مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

05/10/1997

- كيفية اندماج المسلم مع قوانين غير المسلمين في بلادهم في ما لا يخالف الشرع
- ملامح إسلامية على طريق التربية

- مدى جواز خلع الحجاب للضرورة

- شروط الزواج بغير المسلمة

- واجب المسلمين في الغرب على مستوى التوحد

- الموقف الشرعي من الختان

- قضية ضرب الزوجات.. إشارات فقهية

- مدى وجوب مشاركة الزوجة للزوج في نفقات الأسرة

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة)، حيث نستكمل مع فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي الموضوع الهام الذي فتحناه في الحلقة الماضية حول فقه الأسرة المسلمة في الغرب والمشكلات والتحديات التي تواجهها، فضيلة الدكتور.. أهلاً ومرحباً بك في حلقة جديدة من البرنامج، والحقيقة فتوى فضيلتك في الأسبوع الماضي حول موضوع الأحوال الشخصية الذي أثاره.. أثارته كثير من المداخلات وأثارته الأخت نورا جاب الله، رئيس اتحاد النساء الفرنسيات المسلمات في مداخلتها، أثارت بعض ردود الفعل من قبل المشاهدين، فإحدى.. النساء ربما يكن أكثر من الرجال على اعتبار أن الرجال يرفضن الاعتراف بلجؤ النساء إلى المحاكم.. إلى محاكم الأحوال الشخصية والحكم لهن بالطلاق، وذكرت إحدى الأخوات من ألمانيا أنه حكمت لها المحكمة بالطلاق لأن زوجها رفض هذا الحكم وقال: لا ولاية لكافر على مسلم وأنها لازالت زوجته، وإذا أرادت الطلاق فعليها أن تدفع له 114 ألف مارك ألماني في الوقت الذي لم يدفع لها مهراً سوى ألف مارك فقط ففضيلتك، هذه جزئية أولى، ونوالي الحديث بعد أن تتفضل بإلقاء الضوء على هذه المشكلة.

كيفية اندماج المسلم مع قوانين غير المسلمين في بلادهم في ما لا يخالف الشرع

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد: فقد قلنا إنه المسلم في دار الإسلام يخضع لأحكام الإسلام، هذا أمر طبيعي، ولكنه خارج دار الإسلام يخضع لأحكام الدار التي يعيش فيها، لا ينتظر من الغريب الدخيل أن يفرض نظامه وأحكامه على الوطني الأصيل، كل من دخل داراً، يعني، يلتزم بأحكامها، ده هو خد الإقامة وتأشيرة الإقامة على هذا الأساس، رضي بهذا .. رضي بهذا الشرط، والمسلمون عند شروطهم.. عند شروطهم ، فيه عقد ضمني بينه وبين الدولة التي دخل فيها والتزم بالإقامة فيها، فلابد أن يلتزم بقبول أحكام هذه ..إلا فيما يخالف الإسلام الإسلام مخالفة ظاهرة..

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي:ومن المعروف أن القوانين.. ليست كل القوانين مخالفة للإسلام، هناك قوانين تتفق مع الإسلام لأنها ماشية مع العدالة الطبيعية والإسلام دين العدالة، وهذه لاحرج فيها. هناك قوانين يستطيع المسلم أن يُصرَّف نفسه حتى لا يصطدم بالشريعة ولا يصطدم بالقانون، يعني افرض -مثلاً -قوانين الميراث.. نحن نعلم إنه الإسلام له نظام المواريث المعروف، يعني (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَك) إلى آخره، نظام معظمه جاء في القرآن وأكملته السُّنة، القوانين في البلاد الغربية أنظمة الميراث فيها مخالفة للنظام الإسلامي، و لكن عندها، يعني، شيء هتخلَّي المسلم يستطيع أن يدخل من هذا المدخل وينفذ تعاليم الإسلام في الميراث وأحكامه عن طريق الوصية، فهو يوصي لأولاده للذكر مثل حظ الأُنثيين، ويوصي لأبيه ولأمه لكل واحد منهما الثلث، ويوصي لامرأته بالثمن، إلى آخره.. إلى آخره، وينفذ أيه؟ هذه الأحكام عن طريق الوصية والوصية هناك نافذة.

أحمد منصور: لكن فضيلتك.. هي القضية الآن إن قوانين الأحوال الشخصية حتى في العالم الإسلامي ملتزمة بنص الشريعة حتى وإن خالفت القوانين الأخرى، قضية الأحوال الشخصية، وهم هناك الآن..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: في معظم البلاد الإسلامية..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في معظمها..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: إنما فيه بلاد إسلامية -للأسف- أجازت أن تتزوج المسلمة غير المسلم، هناك بلاد إسلامية.. في تركيا، مثلاً، سووا بين الذكر والأنثى في الميراث، هناك بلاد إسلامية في تونس وفي تركيا وغيرها حرمت تعدد الأيه؟ الزوجات، للأسف هناك حتى بلاد إسلامية .. هناك بلاد إسلامية حرَّمت الحجاب على المسلمة واعتبرته جريمة، ومنعت من.. تلبس الحجاب من دخول الجامعة ومن دخول المدرسة، ومن دخول المستشفى ومن دخول أي وظيفة في مؤسسة حكومية، هذا موجود في بلاد إسلامية إنما أنا أقول إنه المسلم في بلاد لا يحكمها الإسلام هو بيخضع لها ويحاول إنه ينظم نفسه على أساسها، يعني افرض مثلاً الإخوة الذين يريدون أن يتزوجوا ويطلقوا بناءً على ورقة بيعملها في المسجد أو.. هذا..! وبعدين لو أراد إنه تزوج المرأة وطلقها يرميها في الشارع ولا تستطيع أن تأخذ منه شيئاً! لابد أن نحمي حقوق الطرف الضعيف في هذه القضية، ولذلك فنحن نقول يعني لا مانع إنه يعمل عقد في المسجد، هذا لا مانع، إنما أنا قلت من قبل إنه عقد الزواج في الإسلام ليس عقداً كهنوتياً، هو عقد مدني، عقد مدني يقوم على أساس أركان العقد من الإيجاب والقبول والمهر والشهود.. إلى آخره، فيعني يمكن أن يتم هذا، إذا.. لا مانع لكي يطمئن الإنسان إنه يكمل هذا في المسجد أو في المركز الإسلامي، ولكن هذا لا يعطي لأي طرف منهما عندما يتناكران أو يتجاهدان لا يعطي لحد منهما حق ولا يلزمه بحق -للأسف- فممكن إنه إحنا نخضع للقانون المدني إلا فيما يخالف الإسلام، ذي أيه مثلاً؟ القانون المدني هناك يفرض للمطلقة نصف الأيه؟

أحمد منصور: نصف ثروة الزوج.

د.يوسف القرضاوي: الثروة، فالمسلمة المفروض، الملتزمة بالإسلام، ترفض هذا تقول: لأ، الإسلام..، الإسلام جعل لها نفقة العدة وجعل لها المتعة (وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ) وإحنا قلنا في الحلقة الماضية إن المتعة دي ممكن تختلف من امرأة لأخرى، من عاشت مع الرجل أشهراً أو سنة غير من عاشت معه 30 سنة أو 40 سنة.

أحمد منصور: لكن، فضيلة الدكتور، من يحدد المتعة في الغرب؟ إذا كانت المتعة هنا تحددها المحاكم أو يحددها العرف أو يحددها ما اتفق عليه الناس، ولكن تبقى المشكلة في الغرب هو من يحدد نفقة المتعة للمرأة المسلمة؟

د.يوسف القرضاوي:المفروض المسلمين، الجالية الإسلامية، يكون لها لجنة تحكيم أو شيء من هذا، حتى يعني .. إلا معناه إن الرجل يفعل ما يشاء..

أحمد منصور: يعني إحنا، فضيلتك، السلطان دايماً يفرض على الناس مالا تفرض الأعراف أو القوانين.

د.يوسف القرضاوي: أيوه، ولذلك إحنا في حاجة إلى السلطان، بس إذا السلطان فرض علينا ما تأباه الشريعة المفروض المسلمة ترفض ما تأباه الشريعة، إنما كون واحد يجي يقول لمراته أنا لا أطلقك إلا إذا دفعتي لي 114 ألف مارك، أو 150ألف وممكن يقول ما يشاء، و.. طيب بأي حق وهو لم يدفع لها إلا ألفاً؟! المفروض حتى لو هي التي تريد مخالعته.. مع إن هو يعني أنا.. أحد الفاكسات التي رأيتها إن هو يضربها ويسبها ولا ينفق عليها وكذا.. وإن المحكمة حكمت لها لأنه لم يقم بحق الزوجية وبعد أن أمهلته يعني أعطته فرصة في المصالحة مع زوجته، ولم يستطيع المصالحة معها، فهو لو حكمنا الإسلام وقلنا طيب هي اللي طلبت .. طالبة، مع إن هي بتطلب لأنها مضارة، هو يضارها، حتى لو كان ،يعني، مسألة مخالعة المخالعة تعطيه..

أحمد منصور:ما دفعه.

د.يوسف القرضاوي:ما دفعه، دفع لها ألف مارك تعطيه ألف مارك..

أحمد منصور: يعني، فضيلتك، كده حكم المحكمة واقع ونافذ وعليها إذا تقدم لها آخر أن تتزوجه.

د.يوسف القرضاوي:آه، ولكن لا تطالب الرجل بنصف ثروته، آه.

أحمد منصور: معي ضغط شديد من الاتصالات، عندي الدكتور رضوان الخياط من بريطانيا، دكتور رضوان..

د.رضوان الخياط: نعم.

أحمد منصور: تفضل يا دكتور.

د. رضوان الخياط: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام؟

د. رضوان الخياط: عندي مداخلة، تسمح لي بدقيقتين أو ثلاثة أم..؟

أحمد منصور: اسمح لي بدقيقة ونصف.

د. رضوان الخياط: طيب، موضوع الخيرية التي تحدث عنها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الناس ومعاني خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام، هناك خيرية أو فعالية عند الإنسان يعني القدرة على التفاعل مع الفكرة، دي كان يكسبها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه، هناك مجتمعات متخلفة ومجتمعات متقدمة، قد يكون الحديث إنه كل مولود يولد على الفطرة فأبواه..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل يمكن أن تدخل إلى سؤالك، يا دكتور، أو مداخلتك بشكل مباشر لو سمح؟

د. رضوان الخياط: طيب، أنا الذي أريد أن أقوله.. خيرية الفرد تتعلق بالمجتمع الذي فيه، عندنا يمكن أن نتعلم من العلوم التي يمكن أن توصل للفرد هذه الفعالية علوم النفس والاجتماع والتربية، يعني.. أود من الأستاذ الفاضل أن يشير إلى أهمية هذه العلوم التي لم تُعطي قيمة هامة لدى المهتمين بالتربية الإسلامية، إدخالها في مجال التربية كأساس نحتاجه اليوم في هذا العصر الذي نعيش فيه خاصة بسبب الغزو الثقافي الذي هو تحدٍ كبير، يعني لا يمكن أن نلجأ إلى الأساليب القديمة، لن ينشأ جيل فعَّال في هذا العصر إذا لم نتسلح بالوسائل المعاصرة التي يمكن أن نتعلمها، يعني هناك من يعترضون على العلوم الغربية أنها علوم غير دينية، ولكن هذه العلوم يمكن أن تستغل بشكل حيادي، يمكن استغلالها في الخير والشر كأي علم من العلوم.

أحمد منصور: شكراً يا دكتور، آخذ الأخ أبو باسل من ألمانيا.

أبو باسل: آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبو باسل: عندي سؤال لفضيلة الشيخ.

أحمد منصور: تفضل يا أبو باسل.

أبو باسل: أرجو إنه تكون الإجابة واضحة حول هذا السؤال، لأنه هذا السؤال يُشكل، يعني، مشكلة للكثير من الأصدقاء والموجودين في ألمانيا.

أحمد منصور: أبشر.

أبو باسل: وأعتقد إنه هذا الموضوع أُثير أكثر من مرة، لكن بصراحة بحاجة لوضوح من فضيلة الشيخ أكثر بشكل واضح حتى، يعني، الواحد تتضح أمامه الصورة.

أحمد منصور: أبو باسل.. لو سؤالك بوضوح أيضاً واختصار.

أبو باسل: نعم بالتأكيد، إحنا هون مجموعة من الأصدقاء موجودين بألمانيا بشكل غير شرعي، مهددين بالتسفير في كل لحظة، نعيش فلسطينين من لبنان نعيش، يعني، ظروف صعبة في لبنان وأعتقد فضيلة الشيخ مطلع على ذلك، نتقاضى مساعدات اجتماعية تكفينا -فقط- للأكل والشرب، هناك مجال للعمل بشكل، يعني، غير متوفر بشكل كامل إلا في مجال المطاعم، عارف إنه المطاعم تقدم، يعني، لحم الخنزير، والمشروبات، الخمر، فجزء من المشايخ الموجودين هون، يعني، عم يحكوا أنه العمل بهذا الـ .. بالمطاعم، يعني، حرام وأعتقد.. وبالتالي مصدرها العائلة المسلمة هو مصدر حرام، و.. يعني تحكي على أساس إنه ما محبب أو مُحرم العمل في هذا الموضوع..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني سؤالك حول العمل في المطاعم إذا كانت المطاعم تقدم لحم الخنزير أو تقدم المشروبات.

أبو باسل: نعم، وبالتأكيد إنه إحنا ما متوفر لنا عمل آخر، وإحنا أوضاعنا صعبة..

د.يوسف القرضاوي:وما هو العمل؟ وأيه شروطه أولاً؟

أحمد منصور: يا أبو باسل، ما هي طبيعة العمل الذي تقومون به في المطاعم.. هل غسيل الأواني أم تقديم الخمور ولحوم الخنزير؟

أبو باسل: نعم، نحن في الأسبوع الماضي سُئل من الدنمارك حول الغسل، غسل أواني وكذا، إحنا جماعة -يا أخي- بنشتغل.. فيه منا بيشتغل بالبيتزا فيضطر إنه يحط على البيتزا لحم الخنزير، فيه منا يشتغل طباخ فبيضطر يطبخ لحم الخنزير حتى تطلع الوجبة كاملة للناس اللي بتشتري.

أحمد منصور: نعم، طيب.. أشكرك جداً يا أبو باسل، وإن شاء الله فضيلة الدكتور يجيب على السؤال، معي مثال الألوس من ألمانيا، مثال.. مدام بَلاَدي من ألمانيا.

بلادي: أيوه.

أحمد منصور: تفضلي.

بلادي: والله يا أخي بنحب بنسال سؤال: زوجي شغال في أوتيل (..) للإخوان (..) في تقديم الخمر(..) هل ممكن ينجم يروح السعودية ولا ما ينجمش؟

أحمد منصور: كيف ينجم يعني؟ كيف ينجم، عفواً؟

بلادي: معناها بعد يروح بقى..

أحمد منصور: آه.. يحج من اللي جاي له من الفندق الذي يعمل فيه والذي يقدم الخمور ولحم الخنزير؟

بلادي: نعم.

أحمد منصور: هو في أي قسم في الفندق يعمل؟

بلادي: يسير بين الناس، يعطي الأكل والشرب للمواطنين

أحمد منصور: نفس سؤال أبو باسل فضيلة الدكتور، القضية الآن قضية دخل الأسرة المسلمة في الغرب التي لا تجد من قوتها سوى العمل في المطاعم، والاضطرار إلى تقديم لحم الخنزير أو طبخه أو غير ذلك.

د.يوسف القرضاوي:ما زال الإخوة يبدءون ويعيدون ويكررون الأسئلة حول هذه الأمور، يعني نحن قلنا من قبل: العبرة بالأغلب، إذا كان أغلب ما يقدمه الحلال فيكفي هذا، وإذا،كان يعني، نسبة الخمر أو الخنزير نسبة يعني..

أحمد منصور: محدودة.

د.يوسف القرضاوي: قليلة :5%، 15% ،و 90% من الأكل حلال، يعني وهذا..، إذا كان يعني نسبة كبيرة والوضع، كما يحكي اللبناني، يقول، يعني، نحن في ظروف صعبة ولا نستطيع في ظروفنا الحالية، فلسطينيون يعيشون في لبنان أو في أي بلد.

أحمد منصور[مقاطعاً]: عادة بالطبع فيه..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]:ولا يستطيعون العودة وهم مضطرون إلى البقاء في هذه البلاد، هنا عندنا قاعدة، طالما تكلمنا عنها، قاعدة أحكام الضرورات "الضرورات تبيح المحظورات" هذه قاعدة من رحمة الله بنا، (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) كل ما نقوله ونؤكد عليه دائماً أن هذه القاعدة تكملها وتتمها قاعدة أخرى هي أن "ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها"، لا تصبح الضرورة أصلاً وقاعدة، تظل استناءً يحفظ ولا يُقاس عليه يعني إلى حد أول فرصة تتاح لهم..

أحمد منصور: لعمل بديل..

د.يوسف القرضاوي: للخروج من هذا المأزق..

أحمد منصور: يسعوا إليه مباشرة.

د.يوسف القرضاوي: يخرج منه، يعني يجد عملاً آخر، يرجع إلى بلده، يبحث في بلد آخر..، يعني هذا هو الذي أقوله..

أحمد منصور: هل يجوز للمدام بلادي أن يحج زوجها من..؟

د.يوسف القرضاوي: إذا أبحنا له..

أحمد منصور[مقاطعاً]: الطعام والشراب..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: هذا العمل يجوز له أن يحج من هذا المال

احمد منصور: عندي محمود جمال الدين من فرنسا من ليون يقول..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: الأخ اللي سأل هذا..

أحمد منصور: هو كان يسأل في موضوع خارج الموضوع ويقول عن أهمية العلوم الاجتماعية في التربية، يقول أن هناك أشياء الغرب وضعها، ولكن العلوم الاجتماعية هي من أصول الإسلام أيضاً، وابن خلدون وغيره..

د.يوسف القرضاوي: هو ليس خارج الموضوع الحقيقة، لأن عندنا ايضاً أسئلة وفاكسات حول تربية الأولاد.

أحمد منصور: صحيح.

د.يوسف القرضاوي: وحول، يعني، خروج الأولاد على آبائهم وأمهاتهم، عندنا أسئلة بتسأل في هذا الموضوع، وهذا -للأسف- يأتي من نقص التربية ومن سوء التربية، لماذا يتمرد الولد على أبيه أو يتمرد الولد على أمه، أو يبلغ الولد الشرطة، البوليس، يقول له بيضربني أو أمي تضربني؟ هذا معناه إنه لم يحسن تربيته، لأن لازال بعضنا يظن التربية هي العصا، ولازال بعضنا يظن التربية هي العنف، لأ، التربية ليست هكذا، التربية ليست أوامر عسكرية، التربية ليست الشخط والنطر، التربية ده فن، وفن له أصوله وقواعده، وللأسف بعض الناس يصل يمكن أعلى الدرجات في العلم، ولا يحسن فن التربية، يجب أن يتربى الولد على حب أبويه، مش على الخوف من أبويه.

أحمد منصور: كيف يا مولانا يعني؟ ما هي الوسائل..؟

ملامح إسلامية على طريق التربية

د. يوسف القرضاوي: الإسلام هو يريد من هذه التربية إنها وسطاً، بين التدليل والقسوة، هناك أناس أو آباء وأمهات يدللون أولادهم، اللي يطلبه الولد يُنفذ، رغباته أوامر، فهذا إفساد له، هو بيظن إن ده من حب الولد، لأ، أما تعلمه على إن كل شيء يطلبه يجاب هذا تفسده، لازم تعلمه إن فيه شيء مقبول وشيء غير مقبول..

أحمد منصور[مقاطعاً]: الوسطية هنا أيضاً..

د. يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: شيء ممكن وشيء غير ممكن يعني، شيء محمود وشيء مزموم، يعلمه هذا و بالرفق ومن الصغر، هذا التدليل مفسد، وهناك أناس آخرون ذو القسوة المفرطة والشدة، وأي شيء ضرب، الناس بتظن الإسلام شرع الضرب، الضرب ده.. الإسلام لم يشرع الضرب، والنبي -عليه الصلاة والسلام- قال " لن يضرب خياركم" خيار الناس لا يضربون نساءهم ولا أولادهم، النبي ما ضرب أحداً ولا امرأة ولا صبياً ولا خادماً ولا دابة ولا.. فنريد هذا الخلق، إنه يربي الأولاد .. النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يدلك الحسن والحسين ويوطيء لهما ظهره ليركبا، يعني .. ودخل بعض الصحابة وجد الحسن والحسين يركبان ظهر النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال:" نعم المركب ركبتما"

أحمد منصور: ونعم الجمل ..

د. يوسف القرضاوي: فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- :"ونعم الفارسان هما" نعم المركب، قال ونعم.. فهذا.. ولما دخل بعض كساء الأعراب (..) وجد النبي بيقبل بعض الأطفال، فقال:"أو تقبلون أولادكم؟ والله إن لي عشرة من الولد ما قبلت واحداً منهم، فقال -صلى الله عليه وسلم-: أو أملك لك أن نزع الله الرحمة من قلبك؟!"، لأ، هذه التربية مطلوبة حتى لا يفر منا الأولاد ولا يلجأوا إلى البوليس يشتكوا آبائهم وأمهاتهم.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور .. عندي محمد أميرالي من ألمانيا، محمد عميرات

محمد عميرات: نعم ،آلو.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

محمد عميرات:آلو، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

محمد عميرات: كيف حالكم يا شيخنا؟

أحمد منصور: الحمد لله.

محمد عميرات: أريد أن أسأل فضيلة الشيخ سؤال لو سمحت.

أحمد منصور: تفضل.

محمد عميرات: السلام عليكم فضيلة الشيخ.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام -يا أخي- ورحمة الله.

محمد عميرات: فيه مسألة بسيطة أريد أن أستفسر منك عنها إن شاء الله: فيه بنت.. فتاة عربية تزوجت من شاب عربي، وأنجبت منه طفلة وبعدها هذا الشاب اختلف مع زوجته وسافر إلى بلده، وبقيت الزوجة والطفلة هنا في ألمانيا، وبعدها تعرفت على شاب وحملت منه بدون زواج، وبعدها أجهضت من هذا الشاب، فتزوجها .. الشاب نفسه تزوج هذه المرأة..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]:طلقت من زوجها الأول أم لم تطلق؟

محمد عميرات: لم تطلق، لم تطلق، عاشرها معاشرة الحرام و حملت منه ثم أجهضت، وزوجها الأول في لبنان وهذا الشاب الثاني عقد زواجها عليها، عقد زواجه على هذه المرأة ولم تكمل العدة.

د. يوسف القرضاوي: الشاب الأول تزوجها زواجاً عرفياً عن طريق المسجد؟

محمد عميرات: نعم عن طريق المسجد تزوجها زواجاً شرعياً ليس عرفياً.

د. يوسف القرضاوي: أيوه زواجاً شرعياً بس مش زواج قانوني، يعني لم يسجل، ولذلك ليس هناك من يطالبه بشيء.

محمد عميرات: زواج قانوني.. يا سيدي لحظة بعد أمرك إذا بتريد، زوجها طلقها، في لبنان طلقها ولم تكمل العدة وتزوجها هذا الشاب، فهل الزواج صحيح أم باطل؟

أحمد منصور: شكراً لك، شكراً، عميرات، سؤالك واضح، خليني آخذ الأخ محمد درويش قبل الموجز، محمد.. محمد درويش من هولندا.. فضيلة الشيخ الآن هذه قضية من القضايا الحساسة جداً، باختصار هو يقول أن هذا الشخص تزوجها ثم تركها، خلف .. رزق منها بأبنة ثم تركها وذهب إلى لبنان، وبعد مضي فترة عاشرت غيره ثم تزوجها بعد ذلك..

د. يوسف القرضاوي: كيف تركها وهي متزوجه منه، يعني، بدون أن ينفق عليها..؟

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، هذا ما يحدث في الحياة، هذا ما يحدث في الحياة، وهذا هو المطلوب الآن..

[موجز الأنباء]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور السؤال الخاص بمحمد عميرات من ألمانيا حول المرأة التي تركها زوجها ورجع إلى لبنان ثم..

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا -طبعاً- من أثر الزواج غير القانوني الذي.. فهو تزوج المرأة وتركها ولا يحاسبه أحد، ولا يستطيع أحد أن يلزمه بشيء، وهو أمر لا يجوز شرعاً، تزوج امرأة وأنجب منها،.. وبعدين تركها في بلاد الغرب.. يعني لو في البلاد الإسلامية تعيش بين أهلها وأقاربها ومحمية بالمجتمع المسلم، لكن في هذه البلاد لمن تُترك؟ فلذلك و للاسف انحرفت المرأة، هذا من الخطورة فالرجل يتحمل مسؤولية هذا الأيه.. هي طبعاً تتحمل المسؤولية لأنها إنسانة،وصاحبة عقل ومكلفة إنما هو أيضاً يحمل وزراً معها..

أحمد منصور: طبعاً لو هذا مُسجَّل أيضاً..

د. يوسف القرضاوي: لو كان زواجاً مسجلاً ما استطاع أن يفعل هذا..

أحمد منصور: صحيح.

د. يوسف القرضاوي:كانت المحكمة تلزمه، فالمرأة انحرفت وتتحمل مسؤولية لانحرافها وأنجبت وأجهضت يعني الحمد لله إنها يعني..

أحمد منصور: هو يقول الآن أنها تزوجت والأول لم يطلقها.

د. يوسف القرضاوي: لأ، يقول إنه طلقها ولكنها تزوجت في العدة، أيضاً الزواج في العدة لا يجوز، يعني إذا تزوجت وهي في العدة فزواجها باطل، ومعنى في العدة.. بعض الناس -أيضاً- لا يفهمون معنى العدة، بعض الناس تظن العدة ثلاثة أشهر، لأ، العدة ثلاثة حيض وهذه ممكن تكون في شهرين، يعني لو إن المرأة طُلقت وفي نفس اليوم جاءتها الحيضة وقعدت ثلاثة أيام حائض وبعدين جاءها الطهر، وأقل من شهر جاءتها الحيضة الثانية، وأقل من شهر جاءتها الحيضة الثالثة، وانتهت، يمكن في شهرين فقط تتم الأيه؟ العدة، فإذا تزوجت قبل مرور ثلاثة حيض فهذا الزواج باطل، وتكون قد ارتكبت حراماً وهي آثمة في هذا الأمر.

أحمد منصور: وكيف تخرج الآن؟ تعيد الزواج مرة أخرى بعقد جديد أم..؟ كيف يخرجون من هذا المأزق؟

د. يوسف القرضاوي:المفروض، آه ممكن يعني نعقد عقداً جديداً، هي كيف تزوجت هذا الرجل؟ هل تزوجته بالطريقة الرسمية أم بطريقة المركز الإسلامي؟

أحمد منصور: لم يوضح هو، ولكن الآن المفروض حتى من يتزوجون في المركز الإسلامي أن يسعوا لتوثيقها للحصول على حقوقهم ويخرج من المشكلات.

د. يوسف القرضاوي: لتوثيق هذا العقد حتى لا تضيع الحقوق مثلما ضاع حق هذه المرأة وحق ابنها أو ابنتها الصغيرة.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، يعني أم عبد الرحمن من السويد أرسلت رسالة بالفاكس تقول أنه انتشر في السويد فتوى لفضيلتك إن فضيلتك أجزت ، في بعض الحالات، رفع الحجاب عن المرأة المسلمة، فترجو من فضيلتك أن تعيد الحديث عن هذه المسالة، لأنها مهمة، وبسبب انتشار هذه الفكرة بين العموم هناك.

مدى جواز خلع الحجاب للضرورة

د. يوسف القرضاوي: أنا أجبت عن هذا في قضية خاصة في بلد مسلم معروف في شمال أفريقيا يعني يجعل الحجاب جريمة، ولا يجيز للمسلمة أن تدخل المدرسة ولا الكلية ولا الجامعة ولا حتى المستشفى للعلاج، إلا إذا خلعت الحجاب ولا يوظف المرأة، بعض النساء أزواجهم في السجون ومضطرة المرأة أن تعمل، ولا يمكن أن تعمل إلا إذا خلعت الحجاب، فأنا أجزت هذا من باب الضرورة لهؤلاء..

أحمد منصور: ولهذا البلد فقط ولظروفه.

د. يوسف القرضاوي: ولهذا البلد، في أوربا لم أُجز هذا، لأن في أوروبا يستطيع الإنسان أن يأخذ حقه، يمكن أن يقاضي، كنت في فرنسا في في هذا الصيف وبعض الإخوة كانوا رفعوا قضية في المحكمة على المدرسة في فرنسا وكسبوها.

أحمد منصور: صحيح، عدة قضايا.

د. يوسف القرضاوي: الأخ مدير الكلية الاسلامية لأ رفضوها وبناته رجعن إلى الأيه؟ إلى المدرسة، ففي البلاد التي يمكن للإنسان فيها أن يقاوم يفعل هذا، البلاد التي لا يستطيع فيها.. تحكم، تكلم السيف فاسكت أيها القلم تحكم الذئب فاخضع أيها الحملُ، ماذا يفعل أمام القوى الباطشة والجبروت الطاغي؟ أنا أجزته من باب الضرورة، لا يمكن لأن هؤلاء يريدون أن يجهلوا أبناء المسلمين وبناتهم، يحرموهم.. يحرموا بنات المسلمين أن تذهب إلى المدرسة، أنا لا أقول هذا، تحت الضرورة وعلى قدر الضرورة، يعني هي تروح المدرسة تخلع البتاع بعد ما تطلع من المدرسة تلبس الأيه؟ الحجاب؟

أحمد منصور: لكن فضيلة الدكتور..

د. يوسف القرضاوي: فإحنا في أضيق ما يمكن من..

أحمد منصور: هذه الفتوى لا تطبق علي مسلمي أوربا حتى تكون الأمور واضحة لأم عمرو إلى غيرها ممن يسمعونك.

أحمد منصور: لا تنطبق على أوروبا لأن يستطيع المسلم أن يحامي عن حقه وان يرفع القضية وينتصر في كثير من الأحيان.

أحمد منصور: عندي منير درويش الحاجي من هولندا.. أخ منير..

منير درويش: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

منير درويش: أنا عندي سؤال يا أخ بترجى الشيخ يوسف القرضاوي أن ينقذني منه، أنا عايش في هولندا 18سنة وضيعت عمري وأنا أشتغل في ملاحم في الخنزير وبالحرام، لأني متجوز امرأة هولندية ومخلف منها بنتين وضحيت بعمري ومن كل الوسائل علشان أربيهم وما أدركوش أو أطلقها وهُمَّ صغار، على أساس يطلع لي القانون والحكم أن آخذهم لما يكبروا لأنهم هُمَّ صغار ما بأقدر أنا أخذهم، هذا الحكم في أوروبا.

أحمد منصور: سؤالك إذن؟

منير درويش:سؤالي إذن أنا تنتني أعتني فيهم، وأخذهم كل سنة على البلاد وأفهمهم الدين الإسلامي وأفهمهم عاداتنا وكل شيء وهُمَّ يقولوا لي آه.. آه، ويناموا عندي ويسكنوا عندي ولكن هُمَّ على يدي بيؤمنون ولكن أنا أجي أعترف بيهم بكل شيء ولما كبروا قالوا لي إحنا حُرين نروح عند أمنا وتركوني أنا لوحدي وأنا مقرر، يعني، أرجع لبلادي، مالي شوق أنا في هولندا، هل أنا بأكون ظالمهم بعد كل اللي عملته وضيعت عمري وسنيني؟

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، هذه من المشاكل الأساسية التي تواجه الأسرة المسلمة في الغرب حتى لبناء المسلمين ..الذين ينفلتون من آبائهم ويضيعوا في المجتمع ولا يصبح للأب أو للأم أي سلطة أو سلطان حتى على أبنائهم من المسلمين، فضيلتك الآن هو قضية أيضاً أنه متزوج بغير مسلمة.

شروط الزواج بغير المسلمة

د. يوسف القرضاوي:في قضية الزواج بغير مسلمة أنا لي فيها فتوى مُفصَّلة، يعني لا يجوز الزواج بغير مسلمة إلا إذا توافر أربعة شروط، الشرط الأول أن تكون كتابية يعني تكون، يعني -مثلاً- بالنسبة لبلاد الغرب دي مسيحية، واحد ممكن بيتزوج واحدة ملحدة هي لا دين لها.

أحمد منصور: يعني مسيحية ملتزمة بالذهاب للكنيسة وتفهم..

د.يوسف القرضاوي: آه.. يعني هي تؤمن بالألوهية، تؤمن بالآخرة، تؤمن..

أحمد منصور: بالدين المسيحي كدين..

د.يوسف القرضاوي:بالدين الإسلامي كدين، تؤمن بالقيم الأخلاقية، فيه بعض الأساسيات الدينية، إنما واحدة شيوعية أو ملحدة أو بهائية أو..

أحمد منصور: أو من الشارع مثلاً، لا يمكن ان يأخذها من الشارع

د.يوسف القرضاوي: فهذه لابد أن تكون كتابية.

أحمد منصور: الشرط الثاني؟

د.يوسف القرضاوي: الشرط الثاني أن تكون محصنة، الله -تعالى-يقول: ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَاب)

أحمد منصور: فضيلة الشيخ.. معنى الإحصان بسرعة..

د.يوسف القرضاوي:الإحصان هو العفة، يعني ما تكونش واحدة تبيع جسدها لأي واحد.

أحمد منصور: هذا نادر الوجود هناك، نعم.

د.يوسف القرضاوي:وهذا نادر وإنما لو فُرض إن واحدة فعلت وبعدين عافت هذه الحياة وأرادت أن تستقيم وتتوب من هذا الانحراف وتتطهر وأرادت تتزوج مسلم ممكن يحدث هذه، سيدنا عمر لما العرب من الـ يعني سيدنا حذيفة تزوج من امرأة يهودية أنكر عليه هذا، قال له أحرام هو يا أمير المؤمنين؟ قال ليس حرام ولكن أخشى ان تواقعوا المومسات منهن، يعني إنكم لا تتحروا في شرط الإحصان، فلازم يتزوج.. فهذه نادرة.

أحمد منصور: والثالثة؟

د.يوسف القرضاوي: الأمر الثالث ألاَّ تكون من قوم يعادون المسلمين، ولذلك أنا أقول الآن لا يجوز للمسلم أن يتزوج من يهودية، لأن اليهود في العالم يعني مع إسرائيل.

أحمد منصور: كلهم.

د.يوسف القرضاوي:إلا..

أحمد منصور: إلا نادراً.

د.يوسف القرضاوي:نادر والنادر لا حكم له. إنما كل يهودي وكل يهودية هو مع إسرائيل.

أحمد منصور: فلا يجوز الزواج من يهوديات.

د.يوسف القرضاوي:هذا لا يجوز.. هذا .. الأمر..

أحمد منصور: الرابع.

د.يوسف القرضاوي: الشرط الرابع ألا يكون في ذلك خطر على المسلمات أو على الرجل نفسه، أو على الذرية المسلمة، وأحياناً نقول فيه خطر على المسلمات، حينما يكون المسلمون أقلية جالية محدودة في بلد لو أبحنا للرجال أن يتزوجوا من غير المسلمات.. والمسلمة لا يجوز لها أن تتزوج إلا مسلماً، معناه إن كل واحد يتزوج غير مسلمة يبوَّر.. تبور مسلمة.. تجلد مسلمة ولا تجد زوجاً لها فهذا خطر، ولذلك بعض المفتين من قديم حرموا على الجاليات أن يتزوجوا غير المسلمة، فهناك خطر وده قاله سيدنا عمر قال أخشى..، لبعض من تزوج بغير مسلمات، قال:"أخشى أن يكون في ذلك فتنة على نساء المسلمات" يعني هو يروح يتزوج غير المسلمة ويسيب المسلمة، وبعدين الخطر حينما يتمثل على الذرية.. على الأولاد: الأبناء والبنات، وهذا الخطر -بالذات- عندما يتزوج المجتمع خارج المجتمع الإسلامي، لكن لو تزوج واحدة مسيحية في بلده ويعيش في ظل المجتمع المسلم وتعيش هي في وسط الأسرة المسلمة لن يكون لها سلطان، بل بالعكس سلطان الأسرة المسلمة عليها وسلطان المجتمع المسلم عليها، يؤثر فيها ولا تؤثر هي فيه، إنما المُشكل حينما يتزوج الإنسان في بلد غير بلده، ومن قوم غير قومه، ودين غير دينه ولغة غير لغته، وأعراف غير أعرافه.. مجتمع تاني خالص وهو مشغول بكسب العيش طول النهار وأولاده..من الذي، يعني، يشرف عليهم ويربيهم؟ امرأته هي بعيدة عنه: عن دينه، وعن لغته، وعن قومه، وعن كل شيء، الأولاد هينشؤون على دين أمهاتهم.

أحمد منصور[مقاطعاً]: نتيجة إلى أنه يعني..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: وهذا هو الخطر، ولذلك إخواننا اللي بيحكوا هم -طبيعي- تسببت في هذا، أنت تزوجت واحدة غير مسلمة وكانت ذي بعض الناس تزوجوا بعض الغربيات وأسلمن ومع هذا إسلام كان إسلاماً ظاهرياً سطحياً لم يتعمَّق، فبعد مدة تمردوا، قال لي بعض الإخوة قال: إحنا تزوجنا من هؤلاء الغربيات لنصون أنفسنا فضيعنا أولادنا.

أحمد منصور: ماذا يفعلوا الآن في هذه الأولاد؟

د.يوسف القرضاوي: الأولاد مش قادرين عليهم، خلاص يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: والمسؤولية الشرعية تجاه الأولاد الآن .. يعني الأولاد كبروا واختاروا طريق آخر، فهل هناك مسؤولية شرعية تقع؟ ليس هناك.

د.يوسف القرضاوي:هو لن يستطيع أن يفعل له شيئاً، أنا أقول في بعض الأحيان إنه ممكن يعني، الأب يكون حكيم في هذه القضية، لا يقف موقفاً حادَّياً ظالماً ويحاول أن يبقي أولاده تحت رعايته ولو مع بعض التنازلات..

أحمد منصور: آه.. أهم شيء..

د.يوسف القرضاوي:لأن بقاءهم تحت رعايته مهما كان أفضل من أن يتركوه خالص يبقوا على حل شعرهم كما يقولون، وهذا أثبت.. بعض الآباء يشددون في أمور ليست هي الأساسية، أنا..

أحمد منصور: الآن، فضيلتك، يعني ممكن أن يدخل ضمن هذه التنازلات الفرائض مثلاً؟ يدخل بما في التنازلات.

د.يوسف القرضاوي:لأ، هو فيه شيئان لا تنازل عنهما: أداء الفرائض واجتناب الكبائر، واخد بالك؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل فيه بعض..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: الصلاة يهمني إنها تصلي، إنما لو فرض إنها قاعدة تشوف التليفزيون، يعني دي من الصغائر تكفرها الصلاة والصيام والأشياء دي، وأن تجتنب.. إنما لا يقبل أن تروح تراقص..

أحمد منصور: أو تجيب راقصة إلى البيت مثلاً، أدب أحافظ عليها.

د.يوسف القرضاوي: أو الـ Boy Friend بتاعها أو كذا.. هذا مما لا يُقبل، وده، يعني، الحقيقة لو إن الأب من الصغر اهتم بهذه القضية.. ونقول إن دية لا يستطيع الفرد وحده أن يقوم بها، لابد للمجتمع المسلم.. الجماعة المسلمة تتعاون عليها، المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه، ضعيف بمفرده قوي بجماعته، ويد الله مع الجماعة، فهو وحده ما يقدرشي، لا يستطيع أن يربي الأولاد التربية الإسلامية و لذلك قلنا لابد للمسلمين أن يقيموا مؤسسات و مدارس، يروحوا أيام السبت و الأحد مساجد، أندية..

أحمد منصور[مقاطعاً]: المسؤولية الآن في الغرب أكبر..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: تتعارف الأسر المسلمة بعضها مع بعض هذا هو المطلوب.

أحمد منصور: المسؤولية في الغرب مسؤولية مجتمع مسلم وجماعة مسلمة أكبر من أن تكون الآن مسؤولية فردية.

واجب المسلمين في الغرب على مستوى التوحد

د.يوسف القرضاوي: نعم، قلت دائماً للمسلمين: حاولوا أن تُنشؤوا مجتمعاً مسلماً صغيراً داخل المجتمع الكبير، اتعلموا من اليهود، اليهود حافظوا على أنفسهم من خلال هذا المجتمع الصغير اللي إحنا بنسميه حارة اليهود، في حارة اليهود دي يتربون على اليهودية، يتعلمون العقائد اليهودية، الشعائر اليهودية، الطقوس اليهودية..

أحمد منصور: المجتمع كله مجتمع يهودي.

د.يوسف القرضاوي: مجتمع، مجتمع بيتعامل..

أحمد منصور: وأيضاً يسكنوا في..

د.يوسف القرضاوي: وحافظوا على هويتهم التاريخية مع إنهم أقلية محدودة جداً، حافظوا.. بالعكس أثروا في هذه المجتمعات، فنحن لازم نعمل حارة المسلمين، مجتمع المسلمين، هذا هو الذي لابد منه، بدون هذا لا نستطيع أن نحافظ على أولادنا، وهذا ما قلته من قديم للإخوة،: من لم يستطيع أن يحافظ على ذريته في الغرب يبدأ رحلة العودة من الغد.

أحمد منصور: طيب، عندي سؤال في هذا آخده بعد جهاد الغيابي من ألمانيا، آسفين يا جهاد تأخرنا عليك.

جهاد الغيابي: ما يهمك، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام، والله السؤال علشان مش هاطول عليكم عندكم آلافات مستنيين على التليفون.

أحمد منصور: تفضل.

جهاد الغيابي: في ألمانيا دلوقتي من شوية جايين بالنسبة لطهارة المرأة ومناظر، والعياذ بالله،.. فعايز أعرف بالضبط الشرع والدين من ناحية طهارة المرأة هل محلل أم محرم؟

أحمد منصور: الختان يعني.

جهاد الغيابي: أيوه.

أحمد منصور: شكراً يا جهاد. فضيلة الدكتور، قبل أن نجيب على هذا عندي، فيما أشرت له فضيلتك، بالنسبة لقضية المجتمع عندي أسرة عراقية في ألمانيا يقولون نحن لا نستطيع أن نربي أولادنا، وصلنا إلى مرحلة انفلات الأولاد و فضيلتك أشرت إلى إن الذي لا يستطيع أن يربي أولاده عليه أن يبدأ رحلة العودة، وهؤلاء لا يستطيعون العودة.

د.يوسف القرضاوي: هذا يفعل قبل أن يكبر الأولاد، مش يبدأ رحلة العودة عند الأولاد لما كبروا هيقعد لوحده إنما المفروض إنه يبدأ هذا في مرحلة يستطيع إن يصطحب أولاده و يعود إلى بلاده الأصلية، هو المشكل إن بعض الناس يفضل أن يجمع الدنيا، يعني يجمع يربح المال و يخسر الأولاد هذه قضية لا يمكن أن أن يقبلها إنسان عاقل، إن أنا أكسب الدنيا و أضيع الدين، أكسب مالاً و أضيع أولادي و الثروة! من أراد أن يبدأ رحلة العودة فليبدأها و الأولاد صغار، إنما بعد أن يكبروا لا يستطيع.

احمد منصور: فضيلة الدكتور.. بعد بلوغ الأولاد هل هناك مسؤولية على الأبوين إذا انحرف الأولاد في سلوكهم؟ الآن الأولاد بلغوا و اختاروا طريق آخر.

د.يوسف القرضاوي: المسؤولية -طبعاً- بدأت من قبل، إذا الآباء و الأمهات أدوا واجبهم و الأولاد انفلتوا.. (لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ) ولكن إذا الآباء قصروا وده المشكلة إن الكثير من هذا الانفلات يكون نتيجة تقصير في التربية، انعزال عن الجماعة المسلمة، إن الراجل يعيش وحده لا يختلط بإخوانه، بيضيع أولاده، لابد.. إنما لو حصل إن أدى واجبه وعمل النصيحة

ولكن الأولاد انحرفوا-وهذا قلما يحدث يعني - فالله - سبحانه و تعالي -يجازي كل إنسان بنيته وبـ..

أحمد منصور: سؤال جهاد حول الختان وهناك أكثر من سؤال حول الختان.

الموقف الشرعي من الختان

د.يوسف القرضاوي: آه.. هو موضوع الختان فيه أسئلة ـ فعلاً ـ كثيرة حول موضوع الختام وبعض الإخوة يقول هل الختان ده واجب أو كذا؟ أنا أقول: الختان بالنسبة للذكور شعيرة من شعائر الإسلام، وهو من سنن الفطرة لأنه يميز المسلم من غير المسلم..

أحمد منصور: حتى غير المسلمين قالوا يختتنوا صحياً.

د.يوسف القرضاوي: اليهود يختتنون، إنما النصارى لا يختنون

أحمد منصور[مقاطعاً]: بدأوا يختنون الآن لأن..

د.يوسف القرضاوي: وفي سنن( .. ) الحقيقة لا يختنون. وحتى من الناحية الصحية فختان الأولاد ده مطلوب، حتى قالوا لو أن أهل بلد امتنعوا عن الختان لوجب على الإمام أن يدعوهم إلى هذا بالقوة، لأن ده عطلوا شعاراً من شعارات الإسلام، إنما لا نجعله ركن من الأركان، كما حكى بعض الإخوة حينما زرت إندونسيا من 25 سنة تقريباً، أول مرة، فحكى لي هناك رئيس حزب نهضة العلماء إن قبيلة من القبائل أرادت أن تدخل في الإسلام، فراحوا لبعض المشايخ فقالوا لهم: آه.. أهلاً بكم بس أول شيء يجب أن تبدأوا بالختان.

أحمد منصور: تبدؤا بالختان..!

د.يوسف القرضاوي: الناس قالوا هيعملوا مذبحة الآن ده بلاش الإسلام اللي هيـ.. ده سؤالـ..

أحمد منصور: لا يكون من الممكن أن..

د.يوسف القرضاوي: إنما المُشكل بقى هنا في قضية ختان الأيه؟ المرأة، ختان المرأة لم يقل أحد بوجوبه، لم يقل أحد حتى بسنيَّته، الذي اشتهر عند الفقهاء قالوا: "إنه سُنَّته للرجال مكرُمة للنساء " قالوا إن يعني مكرمة للنساء، و مكرمة للنساء إنه أيه؟ يعني تأخذ من طرف.. يعني كما ورد في حديث، بعض العلماء ضعَّفة و بعضهم حسَّنه، إن النبي _ عليه الصلاة و السلام ـ قال للمرأة التي كانت الخافضة اللي بتختن النساء قال لها: " أشمَّي ولا تنهكي" يعني خدي شيء بسيط جداً، هذا الحديث بعض العلماء ضعفة و قالوا أبداً، لم يرد. يعني هو لم يصل إلي درجة الصحة يعني.. و من هنا نجد أن كثيراً من البلاد الإسلامية لا تختن، يعني هنا في بلاد الخليج لا يعرفون الختان عند النساء، وكذلك بلاد شمال إفريقيا تونس و الجزائر و المغرب وهذه البلاد أعرف لا يعرفون كذا.. في بعض البلاد مثل مصر ومثل السودان، ويعني وبعض الناس تبالغ في هذا، فيه نوع من الختان في السودان يسموه ختان فرعوني وهذا يدل على إنه موروث من قديم، شيء فظيع جداً، هذا.. فأنا أقول إنه لا يوجد دليل يحتم علينا إننا نختن المرأة ولا حتي يستحب هذا فهذا أمر متروك للآباء و الأمهات، إذا ثبت ـ كما يقول الأطباء وكما تقول وزارة الصحة في مصر وكما يقولون ـ إن فيه ضرر على المرأة وأنه بيقلل الشهوة وإنه يعمل، يعني، بعد الزواج نتائج سلبية، لو ثبت هذا ليس هناك من الشرع ما يلزمنا بختان المرأة أبداً، لا حرج في ترك هذا.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور.. معي وضَّاح الجابر من فرنسا، وضَّاح.

وضاح الجابر: أيوه.

أحمد منصور: تفضل.

وضاح الجابر: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

وضاح الجابر: أنا عندي للدكتور القرضاوي سؤالين.. ثلاث أسئلة، سؤالين يتعلقا بالمسلمين من أصل أجنبي وسؤال ثالث عن موضوع المرأة.

أحمد منصور: تفضل يا أخي.

وضاح الجابر: السؤال الأول هو يتعلق بالنساء المسلمات اللاتي من أصل أوروبي يعني، لأن عندنا مشكلة هنا موجودة تتعلق بالطلاق إن امرأة مسلمة فرنسية تتزوج.. غالباً يتزوجون من مسلمين من أصل عربي أو من أصل مسلم من الدول الإسلامية، ثم يأتي هذا المسلم يتزوج عليها واحدة أخرى، فإذا قالت له هذا ضرر لي، يقول لها: أنت تخالفين الإسلام وتعارضين الإسلام، والإسلام وضع لي هذا الحق، وأنت ـ بطلبك هذا ـ تخرجين من الإسلام وتخرجين من تبعية الإسلام، فتشعر نفسها فجأة وكأنها أصبحت غير مسلمة ، السؤال الثاني يتعلق بالعكس يعني، المسلمين الرجال من أصل أوروبي، الذين يجدون صعوبة بالغة في الزواج لأن أغلب الإخوة الذين من أصل عربي يعملون هنا من الجيل الثاني أو الثالث يرفضون تزويج بناتهم لفرنسيين، مثلاً لأن أنا هنا في فرنسا مثلاً، من أصل فرنسي مسلمين يقولون أن هذا سيؤدي إلي فضائح والكل يقول أن انتبته هربت مع فرنسي ولا يقبل خوفاً من التقاليد، السؤال الثالث يتعلق بالمرأة بشكل عام، يعني نحن هنا من عشر سنوات بفرنسا نواجه دوماً الفرنسيين كل يوم نتناقش في الإسلام ونتكلم بشكل مباشر ونستطيع ـ والحمد الله ـ أن نرد عليهم أغلب الأحيان وليس دوماً، ولكن توجد دوماً مشكلة تبقى عائق وهو أنه يقولون أنه يوجد نص صريح في القرآن يقول بأن الرجل مع أمر يضرب المرأة (وَاضْرِبُوهُنَّ) فما هو هذا النشوذ الذي يجب أن تضرب المرأة فيه؟ وفي هذا المجتمع الحالي سواء كان في بلادنا أو في كل بلاد العالم الذي الرجل فيه ينشذ ويصبح مجرم ويقوم بأعمال ما أنزل الله بها من سلطان، لا يضربه أحد ولا يؤنبه أحد، فكيف أنكم.. المرأة الآن؟

أحمد منصور: شكراً لك يا وضَّاح، شكراً لك. دكتور أحمد النجار من ألمانيا.

د.أحمد النجار: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

د.أحمد النجار: هناك سؤالان في الموضوع، السؤال الأول أن بعض المراكز أو بعض الإخوة يدفعون بفئة من الناس في البلد الواحد، ويتركون الإخوة من البلاد الأخرى علماً بأن الإسلام دعوة عالمية، فأرجو من فضيلة الدكتور يوسف أن يوضح لهؤلاء الإخوة بأن دعوة الإسلام دعوة عالمية و ليست دعوة قُطرية، هذه سؤال 1، السؤال الثاني: من بعد صلاة الجمعة وأداء خطبة صلاة الجمعة يقف أخ آخر ليترجم الخطبة كاملة، فهل يجوز هذا أم لا؟ وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً يا دكتور، الأخ معدّ محمد من أسبانيا.

معد محمد: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

معد محمد: حياكم الله وأزاد الله في مثل هذه البرامج.

أحمد منصور: شكراً لك يا أخي.

معد محمد: لأمة المسلمين، وجزاكم الله خيراً عنَّا ـ سعادة الشيخ ـ وأطال الله عمركم.

أحمد منصور: بارك الله فيك.

معد محمد: لدي سؤالين.

أحمد منصور: تفضل.

معد محمد: أولاً السؤال الأول أن هناك بعض الأخوال من المهاجرين ليس لديهم علم ويفتون و يشددون على المسلمين، هذا هو السؤال الأول ، والإسلام لم يأمر بهذا، و الثاني تعلمون أن كثيراً من زوجات المسلمين المقيمين في أوروبا يعملون ولديهم مدخول شهري، وإذا أزواجهم على الإعانة في تيسيير المنازل، لأن الأزواج لا يقدرون على تحمُّل المصارف هناك في الديار الخارجية الزوجات ينقدن هذا ويقولون لا حق لهم وكذا وكذا..

أحمد منصور: هم وافقوا على زوج فقط. نعم.

معد محمد: لأن الزوج لا يستطيع هذا المخاسر.

أحمد منصور: وهل يستطيع الزوج وحده أن يكفل البيت؟ اسمعني، هل يستطع الزوج وحده أن يكفل البيت؟

معد محمد: لا، لا يستطيع.

أحمد منصور: لا يستطيع.

معد محمد: لا يستطيع و..

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً لك على السؤال.

معد محمد: جزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: فضيلة الدكتور، أنا عندي خمس أسئلة، ولكن عندي سؤال مشترك من بنيامين إدريس من مقدونيا مع الأخ وضَّاح من فرنسا حول موضوع الضرب، ضرب المرأة، ويقول بنيامين أن الغربيين، بصفته يعيش في وسط غير مسلم، يسألونه عن مفهوم الضرب هذا، وكذلك يقول وضَّاح أن قضية الضرب تُفهم..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: الأخ وضاح سأل..

أحمد منصور: ثلاث أسئلة.

د. يوسف القرضاوي: نبدأ بالأول.

أحمد منصور: نبدأ بالأول، هو يقول إن النساء المسلمات من أصل أوروبي يقلن أن هناك ضرر لو تزوج عليها زوجها، وأنه زوجها بيعنفها ويقول لها إنتِ كده لا تفهمين الإسلام ولا تتجاوبين معه.

د.يوسف القرضاوي: هو الإسلام شرع التعدد لكن شرعه لِحكم، والمفروض إن هو في هذا المجتمع يعيش في مجتمع لا يسمح بتعدد الزوجات، فإذا تزوج سيتزوج زواجاً غير قانوني ويكون عرضا للمسائلة، لا ينبغى للمسلم أن يُعرض نفسه للمسائلة ويصبح خارجاً عن القانون إلا لحاجة، لو كانت امرأته، مثلاً، لا تُنجب أو كانت امرأته مريضة ممكن لسبب، فتعدد الزوجات ليس ركناً من أركان الإسلام كما يريد هؤلاء الإخوة كأن تعدد الزوجات ده كأنها أنكرت الصلاة أو الزكاة، لأ، هذا مباح ومباح بقيود وشروط، وأن يكون قادراً على النفقة،و أن يكون واثقاً بالعدل بين الاثنين وألاَّ يتضرر من هذا، وهذا يتضرر -يقيناً-لأنه مخالف للقانون. نعم.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ.. تزويج غير الأوروبيين المسلمين من بنات المسلمين من العرب يرفضوا تزويج بناتهم إلى المسلمين الأوروبيين على اعتبار عادات أكثر منها شيء آخر .

د. يوسف القرضاوي: والله أنا إن المسلمين إذا ذهبوا إلى تلك البلاد وأقاموا فيها بنية الإقامة الدائمة، وقد يحملون جنسيتها، ينبغي أن يعاملوا أنفسهم ويتعاملوا على أنهم أصبحوا جزءاً من هذه البلاد، وهذا أنا رأيته في أميركا، يقولون آبائنا جايين.. اللي جاي من باكستان واللي جاي من المغرب واللي جاي من مصر واللي جاي واللي جاي من كذا وعايشيين.. إحنا الأولاد مع بعض نعرف إن إحنا أميركان، لأنهم عاشوا في أميركا وأصبحوا.. خلاص لابد أن يخرج الآباء
أحمد منصور: من الإطار التقليدي.

د. يوسف القرضاوي: من هذا الإطار، ومادام مسلماً جيداً، وإيمان.. شخصيته هذا الشخص هل هو مسلم حسن الإسلام أو لا؟

أحمد منصور: يحافظ عليها و..

د. يوسف القرضاوي:لابد، وبالعكس ينبغي أن يكون هناك تواصل ومصاهرة بيننا وبين هؤلاء حتى تتم الصلة الإسلامية والرابطة الإسلامية كلها، لأن الزواج هو رابطة أيضاً، لأن من ضمن أهداف الزواج تقوية الضوابط وتوسيع دائرة العشيرة. موضوع..

أحمد منصور: الضرب.. الذي يشترك فيه وضَّاح وبنيامين إدريس من مقدونيا،موضوع الضرب..

قضية ضرب الزوجات.. إشارات فقهية

د. يوسف القرضاوي:الضرب هذا رخصة في أضيق ما يمكن، وهذا لا يكون إلا للمرأة الناشذ، ومعنى المرأة الناشذ المتمردة على زوجها، نشذت ترفَّعت على زوجها و..

أحمد منصور: شكل الضرب فضيلة الشيخ، ضرب..

د. يوسف القرضاوي:الضرب -طبعاً- لا يكون بكرباج أو سوط أو عصا أو خشبة.. لأ، كون ضرب يعني كما النبي -صلى الله عليه وسلم-لإحدى الجواري، وقد أغضبته في شيء ما، "لولا القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك"،هذا ضرب من هذا النوع، وبعدين الضرب لا يكون إلا بعد الوعظ والهجر في المضجع (فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي المَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ)

أحمد منصور: مرحلة أخيرة من التقويم.

د. يوسف القرضاوي:وهذا لا يليق بكل النساء، يصلح لبعض النساء دون بعض، فيه امرأة لا يمكن أنها تقبل الضرب، ترى إن ده إهانة، وبعض النساء تتلذذ بالضرب ولا يصلحها إلا الضرب للأسف،جُرَّب هذا.

أحمد منصور: وربما لا يصلحها وتتعود عليه يعني بعد ذلك

د. يوسف القرضاوي:إنما النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:" لن يضرب خياركم" قال عن الذين يضربون نساءهم: "أولئك ليسوا بخياركم" الرجل الكريم والمسلم الحق لا يضرب امرأته ولا يعوَّد يده أن تضرب.. إذا ضرب يضرب بالطريقة اللي قلناها، يتجنب المقاتل إنه يضربها في مقتل أو يضربها في وجهها، لا.. لا، "اجتنبوا الوجه، اجتنبوا المقاتل"هذه رخصة في أضيق ما..

أحمد منصور: وهي معنوية أكثر منها شيء حسي مؤثر يعني.

د. يوسف القرضاوي:نعم.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ.. تسمح لي بعد أن..

د. يوسف القرضاوي: فيه بعض..

أحمد منصور: تاخد معك بعد.. لأن هناك انتظارات طويلة من الهاتف، جعفر من النرويج. جعفر.

جعفر: آلو.

أحمد منصور: تفضل يا جعفر.

جعفر: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

جعفر: اسمحوا لي -أولاً- أن أقص عليكم هذه القصة القصيرة.

أحمد منصور: بس بسرعة يا جعفر.

جعفر: حيث تناولت وسائل الإعلام النرويجية حالياً محطة إلى هذه الساعة قصت مشكلة أخلاقيَّة مُحزنة بالنسبة للمجتمع الإسلامي حيث أن بطل هذه القصة هي عائلة مسلمة من أحد دول شمال إفريقيا، حيث إن فتاة عمرها 18 سنة مندمجة في المجتمع الأوروبي قام أبوها بتسفيرها -مرغمة- إلى بلادها الأم لتزويجها هناك، بعد كده السلطات النرويجية عندما علمت الخبر طالبت أبوها بإرجاعها إلى النرويج على اعتبارها مواطنة بجواز سفر نرويجي ولا يحق للأب أن يزوَّجها مرغمة، بل السلطات- كذلك- طالبت الأب بفصل الفتاة عن أبوها، إذن فما هو موقف الشرع من هذه القضية؟

أحمد منصور: شكراً لك يا جعفر. أبو يزيد من ألمانيا.

أبو زيد: السلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أبو يزيد: بدي أنا اطرح سؤال على فضيلة الشيخ القرضاوي: إني متزوج بألمانيا صار لي 14 سنة ومعي معها ولد وعمره 13سنة، وأنا آنذاك لما تزوجت تزوجت في البلدة يعني، ويعني.. زوجتي تحب.. مع أنها لم تُسلم بعد وتحب الإسلام وتدافع عن الإسلام كل يوم إنني جزائري بما يطرح عليها من أسئلة على..

أحمد منصور: سؤالك يا أبو زيد، للوقت، سؤالك.

أبو زيد: سؤالي مع إني تزوجت آنذاك في دار البلدية ولم أتزوج بالطريقة الإسلامية.

أحمد منصور: هل كان هناك شهود يا أبو يزيد؟

أبو يزيد: كان فيه شاهد واحد عربي وشاهدة..

أحمد منصور: شاهدة، شاهدة عربية كانت؟

أبو زيد:لا، ألمانية.

د. يوسف القرضاوي:وأشهروا الزواج؟ يعني عُلِم؟

أحمد منصور: هل أشهرت زواجك؟ علم الناس كلهم بزواجك من هذه المرأة؟

أبو يزيد" طبعاً عُلِم زواجي، يعني ما هو الحكم؟ هل أعيد لازم أُعيد الزواج على الشريعة الإسلامية أم هو جائز؟

أحمد منصور: شكراً لك يا أبا يزيد.

د. يوسف القرضاوي: مادام الزواج -يا أخي- قد اشتهر بين الناس وعلموا به فهذا بيُغني حتى عن الشهود في بعض المذاهب ولا حرج إن شاء الله.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، موضوع..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: دكتور النجار..

أحمد منصور: دكتور النجار أسئلته كانت عن إن بعض الناس تتقوقع على.. اللي من مصر يتقوقعوا على اللي من مصر، واللي من.. من كل بلد وليس هناك امتزاج بينهم في المجتمع رغم فضيلتك الآن بتنادي بمجتمع إسلامي متكامل هناك، وهذا المجتمع المفروض أن يكون من جنسيات مختلفة -ولكن للأسف- بعض الناس تتقوقع على جنسياتها ولا تختلط.

د. يوسف القرضاوي: هذا -للأسف- يضر المسلمين ولا ينفعهم، لا ينفع المسلمين إلا أن يمتزج بعضهم ببعض ويعيشوا في المجتمع الذي يعيشون فيه ولابد من هذا الامتزاج حتى تقوى الجالية الإسلامية، أنا أنس جنسيتي الأولى وأنس وطني الأول، وأمتزج مع إخواني لنقيم وجوداً إسلامياً مشتركاً، هذا للأسف أنا ذكرت في إحدى الحلقات إنه حتى المساجد، يقول لك المسجد التركي، والمسجد المغربي، والمسجد المصري، والمسجد الخليجي!! هذا..! حتى المساجد أصبح لها جنسيات، الله -تعالى- يقول: (وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً) فيجب إن المسلمين يخرجوا من هذا التقوقع ويذوب بعضهم في بعض، يبقى الإسلام هو الجامع فقط وتُنسى هذه الجنسيات القديمة.

أحمد منصور: ترجمة الخطبة بعد صلاة الجمعة.

د. يوسف القرضاوي: أولاً المفروض إن الخطبة تكون بلغة القوم، يعني تكون المقدمة باللغة العربية والآية والحديث وكذا.. وبعدين يكلم القوم بلغتهم، إذا لم يفعل ذلك يبقى لابد أن تُترجم وإلا يعني ..( وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ) وهذا لم يبين لهم شيئاً، إذا لم تخطب بلسان الموجودين يبقى لابد أن نترجم الخطبة إذا كانت الأكثرية لم تفهمها.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ، هل يجب على المرأة المسلمة في حالة إن الزوج راتبه أو دخله لا يكفي للبيت -في أوروبا على وجه الخصوص باعتبارها دول عالية التكلفة -أن تشارك الزوج في المصروف؟ بعض الزوجات رفضن ويقلن أن مسؤولية الإنفاق على الرجل فقط.

مدى وجوب مشاركة الزوجة للزوج في نفقات الأسرة

د. يوسف القرضاوي:مسؤولية الإنفاق على الرجل ولكن الزوجة إذا كانت تعمل فإنها تكلف زوجها أكثر مما تكلفه الزوجة الأيه؟ العادية، تكلفه ملابس وأشياء وقد تكلفه خادماً أو أشياء من هذا النوع،وبعدين الحياة الزوجية تقوم على التعاون، فالتعاون إن كل واحد يعاون الآخر، (وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى) وبعدين هنا المعاشرة المطلوبة معاشرة بالمعروف والمعروف هو ما يعرفه فضلاء الناس، ماذا يقول أهل الفضل في هذه القضية؟ المعروف إذا كان.. اللي عايش في ألمانيا .. طب الزوجة الألمانية ماذا تفعل بالنسبة لزوجها؟ مش بتساعده؟

أحمد منصور: نعم، نعم.

د. يوسف القرضاوي: طيب عايز بقى يعيش في ألمانيا وحكم أعرافاً أخرى، عايز حكم القانون الألماني في صالحه وهذا..

أحمد منصور: يعني العُرف هنا له دور أيضاً..؟

د.يوسف القرضاوي: العُرف له دور، والعُرف الآن. حتى في البلاد الإسلامية، تعرف أن في مصر وفي كثير من البلاد إن الواحد لما يتزوج الواحدة ويتفقان على أن يعيشا معاً براتبهما معاً و ينفقا على البيت، فالمرأة المفروض إنها تدفع -على الأقل- ثلث النفقة، الثلثان على الرجل والثلث على المرأة، كما أن للذكر مثل حظ الأُنثيين في الغُرم يبقى في الغُرم أيضاً الراجل يغرم الثلثين والمرأة تغرم الثلث.

أحمد منصور: فضيلة الشيخ.. بإيجاز باقي دقيقة، موضوع الأولاد اللي يتم فصلهم عن أهلهم عن أهاليهم بسبب إن الأهل يريدون أن يتزوجوهم من مسلمين أو غير ذلك مثلما حدث في النرويج ويحدث في معظم..

د. يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: لم أسمع الأخ.

أحمد منصور: هي القضية أن الرجل أراد أن يُزوَّج ابنته في المغرب والسلطات علمت فطلبت منه إرجاعها، ثم عزلتها عنه باعتبارها نرويجية ولابد أن السلطات تحميها.

د.يوسف القرضاوي: آه.

أحمد منصور: وهذا يحدث للأولاد .. اللي بيشكوا أبنائهم بيأخذوهم أحياناً يودوهم لمؤسسات ترعاهم.

د.يوسف القرضاوي: أنا قلت هذا نتيجة إنه لم يحسن التربية من الأصل، لو ربَّاهم على التربية الإسلامية من الأصل ومزجهم بالجالية الإسلامية وبالبيئة الإسلاميَّة ما فعلت.. إذا كانت البنت هتشوف أمثالهما من الجاليات المسلمات لا يفعلن ذلك، لأن البنت تتأثر بـ ..إنما عاشوا لوحدهم وعاشوا نرويجيين ولم يعيشوا مسلمين، فهذا ثمرة ذلك، الثمرة من جنس الشجرة..

أحمد منصور: يعني إذن هناك مسؤولية الآن قائمة على الأسر ومسؤولية على المجتمع المسلم أن يسعى..

د.يوسف القرضاوي: ما عاد يملك ذلك، اللي يملكه في سن الصغر، التعليم في الصغر، التعليم في الصغر كالنقش على الأيه.. على الحجر، فهنا التربية من أول الأمر.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الشيخ.. مشاهدينا الكرام لم يبق لنا سوى أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، في الأسبوع -إن شاء الله - نتناول موضوعاً هاماً آخر هو غير المسلمين في المجتمع المسلم".. لا سيما المسيحيين في العالم الإسلامي.

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.