مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

18/01/1998

- فضل ليلة القدر ونزول القرآن الكريم فيها
- أسباب هجر الأمة للقرآن ومسؤولياتها نحوه

- أنواع العبادات في العشر الأواخر من رمضان

- البعد عن القرآن وكيفية التغلب على واقع الأمة الممزق

- الجمعة اليتيمة وحكم الاهتمام بها

- الدعوة لله من خلال تلاوة القرآن وكيفية الحفاظ عليه

- ابن تيمية وقضية التجسيم والتشبيه

- تلاوة القرآن على القبور

- الدعاء المستجاب في ليلة القدر

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة) موضوع حلقة اليوم ليس موضوع الأمة الإسلامية فحسب، بل موضوع الناس جميعاً، إنه كتاب الله الكريم، والليلة المباركة التي نزل فيها، ليلة القدر التي جعلها الله -سبحانه وتعالى- خيراً من ألف شهر، كتاب الله الكريم الذي أنزله الله -سبحانه وتعالى- لإخراج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد، فإذا كان الله سبحانه وتعالى قد أعز الأمة المسلمة بالقرآن، فلماذا هجر المسلمون كتاب ربهم بالرغم من أن الله سبحانه وتعالى قد جعله مصدر عزتهم ومجدهم؟

وكيف يستطيعون التغلب على واقعهم الممزق وتسلط أعدائهم عليهم وهم بعيدون عن كتاب ربهم؟

هذه التساؤلات وغيرها أطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج 888840، 888841، أو 42، أما أرقام الفاكس فهو 885999، فضيلة الشيخ مرحباً بيك.

د.يوسف القرضاوي: مرحباً بيك يا أخ أحمد.

أحمد منصور: ونحن نستقبل العشر الأواخر من رمضان التي فيها ليلة القدر التي جعلها الله سبحانه وتعالى خيراً من ألف شهر، والتي نزل فيها القرآن الكريم، ماذا يعني نزول القرآن الكريم في هذه الليلة المباركة بالنسبة لواقع المسلمين الآن بعد أكثر من 1400 عام على نزوله؟

فضل ليلة القدر ونزول القرآن فيها

د.يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد، فنحن في هذه الليلة الكريم المباركة نستقبل العشر الأواخر من رمضان التي كان يستقبلها النبي -صلى الله عليه وسلم- بعزم وبهمة وبنية صادقة كما وصفته أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان إذا دخل العشر الأواخر شد المئذر، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله"، شد المئذر كناية عن الاجتهاد والتشمير في الطاعة وبذل الجهد المضاعف في طاعة الله فإنه يحيي ليلة كله، إحياء الليل وانظر إلى عبادة إحياء الليل، كأن الزمن منه ما هو ميت، ومنه ما هو حي، كما أن الأماكن فيها ما هو ميت وما هو حى، والأشخاص فيهم ما هم.. من هو ميت ومن هو.. حتى.. هو حى، يعني مكتوب في الأحياء وهو ميت.

أحمد منصور: نعم.

د.يوسف القرضاوي: لأن العبرة ليست بهذا الجسد، ولا بهذا الكيان المادي، العبرة بالقلب، بتلك المضغة التي إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد ا لجسد كله، ألا وهي القلب، فكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحيي ليله، أي يحييه بطاعة الله، وبتلاوة القرآن، وبالصلاة، وبالذكر، والتسبيح والاستغفار إلى آخره، ويوقظ أهله أيضاً..مما. هديه -عليه الصلاة والسلام- أنه كان يوقظ نساءه.. زوجاته..

أحمد منصور[مقاطعاً]: مفهوم الإيقاظ هنا فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: يعني إذا كن نائمات يوقظهن، قومي يا فلانه، قومي لتشارك في الخير، لتغتنم هذا الوقت المبارك ولا تضيعه في الغفلة والاستغراق في النوم حتى جاء في بعض الأحاديث: "رحم الله امرءاً قام من الليل فصلّى ركعتين، ثم أيقظ زوجته، فإذا لم تقم نضح وجهها بالماء" يعنى يجيب شوية مية كده ويرش عليها كده، من باب المداعبة مش يعني يجيب صفيحة مية.. لا، يعني.. "ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ركعتين ثم أيقظت زوجها، فإن لم يقم نضحت وجهه بالماء" ترش عليه بعض الماء، تصحيه ليشارك في الخير، هذه هي الأسرة المسلمة، يعني النبي -عليه الصلاة والسلام- حريصاً على أن يكون زوجاته معه في هذا الخير، وكان زوجاته يعتكفن معه في العشر الأواخر من رمضان، واعتكفن بعده صلى الله عليه وسلم، لماذا هذا الاهتمام بالعشر الأواخر إلى هذه الدرجة، هو رمضان كله شهر خير وبركة، ولكن العشر الأواخر فيها اهتمام أبلغ وأشد، السر في هذا أمران:

الأمر الأول: أن العشر الأواخر هي ختام رمضان والأعمال بالخواتيم كان من أدعية النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعل خير أعمالنا أواخرها، أو خير عمري آخره وخير عملي خواتمه، وخير أيامي يوم ألقاك" فالمهم أن يختم للإنسان بخير، قد يفعل الإنسان الخير في الدنيا وللأسف ينحرف في النهاية ويختم له بالشر، وقد يحدث العكس، ناس.. هناك أناس مثل سحرة فرعون عاشوا طول عمرهم في خدمة فرعون والسحر وكذا، ثم شرح الله صدورهم للإيمان، فآمنوا برب هارون وموسى، وخُتم لهم في النهاية بخير ما يختم به للعباد الصالحين، فالأعمال بخواتيمها "اجعل خير عملي خواتمه" وهذه العشر هي ختام رمضان فينبغي أن تأخذ حظاً أوفر من الاجتهاد والتشمير في الطاعة...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أهم الأشياء التي.. آه، نعم.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: الأمر الثاني: هو أنها مظنة ليلة القدر، لأن النبي عليه الصلاة والسلام..

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د.يوسف القرضاوي: قال: "التمسوها – اللي هي ليلة القدر- في العشر الأواخر من رمضان".

أحمد منصور: ولم يصرح بيومها؟

د.يوسف القرضاوي: ولم يصرح بهذا اليوم، أراد مرة أن يعرف الصحابة أي ليلة هي، قال.. هو عارف هي ليلة إيه، قال.. ثم وجد اثنين يتلاحَّان في المسجد، اثنين يتخاصمان ويتشاجران في المسجد، قال فرفعت.. أي رفعت من قلبي، انسيها، بشؤم إيه؟ تخاصم وتشاحن هذين الرجلين في المسجد نسى النبي -صلى الله عليه وسلم- وخلاص، ورفعت، وهذا يعني يتفق مع حكمة الله -تبارك وتعالى- لأننا لو عرفنا أي ليلة هي سنتكاسل طوال الليالي، ونيجي في هذه الليلة و.. ونبذل الآية.. الجهد الأكبر، لأ، ربنا سبحانه وتعالى كما أخفى عنا ساعة الإجابة يوم الجمعة، ولم يأت نص صحيح صريح قطعي يعرفنا ما هي؟ لم يعرفنا يعني الصلاة الوسطى ما هي؟اختلفوا فيها، لم يعرفنا الاسم.. اسم الله الأعظم ما هو؟ لندعو بأسمائه كلها، وندعو في ساعات الجمعة كلها، ونحافظ على الصلوات يعني كلها، كذلك أخفى عنا الأجل، لم يعرفنا متى نموت، لأن لو عرفنا متى نموت الواحد يفضل يعني يعبث ويعيث في الأرض فساداً ويعصى الله طوال.. وقبل ما يموت بكام شهر يتوب إلى الله لأ، فأخفى الله عنا، فكذلك أخفى الله عنا ليلة القدر لنجتهد في رمضان كله ما استطعنا، ونزيد الاجتهاد في العشر الأواخر.

أحمد منصور: لكن فضيلة الدكتور، هناك الكثير من العلماء أشاروا إلى أنها ليلة السابع والعشرين، ولهم أقوال كثيرة في هذا الأمر، وهناك كما تقول فضيلتك الصحيح أن.. يعني كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أنسيها حتى يجتهد المسلمون، ما مدى دقة الأسانيد التي تقول أنها ليلة السابع والعشرين؟

د.يوسف القرضاوي: هو هذا.. أقوال بعض الصحابة، يعني بعض الصحابة اجتهدوا، استنبطوا، يعني مثلاً عبد الله بن عباس يعني قال إنه هي في رمضان، الله تعالى قال: ( إنا أنزلناه في ليلة القدر) وقال (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) هي في رمضان يقيناً، وبعدين قال.. الأحاديث قالت: "التمسوها في العشر الآية؟..

أحمد منصور: الأواخر.

د.يوسف القرضاوي: الأواخر"، وبعض الأحاديث قالت "التمسوها في أوتار العشر الأواخر" يعني الليالي الفردية، فيعني 21، 23، 25، 27، 29 هذه الليالي، ثم هو باجتهاد كده قال يعني أنا يعني أعتقد إنها ليلة 27 ليه؟ قال لأن عدد السبعة ده يعني عدد له يعني ذكر ووزن في الإسلام، الله جعل الطواف بالكعبة سبعاً، والسعي بين الصفا والمروة يعني سبعاً، ورمى الجمار سبعاً، والسجود على سبعة أعضاء، وأيام الأسبوع سبعاً..

أحمد منصور[مقاطعاً]: (سبعاً من المثاني والقرآن الكريم)

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فهو قال أنا أعتقد أنا أظن إنها ليلة 27.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني اجتهاداً وليس نصاً؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لأ، ليس نصاً وكذلك أُبيُّ بن كعب، لكن هناك مثلاً يعني سيدنا أبو سعيد الخدرى روى ما يدل على أنها ليلة الحادي والعشرين من رمضان، وإخواننا أظن في عُمان يحتفلون بليلة القدر ليلة الحادي والعشرين من رمضان، والحافظ بن حجر على ما أظن ذكر أذكر نحو 39 قولاً في ليلة القدر، 39 قول..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في عشرة أيام؟!

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه، فيعني معناه.. لأن فيه أقوال يعني بعضها قال لأ، ده هي طول السنة، وبعضها قال هي يعني ليلة في العشر وليست بعينها، وبعضها قال إنها تتنقل، يعني السنة دي ممكن تكون 21، والسنة دي.. السنة الجايه تكون 25، والسنة اللي بعدها 27، يعني، ولهذا يعني كثرت الـ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن ما صح أنها في العشر الأواخر، يلتمسها المسلم في العشر الأواخر من رمضان؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: في العشر الأواخر، وفي الليالي الفردية، ولكن طبعاً مسألة الليالي الفردية بما أن المسلمين يختلفون..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يختلفوا الآن، نعم.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: يختلفون في ثبوت الشهر.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني هذه ليلة فردية هنا، وغير فردية في..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: وهي ليلة زوجية في باكستان، أو الهند، أو بنجلادش..

أحمد منصور[مقاطعاً]: في عمان حضرتك، التي تحتفل بليلة القدر، نعم.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أو في عمان، أو في إيران، في.. في المغرب، وفي تونس وإلى آخره، يعني، فلذلك الأوفق بالمسلم والأحرى بهن يريد أن ينال الفضل في هذه الليلة لأن الحديث يقول: "من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" وهي ليلة القرآن، يعني صريح العبارة قال : ( ليلة القدر خير من ألف شهر)

أحمد منصور: هذا الفضل العظيم فضيلة الدكتور لماذا جعل الله -سبحانه وتعالى- هذا الفضل العظيم لليلة واحدة يعني إذا أصابها الإنسان فربما يعني أكثر من.. أكثر من 83 عاماً من العبادة، يعني حتى أجهد الناس.. يعني..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: عمر هي يعني.. يعني هي الحقيقة أفضل من عمر طويل لأن.. حتى العرب كانوا يعتقدون إن من عُمِّر ثمانين سنة فقد يعني...

أحمد منصور[مستأنفاً]: إن الثمانين وبلغتها، نعم.

د.يوسف القرضاوي: آه، يقول لك:

إن الثمانين وبلغتها قد أحوجت سمعي إلى ترجمان وزهير بن أبي سلمى يقول:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولاً لا أبا لك يسأم

منذ ثمانين سنة، دي لأ، 83 سنة و 4 أشهر، وبعدين 83 سنة صافية، اللي بيعيش 80 سنة فيها 15 عاماً في.. قبل البلوغ، فهذه يعني ليس فيها..

أحمد منصور[مقاطعاً]: وعشرين عاماً أو أكثر في النوم!

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فهذه 83 سنة وأربعة أشهر صافية، يعني.. فهذا العمر الله سبحانه وتعالى هو فضل من الله -سبحانه وتعالى- لهذه الأمة، إنه يمكن الأمم السابقة كانت تعطى أعماراً أطول من أمتنا، جاء في الحديث ( إن أعمار أمتى ما بين الستين والسبعين) يعني المتوسط بينما أعمار الأمم قبل ذلك كانت تطول، وقد رأينا نوحاً عليه السلام، وقد عُمِّر ألف سنة إلا خمسين عاماً...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يدعو قومه..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: يدعو إلى الله بعد البعثة ثم أخذ الطوفان قومه،وعاش بعد الطوفان يعني فأراد الله أن يعِّوض هذه الأمة بمثل هذه.. وهذا فضل من الله سبحانه وتعالى يعني أفضال الله على عباده كثيرة، مثل .. مثلاً من جاء بالحسنة.. ( من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها) يعني لماذا السيئة تجزى بواحدة والحسنة بعشرة، وقد تضاعف الحسنة إلى 700 ضعف إلى أضعاف كثيرة يعلمها الله عز وجل، فما.. فالفضل عند الله أوسع من العدل، فهذا من فضل الله سبحانه وتعالى، وهذا ببركة القرآن، يعني سر تفضيل هذه الليلة أنها أنزل فيها القرآن، سر تفضيل رمضان ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) سر تفضيل هذه الأمة أنها أمة القرآن محمد -عليه الصلاة والسلام- أنزل عليه خير كتاب، وخاتم الكتب السماوية وهو القرآن، فهذا يدلنا على فضل هذا الكتاب العظيم الذي لم يؤت أحد مثله، يعني الأمة الإسلامية في الواقع أوتيت ما لم تؤته أمة أخرى، يعني نحن المسلمين وحدنا الذين نملك هذه الوثيقة الإلهية السماوية التي تحمل كلمات الله تعالى الأخيرة للبشرية، ليس عند أمة مثل هذا، التوراة حرفت، والإنجيل ضاع، الأمة الوحيدة التي تملك هذه الكلمات الإلهية التي لم يعترها تحريف ولا تبديل هي أمة الإسلام، القرآن ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن ألا ترى..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: ( وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد)..

أسباب هجر الأمة للقرآن ومسؤولياتها نحوه

أحمد منصور: أما ترى فضيلة الدكتور أن أمة القرآن قد هجرته بعد ما أعزها الله سبحانه وتعالى -كما أشرت- وميزها يعني هذا التميز؟! ما هي الأسباب التي دفعت الأمة إلى أن تهجر هذا الكتاب وهذا الفضل الذي من الله سبحانه وتعالى به عليها؟

د.يوسف القرضاوي: هذا طبعاً الأمة، الله –سبحانه وتعالى- كرِّم هذه الأمة بإنزال القرآن وتولى حفظه بنفسه، وبهذا الوعد الإلهي المؤكد انظر يعني إلى العبارة ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، الله استحفظ الكتب السابقة أهلها قال : ( بما استحفظوا من كتاب الله)، ( إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور.. يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله) أي الله طلب إليهم حفظها، إنما هو الذي حفظ القرآن وهيأ له أسباب هذا الحفظ، تجد أن الصبي يحفظ القرآن الكريم، لا تجد أسقفاً أو كاردينال، أو بابا يحفظ الكتاب المقدس ولا نصفه ولا.. ربعه ولا عشره، إنما الصبي من صبيان المسلمين يحفظ القرآن، والعجيب أنك تجد من هؤلاء الصبيان من لا يعرف كلمة في اللغة العربية، أنا امتحنت هنا يعني، وأنا مدير المعهد الديني الثانوي في مسابقات القرآن ناس تقدموا للمسابقة من إخواننا الباكستانيين والهنود والبنغاليين والبورميين وغيرهم، يحفظ القرآن كأنه شريط مسجل – ريكوردر- لا يسقط منه كلمة، لا يخرج منه حرف، وأسأله ما اسمك؟ لا يجيبني.. لا..

أحمد منصور[مقاطعاً]: لا يعرف معنى ما اسمك؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لا يعرف معنى ما اسمك وهذا.. من فضل الله تعالى على هذه الأمة، وهذا يضاعف المسؤولية على الأمة، أنتم قد نزل إليكم هذا القرآن فما هو واجبكم نحوه.

أحمد منصور: كيف يستطيع -فضيلة الدكتور – الأمة الآن.. يعني هذه شيء عام يشمل كل الناس سواء كانوا كما أشرت فضيلتك من الصغار الذين يحفظون القرآن أو من الحكام أو من العلماء أو من المسؤولين؟ المسؤولية الآن مسؤولية الأمة، جماعية وضائعة بين الناس جميعاً كيف تقع...

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: كل الأمة مسئولة.

أحمد منصور[مستأنفاً]: كيف تقع.. ما هي مسئولية مثلاً إذا كانت آيات الأحكام في القرآن محدودة بـ 400 آية أو أكثر اللي هي آيات الحكم بكتاب الله سبحانه وتعالى والتشريع ويعني هناك

د.يوسف القرضاوي: لأ، هو أنا أريد أن أصحح يعني مفهومك، ليس القرآن مجرد كتاب تشريع.

أحمد منصور: هذا ما نقصده.

د.يوسف القرضاوي: آه، القرآن كتاب عقائد، وكتاب أخلاق، وكتاب تربية وكتاب تشريع، وكتاب للفرد وللأسرة وللمجتمع وللدولة وللإنسانية، فلا ينبغي إننا نركز على –كما يركز بعض الناس -على التشريع وعلى الحدود.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هذا ما يفهمه بعض الناس، يفهم بعض الناس الآن أن تحكيم القرآن منوط بالحكومات، وليس هناك مسئولية لا على الأفراد ولا على الأسر، ولا على المسلمين وأن التصور هو تصور الحكم فقط؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لأ، القرآن مسئول من الجميع، لا ينبغي إننا نركز على الحكام وحدهم، وكأن الفرد ليس عليه شيء، لأ كل واحد عليه، ما الذي يمنع الفرد من أن ينفذ قول الله تعالى : ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذى القربي واليتامى والمساكين والجار ذى القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم) آية يسميها العلماء آية الحقوق العشرة، لماذا لا؟ ما الذي يمنعه أن يقوم بهذه الحقوق؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: هاذ ما نقصده فضيلة الدكتور يعني، نعم.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فلذلك يعني ينبغي إن كل مسلم يسائل نفسه ماذا عمل بالقرآن، في سورة الفرقان يقول (وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا) كيف يتخذونه مهجورا؟ لعله يتلوه، يعني آناء الليل وأطراف النهار، ولعله يستمعوا إليه، الحمد لله الآن أصبح هناك إذاعات للقرآن الكريم في بلاد شتي، إذاعات تذيع القرآن ويستطيع المسلم أن يستمع القرآن، ولكن قد يستمع الإنسان إلى القرآن ولا يعمل به، وقد يتلوه ويقرؤه ولا يعمل به، وكما جاء عن السلف رضوان الله عليهم "رب تالٍ للقرآن والقرآن يلعنه" كيف؟ لأنه هو بيتلو القرآن ويقول: ( ألا لعنة الله على الظالمين) وهو ظالم، فبيتلو القرآن والقرآن. ( لعنة الله على الكاذبين) وهو كاذب، وهكذا فتلاوة القرآن لا تكفي وحدها وإنما لابد أن يحاول المسلم أن يطبق القرآن على نفسه أن يجعل القرآن منها حاله ودستوراً لحياته، ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى. ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكاً ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمي وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى)..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني الشق الأكبر من القرآن الكريم ومن تعاليمه منوط بالأفراد وبالمجتمع أن يطبقوه وليس منوطاً بأن كل واحد ينتظر أن يتم تطبيق الشريعة في هذا المكان وتطبيق نصوص القرآن فقط في هذا المكان والنظرة كلها إلى الشق الضيق من القرآن والشق الواسع الذي يعني يجب عليه...

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: كل واحد عليه أن يطبق في القرآن ما يخصه، هناك أشياء يجب أن يطبقها الحكام فلا بد أن يطبقوا هذا، مسئولية الحاكم أكثر من مسئولية المحكوم، مسئولية العالم أكثر من مسئولية الجاهل، كل واحد على قدر مسئوليته، أنا عليَّ بالنسبة للقرآن ما ليس على الأمي، الإنسان الذي علمه الله ما لم يكن يعلم مسئوليته أكبر من مسئولية غيره، فكل واحد عليه، والأمة متضامنة مع الحكام في تنفيذ أحكام الله، يعني أنا أقول أيضاً ليس معنى هذا إنه ما يتعلق بالحكم هو مسئولية الحكام وحدهم، الأمة، لأن الله تعالى خاطب الأمة ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما، من المخاطب بهذا؟ الأمة لأنه الكلام جاء للجميع، طيب الحاكم هيقطع، طب والمحكوم أيه؟ المحكوم عليه إنه يحث الحاكم على الالتزام بأحكام الله وعلى تطبيق حدود الله، وأن ينصحه في هذا الأمر، فالأمة متضامنة في إقامة شرع الله وتنفيذ أحكام الله.

أحمد منصور: كيف ونحن الآن في العشر الأواخر من رمضان، وفي شهر القرآن وفي –كما أشرت فضيلتك – يعني الأعمال بالخواتيم، كيف يستطيع المسلم أن يأخذ أو يبدأ بداية فعلاً يطبق القرآن في حياته، وتكون نقلة غير طبيعية في حياته يلتزم فيها بما أشرت له من المسئولية الفردية له أو المسئولية الأسرية من جوانب القرآن؟

د.يوسف القرضاوي: هو أول ما ينبغي على المسلم أن يحس تلاوة القرآن، يعني يلتو القرآن ويتدبره الله تعالى يقول: (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب) ليتدبروا.. (أفلا يتدبرون القرآن) (ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) فالتدبر والتفهم للقرآن مطلوب سواء الإنسان إذا تلا أو إذا استمع، أن.. ينبغي أني تجاوب مع القرآن، فكما وصف الله تعالى قوم.. قال (وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين) إذا لم يجد هذا القلب المتحرك والعين الدامعة عليه إنه يبكى على نفسه كما جاء في الحديث: "إذا قرأتم القرآن فابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا" يعني تصنع البكاء.

أنواع العبادات في العشر الأواخر من رمضان

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: فضيلة الدكتور حدثتنا عن كيف كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يميز هذه الأيام العشر في إيقاظ أهله، كيف يستطيع.. يعني ما هي العبادات التي يقوم بها المسلم في العشر الأواخر، هل الصلاة؟ هل قراءة القرآن؟ هل الذكر؟ هل الدعاء؟ أم أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يميز عباداته في هذه الأيام بشيء خاص من أنواع العبادة؟

د.يوسف القرضاوي: كل هذا وارد، يعني هي العبادات التي يفعلها المسلم في رمضان هي نفسها التي يفعلها في العشر الأواخر كل ما في الأمر إنه يزيد الجرعة يعني في رمضان المسلم مطالب بأنه يحسن الصيام، يحسن القيام، يطيل القيام، لو فرض أن هناك مسلماً كان يصلي صلاة خفيفة في العشر الأول والعشر الأوسط، يأتي في العشر الأواخر ويعني يبحث عن مسجد يطيل الصلاة، يصلي صلاة تراويح بقرآن أطول وهكذا، عندما يرجع إلى البيت بدل ما كان بيسهر مع زملائه في لغو الكلام وفي الرفث وفي الكلام عن فلان وفلان وعلان وإلى آخره يقضي هذا الوقت في تلاوة كتاب الله، في الذكر والتسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار، في الصلاة على النبي –صلى الله عليه وسلم، في صلة الأرحام، يزرو أقاربه، في صلة إخوانه في الله يزورهم، في الصدقة وفعل.. في معونة مسلم، يعني يقوم بخدمة... لإصلاح ذات البين، يعني يحاول أن يخفف عن إنسان بؤسه، أن يفرج كربة مكروب، يسمح دمعة محزون، كل هذا من أعمال الخير، النبي عليه الصلاة والسلام.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام

د.يوسف القرضاوي: كان أجود ما يكون، ولكنه كان أجود.. وكان أجود.. كان أجود الناس -كما وصفه الصحابة- وكان أجود ما يكون في رمضان حينما ينزل جبريل فيدارسه القرآن، فلرسول الله -صلى الله عليه وسلم- أجود بالخير من الريح المرسلة، فالمفروض إن المسلم في العشر الأواخر يقلل من اللغو، يقلل من إضاعة الأوقات فيما لا ينفع، لأن دى أوقات ثمينة خسارة إن الإنسان يضيع هذا الوقت الثمين في مثل الكلام الفارغ أو الخوض في الباطل أو الكلام فيما لا يعني، الله تعالى وصف المؤمنين المفلحين بقوله: (والذين هم عن اللغو معرضون)، ( وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا ولكم أعمالكم) فالإنسان الكيِّس الفطن اللبيب هو الذي يغتنم هذه الأيام النفيسة والليالي الثمينة وينفعها في طاعة الله وفيما يحب الله تعالى ويرضاه من العبادات ومن أعمال الخير الكثيرة.

البعد عن القرآن وكيفية التغلب على واقع الأمة الممزق

أحمد منصور: هل تعتقد فضيلة الدكتور بأن الواقع الذي يعيشه المسلمون الآن من الفرقة والتمزق الخلافات الموجودة تعود بالدرجة الأولى إلى بعد المسلمين عن القرآن الكريم، وهل هناك توعد من الله سبحانه وتعالى لهم أنهم إذا انصرفوا عن القرآن فإنهم سوف يواجهون هذا الواقع الذي يعيشونه الآن؟

د.يوسف القرضاوي: من غير شك، القرآن هو سبب الخير والبركة للمسلمين في الأيام الأولى والأيام الأخيرة، ومن أيام الرسول وإلى يومنا وإلى أن تقوم الساعة، ما الذي طرأ على العرب في الجزيرة بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم؟ الشيء الجديد الذي طرأ عليهم هو القرآن الكريم يتلوه عليهم محمد صلى الله عليه وسلم، كما قال الله تعالى : ( يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) الرسول صلى الله عليه وسلم أحدث زلزالاً، ثورة بهذا القرآن غير الأنفس، غير المفاهيم، غير العقول والقلوب والنيات والعزائم، صنع من الإنسان إنسان الجاهلية إنسان الإسلام، يعني عمر صار شيئاً غير عمر، الخنساء أصبحت شيئاً غير الخنساء الجاهلية.. هذا ما صنعه القرآن الكريم، لما تغير المسلمون غيَّروا ما بأنفسهم غير الله ما بهم فسادوا الدنيا وأقاموا دولة العدل والإحسان، وحضارة العلم والإيمان، وسادوا العالم بكتاب ربهم بهذا القرآن، نحن حينما تركنا القرآن أصابنا ما أصابنا، وقد جاء في القرآن إن بركة القرآن في اتباعه، يقول الله تعالى : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون).

يعني البركة في القرآن في أن تتبع القرآن وتتقى الله بامتثال ما في القرآن والانتهاء عما نهى عنه القرآن مش بركة القرآن إنك مثلاً تعمل.. تكتبه في الورقة وتعلقه في صدرك أو تعلقه على السيارة أو تعلقه لافتة في المنزل، ليست البركة، البركة في اتباع القرآن والله تعالى يقول ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم، ولا تتبعوا من دون أولياء) والله أيضاً وصف أولي الألباب من عباده فقال: ( فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب) الذي ميز الصحابة أو التابعين عن غيرهم أنهم كانوا قرآنيين

اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د.يوسف القرضاوي: الرسول عليه الصلاة والسلام حينما سئلت عائشة وعن خلقه فقالت: "كان خلقه القرآن" يعني هو مصحف مفسر، قرآن يمشى بين الناس على قدمين، أيضاً أصحابه كانوا قرآنيين مثله، ولذلك دانت لهم الأمم وفتحوا الفتوح، فهذا ما صنعه القرآن بالأولين وهو يمكن أن يصنع ذلك بالآخرين و...

الجمعة اليتيمة وحكم الاهتمام بها

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلة الدكتور بيظل السلوك هو المحور الأساسى الذي ينبغي للمسلم أن يقوم به تجاه القرآن وأن يتمثل أوامر الله سبحانه وتعالى ونواهيه ويجعلها سلوكاً في حياته حتى يستفيد ببركة القرآن، تسمح لي فضيلة الدكتور، هناك اتصالات كثيرة وبقيت لدينا بعض المحاور، لكن المشاهدين نعطي لهم هذا الــ.. الأخت أم عمر من الأردن أرسلت رسالة على الفاكس تقول بأن الجمعة الأخيرة من رمضان، أو ما يسمي بالجمعة اليتيمة كما يطلق عليها في الأردن وفلسطين وبعض الدول العربية الأخرى، كثير من الناس في هذه البلاد يعطون اهتماماً خاصاً بهذه الجمعة يكاد أن يقارب من الاهتمام ما يعطونه لليلة القدر فيكثرون من الصلاة والعبادة وغير ذلك، هل لهذه الجمعة اليتيمة دليل شرعي، أم أنها بدعة من البدع؟

د.يوسف القرضاوي: لأ، هو يعني.. هو الاهتمام بأنها آخر جمعة في رمضان كما قلنا داخلة في "اللهم اجعل خير عملي خواتمه" فالإنسان يريد أن يكون آخر جمعة في رمضان يعني يحضر هذه الجمعة، لا يغيب عنها يدعو الله تعالى فيها، ما دام لم يحدث شيئاً في هذا.. يعني أنا أذكر الناس قد يحدثون بعض الأشياء، أذكر ي صباي كان في قريتنا في الجمعة اليتيمة هذه، يأتي الناس ويكتبوا أوراق ويوزعونها، الأوراق دي بقى فيها أيه؟ آية من سورة الفرقان (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا) وبعدين صار حتى بعضهم يكتب ساكناً ساكناً ساكنا ويوزع.. أيه اللي.. أيه العلاقة بهذا ؟ هذه خرافة، هذه بدعة، إنما الاهتمام بالجمعة اليتيمة.. كل جمعة يجب أن نهتم بها وخصوصاً جمع رمضان وخصوصاً الجمعة الأخيرة لأنها في العشر الإيه؟ الأوافر فالاهتمام لا ضرر فيه، إنما إحداث أشياء مثل هذا هو الذي ينبغي أن نقاومه وننهى عنه..

أحمد منصور: أخ أبو ياسر من تورينو، إيطاليا.

أبو ياسر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو ياسر: أحيي أيضاً فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يمد في عمره حتى يبقى ذخراً لهذه الأمة، وأن يلقى الله -عز وجل- وهو عنه راض، إخوتي الكرام إن الأمة الإسلامية قد مورست عليها سياسة اقتداء المغلوب بالغالب، فأصبحت تطلع إلى المناهج والحلول الغير الإسلامية بأنها الوحيدة الكفيلة بحل مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية و السياسية، وتوَّلد عن ذلك إهمال لقيمة التعامل مع القرآن الكريم، فأصبحت تتعامل مع كتاب الله عز وجل ببرودة وباللامبالاة، فلابد من شيخنا.. لشيخنا الكريم أن يعطى ولو نصيحة للأمة الإسلامية أنه لابد لهم من خلق مناخ نظيف يعيد للأمة رشدها وهذا من قبل الأمة جميعاً حكاماً ومحكومين، ويحفظ عقيدتها من الذوبان، وذلك باعتقاد أن القرآن كتاب حياة شاملة فيه جواب عن كل أسئلة وحوائج الناس، قال عز وجل ( وأنزلنا إليك الكتاب فيه تبيان لكل شيء).

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: ( ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء).

أبو ياسر[مستأنفاً]: (تبياناً لكل شيء)

أحمد منصور[مقاطعاً]: أخ أبو ياسر، هل يمكن أن توجز، فضيلة الدكتور يتحدث في هذه المعاني منذ بداية الحلقة، هل يمكن أن تحدد سؤالك أو محورك؟

أبو ياسر[مستأنفاً]: نعم، أنا أعطيك إن شاء الله السؤال، نعم، سؤالي يا شيخ، هل يجوز استعمال القرآن الكريم من أجل ضرب المسلمين بعضهم ببعض، مثال من يقوم على المنبر ويقول: إن هؤلاء الذين فتحوا المسجد بجانبنا إنهم منافقون ومسجد ضرار إلى غير ذلك، وهو يعلم أن هؤلاء إخوانهم من أهل السنة والجماعة يدينون بعقيدة السلف، ولا يكفرون أحداً من أهل القبلة بذنب حتى يستحله، ونريد توضيحاً يا شيخي.. يا شيخي الجليل، ما هي العلة التي تحرم بناء المساجد؟ هل هي المجاورة، أم هي الضرار أصلاً، وما هو يعني الضرار، وهل المسجد الذي فتحناه بمدينة تورينو كما شرحنا لكم في الفاكس إنه جاء أخي الكريم، والله فقط..

أحمد منصور[مقاطعاً]: أبو.. أبو ياسر.

أبو ياسر[مستأنفاً]: نعم،

أحمد منصور: أبو ياسر أعتقد أنك أرسلت رسالة لفضيلة الدكتور واضحة في هذا الأمر وفضيلة الدكتور سأترك له التعليق وهو قال إنه بصدد دراسة هذا الأمر، فضيلة الدكتور هل تود أن تعلق على؟

د.يوسف القرضاوي: أنا.. لا.. أنا يعني اللى.. الذي أنكرته أن يوجد مسجدان في مدينة واحدة وفي شارع واحد وفي عمارة واحدة، وفي مكان واحد، وكأن الدنيا كلها ضاقت، والإخوة الذين شكوا قالوا هذا ضرار، وقد رأيت بعض الأخوة.. الذين زاروا المنطقة. وتقابلوا مع الأخوة هناك أفتوا بهذا مثل الدكتور فؤاد البرازي والشيخ فتحي يكن، وغيرهما فأنا يعني في الحقيقة أفتيت بناءً على هذا، بناءً على من زاروا المنطقة وحكموا بناءً على هذا، فأنا كنت أود من الأخوة ألا يقيموا المسجد في نفس المكان، وما يا أخي ما تروح في.. في الطرف الثاني من المدينة، فعلى كل حال أنا أدعو المسلمين يعني جميعاً إلى أن يصلحوا ذات بينهم ومشكلتنا نحن المسلمين هي الفرقة، وما كان ينبغي لنا أن نجعل المسجد أساساً للفرقة، ولذلك أنا ما كنت أحب أن يقوم هذا المسجد بجوار المسجد الآخر، لأن وجوده بجوار المسجد الآخر هو سبب فرقة، ما ينبغي مثل هذان فيعني أنا على كل حال.

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن هناك واقع الآن فضيلة الدكتور. ما هو المخرج لأن هناك فتنة؟ يقال أن هناك فتنة في المدينة؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: الواقع يعني نريد أن ندرس هذا الواقع وما سببه، ما سبب إيجاد هذا الواقع، ما أعملش البلوة وآجي وأقول طب وأنا هأعمل إيه؟ يعني لماذا هذا؟ ما هو كان أيام النبي صلى الله عليه وسلم وجد مسجد ضرار وأصبح واقعاً ومع هذا قال لأ ( لا تقم فيه أبداً، لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه).

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن هم يقولوا هم لم يقصدوا الضرار، وهم يعني هم جماعة من المسلمين واحدة.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: والله.. والله أعلم لإن طبعاً هذه الأمور أيضاً تتعلق بالنية، على كل حال أنا يعني ما.. ما أستطيع أنا بنيت فتواي على فتوى الأخوة الذين زاروا المكان وهذا.. وهم الدكتور فؤاد البرازى، والشيخ فتحي يكن وما أعرف مين كمان، فمع هذا أنا أدعو الإخوة أن يلتقوا بعضهم ببعض ويتفاهموا ويتحاوروا، ويعني فعسى أن يلتقوا على كلمة سواء، وأنا أدعو إلى حوار غير المسلمين، فكيف لا يتحاور المسلمون بعضهم مع بعض.

أحمد منصور: الأخ صلاح الدين العلوي من أبو ظبي، أخ صلاح.

صلاح الدين العلوى: ألو..

أحمد منصور: تفضل يا أخ صلاح.

صلاح الدين العلوى: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

صلاح الدين العلوى: بس أول شيء أحب أتحمد للشيخ يوسف القرضاوي بالسلامة لوصلوه إلى أرض الدوحة بعد أن كان يعني عندنا في دولة الإمارات لحضور جائزة الشيخ حمد بن راشد وزير دفاع دولة الإمارات للقرآن الكريم، وأحب يعني أسأله سؤال.

أحمد منصور: اتفضل.

صلاح الدين العلوى: نحن لاحظنا في القرآن الكريم فيه آية ولا طرح ما أعرف شو هي بالظبط، إن بني إسرائيل سيعلون علوين في الأرض يعني.

أحمد منصور: بني إسرائيل سيعلون علوين.

صلاح الدين العلوى: فما قصدت يعني ما أبغي أعرف بالضبط، وأحبه أشكره وأتمنى له التوفيق.

أحمد منصور: شكراً ليلة، نحن سبق وأن تناولنا هذا الأمر باستفاضة في حلقة (طبيعة الصراع بين المسلمون واليهود) وربما نتيح له المجال -إن شاء الله- في حلقات قادمة لأنه خارج عن نطاق الحلقة، الأخ ناصر عبيدات من الدوحة.

ناصر عبيدات: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

ناصر عبيدات: وسلامي لفضيلة الشيخ.

د.يوسف القرضاوي: سلمك الله يا أخي.

الدعوة لله من خلال تلاوة القرآن وكيفية الحفاظ عليه

ناصر عبيدات: يا سيدي الشيخ يعني من بضعة سنوات وإحنا بنسمع يعني دائماً في العشر الأواخر من رمضان يعني صوت المقرئ وصاحب التلاوة الشهيرة الشيخ سديس، إمام الحرم المكي الشريف وهذا في الحقيقة هاي التلاوة العطرة فيها إشباع للروح والقلوب (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) وهي بأعتبرها غذاء روحي، والحقيقة يعني فيها صوت كالتنوير الإلهي، فيها تعميق للإيمان، وأنا لما كنت في رمضان في ماليزيا سنة الـ 95 كان إخوانا الماليزيين يعني دائماً هاي الاسطوانة الشيخ سديس خصوصاً في العشرة الأواخر دائماً بيسمعوها باستمرار.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل لديك سؤال في إطار هذا الموضوع يا أخ ناصر؟

ناصر عبيدات: نعم.

أحمد منصور: اتفضل.

ناصر عبيدات: هل..فهل.. هل يعتبر هذا المقرئ داعية؟ وإذا كان داعية.. وإذا كان داعية هل يستحق جائزة الملك فيصل التخصيصية؟ شكراً.

أحمد منصور: شكراً ليك يا أخ ناصر.

ناصر عبيدات: شكراً.

أحمد منصور: شكرا ليك، فضيلة الدكتور، هل تود أن تعلق على..؟

د.يوسف القرضاوي: معني، نحن الحقيقة صلينا وراء الشيخ السديس يعني حينما نذهب إلى العمرة ونتأثر بقراءته وندعو الله أن يبارك في هذا الصوت الطيب الجميل، وهو من الأصوات الطيبة الكثيرة في العالم الإسلامي، ليس هو صاحب الصوت الوحيد، هو أتيح له أن يسمعه الناس من خلال المسجد الحرام، وهذا شيء يعني لاشك.

أما مسألة جائزة الملك فيصل هذه..مسألة أخرى، هذا يعني الجائزة التخصصية دي بتبقى فيه دراسة يعني.. لأن يعني لا تعطى على السلوك ولا على العمل، تعطى على العلم، وبتخصص كل سنة في شيء، وسنة مثلاً لعلوم القرآن، وسنة للتفسير الموضوعي، وسنة للعقيدة الإسلامية، سنة للفقه الإسلامي، ومن يقدم إنتاجاً فيها يعطي هذه الجائزة، فهذا أمر آخر، إنما الشيخ السديس يعني والحمد لله من أحسن الناس وأنا شخصياً ممن يتأثر بقراءته، وقد بارك الله في صوته، وهناك أناس حقيقة الإنسان يشعر بالتجاوب معهم كنت.. كذلك مع الشيخ محمد صديق المنشاوي.

أحمد منصور: رحمه الله.

د.يوسف القرضاوي: رحمه الله، له قراءة مؤثرة، يأخذ بقلبك معه، هناك أناس أعطاهم الله هذه القدرة من حسن التلاوة ومن حسن التأثير.

أحمد منصور: نعم، نعم، وهم يعتبرون دعاة إلى الله سبحانه وتعالى، هذا كان محور في سؤاله، تلاوة القرآن جزء من الدعوة، نعم.

د.يوسف القرضاوي: طبعاً تلاوة القرآن من أعمق وسائل الدعوة إلى الله عز وجل.

أحمد منصور: الأخ أحمد هيدروس من مدينة (مالمو) في السويد يسأل يقول يعني هو يشرح في سؤاله بعض الأشياء التي تعرض لها فضيلتك من خلال بداية الحلقة ويقول أما يمكن أن تدعو أو يدعو العلماء المخلصون في الأمة إلى محاولة توحيد الصف في قضية تناول القرآن الكريم، دعوة لاعتصام المسلمين بحبل الله وتنقية الأجواء من بعض الذين يقومون بإدخال بعض التفسيرات على القرآن الكريم الغير الموضوعية، أو الذين يحرفون في القرآن الكريم، أو يقولون بأن القرآن الكريم يعني هو كتاب مقدس في ذاته، ولكنه ليس لواقع الناس ولا لحياتهم، أما يمكن توحيد فكر الأمة تجاه القرآن الكريم في هذا الجانب وأن تقوم لجنة من الدعاة تدعو لها فضيلتك كما هو يقول بهذا الأمر؟

د.يوسف القرضاوي: توحيد فكر الأمة هذه أمنية يعني طيبة، ونحن نسعى لهذا ونعمل يعني جاهدين في أن نوحد فكر الأمة حول القرآن، فالقرآن أعظم ما تعتصم به الأمة، وقد قال تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) وجاء في بعض الأحاديث إن القرآن حبل الله المبين، هو الذكر المبين، وهو الصراط المستقيم، ولكن سيظل الناس يختلفون لأنه لا تستطيع أن توحد أفهام الناس حول فهم القرآن وحول تفسير القرآن، إنما نحاول أن نضع الضوابط ما أمكن، أنا لي يعني كتاب اسمه "كيف نتعامل مع القرآن الكريم؟"، وضحته يعني التعامل مع القرآن حفظاً، أربع مجالات أساسية، التعامل مع القرآن من ناحية الحفظ وده الحمد لله المسلمون مجتهدون فيه ولم يقصروا في حفظ القرآن، والجوائز لحفاظ القرآن ما شاء الله في كل سنة، وأتيت من دبي ويعني الحافظ.. أول حافظ للقرآن 250 ألف درهم، يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما شاء الله.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أنا خدت جائزة أحفظ وأصغر طالب في.. وتلميذ في مديرية الغربية..محافظة الغربية زمان..

أحمد منصور[مقاطعاً]: سنة كام فضيلة الدكتور؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: جنيه وربع.

أحمد منصور[مقاطعاً]: سنة كام فضيلة الدكتور؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: سنة يعني 36 تقريباً يعني أو 37 .

أحمد منصور: الجنيه وربع يساوي الربع مليون ريال برضو.

د.يوسف القرضاوي: الجنيه وربع، آه، لأ، الجنيه وربع يساوي الخمسمائة جنيه دلوقت ولا حاجة يعني، إنما.. إنما ده 250 ألف، فالمسلمين من ناحية الحفظ قاموا بيه، إنما هذا لابد أن يتعامل مع المسلمين.. مع القرآن من ناحية الحفظ، ومن ناحية حسن التلاوة والاستماع أن نحسن القرآن، نحسن تلاوته، ونحسن الاستماع إليه، وهذا أيضاً يعني هناك محطات لإذاعة القرآن الكريم الآن يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هناك الآن أوقاف في كثير من الدول موقوفة على حفظ القرآن ولجان أوقاف لحفظ القرآن، نعم.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: بقي شيء آخر، العمل بالقرآن، هو ده مربط الفرس، أن المسلمين يحفظون القرآن ويتلون القرآن ويقيمون إذاعات لتلاوة القرآن ولكن ينقصهم العمل بالقرآن آه، وهناك أيضاً قبل العمل بالقرآن حسن فهم القرآن كيف نحسن فهم القرآن؟ وكيف نرد الهجمات على القرآن؟ هناك المشكلة الآن هناك أناس يقولون القرآن ده صحيح كتاب أنزله الله، إنما بمجرد ما أنزله أصبح بشرياً لأننا نحن الذين نفسره بعقولنا، نفهمه بعقولنا فانتقل من الألوهية إلى البشرية، كيف هذا؟ هذا الكلام يعني.. وتطاولوا على قدس الأقداس وهو القرآن الكريم، هؤلاء الذين رأيناهم نصر أبو زيد وأمثال هؤلاء يعني تطاولوا على كتاب الله عز وجل، فيجب نذب عن كتاب الله، نذود عن حياض القرآن الكريم، فكيف نضع المناهج السوية والسليمة لحسن تفسير القرآن؟ هذا ما حاولت أن أصنعه في كتابي هذا؟ فالحفظ والتلاوة والحسن الفهم وحسن العمل والاتباع، وبقي شيء خامس بعد ذلك وهو الدعوة إلى القرآن لأن القرآن لم ينزل لنا نحن المسلمين، إنت قلت في مقدمة هذا البرنامج إن ده ليس موضوع الأمة الإسلامية ده موضوع الناس جميعاً.

أحمد منصور[مقاطعاً]: موضوع الناس جميعاً، صح.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لأن القرآن كما قال الله تعالى: (تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا) فهذا كتاب العالم، كتاب الناس جميعاً، فكيف نوصل هداية القرآن إلى الناس، الأمة الإسلامية مسؤولة عن هذا الأمر، نحن لم نبلغ رسالة القرآن إلى العالمين، هناك أناس لم يسمعوا بهذا الإسلام ولا بهذا القرآن، وهناك سمعوا بالإسلام سماعاً مشوِّهاً فينبغي أن نصحح هذا المفهوم عن القرآن وعن الإسلام وعن رسول الإسلام وعن كتاب الإسلام هذا كله هو واجب الأمة الإسلامية.

متضامنة عن هذه الأمور الخمسة.

ابن تيمية وقضية التجسيم والتشبيه

أحمد منصور: الأخ عبد الله الحسين من ألمانيا، أخ عبد الله.

عبد الله الحسين: أيوه.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

عبد الله الحسين: سؤالي أنا بالنسبة.. أيوه.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الله الحسين: سؤالي بالنسبة لموضوع تفسير القرآن.

أحمد منصور: نعم.

عبد الله الحسين: بعض الناس.. بعض الناس يقولون في التفسير بأنه يقرءون الآيات ولكن يفسرون على هواهم مثل ما قالوا.. قول الله تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) هناك من الناس من يعتقدون أو كما قال ابن تيمية في كتاب.. في أحد كتابه.. في.. قال بأن الله بقدر العرش لا أكبر منه ولا أصغر، وهذا محض التشبيه والتجسيم نأخذ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني الدخول في عمليات التأويل والتشبيه وغيرها بالنسبة للتفسير؟

عبد الله الحسين[مستأنفاً]: لحظة.. لحظة خليك معي.. لحظة خليك معي.

أحمد منصور: اتفضل.

عبد الله الحسين: لأنه كما القرضاوي يأخذ بفتاوى.. بفتاوى ابن تيمية ويفسرها على التلفاز ويقول: بأنه مجتهد، كيف نوفق بين رجل قال بالتجسيم والتشبيه وبعد ذلك نقول عن مجتهد وهو خالف المسلمين؟ خالف المسلمين بأصل العقيدة، هو خالف المسلمين بأصل العقيدة، فكيف نقول عنه مجتهد ونأخذ بكلامه وهو خالف المسلمين بأصل العقيدة؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: فضيلتك فاهم.

د.يوسف القرضاوي: نعم.

عبد الله الحسين[مستأنفاً]: وقال بأن الله..

أحمد منصور: حضرتك تدرك ما يقصده؟

د.يوسف القرضاوي: نعم، فاهم.

عبد الله الحسين: بقدر العرش لا أكثر منه ولا أقل.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل تسمع.. تسمع يا أخ عبد الله، اسمع إجابة الدكتور.

عبد الله الحسين[مستأنفاً]: فكيف نوفق.. كيف نوفق بين هذا الكلام.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني اسمع أنت طرحت سؤالك.

عبد الله الحسين[مستأنفاً]: كيف نوفق؟

أحمد منصور: إنت طرحت سؤالك وسؤالك واضح.

عبد الله الحسين: نعم، طرحت سؤالي.

أحمد منصور: وسيرد عليه فضيلة الدكتور.

عبد الله الحسين: أيوه.

أحمد منصور: اتفضل فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي: يا أخي، الأخ يتناول قضية كبيرة وهي قضية تأويل القرآن، والتأويل طبعاً هذه قضية تناولها المتكلمون وتناولها الأصوليون وتناولها المفسرون وفيها كلام كثير، والأخ الذي يتطاول على شيخ الإسلام ابن تيمية ويقول إنه ليس مجتهد وإنه خرج على إجماع الأمة، لم يفهم ابن تيمية حقيقة، ابن تيمية لم يجسد ولم يشبه بالعكس هو قال: نصف الله تعالى بما وصف به نفسه من غير تجسيم ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تمثيل، فهو يعني كما جاء عن أم سلمة، وكما جاء عن بعض الصحابة وكما جاء عن الإمام مالك حينما سئل عن (الرحمن على العرش استوى) كيف استوى؟ قال الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة.

فالكيف.. لا يدخل ابن تيمية في الكيف إطلاقا، لم يكيف ولم يشبه، يقول إن الله كما يقول بعض الناس يقول لك استوى على العرش وجلس على كرسي وكذا كجلوسي هذا، هذا كذب على ابن تيمية ما قال ابن تيمية هذا، وفي الحقيقة ابن تيمية كان يعني يمدح ويثني على رجل يسمى جنيد زمانه كان شافعياً اسمه الواسطي وله كتاب في.. اسمه "النصيحة في صفات الله عز وجل" ويتكلم هذا الواسطي عن قضية الجنة والعلو كلاماً يعني.. يعني يدل على إنه ليس المقصود بالعلو هو العلو المادي، إنه الناس يعني يتفهم إنه.. الجميع بيقول ربنا فوقك كده، يعي لو طلعت بحبل تلتقيه، لأ، ليس هذا هو المقصود، لأنه الله علوه علو معنوي يعني على الكون كله لأنه إنت أما.. أما تقول يعني السماء فوقنا، يعني إيه فوقنا هو إذا كانت الأرض كروية.. كل.. يعني في كل الجهات، فالله محيط بكل العالم فإحاطته وكما قال هذا.. الواسطي إنه الله له جهة العلو من حيث أنه رب ومن حيث أن الكون مربوب، ومن حيث إنه خالق ومن حيث إن الكون مخلوق، فحينما خلق الله الخلق، الخلق في جهة السفل، والله في جهة العلو، هذا معناه إنه الكلام ليس مادياً كما يتصور البسطاء من الناس، الأخ يتهم ابن تيمية وهو لم يقرأ ابن تيمية كما ينبغي لو قرأ ابن تيمية كما ينبغي ما اتهمه بهذا الاتهام ولا يمكن لعاقل، اقرأ الكتب ابن تيمية وهي كثيرة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني ما ينبغي للإنسان أن يأخذ القشور أو ما يسمعه من بعض الناس ثم يردده بعد ذلك، وإنما ينبغي أن يرجع إلى أصول هذه الكتب و..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: لا يجوز، ولا يأخذ كلمة وردت مثلاً في رسالة وحدها، لأن.. في.. حتى ده القرآن لو فعلت به كده تحرف القرآن، ما تاخدش (ويل للمصلين) على طريقة أبو نواس يعني

ما قال ربك ويل للألى سكروا بل قال ربك ويل للمصلينا

إذا أردت أن تأخذ يعني رأي ابن تيمية في مسألة العقائد اقرأ ابن تيمية له كتاب "منهاج السنة" في عشرة مجلدات وله كتاب "در تعارض العقل والنقل" في عشرة مجلدات، وله كتاب "الإيمان" وله كتب في القدر، وله كتب في صفات الرب، وله كتب.. فاقرأ ابن تيمية كله حتى تستطيع أن تعرف، فأنا لست تيمياً ولست منتمياً إلى مدرسة معينة.. أنا معجب بابن تيمية وابن القيم، ولكن قد أخالفها، إنما اتهام ابن تيمية بإنه ده يعني مجسِّم أو مشبِّه، هذا اتهام ظالم وجائر وباطل، ولا يقول به من قرأ ابن تيمية وعرفه حق المعرفة .

أحمد منصور: الأخ.. معنا من فلسطين الأخ عبد الحميد العكني، مرحباً بيك وبمشاهدينا في فلسطين، اتفضل يا أخ عبد الحميد.

عبد الحميد العكني: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

عبد الحميد العكني: ألو، أولاً نقول للشيخ (...) يوسف القرضاوي، إنه نحب نقول له أول إشى، ثانياً: اللهم صلى على سيدنا محمد، نحب نقول له الحمد لله أننا شاهدناه على شاشة التليفزيون، يعني بعدما سمعنا فيه، فيه سؤال، أنا بقى لي أسبوعين نجرب نتصل، ما انفتح لناش حظ، فاليوم الحمد لله لحقنا الخط.

أحمد منصور: اتفضل يا أخي.

عبد الحميد العكني: أنا هون من العرب..من.. أنا عايش في..عرب الـ 48، عرب الـ 48، داخل إسرائيل.

أحمد منصور: نعم، نعم.

عبد الحميد العكني: هنا من.. من سنة، سنة ونص دخلت الحركة الإسلامية البرلمان الإسرائيلي، فمنذ دخول الحركة، الحركة انشقت منذ انضمت له، انشقت الحركة نصفين تقريباً فالنصف الأول يقول إنه حامل فتوى من الشيخ يوسف القرضاوي بأنه حرم دخول البرلمان الإسرائيلي للعرب الموجودين الفلسطينيين في 48، والنصف الآخر بيقول إنه معاي فتوى من الشيخ يوسف القرضاوي بإنه يبقوا.. بإنه بيقول إيش؟ حلال.. ليس حلال، بل واجب دخول المسلمين البرلمان الإسرائيلي. إحنا.. الحمد لله نقول.. نقول الحمد لله بعد انشقان الحركة الإسلامية في عرب الـ 48 داخل إسرائيل الحمد لله إن ما معناش سلاح، لإنه لو معنا سلاح يمكن كان أصابنا مثل أفغانستان أو أفظع...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أخ عبد الحميد الآن.. الآن كل شق من الحركة يستند إلى الدكتور يوسف القرضاوي حول. المنع وحول حتى المشاركة؟

عبد الحميد العكني: المنع..هم.. هون بيقولوا إنه الشيخ يوسف القرضاوي بيقول حرام..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني الذين دخلوا يقولون أن الشيخ أفتى لنا بالدخول، والذين لم يدخلوا يقولون الشيخ حرَّم هذا؟

عبد الحميد العكني: اللي ما دخلوش في البرلمان قالوا الشيخ يوسف القرضاوي حرم هذا، وبعض المشايخ..

أحمد منصور[مقاطعاً]: والذين دخلوا؟

عبد الحميد العكني[مستأنفاً]: واللي دخلوا البرلمان قالوا معانا فتاوى، وأحد الفتاوى.. اللي هي فتاوى.. فتوى الشيخ يوسف القرضاوي بإنه قال بل واجب عليكم دخول البرلمان.

أحمد منصور[مقاطعاً]: ها هو فضيلة الدكتور يفصل في الأمر.

د.يوسف القرضاوي: أي شيء.. أنا لم أسمع.

أحمد منصور: هو يقول حضرتك من قبل عام ونصف دخلت.. حدث انشقاق في الحركة الإسلامية في فلسطين.

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: هذا موضع خارج موضوعنا.

أحمد منصور[مستأنفاً]: نعم، خارج الموضوع، وشق دخل البرلمان وشق انشق ويقولون إنك أفتيت لهذا وهذا؟!

د.يوسف القرضاوي: هل أفتيت.. كتبت فتوى ونشرت في الصحف العربية، في.. هنا في قطر.. وفي مجلة المجتمع وفي جريدة الشعب المصرية وفي أكثر من مكان أفتيت بمنع الدخول فهذا يعني الكلام المكتوب هو الحجة على الإنسان.

أحمد منصور: الأخ أحمد بخيت الكثيري من عمان.

أحمد بخيت الكثيري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلاً بيك.

أحمد بخيت الكثيري: فضيلة الشيخ، أشكر سماحتكم على هذا النشر الدين الإسلامي في مشارق الأرض ومغاربه.

د.يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

أحمد بخيت الكثيري: بالدعوة والشريط والكتاب، الأمر الثاني أنا عندي سؤالين.

أحمد منصور: اتفضل.

تلاوة القرآن على القبور

أحمد بخيت الكثيري: السؤال الأول: مما عمت به البلوى وهو القرآن الكريم الذي أنزله الله على المؤمنين الأحياء بما علمناه من الكتاب والسنة، ثم يأتي من يفتى بأن القرآن يقرأ على الأموات والمقابر والمنابر ويستخدم القرآن كأنه أنزل على الأموات ولم ينزل على الأحياء.

السؤال الثاني: هو الغصنين الذي وضعهما النبي عليه الصلاة والسلام.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

أحمد بخيت الكثيري: على القبرين الذين قال عنهم (وما يتعذبان بكبير) هل هذه السنة.. الفعل الذي وضعه النبي يراد به عموم الأمة أم هذه سنة خاصة من فعل النبي ولم يقيد به.. ولم تكون عامة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أنت.. أنت تقصد الآن هل يجوز أن يبنى على القبور شجيرات أو أشجار أو شيء من هذا القبيل لتكون رحمة للميت..

أحمد بخيت الكثيري[مستأنفاً]: نعم، نعم.

أحمد منصور: كما فعل الرسول، صلى الله عليه وسلم، شكراً ليك يا أخ أحمد.

أحمد بخيت الكثيري: نعم، في كل البلد العربية أكثرها جثثت القبور ثم وضعت عليها الأشجار وعمت...

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً ليك يا أخ أحمد.

أحمد بخيت الكثيري[مستأنفاً]: فهل لأن الرسول فعل هكذا.

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً ليك، سؤالك واضح.

أحمد بخيت الكثيري[مستأنفاً]: والناس تفعل هكذا مثله.

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً.

أحمد بخيت الكثيري[مستأنفاً]: هل هذه السنة يراد بها الأمة كلها أم هذه خصوصية.

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: أنا أقول الإجابة عن سؤال الأخ.

أحمد منصور: يا أخ أحمد، فضيلة الدكتور يجيبك، اتفضل.

د.يوسف القرضاوي: أنا أنكر أشد الإنكار على الذين يتخذون القرآن وسيلة للقراءة على الأموات، والقرآن نزل ليحكم الأحياء لا ليقرأ على الأموات، وما رأينا الصحابة -رضوان الله عليهم- يذهبون إلى القبور ويقرءون القرآن على الموتى، ما رأيناهم يفعلون ذلك، قراءة القرآن على الموتى هي للأسف مما يعني استحدثه الناس بعد ذلك وإن كان بعض الفقهاء أجاز هذا، وإنما أنا أرى إنه الأدلة يعني لا تقوي هذا الرأي، القرآن كتاب هداية (كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد)، (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته، وليتذكر أولو الألباب) (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا) (إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله) هو كتاب هداية وتشريع وحكم وتربية،نقلبه إحنا لنقرأه على الأموات أو نعمل منه أحجبة نضعه على الأطفال أو على المرأة الحامل أو نحو ذلك، هذا ما ينبغي ولا يجوز إطلاقاً، مثل الآن يعني للأسف مما شاع عند كثير من الناس الآن إنهم فتحوا عيادات للعلاج بالقرآن، يعني هذا ما رأينا الصحابة فعلوا هذا ولا التابعين فعلوا هذا، ممكن الواحد يرقي الإنسان يقرأ عليه المعوذات أو آية الكرسي أو سورة الفاتحة أو نحو ذلك، إنما إنه يقعد يعمل الاستشفاء بالقرآن والعلاج بالقرآن ويعمل عيادة.. هذا يعني في الحقيقة النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(ما أنزل الله داءً إلا أنزل له شفاءً، علمه من علمه، وجهله من جهله) والنبي -عليه الصلاة والسلام- تداوى وأمر بالتداوي والمسلمون هم الذين برعوا في علم الطب، فلو كان هذا يقول لك خلاص كفاية القرآن ولا.. لا علاقة لنا بالطب، فهذا مما أنكره وهو خروج بالقرآن عن مهمته الأساسية ورسالته الأصلية.

أحمد منصور: بالنسبة لزراعة شيء على قبر الميت.

د.يوسف القرضاوي: هذا في الحقيقة يعني اختلف العلماء فيه، هل يعني وضع الشيء الأخضر على القبر هل هذا كان خصوصية للنبي عليه الصلاة والسلام.

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام.

د.يوسف القرضاوي: وبالنسبة لهذين القبرين أم هو شيء عام، بعض العلماء قالوا إنه هذا خاص، لأنه لم يأت النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقول افعلوا هكذا، وبعضهم يقول إنه هذا يعني شيء عام، أنا شخصيا ممن يرجح الخصوصية، يعني يرى أن هذا خاصاً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وليس أمراً عاماً، لأن الذي يشفع للإنسان هو عمله، هو دعاء الصالحين له، هو ما تركه من صدقة جارية، أو من علم ينتفع به، أو من ولد صالح يدعو له.

أحمد منصور: لكن مع ذلك فضيلة الدكتور لا بأس من أن يفعل عموم المسلمون ذلك يعني؟

د.يوسف القرضاوي: على رأي أنا..

أحمد منصور[مقاطعاً]: وليس هناك ما يمنع؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أنا.. أنا لا أرجح هذا، إنما هناك رأى يجيز هذا.

أحمد منصور: الأخ عبد الله النجدي من الكويت، الأخ عبد الله النجدي.

عبد الله النجدي: وياك على...

أحمد منصور: يا سيدي مباشرة.

عبد الله النجدي: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام، أهلاً بيك.

د.يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله النجدي: ندعو الله أن يجعلنا وإياكم -إن شاء الله- من المؤدين لحق الدين والإسلام، طبعاً اسمحوا لي يعني أدخل الموضوع مباشرة لأن أنا مستني وايد على الخط يعني.

أحمد منصور: اتفضل، اتفضل يا أخي.

عبد الله النجدي: بالنسبة لسؤالي اللي بالحلقة اللي فاتت يعني الدكتور الفاضل أجاب بشغلة تجفيف المنابع اللي هي مثلاً تفريغ القرآن من محتواه..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: مش سامع أنا..

عبد الله النجدي[مستأنفاً]: أنا راح أضرب أمثلة يعني...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أرجو تعلية الصوت للسماعة الداخلية في الأستوديو، اتفضل، اتفضل.

عبد الله النجدي[مستأنفاً]: بالنسبة لتجفيف المنابع يعني أنا أحب أقول إن القرآن يعني مو فقد مصداقيته، لكن الإنسان العادي غير ملتزم، مو قادر يحس يعني بنص القرآن مو قادر يحس إن القرآن يمس حياته، وبعدين أنا راح أضرب أمثلة وشوفوا يعني فيه مطرب عراقي اسمه فؤاد سالم، هذا يعني عنده أغنية يغني فيها يقول موال

إن كان الله قد حرم الجماع في قرآنه فما حرم التقبيلا.

طبعاً هذا إلحاد وزندقة والإنسان.. هذا الإنسان.

أحمد منصور[مقاطعاً]: خلينا.. يا أخ عبد الله أرجو أن نبقى في إطار الموضوع لأن أيضاً هناك آخرين ينتظرون على الهاتف وآمل أن تدخل مباشرة إلى السؤال.

عبد الله النجدي: إن شاء الله، بس أنا ليش يعني بالنسبة لسؤالكم ليش الإنسان مثلاً لما يقرأ قرآن ما يحاول إنه يطبقه يعني.. ما هو فيه.. فيه ناس قاعدين يشتغلون، واخدين.. يعني وضعهم الاجتماعي ومركزهم هذا قاعدين يحاولون إنه يبينون للناس إن القرآن يعني مش مجرد تشريع (....) وعبادات.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أنت تدعو إلى أن يسعى المسلم إلى تطبيق القرآن في حياته وهو..

عبد الله النجدي: شيء طبيعي .. شيء طبيعي أن.. يعني مثلاً إحنا هون في (الجزيرة) لما تتبنى الدكتور القرضاوي وتجيبه هادي هذا يعني قاعد عندي مسئولية عظيمة، الدكتور القرضاوي بعلمه قاعد يفيد الناس يبين لهم إن..

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: ولكن يا أخي أنا.. يعني أقول الأخ اللي بيقول هذا، إذا كان القرآن أو الله حرم الزنا في قرآنه فما حرم التقبيل، هذا لم يفهم القرآن، لأن الله لم يقل لا تزنوا، وإنما قال: (لا تقربوا الزنا) وكلمة لا تقربوا يعني ابتعدوا حتى عن المقدمات التي توصل إلى الزنا، ومن هذه المقدمات التقبيل واللمس والنظر بشهوة، ولذلك قال تعالى: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكي لهم وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمورهن على جيوبهن) كل هذا يدل على إن مش القرآن فقط حرم الزنا، حرم كل ما يوصل إلى الزنا، ولذلك أراد أن يربي الفرد تربية.. ضمير الفرد.. تكون عنده تقوى الله فيغض بصره وأراد تربية المرأة المسلمة بحيث تغض بصرها ولا تبدي زينتها وتضرب خمارها على.. كل هذا فاللي بيقول لأ، ده ربنا حرم الزنا وما حرم التقبيلا هذا كلام من لا يفهم شيئاً في كتاب الله.

أحمد منصور: أخ أمين حماد من اسكتلندا، أمين.

أمين حماد: سؤالي..

أحمد منصور: اتفضل.

أمين حماد: لماذا ليلة القدر صاحبة الخير الكثير وما الذي يحدث فيها فعلاً؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً لك يا أخي.

أمين حماد[مستأنفاً]: لو أصاب فرد.. لو أصاب فرد ليلة القدر فهل يعرف ذلك؟ وهل يظهر تغير على أحواله الدنيوية! وهل يستجاب كل الدعاء في ليلة القدر لمن أصابها؟ مع أن بعض الناس لا يستجيب الله لهم لتوفير الثواب لهم إلى يوم القيامة، وهل يمكن الاستجابة في ليلة القدر لدعاء كبير الحجم مثل تدمير اليهود وأمريكا أو تغيير كل الحكام العرب مثلاً؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: ما شاء الله.

أمين حماد[مستأنفاً]: في الختام لماذا لا يكون برنامجكم هذا كل ليلة من ليالي رمضان الكريم في العشر الأخير من رمضان، وشكراً.

أحمد منصور: كل شيء تريده كبير يا أخ أمين، الأخ أحمد شكراً ليك، الأخ أحمد أبو إيمان من المغرب.

أحمد أبو إيمان: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

أحمد أبو إيمان: أستاذ أحمد، حياكم الله.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

أحمد أبو إيمان: سيدي الشيخ السلام عليكم ورحمة الله.

د.يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أحمد أبو إيمان: إخوتي المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من المغرب.

أحمد منصور: عليك السلام، اتفضل يا سيدي، اتفضل.

أحمد أبو إيمان: لو تسمح لي سيدي أحمد بدقيقتين أو تتكرم بثلاثة دقائق، سأكون شاكراً.

أحمد منصور: أعطيك اثنين فقط، ما عاد وقت في البرنامج، اتفضل.

أحمد أبو إيمان: شكر الله لك..

أحمد منصور[مقاطعاً]: بس أوجز.. أوجز سؤالك أو مداخلتك بدقة، اتفضل.

أحمد أبو إيمان[مستأنفاً]: أولاً، لابد لنا من تسجيل شيء مهم، إن هذه القناة بحمد الله بينت لنا إنه بإمكان العرب والمسلمين أن يعطوا شيئاً متميزاً في زمن أصبح الإعلام كما تعلمون سلطة من أكبر السلط، ما عاد جيلي..

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً ليك على هذا، اتفضل.

أحمد أبو إيمان[مستأنفاً]: أفند.. عندنا هنا في..

أحمد منصور: انقطع الخط، الأخ أبو إيمان، معنا الأخ عمر صوفان من ألمانيا.

عمر صوفان: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام.

عمر صوفان: الأخ أحمد والله أنا بعثت لك فاكس بتاريخ 19/12، والسؤال اللي طرحته بالفاكس خارج عن موضوع هذه الحلقة، ممكن...

أحمد منصور[مقاطعاً]: قول حضرتك السؤال ونسعى إن شاء الله نجيب عليه في حلقات قادمة أو يعني نرتب الإجابة عليه، لكن تفضل بالسؤال.

عمر صوفان[مستأنفاً]: السؤال لفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي طرح فكرة إنه الأدان أيام الرسول صلى الله عليه وسلم بأدان واحد فقط، وإنه الإخوة عندنا في مدينة (آخن) أيام الجمعة منعوا الأدان الأول، فقط الأدان الثاني هل هذا هو المقصود بالفتوى اللي في طرحها فضيلة الشيخ أو هو كان اللي...

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً ليك، أنا جاءني الحقيقة عدة رسائل حول هذا الموضوع بعد الفتوى التي قالها فضيلة الدكتور، وإن بقى وقت في هذه الحلقة سوف نجعل فضيلة الدكتور يعلق عليه، وأشكرك جداً على هذا، الأخ أمين حماد من اسكتلندا سأل أسئلة كثيرة جداً بخصوص ليلة القدر وشاع عند بعض العوام إن هناك طاقة تفتح ويظهر نور وتتبدل أحوال من يرى ليلة القدر، نعم.

الدعاء المستجاب في ليلة القدر

د.يوسف القرضاوي: هو يعني هذا وهم كبير عند جماهير العوام في المسلمين، أن ليلة القدر وهي ليلة دعاء فقط، ومن دعا بشيء ربنا يستجيب له، وكأنها ليست ليلة عبادة وطاعة، يعني هذه الليلة فضلها الله.. يعني ليلة القدر خير من ألف شهر، هذه الليلة التي تتنزل فيها الملائكة، من ضمن خصائص هذه الليلة القرآن يقول (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر) فهي ليلة.. ولذلك قال (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً) ليلة يقوم فيها الإنسان، فالإنسان عليه أن يجتهد في ليلة القدر وهي طبعاً كما قلنا غير معلومة فهو بيجتهد في العشر الأواخر يعني كلها، ومن العبادة الدعاء كما جاء في الحديث (الدعاء هو العبادة) ثم تلا قول الله تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم، إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) فالإنسان يتعبد لله بالدعاء ويدعوه ودق يستجيب الله له وقد لا يستجيب له، لأن هناك شروط لاستجابة الدعاء، لعله هناك مانع من الاستجابة مثلاً.

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني ليس كل ما يدعو به الإنسان يقبل حتى ولو كان هو يقول..

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه، أيوه، لأنه مثلاً جاء في الحديث الصحيح إنه الإنسان يدعو يعني يطيل السفر أشعث أغبر يرفع يريه إلى السماء يقول يا رب يا رب، وكما أكله حرام وملبسه حرام وغذِّي بالحرام فأنَّى يستجاب لذلك، فإذا كان عايش في حرام لا يستجاب له، كذلك إذا كان يدعو بما يخالف السنة، يعني واحد يدعو ربنا يرزقه أولاد ولم يتزوج، هل ربنا يستجيب له، لأ، إن ربنا يرزقه ثمراً من الأرض يحصد ولم يزرع هذا مخالف لسنة الله، إنه ربنا ينصر المسلمين على أعدائهم والمسلمون متفرقون، لأ، لا يمكن يحدث هذا، أو المسلمون لا يعدون لأعدائهم ما استطاعوا من قوة...

أحمد منصور[مقاطعاً]: أو ربنا يزيل أمريكا وإسرائيل كما يقول.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أو ربنا يزيل أمريكا وإسرائيل، هذا.. يعني لأ، لابد يدعو الإنسان بما يوافق سنن الله، ومن ناحية أخرى إنه ربنا يعني يجيب الدعاء حتى لو الإنسان هو أهل لأن يجاب دعاءه يجيبه بالطريقة التي يحبها ويرضاها الله سبحانه وتعالى، أنت لا تعلم أين الخير لك، جاء في حديث أبي سعيد الخدري "ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله إحدى ثلاث خصال، إما أن يعجل له دعوته" يا رب أغنني يعطيه الغني، يا رب ارزقني امرأة صالحة يزوجه امرأة صالحة، يا رب ارزقني ذكراً صالحاً، ربنا يبعث له ذرية ذكر، هذا يعني "وإما أن يكف عنه من السوء مثلها" كان ستصيبه مصيبة يعني سيارة تدوسه أو بلوى تنزل بيه فربنا بسبب دعائه كف عنه هذا السوء "وإما أن يدخرها له في الآخرة" فالصحابة حينما سمعوا هذا قالوا يا رسو الله إذن نكثر ما دام الإنسان رابح سيربح على كل حال يا التعجيل بالإجابة، يا كف السوء عنه، يا ادخار الثواب له في الآخرة، إذن نكثر، قال الله أكثر، أكثروا من الدعاء وما عند الله أكثر منكم، وقد سأل السيدة عائشة -رضي الله عنها- "لو أصبت ليلة القدر يا رسول الله..

أحمد منصور[مقاطعاً]: عليه الصلاة والسلام.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: ماذا أقول؟ قال : قولي اللهم إنك عفو، تحب العفو فاعف عني"...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني هذا ما يدعو به الإنسان طوال هذه الأيام، ربما يدركه عفو الله سبحانه وتعالى.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: آه، فالمسلم يدعو ويتضرع ويسأله العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة والأولى أن يدعو لنفسه وللمسلمين، يدخل نفسه في زمرتهم فيستجيب الله له -سبحانه وتعالى- بالطريقة التي يرضاها سبحانه عز وجل.

أحمد منصور: الأخ محمد حمدان من النرويج.

محمد حمدان: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

محمد حمدان: بارك الله فيكم شيخنا الفاضل وجعلنا الله وإياكم من عتقاء هذا الشهر الفضيل.

أحمد منصور: آمين، شكراً لك.

محمد حمدان: شيخنا الفاضل، هناك سؤالين بسرعة إن شاء الله.

أحمد منصور[مقاطعاً]: اتفضل.

محمد حمدان[مستأنفاً]: هل.. هل يؤخذ بالأمور الغيبية يعني العقيدة أقصد بدليل غير القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة، يعني كآراء بعض الناس على سبيل المثال، هل يؤخذ بآراء ابن رشد أو ابن سينا، هذه في القضايا وهل يصح أن ننصح الأخوة بعدم حضور دروس من يتحدث بهذه الأمور من الإسرائيليات وآراء هؤلاء الناس؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: سؤالك الثاني.

محمد حمدان[مستأنفاً]: وهؤلاء السؤالين وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً ليك، فضيلة الدكتور بقي لدينا ثلاث دقائق ونود أن نجيبه أو دقيقتين ونجيب أيضاً الأخ عمر صوفان لأن في ألمانيا سألوا أكثر من سؤال بعد الفتوى التي أفتيتها بخصوص الأذان الواحد في صلاة الجمعة، الأخ محمد حمدان هو ربما سؤاله خارج عن الموضوع ولكن الأمور الغيبية الخاصة بالجانب العقائد.

د.يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: لأ، يدخل في الموضوع، هو..

أحمد منصور[مستأنفاً]: في الموضوع، نعم، في القرآن نعم.

د.يوسف القرضاوي: هل يعني العقائد تؤخذ يعني من غير القرآن.

أحمد منصور: من غير القرآن، نعم.

د. يوسف القرضاوي: وما بينه من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأ، العقائد لا تؤخذ إلا من نص، ونص صحيح صريح يعني من قرآن كريم ومن يعني صرائح القرآن، يعني ليس حتى من المتأولات، أو من المتشابهات، هناك في القرآن آيات محكمات وآيات متشابهات، وأهل العلم المحققون يردون المتشابهات إلى المحكمات أن يجب أن تفهم المتشابهات في إطار المحكمات هذا هو الفهم السليم في القرآن الكريم وخصوصاً العقائد، لأن العقيدة أساس الدين...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لا يجوز حضور من يتكلم في الغيبيات؟

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: فالمسلم لابد أن.. لا تؤخذ بمجرد العقليات أو الاستنباطات الفكرية دون الرجوع إلى النصوص، فمن يقول من الفلاسفة بعقولهم في هذه الأمور، لا يؤخذ منهم، وقد رأينا الفلاسفة يعني دخلوا في الفلسفة وجاءوا بأشياء ما أنزل الله بها من سلطان وهذا ما جعل الإمام الغزالي يدخل مع الفلاسفة في نزال فكري معروف في الإسلام لأنه الإمام الغزالي حينما جرد نفسه للرد على الفلاسفة قال لابد أن أفهم الفلسفة كما يفهمها واحد من أكبر الفلاسفة فقرأ الفلسفة ولخصها في كتاب سماه (مقاصد الفلاسفة) ثم بعد ذلك رد على هؤلاء في كتاب معروف اسمه (تهافت الفلاسفة) خطَّأ الفلاسفة في 17 موضعاً وكفرهم في ثلاث موضوعات، منها قولهم إن العالم غير.. إن الله لم يخلق العالم، العالم ده قديم ربنا لم يخلقه، وأنه قولهم إن الله لا يعلم الجزئيات، وقولهم إن المعاد أو البعث في الآخرة بعث روحاني وليس بعثاً جسمانياً...

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً فضيلة الدكتور.

د.يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: أي ليس هناك جنة حسية ولا نار حسية ولا بعث حسي.

أحمد منصور: شكراً فضيلة الدكتور، مشاهدينا الكرام لم يبق لنا سوى أن نتقدم بالشكر الجزيل إلى فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، كما نشكركم على حسن متابعتكم.

في الحلقة القادمة إن شاء الله نطرح تساؤلاً هاماً هو "هل مشكلة الفقر في العالم الإسلامي تعود إلى امتناع معظم أغنياء المسلمين عن أداء فريضة الزكاة، أم أن هناك أسباباً أخرى".

في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.