مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

24/10/1999

- أهم علامات الشيخوخة لدى الإنسان.
- أنواع الشيخوخة.

- معاناة المسنين من عقوق الأبناء.

- الحقوق المادية للمسنين.

- دور المنظمات غير الحكومية في رعاية شؤون المسنين.

- الحاجة لسن تشريعات ترعى حقوق المسنين.

- الحقوق الأدبية للمسنين.

- قيمة المسنين في العالمين العربي والغربي.

يوسف القرضاوي
ماهر عبدالله
ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين، سلام الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج(الشريعة والحياة).

اعتبرت الأمم المتحدة هذا العام العام الدولي للمسنين، وذلك يعكس حجم المشكلة التي تعاني منها المجتمعات البشرية اليوم، نظراً لإهمالها لأجيال كانت قد خدمت أممها وشعوبها ثم منعها العجز والكبر عن مواصلة عطائها للمجتمع، في المجتمعات الغربية تبدو الأزمة أكبر نظراً للتفكك الأسري، المجتمعات المسلمة لم يصلها المرض بنفس الحدة بعد، ولكن يبدو أننا نسير على نفس الطريق في إهمال الأجيال الكبيرة والشائخة، والتي يبدو إننا ننسى فضلها وما قدمت في سالف أيامها.

حقوق المسنين من وجهة نظر الشريعة الإسلامية هو موضوع حلقة اليوم، ويسعدني كالعادة أن يكون ضيفي فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي . دكتور يوسف، أهلاً وسهلاً بك مجدداً في (الشريعة والحياة).

د.يوسف القرضاوي: أهلاً بك يا أخ ماهر.

أهم علامات الشيخوخة لدى الإنسان

ماهر عبد الله: يعني لو بديت أنا بسؤال على مرحلة الشيخوخة، مرحلة طبيعية عند الإنسان، كلنا يجب أن يحبو ثم يشب ثم يشيب، لكن يعني لماذا تعتبر الشيخوخة مرض أو أهم علامات هذا الشيخوخة؟

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد:فإن الشيخوخة مرحلة من مراحل العمر، هناك الطفولة، وهناك الشباب، وهناك الكهولة، وهناك الشيخوخة في القمة.

والقرآن أشار إلى هذا قال –عز وجل- (هَوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلاً ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخاً)، فأشار إلى المرحلة الجنينية قبل الطفولة، ثم مرحلة الطفولة، ثم مرحلة بلوغ الأشد، وهي تشمل مرحلة الشباب والكهولة، الكهولة معناها الاكتمال ثم مرحلة الشيخوخة، فهي مراحل طبيعية، وكما تعمل عوامل التحاتّ والتعرية في الطبيعة المادية تؤثر أيضاً هذه العوامل، مرور السنين ومضي الأعوام تؤثر في الإنسان في صحته وقوته وحواسه، كما أشار الشاعر العربي قديماً حينما قال:

أشاب الصغير وأفنى الكبير كرُّ الغداة ومر العشي.

وقال الآخر: طول الليالي أسرعت في نقضي نقضن كلي ونقضن بعضي

يعني طول الليالي يؤثر في الإنسان، ولذلك عبر القرآن عن هذه المرحلة على لسان زكريا –عليه السلام- (إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِياًّ) فالإنسان تهن عظامه، بعضهم يقول عليها هشاشة العظام، بعضهم يقول تخلخل العظام، والقرآن عبر عنه بوهن العظم يعني (وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي).

ماهر عبد الله: كونك ذكرت الوهن هذا يعني الأشد (لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ)، يعني متميزة بالعطاء والمقدرة على إنتاجية ما للمجتمع، هل الشيخوخة مرتبطة بالعجز وعدم المقدرة على العطاء؟

د.يوسف القرضاوي: أنت دائماً تقاطعني قبل أن أتمم كلامي.

ماهر عبد الله: اتفضل.

د.يوسف القرضاوي: أنت يعني اتركني حتى أشرح الموضوع ثم اسألني.

ماهر عبد الله: طب اتفضل.

د.يوسف القرضاوي: فالقرآن أشار أيضاً إلى أن الشيخوخة مرحلة ضعف، كما أن الطفولة مرحلة ضعف، الله تعالى يقول: ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً )، فهناك مرحلة ضعف في الطفولة تليها مرحلة قوة، تليها بعد ذلك مرحلة الضعف، فالشباب قوة بين ضعفين، ضعف الطفولة وضعف الأيه؟

ماهر عبد الله: الشيخوخة.

د.يوسف القرضاوي: الشيخوخة، وده طبيعي، ولكن الشيخوخة منها شيخوخة عادية ومنها شيخوخة متأخرة، القرآن أطلق عليها هذه الكلمة سماها أرذل العمر (وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ العُمُرِ).

[فاصل إعلاني]

أنواع الشيخوخة

ماهر عبد الله: فضيلة الشيخ، يعني قبل (الموجز)، كنت تتحدث عن نوعين من الشيخوخة عادية ومتأخرة، وذكرت أرذل العمر.

د.يوسف القرضاوي: آه كنا نتحدث عن الشيخوخة التي سماها القرآن أرذل العمر، قال (وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ العُمُرِ) يعني ذكر في سورة النحل وفي سورة الحج (لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً) أو (لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً)، فهذه هي المرحلة التي استعاذ النبي –صلى الله عليه وسلم- أن يرد إليها أو يصل إليها، كما روى البخاري عن سعد بن أبي وقاص أنه قال: كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يتعوذ بخمس كلمات، ويأمر أولاده وأصحابه أن يتعوذوا بهذه الكلمات، كان يقول "اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من فتنة الدنيا ومن عذاب القبر، وأعوذ بك أن أُرد إلى أرذل العمر"، فما هو أرذل العمر؟ ابن عباس يقول: أرذل العمر يعني أردءه، بحيث يصبح كالصبي، يعني يعود كحالة الأيه؟ الطفيلية وحالة الطفولية، ولكن هذه تختلف في الحقيقة باختلاف.. أن حتى الشيخوخة.. اختلفوا، متى تبدأ الشيخوخة؟ يعني كنا يعني في هذا الأسبوع الماضي كنا في المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في الكويت، وهي استجابة لنداء الأمم المتحدة إن هذا العام عام المسنين، الحقيقة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ويرأسها صديقنا الدكتور عبد الرحمن العوضي سنت سنة حسنة أنها تجمع بين علماء الفقه والشرع وعلماء الطب والعلوم البيولوجية وأحياناً العلوم الإنسانية مثل علوم النفس والاجتماع، ويجتمع الطرفان ويتباحثان في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية، ويخرج الجميع بتوصيات يعني جيدة، هذه.. الاستجابة لهذا كنا نبحث في حقوق المسنين، وقُدِّمت بحوث جيدة، بحوث من علماء الشرع، ومن علماء الطب، ومن علماء النفس، ومن علماء الاجتماع، فالذي يعني أريد أن أقوله إنه اختلفوا في متى يبدأ سن الشيخوخة؟ البعض يقول مثلاً من سن الستين، بعض البلاد تحيل الموظف على التقاعد إذا بلغ الستين، وبعضها قال 65 وكان أغلب الموجودين يعني اعتبروا وخصوصاً في أوروبا اعتبروا إن سن الـ 65 يبدأ به الأيه.

ماهر عبد الله: التقاعد.

د.يوسف القرضاوي: سن الشيخوخة، وخصوصاً أنت ذكرت في مقدمتك إن الغرب اهتم بهذه القضية نظراً للتفكك الأيه؟ الأسري، فالشيخ لا يجد من يرعاه ومن يقوم بحقه، ولكن هناك أيضاً اهتم الغرب بهذا لشيء آخر وهو أصبحت السن تتقدم بالإنسان، يعني كان من عدة سنوات كان عمر الفرد المتوسط 46سنة، الآن أصبح عمره 66 وفي بعض البلاد 73، ولذلك كثر الشيخوخة وكثر عدد المسنين والمسنات في أوروبا نظراً للرعاية الصحية وللرعاية الطبية ولتقدم الدواء، فأصبح تجد أعداد هائلة من الشيوخ والمسنين والمسنات، ونظراً لعدم وجود بر الأولاد بآبائهم، ونظراً لعدم وجود الأسرة المترابطة و..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: البديل.. البديل الاجتماعي يعني.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أصبحت الشيخوخة هناك موحشة جد الإيحاش، يعني الشيخوخة كما حكى الإخوة الذين عاشوا في أوروبا وأميركا وعاشوا هؤلاء الناس قد.. يعني حياة الشيخوخة حياة موحشة، ولذلك يعني يسعون إلى دخول بيوت المسنين ونحو ذلك، وسعى الناس إلى اقتناء الكلاب والقطط، لأن هذه المخلوقات الأليفة يعني وجدوا فيها عوضاً عن الأبناء والبنات الذين أنجبوهم ثم لم يعودوا يرونهم، فالكلب أكثر وداً وأكثر وفاءً من الإنسان.

ماهر عبد الله: من الولد.

د.يوسف القرضاوي: الابن أو البنت الذي لا يعرف أباه.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي.. اسمح لي قبل ما نواصل في هذه، حتى نكمل موضوع الشيخوخة، أنت قلت الوهن وأرذل العمر، هل هي حالة جسدية فقط أو هي جسدية وعقلية أيضاً يعني فيه ترابط؟

د.يوسف القرضاوي: لأ، هي جسدية وعقلية، ولذلك القرآن يعني.. يعني نص على الناحية العقلية قال: (لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً) يفقد العلم ويفقد الأيه؟ الذاكرة، وذلك من خصائص هذه المرحلة ما يسمونه الخرس أو .. والزهايمر والاكتئاب من الناحية..

ماهر عبد الله: النفسية.

د.يوسف القرضاوي: النفسية، فهذه مرحلة يعني خطيرة، إنما متى يعني العرب يعني كانوا يعتبرون سن الثمانين يعني هو كأن هو يبدأ به الإنسان أرزل العمر، كما قال زهير بن أبي سلمى في معلقته الشهيرة:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش

ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم.

والآخر يقول يعني وقد ضعف سمعه يقول لصاحبه:

إن الثمانين وبُلِّغتها قد أحوجت سمعي إلى ترجمان.

بيقول له الثمانين يا ابني ما تؤاخذنيش، إن الـ 80 وربنا يبلغك مثل هذا السن قد أحوجت سمعي إلى ترجمان.

ماهر عبد الله: طب هذا التركيز على عامل السن إنه بلغ السبعين أو الثمانين، لكن فيه عوامل أخرى باعتقادي أو بعض العلماء النفسيين بيذكروا إن البيئة التي عاشها الإنسان إذا عانى من سوء التغذية مثلاً في شبابه أو في طفولته، لابد إنم جسمه يهن قبل أوانه، البيئة التي يعيشها الإنسان ألا تؤثر في.. في تقديم سن الشيخوخة؟

د.يوسف القرضاوي: يعني هناك مؤثرات عديدة، مؤثرات جسمية، التكوين..

ماهر عبد الله: الجسدي.

د.يوسف القرضاوي: الجسدي، البنيان الجسدي، فيه واحد بنيانه قوي، خشبه قوي، الناس تقول لك ده خشبه قوي، يعني من .. من طبيعته ربنا خلقه كده، نشأته نشأة ماكانش فيها أمراض ولا حاجة ونشأة طبيعية، حياته من حيث إنه مثلاً كان يتحرك ويعمل وبيشتغل مثلاً أو بيمارس رياضة، الاستقامة أو الانحراف، الإنسان المستقيم الذي لم يشرب خمراً في حياته، ولا شرب سيجارة، يعني الآن من أهم الأشياء التي ركز عليها كل الأطباء وكل النفسيين وكل الاجتماعيين إن من أخطر الأشياء على الشيخوخة التدخين، التدخين لأنه مصيبة كبيرة، يصيب الإنسان بالسرطان، ويصيب الإنسان بالضعف وبالسعال وبكذا، فهذه كلها يعني.. الناحية النفسية، الإنسان اللي عايش في توافق مع البيئة وتكيُّف نفسي وأن هناك مشاكل يعيشها، فيه أشياء الناس بيعتبرونها قاصمة للعمر يقول لك دي.. دي مصائب قاصمة، وفيه ناس عايش مبسوط مع أولاده ومع أهله ومع أقاربه ومع جيرانه، فدي كلها تطيل العمر، فيه أشياء تقصف عمر الإنسان والعياذ بالله، كل دي عوامل يعني مؤثرة فليس الناس كلهم يعني سواسية في هذه..، ولذلك إحنا رأينا يعني من العلماء من بلغ أكثر من مائة سنة وظل يعني يروي الحديث ويعلم الناس، وفي عصرنا يعني شيخنا الشيخ مصطفى الزرقا-رحمه الله- يعني توفى من أشهر بلغ الخامسة والتسعين، وكان في غاية الحضور ذهنه وذاكرته، وفي آخر .. يعني قبل أن يموت يعني يمكن يوم واحد أو كذا.

ماهر عبد الله: حين يكتب.

د.يوسف القرضاوي: حضر فتوى في غاية الروعة، وكل ما كان يشكوه أمران، رجله المفاصل والركب والسمع، السمع دي كان بيعالجها بقضية الأيه؟ السماعات.

ماهر عبد الله: ترجمان معدني.

د.يوسف القرضاوي: آه.. آه عوامل السمع إلى ترجمان هو جاب ترجمان والشيخ حنفي طنطاوي نفس الشيء كان برضو بيشكو من..، فهناك كثير من الناس ممكن يبلغ مائة وأكثر من مائة.

ماهر عبد الله: وهو متمالك.

د.يوسف القرضاوي: وهو متمالك، يعني أنا أعرف بعض إخواننا هنا الأساتذة هنا في جامعة قطر أبوه تزوج عمره 70 سنة، ماتت يعني زوجته وعمره 70 سنة وأراد أن يتزوج، فولاده قالوا له يعني 70 سنة هتتزوج، في حاجة إلى الزواج فتزوج وعاش أظن لحد 114سنة، وأنجب عدد من الأولاد منهم يعني أخونا وزميلنا هو..

ماهر عبد الله: وزوجهم في حياته.

د.يوسف القرضاوي: وهو وعدد من الإخوة من هذه الزوجة اللي بعد السبعين.

ماهر عبد الله: يعني هذه السنين لا.. لا أهلكت بعضه ولا كله.

د.يوسف القرضاوي: آه، نعم لم تنقض كله ولم تنقض بعضه.

ماهر عبد الله: فأنا يعني عندي بس تعليق على ورد في بعض الأثر أنت ذكرت موضوع الاستقامة، إن كأنه فيه في الأثر إن الله يستحي أن يعذب شيبة شابت في الإسلام.

د.يوسف القرضاوي: هو فيه حديث عن النبي – عليه الصلاة والسلام - حديث عن سعد بن مرة "من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة" وحديث عمرو بن عبسة "من شاب شيبة في سبيل الله كانت له نوراً يوم القيامة" شيبةً في الإسلام يعني الرجل الذي شاب في الإسلام، يعني قضى عمره وأفنى أيام شبابه وكهولته في الإسلام، فهذه تكون له نوراً يوم القيامة، والحديث الثاني من شاب في سبيل الله يعني في الجهاد، ولذلك يعني كره الإسلام نفس الشيء، بس ده نور تمشي في نورك يعني ينادى .... أجاز الإسلام الصبغ تصبغ الشيب، إنما لم يجز يعني..

ماهر عبد الله: نَتفه.

د.يوسف القرضاوي: نَتفه.

معاناة المسنين من عقوق الأبناء

ماهر عبد الله: طيب لو.. لو دخلنا في.. أنت ذكرت الموضوع الغربي مجموعة حيثيات أدت إلى وجود الأزمة، يعني –بفضل الله - إن المجتمعات العربية والمسلمة فيها يعني نوع من صمام الأمان بر الوالدين، يعني إلى أي مدى قضية العقوق أو عدمها، بر الوالدين يمكن أن تؤثر في حماية الهيبة والاحترام لشيوخ مجتمعاتنا؟

د.يوسف القرضاوي: هو هذا نقول يعني إذا أردنا أن نتكلم عن حقوق الشيوخ أو حقوق المسنين، ولا ينبغي أن نتكلم عن حقوق العجزة كما يعني يجري في بعض البلاد حتى سموا الدور التي يوضع فيها هؤلاء سموها "دور العجزة" ولذلك نحن في هذه الندوة الطبية الفقهية هذه أنكرنا تسمية العجزة، إنه مافيش حاجة إسمها العجزة، لأن العجز ده كلمة مستنكرة، حتى النبي –عليه الصلاة والسلام- كان يستعيذ بالله من العجز والكسل، ويقول "إن الله يلوم على العجز"، وفي الحديث الصحيح: " استعن بالله ولا تعجز" فلا .. لا ينبغي نقول، إما أن نسميها شيوخ ويعني وكلمة الشيوخ مافيهاش شيء حتى إحنا بنسمي الحكام شيوخ والعلماء بنقول عليهم شيوخ يعني، أو نسميها الكبار.

ماهر عبد الله: كبار السن.

د.يوسف القرضاوي: يعني الله تعالى يقول: (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ) نقول الكبار، يعني في البحرين عملوا شيء سموه الوالدين، يعني دار الوالدين، على أساس حتى إنه لو لم يكن حتى هو، إنما هم والدين للناس يعني كانوا والدين للذكور والأيه وللإناث، تنفع للرجل وتنفع للأيه؟ للمرأة، فهناك حقوق لهؤلاء الكبار أو المسنين أو المسنات، هذه الحقوق بعضها حقوق مادية وبعضها حقوق أدبية، فالحقوق المادية يعني أن يضمن له تمام الكفاية كما يقول الفقهاء، في تعبير فقهي يقول لك تمام الكفاية من المأكل والمشرب والملبس والمركب والمسكن والعلاج، وكل ما لابد له منه بغير ترف ولا تقتير على ما يليق بحاله، هذه معنى ما يحتاج..

ماهر عبد الله: القدرة المادية.

د.يوسف القرضاوي: وده.. ودي.. ودي مرنة، يعني جايز في بلد من البلدان لا يحتاج الإنسان إلى تكييف مثلاً، لأن الجو معقول، بينما مثلاً في بلاد الخليج هنا لابد للإنسان من مكيف وإلا يعني يهلك، لابد له من ثلاجة، فهذه قابلة للمرونة.

[موجز الأخبار]

الحقوق المادية للمسنين

ماهر عبد الله: فضيلة الشيخ، قبل الموجز، كنت سألتك عن دور بر الوالدين في موضوع الرعاية، وأنت في البداية أجبت بأنه هناك حاجات مادية يجب أن تشبع وحاجات أدبية، ذكرت الحاجات المادية، لكن لم ندخل في .. في الحاجات الأدبية.

د.يوسف القرضاوي: هو اتكلمنا إنه هؤلاء لهم حقوق، و... حقوق مادية، حقوق أدبية، .... قلنا الحقوق المادية الفقهاء قديماً ذكروها في الأشياء المعروفة: المأكل والمشرب والملبس والمسكن، وقلنا إن هذه هي الأشياء تتطور، يعني جايز يكون من الحقوق المادية الآن مثلاً سماعة للأيه؟

ماهر عبد الله: للأذن.

د.يوسف القرضاوي: للأذن، نضارة للأيه؟

ماهر عبد الله: للعين

د.يوسف القرضاوي: للعين، يعني هناك أشياء، فيه كان قديماً الشاعر بيقول:

وكنت أمشي على رجلين معتدلاً فصرت أمشي على أخرى من الشجر

عكاز ممكن يكون غير العكاز، الآن يعني فيه أشياء أخرى تعمل للإنسان بحيث يستطيع أن يمشي أيسر يعني، يأخذ أشياء دواء للروماتيزم.

ماهر عبد الله: كرسي متحرك.

د.يوسف القرضاوي: كرسي متحرك أحياناً، يعني نعرف الآن في الغرب الحقيقة اهتموا بهذه المعوقين، وكيف إنه يعني الإنسان المعوق ده لابد أن يعمل حسابه، في المطارات لازم يعمل حسابه، في مواقف السيارات، في الحمامات، في الأسواق، في المساجد، حتى الإخوة في .. في فرنسا زرت مسجد كان يُبنى قالوا لأ، الجماعة اللي بيشرفوا على المباني فرضوا علينا أشياء من أجل المعوقين، كنا عاملين المسجد مستويين، طب جه واحد وعايز يدخل بالكرسي والتقى المكان ده عالي، إزاي يطلع من هذا إلى هذا، يعني المكان مزدحم فيريد، لازم يبقى فيه سهولة الحركة، فكل دي أشياء مادية يجب تيسَر للإنسان، للإنسان عندما يكبر كما يقول أيضاً الشاعر:

إذا جاء الشتاء فأدفئوني فإن الشيخ يهزمه الشتاء.

الشاب يتحمل البرد، إنما الشيخ لا يتحمل، فلابد أن يعني.. قد يكون نعمل له تدفئة في البيت الذي يسكنه، فالمهم الأشياء المادية لابد أن تيسر لهم.

كيف تتوفر له هذه الأشياء المادية؟ الأصل إنها تتوفر أساساً عن طريق الأسرة، يعني الأسرة الأولاد والأقارب، يعني الأسرة في الإسلام هي الأسرة الموسعة الممتدة، يعني الغربيين الأسرة الراجل وزوجته وولاده فقط، وولاده بعد ما يبلغون.

ماهر عبد الله: يخرجون.

د.يوسف القرضاوي: يخرجون كل على حال سبيله ولايكاد يرى أحدهم الآخر، ولذلك احتاجوا إن يعملوا يوم للأم أو عيد للأم وعيد للأب لأنه لايرى أحدهم الثاني.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: كنا قبل الفاصل قاطعنا الشيخ وهو يريد أن.. أن يتحدث عن الحقوق الأدبية بعد ما ذكر الحقوق المادية المترتبة على المجتمع تجاه المسنين، ما هي .. يعني ماذا تقصد بالحقوق؟

د.يوسف القرضاوي: أنا أقول الحقوق المادية ذكرنا لها يعني أمثلة كثيرة، ولكن ماهي موارد هذه الحقوق، من أين نوفر هذه الحاجات التي يحتاج إليها المسن أو المسنة في حالة الكبر؟ قلنا إن المورد الأول هو الأسرة والأسرة بمعنى الأولاد، الأبناء والبنات ويمكن الإخوة والأخوات، يمكن الأعمام، يمكن يعني.. لأن دول كلهم في الإسلام لهم حقوق (وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ)، (وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ)، (وَإِيتَاءِ ذِي القُرْبَى) فالأقارب متكافلون بعضهم مع بعض، فيه شبكة من الأحكام تجعل من الأسرة الموسعة يعني حياة عضوية مترابطة ... النفقات، نظام الإرث..، نظام النفقات، الإرث بعضهم، نظام العصبة، نظام الديات، يعني كل ده لتترابط الأسرة، فلو فُرض إن واحد مالوش حتى يعني أولاد إنما له إخوة أو له أعمام أو أولاد أعمام، عليهم أن يقوموا بحق هذا الشيخ أو بحق هذه المرأة العجوز الكبيرة، وأول شيء عند الأولاد، على الأولاد حتى وإن كان الأب مشركاً، وإن كان مشركاً نقول له (وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً).

ماهر عبد الله: معروفاً..

د.يوسف القرضاوي: ولازم وأقل المعروف أن ينفق عليه ما.. ما يحتاج إليه، وخصوصاً في حالة الكبر، هذه التي نص عليها القرآن بصراحة حينما قال: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) ودائماً القرآن يجعل بر الوالدين بعد التوحيد (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً) حق الوالدين بعد حق الله تبارك وتعالى. (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ) وحين يقول(وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ) وبعض العلماء بيستنتج من هذه الكلمة (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ) إن الأصل في إقامة الوالدين أن يكون عند الأولاد (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ)، مش في مصحة أو في دار المسنين، فالأصل يكون عندك (إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً) شوف هنا يعني نَهيان وثلاثة أوامر.

لا تقل لهم أف، والأف بعضهم يقول يعني تقول أف؟ بعضهن يقول لك: لأ، يعني مجرد النفخ، يعني حتى ولو..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: أي إشارة تذمر.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه، يعني بس بالنفس، بالنفس يعني إشارة إلى التذمر، حتى هذه (فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا) أهو الأوامر بقى (قُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً) يعني القول الذي فيه نوع من التعظيم والإكرام حتى ولو كان كافراً، سيدنا إبراهيم حينما دعا أباه المشرك (يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لاَ يَسْمَعُ وَلاَ يُبْصِرُ) (يَا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَان..) يا أبتِ إني.. يا أبتِ، كلمة يا أبتِ هذه لأنها كلمة فيها نوع من التكريم والتعظيم اللائق من البنوة إلى الأبوة، وقال ( وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ)، يعني ربنا قال للرسول: (وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ المُؤْمِنِينَ) هنا مش بس قال اخفض جناحك ده جناح الذل، والقرآن لم يمدح الذل إلا في موضوعيين هذا الموضع وقوله تعالى (أَذِلَّةٍ عَلَى المُؤْمِنِينَ) (اخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) مش من هوان ولا من دعة، إنما من رحمتك (وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً).

كان أحد السلف إذا اصبح كل يوم ويقول له: يا أبتِ رحمك الله.. يرحمك الله كما ربيتني صغيراً، يقول له: يا بني، يرحمك الله كما بررتني كبيراً، انظر لهذه العلاقة، فالإنسان في هذه الحالة على أسرته أن ترعاه، التكافل الأسري، تكافل الأقارب، وهنا حينما جاء رجل إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- وقال يعني يخاطب النبي –صلى الله عليه وسلم- في أبيه، يقول له يا رسول الله، يريد أن يجتاح مالي ويأخذ مالي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: اذهب فإنما أنت ومالك لأبيك، يعني لا ينبغي إنك تقتر على أبيك أو تبخل على أبيك مادام الأب بحاجة يعني الأب بحاجة، والإمام الخطاب يقول: يجتاح مالي يعني نفقته يعني واسعة شوية بحيث إنه مش هيأخد بس من فضل المال، هيأخد من أصل المال؟ قال له حتى ولو من أصل، أنت ومالك ..

ماهر عبد الله: لأبيك.

د.يوسف القرضاوي: لأبيك، فإذا لم يكن للإنسان أسرة أو كانت أسرته فقيرة، فكيف يوفر له هذه الأشياء؟ نوفر له من خزانة الدولة، الأول من المجتمع، الجيران بعضهم مع.. مع بعض، أهل الحي الواحد متكافلون كما أو أهل القرية أو أهل العطفة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "أيما أهل عطفة من المسلمين بات فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله وذمة.." " وليس منا من بات شبعاناً وجاره إلى جنبه جائع" ، فالمفروض المتجاورون هؤلاء يكفلوا بعضهم بعضاً، وده شيء غير فوق الزكاة، في المال حقوق سوى الزكاة، الزكاة هي أول الحقوق في المال وليست آخر هذه الحقوق، فيتكافل بعضهم مع بعض، فإذا لم يكفي ذلك الدولة تكون هي الكافلة .. من ثلث الغنيمة ومن الفيء ومن الخراج ومن أملاك الدولة ومن الضرائب ومن غيرها، والنبي –عليه الصلاة والسلام- قال: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته" فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، وهو النبي –عليه الصلاة والسلام- قال :أنا أولى بكل مسلم من نفسه من ترك مالاً فلورثته، ومن ترك ديناً أو ضياعاً فإلي وعلي" بصفته هو ولي أمر المسلمين ورئيس الدولة وإمام الأمة فهو مسؤول (فإلي وعلي) ضياعاً يعني ضائعين إما لصغرهم عجزهم أو لكبر سنهم، هو قيل –النبي صلى الله عليه وسلم- عليه أن.. أن يقوم بحقهم.. فهذه الحقوق يجب أن تكفل ولا يترك هؤلاء ضائعين في المجتمع المسلم.

ماهر عبد الله: طيب سنواصل هذا بعد نسمح للإخوة المشاهدين ببعض الأسئلة، معنا الأخ علي الزيتوني من تونس، الأخ علي تفضل.

علي الزيتوني: ألو، الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله. أردت أنا قبل أن أطرح سؤال هو مشكل عائدة هون مع والدين مسنين وهو مشكل خطير، بس لو سمحت أخ ماهر.

ماهر عبد الله: اتفضل.

علي الزيتوني: قبل كل شيء أنا بأتوجه بكلمتين للجماعة اللي هم يتصلوا من ألمانيا من مدة 4 أسابيع.

ماهر عبد الله: والله الله يخليك. يا أخ علي، أنت مشكور وإحنا.

علي الزيتوني: لو سمحت يا أخ ماهر، بدي نقول لهم الكلام، نحب نقول لهم الكلام هذا، لأنه اتصل واحد منهم قال إنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال :كل يؤخذ بنصابه ويترك غير رسول الله، ورد عليه الشيخ القرضاوي قال له إن هذا من كلام ابن عباس، هذا حديث رواه الطبراني في معجمه الأوسط وحسنه الحافظ العراقي، ففي هذه صدق الأحباش وكذب القرضاوي، ولا يكون مجتهداً من كان شائباً لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: طيب يا سيدي، جزاك الله خير معانا عبده.. عبده الحي من فرنسا

عبد الحي: ألو..

ماهر عبد الله: اتفضل يا سيدي.

عبد الحي: في الحقيقة هذا الموضوع موضوع هام ونحب نذكر حديث للرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول فيه: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا) معناتها مطلوب من المسلم أن يوقر المسلم اللي هو أكبر منهم سناً، ولكن هذا ما يمنعش أنه إذا إنسان كبير في العمر ومخالف في الشريعة أن نرده، كيف اللي يقول إنه يجوز دفع مال الزكاة لمشروع متعلق بالأزمات كالقرضاوي، فما هذا الخلط العجيب؟

ماهر عبد الله: طيب يا .. يا أخ عبده، مشكور جداً، يعني في.. في صلب الموضوع يعني للأسف الشديد يعني مش عارف أنا كيف الناس قيمة على الإسلام، يا إخواننا الأدب "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" فالأدب يا إخواننا يعني اعتقد إن هذا.. يعني يكفينا عن.. عن الحديث. طيب أنا كنت بدي أسألك في .. في الموضوع الحاجات المادية فضيلة الشيخ؟

د.يوسف القرضاوي: أنا أريد أن أكمل في موضوع الحاجات المادية.

ماهر عبد الله: اتفضل

د.يوسف القرضاوي: هو إن الإسلام يضمن هذه الحاجات المادية للمسلمين وغير المسلمين، كل من يعيش في ظل المجتمع الإسلامي، الإسلام يوفر له هذه الإيه؟ الحاجات

ماهر عبد الله: مسلماً أو غير مسلم؟

د.يوسف القرضاوي: مسلماً أو غير مسلم، ولذلك نجد سيدنا عمر حينما وجد يهودياً يسأل ،فسأله قال له إيه؟ ....يعني أتعرف إنه يسأل من.. من حاجته، فقاله: ما أنصفناك، إذا أكلنا شبيبتك، وضيعناك في شيخوختك، وجاء بخازن بيت مال المسلمين، وقال: افرض له ولضربائه –أي لأمثاله- من بيت مال المسلمين ما يكفيه، وفعل هذا يعني سيدنا عمر بن عبد العزيز يعني بعث إلى يعني واليه على البصرة علي بن أرطاه، وقال له يعني.. يعني شوف من عندك من أهل الذمة قد كبرت سنه وعجز عن كفاية نفسه فافرض له من بيت المال، واستشهد بواقعة عمر مع هذا اليهودي، سيدنا خالد أيضاً عمل معاهدة اتفاقية مع أهل الحيرة في العراق، واكتتب فيها كده وفي عهد أبو بكر الصديق ويعني ضمنت لهم أيما رجل منهم يعني كبرت سنه وعجزت موارده، وصار أهل دينه يتصدقون عليه عِيل من بيت مال المسلمين وضن له ما يكفيه وعياله.

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي هنا بالمقاطعة، يعني إذا كان يعني هذا أمر من ولي أمر المسلمين بالإنفاق بالإنفاق على يهود ونصارى في دور، يعني ما اعرفش أنا عايز منك تعليق على الناس الذين يستهجنون دعوة الشيخ القرضاوي وغيره للحوار، يعني هذه دعوة بالإنفاق، ليس حواراً مع اليهود والنصارى ولكن في حالة عجزهم وهم أبناء المجتمع المسلم يعني.

د.يوسف القرضاوي: أنا لا أدري لماذا يستهجنون، يعني أنا ذكرت في بعض كتبي إن القرآن الكريم كله كتاب حوار.. حوار يعني الأنبياء لما تقرأ سورة الشعراء أو سورة هود أو سورة الأعراف وحوار الأنبياء مع أقوامهم وكما ذكرنا في البداية سيدنا إبراهيم يقول يا أبتِ كذا ويا أبتِ، طب ما هو ده نوع من الحوار، وبعدين الحوار هو أيه؟ هو ما ذكره القرآن في قوله (وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) الجدال بالتي هي أحسن هو الذي نعبر عنه الآن بالحوار، يعني الحوار هو وسيلة من وسائل الدعوة إلى الله وإلى الإسلام، أنك تجادل المخالفين والعجيب أن القرآن يعني جعل الموعظة كفى بأن تكون حسنة (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ) ولكنه لم يكتفِ في الجدال إلا بأن يكون بالتي هي أحسن، ليه؟ لأن الموعظة مع الموافقين والجدال مع المخالفين، والمخالفين يجب أن تعاملهم بأرق الأساليب وأخف الألفاظ وأحسنها وصولاً إلى قلوبهم، فالحوار نحن مأمورون به مش بكيفنا يعني مش بهوانا (جَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) أي المهم إنها لا تتنازل عن .. عن دينك أو عن عقائدك أو عن قيمك، لأ حاول وأنت واقف على أرض صلبة، المهم فأنا أقول إنه الإسلام ضمن هذا لـ .. حتى لغير المسلمين، لأن كل من يعيش في ظل المجتمع المسلم يجب أن تكفي حاجاته، وعندنا من الزكاة العبادة الإسلامية وثالث أركان الإسلام، ومن الصدقات المندوبة ومن الصدقات الجارية والأوقاف ومن الوصايا التي يتركها الناس بعد وفاتهم، ومن غير ذلك ما يكون مورداً لهذه الحاجات للشيوخ، ولغيرهم يعني كل ذوي الحاجات.

ماهر عبد الله: طيب أنا عندي مكالمة هأبقى أواصل معك في موضوع..

د.يوسف القرضاوي: هناك طبعاً بعد ذلك نتحدث عن الحقوق الأدبية.

ماهر عبد الله: نعم، طب معانا أخ مروان عبد الحفيظ، اتفضل أخ مروان.

مروان عبد الحفيظ:بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبدالله: عليكم السلام.

مروان عبد الحفيظ: جزاكم الله خير على هذه الحلقة الطيبة وهذا المواضيع القيمة التي تقدموها لنا، فأرجو من الله أن يوفقنا إلى ما فيه خير هذه الأمة، أنا حبيت أن أتحدث في صلب الموضوع -إن شاء الله-بخصوص الوالدين تلبية حقوقهم والبر في حياة ما.. ما يقدموه لنا من أبناء، فالله– سبحانه وتعالى- ذكر في كتابه الحكيم ما جاء في سورة الإسراء بخصوص من يريد أن يبتغي في سبيل الله أو يعرض عن الوالدين (وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُوراً) فهذا الشيء يبين لنا الله –سبحانه وتعالى- أنه من أراد أن يسعى في رزقه في الأرض ويريد أن يفارق والديه، فعليه أن يقدم لهم قيمتهم أو يتركهم بالتي هي أحسن وبكلام ميسور على أن يبرهم من الخارج بما يستطيع.

ماهر عبد الله: مشكور يا أخ مروان على هذه المداخلة، عندك.. عندك سؤال؟ عندك سؤال يا أخ مروان.

مروان عبد الحفيظ: فأردت هنا يعني أن أقول في كثير من الحالات خاصة نحن المغتربين نترك أيضاً أخ أو بعض الأقارب ممن يكونوا عند الوالدين أو عند أحدهم إذا توفى الآخر، فيكون هو غالباً ما يقوم في المصروف الأكبر أو الأهم في رعاية الوالد.. أحد الوالدين أو كلاهما، فإن كان الآخر الذي خرج أصبح معثوراً ولا يستطيع أن يمد يد المساعدة، فكيف تكون طريقة المعاملة اللبقة مع الأخ أو طرف الوالدين الذي مازال على قيد الحياة في البلد الذي يسكنه ولا يستطيع إن هو أن يتحدث معه.

ماهر عبد الله: طيب مشكور.. مشكور يا أخي.. مشكور يا أخ مروان، مشكور. معانا الأخ زهير أبو بلال من هولندا، اتفضل يا أخ زهير.

زهير أبو بلال: ألو، مرحبا.

ماهر عبد الله: أهلاً وسهلاً.

زهير أبو بلال: أريد توضيح أمر بغاية الأهمية وهو أنه لابد من التفريق بين احترام حقوق المسلم ومعاملة غير المسلم، فالمسلم يُحترم لأنه يحمل عقيدة الإيمان في قلبه، وكما قال النبي-عليه السلام- "المؤمن أخو المؤمن" وأما غير المؤمن فلا تحترم عقيدته الكفرية، بل نعامله على مقتضى قواعد الشرع، أما عقيدته فلا تحترم.

ماهر عبد الله: يا أخ.. يا أخ زهير، إحنا نتحدث عن حقوق المسنين، فأنا مضطر أشكرك شكراً جزيلاً، وأرجو أن تكون كل المكالمات في موضوع الحلقة، وموضوع الحلقة هو حقوق المسنين على.. على المجتمع وما يجب أن نقوم به تجاههم، كنت أنا عايز..

د.يوسف القرضاوي: أنا أريد أن أقول لهذا الأخ يعني الإسلام يحترم الإنسان من حيث هو إنسان، سواء كان مسلماً أم غير مسلم له حقوق أكثر من حيث الإيمان، إنما الله تعالى يقول : (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ)، وروى البخاري عن جابر بن عبد الله –رضى الله عنهما-: أن جنازة مُر بها على النبي –صلى الله عليه وسلم- فقام لها واقفاً، فقالوا: يا رسول الله، إنها جنازة يهودي، فقال: أليست نفساً؟

يعني النفس الإنسانية من حيث هي نفس لها حرمة، فليس معنى إن هؤلاء يعني إنه دماؤهم مباحة، وحرماتهم مستباحة، وكرامتهم مهدرة، هذا ليس.. هذا يعني يضر بالإسلام ويسيء إلى .. إلى الإسلام ويشوه صورة الإسلام في العالم.

ماهر عبد الله: يبدو إن في بعض المسلمين أحرص على الإسلام من الله ومن رسوله وللأسف الشديد، أنا عايز..

د.يوسف القرضاوي: هذا ليس حرصاً على الإسلام، هذا تضييع للإسلام.

ماهر عبد الله: هو بالضبط.

د.يوسف القرضاوي: هذا تشويه لهذا الدين.

دور المنظمات غير الحكومية في رعاية شؤون المسنين

ماهر عبد الله: لا يمكن لأحد أن يكون احرص من الله ورسوله، طب أنا يعني عايز أذهب في صلب الموضوع قبل الحقوق الأدبية أنت ذكرت أنه الواجب بعد الأسرة الموسعة على الدولة، لكن.. يعني في دولنا العربية اليوم دول تنوء بأعباء كثيرة وتعجز أصلاً عن تقديم خدمات حتى للشباب وللرضع ولبعض ذوي الحاجات الأكثر مسافة وقرباً، لكن يعني المنظمة التي ذكرت هي منظمة غير حكومية التي دعتكم للمؤتمر حول المسنين، يعني فيه هناك الدولة، فيه هناك الأسرة، فيه هناك ما يسمى اليوم بالمؤسسات غير الحكومية، المنظمات الطوعية، يعني إلى أي مدى يمكن للمنظمات الطوعية.. يعني أصلاً هل.. هل يوجد يعني غير المؤتمر الذي عُقد، هل هناك فعلاً المنظمات غير حكومية في العالم العربي والإسلامي ترعى شؤون كبار السن؟

د.يوسف القرضاوي: فيه جمعيات، فيه جمعيات وفيه طبعاً الحكومات بتقوم بهذا، وفيه جمعيات يعني الجمعيات بتقوم يعني فيه هنا في قطر مثلاً جمعية الهلال الأحمر، يعني هو ده جمعية يعني بتقوم على تبرعات الخيَّرين من الناس والدولة بتساعدها، إنما لا تعدو أن تكون جمعية يعني شعبية ممكن جمعية قطر الخيرية، جمعية الشيخ عيد بن محمد يعني تقوم بهذا.

ماهر عبد الله: لأ، أنا قصدت يعني متخصصة.

د.يوسف القرضاوي: يعني الجمعيات ممكن أن تقوم بهذا، إنما نحن نريد أن نركز في الحقيقة إن الأصل في المجتمع الإسلامي أن الكبير في السن والكبيرة في السن تعيش في ظل الأسرة، لأن الإنسان ليس يعني ليست حاجاته فقط في الأكل والشرب واللبس والناحية المادية، الإنسان من حيث هو إنسان في حاجة إلى أن يعيش مع أولاده ومع أحفاده، عندنا مثل يقول لك أيه؟ أعز من الولد ولد الولد، يعني أولاد الأولاد أعز من الأولاد، فليه تحرم مثلاً الجد من إنه يعيش مع أحفاده؟ وليه تحرم الأحفاد من أن يعيشوا مع جدهم؟ يسمعوا حكاياته ويستفيدوا من .. من تجاربه، هم هؤلاء ذريته، يعني سيدنا إبراهيم يقول (رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي) وعباد الرحمن يقولون (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ) هؤلاء ذريته، فكيف نحرمه منهم ونحرمهم منه؟

فالأصل أنه يكون في الأسرة، إنما قد توجد مثلاً، وقد يوجد إنسان كبير في السن، ولكن ليس له يعني أسرة، وقد يوجد له أولاد ولكن حالتهم ضعيفة، واحد عنده يعني بيته هو حجرتان، هو في حجرة وأولاده يعني كلهم في حجرة ومكدسين كعلبة السردين كما يقولون، يعني أين.. ممكن في الحالة دي مثل هؤلاء تفتح لهم دور المسنين.

ماهر عبد الله: الكبار والشيوخ.

د.يوسف القرضاوي: آه، وأحياناً بعض الإخوة حتى وإحنا في .. في الندوة هذه اقترح يعني بعض الإخوة إن هذه الدور ممكن -حتى- تكون دور نهارية، يعني يذهب لأن الأولاد يذهبون.. الطلاب يذهبون إلى المدارس، والأباء يذهبون إلى العمل، حتى الكثير من الأسر دلوقتي المرأة نفسها، فيبقى الرجل وحده أو المرأة العجوز وحدها، فيقول لك ممكن يروح بالنهار يتسلى مع هؤلاء الكبار ويرجع بالليل يبات مع الأسرة، والبعض يقول حتى إحنا لسنا في حاجة إلى دور، نحن في حاجة إلى أندية.. أندية لهؤلاء، لأنه إن.. المشكلة الفراغ، يعني وخصوصاً إنه كثير من البلاد بيجي عند سن مثلاً الستين أو كذا ويعني يعزل هذا عن عمله ويحيله إلى التقاعد، وأحياناً يكون لازال فيه قوة.

ماهر عبد الله: فيه مقدرة على العطاء.

د.يوسف القرضاوي: وفيه قدرة على العطاء، ودي قضية الحقيقة أيضاً يجب أنها يعني لا تكون ضربة.. وتكون يعني صارمة، لأن بعض الناس -يا أخي- بيكون عنده قدرة هائلة على العطاء بعد الستين.

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لأ، وفيه مردود نفسي سيء.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: وعنده يعني خبرة وعنده تجربة، لماذا نحرم المجتمع والدولة من هذا؟ لأنه مجرد يعني..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: بلغ السن القانوني!!

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: بلغ الستين خلاص، ومعناها هذه مشكلة أيضاً، لأن أي آلة لا تعمل تصدأ وأي عضو لا يعمل يعني يضمر، فلذلك من الخطر على هؤلاء الشيوخ إنه يعني ليس له أي عمل ولا يستفاد منه، ويجد المجتمع يحاول حتى من ناحية يهيئ لهم أعمالاً طوعية، يشتغلوا فيها في جمعيات، في الأندية، في مؤسسات خيرية اجتماعية تعليمية، يعني يعطوا الإنسان فيها حتى لا يشعر بالملل والفراغ.

ماهر عبد الله: والملل والوحدة هي من أحد العوامل المؤدية للاكتئاب.

د.يوسف القرضاوي: وموحشة وقاتلة.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي بمشاركة من الأخ عبد الله الخياط من الأردن، أخ عبد الله تفضل.

عبد الله الخياط: ألو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله

عبد الله الخياط: بأحكي القاضي عبد الله الخياط من الأردن

ماهر عبد الله: حيَّاك الله.

عبد الله الخياط: في الحقيقة أنا أريد أن أقول كلمة، وهي أنني فوجئت في الحلقات الأخيرة بالهجوم على الشيخ القرضاوي من قبل بعض الإخوة المستمعين، ولكن الذي فاجئني أكثر أن الشيخ القرضاوي قابلها برد فعل هجومي وانفعال واتهام لبعض الجماعات الإسلامية كالأحباش وغيرهم، بينما كنا ننتظر من الشيخ وكذلك من المذيع الأخ ماهر أن يظهروا رداً علمياً –إن كان لديهم- على هذه المسائل وهي كثيرة جداً جداً يعني تجمعت وصارت يعني نقطة يسأل فيها البعض ويسأل فيها الناس حتى على المنبر، يعني أنا أخطب الجمعة أُسأل في هذا الأمر، وبالصحف تكتب، فمن واجب المشاهد مثلاً على الشيخ القرضاوي.

د.يوسف القرضاوي: طب يا أخي أنا أريد أن أسألك، يا أخي، اسمع.. اسمع مني.

عبد الله الخياط: نعم.

د.يوسف القرضاوي: أنا لا.. لا بأنفعل ولا.. بالعكس أنا في أول حلقة أنا يعني قابلت هذا بحلم شديد جداً وببساطة شديدة جداً، يا أخي هذا .. هذا جرأ هؤلاء أرادو وأن يشوشوا على هذا البرنامج؟ هذا برنامج له في كل حلقة موضوع يناقشه، أما هذه الأشياء خارجة عن هذا الموضوع، نحن ليس.. ليس مهمتنا هنا إننا نجمع الأشياء ونناقشها.

عبد الله الخياط: عزيزي الشيخ القرضاوي، أنا أريد أن أسألك سؤالاً.

د.يوسف القرضاوي: أن يجلس في .. في مؤتمراً أو في مجمع أو في مسجد أو في مجلس علم ونعمل، إنما هذا البرنامج ولا غيره لك.. وحتى إذا كان الخبراء.. ما معنى إنه أنت وأمثالك يروحوا إلى قناة قطر الفضائية ليشوشوا عليَّ، حتى ذهبوا إلى أخونا عماد أديب، ما.. ما شأنه في هذا؟ هذا.. هذا يعني خروج عن الموضوع وكل ما ذكرتموه ليس له أي أساس، يعني أنا للأسف ما.. ما، يعني لو كان عندكم علم كان ممكن الواحد يعني..، إنما هذا يعني شيء يدل على غتاتة وعلى جهالة وغليظة، فكيف ندع برنامجنا وقضايانا ونقعد نكدب يمين وشمال؟! وما.. وما أدري يعني لماذا يسمح لكم دون غيركم، وأنا أتعجب من هذا البرنامج، من أول ما بدأنا واحد واثنين وثلاثة وأربعة هم الذين يصلوا، وكثير من الإخوة من أنحاء العالم يقولون نطلب برنامج (الجزيرة) ولا.. ولا.. ولا نستطيع الوصول، أنا أسأل.. أسال الذين .. الذين يمسكون بالهواتف هنا في هذا البرنامج، لماذا لا يسمحون إلا لهذا النوع المشوش علينا؟ أتعجب يعني لهذا الأمر حقيقة.

ماهر عبد الله: يعني.. يعني بس إنصافاً للإخوة المسؤولين عن الهواتف أنا أعتقد إنه يعني كما إن الهواتف..

د.يوسف القرضاوي: إما .. إما جهلاء إما إنهم مغفلون، يا إما إنهم، يعني من أول واحد و2، و3، و4، هل مهمتنا إن إحنا نشكك هذا البرنامج ولا نسمع ما يراده منه.

ماهر عبد الله: لأ طبعاً لا التشكيك.. التشكيك غير مطلوب.

د.يوسف القرضاوي: نحن نريد أن نعلم المسلمين، أنا ليس بيني لا يبني وبين الأحباش ولا أوباش ولا.. ولا غيره، أنا لا أعادي إلا من يعادي الإسلام، وكل ما.. ما أريده أن أعلم المسلمين بقدر ما علمني الله -عز وجل-، لا أدعي أني أعلم الناس، إنما ما علمنيه الله أعلمه للناس، وأقول للناس ما استطيع من خير، أما إن واحد يشدنا هنا وواحد يسبنا، ونريد إننا ندخل في مناوشات، هذا.. هؤلاء الناس يريد أن يظهروا على حساب غيرهم.

ماهر عبد الله: يعني الله المستعان، هو بس أنا إنصافاً للإخوة المسؤولين عن الهواتف أنا أعلم أنهم يعني يسألون ويصرون على كل متصل، وها أنا أشدد على كل متصل: نرجو من كل أخ يتصل أن.. أن يسمع..

د.يوسف القرضاوي: يا أخي، إحنا ربنا خلق لنا عقولاً، يعني أنا استطيع أنا من أول ما بيتكلم، من قبل ما بيتكلم أعرف هذا الشخص هيقول أيه.

ماهر عبد الله: طيب نرجع إحنا لموضوعنا، ونرجو الله –سبحانه وتعالى- أنه يعني إخواتنا ها دول بس يفهموا قضية أنا أحب يفهموها إنه في آخر المطاف كل الذي يذكرونه عن.. عن الشيخ هو خلافات في قضايا فقهية، وأنا لا..لم أعرف في تاريخنا الإسلامي هذا إنسان ضلل إنساناً نتيجة الاجتهاد، ما.. ما نفهمه وما تعارفت عليه الأمة أن المجتهد وإن أخطأ فله أجر، فثمة فرق بين إنسان يجتهد فيخطيء على فرض أن.. أن ما تقولون في مسالة الاجتهاد.

د.يوسف القرضاوي: هذا لمن يعرف خلاف العلماء.

ماهر عبد الله: ويعرف الأدب.

د.يوسف القرضاوي: إنما الذي لا يعرف اختلاف العلماء يظن أن رأيه هو الصواب الذي لا صواب غيره، ولذلك قال علماؤنا من قديم. من لم يعرف اختلاف العلماء لن تشم أنفه رائحة الفقه. والعلم كله مختلف فيه إلا قضايا يعني بسيطة، كل القضايا فيها خلافات، فمن أختار رأياً وأيده بالحجة أو باعتبار شرعي فله ما اجتهد فيه ولا يُسأل عن غيره، ولا يحاسبه الله إلا على ما اقتنع به ودان الله به.

الحاجة لسن تشريعات ترعى حقوق المسنين

ماهر عبد الله: طيب يعني أنا آسف جداً على هذا الإنقطاع، لكن لو.. لو حاولنا نرجع لموضوعنا أنت ذكرت موضوع الدولة، وأنا ما نسيت الحقوق الأدبية إحنا لسه لم تتناولها بعد، بس إنك تحدثت عن الدولة فضيلة الشيخ وضرورة أن.. أن توجد بدائل، لكن في.. في جانب آخر يعني غير دور الشيوخ غير دور كبار السن، فيه هناك تشريعات وتقنينات يعني لابد من .. من استحداثها، إحنا ذكرنا الخلاف الدائر حول سن الستين أو الـ 65 كسن للتقاعد، يعني الدولة من مصلحتها أن.. أن تقعد، في بعض الأحيان يعني ألا ترى أن هناك حاجة –فضيلتك- لنوع من التشريع والتقنين في هذه المسالة؟

د.يوسف القرضاوي: آه، ممكن كل شيء يعني قابل للتشريع حتى الأشياء الدينية والأخلاقية ممكن يعني تحوَّل إلى قضايا عملية، يعني نضبطها في التشريع، إحنا عندنا التشريع الإسلامي يقنن الأخلاق، يعني يقال عن التشريع الروماني إنه مقنن للأعراف، العرف يجعله قانوناً، إحنا لأ، القيم الأخلاقية نجعلها قانوناً، نلزم الناس بها ونعاقب من يخرج عليها.

ماهر عبد الله: يخرج عليها.

د.يوسف القرضاوي: ولذلك حتى إحنا في الكويت يعني ذكر أخونا الدكتور خالد المدكور (رئيس اللجنة العليا لاستكمال تطبيق الشريعة الإسلامية) قال إحنا بنحاول الآن نعمل قانون لرعاية المسنين وعقاب من يهملهم من أولادهم والمسؤولين عنهم، لأنه لا توجد عقوبة، لو واحد رمى أبوه أو أمه، ما فيش عقوبة قانونية، فيه عقوبة أخلاقية، فيه يعني الناس تلومه على هذا ويشعر بالإثم، ولكن لا توجد يعني عقوبة قانونية محددة ومفصلة، وهم يريدون أن يعني ينشؤوا قانوناً لسد هذه الثغرة، فلا مانع من هذا، المفروض إن التشريع وخصوصاً في عصرنا الذي ضعفت فيه الضمائر وسقمت فيه الوزائع النفسية هذه إنه يعني نكملها بالجانب القانوني والتشريعي.

ماهر عبد الله: طيب في.. في جانب مكمل آخر في.. في أوراق المؤتمر التي أشرت إليها كان فيه يعني ذكر لحاجة جميلة في أوروبا، إنه حتى في المستشفيات يعني هذا عن التشريع، هذا عن الدور المخصصة، حاجات كبير السن يعني التئام جروحه مثلاً أقل من الشاب نتيجة ضعف الجسم، إذا انكسر عضمه فأن يجبر ثانيةً أصعب، يعني هل من خلال مشاهداتك، من الأطباء الذين حضروا، هل شعرت أن هناك حركة باتجاه أن تكون هناك أقسام خاصة بالشيوخ في المستشفيات؟

د.يوسف القرضاوي: ذكره الإخوة يعني الحاضرون، أنه يعني لابد من رعاية هؤلاء، سواء من النواحي الجسدية أو من النواحي النفسية، يعني حتى هذه أمراض الاكتئاب مثلاً، الشيوخ الذين يصيبهم الاكتئاب أو اليأس أحياناً، أو شعور بعدم الوفاء أو نكران الجميل ممن حولهم، وده يعني الشاعر العربي قديماً يعني ذكر ابنه لما قال له:

غدوتك مولوداً وعلتك يافعاً

تُعل بما أفضي إليك وتنهل

إذا ليلة نابتك بالشكو

لم أبت لشكواك إلا ساهراً

أتململ كأني أنا المطروق

دونك بالذي طرقت به دوني فعيني لا تهمل

فلما بلغت السن والغاية التي

إليها مدى ما كنت فيك أؤمل

جعلت جزائي غلظة وفظاظة

كأنك أنت المنعم المتفضل

فليتك إذا لم ترع حق أبوتي

فعلت كما الجار المجاور يفعل

فهذا من أيام الجاهلية، وفي بعض أحوال المسلمين حدث مثل هذا، ولكن المسلمون عادةً يعني كمجتمع الأصل فيه رعاية الأبوة والأمومة، خصوصاً الأمومة، لأن العلماء قالوا: الأم لها ثلاثة أرباع البر، أخذاً من الحديث" أمك ثم أمك ثم أمك ثم إيه؟

ماهر عبد الله: ثم أبوك

د.يوسف القرضاوي: ثم أبوك، وإن القرآن لما ذكر الوصية بالوالدين قال: (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً ) يعني تكلم عن الوالدين، ولما التفصيل.. قال (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهاً وَوَضَعَتْهُ كُرْهاً وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْراً) في آية أخرى (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ) فالأم لها الحق فلابد أنه يكون هذا من خلال الأسرة يعني قبل كل شيء.

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي بمكالمة وأرجو أن تكون المكالمة الأخيرة من الأخ أبو خضر من تركيا، اتفضل يا أخ أبو خضر

أبو خضر: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

أبو خضر: هل يحق للمسن أن يفتي كما يريد من عند نفسه كما فتى القرضاوي..

ماهر عبد الله: طيب يا .. يا أخ أبو خضر يعني مشكور جداً على هذه المشاركة، ونحن نتمنى يعني لا أدرى الناس يعني لماذا تصر على هذا التشتيت يا إخواننا نحن نتحدث في موضوع محدد.

عندي فاكس يعني والله سؤال غريب أنا بأسأل الأخ أبو خضر يعني لماذا تكذب علينا؟ الأخ سألك على الهاتف ثلاثة مرات هل ستسأل في الموضوع؟ يعني ما بأعرف أنا بهذا الأسلوب أي إسلام هذا الذي تريد أن.. أن تخدمه.

عندي سؤال بالفاكس إنه لو رجل ميسور الحال أو أولاده ميسوري الحال، على من تجب نفقة الوالدين في حالة وجود أكثر من.. من ابن له، يعني هل هناك..

د.يوسف القرضاوي: مين اللي ميسوري الحال؟

ماهر عبد الله: الأولاد ميسوري الحال أولاد وبنات

د.يوسف القرضاوي: كلهم مسؤولين على التساوي، نفقة الأب عليهم، على الأولاد بالذات، لأن المرأة مع زوجها، إنما الأولاد الذكور عليهم نفقة أبيهم بالتساوي، يعني ما.. أنا أريد أن أقول يعني إنه من مزايا المجتمع المسلم البر باستمرار، يعني النبي –عليه الصلاة والسلام- كما روى البزاز في مسنده إنه رأى رجلاً يحمل أمه وهم يطوف بها حول الكعبة، فسأله: يا رسول الله، هل أديت حقها؟ قال: لا، ولا بظفرة واحدة، يعني ظفرة من ظفرات الطلق والوضع والآلام دية ماأديتش حقها، وحكوا أن رجلاً جاء إلى سيدنا عمر وقال: يا أمير المؤمنين لقد بلغ بي بر أمي.. بري لأمي أنها لا تقضي حاجاتها إلا وظهري لها مطية، يعني بيحملها علشان تروح تقضي حاجتها، فأعمل لها ماكانت تعمل لي في الصغر، فهل وفيت حقها؟ قال له: لا، إنها كانت تفعل ذلك وهي تتمنى لك عمراً طويلاً، وأنت تفعل بها ذلك وتنتظر موتها غداً أو بعد غد يعني يومين وماشية..

الحقوق الأدبية للمسنين

ماهر عبد الله: أنت هيك دخلتنا في الحقوق الأدبية

د.يوسف القرضاوي: الحقوق الأدبية يعني إنه التوقير والاحترام ورعاية السن، وتقديمه على.. على غيره، النبي –عليه الصلاة والسلام- يقول: " ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا" ويعرف شرف كبيرنا، فتوقير الكبير هذا مطلوب، وإن من إجلال الله إكرام للشيبة المسلم، إكرام للشيبة المسلم وتوقير، وجاء في الحديث ما.. " ما أكرم شاب شيخاً إلا قيد الله له من يكرمه عند سنه" يعني دي أمور سلف كما يقولون.

ماهر عبد الله: طب إسمح لي فيه سؤال بخصوص هذا الموضوع من الدكتور أسامة البصيري من الجامعة الأردنية: أود أن أسأل فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي-نفعنا الله بعلمه وجزاه عنا كل خير- ما هو الحكم الشرعي للمقصرين؟ يعني إحنا تحدثنا عما يجب أن يُفعل، في حالة التقصير ما هو الحكم الشرعي في المقصرين في حقوق المسنين والعجزة والفقراء؟

د.يوسف القرضاوي: إذا كانوا أولاداً، فهذا من العقوق الذي يعتبر من أكبر الكبائر، العاق لا يجد ريح الجنة، لا يدخل الجنة، حتى لا يجد ريحها، لا يشم رائحتها، وبيعتبر النبي –عليه الصلاة والسلام- العقوق من أكبر.. " ألا أدلكم على أكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول الله قال: الشرك بالله تعالى وعقوق الوالدين" وبعدين ذكر شهادة الزور، بعد الشرك عقوق الوالدين وقال: "إن من أكبر الكبائر أن يسب الرجل والديه قالوا: وكيف يسب الرجل والديه؟ قال: يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه" يعني يتسبب في سب أبويه، يعني لا.. لا يجرحها بالسب واللعن، هذا ولذلك الصحابة استغربوا كيف يسب؟ إنما يكونوا سبباً في أن يسب الآخرون آبائهم وأمهاتهم، اعتبر هذا من أكبر الكبائر، فإهمال الأبوين هذا من الكبائر، ومن الموبقات التي تهلك المجتمع في الدنيا وفي الآخرة.

قيمة المسنين في العالمين العربي والغربي

ماهر عبد الله: يعني لو بدنا نيجي نختصر الموضوع في.. في إحنا نشارف على.. على النهاية، يعني فيه فلسفتين الآن تتعامل مع الناس شيوخهم وشبابهم، فيه فلسفة غربية نجحت وأفرزت بعض الإفرازات التي لا يمكن إلا أن.. أن نعجب بها، فيه فلسفة التي نطرحها نحن كمسلمين وكبديل، لكن يعني يبدو لي أنه قيمة الإنسان مختلفة في الحضارتين، يعني الغرب نعم هو أحسن منا في.. في فتح المؤسسات للرعاية، لكن الغاية ليس الإنسان هو منتوجية هذا الإنسان، يعني هو لما يقول لك 60 أو65 فهو القصد منه أنه توقف عن الإنتاج.

د.يوسف القرضاوي: هم بيعتبروا الإنسان إنه ماكينة منتجة، فإذا توقفت هذه الماكينة ما عاد لها يعني قيمة يعني، إنما إحنا بننظر للإنسان من حيث هو إنسان، وبعدين عندنا يعني أهم شيء الحقيقة الإنسان في أسرة، الإنسان لم يولد وحده، وأطول الطفولات هي الطفولة الإنسانية.

ماهر عبد الله: البشرية نعم.

د.يوسف القرضاوي: فإزاي تجعل الإنسان مرتبط بوالديه، وتجعل حقه على والديه أكبر من غيره، المشكل في الغرب إنه هذه الأسرة مفقودة، يعني حكى لي الإخوة في أميركا إنهم امرأة كانت يعني تجاورهم إمرأة كبيرة وبعدين إفتقدوها فترة من الزمن وبعدين لا يعرفون عنها، فأبلغوا الشرطة، جاءت الشرطة وفتحت بيت المرأة، وجدوا المرأة ماتت من عدة أيام وأصبحت رمة، ولما بُحث عنها وُجد لها أولاد وبنات وأحفاد وفي مناصب، ولكن لم تجد أحداً منهم، لعلها كانت محتاجة إلى شربة ماء لم تجد من يعطيها، لعلها كانت محتاجة حبة دواء ما حصلت.. ما وجدتش اللي يعطيها هذه الحبة، لم تجد من.. في اللحظات الأخيرة يعني إن الإنسان يكون بجواره أحب الناس إليه، لأ،لم تجد، ما قيمة هذه الحضارة وناطحات السحاب إذا كان الإنسان يموت في النهاية هكذا بعد أن بذل عمره وشبابه في خدمة هذا المجتمع وفي خدمة الدولة ولم يجد حتى من أقرب الناس إليه براً ووفاءً

ماهر عبد الله: وللأسف هذه خلت يعني بدأت تكثر هؤلاء العجزة الذين لا.. لا يُشعر بموتهم إلا لنتن رائحة أجسادهم في أكثر من..

د.يوسف القرضاوي: هو الذي نخشاه يعني الحقيقة أنه يعني مجتمعنا بدأ يعني يقلد هذه المجتمعات الغربية، المفروض إن إحنا نأخذ أحسن ما عند المجتمعات هذه، نأخذ من عندهم التكنولوجيا، ونأخذ من عندهم التنظيم وحسن الإدارة، نأخذ من عندهم التفوق العلمي، وهم خدوه من عندنا أصلاً يعني بضاعتنا ترد إلينا، ماهو طوروه طبعاً من غير شك وأصبح.. نأخذ منهم من عندهم هذه، إنما القيم الأخلاقية والقيم الاجتماعية هي عندنا أوفر حظاً وأهدى سبيلاً وأقوم قيمة، فنحن نحرص على هذه الأشياء وننميها ونطورها، يعني محتاجين إن إحنا نطور هذه الأشياء بحيث توفي بحاجات المجتمع، مالا نستطيع أن نفعله يبقى لابد من هذه المؤسسات، فعلى القادرين وعلى من عندهم الأموال أن يتبرعوا لهذه المؤسسات حتى لا يوجد إنسان ليس عنده بيت وليس عنده أسرة، ولا يجد مكاناً، يعني حرام إن هؤلاء الناس الذين عاشوا عمرهم في خدمة مجتمعهم أن يموتوا ولا يجدوا مكاناً يجلسون فيه حتى مجرد الجلوس ولا بلقمة.

ماهر عبد الله: طب لو سمحت لي أسالك سؤال يعني شوية فلسفي، إحنا النبي –صلى الله عليه وسلم- أُخذ عنه قوله بأن: أعمار أمتي ما بين الستين.

د.يوسف القرضاوي: والسبعين آه.

ماهر عبد الله: والسبعين، واتفقنا في بداية هذه الجلسة أنه –صلى الله عليه وسلم- كان يستعيذ بالله من أن يرد..

د.يوسف القرضاوي: أن يرد إلى أرذل العمر.

ماهر عبد الله: إلى أرذل العمر، يعني هذا تصور ينبع عنه هذا التوجه، الآن إحنا نقول أنه متشكلة كبر السن ناتجة عن تقدم الطب، تقدم العلم بحيث إنه صار الجسد يمكن فترة أطول طبعاً -بحول الله وفضله- أن يعيش فترة أطول، كيف تجمع بين سعي الإنسان الحثيث والنزوع للخلود والبقاء وما يتبع ذلك من أمراض، من شيخوخة، من هشاشة عظام، من بعض الأحيان.. يعني ضعف عقلي ونفسي وبين استعاذته –صلى الله عليه وسلم- من أن يرد إلى أرذل العمر؟

د.يوسف القرضاوي: هو استعاذ بالله ألا يحييه الله هذه الحياة بحيث إنه يفقد حاسة السمع أو البصر أو يصيبه الخرف أو يعني يصيبه العجز يصبح كلاً على غيره، ولذلك مات –عليه الصلاة والسلام- وهو عمره 63 سنة يعني لم يرد إلى يعني استجاب الله يعني دعاءه، وهذا معناه إنه بيقول لنا يعني يعني ليس من المستحسن إن الإنسان يعني يريد أن يُعمَّر حتى يعني يصبح وقد مَّل الآخرون حياته ويعني مناهم أن يتخلصوا منه ويتخففوا من وجوده، الإنسان لا داعي إنه يعمل هذا، خليه يدعو الله –سبحانه وتعالى- إنه يعني يميته قبل أرذل العمر، هذا.. فالإنسان يقنع بهذا، هذه من الناحية النفسية ستريح الإنسان، يعني.. ولا داعي إن هو.. بعض الناس الآن بيبحثوا يقول لك عايزين يعني يطيلوا الحياة، طب ما.. والله ما في داعي لهذا، لأنه حتى ده هيكون يعني.

ماهر عبد الله: فما عجبت إلا من راغب في ازدياد.

د.يوسف القرضاوي: آه.. آه، هو وبعدين هو من.. من رحمة الله إنه جعل الموت، الله تعالى في.. في سورة.. سورة النحل إسمها سورة النعم، سماها ابن عباس وغيره من علماء السلف سورة النعم، فيها يقول (َاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ) هو بيعدد النعم، وهو جعل لكم مما خلق والله.. يقول (َاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ) اعتبر التوفي هذا نعمة، ليه؟ لأن لو لم يكن الوفاة ماذا كان يحدث؟ كان لابد هييجي الشباب يجتمعوا ويقول الله، هم الجماعة الشيوخ دول واقفين أمامنا، إحنا لا عارفين ناخد منصب ولا نعمل كذا، تعالوا بقى نعمل يعني مؤامرة نتخلص منهم حتى تُفتح أمامنا الأبواب المسدودة، فربنا يعني لم يجعلنا في حاجة إلى هذا، الموت هو بيشذب شجرة الإنسانية، ويخلص منها شيئاً فشيئاً فيذهب جيل وتأتي اجيال بعدك، هذا من فضل الله ومن نعمته ورحمته بالخلق.

ماهر عبد الله: سبحانه وتعالى أنا عايز أسألك سؤال نختم به، لأنه بقى معانا أقل من ..من دقيقة، ذكرني به لما قلت الأخ اللي تجاوز 70 سنة يعني مفهوم غير أولى الإربة.

د.يوسف القرضاوي: أولى الإربة؟

ماهر عبد الله: الإربة من.. من الرجال

د.يوسف القرضاوي: آه، الإربة يعني اللي مالهمش أرب من النساء، هو كبير في السن وليس له، هو تابع من الأتباع اللي يعني من الذين يعملون يعني في.. في البيت، فهؤلاء هم، إنما من الأشياء اللي ذكرها أخونا الدكتور مالك جابري، بيقول إنه وجد رجل عمره حوالي 60 سنة في الحج ويحمل يعني أمه وهي سمينة ويطوف بها بالبيت، وتهز رجله.. رجلها عليه كأنه حمار، وتقول له: فوت لجوه يعني هذا يعني من بر المسلمين، والحمد لله إلى اليوم.

ماهر عبد الله: طيب فضيلة الشيخ، شكر الله لك. أعزائي المشاهدين، إلى لقاء في حلقة أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله –تعالى- وبركاته.