره، يا أخي المال هذا ما يمدون في الذين يقاتلون اليهود، الذي ندعي انهم يسخرون الجن لأجل أن يضربونا، ثم إني أريد أن أقول شيئاً مهما جداً الحقيقة، إذا كان اليهود قد سخروا جناً أو الذين يلتبسون الجن.. المسلمين من الجن هم من اليهود، طب أيضاً الجن المسلمين ألا يرون إخوانهم المسلمين في هذه المصيبة ثم يتركونهم، أين هم؟ هل بلغ بهم العجز مثل ما بلغ بالأمة الإسلامية والوطن العربي؟إنه ينظرون إلى الجن اليهودي يتخبطون المسلمين كما يزعمون ثم يتفرجون عليهم ولا يصنعون شيئاً.

ماهر عبد الله: الأخ محمد.. محمد محمد محمد من المغرب، السلام عليكم ورحمة الله: ما وضع الجن في فلسطين؟ وهل هناك حرب وصراع بين الجن المسلم وجن اليهود كما هو الحال عند البشر؟ وشكراً. بس اسمح لي قبل أن...

د. جمال أبو حسان: هو هذا.. هذا من الغيب، نحن لا ندري ما وضع الجن، هذا وضع الجن.

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ محمود عامر من مصر، أخ محمود تفضل.

محمود عامر: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. جمال أبو حسان: عليكم السلام ورحمة الله.

محمود عامر: هو أنا بس ليَّ ملاحظة على كلام الأخ، يبدو أن الأخ يعني ما درس الموضوع دراسة كافية مستوفية، ويعني خلط بين أمرين، يعني هو بيتحدث عن ظاهرة سلبية في العلاج، وهي استغلال بعض المعالجين.. يعني استغلال الضعفاء وما شابه ذلك ولابتزازهم، وكشف العورات.. إلى غير ذلك، وبينفي لمعالجة الظاهرة السلبية هذه في طريقة العلاج بينفي أصل المسألة، فليس (...) شيخ الإسلام ابن تيمية فقط، بل هو.. أنا أطالبه أن يرجع إلى "الطب النبوي" لابن القيم، والأحاديث التي وردت، وذكرت.. الأستاذ ماهر ذكرها في.. في الصحيحين، والرسول -صلى الله عليه وسلم- ثبت فيما ذكره ابن القيم في "الطب النبوي" أنه رُفع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- طفل مصروع، فقال: "أخرج عدو الله إني رسول الله"، فكيف ينكر هذا؟!

الأمر الثاني: يعني أنا أتكلم على...

ماهر عبد الله: طيب خليك.. أخ.. أخ محمود، خليك.. خليك معانا.. خليك معانا بس.

محمود عامر: أيوه.

ماهر عبد الله: سيدي ذكر لك حديث استخدمه ابن القيم، وابن القيم أيضاً مثل ابن تيمية.

د. جمال أبو حسان: هو نسخة.. يعني إن جاز أن نسميها نسخة كربون.

محمود عامر: يا أخي ليست التسمية فقط، هذا.. هذا كلام الإمام أحمد.

ماهر عبد الله: هل الحديث هذا الذي ذكره صحيح؟

د. جمال أبو حسان: الإمام أحمد يا أخي لم يُنقل عنه شيء صحيح في هذا الباب.

محمود عامر: يا أخي أنت راجع أنت أولاً قبل ما.. ما تنفي أن تراجع القضية أولاً.

د. جمال أبو حسان: أنا لا.. أنا..

ماهر عبد الله: اسمح لي أتكلم.

د. جمال أبو حسان: اتفضل.

محمود عامر: لأنك تكلمت كلام غير شرعي يحتاج إلى ضبط في فهم نصوص الكتاب والسنة، يعني ما.. هذا كلامك يؤدي إلى تشكيك الناس في حقيقة تُرى بالعيان، والأدلة الشرعية تسندها، أنت تعالج الخطأ في المعالجة، أنا معك في هذا، ولكن أين أنت من الرقية الشرعية؟ وتنكر أن السحر ليس إلا مجرد خيال.

د. جمال أبو حسان: هو خيال.

محمود عامر: فين أنت من القرآن؟ (فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ المَرْءِ وَزَوْجِهِ) هذا خيال؟ فهناك من السحر ما هو خيال، وما هو حقيقة.

ماهر عبد الله: لأ هو.. يا أخ.. أخ محمود، إنصافاً الدكتور لم يقل خيال، قال هذا علم قائم بذاته لا علاقة له بالجن، هو فقط كان يريد..

محمود عامر: من قال هذا؟ هذا يحتاج إلى دليل هو، لأن هذا.. هذه الأمور التي يتكلم عنها الأخ كما هو...

ماهر عبد الله: طيب تسمح لي أن أسألك سؤال أخ محمود.

محمود عامر: اتفضل.

ماهر عبد الله: هأسألك أنا سؤال، يعني كونك أنت يعني قرأت "الطب النبوي" لإبن..

محمود عامر: ما فقط للطب النبوي، "أحكام المرجان"، "الأركان في أحكام الجان".

ماهر عبد الله: ماشي.. ماشي، والشيخ عمر الأشقر له كتاب أيضاً عن عالم الشياطين والجن.

محمود عامر: طيب.

ماهر عبد الله: هل يعني بذلت شيء من الجهد في التحقق من هذه الأحاديث؟ يعني حتى لا نتهم بس.. للتحقق من صحة الأحاديث أولاً.

محمود عامر: أي نعم.. أي نعم، لأن أنا كتبت في.. أنا كتبت في البحرين.. كتبت حينما كنت في البحرين، وكنت هنا في قطر، تكلمت في هذا الأمر في الدروس، قلت فرق الرقى المشروعة يعالج الجن سواء مس أو سواء نظرة.. عين يعني، أو سحر يعالج بالرقى المشروعة، أي هي الرقى المشروعة.

ماهر عبد الله: أخ.. سيدي.. سيدي ليس هذا سؤالي إليك، ليس ما هو العلاج والخطأ، هل تحققت الذي قوى موقفه.. أو الذي جعل ابن تيمية يصل إلى هذه المواقف من.. من وجود التلبس ومن معالجتها.

محمود عامر: ما هو ابن تيمية فقط يا أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: هو أنه اعتمد على بعض الأحاديث، هل بذلت جهداً؟ دعنا من الرقى الشرعية.. الرقى الشرعية للجن ولغيره من.. من الأمراض، أنا سؤالي الأحاديث التي ورد فيها ذكر لتلبس الجن، هل بذلت شيئاً من الجهد للتحقق من صحة هذه الأحاديث؟

محمود عامر: نعم، أي نعم، أنا.. أنا أطالب.. أي نعم، أنا أطالب الأخ أنه يراجع "الطب النبوي" النسخة المحققة للأرناؤوط، ويشوف الأحاديث التي ذكرت، المرأة السوداء التي جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- قالت: يا رسول الله إني امرأة أُصرع، فادع الله لي، قال إن شئتِ دعوت لكِ، وإن شئتِ صبرتِ ولكِ الجنة، فصبرت، وقال ابن القيم إنه الصرع نوعين، فيه منه ما هو أخلاط ومنه ما هو مس، المس يعالج بالقرآن.. بقراءة القرآن وبالرقية المشروعة.. أنا ذكرت شو اسمه الدكتور البدري، وهو أحد من العلماء النفسيين، وجاء إلى قطر عندكم، وسألته في الصرع اللي هو نتيجة المس؟ قلت ما موقف الطب النفسي المعاصر أو الأطباء النفسيين في ظاهرة المس؟ قال الرجل.. هذا.. هذه الإجابة لا أنساها، قال: جاءوا بحالتين، حالة فيها مس، ولكن لا يعرفون أيش المس يعني اللي هو عندنا.. اللي إحنا نعرفه، وحالة من.. صرع من الأخلاط، يعني مرض من الأمراض اللي يعالج أمراض عضوية، فسجلت الشاشات اللي.. اللي على رسم المخ.. في الحالة اللي فيها المرض العضوي سجلت، أما المس واللي كان أمامهم المريض يعني يتشنج وكذا، ما سجلت الشاشة، لأن هذا لا يتعامل مع أمر مادي ملموس، وإنما يتعامل مع أمر غيبي له علاج في الشرع، فنحن لا نعالج الظاهرة بالنفي، ونخلي الناس تندفع أكثر، لأنهم يتحقق الشفاء، وإنما أنا أريد..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طيب.. ماشي، أخ.. أخ محمود مشكور.. مشكور جداً على هذه المداخلة الطيبة، وإن شاء الله تسمع تعليق من الدكتور عليها سواء في.. في موضوع الأحاديث الصحيحة، أو موضوع الطبي هذا، لكن نسمع قبل ذلك من الأخ مساعد العنزي من السعودية، أخ مساعد تفضل.

مساعد العنزي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

مساعد العنزي: حابب أوجه سؤال للأخ بما أنه مبدع بالتفسير، إحنا حضرنا جلسات القراء، أبغي يفسر لي كيف يتحول صوت المرأة رجل أو العكس.

د. جمال أبو حسان: نعم.

مساعد العنزي: قرأوا الآيات اللي تساعد إن الجن يخرج أو يمضي، والسؤال الثاني بالرواية اللي وردت عن عمر بن الخطاب في الرجل الذي دخله جن، وبعد ما توفي عمر.. طبعاً عمر قرأ عليه وطلع الجن، قرأ عليه سورة الكرسي،وبعدما توفي عمر رجع الجن، وقرأ عليه واحد ثاني، قال السورة.. نفس السورة، لكن القارئ ليس القارئ، وشكراً.

ماهر عبد الله: طيب يا سيدي، مشكور جداً.

د. جمال أبو حسان: إذا سمحت دعني أقف أولاً مع حديث المرأة والصبي الذي استشهد به الأخ من مصر، هذا حديث منكر روي من عدة طرقٍ مختلفة ليس فيها ولا طريق واحد صواب.

الحديث الثاني حديث المرأة التي تُصرع، هذا الحديث أنا لا أُنكره.

ماهر عبد الله: لأ عيد.. عيد.. عيد الكلام من الأول، أنا فاتني معذرة.

د. جمال أبو حسان: الحديث إنه امرأة جاءت ومعها صبي يُصرع للنبي صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: تعليقك عليه كان..؟

د. جمال أبو حسان: وهذا الحديث الحقيقة رُوي من طرق عدة كلها من رواية المجهولين، من رواية الضعفاء، من رواية المنكرين، ليس في طرقه ولا طريق واحد سلم من النقد، بل من رواية.. رواياته كلها ضعيفة.

ماهر عبد الله: طيب و"الطب النبوي" اللي ذكر الأخ إنه حقق..

د. جمال أبو حسان: أنا أقول إنه حقق.. أين حُقق؟ فالأحاديث هذه الموجودة حققها فلان أو غير فلان، الأحاديث هي موجودة عند فلان أو غير فلان، هذا حديث المرأة والصبي حديثٌ منكرٌ ضعيف جداً ليس في رواياته ولا رواية واحدة يمكن أن تصلح مستنداً لهذا.. لهذا.. لهذا الذي يقول عنه الناس.

الأمر الثاني: حديث المرأة التي تُصرع أنا لا أنكره، ولا ينكره أحد، هو يقول إنه امرأة تُصرع جاءت للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت إني اتكشف ادع الله، أيُعقل أن.. أن يترك النبي -صلى الله عليه وسلم- امرأةً يتلاعب بها الجن بين الناس.. يتركها من أجل أن يقال له تدخل الجنة؟ كيف.. كيف يمكن للنبي -صلى الله عليه وسلم- أن يترك امرأةً مسلمة صريعة لتلاعب الشيطان بها، ثم يتركها هكذا دون أن يفعل لها شيئاً.

ماهر عبد الله: الخلاصة.

د. جمال أبو حسان: الحديث إنه المرأة تصرع.. المرأة عندها صرع، ما سبب هذا الصرع؟ أنا أقول.. وينبغي أن يقول غيري أن هذا لا علاقة له بالجن لا من قريبٍ ولا من بعيد، هذه عبارة عن مرض نفسي الأخ اللي يقول إنه كيف تتحول الصوت؟ هذا الحقيقة بسيطة، كان في ممثل في السعودية اسمه عبد العزيز الهزاع بيقوم بأسرة كاملة، بيحكي بصوت العجوز، وصوت المرأة، وصوت الفتاة، وصوت البنت، وصوت.. على الملأ في الناس، وما حد قال عنه إنه هذا مصروع بالجن.

ماهر عبد الله: طيب بس أيضاً خليني آخذ.. اسمح لي المكالمة الأخيرة، وبعدها نتفرغ أنا وأنت والإنترنت، الأخ فيصل محمد من السعودية، أخ فيصل تفضل.

فيصل محمد: مساكم الله بالخير الجميع، أحب أسلم على الدكتور جمال وأرحب بيه، ما أدري تسمعوني بوضوح.

ماهر عبد الله: سامعك اتفضل.. اتفضل.

فيصل محمد: أحب أقول الأخ ما قصر، قدم معلومات طيبة، برنامجه كويس، بس إنه فيه ملاحظة إنه خالف الشيخ ابن تيمية، وتحدث عن ابن القيم ومشاركاته، وأنه ما أدري هل هو لطريقة "خالف تعرف" لحتى يتميز الدكتور؟ أم أن الأمة كلها اجتمعت على خطأ، وأمة محمد -صلى الله عليه وسلم- ما تجتمع على خطأ، فأحب يوضح لي نقطة.

ماهر عبد الله: لأ.. لأ، بس اسمح لي، كيف اجتمعت على خطأ يعني؟ إذا خالف ابن تيمية خالف إجماع الأمة؟

فيصل محمد: لأ، هو يقول إنه التلبس غير موجود، وهذا موجود في الأمة العربية الإسلامية، وهو مشاع، ويعني إنه كلهم ماشيين على هذا الطريقة وهذا المنوال، وهذا..

ماهر عبد الله: لأ ما هو كون.. كون الشيخ ينكر معناه ما فيه إجماع، على الأقل فيه.. فيه خروجه إنه فيها واحد، وأنت شفت يعني.. لعلك سمعت مداخلات الأخوة الآخرين، يعني..

فيصل محمد: أنت الفتوى.. أنت اللي قرأتها قبل شويه إنه الشيخ ابن باز، ماذا قال؟

ماهر عبد الله: ذكر كلمة إجماع، ولكن...

فيصل محمد: إقراراً.. يقر إقرار استنى وإجماع الأمة، أنت لك الشهادة بالفارق والأخ يقول هذا غير صحيح، هو الذي خالف وهو اللي الإنسان اللي طالع برأيه لوحده، ويقول أن كل إنسان معرض للخطأ، أنا لا أنكر أن كل إنسان معرض للخطأ، ولكن هذا شيخ الإسلام ابن تيمية، وهذا ابن القيم، وهذا علماء الأمة كلهم، يعني أحب..

ماهر عبد الله: بس مش هذا.. اسمح لي.. بس تسمح لي يا أخ وما تزعل مني، يعني أليس هذا هو نفس المنطق الذي رفضه ابن تيمية عندما كان يتحاور مع مخالفيه؟ كان يرد عليه بأنه يقول هذا العالم، ويقول هذا العالم، فيرد عليهم لا تقولوا لي فلان وفلان.. ألا يعني.. ألا تطبق أنت الآن نفس المنهج الذي نهى ابن تيمية عن.. عن توظيفه، ونحن الآن أن.. أن نعرف الحق من الرجال.

فيصل محمد: أنا لا أختلف، وأنا لا أنسب العلم للشخص، أنسب للقرآن والسنة والإجماع والأدلة الواضحة والمعروفة، ولكن هل معناه في هذا أن الإنسان والأمة العلماء.. العلماء البارزين حتى يتميز الدكتور جمال -عفواً لا يزعل مني- حتى يتميز يقول رأي مخالف، ورأي ملفت للنظر، وماذا.. طيب يفسر هل.. وجود دليل على التلبس؟ هل يستطيع أن يأتي بدليل هو أن لا يوجد هناك تلبس؟

ماهر عبد الله: هو الأصل يا سيدي.. ماشي، هو الأصل في.. في.. في إنه هذا عالم لا علاقة لنا به، ولا علاقة به لنا، ولكن الدليل هو على من يريد أن يثبت وجود هذه العلاقة.

د. جمال أبو حسان: أنا الحقيقة..

فيصل محمد: طيب والدليل.. إذا لم يثبت فليثبت هو أيضاً.

ماهر عبد الله: طيب خلاص إحنا إن شاء الله.. مشكور جداً يا أخ فيصل، وتسمع إن شاء الله من الدكتور جمال.

د. جمال أبو حسان: أنا الحقيقة ما قدمت إلى هنا لأجل أن أتميز، أنا يشهد ا لله أني ما قدمت إلا لأجل أن أرفع وهماً أصاب المسلمين.

ماهر عبد الله: لأ أنا اسمح لي.. اسمح لي.. اسمح لي، أنا رأيي تعبر هذه القصة الشخصية تماماً.

د. جمال أبو حسان: هذا واحد، الأمر الثاني إنه.. أن هناك إجماع.. ليس إجماع.. أنا والله ما أعرف إنه المسلمين اجتمعوا وبحثوا هذه المسألة في مؤتمرٍ علمي عام، واتفقوا على حدوث هذه القضية، وبيؤسفني أن أقول إنه كتبنا القديمة والحديثة قد شحنت بمثل هذه الألفاظ العامة، اتفق الفقهاء وأجمعوا، وليس هناك إجماع، الإمام أحمد نفسه يقول: من ادعى الإجماع فهو كاذب، مو أنا الذي أقول هذا الكلام؟ لم تجمع الأمة، ولم يجتمعوا، ولم يوضع يعني.. لم توضع هذه المسألة ضمن إطار البحث حتى يوم ونقول إن هم اتفقوا، ولم يتفقوا.

ماهر عبد الله: طيب سيدي.. سيدي بقي عندي دقيقتين، أنا عايزك تجاوبني بسرعة على بعض الأسئلة الحساسة والمهمة، يعني الأخ محمد أحمد الدالي، مهندس من مصر يقول بالإنترنت: ما رأي الدكتور في قوله تعالى (وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ)..

د. جمال أبو حسان: يعوذون.

ماهر عبد الله: (يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الجِنِّ فَزَادُوَهُمْ رَهَقاً)؟

د. جمال أبو حسان: تمام، هذه قضية عن العرب، الحقيقة كان العرب يتوهمون هذه القضية، فالقرآن الكريم أخبر أن توهمهم هذا ما زادهم إلا خبالاً، لأن هم كانوا يتوهمون، كان الواحد إذا مشى بالليل أو مشى بوادي يقول أعوذ بسيد هذا الوادي، العرب هكذا كانوا يقولون، فالقرآن الكريم حكى هذا عنهم، لم يحكه لأنه يثبته.

ماهر عبد الله: طيب الأخ.. أو الأخت بالأحرى دنيا عبد الرحمن من مصر تقول: آية هاروت وماروت في البقرة، وكون السحر من العشر الموبقات دليل على أنه ليس وهماً، وموقع أريجا على الإنترنت يتيح الاتصال بالشياطين، وجربوه إذا أردتم.

د. جمال أبو حسان: قصة هاروت وماروت تحتاج إلى وقت طويل، لكن أنا الذي أريد أن ألفت النظر إليه أن هناك رأي في التفسير أن هذه قصة كانت شائعة والقرآن الكريم نفاها، ولم يثبتها القرآن الكريم، وهذا موجود في كثير من كتب التفسير.

ماهر عبد الله: طيب الأخ.. الأخ مازن من السعودية يقول: أود أن أسأل الشيخ الفاضل عن ظاهر الزاز.. الزار أعتقد، أي..

د. جمال أبو حسان: ظاهرة الزار.

ماهر عبد الله: الزار، هو الذي كاتبها خطأ الزاز، أي إصابة الجن، وأن الخصوم بالجان، ولماذا نرى الكثير من أهل العلم يقومون بالقراءة على الناس معتقدين أنهم مصابون.. أو مصابين بالجن؟

د. جمال أبو حسان: هو هذا من ضمن الوهن الذي سرى في الناس، أن هذه قضية الزار هذه حتى يتحسن الموضوع ونعمل له يعني ما يسمونه حالة.. نقنع الناس بمثل هذه الأوهام التي سرت في المسلمين.

ماهر عبد الله: طيب في.. في.. في ظاهرة.. عندي أقل من دقيقة، يعني بعض الأخوة مصرين على العلاج بالقرآن، في.. في العالم الغربي، وأنا قرأت، لم أرى ولم أشاهد، وأرجو أن لا أرى ولا أشاهد، الذين يُزعم أنهم يمسون بالجن يعالجون إما بآيات من الكتاب المقدس المسيحي.. من التوراة، أو بطرق يعني يعتمدها بعض القساوسة، لو كان العلاج الوحيد هو القرآن كيف نفسر إخراج ما يسمى...؟ بإيجاز شديد جداً، أقل من دقيقة.

د. جمال أبو حسان: هذا أولاً يدل على كذب هذه القضايا التي تحدث هنا، لو كانت القضية إنه لا.. لا يعالج إلا بالقرآن، كيف يعالجوا هؤلاء بغير القرآن؟ هذا ضدهم وليس.. وليس ضدي أنا، هم يقولون أنه ما فيه إلا القرآن، ونحن نجد أن الكفرة يعالجون بالترانيم وبالتراتيل التوراتية والإنجيلية ويستخرجون هذا، هو عبارة..

ماهر عبد الله: طيب سيدي.

د. جمال أبو حسان: لكن دعني أقول هنا كلمة واحدة يعني ينبغي أن نقولها، إنه ظاهرة تلبس الجن بالإنسان ما هي إلا شائعة كتب لها الانتشار ولم يكتب لها النجاح.

ماهر عبد الله: طيب سيدي شكراً لك، يعني كان بودنا إنه يطول هذا النقاش، مشاركات كثيرة، ولكن لابد.. لكل أجل كتاب، ولابد من نهاية، شكراً لك على هذه المشاركة، وأرجو يعني أن.. أن يتسع فعلاً صدرك، وأنا رأيتك تبتسم وهم ينتقدونك.

د. جمال أبو حسان: أنا لا عندي مشكلة.

ماهر عبد الله: فيعني نرجو أن.. أن يكون الجميع متحلي بهذه السعة من الصدر، قد يكون الأمر غريب، ولكن من يدري، لعله بعد التحقيق يثبت أن هذا هو الأساس.

إلى الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.