مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي: داعية إسلامي كبير

تاريخ الحلقة:

10/05/1998

- تعريف السنة النبوية
- المسلم البسيط وكيفية التعامل مع السنة

- التمييز بين العالم الثقة وغير الثقة

- الفرق بين أحاديث التواتر وأحاديث الآحاد

- حكم حلق اللحية

- رجم الزاني المحصن

يوسف القرضاوي
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة، حيث يدور حوار اليوم حول السنة النبوية المطهرة، باعتبارها المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد كتاب الله الكريم، تساؤلات كثيرة حول السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي نطرحها في حلقة اليوم على فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، وقبل أن نبدأ حوارنا نذكر مشاهدينا الراغبين في المشاركة بأرقام هواتف البرنامج 888840، 888841، أو 42 أما رقم الفاكس فهو 885999، مرحباً فضيلة الدكتور.

يوسف القرضاوي: مرحباً بك يا أخ أحمد.

تعريف السنة النبوية

أحمد منصور: هناك أشياء كثيرة دارت أو تدور حول السنة من حيث مفهومها ومن حيث تعريفها، فبداية لو أردنا أن نحدد فضيلتك مفهوماً وتعريفاً واضحاً للسنة، فما هي السنة؟

د. يوسف القرضاوي: السنة في اللغة .. أولاً بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، السنة في اللغة الطريقة، ولكن في الاصطلاح لها أكثر من مدلول، في اصطلاح الفقهاء السنة يقصد بها ما دون الفرض، يعني يقول هذا العمل فرض وهذا العمل سنة، أي يقصدون به مستحب أو مندوب، مسنون سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، والأصوليون لها عندهم السنة مقابل البدعة، يعني في الاصطلاح قال هذا سنة وهذا بدعة أي لم يسنه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، ولم يشرعه الدين. ويراد أيضاً بالسنة يعني مصدر من مصادر هذا الدين، سواء بالتشريع أم بالتوجيه، الأصوليون يهتمون به بالسنة مصدراً للتشريع، ولذلك يقولون: السنة ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير، يقصدون أن هذا يعبر عن الطريقة التي كان يسلكها النبي صلى الله عليه وسلم في فهم الدين وفي تطبيقه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم هو المكلف بفهم هذا الدين وبيانه وتطبيقه للناس، يعني (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون)، (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) فهذا التعليم والتذكية تجلى أعظم ما تجلى في سننه - صلى الله عليه وسلم - ، بمعناها القولي والعملي والتقريري، يراد بالقول ما.. أقواله عليه الصلاة والسلام، وجمهرة السنة أقوال تروى من النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وهي في غاية الروعة وغاية الحكمة، وهناك الأفعال، - صلى الله عليه وسلم - كان يفعل، والأفعال منها ما هو يعني مقصود به القربة، ومنها أفعال عادية، كأن يأكل ويشرب كما يأكل الناس و.. فالتمييز بين هذا وذاك أمر مهم، والتقرير ما فعل بحضرته صلى الله عليه وسلم وأقره.

أحمد منصور: من الصحابة أو ..

د. يوسف القرضاوي: من الصحابة آه ... فما أقره - صلى الله عليه وسلم - فهو صحيح، لأنه لا يقر باطلاً، ولا يسكت على منكر، زاد المحدثون على هذا التعريف شيئاً آخر، قالوا: أو وصفٍ خلقي أو خلقي، يعني السنة ممكن تشمل هذه الأشياء التشريعية وتشمل أشياء تتعلق بأوصافه - صلى الله عليه وسلم -، كما قال أبو سعيد الخدري كان - عليه الصلاة والسلام - أشد حياءً من العذراء في خدرها .

أحمد منصور: هكذا يكون الحياء من السنة.

يوسف القرضاوي: آه .. آه .. فيعني وصف للنبي صلى الله عليه وسلم، فـ.. وكما قال أنس في وصفه وصفه الجسمي الكذا.. فهذا.. وأضاف بعضهم أو سيرة، يعني ما يتعلق بسيرته، بميلاده برضاعه، بوفاته عليه الصلاة والسلام، هذه أشياء يعني لا تتعلق لا بقول، ولا بفعل، ولا بوصف، إنما يقول لك ولد في كذا، أو أرضعته حليمة السعدية، رضع في بني سعد، دي أشياء تتعلق بالسيرة، أو كما قالت عائشة رضي الله عنها: أول ما بدء به صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت كفلق الصبح، هذا أمر يتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام، فكل ده يدخل في مفهوم السنة النبوية بمعناه الرحب الفسيح..

أحمد منصور: السيرة جزء يعتبر من السنة..

يوسف القرضاوي: والسيرة جزء من السنة النبوية، لأن السيرة تتضمن إما أفعاله عليه الصلاة والسلام، أو أوصافه أو سيرته.. هذه، فالسيرة هي جزء من السنة، لذلك قالوا أو سيرة، أي ما يتعلق بسيرته سواء كان قبل البعثة أم بعد البعثة، وبعد البعثة قبل الهجرة أم بعد الهجرة، فهذا كله يدخل في السنة النبوية.

المسلم البسيط وكيفية التعامل مع السنة

أحمد منصور: لكن هذا فضيلة الدكتور يعني حجم ضخم وكبير وأشياء متفرعة وواسعة في مجالات مختلفة في إطار يعني هذا الحجم أو هذا التعريف الضخم والواسع، كيف يستطيع المسلم العادي - غير الفقيه وغير العالم المتبحر - أن يفهم السنة النبوية من خلال ما طرحته ؟ وكيف يتعامل معها؟

يوسف القرضاوي: هو السنة حجم كبير، وليس مطلوب من المسلم العادي أن يتعامل مع السنة كلها، و لا حتى مع القرآن كله، يتعامل المسلم مع ما يخصه من الأحكام يعني هم حتى في العلم لما نتكلم عن طلب العلم فريضة على كل مسلم، ما هو العلم الفروض على كل مسلم؟ ليس مفروضاً على الفقير أن يتعلم أحكام الزكاة، لأنه ليس عنده مال حتى، يعني، يزكي عنه، وحتى لو عنده مال، ليس مطلوباً من التاجر المسلم أن يتعلم أحكام زكاة الإبل والبقر والغنم، لأنها.. لا تخصه ن فإنما يتعلم .. أيضاً إذا يعني يريد أن يحج يبدأ بتعلم الحج، كل ما يهمه إنه فيه أشياء عامة، لازم يعرف إن الحج فريضة على من استطاع إليه سبيلاً.

أحمد منصور: نعم.

يوسف القرضاوي: وحتى يعرف هلم عليه الحج أو لأ، وما هو السبيل المستطاع هذا؟ فيه أحكام عامة يجب يعرفها كل مسلم، ثم كل إنسان يأخذ من القرآن والسنة على قدر ما يحتاج إليه، كل مسلم محتاج إلى أن يعرف يعني كيف يقتدي برسول الله- صلى الله عليه وسلم-، والله -تعالى- يقول: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً) فهذه الأسوة مطلوب من المسلم أن يعرف منها ما استطاع، وعلى أهل العلم أن ييسروا ذلك للناس.

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل فيه أولويات للمسلم يجب إنه يسعى أن يعرفها في مجال القدوة؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: طبعاً فيه أولويات يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم أهم هذه الأمور، حتى أيضاً لا يغرق في قضية القدوة - القدوة -أيضاً- واسعة؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: آه.. طبعاً.. هناك.. نحن نعلم إنه هناك فرائض، وهناك نوافل، هناك أشياء أساسية، وهناك أشياء هامشية، يجب على المسلم أن يعرف ما ينجيه في الآخرة، ما ينجيه من عذاب الله عز وجل.

أحمد منصور: نعم.

د. يوسف القرضاوي: وذلك بأن يعرف الأوامر الأساسية والنواهي الأساسية، فيه النبي عليه الصلاة والسلام قال..

أحمد منصور: صلى الله عليه وسلم.

يوسف القرضاوي: "الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى..

أحمد منصور[مقاطعاً]: عن الطريق.

يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: من الطريق.. والحياء شعبة من الإيمان هناك -إذن- شعب الإيمان، الإمام البيهقي ألف كتاباً سماه " الجامع لشعب الإيمان" نشر في أربعة عشر مجلداً، ليس مطلوباً من المسلم أن يقرأ الأربعة عشر مجلداً هذه، إنما يعرف شعب الإيمان الأساسية، يعني الرسول ذكر الحياء شعبة من الإيمان وذكر لا إله إلا الله التوحيد، وذكر إماطة الأذى من الطريق، أي السعي في كل ما يخدم الناس ويزيل الضرر عنهم، وهناك بر الوالدين وهناك صلة الأرحام، وهناك رعاية اليتامى، وهناك الإحسان إلى المساكين، وهناك إكرام الجار، الجار ذي القربى، والجار الجنب، وهناك أشياء لا أستطيع أن ألخصها لإن معناها الخص...

أحمد منصور[مقاطعاً]: لكن إحنا نريد يفهم المسلم أن هذه من الواجبات الأساسية التي ينبغي أن

يوسف القرضاوي[مقاطعاً]: آه، طبعاً هذه لا بد أن يعرف المسلم..

أحمد منصور]مستأنفاً[: أن يفهمها ويدركها رغم أنها بالمفهوم حضرتك اللي ممكن أن يستوعب بعض الناس تعتبر أشياء بعيدة، وهو عليه أن يهتم بما يصادفه، أو يضطره لأن يعرف يعني.

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: لأ.. هو لا بد المسلم يتفقه في دين "من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين" فيعني على المسلم أن يحضر دروس العلماء حتى يتعلم منهم، والعلماء الثقات، لأنه -أيضاً- هناك من العلماء من يعني يخلط بين الغث والثمين، بين الجيد والرديء، فتجد بعض الناس في دروسهم يذكرون الأحاديث الواهية والمنكرة، والتي لا أصل لها، والموضوعة المكذوبة على رسول الله، ولا يميز بين هذا وذاك، هذا لا يؤخذ منه العلم، وحتى أيضاً بعض الخطباء، أنا أحياناً أبتلي عندما أذهب لبعض البلاد أسمع خطيب يمكن في الخطبة الواحدة يذكر ثلاثة أربعة أحاديث لا أصل لها، يعني أقول سبحان الله! والناس تسمعه وأحياناً يعني يمصمصون الشفاه لأن، أحيانا، هذه الأحاديث التي لا أصل لها تكون غرائب، والناس العوام، عوام الناس، تحب الغرائب، فهذا هذه آفة، قد.. ابن حجر.. العلامة ابن حجر الهيثمي سئل عن خطيب يعني يأتي للناس في الخطبة الجمعة بأحاديث لا يذكر من أخرجها، ولا من رواها، إنما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا، فقال هذا لا يجوز إلا لأهل العلم الثقات الذين يعرفون إن الحديث ده صحيح، إنما من غير هؤلاء لا بد أن يقول مثلاً روى الإمام مسلم في صحيحه كذا، أو روى الإمام أبو داود، أو يعني.. فإنما من غير هذا لا يقول ومثل هذا يجب أن يعذر، بل يعزل عن المسجد وعن تضليل الناس، فينبغي إنه المسلم الذي يريد أن يعرف دينه أن يأخذن من العلماء الثقات في دروسهم وخطبهم ومحاضراتهم، أو يأخذه بالقراءة، لأنه الآن أصبح الكتاب ميسوراً، وأصبح كل الناس قادرة على أن تقرأ الكتب، أقصد كل من يعرف القراءة والـ..

التمييز بين العالم الثقة وغير الثقة

أحمد منصور [مقاطعاً]: هذه قضية خطيرة أيضاً قضية العالم الثقة وكيف يستطيع الرجل البسيط أن يميز ما بين العالم الثقة، والعالم الذي يأتي له كحاطب ليل، يأتي له بالغث والثمين؟

يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: والله يعرف هذا بالتسامع، يعني العالم الجيد يتسامع مع ا لناس عنه، كيف يعرف الإنسان المريض الطبيب الثقة من الطبيب غير الثقة؟ يعني الناس عادة تعرف هذا بالتسامع.

أحمد منصور: صحيح.

يوسف القرضاوي: الطبيب الفلاني ده ماهر في طبه، أو مختص بالأمراض الفلانية، هذا مختص بالمرض الجلدي، وهذا مختص بأمراض النساء، وهذا مختص بالجراحة، وهذا.. الناس تعرف هذا بالتسامع، فبالتسامع يعرف إن والله فلان الفلاني ده رجل ثقة، يعني ثقة في علمه، وثقة في دينه، لا بد من الأمرين، أن يكون موثوقاً بعلمه، وموثوقاً بدينه، لإن بعض الناس قد يكون موثوقاً بعلمه، ولكن لا ثقة بدينه للأسف، يبيع دينه بدنياه، أو يبيع دينه بدنيا غيره، يعني فكما قال الشاعر الصالح قديماً:
نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع
هذا لا يؤخذ منه. وأحياناً يكون العكس، يكون رجلاً طيباً صالحاً ولكن لا يؤخذ منه العلم، ولذلك السلف حذروا من غفلة الصالحين، الذين تدخل عليهم الأحاديث المكذوبة والمزورة، ويروونها وهم لا يعلمون، فلابد -يعني- أن يكون الذي يؤخذ عنه العلم ثقة بعلمه وبدينه، ولذلك قالوا: "اجتهاد العوام في العلماء، اجتهاد العلماء في الأدلة، واجتهاد غير العلماء في العلماء" يعني أنا بأجتهد أوازن بين الأدلة بعضها وبعض، أيها أرجح، وأيها أقوى، وكذا.. طيب الشخص الذي لم يبلغ درجة الاجتهاد هو، اجتهاده بقى في الترجيح بين العلماء .. أيهم أولى .. لو أخطأ والله هو بذل ما عليه، يعني بيسأل أيضاً يعني فيه ناس.. إيه رأيك يا فلان إن فلان ده ثقة؟ لا هذا .. كذا أو كذا .. يعني يأخذ من أكثر من رأي حتى يكوِن رأيه فيمن يأخذ عنه العلم أو الدين من الناس.

أحمد منصور: ما ورد في بعض التعريفات اللي حضرتك ذكرتها بأن السنة ما دون الفرض، هل يفهم من ذلك بأن السنة لا تتساوى في نصوصها مع القرآن؟ أم أن السنة تتساوى كنص مع القرآن مكمل؟

د. يوسف القرضاوي: السنة مع القرآن دي قضية أخرى إنما أنت بتسأل في موضوع آخر إنه السنة التي هي مصدر للتشريع، وأنا أقول هي السنة مصدر للتشريع وللتوجيه، لأن السنة، يعني، كما يأخذ منها الفقيه زاده واستمداده، يأخذ منها الداعية أيضاً والمربي، يعني دائماً نركز على أن السنة هي مصدر للأيه؟ للفقه أو للتشريع ونغفل إن السنة مصدر للدعوة مصدر للتربية والتوجيه، هي مصدر لهذا وذاك بل السنة كما ذكرت في كتاب لي مصدر للمعرفة والحضارة أيضاً، نأخذ منها معرفتنا كما نأخذها من القرآن لإن الوحي أيضاً هو هو ا لذي يصحح معرفة الناس، ويبعد عنها الأوهام، وأيضاً من ناحية أخرى هي مصدر للحضارة وللرقي بالإنسان إلى أعلى المراتب التي يحياها الإنسان، التي تبنى على أساس رباني، فأنا أقول إلـ .. السنة مصدر .. ولكن ليس معنى هذا إن السنة مصدر للتشريع وللتوجيه، أنها مثل القرآن تماماً، مثل القرآن في الاحتجاج بها، والاستدلال بها، والاستناد إليها، ولكن في الدرجة، لا يمكن أن تكون السنة كالقرآن لماذا؟ أولاً لأن القرآن كله ثابت بالتواتر اليقيني الذي لا شك فيه ..

أحمد منصور[مقاطعاً[: يعني، ببساطة فضيلة الدكتور، ما معنى التواتر؟ حتى يستطيع المشاهد يفهم هذا؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: آه .. معنى التواتر إنه القرآن كان ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيأمر الصحابة أن يكتبوه، فيكتبوه ويحفظوه، يكتبوه في كتبهم ويحفظونه في أيه؟ في صدورهم، فلم يمت النبي صلى الله عليه وسلم إلا وفيه عدد من الصحابة يحفظونه، وفيه صحف أيضاً مكتوبة فيها ..

أحمد منصور: وكلكم متفقون على النص واحد؟

أحمد منصور]مقاطعاً[: آه .. هذا .. كان .. وبعدين أخذ عن هؤلاء الصحابة التابعون والتابعون أخذوا … أجيال أخذت هذا النص القرآني أجيال عن أجيال .. مش فرد عن فرد، فهذا الـ .. السنة بعضها متواتر، وهو قليل جداً، وخصوصاً السنة اللفظية، الأحاديث القولية المتواترة قليلة جداً، وبعضها غير متواتر، آحاد، أحاديث الآحاد.

الفرق بين أحاديث التواتر وأحاديث الآحاد

أحمد منصور]مقاطعاً[: برضو أيضاً، نريد نفهم ببساطة قضية حديث الآحاد، حتى يفهم المشاهد الفرق ما بين التواتر والآحاد؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: أنا يعني أريد أن أقول فيه أشياء نعرفها بالتواتر، ما معنى التواتر؟ الأشياء التي تنقلها طائفة عن طائفة يستحيل عليها أن تتفق على الكذب، وهذا ليس في الدين فقط، حتى في أمور الدنيا.

أحمد منصور: نعم.

يوسف القرضاوي: يعني أنا مثلاً أعرف إن فيه مدينة اسمها "بكين" لم أذهب إلى بكين، حقيقة، إنما من أين عرفت إنه .؟ وعندي يقين بإن فيه بكين من أين أخذت هذا اليقين؟ بالتواتر، بتواتر الناس ويتناقلوا إن فيه بلد اسمها أيه؟ بكين، في التاريخ أعرف إن فيه واحد اسمه هارون الرشيد، واخد بالك؟ وإن فيه إمام اسمه الإمام الشافعي

أحمد منصور: نعم.

يوسف القرضاوي: وإنه فيه الـ.. راجل فتح الفتوح اسمه الإسكندر الأكبر أو نابليون بونابرت، هذه أشياء لم نشهدها، كيف عرفناها؟

أحمد منصور: بتواتر الناس.

يوسف القرضاوي: بالتواتر، كذلك فيه أحاديث انتقلت بالتواتر والقرآن كله انتقل بهذا الأيه؟ التواتر .. ده يعني يفيد اليقين الجازم الذي لا ارتياب فيه، هذالم يحدث في أي كتاب آخر،

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: لم تنقل التوراة بالتواتر، بل التوراة فقدت أيام أسر الإسرائيليون في بابل وبعدين بعد مدة من السنين كتبها بعضهم من ذاكرته، فأضاف إليها، ونقص منها وزاد، الـ الأناجيل لا يوجد فيها هذا التواتر، لا حتى إنجيل المسيح نفسه غير موجود وإنما سير كتبها بعض تلاميذه فيها بعض مواعظه .

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: نحن نقول القرآن كله ثبت بالتواتر السنة منها ما ثبت بالتواتر خصوصاً في السنة العملية، العملية مثل أيه يعني ؟

السنة العملية مثل الصلاة مثلاً، إنها خمس صلوات وإن صلاة الظهر أربع ركعات، وصلاة الصبح ركعتان، وصلاة المغرب ثلاث، وإن دي تبدأ بكذا وتنتهي بكذا، ودي سرية ودي جهرية، ودي تجمع بين السرية والجهرية، وإن الركعة يعني عبارة عن قراءة وقيام وركوع وسجود، يعني .. دي كلها أشياء منقولة بالآية؟

أحمد منصور: بالتواتر، نعم

د. يوسف القرضاوي: السنن العملية، فأنا أقول: السنة تختلف عن القرآن لإن القرآن كله ثابت بالتواتر اليقيني، دي من ناحية، من ناحية أخرى القرآن كله جاء بالوحي الجلي، يعني أيه بالوحي الجلي؟ يعني (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين) جبريل جاء بالقرآن كله آيه آيه، كل القرآن نزل به جبريل، السنة منها.. لم يجئ بها جبريل، إنما عن طريق الوحي الخفي إما بالإيهام والنفخ في الروح، أو بالرؤيا المنامية، ورؤيا الأنبياء حق، أو بالاجتهاد أحياناً، والنبي يجتهد في بعض الأمور، وإذا أقره الله على هذا الاجتهاد فيصبح هذا من الوحي الباطن، لأن الله لا يقره على باطل.

أحمد منصور: نعم .

يوسف القرضاوي: فهذا فرق، أيضاً القرآن كله، معجز القرآن معجز، ولكن السنة ليست معجزة، القرآن وحي باللفظ والمعنى، السنة وحي بالمعنى فقط، ولذلك تجوز رواية الحديث بالمعنى.

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: عند جمهور العلماء، ولكن لا يجوز قراءة القرآن .. رواية أو القرآن بالمعنى..

أحمد منصور]مقاطعاً[: لا بد أن يقرأ النص فيه؟

يوسف القرضاوي: قال الله تعالى ما معناه كذا، لأ .. ما تقولش ما معناه كذا .. ما تقولش خالص قال الله بهذا .. عايز تقول إن في القرآن ما يدل على كذا، إنما ما تقولش قال الله وبالمعنى ده أبداً، فدي كلها فروق أساسية، ولذلك العلماء قالوا إنه منزلة السنة تالية لمنزلة القرآن، ولذلك نحن نستدل على إن السنة حجة بأية؟ بالقرآن .

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: يعني الذين يريدون أن يقولوا إنه لأ، القرآن هو فيه كل شيئ يعني نقول لهم القرآن نفسه هو الذي أمرنا أن نأخذ بالسنة، حينما قال (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا) (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم) فكل هذا يدل على إن القرآن فوق السنة، هو مصدر المصادر

أحمد منصور]مقاطعاً[: وأن السنة تستمد حجيتها من القرآن الكريم

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: من القرآن .. يعني كله فضيلة الدكتور.. من خلال الطرح الذي تناولت به قضية السنة، هل هناك تشريعات وردت في السنة ولم ترد في القرآن؟ وما حجم هذه التشريعات مقارنة بتشريعات الإسلام الكبرى؟

يوسف القرضاوي: توجد في السنة النبوية أحكام مستقلة عن ما جاء في القرآن، أولاً السنة يعني مهمتها مع القرآن - كما قال العلماء - إنها تخصص عامه أو تقيد مطلقه أو تفسر مجمله، هذا هو يعني الأساس، وقد تنفرد ببعض التشريعات، ففي تخصيص العام مثل قوله تعالى (حرمت عليكم الميتة والدم) فجاء في السنة ما يدل على أنه إباحة السمك والجراد استثنى هذا من الميتة، هذا ده بيسموه تخصيص اليعني العموم، وقد يأتي أشياء أيضاً لتقييد ما أطلقه الـ الأيه، القرآن أو كتفسير وبيان ما أجمله القرآن تفصيل ما أجمله القرآن أو تفسير ما أبهمه مثل ما جاء بالقرآن (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) لكن جاءت السنة فبينت تفاصيل في إقامة الصلاة، مواقيتها وأعدادها وركعاتها وكيفيتها وإلى آخره.. وكذلك الزكاة، السنة جاءت بينت أنصبة الزكاة والأموال التي تجب فيها الزكاة، والمقادير، هذا فيه ربع العشر، وهذا فيه صف العشر، وهذا فيه العشر، وهذا فيه الخمس، يعني إلى آخره .. فده كله البيان لما جاء في السنة، وأحياناً تأتي بأشياء مستقلة، يعني أحياناً مثلاً مثل في العبادات مسح .. المسح على الخفين مثلاً

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: جاءت به السنة حتى أوصل بعضهم الأحاديث التي جاءت في المسح إلى درجة المتواتر..

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: ومثلاً في المعاملات بيع السلم يعني السلعة تكون مؤجلة، والثمن هو معجل، يشتري سلعة بعد مدة، ثمر على النخيل، أو قمح سيزرع، أو غير ذلك، فده بيع السلم، رخص فيه النبي صلى الله عليه وسلم ووضع له ضوابطه وشروطه، في مثلاً باب النكاح . وهذه الأشياء، نجد أنه -عليه الصلاة والسلام- حرم نكاح المرأة على عمتها، وعلى خالتها، وعلى ابنة أخيها، وعلى ابنة أختها، وقال إنكم إن فعلتم ذلك قطعتم أرحامكم.

أحمد منصور]مقاطعاً[: ولم يرد هذ ا في القرآن . هذا التحريم؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: لم يرد هذا في القرآن، وحرم كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير إلى آخره وإن كان هناك رأي للإمام الشافعي يقول "إن كل ما شرعه النبي - صلى الله عليه وسلم - هو مما فهمه من القرآن" يعني يرد هذا إلى إنه مأخوذ من القرآن، يعني مثلاً تحريم العمة أو الخالة، وبنت الأخ وبنت الأخت، يقول هذا يعني قاسه النبي - صلى الله عليه وسلم- على ما جاء قوله تعالى (وأن تجمعوا بين الأختين) جاء في المحرمات الجمع بين الإيه؟ الأختين، والحكمة طبعاً إنك إذا جمعت بين الأختين يصبح بينهما كل منهما ضرة للأخرى، وتتزاحمان على مقصود واحد، فيترتب على هذا فساد كبير، وقطع للأرحام، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- قاس العمة والخالة وبنت الأخ وبنت الأخت على هذا .. يقول لك فهذا مما استنبطه النبي -صلى الله عليه وسلم- من القرآن الكريم، مثلاً الله تعالى يعني حرم الترف، وحمل القرآن على المترفين في آيات شتى، فجاء النبي -عليه الصلاة والسلام- ووضع لنا بعض أشياء يعني تعتبر من الترف مثل مثلاً تحريم أواني الذهب أو الفضة يعني أو .. يعني مفارش الحرير والديباج أو كذا، فده يعتبر لوناً من الأيه، الترف، مثلاً في كل ذي ناب من السباع قال لك هذا يدخل في قوله تعالى (يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) فحينما يحرم كل ذي ناب من السباح يقول لك هذا تفسير من النبي عليه الصلاة والسلام يعني، يبين لنا أشياء من الخبائث التي جعل الله من أوصافه عليه الصلاة والسلام في كتب الأقدمين إنه يحل الطيبات ويحرم الخبائث، وهكذا فيمكن إن احنا نرد بعض أو كل هذه الأشياء التي جاءت عن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أصول عامة في القرآن الكريم .

أحمد منصور: أحد الإخوة المشاهدين هو اسمه، للأسف، ضاع في الفاكس، يقول كثير من الناس يتهمون فضيلتك بالتساهل في السنة، ويرون أنك تفتي بدون دليل أحياناً، ويرون أنك ميعت بعض القضايا في السنة كاللحية مثلاً، لم يذكر أي عالم حسب علمي حسب -علم ا لمشاهد- في التاريخ الإسلامي بأن حلقها مكروه كما ذكرت في كتابك "مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية" وأيضاً بعض القضايا كتقصير الثوب والمصافحة والفوائد الربوية كشراء البيوت والغناء وكثير من قضايا السنة .. فعلى أي شيئ استندتم ؟ وماذا تقول في قوله تعالى (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)؟ وما حكم من لم يلتزم ببعض السنة التي يراها كثير من العلماء .. التي يرى كثير من العلماء أن تركها حرام؟ ما هو رد فضيلتك على كل هذه؟

يوسف القرضاوي: هو .. يعني نقول للأخ .. على كل حال منذ يعني بضعة عشرة عاماً كنت في البحرين.

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: وبعدين أخ يعني عمل لي عريضة اتهام كده قال لي أنت متهم بكذا، وذكر الأشياء اللي .. أنت متهم بقلة التحريم وكثرة التحليل .

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: وأنت متهم بالإجازة للمرأة أن تفعل كذا وكذا، أنت متهم بجواز إخراج زكاة الفطر نقوداً، أنت متهم وجاب ييجي عشرين تلاتين تهمة.

أحمد منصور]مقاطعاً[: عريضة اتهام كبيرة آه.

يوسف القرضاوي: عريضة ا تهام. ورديت أنا على هذا في شريط معلوم حتى يعني نشروه في البحرين "القرضاوي متهماً" فبعض المسئولين قال أيه الكلام الفارغ ده؟ أيه القرضاوي متهماً ؟ يعني فهذه التهم يعني الحقيقة قديمة؟ وهي غير حقيقية، إنما ..

أحمد منصور]مقاطعاً[: لكن ما ردك بإيجاز فضيلة الدكتور على هذه الاتهامات؟

يوسف القرضاوي ]مستأنفاً[: هقولك أهوه ردي.. أولاً أنا يعني من المعنيين بالسنة، وأنا مدير لمركز بحوث السنةوالسيرة، وأخرجت عدداً من الكتب في خدمة السنة، أخرجت يعني مشروعاً لإقامة موسوعة نبوية، يمكن أول مشرع في هذه القضية قبل أن يشغل الناس بها، وأخرجت كتاب "المنتقى من الترغيب والترهيب" في خدمة السنة النبوية في مجلدين، وأصدرت كتاب الرسول والعلم منذ بداية هذا القرن كان في الاحتفال القرن الهجري سنة 1401هـ

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: وأصدرت كتاب " المرجعية العليا في الإسلام للقرآن والسنة" وأصدرت كتاب " كيف تتعامل مع السنة النبوية" وأصدرت كتاب " السنة مصدراً للمعرفة والحضارة" إلى الأشياء المتناثرة في .. فأنا لست يعني غريباً عن السنة .. ولا .. أنا من المدافعين عن السنة، ولكن أنا أيضاً وضعت ضوابط لفهم السنة، في كتابي "كيف نتعامل مع السنة النبوية" وكتابي "المدخل لدراسة السنة النبوية" وضعت ضوابط، ثمانية ضوابط لفهم السنة

أحمد منصور]مقاطعاً[: لكن هل تتساهل فعلاً فضيلة الدكتور لدرجة أن ..؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: لا .. لا أتساهل .. ولكن

أحمد منصور]مقاطعاً[: لدرجة أن يقال كتابك " الحلال والحرام" البعض يطلق عليه "الحلال والحلال" في الإسلام.

يوسف القرضاوي ]مستأنفاً[: أنا قلت لهؤلاء في التهم اللي ذكرت ديه قالوا إن بعض الناس يقولوا لا إنت تسميه "الحلال والحلال" قلت لهم أنا أقترح عليهم أن يؤلفوا كتاباً يسموه "الحرام والحرام في الإسلام" أنا مع منهج الإسلام في قلة التحريم، النبي عليه الصلاة والسلام قال إن أعظم المسلمين جرماً من سئل من سأل من شيئ لم يحرم محرم من أجل مسألته، فالإسلام يضيق في التحريم، فأنا مع منهج الإسلام، إنما أنا مع منهج التيسير، وأرى أن هذا منهج نبوي لإن النبي عليه الصلاة والسلام ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، وقال ليه الصلاة والسلام حينما بعث أبا موسى الأشعري ومعاذ بن جبل إلى اليمن قال لهما "يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا، وتطاوعا ولا تختلفا" وروى عنه خادمه أنس هذا الحديث المتفق عليه: "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا" فأنا من الميسرين وأنا أقول هناك في

أحمد منصور]مقاطعاً[: من الميسرين بالدليل .. يعني بالأدلة الشرعية؟

يوسف القرضاوي ]مستأنفاً[: بالدليل .. لا لست..

أحمد منصور]مقاطعاً[: لإن هنا أيضاً يدق على قضية الأدلة الشرعية ..

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: الأدلة طبعاً، أنا لا يمكن أنا منذ ألفت كتابي "الحلال والحرام" وأنا أتبع الدليل، لأني لست مقلداً، أنا يعني، ولا أزعم أني مجتهد إنما عندي قدرة على الترجيح، وإذا لم يستطع العالم الذي يحفظ القرآن من صغره، وعاش في الأزهر، وأخذ أعلى الدرجات منه، وعاش طول عمره يقرأ ويدرس، إذا لم يستطع أن يقول هذا الرأي قوي، وهذا الرأي ضعيف، وهذا الرأي صحيح، وهذا الرأي أصح، يبقى لا قيمة لعلمه .. فأنا أرجح، ولكن العلماء يختلفون، هناك المشدد، وهناك الميسر، معروف في تاريخنا شدائد ابن عمر، ورخص ابن عباس، أنا أقرب إلى ابن عباس مني إلى إيه؟ إلى ابن عمر، وأرى أن الناس في عصرنا أحوج إلى التيسير، لرقة الدين، وضعف اليقين، وكثرة المعوقات عن الخير، وكثرة المغريات بالشر، فنحن في حاجة إننا نريد أن نجذب الناس إلى ساحة الله، فكلما يسرنا عليهم كان هذا أفضل، إنما كل شيئ بدليله، يعني مثلاً الأخ ذكر قضية مثلاً الثوب القصير هذا، هذا الأحاديث وردت، وأنا ذكرت هذا في ضوابط فهم السنة، من ضمن الضوابط إنك تجمع الأحاديث لكي تفهم السنة، تجمع الأحاديث في القضية الواحدة، مش تاخد حديث واحد وتترك الباقي، إذا أخذت الأحاديث المجتمعة في قضية مثل تقصير الثوب، تجد هناك أحاديث أفادت أن الوعيد الشديد الذي جاء في هذه القضية إنما هي بالنسبة لمن يفعل ذلك اختيالاً، .. من كل.. في حديث ابن عمر قال فعل ذلك لا يريد بذلك إلا المخيلة، أي الاختيال والفخر، وكان بعض زعماء العرب وكبرائهم يعتبرون ذلك من علامات يعني الفخامة و

أحمد منصور: نعم .. نعم

يوسف القرضاوي: والأبهة واليسر والغنى و.. وسيدنا أبو بكر قال يا رسول الله لما سمع هذا الحديث إن إزاي يسترخي ولا أتعاهده ..

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: فقال يا أبو بكر إنك لست ممن يفعله خيلاء فدل على إن .. وهذا ما قاله الإمام النووي وما قاله ابن حجر، أنا لم ابتدع قولاً، أنا رجحت قولاً، وأراه إن هذا الأوفق بروح الدين، والأوفق بهذا الوعيد الشديد، الوعيد الشديد يدل على إن فيه أمر يتعلق بالمعاصي القلبية، أما مجرد اللبس الأساسي فيه إنه مرجعه إلى أعراف الناس وعاداتهم

حكم حلق اللحية

أحمد منصور ]مقاطعاً[: وبروح العصر أيضاً .. وما اصطلح عليه الناس.

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: آه .. فأنا يعني الأخ يعني الذي يقول هذا هو يعني الحقيقة ظلمني، ولو تتبع ما كتبته وما أفتى فيه لوجد أني لا أقول شيئاً إلا بدليل، هو أيضاً ذكر حكاية اللحية.. اللحية هناك من علماء العصر ومن كبار المشايخ من يقولون إن اللحية دية من العادات .. قال ذلك الشيخ شلتوت وهو شيخ الأزهر، وقال ذلك الشيخ عبد الوهاب خلاف، وقال بذلك الشيخ علي الخفيف، وقال بذلك الشيخ محمد أبو زهرة، وهم كبار، يعني ناس من فطاحل العلماء، أنا خالفتهم، قلت لا .. هذه ليس من سنن العادات، هناك رأي يقول بتحريم حلق اللحية، وهناك رأي ذكره الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" عن القاضي عياض.. إن بعض العلماء يرى أن حلقها مكروه، وأنا أخذت بهذا الرأي، وهو مبني في رأيي على رأي في الأصول أنا رجحته، وهو إن الأمر في السنة هل هو للوجوب أو الاستحباب؟

الرأي الذي رجحته إن الرأي إن الأمر إذا كان في القرآن فهو للوجوب، وإذا كان في السنة للاستحباب، وهو قول ذكره صاحب "مراقي السعود في كتب الأصول" وذكره الزركشي في كتابه "البحر المحيط" ومن حق الإنسان أن يرجح ما يراه لأن العالم لا يسأل إلا عما يعتقده، يسأل العالم عن اتباع رأي غيره، لأ.. يتبع رأيه الذي كونه لنفسه، حسب الأدلة التي يراها..

أحمد منصور]مقاطعاً[: إحنا ممكن نخصص حلقة لهذه العريضة وحضرتك ... تفند الردود على هذه التهم.

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: آه ممكن آه .. نعم .. نعم

أحمد منصور: معنا الأخ جلال العكاري من لندن، أخ جلال

جلال العكاري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد منصور: وعليكم السلام

جلال العكاري: بارك الله فيكم .. أريد أن أسألكم سؤال بسيط جداً الأسبوع الماضي

أحمد منصور: إتفضل

جلال العكاري: الأسبوع الماضي وقعت يعني مشكلة كبيرة في "ريجين باراك" وأريد أن أسأل فضيلة الشيخ هل من السنة الموجودة بالحديث صلوا وراء كل فاجر فاسق؟.. عندما توفى الشاعر يعني نزار قباني.. هناك بعض الأخوة من رفضوا الصلاة وراءه، وكادت أن تقع فتنة في المسجد، وهناك من الأخوة من صلى وراءه، فهل أستطيع..

أحمد منصور]مقاطعاً[: صلوا عليه الجنازة تقصد يعني؟

جلال العكاري: أيوه صلاة الجنازة نعم في المسجد المركزي في لندن، هذا سؤالي الأول والسؤال الثاني لو سمحت إذا ما فيه مشكل .. أنا أريد أن أعرف يعني من أن أنكر السنة؟ أقصد .... هناك بعض الناس قالوا يكفينا القرآن، أما السنة فهي مردود عليها، ورأينا هذا كثير خاصة في بداية الثمانينات، ولا داعي لحرج قناة الجزيرة هناك من الرؤساء ولا داعي لذكرهم من أنكر السنة وأرجو أن تفهمونا هذه القضيتين، وجزاكم الله خيراً وأتمنى لا يحرمنا فضيلة شيخنا العزيز بدعائه الصالح والسلام عليكم ورحمة الله .

أحمد منصور: شكراً يا أخ جلال، الأخ ناصر مصطفى من أبو ظبي.

ناصر مصطفى: السلام عليكم

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله

ناصر مصطفى: جزاكم الله خير، وجزاه الله خير إن شاء الله شيخنا
القرضاوي ا سمحوا لنا بس، فيه نقطة بتتكلم عنها هو اللي هي .. التسامع بالعلماء يعني

أحمد منصور: نعم

ناصر مصطفى: ما بعرف القضية هذه قد تكون برضه ليس نفسها لإنه.. على سبيل المثال أول تليفون أجي .. أو أول فاكس كان بيحاول ينتقد مولانا الشيخ القرضاوي، فإنت بتجد في الشارع أو في المكان إنه من يقول لك لا .. لا .. لا القرضاوي .. الشيخ القرضاوي بيحلل كل شيئ، وسيبك منه ..، خليك إنت فيه ناس بالسعودية مثلاً دول جماعة ماسكين، منه واحد بيقول لك علماء السعودية لا لا والله دول جماعة بيتشددوا على كل شيئ .. فحتى قضية التسامع بتهمل جزء من الشوشرة أو خلينا نحكي عدم ا لتركيز عند الناس اللي بادئين في الدين أو الإسلام، هاي نقطة. اسمح لي، والنقطة الثانية بسرعة أحكي لك إياها .. بالنسبة برضه للشيخ قرضاوي ومبدأ التيسير إنه للأسف هو بعض الناس اللي قد يأخذوا هذا الموضوع ييجوا فيه إنه الناس اللي ما يتبعوش الدين همة اللي بيأخذوا فتاويه هذه، يعني بأجد إنه بتلاقي اللي مش إنسان متمسك بالدين بيقول .. والله الشيخ قرضاوي أفتى بذلك، بتلاقيه إنسان لا يصلي ومش ملتزم، ويقولك يا أخي القرضاوي وافق خاصة بالنسبة للنساء يعني انت تعطل الأمور ليش ؟ الشيخ قرضاوي .. الشيخ قرضاوي والشيخ قرضاوي .. وهي ما بتصليش ومتبرجة وعلى الآخر، ولكن تجد في ذلك إنها ملجأ إليها يعني، فإذا بس مولانا يوضح يعني ها الأمور وجزاكم الله خير.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً يا أخ ناصر .. الأخ جلال العكاري، أولاً، يسأل يقول إن حدثت فتنة في ريجنت بارك بخصوص الصلاة على الشاعر نزار قباني، وبعض الناس رفضوا هذا الأمر، وصار جدال في هذا الأمر، فما رأي فضيلتك في .. مثل هذه الأمور؟

يوسف القرضاوي: والله أنا أرى الصلاة على كل بر وفاجر، ما دام الرجل يقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله فالعلماء أجازوا الصلاة عليه، وبعض الناس، مثلاً، قالوا لا يصلى عليه إمام المسلمين أو قاضي المسلمين الأكبر أو نحو ذلك إنسان مثلاً على حياته شائبة من الشوائب، إنما أنا أرى إنه الرجل كان مسلماً .. يعني لم نعرف إنه ارتد عن الإسلام .. تؤخذ عليه أشياء وانتقدناه في بعض الأشياء وهذا أمر يعني .. ولكن الرجل مات على لا إله إلا الله محمد رسول الله، فيجب أن يعني يصلى عليه .. من رأى إنه لا يستحق لا يصلي، إنما يعني الصلاة عليه فرض كفاية، لا بد منها ويدفن في مقابر المسلمين، ويعامل معاملة المسلمين يعني .. وأمره إلى الله عز وجل.

أحمد منصور: نعم

يوسف القرضاوي: الله سبحانه وتعالى يعني كما قال الناظم في التوحيد، ومن يمت ولم يتب من ذنبه فأمره مفوض لربه، فإن يثبه فبمحض الفضل، وإن يعذب فبمحض العدل .. ولعله تاب إلى الله وهو مريض أو كذا نحن لا نعرف شيئاً

أحمد منصور: صحيح.

يوسف القرضاوي: إنما الذي أعرفه إنه مات مسلماً فلماذا لا يصلى عليه؟ هذه .. هذا هو السؤال الأول السؤال الثاني بالنسبة للأخ الذين

أحمد منصور: السنة

يوسف القرضاوي: الذين ينكرون السنة هذا هؤلاء؟ في الحقيقة يعني .. لا منطق لهم، لأنه كيف تستطيع أن تفهم القرآن بدون السنة وكيف يعني .. الرسول عليه الصلاة والسلام عاش حياته يترجم عن الإسلام العملي، يعني حياته - النبي عليه الصلاة والسلام - هي حياة تفصيلية للإسلام ومنهجه هو منهج الشمول والتكامل والتوازن .. هو بعض الناس أساءوا فهم السنة .. الناس بعض الناس فهم السنة اللحية والسواك والثوب القصير، السنة دي منهج، منهج للدعوة، ومنهج للتربية، ومنهج للتشريع، منهج متكامل، كما أراد بعض الناس أن يأخذ من يعني .. يصوم فلا يفطر أبداً، ويصلي الليل فلا ينام أبداً، ويعتزل النساء فلا يتزوج أبداً.. فقال صلى الله عليه وسلم "أنا أخشاكم لله وأتقاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني".. السنة منهج متكامل متوازن ..

أحمد منصور: ومن ينكره .. موقف الإسلام منه؟

يوسف القرضاوي: فأما من ... فالذي ينكر السنة .. لا بد أن .. طيب كيف يصلي ؟ الله تعالى قال (أقيموا الصلاة) كيف يصلي؟ كيف يعرف إن الصلاة خمس في اليوم؟ كيف يعرف أن الصبح ركعتان، وأن الظهر أربع ركعات سرية غير جهرية وأن الركعة تبدأ بكذا وتنتهي بكذا؟ دي كلها عرفناها من ..

أحمد منصور]مقاطعاً[: من السنة .. نعم .

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: السنة فمعناها من يرد السنة يرد هذه الفرائض الأساسية في الإسلام، نصبح يعني... وهذه أمور معلومة من الدين بالضرورة .. معنى معلومة من الدين بالضرورة أي يعرفها الخاص والعام، ولا تحتاج إلى إقامة دليل عليها، كل المسلمين يعرفون الأحكام الأساسية للصلاة، والأحكام الأساسية للصيام وللحج، هذا عرف، هذه التفضيلات

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم

يوسف القرضاوي[مستأنفاً]: من السنة النبوية .. وبعدين من ينكر هذا ينكر القرآن نفسه، لأن القرآن هو الذي وكل إلى النبي التبيين، (لتبين للناس ما نزل إليهم) فـ.. ولا يقول أحد بهذا، هناك في علم ا لقوانين، يعني تصدر قوانين معينة، وكل قانون معاه مذكرة تفسيرية، ويقولك المذكرة التفسيرية دي يعني تعتبر يعني أساساً لا بد منه لبيان موضوع القانون... السنة دي بمثابة المذكرات التفسيرية .. إنها تعرف لماذا نزلت هذه الآيات ؟ .. وفيم ؟.. لا بد من السنة ولا ..

أحمد منصور(مقاطعاً[: وإنكارها يخرج الإنسان من الدين؟

يوسف القرضاوي: إنكار السنة كلية يخرج الإنسان من الإسلام، لأنه يترتب عليه أن ينكر أشياء معلومة من الدين بالضرورة ولا شك .

أحمد منصور: طيب أنا عندي ضغط شديد من المكالمات فأرجو .. عفواً فضيلة الدكتور، الاختصار قدر المستطاع .. هو يقول قضية التسامع بالعلماء قد تكون إلى الفتنة، فهناك من يقول: الشيخ القرضاوي متساهل، وهؤلاء متشددون فعليكم بهم .. فيقول إن هذا أيضاً ..

يوسف القرضاوي: هو عليه يا أخي يأخذ بما يطمئن إليه قلبه، رأى الناس مختلفين، هو ماذا يرجح؟ أنا ضربت مثل بالطيب، ماذا ترجح عندما يختلف عليك طبيبان؟ ابنك مريض وعايز وواحد قالك ده كويس .. لا بد أن يكون عندك قدر ترجح به أحد الطبيبين على الآخر، كذلك رجح أحد العلماء بما يطمئن إليه قلبك، ولو أخطأت في ذلك، هذا هو الذي نقوله.

أحمد منصور: يقول أيضاً أن فتاوى الدكتور قرضاوي لا يأخذ بها ولا يتحدث بها إلا الغير ملتزمين بالإسلام.

يوسف القرضاوي: ليس صحيحاً .. ليس صحيحاً .. أنا فتاواي، والحمد لله، يأخذ بها الملايين في أنحاء العالم . أنا جاي من المغرب والحمد لله وأهل المغرب، يعني، كلهم قالوا نحن ننتظر الشريعة والحياة كل، يعني، مساء أحد .. وهم يسمعونني الآن ويشاهدونني، وحيثما ذهبت في أوروبا أو في شمال أفريقيا يلقاني الناس بهذا .. من قال هذا ؟ هو هناك فئة قليلة لا يعجبهم العجب، ولا الصيام في رجب، ولا أي شيئ من الناس، هؤلاء حتى لا يعجبهم ابن حجر، ولا النووي، ولا العلماء القدامى، ولا العلماء المحدثون، هؤلاء لهم فقهم ولنا فقهنا، ولا نقول فيهم سوءاً .. سامحهم الله .

أحمد منصور: نعم .. الأخ ياسر الغبرا من سوريا

ياسر الغبرا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله .

ياسر الغبرا: أخوتي أحبكم في الله .

أحمد منصور: أحبك الله يا أخي.

يوسف القرضاوي: أحبك الله يا أخي.

ياسر الغبرا: فضيلة الدكتور، هناك -حسب تقرير الرسالة القرآنية- يقول الله سبحانه وتعالى (كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) ويخاطب نبيه عليه الصلاة والسلام بقوله(لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون) فحسب فهمنا لهذه الأمور نرى أن الرسول عليه الصلاة والسلام سنته هي تبيين أحكام إلهية نزلت في القرآن، وحسب ما نرى بأنه لا يحق للرسول عليه الصلاة والسلام تشريع لقتل أو رجم، أو قطع يد، ما لم يبين ذلك قرآنياً، مثال على موضوع قتل الزاني المحصن، القرآن يقول (الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين) هنا الله سبحانه وتعالى أطلق ولم يخصص بأن يكون الزاني متزوجاً أو غير متزوج، نعود لسورة النساء، الله سبحانه وتعالى يقول (فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب، ذلك لمن خشي العنت منكم، وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم) هذا بالنسبة للأمة، ونصف العذاب نحن لا نفهمه بأنه نصف موت، والدليل الآخر الذي لدينا من خلال القرآن (والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين والخامسة أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين )

أحمد منصور: نعم .

ياسر الغبرا: هنا نقطة التـ.. هنا نقطة التحول .. (ويدرأ عنها العذاب) العذاب لم يقصد الله -سبحانه وتعال-ى في أي كلمة تعني العذاب بالموت، حديث آخر من أحاديث الرسول -عليه الصلاة والسلام- في تحديد القتل "القتل في ثلاث التارك لدينه، المفارق للجماعة، والنفس بالنفس" فهنا أيضاً الرسول عليه الصلاة والسلام لم يذكر الزاني المحصن والكلام الذي أتى به، قتل أو رجم الزاني المحصن، هو كلام أعتقد بالنسبة لنا بأنه مرفوض .. لأن راوي الحديث الذي رواه عن سيدنا عمر قال ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

أحمد منصور: عليه الصلاة والسلام

ياسر الغبرا: استكتبه آيات، والشيخ والشيخة فاجلدوهما(...) بما ذاقاه من اللذة نكالاً من الله، فأبى علي رسول الله في ذلك .. فقال لا أستطيع..

أحمد منصور: يا أخ ياسر الآن القضية واضحة تماماً، وهي قضية خطيرة بالفعل، وبحاجة إلى توضيح، وأنت كفيت ووفيت فيما استندت إليه في هذا الأمر، أخد الأخ أبو محمد من جدة ..

ياسر الغبرا]مقاطعا[: أخ لو سمحت .. لو سمحت بعد أمرك ..

يوسف القرضاوي: يا أخي فهمت كلامك .. وسأرد عليه

ياسر الغبرا: فيه قضية فيه قضية أخرى كثيرة يا أخي الكريم لو سمحت .. بس قضية أخرى ..

أحمد منصور: أنت أخذت كثيراً من الوقت والآخرين ينتظرون يا أخ ياسر .. فأرجو أن توجز .. أوجز ما تريد

ياسر الغبرا: أنا آسف .. أمرك .. أمرك قضية اللواطة .. الله سبحانه وتعالى يقول في سورة النساء (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا، واللذان يأتيانها منكم، فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان تواباً رحيماً) بمعاجم اللغة أجمع وأساتذة اللغة العربية أجمع بأن (اللاتي) هي من جنس واحد و"اللذان" هي من جنس واحد، فهنا الله -سبحانه وتعالى- يقرر بأن اللذان النساء .. النساء امرأتان قامتا بفاحشة فهنا لا يقيم عليهما الحد بأن نقذف بهما من مكان شاهق أو نقتلهما فمن أين أتى هذا الحكم الإسلامي؟

أحمد منصور: خلاص .. خلاص يا أخ ياسر الآن واضحة القضية في قضية الرجم وقضية اللواطة .

الأخ أبو محمد من جدة .

أبو محمد: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله .

أبو محمد: ألو ..

أحمد منصور: اتفضل يا أخي، أنت على الهواء .

أبو محمد: يا أخي .. أتكلم يا أخي؟

أحمد منصور: اتفضل .. أنت على الهواء اتفضل .

أبو محمد: طيب أولاً جزى الله خير الشيخ يوسف جزاه الله خير عن الإسلام والمسلمين،

يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

أبو محمد: واحنا نحبه في الله.

أحمد منصور: أحبك الله .

يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتنا من أجله يا أخي .

أبو محمد: يا شيخ يوسف.. عندنا أخ وحبيب صديق فيه عنده أثاث، يعني أنا، هأخرج شويه عن الموضوع، فيه أثاث عنده كنجف وأثاث كراسي .. وهذا يحب يطليها بماء الذهب في هذا مشكلة يا شيخ؟

يوسف القرضاوي: ماء الذهب؟

أحمد منصور: نعم .

أبو محمد: نعم.

يوسف القرضاوي: إذاً مجرد ماء الذهب طلاء يعني فليس فيه شيئ.. إلا يعني شيئ من الكراهة حتى لا يظن الناس بي .. إنما ليس حراماً مجرد الطلاء .. ليس حراماً.

أبو محمد: لإنه يحب يحتفظ بالأثاث يا شيخ يعني .

أحمد منصور: هل فيه سؤال آخر يا أخ أبو محمد

أبو محمد: لإن هو الأثاث يكون غالي بس يحب يحتفظ بيه لإنه خسارة عليه فيبغي أن يكون يحتفظ بيه .. فما فيه مشكلة إن شاء الله؟

أحمد منصور: الشيخ قال لا بأس في هذا .

يوسف القرضاوي: لا بأس.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً.. الأخ أبو سعيد من السعودية .

أبو سعيد: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

أبو سعيد: لدي سؤال لفضيلة الشيخ.

أحمد منصور: تفضل يا سيدي.

أبو سعيد: أود توضيح ما كان يقصد الرسول بقوله "لا تصلوا على صلاة البتراء..

أحمد منصور: "لا تصلوا علي صلاة البتراء"

أحمد منصور: يعني هل هذا حديث .. أم في أي مصدر أنت قرأته يا أخ أبو سعيد؟

أبو سعيد: هذا حديث سمعته..

أحمد منصور: سمعته؟

يوسف القرضاوي: أيه معنى البتراء؟

أبو سعيد: وعلى فضيلة الشيخ أن يوضح لنا ماذا يقصد به الرسول؟

أحمد منصور: الشيخ يقول لم يمر عليه هذا الأمر، يعني هذا الحديث لم يمر على الشيخ .. الأخ الآن ياسر الغبرا بيسأل في قضية خطيرة جداً وهي قضية الرجم واللواطة، نرجو من فضيلة الدكتور توضيحها لأن أيضاً هناك من يقول بأن قضية الرجم كانت تخص حادثة بعينها وليست حكماً مسحوباً في قضية الثيب الزاني، فنرجوا التكرم بتوضيحها ..

رجم الزاني المحصن

يوسف القرضاوي: هو ما قاله الأخ كان قد صرح به الشيخ .. العلامة الشيخ محمد أبو زهرة، رحمه الله، سنة 1972 في ندوة التشريع الإسلامي التي عقدت في مدينة البيضاء في ليبيا، وقال أنا عندي رأي أعرضه عليكم .. وقال .. القضية قضية الرجم وذكر ما ذكره الأخ من قضية (فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب)

أحمد منصور: نعم .. نعم

يوسف القرضاوي: والرجم لا يتنصف إلى آخره .. وذكر ما رواه البخاري عن عبد الله بن أبي أوفى إنه هل كان الرجم بعد آية النور أو قبل آية النور؟ فقال لا أدري . ولكن العلماء، الحافظ بن حجر في شرحه للبخاري وغيره قال إن غيره من الصحابة الذين دروا قالوا إن ده كان يعني بعد .. بعد آية النور، وإن الرسول رجم في أواخر حياته وأن الصحابة رجموا بعده، رجم عمر .. ورجم علي بن أبي طالب، وجاءت أحاديث عدة في الرجم، يعني ليس حديثاً واحداً .. طبعاً رجم النبي صلى الله عليه وسلم يهوديين وقال .. ورجم ماعزاً .. ماعز بن أسلم ورجم الغامدية .. المرأة التي جاءت يعني وقالت أنا حبلى من الزنا .. وبعث أنيساً في قضية مشهورة في الصحيحين، قال له اذهب يا أنيس إلى امرأة هذا فإن اعترفت فارجمها .. فكل هذا ثابت .. وجاءت عدة أحاديث .. الأخ يقول التارك لدينه المفارق للجماعة وليس فيها الزاني المحصن، لأ، كلها فيها الزاني المحصن .. يعني لأنه قال حديث ابن مسعود، في الصحيحين وغيرهما، "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعة" . وهذا مروي عن ابن مسعود ومروي عن عثمان بن عفان، ومروي عن عائشة، ومروي عن عدد من الصحابة، ففيها المحصن الزاني أو الثيب الزاني، فهذا يعني الأمر وأجمعت عليه الأمة .. لإن الصحابة فعلوه بعد النبي صلى الله عليه وسلم مما يدل على أنه أمر ليس منسوخاً .. ولذلك كل العلماء الذين كانوا في ندوة التشريع الإسلامي ردوا على الشيخ أبو زهرة، وأظنه رجع عن قوله، لأني حاولت أن أجد له هذا الرأي في أي كتاب من كتبه فلم أجده نص عليه، فمما يدل على أنه يعني رجع عن قوله، وأحب أن أقول للأخ إنه قضية الرجم هي يعني قضية ترهيبية أكثر منها قضية فعلية، لأنه لم يثبت الرجم في التاريخ الإسلامي ولم يثبت الزنا إلا بالإقرار، بالاعتراف لم يثبت بشهادة .

أحمد منصور: وفي حالات محدودة ..

يوسف القرضاوي: حالات معينة، وجاء للنبي صلى الله عليه وسلم ولذلك الفقهاء قالوا لازم يعترف أربع مرات في أربع مجالس أمام القاضي .. ويعني فـ.. بحيث .. والنبي صلى الله عليه وسلم حاول أن يرد .. بقوله لعلك فاخذت.. لعلك قبلت، لعلك لامست لعلك كذا، لا يريد أن يقيم الحد .. والمرأة حتى .. قال لها إذهبي حتى تلدي، وبعد أن ولدت وجاءت بالطفل على يدها، قال لها إذهبي حتى تفطميه، وحتى بعد ا لفطام، يعني أصرت، فلذلك أنا أقول إنه حتى .. يعني القضية يعني يعني لا تثبت إلا بهذا الاعتراف المتكرر، فلا خوف من هذه القضية .

أحمد منصور: في هذه المسألة، أيضاً فضيلة الدكتور، البعض يقول: هل يمكن أن يتم عملية القتل بشكل غير الرجم ؟

يوسف القرضاوي: والله.. بعض .. بعض العلماء قرروا.. اجتهدوا في هذا، وأخذ به القانون الليبي الذي كان قد وضعه المستشار الأستاذ علي علي منصور، وهو من رجال القانون الذين يجمعون بين الفقه والقانون، وهو رجل غيور.. فيعني للاجتهاد في ذلك مجال ..

أحمد منصور: للاجتهاد مجال .. يعني ممكن أن يكون القتل بشيئ غير الرجم ؟ أو بشكل آخر غير هذه الطريقة ؟

يوسف القرضاوي: ممكن والله أرى إن الأمر قابل للبحث، ممكن يعرض على المجمع الفقهي أو على أي مجمع من المجامع.

أحمد منصور: الأخ الدكتور فريد أبو ضهير من نابلس أرسل رسالة مليئة بالتحية، ويعني يشكر حضرتك من أرض الإسراء والمعراج، ويقول حقيقة لا نبالغ بأن "محطة الجزيرة" قد باتت المحطة المفضلة التي تحظى بالاحترام والمصداقية لدى معظم المشاهدين في فلسطين، ذاكر مجموعة من الأسئلة هاخد واحد لإتاحة المجال للآخرين، يقول: إن بعض العلماء المسلمين حرموا تعدد الزوجات استناداً إلى الآية الكريمة (ولن تعدلوا) فهل هناك -حقاً- علماء يستندون إلى هذه الآية فيما تعرف؟

يوسف القرضاوي: لا .. لا أعرف علماء من علماء الشريعة يعني قالوا هذا، لأنه من يقول هذا لا يعرف معنى الإثبات، ومعنى النفي، وكأنه يتهم القرآن أنه يهدم بآية ما بناه في آية أخرى، وإنه لا معنى لقوله تعالى يعني (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع، فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) وبعدين يقول العدل غير ممكن، طيب يبقى معناه هذه الإباحة لا معنى لها !!، ومعناها أن الرسول -عليه الصلاة والسلام- لم يفهم القرآن، وعدد، وإن الصحابة لم يفهموا القرآن، والتابعين والمسلمين خلال أربعة عشر قرناً لم يفهموا كتاب الله حتى جاء هؤلاء ليعيدوا الفهم من جديد، الآية من قرأها؟ .. هي مش (لن تعدلوا) .. الآية تقول: (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة) .. (لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) أي لن تستطيعوا أن تعدلوا العدل الكامل فيه عندنا قاعدة أصولية في الفهم.. تقول إذا أطلق اللفظ ينصرف إلى الكامل، يعني لن تستطيعوا أن تعدلوا أي العدل الكامل.. الفرد المطلق ينصرف إلى الكامل، فالعدل الكامل .. ومعنى يعد في المأكل والمشرب والملبس والنفقة والكسوة والمبيت، إن إذا بات عند دي ليلة يبات عند دي ليلة، عند دي أسبوع يبقى عند دي أسبوع، دي .. ده في الأمور الظاهرة إنما العدل الكامل إنه حتى في الميل الجنسي لازم يميل دي .. دي .. في الميل العاطفي لازم يحب زينب مثل ما يحب فاطمة، يعني ..

أحمد منصور: المسيار لخبط الأمور يا مولانا ..

يوسف القرضاوي: آه .. فـ فكيف هذا؟ النبي عليه الصلاة والسلام وهو أحرص الناس على العدل .. كان يقسم بين نسائه في الأمور الظاهرة، ثم يقول اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تؤاخذني فيما تملك ولا أملك، يعني أمر القلب.. يعني أنا بقى أقسم في الأمور اللي أملكها .. الأمور الظاهرة، إنما كونه بيحب واحدة مثلاً .. فرضنا إنه بيحب عائشة أكثر من غيرها هذا لا يلام فيه لأنه ده أمر .. أمر القلوب بين .. ولذلك الآية .. لو أن هؤلاء الذين قالوا هذا الكلام .. أكملوا الآية الكريمة لفهموا المقصود منها، لإنه قال .. (ولن تعدلوا ..(ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة) .. معنى هذا أن بعض الميل مغتفر ومتسامح فيه .. لا تميلوا كل الميل .. إذن بعض الميل ممكن أن يتهاون فيه، اللي هو ما يتعلق بالعواطف والميول، (فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة).. والمعلقة هي التي لا هي مزوجة ولا هي مطلقة لا تأخذ حقوق الزوجات .. ولا تطلق فتتحرر، فهذا معنى الآية الكريمة ..

أحمد منصور: الأخ واصف هلال من الإمارات .

واصف هلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله .

واصف هلال: أحييك أخي أحمد على جهودك المخلصة الطيبة في الدعوة إلى الله عز وجل.

أحمد منصور: حياك الله، شكراً يا أخي .

واصف هلال: وكذلك لا بد أن أقدم تحية إجلال لأستاذنا وشيخنا العلامة فضيلة الشيخ يوسف.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

واصف هلال: حفظه الله ونفعنا الله بعلمه .

يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

واصف هلال: عندي سؤالين اثنين.

أحمد منصور: اتفضل.

واصف هلال: السؤال الأول: ما مدى صحة قول من يزعم أن تدوين السنة قد بدأ بعد وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- بتسعين سنة، وأن عدم تدوين السنة في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- أدى إلى وجود الخلافات بين جماعات المسلمين، ثم أدى إلى الوضع والكذب في الحديث؟ السؤال الثاني: ما قول فضيلة الشيخ في الأخذ بالأحاديث الضعيفة ؟ وجزاكم الله خيراً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ واصف الأخ محمد الصفاف من البحرين .

محمد الصفاف: السلام عليكم .

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله .

محمد الصفاف: سلام للأستاذ أحمد والسلام على فضيلة الشيخ القرضاوي.

أحمد منصور: حياك الله

محمد الصفاف: الله يطول عمرك بغيت استفسر بس من سورة: (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) وأخرج البخاري في صحيحه جزء 4 صفحة 118 بأنه جاءوا صحابة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لما نزلت هذه الآية قالوا عرفنا كيف نسلم عليك، ولم نعرف كيف نصلي عليك .. قال لهم قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، فذكرها جميع الصحاح من إخوانا السنة من غير استثناءات .. وقال في رواية أخرى ولا تصلوا علي صلاة البتراء .. قالوا وما هي صلاة البتراء يا رسول الله؟ قال أن تصلوا علي وأن تسكتوا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..

أحمد منصور[مستأنفاً]: عفواً .. عفواً.. أن تصلوا أيه؟

محمد الصفاف: ولا تصلوا علي صلاة التبراء وتسكتوا .. قولوا اللهم صلي على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد, وأن الله كامل ولا يقبل إلا الكامل، مما حدا بالإمام الشافعي إنه يصرح ويقول يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض قرآن الله أنزله كفاكم من عظيم الفخر إن من لم يصل عليكم لا صلاة له، والدليل على ذلك لإن إحنا في الصلاة لما نتشهد بتشهدنا نقول الله صلي على محمد وعلى آل محمد في الصلاة في ختام الصلاة هذا كل ما عندي الآن .

أحمد منصور: شكراً جزيلاً.

محمد الصفاف: ولكم جزيل الشكر.

يوسف القرضاوي: جزاك الله خيراً يا أخي .

أحمد منصور: الأخ واصف بيسأل عن مدى صحة يقال أن قضية التدوين أنها تمت بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام بتسعين سنة .. وأن تدوين السنة في عهده قد أثار الفتنة والى غير ذلك .

يوسف القرضاوي: عدم تدوين السنة .

أحمد منصور: عدم تدوين السنة - عفواً

يوسف القرضاوي: هذا الكلام رد عليه المحققون من العلماء، وألفت في ذلك كتب، و بين الكثيرون إن بدء تدوين السنة من العصر النبوي نفسه، بدء التدوين، وذكر بذلك العلامة الشيخ سليمان النووي في كتابه "الرسالة المحمدية أطوار التدوين" ومنها بداية التدوين في العصر النبوي، ثم في عصر الصحابة، ثم تكامل في عصر التابعين، وجاء بذلك أدلة كثيرة، وكذلك أخونا الدكتور عجاج الخطيب له كتاب اسمه "السنة قبل التدوين" يعني يبين المراحل التي مرت بها السنة، لأنه معروف إنه كان في عهد النبي عليه الصلاة والسلام هناك أشياء مكتوبة منها الكتب التي كتبها النبي عليه الصلاة والسلام في الصدقات إن في كذا.. أربعين شاة شاة ... وفي خمس من الإبل شاة وإلى آخره .. وكتب كتبها لبعض .. مثل كتاب عمرو بن حزم، وكتب سمح لبعض الناس أبو شاه لما سمع خطبته قال له يا رسول الله يعني أكتبها لي، قال اكتبوا لأبي شاة يعني .. هذا في العصر النبوي كان كثير من الصحابة يسجل الأحاديث، ثم من .. الشيئ الذي يعني لا شك فيه أن الله سبحانه وتعالى هيأ لهذه السنة رجالاً نخلوها نخلاً، وكما قيل لعبد الله بن المبارك، قيل له هذه الأحاديث الموضوعة ماذا ؟.. قال تعيش لها الجهابذة، الجهابذة هم الذين يعرفون هذه الأحاديث، لأن المسلمين وضعوا قواعد .. إنه لا يؤخذ أي حديث .. يجي واحد يقول أنا .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لأ .. لازم يقول له منين جبت الحديث ده؟ فلذلك قالوا لا بد من الإسناد، وقالوا لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء، طالب علم بلا إسناد كحاطب ليل، .. فلازم يقول له عمن ؟ يقول له: فلان عن فلان عن فلان، وبعضهم قال له: فلان عن فلان عن فلان.. وقال له طب إزاي فلان عن فلان ؟ وده بين فلان وفلان مفاوز تنقطع فيها أعناق المطي .. المطايا.

أحمد منصور]مقاطعاً[: آه من حيث الإقامة المكان؟

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: من حيث الزمان .. إن ده ما يمكنش يكون خد من دهه، لازم فيه واسطة .

أحمد منصور: نعم . نعم.

يوسف القرضاوي: فلازم يعرفوا السند .. يعرف الرواة .. عيناً وحالاً .. يعني يعرف الشخصية مين هو ده ؟ وحاله أيه هو؟ هل هو عدل ضابط أو لا؟ يعني لا يكتفي حتى بأن يكون عدلاً تقياً، لازم يكون من الحفاظ الضابطين، ويعرف من شيوخه ومن تلاميذه، وفي أي حلقة درس، يعني لازم يبقى.. لإن دي حلقات معروفة، مدارس .. يقول آه ده من شيوخ عامر الشعبي في الكوفة، أو من شيوخ حماد بن سلمة في البصرة، أو من شيوخ .. يعني فليست المسألة سائبة كما .. ولا بد أن يكون السند من مبتدئه إلى منتهاه متصلاً، فأي فجوة أو أي مقطوعة، لا يقبل.

أحمد منصور]مقاطعاً[: واضح إن السنة خدمت من علوم مختلفة علم الرجال، وعلم الأسانيد، وعلم .. يعني .

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: آه يعني الإمام السيوطي أوصلها إلى ثلاثة وتسعين علماً،

أحمد منصور: ]مقاطعاً[: كلهم خدموا السنة.

يوسف القرضاوي]مستأنفاً[: كلها في خدمة السنة 93 علماً، إسمها علوم الحديث، في كتابه "تدريب الراوي على تقريب النواوي" وهيأ الله لهذه السنة رجالاً يعني أفذاذاً عاشوا أعمارهم للسنة، فلا يظن إنه السنة يعني .. كان المسلمين يأخذون .. الإمام الشاطبي له عبارة جيدة يقول: إن الله سبحانه وتعالى تكفل بحفظ القرآن، والسنة مبينة للقرآن، وحفظ المبين يقتضي حفظ بيانه يعني ربنا وعد قال: (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)، فهذا الوعد الإلهي يتضمن حفظ القرآن يعني صراحة، ويتضمن حفظ السنة ضمناً، لأنه إذا لم تحفظ السنة أصبح القرآن بلا بيان..

أحمد منصور: أنا سؤال خارج الموضوع .. ولكن صاحبه يلح في عدة أسطر وأنا لن أخذله..

يوسف القرضاوي: لا بأس.

أحمد منصور: فأرجو أن تجيب فضيلة الدكتور باختصار .. يقول أنا أعمل لدى أحد البنوك التجارية بالسعودية وأعمل في إدارة شؤون الموظفين ولا أمارس الأعمال المصرفية البنكية، هل راتبي حلال؟ .. ويلح .. يعني يبدو يعيش أزمة نفسية في هذا الموضوع.

يوسف القرضاوي: هي هذه القضية، الحقيقة، أنا كتبت فيها فتوى من قديم ونشرت يعني من زمن بعيد ثم نشرت في أول كتاب لي في الفتاوي "فتاوى معاصرة" وأنا، يعني، ذكرت إنه -طبعاً- الإنسان إذا استطاع أن يجد عملاً لا شبهة فيه، فهو أولى، لأنه إن كان هو ليس كاتباً للربا في حد ذاته..

أحمد منصور: نعم.

يوسف القرضاوي: الرسول -صلى الله عليه وسلم- "لعن آكل الربا، ومؤكله، وكاتبه، وشاهديه"، هو ليس يشتغل في كتابة الربا..

أحمد منصور: هو يؤكد أنه بعيد عن البيع والشراء وغيرها..

يوسف القرضاوي: إنما .. التعامل مع المؤسسة الربوية نفسها فيه شبهة، يعني لأنه يعني فلسفة الإسلام إنه يحاصر المعصية حتى تكون في أضيق نطاق، المنكر .. لا يقول لا تفعل المنكر بس، لا تقترب من المنكر، ولذلك لعن في ا لخمر عشرة، همه ما بيشربوش إنما بيساعدوا في النهاية على الشرب، الحامل والمحمولة إليه، والعاصر، والمعتصر، همه بعيدين عن .. فالأصل إن الإنسان يبعد عن هذا .. إنما قد لا يتيسر هذا، هذا من ناحية من ناحية أخرى، أنا أيضاً قلت لبعض الشباب المسلم الملتزم إنه بيعملوا في وزارات الإعلام وفيها أشياء منكره، بيعملوا في وز.. ال.. البنوك الربوية وفيها أشياء منكرة، .. بيعملوا في شركات التأمين وفيها أشياء منكرة، بيعملوا .. قلت يعني أيضاً إحنا إذا فرغنا هذه المؤسسات الخطيرة المهمة من العناصر الدينية الملتزمة معناها إن أنا أتركها لمن؟ يعني في بعض البلاد معناها تتركها لغير المسلمين، أو للشيوعيين، أو للادينيين، أو للمنحلين، هذا خطر، فلازم نحاول نبقى، ونحاول نؤسلم هذه المؤسسات، وأنا في بعض البنوك مثلاً، في البنك الأهلي التجاري في السعودية، كثرت فيه العناصر الملتزمة فبدأوا يدخلون نوافذ إسلامية، شبابيك إسلامية، يعني صناديق إسلامية داخل البنك الربوي، هذا عمل يعني أعتقد إنه صالح.

أحمد منصور: معظم البنوك الربوية في مصر لها فروع للمعاملات الإسلامية أيضاً.. بشكل من الأشكال التي تسعى لاستيعاب مثل هذه الأمور.

يوسف القرضاوي: على كل حال أنا يعني أقول للأخ يبقى في هذا، وهو ينكر المنكر بلسانه وبقلبه، في المؤسسة التي يعمل فيها، و.. يجتهد -إن شاء الله- أن يرزقه الله رزقاً حلالاً طيباً لا شبهة فيه.

أحمد منصور: الأخ إسماعيل حسني من أبو ظبي .

إسماعيل حسني: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله .

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله .

إسماعيل حسني: بارك الله فيك يا أخ أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

إسماعيل حسني: وبارك الله في الشيخ يوسف القرضاوي.

يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

إسماعيل حسني: وأزادنا دائماً من علمه، وعايزين نقوله ألا تخشى الحجارة التي تلقى على الشجرات المثمرة يعني، ونرجو، دائماً، منك هذه الشجاعة في مواجهة الحق وأن تعبد الله وحده ولا تعبد النصوص كما يفعل البعض إن شاء الله، أنا سؤالي - الحقيقة - هو ما قاله الشيخ منذ قليل الأمر إذا كان في القرآن فهو للوجوب، وإذا كان في السنة فهو للاستحباب، نحن نريد بعض التفصيل في هذا الأمر، والأمر أيضاً متصل بما قاله الأخ ياسر - أعتقد - الذي اتصل بكم منذ قليل - عندما - قال أن .. أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحكم القرآن لا يحق له التشريع فيما لم ينزل في القرآن، وهذه النقطة لم تأخذ حقها عند الإجابة، فأرجو التوضيح .

أحمد منصور]مقاطعاً[: شكراً يا أخ إسماعيل.. شكراً

إسماعيل حسني ]مستأنفاً[: في هذين الأمرين . بارك الله فيكم .

أحمد منصور: فضيلة الدكتور للأسف بقي دقيقة واحدة .

يوسف القرضاوي: أنا يعني أقول للأخ .. أما موضوع السنة وإنها الأمر فيها للاستحباب فعليه أدلة كثيرة جداً،

أحمد منصور: نعم.

يوسف القرضاوي: يعني من يقرأ كتاباً مثل "الأذكار" .. مثل "رياض الصالحين" للإمام ا لنووي، يجد دائماً يقول باب استحباب كذا، ويكون الأمر الدليل على الاستحباب أمر في الحديث، مثلاً "سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك" دي أوامر أهيه، ولكن فيها تدل على الاستحباب، إلا إذا جاء دليل آخر، يعني مثلاً " كل بيمينك " جاء في حديث آخر يقول " لا يأكل أحدكم بشماله، ولا يشرب بشماله، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله" .. فهذا الموضوع يحتاج إلى تفصيل لعلنا نعود إليه في حلقة أخرى، أما قضية الرسول ليس له حق التشريع.. الرسول -عليه الصلاة والسلام- له حق التشريع والتبيين بنص القرآن، (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).

أحمد منصور: نعم .

يوسف القرضاوي: (من يطع الرسول فقد أطاع الله) (وما ينطق عن الهوى) ما دام هو لا ينطق عن هواه، وإنما يتحدث عن الله عز وجل، فهو يشرع باسم الله، لا باسم الهوى، ولا باسم أحد .. فـ..

أحمد منصور]مقاطعاً[: شكراً فضيلة الدكتور، شكراً جزيلاً، كما نشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم . في الختام أنقل لكم تحيات فريق البرنامج وهذا أحمد منصور يحييكم والسلام عليكم ورحمة الله.