مقدم الحلقة

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة

24/06/2001

- ظاهرة الاختلاف في الإسلام
- شروط من يحق له الاجتهاد
- دور السياسة في الاجتهاد والفتوى
- الاجتهاد وشروط اللجوء إليه

الدكتور يوسف القرضاوى
ماهر عبد الله
ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

منذ نزول هذا الدين ومنذ أن عرفت البشرية محمداً -صلى الله عليه وسلم- والناس تتحاور وتتناقش حتى الرسول -صلى الله عليه وسلم- كانت له فتاوى مختلفة في آونة مختلفة البعض يلجئ ذلك للنسخ والبعض يقول أن لكل زمان حاجاته وبالتالي لكل قضية استجابات شرعية تتطور مع تطور أحوال الناس، في الآونة الأخيرة ونظراً لغياب العلم الشرعي أو قلة العلماء وهذا مما حذر منه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كثرت الخلافات حول بعض القضايا التي تعتبر جوهرية في حياة الأمة، ثمة عملية فقهية معروفة ومتعارف عليها ولها قواعد ولها ثوابت، ولكن يبدو أن البعض إما أنه يخرج أو لعل الاختلاف هذا مطلوب في الشريعة، ولعله سنة الله سبحانه وتعالى في خلقه، ولعل فيه شيء من التيسير، ثمة من أجاز الصلح مع إسرائيل مثلاً وثمة من.. من حرم، ولعل النقاش الذي دار مع شيخ الأزهر أيام ما زار الرئيس السابق أنور السادات فلسطين أحد الأمثلة على أهمية مثل هذه النقاشات وعلى خطورتها في لحظات مفصلية في تاريخ هذه الأمة.

لمناقشة أسباب هذه الاختلافات في مثل هذا القضايا الجوهرية ولمعرفة الضوابط الشرعية للعملية الاجتهادية برمتها، اسمحوا لي أن أرحب باسمكم بفضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي سيدي أهلاً وسهلاً بك مجدداً.

د. يوسف القرضاوي: أهلاً وسهلاً بك يا أخ ماهر وحفظك الله.

ظاهرة الاختلاف في الإسلام

ماهر عبد الله: هلا ابتدئنا بموضوعة هذا الاختلاف هل هو ظاهرة طبيعية أولاً أو ظاهرة سلبية في الدين؟

د. يوسف القرضاوي: لا الاختلاف يعني منه ما هو سلبي ومنه ما هو إيجابي، الاختلاف السلبي الاختلاف في الأشياء الشكلية والأشياء الفرعية والاختلاف الذي يؤدي إلى التفرق والتجافي بين المسلمين وبعضهم وبعض كما نرى بعض الفئات يكاد يقاتل بعضها بعضاً نم أجل أشياء بسيطة جداً ولكن الاختلاف منه ما هو ضروري يعني هناك.. أقول إن اختلاف في الفروع بالذات، فروع الفقه والمسائل العملية، الأحكام العملية هذا الاختلاف ضرورة ورحمة وتوسعة على الأمة وثروة تشريعية وفقهية للأمة، ويعني لكي أشرح هذه البتاع.. يعني احتاج إلى.. هو ضرورة دينية وضرورة لغوية، وضرورة بشرية وضرورة كونية، ومعنى إنه ضرورة دينية إن الله لو أراد أن يجمع الناس على رأي واحد لأنزل الدين كله نصوصاً قطعية الثبوت قطعية الدلالة، ولكن جعل القرآن (منه آيات محكمات هن أم الكتب وآخر متشابهات) وجعل هناك نصوصاً قطعية في ثبوتها ودلالتها وهي قليلة جداً ونصوصاً ظنية الثبوت وأخرى ظنية الثبوت والدلالة معاً ومن الشأن هذا أن يختلف فيها الناس ما دامت ظنية، تكون معتركاً للأفهام والاجتهادات والتفسيرات فهذا من الناحية الدينية، من الناحية اللغوية..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: بس تسمح لي بس من الناحية الدينية ذكرت أنها آيات قليلة، هل.. هل ثمة حكمة في أنها قليلة العدد، القطعية الثبوت، القطعية الدلالة؟

د. يوسف القرضاوي: آه.. الأحكام القطعية الثبوت والدلالة، الحكمة إنه لكي يتسع الناس في الفهم وتختلف الاجتهادات وتتعدد الرؤى لتعدد الأماكن وتعدد الأزمنة وتعدد الأحوال وتغير المواقع فهذا أفضل لدين خالد، لأن هذا الدين لم يجئ لبقعة معينة من الأرض ولا لقوم محدودين من البشر ولا لأجيال محددة الزمن في الناس، إنما هو دين عام خالد لكل البشرية، ولذلك من شأنه أنه يوضع عناصر الخلود فمن عناصر الخلود أن يكون متسعاً.. فلذلك أنا أقول المنطقة القابلة للاجتهاد واسعة جداً والمنطقة غير القابلة للاجتهاد ضيقة جداً ومحدودة، ولكنها مهمة جداً رغم إنها محدودة يعني الأحكام القطعية محدودة جداً لأنها مهمة جداً، لأنها تمثل الثوابت للأمة هي التي تجسد الوحدة الفكرية والعقدية والشعورية والسلوكية للأمة فهي مع قلتها في غاية الأهمية والضرورية.

ماهر عبد الله: جوهر الموضوع وجوهر الدين..

د. يوسف القرضاوي: فأنا..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب هذه الضرورة الدينية، الضرورة اللغوية..؟

د. يوسف القرضاوي: الضرورة اللغوية أن الدين هو عبارة عن نصوص من اللغة، واللغة فيها الحقيقة وفيها المجاز، فيها الصريح وفيها الكناية، فيها ما يُفْهِم بالإشارة وما يُفْهِم بالعبارة، فيها المطلق والمقيد والخاص والعام فهذه كلها معتركات للأفهام، يعني أما تيجي آية زي آية الطهارة في سورة المائدة (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق..) يا ترى إلى ديت داخلة في.. الغاية داخلة أو غير.. يعني المرافق تُغسل أو ما تغسلش؟ لأن إلى في القرآن أحياناً كدا وأحياناً كدا، (اتموا الصيام إلى الليل..) الليل مش داخل فهل هنا زي الصيام إلى الليل أم لا، يعني.. (وامسحوا برؤوسكم) الباء هنا يا ترى للتبعيض، يعني بعض الرؤوس أو للالصاق أو زايدة يعني امسحوا رؤوسكم.. وهكذا.. (أو لامستم النساء..) الملامسة هنا يا ترى هل هي حقيقية يعني لمس اليد للـ.. البشرة للبشرة؟ أو هي مجازية كما يقول ابن عباس اللمس والملامسة والمس في القرآن كناية عن الجماع "إن الله حييُّ كريم يُكنِّي عما شاء بما شاء" (أو لامستم النساء) يقصد المباشرة الجنسية فهكذا، فالدين.. هناك دي ضرورة لغوية تقتضي أن يختلف الناس، هناك ضرورة بشرية أن البشر فيهم المشدِّد وفيهم الميسرِّ، عرف تاريخنا الفقهي وتراثنا شدائد ابن عمر ورخص ابن عباس، ودي طبيعة البشر كدا، وهو فيهم من يميل إلى الظواهر ومن يميل إلى المقاصد يعني واحد حرفي يتمسك بحرفية النص وواحد آخر يميل إلى.. ينظر إلى الفحوى، إلى المقصود، وهو حادث في عصر الرسول -صلى الله عليه وسلم- حينما قال بعد غزوة الخندق: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلينَّ العصر إل في بني قريظة" ونهضوا الصحابة إلى.. وبعدين جم في الطريق جماعة رؤوا الشمس تكاد تغيب فقالوا الرسول لم يرد منا أن نضيع العصر إنما أراد منا أن نسرع النهوض وصلوا في الطريق وجماعة قالوا لا، هو قال في بني قريظة فلا نصلي إلى في بني.. ولو وصلنا منتصف الليل يعني.. فجماعة أخذوا بالحرفية وجماعة.. والرسول لم يعنف هؤلاء ولا هؤلاء لأن الكل موجودون، حتى في شرح القانون هناك أيضاً المدرسة الضيقة والمدرسة الموسِّعة، فـ.. موجود هذا في الـ.. في البشر.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: يعني سيدي أنت لم تقل أن الخلاف واقع بل يعني اعتبرته شيئاً من.. من الضرورة اللازمة.

د. يوسف القرضاوي: نعم.. وتكلمنا عن الضرورة الدينية والضرورة اللغوية والضرورة البشرية.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي قبل الكونية في الـ.. في الموضوع البشري يعني أليس غريباً الكثير يفهم أن هذا دين الله وهذا كتاب الله وبالتالي الشريعة شريعة الله، كيف يلعب العامل البشري جزء في الموضوع؟ ألا ينزع هذا.. هذه الصفة الربانية؟

د. يوسف القرضاوي: لا بالعكس ربنا أنزل كتابه بهذه الطريقة ليتسع للمتشدد ويتسع للمرخِّص ويتسع للانفعالي ويتسع للعقلاني ويتسع لصاحب المدرسة الحرفية، الحرفي، ويتسع للمقاصدي، وهذا طبيعي.. البشر مختلفون يعني قد يكون أخوان وكل واحد منهما له فكرة وله طريقة غير طريقة الآخر، يعني مثلاً سيدنا موسى وسيدنا هارون هما أخوان من أبٍ واحد وأم واحدة، ولكن كل واحد.. واحد عنيف وشديد والتاني هين لين، (يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي..) يعني.. سيدنا الحسن وسيدنا الحسين وهما أبناء رجل واحد، أب واحد وأم واحدة ولكن الحسن تنازل عن الخلافة وأراد أن يجمع كلمة المسلمين، وقال خدوها لا أريدها، والحسين قاتل من أجلها واستشهد يعني.. فهذه طبيعة الـ..، ربنا جعل يعني كتابه وسنة رسوله وجعل شريعته تتسع لهؤلاء وإلا كانت شريعة قاصرة، لأن بيدخلها ناس محدودين والتانيين مالهمش مكان فيها، لا.. كله له مكان في هذا الدين..

ماهر عبد الله: طب إذا كان هذا الدور البشري هو بهذا الحجم فكيف نقول أن هذا حكم الله إذن؟

د. يوسف القرضاوي: لأ ما أنا بأقول لك.. إحنا أولاً لا تقل حكم الله إلا في الأمور الواضحة الصريحة، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: :إذا أرادوا.. قال لأحد القادة في إحدى الغزوات إذا أرادوا أن ينزلوك على حكم الله فلا تنزلهم عليه، ولكن أنزلهم على حكمك أنت، لأنك لا تدري أصبت حكم الله أم لا إنما أنزلهم على اجتهادي أنا.

ماهر عبد الله: بالمناسبة هذا الحديث سألني أحد الأخوة الأخ بسام الجوهري عن مدى صحة هذا الحديث، يقال أنه..

د. يوسف القرضاوي: لا صح الحديث في صحيح مسلم، حديث بريدة في صحيح مسلم وهو معروف حديث صحيح، فحكم الله يتسع لهؤلاء جميعاً إنما لا نقول حكم الله إلا فيما فيه نص صحيح الثبوت، صريح الدلالة، لا يحتمل أوجها وتفسيرات مختلفة، وبعدين حتى الأمور التي نختلف فيه ودا ليس معناها أننا نختلف فيها أننا نتبع أهواءنا، هناك يعني أصول مرعية وقواعد شرعية لابد أن تُتَّبع في الاجتهاد لا يأتي واحد من الشارع كدا ويقول لي رأيي أنا كذا ومن أنت حتى.. كما يقولون.. يقولون هذا عندنا غير جائز، ومن أنتم حتى يكون لكم عند؟! فلابد إن يكون.. يتبع الأصول في الاجتهاد.

ماهر عبد الله: طيب سنعود إلى هذا بس كيف اعتبرتها ضرورة بشرية.. ضرورة كونية أيضاً الاختلاف؟

د. يوسف القرضاوي: لأن الكون يقوم على ظاهرة التنوع، القرآن يعبر عن هذا باختلاف الألوان (ألم ترَ أن الله أنزل من السماءِ ماءً فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانُها، ومن الجبال جددٌ بيضٌ وحمرٌ مختلفٌ ألوانٌها وغرابيبُ سودٌ، ومن الناس والدواب والأنعام مختلفٌ ألوانه كذلك..) كله مختلف ألوانه اختلاف الألوان يعني أي تنوع، فالكون متنوع، فلماذا لا يكون في الدين تنوع أيضاً في الآراء وفي الاجتهادات وهذا التنوع يفيد الناس يعني كثيراً، إحنا الاختلافات دي أفادتنا، حينما نأتي نجتهد في عصرنا لسنا ملزمين بأن تأخذ رأياً معيناً نحن ننتقي وفق معايير شرعية أيضاً، تنتقى أفضل الآراء وأرجحها دليلاً وأهداها سبيلاً وأليقها بمعرفة مقاصد الشرع، تحقيق مقاصد الشرع ومصالح الخلق وهكذا.

شروط من يحق له الاجتهاد

ماهر عبد الله: طيب لو عدنا إلى من يحق له الاجتهاد، أنت قلت أنها عملية مضبوطة معروفة البداية ومعروفة النهاية، بدايةً من الذي يحق له أن يجتهد؟

د. يوسف القرضاوي: هناك شروط لابد أن يستجمعها من يريد الاجتهاد في هذا الدين، ليس من هذه الشروط أن يكون من أسرة معينة أو من سلالة الكهنة أو من.. لا أي واحد بس يستلزم هي شروط يعني عقلية وخلقية شروط ثقافية، أول هذه الشروط أن يكون عالماً بالكتاب، بالقرآن الكريم وبدلالات ألفاظه، ومتبحِّراً في هذه الناحية، يا إما أن يكون حافظ القرآن حفظاً جيداً أو قادراً.. حيحفظ كثير منه ولكن يقدر على إنه يستنبط من الآيات أو يجمع الآيات، يستحضرها من المعجم المفهرس أو كذا، إنما لازم يكون عنده استحضار للآيات في الموضوع المعين، إنما عشان لأن من.. بعض الناس حتى لا يحفظ القرآن ولا يستحضر الآيات في الموضوع، تحضره آية معينة يستمسك بها ويترك بقية الآيات الأخرى، هذا شيء مهم جداً، لأن بعض الناس للأسف مثلاً بعضهم مسك الآية (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) وقال الخمر لم تحرم في القرآن، دا ربنا قال: (اجتنبوه)، كأنه كلمة (اجتنبوه) دي كلمة يعني أيه، هينة مع إنه بقى لو كان يحفظ القرآن وتتبع موارد الكلمة في القرآن لعلم أن كلمة (اجتنب) ديت لا تأتي إلا مع الشرك والأصنام وكبائر الإثم مثل قوله تعالى (والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوه).. (أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)، (الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم) (والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون) شوف الكلمة، يعني (فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور) فهذه الكلمة اللي هو فهمها كدا كأنها كلمة هينة لا دا كلمة.. وكلمة اجتنب أشد من كلمة تحريم، لأن اجتنب الشيء يعني اجعل بينك وبينه جانباً، يعني ابتعد عنه، فكأنه يقول لا.. لا تحمل الخمر ولا تسقها لغيرك ولا تقدمها له ولا.. ولا..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: ما فوق التحريم.

د. يوسف القرضاوي: أيه؟

ماهر عبد الله: أكبر من التحريم.

د. يوسف القرضاوي: أكبر من الـ.. زي كلمة (ولا تقربوا الزنا) لماذا قال.. لم يقل لا تزنوا؟ (لا تقربوا الزنا) يعني حتى لا.. لا تقترب من الأشياء التي توصلك إلى الزنا، مثل الخلوة بمرأة أجنبية، النظر إليها بشهوة إلى كذا.. وهكذا..

ماهر عبد الله: طب اسمح لي أن نؤجل بقية النقاش إلى ما بعد هذا الفاصل، فقط نذكركم أعزائي المشاهدين بأنه يمكن لكم المشاركة معنا عبر الإنترنت على موقع الجزيرة نت الرئيسي، على برنامج (الشريعة والحياة) كما يمكن لكم أن تشاركوا بالفاكس ويمكن لنا.. لكن أيضاً أن تشاركوا معنا بالهاتف، أعتقد موقع الإنترنت ترونه على الشاشة الآن.

[موجز الأنباء]

ماهر عبد الله: فقط يعني أحب أن ألفت نظر بعض الإخوة الذين يحتجون على عدم ذكر مشاركاتهم ولعله منهم الأخ محمد محمد على أحمد الضوي أو الضوي من.. من الولايات المتحدة.

يا سيدي نحن نحاول قدر الإمكان ألا نتجاهل أي مداخلة، أما ترجمة البرنامج.. فالقرار لا يعود إليَّ ولا يعود إلى فضيلة العلامة القرضاوي..، أنا أعلم أن (الجزيرة) حريصة على فعل ذلك، ولكن أعتقد أنك تستطيع أن تتفهم أن المسألة ليست بالسهولة واليسر الذي تتصوره، الموضوع في البال ونرجو أن يتم قريباً، طيب سيدي نعود إلى شروط الاجتهاد، تفضلتم بالحديث عن القرآن كشرط لازم أول لكل من يريد أن يجتهد.

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، القرآن هو الشرط الأول، المعرفة بالقرآن الكريم بنسخه ومنسوخه وأسباب نزوله وألفاظه وما يتعلق بذلك، وثم المعرفة بالسنة النبوية هي المصدر الثاني للإسلام ما جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لابد أن يكون شخص مطلعاً على السنة، مع ما يعرف الصحيح من الضعيف من الحسن، من الموضوع، من المرفوع، من الموقوف، من المقطوع، المرسل من المعلق، من المعضل إلى آخره، لابد أن يعرف الحديث رواية ودراية لأنه السنة هي يعني.. معظم الأحكام الفقهية مبنية على السنة وطبعاً السنة منها ما هو للتشريع ومنها ما ليس.. معظمها للتشريع، ولكن بعض السنن ليست للتشريع يعني مثل ما جاء في تأبير النخل عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى.. إلى آخره، فلابد أن يكون مطلعاً على السنة وعلى كتب السنة ودواوينها وعلى علم الجرح والتعديل إلى.. إلى آخره، ثم لابد أن يكون عارفاً باللغة العربية لأن الدين هو أساسه نصوص. القرآن والسنة فلابد أن يكون ملماً، مش ملماً مطلعاً اطلاعاً واسعاً على اللغة العربية، وعلى دلالات الألفاظ وعلى تذوق اللغة بحيث يعرف هل هذه حقيقة أو هذا مجاز حتى بعضهم قال بحيث يعني يصبح مثل العربي القديم الذي كان يعرف الأشياء بالسليقة لا بمجرد معرفة النحو أو الصرف، كما قال الشاعر الأعرابي قديماً:

ولست بنحويٍ يلوك لسانه

ولكن سليقيٌ أقول فأعرب

فلابد أن يصل إلى مرتبة التذوق، وأن تتربى عنده الملكة في معرفة اللغة العربية، المشكلة أن هناك أناس لا يعرف الفاعل من المفعول ولا الحال من التمييز ولا.. ولا شيء، ويجي عايز يفسر القرآن ويستنبط الأحكام، وهو لا درس النحو ولا درس الصرف ولا عرف هذه الأشياء، ودي.. دي مشكلة من التي نعانيها في عصرنا، كذلك أن يكون عالماً بأصول الفقه.

ماهر عبد الله: خلي.. في اللغة قليلاً يعني فيه جدل دائماً يدور على استخدام اللغة هل النصوص كل ما فيها حقيقي ويحمل على ظاهره أم ثمة توظيف للمجاز في القرآن والسنة؟

د. يوسف القرضاوي: الأصل في الألفاظ أن تحمل على الحقيقة يعني الإنسان.. اللفظ يحمل.. إنما لا تحمله على غير الحقيقة إلا لقرينة يعني لابد إن يكون هناك قرينة تدل على إن هذا اللفظ أريد به غير الأيه؟ غير الحقيقة، فإنما ماتيجيش تقول لي لا دا اللفظ دا.. لا يراد به كذا، وإنما يريد به كذا، و الأصل إنك يعني تأخذ الألفاظ على المتبادل منها، يعني واحد زي اللي اسمه (شحرور) هذا دا.. يعني له تفسيرات غريبة جداً في القرآن يجي.. (إن أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر) لما تسمع كلمة شهر أنا وأنت في هذا المقام، الشهر هو أيه؟

الشهر اللي هو..

ماهر عبد الله: الثلاثين يوم.

د. يوسف القرضاوي: التلاتين يوم أو التسعة وعشرين يوم، يقول لك لا دا الشهر يعني من شهر يشهر الإعلام ولما تقول حتى مطلع الفجر، مطلع الفجر يبقى أيه؟ الفجر اللي هو الفجر الصادق اللي يبنفجر به الضوء ويبزغ به النهار، يقول لك لا: دا الفجر هنا الانفجار الكوني مش عارف هذا.. هذا بيعمل له قرآن لوحده وتفسير لوحده ودين لوحده، ودي مشكلة فلذلك يعني الأصل إننا نحمل الفظ على حقيقة إلا إذا كان هناك قرينة يعني ابن عباس لما قال اللمس والملامسة في القرآن والمس كناية عن الجماع وقال.. جاء بالتتبع لما قالت.. يعني أما الله تعالى قال (إذا طلقتم النساء من قبل أن تمسوهن) هل قال وتسموهن يعني..، ليس هذا هو المقصود أو ما قالت مريم -عليها السلام- قالت (ولم يمسسني بشر، ولم أكُ بغياً) ما معنى لم يمسسمني؟ السياق يدل والقرائن تدخل على المعنى المراد هل هو الحقيقة أو هو الآيه؟ المجاز.

ماهر عبد الله: طب تسمح لي.. في.. في موضوع الحقيقة ذاتها وكونها نحن الآن يعني وسائل الاتصال سهلت انتقالنا من بلد عربي إلى آخر، ما يتبادر إلى الذهن من اللفظة يختلف الآن من.. من بلد إلى بلد.

د. يوسف القرضاوي: لا أنا لا أفسر القرآن باعتبار البلدان والأعراف الناشئة، لا الأعراف الناشئة تختلف جداً، القرآن يفسر على ما كان عليه عند نزوله، يعني دلالة اللفظ عند نزول القرآن، إنما فرض أنا كلمة سياحة الآن نفهم منها كلمة سياحة، أصبح لها مدلول لفظي الآن، ودور عرفي، فأنا لما أجي أقول مثلاً: (قانتات تائبات عابدات سائحات) أقول دا سائحات ديت يعني بيشتغلوا في السياحة وفي الـ.. كذا، لأ السياحة.. لازم أشوف في هذه اللفظة عند نزولها في العصر النبوي ماذا كان يفهم منها العرب في هذه، فأنا ما أجيش أنا.. الألفاظ الأعراف الحادثة وأجي أفسر القرآن بها لا، هذا معناها لا يصبح القرآن يعني قرآنا جامعاً للناس إنما يختلف باختلاف كل بيئة ويختلف باختلاف كل عصر لا.. مدلولات الألفاظ يجب أن تعتبر بعصر البعثة النبوية.

ماهر عبد الله: طب يعني فيه ثمة فهم آخر مغالط لهذا إنه في هذا الزمن تطورت الألفاظ باتجاهات معينة والآن نوظف الآيات.. كثير من المسلمين اليوم يفهمون أنه من لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون أو الفاسقون، على أن المقصود بها هو الحكم بمعناه الدارج إلى.. في الأذهان اليوم بالمعنى السياسي وبالتالي يخرجون كل حاكم لم يحكم بما أنزل الله من الملة بناءً على هذه..

د. يوسف القرضاوي: لا هو الحكم أصله القضاء، من لم يقض بما أنزل الله..، يعني من يحكم في القضية بغير ما أنزل.. فهو كافر.. ولكن إذا كان هذا شأن القاضي الذي.. ما بالك بقى بشأن الملك أو الرئيس أو الأمير الذي أمر بـ.. وأصدر الدستور أو أصدر القانون المخالف للشرع نهائياً، هذا أشد من الآخر، ما بنسميه إحنا من "قياس الأولى" إذا كان اللي يقضي.. وهو اللي بيقضي دا محكوم بقانون ما يقدرش يخرج عنه.

ماهر عبد الله: صحيح.

د. يوسف القرضاوي: اللي بيعمل له القانون دا أشد، بتوع المجلس التشريعي، المجلس النيابي أو..، أو البرلمان اللي بيعمل القوانين دي، هو أشد من القاضي في الإثم.

ماهر عبد الله: طبعاً.

د. يوسف القرضاوي: واللي أمر هذا الأمير الحاكم العام هو.. هو أشد منه وهكذا، فلابد أن يراعى هذا.

ماهر عبد الله: طيب..تحدثت عن القرآن وتحدثت عن السنة ثم عن اللغة العربية ثم ذكرت أصول.. الأصول الفقه، لكن الفرق.. يعني العربية المنطق فيها وارد لأنها لغة القرآن ولغة العرب، القرآن هو المصدر الأساسي مع.. مع السنة، الأصول عملية تواضعية، تواضع عليها.. إلى أي مدى ملزم.. الالتزام بأصول الفقه؟

د. يوسف القرضاوي: هو أصول الفقه لأنها تسهل على الإنسان الاستنباط لأنه أصول الفقه هيدرس فيها: دلالات الألفاظ.. فيه مباحث لغوية حتى يعني علشان كلمة.. إحنا نقول يعرف اللغة طب ما هو أصول الفقه بتبين دلالة المطلق والمقيد وإذا اختلف.. تعارض مطلق مع مقيد نعمل إيه؟ الخاص والأية؟ والعام، الأمر والنهي، هذه الأشياء كلها هذه بندرسها في أصول الفقه، فبندرس الدلالات المهمة وبندرس القياس في أصول الفقه، أهم الأشياء التي تدرس في.. القياس، كيف تقيس فرعاً على أصل، حكماً منصوصاً عليه وتريد أنت تلحق به حكماً لم ينص عليه، بجامع بينهما لعلة مشتركة، والعلة دي لها شروط ولها أو صاف ناقشها العلماء، فبدال الواحد ما.. يعني بتخبط لأ بياخد هذه الحصيلة وتعينه على الاستنباط.

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي أن نعود إلى التفصيل بعد الهواتف، عندي بعض الإخوة على الهاتف منذ زمن، معي الأخ عبد الإله المحمود من السعودية أخ عبد الإله اتفضل.

عبد الإله المحمود: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الإله المحمود: أرحب بك يا أخ عبد الله ماهر وبفضيلة شيخنا الجليل يوسف القرضاوي.

ماهر عبد الله: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد الإله المحمود: أثابه الله.

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد الإله المحمود: تفضل الدكتور فضيلة الشيخ عن.. فيه الدكتور اللي هو السوري هذا اللي تكلم.. عن.. عن القرآن وفسر الأشهر علي كيفه، هو بل ذهب إلى أكثر من ذلك حتى قال: "أن المرأة يجوز لها أن تحل حجابها وأن تتكيف مع الدولة التي هي فيها.

د. يوسف القرضاوي: وأشر من ذلك وفيه أكثر من ذلك.

عبد الإله المحمود: وفيه أكثر من ذلك، قرأت له كتاب وتابعت له في قناة (أوربت) وله يعني الظاهر إنه جاء يعني نبي هو جديد، أو جاب إسلام جديد ما أعرف عنه.

المهم أنا عندي سؤال واحد.

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد الإله المحمود: أوسؤالين. فيه يا أخي بالنسبة للثوب ولبس الثوب، وتقصير الثوب هو إلى الكعبين، فيه.. أنا ألاحظ أن بعض الإخوة المسلمين يرفع الثوب إلين فوق إلين قريب من الركبة بحيث إنه معظم ساقه طالع مما يجعل شكله غير مألوف وغير جميل يعني حتى غير المسلم عندما يريد أن يقتدي بالمسلم، ونلاحظ إنه يحلق شعره مرة ويحلق شنبه بالمرة ويطلق لحيته ويجعلها متناثرة كدا ولا يقصصها، فإذا قلت له مثلاً هذا يا أخي التعديل طيب والتجميل زين، قال لك ما يجوز.

السؤال الثاني: ما حكم جواز المضطر الذي لا يجد وظيفة في الحكومة ويجد وظيفة في بنك.. بنك إيه

ماهر عبد الله: طيب أخ عبد الإله مشكور.

عبد الإله المحمود: وبعدين أنا بأقول لك يا أخ عبد الله ماهر -معلهش دقيقة- أنا بالنسبة للدكتور شحرور هه.. أنا أقول أتمثل بأقول

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

ومرة ثانية أطلب منك يا أخ عبد الله ماهر أنك تسمح السلطة.. أن أدعو للسلطة الأردنية تدخل غوشة.. هاي نعم.

ماهر عبد الله: طيب يا سيدي، أنا مضطر أقاطعك.. طيب بس يعني اسمح لي أخ عبد الإله الموضوعين خارجين عن موضوعنا وسؤاليك -للأسف الشديد- فأرجو من الإخوة الآخرين أن يحصروا أسئلتهم وتعليقاتهم في موضوع هذه الحلقة.

معاي الأخ إبراهيم الشامي من دمشق، أخ إبراهيم تفضل.

إبراهيم الشامي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام.

إبراهيم الشامي: السيد الرئيس بشار الأسد في خطاب القسم قال..

د. يوسف القرضاوي [مقاطعاً]: ارفع صوتك يا أخي والله حتى نسمعك.

إبراهيم الشامي: نعم.. نعم سيدي السيد الرئيس بشار الأسد قال في خطاب القسم "لقد أسس وترك لنا الرئيس الخالد أرضاً صلبة وهاي رسالة مني لإيران رسالة مشفرة خليهم يعرفوها هم، ثم قال لا تتكلوا على الدولة ولا الدولة تتكل عليكم ودعونا نعمل كفريق واحد، ومن هنا باتت المسؤولية على كل فرد من.. في الخوض في معركة البقاء والتحديات في جميع المجالات مع هذا العملاق الغربي الدجال بسلب البساط من تحته حتى ننقل الخلاف.

ماهر عبد الله: أخ.. أخ إبراهيم.

إبراهيم الشامي: نعم.

ماهر عبد الله: أخ إبراهيم بس يعني في أي.. في أي.. في موضوع الحلقة إحنا عايزين الأسئلة الله يخليك.

إبراهيم الشامي: نعم.. نعم أستاذ ماهر.. القرآن بيقول (واستمع يوم ينادِ المنادِ من مكان قريب) المنادِ القريب من قرب دمشق عند خروج الدجال، إيه.. (يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج) أهل السنة بيقولوا إسرافيل أهل الشيعة بيقولوا أمير من دمشق، فالنبي -عليه الصلاة والسلام- قال -في صحيح مسلم- فبينما هم كذلك إذا سمعوا ببائس هو أكبر من ذلك..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: يا سيدي.. يا سيدي يا أخ إبراهيم.. يا أخ إبراهيم موضوع الحلقة لهذا اليوم ضوابط العملية الشرعية، والأخ عبد العزيز اللي معي على الهاتف ضوابط -عفواً- ضوابط الاجتهاد في الشريعة الإسلامية يا أخي.. من.. الأسئلة كلها خارجة عن الموضوع حتى نسيت أنا الموضوع، فأرجوكم ضوابط الاجتهاد في الشريعة الإسلامية هو الموضوع معاي الأخ عبد العزيز، اتفضل أخ عبد العزيز.

عبد العزيز علي حسن: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: أخ عبد العزيز سؤالك في موضوع الحلقة؟

عبد العزيز علي حسن yes.. الحمد لله.. آه.. إن شاء الله.

ماهر عبد الله: طيب اتفضل.

عبد العزيز علي حسن: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد العزيز علي حسن: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد العزيز علي حسن: بأحييكم وبأحيي شهداء الانتفاضة، الأحياء عند ربهم يرزقون، هو الحقيقة عندي سؤالين ومداخلة، سؤالين في موضوع الحلقة لأنهم متعلقين بالاجتهاد بالنسبة للمسلمين هنا في بريطانيا بيسعموا فتاوى وآراء من ناس كثيرة خاصة بالإسلام وكده فمش بيقتنعوا وبيردوا دايماً تلاقيهم يقول لك أيه This is un Fair un Fair يعني غيرها مش عدل مش عدل إيه؟ السؤالين إيه؟ السؤال.. يعني هما قضيتين قديمتين جديدتين: يعني مستجدين على الساحة وفي أمس الحاجة عايزين نسمع إجابة تفصيلية بطريقة علمية مقنعة من أستاذنا السؤال الأولاني أو الفتوى في الموضوع الأول، لماذا يتزوج الرجل المسلم أربع سيدات في وقت واحد وليس العكس؟ بمعنى أن المرأة تتزوج رجل واحد فقط.

ماهر عبد الله: واضح.. أخ.. أخ إبراهيم واضح.. اتفضل.

عبد العزيز علي حسن: السؤال التاني لماذا لا يتزوج المسلم وهو مرتبط برضو بالأول بس عايزين نفصل بين لماذا لا يتزوج.. لماذا يتزوج الرجل المسلم كتابية ولا تتزوج السيدة المسلمة رجل كتابي لدرجة إنه واحدة مسلمة، يعني فيه كذا واحدة مسلمة قالوا إن صاحباتهم إنجليز عايزين يسلموا.

ماهر عبد الله: برضو..

عبد العزيز علي حسن: واخد بال حضرتك، وبيردوا عليهم وبيجاوبوهم فبيقول لهم دا.. دا unfair ، لدرجة إن واحدة قالت لي، طب ممكن.. ممكن إن أنا أتجوز واحد مش مسلم واكتب العيال باسمي وينسبوا ليَّ، فطبعاً دا زي.. زي اللي بيحلل الـ.. ما ينفعش، زي اللي بيحلل الزنا، المهم هنسمع من الشيخ.

ماهر عبد الله: طيب.

عبد العزيز علي حسن: المداخلة..

ماهر عبد الله: اتفضل.

عبد العزيز علي حسن: متعلقة بالبرنامج العظيم مائة يوم ويوم، طبعاً يعني الحمد لله أن البكالوريوس والماجستير بتوعي كانوا في الإعلان وفي التسويق والدكتوراة -إن شاء الله- الحكومة المصرية برضوا أرسلتني هنا للحصول على الدكتوراه في التسويق، فأنا فكرت في طريقة إن أنا من خلال دوري هنا وكمبعوث إن أنا أخدم المسلمين وأخدم بلدي في إن أنا أزاي أسوق الحملة دي لأكبر عدد ممكن من المسلمين، فعملت طريقة.. سوَّقتها هنا لـ 23 فرع اتحاد مصري عبر الـ u.k واتحادات الدارسين العرب في المملكة المتحدة بطريقة الـ E-mail أو البريد الإلكتروني إزاي؟ ما عشان أنا بأوجه..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب؟ أخ إبراهيم.. أخ أخ عبد العزيز -عفواً- اسمح لي يعني بالمقاطعة، أنا رأيي لو تصل موقع حملة المائة..

عبد العزيز علي حسن: لا ما أقصدش كدا، ما أقصدش بس اسمعني يا أخ ماهر لو سمحت، دا أنا عاوز أناشد اتحادات الدارسين المصريين والعرب في العالم، في بقية الدول الأوروبية وفي أميركا وفي كندا لأنه فيه ناس ما عندهاش الدش ما بتشوفش (الجزيرة) وفيه ناس ما هماش.. ما بيقروش الجرايد، وفيه ناس.. وفيه ناس فأنا عايز أنا أوجه رسالة من هنا لاتحادات الدراسين.. رؤساء اتحادات الدارسين عبر العالم اللي هم بيتابعوا.. إنه هم يتبعوا الخطوات دي عشان يسوقوها في الدول التانية زي ما أنا عملتها هنا في الـ u..k، لأنها بتوصل لملايين الدراسين المسلمين اللي هم سواء كانوا عرب أو غير عرب لأنه فيه ناس غير عرب ما بيقروش اللغة العربية فلازم الرسالة توصل لهم بالإنجليزية فأنا بقى صممت الرسالة وكتبت فيها أهداف الحملة وإن الحملة بتقول كذا وكذا وإن الحملة بتقول كذا وكذا واخد بال حضرتك؟ وقلت لهم اتبعوا الخطوات التالية: واحد: لأنه إحنا في بلادنا يا أستاذ ماهر.

ماهر عبد الله: طيب.. أخ.. سيدي.. يا أخ إبراهيم أنا مضطر، أني أقطعك أنا آسف جداً.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: الحقيقة إذا كانت الهواتف ستستمر بهذه الطريقة فأنا عندي أكثر من 120 مداخلة حتى هذه اللحظة على الإنترنت في صميم موضوع الحلقة.

اسمح لي قبل أن نعود إلى الهواتف وإلى الإنترنت أن نحاول أن نختم الموضوع في قضية أصول الفقه، كيف نصل إلى ما نعتقد أنها لحكم الصحيح في الـ.. في المسائل وكـ.. يعني كيف يضمن العالم أو كيف تضمن الأمة ألا يشذ العلماء ولا يحكموا آرائهم ولا ينطلقوا من هواهم.

د. يوسف القرضاوي: هو.. هو أصول الفقه دا علم ابتكره المسلمون لضبط الاستدلال فيما فيه نص وفيما ليس فيه نص، علم الحقيقة من مفاخر التراث الإسلامي يعني حتى إنه بعض مؤرخي الفكر اعتبروا إن علم أصول الفقه أدل على فلسفة المسلمين من فلسفة الكِنْدي والفارابي وابن سينا، المدرسة. يسموها المدرسة المشَّائية الإسلامية.. هذه، لأن هذه.. يعي عبارة عن ظلال للفلسفة الإغريقية، إنما هذا بيدل على فلسفة المسلمين، علم أصول الفقه، فهو بيضبط في.. ما لا نص فيه، بنشوف يعني كيف.. نجتهد فيما لا نص فيه عن طريق القياس، قياس ما.. الفرع على الأصل، أو عن طريق الاستصلاح، العمل بالمصلحة المرسلة، أو عن طريق الاستحسان الخروج عن.. يعني قياس يعني ظاهر ولكنه ضعيف إلى قياس خفي، ولكنه قوي التأثير أو رعاية العُرْف أو الاستصحاب أو إلى آخره كما هو الأدلة التبعية المعروفة في أصول الفقه، فهذا من الأمور المهمة ومن الأشياء.. الشروط التي لم نذكرها أيضاً أن يعرف مواضع الإجماع ومواضع الخلاف، يعني لابد أن يطلع.. حتى يعني تتكون عنده الملكة الفقهية يعني فيه واحد ممكن يقرأ ألف كتاب وليس عنده الملكة لازم يكون عنده ملكة الفقه، وهذه الملكة تتربى بالقراءة وبحيث يعرف إن الموضوع دا هل فيه خلاف أو فيه إجماع، إذا كان فيه إجماع وإجماع مُتيقَّن، لأنه هناك كثير من دعاوي الإجماع وليست إجماعاً حقيقياً ثبت فيها الخلاف، إنما لابد أن يكون هناك فيها إجماع بحيث لا يخرج عن الإجماع ولا يخرق الإجماع ولا يتبع غير سبيل المؤمنين، فـ..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ يعني موضوع الملكة هذا موضوع لهم لكن كيف.. كيف يتحدد؟ قضية خطيرة لأنه كل من يحفظ آيتين أو عشرة أحاديث يعتقد أنه مجتهد.

د. يوسف القرضاوي: لا هو الآن في عصرنا كثير من الشباب إذا درس له.. قرأ له كام كتاب في الحديث أو كذا ويمكن ما يعرفش المطلق من المقيد ولا دلالة الأمر ودلالة النهي وما فيها من أقوال وما يعرفش.. يعني أنا بعضهم مرة يعني بيقول لي إن القتال يجب أن نقاتل الناس جميعاً بدليل أيه؟ قال قال الله تعالى (وقاتلوا المشركين كافةً كما يقاتلونكم كافة) قلت له كافة ديت تعربها إيه؟ يعني ما عرفش، قلت له دي حال.. حال من أية؟ هل هي حال من الفاعل أو من المفعول به؟ لأن قاتلوا يعني قاتلوا كافة أو المشركين كافة، يعني يُحتمل هذا، ودي لها معنى يعني تجمعوا على قتالهم كما يتجمعوا على.. إذا كانت حال من الفاعل أو قاتلوهم جميعاً كما يقاتلونكم جميعاً يعني المعنى يختلف، ويختلف بناءً على الإعراب، وهو ما يعرفش شيء في الإعراب، وهو بعدين عايز يعني يناطح الأئمة، ويقول هم رجال ونحن رجال، يعني هو مثل أبي حنيفة ومالك وكذا وهو مثل أبو بكر وعمر وعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود، فهذه هي المشكلة إنه أناس يدعون.. وهناك أناس كثيرون يعني دخلاء على العلم الشرعي من رجال التاريخ أو رجال الأدب أو رجال الفلسفة هم في تخصصاتهم مرحباً بهم وعلى العين والرأس إنما المشكل إن العلم الذي لا يُحترم اختصاصه، العلم الوحيد الذي لا يحترم التخصص فيه هو علم الدين، كل واحد يريد أن يجعل نفسه إماماً من أئمة المسلمين وشيخ الإسلام ولا.. وإنما لا يستطيع يعني.. مهندس أن يدخل في الطب، بل لا يستطيع طبيب إنه يكون طبيب عيون ويدخل في الباطنة وهو طبيب أو حتى طبيب باطني ويتدخل في الجراحة، يعني هناك تخصصات دقيقة في عصرنا.

ماهر عبد لله [مقاطعاً]: طب تسمح لي حتى..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: ولكن الناس أصبح الدين كلاءً مباحاً، كل واحد يريد أن يدخل في الدين ويفتي ولا يتقيد بالأصول ولا بالضوابط.

ماهر عبد الله: لكن يقع في هذا بعض الدعاة الذين يبغون الحرص الشديد على الإسلام، ما هو الفرق بين الداعية المفتى؟ ليسوا بالضرورة أدعياء بمعنى أنهم يقتحمون مساحة الدين من خارجه كأن لا يؤمنوا به، ثمة بعض من تجد عندهم الإخلاص وتجد عندهم حسن النية، ما هو الفرق بين الداعية والمفتي والـ..

د. يوسف القرضاوي: فيه فرق كبير جداً بين الداعية والفقيه قد يكون الإنسان داعية يهز أعواد المنابر، خطيب مُفوَّه أو واعظ مؤثر، يملك مشاعر الناس، وعنده من الرقائق ومن الأشياء ما يجذب الجماهير، ولكنه ليس فقيهاً الفقه دا شيء آخر، يعني فـ.. ولكن.. ولكن المشكلة إن الناس لا تعرف هذا الفرق فيظنون إن الخطيب المِسْقَع، مفتي بارع فيروحوا يسألونه في القضايا الخطيرة وهو لا يعرف فيها ودي المشكلة إنه أحياناً ممكن ياخدوا أستاذ مثلاً أستاذ في التفسير ويجعلونه مفتياً وهو عمره ما اشتغل بالفقه اشتغل بالتفسير، فهذا كيف يكون مفتياً وهو لم يمارس الفقه ولم يعرف أغواره فهذه هي المشكلة، هناك تخصصات لابد أن يُحترم التخصص، الفقه يعني معرفة وممارسة ولازم يكون عنده الملكة الموهوبة والدربة المكسوبة، يعني يكون عنده الموهبة وعنده الكسب، كسب المعرفة والخبرة ودا عن طريق القراءة والممارسة والاطلاع وممارسة أحوال الناس.

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي نعود للأخوة المشاهدين مرة أخرى معاي الأخ واصف هلال من الإمارات أخ واصف اتفضل.

واصف هلال: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

واصف هلال: تحية لكم وتحية لشيخنا الجليل حفظه الله، ونفعنا الله بعلمه، يا سيدي من أشد المزالق التي يقع فيها بعض المجتهدين أو المفتين اتباع الهوى في الفتوى سواء هوى النفس أو هوى الناس وبخاصة أهواء الحكام وأصحاب السلطان حيث تُزيف الحقائق وتُبدل الأحكام وكذلك اتباع أهواء العامة من أجل كسب ودهم سواءً بالتساهل أو بالتشدد سؤالي لفضيلة الشيخ، بعض المجتهدين في هذا الزمان عندما يفتي.. يفتي بدون دليل نقلي أو عقلي أو مصلحة واضحة إلا فقط الميل النفسي يقول: "تميل نفسي إلى كذا مع أن هذا القول يكون أضعف الأقوال حجة فما هو موقف الإسلام في ذلك؟ والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طيب مشكور أخ.. معاي الأخ هشام الراوي من الأردن اتفضل أخ هشام.

هشام الراوي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام.

هشام الراوي: حقيقة شيخي الكريم قد مسست جرحاً غائراً في موضوع الفتوى فقد أضْحَت فتاوي بعض علمائنا حسب الطلب ومنها ما يأتينا من خارج بلاد المسلمين كما هي بعض قرارتنا السياسية فرغم ما ذكرت من.. من أمور كثيرة يفترض أن يتحلى بها المفتي، فهناك من أفتى بالاستعانة بالكفار لقتال العرب المسلمين فأجاز احتلال بلاد الإسلام من قوات أميركية وبريطانية، وهناك من حلل قتل المسلم من العراقيين وإن كان يصلي، لأنه لا صلاة لنا نحن العراقيين كما أفتى، وهناك من أرخص.. من رخَّص في حصارنا وأهلنا في العراق وهناك مَنْ لم يبال بمن يموتون في كل يوم بطائرات الكفر تأتينا من بلاد العرب المسلمين يعني ما قول الشيخ في هذا؟

ماهر عبد الله: طيب.. أخ هشام أخ هشام.. إيه، طيب مشكور.

هشام الراوي: يعني كيف يفتي مسلم بقتل مسلم؟

ماهر عبد الله: طيب مشكور يا سيدي.. معي الأخ عبد الرحمن سالم من فلسطين أخ عبد الرحمن اتفضل.

عبد الرحمن سالم: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

عبد الرحمن سالم: تحياتي لك أخ ماهر وللشيخ العَّلامة.

ماهر عبد الله: حياك الله.

عبد الرحمن سالم: أخي يعني أنا أوجه سؤال -الحقيقة- لفضيلة الشيخ في مجال تناقض في الفتوى يعني أنا سمعته وربما ما فهمته من.. من الشيخ نفسه، الشيخ يعني في أكثر من مناسبة قال إنه إذا احُتلَّ جزءٌ من ديار الإسلام، أصبح الجهاد فرض عين على كل مسلم ومسلمة وتخرج المرأة بدون إذن زوجها والعبد بدون إذن سيده.. إلى آخره، وفي مرة أخرى اتصل به أحد الأخوة على نفس برنامجكم وسأله وقال إني أتتوق شوقاً لجهاد اليهود من.. عبر الحدود ولكن يحول بيني وبين فلسطين الحدود، فإذا ما وصلت إلى الحدود فهل يجوز لي قتال من هم على الحدود، من الطرف العربي، فهل إذا قتلته أكون شهيداً أو قُتلت أكون قاتلاً أو العكس؟

فكانت فتوى الشيخ أو إجابة الشيخ ربما ليست بالوضوح الكافي الاعتبارات مفهومة.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. عبد الرحمن.

عبد الرحمن سالم: فالسؤال.. السؤال أخي ماهر.. السؤال أخي ماهر يعني أو.. أو التعقيب على هذا الموقف، أنا متطمن لأنه الشيخ يعني له بعد نظر في كل هاي الاعتبارات، ولكن عندما تصل الأمور إلى الأمور الجوهرية في الفقه ونحن نعلم معنى أن الجهاد فرض عين في مواقف محددة، وعندما تخرج المرأة بدون إذن زوجها فهذا حدث جلل لا شك أن المشرع -سبحانه وتعالى- يعني.. يعني يقصد إلى يقصد من وراء ذلك..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أخ أخ عبد الرحمن.. اسمح لي يا أخ عبد الرحمن النقطة واضحة، النقطة واضحة، أنت تشير إلى ما ظننت أنه تناقض بين موقفين للشيخ، الشيخ سمع، وسأعيد على مسامعه ما تفضلت به وهو سيدافع، معايا الأخ.. معايا الأخ حسن من الإمارات، أخ حسن اتفضل.

حسن الجد: مرحباً.

ماهر عبد الله: حياك الله.

حسن الجد: مساء الخير فضيلة الشيخ.

ماهر عبد الله: أهلاً بيك.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله.

حسن الجد: الشيخ، نظراً لضيق الوقت عندي تعليق على موضوعين، أولهم فضيلة الشيخ أن في سمعنا شارون يقول حملة 100 يوم، وأخذنا إحنا 100 يوم ويوم، يا حبذا لو كنا أخذنا عشرة يوم ويوم والله! يوم ويوم حتى.. وشكراً.

ماهر عبد الله: طيب يا سيدي مشكور بس أرجو ألا يكون هذا اتهام يا أخ حسن يعني.

حسن الجد: لا.

ماهر عبد الله: كنت قاصد لأصحاب الحملة أنت طيب.. الأخ حسن يبدو.. طيب، سيدي الأخ عبد الرحمن يعتقد أن بين ما أفتيت به وما تفضلت به أعتقد كان في الأسبوع الماضي، وكان الجواب مش على أخت وليس أخاً يعني كانت سألتك أحد الأخوات بأنها في بلد آخر، هو يريد أن يعرف لو خرج من بلد إلى بلد هل..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً:[ لأ يا أخي هو فيه خلط في هذه القضية، متى يجب على المرأة أن تخرج بغير إذن زوجها، والعبد بغير إذن سيده، والولد بغير إذن أبيه المرؤوس بغير..، حينما يدخل العدو إلى بلد.. يعني حينما يحتل بلد، يجب على أهلها جميعاً أن ينفروا لمقاومته، وفي هذه الحالة المرأة بتخرج هي في بلدها تخرج يعني مش معناها تسافر بلد تانية، هي بلدها بتدافع عن بلدها، كله، كل الشعب عن بكرة أبيه، وبذعدين هذا هو الأصل، فإذا لم يكفي هؤلاء للدفاع..

ماهر عبد الله: أهل البلد.

د. يوسف القرضاوي: يبقى اللي بجوارهم يساعدهم ثم اللي بجوار، ثم بالجوار، ثم الجوار حتى يصل إلى المسلمين عامة، كلاً يساعد بما يقدر عليه إنما مش معناها إن امرأة عندها أولاد تروح سيباهم وتقول: دا الجهاد فرض عليَّ وأروح وأسيب.. لأ، ليس هذا هو المقصود يعني ما..

ماهر عبد الله: طيب. الأخ واصف هلال في.. أعتقد إنه سؤاله بدر في بالك اتباع الهوى، اتباع النفس اتباع الحكام وفي بعض الأحيان اتباع العامة سواءً كان الجو متشدد فيتشددون "تميل إليه نفسي" فهي عبارة بعض الأحيان تسمعها بين.. بين الفينة والأخرى ليس ثمة دليل -كما قال- لا نقلي ولا عقلي تملي إليه نفسي.

د. يوسف القرضاوي: لا هذا يعني مجرد ميل النفس ليس يعني حجة في شرع الله لأن النفس يعني الهوى قد يقول هذا يعني أبو حنيفة لما يقول: استحسن، يعني يقول إذا.. إذا قاس نازعه أصحابه المقاييس، فإذا قال: استحسن لم يلحق به أحد، بس استحسان الفقيه، هذا استحسان بيكون مبني على رؤية معينة، إنما الشخص العادي إنه يقول: هذا تميل إليه نفسي، يعني أيه تميل إليه نفسي؟ إنما يقول: أنا أميل إلى هذا الرأي، يعني.. يعني يرجحه، يعني تميل إليه نفسي إن هو أرجح يعني إنما مجرد الميل وحده لا يكفي في تفضيل رأي على آخر.

ماهر عبد الله: طب، أنا عندي مشاركة في الإنترنت غير مفهومة وبالتالي بأتمنى على الأخ أن.. أن يعيد إرسالها بلغة واضحة يعني أخ رجل أعمال أميركي، الأخ محمد.. أخ محمد نتمنى عليك يعني أنت أرسلتها مرتين ولكن الكتابة غير.. غير واضحة، نعم، أخ محمد يعني نرجو الله أن يمكنك من أن ترسلها مرة أخرى لأنه أعتقد إذا كان أنا ما فهمته صحيح سيسر الشيخ وسيسر الكثيرين من.. من الإخوة المشاهدين، يبدو إنه ناوي على تبرع كبير لحملة المائة يوم.

د. يوسف القرضاوي: فجزاه الله خيراً.

ماهر عبد الله: ولكن للأسف الخط بعض الكلمات تتداخل.

د. يوسف القرضاوي: هو شارون أو (شرُّون) زي ما قال الأخ يعني قال: مائة يوم وانتهت المائة يوم وبقيت الانتفاضة وستبقى -إن شاء الله- وستتقوى وتتوسع -إن شاء الله- وتتطور، إنما هذه مائة يوم ويوم إن شاء الله، أنا كنت أقول للإخوة هُمَّ اختاروها قبل أن يسشيروني قلت: لو اخترت.. لو أخبرتموني لقلت 99 يوماً يعني على عدد أسماء الله الحسنى؟

ماهر عبد الله: الحسنى.

د. يوسف القرضاوي: الحسنى.

ماهر عبد الله: طيب، سؤال الأخ حسن، أو عفواً الأخ هشام عن، يعني هذا كان واحد من.. من الأمثلة على هذه التناقضات التي تقع بين كبار العلماء قضية الاستعانة بالقوى الأخرى.

د. يوسف القرضاوي: هو أصل يعني هو بيتكلم عن فتنة حاقت بالأمة في وقت من الأوقات واختلطت فيها الأمور نتيجة يعني الغزو العراقي للكويت وهو الأخ بيقول: وهل يجوز قتل العراقي؟ طب، وهل يجوز قتل الكويتي؟ ما هو نفس الشيء ما إحنا ارتكبنا حماقات أدت إلى.. إلى هذا أن يقف المسلمون والعرب بعضهم ضد بعض وأن يستعينوا بغيرهم عليهم وهذه مصيبة حلت بالأمة، نسأل الله أن يعني ينقذنا من آثارها، لازلنا نعاني من آثارها إلى اليوم، لم يجتمع للعرب شمل إلى اليوم من هذه المصيبة التي نزلت بهم.

ماهر عبد الله: وهذا بالمناسبة يعني موضوع الفتن موضوع يعني كثير فيه خطورة لأنه فيه كثير من.. من الحساسيات يعني ألا يجب مراعاة هذا الجو حتى في.. في ذلك الوقت، يعني ما صدر من فتاوى في جو الفتنة هل.. هل يُدفن معها؟

د. يوسف القرضاوي: لا في جو الفتنة لازم يعني لكي تكون منصفاً في يعني الحكم على أي واقعة لابد أن تضعها في إطار التاريخي، يعني هتحطها في مكانها وزمانها، يمكن بعد ما تفوت الأمور تقول: الله كيف حدث هذا؟ إنما خليك في نفس الوقت، وفي نفس المكان وفي واقع الأحداث عليه، أنا يعني أحكي لك في زمن هذه الفتنة، كنت في ذلك الوقت في الجزائر، كنت معاراً من قطر إلى الجزائر، وكنت هنا في بلاد الخليج أجد أيه.. يعني.. يعني مسألة غزو الكويت دي عملية شديدة جداً ومقاومة لها و إنكار وكذا وكذلك في مصر في ذلك الوقت، لما رحت الجزائر لقيت عكس هذا، لماذا؟ لأنهم يعني ينظرون إلى التلفزيون الفرنسي، التلفزيون الفرنسي يعني يهاجم صدام، فمادام يهاجم صدام يبقى صدام ممتاز، فكانت.. فوقع الأحداث على الناس يختلف من مكان إلى آخر ومن موقع إلى آخر، يعني.

ماهر عبد الله: لك تعليق على كلام الأخ حسن الإمارات أنا لم أفهمه تماماً مائة يوم ويوم هل تشبه بشرُّون أم غير تشبه؟

د. يوسف القرضاوي: لا إحنا مش شبهنا هو قال 100 إحنا قلنا 101 يعني.

دور السياسة في الاجتهاد والفتوى

ماهر عبد الله: طيب، سيدي الموقف السياسي كونا نتحدث على جو الفتنة هذا، ألا تجد في بعض الأحيان أن أحد العوامل التي تتدخل في صياغة الفتوى هي البيئة السياسية التي يعيشها الفقيه ويعيشها العالم؟ يعني أنا لا أريد أن أستخدم توصيف أحد الإخوة أنه قد تكون بعض أحياناً فتاوى حسب الطلب، لنترك ما مضى من فتنة.

د. يوسف القرضاوي: لا حسب الطلب دي أو كما قال الأخ واصف هلال إنه فيه ناس بتتبع هوى شخصه.. هواه الشخصي أو هوى الآخرين، والله تعالى حذرنا من اتباع الأهواء الشخصية وأهواء الآخرين (ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله) (أفرأيت من اتخذه إلاهه هواه وأضله الله على علم) وبعدين قال: (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون، إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئا) فأهواء الآخرين حذرنا منه وقال (وأن أحكم بينهم بما أنزل اله ولا تتبع أهواءهم و أحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك) ومن أخطر الأهواء أن -في نظري أنا- ليس اتباع أهواء السلاطين والحكام لأن هذا سرعان ما يكشف ويفتضح أمره عند..، إنما أخطر الأهواء اتباع الأهواء أهواء العامة، أهواء الجماهير، وبعض الناس يتبع أهواء العامة في التسهيل زي ما قال الأخ واصف، بعضهم يتبعها في التشديد، أن يدخل في سوق المزايدة ليظهر أنه إنسان يعني متدين وورع متمسك بالدين فيدخل في التشدد أكثر، وهذا كله نوع من الرياء والنفاق والعياذ بالله، وهذا أخطر.. أخطر أنواع اتباع الأهواء اتباع أهواء العوام..

ماهر عبد الله: طب بعض الأحيان وكثير ما نسأل هذا السؤال، ولكن أعتقد ثمة إلحاح، لأنه أيضاً قد لا يكون هناك هوى بمعنى لا اتباع الحكام ولا اتباع العامة، أثر البيئة في شخصية الإنسان، في فهمه للغة، في إحساسه بالقرآن.

د. يوسف القرضاوي: قطعاً يعني بيئة الإنسان لها تأثير عليه، ولذلك إحنا يعني نجد في تراثنا الفقهي فيه مدرسة الرأي ومدرسة الحديث، مدرسة الحديث نشأت في الحجاز يعني في المدينة ومكة وهذه البلاد، ومدرسة الرأي نشأت في العراق، لماذا؟ هذه بيئة فطرية بدوية، وهذه بيئة حضارية ورثت حضارات الفُرس و غيرها فبدأت..، الرأي بدأ في العراق وبعد.. بعد ذلك بدأت المدرستان يأخذوا كل منهما من الآخر تتأثر بالأخرى ذهب أبو يوسف ومحمد إلى مالك وإلى كذا وأخذوا منه، وهذب الأسد بن الفرات وأخذ يعني أقوال محمد بن الحسن وذهب إلى أصحاب مالك يعني ليأخذوا أجوبتهم عليها فتدخلت المدرستان. إنما قطعاً الإنسان و لذلك مثلاً واحد مثل ابن حزم لأنه نشأ في الأندلس فتجد آراءه متأثرة بالبيئة الأندلسية الحضارية آراءه بالنسبة للمرأة إنها ممكن تكون قاضية وممكن تكون كذا، آراءه بالنسبة للغناء والموسيقى و آراؤه قطعاً الإنسان ابن زمانه ومكانه لا يستطيع أن.. قالوا إن الإمام الشافعي يعني كان له مذهبان، مذهب قديم قبل أن يستقر في مصر، ومذهب جديد بعد أن استقر في مصر وعرف أصحاب الفقه الشافعي يقولون: قال الشافعي في القديم كذا، وقال الشافعي في الجديد، لماذا غير آراؤه في مصر؟

أولاً: لأنه رأى في مصر ما لم يكن قد رأى في غيرها، وسمع ما لم يكن قد سمع من الأحاديث والأقوال، ونضج عقله لأنه كبرت سنه فأصبح الإنسان بعدما بيصل إلى سن معينة بيغير كثيراً من.. من آرائه واجتهاداته ونظراته، فلا عجب أن يكون للبيئة أثرها والإنسان لا يملك هذا.. والدين يقر هذا، ولذلك من الأشياء المقررة فقهاً هذه القاعدة العظيمة وهي قاعدة أن الفتوى تتغير بتغير الزمان والمكان والعُرف والحال، هذه قاعدة ذكرها الإمام ابن القيم في كتابه "إعلان الموقعين" ودلل عليها وذكرها الإمام القرافي في أكثر من كتاب له، في كتاب "الفروق" وفي كتاب "الإحكام" وذكرها علامة المتأخرين من الأحناف ابن عابدين في رسالة له سماها "نشر العرف فيما بُني من الأحكام على العُرف" فهذا أمر مكرر يعني ولا نستطيع، ولذلك في.. في مجلة الأحكام.. الأحكام العدلية اللي هي قنتت الفقه الحنفي في أواخر عصر الخلافة العثمانية قننته بشكل مواد عل طريقة القوانين، ففي هذه المجلة في المادة 39 منها تقول: "لا يُنكر تغير الأحكام بتغير الزمان"، فهذا أمر واقع.

ماهر عبد الله: طيب سيدي في.. في حال وقوع هذه الخلافات ونحن نراها، أين يقع حكم الله؟ أين هو الصواب وماذا تفعل العامة التي لا تملك.. لا تملك أدوات الترجيح بين هذه الآراء؟

د. يوسف القرضاوي: العامي عليه أن يسأل العالم الثقة، العالم الثقة في دينه، والعالم الثقة في علمه يعني لازم يكون واثق من أمرين من علمه، من سعة علمه وسعة أفقه وإحاطته بالعلم، طب كيف يعرف هذا بالتسامع يعني الإنسان لما بيكون مثلاً ابنه مريض وعايز يعالجه وبعدين الناس ده يقول له فيه الطبيب الفلاني وده يقول له فيه الدكتور الفلاني بيذهب بيلاقي أيه؟ اللي سمعته عند الناس أشهر إن ده طبيب متخصص وطبيب ناجح فبيذهب إلى هذا، فكذلك بالتسامع إنه بيسمع إن فلان ده رجل جيد، ورجل عنده علم ورجل عنده خشية لله ورجل كذا فبيذهب إلى..، الثقة.. الثقة في العلم والثقة في الدين بحيث لا يبيع دينه بدنياه ولا بدنيا غيره، المشكل إن فيه ناس لا يبيع فقط دينه.. بدنيا الآخرين.. بدينا الأمير أو الحاكم أو الرئيس أو الملك ويروح جهنم عشان غيره فدي مشكلة يعني.

ماهر عبد الله: طب إذا.. إذا كان يثق باثنين ولهما حكمان مختلفان كيف.. ماذا يفعل؟

د. يوسف القرضاوي: في الحالة دي لو الحكمان مختلفان يحاول يشوف ثالث يُرجح، يعني يذهب إلى حاكم ثالث أو يشوف هو اللي بيطمئن قلبه أيه إليه، يعني بيرى إن ده يعني مختلفين ولكن يرى إن ده أقرب إلى الحق، أو مستدل بحديث صحيح، أو بآية كريمة أو بكذا، يعني فيه مرجحات عند الشخص العامي ممكن، فإذا لم يستطع يذهب إلى ثالث يكون مرجحاً بينهما.

ماهر عبد الله: كان أحد الإخوة على الإنترنت سألني سؤالاً مؤداه إنه: قد لا يبحث عن الثقة في دينه أو في علمه، ولكن بحكم الثقة التي يوليها الناس ببعض العلماء هو يرتاح إليه نفسياً، هل يجوز أن.. أن يتبع العالم فقط لأنه..؟

د. يوسف القرضاوي: بيرتاح إليه نفسياً بيبقى مرتاح إليه نفسياً لأنه مثلاً سمعه فأقنعه، سمع إليه أكثر من مرة، وجد إنه راجل مقنع وراجل يعني يُدلي بالحجة وراجل يعني فاستراح إليه إنما مش مجرد الهوى، الهوى لا يكفي هنا، لازم يستريح إليه لسبب معين.

ماهر عبد الله: الأخت.. الأخت لينا من.. من فلسطين الحقيقة سؤالها الأول (..) تذكرني بهذا السؤال، سؤالها الأول أن هي عذباء ومستقلة مالياً وليست بحاجة إلى أهلها مالياً وتريد أو تفكر بعملية جهادية، هل يستطيع.. هل تستطيع أن تفعل ذلك دون إذن أبويها؟

د. يوسف القرضاوي: لا.. لا تستطيع.

ماهر عبد الله: في فلسطين، هي فلسطينية، تريد.

د. يوسف القرضاوي: هي في فلسطين؟

ماهر عبد الله: هي فلسطينية من فلسطين نعم وتريد، أو تفكر بعملية جهادية.

د. يوسف القرضاوي: لا، في فلسطين الجهاد فرض عين على أهلها لا تحتاج إلى أهلها إذن أهلها، إذا كانت تستطيع تعمل شيء تعمله وإن لم يأذن أهلها لها.

ماهر عبد الله: طيب، الأخ رضا المشرقي له علاقة بموضوع التناقضات الخارجة على.. على موضوعنا هذا يقول: أنكم أفتيتم في بعض المرات مراعاة للظرف عدم جواز.. أو عدم تعدد الزوجات في الغرب، هل هذا صحيح وعلى أي أساس وقع لو كان صحيحاً؟

د. يوسف القرضاوي: أيوه فيه.. عدم تعدد الزوجات في..

ماهر عبد الله: في الغرب.

د. يوسف القرضاوي: لا، أنا بأقول إن الغرب بيمنع تعدد الزوجات، يعني قوانين الغرب تمنع تعدد الزوجات، فإذا أردت أن تعيش في الغرب لابد أن تحترم قوانين البلاد وتحترم أنظمتها وإلا اترك البلاد.

ماهر عبد الله: طب، سؤال فيما.. ليس فيما نأخذ من العلماء، لو نحن اثنان من.. من عامة الناس اختلفنا في اتباع شيخين مختلفين ما.. و أخدنا بنقيضين متى يجوز لي أن أنكر على الآخرين وأنا أعلم أنهم يتبعون أئمة هدى أنا أثق به، لكن الحكم أن غير مقتنع به؟ أنا أتبعك في فتوى خالفها بعض العلماء الذين أيضاً أثق بهم، عندما نريد أن ننكر على الناس.

د. يوسف القرضاوي: المسائل الاجتهادية لا إنكار فيها العلماء قرروا إنه لا إنكار في المسائل الاجتهادية، يعني وخصوصاً التغليظ في الإنكار، يعني الإنكار العلمي إن أنا أرد على واحد في مسألة علمية وأقعد أقول: لا ده ضعيفة و.. هذا لا بأس به، إنما أقول: لا هذا لا يجوز، هذا حرام، هذا كذا وهي مسألة خلافية اجتهادية هذا لا يجوز، الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين" في باب الأمر بالمعروف، كتاب "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" قال: لا يجوز أن ينكر إلا على أمر مجمع عليه، إنما لو كان أمر مختلف في، مثلاً هو ذكر مثلاً قضية إنه الشافعية يقولون: إنك يجوز أن تأكل متروك التسمية نسياناً أو.. أو كذا، ويعني بيروا إن التسمية على الذبيحة سُنه وهو شافعي خلاص لا تنكر عليه، وهو مذهبه كذلك سواء كان عالماً أو مقلداً لعالم، لا..، واحد الحنفي يرى أخذ الشُفعة، الجار له حق الشفعة الآخرين يقولوا لك: لأ، شروط معينة مش كل جار، واحد خد حق لا تُنكر عليه أخذ حسب يعني مذهبه، الأحناف يرون شرب النبيذ الذي ليس بمسكر والآخرون لا يرون هذا، يعني فيقول الإمام الغزالي: إنه ليس من حقك إذا كان مذهبك مخالف لمذهب الشخص أن تنكر عليه، فلابد أن يكون المنكر حراماً مجمعاً عليه عند الجميع، إنما المسائل الخلافية لا يُنكر عالم على عالم ولا مقلد على مقلد.

ماهر عبد الله: طب، سؤال من الأخ إياد عمر الشريف هل للمفتي أن يخالف بفتواه نص صحيح عن رسول الله -صلى الله عليه و سلم- تسهيلاً على الناس؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، بدون تأويل؟

ماهر عبد الله: آه.

د. يوسف القرضاوي: لا، لا يجوز إلا إذا كان مؤولاً، يعني في واحد له تأويل في الحديث فهذا يجوز، كثير من العلماء، إنه هو الصحابة الذين يعني صلوا في بني قريظة والآخرون صلوا في الطريق، طبعاً الآخرين هيقولوا لهم أنتم خالفتم، الرسول قال: "لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة" وأنتم صليتم في الطريق، لا هذا لا نعتبره إنه خالف، لأن له تأويل، قال: الرسول لم يقصد، أنا رعيت المقصد، يقول لك دا الرسول لم يقصد أن.. أن أضيع الوقت، إنما أراد مني أن أسرع بالنهوض، فإذا كان من هذا النوع لا يُعتبر مخالفاً، وكثير من الذين يقولون خالف النص من هذا النوع، إنه يكون له تأويل فيهن إنما مفيش عالم يعني يرد الحديث كده يرمي به، يضرب به عُرض الحائط لا..، هذا لا يحدث من عالم مسلم.

ماهر عبد الله: لا هو مش بالضرورة يعني عُرض الحائط، يعني السؤال نعيده بصيغة أخرى، هل يمكن أن توجد حالات من مجمل الآيات القرآنية، من مُجمل مقاصد الشريعة الإسلامية قد تضطر العالم لتعطيل العمل بهذا الحديث حتى لو كان مخالفاً لعبارة.. وصريحة؟

د. يوسف القرضاوي: لأ، لازم يكون لسبب، لازم يكون فيه معارضات له أقوى، فيه آية قرآنية تعارضه، فيه قواعد الشرع، فيه كذا، إنما ما أعطلوش كده بهوايا.

]موجز الأخبار[

ماهر عبد الله: سيدي قبل أن نعود لختم الموضوع عندي سؤال تكرر مراراً وتكراراً من..من أكثر من أخ وأخت عين عليه سؤال من الأخت نسرين صيدلانية من.. من فلسطين "استفتي قلبك ولو أفتك الناس" ما المقصود منه؟ ما مدى صحة.. هل هذا حديث؟ ما مدى صحته؟ ما المقصود به؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا حديث فعلاً وهو حديث صحيح، ولكن هذا في الأمور التي ليس فيها نص واضح ومحكم وصريح، فعندما يوجد النص لا أستفتي قلبي، إنما أستفتي قلبي في الأمور التي يحتار الإنسان فيها مثل ما ذكرت أنت مثلاً مفتيان واختلفا عليه وأنا واثق بهما ليس عندي رجحان بينهما ولا أجد من يرجح، هنا أستفتي قلبي، قلبي يعني بيرجح أي الأشياء، فاستفتاء القلب يعني في الأمور التي ليس فيها نص، النص مقدم على.. على القلوب وهذه الأشياء، ولكن ليس أي قلب أيضاً، القلب يعني البعيد عن اتباع الهوى والبعيد عن ملوثات الخطايا لأن فيه قلب لو الواحد يستفتاه ها يوديه على المعصية، يعني فهذا لا يستفتي هذا القلب، إنما القلب، القلب السليم من الشرك ومن النفاق، ومن الرذائل ومن الخبائث الذنوب هو اللي مثل هذا اللي بيستفتيه الإنسان اللي زي البوصلة يعني هيوجه الوجهة الصحيحة.

ماهر عبد الله: على ذكر القلوب وذكر الهوى وكان بعض الإخوة للأسف يعني لا أدري أين كانت مشاركتهم ذكروا الموضوع، المهم هو المشكلة ليست في.. في الخلاف بحد ذاته، المشكلة في التعصب، موضوع الهوى إذا أخطأ المجتهد، يعني بعض الناس قد نثق بهم في.. في المجمل، في بعض الحالات يخطؤون فتنهال عليهم السهام من كل جانب أن هذه فتوى مدفوعة الثمن، أن هذه فتوى مسيسة، أن.. ماذا نفعل.. ما هي ردة الفعل الطبيعية للمسلم العادي للعالم الكبير الثقة إذا ما أخطأ؟

د. يوسف القرضاوي: العالم الكبير إذا كان مكثراً للفتوى وأخطأ حتى في بعض فتاواه فكل العلماء المحققين مجمعون على أنه مغفورٌ له، لأن إحنا عندنا يعني من روائع الإسلام إنه لا يجعل المخطئ معذوراً فقط، لأ، ليس مجرد معذور، دا هو معذور ومأجور أجراً واحداً، إن أصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر، فالإسلام لا يحرمه من أجل أن يشجع الناس على الاجتهاد، إذا أصاب يبقى له أجر الإصابة وأجر الاجتهاد، إذا أخطأ له أجر الاجتهاد لهذه المعاناة التي عانها من أجل الاجتهاد لم.. لم يحرم أجرها، ولكن المشكلة أنت لمست قضية في غاية الأهمية إننا لا نفسح صدورنا للعالم إذا أخطأ، كيف يمكن أن يجتهد الناس وأن يحدث اجتهاد صحيح إذا لم يحدث خطأ؟ العالم ليس نبياً وليس معصوماً، ممكن إنه في أثناء اجتهاده يخطئ وكما يعني.. يعني جاء في بعض الأحاديث وهو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" كثرة الماء يضيع الخبث في هذا.. نقطة نزلت قطرة من النجاسة أو كذا ما يهم، إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث فالعالم الكبير إذا أخطأ في فتوى أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة ما يضره هذا، فلازم نتحمل منه هذا، إنما المشكلة إنه إذا واحد ربما لم يخطئ إنما هو خالفهم فتنهال عليه الضربات وتكال له الشتائم وتصوب إليه السهام وهذا يجعل كثيراً من العلماء يجفلون ولا يعني.. يعني يظهرون ما عندهم من آراء، أنا أذكر في سنة 1972م كنا في ليبيا، في مدينة البيضاء وكان هناك ندوة للتشريع الإسلامي دُعي إليها عدد من كبار العلماء من العالم الإسلامي وكان منهم الشيخ مصطفى الزرقا والشيخ أبو زهرة، والشيخ الخفيف وعدد من العلماء من أنحاء العالم الإسلامي، وقام الشيخ أبو زهرة في هذه البتاعة وقال: أنا عندي رأي خبأته في ضميري منذ عشرين سنة، يا دكتور عبد العزيز عامر تذكر يوم قلت..؟ قال له: أذكر ذلك ولا أنساه، وقال رأيه هاج عليه الناس يعني والشيخ أبو زهرة يعني رجل من المحافظين يعني مش محسوب على المتسيبين أو..، لا دا هو من المحافظين جداً، ولكنه ما قال هذا الرأي إلا و.. فاضطر أن يُخفي هذا الرأي ولم أره كتبه بعد ذلك، فهذا معناه إن ممكن هناك آراء في صدور أصحابها تموت بموتهم ولا يعرفها الناس، ونقول دا ما حدش قال هذا الرأي، فيه ناس كانت عندها هذا الرأي ولم تبرزها -للأسف- لم تظهره لخلق الله حتى يعرفوا..

ماهر عبد الله: طب أنت أثرت فضولي لمعرفة هذا الرأي ولكن..

د. يوسف القرضاوي: لا ليس وقته الآن.

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: رغم اهتمامنا بالهاتف.. بالكمبيوتر إلا أننا سنلجأ إلى الهاتف للمرة الأخيرة لهذه الليلة وأتمنى على الأخ محمد ظاهر، من فرنسا أن يكون مختصراً في سؤاله، تفضل يا أخ محمد.

محمد ظاهر: آلو.. السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد ظاهر: أنا بأحيي الدكتور يوسف القرضاوي بهذا البرنامج الشيق والمفيد جداً لكل المسلمين وكل المستمعين.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

محمد ظاهر: الله يبارك فيك، أول شيء الملاحظ إنه بعض العلماء إنه الفتوى تأتي يعني بعد ما العالم.. بعد ما الحاكم يأخذ قرار، يعني معروف كثير من العلماء بعد الحاكم ما يؤخذ قرار الحاكم يلجأ إلى العمل.. إلى العالم لكي يعني يعطيه فتوى تركب على الشيء اللي يعني قاله، كثير منع التعامل مع إسرائيل وقضية الحج إلى القدس، يعني أشياء كثيرة، هذه النقطة الأولى يعني، النقطة الأخرى بالنسبة لإيران يعني معروف إنه كثير من الشباب اللي عمرهم 15 سنة يصوتوا ومعروفين إن هادول شباب يعني يصوتوا بأهوائهم يعني عمرهم 15 ليس ناضجين عقلياً، بل وقد لاحظنا على خلال لقاءاتهم في التلفزة يعني بيقولوا أشياء ليست من الدين، والسؤال المطروح على شيخنا الكبير يوسف القرضاوي: إنه هل يجوز.. هل.. هل من المعقول أن يعني مصير أمة إسلامية كإيران يكون بمصير هؤلاء الشباب اللي عمرهم 15 سنة لأنهم في إيران الشباب اللي عمرهم 15 سنة عدد كبير يعني صوتوا لخاتمي فما رأي..

ماهر عبد الله: أخ محمد.

محمد ظاهر: نعم.

ماهر عبد الله: أنت.. أنت متأكد من أنه 15 سنة هو سن مسموح له بالتصويت؟

محمد ظاهر: نعم.. نعم.. 15.. نعم، نعم في الدول الغربية أكبر.. العمر أكثر من هذا كثير يعني، علمياً شاب عمره 15 سنة غير ناضج عقلياً.

ماهر عبد الله: طيب، واضح مشكور جداً، أرجو أن تكون هذه المكالمة الأخيرة نظراً أولاً لضيق الوقت، ونظراً لكثرة المشاركات التي سنضطر طبعاً لإعطائها شيء من.. من الفرصة، لكن قبل ذلك وقبل الإجابة على سؤال الأخ محمد فقط لنختم الموضوع، متى نلجأ إلى.. متى نلجأ إلى الاجتهاد؟ كلما طُرحت قضية نبدأ بمشروع اجتهاد، نفتي.

الاجتهاد وشروط اللجوء إليه

د. يوسف القرضاوي: ما معنى الاجتهاد؟ الاجتهاد هو استفراغ الوسع في استنباط حكم شرعي من أدلته التفصيلية، ولذلك البعض ينسى قضية استفراغ الوسع دي، يستفرغ طاقته، يعني يبذل أقصى ما عنده، بعض الناس مجرد ما بيقرا له كام صفحة أو كام كتاب بتهيئ له إنه خلاص وصل إلى القمة لا، لابد أن يقرأ ويقرأ ويقرأ ويسأل ويعني لا يستقل، أنا كثيراً ما أسأل بعض.. أسأل إخواني، وعندي أحياناً بعض الأشياء أسأل فيها وتظل سنين عندي لا أجيب فيها، سنين لأني لم أكون فيها رأياً، فده دين، فمن الأشياء المهمة جداً إنه لا اجتهاد ولا حكم إلا بعد استفراغ الطاقة، بعد أن يبذل أقصى ما عنده حتى يصل إلى الحكم المطلوب، بعد ذلك يقول دا رأيي كذا.. كذا..

ماهر عبد الله: طب الاجتهاد.

د. يوسف القرضاوي: وبعدين أحياناً فيه.. فيه اجتهاد فردي وفيه اجتهاد جماعي، يعني النبي -صلى الله عليه وسلم- سأله سيدنا علي يعني على الأمر ينزل به وبتاع، قال: "تجلعونه شورى بين العابدين من المؤمنين"، يعني تتشاوروا وده اللي جعل في عصرنا قضية الاجتهاد الجماعي، قضية اجتهاد المجامع، فيه مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، فيه مجمع رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، فيه مجمع الفقه الدولي تابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، فيه المجمع الفقهي الإسلامي في الهند، فيه مجامع فقهية في بلاد محلية مختلفة، كل دية نوع من الاجتهاد الجماعي لأنه ده يعني الفرد بيبقى مهما كان يعني قد يحيد عن الصواب لسبب أو لآخر، ولكن اجتهاد الجماعة أفضل بقدر الإمكان.

ماهر عبد الله: طب، فيه.. فيه ظاهرة منتشرة كثيراً هذه الأيام وهو تحويل -ذكرت في بداية الكلام أن هناك قطعيات أحكام قطعية ولكنها قليلة- ثمة تحايل على هذا الموضوع بالإكثار من القطعيات، يعني حتى يُغلق عليك الباب لتخالفه يقول لك: أن هذا من المعلوم من الدين.

د. يوسف القرضاوي: هو أمران كلاهما خطير، تحويل القطعيات إلى ظنيات وتحويل الظنيات إلى قطعيات، القطعيات لا يجوز الاجتهاد فيها كما قلنا في أول الأمر، أمر يعني مش لقضية (للذكر مثل حظ الأُنثيين) قضية حكم الله -تبارك وتعالى- فيها (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض)، (وآتو النساء صدقاتهن نحلة) يعني فيه قضايا حكم فيه الله في.. بصريح كتابه وبمحكم آياته، فلا مجال فيها للاجتهاد، ولذلك قالوا إن المهم أن يصدر الاجتهاد من أهله في محله، ما معنى من أهله؟ أي ممن استجمع لشروط الاجتهاد اللي إحنا اتكلمنا عليها في أول الأمر، وفي محله أي في الظنيات وليس في القطعيات، لأن القطعيات ليس فيه مجال للاجتهاد، يجب.. كونها بتمثل ثوابت الدين وثوابت الأمة فمن الخطر أن نحول هذه القطعيات إلى ظنيات كما إنه من الخطر أيضاً أن نحول الظنيات إلى قطعيات، فيه كثير من الأشياء يقول لك: لا.. لا دا أمر مجمع عليه، دا أجمعت عليه المذاهب الأربعة، يا أخي حتى ولو أجمعت عليه المذاهب الأربعة، المذاهب الأربعة ليس إجماعها حجة إنما الحجة في إجماع الأمة، الإجماع يفسرونه بقولهم: "هو اتفاق جميع مجتهدي الأمة في عصر من الأعصار على حكم شرعي" جميع مجتهدي الأمة ولذلك بعضهم يقول ده.. طب وده هنجيبه منين د، و إزاي.. ما كانش اللي في عهد أبو بكر وعمر وكذا لما كانوا الصحابة مجتمعين بعد ذلك، ولذلك كثير من ادعاءات الإجماع لا تثبت حقيقتها، فبعض الناس يشهر سيف الإجماع علشان يمنع الاجتهاد وهذا أمر لا.. لا ينبغي، الأصل إن الباب مفتوح للقادرين عليه، لأهل الاجتهاد الحقيقيين وليسوا الدخلاء، هؤلاء يجب أن نفسح لهم الصدور ونفتح لهم الأبواب حتى يستطيعوا أن يبينوا لنا حكم الشرع أو الاجتهاد الشرعي في هذا الموطن في مكاننا وزماننا وعرفنا وحالنا.

ماهر عبد الله: طب، على ذكر الأعراف يعني مسألة تفصيلية ما ذكره الأخ عن قضية الـ 15 اللي يصوت أو لا يصوت، يعني فعلاً ظاهرة لو أبيح الانتخاب في الدولة الإسلامية القادمة كما هو مباح في إيران أو متاح في إيران، 15 سنة نسبة كبيرة يعني، الأمة الإسلامية أغلب أعضائها تحت سن الـ 15.

د. يوسف القرضاوي: هو لعلهم يعني عندهم أصل شرعي في هذا، إن إنسان بـ 15 عاما يصبح مكلفاً شرعياً لأنه المكلف هو البالغ العاقل، فما دام أصبح مكلفاً وأصبح يمكن أن يصبح أباً يعني فبعد 15 عاماً، فلعلهم نظروا هذه النظرة، إنما يعني الأولى يعني البعض بيقول: لأ، 15 سنة مش كفاية، وبعضهم يقول 17، وبعضهم يقول 18 فلعل هذا، حتى هو ذلك بعض القوانين الآن اللي هي مستمدة أيضاً باجتهاد العلماء من الفقه الإسلامي تقول: لا يجوز الزواج قبل 18 عاماً، كان في بعضها قالوا 16 عاماً، الآن جعلوها في مصر وفي بعض البلاد 18 عاماً حتى يستطيع أن يتحمل المسؤولية فلعل الإنسان وهو في سنه الصغيرة قابل يعني للتوجيه وللتأثير عليه إنما حتى ينضج ويصبح مستقل الرأي، قادر على التعبير عن نفسه، لعل سن الـ 18 عاماً هو أولى، ولكن أيضاً سن الـ 15 عاماً له أصل، وهو أنه أصبح بالغاً مكلفاً عليه أن يؤدي العبادات وعليه..، ولو ارتكب جريمة يعني يحاسب عليها، لو قتل يُقتل في هذا السن.

طيب، نختم بدقيقة قد يكون مفهوماً التنافر -الأخ بشير الكلحوت- قد يكون مفهوم بين عالمين، لكن في بعض الأحيان ويضرب مثال بدعوة الشيخ القرضاوي لمقاطعة إسرائيل والبضائع الأميركية ثم أفتى بإباحة التعامل مع أسهم الشركات الأميركية وهل أولاً أفتى بأسهم الشركات الأميركية و هذا يتناقض مع دعوة المقاطعة؟

د. يوسف القرضاوي: أنا ما أفتيت بأسهم الشركات الأميركية أنا ما.. ولكن هذه قضية أخرى غير قضية البضائع، البضائع دي تعامل معها الناس يعني جميعاً، إنما ربما كان هناك ناس مشاركين في أسهم من قبل، قبل أن تحتدم المعركة وتأتي الانتفاضة أن هذه الفتوى جاءت بعد الانتفاضة، هناك أناس لهم أسهم في شركات من قبل هذه لها وضعها الخاص.

ماهر عبد الله: طيب شكراً لك يا سيدي، أعزائي المشاهدين لم يبق لي إلا أن أشكركم وأشكر باسمكم فضيلة العلامة القرضاوي، إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادمة تحية، أو بالمناسبة يعني أعتقد هذا الأحد سيكون الأحد الأخير هذا الصيف، الدكتور يوسف سيسافر.

د. يوسف القرضاوي: نعم، بعد كده.. الإجازة إن شاء الله ونلتقي مع الإخوة يعني بعد الإجازة بإذن الله.

ماهر عبد الله: طيب، إلى أن نلقاكم إذن في الأسبوع القادم تحية منيِّ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.