مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

د. شرف القضاة: باحث متخصص في قضايا الإعجاز العلمي

تاريخ الحلقة:

11/08/1997

- مراحل نمو الجنين ومدى مطابقتها للقرآن والسنة
- أطفال الأنابيب بين الطب والشرع

- الحكم الشرعي في التلقيح الصناعي واختيار جنس الجنين

- موقف الإسلام من عملية الإجهاض والقائمين بها

د. شرف القضاة
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوع حلقتنا اليوم حول حقوق الجنين في الإسلام ومراحل نمو الجنين وأطواره ومدى مطابقة ما توصل له العلماء مع ما ورد في كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكذلك نتناول ما يتعلق بموقف الإسلام من مبتكرات الهندسة الوراثية مثل التلقيح الصناعي وأطفال الأنابيب وعمليات تأجير الأرحام التي انتشرت في الغرب الآن وأثرها على اختلاط الأنساب.

هذه المحاور وغيرها نطرحها على ضيف حلقة اليوم الدكتور شرف القضاة (الأستاذ بكلية الشريعة جامعة قطر، والباحث المتخصص في قضايا الإعجاز العلمي)، وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج 888840- 888841- 888842- أما رقم الفاكس فهو 885999

دكتور شرف، نرحب بك في برنامج (الشريعة والحياة) حول هذا الموضوع الهام المتعلق بالجنين وحقوقه في الإسلام، لو بدأنا من البداية وهي متى يصبح هناك جنين؟ هل يكون ذلك بعد عملية التلقيح مباشرة أم بعد معرفة الأبوين بأن هناك حمل أم بعد بث الروح فيه؟

مراحل نمو الجنين ومدى مطابقتها للقرآن والسنة

د. شرف القضاة: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:

يقسم العلماء مرحلة وجود الجنين في الرحم إلى مرحلتين رئيسيتين المرحلة الأولى: الأسابيع الثمانية الأولى وتسمى الحُميل، تصغير للحمل، ثم بعد ذلك مرحلة الجنين ولعل السؤال عن المرحلة الأولى..

أحمد منصور: يعني الجنين مرحلة تالية لمرحلة الحميل وماذا يطلق على الجنين في هذه المرحلة؟

د. شرف القضاة: الجنين في المرحلة الثانية؟

أحمد منصور: الأولى لا يسمى الجنين..

د. شرف القضاة[مقاطعاً]: الأولى الحميل هكذا يعني اصطلاح، لأنه يوجد فرق بين المرحلة الأولى والمرحلة الثانية في أمور سيتم استعراضها إن شاء الله.

أحمد منصور:إن شاء الله.

د. شرف القضاة: لكن البداية تكون من لحظة التلقيح تلقيح الحوين للبويضة ثم يكون بعد ذلك- كما سنعلم- العلوق ويمكن أن يعتبر أن الحمل قد بدأ من الناحية الشرعية من لحظة العلوق استقرار هذه النطفة الملقحة (الزايجوت) بجدار الرحم هنا لحظة العلوق هي البداية الأولى لهذا الحمل..

أحمد منصور: وهي البداية الأولى من الناحية الشرعية..

د. شرف القضاة: من الناحية الشرعية هذا ، نعم ..

أحمد منصور: وهل هذه تدخل أو تعتبر الطور الأول للجنين؟

د. شرف القضاة: الطور الأول إذا بدأنا قد يكون هو النطفة ثم يأتي مرحلة العلقة هذه مرحلة علوق النطفة الملقحة بجدار الرحم ليست هي الأولى تسبقها المرحلة قبل ذلك هي مرحلة النطفة..

أحمد منصور: طيب، لو تناولنا المراحل الأساسية بالنسبة للجنين طالما دخلنا إلى العلقة وقبلها النطفة فلنبدأ بالمرحلة الأولى من مراحل الجنين ونموه.

د. شرف القضاة: هذه المراحل وردت في القرآن الكريم ووردت في السنة النبوية ووردت في آيات متعددة وأحاديث متعددة، ولكن أكثر الآيات تفصيلاً لهذا هي الآيات الواردة في سورة المؤمنون فيقول الله سبحانه وتعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً)

أحمد منصور: ثالث مرحلة.

د. شرف القضاة: (فَخَلَقْنَا العَلَقَةَ مُضْغَةً).

أحمد منصور: الرابعة.

د. شرف القضاة: (فَخَلَقْنَا المُضْغَةَ عِظَاماً).

أحمد منصور: الخامسة.

د. شرف القضاة: (فَكَسَوْنَا العِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ)

أحمد منصور: سبع مراحل.

د. شرف القضاة: هذه نعم أكثر آية فيها تفصيل وترتيب لمراحل الجنين

أحمد منصور: هل هناك آيات أخرى دلت على مراحل أخرى غير هذه المراحل السبع

د. شرف القضاة: لأ فيه آيات أخرى يوجد بعض التفصيلات فقط مضغة مخلقة وغير مخلقة وما شاكل ذلك لكن هذه.. يعني أشملها وأكثرها تفصيلاً..

أحمد منصور: من خلال هذه الآية لو أخذنا المرحلة الأولى وهي السلالة (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ)

د. شرف القضاة: السلالة من طين يمكن أن يقصد بها خلق آدم عليه السلام، ولكن أيضاً يمكن أن يقصد بها كل إنسان فإنه من سلسلة من المراحل مبدأها الطين فمن الطين يخرج النبات ويأكله الإنسان والحيوان وبعض الحيوانات يأكلها الإنسان تنتقل هذه المواد من الطين إلى النبات إلى الحيوان إلى الإنسان إلى دم الإنسان ومنه تستخلص النطف الذكرية وتصنع من هذا الغذاء الذي يجري في الدم تصنع النطف الذكرية والنطف الأنثوية، فالإنسان مكون ومخلوق من نطفتين مبدأهما من الطين بعد سلسلة من العمليات فهو من سلالة .. سلسلة من طين هذه هي المرحلة الأولى للإنسان.

أحمد منصور: المرحلة الثانية وهي مرحلة النطفة.

د. شرف القضاة: المرحلة الثانية مرحلة النطفة، النطفة توجد نطفة الرجل الحوين المنوي، توجد نطفة المرأة، وقد صرح الحديث بوجودهما فقال حينما سأله اليهودي قال: "من كلٍ يخلق الإنسان " من نطفة الرجل ومن نطفة المرأة وهذه قضية ما عرفها الطب إلا حديثاً نسبياً..

أحمد منصور[مقاطعاً]: وهل فهم العرب في المراحل الأولى.. هل فهم العرب معناها العلمي الذي يفهمونه الآن؟

د. شرف القضاة: لا شك إنه هذه الأمور تفهم بمعناها الإجمالي في ذلك الوقت وتحتاج إلى تجربه وإلى رؤية من خلال أجهزة حديثة حتى تفهم بمعناها الدقيق، فتوجد إذاً النطفة هذه، وهذه النطفة بعد ذلك تتحول إلى نطفة أمشاج هي ضمن المرحلة الثانية النطفة..

أحمد منصور: ضمن مرحلة النطفة.

د. شرف القضاة: النطفة الأمشاج هي حينما يلقح الحوين المنوي البويضة فيصبحا نطفة واحدة إنسانية كاملة لأن الحوين المنوي نصف خلية إنسانية والبويضة نصف خلية إنسانية فبهذا الاندماج يصبحان خلية كاملة وهذه هي النطفة الأمشاج التي ذكرها الله سبحانه وتعالى: (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ) والأمشاج الأخلاط مختلطة من هذا ومن ذاك وهو ما أشار إليه الحديث بداية الجمع " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه" هذا أول الجمع أن يجمع خلقه الموجود هنا 23 كروموسوم والموجود هنا 23 كروموسوم فإذا اجتمعا بالتلقيح تكونت الخلية الإنسانية الأولى لهذا الإنسان.

أحمد منصور: المرحلة الثالثة هي مرحلة العلقة.

د. شرف القضاة: المرحلة الثالثة مرحلة العلقة هي حينما ينغرس هذا الجنين في جدار الرحم من الجهة العليا ويبدأ يتغذى لا من الغذاء المحمول معه الخاص الذي يكفيه لمدة أسبوعين وإنما يبدأ يتغذى من الأم وهذا يكون في الأسبوع الثالث حقيقة.

أحمد منصور: الأسبوع الثالث.

د. شرف القضاة: نعم، هذا يكون في الأسبوع الثالث، ويسمى الجنين في هذه المرحلة أو الحُميل يسمى علقة لعدة أسباب يعني هي الكلمة الوحيدة في اللغة العربية التي يمكن أن تعبر عن كل المعاني لهذا الإنسان في هذه المرحلة فهو متعلق معلق من الأعلى إلى الأسفل، وهو أيضاً يشبه من حيث الشكل العلقة وهي دودة تعيش في الماء ويمكن أن نرى هذا من خلال السلايدات إن شاء الله الآن أو بعد قليل كما ترون وأيضاً..

أحمد منصور: ممكن نأخذ السلايدات الآن بحيث حضرتك تشير من وراء السلايدات التي عرضناها في أي مرحلة يبدأ..

د. شرف القضاة: ناخد السلايد الأول.

أحمد منصور:السلايد الأول هذا ما يتعلق بالنطفة.

د. شرف القضاة: هذه مجموعة من النطف الذكرية حوينات منوية والرجل في المرة الواحدة يعني يفرز مئات الملايين من هذه الحوينات المنوية تسبح حتى تحاول الالتقاء بالبويضة في قناة فالوب فهذه النطف الذكرية.

أحمد منصور: يعني هذه المرحلة الثانية التي هي مرحلة النطفة بالنسبة لمراحل نمو الجنين وتطوره المرحلة الثالثة مرحلة العلقة، نعم.

د. شرف القضاة: نأخذ السلايد الثالث ربما أو الثاني، الثاني هذه تشكل.. الثاني السلايد الثاني هذه الكروموسومات الموجودة في النطفة الذكرية وكذلك موجودة في البويضة في النطفة الأنثوية وهي 23 زوجاً من الكروموسومات وواحد منها هو الزوج الذي يحدد جنس الجنين في المستقبل، وهذه تتكون من الجينات وهي بأعداد هائلة بعشرات الآلاف كل واحد من الكروسومات يحتوي على عشرات الآلاف من الجينات وهي المورثات للصفات سواء الصفات المتعلقة بالجنس أو الصفات السائدة التي سيحملها الإنسان أو الصفات المتنحية.

أحمد منصور: نعم.

د. شرف القضاة: الثالثة مرحلة المضغة.

د. شرف القضاة: هذه مرحلة لأ، السلايد الثلاث هذه في مرحلة النطفة

أحمد منصور: النطفة.

د. شرف القضاة: هذه نلاحظ في السلايد الثالث.

أحمد منصور: لا.. لا نفس هذا

د. شرف القضاة: هذا الثالث هو نفسه.. نلاحظ في المنطقة اليسرى.. الدنيا مبيض..هذا المبيض عند المرأة التي يفرز البويضات فإذا انطلقت البويضة من المبيض عند نضجها تتلقاها الأهداب ملاحظة بقربها فوقها وتنطلق البويضة.. نعم، تنطلق وفي المرحلة الأولى بعد السهم نجد أن الحيوانات المنوية بدأت تصل إليها ثم يلقحها أحد الحيوانات المنوية وتستمر الرحلة حتى تصل إلى نهاية..السلايد في اليمين في الأسفل هنا فالتصق بجدار الرحم و..

أحمد منصور: وتعلق به

د. شرف القضاة: وتبدأ عملية الانغراز، الانغراز حقيقة يأخذ حوالي أسبوع أيضاً وهو يدخله أكثر العلماء ضمن مرحلة النطفة.

أحمد منصور: يعني هذه في الأسبوع الرابع؟

د. شرف القضاة: لا، نحن لازلنا في الأسبوع الثاني الأسبوع الثاني.

أحمد منصور: نعم، نأخذ بعدها العلقة.

د. شرف القضاة: نعم.

أحمد منصور: العلقة رقم 4.

د. شرف القضاة: العلقة الصورة التي في الأسفل هي صورة الجنين في الأسبوع الثالث وهذا من معاني العلقة فهو يشبه الدودة في الأعلى صورة دودة تعيش في الماء تسمى العلقة، الجنين يشبه تماماً في هذه المرحلة شكل العلقة التي تعيش في الماء، وهذا سبب من أسباب تسميتها في القرآن الكريم بالعلقة فهي متعلقة أولاً وهي تشبه العلقة الدودة ثانياً، وثالثاً الدماء الموجودة في الجنين بدأت تتكون ولكن لا توجد دورة دموية لذلك الدماء عالقة، وليست متحركة في الأسبوع الثالث عالقة، وهذا سبب من أسباب تسمية العلقة

ورابعاً العلقة في هذه المرحلة تشبه شكلاً ولوناً الدم المتجمد وهذا الدم المتجمد يسمى في اللغة العربية علقة فعلقة لها أربعة معاني تنطبق كلها على هذه المرحلة.

أحمد منصور: يعني هنا تطابق علمي مع تطابق للنصوص القرآنية في كل المراحل د. شرف القضاة: نعم، لا يمكن أن تعبر كلمة أخرى عن كل هذه المعاني كل هذه المعاني من كلمة واحدة.

أحمد منصور: تسمح لي حضرتك نشرك معنا الدكتور عبد الجواد الصاوي (مسؤول الأبحاث الطبية لهيئة الإعجاز العلمي للقرآن والسنة في جدة) دكتور عبد الجواد

د. عبد الجواد الصاوي: نعم

أحمد منصور: حضرتك من الناحية الطبية هذا التطور أو هذه المراحل التي أشار إليها الدكتور شرف هنا، ولعلك تتابع بعض هذه الأشياء .. من خلال متابعتكم لآخر ما توصلت إليه المجامع الطبية العالمية في هذا المجال ومدى التطابق القائم ما بين مراحل التكوين للإنسان وبين المراحل التي توصل لها الأطباء والعلماء والأطباء في هذا الجانب.

د. عبد الجواد الصاوي: نعم. السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. شرف القضاة: عليكم السلام ورحمة الله.

د. عبد الجواد الصاوي: أحسن الأستاذ الدكتور شرف القضاة في هذا العرض الطيب لمراحل أطوار الجنين كما جاءت في القرآن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة والحقيقة أن هذه الأطوار أصبحت حقيقة مؤكدة الآن في الطب فبعض الأطباء ما .. جلسوا فترات طويلة من الزمن يقدموا الجنين إلى مراحل بأرقام غير مفهومة أصبحوا الآن يتبنوا تقسيمات القرآن الكريم في وصف.. في وصفه لأطوار الجنين، فهذا الأستاذ الدكتور(كيس إرمور) أستاذ علم الأجنة وكتبه المترجمة بتقريباً جميع لغات العالم والدكتور(..) والدكتور (مارشال جونسون) وكثير من الأطباء غير المسلمين في الأكاديميات والكليات الطبية العالمية الآن يدرسون لطلابهم ويدرسون في معاهدهم العلمية هذه الأطوار التي ذكرها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرناً من الزمان

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتور، هل بادرتم.. هل بادرتم بإرشاد هؤلاء الأطباء إلى تلك المراحل أم أنكم انتظرتم إلى حين توصلهم إلى هذه الحقائق ثم أخبرتموهم أن هذه الحقائق موجودة في القرآن؟

د. عبد الجواد الصاوي: الحقيقة أن نحن عرضنا عليهم أطوار الجنين كما جاء في القرآن الكريم وهم توقفوا في البداية فمعروف أنه لم يكن العلماء لفترة طويلة من الزمن وحتى القرن السادس عشر أو السابع عشر يعتقدون أن الجنين يخلق في أطوار أصلاً ، فالجنين كانوا يعتقدون أنه إما أن يخلق من دم الحيض، وظلوا في هذه النظرية فترة طويلة من الزمن، ثم بعد ذلك بعد ما اكتشفوا الحيوان المنوي في القرن السابع عشر واكتشفوا الخلايا بعد ذلك، اعتقدوا أن الإنسان يخلق كاملاً في الحيوان المنوي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا الاكتشاف..

د. عبد الجواد الصاوي[مستأنفاً]: فاصلاً كانوا يرفضون أن الجنين يخلق في أطوار حينما سئل الدكتور(مارشال جونسون) وقيل له إن القرآن الكريم يحدد أن.. أن الجنين يخلق في أطوار ذهل وقال لا يمكن أبداً كتاب ديني يتحدث منذ أربعة عشر قرناً من الزمان ويذكر أن الجنين يخلق في أطوار هذا لا يمكن وحينما عرض عليه نصوص القرآن والسنة بهت الرجل ثم أقر بأن هذا الكتاب لا يمكن أن يكون من تأليف بشر منذ أربعة عشر قرناً من الزمان حيث لم تكن هناك أي معلومات بشرية متاحة في هذا الموضوع.

أحمد منصور: شكراً يا دكتور، نعود إلى الدكتور شرف القضاة في الأستوديو. دكتور، إحنا الآن انتهينا من مرحلة العلقة، وبعدها مرحلة المضغة كما هو في الآية الكريمة.

د. شرف القضاة:نعم، مرحلة المضغة الجنين يبدأ مضغة في الأسبوع الرابع، فلو رأينا السلايد الخامس.

أحمد منصور: رقم 5.

د. شرف القضاة: كلمة المضغة في اللغة العربية بمعنى اللقمة، اللقمة وجدوا أن الجنين في هذه المرحلة خير ما يعبر عنه هذه الكلمة، كلمة المضغة، فهو أولاً شكلاً يشبه اللقمة وانظر إلى.. في الجانب الأيمن في الحافة اليمنى ما يشبه مكان انطباع الأسنان.. مكان انطباع الأسنان في الجانب الأيمن والجنين في هذه المرحلة مقوس واللقمة تكون مقوسة مع الفك فيه انتفاخات ليس مستقيماً كالمرحلة السابقة ولا أملس، اللقمة كذلك، الجنين حجمه أيضاً في هذه المرحلة هو أصغر ما يمكن أن يمضغ، يصبح الجنين في الأسبوع الرابع أو في نهاية الرابع تقريباً حوالي واحد سم طوله وهذا أصغر ما يمكن أن تمضغه يعني الأسنان فهو مضغة شكلاً وهو مضغة حجماً، وهذه الكلمة هي أحسن كلمة تعبر عن هذا الطور من أطوار الجنين ويستمر هذا حتى الأسبوع السادس، الرابع والخامس والسادس هذه الأسابيع يهيمن عليها بشكل.. أو مرحلة المضغة.

أحمد منصور: العظام ..(المُضْغَةَ عِظَاماً).

د. شرف القضاة: طبعاً يوجد نوع من التداخل حقيقة بين المراحل لأن مثلاً العظام كبداية تبدأ بدايات العظام البدايات الأولى في الأسبوع الخامس ولا تنتهي.. ينتهي تطور العظام إلا في سن العشرين بعد الميلاد في السنة العشرين كيف يحدد العلماء هذا؟ لم يأخذوا البداية الأولى ولا النهاية وإنما لاحظوا في الجنين متى تسيطر هذه الحالة على الجنين في هذه المرحلة، فوجدوا أن العظام تنتشر.. ينتشر الهيكل العظمي في الجنين في الأسبوع السابع..

أحمد منصور: السابع.

د. شرف القضاة: السابع، ويمكن أن نرى في هذا المجال السلايد، لو رأينا السادس لا بأس تعقيب على موضوع المضغة لو رأينا السادس تكملة للمضغة السادس هذا أيضاً جنين في مرحلة المضغة، ولكن أردت أن يرى المشاهد مكان القلب هناك القلب في الوسط باللون الأحمر تقريباً والحقيقة هذا في الأسبوع الرابع وبدأ القلب من نهاية الأسبوع الثالث ينبض القلب البدائي هذا يعني يدل على مدى تطور نمو الجنين السلايد السابع نرى العظام ..

[موجز الأنباء]

أحمد منصور: دكتور، تحدثت عن عدة مراحل من مراحل تطور الجنين ووصلنا إلى مرحلة العظام (فَخَلَقْنَا المُضْغَةَ عِظَاماً) وهي المرحلة الخامسة من مراحل تطور الجنين.

د. شرف القضاة: فقلنا العظام تنتشر في الأسبوع السابع تنتشر بشكلها الأول الغضروفي لو رأينا السلايد السابع نرى شكل الجنين كيف يصبح في هذه الفترة.. الجنين كما ترى، لو رأينا السلايد الشاشة كلها الرأس أصبح واضحاً، العين.. بدايات.. بداية اليد انظر إلى كف اليد، كيف بدأ يتشكل..

أحمد منصور: في أي أسبوع؟

د. شرف القضاة: هذا في الأسبوع.. هذا في نهاية السادس بداية السابع.

أحمد منصور: نهاية الأسبوع السابع..

د. شرف القضاة: نعم، نهاية السادس وبداية السابع

أحمد منصور: بداية السابع..

د. شرف القضاة: نعم، بداية السابع فبدأ الشكل الإنساني يتكون سنجد بعد أسبوع فرق كبير في هذا الشكل.. نأخذ..

أحمد منصور: المرحلة التالية وهي مرحلة (فَكَسَوْنَا العِظَامَ لَحْماً)، نعم

د. شرف القضاة: السلايد الثامن تُكسى هذه العظام بالعضلات وبذلك يستقيم شكل الجنين الذي كان مقوساً يصبح أكثر استقامة تشده العظام والعضلات فيتخذ شكله الإنساني المتميز بشكل أوضح، انظر إلى السلايد في هذا العينان بدأتا يعني تتقدمان نحو الأمام تكونان على الجانب في البداية. اليدان أوضح، الاستقامة بدأ أكثر استقامة الجنين أيضاً، هذا في الأسبوع السابع، لو رأينا السلايد التاسع وهو شكل الوجه في الأسبوع السادس حقيقة انظر إلى العينين بعيدتين جداً الأنف غير واضح الفم غير واضح الشكل لا يبدو عليه وكأنه شكل إنساني هذا في السادس، بينما كما رأينا في الأسبوع السابع أكثر قرباً إلى الشكل الإنساني ثم نأخذ في السلايد العاشر هكذا الجنين في تقريباً في الأسبوع الثامن، نهاية الأسبوع الثامن اليدان واضحتان الأصابع اليدين أصابع الرجلين الرأس كل الملامح أصبحت واضحة جداً ثم لا يزداد الجنين بعد هذه المرحلة إلا نمواً بدرجة.. بالدرجة الأولى

أحمد منصور: في الأسبوع الثامن يكون الجنين قد اكتمل جميع ما يتعلق بشكله وأصبح النمو هنا متعلقاً بالنمو البدني

د. شرف القضاة: نعم.. نعم، ويتشكل

أحمد منصور:( ..) حين موعد الولادة وهذا ما تدل عليه الآية (ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ)

د. شرف القضاة: (ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ) آخر مرحلة النشأة والنمو بشكل رئيسي، البراعم براعم الأعضاء موجودة أو على الأقل براعمها بشكل رئيسي النمو الذي يزداد بعد الأسبوع الثاني عشر بشكل

أحمد منصور: انتهت.. يعني مرحلة..

د. شرف القضاة: هذه المراحل.

أحمد منصور: المراحل المتعلقة بنمو الجنين ، وهناك محور أساسي نأخذه الآن حتى نشرك معنا الدكتور محمد علي البار.. دكتور محمد على البار

د. محمد علي البار: أيوه.

أطفال الأنابيب بين الطب والشرع

أحمد منصور: دكتور محمد على البار بصفتك أحد الأطباء المتخصصين في قضايا الطب الإسلامي ومراحل ما يتعلق بنمو الجنين والإعجاز العلمي في القرآن والسنة نسألك، عن قضية هامة بدأت تشغل الناس الآن وهي قضية أطفال الأنابيب وهي لجوء بعض الأزواج والزوجات الذين لا يستطيعون أو الزوجة التي لا تستطيع إتمام عملية الحمل بشكل طبيعي إلى اللجوء إلى ما يسمى بأطفال الأنابيب، هل يمكن أن توضح لنا -طبياً في البداية -كيف تتم عملية التلقيح عبر الأنابيب؟

د. محمد علي البار: هو في الطبيعة التي خلقها الله -سبحانه وتعالى- تفرز المرأة بويضة عادة واحدة كل شهر في منتصف الدورة تقريباً فإذا تم اتصالها بزوجها.. طبعاً البويضة تفرز من المبيض وتتلقفها أهداب البوب الأنابيب وتبقى في الأنبوب فتأتي الحيوانات المنوية عند الاتصال بزوجها وتصل الحيوانات المنوية إلى البويضة فيتم التلقيح عادة في الثلث الوحشي يعني البعيد من الأنبوب يعني في داخل هذا الأنبوب بيتم التلقيح ثم بعد أن يتم التلقيح تبدأ البويضة الملقحة بتدفعها الأهداب الدقيقة الموجودة داخل هذا الأنبوب حتى تصل إلى داخل الرحم عادة في اليوم الخامس منذ التلقيح تصل باليوم الخامس وتعلق في جدار الرحم باليوم الخامس أو السادس.

أحمد منصور: الدكتور.. الدكتور شرف.

د. محمد علي البار: هذه مرحلة طبيعية.

أحمد منصور: نعم، هذه طبيعية، لكن ما يتعلق بالأنابيب..

د. محمد علي البار: ما يتعلق بالأنابيب إذا طبعاً كانت الأنابيب هذه مصابة بهذه المرأة بحيث إنه عملية التلقيح لا تتم فيها أو الأنابيب قد أزيلت بأي سبب من الأسباب أو أنها مريضة فقفلت هذه الأنابيب هناك طبعاً استفسارات أخرى يعني أسباب أخرى لإجراء هذه العملية للذين يعانون من العقم أو من عدم الإنجاب.. عدم الخصوبة، في هذه الحالات كلها أحياناً تكون من الرجل وأحياناً تكون من المرأة في هذه الحالات تؤخذ.. يتم تنبيه المبيض للمرأة هذه ثم.. بعقاقير معينة ثم يتم سحب البويضات الموجودة من المبيض ويتم سحبها إما عبر طبعاً..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني يتم سحبها إلى خارج الرحم، نعم.

د. محمد علي البار: مباشرة بطريقتين يعني باستخدام السونار وإذا تم أخذ البويضات الموجودة، يؤخذ المني من الزوج ويتم التلقيح في المختبر يتم التلقيح بأنابيب الاختبار وبعد أن يتم التلقيح البويضات الملقحة تبقى في المختبر مدة حوالي 24 ساعة وينظر فيها إلى 90 ساعة حتى، ثم تأخذ البويضات الملقحة واللي بدأت تنقسم وتعاد إلى الرحم.

أحمد منصور: إلى رحم الأم مرة أخرى..

د. محمد علي البار: إلى رحم المرأة هذه نفسها ..

أحمد منصور: بعد أن يتم التأكد من أن عملية التلقيح قد تمت .

د. محمد علي البار: قد تمت نعم، قد تم التلقيح بنجاح ويعاد عادة ثلاث بويضات ملقحة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: دكتور، اسمح لي نأخذ معنا الأخت بهية من السويد

بهية: آلو

أحمد منصور: اتفضلي يا أختي بالسؤال.

بهية: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. شرف القضاة: ممكن ترفعي الصوت شوية .

بهية: والله لدي مشكلة إنه لما بأحمل بتيجي لي حالة هستيرية وبروح أجهض .. أعمل أيش عاد.. ما هو حكم الإسلام في الإجهاض ؟

أحمد منصور: يعني إنت بتعملي إجهاض بناءً على الحالة التي تأتيك أم أن الحالة تتسبب في إجهاضك؟

بهية: لأ بناء على الحالة التي تأتيني أنا ما بأكنش في وعيي بأفكر أكثر إني مش مليحة لأن زوجي بيأثر علي بيقول: روحي اعملي إجهاض روحي اعملي إنت ليه حملتي وليه عملتي هيك وليه عملتي هيك؟ الظروف اللي نعيشها كمان شوية صعبة وأنا ما بأعرف يعني كيف..أسَّوي يعني؟ وبعدين بتيجي لي أحلام مزعجة وأفكار الانتحار وكل يوم بأفكر في الانتحار يعني أنا الولد اللي جبته قبل يعني وتحملت كل هذا، بيفكر هو نفس الشيء بالانتحار..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل هذا الفكر بيتم أثناء الحمل فقط أم إنها حالة دائمة عندك؟

بهية: لأ أثناء الحمل أكثر يعني هي بتكون مرات بيحدث لي هذا الشيء بس يعني أثناء الحمل بيزيد أكثر وأكثر والآن أنا في الشهر الثالث أو في الأسبوع الثالث وزوجي بيضغط علي إنه لازم أجهض وأنا خايفة كتير، وفي نفس الحالة يعني بأحسن إنه شيء بيخنقني .

أحمد منصور: سؤالك واضح يا أخت بهية ونحيله إلى الدكتور محمد علي البار للإجابة.

د. محمد علي البار: هي عندها أطفال أم ما عندها أطفال؟

أحمد منصور: عندها طفل واحد.

د. محمد علي البار: أيوه هو حالات الكآبة هذه الشديدة بتحتاج إلى علاج طبعاً ممكن تتعالج من قبل بداية الحمل وممكن الحالة تكون يعني تحت العلاج، وفي بعض عقاقير ما تؤثر على الحمل، وبالتالي تستطيع أن تأخذها حتى في فترة الحمل، تأثيراتها ضعيفة جداً جداً على الجنين، وبالتالي تستطيع أن تكمل الحمل ما دامت هي راغبة في الحمل ولا داعي للإجهاض لمثل هذه الحالات إلا طبعاً إذا كانت الحالة شديدة جداً تؤدي إلى الشعور يعني بممارسة الانتحار أو ما يشبه ذلك، هذه تعتبر من الأسباب الطبية التي تسمح بالإجهاض في مثل هذه الحالات بشرط أن يقررها طبعاً استشاري أمراض نفسية إنه لابد من إجهاضها في مثل هذه الحالات، لكن إذا كانت هي ستذهب إلى الإجهاض من الأساس إنها لا تحمل يعني تستخدم وسائل منع الحمل من الأساس أمامها هي اختيارات متعددة

أحمد منصور: لكن طالما إنها حامل الآن لابد أن تلجأ إلى عملية العلاج، شكراً يا دكتور.

د. محمد علي البار: أي نعم.

أحمد منصور: شكراً لك.. شكراً لحضرتك. دكتور، الآن لو عدنا إلى قضية.. طالما أننا نتحدث عن أطفال الأنابيب، تحدث الدكتور محمد علي البار عن الجانب الطبي فماذا عن الجانب الشرعي في الموضوع ؟

د. شرف القضاة: الجانب الشرعي في الموضوع أن هذا لا يلجأ إليه إلا عند الحاجة الماسة وعادة الناس لا يلجؤون لهذا إلا عند الحاجة الماسة لأنه متعب للمرأة ومكلف مادياً ومتعب جسدياً واحتمالات النجاح يعني تبقى متباينة فباختصار هو يجوز التلقيح الصناعي بشرط أن يكون الحوين المنوي من الزوج في حال قيام الزوجية والبويضة من الزوجة، وأن يعاد زرع هذه البويضة الملقحة في رحم الزوجة.

أحمد منصور: الآن عندي الأخ حيدر سيد أحمد من الدوحة، سوداني مقيم في الدوحة، يسأل يقول: إن لديه بنتان وولد ولكنه يرغب في مزيد من الأولاد وليس هناك من طريقة إلا عبر الأنابيب، فهل يجيز له الشرع ذلك؟

د. شرف القضاة: أولاد يعني..

أحمد منصور: عنده بنتان و ولد ولكنه يريد مزيداً من النسل ومن الأولاد وليس هناك من طريقة سوى اللجوء إلى عملية الأنابيب.

د. شرف القضاة: لا مانع كما ذكرنا بهذا الشرط ما دام الحاجة.. يعني ثلاثة ويحتاج إلى مزيد لا حرج في هذا إن شاء الله.

أحمد منصور: نأخذ الأخت فاطمة عبد المجيد من الدوحة، الأخت فاطمة

فاطمة عبد المجيد: آلو

أحمد منصور: اتفضلي أخت فاطمة.

فاطمة عبد المجيد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عيكم السلام ورحمة الله.

الحكم الشرعي في التلقيح الصناعي واختيار جنس الجنين

فاطمة عبد المجيد: لو سمحت لي هأسأل الدكتور سؤال بيتعلق بمدى الحرمة من الحلال في قضية اختيار جنس الجنين، الآن أصبح فيه طرق معروفة عن طريق استعمال مواد طبيعية أو حتى أنا مقيمة أصلاً في عمان، ولكن في زيارة إلى الدوحة الآن في عندي بعض المستشفيات أيضاً بيستخدموا جهاز معين بيتحط الحيوان المنوي ذكري عن حيوان منوي أنثوي وبيتم فيها- بإذن رب العالمين- اختيار ذكري إذا تلقحت البويضة عن طريق حيوان منوي ذكري مثلاً إذا كانت الأم والأب يرغبون في الذكور أو إذا كانوا يرغبوا الإناث فالعملية هادي، حاجة أسأل عن.. هل هذا الموضوع حرام في التدخل طالما إنه -الله سبحانه وتعالى- هو الوحيد الذي يعلم ما في الأرحام ولن يحدث تلقيح في النهاية إلا بإرادة رب العالمين، فهل هذا فيه الموضوع حرمة أم أنه في حلال؟

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخت فاطمة وهذا المحور من المحاور الهامة التي كنا سنتناولها وقبل أن نأخذ الإجابة من فضيلة الدكتور شرف القضاة على السؤال نأخذ مشاركة الأخ محمد من فرنسا أخ محمد.

محمد: آلو، سلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

محمد: بشكركم على هذا البرنامج.

أحمد منصور: الله يبارك فيك.

محمد: سؤالي والله موجه إليكم ما هو رأيكم في ها المشكل (..) في بلاد المغرب .. امرأة حاملة وقد تعدت المدة ديال الحمل ديال الولادة..

أحمد منصور: والله لو توضح كلامك قليلاً كلمة كلمة.

د. شرف القضاة: بلغة عربية عشان..

محمد: حصل مشكل في المغرب.. المرأة فضلت حاملة ما يزيد عن 12 -16 شهر وتقول لك كان عندي راقي.

أحمد منصور: هذا ما يتعلق بمدة الحمل.

محمد: هل هذا ممكن أو لا؟

أحمد منصور: يعني هل من الممكن أن تحمل المرأة أكثر من تسعة أشهر أم لا؟

محمد: نعم.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ محمد دكتور نأخد سؤال الأخت فاطمة في البداية وهو ما يتعلق الآن بأن كثير من الأزواج أو بعض الأزواج يمكن أن يلجأن إلى عملية التلقيح الصناعي فيما بين الحيوانات المنوية والبويضات وفي حالة إذا كانت رغبتهما في ذكر إذا تم التلقيح وكانت النتيجة ذكر يكملوا الحمل أما إذا كان الحاجة .. أو إذا جاءت أنثى فإنهم يقوموا بإجهاض من هذا الحمل قبل تمامه

د. شرف القضاة: نعم، وتوجد عدة يعني طرق مستعملة لاختيار جنس الجنين وهذا الاختيار يكون اختيار غالبي وليس اختيار يستطيع الإنسان السيطرة عليه بشكل تام، لكن في حالات تصل إلى مثلاً الثلثين الحالات تنجح أو ما شاكل ذلك، هذا يجوز حقيقة أيضاً عند الحاجة الماسة أيضاً الحاجة الماسة نحن لماذا نشترط الحاجة الماسة في مثل هذه الحالات، هذه الحالات تتعرض فيها المرأة وأيضاً الرجل الزوج إلى كشف العورة وما شاكل ذلك أمام الطبيب والطبيبة أو ما شاكل، هذه لا تجوز شرعاً إلا عند الحاجة الماسة، فالحاجة الماسة هنا تجيز مثل هذا، فيه حالات بعض الأسر عندها كثير من البنات ولا يوجد عندها ولا ابن ذكر، يعني فهذه تعتبر من الحالات التي يمكن أن يحاولون اختيار جنس الجنين

أحمد منصور: لكن ماذا هنا في عملية إجهاض الجنين حينما يتضح أن عملية التزاوج لا تجعلها أنثى وليس ذكر.

د. شرف القضاة: لأ هو عادة لا يكون بعد علوق البويضة وبعد بدء الحمل لأ، إنما هذا سنتحدث عنه -إن شاء الله- في موضوع الإجهاض بشكل أوضح إن شاء الله

أحمد منصور: الأخ محمد من فرنسا يسأل عن قضية حمل المرأة، وهل يمكن أن يزيد حمل المرأة عن تسعة أشهر ؟

د. شرف القضاة: حمل المرأة لا يزيد عن تسعة أشهر إلا بأيام أو أسبوع أو أسبوعين يعني إذا وصل للشهر العاشر أو أكملت العاشر إذا لم تحدث ولادة ينفجر الرحم، ولا يمكن أن يستمر.

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن بعض الفقهاء قالوا أن الحمل ممكن أن يستمر لسنوات..

د. شرف القضاة: هذا حسب بعض الأخبار التي وصلتهم من الناس ليس من نص شرعي، هذا وإنما هو حسب بعض الأخبار من بعض النساء وهذه تنقطع أحياناً عنها الدورة لسبب ما فتظن أنها حملت ثم يحدث الحمل بعد فترة قبل أن تعود الدورة فتظن أنها حملت منذ وقت طويل، أحياناً يتكلس الجنين في الرحم ولابد من إخراجه بعملية، وهذا لا يعتبر حملاً نحن نتكلم عن الحمل الذي يحدث ويولد به الجنين حياً فلا يمكن أن تزيد علي تسعة أشهر إلا بوقت قصير جدا ولا تتجاوز العشرة أشهر بأي حال من الحالات.

أحمد منصور: نشرك معنا الأخ عبد الرؤوف أبو خيمة من الدنمارك الأخ عبد اللطيف.. عبد الرؤوف.

عبد الرؤوف أبو خيمة : أيوه .

أحمد منصور: اتفضل يا أخي.

عبد الرؤوف أبو خيمة: مساء الخير.

أحمد منصور: أهلاً يا أفندم.

عبد الرؤوف أبو خيمة: تحياتي لفريق البرنامج والعاملين كل فرد باسمه.

أحمد منصور: والفريق يحييك أيضاً على هذه التحية.

عبد الرؤوف أبو خيمة : الحقيقة عندي سؤاليين، السؤال الأول لفضيلة الشيخ في موضوع امرأة قامت بعملية ربط منذ خمس سنوات، والآن تفكر في فك هذا الربط، هل ممكن عملية إنجاب بعد هذا الفك؟ وقد أيش النسبة اللي ممكن نقول إنه بتنجح عملية حمل أو لا تنجح؟

أحمد منصور: هذا سؤال طبي

عبد الرؤوف أبو خيمة: هذا سؤالي الأول السؤال الثاني: أرجو أن يتسع صدرك للسؤال الثاني

أحمد منصور: تفضل

عبد الرؤوف أبو خيمة: نحن نؤمن تماماً أن العلم لله فقط ما في الأرحام ولكن مع تطور العلم في هذا الوقت يشاع ويقال أن بإمكان الأطباء معرفة جنس المولود ذكراً كان أم أنثى أين يتفق الدين مع هذا النشاط العلمي اللي بأقدر أقول إنه واقع وحقيقة؟ وشكراً.

أحمد منصور: شكراً لك ،نشرك معنا الدكتورة ميسان من النرويج.

ميسان: آلو.

أحمد منصور: اتفضلي يا أفندم.

ميسان: آلو .

أحمد منصور: أهلاً.

ميسان: آلو

أحمد منصور: اتفضلي.

ميسان: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله .

ميسان: إذا ممكن عندي سؤال أنا طبيبة أعمل بالنرويج وسأبدأ في العمل في مستشفى نسائية بالنرويج، وهناك كثير من النساء يأتون لإجراء إجهاض في الشهور الأربعة الأولى من الحمل ونحن كأطباء علينا تلبية رغبة المرضى، فما وجهة نظر الشرع في هذا الموضوع؟

أحمد منصور: أظن أن القانون في النرويج يتيح الإجهاض للمرأة

ميسان: نعم القانون يسمح.

أحمد منصور: في الأربعة أشهر الأولى أم في أي مرحلة من المراحل؟

ميسان: لأ يسمح فقط في الأربعة أشهر الأولى ونحن كأطباء ما موقفنا في هذا الموضوع؟

أحمد منصور: نعم، شكراً لك يا دكتورة، دكتور، في البداية إحنا فيه سؤالين سؤال طبي بيتحدث عن عملية الفك بعد الربط وإمكانية حدوث الحمل ولا أدري ما نصيبك في الجانب الطبي في هذا المجال؟

د. شرف القضاة: قليلاً.

أحمد منصور: السؤال الثاني حول تطور العلم وقدرة الأطباء على التعرف على جنس الجنين ومدى تعارض ذلك أو تقابله مع النصوص القرآنية التي تقول (وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ)

د. شرف القضاة: إمكانية الحمل بعد الربط ثم الفك إمكانية واردة.. ولا أدري كم بالمائة، لكنها يعني إمكانية جيدة، بل هناك حالات حمل دون فك الربط، مع وجود الربط، بل مع وجود القص أحياناً والربط، توجد حالات معروفة طبياً ومراجعة الطبيب المختص في هذا يفيدك إن شاء الله أكثر مني

أما علم ما في الأرحام هي في الحقيقة، ورد هذا في الآية (وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ) وورد شرطاً -إن صح التعبير- يسمونه قيد في الحديث الصحيح وهو يضيف شيء مهم جداً "لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله" "لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله" وهذا معناه باختصار شديد ما يلي:

أولاً: النفي هو نفي العلم والعلم لا يكون إلا إذا كان مائة بالمائة نفي العلم لماذا؟ عن ماذا؟ عن معرفة كل ما يتعلق بالجنين، وليس الجنس فقط وهذا نأخذه من (ما) التي تفيد الشمول، فلا يعلم العلم أولاً ما يعني كل ما تغيض الأرحام في فترة الغيض، ما هي فترة الغيض؟ فترة الغيض هي قبل ظهور قبل ظهور.. العلامات الدالة على جنسه يعني هذا لا يمكن إطلاقاً وما يعرف أنه جنس الجنين هذا يبدأ حقيقة بالظهور الخارجي الأسبوع الثاني عشر، وهذه ليست فترة الغيض فترة الغيض هي في الأسبوع الأول الثاني وربما حتى الثالث..

أحمد منصور[مقاطعاً]: إذاً مرحلة العلم هنا تتم بعد أن يحدد الله سبحانه وتعالى ويقرر أيكون هذا ذكراً أم أنثى.

د. شرف القضاة: نعم، هذا صحيح.

أحمد منصور: سؤال الدكتورة ميسان من النرويج بصفتها طبيبة وأنها يطلب منها.. أو هناك القانون يتيح الإجهاض في فترة الأربعة أشهر ما موقفها الشرعي والطبي هنا.

د. شرف القضاة: هذا لا بد أن نجيب عليه بشيء من التفصيل يعني إن سمحت لي.

أحمد منصور: بس خليني آخذ بعض المشاهدين الذين ينتظرون على الهاتف منذ فترة .

د. شرف القضاة: هذا سؤال رئيسي و..

أحمد منصور: نعم، آخذ الأخ الجيلاني من إيطاليا، تفضل يا أفندم.

الجيلاني: السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الجيلاني: أنا يا أخي امرأتي حامل الآن، وهي في شهر الولادة إن شاء الله .

أحمد منصور: ربنا يتم عليها.

الجيلاني: يا أخي أنا أفكر كثير كيف تواجه الطبيب .

أحمد منصور: يا أخي ممكن لو سمحت تخفض لنا صوت التليفزيون عندك.

الجيلاني: آه، نعم.

أحمد منصور: واصل سؤالك، تفضل.

الجيلاني: أنا يعني أريد أن أقول لسيادتكم بأن امرأتي قريب أيام الولادة -إن شاء الله- لكن إذا كانت هناك طبيب في الدورة كيف نعمل؟

أحمد منصور: آه يعني ليس هناك طبيبة يعني.

الجيلاني: أنا سألت، قالوا لي ربما يكون في الليل الطبيب، ولا يمكن أن ننادي على طبيبة.

أحمد منصور: تسأل عن أن يقوم طبيب بعملية التوليد

الجيلاني: هل يجوز أن تواجه امرأتي طبيب؟

أحمد منصور: شكراً يا فندم شكراً يا أخ جيلاني، الأخ محمد بلال من تونس..

محمد بلال: آلو.

أحمد منصور: الأخ محمد بلال .

محمد بلال: آه، نعم .

أحمد منصور: تفضل يا فندم .

محمد بلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

محمد بلال: بنشكركم على البرنامج القيم، وبنحب نسأل الدكتور السؤال التالي..

أحمد منصور: اتفضل.

محمد بلال: ما هو موقف الدين من ربط القنوات بصفة نهائية؟

أحمد منصور: نعم،شكراً يا أخ محمد ،دكتور هذا السؤال له علاقة بالسؤال الأول الخاص بالربط يعني لو نأخذ الإجابة عليه بشكل مباشر ما هو موقف الإسلام من قضية ربط القنوات بشكل نهائي؟

د. شرف القضاة: هو لا يلجأ لهذا إلا إذا أصبحت صحة المرأة غير قادرة على الإنجاب على الإطلاق في هذه الحالة تعتبر حالة ضرورة ويجوز الربط بصفة نهائية أما إذا كان المقصود منع الحمل بصفة مؤقتة فهنالك طرق كثيرة ولا يلجأ إلى عملية من هذا النوع عادة.

أحمد منصور: سؤال الأخ جيلاني حول..

د. شرف القضاة: توليد الطبيب.

أحمد منصور: آه، توليد الطبيب.

د. شرف القضاة: الأصل التركيب الشرعي في هذا يا أخي الكريم هو أن التي تولد المسلمة طبيبة مسلمة إذا توفرت،لم تتوفر فطبيبة غير مسلمة، إذا لم يتوفر فطبيب مسلم، لم يتوفر فطبيب غير مسلم، وهذا حسب الإمكانية يعني حسب ما يتيسر عليك بهذا الترتيب إن تيسر،لم يتيسر تنتقل إلى المرحلة التي تليها هذا الترتيب هو الترتيب الشرعي باختصار.

أحمد منصور: نأخذ قبل الإجابة على السؤال المطول الأخ حسن بلحسن من ألمانيا أخ حسن.

حسن بلحسن: آلو السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

حسن بلحسن: يا أخي هناك في آية في القرآن توجد (فَانفُذُوا لاَ تَنفُذُونَ إِلاَّ بِسُلْطَانٍ) فالعم يتطور، ولكن في الشريعة الإسلامية هل يجوز تلقيح المرأة أو لا يجوز؟

أحمد منصور: هل يجوز..

حسن بلحسن: تلقيح المرأة في الشريعة الإسلامية ؟

أحمد منصور: عفواً..

حسن بلحسن: عندما الرجل لم يولد والمرأة لم تولد، ليس لهم أولاد، هل يوجد التلقيح في الشريعة الإسلامية؟

أحمد منصور: أنت تسأل عن التلقيح الصناعي.

حسن بلحسن: نعم.

أحمد منصور: تلقيح بويضة الزوجة من الزوج خارج نطاق الرحم.

حسن بن حسن: نعم.. نعم هذا السؤال بالضبط، أريد من فضلكم تفسيراً جيداً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ حسن، اتفضل يعني لو تجيب.

د. شرف القضاة: التلقيح الصناعي تكلمنا عنه وقلنا أنه يجوز عند الحاجة الماسة ومن ليس عنده أولاد الحاجة ماسة طبعاً ولا يمكن الحمل إلا بهذه الطريقة فلابد من اللجوء إليها وهو جائز إن شاء الله.

موقف الإسلام من عملية الإجهاض والقائمين بها

أحمد منصور: دكتور الآن قضية عملية الإجهاض ووقتها ومتى يسمح الإسلام بالإجهاض هل بعد أربعين يوماً أو بعد مائة وعشرين يوماً والاختلافات القائمة في ذلك والجانب الأهم هو حكم الأخت الطبيبة التي يطلب منها الإجهاض وأن القانون يتيح لها ذلك..

د. شرف القضاة: هو موضوع الإجهاض متى يعني يجوز؟ ومتى لا يجوز؟ هي قضية قديمة وهي مبنية بناها كثير من العلماء على حديث ابن مسعود باختصار الذي ظن بعض العلماء أنه تنفخ الروح بعد أربعة أشهر، ولكن بعد دراسة الأحاديث وجدنا ويبدو الوقت لا يوجد لتفصيل الأحاديث وكيف وردت؟ وصيغها وإلى آخره أنا لي بحث في هذا ومطبوع ومنشور، تبين من خلال جمع الأحاديث في البخاري وفي مسلم أحاديث عبد الله بن مسعود وأحاديث حذيفة بن الأسيد أن نزول الملك لا يتم بعد أربعة أشهر وإنما يتم بعد الأربعين الأولى ليس بعد الأربعين الثالثة لا توجد ثلاث أربعينات ولا يوجد نص يقول أنها ثلاث أربعينات ولا يوجد حديث صحيح أو ..

أحمد منصور: الحديث الذي يقول "ومثل ذلك ومثل ذلك"

د. شرف القضاة: هذه المثلية فيها.. رواية الإمام مسلم لهذا الحديث تقول كما يلي: "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً" ولم يحدد هذا الحديث ولا غيره أن هذه الأربعين يكون نطفة فقط أربعين يوماً..

أحمد منصور: لكن هناك حديث صحيح آخر يقول: "أربعين يوماً نطفة. "

د. شرف القضاة: لا.. لا يوجد..

أحمد منصور: "وعلقة مثل ذلك"

د. شرف القضاة: أنا أقول نص الحديث " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون في ذلك - في ذلك الأربعين علقة مثل ذلك - ثم يكون في ذلك أي في ذلك الأربعين مضغة مثل ذلك " وهذا دل عليه أيضاً أحاديث صحيحة مروية في صحيح مسلم: " إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليله ثنتان وأربعون ليس مائة وعشرين -بعث الله إليها ملكاً فصورها.." إلى آخره، المهم الملك ينزل لكتابة القدر وينزل لنفخ الروح بعد الأربعين الأولى وليس بعد الأربعين الثالثة..

أحمد منصور: هي يأخذ من هذا النص أن الإجهاض بعد أربعين يوماً حرام؟

د. شرف القضاة: هذه البداية، أما النقطة الثانية: فإذاً يجب الآن اعتماد هذا حقيقة والحمد لله بدأ الأطباء والعلماء الشرعيين يعتمدونه ولله الحمد.

أحمد منصور: هل مازال هناك اختلاف بين الأطباء والعلماء في هذا الجانب أم أن هناك شبه إجماع الآن في هذه القضية، لأنها قضية خطيرة؟

د. شرف القضاة: يعني الأكثرية الآن بدأوا يميلوا إلى أن الروح تنفخ بعد الأربعين الأولى، وهذا يعني الأدلة عليه واضحة ومن خلال السلايد التي رأيناها العلماء يقولون أنه في الأربعين الأولى يكون نطفة كما هو، بينما نحن وجدناه إنسان له يدين وله رجلين يعني التفسير السابق حقيقة تفسير يبين العلم الحديث أنه غير صحيح.

أحمد منصور: ما حكم الطبيبة هنا؟

د. شرف القضاة: فلابد من اعتماد الأربعين وليس المائة وعشرين، الآن الإجهاض بعد الأربعين يعني بعد نفخ الروح متفق على حرمته.

أحمد منصور: الآن.

د. شرف القضاة: طبعاً يعني بعد .. بعد عليه الروح الآن التي هي على الصحيح بعد الأربعين متفق على حرمته ، الإجهاض قبل الأربعين، يعني قبل نفخ الروح التي تتم بعد الأربعين الإجهاض قبل الأربعين مختلف فيه منهم من يحله ومنهم من يحرمه وأنا أميل إلى تحريمه..

أحمد منصور: إطلاقاً.

د. شرف القضاة: والدليل على ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم - لما ضربت امرأة على بطنها فأسقطت حكم وقضى بغرة وهي نوع من الدية المخففة لهذا الجنين دون أن يسأل عن عمر هذا الجنين، هل بلغ الأربعة أشهر أو ما شاكل ذلك؟ وهو دليل كافي -إن شاء الله- في الموضوع لكن أريد أن أشير إلى قضية تعني بعض الناس وهي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الشيخ، عندي مكالمات كثيرة آخذ بعضها ثم نكمل هذه القضية الأخ محمد من موريتانيا الأخ محمد

محمد: نعم، ألو.

أحمد منصور: اتفضل يا فندم تفضل.

محمد: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد: أشكر قناة (الجزيرة) على برامجها الطيبة وعندي سؤال لفضيلة الشيخ.

أحمد منصور: تفضل بالسؤال .

محمد: ما هو الموقف الشرعي من استئجار الرحم في حالة تعذر الحمل على الزوجة؟

أحمد منصور: نعم، شكراً يا أخ محمد، الأخ أبو أحمد من ألمانيا.

أبو أحمد: آلو.

أحمد منصور: اتفضل يا أخ أبو أحمد.

أبو أحمد: آلو.

أحمد منصور: اتفضل يا أفندم.

أبو أحمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو أحمد: نشكر قناة الجزيرة.. آلو.

أحمد منصور: شكراً يا أفندم.. اتفضل.

أبو أحمد: نشكر ( الجزيرة) على هذا البرنامج القيم، عندي سؤال أنا عندي زوجتي مريضة عندها القلب،أخذتها عند الطبيب وهي حامل فأكد الطبيب أن تقوم بعلمية إجهاض، بعد مدة عندما حاولت يعني أن أنجب مرة ثانية كان الحمل يسقط مرة بعد مرة يعني لا يوجد أسباب.

أحمد منصور: نعم فما سؤالك.. ما سؤالك إذاً؟

أبو أحمد: سؤالي أن زوجتي قامت بعلمية الإجهاض لوحدها بدون أن تقوم بعلمية الإجهاض بدون أن تجهض، يعني بعد عملية الإجهاض الأولى وقعت عملية.. أصبحت عملية الإجهاض تقوم لوحدها عندما تحمل ينزل دم مباشرة في الأسبوع الثالث أو الرابع تقريباً، فما هو..ما هي الأسباب التي جعلت عملية الإجهاض تكون يعني تكون لوحدها بدون ما نتعمد الأجهاض؟

أحمد منصور:نعم، شكراً يا أخ أبو أحمد من ألمانيا، ونأخذ الأخت هدى محمد من النمسا.

هدى محمد: الو.

أحمد منصور: تفضلي يا أفندم.

هدى محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هدى محمد: أرجو إن يتسع صدر.. الدكتور للسؤال بتاعي لأنه طويل شوية.

أحمد منصور: بس باختصار لو سمحتي لأن الوقت أزف بنا.

هدى محمد:Ok،بالنسبة لموضوع الإجهاض أنا حامل في الشهر الثالث أو أتممت الشهر الثالث، لكن فه مشاكل زوجية كبيرة جداً بيني وبين زوجي، مشاكل جامدة قد قادت بنا إن إحنا ناخد قرار مثلاً إلى الانفصال، فدا طبعاً ترتب عليه القرار في إن أنا بأفكر في إجهاض الطفل فعايزة أعرف هل هذا حرام أو حلال؟ هل المشاكل بين الزوجين أو الطلاق هل هذا يبيح الإجهاض؟

أحمد منصور:، نعم، شكراً يا أخت هدى.

هدى محمد: دا سؤالي الأول، أما السؤال الثاني

أحمد منصور: ليكي سؤال تاني، اتفضلي.

هدى محمد: آه، من فضلك.

أحمد منصور: اتفضلي.

هدى محمد: ما هو تأثير الحالات العصبية أو النفسية السيئة اللي بتصيب الأم في شهور الحمل الأولى بالتحديد في الثلاث أو الأربع شهور الأولى، إذا كانت بتتعرض لانهيارات عصبية أو حالات عصبية سيئة جداً وحالات اكتئاب، هل هذا له تأثير على تكون الجنين؟ من ناحية التكون الجسماني أو التكوين العقلي أو إيجاد أي تشوهات خلقية أو ما شابه ذلك؟ وشكراً.

أحمد منصور:نعم.. نعم، شكراً يا أخت هدى شكراً ليك، دكتور، الآن لدينا أربع دقائق وأكثر من خمس أسئلة وكلها أشياء جوهرية فنأمل أن .. قدر المستطاع، نأخذ الأسهل فالأسهل، بالنسبة لما يتعلق بموضوع استئجار الأرحام، هل يجوز استئجار رحم؟

د. شرف القضاة: لا يجوز-باختصار-استئجار الرحم ولا التبرع بالرحم ليحمل نطفة من زوجيين، هذا لا يجوز وتوجد مشكلات حتى تشريعية وقانونية حول هذا، مَنْ هي الأم؟ والقرآن يقول لنا : (إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ) والوالدة تسمى والدة لأنها هي التي تلد، وهذا يثير تنازع مَنْ.. إلى مَنْ ينسب؟ أمه مَنْ؟ والحقيقة أن هذا الاستئجار لا يجوز.

أحمد منصور: دكتور، الآن الدكتوره مسيان من النرويج لم نقل لها ما هو موقفها في إنها يطلب منها الإجهاض وهي طبيعية والقانون يبيح ذلك في النرويج.

د.شرف القضاة: باختصار ما قبل خمسين يوم حسب (..) ما قبل الخمسين يوم هذه مختلف فيها عند العلماء، ما بعد ذلك نعتقد أن القضية فيها نفخ الروح ولا يمكن أن يجوز هذا..

أحمد منصور[مقاطعاً]: وإذا امتنعت عن ذلك وهي موظفة في الحكومة يمكن أن تعرض نفسها لمخاطر.

د. شرف القضاة: لا أدري يعني هذا لا يجوز.. لا يجيز القتل، يعني الوظيفة، وأن هذا مطلوب ليس وظيفياً لا يجيز الإجهاض المحرم..

أحمد منصور[مقاطعاً]: الإجهاض هنا يصبح قتلاً؟

د. شرف القضاة: هو قتل من درجة دنيا.

أحمد منصور: هل له دية؟

د. شرف القضاة: نعم، له دية تسمى غرة، حكم النبي -صلى الله عليه ولم- في الإجهاض غرة..

أحمد منصور: ما قيمة الغرة؟ وما..

د. شرف القضاة: هذه الآمة أو عبد أو قيمة هذا مالاً، لكن هي جريمة وعليها عقوبة شرعية حقيقة.

أحمد منصور: الأخت التي تسأل عن وجود مشاكل بينها وبين زوجها وأنها حامل في الشهر الثالث وقد اتفقا على الانفصال وتتخوف من مستقبل الطفل وتأثير ذلك عليه؟

د. شرف القضاة: المشاكل الزوجية لا تبيح الإجهاض في الشهر الثالث، جاءت امرأة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم -وقد حملت من زنا -والعياذ بالله -فلم يسمح لها النبي -صلى الله عليه وسلم -لا بالإجهاض ولا أمر بهذا، وإنما أمرها أن تأتيه حينما تحمل ثم أمرها أن ترضعه وهو ابن زنا، هذا إنسان يعني أنجب في زواج أو تم الحمل في أثناء الزواج المشاكل الزوجية لا تبيح الإجهاض.

أحمد منصور: ونحن نتحدث عن حقوق الجنين هل من حقه أن تحافظ الأم عليه بحيث تبتعد عن عمليات التوتير النفسي التي يمكن أن يكون لها تأثير وكذلك بعض الأمهات اللائي يدخن واللائي يشربن الخمور والكحوليات ؟

د. شرف القضاة: لا شكل من حق الجنين الحياة ومن حقه أيضاً أن لا يؤذيه أحد، وهذا الأشياء كل ما يثبت طبياً أنه يؤذي الجنين فلا يجوز للأم..

أحمد منصور: هل هناك حرمة على الأم والأب ؟

د. شرف القضاة: نعم الأذى الواضح الذي لا شك فيه الإرادي لا يجوز الإنسان أن يؤذي إنساناً أو جنيناً أو ما شاكل ذلك وقد ثبت يعني رؤية الجنين وهو يقطب جبينه حينما تدخن الأم سيجارة يعني يتضايق ويقطب جبينه

أحمد منصور: لو أردنا أن نجمل أهم الأشياء التي تعرضنا له نقول أن للجنين حقوقاً على أمه وعلى والديه وأنه لا يجوز الإجهاض بعد أربعين يوماً من الحمل، وأن من يشارك في عملية الإجهاض يكون قد ارتكب جريمة قتل عليها غرة في الإسلام أي ما يشبه الدية..

د. شرف القضاة: ولا يجوز الإجهاض نهائياً

أحمد منصور: لا يجوز الإجهاض.. حتى في الأربعين الأولى أيضاً

د. شرف القضاة:هذا صحيح.

أحمد منصور: أيضاً بعض الأشياء التي أشرت لها من جواز استخدام الأنابيب في الحالات الطارئة والضرورية وجواز أيضاً اختيار نوعية الجنين سواء كان ذكر أو أنثى في الحالات الطبيعية.

دكتور، نشكرك على هذه المداخلات. مشاهدين الكرام لم يبق لنا سوى أن نتوجه بالشكر الجزيل إلى ضيفنا الدكتور شرف القضاة (الأستاذ بكلية الشريعة جامعة قطر) كما نشكركم على حسن متابعتكم في الأسبوع القادم -إن شاء الله- سنتناول موضوعاً هاماً آخر هو إذا كان الوقت هو الحياة، فكيف يستطيع المسلم أن يدير وقته وأن يخطط لحياته ومستقبله، حتى ذلك الحين أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.