مقدم الحلقة:

أحمد الشيخ

ضيف الحلقة:

د. حسن عيسى عبد الظاهر: كلية الشريعة جامعة قطر

تاريخ الحلقة:

14/12/1996

- مفهوم الصالحات في الإسلام
- آداب الخطبة في الإسلام

- حول نشأة المذاهب الإسلامية

- الدعوة إلى الله.. وسائل وآداب

- حكم تارك الصلاة في الإسلام

د. حسن عيسى عبد الظاهر
أحمد الشيخ
أحمد الشيخ: بسم الله الرحمن الرحيم. مشاهدينا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأهلاً ومرحباً بكم في لقاء آخر من برنامج ( الشريعة والحياة). كثير من آيات القرآن الكريم تتحدث عن العمل الصالح والصالحات وتبشر المؤمنين الذين يعملونها بالأجر الحسن والثواب في الآخرة، فما هو مفهوم الصالحات في الإسلام؟ هل هي العبادات فحسب أم أنها تشمل ما يصلح حال الناس في دنياهم من علم وعمل؟ معنا اليوم - مرة أخرى- فضيلة الدكتور الشيخ حسن عيسى عبد الظاهر، جزاه الله - عنا وعنكم- خير الجزاء ليتفضل مشكوراً بالإجابة على أسئلتكم، ولكن قبل أن نبدأ أود أن أنبه السادة المشاهدين إلى أننا نتسلم منهم في أحيان كثيرة أسئلة بواسطة الفاكس، وكثيراً ما تكتب هذه الرسائل بخط اليد وتكون غير واضحة، وأجد صعوبة -لا أخفيكم الأمر- في قراءتها، أرجو من حضراتكم من أراد أن يبعث لنا رسالة بالفاكس أن يكتبها بخط واضح لتكون سهلة للقراءة. أهلاً وسهلاً بفضيلة الشيخ الدكتور حسن عيسى عبد الظاهر.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: جزاك الله خيراً وشكراً لكم وللسادة المستمعين.

مفهوم الصالحات في الإسلام

أحمد الشيخ: حياك الله، لقد طرحت أنا في بداية هذه الحلقة مفهوم العمل الصالح في الإسلام والصالحات، القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة تبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات بالأجر الحسن، ما هو مفهوم الصالحات في الإسلام والعمل الصالح؟ هل قصدت بها الفلسفة الإسلامية أو قصد بها أو قصد بها القرآن الكريم مجرد العبادة أم هي تشمل أموراً أخرى وراء ذلك؟ تفضل.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله، وعلى إخوانه من الأنبياء والمرسلين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ورد في القرآن الكريم وفي السنة المطهرة هذان المصطلحان: العمل والصالح، وورد أكثر من 70 آية اقترن فيها الصلاح بالعمل، (آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ) وهناك -كذلك- الباقيات الصالحات، يعني مع الأعمال الصالحات هناك كذلك حدد القرآن في آيتين في سورة الكهف (المَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً )، وكذلك في سورة مريم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَّرَداًّ)، إذن أصبحنا أمام عمل لابد أن يكون صالحاً وأمام باقيات كرصيد لنا عند الله -عز وجل- يستثمره المسلم في آخرته ويرى ثوابه هناك بأنه باقٍ، لكن الجواب عن النقطة الأولى التي أثارها الأستاذ أحمد وهو مفهوم الصلاح، مفهوم الصلاح في الإسلام وفي مصطلحات القرآن الكريم لابد أن يتوفر فيه شرطان أساسيان، الشرط الأول أن يكون صواباً على حسب ما جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة، لأن المسلم أمام ضوابط، ضوابط وضعها القرآن الكريم وضوابط وضعتها السنة، التزامه بهذه الضوابط لابد أن يكون حقيقة لايصلي إلا كما شرع الله، لا يذكر إلا كما شرع الله، لا يأكل إلا ما أحله الله عز وجل، لا يتعامل إلا ما أحله الله عز وجل، فإذن لابد أن يكون العمل أولاً - صواباً، سواء كان قولاً، سواء كان عملاً، سواء كان عملاً دنيوياً أو عملاً أخروياً لابد أن يكون صائباً، يجي واحد يشتغل في العصابات، يجي واحد يشتغل بائع مخدرات، وواحد يشتغل في المسكرات وواحد يشتغل لص، هذا عمل ولكن مخالف تماماً لضوابط الإسلام التي يبنى عليها الفرد المسلم، فلابد أن يكون العمل أساساً صواباً ومتفقاً مع قواعد القرآن ومع قواعد السنة المطهرة ومع أحكام الإسلام عموماً أصولاً وفروعاً، هذا هو المحور الأول. الشرط الثاني: أن يكون خالصاً لوجه الله عز وجل، لا يبتغي به إلا وجه عز وجل، ومعنى وجه الله - عز وجل- هنا ربنا - سبحانه وتعالى- غير..غير محتاج للعباد ولا لأعمالهم، ولكن المراد هنا ما يعود على المجتمع، المجتمع الإسلامي والمجتمع الإنساني بكافة، فكل ما كان حقاً لله -عز وجل- بينعكس آثاره على عموم البشرية جميعاً، فلابد أن يكون مخلصاً لله عز وجل، لا يفعله رياءً ولا يفعله وجاهة، ولا يفعله ابتغاء أجر ولا امتداح الناس ولكن يقصد به وجه الله عز وجل.

أحمد الشيخ: النية الخالصة.

د. حسن عيسى عبد الظاهر: هذان الشرطان الأساسيان: أن يكون صواباً وأن يكون خالصاً لوجه الله -عز وجل- هما اللذان يجب أن يتوفرا، وإذا توفرا في أي قول أو في أي عمل يعتبر صالحاً.

أحمد الشيخ: نعم، سنعود لاستكمال هذا الموضوع بعد الإجابة على أول سؤال جاءنا اليوم من الأخ عبد الأمير القباني من الدينمارك، آلو.

عبد الأمير القباني: آلو، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام يا أخي، تفضل.

عبد الأمير القباني: عفواً، حبيت أسأل سماحة الشيخ السؤال التالي: إذا أراد شاب التقدم لخطبة فتاة، فما هو الحد الشرعي المسموح بالنظر إلى المرأة؟ وهل له الحق في التعمق في النظر إلى جسد المرأة؟ والسؤال الثاني -إذا سمحتم لنا-: ما هو سبب ظهور المذاهب الإسلامية المختلفة؟ وما هو فترة الظهور؟ متى كانت فترة الظهور والأسباب؟ وشكراً. وفقكم الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير. السؤال الأول يتعلق بالخطبة والنظر إلى المخطوبة، إلى أي مدى يجب هذا؟

آداب الخطبة في الإسلام

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، لا شك إنه قبل بناء الأسرة وقبل عقد الزواج هناك مقدمات وبَيَّنَها الإسلام ولابد أن يهتم المسلمون وتهتم الأمة كلها بهذه المقدمات، أولى هذه المقدمات الاستطاعة، "من استطاع منكم"، "من استطاع منكم الباءة فليتزوج"، الأمر الثاني الاختيار، وحسن الاختيار، وأمامنا عدة اختيارات قد يكون اختيار للمال، للحسب، للنسب، للجمال، للدين "فاظفر بذات الدين.."

أحمد الشيخ: تربت يداك.

د. حسن عيسى عبد الظاهر: المحور الثالث أو النقطة الثالثة الخطبة، ومقصود بالخطبة إذا الإنسان توفرت وعنده الاستطاعة وأحسن الاختيار بقي أن يتعرف الطرفان، فالمقصود من الخطبة التعرف الكامل بين الطرفين، لكن هذه الخطبة أفرط فيها ناس حتى جعلوها كلأً مباح ويستبيح من الخطيبة ما يستبيح الزوج من زوجته، هذا ممنوع شرعاً. طرف آخر على النقيض منعوها تماماً بحيث لا يرى عروسه إلا ليلة الزفاف، كلا الطرفين خطأ، ولكن الوسط أن يتعرف ولابد أن يتعرف ضمن ضوابط، يعني لا يخلو بها، لابد أن يكون هناك محرم: أخوها، أبوها، عمها، خالها، يوجد في المكان، الأمر الثاني: لا يستحل منها ما يستحل الزوج من زوجته، وبتكون صالحة أساساً يعني لا فيه رضاع ولا فيه مانع شرعي من هذا، يبقى بعد ذلك إنه أولاً هيكلمها وتكلمه هيعرف قيمة عقلها وقيمة تفكرها، وهي تعرف قيمة عقله واهتماماته وأسلوبه في الكلام، الألفاظ التي تتناول، الأفكار التي تتناول، الموضوعات اللي بيطروحها مع بعض، كل هذا بيقنعه وبيقنعها، لأن كما هي تقتنع به لابد هو كذلك أن يقتنع بها، ناحية الشكل، الشكل ينظر منها ما يدعوه إلى الاقتران بها وجاء الفقهاء وأقاموا الأدلة فبعضهم قصر النظر على الوجه والكفين، وقالوا: إن الوجه عنوان للجمال، والكفين عنوان للصحة وكون الجسم مقبول، الشكل مقبول عموماً، وبعضهم قال ينظر منها ما يدعوها، كان بعض الصحابة يختبيء وراء شجرة وينظرها وهي ماشية، يشوف طريقتها في المشي، يشوف شيء من قدمها، يشوف طول جسمها، عرضها.. إلى آخره، إنما لا يطلع على الحرمات ولا على العورات، غير مسموح، فإذن القدر الذي ينظر منها ما يدعوه إلى الاقتران بها..

أحمد الشيخ: هناك من قال أنه أن ترق له في الثياب؟ ما مدى صحة هذا؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: لا، لا، لأ، لا يرى لأنه قد تفسخ الخطبة، فيرى منها أمور يخرج ويتكلم بها، لأ، ولكن فيه حدود، الوجه والكفان يكفيان جداً للحكم على الإنسانة، يريد أن يراها ممكن أن يراها وهي ماشية في الطريق، يخرجان معاً ويكون معاهم محرم، يكون معاهم محرم.

أحمد الشيخ: نعم، السؤال الثانى بخصوص المذاهب الإسلامية لماذا نشأت المذاهب الإسلامية؟

حول نشأة المذاهب الإسلامية

د.حسن عيسى عبد الظاهر: المذاهب الإسلامية نوعان مذاهب نشأت حول العقيدة، ومذاهب نشأت حول الفروع، تسمى المذاهب الفقهية، مذاهب العقيدة مثل أهل السنة ومثل المعتزلة والجهمية القدرية إلى آخره..، فدي مذاهب نشأت حول العقيدة، فيه مذاهب فقهية مثل مذهب الإمام مالك، الإمام أبى حنيفة، الإمام الشافعى، الإمام أحمد بن حنبل، بن حزم، الإباضية.. إلى آخره، فهذه المذاهب كلها نشأت في عصر التابعين وأتباع التابعين يعني الجيل الثاني بعد الصحابة، يعني في أواخر القرن الأول مع مدخل القرن الثاني على ما انتهي القرن الثالث كانت المذاهب كلها استقرت، فتكاد يعني تقدر تقول حضرتك من نهاية القرن الأول زائد القرن الثاني كله زائد القرن الثالث كان نشأت مذاهب العقيدة ونشأت مذاهب الفقه، ده كله..، ثم بعد ذلك نشأت مذاهب أخرى،ليس معنى ذلك إن نشأتها توقفت، لأ، هي يعني الإمام الشافعى أنشأ مذهباً قديماً وأنشأ مذهباً جديداً، لما استقر في مصر أنشأ مذهباً جديداً، أتباع الإمام مالك لما راحوا شمال إفريقيا أنشئوا آراء كثيرة في المذهب، المذهب الحنفي اشترك فيه أربعة : أبو حنيفة ، وأبو يوسف، ومحمد بن الحسن، وظفر.

أحمد الشيخ: أما الحديث -حقيقة- عن أسباب نشأة المذاهب فيطول وله مقام غير هذا المقام، ومعنا الأخ سعيد مرزوق الدنمارك.. من الدنمارك.. مكالمة من الأخ سعيد مرزوق من الدنمارك.

سعيد مرزوق: أيوه، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله، تفضل.

سعيد مرزوق: بالنسبة للشيخ أسأله سؤال حول قرأنا في مجلة عربية هنا في لشيخ حسن الترابى يقول إنه يجوز ..يجوز للمرأة المسلمة أن تتزوج من إنسان كافر، فهل هذا صحيح في الإسلام أم لا؟

أحمد الشيخ: حسن الترابى؟

سعيد مرزوق: نعم، ورد له تصريح في مجلة عربية..

أحمد الشيخ: هل يحضرك اسم المجلة يا أخي؟

سعيد مرزوق: أعتقد إن هي مجلة "العربى"

معرفش مش متأكد ولكن فيه مجلة عربية، بس نريد نعرف هل هذا شرعاً جائز المسلمة تتزوج من إنسان كافر؟

أحمد الشيخ: السؤال الثانى؟

سعيد مرزوق: السؤال الثانى -إن شاء الله- بالنسبة إلى الأعراس.. الأعراس حفلات الأعراس اللي بتصير تختلط فيها النساء والرجال، والتبرج والرقص والغناء. هل هذا جائز في الإسلام؟ نريد إن شاء الله - توضيح هذا الأمر، لأن كثيراً من الناس يفعل هذا الشيء

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا أخي، شكراً.

سعيد مرزوق: جزاكم الله خير .

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بالنسبة للنقطة الأولى لا اجتهاد ولا رأي لأي مسلم أمام نص صريح من كتاب الله عز وجل، فربنا - تبارك وتعالى- قال: (وَلاَ تَنكِحُوا المُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلأَمَةٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلاَ تُنكِحُوا المُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا) فإذن لا يصح لمسلمة -بأي حال من الأحوال- تدين لله رب العالمين بالتوحيد وتدين لرسول الله - محمد- بالرسالة أن تتزوج غير مسلم، صحيح المسلم له أن يتزوج كتابية، يعني ربنا -سبحانه وتعالى- أباحه في آية في سورة المائدة، لكن المسلمة لا تتزوج كافراً أبداً، والنص صريح والآية صريحة.

النقطة الثانية:

أحمد الشيخ: النقطة الثانية هو أعتقد إننا جاوبنا عليها في الحلقة الماضية وفي حلقة أخرى مع الدكتور يوسف القرضاوي عن الأعراس والاختلاط الذي يحدث في الأعراس، سؤال يتكرر.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: طبعاً الاختلاط في حد ذاته إذا كان محافظ الرجل ومحافظة المرأة على آداب الإسلام شكلاً وموضوعاً فهذا اختلاط قد يكون في مسجد، قد يكون في جامعة وحدود الله محفوظة بين الطرفين، إنما الاختلاط حيث العري والتبرج والخمور واللهو الفاحش فهذا كله ممنوع شرعاً فلا يصح للمسلم إذا حضر مثل هذه المباهج لابد أن ينصح فإذا لم يسمع لنصيحته ينصرف ويغادر المكان.

أحمد الشيخ: نعم، معنا مكالمة أخرى الأخ حمزة العدوني من المغرب، آلو.

حمزة العدوني: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

حمزة العدوني: أود طرح سؤالين إلى فضيلة الشيخ،

أحمد الشيخ: تفضل

حمزة العدوني: السؤال الأول: ما رأيكم -فضيلة الشيخ- في توحيد الصيام في كافة أنحاء العالم؟ أقصد بذلك وجوب الصيام على جميع المسلمين بمجرد رؤية الهلال في أي قطر من أقطار الأرض مع العلم أن هذه الظاهرة أصبحت موجودة في عديد من الدول العربية وأصبحت تخلق نوع من الفتنة، مثلا نجد فرد من الأسرة يصوم مع السعودية وباقي الأسرة حتى يظهر الشهر في البلاد الذي هو يقيم فيه؟ والسؤال الثانى: فضيلة الشيخ، ما رأيكم في الخروج..، ما يسمى بالخروج في سبيل الله مع جماعة الدعوة والتبليغ مع العلم أن هذا الخروج يمتد من أربعة أشهر إلى سنة؟ وأشكر فضيلة الشيخ.

أحمد الشيخ: حياك الله.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة للنقطة الأولى لابد أن نضع في اعتبارنا إن بعض العبادات ربنا -تبارك وتعالى- ربطها بظواهر في الكون، أو بالذات بالشمس وبالقمر، فمثلا الصلاة مرتبطة بحركة الشمس، إن رؤية هلال رمضان والحج مرتبطة بحركة القمر، لابد أن نعرف نبدأ الصيام صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، وكذلك الحج، لن نعرف يوم الحج الأكبر اللي هو يوم التاسع من ذى الحجة إلا إذا عرفنا الأول من ذي الحجة، فإذن رؤية الهلال ارتبطت به عبادتان، بل ركنان من أركان الإسلام: الصوم والحج، السؤال الآن: كيف نوحد؟ هل يُرى القمر أو يُرى الهلال في وقت واحد في العالم الإسلامي أم تختلف الرؤية من بلد إلى بلد؟ طبيعياً القمر لا يمكن..، لا يمكن بأي حال من الأحوال - أن يرى في وقت واحد، لابد أن يكون .. حتى قال بعض العلماء: إن أقصى بلاد الشرق في أندونسيا وأقصى بلاد الغرب في المغرب بينهما سبع ساعات، يعني يستطيع إن الإنسان لو رأى القمر لو رأى الهلال بعد غروب ..، لابد أن يرى بعد الغروب، بعد غروب الشمس في المغرب يكون قبل الفجر بحوالي ربع ساعة أو نصف ساعة في أندونسيا بحكم أنهم على خط واحد، لكن فيه بلاد قد لا يرى فيها الهلال لا بعد سبع ساعات ولا بعد عشر ساعات، إذن لابد أن تختلف الرؤية، هذه حقيقة لابد أن نعرفها تختلف الرؤية من بلد إلى بلد، لكن يبقى بعد ذلك هل إذا رؤي في بلد تلزم كل بلاد المسلمين بالصيام؟ هل يمكن أن نوحد ذلك مثلما تفضل الأخ أو لا يمكن؟ طبعاً الفقه الإسلامي استقر على رأيين .. الرأى الأول : كل بلد تصور برؤيتها، كل بلد تصوم برؤيتها، ورد في حديث ابن عباس وغيره إن رؤي الهلال في بلاد الشام في ليلة ورؤي في المدينة في ليلة أخرى واختلف الصيام وأقر المسلمون على هذا. وفيه رأي آخر إن توحَّد، توحَّد بدء الصيام ويوحد انتهاؤه ويؤخذ برؤية بلد واحدة، ولتكن في مركز العالم الإسلامي، وهي عند الكعبة مثلاً يكون مرصد عالمي ويرى الهلال وكل أنحاء العالم الإسلامى..، فالرأيان موجودان.

أحمد الشيخ: لكن الآن فضيلة الشيخ، لي تساؤل الحقيقة: الآن المراصد الفلكية والتطور التكنولوجي مكن الإنسان من حساب حركة القمر بالنسبة للأرض وإلى آخره على مدى سنة قبل موعد الشهر..، حتى المرصد الفلكي في القاهرة قال إن موعد رمضان سيأتي قبل عام حدده في فترة..، فلا أعتقد أن هناك -في رأيي- سبب لهذا الخلاف بين المسلمين.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هو حضرتك نقلتنا إلى نقطة أخرى، وهي رؤية الهلال لا بالنظر العادي، أنا أتكلم عن رؤية الهلال بالنظر العادي، بالرؤية البصرية.

أحمد الشيخ: هل يجوز الاعتماد على..؟

د.حسن عيسى عبد الظاهر: طبعاً ده حديث "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"، لكن هل يمكن إننا نبدأ الشهر بالحساب الفلكي؟ طبعاً مثلما تفضلت الآن الحساب الفلكي دقيق جداً، وبلغ من الدقة الآن يعني بيحسبوا سفينة الفضاء بتوصل القمر بعد قد أيه، وهتوصل المريخ بعد قد أيه، ومع ذلك فيه مراصد عالمية بترصد متى يولد هلال القمر، وكل ربان السفن معاهم دليل، الليلة الفلانية يكون القمر هلال، الليلة الفلانية هيكون القمر هيكون ربيع، الليلة الفلانية بدر، الليلة الفلانية هيكون ربع محاق..، إلى آخره، وربان السفن كلهم معاهم أدلة بهذا، يبقى إذن السؤال بقى الآن: هل نأخذ بالحساب الفلكي أم لا نأخذ؟ طبعاً لازال خلاف بين العلماء في هذا، طيب البدوى أو الريفي أو اللي عايش في غابات إفريقيا ولم يسمع راديو ولا بيشوف تليفزيون، العربى اللى عايش في البادية في الصحراء، الإنسان البدائي اللي عايش في الريف لا بيسمع راديو ولا عند تليفزيون كيف يعرف دخول الشهر؟ يعرفه بالرؤية البصرية، إنما المدن والحضارة وحيث اتسعت وسائل الاتصال وعمت كل أفراد الناس خلاص أصبح الحساب الفلكي معتمد، لكن حين يصطدم الرأيان معاً ونجد رأي يقول لابد من الرؤية العينية، وآخر يقول: لابد من الرؤية الحسابية، هنا بعض العلماء الكرام، أئمتنا، جزاهم الله خير، توسطوا وقالوا: يؤخذ بالحساب الفلكي في النفي، يعني إذا قال لنا الفلك لا يمكن أن يُرى الهلال الليلة، لا يمكن، وجاء لنا واحد واثنيين وعشرة وشهدوا برؤية الهلال..

أحمد الشيخ: تدحض شهادتهم.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: تدحض شهادتهم على طول، يبقى إما وهموا إما كذبوا إما لم يتأكدوا من الرؤية، إنما إذا اتفق الحساب الفلكي مع الرؤية كذلك، فإذن نقدر نأخد بالاثنين، نأخد بالحساب الفلكي الحساب الفلكي الدقيق، اللي هو حساب علوم الفضاء الآن ليس حساب الفلك القديم، لأ، بالعلوم الـ..، الذي يستعمل في علم الفضاء، ونأخذ.. إذا قالوا لنا: لا يمكن رؤية الهلال يوم كذا..، خلاص

أحمد الشيخ: معنا حوالي دقيقة الآن -فضيلة الشيخ- لنهاية الجزء الأول من البرنامج هو السؤال الثاني الخروج في سبيل الله مع جماعة الدعوة والتبليغ لفترات طويلة الحقيقة..، إن لم نستطع نكمل في الجزء الآخر بس بداية لو تكرمت.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، أولاً: الأمة الإسلامية أمة دعوة ولابد إن كل مسلم يدعو إلى الله -عز وجل- بقدر طاقته، قد يدعو إلى الله -عز وجل- بنفسه، قد يدعو بكلمته، قد يدعو بأن يطبع مصاحف ويرسلها..، إلى آخره، فهذه الدعوة لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- .. في حجة الوداع قال: "فليبلغ الشاهد منكم الغائب" فحمَّل كل موجود على عرفات..، تفضل

[موجز الأخبار]

أحمد الشيخ: إلى السؤال الذي بدأناه أو الذي بدأت بالإجابة عليه في الجزء الأول من هذا البرنامج، وهو الخاص بقضية جماعة الدعوة والتبليغ.

الدعوة إلى الله.. وسائل وآداب.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: نذكر أن رسول الله -صلى الله عليه- وهو في حجة الوداع قال :" فليبلغ الشاهد منكم الغائب"، فكان الشاهدون أنواع مختلفة وأصنافاً مختلفة، منهم المثقف، ومنهم المرأة ، ومنهم الرجل، ومنهم الشاب، ومنهم الأمى ومنهم المتعلم، .. إلى آخره، فإذن أصبحت أمة دعوة، والرسول -صلوات الله عليه - كذلك بدأ الإسلام في المدينة بواسطة هؤلاء المبلغين: مصعب - رضوان الله عليه- وغيره كثير من الصحابة، وظلوا سنة كاملة نشروا الإسلام في المدينة، وحين هاجر الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة كان كل بيت في المدينة سمع بالإسلام ومنهم من آمن، الرسول -صلوات الله وسلامه عليه- أرسل كذلك إلى اليمن، أرسل علي وأرسل معاذ.. إلى آخره، فإذن أسفار المسلمين إلى البلاد المختلفة لتبليغ دعوة الله - عز وجل- كمبدأ وكأصل من أصول الدعوة في الإسلام هذا شيء مقرر، بعد ذلك كل إنسان بطاقته، حسب طاقته، فإذا كان من الممكن يغيب ليلة، يغيب ليلتين، يضيء شمعة لا نطفيء هذه الشمعة، يضيء مصباح، يضيء نور أعلى..، فكذلك، لكن لابد إنه يكون -أولاً- الرحلة إلى الله عز وجل، لابد من الإخلاص أولاً وآخراً، ثانيا: لابد أن يكون الداعية فاهم الإسلام، الكتاب والسنة، (فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )، فلا بد أن يكون الداعية إلى الله -عزوجل- فقيها في دينه، وليس فقيها يعني فقيه شهادات، لأ، ولكن فقه الكتاب وفقه السنة، كان الأعرابي يأتي إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في ظرف 3 دقايق، في ظرف 5 دقايق يدخل في الإسلام يقول له أحدهم قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك"، قل لي كذا وعلمني أركان الإسلام و.. إلا أن تتطوع، يقول : لا أزيد على هذا ولا أنقص" فإذن دعوتنا إلى الله عز وجل من يستطيع أن يدعو إلى الله - عز وجل- في بيته مع الخدم ومع السواقين ومع العمال، من يستطيع أن يدعو إلى الله -عز وجل- في محل تجارته مع العمال، من يستطيع أن يدعو إلى الله -عز وجل- في مزرعته، في مصنعه، من يستطيع أن يسافر، لكن بالنسبة للأسفار وغياب مدة طويلة أكثر من أربعة أشهر عن الزوجة لابد أن يكون برضاها، لابد أن يكون راعى مصلحة أهله جميعاً، لأن هذا لون من الجهاد، ولابد أن يعان المسلمون على تبليغ الدعوة إلى الله عز وجل.

أحمد الشيخ: معنا مكالمة أخرى، الأخ أحمد الرشيدي من الدوحة، آلو.

أحمد الرشيدي: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

أحمد الرشيدي: فضيلة الشيخ، لقد ورد على لسان دكتورة أو صحفية استضافها برنامج (الاتجاه المعاكس) بثته قناة (الجزيرة) الأسبوع الماضي، أنه يجب إعادة قراءة النصوص الفقهية بأسلوب حديث يتماشى مع معطيات العصر ومتطلباته، وقالت إن تشكيلات أبى حنيفة والشافعى وغيرهم من السلف أصبحت لا تليق بهذا العصر، وخاصة النصوص والتشريعات المتعلقة بالمرأة، فما رأي الفقهاء خاصة المعاصرين منهم، في هذا الأمر؟ وجزاكم الله عن الإسلام خيراً.

أحمد الشيخ: حياك الله.

أحمد الرشيدي: حياكم الله.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: لابد أن نعرف إن الاجتهاد مصدر من مصادر التشريع، وكون إن الأئمة اجتهدوا في النصوص الفقهية وكون إعادة النظر في النصوص الفقهية كتب الفقه يعني وأحكام الفقهاء هذا نوع من الاجتهاد وتجديد النظر وتجديد الرؤية بما يوافق العصر، يعني أصبح موجود الآن طفل الأنابيب ونقل الأعضاء والتشريح والتأميم والتأمين.. إلى آخره، هذا كله لا يوجد في الكتب القديمة ويعاد النظر فيها باجتهاد العلماء، وأصبح النهارده فيه مؤتمرات إسلامية بتعقد في السعودية وفي الكويت وفي مصر وفي كل أنحاء العالم، وبيجتمعوا فيها العلماء وبيطوروا، وبيألفوا كتب وبيصدروا قرارات وكل شيء، فإذن إعادة النظر في كتب الفقه، وإعادة النظر في موضوع الاجتهاد من أهله، ومن يتوفر فيهم شروط الاجتهاد لابد، إنما كوننا نحمل على أئمتنا أبى حنيفة أو مالك رضوان الله عليهم، هؤلاء أئمتنا ورضوان الله عليهم، من الجيل الذي ادى واجبه ونحن على خطاهم نسير، لأبد من الذي وضع علم أصول الفقه؟ يجي المجتهد النهارده لابد أن يعرف الأصول عند الشافعي والأصول عند أبي حنيفة، والأصول عند مالك، والأصول عند أحمد، هؤلاء أصَّلوا هذه القواعد التي يمكن أن نسير عليها الآن، فلابد من الأصالة ولابد من المعاصرة، ولابد أن تكون لنا قدم ثابتة في الاجتهاد مع هؤلاء الأئمة، لأن إجماعهم.. وأجمعت الأمة أكثر من ألف سنة على مذاهبهم والأخذ بها لا يمنع من الاجتهاد، وكذلك لا يصح إننا نرفض هؤلاء جميعا.

أما بالنسبة لتطوير نصوص الكتاب والسنة، لأ، لا يمكن بأي حال من الأحوال، قد نطور فهمنا في فهم آية، في فهم حديث، نحاول أن نوجد بحدث من أحداث العصر دليل من الكتاب أو من السنة، فالحاكم هو النص القرآنى، والحاكم هو نص الحديث الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نطور فهمنا -معلش- لا شيء، إنما نطور النص لأ.

أحمد الشيخ: يعني هذا الحقيقة يقودنى إلى القضية التي أثارها الدكتور نصر حامد أبو زيد مؤخراً، وهي الخاصة بنص الآية..حول نصيب الذكر والأنثى في الإسلام، وقال إنه يجب إعادة النظر فيها، مثل هذا الموقف.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: هذه .. مثل هذا الموقف هذه ظاهرة تتجدد بين فترة وأخرى، يعني سبق كلام الدكتور طه حسين -الله يرحمه- في "الشعر الجاهلي"، سبق كلام الشيخ علي عبد الرازق الله يرحمه، سبق كلام الشيخ خالد في كتابه" من هنا نبدأ"، يعني هذه ظاهرة تتكرر كل مرة، لكن يحكمها النظر الدقيق في كتاب الله وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بالنسبة للحالة اللى حضرتك بتقولها بننظر لهذه الأقوال لا للشخص نفسه، لأن الله -تبارك وتعالى- حين كفر أناساً قال (لقد كفر الذين قالوا) فكفَّرهم بأقوالهم لكن الشخص قد يتوب، قد يتوب قبل موته قد يرجح عن هذه الأقوال، لكن نحكم على الأقوال، هذه الأقوال إذا اصطدمت بنص صريح من كتاب أو بحديث صحيح من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فمرفوضة تماماً، إذا اصطمت بشيء معلوم من الدين بالضرورة.. ثم بعد ذلك هذه القضية قالت فيها جبهتان من أكبر الجبهات العلمية، الجبهة الأولى جبهة أكاديمية، الجامعة اللي هو منتسب إليها، شكلت لجنة و رفضت هذا الكلام، لجنة علمية، لجنة علمية، اسألوا أهل الذكر، اللجنة الثانية.. الجبهة الثانية جبهة قضائية، وأعلى مستوى في القضاء قضاء النقض، وأدانه في هذا، أذا أصبح الحديث بعد هاتين الجبهتين: الجبهة العلمية والجبهة القضائية، لا داعي للنظر- إطلاقاً- في هذه الأقوال وترفض أساساً، أما بالنسبة للشخص فنسأل الله له الهداية، لنا وله إن شاء الله.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير، معنا مكالمة أخرى الأخت نجية أم الياس من ألماينا، أخت نجية، آلو.

نجية أم إلياس: آلو، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، تفضلى.

نجية أم إلياس: عندي سؤال جزاكم الله خيراً، أنا مريضة يعني بالعمود الفقري وزرت كثير من الأطباء ونصحونى بنصيحة السباحة يعني، أنا أذهب إلى المسبح وأعمل تمارين رياضية، وكانت نصيحة كذلك من أطباء عرب، ويعني الحمد لله متمسكة بعقيدتى لا أريد أن أذهب إلى مسبح عمومي يعني، هنا في ألماينا تعرفون أن الحال بالنسبة للمرأة المسلمة غير عادي، وهناك مسبح خاص يعني فيه نساء خاص يسبحون فيه نساء مسلمات، لكن ما نظر الإسلام في أن تكون الإنسانة المشرفة على هذا المسبح ألمانية يعني غير مسلمة؟ هل يمكن يعني لهذه مثلا تمارين رياضية أو مع جماعة مسلمات أن يسبحن مع هذه الألمانية؟ مادام غير مسلمة أعني يعني هي غير مسلمة.

أحمد الشيخ: نعم، نعم مفهوم يا أختي.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة للنصائح الطبية مثل هذه أولاً لابد أن يشترط في الطبيب أن يكون مسلم، ثقة، صاحب دين..، إنما إذا لم تتوفر فيه هذا فلا يُؤخذ برأيه في مثل هذا.

أحمد الشيخ: حتى وإن كان عالم مشهور في الطب.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: وإن كان عالم مشهور يكون ثقة، ثقة وصاحب دين وصاحب خلق

أحمد الشيخ: إن لم يكن مسلم؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: إذا اصطدمت نصيحته مع قاعدة من قواعد الشرع أو مع آية صريحة أو مع حديث صحيح لا يؤخذ بها، ومن الممكن جداً أن يغير أسلوب العلاج فيما يغنى عن السباحة، فيه النهاردة الأدوات الصناعية اللي بتستعمل في الرياضة وفي العلاج الطبيعي ليس شرط إن كل واحد هيروح يسبح، إنما أن تخرج من بيتها تروح تتعرى على شاطيء وأمام مسلمات وغير مسلمات لا يصح، لا يصح.

أحمد الشيخ: لكن هي سؤالها أنها تسبح مع نساء مسلمات في مكان مخصص للسباحة للنساء، ولكن المشرفة على المسبح امرأة غير مسلمة، وهي بملابس السباحة طبعاً، فما الحكم في ذلك؟

د.حسن عيسى عبد الظاهر: لا يصح للمسلمة أن تتكشف أمام غير المسلمة، آه، هذا شيء والشيء الآخر ممكن تستعيض عن هذا الموضوع، إنما لو كانت في مسبح ضيق ومحجوز للنساء وحمام خاص بالنساء وحمام علاجي لا بأس، ما لم تتكشف العورة ولا تتكشف على امرأة غير مسلمة.

أحمد الشيخ: نعم، الحقيقة عندنا بعض الرسائل التي وردت بالفاكس، يقول أنا أعمل.. شخص من السويد.. الحقيقة جاءنا هذا الفاكس- يقول أنا أعمل مع خياط سويدى أخيط ملابس نسائية، مثلا شرطات قصيرة، دوره هو خيَّاط فقط، ولا يأخذ قياسات هل يجوز هذا لي شرعاً؟ وجزاكم الله خيراً.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: على القياسات يعني؟

أحمد الشيخ: لأ، هو لا يأخذ قياسات للنساء، هو خياط فقط، وإنما الملابس التي تنتجها هذه المخيطة ملابس غير إسلامية، هل .. يريد أن يرى رأي الشرع في عمله هذا.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: بالنسبة للخنزير الخنزير نجس لذاته لا لعارض من الأعراض يعني كل مافيه نجس، ويبقى بعد ذلك إن التحريم، هل التحريم لكل ما يتصل بالخنزير أم لحمه فقط؟ لأن ربنا -تبارك وتعالى-قال: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ المَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الخِنزِيرِ)، يعني لا يصح أبداً، لكن هل يمكن أن يستعمل في جلده في ثياب أو شعره هذا خلاف بين الفقهاء، والأفضل أن يبتعد عنه لأنه نجس،يعني إذا الإنسان لبس ثوبا من جلد خنزير يعني لبس نجاسة لا يصح له أن يُصلي فيه.

أحمد الشيخ: نعم، معنا الأخ عباس سلماني من السويد، الأخ عباس من السويد..آلو.

عباس: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

عباس: بارك الله فيك.

أحمد الشيخ: حياك الله.

عباس: الله يحييك.

أحمد الشيخ: تفضل.

عباس: ممكن سؤال يعني مرتبطين مع بعض، السؤال الأول فضيلة الشيخ، هل يجوز لمسلم أن يروِّج أو يساعد على نشر عقيدة غير العقيدة الإسلامية مثل اليهودية والنصرانية؟ هذا الأول. السؤال الثاني : يوجد

أحمد الشيخ: اسمها أيه؟

عباس: تروج للديانة النصرانية، وفي حلقة من حلقاتها استهزأت بالقرآن الذي يقول بعدم صلب عيسى، وبتحريف الكتاب المقدس،و في تمثيلية يمثل بها ممثلون لهم شهرة مثل سناء جميل وجورج سيدهم وطالعة في تمثيل أم (….) إن امرأة مسلمة اهتدت إلى النصرانية، ما حكم دولة مسلمة يقوم على أرضها مثل هذه التمثيليات والأفلام ولها مكاتب لمثل هذه المحطات؟ وكذلك في مرة من المرات المحطة قالت إنها تبث من قمر عربي، ما حكم مثل هذه الدولة؟ وشكراً وجزاك الله خيراً.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير. حياك الله

د.حسن عيسى عبدالظاهر: السؤال الأول..؟

أحمد الشيخ: السؤال الأول هل يجوز لمسلم أن يساعد على نشر عقيدة غير..؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: آه، بسم الله الرحمن الرحيم، لا يصح- بأي حال من الأحوال- لمسلم أن يروج لعقيدة غير عقيدة الإسلام، بل بالعكس كل العقائد نُسخت بمجيء الإسلام هذه واحدة، الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين رأى ورقة مكتوبة في يد عمر بن الخطاب، فقال له: ما هذه؟ قال له: ورقة من التوراة، فغضب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وقال :"أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب"؟

يعني متشككون ، "لقد جئتكم بها بيضاء نقية ، والله لو أن موسى ابن عمران وعيسى ابن مريم موجودان لآمنوا بي" لأن أُخذ عليهم عهد (إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ) أخذ ميثاق على النبيين لأنهم مؤمنون بالرسول صلوات الله وسلامه عليه، فلا يجوز الترويج إطلاقا لا عقيدة ولا قراءة كتب غير عقيدة الإسلام إلا لدارس يعد رسالة دكتوراه أو بيعمل دراسة عن العقائد السابقة أو أي شيء، أو في حدود القرآن الكريم تحدث عن العقائد السابقة، تحدث عن الصائبين وتحدث عن المشركين وتحدث عن أهل الكتاب، قراءة القرآن في حدود هذه النصوص لا بأس بها شيء، الشيء الثاني.

أحمد الشيخ: السؤال الآخر إن فيه محطات - الحقيقة- تبشر على أرض إسلامية وعربية يقول بديانات..

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هذا طبعاً ممنوع شرعاً ولا يجوز شرعاً ولابد أن تتكاتف الأمة سواء حكام وسواء محكومين، وكل إنسان مسلم يرى مثل هذا يغلق التليفزيون، كل حكومة مسلمة ممكن تمنع هذا إذا كان ممكن فنياً.

أحمد الشيخ: معنا الأخ عبد الوهاب غراد من فرنسا.

عبد الوهاب غراد: مساء الخير، سلام عليك.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، تفضل.

عبد الوهاب غراد: أولاً أشكر إذاعة (الجزيرة) على كل الجهد الذي تقوم به.

أحمد الشيخ: حياك الله، أشكرك.

عبد الوهاب غراد: السؤال الأول ألقيه على فضيلة الشيخ: ما رأيكم في ترك الصلاة؟ فيه بعض من الجماعة تقول كما قتل الروح وما رأيك في الصلاة بعد طلوع الإمام على المنبر يوم الجمعة؟

أحمد الشيخ: السؤال الأول مارأيكم في تارك الصلاة؟

البعض بيقول إنه بيكفروه..، وإلى أخره والصلاة بعد صعود الإمام إلى المنبر يوم الجمعة؟

حكم تارك الصلاة في الإسلام

د.حسن عيسى عبدالظاهر: بالنسبة للسؤال الأول تارك الصلاة عابداً جاحداً بحيث إنه لا يعترف بها، دي موضة قديمة وانتهت هذا كافر قطعاً. أما بالنسبة لتارك الصلاة كسلاً فهذا خلاف بين الفقهاء، الحنابلة كفروه أما الحناف والشافعية والمالكية فقالوا إنه فاسق، إنه فاسق فقط لا يُكفَّر ويستتاب، ويطلب منه أن يصلى وإلا عوقب . السؤال الثانى؟

أحمد الشيخ: السؤال الثاني الصلاة بعد صعود الإمام إلى المنبر.

د. حسن عيسى عبد الظاهر: إذا صعد الإمام المنبر وأنت دخلت المسجد والإمام يخطب صل ركعتين خفيفتين واجلس، إنما كنت جالس وصعد الإمام المنبر لا يصح لك أن تقوم بالصلاة إلا لصلاة الفريضة مع الإمام.

أحمد الشيخ: قبل أن نأخذ المكالمة الأخرى إذا سمح لى المخرج، هناك فاكس من سيدة من فرنسا تقول إنه ليس لها أولاد، ولكن أحد الأطباء قال لها تعمل طريقة زراعة الأنابيب على أن يكون الماء من زوجها، فهي تريد أن تعرف موقف الإسلام من هذه القضية و جزاكم الله خير.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هو طبعاً المؤتمرات التي عُقدت في هذا الشأن انتهت إلى قرار محدد وأصبح معروف، وعقد هنا في الدوحة كذلك مؤتمر في هذا العمل، إذا كان الزوج على قيد الحياة وأخذ منه ماؤه وأعُطى لزوجته، يعني الزوجية قائمة، الاثنين في حال الحياة، ما يكنش مني مخزن من الزوج والزوج مات خلاص، لأن بموته انتهت الحياة الزوجية، والسوائل التي تستعمل ليست من رجل أجنبى سواء الناحية الفنية التي تستعمل يعني بحيث يكون الأمر كله: المني والبويضة والسوائل التي.. كلها من الزوجين فلا بأس فيها، لا بأس

أحمد الشيخ: معنا الأخ أبو علي من بريطانيا، أخ أبو علي

أبوعلي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، تفضل يا أخي.

أبوعلي: سؤالي لفضيلة الأستاذ الدكتور هو لو نذر المسلم صياما عندما يمن الرحمن -مثلاً- على مريض بالشفاء، فهل هذا والعياذ بالله، يقال في هذا، والعياذ بالله، اشتراط أو من على الله عز وجل؟ جزاكم الله خيراً.

أحمد الشيخ: جزاك شكراً.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: لو..؟

د أحمد الشيخ: لو نذر صياماً إذا كان عند مريض، قال إذا شفي هذا المريض سأصوم كذا فهل في ذلك إشراك أو منّ على الله؟

د. حسن عيسى عبدالظاهر: لأ، هو ليس فيه إشراك، هو النذر عموماً، النذر عموماً يجب الوفاء به، هذا شيء، الشيء الثاني لايصح إنك تقدم على النذر، "إنما يستخرج به من البخيل" كالحديث الشريف فلا يصح إما في نفسك إن لما ربنا -سبحانه وتعالى-يتم له الشفاء شكراُ لله على النعمة، ذي ما بنسجد.. سجدة نصلي ركعتين سنة قضاء الحاجة نسجد سجدة الشكر، فهذا الشيء فيه مادام النذر عبارة عن شكر لله -عز وجل- على شفاء هذا المريض أو على نجاح هذا الابن أو على إتمام هذه الصفقة لا شيء في هذا، وعليك أن توفي بنذرك، إذا لم تستطع أن توفي بنذرك عليك أن تكفر كفارة يمين ، هي إطعام عشرة مساكين لم تستطع فصم ثلاثة أيام.

أحمد الشيخ: هو الحقيقة هو فيه سؤال كان وارد وتحدث عن موضوع النذر، شخص نذر أن يذبح خروفين أو إلى آخره، ولكنه لم يتمكن من ذلك إذا شُفي ابنه من قضية ما، ثم أراد أن يخرج نقوداً بدلاً منه، هل هذا جائز أم عين النذر هي الجائزة؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هو النذر يؤدى كما اشترطه، كما اشترطه، اشترط الذبح، اشترط إخراج صدقات لابد أن يؤدى، إنما إذا حالت حوائل بين آداء النذر لا مانع إن يخرج ثمنه أو يخرج صدقاته ولا مانع- كذلك- أنه يكفر، يكفر فيحتاط يحتاط لخلاف الفقهاء في هذا.

أحمد الشيخ: جزاك الله خير، معنا الأخ الكعواس أحمد من بلجيكا، آلو.

الكعواس أحمد: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام ورحمة الله.

الكعواس أحمد: أشكركم على هذا البرنامج.

أحمد الشيخ: حياك الله.

الكعواس أحمد: إنما المرء عندما يكون في الصلاة او غير الصلاة ويأتي إلى قلبه كثير من المشاكل الدنيوية أو غير ذلك، سؤالي : هل ما تفكر فيه يكتب في سجل يوم القيامة؟ والسؤال الثانى: إذا لم .. إذا توفت امرأة ولم يوجد من يغسلها هل يجوز التيمم؟ وشكرا لكم.

أحمد الشيخ: هل يجوز

الكعواس أحمد: نعم التيمم

د.حسن عيسى عبدالظاهر: بالنسبة بسم الله الرحمن الرحيم للسؤال الأول وهو ورد حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- يوضح هذه الحالة التي تراها ويراها كل مسلم تقريباً يعني، وهو إن.. إذا أُذِن للصلاة يذهب الشيطان ويهرب وله صوت مزعج، فإذا فرغ الآذان عاد كما كان، إذا أقيمت الصلاة هرب حتى تنتهي الإقامة، إذا دخل المسلم في الصلاة عاد إليه وظل يذكره بما كان ينساه وظل يشغله بقضايا، وهذا شيطان سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم- شيطان الصلاة سماه خنزب، وعلى المسلم لكي يتجنب هذه الوساوس كلها عليه أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم قبل أن يدخل في الصلاة، وإذا أحس به يتفل على يساره تحت قدمه اليسرى ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، كل هذه الهواجس هجمت عليه وهو في الصلاة حتى قال الرسول -صلى الله عليه وسلم: حتى يخرج من الصلاة ولا يدري صلى ثلاثاً أم أربعاً، هذه الهواجس لا يحاسبنا الله - تعالى- على ما يدور في نفسنا إلا أن يترجم ما يدور في الصدر إلى قول أو إلى عمل، فهذه الهواجس سواء في الصلاة أو في غير الصلاة ما لم نترجمها إلى قول وننفذ ما أراده الشيطان منا أو نترجمها إلى عمل وسلوكيات معينة تتنافي مع شرع الله عز وجل فهذا لا شيء فيه ما لم تترجم بقول أو بعمل

النقطة الثانية..؟

أحمد الشيخ: النقطة الثانية المرأة إذا ماتت..؟

د.حسن عيسى عبد الظاهر: آه، المرأة إذا ماتت يغسلها زوجها، لأن ورد حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إنه قال لعائشة لومت قبلي أنا اللي هاغسلك، فيجوز للزوج أن يغسل زوجته، لكن بعض المذاهب قالوا إن الزوجية انفكت ففي مثل هذه الحالة لا يغسلها رجال أجانب، يُغسَّلها نساء مسلمات مافيش نساء مسلمات يغسلها الزوج، مافيش زوج تيمم، يُجرى التيمم بحيث إن إنسان، طبعاً مش رجل، امرأة يلف على يديه شيء وييممها، يمسح وجهها بالتراب وكفيها.

أحمد الشيخ: معنا مكالمة أخرى الأخ حسين الطالباني من السويد. الأخ حسين الطالبي من السويد.

حسين الطالبى: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام روحمة الله .

حسين الطالبى: يا أخي في الله .. الله يرضى عليك القضية أن البنك السويدي يعمل بالفائدة وأنا اتصلت بالبنك وقلت أننى لا أريد الفائدة، أريد بس فلوسى فهل هذا جيد علشان لا تكون الفائدة في البنك أم ليس جيد؟ وتكلمت مع ناس قالوا لي: دع الفائدة في البنك لأن فلوسك يستفيدون منها، وأنا رأيي كان علشان لا يكون الفائدة لأجل قضية الربا لا تكون، فأرجو من الشيخ أن يأتينا رأيه في هذا، وجزاكم الله عنا خير، وبارك الله فيكم جميعا.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: مبدئياً لا يصح أن تضع حساباتك وتطلب إجراء فوائد عليها، وتبين للبنك من أول خطوة أن هذا حساب جارى، لا يراد منه حساب فوائد ولا تأخذ منه فوائد، إذا فرض أن البنك حسب لك فوائد، وأصبحت أمام أمرين: إما إن هذه الفوائد سيستعملها البنك إذا تنازلت عنها سيستعملها فيما يضر الإسلام ففي هذه الحالة تأخذها لكن تخرجها فوراً، تخرجها للفقراء، للمساكين، لبناء مستشفيات في العالم الإسلامي، لضعاف .. للمسلمين في أفريقيا.. إلى آخره..

أحمد الشيخ:نعم، لكن الحقيقة - فضيلة الشيخ - هو الذي يضع فلوسه في البنك الربوي البنك سيستخدم هذه الفلوس في أغراض مغايرة للشريعة الإسلامية حتى وإن كان الحساب جارياً، هكذا يقول بعض الناس، من يذهبون إلى هذا الحد..

د.حسن عيسى عبد الظاهر: هو مسؤول عن تصرفه هو، تصرفه هو لا يطلب وهذا حساب جاري خوفاً من سرقة المال أو ضياعه. كون البنك..، البنك مسؤول وفيه (....) بتاعه وأمام الله -عز وجل- سيحاسبون على عملهم..

أحمد الشيخ: وبهذا السؤال - الحقيقة - إجابة لفاكس حول نفس الموضوع، هو الحقيقة لم يذكر البلد التي جاء منها الفاكس ولا اسم السائل، فيقول: ما هو حكم الشرع على الذي يحجز عن أمواله، وأنا فهمت من الفاكس أن يضعها وديعة لفترة مع العلم أنه يصدق بكل الأموال أو يتصدق بكل الأموال التي تتخلف من الحجز من الفوائد، يخرجها كصدقة.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: إذا كانت هذه الأموال نتيجة ربويات يعني فوائد ربوية فلا يصح له أن ينتفع بها ولا تحسب صدقة كذلك، ولكن هو تخلُّص من مال حرام، تخلص من مال حرام، يعني لا يحسبها صدقات ولا يحسبها زكاة، لأن الصدقة إنما..، "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً"، فلا يضع في يد الله -عز وجل- مال نجس، وفي الوقت نفسه (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا) هذا مال نجس لا يطهر ولا يزكي، ففي هذه الحالة يخرجه للفقراء،و للمساكين، لبناء مستشفيات ولا ينتفع به بأي حال ولا يحتسبه من الزكاة ولا يحتسبه من الصدقات.

أحمد الشيخ: نعم، معنا الأخ محمد أبو محمود من النمسا، آلو.

محمد أبو محمود: السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: و عليكم السلام.

محمد أبو محمود: بالله لو سمحت لدي سؤال أنا أعمل حتى الساعة الخامسة مساء، وقد تسمح الظروف في بعض الأحيان بالخروج في منتصف النهار حوالي الساعة 12، فأجتهد وأصلي جمعاً الظهر والعصر، فهل هذا جائز؟ لأنه في حالة رجوعي حوالي الساعة 5 تكون ثلاث أوقات لي الظهر والعصر والغرب قد اجتمع، فيرجى التوضيح لو سمحت.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هو طالب ايه

أحمد الشيخ: هو الحقيقة بيقول إنه يعمل في مكان ويمتد عمله حتى الخامسة مساء، لكن وقت الظهيرة يستطيع أن يغادر عمله لمدة ساعة فيصلي الظهر والعصر جمع تقديم، على ما يبدو، لأنه الساعة 12 بيخرج، هل هذا جائز؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: هو بالنسبة لحالات الضرورة يجمع جمع تأخير، يعني يصلي صلاة الظهر في آخر وقتها، ويصلي صلاة العصر في أول وقتها، إنما كونه يجمع جمع تقديم هذا خلاف بين الفقهاء، فإذا كانت حالة ضرورة، كان -صلى الله عليه وسلم- يجمع في غير سفر وفي غير مطر فلا بأس، يجمع الظهر والعصر جمع تقديم مادام خايف من ضياع صلاة العصر ولا يضيعها، وكذلك يجمع المغرب مع العشاء لكن لا يجمع العصر مع المغرب، يجمع الظهر مع العصر جمع تقديم أو جمع تأخير.

أحمد الشيخ: نعم، جزاك الله خير، عندي سؤال قبل أن نأخذ المكالمة الأخرى من رسالة بالفاكس امرأة تقول أن لدي .. الحقيقة هي من ألمانيا السائلة ولكنها لم تذكر اسمها، لديها خمسة أطفال صغار في السن ويحتاجون لرعاية وصعوبة ظروف المعيشة وخارجها، تقول: أردت أن أقوم.. تقوم بعملية ربط المبايض وهي عملية طبية لتكييس المبايض ويمكن للمرأة إذا أرادت أن تحمل مرة أخرى يمكن إزالة التكييس فقط بحبة من الحبوب وتستطيع أن تحمل بعد ذلك مرة أخرى، لكنها -في حقيقة الأمر - تقول إنه ظروفها.. في نيتها -بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها- التحديد فلا تستطيع أن تتحمل مجهوداً لصعوبة التربية أو المتابعة في بلد مثل ألمانيا، فتريد رأيك في هذا الموضوع، أن تعمل العملية هذه.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة لموضوع الربط عموماً إذا كانت حياة المرأة مهددة، مثلا بتولد بعملية قيصرية ولدت 3 أو 4 مرات والأطباء نبهوا عليها لا يمكن الولادة الخامسة أو الولادة الرابعة، إننا نوجد لك عملية قيصرية وأصبحت خطراً عليك وأصبحت حياتها مهددة فلا بأس في هذا، لأن تقدم حياة الأم على حياة الجنين، فهنا حالة ضرورة، حالة ضرورة، أما إذا كان ربط لعملية تنظيمية لا تحديدية، يعني عايزة تنظم عملية الحمل وربط قابل للإعادة، يعني لم تفقد عملية الإخصاب لا بأس في هذا، فتدخل في عملية تنظيم النسل لا تحديد النسل، ومادام من الممكن بعد ذلك إنزال هذا الربط لا بأس في هذا.

أحمد الشيخ: لكن إن هي تركته حتى بلغت سن أصبحت غير قادرة على الحمل.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: مادام مش متعمدة لهذا وعملاها عملية تنظيم لا تحديد وعندها آمال بعد ذلك، قد تطوق نفسها أو تطوق نفس الزوج إلى الولادة ويروحوا للطبيب ويزيلوا هذا الربط، لاشيء.

أحمد الشيخ: نعم، معنا مكالمة أخرى الأخ على أبو ميس من الأردن، آلو.

على أبو ميس: يا سيدي، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: وعليكم السلام ورحمة الله.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: وعليكم السلام ورحمة الله.

على أبو ميس: والله يا سيدي لي سؤالين صحيح، أول سؤال بيقولوا إن الصلاة بعد صلاة العصر مكروهة، يعني صلاة .. نقول صلاة النفل بعد صلاة العصر مكروهة، وكمان بعد صلاة المغرب للعشاء الصلاة النفل محببة، يعني نجد الواحد بعد صلاة المغرب ركعات مقربة إلى الله تعالى، هذا سؤال. السؤال الثانى : ثبت إحنا كل سنة مستنيين مقبلين على شهر رمضان المبارك، شهر رمضان المبارك بالزمان أنا صار معي شغلة وسألت فيه لكن للأسف لا(..)، ثبت رمضان ونجهل إنه رمضان مثبت في نفس اليوم، جم في الصبح أفطرت وأنا لا أعرف إنه رمضان، ماشي الحال؟ وبعدين أنا قمت وفتحت الراديو ووجدت إنه فعلاً اليوم رمضان، ما حكم الشرع فيها.مع العلم أنه بعديها أنا بقيت مستمر في صيامي؟

أحمد الشيخ: جزاك الله خير يا أخي.

على أبو ميس: جزاك الله خير، وبارك الله فيكم يا أخي.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: بسم الله الرحمن الرحيم، بالنسبة للسؤال الأول الصلاة بعد العصر تحرم إذا لم يكن لها سبب، واحد صلى العصر جاء بعض العصر بربع ساعة ، بنصف ساعة ، بساعة قال أما أقوم أصلى ركعتين لله، سببهم أيه؟ مالوش سبب، هذه صلاة تحرم، إنما إذا كان صلاة لها سبب ثبت أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم - صلى سنة الظهر بعد العصر، وهو يصليها أرسلت إليه إحدى زوجاته الخادم تنبهه وقالت له: يا رسول الله، أنت نهيتنا عن الصلاة بعد العصر، فلما فرغ قال هذه سنة الظهر أصليها لأن شغلني عنها وفد بني فلان، جاء له وفد للدخول في الإسلام بعد صلاة الظهر، وشغلوه عن صلاة النافلة، وقضاء النافلة جائز، فقضى نافلة الظهر بعد العصر، إنما الصلاة التي ليس لها سبب واحد عاوز يصلي الظهر قضاء، واحد عايز يصلي سنة الظهر، واحد عايز يصلي عصر أمس، فهذا كله جائز الصلاة بعد العصر، لكن الصلاة التي ليس لها سبب فهذه لا تصلي، بالنسبة لنوافل بعد المغرب وردت أحاديث ترغب في كثرة النوافل بعد المغرب، لأن بعض الفقهاء قالوا إنها من قيام الليل، لأن الليل بعض الفقهاء يبدأ من غروب الشمس، فنوع من قيام الليل.

السؤال الثانى؟

أحمد الشيخ: السؤال الثانى بخصوص رمضان.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: آه.. بالنسبة إنك أصبحت بعد ما أفطرت حسيت بإنه رمضان وسمعت الراديو تظل ممسكاً طوال اليوم حتى يؤذن المغرب وبعد ذلك بعد رمضان تقضى يوم بدل اليوم.

أحمد الشيخ: نعم، معنا الحقيقة فضيلة الشيخ آخر مكالمة ربما تكون المكالمة الأخيرة في هذا اللقاء، وهي من الأخت وهيبة صالح من ألمانيا، أخت وهيبة.

وهيبة صالح: آلو، السلام عليكم.

أحمد الشيخ: عليكم السلام، تفضلي.

وهيبة صالح: يعطيكوا العافية على ها البرنامج.

أحمد الشيخ: الله يخليكي، والله عندي ثلاثة أسئلة أنا.

أحمد الشيخ: لو تختصري حتى لا يدركنا الوقت الحقيقة.

وهيبة صالح: يعني ما مشكلة احكيهم الثلاثة؟

أحمد الشيخ: تفضلي

وهيبة صالح: بالله أول سؤال شو رأي الشرع في اكتناز المرأة الذهب؟ وكيف بتقدر تدفع الزكاة على الذهب مع العلم إنه بيقولوا إذا الواحدة . بتلبس الذهب مش ضروري تدفع عليهم زكاة.

أحمد الشيخ: نعم، هذا السؤال الأول، والثانى؟

وهيبة صالح: والثانى يعني صح إنه الراجل لا يستطيع أن يلبس إلا خاتم فضة يعني جنزير لأ والبلاك والإشي؟ والسؤال الثالث: إذا أصاب الشخص مس من الشيطان، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويعني هذا طلع على لسانه، طلع من قلبه على لسانه، يعني إذا بده يصلي أو شيء مقبول صلاته ولا شو أي الشرع بهذا؟

أحمد الشيخ: نعم.

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بالنسبة للسؤال الأول الذهب، إذا كنت تتخذيه زينة وفي مستواكى الاجتماعى لا زكاة عليه، إنما ذهب مرصود ككنز سبايك، أو محوشاه لأولادك أو محوشاه للزمن فهذه لابد أن تخرج زكاتها، بالنسبة للسؤال الثانى؟

أحمد الشيخ: السؤال إنه الرجال فقط هل يحرم عليهم لبس الذهب بأنه فقط يلبسوا الفضة؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: يحرم على الرجال لبس الذهب ويحرم لبس الحرير، ويحرم على الرجال والنساء استعمال أواني الذهب والفضة، المرأة تلبس الذهب للزينة، تلبس الفضة للزينة، الرجل لا يلبس ذهباً ولا يلبس حريراً، قد يلبس خاتم فضة لا بأس أو دبلة فضة.

أحمد الشيخ: هناك فاكس.

د.حسن عيسى عبد الظاهر[مقاطعاً]: والسؤال الثالث؟

أحمد الشيخ: السؤال الثالث بالنسبة للشيطان قالت إذا سب الإنسان الشيطان فما حكم ذلك؟

د.حسن عيسى عبد الظاهر: بنسبه وبنلعنه كمان، لأنه لعنه الله، فنستعين بالله من الشيطان الرجيم، لكن ليس في الصلاة لأن ممنوع الكلام في الصلاة، أعوذ بالله من الشيطان..

أحمد الشيخ: وفي الصلاة؟

د.حسن عيسى عبدالظاهر: في الصلاة؟

أحمد الشيخ: نعم.

د.حسن عيسى عبدالظاهر: في الصلاة لا.. لا يتكلم الإنسان في الصلاة، لكن قد تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، وتقرأ الفاتحة، الاستعاذة بنبدأ بها قبل قراءة الفاتحة.

أحمد الشيخ: الحقيقة فيه..، بقيت لدينا دقيقة واحدة فضيلة الشيخ، وهذا الفاكس، بنت تزوجت رغماً عن أبيها وأنجبت طفلة وأبوها الآن يقول لا تدخلي بيتى، رغم.. طلقت من زوجها ولا يريد لبنته أن تعود، ماذا تقول له باختصار شديد؟

د.حسن عيسى عبد الظاهر: الأب يتقي الله عز وجل، وكونه رفض زواج بنته البنت تُستَأذن، البكر تُستَأذن ولما جاءت الرسول صلى الله عليه وسلم وقال له إن أبي يريد أن يزوجنى إنسان لا أرضاه، قال لها: الأمر إليكِ، واضح هذا، فموقف الأب من البنت أساساً كان موقف غلط، ثم موقفه منها بعد ذلك غلط إلا إذا كان له نواحي معقولة، بالنسبة لبعد الطلاق لابد أن يأويها، لأن نفقتها عليه.

أحمد الشيخ: الوقت يدركنا كالعادة، وبهذا أيها- الإخوة- نأتي إلى ختام هذه الحلقة من برنامج (الشريعة والحياة) وإلى أن نلتقي الأسبوع القادم لكم مني - أحمد الشيخ- ومن فريق البرنامج منصور الطلافيحي وأحمد الشولي أطيب المنى، والسلام عليكم ورحمة الله - تعالى- وبركاته.