مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيوف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

13/12/1998

- تعريف الجينات والهندسة الوراثية
- مفهوم مادة الـ D.N.A وخصائصها

- الموقف الشرعي من الهندسة الوراثية ومدى التدخل الفقهي فيها

- موقف الإسلام من استخدام الهندسة الوراثية في إثبات المخالفات الشرعية

- الكشف الطبي على الزوجين قبل الزواج.. قضية في ميزان الشرع

- مدى احتمال وجود أمراض وراثية يمنع الزواج بسببها

- حكم الشرع في إجهاض الجنين في حال التأكد من وجود مرض وراثي

- تحديد نوع الجنين.. حيثيات وتفاصيل

- الموقف الشرعي من التلقيح الصناعي للبويضة من غير الزوج

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة) موضوع حلقة اليوم عن الهندسة الوراثية وعلم الجينات الذي أصبح واحداً من أبرز العلوم التي يشهدها هذا العصر لاسيما بعدما اتسع مجال تطبيقاتها بشكل كبير وأصبحت تدخل في علوم الإنسان والحيوان والنبات وفي ضوء هذا التقدم الهائل كان لابد للفقهاء والعلماء أن يتدخلوا لوضع الضوابط الشرعية والأخلاقية لهذه العلوم، وأن يصوبوا مسارها بما يخدم البشرية ويدعم مصالح الإنسان واستقراره، ولذلك احتل هذا الموضوع جانباً هاماً من جوانب مناقشات الندوة الفقهية التي عقدها المجمع العالمي للفقه الإسلامي مؤخراً في البحرين، وشارك فيها جمع غفير من فقهاء وأطباء وعلماء الأمة ليضعوا التعريفات والحدود والضوابط للهندسة الوراثية وعلم الجينات، تساؤلات عديدة حول هذا الموضوع أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وعلى الهاتف من جدة الدكتور محمد علي البار (استشاري الأمراض الباطنية والطب الإسلامي، وأحد المختصين البارزين في قضايا الإعجاز العلمي) مرحباً فضيلة الدكتور.

د. يوسف القرضاوي: مرحباً بكم يا أستاذ أحمد.

أحمد منصور: مرحباً دكتور محمد.

د. محمد علي البار: أهلاً بكم، الله يبارك فيكم.

أحمد منصور: دكتور محمد نبدأ بحضرتك، ونطلب تعريف لمفهوم الجينات والهندسة الوراثية بشكل مبسط.

تعريف الجينات والهندسة الوراثية

د. محمد علي البار: نأخذ الخلية الأول، أي خلية، الخلية فيها النواة والنواة فيها.. فيها الكرموزمات أو المواد الطبية أو الحامض النووي الذي يُكَوِّن المادة الوراثية، هذا الحامض النووي موجود على هيئة سلاسل طويلة.. سلسلتين طويلتين جداً، ومكونة من مواد كيميائية تسمى القواعد النيتروجينية، الجين هو عبارة عن جزء من ما يسمى الحامض النووي أو D.N.A هذا الجزء من الحامض النووي يسمى الجين، في كل خلية موجودة في البشر أو في الحيوان، أو في البكتريا أو في النبات موجودة عدد كبير من الجينات فالإنسان هناك عدد يتراوح ما بين 70 إلى مائة ألف جين، هذا عدد الجينات أو المورثات التي تتحكم في الصفات الوراثية والتي تتحكم في صناعة الإنزيمات والبروتينات وكل ما يحتاجه الجسم.

أحمد منصور: دكتور اسمح لي.. اسمح لي اسمح لي يا دكتور.

د. محمد علي البار: أيوه.

أحمد منصور: الـ D.N.A أو الحامض النووي تدوول كثيراً في الأخبار بالذات في.. يعني في موضوع حادث (كلينتون) ويعني باختصار، وحضرتك تعرضت له الآن بشكل أساسي باختصار ما هو الحامض النووي؟ باختصار.

د. محمد علي البار: هو الحامض النووي عبارة عن المادة الأساسية المكونة للكروموزوم، للمادة التي تتحكم في الخلية، هذه المادة هي مكونة من أربع قواعد نيتروجينية يعني مادة كيمائية سموها قواعد نيتروجينية، ما فيه ضرورة للدخول في تفاصيلها، ومرتبطة.. مع بعض (سيتوزين أدنين) (سايمين) إلى آخره أربع قواعد مرتبطة مع بعض بروابط هيدروجينية مثل السلم المرتبط، وهي عن طريق هذا التسلسل الموجود فيها هي مثل الحروف التي نستخدمها في اللغة.. الحروف..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن إحنا نريد نفهم.. نفهم من هذا إن الـ D.N.A أو الحامض النووي في كل إنسان له خصائص لا يمكن أن تتكرر في أي من المخلوقات الأخرى؟

مفهوم مادة الـ D.N.A وخصائصها

د. محمد علي البار: هي.. يعني هي لغة، واللغة هذه مثل لغة الكمبيوتر واحد وصفر، أو لغة البرقيات مجرد علامات هذه اللغة طبعاً ممكن تصيغ بيها يعني.. الحروف متشابهة جداً حروف الأبجدية 28 حرف، لكن ممكن تصيغ بها قصائد.. كتب، كتاب الله -سبحانه وتعالى- من حروف عادية فالكلمات بعد ذلك تختلف والكتب تختلف والمواد تختلف، لكن هي مكونة من نفس المواد من نفس الحروف الأبجدية، فنتيجتها موجودة طبعاً تختلف تماماً في النتيجة النهائية لكن التركيبة..

أحمد منصور: يعني المهم إن كل إنسان له خصائصه فيما يتعلق بالـ D.N.A أو الحامض النووي خصائصه..

د. محمد علي البار: أي نعم، كل.. كل..

أحمد منصور: الوراثية الخاصة به هو والتي يختلف بها عن.. عن الآخرين.

د. محمد علي البار: يمكن التعرف عليها، التي يمكن التعرف عليها، فيه جزء منها مشترك بين البشر، وفيه جزء مختلف، وبهذا يمكن الاختلاف من شخص لآخر.

أحمد منصور: طيب.. طيب بإيجاز أيضاً قضية أو.. أو مفهوم الهندسة الوراثية؟

د. محمد علي البار: الهندسة الوراثية هي عملية أخذ جين قطع ووصل، يعني ممكن تأخذ من سلسلة الجينات هذه الطويلة، مائة ألف جين، تأخذ جين واحد فقط تقطعه، وبإنزيمات خاصة ومواد خاصة ثم تعيد التحامه بمادة أخرى ممكن تحط جين آخر، أو ممكن تلحم الاثنين بدون هذا الجين المعطوب مثلاً، أو تضع جين آخر بدلاً عنه حتى يؤدي وظيفة أخرى.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم، طيب فضيلة الدكتور...

د. محمد علي البار[مستأنفاً]: فهي عملية قطع ووصل.

أحمد منصور: نعم، فضيلة الدكتور يوسف، من خلال يعني تعريف الجينات والهندسة الوراثية وفضيلتك شاركت في الندوة الفقهية، وكان لك بحوثك أيضاً فيها إلى جوار من شارك من الأطباء ومن العلماء، ما هو التكييف الفقهي لقضية الهندسة الوراثية وقضية الجينات الآن في ظل التطور الهائل الذي تمر به البشرية الآن، والذي أصبح يدخل في قضية حتى العوامل الوراثية في الإنسان؟

الموقف الشرعي من الهندسة الوراثية
ومدى التدخل الفقهي فيها

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم، وبعد: فهذا العلم.. علم الوراثة هو علم مستحدث، وإن كان يعني الناس من قديم يعرفون أن هناك يعني أشياء تورث وتنتقل من السلف إلى الخلف ومن الأصول إلى الفروع، وهذا يعني ما عرفه العرب من قديم، وعرفه الناس حتى في القرى والمدن، وجاء فيه الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما جاء رجل وقال "يا رسول الله، إن امرأتي ولدت لي ولداً أسود"، وكأنه يعني يشك في امرأته، هو ليس أسود، ولكن هي جاءت بولد.. "فقال أعندك إبل؟ قال نعم قال ما لونها؟ قال: حمر، قال هل فيها من أورق (يعني لون آخر) قال: نعم، قال فأنى ذلك؟ قال: لعله نزعه عرق قال له: فلعل ابنك هذا نزعه عرق"، بيعبر عنه الناس في الأمثال ويقول لك أيه.. "العرق يمد لسابع جد " يعني.. يعني فهذه يعني قضية الناس يحسون بها، إن الإنسان قد يرث من.. من آبائه، فقانون الوراثة أو علم الوراثة هذا معروف عند الناس، ويقولون الولد سر أبيه، ومن يشابه أباه فما ظلم، إلى.. إلى آخره، ولكن في عصرنا اكتشف قوانين الوراثة، وكان هذا من أكبر الردود على نظرية (دارون) إن ممكن الإنسان ينتقل من سلالة إلى الأخرى، وإنه.. لأ، كل سلالة لها خصائص وراثية بتنتقل، فليس من.. فكان هذا من.. من أكبر رد على نظرية (دارون) في عصرنا أصبحت الهندسة الوراثية هذه أحد الوثبات الهائلة في العلوم أو الثورات بنقول عليها إحنا الآن الثورات، الثورة التكنولوجية والثورة الإلكترونية والثورة الفضائية وثورة الاتصالات وثورة المعلومات ومنها الثورة البيولوجية هذه، يعني منها ثورة الهندسة الوراثية اللي الإنسان أصبح فيها بيتحكم في الجينات وممكن إنه يغير بعض أشياء وكما سمعنا عن الاستنساخ وكما سمعنا، كل دية هي من آثار الهندسة.. الأيه؟

أحمد منصور: الوراثية.

د. يوسف القرضاوي: الوراثية، وهذا مما علم الله الإنسان كما قال تعالى (عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) وكما قال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الحَقُّ)، فالعلم في حد ذاته لا مانع الإنسان أن يتعلم ويكتشف قوانين الله في الكون وسنن الله في الخلق، فلما.. إنما المهم النتائج، يعني لماذا يعني يتعلم الإنسان هذه؟ هنا الشريعة بتتدخل بقى، لأن الشريعة لها حكم في جميع أفعال المكلفين باتفاق فقهاء الأمة أنه لا يخلو فعل لمكلف إلا وللشريعة فيه حكم من الأحكام الخمسة أو السبعة، إما تقول إن هذا واجب، أو هذا مندوب، أو هذا حرام أو هذا مكروه، أو هذا مباح، فلابد إن الشريعة ستقول هذا، فلذلك هنا في القضايا لماذا نتدخل في قضية الهندسة الوراثية؟ أو لماذا، يعني، يجتهد العلماء أو الأطباء أو البيولوجيون أو هؤلاء في هذا الأمر؟ ماذا يريدون به؟ هنا يعني أحياناً نقول هذا جائز، بل أحياناً يكون مستحباً بل يكون أحياناً واجباً كما إذا اشتغلنا في الهندسة الوراثية دية من أجل علاج مرض، يعني يستطيع الأطباء والعلميون بواسطة الهندسة الوراثية علاج بعض الأمراض الوراثية عن طريق جينات معينة معالجة الجين أو.. أو يعني.. يعني إدماج جين في جين آخر أو يعني وسائل..

أحمد منصور: يعني معنى ذلك إن لابد من عملية تخصيص وتفصيل لحالات الهندسة الوراثية وكل شيء له حكمه؟

د. يوسف القرضاوي: طبعاً لا نستطيع أن نقول الهندسة الوراثية حلال، ولا الهندسة الوراثية حرام، لأ....

أحمد منصور: يعني ليس على الإطلاق.

د. يوسف القرضاوي: كل قضية لها حكمها، يعني فقد يكون كما قلت أمراً جائزاً أو مطلوباً، طلب إيجاب أو طلب الاستحباب وقد يكون ممنوعاً منع كراهة أو منع تحريم، حسب الآثار المترتبة عليه.

أحمد منصور: معنى ذلك فضيلة الدكتور إن فيه خطورة أو فيه مخاطر أيضاً بتشكلها الهندسة الوراثية على الإنسان وحتى على الكون بشكل عام؟

د. يوسف القرضاوي: نعم ولذلك حتى يعني في التوصيات التي أخذتها... الموضوع عرض على المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في الكويت، وهي التي تجمع بين الفقهاء والأطباء والعلميين، وكان لها توصيات وعُرض على المجمع الفقهي لرابطة العالم الإسلامي، وكان له توصيات في بعض الأشياء، وبعض الأشياء أجلها لمزيد من البحث، وعرض على المجمع الفقهي العالمي في البحرين، وهذه يعني لم يعني يعط حكماً عاماً في كل شيء، لا، كل قضية ينبغي أن يكون لها حكمها.

أحمد منصور: ومعنى ذلك أيضاً أنها ستأخذ يعني مجالاً واسعاً خلال الفترة القادمة من الفقهاء في عمليات البحث والتنقيب في كل حالة؟

د. يوسف القرضاوي: نعم لأنه فيه.. فيه أشياء لا تدخل فيها، يعني ولعلنا يعني نتوسع فيها في اللي هي مثلاً في قضية النسب، إثبات النسب، هل دي بتدخل هذه في إثبات النسب أو في نفي النسب، أو.. أو في إثبات الجرائم؟ هل يعني تدخل عملية الهندسة الوراثية...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أو علم الجينات نعم.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: عملية الجينات دية يثبت بها جريمة الزنا على.. على واحد، هل هذا يجوز عندنا شرعاً نحن المسلمين؟ لأ، لأن نحن المسلمين نرفض..

أحمد منصور: يعني كما استخدمت مع كلينتون في الحامض النووي لـ D.N.A.

موقف الإسلام من استخدام الهندسة الوراثية
في إثبات المخالفات الشرعية

د. يوسف القرضاوي: لأ.. لأ، إحنا لأ.. إحنا عندنا ليه؟ لماذا؟ لأنه إحنا عندنا العقوبات في هذه الأمور عقوبات قاسية، يعني عقوبات شديدة، إما جلد، وإما رجم فلذلك لابد من التشدد في الإثبات، والقرآن يقول هنا: (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوَهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ) يعني 3 عقوبات.

أحمد منصور: شدة.

د. يوسف القرضاوي: يعني عقوبة بدنية الجلد، عقوبة أدبية أو اجتماعية وهي إسقاط الشهادة، عقوبة دينية وهي رميهم بالفسق، لماذا؟ لأن عملية خطيرة، فلا يجوز إن أنا آجي وأقول أنا لأن.. لأ، لأن أنا ما لا.. لا.. لا أعاقب الشخص على مجرد الزنا، ده أنا أعاقبه على أنه أتى الزنا بحيث يراه أربعة من الناس، يعني.. يعني لأنه قال (ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ) فلابد أن يجاهر، يعني.. يعني معناه إنه شخص مستهتر فاجر، لا يهمه أن يراه الخلق وهو يرتكب هذه، إنما إذا بلي فاستتر، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين" فأنا ما.. لا.. لا أعاقبه، ولا أجلده، ولا أرجمه لأنه زنا إنما إما لأنه جاء وأقر أربع مرات في أربعة مجالس ويريد أن يتطهر، أو لأن أربعة شهود عدول رأوه ولذلك القرآن الكريم يقول: (لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ (12) لَوْلا جَاؤُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُوْلَئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الكَاذِبُونَ).

أحمد منصور: يعني هذه من المخاطر أيضاً الذي.. التي من الممكن أن تدمر المجتمع في حالة الأخذ بها، رغم أنه علم مفروض.

د. يوسف القرضاوي: طبعاً لو إننا نقعد بقى نمشي وراء الناس علشان نفضحهم ونأخذ ونحلل ونعمل لأ لم نكلف يعني بهذا الأمر، من بلي فاستتر فأمره إلى الله وحسابه على الله، ربنا يتولى عقابه وهو أعلم به، إنما إحنا بنعاقب المجاهر بالفاحشة، الجريء على تجاوز حرمات المجتمع واختراق القيم الأساسية.

الكشف الطبي على الزوجين قبل الزواج..
قضية في ميزان الشرع

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، في الفترة الأخيرة انتشرت قضية الفحص الطبي قبل الزواج طالما أن قضية الميراث هي جزء أساسي في محور الحديث وفي شغل الهندسة الوراثية بشكل أساسي، فالزواج هو البداية، هو النواة الأساسية لعملية الأجيال وقضية الوراثة فيما بعد، انتشرت قضية الكشف الطبي قبل الزواج الآن على اعتبار في حالة وجود أمراض متماثلة أو يمكن أن تؤدي إلى ذرية يعني فيها عيوب أو فيها أمراض يتم تحاشي وإيقاف هذا الزواج ما هي الرؤية الشرعية أيضاً لهذا الجانب؟

د. يوسف القرضاوي: هو هذا أمر في الحقيقة يعني يخضع لما نسميه في الفقه الإسلامي بالمصالح المرسلة، يعني.. المصالح المرسلة هي أيه؟ يعني الأمر الذي فيه مصلحة لم يرد من الشرع نص باعتبارها ولا بإلغائها، ولكن تدخل ضمن المقاصد العامة للشريعة فنحن هنا ننظر في هذا الأمر في ضوء المصلحة، هل فيه مصلحة للطرفين أو لأحدهما أو للمجتمع من وراء هذا الفحص؟ لابد أن نضع هذا الأمر على مشرحة التحليل وعلى بساط البحث، ونبحث ماذا وراءه من منافع وماذا وراءه من أيه؟ من مضار، وماذا فيه من مصالح وماذا فيه من مفاسد، لأنه مما قرره العلماء ومما نستقرئه من الواقع إنه لا يوجد في هذه الدنيا خير محض أو شر محض إلا الإيمان بالله والعبادات وكذا.. دي خير...، إنما أمور الدنيا تختلط فيها المصلحة بالمفسدة، واللذة بالألم والنفع بالضرر ولذلك العبرة للغالب كما أشار القرآن الكريم (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا) فما غلبت مصلحته كان مطلوباً شرعاً، وما غلبت مفسدته كانت.. كان ممنوعاً شرعاً، فإذا نظرنا إلى عملية الفحص الطبي وجدنا إنه الصالح فيه أكثر والمنفعة فيه أكثر ويستطيع.. هو كل ما في الأمر إنه نكشف.. الذي أراه أنا إنه يعني لا مانع أن نفحص المتزوجين ونعرفهما ما عندهما، ولا نلزمهما بشيء يعني لا.. لا نفرض عليهما أن يفترقا إذا عرفا هذا ورضي أن يلتقيا ويتزوجا والله يبقى..

أحمد منصور: خاصة في حياتهما، نعم.

د. يوسف القرضاوي: تزوجا على بصيرة وعلى.. وعلى بينة إنما لا.. لا ألزمهما، والمفروض في هذه الحالة إن الدولة هي التي تقوم بهذا يعني لأنه لا أضيف تكليفاً على الناس يكون من أسباب تعويق الزواج، يعني نحن نعلم إن هناك معوقات كثيرة لارتباط الناس بهذا الزواج الذي شرعه الله، فإذا زدت هذه المعوقات تكليفاً آخر الناس بتشتكي من المهور ومن الأثاث، ومن الحفلات ومن كذا.. أضيف على.. ولذلك المفروض إن الدولة المسلمة تعين الناس على هذا إن تجعل هذا أمراً يعني إجبارياً وتقوم به في مستشفياتها وتحت، يعني، سمع الدولة وبصرها، وتترك للناس الحرية بعد أن.. لأن.. لأنه أصل ممكن واحد يعني بعد أن يكتشف هذا يعرف إن هو إذا اقترن بهذه المرأة أو المرأة إذا اقترنت بهذا الرجل ستأتي بذرية كذا بينما لو تزوج أخرى يعني.. لن يكون هذا فلماذا أنا يعني أجلب الأذى على ذريتي؟ يعني المفروض الإنسان بحكم الفطرة إنه لا يحب لنسله أن يصاب بسوء إحنا عندنا من مقاصد الشريعة في الإسلام المحافظة على النسل، يعني المقاصد الأساسية المحافظة على الدين، على النفس، على النسل، على العقل، على المال فالمحافظة على النفس إحدى الضروريات الخمس التي أجمع الفقهاء على أن الدين.. على أن الشريعة تقصد إلى تحقيقها، فلذلك الإنسان يحاول أن يكون نسله بقدر الإمكان، ومن هنا جاء قال: "تخيروا لنطفكم" حديث "تخيروا لنطفكم وانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم" وجاء في بعض الأحاديث الضعيفة "العرق دساس" "أو العرق دساس" أو "العرق نزاع"، يعني لعله نزعة عرق" وده وإن كان الحديث ضعيف ولكن يؤيده الحديث الصحيح المتفق عليه اللي "لعله نزعة عرق" فمن أجل هذا الإنسان بيتخير لنطفته، يتخير المرأة الصالحة، لأن سيرث منها الأولاد صلاحها، وكما يهتم بصلاح الخلق يهتم أيضاً بصلاح الخلق، والشاعر قديماً يمتن على أولاده فيقول لهم:

وأول إحساني إليكم تخيري لماجدة الأعراق بادٍ عفافها

يعني اخترت لكم أماً صالحة، وهذا يشمل الصلاح المادي والصلاح المعنوي.

[موجز الأخبار]

مدى احتمال وجود أمراض وراثية يمنع الزواج بسببها

أحمد منصور: دكتور محمد، فضيلة الدكتور القرضاوي تحدث عن قضية الكشف الطبي قبل الزواج، وأحاطها من جوانبها المختلفة، أود أن أسألك من الناحية الطبية هل هناك أمراض وراثية يمكن فعلاً أن، يعني، يصاب بها شخص من طرفي الزواج أو كلاهما يمكن أن تؤدي إلى وجود أولاد مشوهين أو إلى عملية الحيلولة دون وجود ذرية سوية وسليمة من الناحية الصحية؟

د. محمد علي البار: هو بسم الله الرحمن الرحيم الفحص الطبي قبل الزوج له فوائده العديدة في اكتشاف، سواء كان، أمراض وراثية أو أمراض غير وراثية يعني ممكن يكون الشخص مصاب بمرض معدي فهذه الأمراض المعدية كلها يوضحها لنا سواء كان لها علاج مثلاً عند سل رئوي، أو عنده مرض من الأمراض الجنسية التناسلية سواء كان الإيدز أو الزهري أو غيره من الأمراض فهذه الأمراض المعدية يعني ينبغي كشفها ووضعها ثم إيجاد العلاج الصحيح لها، إذا كان لها علاج، قبل بدء الزواج، بالنسبة للأمراض الوراثية الأمراض الوراثية هي يعني الأمراض الوراثية كثيرة جداً، الأمراض الوراثية عبر جيل واحد هي أكثر الآن من ثمانية آلاف مرض معايا يا دكتور أحمد؟

أحمد منصور: مع حضرتك، نعم.

د. محمد علي البار: أيوه، يعني أكثر من ثمانية آلاف مرض لا يمكن يعني أن يقوم أي إنسان بفحص كل هذه الأمراض لأنها أمراض نادرة ولا تشكل أكثر من 3% من مجموع الأمراض أو 5% من مجموع الأمراض الموجودة في أي مجتمع إنما يعني فيه أمراض..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن هناك فيه.. فيه أمراض من الثمانية آلاف مرض يعني تعتبر أمراض خطيرة إذا وجدت في أحد الزوجين أو كلاهما؟

د. محمد علي البار: بلى، هي كثير منها أمراض خطيرة.

أحمد منصور: كثير منها!

د. محمد علي البار: ولكن من يستطيع أن يكشف عنها كلها؟ يعني من الصعب جداً الكشف عنها كلها، لكن الذي هو ممكن الفحص عن بعض الأمراض المنتشرة في بيئة معينة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما هي أهم هذه الأمراض يا دكتور؟ ما هي أهم هذه الأمراض التي يجب الفحص في البيئة العربية الإسلامية مثلاً؟

د. محمد علي البار: في البيئة العربية فيه عندنا أمراض الدم موجودة (السلاسينيا) فقر مرض.. فقر الدم في حوض البحر الأبيض المتوسط، مرض الأنيميا المنزلية هذا مرض منتشر في المنطقة يعني في بعض المناطق 15% من السكان يحملون هذه الصفة، الصفة وراثية يحمل الصفة وليس مريضاً، لكن..

أحمد منصور: وهذه.. وهذه تؤثر.. هذه تؤثر على الأولاد، تؤثر على الذرية؟

د. محمد علي البار: اسمح لي، عاوز أوضح لك النقطة يعني، ينبغي أن يكون في مثل هذه الأمراض بنسميها متنحية أمراض وراثية متنحية، هذه الأمراض الوراثية المتنحية لكي تصيب بعض الذرية ينبغي أن يكون الزوج يحمل هذه الصفة والزوجة تحمل هذه الصفة، أما إذا كان الزوج يحمل هذه الصفة والزوجة ما تحملها الذرية تكون سليمة، يعني بعضهم يحمل هذه الصفة لكن يعني لا يظهر عليه المرض.

أحمد منصور: يعني (السلاسينيا) (السلاسينيا) على سبيل المثال إذا..

د. محمد علي البار: (السلاسينيا) على سبيل المثال ينبغي أن..

أحمد منصور: إذا.. إذا كان يحملها أحد الطرفين هل يمكن أن تؤثر على الأبناء؟

د. محمد علي البار: لا تؤثر على الأبناء، ولكن..

أحمد منصور: إذا كانوا يحملوها الاثنين؟

د. محمد علي البار: لابد أن يحمل الصفة الوراثية كلا الأبوين، ففي هذه الحالة يظهر حوالي ربع الذرية، يعني حسب الحسابات ممكن يكون أكثر من ربع من الناحية بالنسبة لهذه الأسرة بالذات وممكن يكون أقل من الربع، ربع الذرية بالنسبة للحسابات يصابون بهذا المرض.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. نعم.

د. محمد علي البار: وهناك احتمال يعني، أنا أحب أن أوضح هذه النقطة، هناك أمراض أخطر يعني مثلاً مرض (السلاسينيا) هذا شخص مريض (بالسلاسينيا) الآن له علاج بنقل الدم وحقن تسحب الحديد من الجسم بدءوا يكبروا هؤلاء الشباب كانوا يموتون وهم أطفال، الآن هؤلاء الشباب يكبرون مريض (سلاسينيا) الآن ومريضة (سلاسينيا) يريدوا يتزوجوا كل الذرية سيصابون فهمت النقطة؟

أحمد منصور: نعم.. نعم.. نعم.

د. محمد علي البار: في هذه الحالة جميع الذرية سيكونوا مصابين بهذا المرض لكن إذا كان هو فقط حامل وهي حامل ربع الذرية سيصابون، إذا كان فقط واحد من الاثنين حامل والآخر لا يحمل هذه الصفة فلن يصاب أحد بهذا المرض، هذا بالنسبة للأمراض الوراثية المتنحية، طبعاً هناك أمراض وراثية سائدة السائدة هذه تكون موجودة لدى الأب أو لدى الأم 50% من الذرية سيصابون بهذا المرض غيره يعتمد...

أحمد منصور[مقاطعاً]: مثل.. دكتور، ما هي أهم هذه الأمراض التي.. التي يمكن أن إذا كان الأب أو الأم 50% من الأولاد يصابوا بها؟

د. محمد علي البار: هذه مرض (الكولدا) في الأكياس المتعددة، مرض عديدات السكريات المخاطية مرض يصيب الجلد والجسم يسمى (...)fabry مرض (Fabry) مرض خطير جداً يسموه مرض "ليش اللهان" هذا الطفل يولد وتجده... طبعاً أي واحد يشوفه بيقول هذا عنده.. عنده مستأنفاً الطفل هذا يضرب رأسه بالحيط يكسر نفسه، يقضم، أظافره يعني يعبث بنفسه عبثاً شديداً، وعنده يعني اضطرابات في الإنزيمات في جسمه شديدة جداً، فهذه الأمراض التي تنتقل عن.. بشكل سائد مرض (هنتنجتون) مرض فرط الكولسترول مرض داء السليلات اللي في الأمعاء ويؤدي إلى سرطان متلازمات حصل توتر العضلات، عضلات الوجه فيها شلل أنواع من الشلل يعني العضلي.

أحمد منصور: دكتور اسمح لي.. اسمح لي هذه الأشياء الخطيرة، التي نسأل الله أن يعافينا منها كلها، هذه الأشياء نسبتها كم في مجتمعاتنا العربية الإسلامية؟ هل لها نسبة عالية تستدعي فعلاً إن الناس تحرص على الكشف الطبي قبل الزواج؟

د. محمد علي البار: بالنسبة لهذه ما عدا بتترك موجودة عندنا بكثرة (السلاسينيا) (والمنجلية) أما الأمراض الأخرى ليست منتشرة، نادرة يعني ما عدا..

أحمد منصور: نعم اسمح لي آخد رأي فضيلة الدكتور القرضاوي في هذه المسألة فضيلة الدكتور الآن يعني.. الآن عملية الكشف الطبي قبل الزواج رغم أهميتها في بعض الأشياء لكن أما تعتبر افتئات على الحياة الشخصية للإنسان وأيضاً تضعه في.. في وضع تهمة أيضاً؟ يعني لا قدر الله لو اكتشف إن واحد أو واحدة عندها مرض من هذه الأمراض، حتى في الوضع الاجتماعي ربما لا تتزوج بعد ذلك يعني الناس تخاف أو تبتعد.

د. يوسف القرضاوي: المرض ليس جريمة.

أحمد منصور: ما هو هذا السؤال يعني.

د. يوسف القرضاوي: وليس وليس عيباً.

أحمد منصور: ما ذنب المريض؟

د. يوسف القرضاوي: يعني هو ليس عيباً إن الإنسان يمرض وليس.. وليس جرماً أن يمرض، أنا لم.. لم أجلب المرض لنفسي، واحد أصيب.. وبعدين هو أصل.. قد يكون الشخص المريض ده لا يصلح لهذه المرأة خاصة ولكن يصلح لغيرها، والمرأة نفس الشيء يعني، فلماذا يعني نرى إن هذا افتئات على.. على الشخص؟ وبعدين إذا تعارض يعني حق الشخص وحق غيره، أنا يعني إذا كان هذا من حقي إن أنا أكتم ما عندي من مرض فمن حق الطرف الآخر أن يعرف هذا إذا كان يضره، ومن حق المجتمع إنه يحاول إنه يعني يكتشف هذا، ويعني يحاول علاجه وتفاديه وكما قال الدكتور البار إنه بس هي الكشف ليس لمجرد الأمراض الوراثية، هناك أمراض أخرى غير الوراثية الناس يجب يتجنبوها أو يحاولوا إنه يعالجوها قبل الزواج، يعني ليس من الضروري إن.. ممكن إذا كان لها علاج "ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً علمه من علمه وجهله من جهله" والذي خلق الداء خلق الدواء فيعني أنا لا أرى في.. في هذا يعني افتئاتاً، وإذا كان الشخص هو يعني يخاف على نفسه والله يعني من حق الآخر أن.. أن يعرف إن كان عنده شيء خطر عليه أو لأ.

أحمد منصور: نعم تسمح لي آخذ بعض المداخلات الهاتفية معي الدكتور مصطفى الهنائي من عمان.

د. مصطفى الهنائي: آلو.

أحمد منصور: دكتور مصطفى الهنائي، اتفضل.

د. مصطفى الهنائي: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

د. مصطفى الهنائي: بأود أوجه سؤال للدكتور محمد علي البار.

أحمد منصور: اتفضل.

د. مصطفى الهنائي: بخصوص لو افترضنا إن فيه امرأة حملت بجنين وبعد فحصها الجنين ثبت أنه مصاب بمرض وراثي خطير، في هذه الحالة هل يبيح الإسلام إجهاض الجنين هذا؟

أحمد منصور: شكراً لك.

د. مصطفى الهنائي: وأريد رأي فضيلة الشيخ القرضاوي..

أحمد منصور: شكراً ليك يا دكتور مصطفى، الأخ كامل إبراهيم من فلسطين.

كامل إبراهيم: نعم السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

كامل إبراهيم: فيه عندي سؤالين واحد للأستاذ محمد وواحد للدكتور يوسف

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

كامل إبراهيم: هل تستطيع، للدكتور محمد، هل تستطيع الهندسة الوراثية تحديد نوع المولود؟ هذا للدكتور
محمد. وللدكتور يوسف عايز أسأل دكتور أنا سمعت في مرة حديث نبوي كان أحد اليهود.. علماء اليهود
يختبر الرسول..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

كامل إبراهيم: صلى الله عليه وسلم، فكان من جملة الأسئلة التي سأله إياها قال له متى تلد الأمة.. متى يكون مولود الأمة ذكراً؟ ومتى يكون مولودها أنثى؟ فأجابه الرسول -صلى الله عليه وسلم... لم أذكر بالضبط ما كان جواب الرسول -صلى الله عليه وسلم- إليه، وانتهى هذا الحديث بقوله من يأتيك بالخبر من السماء؟ حتى يعني أسهل على الدكتور يوسف من يأتيك بالخبر من السماء؟ فقال له جبريل فقال إن كان جبريل فنحن لن نؤمن لك ونزلت الآية الكريمة (مَن كَانَ عَدُواًّ لِّلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ...) بهذه الخصوص.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ كامل.

كامل إبراهيم: هل يستطيع.. هل يستطيع الأستاذ يوسف أن يعني يذكر لنا هذا الحديث؟

أحمد منصور: إن شاء الله.. إن شاء الله.. دكتور علي حجازي من (دبلن) دكتور علي.. دكتور علي يبدو انقطع معاه الخط، فضيلة الدكتور الآن إذا ثبت، لأن هذه الفتوى شرعية وليست طبية، إذا ثبت إن الجنين مصاب بمرض وراثي خطير في بدايات الحمل هل الإجهاض هنا.. ما حكم الإجهاض هنا؟

حكم الشرع في إجهاض الجنين في حال التأكد من وجود مرض وراثي

د. يوسف القرضاوي: هو موضوع الإجهاض بحث يعني في إحدى ندوات المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، وبحثاً ضافياً وطويلاً وصدرت يعني في هذا يعني توصية، طبعاً اختلف الفقهاء في القضية دي وحتى اختلف الأطباء أيضاً يعني وده كما يقولون اختلافهم رحمة يعني بعض الأطباء وبعض العلماء كانوا يرون إنه من أول يوم لا يجوز الإجهاض بحال، وكان أخونا...

أحمد منصور[مقاطعاً]: رغم ما يمكن أن يكون فيها من أمراض وراثية.

د. يوسف القرضاوي: آه أخونا الدكتور حسان حتحوت والدكتور أحمد القاضي ومن المتشددين في هذه القضية يقول لك إنه مجرد اتصال الحيوان المنوي بالبيضة وجد الإنسان أو مشروع الإنسان، فإحنا في الحلقة دية فكأننا يعني بنقضي على هذا الإنسان، ولكن هناك الإخوة حتى بعض الأطباء يقول لأ يعني هي مش الحياة الإنسانية الكاملة، هي حياة أشبه بالحياة الخلوية إلى آخره والبعض.. وعندنا أيضاً قضية نفخ الروح وهل الروح تنفخ في الجنين بعد أربعة أشهر أو بعد أربعين يوماً أو 42 يوماً، الأحاديث اختلفت في هذا ولذلك قالوا إنه الأصل هو حرمة هذا الكائن الحي، مجرد العلوق -كما يقول الفقهاء- يعني تصبح له حرمة فلا يجوز إجهاضه وإسقاطه إلا لعذر ومن المتفق عليه إن لا يجوز إجهاض الجنين بحال بعد أربعة أشهر، اللي 3 أربعينات كما جاء في الحديث، أربعين ثم أربعين ثم أربعين فهذه لا يجوز إن شا الله يكون مشوه ألف تشويه لا يجوز إلا في حالة واحدة عندما يكون وجوده خطراً على الأم، إذا كان الجنين خطراً على الأم فلا نضحي بالأصل من أجل الفرع، ولأن حياة الأم حقيقية وحياة الجنين مرجوة فالأم تقدم، ما عدا ذلك لا يجوز إجهاض جنين بلغ الأربعة أيه؟ أشهر، قبل هذا إذا كان أقل من الأربعين يجوز للعذر مثل عملية الأيه؟ التشويه هذه إذا كان مشوهاً أو عنده مرض وراثي خطير بس لابد أن نتأكد من هذا، لأنه يعني بعض الأطباء يستعجلون في هذا وأنا أعرف أحد الإخوة يعني أرسل إليِّ من عدة سنوات وقال لي إن الأطباء في أميركا قالوا لزوجته إن الابن.. الطفل عندك مشوه سألته: في أي شهر؟ قال: في الشهر الخامس قلت له: خلاص قضي الأمر نفد السهم ما عاد أنت تصبر على ما يجي وترضى بقضاء الله، بعد فترة بعت لي بطاقة باسم الطفل صورة طفل جميل كده والطفل بيقول: عمي العزيز أشكرك إن فتواك أنقذتني من مضاضع الجراحين أو مشارط الجراحين، وهو الآن ما شاء الله يعني أصبح شاباً فأحياناً الأطباء يستعجلون في هذه القضايا فإنما إذا كان هناك لجنة مثلاً أو يعني هيئة قررت هذا..

أحمد منصور: وأجمعت على هذا.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: وأجمعت على هذا الأمر أو شيء من هذا يبقى ممكن في الحالة دي يجوز الإجهاض للأيه؟ للعذر.

أحمد منصور: يعني فضيلتك برضوا تتشدد في هذه المسألة ولا تجعلها بشكل مطلق..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: أنا أتشدد في هذه المسألة، ولا أفتح الباب على.. على مصراعيه

أحمد منصور[مستأنفاً]: أو إن حتى طبيب واحد يقول إن.. إن الولد يكون مشوه؟

د. يوسف القرضاوي: نعم، لأنه كثيراً ما يخطئ الأطباء وكثيراً ما يستعجلون في قرارهم.

أحمد منصور: طيب أنا الدكتور محمد، بالنسبة للهندسة الوراثية هل الآن تستطيع من خلالها تحديد نوع الجنين؟ وأود أيضاً أن أسألك سؤالاً إضافياً في هذا المجال وهو يعني ما ذكر عن القدرة على.. قدرة الأطباء الآن أو استطاعتهم أن يقوموا بعزل الحيوانات المنوية الذكرية أو الأنثوية، وتخصيب البويضة بأي نوع منها وتحديد نوع الجنين سواء كان بنتاً أم.. ذكراً أم أنثى من خلال عزل الحيوانات المنوية، ما مدى دقة ذلك من الناحية الطبية وأيضاً قدرة الهندسة الوراثية على تحديد نوع الجنين؟ بإيجاز لو سمحت.

تحديد نوع الجنين.. حيثيات وتفاصيل

د. محمد علي البار: هو أولاً الهندسة الوراثية لا تدخل في تحديد نوع الجنين، نوع الجنين يعني تحديده كما ذكرت أنت يعني حيوان منوي يلقح بويضة والحيوانات المنوية، كما نعرف، الحيوان المنوي يحمل شارة الذكورة (y) فيكون الجنين -بإذن الله- ذكراً أو حيوان منوي يحمل شارة الأنوثة فيكون الجنين -بإذن الله- أنثى يمكن معرفة ذلك.

أحمد منصور: اسمح لي هنا.. اسمح لي هنا نصحح.. نصحح أيضاً كثير من الأخطاء عند الناس من أن المرأة هي التي تتسبب أو.. أو إن تحديد نوع الجنين من قِبَل المرأة وليس من قِبَل الرجل، الآن ثبت طبياً أن الرجل هو المسؤول عن تحديد نوع الجنين وليس المرأة حتى من خلال ما ذكرت حضرتك الآن.

د. محمد علي البار: (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (45) مِن نُّطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى) والنطفة التي تمنى هي نطفة الرجل، يعني قررها القرآن سبحانه وتعالى، هناك الحديث طبعاً ماء الرجل إذا سبق والسبق.. السبق هذا موضوع آخر يعني في القضية فتحديد الذكورة والأنوثة يعني ما تدخل في الهندسة الوراثية، بس تدخل في فحص طبي وممكن معرفة هذا الفحص الطبي بمراحل متعددة يعني إذا.. إذا تم التلقيح في أطفال الأنابيب مثلاً في خارج الرحم ممكن أخذ بويضة البويضة عندما تنمو، الملقحة، وتصير ثمان خلايا أو أربع خلايا ممكن أخذ خلية منها وممكن معرفتها هل هي خلية ذكر أو أنثى، هذا سهل جداً في الجنين نفسه إذا نما الجنين ممكن طبعاً...

أحمد منصور: بالسونار نعم.

د. محمد علي البار: ممكن الموجات فوق الصوتية، السونار، توضح هذا أيضاً بس هذا يكون متأخر يعني بعد الشهر الرابع يكون واضح قبل الشهر الرابع يكون عليه يعني علامة سؤال ما هو واضح.

أحمد منصور: طيب.

د. محمد علي البار: عندما آخذ عينة مثلاً لأسباب أخرى ما يؤخذ.. من أجل معرفة الجنين نوعه ذكر أو أنثى فقط إنما يؤخذ من أجل الاشتباه بمرض وراثي، تؤخذ عينة من الزغبات المشيمية، وهذا يحدث في الأسبوع الثامن من الحمل أو سائل السلة الموجود.. السائل الأمنيوتي اللي نسميه السائل الأمنيوتي حول الجنين آخذ عينه من هذا السائل وعادة هذا لأمراض أخرى، لكن ممكن معرفة هل هذا ذكر أم أنثى يعني هذه مسألة سهلة جداً لمعرفة هل هو ذكر أو أنثى.

أحمد منصور: طيب.. طيب أسمع.. أسمع.. نعم أسمع رأي فضيلة الدكتور في عملية عزل الحيوانات المنوية الذكرية أو الأنثوية وتلقيح البويضات بها بناءً على رغبة الأبوين في حالة رغبتهم في ذكر أو أنثى.

د. يوسف القرضاوي: أولاً: أحب يعني عملية معرفة الذكر.. الذكورة أو الأنوثة دية، لأن بعض الناس كأنهم يعتبرون ده إن ده مضاد للقرآن وإن القرآن قال: (وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ) وكيف يعلم هؤلاء ما في الأرحام (وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ) ونقول إن علم البشر هنا علم محدود، الله يعلم ما في الأرحام مش بس يعلم إن كان ذكر أم أنثى يعلم ذكر أو أنثى يعلم هل هو ذكي أو غبي، هل هو ضعيف أو قوي هل سيعيش...

أحمد منصور[مقاطعاً]: شقي أم سعيد.

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أم سيموت، هل سيكون سعيداً أم شقياً، مسلماً أو كافراً باراً أو فاجراً، يعرف كل تفاصيل حياته فهذا ليس يعني منافياً لما في القرآن. من ناحية إن الذكور هم اللي مسؤولون وليس الإناث المرأة العربية يعني قالت هذا من قديم، حينما كان يعني زوجها هي بتجيب بنات وضرتها بتجيب بنين فهو قعد عند المرأة أم البنين.

أحمد منصور: طبعاً.

د. يوسف القرضاوي: وسايب أم البنات فكانت.. اسمه أبو حمزة كنيته أبو حمزة فكانت تقول:
ما لأبي حمزة لا يأتينا

يظل في البيت الذي يلينا

غضبان ألا نلد البنين

ونحن كالأرض لزارعينا

ننبت ما قد زرعوه فينا:

يعني فهي هذه المرأة يعني بفطرتها يعني قالت هذا. أما قضية اختيار جنس الجنين يعني التحكم في جنس الجنين نخليه ذكر أو أنثى، أنا يعني أرى إنه الأصل أن نترك فطرة الله التي فطر الناس عليها، يعني ندع الأمور يعني.. يعني.. حتى (كريسي مورسون) صاحب الكتاب الذي تُرجم تحت عنوان "العلم يدعو إلى الإيمان" يقول إن من دلائل وجود الله تعالى إنه فيه توازن كوني بين الذكور والإناث على طول التاريخ لو ترك لأهواء الناس، الناس تحب الذكور أكثر، إنما ما الذي جعل إن ده 50 و50 أو 49 و51 أو 48 و52؟ حتى بعد الحروب التي يقتل فيها الرجال النساء تلد ذكوراً أكثر ليحدث الأيه؟ التوازن، فهذا يعني نحن نترك هذا لحكمة الله وتدبيره في الكون إنما لا مانع في حالات معينة، ممكن يعني لو واحد يعني شديد الشوق إلى..

أحمد منصور: عنده عشر بنات وعايز ولد مثلاً أو العكس.

د. يوسف القرضاوي: عنده عدد من البنات وعايز ولد، أو بالعكس واحد عنده عدد من الذكور وعايز بنت، يعني لا مانع إن في هذه الحالة نحقق له هذه الرغبة استثناءً إنما لا يكون هذا هو.. هو الأصل.

أحمد منصور: يعني الحكم في حالته أيه؟ يعني الحكم الشرعي. في حالته؟

د. يوسف القرضاوي: الأصل نمشي الأمور على الفطرة، والفطرة هي منظمة الحياة كما يريد الله سبحانه وتعالى.

أحمد منصور: الأخت هدى غضبان من ألمانيا أخت هدى.

هدى غضبان: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

هدى غضبان: الحقيقة أنا عندي سؤالين، أنا طالبة في كلية الطب في ألمانيا.

أحمد منصور: تفضلي.

هدى غضبان: ويوجد فرع للتخصص في علم المناعة الوراثية لم يحدث في هذا المجال أنه.. في هذا التخصص يحدث التلاعب أحياناً ببعض جينات الحيوانات، وذلك لإيجاد بعض علاج لبعض الأمراض الوراثية أو التي تتعلق بالجينات مثل السرطان وغير ذلك، فهل يجوز مثلاً أن أتخصص بمثل هذا الفرع، لأنه يحدث الحقيقة تلاعب كثير بجينات هذه الحيوانات؟

أحمد منصور: طيب خليكِ معايا.

هدى غضبان: أيضاً عندي..

أحمد منصور: اتفضلي.. اتفضلي عندك سؤال ثاني اتفضلي.

هدى غضبان: نعم، أيضاً هل يجوز التلاعب بجينات الإنسان للحصول على صفات وراثية أفضل؟

أحمد منصور: خليكِ معايا لو سمحت.

هدى غضبان: نعم.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، هي الآن تقول إن في.. هي تدرس في كلية الطب في ألمانيا، وهناك عملية تخصيب للجينات للحيوانات لتحقيق بعض الأشياء والجانب الآخر هو هل يمكن بالنسبة لجينات الإنسان التلاعب فيها لتحسين النسل أو للقضاء على بعض الأمراض أو غيرها؟

د. يوسف القرضاوي: هو التخصص يعني في الجينات وفيما يتعلق بعلوم الوراثة والهندسة الوراثية، التخصص في هذا لا حرج فيه، بالعكس الندوة العلوم الطبية الإسلامية التي عقدت من عدة أشهر دعت المسلمين أن يتخصصوا في هذا، وأن يكون عندهم مراكز لهذه الأبحاث وأن يوجد فيهم رجال وأن يثبتوا وجودهم في هذه الناحية، ونحن بالعكس بدل أن نترك هذه لأناس لا يلتزمون بقيم ولا بشريعة ولا بعقيدة نريد المسلمين الذين يلتزمون بهذا، الأخت إذا تخصصت لن تخرج على حدود الشريعة ولن تخرج على القيم الأخلاقية، نحن هنا في جامعة قطر منذ سنوات عقدت الجامعة وكلية العلوم وبالتعاون مع مؤسسة الإسيسكو المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم، عقدت ندوة عن.. عن الهندسة الوراثية وصلتها بالدين والأخلاق الجانب الديني والأخلاقي، وكان هذا التركيز وكان شاركت فيها عدد من الإخوة هنا وركزنا إنه لا مانع من الهندسة الوراثية ولا مانع أن نستفيد من منجزاتها العلمية ولكن في إطار ما يقره الدين وما يقره الأخلاق، يعني لا يجوز مثلاً في مسألة التحكم في جنس الجنين واختيار نوع الجنين إنه مثلاً بعض الناس إذا جت بنت يرميها ويأخذ الولد، يعني ده كان أخونا الدكتور حسان حتحوت بيقول دي هذه مؤودة القرن العشرين، فأنا لا أرى مانعاً من التخصص في هذا بالنسبة للمسلمين.

أحمد منصور: دكتورة هدى الإجابة واضحة بالنسبة لك؟ طيب آخذ الأخ ناصر محمد من الإمارات.

د. يوسف القرضاوي: السؤال الثاني بتاعها.

أحمد منصور: ما حضرتك جاوبت على السؤالين.

د. يوسف القرضاوي: آه، طيب.

ناصر محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

ناصر محمد: بنسأل الدكتور القرضاوي عندي سؤال الله يخليك في موضوع تكلمتوا فيه قبل شوي، موضوع الزنا والاستشهاد بأربعة وما إلى ذلك، فيه بعض.. قضية الخلوة الشرعية أحياناً عندما يريدوا يجنوا على ناس معينين فيقاضوهم على إنه إذا ما كانت زنا فيجيبوها بقضية خلوة شرعية، فكنت أريد أعرف حكم الشرع في قضية الخلوة الشرعية لأنه أحياناً الإنسان عنده مربية في البيت ممكن يكون لوحده، مطلقة زوجته، ويكونوا مع أولاده، سكرتيرة في العمل، فما حكم الدين في الخلوة الشرعية؟ وشكراً.

أحمد منصور: شكراً ليك الأخ عبد الباسط أبو كامل.

عبد الباسط أبو كامل: سيدي في موضوع الوراثة الوراثية.

أحمد منصور: الهندسة.

عبد الباسط أبو كامل: وفي نظر الشريعة يحضرني إن أحد الصحابة كان له أولاد من لون معين، فزوجته ولدت مولوداً أظن أنه يقارب السواد لونه، فشكا ذلك للنبي عليه الصلاة والسلام قال له: هل لك من جمل أورق في جمال؟ قال نعم، قال: من أين أتى؟ قال: نزعة عرق قال: "وابنك هذا نزعة عرق" فيه شيء آخر في حديث في صحيح مسلم أنه " إذا غلب ماء الرجل ماء المرأة اذكَّر بإذن الله، وإذا ماء المرأة غلب ماء الرجل أنثى بإذن الله" وفي رواية أيضاً جاء المولود يشبه أعمامه في الحالة الأولى، وفي الثانية جاء يشبه أخواله الشيء الثالث أيضاً..

أحمد منصور: شكراً لك.

عبد الباسط أبو كامل: تزاوج الأقارب، قال يأتي عليه الصلاة والسلام أنه يأتي المولود ضاوياً، هذه الأمور الثلاثة تقرر الوراثة بالنسبة للشريعة الإسلامية، فأنا أطلب من فضيلة الدكتور يوسف تسليط الضوء على هذه الأمور الثلاثة.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ عبد الباسط.

عبد الباسط أبو كامل: وسؤالي للدكتور محمد علي البار: هل يمكن مستقبلاً أن تضبط هذه الأمور أو يُتحكم بها؟

أحمد منصور: شكراً لك.

عبد الباسط أبو كامل: وفيه سؤال -عفواً- بالنسبة للأنابيب أطفال الأنابيب ذكر الدكتور حول أطفال الأنابيب هل إذا كانت نطفة أخرى من رجل آخر بالنسبة لبويضة أنثوية أخرى، يعني غير.. لا يكون هناك فيه تزاوج هل ينطبق عليها هذا أمر الزنا، علماً أن الفقهاء في تعريفهم للزنا لا ينطبق على ذلك؟ فأرجو من فضيلة الدكتور.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ عبد الباسط شكراً ليك الأجزاء الأولى من مداخلتك تم الحديث عنها باستفاضة في بداية الحلقة من فضيلة الدكتور القرضاوي، فضيلة الدكتور عملية تلقيح البويضة الآن منتشرة في الغرب وهناك طبعاً رفض كبير أخلاقي لها، هو الآن بيسأل عن هل تحسب هذا زنا؟ يعني لكن هي من الجانب الأخلاقي أعتقد فيها بُعد يعني آخر أقوى من...

د. يوسف القرضاوي: هي.. هي يعني العلماء قالوا شبيهة بالزنا ليست زنا، لأن ليس فيه يعني انتهاك حرمة امرأة أو كذا ولكن من ناحية آثارها إنه يعني نأخد بييضة من امرأة ليست امرأته كما لو أخذنا نطفة من رجل يعني من حيوان منوي من رجل ليس زوجها، أو أخذنا يعني أي طرف آخر، يعني رحم امرأة أخرى، استئجار الأرحام كما يسموه أو الظئر المرأة الظئر أو شكل الجنين في رحم امرأة ليست زوجة، أي طرف ثالث من غير الزوجين سواء كان هذا الطرف منياً أو بييضةً أو رحماً لا يجوز، وأجمعت المجامع الفقهية على هذا.

أحمد منصور: فيه قضية -الحقيقة- أثارت أبعاد كثيرة في الأسبوع الماضي وهي فتوى مفتي مصر فضيلة الدكتور نصر فريد واصل حول حرمة الزواج بالأقارب إذا ثبت.. إذا ثبت، بشكل قطعي، أنها تؤدي إلى أطفال مشوهين، وأنا الحقيقة حرصت أن أجيب نص الفتوى من الوكالات كما بثت وكما جاءت في صحيفة "الشرق الأوسط" اللي هو أدلى بها، فهو بيقول: إذا ترتب على زواج الأقارب أو غيره تأكيد قطعي أن الجنين الذي يكون ثمرة هذا الزواج سيكون مشوهاً خلقياً أو مصاباً بالتخلف العقلي المؤكد فإن هذا الزواج يكون الإقدام عليه حراماً شرعاً، كما يصبح الإقدام على عقد الزواج، هذا من وجهة النظر الشرعية، حراماً لا لذاته، وإنما من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "لا ضرر ولا ضرار" ما رأي فضيلتك في هذه الفتوى التي أثارت ردود فعل واسعة؟

د. يوسف القرضاوي: هو الشيخ المفتي علق الأمر على شيء يكاد..

أحمد منصور: من المستحيل التحقق منه.

د. يوسف القرضاوي: من المستحيل العلم به كيف أعرف إن إذا تزوجت هذه المرأة سيأتي يعني من قبل ما أدخل بها إن الجنين سيأتي مشوهاً بشكل قطعي؟ يعني هذا أمر لا يمكن يعني معرفته إنما قضية الزواج من الأقارب هو الأخ أحد الإخوة سأل وجه ذكر إن الحديث إن يعني "اغتربوا لا تضووا" لم يصح حديث في هذا، وجاء عن سيدنا عمر، وحتى لم يصح عن أيه؟ عن عمر إن عمر قال لبعض بتاع: إنكم قد أضويتم فانكحوا الغرائب يعني ابعدوا وخدوا من القبيلة لأخرى، إنما هذا كان معروفاً عند العرب العرب كانوا يرون إن الزواج من الأقارب يضعف الأيه؟ النسل، ويأتي الولد ضاوياً يعني نحيفاً أو.. أو هزيلاً، والشاعر يقول يعني
بيمدح بعض الفتيان يقول:

فتى لم تلده بنت عم قريبة فيضوى

وقد يضوى سليل الغرائب

فيعني فهم عندهم إنه اللي.. اللي يأتي بنت عمه يكون أقوى وهو معروف الحقيقة إنه الزواج من بنات العم وخاصة إذا تكرر، يعني ممكن يؤدي إنما لا.. لا نستطيع أن نحرمه، هناك في بعض زواج الأقارب محرم اللي زي زواج الأيه؟ البنات والأخوات وبنات الأخ وبنات الأخت والعمات والخالات الأشياء اللي هي محرمة في الإسلام يقيناً، وبعض الأشياء الأخرى زي بنت العم وبنت الخال وبنت الخالة فهذا الإسلام أباحها لأن بعد ما ذكر القرآن: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ) إلى آخره قال: (وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاءَ ذَلِكُمْ) وقال الله تعالى لرسوله (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللاَّتِي آتَيْتَ أَجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالاتِكَ اللاَّتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ) فزواج والنبي -عليه الصلاة والسلام- تزوج بنت عمته اللي هي زينب بنت جحش، وزوّج ابنته فاطمة.

أحمد منصور: إلى علي..

د. يوسف القرضاوي: ابن عمها يعني علياً يعني فالزواج لا نستطيع أن نحرمه، إنما لا.. يعني ننصح المسلمين ألا يكرروا هذا لأن تكراره بيترتب عليه إن هناك كثير من الصفات الوراثية تتوارث، هناك بعض العائلات في قطر مثلاً يرثون السكر الأولاد يعني يكاد يكون جميعاً يعني لتكرار الأيه؟ الزواج بعضهم من.. أيه؟ من بعض وبعدين هناك فائدة اجتماعية غير مسألة تحسين النسل دية، وهي إنه الإسلام يريد بالزواج توسيع دائرة المصاهرة والترابط الاجتماعي، يعني أنت لما تتزوج بنت عمك أنت في نفس العيلة.

أحمد منصور: جوه البيت.. نعم.

د. يوسف القرضاوي: إنما إذا رحت تزوجت من بره يبقى كسبت عائلة أخرى، النبي -عليه الصلاة والسلام- تزوج من عدد من قبائل العرب ليه؟ لأن هذا الرباط الصهري هذا يجعل له يعني نفوذاً وقوة عند هذه الأيه؟ القبائل فهذا يعني خلاصة ما يقال في قضية زواج الأيه؟ الأقارب.

أحمد منصور: دكتور محمد علي البار هل ثبت علمياً أن زواج الأقارب يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الوراثية التي يمكن أن تؤثر على الذرية؟

د. محمد علي البار: اسمح لي بدقيقتين.

أحمد منصور: اتفضل.

د. محمد علي البار: الأول إن الأمراض الوراثية اللي بنسميها متنحية يعني موجودة لدى الزوج وموجودة لدى الزوجة وكلاهما يبدو سليماً هذه الأمراض هي التي تزداد بزواج الأقارب، ونسبة الأمراض الوراثية عبر جيل واحد الموجودة في المجتمع لا تزيد عن 2% التشوهات الخلقية الموجودة في.. في الأطفال المواليد عند ولادتهم حوالي 2 إلى 3% في أي مجتمع من غير زواج أقارب، عندما يحدث زواج أقارب تزداد هذه النسبة، إذا كان متكرر ومقفل في هذه الأسرة أو في هذه القبيلة مثلاً مقفلة على زواج الأقارب، يزداد إلى.. من 2 إلى 3% أو من 3% إلى 4% ففيه نسبة زيادة لكن ليست على نطاق واسع يعني كما يشاع ويظهر أمام الناس من بعض الدعايات التي بعض الأطباء حتى حقيقةً يشنوا حملة شديدة على زواج الأقارب غير مبررة بهذه الصورة.

أحمد منصور: هل عندكم دراسات في المجتمع السعودي يعني حول هذا الأمر سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية اطلعت حضرتك عليها أو شاركت فيها؟

د. محمد علي البار: بلى فيه دراسات من الناحيتين من الإيجابية والسلبية، من الإيجابية يعني فيه دراسة للدكتور سالم نجم في مكة المكرمة درس أسرة يعني عائلة كبيرة مكونة من ألف شخص عبر أربع أجيال لهم الآن حوالي 90 سنة من بداية الدراسة إلى اليوم 90 سنة بالضبط، في الأجيال الأولى الطبقتين الأولى كان الزواج نسبة زواج الأقارب ابن عم أو بنت عم أو بنت خال أو بنت كذا 76% من الزواجات، يعني بالنسبة للطبقة الثانية اللي بعدها الثالثة والرابعة، اللي لا يزالوا يعيشون، كان نسبة زواج الأقارب 56% كان أيضاً الزواج من الأجانب يعني من جنسيات مختلفة في مكة المكرمة من.. من.. من فطاني، من إندونيسيا، من مصر يعني دخلت الأسرة عناصر مختلفة أيضاً، هذه الأسرة تتميز الغريب إن.. إن.. إن يعني معظم أفراد الأسرة هؤلاء أولاً لا يوجد بينهم أمي، مستواها عالي ثقافياً مستواها العلمي عالي جداً، مستواها العملي عدد كبير منهم من العلماء والشعراء والأدباء والاقتصاديين وكذا.. وكذا.. وكذا، وأطباء نسبة التشوهات الخلقية فيهم أقل قليلاً من المجتمع بالنسبة لمجتمع العامة، حتى المشاكل الاجتماعية الإدمان وغيره ما وجدت في هذه الأسرة بعد دراسة...

أحمد منصور: يعني ربما.. ربما يا دكتور هذه الأسرة لها جينات خاصة يعني وراثية جعلتها في هذا الوضع يعني.

د. محمد علي البار: ما هو حسن حسن يعني، ما هو حسن حسن، والمحافظة على.. على الأنساب معروفة يعني عند العرب والخيل.. الخيل العربية معروفة وفي مناسبة من المناسبات كنت أزور واحد شخصية كده عنده كلب طلع لي الكلب بيقول لي: ده الكلب ده شوف، جاب لي ورقة كبيرة كده ورقة نسب الكلب ده كلب بن كلب، ده مهم جداً ده كلب بن كلب إلى آخر جد كلب يعني، فمهتم جداً بنسب هذا الكلب يعني، فالأنساب عندهم يهتموا بها، فإلغاء الأنساب ومحاولة إننا ننفيها وإن مالها قيمة هذا غير صحيح أيضاً كذلك في.. فيه.. في.. في.. في المجتمع أيضاً في السعودية فيه أبحاث من عدة أماكن في مستشفى الملك فيصل التخصصي وغيره، نشرت في المجلات الطبية الموجودة فيه زيادة فعلية في بعض الأمراض الوراثية وخاصة مثل (السلاسينيا) اللي تحدثنا عنها، مثل...

أحمد منصور: هذه أنيميا البحر المتوسط، منتشرة في كل الدول العربية.

د. محمد علي البار: المنجنية.. البحر المتوسط والمنجنية موجودة بزيادة كبيرة في بعض المناطق مثلاً في الرياض غير موجودة بينما المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية في جيفان ونجران منتشرة، فتختلف من منطقة إلى أخرى، فبدون شك إن فيها زيادة كبيرة نتيجة زواج الأقارب المتكرر.

أحمد منصور: لكن توضع في..

د. محمد علي البار: فدي الجانبية اللي موجودة.

أحمد منصور: في الإطار اللي فضيلة الدكتور قال عليه من الناحية الشرعية.

د. يوسف القرضاوي: هو أنا بس أريد أُعلق على كلام الأخ العلامة الدكتور البار، والدكتور البار -الحقيقة- يمتاز بأنه يعني هو طبيب الفقهاء وفقيه الأطباء يعني هو يجمع بين العلم الشرعي والعلم الطبي، فأنا أقول الحقيقة نحن أيضاً نشكو في مجتمعاتنا العربية أو في كثير منها مسألة يعني زواج ابن العم ده، يعني إن البنت لازم تتزوج ابن عمها، وفي صعيد مصر قبائل عربية لا يقبلون أن تتزوج البنت إلا من القبيلة، ويقولون في مثل عندهم سائد يقول لك: "ياكلها تمساح ولا ياخذها فلاح" والفلاح ده يعني مش معناها إن لا، يعني أنا فلاح لأن ما.. ما يعني مش منتسب إلى القبيلة، والدكتور والأستاذ في الجامعة فلاح، يعني.. يعني هذا التشدد وبعض القبائل هنا في الخليج لازم البنت تتزوج ابن عمها وقد يعني الولد هو لا يريدها وهي لا تريده، ولكن تقاليد القبيلة.. تقتضي، فنحن نريد أن نخفف من هذا الأمر، ونقول إنه المصاهرة للقبائل الأخرى فيها فائدة كبيرة يعني

أحمد منصور: خاصة القبيلة هذه المليئة بالأتقياء و..

د. يوسف القرضاوي: ومن هنا.. من هنا نجد إنه الفقهاء حتى قالوا إنه مما يستحب في الزوجة ألا تكون من القرابة القريبة، والشاعر نظم هذا شعراً من شعراء الأحناف يقول:

صفات من يستحب الشرع خطبتها

جلوتها لأولي الألباب مختصراً

صبية ذات دين زانه أدب

بكر ولودٌ حكت في حسنها القمر

أحمد منصور: يا سلام!

د. يوسف القرضاوي:

غريبة لم تكن من أهل خاطبها

تلك الصفات التي أجلو لمن نظر

أحمد منصور: يا سلام!

د. يوسف القرضاوي: فيجعل إنها كونها غريبة دي مما يعني من الصفات المستحبة في المخطوبة، فهذا الذي نريد أن نقوله، إنما لا نحرم ما أحل الله من زواج الأقارب.

أحمد منصور: الأخ سياري كمال من فرنسا.

سياري كمال: أيوه.. آلو.

أحمد منصور: اتفضل.. اتفضل يا سيدي.

سياري كمال: آلو.

أحمد منصور: اتفضل.. اتفضل.

سياري كمال: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

سياري كمال: مساء الخير يا أستاذ أحمد، مساء الخير الشيخ يوسف القرضاوي.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

د. يوسف القرضاوي: مساك الله بالخير يا أخي.

سياري كمال: أريد أن أسأل سؤالي فيما يخص استعمال الدواء لمنع حمل.. حمل المرأة لتنظيم -مثلاً- الولادة وغير ذلك من صحة المرأة وغير ذلك. والسلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله أخ معاذ محمد من دبي.

معاذ محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

معاذ محمد: دكتور.. فيه عندي سؤال بالنسبة لاختيار الجنس عن طريق التلقيح بواسطة أنابيب، اللي هو بيتم فيه مش اختيار الجنس عن طريق المفاضلة بين الحيوانات المنوية قبل الإخصاب، ولكن بعد الإخصاب هو بيعملوا أكثر من (زيجوت) وبيعملوا لهم إخصاب وبعدين بيختاروا الجنس المطلوب وبيستثنوا الباقي، وهذا بيقودنا لموضوع..

أحمد منصور: لأ، أرجو يا أخ معاذ وضح لنا لو سمحت دي

معاذ محمد: OK اللي هو أنت بتختار.. يعني هو بيعمل عملية إخصاب لأكثر من جنين واللي هي بمرحلة الأنابيب وقبل ما يزرعه بيتأكد من جنسه، فإذا هو ذكر بيزرعه فإذا هو أنثى بيستثنيه أو يعني اللي هو بيعدموه، فهذا برضو بيقودنا لموضوع اللي.. اللي هو تحديد النسل عن طريق اللولب عن طريق اللي هو فيه بيتم اللي هو بيصير فيه اللي هو ضبط النسل بعد عملية التلقيح اللي هو طبعاً بينحرم (الزيجوت) من فرصة إنه ينزرع في جدار الرحم، وبالتالي بيموت قبل ما إنه يوصل للرحم.

أحمد منصور: نعم أعتقد فضيلة الدكتور يعني أفاض في هذه المسألة بجوانبها المختلفة الأخ شيخ الأمين من جدة.

شيخ الأمين: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

شيخ الأمين: الحقيقة عندي سؤالين للدكتور يوسف.

أحمد منصور: اتفضل.

الموقف الشرعي من التلقيح الصناعي
للبويضة من غير الزوج

شيخ الأمين: السؤال الأول فيما يسمى بالتلقيح الصناعي اللي هو بيأخذوا حيوانات منوية من الرجل وتحقن في رحم المرأة ويؤدي إلى الحمل يعني، فهل بهذه الحالة المرأة يجب عليها أن تغتسل؟ لأن هي ما فيه اتصال بين ختانين يعني.

أحمد منصور: يا.. دا أنت جاي في حاجة يعني ما جتش على الغسل.

شيخ الأمين: السؤال الثاني لو تكرمت.

أحمد منصور: طيب السؤال الثاني.

شيخ الأمين: السؤال الثاني تغيير الجينات هل بيدخل في الحرام بمعنى تغيير خلق الله؟ (فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ).

أحمد منصور: شكراً ليك فضيلة الدكتور هل يجب على المرأة غسل إذا عملوا لها يعني سؤال يعني فيه نوع من التبسيط شوية، لكن أيضاً الحكم الشرعي في المسألة؟

د. يوسف القرضاوي: لأ هو لم يحصل إيلاج يعني ولا شيء من هذا حتى يعني لكن حتى لو اغتسلت يعني ليست القضية يعني مشكلة، إنما السؤال الأخير بيقول أيه؟

أحمد منصور: تغيير الجينات هل يدخل في تغيير خلق الله سبحانه وتعالى؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هو ليس كل يعني تغيير يعتبر تغييراً لخلق الله، يعني.. يعني سألني واحد إن يريد إنه عنده بنته سنانها متلخبطة راح لطبيب الأسنان عشان يعمل لها تقويم، فبعض المشايخ قالوا له: لأ ده حرام، دا أنت بتغير خلق الله، والحقيقة ليس بيغير، هو.. هو يريد أن يعيد خلق الله إلى الفطرة السوية، يعني ربنا بيخلق الأسنان مضبوطة، إنما بيحصل خلل في بعض الأحيان، فالسنة تطلع في غير مكانها، السنة الأخرى تزاحمها يعني الفك يكون ضيق كذا يعني فهو بيحاول يعني يجعل الشيء على الفطرة السوية، ليس كل.. إحنا في.. لعلك تذكر في الحلقة اللي اتكلمناها عن قضية جراحات التجميل والأشياء دي.

أحمد منصور: نعم صحيح.

د. يوسف القرضاوي: وقلنا التجميل إذا كان يراد به إننا نعيد الشيء إلى...

أحمد منصور: طبيعته صحيح.

د. يوسف القرضاوي: سواء الفطرة التي يخلق الله الناس عليها فلا حاجة، فإذا كان مثلاً فيه جين هو ما بيغيروش ولا حاجة إنما يعني بيضعه في مكان معين بيدمجه مع جين آخر، بيعمل له عملية جراحية، يعني زي ما الإنسان لما بيعمل عملية جراحية، هل ده تغيير لخلق الله؟ أو بنزرع له عضو؟ ما غيرنا خلق الله هو.. هو، ولكن استعملنا خلق الله بعضه ببعض فأدى إلى نتيجة طيبة، لا أرى في هذا...

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، هناك قضية الحقيقة قضية حساسة جداً وخطيرة وهي.. يعني هل من حق أحد الزوجين أن يطلب إنهاء الزواج بناءً على إصابة الطرف الآخر بمرض وراثي خطير يمكن أن يؤثر على الحياة المشتركة بينهما أو على الذرية فيما بعد؟

د. يوسف القرضاوي: هناك الأمراض أنواع، هناك أمراض العلماء جعلوها إنها من أسباب فسخ الزواج، خصوصاً إذا يعني لم تعلم وعلمها أحد الطرفين بعد أيه؟ بعد الزواج، كما لو اكتشفت المرأة إن الرجل يعني عِنِّين أو إنه فاقد العضو الذكري أو شيء من هذا، وكذلك لو إنه الرجل اكتشف المرأة إنها رتقاء مسدودة أو إنها عندها عيب جنسي يمنع من مزاولة حقه ومعاشرته الجنسية معها، وهذا حدث يعني في الواقع، وحدثت قضايا ورفعت إلى المحاكم كذلك لو إن المرأة مريضة بالجذام أو البرص أو الجنون، أيضاً هذه أشياء الفقهاء قالوا إن دي يعني من حق أحد الطرفين إنه يطلب التفريق، حتى ده ليس طلاقاً يعني بيعتبر فسخاً.

أحمد منصور: تفريق نهائي، فسخ لعقد الزواج نفسه.

د. يوسف القرضاوي: فسخاً للأيه.. لعقد يعني باطل في.. في حد ذاته فإذا...

أحمد منصور: هذا إذا كانت مصابة قبل الزواج واكتشف بعد الزواج لكن إذا أصيبت أثناء الحياة الزوجية؟

د. يوسف القرضاوي: أثناء الحياة الزوجية دي بتخضع لمكارم الأخلاق يعني.. يعني ليس معقولاً إنه إذا أصيب أحد الزوجين بمرض الثاني يقول له يعني يركله يعني هذا يعني.. إلا إذا يعني كان استحالة الحياة أو كذا، كما لو المرأة تزوجت الرجل ثم أصابه الفقر وعجز عن أن ينفق عليها، هناك بعض العلماء يقول إذا عجز على الإنفاق عليها يفرق بينهما لأنه يعني والبعض يقول لأ، لا يجوز أن يفرق بينهما وتصبر عليه، زي ما احتملته في حالة اليسر تحتمله في حالة العسر، والحياة يعني يعتورها السراء والضراء والنعماء والبأساء فتأخذ الرجل في حالة الغنى وتتركه في حالة الفقر، هذا لا... يعني الفقهاء مختلفون في هذا، فأيضاً يعني في حالة المرض هي مثل هذا هل حالة المرض لم.. لم يعد الرجل قادراً على أداء وظيفته الزوجية وكذا؟ يعني من حقها في الحالة دية تطلب الأيه؟ الفراق، وقد يختلف الفقهاء في هذه الحالة، هل يجوز لها هذا أو لا يجوز، وهل نفرق بينهما أو لا نفرق، يعني..

أحمد منصور: دكتور محمد، هل ترى أن الهندسة الوراثية هي شيء في صالح الإنسان، أم أن الجانب التدميري أو غير الأخلاقي فيها مرتفع؟ وأنا هنا أريد أن أستشهد بشيء ذكره لي الأستاذ جميل عازر قبل الدخول إلى البرنامج وهو من متابعيه، أنه اطلع مؤخراً على دراسة نشرت في إحدى الصحف البريطانية أن عملية تفريغ البويضة من النواة ووضع أي يعني شيء مكانها من الإنسان.

د. يوسف القرضاوي: عملية الاستنساخ يعني بالأساس عملية الاستنساخ.

أحمد منصور: نعم، الآن أصبحت يعني بعض العلماء أجروا بعض الأبحاث على هذا الأمر وثبت إن عملية تمرير بعض الكهرباء البسيطة مثل التي تحدث بين الحيوان المنوي والبويضة يمكن أن تؤدي إلى عملية تخليق، في هذا الوضع هل ترى أن الهندسة الوراثية أو علم الجينات يعني فيه جانب مدمر للإنسان أم أن جوانبه الإيجابية أكبر؟

د. محمد علي البار: بسم الله الرحمن الرحيم أنتوا دخلتم في، ما شاء الله، في عدة مواضيع الآن، الاستنساخ والهندسة الوراثية، الهندسة الوراثية تختلف إلى حدٍ كبير عن موضوع الاستنساخ، الهندسة الوراثية طبعاً لها جوانبها المضيئة بالنسبة لعالم النبات وعالم الحيوانات.. عالم الحيوان بالنسبة لزيادة الإنتاج في الحيوانات.. زيادة الإنتاج في النباتات، عدم إصابتها بالأمراض الموجودة، بالنسبة للإنسان كثير من الأمراض الآن لها عقاقير وأدوية ما كانت متوفرة إلا بواسطة الهندسة الوراثية، على سبيل المثال الإنسولين الآن البشري توفر موجود بواسطة الهندسة الوراثية، كذلك معانا الكثير من الهرمونات (الانتر فيلون) مادة أيضاً (الفاكتينات) الآن تصنع عن طريق الهندسة الوراثية، مجموعة كبيرة من العقاقير أمكن صناعتها عن طريق الهندسة الوراثية، أيضاً الهندسة الوراثية لها مستقبل كبير في معالجة الأمراض الوراثية القادمة، يعني في.. في العقد القادم كثير من هذه الأمراض الوراثية وبدأ بالفعل معالجة بعض الأمراض الوراثية، وخرجت عن حيز التجارب المعملية إلى حيز التنفيذ في المستشفيات، فهذا الجانب العلاجي لكثير من الأمراض ومداواة كثير من هذه الأمراض طبعاً مستقبل موضوع السرطان بعض أنواع السرطان، مستقبل بعض أنواع الأمراض الأخرى، حتى بعض أمراض القلب المتعلقة بالأمراض الوراثية، هذه كلها لها دور الهندسة الوراثية لها دور كبير في -إن شاء الله- القضاء عليها في المستقبل القريب.

أحمد منصور: طيب.

د. محمد علي البار: فطبعاً أيضاً المخاطر موجودة في الهندسة الوراثية التدخل في.. في، كما أشار بعض السائلين، تحسين النسل، تغيير خلق الله، التغيير الحقيقي لخلق الله في بعض الأشياء المشاريع، المشاريع اللي ذكرتها أنت في موضوع الاستنساخ وتحويل مخلوقات جديدة إيجاد مخلوقات جديدة، إدخال فصيلة من فصيلة إلى أخرى تختلف تماماً وإيجاد مخلوقات مختلفة تماماً عن ما هو موجود في السابق، هذا الجانب طبعاً جانب خطير، كل هذه الجوانب ينبغي أن.. أن نحذر منها وقد أشار فضيلة الشيخ أستاذنا الشيخ القرضاوي إلى ما دار في الندوة في الكويت وفي كثير من المؤتمرات في.. وفي قطر نفسها قبل 5 سنوات أو 6 سنوات كانت فيها ندوة في كلية العلوم حول الجينات والهندسة الوراثية، وإلى المخاطر المستقبلية لهذا، ولهذا ينبغي أن توضع الضوابط، وقد وضعت كثير من الضوابط حتى أنها لا تخرج عن الحيز حيز.. من حيز النفع إلى حيز الضرر، فكل ما تحول..

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً يا دكتور اسمح لي.. اسمح لي.

د. محمد علي البار: أيوه..

أحمد منصور: آخذ من فضيلة الدكتور القرضاوي أن يحدد لنا أهم المحاذير الشرعية التي ينبغي مراعاتها في قضية الهندسة الوراثية خلال دقيقة بقيت من وقت البرنامج.

د. يوسف القرضاوي: هو الهندسة الوراثية علم، وكل علم يعني، وخصوصاً العلوم الوضعية، يمكن أن ينتفع به، وممكن أن يضر، إذا استخدمناه في الخير كان نافعاً وإذا استخدمناه في الشر كان ضاراً وهذا ناشئ عن الإنسان اللي بيستخدم هذه الأشياء هل عنده قيم يعني تحكمه، أم هو يعني سائب لا.. لا تحكمه أشياء، إذا ضبطنا هذه الأشياء بالقيم الدينية والأخلاقيات الشرعية كان من ورائها الخير الكثير وخصوصاً العلاج الذي أشار إليه الأستاذ الدكتور البار، أنواع العلاجات المختلفة، ممكن حتى في عالم الحيوان وعالم النبات، وإن كان التوصيات أكدت بشرط ألا يتسبب على ذلك ضرر يعني، حتى في تحسين السلالات النباتية والحيوانية، شرط ألا يتسبب ضرر بالإنسان ولا بالحيوان، ولا بالنبات، ولا بالبيئة

أحمد منصور: شكراً فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، كما أشكر الدكتور محمد علي البار الذي كان معنا على الهاتف من جدة (استشاري الأمراض الباطنية وأخصائي الطب الإسلامي) كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الحلقة القادمة -إن شاء الله- نتحدث عن شهر رمضان والصيام، كل عامٍ وأنتم بخير.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.