مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

د.أحمد الحمادي: كلية الشريعة - جامعة قطر

تاريخ الحلقة:

05/01/2003

- أهمية الكعبة وقصة بنائها وعدد مرات تجديدها
- قصة الحجر الأسود ومحاولات دراسة ظاهرته

- حكمة الرقم سبعة في الحج

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذه الحلقة هو الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ) ما يثار حولها من فضول من قيمة معنوية ومادية في تاريخ هذه الأمة، وعندما نتحدث عن الأمة لا نعود بها فقط إلى سيد الأنبياء محمد -صلى الله عليه وسلم- وإنما إلى أبو الأنبياء، جده الأكبر إبراهيم، عليه السلام، أثارت اهتمام الكثيرين، حاول البعض هدمها، حاول البعض سرقة بعض ما فيها وأهم ما جرى السعي لسرقته وتبديل مكانه هو الحجر الأسود، ذلك الرمز الغامض الذي يُثير الفضول، ويُثير الإعجاب، ويُثير الروحانية عند الكثيرين.

لمناقشة موضوع الكعبة في حاضرها وماضيها ومستقبلها يسعدني أن يكون معي الدكتور أحمد محمد الحمادي وهو (أستاذ في كلية الشريعة في جامعة قطر)، والدكتور أحمد الحمادي مشهور الحقيقة بزياراته الدعوية لكثير من الأقطار لاسيما إلى أوروبا وأميركا الشمالية وغيرها طبعاً، لكن الدكتور استضفناه في.. في مرات سابقة ويتميز الحقيقة بأسلوب عذب في الحديث ونرجو أن يمتعنا اليوم ليس فقط بأسلوبه، ولكن أيضاً بما عنده من مادة حول موضوع الكعبة.

سيدي، أولاً يعني لنبدأ بسبب الاختيار، بعض الإخوة عندما رأوا الإعلان عن هذه الحلقة سألوا لماذا نتحدث عن الكعبة رغم أننا دخلنا في أشهر (...) فلماذا نحن نتحدث؟ لماذا اخترنا أن نتحدث عن الكعبة اليوم؟

أهمية الكعبة وقصة بنائها وعدد مرات تجديدها

د.أحمد الحمادي: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ربنا اشرح لنا صدورنا ويسر لنا أمورنا وأحلل لنا عقد ألسنتنا، اللهم إنا نسألك عيش السعداء وموت الشهداء، اللهم قنا عثرات اللسان وهفواته وارزقنا الإخلاص لك والقبول، أما بعد يا إخواني في الله:

نود الحديث عن الكعبة ومناسبة الحديث عن الكعبة لأننا في أشهر الحج كما تعلمون، فنود أن نشوق أنفسنا وإياكم للحج وزيارة بيت الله، الحديث عن الكعبة يا إخواني حديث مشوق ممتع وذو شعب، من أول من بناها؟ أيش التطورات التاريخية التي مرت بها؟ الحجر الأسود أيش أصله؟ أيش جرى عليه من أحداث؟ ما هي ماهية المؤامرة التي حاكتها إنجلترا في القرن المنصرم تجاهه وكانت نتيجتها إسلام صاحب المؤامرة؟ أيش فعل ذاك الأفغاني تجاه هذا الحجر؟ وأيش كانت النتيجة؟

ماهر عبد الله: طيب يعني خلينا نرجع إلى الآية التي تحدثت عن الكعبة، ذكرت مكة بغير اسمها الدارج.

د.أحمد الحمادي: أي نعم لها اسم مكة ولها اسم بكة عدة أسماء، لكن أيضاً أود أعلق على شيء مما درج.. درج عليه الناس يسمونها مكة المكرمة، والمدينة يقولون المدينة المنورة هذه تسمية حادثة، ما كانت على عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- المدينة المدينة ومكة مكة فقط.

ماهر عبد الله: المدينة كانت يثرب..

د.أحمد الحمادي: كانت يثرب سابقاً في الجاهلية.

ماهر عبد الله: ثم سُميت مدينة رسول الله.

د.أحمد الحمادي: وسميت المدينة وسميت طابا وطيبة، لكن عادة الناس الآن يسمونها المدينة المنورة ومكة يسمونها مكة المكرمة تسمية حادثة لم تكن موجودة أيام النبي صلى الله عليه وسلم.

ومكة لا شك هي خير بلاد الله وأحب بلاد الله إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت" كما قال المصطفى عليه الصلاة والسلام.

ماهر عبد الله: يعني هذه مش هيرضى عنها الإمام السيوطي لو كان عايش لأنه من.. من الذين يؤمنون بأن المدينة أفضل من مكة لكن ليس هو..

د.أحمد الحمادي: هو وغيره لكن مكة لا شك أنها على أرجح.. الأقوال.

ماهر عبد الله: أيضاً لماذا..

د.أحمد الحمادي: إن هي أحب وأفضل

ماهر عبد الله: لماذا أختار الله أن يسميها بكة في هذه الآية تحديداً (لَلَّذِي بِبَكَّةَ)؟

د.أحمد الحمادي: المهم هي لها عدة أسماء أما في.. في هذا.. وهذه ما فيه إشكال في الأسماء.

ماهر عبد الله: يعني ليس هناك. طيب لو.. لو عدنا يعني التاريخ كما ذكره القرآن ولم يذكر بتفصيل تحدث عن إبراهيم وإسماعيل اللذين يرفعان القواعد من.. من..

د.أحمد الحمادي: أنا من رأيي -شيخ ماهر- خليني أتحدث كمقدمة لموضوعنا، تسمح لي؟ إسماعيل -عليه السلام- طبعاً أو إبراهيم عليه السلام ترك أرض العراق ثم هاجر إلى فلسطين مع زوجه سارة، ثم بعد ذلك وجد المنطقة قحط هاجر إلى مصر هناك حاول الجبار أن يغتصب سارة لأنها كانت وضيئة، فما استطاع، بعد ذلك أخدمها هاجر رجع إبراهيم -عليه السلام- بهاجر.. وسارة إلى فلسطين، لما ولدت له إسماعيل هاجر بها إلى.. إلى مكة بأمر من الله، رواية البخاري عن ابن عباس -رضي الله عنهما- تقول: "فوضعهما تحت دوحة فوق زمزم وزمزم حتى الآن ما طلعت قُرب البيت، وكان البيت عبارة عن ربوة تأتيها السيول عن يمينها ويسارها، يعني موضعه.. موضعه كان موجوداً فترك عندهم جراباً فيه تمر وسقاءً فيه ماء ثم قفَّى فسألته إلى.. إلى من تتركنا في هذا الوادي الذي ليس به زرع ولا أنس ولا شيء؟ فلم يجبها، المرة الثانية لم يجبها، المرة الثالثة قالت: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: "إذن اذهب فلن يُضيعنا" ثقة في الله عجيبة عجيبة، لما وصل إلى الثنية الثنية حيث لا يرونه فاستقبل البيت وقال.. دعا بما ذكره الله (رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) وانظر إلى آثار هذه الدعوة المباركة كل خيرات الدنيا الآن منصبة في مكة، فني الماء وعطش الوليد..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا بس يعني كيف خيرات الدنيا.. الانطباع في ذهن الناس لأ لأنه..

د.أحمد الحمادي: يا أخي كل الفواكه والخضراوات..

ماهر عبد الله: أرضها صعبة.. أرضها صعبة وزراعتها شبه معدومة..

د.أحمد الحمادي: أيوه ومع ذلك، ماشي..

ماهر عبد الله: يعني أعتقد أن بركتها معنوية ليست..

د.أحمد الحمادي: حتى البركة المادية للعالم بخيرات الدنيا مصبوبة فيها من فواكه.. الفواكه والخضراوات وغيرها من منتوجات العالم موجودة.

ماهر عبد الله: لا من منتوجات العالم هذا شيء آخر، لكن يعني طبيعة البلد غير ذلك تماماً.

د.أحمد الحمادي: لا.. لا، طبيعة البلاد صخرية وصحراوية وصعبة، لكن كل هذا الخير انصب إليها بأثر تلك الدعوة المباركة، المهم فني الماء خلَّصوا الماء وعطش الوليد فكرهت تنظر إليه وهو يتلبط، فصعدت الصفا فلم ترَ أحداً، هبطت إلى أن وصلت بطن الوادي. تقول الرواية فرفعت ذراعها فسعيت سعي الإنسان المنشود أخدت تركض ركض شديد، يا أخ ماهر طبعاً أنت نازل من المعقول إنه تسرع الخطى، لكن أنت في بطن الوادي المفروض إنه أيش؟ تمشي الهوينى، لكن هي أسرعت الخُطى ليش؟ يقول لك: لأن الوليد غاب عن ناظريها فأسرعت الخطى وهو سعى الناس اليوم بينهما، بين الميلين الأخضرين، فوصلت إلى صعدة فأخذت تمشي الهوينى إلى أن وصلت إلى المروة المهم عدة مرات سابع مرة على المروة سمعت صوتاً، الرواية المشهورة عندنا وأخذناها من أيام الابتدائية إن ماء زمزم كيف طلع؟ ركل إسماعيل -عليه السلام- برجله الأرض ففار الماء، لكن رواية ابن عباس في البخاري فإذا الملك بحث بعقبه أو قال بجناحه ففار الماء، فجاءت تحجر الماء بسرعة وأخذت تغرف منه في إنائها وهو يفور كلما تغرف فقال -صلى الله عليه وسلم- يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم.. أو قال.. أو قال "لو لم تغرف من الماء لكانت زمزم عيناً معيناً" نهراً جارياً يعني، لكن من رحمة الله لم تكن كذلك وإلا لعرقلت الطائفين أيش؟ اليوم حول البيت.

المهم جاء بعد ذلك جاءت جرهم فرأوا أم إسماعيل على الماء فقالوا: أتأذنين لنا أن ننزل عندك؟ قالت: نعم، ولكن لا حق لكم في الماء، الماء مائي، حب الملكية الفردية، فيعني فطرة بشرية ثم بعد ذلك شب الغلام وأنفسهم حين شب وتعلم العربية منهم وماتت أم إسماعيل وتزوج امرأة منهم جاء إبراهيم عليه السلام فما وجد إسماعيل وجد امرأته، فقال: أين إسماعيل؟ فقالت ذهب يبتغي لنا، قال: كيف عيشكم؟ قالت نحن في ضيق وشدة، قال: فإذا جاء زوجك فأقرئيه السلام وقولي له فليغير عتبة بابه، جاء إسماعيل -عليه السلام- وكأنه آنس شيئاً، فقال: هل جاءكم من أحد؟ قالت: نعم شيخ صفته كذا وكذا، قال.. فسألني عن عيشنا فأخبرته أننا في ضيق وشدة، قال: هل أوصاك بشيء؟ قال: نعم، هو يقرئك السلام ويقول غَيِّر عتبة.. عتبة بابك..

ماهر عبد الله: اسمح لي أسألك عن هذا السؤال، يعني هذه الرواية مشهورة ومصادرها صحيحة، ولكن يعني بالمنطق أنت تركت أهلك بوادٍ غير ذي زرع، ثم تسير كل هذه المسافات لرؤيتهم، تجد ابنك منشغلاً فلا تنتظر لتسلم عليه؟!!

د.أحمد الحمادي: خلينا نشوف الرواية وبعد ذلك ستأتينا استنتاجات طيبة، أنت تدعني يا أخي على راحتي اسمعني يا خوي: فجاء الأب وقال ما أوصاك؟ بعدما قالت له القصة قالت هو يقرؤك السلام ويقول غير عتبة بابك، قال ذلك أبي وأنت العتبة فأنت طالق، تزوج واحدة ثانية وبعد ذلك جاء إبراهيم -عليه السلام- سألها عن عيشهم فقالت نحن بخير ونعمة وأثنت على الله، قال ما طعامكم؟ قالت اللحم، قال: ما شرابكم قال: الماء.. قالت الماء، قال اللهم بارك لهم في اللحم والماء ولم يكن لهم يومئذ حب -كما قال صلى الله عليه وسلم- ولو كان لهم.. لدعا لهم فيه، فهما لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا لم يوافقه، الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبين لنا إن إذا كان واحد تعود وداوم على أكل اللحم والماء في غير مكة ما يمكن.. ما يمكن ليش يستلذ ذلك؟ بل بيمل، ولكن في مكة ببركة دعاء إبراهيم -عليه السلام- لو أكلت غدا وعشا وكل يوم لحم وماء ما تمل، فهم لا يخلو عليهما أحد بغير مكة إلا.. إلا لم يوافق أحد.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي نتوقف هنا قليلاً ونعود بعد قليل، نذكركم أنه بإمكانكم المشاركة معنا في هذه الحلقة إما على رقم الهاتف 4888873 أو على رقم الفاكس 4890865 أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان التالي:

www.aljazeera.net

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني اسمح لي أنا بالمقاطعة قليلاً قصة إبراهيم -عليه السلام- قصة ممتعة ومثيرة، لكن حتى نُعطي الكعبة حقها في.. في هذه الحلقة الحج بقي له أربعة خمس أسابيع قد نتطرق إليه في حلقات قادمة وسنعطيه -إن شاء الله- قدره، حدثنا عن لماذا فكر إبراهيم -عليه السلام- وابنه ببناء الكعبة لأنه مرتبطة بالحج قبل الإسلام.

د.أحمد الحمادي: هو أخي الكريم الله -عز وجل- أمره بهذا، هو قال لابنه إن الله أمرني أن أبني له هاهنا بيتاً وأشار إلى أكمة مرتفعة عما حولها، فقال: افعل ما أمرك ربك، قال: وتعينني؟ قال: وأعينك فأخذ إسماعيل -عليه السلام- ينقل الحجارة وإبراهيم -عليه السلام- يبني هذا ينقل وهذا يبني إلى أن أصبح ردماً فوق القامة فجاء إسماعيل -عليه السلام- بحجر سُمي فيما بعد بالمقام فوقف عليه إبراهيم ليضع اللبنات في موضعها، وأصبح ارتفاعه حوالي تسعة أذرع، وبعد ذلك الله -عز وجل- أمره أن يؤذن في الناس بالحج كما قال تعالى (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) وأخذ الناس يحجونه من ذلك الزمان إلى أن يشاء الله، و..

ماهر عبد الله: طيب إذا.. خليني استوقفك هنا، أولاً يعني المقام ذكرت كلمة المقام، المقام الآن كل من يطوف بالكعبة، كل من يراها يُشار إليه لهذا مقام إبراهيم، هل هو فقط..

د.أحمد الحمادي: المقام يا أخي الكريم هو قصته إنه كما قلناها سابقاً، لكن انطبع في المقام أثر قدم خليل الرحمن إبراهيم -عليه السلام- وظل الأثر موجوداً إلى يومنا هذا إلى أن يشاء الله، والعجيب إن بني مدلج لما جاءوا إلى مكة في الجاهلية ورأوا محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو طفل صغير عند جده عبد المطلب فقالوا: احتفظ بهذا الغلام فإنه.. فما رأينا قدماً في المقام أشبه من قدم هذا الغلام، رجل النبي -صلى الله عليه وسلم- تشبه رجل أيش؟ إبراهيم -عليه السلام ولا غرابة لأن نسبه يمتد إليه كما قلنا، فمن هذه.. من هذه.. من هذا الأثر عرفوا النبي -صلى الله عليه وسلم- إنه أيش؟ يشبه قدم إبراهيم عليه السلام وبنو مدلج كما قال ابن كثير -رحمه الله- مشهورون بالقيافة في الجاهلية والإسلام في الجاهلية هذا الذي ذكرناه وفي الإسلام تقول عائشة في رواية البخاري "دخل عليَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوماً تبرق أسارير وجهه، فقال: ألم تر أن مجززاً المدلجي دخل علي فرأى أسامة وزيداً وقد غطيا.. وعليهما قطيفة قد غطيا رؤوسهما وبدت أقدامهما.. أقدامهما، فقال إن هذه الأقدام بعضها من بعض".. المقام هذا الآن أصبح مكانه ويعني ليس.. بجوار مكة.. الكعبة.. وإنما في مكان آخر، كان ملاصقاً للكعبة، أيش اللي حركه إلى هذا الموضع الآن؟ أرجع لأقوال ابن عمر -رضي الله عنه- لما رأي أن المصلين عنده يعرقلون الطائفين فحركه إلى هذا الموضع الموجود حالياً، طبعاً الحكومة السعودية بعد ذلك وضعت عليه هذا الإطار حتى إيش؟ يحتفظ بالأثر الذي هو فيه.

ماهر عبد الله: طيب (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ) إذن يعني حج سابق على الإسلام وأذن فيمن؟ إذا كانت..

د.أحمد الحمادي: أذن في الناس والله بلغ دعوتك، وفعلاً حج الناس إليه منذ الأزل.. منذ الأزل منذ دعوة إبراهيم عليه السلام، الرسول -صلى الله عليه وسلم- مر بواد الأزرق فقال: أي وادٍ؟ فقالوا: أي وادٍ هذا؟ فقالوا وادي الأزرق، قال كأني.. كأني بموسى -عليه السلام- هابط من الثنية له جؤار إلى الله بالتلبية، ثم مر بثنية فقال: فقال أي ثنية هذا؟ طبعاً هذا ليلة الإسراء والإعراج.. والمعراج فقالوا هذه ثنية هرشة قال كأني بيونس بن متى -عليه السلام- على ناقة حمراء جعدة عليه جُبَّة من صوف فطام ناقته خلبة وهو يُلبي، فحجه الناس وسيحجون إلى يوم.. إلى.. حتى بعد يأجوج ومأجوج كما قال -صلى الله عليه سلم- في رواية البخاري: "ليحجن البيت وليعتمرن بعد خروج يأجوج ومأجوج" لكن سيأتي يوم من الأيام طبعاً بيصير أيش أنقاض بالأرض ويسوى بالأرض..

ماهر عبد الله: طيب على.. على.. على ذكر الأنقاض هل نحن نتحدث.. المبنى الذي نراه اليوم هل هو نفس المبنى، نفس المكان الذي بناه إبراهيم؟

د.أحمد الحمادي: آه أحسب سؤال وجيه، أخي الكريم بناء الأصل.. بناؤه الأصلي -كما قلنا- تسعة أذرع والحجر كان داخل فيه، الحجر الحالي، هو كان غير مسقف، بعد ذلك قبل البعثة بخمس سنين تهدم البيت وفي رواية سُرق شيء من كنز الكعبة فأرادت قريش إعادة بنائها، فهابوا البناء وخاصة إنه طلعت لهم حية من كنز الكعبة فتشرقت على جدران الكعبة، فلما جاءت عقاب التهمتها فعرف أن الله رضي عملهم، مع ذلك أيضاً تهيبوا فجاء.. جاء الوليد وقال أنا أبدأكم، فأخذ حجراً ونقضه منه شيئاً.. نقض حجراً منه فقالوا نتربص الليلة بالوليد إن أصبح وليس به شيء معنى ذلك هذا العمل طيب، وفعلاً أصبح ما فيه شيء فراحوا هدموا معه. هدموا الكعبة فقال قائلهم وهم.. هم.. هم أهل جاهلية، ومع ذلك أيش قال: يا معشر قريش لا يدخل في بنائها من كسبكم إلا طيب.. إلا طيبا.. لا يدخل فيها مهر بغي، ولا بيع ربا ولا مظلمة لأحد، يعني حتى الربا كان عندهم حرام يعرفونه، وصلوا إلى الأساس وفي رواية البخاري كانت حجارة خضر كأسنمة الإبل آخذ بعضها ببعض، وفي رواية السيِّر كالأسنة، ويقول السهيل إن هذا وهما، والصحيح رواية البخاري مثل أسنمة الإبل وحجارة.. وهي حجارة خضر، وآخذ بعضها ببعض. ويروي ابن إسحاق بإسنادٍ صرَّح فيه بالتحديث يقول: أدخل رجل منهم عتلة بين حجرين، وإحنا نسميه بالعامية هيب، فأراد أن ينقض أحد الحجرين بالآخر، فما إن فعل ذلك إلا اهتزت وانتظرت مكة بأثرها، فمعنى ذلك إيش؟ هذا الأساس لا أحد يجيزه، أخذوا يعيدون البناء، فوصلوا إلى موضع الحجر الأسود، اختلفوا من يضعه، تنازعوا في ذلك 4، أو 5 ليالي، إلى أن حكموا أن أول داخل وهو النبي -صلى الله عليه وسلم- فأمر أن يؤتى بثوب، ووضعه.. وضع الحجر الأسود فيه، وكل قبيلة شالت من طرف، ثم وضعه بيده الشريفة بمكانه. كان 9 أذرع، زادوه 9 أذرع أخرى، فأصبح 18 ذراع، لكن أخذوا.

ماهر عبد الله: على الطول.. على الارتفاع.

د.أحمد الحمادي: على الطول.. على الارتفاع.. لكن قلت النفقة الحلال الصافي، فأخرجوا منه نحو ستة أزرع وكسر، اللي هو يسمى الآن حجر إسماعيل، وهي تسميه حادثة، ما كان يسميه إسماعيل -عليه السلام- من..

ماهر عبد الله: طيب هذا.. هذا الهدم الوحيد اللي وقع للكعبة؟

د. أحمد الحمادي: لأ بأجيك الآن، ثم بعد ذلك طبعاً قام عبد الله بن.. وجعلوا الباب أيضاً مرتفعاً، وسقفوها. أيام عبد الله بن الزبير جاء الحجاج فقاتله، فرمى البيت بالمنجنيق فتصدَّع البيت واحترق، فعبد الله بن الزبير استشار الناس، ما رأيكم، انقضها وأعيد بناءها، أم أصلح ما وَهِيَ منها؟ فقال عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- إنى قد فرق لي فيها رأي، أرى أن تصلح ما وَهِيَ منها، وتدع بيتاً أسلم الناس عليه، وأحجاراً أسلم الناس عليها، وبعث عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال عبد الله بين الزبير: والله لو أن بيت أحدكم احترق ما رضي إلا يجدَّه، فكيف ببيت ربكم؟ فإني مستخيرٌ ربي ثلاثاً ثم عازمٌ على أمري، وفعلاً استخار ربه ثلاثاً، وعقد العزم بعد الثلاثة أن.. أن يهدم البيت ويعيد بناءه، فتحاماه الناس إن.. قالوا ننظر أول رجل يصعد فيه إيش بيصير فيه، فرجل من.. صعد رجل فألقى منه جحراً فلم يصبه شيء، فأيضاً تراكضوا على هدمه، هدموه حتى وصلوا للأساس، فبنى بعد ذلك أعمدة، وجعل حولها ستوراً وبعد ذلك بنى البيت على الوصف النبوي اللي قاله النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة يوم الفتح: "لولا أن قومك حديثوا عهد بجاهلية لأمرت بالبيت فهدم، فأدخلت فيه ما أخرج منه، اللي هو الحجر..

ماهر عبد الله: إذن هو لا.. إذن ليس نفس المكان؟

د. أحمد الحمادي: "وألزقته بالأرض، وجعلت له بابين، باباً شرقياً وباباً غربياً، فبلغت به أساس إبراهيم". ابن الزبير دخل فيه الحجر، الحجر الحالي، وجعل له بابين، باب شرقي، وباب غربي على الوصف النبوي، و.. وزاد في ارتفاعه 10 أذرع، فأصبح مجموع الارتفاع 28 ذراع. أي نعم. جاء بعد ذلك الحجاج..

ماهر عبد الله: طيب نخليها الحجاج إلى ما بعد هذا الفاصل. سننتقل إلى موجز لآخر وأهم الأنباء، ثم نعود بعدها لمواصلة هذا الحوار حول الكعبة في تاريخها وماضيها ومستقبلها. بإمكانكم المشاركة معنا بعد الموجز على أرقام الهواتف التالية، إما على رقم الهاتف: 4888873

أو على رقم الفاكس: 4890865

أو على الصفحة الرئيسية (للجزيرة نت) على العنوان التالي: www.aljazeera.net

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: سيدي، يعني من.. من هذه القصة، إذن يعني مكان الكعبة لم يكن ثابتاً عبر التاريخ، تغير.

د. أحمد الحمادي: يعني لا.. يعني شكل البناء تغير، قلنا..

ماهر عبد الله: شكله ومكانه.

د. أحمد الحمادي: مكانه، مكانه على الربوة هذه اللي قلناها..

ماهر عبد الله: لكن يعني كان أجزاء منه داخله في الكعبة، ثم خرجت، ثم عادت.

د. أحمد الحمادي: هذا البناء بناؤه، أي نعم، نفس البناء، الحجر الآن كان.. أصبح داخلاً في عهد ابن الزبير، جاء بعد ذلك بعد أن قتل ابن الزبير، الحجاج أرسل إلى عبد الملك، ويذكر له ما فعله ابن الزبير في البيت، فقال إن.. عبد الملك- إنا لسنا من تلطيخ ابن الزبير في.. في شيء، أما ما زاده من ارتفاعه فأقره، وما ما أدخله فيه فأخرجه منه، وسد الباب الذي فتحه. فأصبح البناء على البناء الحالي الموجود حالياً، بنفس الوصف، لما بلغ عبد.. عبد الملك بن مروان أن ابن الزبير فعل ذلك نتيجة للحديث الذي سمعه من عائشة -رضي الله عنها- نكت بعصاه الأرض وقال ليتني تركته وما.. وما تولى، بعد ذلك المنصور وفي رواية.. المهدي في رواية، هارون الرشيد أراد أن يعيد البيت على ما فعل.. على نفس الوصف الذي بناه ابن الزبير، فقال له الإمام مالك -رحمه الله- يا أمير المؤمنين لا تجعل البيت ملعبة للملوك، كلما أراد ملكٌ أن يغيره فيغيره، فثبت البيت على الوضع الحالي أن أن يأتي يوم ويأتي ذاك الشقي السيئ ينقضه حجراً حجراً.

ماهر عبد الله: طيب يعني حدثنا عن هذا الشقي، يعني حتى ننتهي من قصة البناء.

د. أحمد الحمادي: من..

ماهر عبد الله: إذن يعني الهدم هذا لم يكن الأخير، ستهدم الكعبة مرة أخرى.

د. أحمد الحمادي: ستهدم وتسوى بالأرض، من يهدمها؟ يهدمها حبشي، يوم.. في رواية البخاري: "يخرِّب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة.." وفي رواية ينقضها حجراً حجراً وفي رواية أسود أفحج أسود وأفحج يعني متداني صدور القدمين متباعد العقبين، فهذا الرجل ينقضها حجراً حجراً، والعجيب يا أخي الحبشة في.. في البداية حاولوا هدم الكعبة أيام أبرهة الحبشي، فما استطاعوا، الله عز وجل أرسل عليهم طيرأ أبابيل، وهذه المحاولة الأخيرة ينجحون فيهدمون الكعبة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لَيَؤمَّنَّ جيش يغزون الكعبة حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأوسطهم، وينادي أولهم آخرهم، ثم يخسف بهم فلا يبقى إلا.. إلا الشريد الذي يخبر عنهم"، فيه جيش يحاول يغزو الكعبة لكن بعد ذلك الله يخسف بهم، لكن فيه واحد من الحبشة يصل إلى البيت وينقضه حجراً حجراً، أيش هذا الحقد؟ عجيب والله.

ماهر عبد الله: طيب يعني ما.. ما فيه أسباب؟ ما ذكر لماذا سيفعل هذا، ولماذا الأحباش تحديداً يعني؟

د. أحمد الحمادي: هو يعني حسب الواقع،.. نصارى الحبشة أشد شراسة من غيرهم، لا تقول نصارى الصرب أو غيرهم، لا.. لا، هم أشد شراسة إلى يومنا هذا، هيلا.. (هيلاسيلاسي) ماذا فعل بالمسلمين؟ قتل الآلاف المؤلفة، وعذب الآلاف المؤلفة، وبعد ذلك كانت عاقبته والحمد لله أن قتله مَن بعده شر قلته، ودفنه تحت كرسي الرئاسة، وجلس على كرسي الرئاسة كما تعلم.

ماهر عبد الله: هذا.. هذا الهدم مربوط بمدى زمني معين؟

د. أحمد الحمادي: لأ ما مربوط، لكن إذا كان الحديث يقول: "ليحجن البيت بعد.. ليُحجن البيت وليعتمرون بعد خروج يأجوج ومأجوج" إذن معنى ذلك فيه أيش؟ وقت طويل حتى الآن، يعني مسلسل الأحداث عندك، الملحمة الكبرى، ثم بعد ذلك.. طبعاً في الشام، ثم بعد ذلك فتح القسطنطينية التي ستقع في يد الروم، ونفتحها بطريقة عجيبة.. عجيبة جداً وسهلة، ثم بعد ذلك خروج الدجال، ونزول عيسى عليه السلام، وانتصار المسلمين على اليهود..

ماهر عبد الله: إذن نحن، هذا عن.. عن أن..

د. أحمد الحمادي: ثم خروج يأجوج.. ثم خروج يأجوج ومأجوج، ومع ذلك بعد.. ثم انتصار الإسلام الساحق، ويغطي الأرض كلها -كما ذكرنا فيما سبق.. في حلقة سابقة- ثم بعد ذلك الناس أيضاً سيحجون البيت الحرام، لأن كل الأرض مسلمة، ثم بعد ذلك في الأخير يهدمها هذا الشقي.

ماهر عبد الله: طيب فيه.. فيه بعض الأقوال المنتشرة عند الناس "حجوا قبل أن يحال بينكم وبين الحج" فيه.. فيه روايات..

د. أحمد الحمادي: ما.. ما فيه حديث بهذا لأ، لأ ما فيه حديث، ما.. حسب علمي هذا غلط.

قصة الحجر الأسود ومحاولات دراسة ظاهرته

ماهر عبد الله: طيب.. فيه.. ننتقل من موضوع البناء على شيء أخص منه الحجر الأسود.. قصة الحجر الأسود، أنت تسميها مؤامرة، وأنا أسميها محاولة، يعني كان محاولات غربية لدراسة ظاهرة الحجر..

د. أحمد الحمادي: طيب، ماشي.

ماهر عبد الله: الدارج عند الناس أن الحجر الأسود ليس من حجارة الأرض، ومن..

د. أحمد الحمادي: والله.. ماشي، الحجر الأسود عندنا فيه حديث رواه الترمذي وأحمد وغيرهما، "نزل الحجر الأسود من الجنة وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم" هذا الحديث بعضهم صححه وبعضهم ضعفه، والمشكلة اللي.. فيه راويٍ هو عطاء بن السائب صدوق، وقد اختلط قالوا لكنه له شاهد يقويه عند ابن خزيمة، ولذلك هناك من صححه، المهم هو إنجلترا في القرن الماضي لما كانت مستعمرة البلاد العربية والإسلامية قالت: إن علماء المسلمين يضحكون على المسلمين يقولون الحجر الأسود جاي من الجنة، وإحنا سنثبت لهم عكس ذلك، وفعلاً كلفوا واحد من كبار الجيولوجيين بدراسة الحجر الأسود، فدرسوه العربية في جامعة كمبردج سنتين، ثم بعد ذلك أرسلوه إلى المغرب ليدرس العربية كواحد من أهلها 7 سنوات حوالي، ثم بعد ذلك رحل إلى أن وصل إلى مصر، ففي بورسعيد ركب باخرة إلى ميناء جدة، من جدة رحل إلى مكة، على أساس إن.. كأنه واحد من المسلمين، مكة طبعاً ما كان فيها عمارات في أيامها، فهاله منظر الطائفين، يقول استغليت الفرصة وفي غفلة الطائفين قطع قطعة من الحجر الأسود، ما كان الحجر الأسود عليه هذا الإطار الفضي الآن، فركب بها إلى جدة، والقنصل الإنجليزي هناك أولم له وليمة وعزم على شرفه القناصل الأجانب، ثم بعد ذلك على أول باخرة أسترالية أركبه، رجع إلى معمله، وأجرى التجارب على هذه القطعة من الحجر، فتوصل للنتيجة الآتية أن هذا الحجر ليس من جنس أحجار الأرض، هذه.. هذه الحقيقة ذكرها الدكتور زغلول النجار -الله يذكره بالخير- لما جالنا هنا في محاضرة في الجامعة، وألف هذا.. هذا الباحث كتاب في ذلك، وكانت نتيجته أن أسلم والحمد لله.

هذه المؤامرة، لكن ما إيش.. في الأخير كانت إيش عكس ما يريده.

ماهر عبد الله: يعني.. يعني ليست مؤامرة، لأنه مشروع دراسة..

د. أحمد الحمادي: والله سمِّيه ما تريد.

ماهر عبد الله: يعني هو حسب سوء الظن أو تحسينه.

د. أحمد الحمادي: المهم..

ماهر عبد الله: طيب هل أجرى أحد من المسلمين دراسة؟ يعني هناك كثير من الهيبة و.. المكانة المرتبطة بالحجر الأسود، وأنا يعني أستغرب هذه الرواية، بغض النظر عن قائلها، لأنه أنت حججت، وزرت.. يعني لا يمكن لأحد أن يقترب من الحجر، فضلاً عن أن يقتطع منه.

د. أحمد الحمادي: الآن.. الآن صح.

ماهر عبد الله: لأ يعني الحج..

د. أحمد الحمادي: خاصة الحكومة السعودية يعني هي اللي فعلت.. فعلت عليه الإطار الفضي الحالي.

ماهر عبد الله: لا أنا لا أتحدث عن إطار، أتحدث عن.. عن طبيعة الزحام.

د. أحمد الحمادي: الآن طبعاً، الزحام الآن، صح.. صح.

ماهر عبد الله: الحج طول عمره زحام يعني.

د. أحمد الحمادي: لأ ما هو ما كان هكذا، أو على الأقل في أيام في غير مواسم الحج.

ماهر عبد الله: يعني الناس تتدافع على الحجر الأسود من أيام عمر بن الخطاب "والله لولا أني..".

د. أحمد الحمادي: ماشي، بس تأتي فترات خاصة في غير مواسم الحج تكون.. يكون الناس قلة.

ماهر عبد الله: طيب هل.. هل أثار هذا الفضول أحد من علماء المسلمين؟ يعني لماذا نترك حتى هذا.. بهذه القيمة الرمزية، بهذه المهابة، حتى الناس تخشى من يبني الكعبة..

د. أحمد الحمادي: يا أخي سرق يا شيخ، سرق في.. الـ 300 للهجرة، سرقه القرامطة، وأخذوه إلى البحرين قرابة 20 سنة، ثم بعد ذلك أعيد، فلا غرابة في ذلك يا أخي الكريم.

ماهر عبد الله: لأ.. لأ، أنا سؤالي عن هذا الاهتمام الجيولوجي، كونك ذكرت أنه.. أنه من حجارة الأرض.. أو ليس من حجارة الأرض، أليس الأَولى أن نبتعد عن المؤامرات، أن يقوم عالم مسلم ونقتطع له..

د. أحمد الحمادي: يعني يبحثه صح، هذا أفضل، يا ليت والله.

ماهر عبد الله: طيب يعني هذا.. هذا الحجر الأسود طبيعة ما ينسب إليه من.. من فضل، هل فقط لأنه من حجارة الجنة؟

د. أحمد الحمادي: المهم هذا الوارد فيه، وكما.. كما أن وارد أنه له شفتان ولسان يشهدان لمن استلمه بحقٍ يوم القيامة، لكن..

ماهر عبد الله: لكن هو قطعاً مثله مثل كل البناء لا يضر ولا ينفع.

د. أحمد الحمادي: المهم عمر -رضي الله عنه- كما قال أما أنك.. أما إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبلك ما قبلتك.

ماهر عبد الله: إذن التدافع غير مبرر هذا الذي..

د. أحمد الحمادي: هو السنة فيه كالآتي -يا أخ ماهر- أن إذا أتيت الحجر الأسود عند الطواف أن تقبله.. أن تستلمه وتقبله، ثم تطوف.

ماهر عبد الله: طيب، ما شي.. ماشي.

د. أحمد الحمادي: أو إذا ما استطعت تقبله تستلمه بيدك وتقبلها، أو بشيء في يدك وتقبل هذا الشيء كما فعل -النبي صلى الله عليه وسلم- بالمحجن، أو إذا ما استطعت -وخاصة الآن في أيام الزحام- تقف على الخط الأسود وتواجه الحجر الأسود، وتقول.. وتشير إليه.. بسم الله والله.. والله أكبر، اللهم إيمانٌ بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاءٌ بعهدك، واتباعٍ لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم، وتطوف بعد ذلك، يعني..

ماهر عبد الله: أي نعم، حتى تذكيرك هذا يعني مبرر للناس لأن يتدافعوا عليه، يعني أنا سؤالي عن هذا التدافع..

د. أحمد الحمادي: إذا..

ماهر عبد الله: هذه السنة تبدو لي منطقية جداً، حج الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومعه 10 آلاف بني آدم، 10..

د. أحمد الحمادي: لأ بالعكس، مو 10 آلاف، معه.. معاه حوالي 114 ألف نسمة على بعض الروايات،.. صنف..

ماهر عبد الله: 200 ألف، يا سيدي أعملهم 200 ألف مقارنة مع 2 مليون.

د. أحمد الحمادي: زي ما.. ماشي، ولذلك في الزحام لا تقبله يا أخي، ولذلك إنه عمر -رضي الله عنه- قال له رجل من اليمن أتقبل.. أنقبل الحجر الأسود؟ قال نعم، قال أرأيت إن زوحمت؟ أرأيت إن دفعت؟ قال خلي أرأيت باليمن، طبيعة التشدد، قال لقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقبله فأنا أقبله حتى لو كان فيه زحام، وهذا خطأ طبعاً.

ماهر عبد الله: طيب لما.. لماذا نتركه عن يسارنا في الطواف؟

د. أحمد الحمادي: أيوه هذا.. هذا السؤال وجيه، الحجر الأسود شريف، والكعبة شريفة، ومع ذلك نجعلها عن يسارنا ونطوف، مع أن العادة الأشياء الشريفة تناولها باليمين، والأشياء الوضيعة نتناولها باليسار، نصافح اليمين، ونأكل باليمين ونشرب باليمين "إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله "وندخل المسجد باليمين وهكذا، نخرج من المسجد باليسار، ندخل الحمام باليسار، وهكذا. اشمعنى الحجر الأسود والكعبة الشريفة ومع ذلك نجعلهما عن يسارنا؟

القدماء كانوا يقولون حتى يقترب البيت الذي في الإنسان من البيت.. البيت الكريم، بيتك أنت القلب هو في.. عن.. على اليسار، فيقترب من البيت، فتزداد خشوعاً أثناء الطواف، لكن أتصور التعليل الأقوى أن هذا يوافق الحركة الكونية، عندك الآن المجموعة الشمسية تدور حول الشمس النواة بهذه الطريقة عكس عقارب الساعة، عندك كذلك الإلكترونات اللي في الذرة، وأنا طبعاً ما أني.. معلوماتي قليلة، أنت أحسن مني، بهذه الطريقة أيضاً، الحيوانات المنوية بهذه الطريقة، إذن أصغر كائن إلى أكبر كائن..

ماهر عبد الله: يعني انسجاماً مع.. مع حداثة الكون يعني.

د. أحمد الحمادي: أيوه، يدل على أن الكل إيش؟ المنظم واحد، والخالق واحد، أي نعم.

حكمة الرقم سبعة في الحج

ماهر عبد الله: طيب مازال .... ذكرنا لماذا عن يسارنا، لماذا سبعة أشواط؟

يعني يبدو هذا الرقم كوننا نتحدث عن مكة، الطواف.. السعي 7، والطواف 7، والأيام 7، و..

د. أحمد الحمادي: أيوه صح، الطواف 7، والسعي 7، وعندك أيام الأسبوع 7، ورمي الجمار 7، وعندك..

ماهر عبد الله: فيه.. فيه حكمة أم هو عدد.. يعني لابد من.. من.. من اختيار عدد ما؟

د. أحمد الحمادي: والله.. والله خلينا نشوف عدة أشياء فيها، عندك كذلك..

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي الآن نتوقف قليلاً ونعود إلى موضوع السبعة أيضاً.

د. أحمد الحمادي: إن شاء الله.. إن شاء الله.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: سيدي، نعود إلى موضوع السبعة، لماذا الطواف 7، لماذا السعي 7 لماذا الأيام في الأسبوع 7؟

د. أحمد الحمادي: رمي.. رمي الجمار 7، و.. بل أيام الأسبوع، عندك كذلك السماوات، عندك كذلك عجائب الدنيا السبع، ألوان الطيف قوس قزح سبع، بل حتى النوَّتة الموسيقية 7، بس لا تظن أني موسيقار، الآيات عندك قوله تعالى (وَقَالَ المَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ) وقال تعالى (مَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ) وعندك من الأحاديث: "مُروا أولادكم للصلاة بسبع واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا بينهم في المضاجع" ويمكث الناس في زمن عيسى -عليه السلام- سبع سنين، ليس بين اثنين عداوة وسيوقد المسلمون من قسي يأجوج ومأجوج، ونُشابهم وأترستهم 7 سنين، وعندك كذلك المهدي يمكث 7 سنين، وفي رواية 9 سنين.. وعندك كذلك الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما جاءه عثمان بن العاص يشتكي ألماً في جسده منذ أسلم، فقال: "ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل: بسم الله. ثلاثاً، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر" والرسول عليه الصلاة والسلام قال: "من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يصبه لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر" طبعاً هاي من عجوة المدينة، عندك كذلك الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند مرض موته قال: "هريقوا عليَّ من سبع قرب لم تحل أوكيتهن، لعلي أعهد إلى الناس.." إلى غير ذلك من الأحاديث، أيش السر في هذا التكرار في عدة قضايا؟ الصراحة أمر يعني محير لكن مهما قيل في ذلك فإن يعني ممكن نستنتج من كل هاي الأشياء.. كل ها الأعداد التي.. هذا العدد الذي تكرر في عدة قضايا، يدل على أن الخالق واحد والمنظم واحد، إذن معنى ذلك نتجه إلى هذا الخالق ونعبده، حتى بعد ذلك ندخل الجنة التي لها أبواب ثمانية وقلت ها الكلام للشيخ القرضاوي والدي لكن ما اقتنع به، فالله تعالى أعلم بالسر.

ماهر عبد الله: طيب فيه كلام كثير عن قرني الكبش..

د. أحمد الحمادي: أي نعم.

ماهر عبد الله: يعني المقصود بقرني الكبش؟ هل هو نفس الكبش الذي..؟

د. أحمد الحمادي: الرسول -صلى الله عليه وسلم- لما دخل البيت يوم الفتح فقال لعثمان بن طلحة: "إني كنت رأيت قرني الكبش حين دخلت البيت، فنسيت أن آمرك أن تُخَمِّرَهما، فخمرهما. فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يشغل المصلي" يقول الراوي: لم يزل قرنا الكبش في البيت حتى احترق البيت فاحترقا". قرنا الكبش ها اللي فُدي به إسماعيل عليه السلام كان موجود في البيت وكان مُعلق بالسقف، لكن احترق أيام أيش؟ رمي الحجاج له بالمنجنيق يعني كم سنة فيه؟ آلاف السنين إذا كان بين عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم كما في رواية البخاري عن سلمان ستمائة سنة، إذن كم بين إبراهيم وموسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم؟ آلاف السنين، الله تعالى أعلم بعدتها.

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ علي من السعودية، أخ علي اتفضل.

علي سعد: معك علي سعد من أميركا.

ماهر عبد الله: عفواً يا أخ علي اتفضل.

علي سعد: السلام عليكم.

د. أحمد الحمادي: عليكم السلام ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

علي سعد: الحقيقة هذا تاريخ طيب يعني في عدد الجالية الإسلامية هنا عندنا بأميركا بدهم يفهموا تاريخ الكعبة معناته مثل ما صرح الدكتور الحمادي رضي الله عنه حالياً. معناته من بناها؟ وكيف هُدمت؟ ومن بناها ثاني مرة؟ وكيف هُدمت؟ لكن هنا المهم الذي هو حالياً: إن الكعبة سوف تُهدم وفيه من يقول على أنهم بيجوا لها الحبوش وغير الحبوش، لكن إحنا سمعنا العكس من ذلك، هناك فيه تصريح من الخنزير شارون اليوم الأول على أساس إنه لو تُضرب إسرائيل بالنوويات، إنه سوف يرد على المقدسات الإسلامية وعلى رأسها مكة والمدينة المنورة، أما بالنسبة للأقصى قد يعتبر مُحتل، لكن هناك ما عاد فيه غيرة إسلامية ولا غيرة عربية، ما سمعناش إنه المسلمين إنه فيه غيرة يردوا على الخنزير هذا بأي رد، حتى على مستوى الجزيرة العربية الذي أصبحت مُدنسة حالياً، ما فيش غيرة ما فيش رد يعني على.. على مقدساتنا الإسلامية وعلى رأسها الكعبة المشرفة، وشكراً لكم أسمع الرد الدكتور الحمادي حول هذا الجانب، وشكراً لكم.

ماهر عبد الله: طيب مشكور يا أخ علي معي الأخ خالد صالح من السعودية، أخ خالد اتفضل.

خالد صالح: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

خالد صالح: مساء الخير يا دكتور أحمد وضيفك الكريم..

د. أحمد الحمادي: الله يحييك.

خالد صالح: أنا حقيقة مهتم بالموضوع هذا جداً ولي اهتمامات فيه، بس أنا أتمنى على الدكتور إنه.. بالنسبة لتاريخ الحرم، يعني قبل إبراهيم عليه السلام وابتداء من ذكر الله عنه على أساس..

د. أحمد الحمادي: أي نعم.

خالد صالح: إنه أول حرم أو أول، بيت وُضع للناس، له تاريخ. انتهى تاريخ البيت من .... والله أعلم من رفع الكعبة لما حدث الطوفان على الأرض بعد قصة نوح عليه السلام فأود إنه يحدثنا مشكور الدكتور أحمد عن الموضوع هذا بإسهاب وشكراً.

ماهر عبد الله: طيب.. مشكور يا خالد، معايا الأخ حمد عبد الله أيضاً من السعودية أخ حمد اتفضل.

حمد عبد الله: السلام عيكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

حمد عبد الله: لو سمحت بأسأل من الجيش الذي يخسف به، هذا الجيش قرأت حديثاً في كتاب، أن هذا الجيش يأتي من قبل العراق، فما صحة هذا الموضوع؟ جزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب، مشكور جداً يا أخ حمد عبد الله، كونه الأخ ذكر موضوع الحرم، هل الحرم المقصود به الكعبة وما حولها أم مكة كلها؟

د. أحمد الحمادي: أخي فيه فرق بين مكة وبين الحرم، حدود الحرم المكي: التنعيم شمالاً 6 كيلو، وضه جنوباً 12 كيلو، والجعرانة شرقاً 6 كيلو ووادي نخلة شمال شرق 14 كيلو والشميسي اللي هو موقع الحديبية سابقاً 15 كيلو، هذه الحدود حددت من أيام..

ماهر عبد الله: إذن مكة كلها حرم.

د. أحمد الحمادي: لا لأ، هذه حدود الحرم المكي، وإبراهيم -عليه الصلاة والسلام- حددها بأمر من الله طبعاً ثم جاء بعد ذلك قصي بن كلاب حدد أنصبتها، ثم بعد ذلك جاء النبي -صلى الله عليه وسلم- حددها، ثم جاء عمر ومعاوية وهكذا، الآن طبعاً الحكومة السعودية -جزاها الله خير- فعلت أنصبة عبارة عن بلاط في.. على حدود الحرم هذه، ومكتوب حدود الحرم المكي، في هذه الحدود طبعاً لا يُقتل خلالها.. خلالها، ولا يصاد صيدها ولا ينفر.. ولا ينفر صيدُها، فهذه حدود الحرم..

ماهر عبد الله: والصلاة فيها بنفس أجر الصلاة في الكعبة.

د. أحمد الحمادي: هل الصلاة فيها بمائة ألف صلاة؟ خلاف بين العلماء بعضهم يرجح إن فيها.. الصلاة فيها بمائة ألف صلاة. أي نعم.

ماهر عبد الله: طيب، قبل تساؤلات الإخوة، الأخ واصف عميش من الأردن يسأل: لماذا لا يُسمح لغير المسلمين بدخول مكة المكرمة؟ وهل هناك من مانع شرعي لذلك؟ وهل ورد شيء في القرآن الكريم يُحِّرم دخول الحرم أو مكة المكرمة لغير المسلمين؟

د. أحمد الحمادي: هو طبعاً ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أرسل.. أرسل من.. أبو بكر وأرسل بعد ذلك.. أرسل عبد الله بن حذافة يطوف.. يقول: "ألاَّ يطوف بالبيت عريان وألا يحج بعد اليوم مشرك.. بعد العام مشرك" فمكة محرمة على غير المسلمين، يعني حدود الحرم المكي نعم.

ماهر عبد الله: طيب، سنضرب المقدسات الإسلامية في حال ما ضُربت إسرائيل وقبل فترة، لا أدري مدى صحة هذا..

د. أحمد الحمادي: ما.. ما يستطيع ذلك إن شاء الله.

ماهر عبد الله: لكن.. لأ سبق يعني قبل فترة أحد الموتورين يُسمى.. طالَب بضرب الكعبة على اعتبارها أنه السعودية..

د. أحمد الحمادي: والله لو ضُربت الكعبة لهاج المسلمون، مهما كان فيهم من ضعف، لازالت فيهم مشاعر قوية وعواطف جياشة والحمد لله، الأمة فيها خير كثير كثير، فمن يجرؤ على ذلك؟ لا أحد يجرؤ على ذلك.

ماهر عبد الله: ثقتك بغيرة الأمة أكثر من ثقة الأخ علي سعد من..

د. أحمد الحمادي: والله هي ثقة الحمد لله الأمة فيها خير.. خير، حتى الناس السكارى العرابيد فيهم خير يا أخي العواطف موجودة..

ماهر عبد الله: سؤال الأخ خالد صالح، لو أنا حصرته فقط في قصة الطوفان: هل.. طوفان نوح طبعاً سابق على..

د. أحمد الحمادي: أي نعم..

ماهر عبد الله: إبراهيم عليه السلام هل.. هل كان لهذه البقعة التي سيُبنى عليها هل كان لها مكانة في ذلك..

د. أحمد الحمادي: المهم..

ماهر عبد الله: أم في بعض الروايات أن السفينة ربما رست في تلك..؟

د. أحمد الحمادي: لا بس ما فيه دليل على ذلك يا أخي..

ماهر عبد الله: إذن لا علاقة بين الطوفان..

د. أحمد الحمادي: ما فيه دليل على ذلك لكن البيت كان ربما مكانه موجود، والله -عز وجل- حرَّم هذا الحرم منذ خلق السماوات والأرض، يعني قبل إبراهيم عليه السلام.

ماهر عبد الله: بلا شك، لكن هل هي..

د. أحمد الحمادي: التحريم.. التحريم قبل إبراهيم عليه السلام..

ماهر عبد الله: إذن يعني في موضوع..

د. أحمد الحمادي: يعني اللي بنى البيت إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وخلافاً لمن قال غير ذلك، واللي يدل على رجاحة هذا القول كما قال ابن كثير: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما عُرج به إلى السماء السابعة، وصل حتى السماء السابعة، يقول: "فرُفع لي البيت المعمور.." وبعدين رأى يقول في رواية: "فرأيت.." رأى.. رأى إبراهيم مسنداً ظهره إلى أيش؟ إلى البيت المعمور، يقول ابن كثير معلقاً: والجزاء من جنس العمل، لما كان إبراهيم عليه السلام هو باني البيت في الأرض كان جزاؤه أن يكون مسنداً ظهره إلى البيت المعمور، والعجيب أنت الآن خلتنا نتطرق إلى نقطة أخرى، البيت هذا فوقه بيت آخر في السماء الدنيا وفوقه بيت.. تروح إلى السماء السابعة تشوف البيت أيش؟ المعمور طوالي هكذا، أنت الآن في الطائرة لو ناحية عقلية تروح عليها، تقول: أنا إذا بأصلي لازم أنبطح حتى أتجه للكعبة، لكن لأ. أنت قف حتى تتجه إلى الهواء اللي هو ثابت.. الممتد من الكعبة إلى بيت العزة في السماء الدنيا اللي نزل فيه القرآن جملة واحدة ليلة القدر إلى البيت المعمور في السماء السابعة، الهواء اللي مو ثابت الممتد من هنا إلى هناك، البيت المعمور أيش هو؟ يقول -صلى الله عليه وسلم- فرفع لي البيت المعمور فسألت جبريل فقال: هذا البيت المعمور يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك، إذا خرجوا لم يعودوا إليه آخر ما عليه" بالله عليك أي آلة حاسبة تحسبه؟ سبعين ألف ملك يصلون فيه، وإذا خرجوا لم يعودوا إليه آخر ما عليه، كل يوم يتجددون المهم، هذه ثلاث بيوت كونية عالمية..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: أنا هأسالك عنها بس خليني فيه بعض الإخوة على الهاتف من فترة طويلة، الأخ محمد علي من كرواتيا، أخ محمد اتفضل. أخ محمد علي..

فريد علي: السلام عليكم.

د. أحمد الحمادي: عليكم السلام.

ماهر عبد الله: عليكم السلام. اتفضل.

فريد علي: فريد.. فريد علي من البوسنة.

ماهر عبد الله: عفواً يا أخ فريد اتفضل.

فريد علي: أهلاً وسهلاً بك بس نظراً لأنه موضوع الحلقة عن الكعبة وحرمة الكعبة وقدسيتها عند المسلمين، والله فيه عندنا هنا في البوسنة حصلت مشكلة كبيرة يعني إذا.. إذا.. إذا قلنا موضوع حرمة الكعبة وأن سيدنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: إن.. عندما نظر إليها وقال: "إن لكِ حرمة شديدة عند الله" كما قال صلى الله عليه وسلم "ولكن حرمة المسلم عند الله أشد" فكنت أرجو يعني.. حصلت مشكلة إنهم أخذوا بعض الناس بجريمة لم تثبت حتى الآن والمحاكم البوسنية برأت هؤلاء الناس ومع ذلك مازال هؤلاء الناس موجودين مع عدد كبير من.. في المسلمين اللي أخذوا من أفغانستان، وهذه.. ولا أحد من.. يعني يسأل فيهم ولا يسأل عليهم ولا يعرف مصيرهم، وبعضهم حتى دخل في إضراب عن الطعام ولا ندري كيف سيكون يعني..

ماهر عبد الله: طيب أخ محمد..

فريد علي: بعثوا برسائل إلى أزواجهم وأضربوا عن الطعام.

ماهر عبد الله: مشكور جداً على سؤالك..

فريد علي: شكراً لك أخي..

ماهر عبد الله: معايا الأخ عيدروس أبو عبد الله من اليمن، أخ عيدروس اتفضل.

عيدروس أبو عبد الله: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عيدروس أبو عبد الله: تحياتي إلك يا أخ أحمد وللدكتور الحمادي.

عيدروس أبو عبد الله: أهلاً بك.

د. أحمد الحمادي: الله يحييك..

عيدروس أبو عبد الله: سؤال عن أسماء مكة أو.. (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ..) يعني الباء مأخوذ من اسم نبي الله إبراهيم عليه السلام ثم مكة، فهل كان هناك اسم قديم اسمه دكة؟ حيث أن العرب عندما يبنون أساسات بيوتهم يطلقون عليها دكة، ويقولون إن الدال مأخوذة من اسم آدم عليه السلام..

د.أحمد الحمادي: لا.. لا مش صحيح..

عيد روس أبو عبد الله: فما علاقة.. فكيف تغيرت هذه الأسماء؟

ماهر عبد الله: طيب، مشكور يا أخ عيدروس، معي الأخ جابر الأحبابي من الإمارات، أخ جابر اتفضل.

جابر الأحبابي: السلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام، اتفضل أخ جابر.

جابر الأحبابي: فضيلة الشيخ هل.. هل صحيح أنه يطوف بمكة المكرمة سبعين ألف ملك يومياً ثم لا يرجعون إلا يوم القيامة؟

د. أحمد الحمادي: لا لا..

جابر الأحبابي: وهل يجوز التشكيك في قصص الأنبياء والتقليل من.. مكة المكرمة؟ والسلام عليكم ورحمة الله.

ماهر عبد الله: طيب مشكور يا أخ.

د. أحمد الحمادي: هو قال الشق الأول ليس صحيح، والشق الثاني: لا يجوز التقليل من قصص الأنبياء، خاصة إذا كان الشيء وارد صحيح.

ماهر عبد الله: هو.. هو هذا السؤال هي قصة.. يعني قصص الأنبياء بعض ما تفضلت به من -بين قوسين- غرائب عن الكعبة، هي القضية ليست لا تشكيكاً بقول المصطفى ولا.. لكن عندما تكون القصة غريبة قد لا تتفق مع العقل قليلاً، أنا أعتقد إنه من حق المسلم الحق المشروع.

د. أحمد الحمادي: ماشي، بس أشياء جت.. إذا ورد أي شيء بإسناده الصحيح.

ماهر عبد الله: أن.. أن يتوثق حتى مع الوارد والإسناد الصحيح..

د. أحمد الحمادي: صح، يعني صح.

ماهر عبد الله: لأنه التناقض وارد يعني في الآخر لا معصوم إلا هو صلى الله عليه وسلم.

د. أحمد الحمادي: ومثل هذا اللي يقول: إنه يطوفون حول الكعبة سبعين ألف ملك يومياً، هذا مو صحيح؟ ما ورد يا أخي..

ماهر عبد الله: ما هو هذا بيذكرني..

د. أحمد الحمادي: وكذلك الأخ اللي أشار إن حرمة الكعبة إنه الرسول صلى -الله عليه وسلم- قال: "حرمة المسلم أعظم من حرمة الكعبة" ليس بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- وإنما قول أحد السلف الصالح، ولعله ابن عمر ..أي نعم.

ماهر عبد الله: ما ها.. هذا.. هذا السؤال يعني يذكرني كسؤال الأخ هذا بتعليقك عليه بأحاديث قطعاً صحيحة لن نختلف في صحتها، أنت ذكرت أن فوق الكعبة بيت في السماء الدنيا..

د. أحمد الحمادي: بيت العزة في السماء.

ماهر عبد الله: ثم بيت..

د. أحمد الحمادي: البيت المعمور في السماء السابعة..

ماهر عبد الله: ثم بيت في السماء السابعة.

د. أحمد الحمادي: بيت العزة طبعاً رُوي بأسانيد أربعة صحيحة ذكرها السيوطي في الإتقان عن ابن عباس.

ماهر عبد الله: ما.. ما عندنا مشكلة في صحة هذا..

د. أحمد الحمادي: لكن البيت المعمور في رواية البخاري وغيره..

ماهر عبد الله: نعم، أنا.. أنا سؤالي عن الربط كأن أن يكون بيت معمور في السماء السابعة ليست هنا المشكلة، الربط بينه وبأنه فوق الكعبة في الأرض، وأحاديث شبيهة في معظمها مختلف تماماً بعض الأحيان، يعني حتى السند يجب أن..

د. أحمد الحمادي: لازم نتأكد من السند.

ماهر عبد الله: نضع في الاعتبار.. حتى في السند الصحيح يعني عندما ينزل الله إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من كل ليلة، الثلث الأخير على الأرض لا ينتهي عندما يبدأ الثلث الأخير فيه..

د. أحمد الحمادي: ماشي، بس فيه أشياء طبعاً غيبية ما نستطيع إحنا نصل إليها.

ماهر عبد الله: ولهذا أنا أعتقد إنه اليوم..

د. أحمد الحمادي: فنسلم عليها ونسكت، ولن.. لا نتناقش فيها..

ماهر عبد الله: لكن نحن الآن تحدثنا عنها ما هو كون تحدثنا عنها إما أن نعطيها أو .... يعني..

د. أحمد الحمادي: بس هذه أشياء..

ماهر عبد الله: أو لا نتعرض لها تماماً..

د. أحمد الحمادي: فيه أشياء غيبية..

ماهر عبد الله: لأنه الأرض متحرك هل.. هل السماء تتحرك معنا بنفس بنفس.. بنفس السرعة وبنفس الاتجاه؟

د. أحمد الحمادي: لأ.. لأ يعني، أرجوك عدم التطرق لمثل هذا الحديث، يعني..

ماهر عبد الله: لأ، ما أنت ذكرته، كيف تذكره، ثم تقول عدم التطرق إليه؟

د. أحمد الحمادي: لأ أنت الحديث اللي ذكرته الآن.. ينزل إلى السماء الدنيا.

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: لا، انس هذا الحديث لكن أنا قصدي حتى مع ثبوت السند في بعض الأحيان، العقل لا يرتاح له.. في الأخير استفت قلبك، أنت تقول لي أن هناك كعبة وفوقها بيت معمور في السماء السابعة ولن أشكك في أسانيد، الأرض تتحرك..

د. أحمد الحمادي: ماشي..

ماهر عبد الله: لم يرد أن السماء تتحرك.

د. أحمد الحمادي: يا أخي الكون كله يتحرك يا شيخ..

ماهر عبد الله: إذن هل ستقول لي إن الأرض والسماء..

د. أحمد الحمادي: الكون كله..

ماهر عبد الله: يتحركان بنفس السرعة، حتى يبقى فوقه..

د. أحمد الحمادي: المهم يتحركون، كلهم يتحركون..

ماهر عبد الله: ماشي، على كل الأحوال يعني قضية، الأخ محمد علي من كرواتيا تريد تعلق تعليق بسيط سريع على ما تفضل به؟

د. أحمد الحمادي:

يا قدس.. يا سيدتي..

فليس لي يدان

وليس لي أجنحة

وليس لي أسلحة

كل الذي أملكه..

لسان

والنطق يا سيدتي أسعاره باهظة

والموت بالمجان

وافهمها أنت.

ماهر عبد الله: طيب، الأخ عيدروس يعني أنا شفت احتجاجاتك، لكن أنا أعتقد من حق الأخ عيدروس علينا ترد عليه رد وافي شافي، لأنه أنا متأكد أنه السؤال ليس سؤاله وحده دكة من آدم، بكة من إبراهيم.

د. أحمد الحمادي: مو صحيح تكة.. هو قال تكة من آدم، من أين له هذا؟ بكة واردة ومكة واردة وبكة إما لأنها تبك أهل الباطل..

ماهر عبد الله: إذن الربط بالأنبياء غير وارد يعني لم.. لم يصح منه شيئاً؟

د. أحمد الحمادي: أي نعم.

ماهر عبد الله: طب سؤال الأخ محمد عبد الله قبل ذلك من السعودية، أنت تحدثت عن الأحباش، والأخ علي سعد سماهم الحبوش..

د. أحمد الحمادي: الحبوش هذا!!

ماهر عبد الله: والأخ محمد عبد الله يسأل: هل هذا الجيش الذي سيخسف به سيأتي من قبل..

د. أحمد الحمادي: من هم هذا الجيش؟ الله تعالى أعلم، المهم الحديث يقول..

ماهر عبد الله: هل هو من قِبَل العراق؟

د. أحمد الحمادي: الله تعالى أعلم. "ليؤمَّنَّ هذا البيت جيش يغزونه.."

ماهر عبد الله: ما هو ذكر..

د. أحمد الحمادي: لكن من هذا الجيش؟ الله أعلم، بس قبل هذا الجيش سيعود بهذا البيت يعني الكعبة قوم ليس لهم منعة ولا عدد ولا عدة يُبعث إليهم جيش حتى إذا كانوا ببيداء من الأرض خُسف بهم" وفي رواية قالوا: يا رسول الله فيهم من ليس منهم، المستبصر والمجبور وابن السبيل، قال: "يهلكون مهلكاً واحداً ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم" فمَن هذا الجيش؟ الله تعالى أعلم من هو يكون.

ماهر عبد الله: طيب، أنا يعني اسمح لي أذكرك بموضوع قرني الكبش خرجنا منه.. انفصلنا عنه قليلاً، كان ستضيف شيء في موضوع قرني الكبش..؟

د. أحمد الحمادي: لأ خليها.. خلاص..

ماهر عبد الله: طيب، في موضوع آخر يعني رأيه أكثر غرابة منه اتفضل.

د. أحمد الحمادي: عندك.. أيه اتفضل يا أخي؟

ماهر عبد الله: موضوع كنز الكعبة.

د. أحمد الحمادي: كنز الكعبة.. كنز الكعبة هو أصلاً كان في بئر في الكعبة، وبعض بعض الروايات تقول صندوق، فكانوا من أيام الجاهلية يلقون فيه الأشياء الثمينة من ذهب وفضة من باب أيش؟ الإهداء، مرت القرون، والنبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة: "لولا أن قومك حديثو عهد بالجاهلية وفي راوية -أو قال بالكفر لأ خرجت كنز الكعبة وأنفقته" أو كما قال، لكن خوف الفتنة ما فعل ذلك، جاء عمر رضي الله عنه فقال كما في رواية البخاري: لأخرجن كنز.. لا أدع فيها والله.. لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلا أنفقته، فقال له قائل: يا أمير المؤمنين، إن من.. الذين.. إن اللذين كانا قبلك لم يفعلا ذلك، قال: هما المِرآن بهما أقتدي، فظل كنز الكعبة لازال موجوداً، وسيظل موجوداً إلا أن يأتي يوم يستخرج، لكن من يستخرجه؟ رواية الإمام أحمد، يعني الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبايع لرجل ما بين الركن والمقام، ولن يستحل البيت إلا أهله، فإذا استحلوه فلا يُسألوا عن هلكة العرب، ثم تأتي الحبشة فيخربونه خراباً لا يُعمَّر بعده أبداً، وهم الذين يستخرجون كنزه، سيستخرجون هذا الكنز هؤلاء الحبشة والعياذ بالله.

ماهر عبد الله: طيب نسمع من الأخ حسان العطار من ألمانيا، أخ حسان اتفضل.

حسن العطار: حسن العطار من الكويت.

ماهر عبد الله: من الكويت.

حسن العطار: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام، معذرة يا أخ حسن.

حسن العطار: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. أحمد الحمادي: عليكم السلام ورحمة الله.

حسن العطار: شيخ حمادي، كيف حالك؟

د. أحمد الحمادي: الله يسلمك يا أخوي.

حسن العطار: الله يطول عمرك.

د. أحمد الحمادي: وإياك.

حسن العطار: جزاك الله خير، والله عندكم أنتم ما شاء الله يعني بحر واسع في معلومات خاصة تاريخ هذا مكة وما حولها من، إلا أن الله يجازيه خير مذيعنا قاعد يقاطعك يعني ويقاطعك في الكلام كثير، فما قاعد.. المعلومة ونأخذها كاملة.

د. أحمد الحمادي: الله يحفظك إن شاء الله.

حسن العطار: فأهلاً وسهلاً بالمذيع والقناة..

ماهر عبد الله: طيب مشكور يا أخ حسن.

د. أحمد الحمادي: جزاك الله خير يا أخي، وبارك الله في المذيع إن شاء الله.

ماهر عبد الله: على الأقل ما قاطعناك، معايا الأخ كمال شكري ها المرة أعتقد من ألمانيا.

كمال شكري: تحية لك يا أخ ماهر، وكل عام وأنتم بخير

ماهر عبد الله: وأنت بخير.

كمال شكري: أنا عندي الحقيقة مداخلة بيتهيأ لي هامة تهم الشعب.. الأصدقاء الألمان الموجودين معايا حالياً، وهو الإسلام نزل في الجزيرة العربية كان فيها أوحش أنواع الإنسانية الموجودة، كل واحد كان عنده صنم يعبد له، كل واحد عنده دين، وأد البنات، وإلى آخره، تحية للسيد القطري.. السيد الشيخ اللي موجود ضيفك الكريم، هل ما يحدث حالياً في منطقة الخليج العربي ده بالنسبة لي أنا الخليج العربي جزء من شبه الجزيرة العربية، وجزء من الناس، جغرافياً أنا ما أقدرش أقول إن فيه 3 شوارع في منطقة قطر موجود فيها قاعدة أميركية تعتبر يعني جزء يعني بلد لوحدها، يعني هنا يحددوا جغرافياً الوضع بطريقة أخرى، هل هذه.. أو هذه الأوضاع الموجودة في المنطقة من الكويت لعُمان يعني هذا هو ما يجدد حديث الرسول، عليه الصلاة والسلام، إنه يعني أنا هأقول مضمونه، لأن أنا مش حافظه يعني حرفياً إنه هتيجي الأمة العربية أو الأمة الإسلامية.. الأمة الإسلامية طبعاً وضع تكون فيه بهذا المستوى بأن يكون فيه رجعية إسلامية عربية تدعو الكفار إنه يحتلوا أراضيها، وينطلقوا منها لضرب المناطق الإسلامية في مناطق أخرى كالعراق أو فلسطين؟ هل هذا.. هو يقدر يستطيع السيد الضيف أن يجاوب عليه؟

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ كمال، يعني.. يعني اسمح لي.. اسمح لي بس خليني، أعطيتك فرصة كنت أظن إنه هيكون فيه رابط بين هذا وبين موضوعنا يعني، وليس احتجاجاً على وجاهة سؤالك، سؤالك وجيه ومقدَّر، لكن أنا أعتقد شوية خارج عن.. عن موضوع حلقتنا، من.. من حق الدكتور إذا حب وخصوصاً إنه فيه كثير من الأسئلة الحقيقة بالإنترنت تسأل عن، وكان أحد الإخوة سأل يعني مع احترامنا للحجر الأسود، احترامنا للكعبة، في الآخر الإنسان أكرم عند الله -سبحانه وتعالى- من الأرض وما عليها ومن الجنة وما فيها، يعني في الآخر سُخِّر ما في الكون للإنسان.

د.أحمد الحمادي: للإنسان، صح.

ماهر عبد الله: فهي موضوع الكرامة، لكن يعني لأنه ذكر فيه موضوع شوية غريب، هأعطيك أنا بعدين فرصة، بس نسمع من الأخ من قطر عبد الحميد مصطفى قبل ذلك.

عبد الحميد مصطفى: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الحميد مصطفى: أخ ماهر، جزاكم الله خيراً على البرنامج، لي مداخلة واستفسار لو سمحت، المداخلة بالنسبة لكلام حضرتك على إن الكعبة فوقيها البيت المعمور، وإن العقل لا يقبل هذا الكلام ويحتاج إلى.. إلى تصور، أنا أعتقد إن ده من الغيب اللي يجب علينا كمسلمين الإيمان به، إحنا لم نرَ الملك اللي على اليمين ولا الملك اللي على اليسار، ولا نعلم كيف تدور السماء والأرض، ولا نعلم شكل الملائكة، ولا نعلم كيفية عذاب القبر، كل دي من الغيبيات اللي يجب علينا الإيمان بها كما هي، وده ممن يعني الواجب علينا كمسلمين من الإيمان به. أما الاستفسار لفضيلة الشيخ يعني غريب بالنسبة لي شوية، إن أنا بأرى الكعبة في التليفزيون أو في الصور كبناء يعني بناء صغير يحيطه مساحة كبيرة خالية أو يعني ملأى بالطوافين، وحين إن زيارة الكعبة أرى الكعبة تقريباً يعني تحتل كل المساحة، يعني الدخول إلى حجر الكعبة أو صحن الكعبة.. صحن الحرم المسجد الحرام أرى الكعبة تقريباً بتحتل كل.. كل المساحة، وده الحقيقة مش.. مش ملاحظة مني أنا حتى من.. من ناس كثير، إحنا لما بنشوفها في صورة أو لما نشوفها في التليفزيون بنراها كبناء جزء صغير في وسط الصحن، أما عند زيارتها، وأنا الحمد لله زرت الكعبة أكثر من 6 أو 7 مرات، أرى الكعبة بتحتل.. فهل فيه أي تفسير لكده؟ وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً يا سيدي، يعني هل.. هل تريد أن تبدأ..

د.أحمد الحمادي: .... أعقب تعقيبات أخرى.

ماهر عبد الله: طيب أنا سؤال الأخ كمال.. كمال شكري، أنا أعتقد هل تريد أن تضيف إلى ما قلته؟

د.أحمد الحمادي: ما فيش عندك أنا ممكن أقول أشياء أخرى.

ماهر عبد الله: طيب فيه.. فيه أشياء كثيرة، هل إذا كان الأخ رياض طالب من.. من الجزائر يسأل عن الإنترنت عن العلاقة بين الكعبة وعيد الأضحى وعلاقتها بسيدنا إسماعيل، ولعل أنت في.. في بداية كلامك ذكرت شيئاً من هذا.

د.أحمد الحمادي: أي نعم.. أي نعم.

ماهر عبد الله: سؤال الأخ هشام من السعودية، ذكر هل فعلاً إنه الحجر كان أبيض وسودته خطايا بني..

د.أحمد الحمادي: هذا.. هذا وذكرناه، وطبعاً إذا كان الحجر اتأثر فكيف بالإنسان إنه ما يتأثر؟ المعاصي عموماً يا إخواني تؤثر في.. في الحياة كلها، الله -عز وجل- يقول: (ظَهَرَ الفَسَادُ فِي البَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) أي نعم.

ماهر عبد الله: يعني أنت عين على الأسئلة التي تتحدث عن قداسة الإنسان الأخ منهل لا.. يتحدث من أين.. يعني يكفينا مواعظ، وهيا إلى العمل، وندائي هذا لكل المسلمين وليس فقط لمشايخنا..، المسلم أقدس عند الله

د.أحمد الحمادي: من الكعبة صح.

ماهر عبد الله: من الكعبة المشرفة، ونحن مقبلون على مجازر، الآن في العراق وفلسطين والشيشان، سؤال الأخ محمد خالد التهامي، من سوريا- فني كمبيوتر، يقول: يذكر حديث: "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه"

د.أحمد الحمادي: أي نعم "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه" من هذا.. من هذا الرجل؟ الله تعالى أعلم.

ماهر عبد الله: له علاقة بموضوع الكعبة هذا؟

د.أحمد الحمادي: لأ، ما ورد إنه له علاقة.

ماهر عبد الله: طيب الأخ زيدان حسنين أحمد، عندما هُدمت الكعبة وأُعيد بناؤها، أين كان يوضع الحجر الأسود؟ ما هو وصفه؟ وكيف رأوه؟ وكيف عرفوه؟

د.أحمد الحمادي: يقول ابن السائب عبد الله.. يقول ابن السائب لما هدموا الحجر.. هدموا البيت أيام الجاهلية فإذا.. فإذا الحجر موضوع بين أحجارنا يكاد يتراءى منه وجه الرجل يعني في نفس الحجم تقريباً، فهذا شكليته، وكان أبيض -كما قلنا من خلال الحديث- وسودته خطايا بني آدم.

ماهر عبد الله: الأخ نبيل سليم زامل مدير من السعودية: هل كان كساء الكعبة دائماً ملوناً؟ ومتى أصبح أسوداً؟ هل كان يوماً ملوناً ومتى أصبح أسوداً؟

د.أحمد الحمادي: هو أول من كساه بالديباج كما قالوا الحجاج.

ماهر عبد الله: بالأسود؟

د.أحمد الحمادي: بالديباج.

ماهر عبد الله: أسود اللون؟

د.أحمد الحمادي: المهم نوع من الديباج، الله أعلم كان أسود أو لأ، ثم توالت بعد ذلك..

ماهر عبد الله: الديباج اللي هو شنو؟ نوع من أنواع الحرير.

د.أحمد الحمادي: الحرير، ثم طبعاً أيام محمد علي مصر كُسِي، ثم بعد ذلك الآن له مصنع خاص للكسوة.

ماهر عبد الله: طيب نعود إلى مشاركات الإنترنت بعد هذه المداخلة من الأخ عارف اليافعي، أخ عارف، من الكويت اتفضل.

عارف اليافعي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

عارف اليافعي: بأسأل الشيخ بخصوص يعني كسوة الكعبة يعني تاريخها، يعني متى بدأ؟ وكيف بدأ؟ والشيء الثاني بنسمع إنه عن الأركان يعني مثلاً الركن اليماني والركن أعتقد يقولون الشامي، يعني ما هي سبب هذه التسمية؟ وهلا يعني مثلاً الله ميَّز الأسماء هذه، مثلاً الركن اليماني ينسب إلى اليمن، مثلاً ميَّز أهل اليمن أو إنه يعني لأنه قبلته نحو اليمن؟ أو اتجاهه نحو اليمن، شكراً.

ماهر عبد الله: أخ عارف، سؤالك واضح، عندك سؤال ثاني؟ أخ عارف. الأخ معايا الأخ هاني السعدي من السعودية، أخ هاني، اتفضل.

هاني السعدي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام عليكم ورحمة الله.

هاني السعدي: أبغي أسأل الشيخ.. بالله فضيلة الشيخ ليش الديانات اليهودية والمسيحية لم يوجب عليهم الحج إلى الكعبة.. إلى البيت الحرام مع أن الكعبة موجودة من قبل الديانات هذه؟ جزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً يا أخ هاني الكعبي [السعدي]، وأنا أعتقد إنه قد يكون من.. من المناسب أن يكون هذا آخر مكالمة هاتفية على اعتبار إن المشاركات بالإنترنت كثيرة، رغم الصعوبة الفنية في الحصول عليها. سيدي، سؤال الأخ عارف أركان الكعبة، لم نتحدث عنها في..

د.أحمد الحمادي: أركان الكعبة، الركن اليماني سُمي لأنه مقابل اليمن، والشامي مقابل الشام.

ماهر عبد الله: أضيف على سؤاله هل هي يعني تسمية جهوية صرفة ليست..

د.أحمد الحمادي: من ناحية الجهة بس.. من ناحية الجهة.

ماهر عبد الله: لا علاقة لها بالبركة للشام والبركة لليمن

د.أحمد الحمادي: أي نعم.. أي نعم.

ماهر عبد الله: طيب سؤال الأخ هاني السعدي الديانات الأخرى نحن نقول..

د.أحمد الحمادي: اليهودية والنصرانية أيضاً كانت..

ماهر عبد الله: وخصوصاً في.. في.. في هذا الزمن الذي نتحدث فيه عن أبناء إبراهيم و...

د.أحمد الحمادي: ماشي بس أيام موسى وعيسى يعني جاءوا بعد إبراهيم -عليه السلام- أيضاً كان ليش الحج مفروضا عليهم، الحج مفروضاً إلى الكعبة؟ موسى -عليه السلام- حج، يونس بن متى -كما قلنا أيش- حج، عليهم السلام، فإذاً كان مفروضاً عليهم، لكن هم يا سيدي هم الآن.

ماهر عبد الله: هذا هل.. مدى ثبوته كم أنه كان مفروضاً عليهم على اعتبار أنه أنت عارف العبادات تغيرت أشكالها كثيراً عن الماضي..

د.أحمد الحمادي: لا.. لا.. ماشي بس الرسول، الله -عز وجل- قال لإبراهيم (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) وذكرنا قبل قليل حديث الإمام مسلم إن الرسول -صلى الله عليه وسلم- رأى موسى وقد حج، ورأى أيضاً يونس بن متى وقد حج أيضاً.

ماهر عبد الله: طيب لو عدنا مرة أخرى إلى الإنترنت الأخ بن رفادة البلوي، يقول: عوداً على موضوع الحجر الأسود، أسود لأنه أسود أم من خطايا الناس؟

د.أحمد الحمادي: قلنا هذا الحديث في ذلك وخلاص.

ماهر عبد الله: طيب إن قدسية الكعبة هي من أمر الله يجب أن تكون قبلة فتشابه الجنس مع الأصنام التي هي من الحجارة، ولكن الأمر الإلهي بتقديس حجر ولا عن حجر آخر يعني، لماذا هذا المفارقة؟ الحجر.. الكعبة حجارة، الحجر الأسود حجر، والأصنام حجارة. سؤال الأخ.

د.أحمد الحمادي: طيب ماشي بس الحجر الأسود له ميزة دون غيره من الحجارة..

ماهر عبد الله: ما هو هذا سؤاله لماذا شرَّف الله حجراً وجعل..؟

د.أحمد الحمادي: الله أراد ذلك -سبحانه- لحكمة يرتضيها أي نعم.

ماهر عبد الله: لأ، يعني جواب منطقي ومن حق الأخ أن.. أن يسأل ومهما كان السؤال.

د.أحمد الحمادي: ذكرنا فضله من خلال الحديث أيضاً.. أي نعم.

ماهر عبد الله: يعني تعليق سياسي من الأخ محمود عبد الكريم يوسف: للأسف كعبة المسلمين اليوم تحولت غرباً باتجاه البيت الأبيض.

الأخ اسمه غير واضح كاتبه بالإنجليزية بطريقة غريبة علي قليلاً: في الجاهلية عندما كان يقول شخص بعمل إجرامي أو يعتبر العمل الإجرامي ويتعلق بالكعبة يُترك، لماذا وما الحكمة في ذلك؟ هذا التستر والتعلق بأستار الكعبة الذي كان في.. في الجاهلية هل له..

د.أحمد الحمادي: كانوا يحترمون الحرم ويحترمون. الكعبة، وحتى من ضمن احترامهم يطوفون بالبيت عراة، يقولوا: ثياب عصينا الله فيها، فلا نطوف، فلا.. فلا نتقرب إلى الله بها عند البيت، اليوم يبدو بعضه وكله وما بدا منه فلا أحله كما تقول قائلة في.. تلك الأيام أي نعم.

ماهر عبد الله: طيب السؤال عن لماذا نضع على يسارنا من الأخ أبو فرج العريان أعتقد أجبنا عليه الأخ منير عقل من الأردن يقال أن الحجر الأسود في الركن ليس الحجر الأسود، بل هو بقايا من الحجر الأسود.

د.أحمد الحمادي: لأ، هو الحجر الأسود يا أخي، هو كان فيه واحد أظن في.. من حوالي يمكن مائة سنة تقريباً حاول أن يقطع منه قطعة، وفعلاً أخذ جزء يسير فاصطيد فأعدم، ثم بعد ذلك وضع.. وضع عليه هذا الإطار الفضي، فالمحافظة عليه لازال..

ماهر عبد الله: يعني إذا ليس صحيحاً.

د.أحمد الحمادي: وحتى القطعة اللي يقول أخذت منه أخذها هذا الأفغاني أعيدت ولصِّقت.

ماهر عبد الله: إذا ليس صحيحاً أن هذه من ملصوقة على حجر من رخام؟

د.أحمد الحمادي: لا.. لا، الحجر الأسود محاط بهذا الإطار الفضي..

ماهر عبد الله: إذاً هو الحجر ومحمي بإطار، وليس قطعاً منه ملصقة.

د.أحمد الحمادي: لا.. لا، هو.. هو نفس الحجر..

ماهر عبد الله: طيب الأخ ممتاز أبو محمد عبد الله طبيب من سوريا: هل صحيح بأن مفتاح الكعبة موجود لدى عائلة بعينها؟

د.أحمد الحمادي: أيه لدى عائلة بني شيبة، لازال موجود لديها من أيام الجاهلية، لأن كانت عندهم الحجابة من أيام الجاهلية، ولازالت موجودة عندهم لليوم..

ماهر عبد الله: ولا تفتح، بل لا يجوز فتحها.

د.أحمد الحمادي: المفتاح في يدهم، متوارث من أيام الجاهلية.

ماهر عبد الله: ولا يجوز فتحها.. ولا يجوز فتحها إلا من قِبَلِهم.

د.أحمد الحمادي: المهم هذا ما توارثت عليه الأجيال.

ماهر عبد الله: طيب هل صحيح؟

د.أحمد الحمادي: الحديث وارد بس ما إنه ليس في الحديث، لكن في السير..

ماهر عبد الله: هل صحيح إنه..

د.أحمد الحمادي: لا ينزعها عنكم إلا ظالم بس في السيرة هذا، ماذا..

ماهر عبد الله: لأ، أنا سؤالي عن شيء ثاني إنه لو.. لو فُتحت، لو زُرت أحداً من بني شيبة وفتح لك، هل من.. من الصحيح في بعض الكلام عن أن هناك صور ومجسمات تماثيل لا أدري لإبراهيم لإسماعيل؟

د.أحمد الحمادي: كان.. كان صورة إبراهيم عليه السلام وإسماعيل عليه السلام موجودة الكعبة، والرسول -صلى الله عليه وسلم- في رواية البخاري لما يوم الفتح أراد أن يدخل فرأى صورة إبراهيم وإسماعيل يستقسمان بالأزلام، فقال: قاتلهم الله، يعني قاتل الله المشركين، والله إن استقسما بالأزلام قط، ما ممكن يكون إبراهيم وإسماعيل -عليهما السلام- يستقسمان بالأزلام ويكونوا مشركين ويعبدون الأوثان، فأمر بها فمحيت، ثم بعد ذلك أيش؟ دخل عليه الصلاة والسلام.

ماهر عبد الله: طب أعطني بس وأرجو الآن سريعاً، ومعايا دقيقة واحدة، إذا كان إبراهيم هو الذي رفع قواعد البيت، من الذي أول من بناه كله؟ هل رفع قواعد بمعنى أنه أقام؟

د.أحمد الحمادي: نعم، هو القول الصحيح إنه أول من بناه هو.

ماهر عبد الله: إذا رفع القواعد وبني البيت.

د.أحمد الحمادي: أي نعم هو.

ماهر عبد الله: تعبير رمزي وليس حرفي.

د.أحمد الحمادي: هو أول من بناه.

ماهر عبد الله: طيب الأخ صبحي نواف العلي مهندس من سوريا وأقل من دقيقة بكثير، لماذا سرق القرامطة الحجر الأسود؟ ومن استعاده منهم؟ ولماذا يبدو شكل.. شكل الحجر مقعراً؟

د.أحمد الحمادي: هو هذا شكله، يعني كيف مقعر أو مو مقعر.

ماهر عبد الله: لأ، هو لعله من كثر مسح الناس له.

د.أحمد الحمادي: يمكن يجوز، لم.. من مسح الناس، هو..

ماهر عبد الله: طيب لماذا سرقوه؟ لماذا اختار القرامطة سرقته؟

د.أحمد الحمادي: القرامطة سرقوه مدة عشرين سنة.

ماهر عبد الله: لماذا؟ ما.. ما الذي كانوا يسعون إليه؟ يعني هل هذا..؟

د.أحمد الحمادي: هو يعني يعتبر رمز عظيم، فلازم يسرقوه حتى يفتوا في عضد الخلافة.

ماهر عبد الله: من استعاده منهم؟

د.أحمد الحمادي: استعادته الخلافة بعد ذلك منهم.

ماهر عبد الله: طيب سيدي، يعني الأسئلة كثيرة والفاكسات كثيرة، لكن للأسف الشديد لم يبقَ لنا من الوقت إلا ما يسمح لنا بأن نشكر باسمكم الدكتور أحمد الحمادي (الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة قطر)، ونشكركم أنتم أيضاً على حسن متابعتكم، ونعتذر لكم كالعادة أو للإخوة -على الأقل- الذين لم يتح لنا من الوقت ما يسمح لنا باستقبال مشاركاتهم عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو عبر الفاكس.

إذاً إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله -تعالى- وبركاته.