مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

13/09/1998

- دلالات اهتمام الإسلام البالغ بالأخلاق
- أقسام الأخلاق وكيفية تدعيم بعضها بعضا

- أسباب عدم تأثير الإسلام الحقيقي في حياة الناس الآن

- دور الصهيونية العالمية في إفساد أخلاق المسلمين

- مدى مساهمة بعض المسلمين المغتربين في تشويه صورة الإسلام بالخارج

- دور وسائل الإعلام في التأثير على الأخلاق.. إسقاط على الواقع

- مسلمو فلسطين والحتمية الأخلاقية في التعامل مع اليهود

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوع حلقة اليوم عن القيم والأخلاق في حياة الأمة المسلمة تلك الصفات التي أصبحت نادرة في هذا العصر، فبقاء الأمم وازدهارها و.. فبقاء الأمم وازدهارها وقوتها على مدار الزمان ظل رهينة بمدى التزامها بالأخلاق والقيم، وللأهمية الكبرى للقيم والأخلاق في حياة الناس جميعاً فقد لخص الرسول -صلى الله عليه وسلم- رسالته في قوله "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وحينما امتدحه ربه جل وعلى .. وزكَّاه قال سبحانه (وإنك لعلى خلق عظيم) وما غياب المسلمين عن ريادة الأمم وقيادة الشعوب إلا بسبب تخليهم عن مكارم الأخلاق وبحثهم عن القيم الغربية تارة والشرقية أخرى لتكون بديلاً عما جاء به الإسلام تساؤلات عديدة حول هذا الموضوع الهام أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي. وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج: 888840/42/888841، أما رقم الفاكس فهو: 885999، مرحباً فضيلة الدكتور

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ أحمد.

أحمد منصور: دكتور يعني من الملاحظ من خلال الرجوع إلى النصوص القرآنية والأحاديث النبوية وأصول الإسلام بشكل عام أن الإسلام أولى اهتماما كبيراً لقضية الأخلاق والقيم، فما هي يا ترى هذه الأسباب التي أدت إلى أن يكون للأخلاق والقيم والسلوك هذا القسط الوافر من تعاليم الإسلام؟

دلالات اهتمام الإسلام البالغ بالأخلاق

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد، فلا شك أن الإسلام ومن قبله كل الرسالات السماوية كلها اهتمت بهذا الجانب القيمي أو الأخلاقي أو السلوكي الذي يعتبر ثمرة للجانب الإيماني والإعتقادي يعني الإسلام يعتبر الإيمان الحقيقي مجسداً في أخلاق، سواء كانت هذه الأخلاق ما نسميه بالأخلاق الربانية أو ما نسميه بالأخلاق الإنسانية هناك أخلاق ربانية مثل التوكل على الله، الشكر لنعمة الله، الحياء من الله، الخوف منه، الرجاء في رحمته، دي كلها أخلاق ربانية.

أحمد منصور: ويجب الإنسان المسلم أن يتحلى بها .

أقسام الأخلاق وكيفية تدعيم بعضها بعضا

د. يوسف القرضاوي: يتحلى بها، وهناك أخلاق إنسانية مثل الصدق، والأمانة والشجاعة، والسخاء، والبذل والتضحية، والتعاون، والإحسان إلى الآخرين وإلى الضعفاء، والتواضع، يعني والحياء كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "الحياء شعبة من الإيمان " ومن هنا نجد القرآن الكريم حينما يذكر لنا الإيمان يجسده في أخلاق، مثل قوله تعالى (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً وعلى ربهم يتوكلون) كذا يمثل الأخلاق الربانية (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون) عمل الخير الناحية الإنسانية (والذين هم لفروجهم حافظون) العفة هذا أيضاً من الأخلاق الأساسية في الإسلام، العفة عن الحرام، سواء كانت عفة عن المال الحرام أو عفة عفة الفروج عن ارتكاب الحرام، ومن هنا كان النبي - عليه الصلاة والسلام - طوال العهد المكي خلال ثلاثة عشر عاماً وهو يربي الجيل الأول الذي سيحمل عبء الدعوة الإسلامية فيما بعد ويقوم على أساسه وعلى أكتافه المجتمع الإسلامي والدولة الإسلامية ونشر الإسلام في العالم كان أهم ما كان يربى عليه هذا الجيل الجانب الإيماني والجانب الأخلاقي، لم يكن هناك تشريعات ولا أحكام في ذلك الوقت المبكر من فجر الدعوة الإسلامية، وذلك لأن الأخلاق هي قوام الشخصية الإنسانية، الإنسان بأخلاقه، والأمم بأخلاقها كما قال شوقي وشوقي يعني شاعر اهتم بالجانب الأخلاقي في شعره، يعني كثيراً جداً يقول:

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

ويقول :

وإذا أصيب القوم في أخلاقهم فأقم عليهم مأتماً وعويلاً

على الأخلاق خطوا المجد وابنوا فليس وراءها للمجد ركن

الأخلاق أساس الحياة .

صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوِّم النفس بالأخلاق تستقمِ

فمن أجل هذا كان عناية الإسلام بالأخلاق اعتبرها ثمرة، بل اعتبرها مجسدة للإيمان "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت" "ليس منا من بات شبعان (أو) ليس بمؤمن من بات شبعان وجاره إلى جنبه جائع" الإيمان يتجسد في أخلاق وفي فضائل وفي قيم، العبادات نفسها التي شرعها الإسلام من ثمراتها هذا الجانب الأخلاقي، يعني الصلاة الله تعالى يقول (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) هذه ثمرة أخلاقية، الزكاة (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) ثمرة أخلاقية الصيام (كُتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) والتقوى أيضاً هي جماع الأخلاق الفاضلة سواء كانت أخلاقاً ربانية أو أخلاقاً إنسانية.

أحمد منصور: يعني فضيلة الدكتور يفهم من هنا أن الأخلاق يمكن أن تقسم إلى قسمين : أخلاق تتعلق بالمعتقد الذين ينبغي للمسلم أن يعتقده تجاه الله سبحانه وتعالى وتجاه دينه، وأخلاق تتعلق بالسلوك الذي يتعامل به الإنسان مع الناس.

د. يوسف القرضاوي: لأ حتى الأخلاق الربانية تتعلق بالسلوك مع الله، كيف يسلك الإنسان مع ربه مش بالمعتقد، لأ...

أحمد منصور[مقاطعاً]: المعتقد والسلوك.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: هي ثمرة المعتقد، إنما هي سلوك مع الله تتوكل على الله عز وجل، ترجو رحمة الله، تخاف من .. من عذابه، تشكر لنعمائه، تصبر على بلائه، دي كلها سلوكيات ولكنها مع الله، وهناك سلوكيات مع الناس فالأخلاق في الإسلام تشمل، بل الأخلاق في الإسلام -الحقيقة- تشمل كل جوانب الحياة، الأخلاق تشمل جانب العقل، الجانب العقلي، وتشمل الجانب النفسي، وتشمل الجانب الجسمي، وتشمل الجانب الاجتماعي، لأنه هناك أخلاق تتعلق بالعقل إنك لا تتبع الظنون.

أحمد منصور: هو ده يدفعنا إن إحنا نسأل الحقيقة عن الأخلاق الأساسية أو القيم الأساسية التي رسخها الإسلام في هذا الجانب، يعني سواء ما يتعلق الآن بسلوك الإنسان تجاه ربه، وسلوك الإنسان تجاه الناس وتجاه المجتمع الذي يعيش فيه، فبرضو لو فضيلتك تقسم لنا أهم هذه الجوانب.

د. يوسف القرضاوي: هو أنا ممكن أقسم لك يعني الأخلاق، هناك أخلاق تجاه الله سبحانه وتعالى، وهناك أخلاق تجاه النفس، نفس الإنسان نفسه الإنسان هناك أخلاق تتعلق بسلوكه مع نفسه.

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: مع بدنه ومع نفسه وإرادته ومع عقله، يعني لأنه إن لأول مرة الناس يسمع في ظل الدين "إن لبدنك عليك حقا" عقلك، لا يجوز أن تعطل عقلك وأن تنـ.. تقلد الآخرين كالذين قالوا (إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون) (أو لو كان آباؤهم لايعقلون شيئا ولايهتدون) يفكر برأس غيره، هذا ليس خُلقاً، أو .. أو.. أو فيه بعض الناس يتبع الأجداد والآباء وفيه ناس يتبع السادة والكبراء (وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا) لا، وفيه ناس تتبع العامة يعني يقول لك : أنا مع الناس إن أساؤوا أسأت وإن أحسنوا أحسنت، النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: "لا يكن أحدكم إمعة يقول أنا مع الناس إن أحسنوا أحسنت وإن ... ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤوا ألا تظلموا" فاعتبر ده شخص يعني فقد الاستقلال وأصبح ذنباً لغيره، فهو إمعة، سماه إمعة كما قال أيضاً شوقي في بعض يعني أشعاره

أحب الحسين ولكنما لساني عليه وقلبي معه

إذا فتنة اضطربت في البلاد ورمت النجاة فلكن إمعة

أمشي مع .. مع الساير، يعني إذا ..

أحمد منصور: لعل هذا هو السائد الآن

د. يوسف القرضاوي: آه يقول لك إذا نزلت بلد بتعبد العجل حش وارمي له، يعني حش البرسيم وأدي العجل..

وجارهم ما دمت في دارهم وأرضهم ما دمت في أرضهم

لأ، الإسلام يرفض هذا، يكون للإنسان شخصية مستقلة، فهذه أخلاق مع النفس، أخلاق مع .. مع الغير تبدأ بالأخلاق مع الأبوين، مع الأرحام، مع الجيران، مع الناس جميعاً، كل الناس سواء كانوا أصدقاء أم أعداء، العدل مع من تحب ومع من تكره (كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين) مع من تحب، مع من تكره (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) بل الأخلاق في الإسلام حتى مع الحيوان الأعجه يعني مع ..

أحمد منصور: يا سلام يعني بناء متكامل للإنسان شخصيته ونفسيته.

د. يوسف القرضاوي: آه آه للإنسان الأخلاق لا تتجزأ .

أحمد منصور: وتعامله مع الكون حتى وليس مجرد، نعم .

د. يوسف القرضاوي: ومع الكون يعني مع الحيوان ومع حتى الجمادات حتى مع الجمادات، الأرض التي تمشي عليها، البيئة تلويث البيئة هذا، الآن يشكو الناس من تلوث البيئة أو من اختلال التوازن الكوني، ثقب الأوزون وما .. هذا كله من سوء أخلاق الناس حتى مع هذا الكون الذي يعيشون فيه، الأخلاق في الإسلام تشمل كل .. يعني من صفات الأخلاق في الإسلام أمران أساسيان الشمول والثبات، من خصائص الأخلاق الإسلامية، الشمول فالأخلاق تشمل العلم .. لا انفصال بين العلم والأخلاق، فيه ناس يقول لك لأ أنت بس تتعلم ولا الناش علاقة، لأ، لا بد أن يكون عملك يعني معبراً عن علمك، وإلا فعلم بلا عمل كشجر بلا ثمر، لا انفصال بينهما، لا انفصال بين الاقتصاد والأخلاق، الاقتصاد الوضعي يقول لك : لأ الاقتصاد مالوش دعوة بالأخلاق، الاقتصاد شيء والأخلاق شيء المهم إنه الاقتصاد يحقق لك أكبر كمية من الأرباح والفوائد المادية بغض النظر هل أضر بأخلاق الناس وقيمهم وفضائلهم، لا، الإسلام رفض هذا (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) هنا المنافع دي منافع تجارية واقتصادية، إنما أهدرها الإسلام لما وراء الخمر والميسر من آثار مدمرة للنفس وللأخلاق وللقيم، الله تعالى يقول (يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا) كانوا بيروحوا يطوفوا بالبيت وبأصنامهم وأحوالهم، وعرايا و.. فبعض الناس قالت إحنا بنكسب من وراه، قال لهم لأ لا يقربوا.. هؤلاء المشركون نجس (فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء)

أحمد منصور: وده الجانب الأخلاقي الربانية بتلعب دور أيضاً في تدعيم الأخلاق السلوكية.

د. يوسف القرضاوي: آه طبعاً الأخلاق الربانية بتدعم دور الأخلاق الإنسانية، أخلاق الاقتصاد.. أنا لي كتاب كبير اسمه "دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي" هذه القيم والأخلاق تلعب دورها، إذا صح أنا ما بأحبش تلعب الدور دية يعني

أحمد منصور: تقوم بدورها

د. يوسف القرضاوي: تقوم بدورها وبمهمتها في جانب الإنتاج وفي جانب الاستهلاك، وفي جانب التوزيع، وفي جانب التبادل، الأركان الأربعة العمليات الأربع الأساسية في الاقتصاد، كل منها الأخلاق لهم فيها جانب، فالاقتصاد في الإسلام اقتصاد أخلاقي، وأيضاً لا انفصال بيني السياسة والأخلاق.

أحمد منصور: دي أخطر شيء

د. يوسف القرضاوي: آه.

أحمد منصور: يعني الأخلاق والسياسة هناك انفصام تام بينهما في هذا العصر.

د. يوسف القرضاوي: وطبعاً معروف النظرية .. نظرية الفلسفة المكيافيلية التي تفضل بين الغايات والوسائل، وتقول "الغاية تبرر الوسيلة"

أحمد منصور: الوسيلة.

د. يوسف القرضاوي: إذا كان هناك غاية فاضلة للدولة.. الدولة تريد أن تقوى اقتصاد الشعب، أو تريد أن توسع من أملاكها وتعمل كذا فلا مانع أن تتخذ من الوسائل ما تشاء ولو سفكت الدماء، ولو انتهكت الحرمات، ولو هتكت الأعراض، ولو استعملت الخمر أو النساء في إفساد الآخرين واستغلالهم! ولو!! ولو! لا إحنا عندنا لأ، لا بد من شرف الغاية وطهر الوسيلة، الإسلام لا يفرق بين الأمرين، لا بد أن تصل إلى الغاية الشريفة بالوسيلة النظيفة "إن الله طيب لا يقبل إلا الطيب"

أحمد منصور: حتى في السياسة .1233445

د. يوسف القرضاوي: ولذلك لا يقبل الإسلام إن واحد -مثلاً- يعمل في ماله بالربا ويقول ما أنا في الآخر هابني به مسجد، أو سأتصدق به على الفقراء، أو أرعى به اليتامى، نقول له: لأ يا سيدي

كمطعمة الأيتام من كد فرجها فليتك لم تزني ولم تتصدقي

الذي يفعل هذا كمثل من يغسل النجاسة بالبول، فهل البول يطهر الثوب من النجاسة؟ يزيده نجاسة، فمن أجل هذا لا انفصال بين السياسة والأخلاق، لا انفصال بين الحرب والأخلاق.

أحمد منصور: حتى في الحرب.

د. يوسف القرضاوي: حتى في الحرب، هي الناس بتنسى فيها نفسها وتريد أن تحقق نصراً بأي وسيلة، لأ..

أحمد منصور: وضع الإسلام الضوابط الأخلاقية الكفيلة للقتال.

د. يوسف القرضاوي: ضوابط: "لا تقتلوا امرأة ولا تقتلوا وليداً ولا تقتلوا شيخاً، ولا تقطعوا شجرة ولا تهدموا بناءً وستجدون رجالاً في الصوامع قد فرغوا أنفسهم لعبادة الله فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له، لا تقتلوا الحراث الذين يزرعون..." لا تقتل إلا من يقاتل، هذه .. ولذلك المؤرخون مثل (بيوستافلوبون) قال: "ما عرف التاريخ فاتحاً أعدل ولا أرحم من العرب" يعني من المسلمين. فحتى الحرب لا يجوز فيها إنك تتعدى الحدود، النبي - عليه الصلاة والسلام - نهى عن الغدر في الحرب، نهى عن التمثيل في الحرب، ما تاخدش الجثة وتمثل بها تشوهها كما كان المشركون يفعلون في غزوة أحد أخذ بعض المشركين من بعض

أحمد منصور[مقاطعاً]: المسلمين

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: جثث المسلمين وشوهوها، فهذا يعني لا.. لا يقبله الإسلام، في عهد سيدنا أبو بكر جئ إليه.. بعث إليه أحد القواد في بلاد الفرس بصرة فتح سيدنا أبو بكر الصرة وجد فيها رأساً

أحمد منصور: أحد قواد المسلمين

د. يوسف القرضاوي: أحد قواد المسلمين بعث صرة لأبو بكر، أبو بكر فتح هذه الصرة وجد رأس إنسان مقتول، غضب، قال ما هذا ؟ عرف إن ده رأس واحد..

أحمد منصور: من قادته

د. يوسف القرضاوي: فالرجل قال له: يا خليفة رسول الله إنهم يفعلون ذلك بقادتنا، حينما يقتلون واحد منهم ياخدوا رأسه ويودوه لمليكهم أو امبراطورهم وقائدهم الأعلى، فقال لهم "آستنان بفارس والروم"؟! أتجعلونهم أساتذة لكم تستنون وتقتادون بهم" استنان بفارس والروم، ومن لا يحمل إلي رأس بعد اليوم" فالشاهد أنا أقول : إنه حتى في الحرب لا انفصال بين الحرب والأيه؟ والأخلاق، ومن هنا نتبين هذه الخصيصة التي سميتها خصيصة الشمول، شمول الأخلاق الإسلامية لكل جوانب الحياة، و.. لحياة الفرد ولحياة المجتمع، ولحياة الأمة، ولحياة الدولة، وللعلاقة بالله، وللعلاقة بالناس، وللعلاقة بالأنصار، وللعلاقة بالأعداء وللعلاقة بالإنسان، والعلاقة بالحيوان، والعلاقة بالجماد حتى بالكون هذه خصيصة الشمول.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، عفواً، يعني من خلال هذا الطرح الشامل والوافي ليعني قضايا الأخلاق وإن الإسلام لم يترك شيء سواء فيما يتعلق ببناء الإنسان لنفسه أو علاقته بربه أو بالكون، أو بالمجتمع الذي هو فيه، لكن واقع المسلمين الآن يعني يعطي معايير للسلوك والأخلاق متدنية للغاية، فما هي في تصور حضرتك الأسباب التي أدت إلى انفصام واقع المسلمين بين ما منَّ الله - سبحانه وتعالى - به عليهم من هذه المعايير وبين واقعهم الذي يعتبر واقعاً متدنياً مقارنة بهذا؟

أسباب عدم تأثير الإسلام الحقيقي في حياة الناس الآن

د. يوسف القرضاوي: هو طبعاً الذي أدى إلى هذا غياب الإسلام الحقيقي عن التأثير في حياة المسلمين، لو نظرت إلى التاريخ وعملت موازنة أو مقارنة بين حياة المسلمين تجد أن المسلمين حينما يقتربون من الإسلام وينهض بهم الإسلام، يعني يأتي عالم كبير يجدد في حياة الأمة وينفخ فيها من روحه، ويربطها بقيم الإسلام وأخلاق الإسلام، أو يأتي حاكم عادل ينشر العدل في الناس ويسن السنن، الناس في حاجة أيضاً إلى أسوة وإلى..

أحمد منصور: قدوة، نعم.

د. يوسف القرضاوي: قدوة، فإذا وُجِد القدوة ووجد المعلم ووجدت الاستجابة الأمة بتستجيب وفي هذه الحالة تنتصر الأمة بعد هزيمة، وتقوى بعد ضعف، وتزدهر بعد ذبول، تجد هذا في خلال التاريخ كله عمر .. أيام عمر بن عبد العزيز أو أيام صلاح الدين الأيوبي، أو أيام الإمام الغزالي أو ابن تيمية أو حينما توجد نهضة فكرية أو تربوية أو إسلامية تجد الناس تقرب - كما يقولون- إلى الصدق وإلى الأمانة وإلى الفضائل الإسلامية، إذا غاب الإسلام عن الناس فهما أو تطبيقاً، ممكن يسيء الناس فهم الإسلام، بعض الناس يظن إنه الإسلام مجرد إنه يصلي الركعات أو الخمس صلوات ويصوم رمضان إنه أدى ما عليه، مع إنه الصلاة الحقيقية هي التي تثمر النهي عن الفحشاء والمنكر، الصيام الحقيقي هو الذي يثمر التقوى، النبي -عليه الصلاة والسلام- يقول

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د. يوسف القرضاوي: "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه " إذا الصيام ما خلاش الإنسان يبتعد عن الزور والكذب و.. والباطل وظل يعني غريقاً في هذه الناحية مالوش معنى إنه يعذب نفسه..

أحمد منصور: يعني هنا قضية تكامل السلوك، وليس أن يكون السلوك أيضاً يعني قاصراً في جانب ومتكاملاً في جانب آخر.

د. يوسف القرضاوي: ما هو لا بد أن يكون هو مش بس..، ليس معنى هذا إنه أدى الصلاة كاملة أو .. أو

أحمد منصور: أو الصيام

د. يوسف القرضاوي: أو الصيام كاملاً، لأ، لو أداهما يعني كاملين لأثرا في حياته، هذا يدل على أن هناك خللاً في أداء هذه الصلاة، لو أداها كما يحب الله ويرضى لأثرت في حياته لو صام الصيام الشرعي المطلوب لأثر في حياته ولذلك قال "رُبَّ صائم ليس له من صيامه إلا الجوع..

أحمد منصور: الجوع والعطش

د. يوسف القرضاوي: ورُبَّ قائم ليس له من قيامه إلا السهر" لأنه لا الصيام ولا القيام أثرا في حياته، فالعبادة الحقيقية هي التي تثمر القيم الأخلاقية في حياة الإنسان المسلم، وإلا لا بد أن يكون هناك قصور وخلل، لا بد أن يراجعه المسلم حتى يكتسب الفضائل التي هي حقيقة الإنسان المسلم.

[موجز الأنباء]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. كنا نتحدث عن الأسباب التي أدت إلى اختلال معايير القيم والأخلاق والسلوك في حياة المسلمين تفضل.

د. يوسف القرضاوي: نعم، بسم الله الرحمن الرحيم، تحدثنا وقلنا إن غياب الإسلام عن .. عن التوجيه
والتأثير وأنه لم يعد هو الموجِّه الأول في حياة الأمة، والمؤثر الأول في سلوكها وفي فكرها وأنه زاحمته أشياء أخرى، ومن هذه الأشياء هو التقليد للغرب، أن الكثير من المسلمين أصبحوا الآن يحاولون أن يقلدوا الغربيين

أحمد منصور: الحضارة الغربية .

د. يوسف القرضاوي: والحضارة الغربية بقيمها وبأفكارها وبسلوكياتها وهي

أحمد منصور: وبمطاعمها وبمدارسها..

د. يوسف القرضاوي: وهي .. لا، مطاعمها دي لا يعني الأمور المادية هي أسهل الأشياء، إنما بمفاهيمها وبقيمها المخالفة لنا، وهذا ما حذر منه النبي عليه الصلاة والسلام..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام .

د. يوسف القرضاوي: حينما قال "لتتبعن سنن من قبلكم أو سنن من قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه، قالوا آليهود والنصارى يا رسول الله؟ قال فمن"؟يعني حتى جحر الضب هذا يضرب به المثل في الالتواء ملتوي وفي الظلمة وفي الرائحة الكريهة وفي كل سوء في جحر الضب، إنما لو .. لو دخلوا جحر ضب يصبح تطلع موضة اسمها موضة جحر الضب، يعني وهو زي ما الناس.. هكذا، إذا الغربيون فعلوا يعني شيئاً فمن الصبح نفعل يعني مثله، فإحنا عندنا مثلاً قيم مثل مثلاً الحياء، الحياء عندنا قيمة أساسية.

أحمد منصور: بعد (كلينتون) ما عادش فيه حياء يا دكتور عند الناس.

د. يوسف القرضاوي: يعني (كلينتون) وقبل (كلينتون) يعني .. يعني الحقيقة يعني (كلينتون) ده مثل، إنما عندك (ديانا) ومصرع (ديانا) و (ديانا) معروف إنها امرأة يعني أعلنت عن خيانتها لزوجها. ومع هذا المجتمع الغربي لم ينظر إلى هذا إن شيء يعني تحاسب عليه، وماتت وهي مع رفيقها يعني فيعني الغرب يريد أن يعتبر هذا شيئاً ليس له علاقة بسلوك الإنسان، فيعني يمكن كلينتون يقول لك إن كلينتون فعل هذا مستتراً، يعني هم اللي أرادوا أن يفضحوه وده يعني أنا.. المجتمع الغربي ده فيه تناقضات يعني غريبة جداً، يعني هم عندهم قضية الجنس والأشياء دية يعني لا .. لا قيمة لها، لماذا يحاسب (كلينتون) هذا الحساب العسير على أمر ارتكبه سراً ومع المرأة التي رضيت بذلك، يعني هو لم يغتصبها ولم يجبرها، وهي طب.. الله! أنت اللي رضيتي لماذا تطالبين الآن؟ يعني .. يعني شيء مستغرب حقيقية وإحنا عندنا يعني هذه الأمور تقوم أساساً على الستر، يعني كما يقول المثل يقول لك "إذا بليتم فاستتروا"

أحمد منصور: فاستتروا.

د. يوسف القرضاوي: فمن استتر بستر الله فهو أمره إلى الله وحسابه على الله، الإسلام بيحاسب من جاهر بالفاحشة، ولذلك متى يقيم الحد؟ على من ارتكب الفاحشة حتى رآه أربعة، كل الجرائم يُكتفى فيها بشاهدين إلا هذه (فأتوا بأربعة شهداء) هلاَّ جاءوا بأربعة شهداء؟ (فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون)

أحمد منصور: أسباب التشديد في الجانب هذا على وجه الخصوص؟

د. يوسف القرضاوي: لأن الإسلام يريد الستر إن الله يعني.. "إن الله ستير يحب الستيرين".

أحمد منصور: يا سلام

د. يوسف القرضاوي: والقرآن يقول (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة)

أحمد منصور: حتى من رأى يسكت.

د. يوسف القرضاوي: حتى من رأى يسكت، ولو واحد رأى وجه لوحده يعني ما ينفعش، لو تلاته يجلدوا إلا إذا كانوا 4 ورأوا رأي العين، وهذا يعني قلما يثبت، حتى واحد مرة سألني: لو يعني عملنا كاميرا وصورت واحد وهو بيزني بواحدة . قلت له هذا باطل لأن دا تجسس وهذا لا يجوز أن تركب كاميرا لا.. يكون الأمر باطلاً، فلا يجوز التجسس على الناس، والحديث يقول : "كل أمتي معاف إلا المجاهرين"

د. يوسف القرضاوي: المجاهرين

أحمد منصور: ولذلك الرجل الذي دفع يعني ماعز الأسلمي.. الرجل الذي جاء للنبي - صلى الله عليه وسلم- وقال له إني زنيت، والرسول حب يدفعه كذا وهو مُصِر ألا .. وبعدين واحد جه قال له يا رسول الله أنا الذي رفعت ماعزاً إلى أن يعترف عندك، فقال له : لو .. "لو سترته بثوبك لكان خيراً لك".

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: يعني لا يريد الفضيحة، فهذه قيمة إسلامية، ليبقى الحياء بين الناس، ممكن يعني ليس .. ليس المجتمع ملائكة لا يمكن، سيظل فيه ناس من تغلبهم شهواتهم وغرائزهم ويقع منهم هذا، إنما يقع في الستر، بعيداً عن .. عن الأعين، لا يجاهر أحد به فما دام ابتعد عن الناس ولم يعمل أحد بهذا الأمر .. ولذلك من.. من أخطر الأشياء إن واحد يرتكب الجريمة ويأتي في الصباح يتبجح بها، يقول أنا عملت كذا وكذا، يقول فالنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "فيصبح وقد هتك ستر الله عليه" يعني ربنا ستره وهو بيفضح نفسه، فنجد هذه القيم مثل قيمة الحياء عند الناس وخصوصاً عند النساء، يعني المرأة المفروض يقولون حلي يعني الحلي الذي هو أفضل من حلي الذهب والجوهر هو الأدب، أدب المرأة وحياؤها، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" ويقول " الحياء من الإيمان والحياء لا يأتي إلا بخير" فهذا مما تختلف فيه القيم الغربية عن القيم الإسلامية.

أحمد منصور: ربما نفصل فضيلة الدكتور خاصة في دور الإعلام في هذا، لكن عندي بعض المشاركات تسمح لي، الأستاذ بسام الخوري من ألمانيا.

بسام الخوري : آلو، مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

بسام الخوري: أوجه تحية للدكتور يوسف القرضاوي استمعت فضيلة الدكتور أنك ألقيت محاضرة في لندن، فأرجو أن تعطونا لمحة بسيطة عن هذه المحاضرة، وأؤكد لك أخ .. فضيلة الدكتور يوسف إنني عندما أستمع إلى لكلام الدكتور يوسف القرضاوي عن الإسلام فإنني، رغم أنني مسيحي، أقترب -يوماً بيوم- من اعتناق الإسلام، ولكنني عندما أشاهد بعض المشايخ في برنامج (الاتجاه المعاكس) فإنني أخاف من الإسلام وعلى الإسلام، فهم يشوهون صورة الإسلام الحقيقي المتسامح المعتدل، فأرجو منكم يا فضيلة الدكتور أن تعطونا وجهة نظركم حول هؤلاء الذين يدعون العلم ويشوهون صورة الإسلام، ولا أريد أن أسمي أسماء، ولكن أحد المشايخ قدم من المغرب ومن طنجة بالذات وشكراً لكم.

أحمد منصور: دكتور بسام أعتقد

بسام الخوري: فإنني مستاء من هذا البرنامج، مستاء من هذا البرنامج (الاتجاه المعاكس) لأنه يسيء للإسلام وللعرب وكل ما يقدمه الدكتور قرضاوي، شبهت ذلك بالبقرة، فلأنكم تحلبون وتحلبون ثم يأتي (الاتجاه المعاكس) والدكتور فيصل القاسم ويأخذ ويقلب القدر كله ويلقيه بالبحر.

أحمد منصور: دكتور بسام .. دكتور بسام حضرتك .. حضرتك أرسلت عدة رسائل أعتقد؟ هل تسمعني؟

بسام الخوري: أيضاً أرسلت عدة شكاوى إنني مستاء جداً من هذا البرنامج

أحمد منصور: لا لا أنت أرسلت .. أنت أرسلت

بسام الخوري: ويوم الغد.. البارحة أيضاً في جريدة (الحياة) قرأت اعتراضات بأنه بعضهم ادعى أسماء مختلفة يتكلم ومن دول أخرى وقال بأنها أسماء مختلفة وبعضهم محكوم عليه بالإعدام وهذا يسيئ (للجزيرة)

أحمد منصور: دكتور بسام اسمح لي .. اسمح لي يا دكتور بسام يعني إحنا .. إحنا سعداء إن حضرتك مسيحي ومن الناس اللي بتتابع البرنامج بشكل منتظم وترسل لنا كثير من الرسائل فيما يتعلق ببعض المفاهيم ومتابعة الحلقات، فيما يتعلق (بالاتجاه المعاكس) (الاتجاه المعاكس) هو أحد البرامج التي توجد في المحطة والتي أيضاً لها مشاهدينها وتعبر عن وجهات نظر معينة ووجهة نظرك ربما تصل إلى المسؤولين في المحطة لكنها يعني البرنامج أيضاً له خصائصه وله طبيعته، وبرنامجنا له طبيعة أخرى تختلف، وكل برنامج موجود في المحطة هو يؤدي غرض ويؤدي رسالة وأترك..

بسام الخوري: أنا أقدر جميع برامج (الجزيرة) ما عدا برنامج (الاتجاه المعاكس) وبعض البرامج فقط، وليس جميع الاتجاه.

أحمد منصور: يعني لك الحرية طبعاً.

بسام الخوري: فإذا كنتم تريدون استثارة الجمهور بهذه البرامج فإنكم تسيئون إلى (الجزيرة) وإلى الإسلام، إنني أقول ذلك حرصاً على الإسلام، فإنني رغم أنني عربي ومسيحي فلي أصدقاء كثيرون من المسلمين وأستاء جداً أشاهد هؤلاء الذين يريدون القتل والذبح ولا يعترفون ويعتبرون نفسهم بأنهم ضمير الأمة والآخرون عبارة عن ملحدين ويفرقوا بين المذاهب الإسلامية والمذاهب المسيحية ويثيرون التفرقة والشقاق، أرجو أخذ ذلك بعين الاعتبار وإنني سعيد جداً وأنني أُكن -بالفعل من غير تملق- كل الاحترام للدكتور القرضاوي والدكتور الشيخ كفتار من سوريا والـ 99% من علماء المسلمين هم من المعتدلين ويأتي الـ 1% ويسيء إلى الإسلام ويعني... وشكراً

أحمد منصور: شكراً دكتور يعني .. يعني رسالتك وضحت وإحنا يعني بنتيح المجال حتى لمنتقدي (الجزيرة) أن ينتقدونا بمنتهى الحرية، أسمع تعليق فضيلة الدكتور على ما تفضلت به بس آخذ الأخت إلهام من بلجيكا أخت إلهام.

إلهام: السلام عليكم.

أحمد منصور: تفضلي، عليكم السلام .

إلهام : أشكرك على هذا البرنامج الرائع.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً وأشكر الدكتور يوسف القرضاوي على كل كتبه الرائعة التي قد قرأتها له، فبما أن.. فلا أطيل عليك - بما أن .. بما أن الموضوع.. موضوع هذه الحلقة هو الأخلاق فإني أوافق رأي الدكتور يوسف القرضاوي أن غياب الإسلام الحقيقي وغياب الأخلاق الحميدة أعطي للاستعمار الصهيوني فرصة، لا مثيل لها، على غسل عقول المسلمين بوسيلة نقل التكنولوجيا والعلم، لكن .. ولكن أرى أن هذا -بالطبع- ليس الهدف الأساسي، بل الجعل من دول.. من الدول الإسلامية مقلدين لهم، ولسنا بمبدعين ولا باحثين على العلم، فهذا البلاء قد انتشر في مجتمعنا الإسلامي منذ أعوام، ولكن أسأل أولاً: بما أن الموضوع هو موضوع الأخلاق لماذا لا تقوم هناك دولة إسلامية بكل أخلاقها الحميدة وكل .. وكل الفضائل الذي .. بكل يعني بكل الأخلاق الحميدة ليكون هناك مجتمع .. مجتمعاً إسلامياً حقيقياً ويكون هناك .. ويكون هناك لكل .. لكل الأخلاق الحميدة والخصال الحميدة..؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم نعم، يعني كانت مشاكل المسلمين كلها اتحلت يا أخت إلهام، طيب سؤالك الثاني هذا السؤال؟

إلهام: سؤالي الثاني هو لرؤسائنا وحكامنا وملوكنا العرب لماذا أن..

أحمد منصور[مقاطعاً] يعني مش لينا إحنا في الحلقة؟

إلهام : لأ، مش ليكم أنتم في الحلقة، لكن أظن أن هناك العديد من الرؤساء والملوك ينظرون إلى هذا البرنامج الرائع، لذلك أتخذ الفرصة وأسألهم هم: لماذا لا يكونون قدوة المسلمين؟ ولماذا لا .. ولماذا لا يكون هناك كل ما حث عليه القرآن الكريم والحديث الشريف كحكم وعدل للناس.. للناس .. للناس المسلمين فقط؟ فعهد الغزوات ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً لك يا أخت إلهام.

إلهام: فعهد الغزوات وعهد الفتوحات قد انتهى.

أحمد منصور[مقاطعاً]: سؤالك .. سؤالك واضح جداً وأعتقد أنه

إلهام: ويريد الاستعمار الصهيوني في الدول العربية، واسمح لي على هذا لأني جد متحمسة إلى هذا .. جئت متحمسة و.. وأرى أن بلاؤنا هو .. هو في .. في عقر دارنا.

أحمد منصور: شكراً لك، شكراً يا أخت إلهام، أخ علم الدين من الإمارات.

علم الدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: أخ علم الدين .

علم الدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: الصوت ما أسمع الأخ علم الدين.

علم الدين : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحمد منصور: الصوت.

علم الدين: آلو.

أحمد منصور: الصوت.

علم الدين: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فضيلة الدكتور تسمع الصوت؟

علم الدين: عفواً أشار فضيلة الدكتور يوسف إنه الغدر محرم في..

أحمد منصور: يا أخ علم الدين الصوت.. الصوت غير واضح أرجو.. أرجو، إحنا لا نسمع في الأستوديو،
فضيلة الدكتور لا يسمع الصوت، أرجو علاج الخلل، فضيلة الدكتور الأخ بسام.. الدكتور بسام الخوري وهو من المشاهدين المسيحيين المنتظمين للبرنامج وله يعني مراسلات دائمة معنا، ما تعليق فضيلتك على ما ذكر؟

د. يوسف القرضاوي: والله أنا أود أن أحيي يعني هذا الأخ إلى أنه يعني لم يمنعه مسيحيته أن يتابع برامجنا..

أحمد منصور: الحقيقة كثيرين يعني للإنصاف كثير يرسلون ويتابعون البرنامج

د. يوسف القرضاوي: الحمد لله يعني على أن يعني هذا البرنامج يعني ليس له الصفة المتعصبة أو كذا، وهذا هو -الحقيقة- هو حقيقة الإسلام، إنه الإسلام يبني ولا يهدم، الإسلام هو يعني كما بدأت بالحديث الذي قال: "إنما جئت لأتمم مكارم الأخلاق" يعني جاء ليتمم ما جاء به النبيون وما جاءت به الرسالات السماوية السابقة، ولذلك فأنا أُحيي الأخ الدكتور الخوري وأنا معه في أنه هناك أناس -للأسف- ينفرون من الإسلام، هو قال
يعني 99% من المعتدل، طب الحمد لله، يعني 1% يجب يعني يحتمله.

أحمد منصور: إحنا نأمل إنها تبقى 1% فقط.

د. يوسف القرضاوي: آه يعني فيعني هذا يعني .. هذه طبيعة البشر لا يمكن أن يجمعوا على شيء، فإذا كان 99% من الناس يثق بهم وأنهم يمثلون الاعتدال والتوازن فهذا خير كثير، وأنا يعني معه في هؤلاء الذين يضيقون على الناس والذين ينظرون إلى الأمور نظرة تخوف غير المسلمين وتنفر غير المسلمين، الحمد لله نحن نعتمد منهج التبشير في الدعوة والتيسير في الفتوى كما أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه عنه أنس بن مالك "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" نحن نيسر ولا نعسر ونبشر ولا ننفر بأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فيسر في الفتوى ونبشر في الدعوة، هذا هو منهجنا، فأرجو من الأخ يعني بسام ألا يضيق يعني صدره ببعض الناس لأن هذه هي سنة الحياة، لا بد أن يوجد هذا وذاك، والحمد لله الأكثر هو على خير.

أحمد منصور: الأخت إلهام بتسأل عن الدور الصهيوني في يعني تشويه وضع المسلمين أو بث الأشياء عن طريق التقدم العلمي اللي المسلمين أيضاً ليس لهم دور بارز فيه.

دور الصهيونية العالمية في إفساد أخلاق المسلمين

د. يوسف القرضاوي: هو لا شك أن الصهيونية، يعني، تقوم بدور كبير في إفساد الحياة الإسلامية، وحتى الإعلام الغربي الذي نشكو منه، نحن نشكو من إعلامنا، يعني أكثر المسلمين يقولون إن سبب أو أكثر ما نحن فيه من فساد وانحلال أخلاقي وغياب الفضائل الإسلامية يرجع للإعلام، وطبعاً ليس الإعلام وحده، إنما الإعلام له نصيب الأسد، لأن الإعلام أصبح شيئاً مؤثراً في حياة الناس بعد ظهور التليفزيون، وبعد .. كان الأول الصحافة وبعدين بقى الإذاعة وبعدين بقى فيه التليفزيون وأصبح..

أحمد منصور: التلفزيون والسينما والإنترنت والدنيا كلها، نعم

د. يوسف القرضاوي: والإنترنت والأشياء كل يوم يأتي بجديد

أحمد منصور: الأقمار الصناعية.

د. يوسف القرضاوي: والأقمار الصناعية، والقنوات الفضائية والبث المباشر الذي يهدد الناس وأشياء هذه..

أحمد منصور: ما إحنا بثنا مباشر فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: آه؟

أحمد منصور: إحنا بسنا مباشر أيضاً.

د. يوسف القرضاوي: لأ يعني فيه البث المباشر الذي لا يستطيع أحد أن..

أحمد منصور: أيوه نعم يعني عدم التحكيم في عملية .. نعم.

د. يوسف القرضاوي: آه التحكم فيه، يعني الآن ممكن بعض الناس تدخل أشياء وتمنع أشياء، يعني بعد كده هيبقى فيه بث مباشر يستطيع أن يدخل إلى كل بيت، وفيه أشياء فاضحة، فيعني هذا الإعلام لا شك أن له أثراً وفي تغيير المفاهيم وفي تغيير القيم والنظرة إلى الأشياء، لأن الإعلام هو الذي يصنع الفكر والشعور والذوق عند الناس، ويصنع الميول والاتجاهات العقلية والنفسية هذا هو الخطر، ويستعمل الصوت والصورة ويستعمل الدراما التمثيلية والمسلسل والفيلم والمسرحية، وهذه الأشياء أشياء مؤثرة ويراها الكبير والصغير والرجل والمرأة والمتعلم والأمي، فأصبح أثر هذا شيئاً .. والإعلام الغربي الذي يؤثر في إعلامنا العربي لا شك أن الصهيونية لها دور كبير وراء هذا، اللوبي الصهيوني..

أحمد منصور: اليهود يسيطرون على معظم وسائل الإعلام الغربية. نعم.

د. يوسف القرضاوي: معظم وسائل الإعلام في العالم يسيطروا عليها.

أحمد منصور: حتى السينما حتى .. نعم.

د. يوسف القرضاوي: حتى وكالات الأنباء.

أحمد منصور: صحيح

د. يوسف القرضاوي: يعني حتى هذه الأشياء، ولكن أنا أحب أن أقول في الحقيقة لا ينبغي أن يعني نقول : إنه هؤلاء يخططون لنا ويفسدون..

أحمد منصور: هذا دوره، هذه رسالتهم. نعم.

د. يوسف القرضاوي: يعني طيب يعني إلى متى نظل نحن ضحية لتخطيط الآخرين؟ لماذا يخططون لتدميرنا وإفسادنا ولا نخطط نحن لأنفسنا؟!

أحمد منصور: يعني إذن نحن نتحمل مسؤولية كبيرة في هذا.

د. يوسف القرضاوي: لا بد أن نتحمل المسئولية، كلنا مسؤولون هذه مشكلة، يعني أنت هنا أحد الأسئلة اللي هتسبقها دلوقتي..

أحمد منصور: يعني خليني فضيلة الدكتور أرجع للسؤال في حينه، لأن أيضاً عندي بعض المداخلات من المشاهدين وهذا جانب هام أننا نحن مسؤولون أيضاً عما يحدث ولا نريد أن نحمل الآخرين، وهم يقومون برسالتهم هم حريصين على حضارتهم .

د. يوسف القرضاوي: إحنا مسؤوليتنا أولاً أنا إذا ألقيت المسؤولية على غيري يبقى أنا بأفر من التبعة، وإحنا معتادين إن كل واحد يحاول يحمل المسؤولية لغيره، العامي يقول لك العالم هو اللي يجب... والعالم يقول لك الحاكم، والحاكم يقول لك لأ المستعمرين، و.. كل واحد .. لأ، كل الحديث النبوي يقول"كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته" شوف "كلكم راعٍ" كل واحد راعي، يعني كل واحد سيد وقائد، فكلكم مسؤول، فيريد أن يتحمل الجميع المسؤولية، وأول هؤلاء الذين يجب أن يتحملوا هم القادة الذين يملكون التوجيه أكثر من غيرهم ويملكون أزمَّة الأمور.

أحمد منصور: سنعود لهذا بالتفصيل، سنعود لهذا بالتفصيل، الأخ أبو سيف من بريطانيا.

أبو سيف : السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو سيف : أشكرك يا أخي أحمد وفضيلة الشيخ.

أحمد منصور: حياك الله حياك الله.

أبو سيف : ما أود أن أذكره هو لدي سؤالين ولكن أحد الأسئلة أجاب عليه فضيلة الشيخ بإسهاب..

أحمد منصور: تفضل تفضل.

أبو سيف : هو دور الصهيونية في إفساد الأخلاق العالمية.

أحمد منصور: ناخذ سؤالك الثاني.

أبو سيف: السؤال الثاني وهو يقابل هذا السؤال وهو أثر الأخلاق الإسلامية في نشر الدعوة الإسلامية في دول الغرب، ما أقصده هو أخلاق الفرد المسلم وأخلاق المؤسسة الإسلامية، لأنه هناك بعض المؤسسات الإسلامية

أحمد منصور: واضح سؤالك يا أبو سيف، واضح سؤال حضرتك

أبو سيف: بارك الله فيك يا أخي، السلام عليكم .

أحمد منصور: شكراً جزيلاً، أخ محمد عبد العزيز من السعودية.

محمد عبد العزيز: السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله .

محمد عبد العزيز: أنا ودي أوجِّه السؤال .. عندي مداخلة أو سؤالين .. لفضيلة الدكتور.

أحمد منصور: تفضل يا أخ محمد، تفضل يا سيدي.

محمد عبد العزيز: المداخلة الأولى هي دور الفضائيات العربية في نشر أفكار مجندة من خلال المسلسلات والأفلام ولا ننسى طبعاً طيبة الذكر المسلسلات المدبلجة التي تتنافس في قنوات .. اللي تتنافس القنوات العربية على بما فيها من أفكار هدامة مضرة

المداخلة الثانية وأخص فيها الدكتور القرضاوي، دكتور أننا -نسبةً- وأخص بالذكر أصحاب الفضيلة العلماء وأيضاً الإخوان القائمين على التجمعات والهيئات الإسلامية لم نقم بوضع الرد المناسب على هذه الأفكار والأخلاق، ولازلنا نشرح ونبين مبادئ الإسلام وأهداف الدين الإسلامي الحنيف بطرق قديمة، لم تعد تتناسب وأفكار النشء من أمتنا، ويرى ماذا الفاتيكان وتجمع الكنائس الأمريكية في محاولة لتقريب النصارى من دينهم بالتجديد في طرق شرحها للدين، وتبيين أفضاله وخصائصه وتغيير مستمر في هذه الطرق، بكده تناسب وتفكير النشء، السؤال : متى يكون لدينا نحن المسلمين توضيح أو تبيين طريقة مقاربة لأفكار النشء لمبادئ إسلامنا الحنيف؟

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد عبد العزيز من السعودية، الأخ خالد السعدي من السويد، أخ خالد.

خالد السعدي : آلو.

أحمد منصور: حياك الله، تفضل.

خالد السعدي: مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

خالد السعدي: بأوجه سؤالي لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي.

أحمد منصور: تفضل تفضل.

خالد السعدي: فضيلة الشيخ فيه عندي فتوى مش عارف كيف بدي أتصرف وبأتمنى من الله -عز وجل- أنك أنت تنور لي الطريق فيها.

أحمد منصور: تفضل.

خالد السعدي: فيه إلى أخت من 28 سنة تقريباً تعرضت لظلم من حياة والدي كانت متزوجة من رجل غير مناسب إلها سناً.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يا أخ خالد .. عفواً يا أخ خالد، يعني أرجو أن ترسل تفاصيل هذا السؤال، يبدو أنه قصة كبيرة كعادة مثل هذه الأمور، أرجو إرسالها على الفاكس، سيظهر الآن رقم الفاكس أرجو إظهار .. إرسالها على الفاكس مع إرسال رقم تليفونك لنفيدك بفتوى فضيلة الدكتور حول هذا الأمر.

خالد : لا كلمتين بس بتنحل .

أحمد منصور: يا أخ خالد أنا أعرف هذه الأمور، هذه الأمور الفاكس الآن على الهواء أرسله بالتفصيل حتى يفتيك فضيلة الدكتور فيها، لأن مثل هذه الأمور بتكون حساسة وفي حاجة إلى توضيح وافي، وضح المسألة بشكل وافٍ واترك تليفونك وإن شاء الله نرد عليك . فضيلة الدكتور الآن الأخ أبو سيف وحديثه عن أثر الأخلاق في نشر الدعوة بالذات في الغرب وحضرتك تتحرك في الدول الغربية كثيراً وتدرك إن الآن المسلمين في الغرب حتى لا يعطون الصورة المشرفة لأخلاق المسلم للأسف

مدى مساهمة بعض المسلمين المغتربين في تشويه صورة الإسلام بالخارج

د. يوسف القرضاوي: وهذا .. وهذا أمر مؤسف حقيقة، يعني هناك كثير من المسلمين والحمد لله يشرفون يعني يعطون صورة مضيئة للإسلام وبجوارهم أو في مقابلهم أناس آخرون -للأسف- يعطون صورة سيئة سواء من بعض المسلمين الذين يذهبون يعني مصطافين أو سائحين أو غير ذلك من كبار المسلمين الذين يستحلون يعني كل شيء، أو ممن يقيمون هنالك، وبعضهم يستحل الغربيين يعني يريد أن يأخذ أموالهم..

أحمد منصور: يستحل أموالهم ويستحل.. نعم

د. يوسف القرضاوي: أموالهم آه، يعني يريد مثلاً إذا استطاع يهرب من الضريبة، إذا استطاع يركب مثلاً ترام أو كذا ولا يدفع ثمن التذكرة، إذا استطاع ياخد الكهربا ولا يدفعش ثمن الكهربا.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، هناك أناس بيطلعوا فتاوى في هذا إنه يحل لهم أن يفعلوا هذا للأسف يعني.

د. يوسف القرضاوي: ما هو هذه فتاوى جاهلة حقيقة، وتسيء إلى الإسلام أبلغ الإساءة، لأنه نحن نعيب على اليهود كما قال القرآن (ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل) الأمم الأخرى ليس علينا سبيل في أن نأخذ أموالهم، وننتهك حرماتهم هذا مباح لنا، نحن نرفض هذا، إحنا عندنا القيم لا تتجزأ، يعني من خصائص الإسلام إنه قيمه لا تتجزأ، الحلال حلال للجميع والحرام حرام على الجميع، يحرم على المسلم إنه يسرق من المسلم أو يسرق من غير المسلم، يحرم عليه إنه يزني بالمسلمة أو بغير المسلمة، هذا حتى في كتاب "الحلال والحرام" في المقدمات عنوان كده: "الحرام حرام على الجميع " فلا يجوز إن المسلم يستحل أموال الناس هناك ويدعي إن دولا أهل حرب أو أهل كذا، طب أنت دخلت هذه البلاد على أساس تحترم نظامها، يعني بينك وبينهم عهد، لا بد أن توفي لهم بالعهد، وبعدين لو انتشر هذا الأمر يسيء إلى الإسلام -أيما إساءة- أن المسلمين ليسوا أهل أمانة ولا يراعون الأخلاق، لا يمكن أن ننشر الإسلام إلا بالأخلاق، يعني كيف انتشر الإسلام في العهد الأول ؟ المسلمون كيف نشروا الإسلام ؟ هل نشر الإسلام بالسيف كما يقول بعض المبشرين والمستشرقين ؟ بالعكس الإسلام السيف قد يفتح أرضاً ولكنه لا يفتح قلباً.

أحمد منصور: يا سلام.

د. يوسف القرضاوي: إنما الناس يدخلون بأخلاق المسلمين بعد ذلك، والبلاد اللي دخلها.. اللي دخلتها الجيوش الإسلامية بلاد محدودة، يعني الجيش الإسلامي دخل قطعة صغيرة جداً في الهند، في ناحية كراتشي ودخل محمد بن القاسم بن محمد وبعد ذلك الإسلام انتشر بأخلاق المسلمين، فيه بلاد لم يدخلها الإسلام.. لم يدخلها جيوش الإسلام في أفريقيا وفي آسيا، يعني مثلاً ماليزيا أو إندونيسيا الفلبين، لم تدخلها جيوش إسلامية.

أحمد منصور: دخلها الإسلام عن طريق..

د. يوسف القرضاوي: انتشر الإسلام بها عن طريق..

أحمد منصور: التجار.

د. يوسف القرضاوي: ناس تجار عاديين، لم يكن حتى هناك أناس محترفون للدعوة، يعني مفيش مبشرين.

أحمد منصور: كان السلوك والخلق هو الدافع.

د. يوسف القرضاوي: السلوك، هو الإنسان يروح إلى البلد عشان يشتري توابل أو يعمل كذا ويجلس مع الناس، فيراه الناس يرون فيه الصدق والأمانة وحب الخير وفعل الخير للناس، ومساعدة الضعفاء، والطهارة، والخشوع لله سبحانه وتعالى .. والحرص على أداء الفرائض، و.. الناس حبوه، من أنتم ؟ نحن مسلمون، مسلمون يعني أيه؟ ديننا الإسلام، أيه الإسلام ده ؟ الإسلام كذا وكذا، فالناس أحبوا المسلمين فأحبوا الإسلام فدخلوا في الإسلام، فالإسلام ما انتشر إلا بالأخلاق، فهؤلاء الذين يسيئون إلى الإسلام في الغرب الحقيقة هم أكبر عقبة في سبيل نشر الإسلام.

أحمد منصور: ولن ينتشر الإسلام إلا بالأخلاق وتحسين الأخلاق..

د. يوسف القرضاوي: إلا بالأخلاق نعم.

أحمد منصور: الأخ محمد سعيد من القاهرة.

د. يوسف القرضاوي: فيه الـ

أحمد منصور: سأرد عليها، لأن مكالمة القاهرة تفضل أخ محمد.

محمد سعيد : السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد سعيد: مساك الله بالخير أستاذ .. دكتور يوسف

أحمد منصور: مساك الله بالخير يا أستاذ محمد، تفضل

د. يوسف القرضاوي: الله يمسيك بالخير يا أخي.

محمد سعيد : كيف ا لأخ أحمد؟

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

محمد سعيد: أستاذ يوسف.. أنا بدي أسألك سؤال مهم بنحس إحنا في القرن العشرين إن رجعنا لعصر الجاهلية الأولى بكل الدول العربية، وبكل الدول الإسلامية رجعت للأخلاق السابقة، رجعت يعني ما قدرت تحافظ على أخلاق الإسلام، فكل إنسان كان عنده حضارة قبل الإسلام رجعت له منها عادات ليش إن رجعت للحضارة الحالية؟ مسألة - الله يسلمك - إن طب ليش وجود عدد للمطاوعة يعني في البلاد العربية مش كفاية إنها تعوض البث التليفزيوني اللي قاعد يخرب عيالنا وراح يخربهم أكتر في الأيام القادمة؟ شكراً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ محمد أخ أبو ريم من السعودية .

أبو ريم : السلام عليكم ورحمة الله .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو ريم: أولاً تحية إجلال - في الحقيقة - للشيخ الجليل الشيخ يوسف، ويعلم الله إنا نحبه في الله حباً لا يعلمه إلا هو

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك

أبو ريم: نسأل الله تعالى بهذا الحب أن يجمعنا به في دار كرامته. نتكلم اليوم عن القيم والأخلاق في حياة المسلمين ودور الإعلام الغربي وتأثيره علينا، في الحقيقة التأثير هذا واقع ملموس لا نستطيع تجاهله، وهذا التأثير يشمل الكبار والصغار، وأنا في الحقيقة لا ألومهم هذه بضاعتهم وسواء من أفكار أو معتقدات يريدون.. يعني يريدون أن يسوقوها علينا، ولكن اللوم في الحقيقة -كل اللوم- على محطاتنا الفضائية العربية، أنا أرى أن محطاتنا تقوم بعمل ما لم تستطع عليه القيام به المحطات الغربية، فأنت تعلم يا دكتور أحمد أن ما يقوم مائة عالم من جهد يمكن أن يهدم وبكل سهولة بعرض فيلم واحد فقط من الأفلام الهابطة السخيفة واللي في الحقيقة بتعرضها الكثير من محطاتنا العربية، الحقيقة .. الأفلام هذه في مجملها يعني تدغدغ الغرائز لا تخاطب العقول، أعطيك مثال بسيط يا دكتور برنامج

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني عشان الوقت يا أخ محمد .. يا أخ أبو ريم اسمح لي عشان الوقت سؤالك واضح تماماً وكذلك الأخ محمد عبد العزيز من قبلك ركز على هذه النقطة وهي دور وسائل الإعلام العربية في هدم الأخلاق داخل المجتمع المسلم، الأخ أمين الأشقر من السعودية، أخ أمين .

أمين الأشقر : السلام عليكم .

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أمين الأشقر: يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: تفضل يا أستاذ.

أمين الأشقر : تحياتنا لفضيلة الشيخ يوسف.

أحمد منصور: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

أمين الأشقر : السؤال يدور حول محورين.

أحمد منصور: تفضل.

أمين الأشقر: المحور الأول هو حديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - اللي ذكر من .. من قبل اللي هو -عليه الصلاة والسلام- "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وكلمة أتمم مكارم تأتي بعد أن يكون فيه أساس، أي بمعنى أن العرب في الجاهلية كانت لديهم أخلاق حميدة، وجاء الإسلام ليثقل هذه الأخلاق، المحور الثاني كلمة الإمام محمد عبده - يرحمه الله - عندما زار بلاد الغرب وقال: "وجدت إسلام بلا مسلمين وفي بلادنا مسلمين بلا إسلام" كما أن كما أن الإسلام انتشر في كثير من البلدان خصوصاً في بلاد العجم، عن طريق أخلاق التجار والزائرين المسلمين لهذه البلاد، فماذا حدث للمسلمين في هذا العصر، حيث أنه انقلبت الموازين وأصبحنا نتعامل مع بعضنا البعض بأسلوب الغش والخداع والكذاب والنفاق وعدم ..؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني هذا هو يا أخ أمين هذا سؤالنا الحقيقة الرئيسي والأساسي، نحن الآن نبحث في الأسباب التي أدت إلى هذا الواقع بعدما كان أخلاق المسلمين لها الدور الرئيسي، وأتيح المجال لفضيلة الدكتور عندي الأسئلة كثيرة أرجو فضيلة الدكتور بإيجاز الأخ أبو ريم سؤاله مع سؤال الأخ محمد عبد العزيز أيضاً من السعودية من قبل عن دور وسائل الإعلام، يعني وسائل الإعلام والمحطات الفضائية و الأفلام والمسلسلات المدبلجة ودورها في هدم الأخلاق، كيف يستطيع يعني هذا .. هذا الأمر إحنا لا نستطيع أن نقول فيه شيء سوى توصيف الحالة فقط يعني

دور وسائل الإعلام في التأثير على الأخلاق.. إسقاط على الواقع

د. يوسف القرضاوي: هوي يعني .. هو لا شك أن الهدم أسهل من البناء والشاعر قديماً يقول :

فلو ألف بان خلفهم هادم كفى فكيف ببان خلفه ألف هادم؟!
يعني بيقول واحد بس بيهدم يقدر يعني يُعَف على آثار ألف واحد بيبني، وهذا في عصر كان الهدم فيه بالمعاول و.. إنما الآن الهدم بالألغام، وهذا الهدم بالألغام في الجانب المادي يوازيه الهدم بالألغام في الجانب المعنوي.

أحمد منصور: والأخلاقي.

د. يوسف القرضاوي: آه هدم الإعلام هو هدم بالألغام، هدم خطير جداً وسريع جداً ومؤثر جداً، ولذلك هذه مسؤولية يعني كبرى، هي يعني لا بد أن يتحمل كل منا مسؤوليته أيضاً في هذا، يعني لا بد إن الشخص يعني يكون أيضاً في بيته، يقدر يكون هذا مقبول وهذا غير مقبول، يعني لا يتيح الفرصة لكل شيء، لأنه الآن في التليفزيونات فيه أشياء لا يمكن . لا يقبل، يعني لا عقلاً ولا نقلاً ولا خلقاً ولا عرفاً ولا ديناً، أنها تُرى، فلا بد إننا نضع يعني حواجز أولية وأساسية، وبعدين ممكن نتكلم بعد ذلك عن دور الحكومات في هذه القضية، فلا شك أن الإعلام يتحمل مسؤولية يعني كبيرة، وإحنا عندنا الوقاية خير من العلاج، بدل ما تفسد الأخلاق وبعدين نبحث عن .. الإسلام يعمل على التطهير أولاً، فيه علماء السلوك عندهم حاجة بيقول لك التخلية والتحلية، يعني فيه التخلية من الرذائل والتحلية بالفضائل، فقبل أن تحلِّي الناس بالفضائل خلِّه من الرذائل..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يجب أن تنظف

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أزيل الأنقاض قبل البناء، فلا بد من هذا وذاك، وده معنى التزكية، لأن إن كان من .. من مهمة الرسول (ويزكيهم) معنى التزكية تشمل المعنيين.

أحمد منصور: (يطهرهم ويزكيهم)

د. يوسف القرضاوي: الطهارة والنماء معاً، تطهير وتنمية معاً، هذا هي التربية الحقيقية، فالأمة في حاجة إلى أن تربَّى والتربية يعني تقوم عليها الآن وزارة التربية ووزارة الإعلام ووزارة الثقافة..

أحمد منصور: هو ربما سؤال .. سؤال محمد سعيد عن عدم وجود دعاة في هذا التعويض ما يقوم الإعلام بهدمه، يعني هل إحنا الآن لو توفر عدد ضخم من الدعاة يمكن أن يعوض عملية الهدم التي..

د. يوسف القرضاوي: والله لو وجد الداعية الموفق الناجح الذي يستطيع أن يخاطب الناس على قدر عقولهم ويخاطب الناس، في القرن الخامس عشر الهجري بلسان الناس في هذا القرن.. المشكل إن فيه أناس يعيشون في قرون مضت ويكلم الناس بغير لسانهم، والله تعالى يقول : (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم) فلا بد أن يكلم الناس بلسانهم، بلسان عصرهم وبلسان بيئتهم وبلسان حالهم، فهذا إعداد هذا الداعية أيضاً نحن مقصرون فيه ومفرطون فيه، أين الداعية الموفق الذي يستطيع أن يفهم الإسلام للناس ويؤثر في عقول الناس وقلوبهم؟ هذا يحتاج إلى إعداد هائل لم نهيئ...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني القضية تحتاج إلى عدة عقود أيضاً لعملية إعادة بناء العقلية الدعوية الإسلامية بشكل يجعلها تخاطب العصر بالوسائل كما أيضاً جاء في سؤال محمد عبد العزيز.

د. يوسف القرضاوي: وممن يحسن الاتجاه...

أحمد منصور: قضية الوسائل إن .. إن يعني غير المسلمين لديهم من الوسائل الحديثة من يستطيع أن يجذب الناس، فيما الدعاة لا زالت وسائلهم هي نفس الوسائل القديمة التي ربما مر عليها قرون ولم تختلف.

د. يوسف القرضاوي: وحتى هذه الوسائل القديمة لا .. لم نحسن استخدامها، يعني لو أننا أحسنا استخدام المنبر يوم الجمعة، ومعظم المسلمين يصلون الجمعة، لوجدوا الخطيب الجيد الذي يستطيع أن يستميل قلوب الناس وأن يحرك عزائمهم وأن ينير عقولهم كان يكون التأثير، ومع هذا إحنا يعني لم نجد هذا، لم نستطع أن نخاطب الناس بالكلمة المقروءة الطيبة أيضاً، وليس عندنا من الصحفيين الملتزمين الذين يعني ينيرون العقول بالخبر الصادق والرأي الصائب والتوجيه السليم، يعني فهناك تقصير في جوانب شتى، يعني الكلمة المقروءة والكلمة المسموعة والكلمة المرئية كلنا مقصرون فيها، وجانب الدعاة وجانب الكتاب وجانب .. كل هذا فيه تقصير واضح..

أحمد منصور: وهذا أيضاً يلقي المسئولية الفردية على كل فرد موجود في المجتمع للمساهمة في قضية النهوض بالأخلاق، بإيجاز فضيلة الدكتور " إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " هل كان هناك من الأخلاق ما هو موجود وجاء الرسول لتمامه كما يقول الأخ أمين الأشقر ؟

د. يوسف القرضاوي: طبعاً طبعاً هو أكيد، أكيد هو لأنه الأديان كلها يعني وضعت أسساً للأخلاق، صحيح حصل تحريف حتى الجاهلية العربية كان فيها قيم وفضائل كثيرة، حتى رذائلهم كانت يعني انحراف عن فضائل، يعني كان عندهم السخاء، حدث انحرفوا فأصبح إسرافاً، كان هناك شجاعة انحرفت فأصبحت اعتداءً على الأيه؟على الآخرين، وكان هناك ولاء للقبيلة انحرفت فأصبحت عصبية ضد الأيه؟ الأخرين، وأصبح المثل السائد انصر أخاك ظالماً أو أيه؟

أحمد منصور: أو مظلوماً.

د. يوسف القرضاوي: أو مظلوماً ويعني وأنت مع .. مع القبيلة في الحق وفي الأيه؟

أحمد منصور: وفي الباطل، نعم

د. يوسف القرضاوي: وفي الباطل، فكان هناك قيم موجودة، والإسلام جاء فعلاً ليقوم الموجود، يبقى الصالح ويطرح الفاسد، ولذلك أقر بعض الأشياء من .. من الجاهلية ونماها، وأشياء أخرى أزالها مثل الخمر والميسر والأنصاب والأزلام وهذه الأشياء حرمها وأشياء أبقاها من أمر الجاهلية، لأن الفطرة الإنسانية تظل فيها جوانب لا يمكن إطفاؤها ومحوها نهائياً، وستظل في بعض الناس، كان في الجاهلية هناك من امتنع عن شرب الخمر، كان هناك في الجاهلية من يقاوم وئد الأيه؟

أحمد منصور: البنات، نعم.

د. يوسف القرضاوي: البنات، كان في .. في الجاهلية من يتحمس لإعطاء الفقراء، كان في الجاهلية من وقف ضد المظالم نعرف مسألة حزب الفضول

أحمد منصور: نعم، عبد الله بن جدعان.

د. يوسف القرضاوي: الذي كان في الجاهلية ووقف ليكون مع المظلوم ضد الظالم، ولو كان الظالم من أكبر القوم ومن أعظمهم قدراً وأعلاهم شأناً، هذه كانت في .. في الجاهلية، فالجاهلية ليست كلها..

أحمد منصور: وهذه الأخلاق يمكن أن تكون أيضاً هي التي موجودة لدى كثير من الغربيين من غير المسلمين، ولكن توجيهها التوجيه الرباني والدعوي الذي أشرت له في توجيه السلوك والأخلاق...

د. يوسف القرضاوي: هو الغربيين عندهم بعض القيم المقبولة زي القيم الاجتماعية، يعني التعاون والنظام والنظافة، الأشياء اللي هي تنظم المجتمع وترقى به، إنما الأخلاق الفردية ضائعة عندهم، والجانب المادي غلب على الحياة، والجانب الرباني غائب نهائياً والآخرة أصبحت...

أحمد منصور: لا وجود لها في حياتهم.

د. يوسف القرضاوي: منسية، وأصبح حتى الأسرة قيمة الأسرة ككيان فقد قيمته في الغربية، واخترع الغربيون أشياء ما أنزل الله بها من سلطان ولا يقرها دين وإن أقرها -للأسف- بعض رجال الكنيسة، مثل الأسرة وحيدة التكوين، الأسرة التي يتزاوج فيها الرجل الرجل والمرأة المرأة، للأسف أقرها بعض آباء الكنائس ويعلن هذا في التليفزيون الأب الفلاني يعمل كذا، وأجازتها بعض القوانين الغربية، هذا يعني اعتداء على الفطرة الإنسانية وعلى قاعدة كبيرة من القواعد الكونية إنه يكون قائم على الازدواج (ومن كل شيء خلقنا زوجين) فلا بد من رجل وامرأة،وحينما خلق الله آدم لم يتركه وحده خلق له من جنسه زوجاً ليسكن إليها، فهؤلاء ضد الفطرة وضد القواعد ا لكونية، فللأسف الغربيون وإن كان عندهم بعض القيم والأخلاق الاجتماعية المهمة عندهم قيم أخرى مدمرة، يعني أساسها فلسفة الحضارة المادية والنفعية والفردية، لأن أساس الحضارة الغربية الجانب المادي، الجانب النفعي، الجانب الفردي إن الفرد هو كل شيء، فهذا الطغيان طغى على الحياة كلها وأفسدها، فالمفروض حينما ناخد من.. نأخذ أفضل ما عندهم ونترك أسوأ ما عندهم، إحنا بنعمل العكس الآن بناخد السيئ ونترك الحسن، نأخذ السلبيات وندع الإيجابيات، وهذا ليس من العقل ولا من الحكمة في شيء.

أحمد منصور: أخ أبو رقية الرميحي من هولندا.

أبو رقية الرميحي: السلام عليكم يا سادتي.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو رقية الرميحي: أنا أرجو أنه تتحملوني ربما تكون مداخلة أو رأيي في اختلال المعايير في الأمة الإسلامية هو ليست فقط الإعلام وليست هذا أمراً يعني هو الرئيسي، لكن إنما هو رأيي أنا وقد توافقوني في .. في هذا بعض الشيء، هو لأننا.. أو لأن الأمة تركت أهم أمرين، الأول ترك سنة.. سنة نبيها الصحيحة وابتداع سنناً تصب في مصالحها، مثلاً تراها تركن للظالم بحجة ولي أمرها، هذا مثال من الأمر الأول وباختصار جداً، الأمر الثاني هو محاربة آل محمد أو بخس حقهم وعزلهم عمداً عن فهم الناس، ليست من أعدائهم والجاهلين فقط، بل حتى من أغلب رجال الدين ومتحدثي التاريخ الإسلامي، أعطيك أبسط دليل يا سيدي

أحمد منصور: يا أخ أبو رقية .. أبو رقية رسالتك.

أبو رقية الرميحي: تفضل يا سيدي .. تفضل يا سيدي.

أحمد منصور: يعني تعليقك الآن واضح في الجانبين اللي ذكرتهم لأن هناك أيضاً بعض الأخوة المشاهدين،
أشكرك على المداخلة، الأخ أبو تمام من سويسرا.

أبو بنان: السلام عليكم أخ أحمد.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو بنان: السلام عليكم شيخ القرضاوي.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام -يا أخي- ورحمة الله وبركاته.

أبو بنان: معك أبو بنان مش أبو تمام.

د. يوسف القرضاوي: أهلاً وسهلاً يا أخي .

أحمد منصور: أهلاً يا ابوبنان.

أبو بنان: شيخ القرضاوي لي أول شيء من الأخ أحمد في برنامجكم هذا نحمد الله -سبحانه وتعالى- على هذا التوجه نحو .. نحو الغوص في القضايا الحقيقية التوجه معناها نحو القضايا الأساسية الذي تنص بحقيقة الدين الشيء التاني ..


أحمد منصور[مقاطعاً]: كل ما نتناوله .. يا أخ ابوبنان كل ما نتناوله يمس حقيقة الدين وأصوله ليس هناك شيء

أبو بنان: نعم نعم أخ أحمد..

أحمد منصور: يعني.. يعني ليس .. اسمعني لو سمحت، ليس هناك .. إحنا نتناول كل ما يتعلق بالشريعة وكل ما يتعلق بحياة الإنسان المسلم، سلوكه وأخلاقه وسياسته واقتصاده وكل شيء، وهذا هو الذي يعكسه البرنامج، تفضل بإيجاز لو سمحت.

أبو بنان : صحيح صحيح أخ أحمد، لكنكم الآن تتجهون نحو لب المواضيع

د. يوسف القرضاوي: جايز، معقول.

أحمد منصور: تفضل تفضل أخ أبو

بنان تفضل.

أبو بنان: برنامجكم (الشريعة والحياة) ولكن تتجهون نحو لب المواضيع.

أحمد منصور: تفضل تفضل في مداخلتك لو سمحت.

أبو بنان : فأقول للشيخ القرضاوي حقيقة لا يخالفكم أحد في أن هناك نزعة نحو بعض التطرف مما يسمى معناها من المتطرفين الموجودين حالياً، لكن شيخي الكريم أنتم قضيتم حياتكم في الدعوى، وتعلمون أن هذه كلها وأنتم ذكرتم شمولية الإسلام تعلمون أن هذه كلها تحتويها برامج وتُنشَّأ في .. في مواضع معينة، عندما تنشأ هذه على جهل بالإسلام ويسلب منها معرفة الإسلام وينكر حقيقة الإسلام، وينكر سيادة الإسلام فمخططات الأعداء ليس لها من القوة..، نحن نقر بأنها موجودة، مخططات الأعداء، مع الرغم أن هناك أناس لا يقرون، بل نحن نقر...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أبو بنان لو سمحت أنا .. أنا .. لو سمحت أبو بنان، أنا أريد سؤالك لو سمحت .. بإيجاز ومحدد

أبو بنان : نعم أنا أتيتك الآن .. أنا أتيتك بسؤال وأنت تسمع...

أحمد منصور: يعني الآن أنت تتكلم عن مخططات الأعداء في جانب هدم السلوك والأخلاق لدى المسلمين

أبو بنان: نعم نعم أنا أتيتك الآن بسؤال بالضبط يعني فأقول...

أحمد منصور[مقاطعاً]: سؤال شكراً لك .. شكراً لك يا ابوبنان .

أخ محمد صبري من الدوحة.

محمد صبري: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد صبري : تحية للشيخ القرضاوي ولمقدمي البرنامج.

أحمد منصور: حياك الله.

محمد صبري : نود أن نسأل سؤال.

أحمد منصور: تفضل.

محمد صبري: بالنسبة لأخلاقيات الإسلام واليهود كأعداء عبر التاريخ للمسلمين كيف يكون تعامل المسلمين وخاصة في فلسطين مع هؤلاء اليهود بأخلاقيات الإسلام؟ أود من الشيخ القرضاوي

أحمد منصور: شكراً، شكراً سؤالك سؤال هام جداً،

الأخت أم أيمن من السويد تفضلي

أم أيمن : آلو، مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير .

أم أيمن : سؤالي للشيخ يوسف القرضاوي

أحمد منصور: تفضلي

أم أيمن هل النصارى كفار أم ماذا ؟ شكراً

أحمد منصور: شكراً يا أم أيمن، الآن اليهود والنصارى فضيلة الدكتور، كيف يتعامل المسلمون مع اليهود في فلسطين بأخلاقيات الإنسان المسلم وهم يحدث لهم ما يحدث على أيدي اليهود؟

مسلمو فلسطين والحتمية الأخلاقية في التعامل مع اليهود

د. يوسف القرضاوي: هو المسلم مطالب أن يتعامل مع الناس جميعاً بأخلاقيات المسلم سواء في حالة السلم أو في حالة الحرب، فليس معنى أننا نعادي اليهود أو يعادوننا أو نقاتلهم ويقاتلوننا أن نتخلى عن أخلاقياتنا، لأ، أخلاقياتنا لا نتخلى عنها بحال من الأحوال، ولكن أخلاقياتنا أيضاً مرنة تعامل كل إنسان بما يستحق، أخلاقيات المسلم بالنسبة لليهود الآن أيه؟ أن نقاتلهم وألا يعني نصمت عنهم أبداً، هؤلاء ناس غصبوا أرضنا وهتكوا عرضنا وانتهكوا حرماتنا وسفكوا داء أبناءنا وأخرجوهم من ديارهم بغير حق وفعلوا ما فعلوا، والآن يريدون ابتلاع القدس وتهويدها و.. وهدم المسجد الأقصى، وهم يعني مستمرون في هذا وآخر ما فعلوه قتلوا يعني أخوين كريمين يعني عادل عوض الله وعماد عوض الله يعني في الغدر، يعني عملية غدر ويعني فهؤلاء لا .. أخلاقنا معهم هي القتال والحرب المستمرة حتى يرجع الحق إلى أهله، هذه أخلاقياتنا وليس معنى أخلاق المسلم نقول لهم يعني سامحكم الله، لأ يعني أخلاقيات المسلم تتحدد في كل موقف بظروف هذا الموقف، فلا يفهم من أننا يعني كيف نتعامل معهم بأخلاق..؟ نعم نتعامل بأخلاقيات المسلم، وأخلاق المسلم الآن هي الجهاد المستمر وهذا هو الواجب على المسلم.

أحمد منصور: سؤال أم أيمن بإيجاز.

د. يوسف القرضاوي: أيش هو السؤال اللي بتقوله؟

أحمد منصور: تقول هل النصارى كفار؟

د. يوسف القرضاوي: كفار يعني لازم نحاول .. معنى كلمة كفار يعني أيه ؟ ملحدون؟ لأ، ليسوا .. ليسوا ملحدين، إذا كان كفار يعني كفار برسالة محمد، نعم، كل من لم يؤمن برسالة محمد - صلى الله عليه وسلم - فهو كافر، يعني و.. وخصوصاً إن النصارى لهم عقائد معينه القرآن الكريم اعتبرها كفراً بالتوحيد مثل (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة) (لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم) فنحن نعتبرهم كفاراً ولكن مع هذا هم أهل كتاب. هم أهل كتاب، برغم إننا نعتبر أنهم يعني كفار بديننا هم أهل كتاب ونناديهم بيا أهل الكتاب، ليس معنى هذا أنه...

أحمد منصور: يعني هنا كفار بديننا وليسوا كفار بالله، لأن أيضاً نريد هذه القضية أن تتضح..

د. يوسف القرضاوي: ليسوا كفاراً بالله، ولذلك ليسوا ملحدين

أحمد منصور: لأن يعني هناك فهم كثير لدى الناس بأنهم كفار بالله، أو يعني

د. يوسف القرضاوي: لا ليسوا كفار، هم يؤمنون بالله..

أحمد منصور: وأنهم شأنهم شأن الكفار.

د. يوسف القرضاوي: ويؤمنون .. ويؤمنون باليوم الآخر، ويؤمنون بعبادة الله سبحانه وتعالى، ويؤمنون بالقيم الأخلاقية، ولذلك نحن دعونا إلى الحوار الإسلامي المسيحي، لأن هناك أرضية مشتركة بيننا وبينهم (ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم وإلهنا وإلهكم واحد ونحن له مسلمون) فنحن نؤمن بالله ونؤمن بالفضائل ونؤمن بالعبادات، ونؤمن بالآخرة، هذه قواسم مشتركة بيننا وبينهم، إنما ليسوا مسلمين يقيناً، هم يعتبروننا كفاراً وهم.. ونحن نعتبرهم كفاراً هذا أمر طبيعي.

أحمد منصور: كفر الدين يعني، كفر .. كفر.

د. يوسف القرضاوي: نحن كفار بدينهم لا نؤمن بالمسيحية.

أحمد منصور: الموجودة.

د. يوسف القرضاوي: الموجودة، وهم كفار بديننا لا يؤمنون برسالة محمد وأن القرآن كلام الله، هذا أمر طبيعي ويجب أن يتفاهم .. ومع هذا .. مع أننا نؤمن بهذا الإسلام يدعو إلى التسامح مع هؤلاء الناس، وأباح مؤاكلتهم ومصاهرتهم والتزوج منهم، يعني أباح للمسلم أن تكون امرأته وشريكة حياته وأم أولاده من هؤلاء، ومعنى هذا أن يكون أجداد أولاده منهم، وجداته منهم، وأخواله وخالاته وأولاد أخواله وأولاد خالاته، تصبح رابطة اجتماعية نسباً وصهراً، المصاهرة إحدى الروابط الأساسية، فهذا هو الذي ..

أحمد منصور: طب دكتور، باقي دقيقة واحدة، وللأسف عندي كم كبير من رسائل الفاكس لم أستطع آخذ شيء منها وكذلك بعض المداخلات الهاتفية، لكن أنا أريد في سؤال بسيط: يعني ما هو الحد الأدنى من الأخلاقيات والأسس الأخلاقية التي ينبغي للمسلم أن يتحلى بها؟ ناس كثيرين يقولون : أنا لا أستطيع أن أكون مسلم كامل أتحلى في سلوكي، لكن هناك حد أدنى ينبغي لكل مسلم أن يتحلى به من السلوك والأخلاق، ما هو الحد الأدنى في دقيقة ؟

د. يوسف القرضاوي: يعني ما معنى حد أدنى يعني ؟ يعني هل هناك...؟

أحمد منصور: أخلاقيات أساسية ينبغي لكل مسلم أن يتحلى بها.

د. يوسف القرضاوي: هو هناك لابد .. هناك أخلاق مع الله لابد أن يكون وفياً مع .. مع ربه، ولابد أن يكون أميناً مع الناس، صادقاً معهم، ولابد أن يكون باراً بوالديه، وصولاً لرحمه، محسناً إلى جيرانه، عادلاً مع الناس جميعاً، يستحي من الفجور ولا يعلن به، وإذا وقع في شيء استتر .. استتر به وحسابه على الله، هذه يعني الحدود الدنيا التي لابد منها، طبعاً هناك ترقي في مكارم الأخلاق، إنما الحد الأدنى هذه فرائض أساسية لابد .. لابد منها . نعم


أحمد منصور: فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي أشكرك شكراً جزيلاً على ما تفضلت به في هذا الجانب، كما أشكركم -مشاهدينا الكرام- على حسن متابعتكم، وأعد الأخوة الذين أرسلوا عشرات الرسائل على الفاكس من أن أحاول عرضها في حلقات قادمة إن شاء الله .

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.