مقدم الحلقة:

أحمد منصور

ضيف الحلقة:

د. يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

28/09/1997

- أهم المشكلات التي تواجه الأسرة المسلمة في أميركا
- أهم المشكلات التي تواجه الأسرة المسلمة في فرنسا

- الموقف الشرعي من الاختلاط.. إسقاط على وضع المسلمين في الغرب

- موقف الإسلام من الإجهاض

د. يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلاً ومرحباً بكم فى حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، حيث نتناول أحد الموضوعات الهامة والحساسة التى تواجه المسلمين فى الغرب وهى قضية التحديات والمشكلات التى تواجه الأسرة المسلمة هناك، وذلك من خلال حوارنا مع فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي الذي نرحب به، ولكن قبل أن نبدأ حوارنا لنتعرف على أهم تلك المشكلات من خلال ثلاث مداخلات على الهواء مباشرة، الأولى من العاصمة الأميركية واشنطن مع الدكتورة إلهام الطالب (الباحثة والكاتبة المتخصصة فى هذا المجال)، والثانية من العاصمة الإسبانية مدريد مع (الكاتبة والصحفية) نوال السباعى، أما الثالثة فمن العاصمة الفرنسية باريس مع السيدة نورا جاب الله (رئيسة الرابطة الفرنسية للمرأة المسلمة).

ولنبدأ بمداخلتنا الأولى مع الدكتورة إلهام الطالب .. دكتورة الهام معنا.

د. إلهام الطالب: نعم، معك.

أحمد منصور منصور: دكتورة إلهام، من خلال معايشتك لمشكلات الأسرة المسلمة فى الولايات المتحدة الأميركية هل يمكن أن توجزي لنا في دقيقتين أهم تلك المشكلات التى تتعرض لها الأسرة المسلمة هناك؟

أهم المشكلات التي تواجه الأسرة المسلمة في أميركا

د. إلهام الطالب: إن شاء الله.

بسم الله الرحمن الرحيم، كوني سكنت في أميركا حوالي30 سنة الآن وعشنا كعائلة لنا ثلاثة أطفال أيضاً، أتصور أنه ابتداء وأساس المشاكل أن الجالية المسلمة نفسها قاصرة عن الفهم السليم للإسلام والتراث الإسلامي، وكذلك فيه هناك نقص كبير عندنا لفهم الحضارة الغربية والنظرة الناقدة العادلة لهذه الحضارة، ومشكلتنا الأساسية أيضاً أنه نحن نخلط بين العادات والتقاليد التي تربينا عليها.. عليها فى بلادنا الإسلامية ونخلطها مع تعاليم الشريعة الإسلامية وتعاليم الدين الإسلامي فنتيجة هذا كله نكون من ناحية مبهورين بالغرب بمنجزاتهم العليمة والتقنية، وبنفس الوقت أيضا نكون مهزومين داخلياً نشغر أننا نحن أقلية ضعيفة. بين جمهور ضخم من العلم والعلماء البارعين، ولكن إن أصل ديننا هو العلم والتعلم والتطور، ومن تجربتي أيضاً -يا أخي- أنه بالعمل مع الجاليات المسلمة أرى أن المسلم يشعر أنه مقهور، ضعيف، ولا يستطيع أن يتعامل بالإسلام كما يجب عليه فهمه طبعا.

أحمد منصور منصور[مقاطعة]: دكتور ما هى .. دكتورة لو سمحت، هل يمكن أن .. أن تضربي لي مثالاً واحداً بين الجزئية الأولى التى ذكرتيها وهى الخلط بين العادات والتقاليد مع تعاليم الدين بالنسبة للذين يعيشون هناك؟ بسرعة لو سمحت شاهد واحد فقط.

د.إلهام الطالب: شاهد أنه نحن نخلط بين الاختلاط مثلاً، نسميه الاختلاط فى بلادنا قسم من البلدان الإسلامية يعزل المرأة عن الرجل عزل كامل وهذه كعادة وتقاليد، بينما الرسول - صلى الله عليه وسلم- كان يجمعهم كلهم ويتكلم معاهم كلهم فى نفس الوقت، ويصلون فى نفس المكان وفى نفس الوقت وهنا عندنا أيضا..

أحمد منصور منصور[مقاطعة]: لكن في شئ من العزلة أيضا.

د.إلهام الطالب: العزلة الكبيرة بين الرجل والمرأة أصبحت قضية لا تطاق هنا فى الغرب، لإنه نحن هنا فى الغرب نحتاج إلى أن نتعلم ماذا من المجتمع كرجل أو كامرأة نحن مسؤولين هنا كرجال ونساء فى نفس الوقت وفى نفس المستوى عن نشر ديننا وفهم ديننا وفهم الحياة الاجتماعية.

أحمد منصور منصور: إذن قضية الاختلاط من القضايا الأساسية التى سنعرضها على فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي فى هذا المجال. قضية أخرى دكتورة.

د. إلهام الطالب: القضية الأخرى انه نحن نأتي ونعامل أولادنا ونربي أولادنا حسب ما نحن تعلمنا عليه على العادات والتقاليد التى تربينا عليها، بينما هو ديننا الإسلامي واللي يقوله عمر بن الخطاب أنه الوقت الذي تربينا فيه هو غير الوقت الذى أولادنا يتربوا فيه، والمجتمع الذى يتربوا فيه، فيجب علينا ألا نخلط بين هذين الاثنين فى تربية أولادنا، وهذه -حقيقة- نقطة جداً جداً قوية في محنتنا الآن ومشاكلنا بالنسبة لتربية أولادنا في الغرب.

أحمد منصور: نعم، نقطة أخرى دكتورة.

د.الهام الطالب: النقطة الأخرى هي من مشاكلنا أنه طبعاً فقدنا الترابط العائلي في الغرب وفقدنا الامتداد العائلي وفقدنا صلة الرحم اللي هي نعرفها.

أحمد منصور منصور: يعني مع العائلة في العالم الإسلامي تقصدي أم حتى داخل المجتمع الغربى نفسه؟

د.إلهام الطالب: داخل المجتمع الغربى لإنه هنا المجتمع الغربى مجتمع متحرك تماماً، العائلة لا تبقى في مكان أكثر من 5 سنوات فيصبح انتشار كبير بالعائلة في عدة مكانات بدلاً من أن يكونوا كلهم مع بعض، ويفكروا مع بعض ومشاكلهم مع بعض، فأصبحت العائلة وحدانية كل مشاكلهم يحلوها بنفسهم وليس مع المجموعة اللي هم فيها وهذه مشكلة أخرى.

أحمد منصور منصور[مقاطعاً]: نعم، عفوا دكتورة .. المشكلة .. أعطيكي المجال لآخر مداخلة لو سمحت، الأخيرة.

د.إلهام الطالب: المشكلة الأخيرة -أيضاً- وليس آخر طبعاً المشاكل كثيرة جداً.

أحمد منصور منصور: طبعاً عفواً للمجال فقط للوقت يعني.

د. إلهام الطالب: نعم، فقدان اللغة العربية يا أخي بالنسبة لأطفالنا، نحن نأتي للغرب ونتصور أنه اللغة الإنجليزية خايفين أنه أطفالنا ما يقدروا يتعاملوا مع الغرب لأن لغتهم الإنجليزية ضعيفة فيبدأ الأب والأم يحاولوا يعلموا أولادهم اللغة الإنجليزية ويفقدوا اللغة العربية اللي هي أساس -الحقيقة- أساس تعلم الدين الإسلامي والتعامل بالدين الإسلامي، فهذه أيضاً نقطة مهمة جداً نشعر بالخطأ الكبير اللي لقيناه هنا في .. الغرب ويعني الآن فيه محاولات إنه نرجع اللغة، بس طبعاً تعرف اللغة العربية لازم من .. من الطفولة يتعلموها بالنسبة لـ…

أحمد منصور منصور: نعم، شكراً للدكتورة إلهام الطالب (الكاتبة والباحثة المتخصصة في شؤون الأسرة الإسلامية) من العاصمة الأميركية واشنطن ومعي من باريس السيدة نورا جاب الله (رئيسة رابطة المرأة الفرنسية المسلمة)، سيدة نورا معنا؟

نورا جاب الله: نعم معكم أنا . السلام عليكم. نعم.

أحمد منصور منصور: أود لو سمحتِ لو.. لو توجزي لنا في نقاط أساسية أهم المشكلات التي تواجهها الأسرة المسلمة من خلال ترأسك الأكبر أو للجمعية الأولى المسؤولة عن مشكلات المرأة المسلمة في فرنسا. تفضلى.

أهم المشكلات التي تواجه الأسرة المسلمة في فرنسا

نورا جاب الله: نعم، نعم، نحن نعتقد أن الأسرة المسلمة هي جزء من المجتمع تتأثر بمشكلاته المتعددة كالتفكك الأسري ومشاكل الطلاق وحضانة الأطفال وجنوح الأحداث والبطالة إلى غير ذلك، إضافة إلى ذلك القلق النفسي الذي تعيشه الأسرة، فالأسرة تعيش قلق نفسي نظراً لكونها تعتبر أجنبية، المسلمون ولوهم يعني كانوا متجنسين أو مقيمين إقامة دائمة فدائماً يعتبرون كأجانب، أما المشاكل فأنا أريد أن أقسمها إلى مشاكل داخلية وخارجية.

أحمد منصور منصور: أهم المشاكل الداخلية؟

نورا جاب الله: يعنى على مستوى المشاكل الداخلية أنا أقول إن الأسرة تتحمل مسؤوليتها فى تكوين البيت المسلم السعيد بوعيها بأهمية التربية لتقي نفسها من المخاطر الخارجية، لأن البناء الداخلي إذا كان قوياً كان صعباً على القوى الخارجية تحطيمه، للأسف..

أحمد منصور منصور: ثانياً.

نورا جاب الله: كثيراً ما تحدث يعني مشاكل داخلية والمسلمون مشغولون عنها شخصياً، كالصراعات بين الأزواج مثلاً، اختلاف الأمزجة.. بسبب اختلاف الأمزجة أو لسوء فهم معنى القوامة من طرف الزوج وخاصة في الغرب، ومعنى الطاعة من طرف الزوجة المتأثرة غالباً بالثقافة الغربية.

أحمد منصور منصور: دكتورة، عفواً بإيجاز اذكرى لي أهم المشكلة بإيجاز لان لو نتفرع فى هذه القضايا سنأخذ وقتاً طويلاً، الآن المشكلة الأولى هي مشكلة داخلية بما .. فيما يتعلق بداخل الأسرة نفسها . ثانيا؟

نورا جاب الله: ثانياً: إنه هناك مشكلة أخرى هي تتعلق بأمر الزواج الشرعي بما يسمى الزواج الشرعى هنا منتشر عندنا فى الغرب وهو زواج يتم بين الرجل والمرأة فى مسجد أو مركز إسلامي دون أن يسجل بصفة رسمية قانونية، وعند حصول أي مشكلات أو خلافات بين الزوجين فإن عقد الزواج ينفرط، وكثير ما تضيع حقوق المرأة.

أحمد منصور منصور: ثالثاً؟

نورا جاب الله: نعم، فالأمر هذا أريد أن اسأل الدكتور أو أن الشيخ القرضاوي أن يفتي لنا فتوى أو يعطينا حل لهذه المشكلة فتوى شرعية واضحة تؤكد على ضرورة تسجيل عقد.. عقود الزواج حتى تبنى الأسرة منذ بداية على أساس متين.

أحمد منصور منصور:ثالثاً؟

نورا جاب الله: ثالثاً: يعني من المشاكل الخارجية ربما هي أن سلطة الأولياء قد حددت وأحياناً تنعدم إذا حاول الولي إجبار ابنه أو ابنته على أمر ما أو على أخلاق معينة، وخصوصاً إذا استعمل هذا الولي العنف مع الابن أو البنت، وفى هذه الحالة عندنا نحن في.. في فرنسا مثلا يسحب الطفل أو المراهق وهي الفترة الأكثر حساسية ويوضع في مؤسسات حكومية حيث .. حيث يخضع هذا الطفل لنوع آخر من التوجيه لا ينسجم دائما مع قضايا التربية الإسلامية، والسؤال الذى يطرح هنا أيضا هو: هل على الآباء في هذه الحالة التغاضي عن بعض الأخطاء؟ حتى يضمن بقاء الابن وتوجيهه في البيت عنده فهو الأقل ضرراً؟ أوهل يأخذ موقف من.. مثلاً طرده من البيت أو ماذا يفعل؟

أحمد منصور منصور: نعم، أخت نورا، أعطيكِ السؤال الأخير للدكتور القرضاوي، تفضلى.

نورا جاب الله: يعني من المشاكل أيضا إن الأبناء يعيشون تناقضاً بين ما يحصلون عليه من تربية إسلامية في الأسرة وخصوصاً هنا أريد أن أشير إلى أن بعض الأسر تتشدد فى الدين فى غير محله مع رفض أي تأقلم في حدود الشرع طبعاً، يعنى لا تعترف بالحضارة الغربية أو الواقع الذي تعيش فيه، يعني الطفل يبقى بين التربية الشديدة فى البيت وبين المجتمع الإباحي الذي يدعو للتفكك والذوبان.

أحمد منصور منصور[مقاطعة]: شكراً للسيدة نورا جاب الله رئيسة .. أخت نورا شكراً لك على هذه المداخلة، معنا نوال السباعي من مدريد، نوال.

نوال السباعى: أيوه.

أحمد منصور منصور: نوال، صدر لك أكثر من كتاب فيما يتعلق بمشكلات المرأة المسلمة في الغرب، هل يمكن أن توجزي لنا في 4 نقاط فقط أهم .. أهم أربع مشكلات يمكن أن تواجه الأسرة المسلمة فى هذا المجال؟

نوال السعداوي: نعم، الواقع يمكن حصر جميع مشكلات الأسرة المسلمة في ديار الغرب في ثلاث جمل رئيسية، أولاً: المشكلة الإنسانية الذاتية الخاصة بطبيعة تربية الإنسان في بلادنا، المهاجرون حملوا معهم جميع الأمراض الاجتماعية والنفسية التي تفتك بالإنسان في بلادنا، وانعكس هذا الواقع على تربية الأبناء، والقليل جداً من المسلمين استطاعوا الاستفادة من بعض القيم التربوية الاجتماعية والفكرية في أوروبا، لأن طبيعة الخوف غير الوعي من الذوبان في المجتمع جعل بيننا وبين هذا المجتمع حجاب منيع تنعدم فيه جميع معادلات التفاعل أو التبادل الفردي وخاصة -أؤكد- في مجال المرأة المسلمة المناط بها عملية التربية فى الواقع بشكل رئيسي في ديار الغرب، لأن الوالد مشغول دائماً خارج المنزل والأم هي التي تتولى التربية، وبالتالي انتشر الشعور بالضعف، بالنقص، بالتقوقع، بالعجز عن الفعل، وقبل ذلك وبعده فقر التجربة الاجتماعية لدى الأبناء وقصور الوعي الاجتماعي، نعم.

أحمد منصور منصور: الجانب الثانى.

نوال السباعي: الجملة الثانية .. نعم الجملة الثانية، لدي فقط ثلاث نقاط، الجملة الثانية هي تتعلق بالمؤسسات العاملة في هذه البلاد تستوي في ذلك الرسمية والخاصة تلك التي تمتع بهوية إسلامية والغير إسلامية، أصبحت هذه المؤسسات عاجزة تماماً عن الارتقاء إلى مستوى -أولاً- حاجز -وثانياً-: مشكلات المسلمين في أوروبا، هذه إن لم تصبح فى بعض الأحيان عبء على التجمعات الإسلامية ولن نفصل في هذه القضية الآن.

أحمد منصور منصور: ثالثاً.

نوال السباعي: الجملة الثالثة.. نعم، الجملة الثالثة تتعلق بطبيعة وجود الأبناء في هذا المجتمع، و أذكر منها -باختصار شديد جداً- أولاً: ربط المجتمع الغربي الشديد جداً -أيضاً- بهؤلاء الأبناء حتى لو كانوا مندمجين فيه بدرجة أو بأخرى، ثانياً: تميع الهوية والانتماء الناتجين عن هذا الرفض، الأولاد محصورون بين حضارتين بين بلدين ولغتين ومجتمعين وهناك مستشري بين جميع أبناء الجيل الثاني والثالث الشعور العميق بأنهم لا ينتمون لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء. ثالثاً: لدينا الجهل المطبق بالبلد الأصل مع توفر الحب والحنين المورثين من الوالدين بصورة طبيعية، وجهل عميق بتاريخ حاضر العالم الإسلامي، مما يؤدي إلى هذا الانفصام الخطير في أبنائنا بين الشعور بالواقع والشعور والوعي للمستقبل، وكذلك هناك.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نوال .. نوال السباعى.. نوال السباعى (الكاتبة والصحفية المقيمة فى مدريد) شكراً لك على هذه المداخلة الطيبة.

فضيلة الدكتور انتقلنا بشكل واقعي إلى ثلاث مناطق من العالم الغربي من الولايات المتحدة ومن فرنسا ومن أسبانيا وعرفنا من بعض .. من بعض المطلعات أو المهتمات بأمر مشكلات المرأة المسلمة .. الأسرة المسلمة على بعض الجوانب الأساسية، النقطة الأساسية التي أثارتها -ولتكن مدخلاً لنا- ما أثارته الدكتورة إلهام الطالب حول قضية الاختلاط وحدودها بالنسبة لطبيعة ما هو موجود فى العالم الإسلامي وطبيعة ما هو موجود في العالم الغربي بالنسبة للاختلاط وحدود ذلك في الوقت الذي يدعو فيه بعض المسلمين في الغرب إلى أن يكون هناك اختلاط بين الأسر المسلمة بشكل من الالتزام، لكن يتيح للأسر المسلمة الاختلاط بشكل متداخل غير الصورة الموجودة في العالم. تفضل.

الموقف الشرعي من الاختلاط.. إسقاط على وضع المسلمين في الغرب

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد، فكلمة الاختلاط كلمة دخيلة على القاموس الإسلامى، يعني لم يعرف المسلمون هذه الكلمة في العلاقة بين الرجل والمرأة، وأحياناً الكلمات بيكون لها إيحاءات، فلو قيل اللقاء بين الرجل والمرأة أو نحو ذلك، يعني كلمة الاختلاط عملية الخلط كده معناه أنه..

أحمد منصور منصور: فيها تخوف.

د. يوسف القرضاوي: إذابة هذا الشيء في ذاك الشيء فلذلك ينفر المسلم من ذلك، إنما قضية أن يلتقي الرجل والمرأة في مناسبات عديدة فهو أمر شرعه الإسلام، شرع اللقاء بين الرجل والمرأة فى العبادة في المسجد، وكان النساء في العصر النبوي يحضرن إلى المسجد النبوي في الصلوات الخمس، حتى في العشاء والفجر في وقت لم تكن الطرقات فيه ممهدة ولا فيه إضاءة في الليل ولا شئ من هذا، المرأة كانت تذهب تصلي الفجر وتصلي العشاء مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان الجميع يدخلون من باب واحد، يعني فيعني ليس هناك شئ للرجال.. وشيء النيى - صلى الله عليه وسلم- قال: لو خصصتم هذا الباب للنساء، حتى لم يجعلها في صيغة الأمر، لو، فقال ابن عمر يعني فلم ادخل من هذا الباب بعد ذلك ولم اخرج منه، ويسمى هذا إلى اليوم في المسجد النبوي باب النساء، فكان النساء يختلطن مع الرجال في الصلاة وكذلك في الحج والعمرة، ومعروف أنه المرأة في الحج والعمرة لا تتنقب، النبي -عليه الصلاة والسلام- نهى المرأة أن .. أن تتنقب - تلبس النقاب على وجهها أو تلبس القفازين في يديها ليكون ذلك اسهل للحركة وللتعامل، وأيضاً في دروس العلم كان النساء يحضرن مع الرجال في درس النبي - صلى الله عليه وسلم- ثم طلبن من النبي - صلى الله عليه وسلم- أن يخصص لهن يوماً غير الأيام التي يشتركن فيها مع الرجال، لأن لهن أسئلة خاصة.

أحمد منصور منصور: تخصهم، نعم.

د. يوسف القرضاوي: فالاختلاط بالمعنى ذوبان الحدود بدون ضوابط هذا ممنوع يعني شرعاً، إنما لقاء الرجل والمرأة للتباحث فى أمر لشيء.. سيدنا موسى والقرآن ذكر لنا حينما ذهب إلى ماء مدين وجد (وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَسَقَى لَهُمَا ) وبعدين (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا.. ) وقالت لأبيها (يَاأَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ..) يعني هذه الخلطة البريئة يعني ليس فيها يعني شيء.

أحمد منصور منصور: فضيلة الدكتور، هناك ضوابط معينة موضوعة.

د. يوسف القرضاوي: هو أهم شيء في لقاء الرجل بالمرأة أولاً عدم التبرج، ألا تظهر المرأة متبرجة بالزينة لإغراء الرجل ولفت نظره وإثارة غريزته هذا لا ينبغي للمرأة المسلمة، الأمر الثانى: ألا تكون هناك خلوة، لا يختلي الرجل بالمرأة وحدهما ويغلق عليهما باب أو من هذا أو.. إنما لقاء في مكان مفتوح هذا مطلوب، وهو مطلوب يعني للمسلمين عامة، يعني البخاري يقول لك: باب سلام الرجال على النساء وسلام النساء على الرجال، عيادة الرجال للنساء وعيادة النساء للرجال. يعنى هذا في .. في البخاري نفسه. ولكن طبعا هناك بعض الآراء متشددة، ولكن هذه الآراء المتشددة لو جاز لنا أن نأخذ بها لا يجوز أن نأخذ بالضبط، لأنه لا يمكن للمسلمين أن يقيموا أسرة مسلمة وأن يتزوج الشاب فتاة مسلمة وتتزوج المسلم بمسلم إلا إذا تثنا لهم قدراً من التعارف والتالف ولذلك لابد أن يحدث يعنى نوع من الاختلاط بحيث يعرف الشاب الشابة أو كذا ويعمل نوع من الأندية الاجتماعية لا .. لا نزيل الحدود بعض الناس قد يفهم الكلام، إحنا .. لا، ما.. ما أقول هذا، ولكن إنما للأسف يعني أنا من أوائل السبعينات وأنا باذهب إلى أميركا وبلاد الغرب وفي أول الأمر كان هناك مؤتمرات اتحاد الطلبة المسلمين وان يلتقى فيها الرجال والنساء، واحينا النساء يكن فى ناحية وحدهن أو الرجل مع ابنته وزوجته وأولاده يعنى ممكن هذه ويحضر الجميع المحاضرات، وأحياناً يكون هناك كانوا يعنى يطلب النساء أن يكون لهن حلقات خاصة وجلسات خاصة هذه من حقهن، ولكن بعد ذلك وجدت التشدد غلب على المجموعة خصوصا من العرب ومن أهل الخليج بصفة عامة وفرضوا التقاليد على المجتمع الأميركي نفسه.

أحمد منصور منصور: يعني كانت هذه تقاليد وليست من الإسلام.

د. يوسف القرضاوي: يعنى آه، هو الإسلام يعنى ما أنا قلت لك اهو، البخار قال هذا، هنا لا بعض أقوام متشددة، اخذوا بالأقوال المتشددة وتركوا الآراء الراحمة وكان يعني الرجال والنساء كانوا يحضرن ولا .. في هذه الفترة اصبح الرجال لهن مكان للمحاضرات والنساء لهن مكان، والرجال لهن فندق والنساء لهن فندق، حتى أنا ذهبت فى بعض المرات وكانت معي زوجتى فخدوا زوجتى مع النساء، قلت لهم انتم تفرقون بين المرء وزوجه يعني، فيعني وأحياناً يكلف هذا يعني عاملين قاعة للإخوة تساع 50 ألف ومع هذا استأجروا يعني هما مأجرينها بـ 50 ألف دولار استأجروا للنساء قاعة أخرى د. محمد سليم العوا: ـ 15 ألف دولار لكي لا يختلط النساء، طيب لماذا يعني تفعلون هذا؟ المرأة تقابل الرجل في الجامعة، وتقابله في الاسواق، وتقابله في مناسبات مختلفة، فلماذا تمنعون اللقاء في هذه المؤتمرات مع أن هذه المؤتمرات فرصة ربما يعني يرى شاب شابة فيسأل عنها بنت من هذه ويفتح الله قلبه أو يشرح صدره للقاء فيكون من وراء هذا قدرنا نوفق راسين في الحلال، فهذا التشدد الحقيقة يحدث وليس له .. مع طبعا إذا حصل هذا اللقاء بين الرجال والنساء فيه.. فيه ضوابط الآداب الشرعية يعنى غض البصر (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ..) ( وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ ..) الكلام.. أدب الكلام (فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ ..) أدب المشي، تمشي على استحياء (وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ ..) هذه مطلوبة ويعني ولابد أن نشيع هذه الآداب في لقاء الرجال بالنساء.

[موجز الأخبار]

أحمد منصور منصور: نود أن نوجه عناية مشاهدينا في جميع أنحاء العالم إلى أنه قد تم إدخال رقمين أرقام هاتفية من داخل قطر يمكن لمشاهدينا الاتصال على 888840، من داخل بريطانيا يمكن لمشاهدينا ابتداءً من الحلقة القادمة أن يتصلوا بنا طوال أيام الأسبوع على رقم 0891221166 أما مشاهدينا من جميع أنحاء العالم فيمكنهم الاتصال بنا أيضا طوال الأسبوع على أرقام: 00232283388 أما رقم فاكس البرنامج فهو كما هو 00974885999 فضيلة الدكتور، قضية الاختلاط حتى نغلق هذا الملف أو هذه القضية الهامة التي هي محور نقاش مستمر في المجتمعات الغربية، هل كان هناك رد فعل حينما أفتيتهم بهذا الأمر هناك بشكل إيجابي؟

د. يوسف القرضاوي: هو طبعاً القضية هي منقولة من الشرق، يعني هي المشكلة كما حكيت أكثر من مرة أن الذين يذهبون إلى الغرب يذهبون وهم يحملون أفكارهم القديمة ولا يراعون خصوصية الزمان والمكان والحال، ولذلك المتشدد يبقى متشدداً ويظن نفسه إنه في بلاد الخليج أو في باكستان أو في المملكة العربية أو في اليمن، مع إنه في بلاد غير البلاد تحتاج إلى نوع من التيسير والانفتاح وهذه هي المشكلة إنه يعني أما أننا نجد أناس يعني انفتحوا انفتاحاً كاملاً على المجتمع ونسوا أنفسهم ونسوا خصوصياتهم نسوا ذاتيتهم وضاعوا، وإما أناس جنبوا أنفسهم وأغلقوا كل الأبواب فلم يستطيعوا أن يعيشوا لأن هذا كما تأخذ السمك وتخرجه من البحر لابد أن.. أن يموت، فأنا في -الحقيقة- أنكرت هذا يعنى وقلت لهم أن هذا لا يصلح في هذه المجتمعات، واذكر إنه مرة من المرات كنا في إنجلترا في مؤتمر سنوي وبعدين رحت وبعدين قدمني أحد الإخوة وبعد التقدمة قال فيه أسئلة وبعدين جت أسئلة مكتوبة، وبعدين إحدى الأخوات قامت وقالت: أريد أن اسأل الشيخ سؤالاً شفهياً، قال لها: لأ، لابد أن تسألي بورقة، قالت له: أنا أخشى أن أنت لا تعطيه الورقة لأن أنت بتختار الأسئلة فربما يعنى لا يعجبك هذا السؤال فلا تقدمه، فقلت لها: قولي يعني السؤال، وبعدين قلت له.. بتقول يا أخي طب أنت يعني ما ضرورة وجودك هنا؟ أنا مضطر أجي عشان ألقي المحاضرة إنما أنت موجود ليه؟ المفروض إن إحدى الأخوات هي التي تقدمني وليس.. وليس أنت، وإحدى الأخوات هي التي تتلقى الأسئلة و.. وتتولى هذا الأمر وندربهن -حتى- على القيادة، إنما الرجل يتحكم في شؤون النساء، حتى محاضرة النساء الرجل هو الذي يعنى يتحكم فيها، هذا أمر..، وفى إحدى المرات في.. في أميركا قلت للأخوات هم كانوا يقولون لي المحاضرة تلقيها عند الرجال وتلقيها عند النساء، يا أخي أنا ما .. أنا لست r ecorde أنا مسجل؟! أنا أقول المحاضرة هنا وأروح أقولها هنا يعني أنا أيه؟ ما اقدرش أعيد كلامي، ولماذا لا يحضر الأخوات..؟

أحمد منصور منصور: والمكان يسع.

د. يوسف القرضاوي: المكان يسع يعنى أضعاف الأضعاف، فقالوا يعني الوضع هنا وحتى لا يحدث اختلاط، قلت له يا أخي ما يحدث، خلي الاختلاط يحدث.. وبعدين حينما ذهبت إلى الأخوات وقلت لهم: تعالوا احضروا محاضرتي في المساء، قالوا نخشى أن يمنعونا، قلت لهم: إذا جاء.. قولوا لهم الشيخ هو الذي قال، وفعلاً مجموعة كبيرة منهن يعني جاءت وحضرت، بعض.. يعني لابد الحقيقة من هذا الأمر حتى يعنى نزيل هذا الجمود، الوسطية هي الحل في هذه القضية.

أحمد منصور منصور: دكتور، هناك قضية أخرى يعني تعتبر من القضايا الهامة أيضاً في هذا الأمر وهي قضية الزواج، فكثير من الشباب يستسهل قضية تسجيل الزواج في .. الزواج المدني هناك ويتجهون إلى إمام المسجد ويعقد على الزوج والزوجة دون أوراق موجودة ثبوتية تحفظ حق الزوجة إذا حدث بينهما خلاف وهذا يؤدى إلى مشكلات كثيرة منتشرة في الغرب الآن، فهل يجوز للمسلمين المقيمين في الغرب أن يتقيدوا أو ينظموا أنفسهم في القوانين طبق القوانين المدنية الموجودة هناك، أم يلتزموا بالنص الشرعي الذي -ربما- لا يحفظ حق المرأة في حالة حدوث انفصام في الطلاق، لأن القانون هناك لا يعترف به؟

د. يوسف القرضاوي: هو أولاً أحب أن أقول: إن الزواج في شريعة الإسلام عقد مدني، ليس عقداً كهنوتياً، فيمكن النصارى عندهم الزواج عقد كنسي ولازم يتم في الكنيسة ولازم.. لأ، الزواج دا عقد مدني، يعنى يقوم على الإيجاب والقبول والشهود وبعض المذاهب حتى لا تقول بضرورة الشهود، يقول لك يكفي الإشهار، يتعالم الناس بالزواج، يعني فإذا كان يعنى ولابد من الزواج وفي.. أنا أعرف أن بعض البلاد تسمح للمراكز الإسلامية أن تسجل العقد عنده ثم يسجل بعد ذلك في الجهات الرسمية، عندهم هذه فهذا طيب، جمعنا بين الفضيلتين، وإذا لم يكن يُسمح بهذا فنسجل الزواج مدنياً حتى تُحفظ..

أحمد منصور منصور: الحقوق، نعم.

د.يوسف القرضاوي: الحقوق، لإنه.. الرجل يعني يطلق المرأة ويرميها ويقول لها انفلقي ما .. ما تستطيع أن تفعل شيئاً.

أحمد منصور: وهذا يحدث هذا يحدث بالفعل.

د.يوسف: يعنى وكثير من الناس لا دين لهم ولا ضمير لهم للأسف ولا يخشى الله ولا يرحم العباد، فكيف تستطيع المرأة أن يعني تتخلص من الظلم هذا، يبقى لابد من التسجيل، فممكن نجمع بين الأمرين، يعني لكي تستريح الضمائر..

أحمد منصور: يكون الجمع أولى من.

د.يوسف القرضاوي: فى لا مانع إنه يسجلوا في المسجد أو في المركز الإسلامي.

أحمد منصور:مع حفظ الحقوق.

د. يوسف القرضاوي: وبعدين يسجلوا مدنياً، فيه طبعاً يعني محظور من هذه القضية وإن إذا حصل يعني طلاق الطلاق في بلاد الغرب طبعاً بيجعل المرأة تأخذ نصف ثروة الرجل ودي قضية طبعاً يعني الشرع الإسلامي لا يفعل هذا، فالشرع الإسلامي قال المرأة لها نفقة العدة ولها المتعة (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقاًّ عَلَى المُتَّقِينَ) (وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى المُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى المُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقاًّ عَلَى المُحْسِنِينَ ) والمتعة دية يعني يمكن يعني تجد فيها الأفكار والاجتهادات يعنى، إنما لا يعني تأخذ المرأة نصف ما يملك الرجل، وبعد ذلك يمكن يحتاج إلى أن يتزوج امرأة أخرى يعني ما.. يعني ثم وقد تكون هي المتعنتة وهي التي ضايقته.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، تسمح لي نأخذ هذا الأمر الآن أيضاً فيه سؤال واضح من فرنسا حول هذا الأمر بعد ما نشرك معنا طاهر الطيب من فرنسا، طاهر..

طاهر الطيب: أهلاً وسهلاً، السلام عليكم.

أحمد منصور: تفضل يا أخي، عليكم السلام.

طاهر الطيب: السلام عليك.

أحمد منصور: عليكم السلام.

طاهر الطيب: أنا أقطن بفرنسا وأسكن في منزل استأجرته وأريد أن أشتري منزل، ولكن كما تعلمون يا أستاذ يجب على أن أمر عبر بنك .. بنك.. على قرض بنكي، فهل يعتبر ذلك ربا أم لا؟ وجزاكم الله خيرا.

أحمد منصور: اعتقد أن فضيلة الشيخ أجاب مراراً حول هذه القضية ويمكن بإيجاز يفتيك فيها. هو يسأل حول الاقتراض من البنك لشراء منزل، وهذه القضية التي..

د.يوسف القرضاوي: هذا السؤال يعني أجبنا عنه أكثر من مرة وليست موضوع حلقتنا هذه . أجبنا أن هذا على مذهب أبي حنيفة أجزناه للحاجة لمن..

أحمد منصور: عندي سؤال من إحدى رسائل الفاكس من بريطانيا تسأل المشاهدة إنها يعني حدث بينها وبين زوجها طلاق وهى تستطيع أو هي تريد أن تقاضيه حسب القانون المدني بحيث تأخذ نصف أملاكه لكنها تقول إنها تريد فتوى في ذلك حتى تطمئن إلى أن ما أخذته منه يحل لها

د. يوسف: لأ .. لا يحل لها أن تأخذ نصف أملاكه. الذي يحل لها يعني شرعاً أن تأخذ نفقة عدتها وان تأخذ المتعة، المتعاع بالمعروف هذا، والمتاع بالمعروف ده يختلف من حال إلى حال على الموسع قدره وعلى المقتر قدره، أيضا المرأة اللي عاشت مع الرجل سنة غير التي عاشت معه 30 سنة، يعني المرأة الشابة التي يمكن أن تتزوج بعد انتهاء عدتها غير المرأة التي خلاص أصبحت من القواعد التي لا يرجون نكاحاً ما عاد.. ويعني خلاص عاشت شبابها قضت شبابها مع الرجل ثم بعد ذلك أكلها لحماً ورماها عظماً، هذه لابد أن تكون لها متعة كبيرة يعني جداً إن لم تبلغ نصف الـ..

أحمد منصور: يعني في حالة حدوث الطلاق يكون أيضا وفق تعاليم الإسلام وفق ما شرع الإسلام.

د. يوسف: آه لابد من تعاليم الإسلام، وهو هنا لابد أن يكون من المسلمين فيه جالية يعنى مجلس تحكيم أو مجلس إصلاح يرجع إليه يعني لكي يستطيع المسلمون أن يعيشوا بإسلامهم في ديار الغربة هذه، لابد أن يكون لهم مؤسساتهم، وهذه المؤسسات هذا المجلس الذي يستطيع أن يفصل في هذه الأمور، ويوجب على الرجل وعليك تدفع كذا، وتقول للمرأة يكفيكِ هذا الأمر..

أحمد منصور: يعنى هنا دور رئيسي على المسلمين كجالية هناك معي..

د. يوسف: المسلمين كجالية.

أحمد منصور: نعم، معي من بريطانيا أبا بكر علي من بريطانيا.

أبا بكر علي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبا بكر علي : جزاكم الله عنا كل خير.

أحمد منصور: بارك الله فيك.

أبا بكر علي: ونسأل الله أن يضع هذا البرنامج في ميزان حسناتكم جميعاً، وأوجَّه سؤالي إلى الأخ فضيلة الشيخ مولانا وقبل السؤال أقول له: يعنى إنني أحبك في الله، والسؤال هو: في الزيارات الاجتماعية عادة أغلب الأسر تكون مجتمعة، ويعني الأطفال والنساء والرجال مع بعض، بالنسبة للوضع الإسلامي في هذه الزيارات واللي هي باللغة السودانية بنقول عليها (ونسة) فهل هذه إسلامية؟

يعني الجلوس مع بعض، النقاش مع بعض الرجال والنساء وجزاكم الله عنا كل خير.

أحمد منصور: أجاب الدكتور عن هذا، ونأخذ الدكتور محمد شمسان من بريطانيا. دكتور شمسان.

محمد شمسان: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

د. محمد شمسان: تحياتي لفضيلة الشيخ، بالنسبة للطلاق المدني والطلاق الشرعي في بريطانيا هناك قضية نريد الاستفسار عنها وهى إذا .. إذا تطلقت المرأة من المحكمة البريطانية و..والرجل لم يكن يريد الطلاق لإنه كان متمسكاً بزوجته وعندما طُلب هذا المسلم في التطليق فهو وافق، ولكن اشترط أن يكتب في عقد الطلاق بأن زوجتي هي التي طلبت الطلاق ليحفظ حقه الشرعي، ولكن أبوها رفض ذلك وأصر على أن يطلق من غير شروط فرض الزوج وبعدها ذهب الأب إلى أحد .. ورفض إمام الجامع في ليفربول التطليق فذهب الأب إلى أحد الذين يقولون أنه يعلم في الدين فطلق المرأة من زوجها بعدم حضوره وزوَّجها لشخص آخر، فهل يعتبر الطلاق شرعي والزواج شرعي ولكم جزيل الشكر.

أحمد منصور: شكراً.. شكر يا دكتور. شكراً الأخ جمال أبو طالب من سويسرا جمال..

أحمد منصور: آلو.

جمال أبو طالب: تفضل يا جمال.

أحمد منصور: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

جمال أبو طالب: أخي، بارك الله فيكم وعندي سؤال بالنسبة للمسلمين مثلاً في سويسرا عندنا هون مشكلتنا إذا توفى الإنسان المسلم لا يوجد مقابر إسلامية، وهل يجوز أن نصلي عليه ونغسله وندفنه في مقبرة مسيحية أو في كنيسة من غير وضع الصليب على القبر أو من الأفضل نبعثه إلى وطنه لقبره؟

هذا سؤالي وبارك الله فيكم .

أحمد منصور: شكراً يا جمال، فضيلة الدكتور قضية الونسة أو الخلطة بس بالطريقة السودانية أن يجتمع الرجال والنساء والأطفال ويكون بينهم مسامرة وبينهم حديث، وهذا فضيلتك تحدثت عنه فيما يتعلق..

د. يوسف القرضاوي: يعني قلنا يعني هذا يعني إذا كان يعنى بينهم من الأواصر كأن يكونوا أقارب أو يكونوا أصهاراً، يعني الواحد بيلتقي بنسبائه وأصهاره، زوج أخته وأخو زوجته ويعني يكون فيه بينهم يعني روابط معينة متينة لا مانع بالشروط التي.. إنه مع مراعاة غض البصر وأدب القول وأدب الحركة وأدب.. وعدم الخلوة وعدم التبرج هذا لا.. لا مانع منه، خصوصا في بلاد الغرب، بلاد الغرب أحوج من السودان ومن مصر ومن بلاد أخرى إلى هذا النوع من الخلط، أما الأخ شمسان.

أحمد منصور: الأخ الدكتور شمسان وهنا أيضا عندي سؤال من إحدى المشاهدات من .. من ألمانيا تسأل في نفس القضية، هو مشاهد يقول أنه لجأت زوجته أيضا إلى المحكمة لطلب الطلاق، المحكمة المدنية الألمانية فقضت المحكمة بطلاقها دون رغبة زوجها، فهل يقع هذا الطلاق أم لا؟

د. يوسف القرضاوي: والله إذا كان الزوج مضاراً لها أو مؤذياً لها فمن حق المحكمة أن تجبره على الطلاق، يعني فيه عندنا مخارج يعني إذا كان الطلاق في يد الرجل في الإسلام طب المرأة تعمل إيه يعنى؟ المرأة أمامها عدة أشياء إذا اختلفت مع زوجها، أحياناً يكون التحكيم، (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا )

أحمد منصور: من أهلها.

د.يوسف القرضاوي: وكما جاء عن الصحابة "إن شاءا أن يجمعا جمعا وإن شاء أن يفرقا فرقا" وعندها القاضي القضاء، القضاء يطلق للإعسار إذا لم ينفق عليها، يطلق للضرر أو للضرار، إذا آذاها أو..

أحمد منصور: بس هو فضيلة الدكتور هنا السؤال أن هذه المحكمة ليست إسلامية، هنا القضاء الشرعي ربما يحكم بهذا للمرأة، ولكن في الغرب المحاكم هو هذا محور السؤال، إذا حكمت محكمة غير إسلامية بقوانين غير إسلامية.

د.يوسف القرضاوي: لماذا تحكم بالطلاق؟

أحمد منصور: للضرر الواقع على الزوجة.

د.يوسف: هو هذا .. هذا منطلق شرعي، يعني إذا كان هناك ضرر على الزوجة فمن حق المحكمة أن تحكم، يعني وبعدين هو مادام يعيش في بلد يعني.. يعني..

أحمد منصور: يرتضي قوانينها.

د. يوسف القرضاوي: هو ليس .. لا يعيش في دار الإسلام فهو ينضوي تحت لواء هذا البلد، وهو داخل بأمان مستأمن يعنى زي ما إحنا من بدنا بندخل المستأمن عندنا، هو عايش ودخوله التأشيرة.. قبول تأشيرة الإقامة هناك معناه أنه يقبل هذا، يعنى أعطاهم عهدا، و.. والقران يقول: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُم مِّن وَلايَتِهِم مِّن شَيْءٍ حَتَّى يُهَاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُم مِّيثَاقٌ ) يعني إذا كان اللي بيعيش في حقوقه أقل ممن يعيش في دار الإسلام حتى انه الذين بيننا وبينهم ميثاق لا ننصرهم على المسلم، يعني لهذا الحد، فهو يعني لهم، إنما هو يعني فيه شيء قد يختلف فيه الشرع عن المحكمة المدنية الغربية..

أحمد منصور: نعم، ما هو هذا الشيء؟

د.يوسف القرضاوي: وهو إن المرأة إذا كانت هي الراغبة في فراق الرجل..

أحمد منصور: يبقى إذن الخلع.

د.يوسف: هنا الشرع بيقول الخلع، وهنا تفدى نفسها، إنها تدفع للرجل شيء، يعني أنت اللي كارهة وأنا متمسك بك خلاص.. هتكلفني إن أنا يعني أتزوج امرأة آخرى وأُنفق على زواج آخر..

أحمد منصور: هذا أيضا من إبراهيم الشعلان من السويد يسأل في هذا الأمر أن الزوجة هي التي تريد الطلاق منه هو من السويد وأيضا عنده نفس المشكلة يقول: أن الزوجة هي التي تريد الطلاق وإنها لجأت للمحكمة السويدية وحصلت على حكم الانفصال وحسب قانون الأحوال الشخصية السويدي في هذه الدولة واستولت على جميع أساس المنزل وحتى أغراضه الشخصية .. الشخصية، فهل القاضي القضية كون أن القضية هنا.. هي قضية خلع صارت، وليست قضية طلاق كما فضيلتك ذكرت.

د. يوسف القرضاوي: هو خلع هنا، وهنا المرأة هي اللي عليها

تدفع مش تاخد، يعني لأن هي الكارهة للرجل، فهي المفروض الكارهة تتخلص منه بأي شيء، القرآن جعل دا نوع من الافتداء، تفدي نفسها، تقول له روح في داهية وأنا ما.. ما أريد أن أعيش معك وخد اللي أنا .. زي ما كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنت أعطيتها أيه؟ قال له أعطيتها حديقة، قال لها : يعني يعني ردي عليه الحديقة وطلقها تطليقة" يعني فهذا هو التطليق فالمفروض إنه الأشياء التي تخالف فيها القوانين المدنية الأحكام الشرعية المسلمون يُحكَّمون الشرع في هذه الأشياء.

أحمد منصور: نعم، تصبح هنا القضية قضية خلع وليست قضية طلاق.

د.يوسف القرضاوي: آه، نعم آه آه.

أحمد منصور: معي عبد الرحيم عبد الله من البحرين، عبد الرحيم.

عبد الرحيم عبد الله: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

عبد الرحيم عبد الله: فيه سؤال وُجَّه إليَّ طبعاً ما أعرف إجابته، أن بالنسبة للطلاق في الغرب المرأة تأخذ نصف أملاك الرجل، بينما في الإسلام المرأة بعد الطلاق لا تحصل إلا على العدة والنفقة فقط، والسؤال كان إن إذا واحد يعني عاش مع زوجته 30 ،40 ،50 سنة، بعد 50 سنة شاف واحدة شابة صغيرة وأراد يتزوج منها وطلق اللي عاشت معاه 50 سنة، فهي عاشت 50 سنة ما اشتغلت يعني كان بإمكانها تشتغل يعني بأي مؤسسة أو أي مكان، لكن ما اشتغلت يعني كانت تخدم في البيت مع زوجها، فالزوج كون ثروة كبيرة لمدة 50 سنة وبعدين طلق هذه وما عطاها أي شيء، فيعني إحنا ما نبغي النظام الغربي اللي يعطي النص، لكن أليس يعني.. السؤال يقول: أليس هناك نوع من الظلم يعني بعد عيشته 50 سنة لا تحصل على أي شيء وكل شيء يروح للزوجة الجديدة؟

أحمد منصور: فضيلة الدكتور تحدث في هذا الأمر تماماً بالشكل يعني قال دقيقة واحدة، وقال إن مدة الزواج تحدد قيمة نفقة..

د. يوسف القرضاوي: المتعة.

أحمد منصور: المتعة التي تاخذها المرأة.

د.يوسف القرضاوي: المتعة بالمعروف (مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ) وأنا قلت اللي عاش مع المرأة عدة أشهر أو غير اللي عاش معاها 20 سنة، 30سنة، 50سنة كما يقول الأخ، هذه متعتها تكون كبيرة جداً والقضاء الشرعي المفروض ينظر إلى هذه القضايا ليس متاعاً بالمعروف إنك تديه 500 ريال أو 2000 ريال و.. هذه لأ .. لابد أن يكون لها حظ حتى تستطيع أن تعيش بقية حياتها وقد شاخت مع الرجل.

أحمد منصور: نعم، معي من إيطاليا .. من إيطاليا الأخ الحاج بن الحاج.

الحاج بن الحاج: السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام.

الحاج بن الحاج: أيوه يا أخي الكريم .

أحمد منصور: تفضل يا أخ.

الحاج بن الحاج: أحب من فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي أن يوضح إليَّ أمراً هام بيني وبين الزوجة.

أحمد منصور: تفضل.

الحاج بن الحاج: فمشكلة الزوجة تحب الشغل يعنى خارج البيت وأنا لا أمنعها إلا أن يكون مخالفاً شرع الله، وهذا الشغل هو في مطعم والمطعم يعني هو نظافة بعض الأواني للأكل والأواني توضع فيها ربما لحم خنزير أو لحم .. أو لحم معروف اللحم البقري ولحم الغنم، ولكن هناك حتى لحم الخنزير معروف في الخارج هذا، فهل إذا .. إذا نظفت هذه الأواني جائز شرعاً؟

والله أعلم، يعني فضيلة الشيخ.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، هذا السؤال أيضاً جاءنى من مجموعة .. مجموعة من المسلمين يعملون في السويد يقولون أنهم يعملون في المطاعم في تنظيف الأواني، وبعض هذه الأواني التي ينظفونها تكون مكانها أيضاً خمور أو يضطرون هم لا يقدمون الخمور للناس ولا يتعاملون في الخمور وإنما في التنظيف، أحياناً التنظيف يقومون به للخمور، أو يضطروا إلى حمل زجاجات الخمور الفارغة لرميها -عفواً- في الزبالة أو في غيرها، فهل يجوز لهم العمل في هذا؟ هو أيضاً زوجته يقول إنها تعمل في مطعم يقدم الخمور وأحياناً بعض الأواني التي تغسلها تكون..

د.يوسف القرضاوي: هي .. هي لا .. لا تقدم الخمر، يعني هي لا .. لا تشرب الخمر ولا تعصرها ولا تعتصرها ولا تحملها ولا تسقيها، ولا.. يعني العشرة التي .. الذين لُعنوا في الخمر ليست واحدة من .. منهم، إنما مهمتها إن تنضف الأواني وهذا أمر..و الأواني طبعاُ أكثرها ليس بالخمر، أكثرها المطهيات والأشياء اللي زي كده والقليل منها للخمر يعني، وهى على كل حال بتنظف فقط يعني فهذا موضوع يعنى لا.. ولا يوجد فيه .. قد يوجد فيه شبهة خفيفة ولكن للحاجة إلى المعيشة أو رفع مستوى المعيشة يعني لا.. لا مانع.

أحمد منصور: ابن الحاج استمعت إلى الإجابة هل لديك مداخلة مع فضيلة الشيخ؟

الحاج بن الحاج: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

الحاج بن الحاج: أولاً أنا الزوجة المطعم هذا اللي تشتغل فيه هي -أولاً- أواني الخمر هي لا تشتغل فيها بتّاً، ليس في أواني الخمر، إنما هي التزمت فقط بغسل أواني الطعام.. الأكل الذي يخص اللحم.

أحمد منصور: هذا ما أفتي به الشيخ.

د.يوسف القرضاوي: هي بتنظف يا أخي بتنظف مالهاش دعوة بالتقديم هي بتنظف الأطباق ولا علاقة لها.. ليس عليها أن تبحث هذه .. هل هي كانت فيها خنزيرا أم كانت فيها خروف أو كان فيها سمك أو .. ليس عليها أن تبحث عن أصلها مهمتها أيه؟ بتجيب المية والصابون والبتاع وتنظفها وما .. ما عليها شيء.

أحمد منصور: عندي أم عادل من ألمانيا تقول إن ابنتها تزوجت من خمسة أشهر وحصل خلاف بينها وبين زوجها أدى إلى طلاق بائن، وهي الآن حامل في شهرها الرابع، والسؤال بالتحديد: هل يصح طلاق المرأة وهى حامل؟

هذا الجزء الأول، الجزء الثاني: هل يجوز لها أن تجهض لأنها ستواجه مشكلات كثيرة بعد الحمل.. بعد الولادة وكذا كون إنها لازالت صغيرة وزوجها طلقها

د. يوسف القرضاوي: في الشهر الكم؟

أحمد منصور: الرابع في شهرها الرابع.

د.يوسف: أما طلاق الحامل إذا كان مستبيناً حملها فطلاقها واقع بالإجماع، لأن طلاق المرأة إذا كان حملها واضح يعني معروف إن هي حامل فهذا هو الطلاق السني، لإنه طلاق السنة أن يطلق امرأته ظاهراً لم يمسها في .. بعد الدورة أو تكون حاملاً مستبيناً حملها، فهذه يعني إذا كان حملها مستبيناً وواضحاً فهذا الطلاق لا.. لا حرج، إنما إذا لم يكن يعرف إنها حامل وبعدين بعد ما طلقها عرف أنها حامل فهذا هو الطلاق البدعي، الطلاق البدعي واقع على المذاهب الأربعة، ولكن هناك بعض السلف يقولون أن هذا الطلاق لا يقع لأنه طلاق غير مأذون فيه وغير شرعي ومبتدع وكل بدعة ضلالة "ومن عمل عملاً ليس عليه أمرُنا فهو رد" فهو مردود على صاحبه، فهذا إذا .. إذا..

أحمد منصور: يجوز الأخذ به.

د. يوسف القرضاوي: يجوز الأخذ به.

أحمد منصور: لان فضيلة الدكتور بالنسبة للإجهاض

د. يوسف القرضاوي: بالنسبة للإجهاض، الإجهاض لا يجوز.

أحمد منصور: لا يجوز.

موقف الإسلام من الإجهاض

د. يوسف القرضاوي: يعني وخصوصا بعد الأربعين يعني لو قبل الأربعين فيه شيء يعني، إنما بعد الأربعين وفي الشهر الرابع ومخلوق أصبح يعني لا هو يعني بعض إخواننا من العلماء والأطباء يقولون انه مجرد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة أصبح هناك مشروع إنسان، فكل إجهاض هو اعتداء على هذا الإنسان، فما بالك بعد الأربعين؟! وما بالك بالشهر الرابع؟! هذا لا يجوز، أن تترك الأمور لله وتعتمد على الله إن شاء الله

أحمد منصور: معي الأخ إبراهيم من المغرب، إبراهيم الخلفي تفضل يا إبراهيم.

إبراهيم الخلفي: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام.

إبراهيم الخلفى: باديء ذي بدء أقول للشيخ القرضاوي إننا نحبك في الله، وأعلم علم اليقين أن المغاربة يحبون الشيخ القرضاوي بفتواه يعني الوسطية التي تنهج المنهج الوسطي والذي أصبح محبباً عند جميع المسلمين،.. ويعني مداخلتي هي أولاً أنا مأذون شرعي كما تقولون في الشرق ونحن كما نقول عنه وتِرد علينا بعض العقود عقود طلاق من أوروبا، ومن طرف المحاكم الغربية، فهل هذه الطلاقات سواء كانت بين طرف.. طرفين مسلمين أو بين طرف مسلم وآخر يعنى مسيحي فهذه تعتبر طلقات شرعية يُعتمد عليها ويعتبر الطلاق شرعياً أم لا؟ ثانياً: أحب كذلك أن تخصص يعني حلقات للأسرة في العالم العربي والإسلامي، فما أحوجنا إلى مناقشة مشاكل الأسرة كذلك في عالمنا العربي والإسلامي، وأشكر.. أشكر المقيمين على البرنامج، الأخ أحمد منصور..

أحمد منصور: شكراً أخ إبراهيم. الأخ أبو دومة حنوس من الدنمارك أبو دومة

أبو دومة حنوس: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

أبو دومة حنوس: أستاذ أحمد، منصور السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبو دومة حنوس: أحب أحكي مع الشيخ.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي، تفضل.

أبو دومة حنوس: بدي اسأل سؤال يا شخنا القرضاوي.

أحمد منصور: تفضل.

أبو دومة حنوس: عند سؤال بالدنمارك يعني، المرأة بيعملوا فصل، عرفت؟

عفواً عفواً يا أبو دومة..

أبودومة عيد لنا السؤال بوضوح وبسرعة لو سمحت.

أبودومة حنوس: السلام عليكم.

أحمد منصور: لا اله إلا الله، الأخ حسين السيد من بريطانيا، حسين..

حسين السيد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

حسين السيد: يا أخي نحن هنا نعيش في بريطانيا طبعاً تعرفوا أنتم تسمعوا عن .. عن مواضيع الآباء كيف بيعقدوا على بناتهم والأخ بيعقد على أخته من المجتمع يعني الغير مسلم ويعني ولسوء الحظ فيه بعض الأشياء ترى يعني فيه بالعائلات المسلمة، فعندنا هون الشيوخ والعلماء طلعوا كتاب وفتوى قالوا فيه إنه لا يجوز للأب انه يجلس مع بنته بدون وجود الزوجة الأم، فيعني هذا طبعاً ما .. ما أعرف أنا يعني إذا ممكن الشيخ الدكتور يوسف يعني يوضح لنا شوية عن هذا، هل يجوز يعني الواحد إنه نرى.

أحمد منصور: شكرا يا حسين واضح السؤال.

حسين السيد: يعنى هل.. هل يجوزأنه هذه الفكرة؟ نعم.

أحمد منصور: شكراً يا حسين شكراً، شكراً لك سؤالك واضح، فضيلة الشيخ هو بيقول انه بتحدث في .. في أوروبا وفى الغرب أن يعتدي الرجل على ابنته أو.. تعتدي الأم أحياناً على ابنها يقوم بينهم يعني زنا -والعياذ بالله، يقول أن هذا الأمر أيضا وقع للأسف ما بين بعض الأسر المسلمة كما يقول، فهذا جعل بعض الشيوخ يفتون بأن لا يجلس الزوج من ابنته إلا في حضور الزوجة، يعنى لا يختلي الرجل أو لا يجلس مع ابنته الأب، نعم الأب..

د. يوسف القرضاوي: هذا تغيير لأحكام الله يعني المفروض الأب هو يعني مؤتمن على ابنته ويحميها بنفسه وبكل ما يملك، ووجود شذوذ هذا العلماء يقولون النادر لا حكم له، ويشبه الأمر الشاذ هذه لا تقام عليها يعني أحكام.

أحمد منصور: الأخ إبراهيم الخلفي من المغرب كان يسأل يقول: هو مأذون شرعي وتأتيه بعض عقود الطلاق من أوروبا وقعت هناك من المحاكم وغيرها، وهو مقيم في المغرب من المغاربة المقيمين هناك، فيقول: هل يُعتَد بهذه وتعتبر واقعة شرعاً، أم لابد أن يتم الطلاق بشكل شرعي؟ وحضرتك تحدثت في هذا، ولكن نحمل له.

د.يوسف: أولاً يعنى أقول للأخ إبراهيم وهو يقول أحبك في لله، ومن السنَّة أن نقول له : أحبك الذي أحببتنا من أجله، ونقول: إذا كانت هذه الطلاقات يعني مستوفية شرائطها يعني بمعنى إنه المرأة وقع عليها ضرر والمحكمة يعني حكمت بطلاق المرأة كما أشرنا من قبل المفروض توقع هذه الطلاقات، لأن المسلم مادام يعيش هناك لابد أن يرتضى أحكام تلك البلاد ومحاكمها هو بيحتكم إليها في معاملاته إذا اعتدى عليه أحد أو عمل كذا.. بيلجأ إلى هذه المحكمة، فمادام الأمر غير خارج إحنا.. رفضنا قضية مثلاً نصف الأملاك هذه، لأن الشرع لا يجيزها إنما إذا حكم الشرع طلاق المرأة من الرجل يجب أن نفذ هذا وتوجزها.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، معي أم أحمد منصور من ألمانيا، أم أحمد.

أم أحمد : السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أم أحمد: عندي سؤال حول مسألة العقد الشرعي يعني الشيخ تعرض سماحة الدكتور القرضاوي تعرض لمسألة العقد الشرعي، لكن الأخت لما قدمت هذا السؤال لم تعط توضيحات كافية للأستاذ في هذه المسألة، الكثير من الناس هنا يعتمدون العقد الشرعي كعقد يعني فيه من اليسر ما يجعلهم يلتزمون بسهولة ويتخلصون منه بسهولة، هناك مثلاً بعض الناس الذين يعني يعددون بالعقد الشرعي ثم لو يعني حصلت مشاكل وكذا بسهولة أن يطلقوا، وهناك من يتزوج الكتابية، والشيخ له فتوى في مسألة الكتابية يعني في الحقيقة التي لا يجوز الزواج بالكتابية يعني التي لا تلتزم بدينها أو شيء من هذا القبيل هو سيتعرض- إن شاء الله - لذلك، ثم مسالة التعدد أيضا ..

أحمد منصور: لو تحصر.. لو تحصري سؤالك أم أحمد.

أم أحمد: نعم، لأنهم كثير من الحالات، أنا أريد أن يعني الحالات فعلاً متعرضين لها في مراكز إسلامية يعني نعرفون بأشخاص يعني منهم، هناك من إجراءات الطلاق لم تتم بعد من زوجها الأول وتريد أن تتزوج بالعقد الشرعي زواج وثاني وتعرف أنه في البلدان الغربية يعني ممكن أن تقول هذا صديقي وليس بزوجي الثاني، هناك حالات أخرى.. يعني حالة أخرى أنه امرأة أرملة تريد أن تبقي على.. أو أبقت على اسم زوجها الأول للتمتع بجباية التقاعد تزوجت زواج ثاني بعقد شرعي، وهى تعرف أن له يعني لو سلطات الألمانية عرفت بزواجها هذا فيعني تحرمها من هذه ..من هذه الجباية، باعتبار القوامة للزوج الثاني وليس للـ.. فهذه حالات يعني كثيرة للعقد الشرعي يعنى ليس له سلطة على .. والمراكز الإسلامية ليست لها سلطة على..

أحمد منصور: هو فضيلة الدكتور.. فضيلة الدكتور قال لابد إذا .. إذا اجتمع الاثنان يكون أفضل بحيث العقد الشرعي يكون..

أم أحمد منصور: نعم هو أفضل وفى صورة لم يجتمع الاثنان. يعني ما هو موقف الشرع في حالات مثل هذا؟ ليس هناك أي حفظ لحقوق المرأة.

أحمد منصور: نعم، شكراً يا أم أحمد منصور.

أم محمد: المرأة لا.. لا تعرف هذه، ليست واعية يعنى بالمسؤولية هذه في العقد.

أحمد منصور: شكراً لك، تقول الآن أن فيه حالات كثيرة بيقى العقد الشرعي فقط ويعني لا يتم.. أحيانا حتى يتم التسجيل بالعقد المدني لكن إجراءات الطلاق لا تتم مدنياً، تتم.. يتم الطلاق شرعياً وتريد المرأة أن تتزوج وهى مسجلة رسمياً على رجل آخر بحيث أن القانون يسمح لها أن تقول أن هذا رفيقي أو عشيقي أو كذا..

د.يوسف القرضاوي: هو هذا لا يجوز،كما قلنا أنه أخذ ما ليس بحق هذا لا.. لا يجوز، إن واحدة مثلاً يعنى تظل تعمل نفسها يعني مطلقة وتأخذ حق المطلقة وهي ليست مطلقة هو يعني هذا كلام يعنى الحقيقة لا يجوز، إحنا قلنا بأنه الإسلام لا يفرق يعني -بمسائل- الأخلاق بين حالة والأخلاق لا تنجزأ والحرام حرام على الجميع والحلال.. والذين يستحلون أموال الناس هناك غير عاطل وياخذ يعني مساعدة البطالة وتكون هي غير مطلقة وتأخذ يعني المعونة.

أحمد منصور: هذا لا يحل؟

د.يوسف القرضاوي: لا يحل هذا، وما ذكرته الأخت بالنسبة لزواج الكتابية، أنا طبعا لي فتوى مطولة في هذه القضية.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، سنتعرض لها في الحلقة القادمة لأن هذه قضية مهمة، وهنا عندي واحد متزوج بفرنسية الأخ بدور حسين من باريس، يقول أن مشكلته، يعني يقول: زوجته مطيعة له، ولكن أبويها مقيمين معهم في البيت، المشكلة أن الأبوين يشربون الخمور، يقول يعني ماذا يفعل يمكن أن يصلى في بيت فيه خمور لأن الأبويين .. أبويين الزوجة .. هي الزوجة لا تشرب لكن أبويها يشربون والأمر مسبب له مشاكل وصلت إلى حد أن ينفصل عن زوجته لكنه لا يريد، هل يصلي في بيت فيه خمر؟

د.يوسف: يصلى، هل هو بيته هو أم بيتهم؟

أحمد منصور: هو لم يذكر لي هنا.

د.يوسف القرضاوي بالنسبة لصاحب المكان بالنسبة من صاحب البيت؟ هل هو جودهم بالبيت هو الذي يعني يملك السلطة في البيت؟

أحمد منصور: هو ويقول أن أمه.. أمها وأبوها يأتون كضيوف في .. في البيت ويريدون أن يشربوا الخمر عندهم.

د. يوسف القرضاوي: على كل حال حتى لو شربوا الخمر عنده لا يمنع هذا أن يصلي، والصلاة لا يوجد يعنى مانع يمنع أبداً لا عذر لترك الصلاة إطلاقاً، فحتى لو يعني.. ومن أين .. يأتون بالخمر معهم أو يعنى؟

أحمد منصور: هو الذي يشترى لهم أو .. أو هي .. هي زوجته التي تشتريه لأبويها.

د.يوسف القرضاوي: المفروض لأ، يعني المسلم لا يشرب الخمر ولا يقدمها.

أحمد منصور: بقي عندنا دقيقة وعندي أحد الاخوة من باريس أيضاً يسأل يقول: زوجته يعني عقيم لا تنجب ويقول أن المشكلة الآن هو أن تتبرع لها إحدى أخواتها ببويضة حتى تحمل، فهل يجوز ذلك أم لا؟

د. يوسف القرضاوي: هذه قضية يعني تحتاج إلى يعني..

أحمد منصور: تفصيل واسع.

د. يوسف: تفصيل، طبعاً لا يجوز هذا يعنى، إنما يعني لعلنا نعالجها في الحلقة القادمة، أن لا يجوز يعني من طرف ثالث التبرع بهذا لا بويضة من أخرى ولا رحم من أخرى ولا حيوان منوي من غير الزوج، أي طرف ثالث بين الزوجين فلا يجوز.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور أنا باقي عندي أكثر من 30 سؤالاً وأيضاً المحاور الأصلية أيضا لم نأخذ كثيراً منها وانتهى وقت البرنامج، سوف نضطر إلى أن تكون الحلقة القادمة في الموضوع أيضاً.

د.يوسف: الحلقة القادمة إن شاء الله.

أحمد منصور: مشاهدينا الكرام،لم يبق لنا سوى أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، في الأسبوع القادم- إن شاء الله - نكمل نفس الموضوع فقه الأسرة المسلمة في الغرب، حتى ذلك الحين أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم رحمة الله وبركاته.