مقدم الحلقة

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة

الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، داعية إسلامي

تاريخ الحلقة

17/06/2001

- ميزة الجهاد للرسول صلى الله عليه وسلم
- أهمية غزوات الرسول في الوقت الحاضر

- توظيف الجهاد لغير أهدافه وأثره

فضيلة الدكتور/ يوسف القرضاوى
ماهر عبد الله

ماهر عبد الله: أعزائي المشاهدين سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذا اليوم هو استكمال لموضوعنا في الأسبوع الماضي حول المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وتحدثنا في الأسبوع الماضي عن مناسبة مولده صلى الله عليه وسلم، ولكننا في هذا الأسبوع سنحاول قدر الإمكان التركيز على جانب معين من شخصيته وهو من الجوانب التي ميزته عن كثير من إخوانه من الرسل والأنبياء صلوات الله عليهم وأجمعين، موضوعنا لهذا اليوم هو "الرسول المجاهد"، لماذا تميز الإسلام بموضوعة الجهاد هذه؟ وما هي أهمية أن يكون النبي –صلى الله عليه وسلم- نبراساً لنا وهادياً وقدوةً حتى في موضوع الجهاد؟

اسمحوا لي بدايةً أن أرحب باسمكم بالعلامة الدكتور يوسف القرضاوي، أهلاً وسهلاً بك مجدداً سيدي.

د. يوسف القرضاوي: أهلاً بك يا أخ ماهر وبارك الله فيك.

ميزة الجهاد للرسول صلى الله عليه وسلم

ماهر عبد الله: هذه ميزة للمصطفى صلى الله عليه وسلم، يعني نعم لقد جاهد الكثير من الأنبياء قبله ولكن الجهاد لم يأخذ هذا الشكل الذي هو جزء من.. من دولته كما لم نعهد في الأديان الأخرى موضوعة الجهاد بمثل هذه الطريقة هل تتفق مع هذه العبارة؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا ومعلمنا وجيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه، وبعد.. فإن شخصية الرسول –صلى الله عليه وسلم- وسيرته الجامعة الشاملة العاطرة، جعلها الله –سبحانه وتعالى- موضوع الأسوة لكل من ينشد الأسوة في هذه الحياة وفي هذه الشخصية، وذلك أن الرسل الذين بعثهم الله قبل محمد –صلى الله عليه وسلم- بعثهم لفترة محدودة من الزمن، تنتهي الرسالة وتعقبها رسالة أخرى تنسخها ولقومٍ معينين، (ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه)، (وإبراهيم إذ قال لقومه..) وموسى أرسل إلى قومه، وعيسى أرسل.. كل الأنبياء أرسلوا إلى أقوام محددين، رسالة محمد –صلى الله عليه وسلم- امتازت بأنها رسالة عامة وخالدة، وشاملة، عموم في المكان وخلود في الزمان، شمول في الإنسان، في أحوال الإنسان، عبَّر عن هذا المعنى الشيخ حسن البنا بعبارة قوية بليغة قال: "إنها الرسالة التي امتدت طولاً حتى شملت آباد الزمن، وامتدت عرضاً حتى انتظمت آفاق الأمم، وامتدت عمقاً حتى استوعبت شؤون الدنيا والآخرة" فهذه الرسالة.. كان أيضاً يكافئها الرسول الذي بعث بهذه الرسالة فجعل الله في سيرته ما يكافئ هذه الرسالة العامة، الخالدة، الشاملة، فجعل لكل إنسان موضعاً في الائتساء به والاقتداء بحياته صلى الله عليه وسلم، يعني أنت لا.. لا يستطيع المسيحي أن يقتدي بعيسى أو بالمسيح –عليه السلام- في السلم والحرب لأنه لم يسالم ولم يحارب، يعني لا يستطيع أن يقتدي بيه في الزواج والطلاق والأبوة والبنوة وشؤون الأسرة لأنه لم ينشئ أسرة، ما كان لا زوجاً ولا أباً ولا جداً، ولكن محمد –صلى الله عليه وسلم- يعني شاء الله أن يكون فيه.. في حياته موضع أسوة لكل من يقتدي به.

يعني لو نظرنا لقضية مثلاً زي قضية الزواج صاحب الزوجة الواحدة يستطيع أن يقتدي به لأنه عاش معظم حياته مع امرأة واحدة، وبعدين صاحب أكثر من زوجة يجد فيه حالته، ومن تزوج بكراُ يجد في حياته البكر، ومن تزوج ثيباً يجد معظم نسائه ثيبات، ومن تزوج صغيرة يجد الصغيرة ومن تزوج كبيرة يجد.. وهكذا، أيضاً في حياته إنه ربنا جعله أسوة للمجاهدين لأنه الله سبحانه وتعالى كلفه أن يجاهد، لم يكل إلى الأقدار أنت تنتقم من أعدائه يعني في معظم الرسالات السابقة الأقدار هي التي انتقمت من الأعداء، كذبوا الرسل فأرسل الله عليهم الصيحة (فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية، وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية)، وهكذا (فكلاً أخذنا بذنبه، فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً، ومنهم من أخذته الصيحة، ومنهم من خسفنا به الأرض، ومنهم من أغرقنا، وما كان الله ليظلمهم، ولكن كانوا أنفسهم يظلمون)، الأقدار هي التي انتصرت لرسل الله وانتقمت من أعدائها، يعني.. ولكن محمد –صلى الله عليه وسلم- لم تتركه العناية الإلهية للأقدار وحدها، لأ.. أراد الله له أن يعاني الجهاد بأنواعه.

يعني الجهاد في مكة كان له لون، والجهاد في المدينة كان له لون آخر، الجهاد لم يبدأ.. كثير من الناس يظنون أن الرسول لم يبدأ الجهاد إلا في حياته في المدينة العشر سنوات التي قاضاها في المدينة، والثلاثة عشرة سنة.. لا لم يكن فيها مجاهداً، لأ.. هو من أول الأمر بدأ الجهاد، جهاد تبليغ الدعوة إلى ناس يرفضونها، ويرونها خطراً عليهم، خطراً عليهم في العقيدة لأنها عقيدة توارثوها من آبائهم و.. خطراً عليهم في الحياة الاجتماعية أنها تريد أن تسود العبيد وأن تسوي بين بلال بن رباح وسيده، هذه عملية خطيرة جداً.

فبدأ من أول يوم وهو يبلغ الرسالة، بدأ يعاني ودا اللي سماه القرآن جهاداً كبيراً قال (ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيراً، فلا تطع الكافرين وجاهدهم به) –أي بالقرآن- (جهاداً كبيراً) الجهاد الكبير هنا، الجهاد بالقرآن، أي بالتبليغ والبيان وإقامة الحُجة ثم هذا التبليغ يترتب عليه الأذى، يترتب عليه الصد من هؤلاء الناس، يترتب عليه أن يقاوموا وهذا يعني سيصيب الرسول –صلى الله عليه وسلم- ومن معه بأذىً كثير وكما قال الله تعالى (ولتبلون في أموالكم وأنفسكم، ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذىً كثيراً وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور) فالصبر والتقوى جهاد الصبر والاحتمال هنا وهو الذي ذكره القرآن في سورة العنكبوت، سورة العنكبوت نزلت بعد أن نزل بالمسلمين ما نزل وحاق بهم ما حاق من إيذاء المشركين المتنوع الأدوات والمظاهر.

ماهر عبد الله: اسمح لي.. اسمح لي أن نؤجل الحديث عن سورة العنكبوت.

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: سيدي، معذرة للمقاطعة كنت تريد أن.. أن تحدثنا عن الظروف التي نزلت فيها سورة العنكبوت.

د. يوسف القرضاوي: سورة العنكبوت، وذلك بعد أن نزل المسلمين ما نزل من صنوف العذاب والأذى وأراد الله سبحانه وتعالى أن يسري عنه فأنزل أوائل هذه السورة حيث يقول الله تعالى (الم. أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون، ولقد فتنا الذين من قبلهم، فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين، أم حسب الذين يعملون السيئات أن يسبقونا، ساء ما يحكمون، من كان يرجو لقاء الله فإن أجل الله لآت وهو السميع العليم، ومن جاهد فإنما يجاهد لنفسه، إن الله لغني عن العالمين) الجهاد هنا هو جهاد هذا التحمل جهاد هذا الصبر على هذه المشاق وعلى هذا الأذى الكثير، أذىً كثيراً كما قال الله تعالى، وختم الله هذه السورة بقوله (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين).

وانتهت السنوات الثلاث عشرة في مكة بما فيها ما فيها بالهجرة والهجرة أيضاً هي نوع من الجهاد وخصوصاً النبي –صلى الله عليه وسلم- عانى فيها ما عانى، كان في وسع القدرة الإلهية أن يهاجر النبي –صلى الله عليه وسلم- على البراق، ألم يعرج ويسرى به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى على البراق، وذهب وجاء وموضعه دافئ كما هو؟ طيب.. دي أقرب، يعني من مكة إلى المدينة أقرب بكثير من مكة إلى بيت المقدس، فكان الله –سبحانه وتعالى- يقدر أنه يعني يهاجر على هذا ولا يتعرض للأذى ويختفي في الغار ويتعرض لما يتعرض له وفي الطريق يذهب إليه سُراقة بن مالك و.. يعني، ولكن الله أراد لرسوله –صلى الله عليه وسلم- أن يعاني الأسباب كما هي، ويعالج سنن الله في كونه كما يعالجها سائر الناس.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: تسمح لي هنا، تسمح لي بالمقاطعة..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: ولذلك.. إلا لا يتدخل القدر إلا حينما تضيق الأسباب، يعني مثلاً في.. في الهجرة، ما الذي حدث؟ النبي –عليه الصلاة والسلام- خطط للهجرة ودبر لها أحسن ما يكون التدبير وخطط أفضل ما يكون التخطيط، رتب كل شيء، البلد الذي سيهاجر إليه، الفريق الذي سيخدمه حينما يختفي الرفيق الذي سيرافقه، أبو بكر، الدليل الذي سيهديه، الغار الذي سيختبئ فيه، من الذي..، عمل كل ما عنده، و.. وذهب إلى الغار ومع هذا استطاع المشركون أن يصلوا إلى الغار وقال أبو بكر: "والله يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا" يعني لا يعني يحتاج إلى أنه بس يوطي شوية كدا وينظر يشوفنا، فهنا قال النبي –صلى الله عليه وسلم- في ثقة المؤمن وإيمان الواثق: "يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما، لا تحزن إن الله معنا" هنا القدر بقى يدخل بقى هنا، (فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا).

فالشاهد أن الذي أريد أن أقول إن النبي –صلى الله عليه وسلم- بدأ الجهاد من أول لحظة قام فيها بالدعوة إلى الله عز وجل وبدأ يمارس هذا الجهاد، الجهاد في مكة، جهاد الدعوة والتبليغ والتحمل والأذى إلى آخره، جهاد المدينة.. السنوات العشر في المدينة، الجهاد المسلح، الكفاح المسلح وجهاً لوجه بعد أن رمتهم العرب عن قوس واحدة، فكان –عليه الصلاة والسلام- أهلاً لأن يحمل راية الجهاد وكما قال الله تعالى (كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرا لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم) أراد.. عندما جاء الوقت في مكة كان يأتي الصحابة إليه ما بين مضروب ومجروح ومشجوج ويقولوا له يعني يا رسول الله ائذن لنا أن ندافع عن أنفسنا، العربي يعني لا يحتمل الضيَم ولا يحتمل.. نقاتل ولكن رسول الله يقول..

ماهر عبد الله: العربي قديماً.

د. يوسف القرضاوي: نعم.

ماهر عبد الله: العربي قديماً لا يحتمل..

د. يوسف القرضاوي: العربي قديماً والله والعربي حديثاً، والله الشعوب يعني تريد أن تقاتل، ولكن المشكلة، مشكلة الأنظمة الحاكمة التي تحول بين.. أنا يتصل بي شباب من أنحاء العالم العربي وحتى العالم الإسلامي يتحرقون شوقاً إلى الجهاد والشهادة ويريدون أن يحرروا بيت المقدس وأن يحرروا المسجد الأقصى ولكن المشكلة.. على كل حال العربي هذا القديم كان فعلاً يعني يتحرك ويقول يا رسول الله ائذن لنا أن نقاتل وندافع عن أنفسنا فيقول لهم: "كفوا أيديكم وأقيموا الصلاة" لم يأت الأوان بعد، حتى جاء قول الله تعالى: (أُذن للذين يُقَاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره، إن الله لقويٌ عزيز) فبدأت مرحلة جديدة منذ ذهب النبي –صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب، تسمح.. تسمح لي سيدي هنا..

د. يوسف القرضاوي [مستأنفاً]: وأصبح للإسلام أرض ودار، دار الإسلام وقاعدة صلبة يستطيع أن ينطلق منها بأصحاب رباهم أفضل التربية وأعدهم لهذا اليوم الموعود، مهاجرين كانوا أو أنصارا.

ماهر عبد الله: طب، تسمح لي عند هذه النقطة، يعني لم يأن الأوان بعد –التعبير الذي استخدمتموه- كثير من الشباب المتحرق قلت يعني أن الناس تتصل.. في بعض الأحيان يكون الزمن جزء من عملية الاستعداد، يكون لابد من مرور فترة لاستيعاب المشكلة للتخطيط للرد عليها، الشباب العربي عموماً والإسلامي بشكل خاص يعني أيضاً موصوم بسمة الاستعجال، إذا صبر الرسول –صلى الله عليه وسلم- وهو في مرحلة يعني تجريبية للبشرية وكان النموذج المصغر الذي ستسير عليه البشرية لاحقاً، إذا جاز عليه أن يصبر وفي بعض الأحيان كارهاً كما تبين لاحقاً أن الناس كانت تريد أن.. ما مغزى هذا الأمر لنا اليوم؟ هل بالضرورة نستعجل أو نتعلم بعض الأحيان أن الصبر جزء من المشروع؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو فيه أشياء مفروضة علينا، وفيه أشياء نستطيع أن نؤجلها، يعني مثلاً الشباب الذين يريدون الاستعجال في إقامة الدولة الإسلامية، إقامة الحكم الإسلامي، يريدون أن يصطدموا بالسلطات الحاكمة وهم ليس عندهم القوة اللازمة، لا عندهم القوة العسكرية ولا عندهم حتى القوة الفكرية لإقامة حكم إسلامي، الحكم الإسلامي هذا يعني بمجرد أنك تعلن كما يفهم بعض الناس أو يتصوروا إنك أعلنت قيام خليفة أو كذا خلاص قام كل شيء هذا كل شيء يحتاج إلى إعداد فلابد أن تُعد من يقوم بالدولة الإسلامية، فبعض الشباب يظن إنه إذا بذر اليوم يحصد غداً! أو إذا بذر في الصباح، يقعد يبذر يحصد في المساء! وهذا يعني غير معقول.

ولذلك الذي نأخذه من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام في هذه القضية إن بعض الأشياء تقتضي منا الأناة وعدم الاستعجال الله تعالى قال لرسوله: (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم) العجلة أحياناً كثيراً ما آذت الحركة الإسلامية، وآذت الدعوة الإسلامية، وقدمت ضحايا في غير موعدها أو غير أوانها فـ.. ولذلك الرسول –عليه الصلاة والسلام- يعني كان يقول لأصحابه انتظروا لم يأت.. يأت الأوان، وكانوا يصلون في الكعبة وحولها الأصنام، وداخلها الأصنام، 360 صنم (أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى) هذا العبد الذي كان يصلي كان النبي –عليه الصلاة والسلام- وكان يصلي عند الكعبة، ولا يمس هذه الأصنام بسوء لماذا؟ لأنه لو مثلاً فكر أن يعمل عملية فدائية وقال لعمر وحمزة ولمجموعة حواليه يالا..، كل واحد بالفأس ونخرج نحطم هذه الأصنام، هل كان تحطيم الأصنام ينهي عبادة الأصنام في.. في مكة؟ لا ينهيها لأن المهم أن تنهي عبادة الأصنام في رأس صاحبها أولاً، تحرر عقله من العبودية لهذا الحجر، إنما إذا هدمت الحجر وعقله لازال يقدس هذا الصنم سيذهب إلى النحات وينحت له إلهاً آخر وما هو هذا الإله؟ هو عبارة عن حجر منحوت، كما قال سيدنا.. إبراهيم (أتعبدون ما تنحتون والله خلقكم وما تعملون) يعبد ما ينحت!!

فلذلك النبي –عليه الصلاة والسلام- لم يفكر في أن يعني يقوم بعملية استشهادية أو فدائية ويعمل هذه.. لأنه كان أولاً لازم.. وحتى ليس في العهد المكي فقط كان يصلي في.. حتى في عُمرة القضاء، ونعلم أن الرسول –عليه الصلاة والسلام- اصطلح مع قريش في صلح الحديبية سنة.. السنة السادسة من الهجرة واتفقوا على أن المسلمين يأتون في العام القادم ويعتمروا عُمرة بدل العمرة التي أيه؟ التي ردوا منها هذه، وليس معهم سلاح ولا أي شيء، فجاؤا في السنة السابعة واعتمروا العمرة التي تسمى في السيرة والسنة "عمرة القضاء" يعني.. يعني قضوا بدل العمرة السابقة، في السنة السابعة من الهجرة والرسول –عليه الصلاة والسلام- والصحابة معه يطوفون بالكعبة وحولها الأصنام، ما فكروا إنه يالاَّ إحنا إزاي نترك الأصنام، لا.. لم يأت الأوان، الأوان أتى متى؟ في السنة الثامنة من الهجرة عند فتح مكة حينما كان الرسول يمسك بالرمح ويضرب الأصنام فتخر لوجهها ويقول: (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا).

]موجز الأخبار[

ماهر عبد الله: سيدي قطعناك وأنت تريد الحديث عن.. عن فتح مكة وكيف أن.. أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- تحمل هو الصحابة ووجود.. اعتمروا وطافوا بالكعبة وهي محاطة بالـ.. ماذا يعني لنا هذا اليوم؟

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، أنا أقول هناك أمران: أمر لا ينبغي فيه الاستعجال، ولا بد أن تعدل له العدة وتهيئ له الأسباب وتأخذ الأهبة، وهذا هو مثل ما تحدثنا عنه، إقامة دولة إسلامية مثل هذه الأشياء لابد أن تهيئ أسبابها وتراي سنن الله –عز وجل- وذكرنا أن مثلاً لهذا صبر الرسول على الأصنام حتى جاء يوم الفتح وحطمها وهو يقرأ قول الله تعالى (وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) وانتهى (هُبل) وانتهت بعد ذلك (مناة) و (اللات) و (العزى)، وهذه الأصنام كلها، فهذه الأصنام كلها انتهت، لكن هناك أمور لا تحتمل الاستعجال مثل أن يُغزى المسلمون في عقر دارهم، هنا لا نقول ننتظر، نستسلم لهم وبعدين..، لأ الإسلام يفرض هنا إن أهل البلد لابد أن يقاوموا المحتلين الغزاة هؤلاء عن بكرة أبيهم البلد..، كله يخرج للـ.. ينفر.. بيسموها الفقهاء "النفير العام" أخذاً من قول الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله، اثاقلتم إلى الأرض) ثم يقول (إلا تنفروا يعذبكم عذاباً أليماً ويستبدل قوماً غيركم ولا تضروه شيئاً والله على كل شيء قدير). فالنفير العام دا مطلوب عند الاحتلال وعند الغزو الأجنبي الكافر، الظالم، يجب أن تخرج الأمة كلها، أهل البلد أساساً ومن يجاورهم ثم من يجاورهم إذا لم يكفي حتى يشمل المسلمين كافة.

ولذلك مثلاً قضية مثل قضية الانتفاضة الآن وقضية فلسطين مفروض دا أمر لا يحتمل التأجيل، المفروض الأمة تقاتل وتدافع عن نفسها لا تترك المحتل يعيث في أرضها فساداً ويفرض عليها ظلمة واستبعاده والأمة مستسلمة، هذا..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طب، تسمح لي بس هنا في هذا الموضوع تحديداً يعني فيه حركات إسلامية، وفيه على الأقل علماء يعني.. مجموعة علماء، بعضهم علماء كبار قالوا أن الجهاد بهذا المعنى الذي تتحدث عنه غير مطلوب، يعني أهل فلسطين الآن يعتبرون أسرى وبالتالي لا رأي لهم وليس من حقهم أصلاً إعلان الجهاد، يعني دون أن نذكر أسماء أنا عندي على الأقل أسماء لعلماء وتيارات إسلامية تقول إنه هذا الجهاد..

د. يوسف القرضاوي: لا أعرف أحداً يعني قال بهذا إلا الشيخ الألباني.

ماهر عبد الله: شيخنا الألباني عليه رحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: وهو قاله بالنسبة للذين..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ في الداخل، في داخل فلسطين.

د. يوسف القرضاوي: يعني يعيشون داخل يعني فلسطين المحتلة إنما لم يقل هذا بالنسبة للضفة الغربية ولم يقل هذا بالنسبة لأهل غزة ولا..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ قاله في مَعَرض الانتفاضة الأولى يعني.

د. يوسف القرضاوي: آه، ولو كان قال إن أهل.. قال أهل فلسطين المحتلة عليهم أن يهاجروا يعني هذا كلامه، قال عليهم أن يهاجروا وهذا يعني.. طبعاً لم.. لم.. لم أقرأه مكتوباً له هو قال في شريط، ولما طلب مني أني أنا أرد عليه كتابة قلت لا هو لم يكتب حتى أرد عليه أنا أرد شفهياً كما قاله هو شفهياً، فأنا أقول كيف نطالب الإخوة الذين يعيشون في داخل فلسطين إن هم يتركوا ديارهم لأنه يعيشون في دار غير دار الإسلام دا هذا ما تريده إسرائيل، تريد أن تفرغ الأرض كلها من العرب والمسلمين لتخلوا الأرض.. دا هؤلاء يعني.. دا يجب أن يثبتوا أو يجب أن يعني نقويهم بكل ما نستطيع.

يعني لا أعرف أحداً قال هذا غير الشيخ وهذا اجتهاد له، إنما أنا أقول علماء المسلمين عامةً.. يعني إحنا كنا من عدة سنوات في.. في المجتمع الفقهي وكان في الكويت من حوالي يمكن أكثر من عشر سنوات ووقَّع أكثر من ثلاث مائة عالم على ضرورة الجهاد في فلسطين وعلى ضرورة أن يعاون المسلمون.. كل المسلمين عليهم ويجب الدفاع بالنفس وإذا لم يستطع بالنفس فليجاهد بالمال، يعني فهذا أمرٌ يعني لا شك فيه، والفقهاء يقولون إنه إذا يعني.. لو أسرت امرأة بالمشرق ولم يستطع أهل المشرق أن يحرروها وجب على أهل المغرب أن يجاهدوا حتى يحرر.. امرأة فما بالك ببلد ووطن وهو وطن الإسراء والمعراج، وأرض النبوات والمقدسات، ويعني أولى القبلتين إلى آخر ما نعلم، فواجب المسلمين في أنحاء العالم أن يعني يسعوا بكل جهدهم لتخليص المسجد الأقصى وأن يعاونوا أهله، لأنه المسجد الأقصى مش ملك أهل فلسطين وحدهم، دا ملك كل مسلم وإذا كان هذا في كل أرض إسلامية فما بالك بأرض لها هذه الخصائص ولها هذه المزايا.

ماهر عبد الله: طيب، ثمة شبهة أخرى ذات يعني صلة بالموضوع حتى أنت تفضلت في هذا الكلام أنه جاهد تبليغاً وجاهد صبراً في المرحلة المكية ولم يلجأ إلى الكفاح المسلح بالحرب، إلا عندما أصبح للإسلام دولة، أما وأنه ليس هناك دولة فيفضل تأجيل الجهاد إلى أن تقوم الدولة..

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: يعني كان السؤال أن البعض يقول أنه لا يجوز رفع راية الجهاد أصلاً إلا بوجود دولة إسلامية، كون الناس في فلسطين لا تمتلك مثل هذه الدولة، وبالتالي كل ما يفعلونه.. يجب عليهم أن ينتظروا إلى أن تقوم دولة ثم نبدأ بالجهاد.

د. يوسف القرضاوي: الجهاد نوعان: جهاد الطلب وجهاد الدفع، جهاد الطلب أنت تطلب العدو، تغزوه أنت، هذا لا يكون إلا عندما تقوم الدولة الإسلامية وتغزو الناس لتنشر الإسلام وتزيل العوائق من أمامه، إنما جهاد الدفع حينما تُغزى أنت وتحتل أرضك.. تنتظر أما تيجي الدولة، أنا.. واحد بـ.. دا فيه الفقهاء بيقولوا فيه حاجة اسمها "الصائل" من صال عليك يعني جه عشان يأخذ يعني مالك أو يهتك عرضك أو يسفك دمك.. أيه الواجب عليك في الحالة دية؟ تصول عليه.. تدافع عنه بقدر ما تستطيع فإن قتلته فهو في النار، وإن قتلك فأنت شهيد، فهكذا جاءت الأحاديث.. قال قاتله، قال: أعمل أيه؟ قال قاتله.. فإن قتلني قال له: فأنت شهيد وإن قتلته فهو في النار، وكما يقول ابن حزم هو طائفة باغية فهذا كلامنا في جهاد الدفع، دا الدفع دا لا حيلة فيه لازم تقاوم يعني.

أهمية غزوات الرسول في الوقت الحاضر

ماهر عبد الله: الرسول –صلى الله عليه وسلم- يعني جزء من شخصيته الجهادية هذه قام بمجموعة من الغزوات أشهرها وربما أكثرها مفصلية في تاريخ هذه الأمة كانت غزوة بدر، لكن الأمر لم يقتصر عليها، غزواته اليوم.. يعني تغيرت أساليب القتال ثمة فهم حرفي في بعض الأحيان، لأن الرسول عمل قلباً وميسرة وميمنة ماذا تعني لنا هذه الغزوات اليوم كون كل مجريات الحرب تغيرت؟

د. يوسف القرضاوي: ما هو الرسول في المدينة أصبح جهاده جهاداً آخر غير جهاده في مكة، الجهاد الصدام المسلح يعني عسكر أمام عسكر، قوة مادية أمام قوة مادية، هذا ما حدث ولذلك النبي –عليه الصلاة والسلام- يعني غزا 27 غزوة حضرها بنفسه، العلماء بيقسموا بيقولوا فيه غزوة وفيه سرية، السرية التي يبعثها النبي –عليه الصلاة والسلام- بعدد من الأشخاص لمهمة حربية عسكرية معينة والغزوة.. المعركة التي يشهدها بنفسه، يحضرها بنفسه، فهو المعارك التي حضرها بنفسه كانت 27 منها 9 كبار، الغزوات الكبيرة المعروفة: غزوة بدر، غزوة أحد، غزوة الخندق.

ماهر عبد الله: تبوك.

د. يوسف القرضاوي: غزوة فتح مكة، غزوة تبوك، غزوة حنين والطائف، غزوة خيبر، هذه يعني الغزوات الأيه؟ الكبرى التسعة الكبرى، والباقي غزوات يعني صغيرة لها.. إنما حضرها بنفسه، إنما بعث يعني حوالي 55، أو 56 سرية من أصحابه لمهمات حربية، بدأها حتى قبل غزوة بدر الكبرى، يعني في السنة الأولى من الهجرة بدأ يعني يبعث ناس يعني ليؤمنوا ما حول المدينة ويتفقوا مع بعض القبائل ويعني.. فهكذا عاش عليه الصلاة والسلام السنوات العشر عاشها في جهاد متصل ولا يكاد يوجد بيت في المدينة إلا وفيه شهيداً أو أكثر من شهيد، أحياناً الواحد يعني.. يعني البيت الواحد يقدم 3 و 4 من الشهداء، فهكذا كان حصل.

طبعاً الإعداد للجهاد إعداد متنوع، فيه إعداد نفسي، وفيه إعداد جسمي وفيه إعداد يعني مادي، إعداد السلاح نفسه، أول شيء الرسول أعد أصحابه إعداداً نفسياً، لأن من.. المهم الأدوات والأسلحة لا تحارب لوحدها إنما تحارب باليد التي تستخدمها، واليد التي تستخدمها لازم يكون لها هدف، لماذا هزمنا في حرب 67؟ قال بعض الضباط إن كان عندنا أسلحة تسد عين الشمس ولكنا لم نعد المقاتل إعداداً نفسياً، لم نعده إنه يقاتل عن عقيدة يقوم يدافع عن حرمات عن أرض، إننا نحن المظلومون، ونحن أصحاب الحق وإنه من قتل هو شهيد في الجنة، وإنه لازم نعدهم هذا الإعداد، فلذلك الحروب لا تنتصر بالأسلحة، المتنبي له يعني بيت يقول فيه:

وما تنفع الخيل الكرام ولا القنا

إذا لم يكن فوق الكرام كرام

يعني إذا لم يكن فوق الخيل خيال، الفرس ليس عليها فارس ماذا تفعل؟ والطغرائي يقول:

وعادة السيف أن يزهي بجوهره

وليس يعمل إلا في يد بطل

فلذلك المهمة الأولى أن نعد البطل، البطل الذي يعني يستعد أن يبذل روحه ويضع رأسه على كفه في سبيل الله ولا يبالي، وقع على الموت أو وقع الموت عليه، ولذلك المشركين عندما رأوا الصحابة واحد راح وجاء قال لهم اسمعوا يا يا جماعة: "أنا رأيت المطايا تحمل المنايا، رأيت قوماً كذا وكذا.."، فالإعداد النفسي للشخص المقاتل هو هذا، الرسول ربَّى هؤلاء على أنه لا يخاف إلا الله، لا يبالي، وأن الموت في سبيل الله هو عين الحياة (ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات، بل أحياءً ولكن لا تشعرون) ولذلك قابلوا وهم في غزوة بدر 313 رجل قابلوا حوالي 1000، كانوا دول معاهم 100 فارس ودول معاهم فرسين فقط يعني.. يعني كانوا دول قاعدين يأكلوا التمر والأشياء.. الخبز الجاف وهؤلاء يذبحون كل يوم ما بين 9 أو عشر نوق يعني ومع هذا انتصرت القلة على الكثرة، وانتصر الضعفاء على الأقوياء، وانتصر أصحاب الاستعداد القليل على أصحاب الاستعداد الكبير، فالمهم الإعداد.. هذا الإعداد الروحي أو الإعداد النفسي أعد الرسول.. وبعدين أعدهم حتى إعداداً جسدياً، أعد أجسامهم، الأجسام القوية مش أجسام مترهلة ولا أجسام.. أجسام خشنة، الإسلام حتى حرم عليهم إنه يعني يلبسوا الحرير أو يتحلوا بالذهب لتبقى الخشونة، خشونة الرجولة، الإسلام لا يريد الإنسان الذي يقول فيه الشاعر:

خطرات النسيم تجرح خديه

ولمس الحرير يدمي بنانه

هذا لا يصلح لحرب ولا يصلح لمعركة، فرباهم هذه التربية العسكرية الخشنة وبعدين دربهم أيضاً، كان يقول: "من تعلم الرمي ثم نسيه فليس مني" اللي يتعلم الرمي وبعدين مش بيتعلمه وتظل تتدرب عليه، استمرار التدريب حتى لا ينسى الإنسان، لأن بعض المهارات إذا الإنسان تركها مدة طويلة ممكن ينساها، فالرسول يقول له لا.. "من تعلم الرمي ثم نسيه فليس مني، ارموا واركبوا وأن ترموا أحب إليَّ من أن تركبوا" ويقول: "ألا إن القوة الرمي" لما سئل عن قوله تعالى (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم) قال: "ألا إن القوة الرمي" والرمي مش بس رمي السهم أو النبل، الآن رمي الصاروخ، ورمي القنبلة الذرية رمي، يعني الرمي.. كل عصر بحسبه.

ولذلك القرآن قال (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) وديت يعني مهمة جداً، لأنه ليس من المهم وليس من الضروري أن يكون عندك أسلحة مكافئة لما عند عدوك، لأ.. أنت أعد ما استطعت، ومعنى ما استطعت يعني ابذل كل جهدك، عندك مال تقدر تعمل، عندك رجال تدربهم، عندك.. اعمل ما استطعت من قوة ومن رباط الخيل، وأنا أقول رباط الخيل في عصرنا هي الدبابات والمدرعات والمصفحات، هي دي خيل العصر، مش حتروح تحارب دبابات (شارون) بأنك تركب له حصان يعني فكل عصر له خيله وله رباطه فهذا هو الذي يعني.. دي روح الجهاد الذي قام به محمد صلى الله عليه وسلم.

ماهر عبد الله: صلى الله عليه وسلم.

د. يوسف القرضاوي: في المرحلة المدنية من حياته.

ماهر عبد الله: طيب.. اسمح لي بس أن نعود للأخوة المشاهدين ينتظرون على الخط من.. من فترة، معايا الأخ شادي عبد الله من لبنان، أخ شادي اتفضل.

شادي عبد الله: عليكم السلام.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله.

شادي عبد الله: بارك الله فيكم على هذا البرنامج.

ماهر عبد الله: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك يا أخي.

شادي عبد الله: كنت أود والله أشارك فيه عندي نقطة من.. بجهة الجهاد، وهو الحقيقة إنه كلمة الجهاد وردت في.. في القرآن وفي السنة بمعنى لغوي كما وردت كمصطلح شرعي بمعنى آخر عن اللغوي وقد طرأ على بعض أو على كثير للأسف سوء فهم يعني في أذهان المسلمين، سوء فهم وعدم تمييز في الفرق بين هذين المعنيين، فكان لابد من تبيين هذا الفرق فهناك من المسلمين من يعرف الجهاد بجهاد النفس فقط، وهناك من يقول أن الجهاد هو دفاع عن النفس فقط وهذا كله سوء فهم لواقع الجهاد، وخلط بين المعنى اللغوي والشرعي.

أما المعنى اللغوية كما في قوله تعالى (جاهدهم فيه جهاداً كبيراً) فهذا معنى لغوي والجهاد في اللغة العربية هو "بذل الوسع"، وهذه الآية أتت من الرسول عليه الصلاة والسلام في.. في مكة حينما كان يقوم بالجهاد الفكري وفي العمل السياسي في.. في.. في صراع مع مكة، فوردت هذه الآية بالمعنى الغوي أي بذل الوسع، أما المعنى الشرعي أو.. عندما ترد كلمة الجهاد كمصطلح شرعي في القرآن كما في قوله (كتب عليكم الجهاد وهو كره لكم).

د. يوسف القرضاوي: لأ قال قتال يا أخي.. (كتب عليكم القتال).

شادي عبد الله: آه.. أسف.. فهذه الكلمة يعني وردت.. أو كلمة الجهاد وردت في القرآن كمعنى شرعي وهو قتال الكافر، ليس المسلم كما.. ليس المسلم كما يظن البعض أيضاً، لإعلاء كلمة الله تعالى وفتح البلاد كي تحكم بما أنزل وهذا هو..

ماهر عبد الله: أخ شادي.

شادي عبد الله: نعم.

ماهر عبد الله: أخ شادي يعني مشكور جداً، أنا أشوف يعني فكرة جميلة، أعتقد هتسمع إن شاء الله من الشيخ تعليق عليها، معاي الأخ خالد الحميدان من السعودية، أخ خالد اتفضل.

خالد الحميدان: السلام عليكم يا دكتور يوسف.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

خالد الحميدان: جزاك الله خير على البرنامج الحلو هذا.

د. يوسف القرضاوي: بارك الله فيك.

خالد الحميدان: عندي سؤالين يا دكتور يوسف، أول شيء بالنسبة للمسلم إذا ما قتل نفسه، معروف إنه يدخل النار لكن هل يعتبر العمليات الاستشهادية اللي يقومون بها الإخوان الفلسطينيين إنه يحملوا تفجرات على جسمه ويدخل على الإسرائيليين ويقتل في هذه العملية، هل يعتبر شهيد في الـ.. في سبيل الله؟ هذا السؤال الأول.

السؤال الثاني: خارج الموضوع.. لكن قريت في كتاب "تحفة العروس" عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل على إحدى زوجاته -لا أتذكر اسمها- فاستعاذت بالله منه فطلقها النبي، فقال أنت استعذت بكبير فطلقها، فهل هذا صحيح، وجزاكم الله خيرا.

ماهر عبد الله: طيب مشكور جداً يا أخ خالد، معاي الأخ محمد عبد الغني من الدوحة.

محمد عبد الغني: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد عبد الغني: بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: حياك الله.

محمد عبد الغني: أريد من حضرة الدكتور القرضاوي توضيح جزء مهم في السنة عن الرسول –عليه الصلاة والسلام- المجاهد، وللأسف هو الجزء غير مشهور وهو الاغتيالات النبوية..

ماهر عبد الله: الاغتيالات.. طيب اتفضل.. اتفضل..

محمد عبد الغني: الاغتيالات.. الرسول –عليه الصلاة والسلام- أرسل بعض الناس لاغتيال بعض الشخصيات التي كانت تقف حائلاً بين إسلام قومها أو بين دخول قومها في الإسلام، فيا ريت الدكتور يوضح لنا.. وشكراً.

ماهر عبد الله: طيب.. مشكور يا أخ مشكور يا أخ محمد. تحب تبدأ بـ.. يقول أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- أرسل بعض المسلمين لاغتيال بعض الشخصيات هو سماها الاغتيالات النبوية مع التحفظ على المصطلح يعني.

د. يوسف القرضاوي: لا هو دية ليست هي الأصل في جهاد النبي عليه الصلاة والسلام، النبي كان يواجه.. الجهاد، ولكن أحياناً هناك بعض الناس، بعض الشخصيات التي آذت النبي –صلى الله عليه وسلم- وآذت المسلمين وكان لابد أن يقف منهم موقفاً مثل كعب بن الأشرف، أشهر قضية في هذه.. قضية كعب بن الأيه؟ الأشرف اليهودي الذي كان يسيء إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- وإلى عرض النبي عليه الصلاة والسلام فكان لابد أن يتخلص منه، إنما أصل الجهاد النبوي هو هذه الغزوات التي بلغت 27 وهذه السرايا التي بعث بها أصحابه صلى الله عليه وسلم ومنها بعض السرايا الكبرى زي سرية مؤتة يعني التي لقي فيها 3 من كبار الصحابة الشهادة في سبيل الله، زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة ثم تسلم الراية بعدهم خالد بن الوليد، فهذه.. كان هذا جهاد النبي عليه الصلاة والسلام.

ماهر عبد الله: طيب.. الأخ شادي يقول أن كلمة الجهاد وردت في القرآن بمعنيين والناس تخلط بينهما، الأول هو المعنى اللغوي الصرف بمعنى..

د. يوسف القرضاوي: بدأنا.. ولذلك إحنا بدأنا بأنه الرسول جاهد منذ العهد المكي، يعني هو ابن القيم له في كتابه "زاد المعاد" كلام عن الجهاد بلغ به 13 مرتبة، يعني قال: "إن الجهاد فيه أولاً: جهاد النفس ودا 4 مراتب، جهاد النفس أن تتعلم الهدى ودين الحق وبعديه أن تتعلم الإسلام جهاد العمل بالإسلام، بعد العلم العمل بالإسلام، وبعد العمل الدعوة إلى الإسلام المرتبة الثالثة، المرتبة الرابعة الصبر على مشاق الدعوة.. لأن الدعوة ستجلب عليه متاعب كثيرة فهذه مراتب أربع، وبعدين تكلم عن جهاد الشيطان، جهاد الشيطان هذا جهاد.. لأن الشيطان يلقي للإنسان بالشبهات لتفسد عقله وبالشهوات لتفسد قلبه وإرادته، فكيف يقاوم الإنسان الشبهات؟ باليقين، وكيف يقاوم الشهوات؟ بالصبر، وبالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين ويعني وذكر في هذا قول الله تعالى (وجعلنا منهم أئمةً يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) فباليقين والصبر..، فهذا مرتبات: مرتبة الجهاد الشيطان.. ثم هناك مرتبة جهاد الأيه؟ الكفار والمنافقين، ودية يعني ثلاث مراتب، جهاد بالنفس وجهاد بالمال وجهاد باللسان كما قال النبي –صلى الله عليه وسلم- "جاهدوا المشركين بأيديكم وأموالكم وألسنتكم" والقرآن يقول (وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله) ودا اللي بيقول عنه الأخ.. المصطلح الشرعي اللي هو أصبح يعني.. إذا ذكرت كلمة الجهاد تعني القتال، الأخ حب يتكلم عن الآية وهي الآية (كتب عليكم القتال) فهو نوع من الجهاد الذي اشتهر فيه.. الجهاد اللي بيتكلموا عنه الفقهاء وهو أحياناً يكون فرض كفاية، وأحياناً يكون فرض عين هو الجهاد المسلح هذا، وهو يعني بمراتبه الثلاثة هذه الجهاد باليد، والجهاد بالمال، والجهاد باللسان، أن يجاهدهم به جهاداً كبيراً هذه، ويقول الإمام بن القيم "إن جهاد الكفار يعني.. عادة يكون باليد وجهاد المنافقين يكون باللسان" (يا أيها النبي جهاد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم) فجهاد الكفار باليد، يعني الأساس، وجهاد المنافقين بالأساس إنه بالأيه؟ باللسان (أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم، فأعرض عنهم وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولاً بليغا) فهذا الجهاد.. وبعدين الجهاد في المجتمع، اللي هو جهاد الظلمة والفسقة والمبتدعين وهؤلاء، دا 3 مراتب يعني الجهاد باليد فإن عجز فباللسان فإن عجز فبالأيه؟

ماهر عبد الله: بالقلب.

د. يوسف القرضاوي: فبالقلب.. فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل. فهذا.. هذه مراتب الجهاد الثلاث عشرة كما ذكرها الإمام ابن القيم.

ماهر عبد الله: طب، سؤال الأخ خالد الحميدان أنت تعرضت له في.. في حلقات سابقة العمليات الاستشهادية هل تريد أن.. أن تعلق عليها شيئاً؟ هل جد فيها جديد؟

د. يوسف القرضاوي: نعم.

ماهر عبد الله: سؤال الأخ خالد الحميدان عن العمليات الاستشهادية هو يقول: أن قتل النفس حرام، فهل العمليات الاستشهادية..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً:[ إن هذا ليس يقتل نفسه، هو يقتل عدوه بتعريض نفسه للخطر، وهذا كما كان المسلمون قديماً لا.. ليس عنده شيء يفجره إنما يهجم على الأعداء، وهو معروف إنه ما دام هجم على صف العدو يعني انتهى، إنما يريد أن يُدخل عليهم الرعب، وهذا أجازه العلماء والفقهاء قالوا إذا كان ينكي.. يحدث في العدو نكاية، ولو على الأقل إرهابهم من المسلمين وإرعابهم من المسلمين وزلزلة أقدامهم يجوز إنه يخاطر بنفسه ولو هيُقتل، فلذلك نحن نقول وجميع علماء المسلمين يعني قالوا: إن هذه العمليات هي من أعظم أنواع الاستشهاد كل ما في الأمر إنه الشيخ عبد العزيز بن عبد الله –حفظه الله- مفتي السعودية تحفظ لم.. لم يجزم بأن هذا ليس..، قال: أنا أخشى إن يكون نوع من قتل النفس أو كذا.

ماهر عبد الله: طيب معايا الأخ حازم شمس، من الدانمارك، أخ حازم تفضل.

حازم شمس: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

حازم شمس: يا سيدي الشيخ جهاد الرسول –صلى الله عليه وسلم- في مكة، أي طبعاً كما ذكرت يعني المعنى اللغوي بالنسبة للجهاد أي حمله للدعوة في مكة هو الذي يحتاج إليه المسلمون الآن لأن هذه المرحلة التي مرت فيها الدعوة في مكة هي التي..

د. يوسف القرضاوي ]مقاطعاً:[ وجهاد اليهود.. جهاد الصهاينة أيه رأيك فيه؟

حازم شمس: نعم؟

د. يوسف القرضاوي: جهاد الصهاينة أيه رأيك فيه؟

حازم شمس: هذا واجب على كل مسلم الآن، وأمر يعني لا يجوز تأخيره ولا لحظة ويتفهم المسلمين..

د. يوسف القرضاوي: طيب، هذا.. ده الذي نريده.

حازم شمس: نعم، هل تسمح لي أن أكمل يا فضيلة الشيخ؟

د. يوسف القرضاوي: تفضل.

حازم شمس: نعم، نعم لابد للمسلمين من أن يحرروا بلادهم كفلسطين وكالأندلس الني نسيناها، وكبلاد البلقان، ولكن المشكلة ليست بالفهم الشرعي، صحيح أن هذا واجب على المسلمين الآن ويجب أن يتحركوا ولكن مثلاً فلسطين رغم أن الكفار يعني احتلوا فلسطين منذ 50 أو أكثر من 50، يعني الإنجليز دخلوا في الحرب العالمية الأولى واحتلوا فلسطين ثم أقاموا لليهود دولة، ولكن للأسف مازالت فلسطين تحت سلطان الكفر والكفار ولم يتحرك المسلمين، ليس لأن المسلمين يفتقدون الهمة والعقيدة والإيمان والدافع، بل لأن الكفار فرضوا عليهم أوضاع وظروف وحكام و.. تمنعهم من التحرك، فالمسلمون الآن يحتاجون إلى التأسي بالرسول في مرحلته هذه، في بناء الفهم الصحيح وإيجاد الفهم الصحيح للإسلام والجهاد لتغيير القناعات والمفاهيم والأفكار، النقطة الثانية التي أود أن أعلق عليها يا فضيلة الشيخ.

صحيح أن التغيير يكون بتغيير أفكار ومقاييس وقناعات الناس، وهذا عمل شاق ويحتاج إلى وقت، ولكن من المحسوس يعني الأمر الذي أنت تلمسه وأنا ألمسه أن جزء كبير من هذا التغيير للقناعات والمفاهيم والأفكار وتهيئ النفوس والمجتمعات قد حصل، وأنت قد ذكرت في هذه الحلقة أن الشعوب تتحرك للجهاد، وأن الناس تتصل فيك وتريد الاستشهاد وتريد الجهاد وتندفع بدافع العقيدة وتتطلع إلى الجنة، ولكن الواقع الذي أقامه الكفار من أنظمة تحمي يعني مصالحه ونظامه هي التي تحول بين المسلمين وبين هذا الجهاد، وبارك الله فيكم.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ حازم مشكور جداً، معي الأخ محمد ظاهر، من فرنسا، تفضل.

محمد ظاهر: آلو، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام والرحمة.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد ظاهر: نعم، أن أول شيء أعتبر إن غالب علماء المسلمين مغيبون عن قضية الجهاد، يعني بارك الله في الشيخ الدكتور القرضاوي يحرض على هذا.. على الجهاد فهذا شيء جميل جداً، وهذا شيء.. وهذا ما نحتاجه نحن المسلمون، يعني أضرب المثال، يعني فيه بعض العلماء –للأسف- إنه أنا سمعت أنه حرموا بعض الألعاب اليابانية لأن هذه الألعاب يعني تضر بالأطفال، يعني.. يعني يجدوا فتاوى في أمور أعتقد ثانوية، لم يتطرقوا إلى الجهاد، ولم يتطرقوا إلى فلسطين، هذا.. هؤلاء العلماء، فللأسف هؤلاء العلماء يجب أن يهتموا بقضية فلسطين يعني الجهاد ضد إسرائيل حتى أن مقاطعة المنتوجات الأميركية ومقاطعة كل ما ينتج عن أميركا هو عبارة عن جهاد يجب أن.. على هؤلاء العلماء أن ينصحوا حكامهم في.. في هذه القضايا.

الشيء الآخر أعتقد حتى يعني نحن.. نحن مبعدون عن فلسطين بعيدون يعني حتى مجرد عواطفنا حول.. حول قضية فلسطين هذا يعتبر من الجهاد، وبعض الناس الآخرين يقولون إن هذه العواطف يعني عبارة عن غوغاء، وهي ليست غوغاء، يعني الشارع الأميركي هناك استطلاعات الرأي يعني الرئيس الأميركي يأخذ في هذه استطلاعات الرأي في الشارع الأميركي في عين الاعتبار، عندما يريد أن يأخذ مشروع يأخذ في استطلاعات الرأي، فأليس من حقنا أن.. أن نعبر عن.. عن قضية فلسطين يعني بعواطفنا؟! فهذا يعني أنا أعتب على هؤلاء الناس، بل أنني.. بل أنني أكون يعني ناقم على هؤلاء الناس، ثم..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب، أخ.. أخ محمد مشكور جداً لأنه عندي مجموعة من الإخوة على الهاتف، معايا الأخ أحمد عبد العزيز من بريطانيا، أخ أحمد تفضل.

أحمد عبد العزيز: آلو، السلام عليكم، حياكم الله.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

أحمد عبد العزيز: فضيلة الدكتور القرضاوي وأخي ماهر.

ماهر عبد الله: حياك.

أحمد عبد العزيز: يا أخي ماهر حكام.. –زي ما ذكرت- حكامنا قالوا: لا يجوز الجهاد، حكامنا العرب والمسلمين وساندوهم بعض الشيوخ الذين يوالون الحكام، فيه صديقي أحضر لي نسخة من كاتب بريطاني مسلم، كتب.. كاتب في المذكرة بتاعته قال: حكامنا الحاليين، حكام المسلمين الحاليين أذكياء، لكن يتفوقون عليهم الأميركان والأوروبيين والنصارى وهلم جرا لأنهم فرضوا على حكامنا دروس تنفع لنصرانيتهم ويهوديتهم واستطاع حكامنا بالحرف الواحد أن يطبقوا الدروس الأميركية والغربية على واقعنا الحالي تطبيقاً بمنتهى الذكاء لكي لا يهتمون المسلمين بأمور الدين من جهات ونشر الدعوة، والدروس اللي اتطبقت على الواقع قال.. ذكر قال: صار الحكام يشجعون كرة القدم ويكترون من المباريات لدرجة تجد يومياً مباريات في نطاق الدولة، ويستطيع أي واحد يتكلم في الرياضة بحرية وعلى كيفه، واللي عايز يقول ندوة في مسجد يُسجن لأنه متعصب. اثنين: برضو ذكر قال: زي ما حسني مبارك شيد أكبر مدينة لإنتاج المسلسلات، وقال برضو فيه الشباب يشجعون للغناء أي واحد عايز يغني يوجدوا له الإمكانيات ليصبح فناناً، حتى برضو ذكر قال: أي واحد بيغلط في القرآن والرسول وكده يجعلوه ادعائيا، بل يحموه.

فيه حاجة تانية أقولها: الانتصارات اللي حصلت سابقاً في عهد الرسول والخلفاء الراشدين، الله –سبحانه وتعالى- بين في القرآن وفي عهد الرسول والخلفاء الراشدين يعني الانتصارات التي حققت الحجارة من سجيل، وهو الذي أرسل الملائكة مردفين، وهو الذي أرسل طيراً أبابيل، وفي عهدنا الحين الله –سبحانه وتعالى- أهدى هدية لحماس والحركات الإسلامية عندما انهار المبنى على اليهود وسقطوا الرقصى من المبنى.

ماهر عبد الله: طيب، أخ.. أخ أحمد مشكور جداً وأتمنى عليك وعلى أي أخ يعني سيشارك بعدك أن يتحاشى ذكر.. ذكر الأسماء، أنا أعتقد الفكرة واضحة وليست مقصورة على الوضع المصري الذي ذكرته، يعني ثمة تشجيع لهذه الأمور الفنانين والمباريات موجودة في كل العالم العربي.

د. يوسف القرضاوي: لم.. لم أسمع الأخ جيداً.

ماهر عبد الله: هو ذكر.. ذكر مصر تخصيصاً بأنها تشجع، ولكن هذا للأسف يعني منتشر في العالم العربي، فنرجو أن يعني نتمنى على الإخوة أن لا يعملوا إلى تخصيص بهذه الطريقة.

سيدي سؤال الأخ محمد ظاهر في.. في صميم الموضوع يعني ثمة فتاوى مشغول بها العالم الإسلامي على الأقل لو أخذنا الانتفاضة هذه مقياس في التسعة شهور الماضية مجموعة من القضايا الفرعية الغريبة فتاوى أثارت جدل، الدعوة إلى قتل مطرب، الدعوة إلى تطليق كاتب، في حين أن هؤلاء العلماء الحريصون والذين يفعلون ذلك بدعوى الغيرة على دين الله والغيرة على هذه الأمة في موضوع فلسطين على الأقل الإخوة المبلوشين بهذه القضايا لا يهتمون.. أين العلماء في قضية فلسطين؟

د. يوسف القرضاوي: والله أنا أعتقد إن كل العلماء كلهم مهتمون بقضية فلسطين، يعني لا أعرف عالماً لا يهتم بقضية فلسطين، كل من أعرفهم من العلماء كلهم مهتمون بهذه القضية مشغولون بها، مهمومون بها، ولكن يعني ربما ليس لهم، يعني وسيلة لإسماع يعني صوتهم، يعني اسمع الخطباء تجدهم يتحدثون عن.. اسمع خطيب المسجد الحرام يعني في خطب الجمعة، كذا خطبة جمعة عن هذا، ودعوة إلى المقاطعة، ودعوة يعني أنا بنفسي سمعت هذا عندنا، يعني كثيراً ما أكون أنا اللي بأخطب فما بأسمعش إنما أحياناً أسمع هذا، فيعني.. يعني لا أريد أن ندخل في إن كثير من الناس، يعني إحنا للأسف إن الهروب من المسؤولية، أو الهرب، يعني كلمة هروب يعني مش صحيحة لغوياً، إنما الهرب من المسؤولية كل واحد يريد أن يُلقي المسؤولية على غيره، عامة الناس يريدون أن يُلقوا المسؤولية على العلماء، والعلماء يريدوا أن يلقوا المسؤولية على الحكام، والحكام يلقوا المسؤولية على الغرب والقوى الكبرى التي تتحكم فيهم، ولكن النظرة الإسلامية الصحيحة أن الجميع مسؤول.

إحنا عندنا حديث يقول: "كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته" ليس من المصلحة ولا من الحكمة إننا نُلقي المسؤولية نقول العلماء، والعلماء مش يبقى خلاص.. طب وأنت ليه.. يعني كما سُئل أحد الدعاة من سنين طويلة، يعني واحد بيقول له: أنتم صار لكم 30 سنة وأنتو بتدعوا إلى الإسلام وبتعمل بالإسلام وعملتوا أيه بعد 30 سنة؟ قال له: طب أنتم بقالكم 30 سنة بتسمعوا الكلام ده وعملتوا أيه؟ يعني إشمعنى بتسألني أنا المتكلم إني عملت أيه وأنت المستمع ما أنتاش عايز تتحمل المسؤولية، فأنا أريد الأمة كلها تتحمل المسؤولية، علماء وغير علماء وحكام، واقتصاديين وأغنياء وفقراء،، وطلاب، وأساتذة وكل الأمة مسؤولة عن هذه القضية الكُبرى.

ماهر عبد الله: طب، سؤال الأخ أحمد عبد العزيز اللي ابتدأنا به، هل تعتقد أنه مقصود هذا التشجيع لكل ما هو غير الجهاد، أنت تحدثت عن استعداد نفسي واستعداد جسدي وتدريب، وما تراه من.. من واقع الأمة اليوم تحول.

د. يوسف القرضاوي: طبعاً هو يعني فيه.. يعني فيه ناس طبعاً تفعل هذا وهي قاصدة وفيه ناس مدفوعة إلى هذا وهي لا تدري، يعني ناس كأنهم مخدرون يسوقهم غيرهم إلى مصارعهم، كما تُقاد الشاة إلى الجزار وهي لا تعرف مصيرها، بعض الناس من هؤلاء غير..، وبعضهم شاعرون ويعملون بقصد هذا، بقصد إلهاء الأمة عن واجباتها وحتى لأن الأمة إذا استيقظت وتنبهت ستطالبهم وستقف ضد هذا، وهم لا يريدون هذا، فيريدون تخدير الأمة هذا صحيح يعني إلى حدٍ كبير.

ماهر عبد الله: الأخ حازم كان يعني جوهر كلامه تركز حول أن الأنظمة هي جزء.. كل الأنظمة ليس فقط هذا، يعني الاستعمار عندما خرج ضمن نظام سياسي يحفظ بقاء عقلية ما، ثقافة ما تمنع التغيير، يعني الشباب الذين يتحرقون للجهاد في المحصلة النهائية قد يكون ثمة جزء من اللوم على الشعوب، ثمة جزء من اللوم على العلماء، ولكن في.. في المحصلة النهائية القرار ليس بيد العالم، ولا بيد العامة القرار بيد السياسي.

د. يوسف القرضاوي: ولكن أنا.. أنا مع الأخ في هذا، ولكن أنا أقول: الأمر ليس بالبساطة التي يعني يصور بها الموضوع، يعني هو يصور كأنه لو أزيل هذا الحاكم تغير كل شيء، لأ، هناك قوى كبيرة في المجتمع بتسند هذا الحكم وبتسند هذا الاتجاه، وخاصة فيه قوى من المثقفين، الطلائع اللي بيقولوا عليها للأسف، الطلائع أو النخب، هذه النخب غُرِّبت يعني أفسدها التغريب الفكري والثقافي، هذا الغزو الثقافي، الاستعمار الثقافي، التغريب، سميه ما تسميه عمل عمله في هذه النخب وأصبحت غريبة عن.. عن قومها وغريبة عن هذا الذي نقوله، فنحن في حاجة إلى أن نغير هؤلاء، إذا أردنا أن.. ولذلك المعركة مستمرة، فلابد أن تستمر المعركة في ميادينها المختلفة، في الميدان الثقافي تستمر، في الميدان التعليمي والتربوي تستمر، في الميدان الاجتماعي والتقاليد والكذا تستمر، في الميدان السياسي والإصلاح الدستوري والإصلاح السياسي وإعطاء الشعوب حرياتها هذا أيضاً.. وفي الميدان العسكري والجهادي لابد أن يستمر العمل في هذه الميادين سواءً بسواء.

ماهر عبد الله: طيب، معايا الأخ علاء الكعبي من ألمانيا، أخ علاء تفضل.

علاء الكعبي: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

علاء الكعبي: في البداية أحيي أسرة البرنامج أجمعين وأحيي الشيخ على هذا البرنامج اللطيف والنافع.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله.

علاء الكعبي: سؤالي مختصر وواضح، ألا يرى فضيلة الشيخ أن مسألة الجهاد هي مسؤولية العلماء قبل أن تكون مسؤولية الحكام، يعني عندما يتكلم الشيخ عن الجهاد وعن إسرائيل، والقرار السياسي هو بيد الحكام أليس الأولى أن يكون التحريك أولاً على الحكام؟ أنا عراقي ولدينا الكثير من العلماء إن العالم في رأيي أنا الشخصي كشخصي عامي ليس متخصص بدين ولا متخصص بسياسة، لكن شخص عربي ومسلم له غيرة على الإسلام وعلى أهل الإسلام ويتأمل لما يحدث في كل الساحات العربية والإسلامية عندما أرى في العراق عالم يهتم بأمور الدين ولا يقول إن صدام فعل كذا وكذا.. وإن منطقة..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب، لا أخ.. أخ.. أخ علاء لا اسمح لي.. اسمح لي بالمقاطعة إحنا يعني مازلنا نتحدث على أن يعني نرجو أن لا نخصص، دعونا نركز على موضوع هذه الحلقة، أنا أعتقد كلام الشيخ كان واضح، ثمة أوضاع كثيرة بحاجة إلى تغيير، التخصيص أعتقد لن يفيدنا كثيراً، معي الأخ سالم عبد الله، من بريطانيا، أخ سالم تفضل.

سالم عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

سالم عبد الله: نعلم إن الرسول –صلوات الله عليه وسلم- ذكر في أحد أقواله أن الجهاد واجب وراء كل أمير براً كان أو فاجر. وفي حديث آخر "الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل" صحيح أن جهاد الدفع لإزالة المحتل يجب على المسلمين بمجرد أن تطأ أرض الكافر أرض المسلمين، لكن أيضاً من الثابت واللي يجب أن لا نغمض عيوننا عنها أن وجود.. من يوم ما وجدت إسرائيل اللي يحميها ويثبتها هُمَّ الحكام، وبالتالي فالقتال وراء هؤلاء الحكام غير متوقع، ولا يمكن أن يُصدق به أي عاقل.

النقطة اللي أحب أذكر بها الشيخ الجليل، ذكر بأن شارون لا يقاتل إلا بالدبابات والمدافع وليس بإرسال الخيول، كيف نوفق بين هذا الكلام وبين ما ذكره في أول الانتفاضة بعدم إرسال الجيوش إلى فلسطين؟ وجزاكم الله خير.

ماهر عبد الله: طيب، مشكورا جداً يا سيدي، معايا الأخ عبد الإله المحمود، من السعودية، أخ عبد الإله تفضل.

عبد الإله المحمود: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

عبد الإله المحمود: وأرحب بك يا أخ ماهر عبد الله وفضيلة شيخنا الجليل يوسف القرضاوي.

ماهر عبد الله: حياك الله.

د. يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي.

عبد الإله المحمود: يا أخي أبدأ أقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين) صدق الله العلي العظيم، وأقول: (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) آه، ولا –شو اسمه- العجيب أننا كنسيج إسلامي كامل بكل طوائفه لا.. لا نتحرك ككتلة واحدة نحن نتحدث عن عقيدة واعتقاد، فمثلاً لا نستطيع.. لا تستطيع أن تُقنع الشيعي أن يكون سني أو بالعكس، إذن يجب أن يكون هنالك مجلس ديني لتوحيد الطوائف والمذاهب الإسلامية المختلفة لتوحيد استراتيجيتها ضد عدوها المشترك.

وأنا أعطيك مثل بسيط –إذا سمحت لي يعني- لأنه في ذكر بعض الدول، إيران تنظر إلى الحزب الحاكم في العراق (هناك) حزب كافر دائماً تقول، بينما تربطها علاقات وثيقة استراتيجية مع الحزب نفسه في سوريا، فهل الحزب في العراق كافر، والحزب في سوريا مسلم؟! هذا شيء، وثانياً: أنا أنتهز هذه الفرصة وأقول: نطلب من الحكومة الأردنية أن تسمح للسيد (غوشة) بالدخول إلى وطنه، وأي ديمقراطية تلك التي تتحدث عنها الصحف الأردنية؟!

ماهر عبد الله: طيب أخ.. طيب أخ عبد الإله مشكور، مشكور جداً وآسف للمقاطعة يعني أيضاً خروج عن الموضوع ولكن الأمور يبدو من شدة سخونة الوضع الأمة فعلاً تتحرك وتريد أن تتحرك بكل الاتجاهات في.. في وقت واحد.

مازال الأخ علاء مُصر على أن دور العلماء مقدم على حتى دور المسؤولين لأنه يعني في.. في بعض الدول أنا أعلم وأنت تعلم أن كلامهم مسموع، يعني قد.. قد يكونوا مهملين في.. في بعض الدول، ثم هناك جانب يعني التحريك ففي الخطب قد يتحدثون، لكن ثمة نوعية من العلماء خاصة أكثر فعلاً في الشارع، وأكثر تأثيراً في الناس من متوسط خطيب الجمعة، بعضهم يعني واضح إنه لا تشغله القضية كما تشغل الدكتور يوسف القرضاوي مثلاً.

د. يوسف القرضاوي: والله يعني هو يعني الناس ليسوا في مستوى واحدٍ طبعاً من حيث الشعور بالمسؤولية ومن حيث حرارة القضية في نفسه، ومن حيث إدراكه لعواقبها يعني الناس تختلف يعني في.. في هذا، ولكن أنا يعني الذي أريد أن أؤكد عليه إنه يعني ليس من الحكمة كما قلت إننا نركز على العلماء كأنهم هم المسؤولون عن العالم، و.. ولم يعد العلماء هم المسؤولين عن كل شيء، يعني هذا قديماً كان العالم هو اللي بيحرك كل شيء، يعني الآن الإعلامي أهم من العالم الآن، يعني أنا لولا (الجزيرة) هذه والمنبر في (أبو ظبي) الفضائية وخكذا ما كنت أستطيع أن أصل إلى الناس، كيف يسمع الناس صوتي؟! يعني فالأجهزة الإعلامية أصبحت أخطر الآن من الـ..، والأجهزة الإعلامية في يد مَنْ؟ في يد السلطات الحاكمة، تستطيع السلطات الحاكمة أن تحرم العلماء من أن يصل صوتهم إلى الناس، ونخليه يتكلم في المسجد اللي هو فيه، في الزاوية اللي هو فيه بيتكلم فيها إلى العدد محدود.

فلذلك أنا أقول يعني إن واحد عايز يقول: الحاكم لا، هو اللي مسؤول المسؤولية الكُبرى، وواحد يقول: لا، العالم هو اللي مسؤول المسؤولية الأولى، لا هذا لن.. لن يأتي منه نتيجة، لماذا لا نقول: إن الجميع مسؤولون كل على حسب قدرته وسلطته وإمكاناته؟ كل واحد.. كلما كانت إمكاناته أكبر كانت مسؤولياته أكثر، لا شك إن إمكانيات الحكام أكبر من غيرهم، العالم على قدر ما يعني مكنته في العلم، وعلى قدر قبول الناس له، على قدر سعة سلطانه بين الناس تكون مسؤوليته، وكل واحد يعني يتحمل المسؤولية، ويجب أن نحرك كل قوى الأمة لتقف في هذه القضية وقفة رجل واحد.

ماهر عبد الله: طب، سؤال الأخ سالم، أنا أتفق معه في –على الأقل- في.. في فحوى الموضوع، ثمة أزمة مع الحكام، لكن –هو يعتقد- أنه من غير المنطقي أن نتوقع أن نجاهد خلف الحكام العرب بوضعهم الحالي اليوم، هو لا يستطيع أن يتصور، وإلى حدٍ كبير أنا أتفق معه، إنه مَنْ من حكام العرب تستطيع أن.. أن تقنعني أنه مستعد لرفع راية الجهاد، يعني كيف سنرفعها إذا كان ليس هناك حاكم مستعد في المحصلة النهائية لرفع راية.. بغض النظر عن الفساد والصلاح أنه يتبنى الإسلام أو لا يتبنى الإسلام، بحكم الحكمة والواقعية والارتباطات والموازيين لا يستطيعون رفع راية الجهاد، فلماذا نعوِّل عليهم ولماذا ندخلهم أصلاً في الحسبان؟

د. يوسف القرضاوي: طيب، هو أصل إحنا مضطرين إن يعني لا نستطيع أن نتحرك إلا إذا سمحوا لنا، يعني الآن نحن دعونا إلى.. إلى ما سميناه ائتلاف الخير..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ خليني أنا أسألك سؤال ثاني على بال بس ما تتناول لك شيء من.. من الماء أنا هأذكرك بـ..

د. يوسف القرضاوي ]مستأنفاً:[ لا أنا عايز أخليني في الموضوع ده، دعونا إلى حملة تُسمى "حملة ائتلاف الخير، مائة يوم ويوم" لنحاول أن نبني ما يهدمه الصهاينة في فلسطين، ونحاول أن يعني نُقيم البنية التحتية ونساعد الصغار من الحرفيين وغيرهم، ونشغل الشباب العاطل في مشروعات مختلفة يعني عمل إغاثي إنساني.

ماهر عبد الله: صرف.

د. يوسف القرضاوي: يعني خيري، اجتماعي هذا كيف نستطيع أن.. لابد أن يكون هذا بإذن من الأيه؟ بإذن من الحكام، فلا نستطيع أن نتحرك لكي نبعث إلى مساعدات إلى الداخل لازم يأذن لنا الحكام هنا لنجمع ونفتح لها حسابات ونبعث أُناس هناك، فلذلك لابد أن نُقيم مع الحكام شيئاً من العلاقة حتى نستطيع أن نتحرك، كيف نستطيع أن نقوي الانتفاضة؟ إحنا مش قادرين نعمل شيء، إنما على الأقل يجب أن تستمر الانتفاضة، يجب أن تقوى، وأن تتطور، وأن تتسع، ولابد أننا نأخذ يعني ما نستطيعه من الحكام الحاليين الذين لا يستطيعون أن يقاتلوا، ولكن يعطون بقدر الإمكان لنقوي المقاتلين، لنشد أزر المجاهدين، لنشد أزر المنتفضين، هذا ما.. ما ينبغي أن نسعى إليه يعني هذه هي ظروفنا لابد أن نعمل في إطار هذه الظروف التي تحكمنا.

ماهر عبد الله: طيب، عندي دقيقة.. عندي –لا أدري ماذا أسميه- نقول الأستاذ يوسف –ذكر- محامي يهودي يقول: أنه أنا متفهم الحال بالنسبة لكم، ولكن لأنك رجل دين فإنك تفهم باقي الأديان فإن ديننا يأمرنا في السابق وفي الحاضر بإخراجكم من أرضنا المقدسة وهذه لنا وسنجاهد حتى نموت عليها.

د. يوسف القرضاوي: أرضهم.. متى كانت أرضهم؟ هذه أرض كانت للعرب قبلهم قبل آلاف السنين هم مروا عليها عابرين، دخلوا فلسطين ولم تكن فارغة، كان فيها أهلها، أيام إبراهيم وإسحاق ويعقوب دخلوا فلسطين وكان فيها أهلها، وخرجوا من فلسطين وأهلها باقون أيضاً وكلها دولة اليهود كلها 400 سنة نحن صار لنا 1400 سنة أو أكثر فيعني الأرض لمن؟ الأرض لنا وليست لهم.

]موجز الأخبار[

ماهر عبد الله: سيدي عندي سؤالين، أو يعني سؤال وتعليق الأخ لم يكتب اسمه أو سقط من.. من الفاكس، لأنه الفاكس كبير ومعمول بخط كبير، يقول: أن مأساة الجهاد –باختصار لأنه الفاكس طويل كما ترى- مأساة الجهاد اليوم أنه أصبح أداة يستعملها كل من يدعي التدين للتنكيل بالأطفال والنساء كما يحدث في الجزائر، وكما وقع في مصر في.. في أكثر من حالة، وفي نفس الوقت الأخ أبو جعفر محمد السلفي أمير جماعة حماة الدعوة السلفية في.. في الجزائر يستنكر مثل هذا الاستنكار ويعبر عن استنكار جماعته للحرب الدائرة سواء من السلطة على الجماعات الإسلامية، أو الجماعات الإسلامية ضد السلطة ويعتقد أنه ما فعلوه مجحف بحق الإسلام والمسلمين، أليست هناك قابلية بأن يتوظف الجهاد على يد أدعياء بحيث يكون جهاد بين المسلمين أكثر منه ضد غير المسلمين؟

توظيف الجهاد لغير أهدافه وأثره

د. يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، هذا حدث بالفعل، إنه فعلاً ناس وظفوا الجهاد في أشياء ليست من الجهاد في شيء، حتى بعض البلاد يُقاتل المسلمون بعضهم بعضاً ويعني في الجزائر يعني للأسف ما يحدث في الجزائر يعني أو ما حدث من قبل، ولازال يحدث إلى اليوم من قتل الأبرياء والناس الذين لا ناقة لهم ولا جمل ولا عنزة ولا حمل في هذه الأمور هذه يعني وبعضه.. و بعض هذا يعني يُقال إنه من جماعات إسلامية وبعضه لا نعرف من أين، وفي.. وفي باكستان للأسف يعني يحدث قتال بين السنة والشيعة جماعة جيش عندهم جيش اسمه جيش محمد وجماعة الآخر عندهم جيش.. جيش الصحابة، أو جُند محمد وجند الصحابة ويقاتل بعضهم بعض.

نحن الجهاد الذي ندعو إليه الآن جهاد لا يختلف فيه اثنان ولا ينتطح عنزان –كما يقولون- وهو الجهاد ضد الصهاينة الذين احتلوا الأرض وهتكوا العرض وسفكوا الدم، وشردوا الأهل وفعلوا الأفاعيل وهذا لا.. لا يختلف فيه أحد، نحن نريد من المسلمين أن يقفوا صفاً واحداً كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً لمقاتلة هؤلاء ومقاومة هذا الظلم وهذا العدوان المغتصب، اليهود جاءوا من أنحاء العالم ليغتصبوا أرضاً ليست لهم، المحامي اللي بيقول: دي أرضنا وإحنا مطالبون..، أرضنا منين؟ إحنا ما خدنهاش منكم، إحنا دخلناها من أكثر من 1400 سنة، 1422 سنة دلوقتي ودخلنا هذه الأرض ولم يكن فيها اليهود، بالعكس يعني (سفرنيوس) يعني البطريك القدس اشترط على عمر ألا يساكنهم فيها يهود، الرومان كانوا ضربوا اليهود ضربة قطعتهم في الأرض أمماً وشردتهم شذر مذر في أنحاء العالم، فلما دخلوا المسلمين ما كانش فيها اليهود، وقالوا: إحنا بشرط نديك القدس بس لا يساكننا اليهود، فمنين جاء عايز ياخد منا يروح يحارب الرومان أو الفرس الذين حاربوهم من قبل يعني.

ماهر عبد الله: طيب، الأخت آية –من لبنان- طالبة، السلام عليكم، هل الجهاد فرض على المرأة كما هو على الرجل؟ وهل يحل للفتاة التي تطلب الجهاد أن تسافر وحدها بلا محرم للبلد المنوي الجهاد فيه؟

د. يوسف القرضاوي: لا هو الجهاد في الأرض التي يقع فيه الاحتلال يصبح فرض عين على أهلها، ففي هذه الحالة كل واحد يحارب بما يستطيع أن يحارب به، وإذا المرأة تستطيع لو عندها القدرة تحمل السلاح تحمل السلاح، ما عندهاش قدرة فيه زي ما بأقول لك الجبهة الداخلية، يعني خدمة الجيش يعني كما أن نساء الصحابة يذهبون ليملئون القراب يسقوا العطاش، يعني يضمدون الجرحى، يسعفون من.. المصابين، وهكذا، فالمرأة تستطيع أن تفعل هذا وهي في أرض الجهاد، إذا كانت بعيدة عن أرض فلسطين، إذا كان الرجال غير قادرين على أن يذهبوا ستذهب المرأة؟! أما يكن يفتح الباب للجميع وتستطيع المرأة أن تقدم شيئاً ممكن تذهب هي وزوجها أو محرم من محارمها إلى أرض الجهاد.

ماهر عبد الله: طيب، الأخت هبه –أستاذة جامعية- تسأل كيف سنحارب ونحن نستورد أسلحتنا ممن يمكن أن يتسمون بأعدائنا، الجهاد اليوم يجب أن يكون تكنولوجي لأنه طبيعة المعركة تغيرت الطلاب أهمية أن يكون التعلم وتعلم التكنولوجيا جزء من الجهاد؟

د. يوسف القرضاوي: طبعاً، هو الإعداد اللي تكلمنا عنه في الأول، يعني من ضمن الإعداد.. الإعداد العلمي والإعداد التكنولوجي يعني الحرب الآن ما عادت كما قلنا ليست يعني أن تركب فرساً، وأن تكون قادراً على استعمال السيف، ما عاد حرب بالسيف الآن، فالآن حرب التكنولوجيا، الترسانة النووية يعني هو لابد من هذا، ما رأينا التنافس بين الهند وباكستان، هذه عملت قنبلة نووية ودي عملت قنبلة نووية، يعني نريد أيضاً إن إحنا يكون عندنا هذه القدرات العلمية القادرة على تطوير إمكاناتنا التسليحية والعسكرية، وعندنا هذا، يعني عندنا نستطيع أن نفعل هذا إذا تحررنا من الضغط الذي يحكمنا الآن، إذا تحررنا من الضغط الأميركاني الذين يأمرنا فنطيع، ويشير إلينا حتى مش ضروري أمر صريح، يقول لك إشارتك أمر، يعني ورغباتك أوامر، نحن نريد أن نتحرر من هذا، ونحن قادرون على أن نفعل هذا، وإلى أن يحدث هذا نستطيع أيضاً حتى إننا نشتري أسلحتنا إلى أن نكون قادرين نشتري أسلحتنا من دول أخرى نشتريها من الصين، يعني مثلاً أيام كان هناك القطبان الاتحاد السوفيتي والقوى أميركا وحلفائها كان عندنا فرصة هناك نستطيع أن نكسر احتكار السلاح بإننا نروح نشتري من الكتلة الشرقية يعني بدل الكتلة الغربية، وكما كان بعض السلف يقولون: "اللهم اشغل الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين" تناقض القوى هذه بيكون فرصة لنا، فنحن نستطيع أن نفعل الكثير لو كان الأمر بأيدنا وصدق عزمنا لأنه إذا صدق العزم وضح السبيل.

ماهر عبد الله: طيب، معايا الأخ طالب نصر الله من لبنان، أرجوك يا أخ طالب تكون مختصر.

طالب نصر الله: إن شاء الله.

ماهر عبد الله: تفضل.

طالب نصر الله: السلام عليكم.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله.

طالب نصر الله: نشكر لكم اختياركم لهذه المواضيع من سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.

د. يوسف القرضاوي: عليه الصلاة والسلام.

طالب نصر الله: تكلم فضيلة الشيخ –حفظه الله- الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- كان يُربي أصحابه على الجهاد وجزاء الشهادة، ويحضرني في هذا المقام حديث الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- سيد الشهداء حمزة ورجل قام لإمام جائر أمره ونهاه فقتله، وقول الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- أيضاً "قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض" فقالوا جنة عرضها السماوات والأرض؟ قال: نعم، قال: بخ بخ، فقال رسول الله عن الجنة تقول، قال الصحابي: لا بل، قال الصحابي: لا بل لم يبقى بيني وبين الجنة سوى تلك التمرات فيرميها ويندفع للشهادة وهذا يؤكد أن المسلمين جميعهم مجاهدين، لكن الذي يحول بينه وبين الشهادة هم الحكام حماة حدود إسرائيل، وحُماة عروشهم من شعوبهم فتحرير إندونيسيا والأندلس والبلقان لا يمكن أن يكون بدون توحيد جهود المسلمين على قاعدة ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فواجب علينا جميعاً أن نسعى لتوحيد جهود المسلمين لتحريرهم لضباطهم المخلصين وجنودهم الذين هم جزء من هذه الأمة لتحرير وإزاحة الذين يحمون يهود لحماية حدودها وإعادة وحدة المسلمين تحت راية خليفة المسلمين.

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طب، أخ.. أخ طالب.. أخ طالب مشكور يا أخ طالب، معي الأخ صابر أبو آدم وأرجو أن يكون هذه المكالمة الأخيرة وأن تكون مختصرة لأنه شارفنا على الانتهاء، تفضل يا أخ صابر.

صابر أبو آدم: إن شاء الله، جزاكم الله كل خير، السلام عليكم ورحمة الله.

د. يوسف القرضاوي: عليكم السلام.

صابر أبو آدم: أولاً سؤالي –إن شاء الله- يكون مختصر، هل يجوز أن نقاتل العدو خارج أرض المعركة؟ أعني اليهود، يعني خارج فلسطين، وخاصة أننا نعلم أنه لا يمكن لنا الدخول إلى أرض المعركة، إلى فلسطين سواء للجهاد الجسمي أو يعني بأي وسائل الجهاد، ونحن نعلم أنهم يضربوننا بكل أنواع الأسلحة ويعني كفانا كلام كفانا تحريض، نتكلم دائماً على فلسطين ونحرض.. ونحرض يعني إلى متى سنتكلم؟ فلو يعني –سبحانه الله- نحن مقيمين بالخارج لو وجدنا أي يهودي وقاتلناه، يعني هو ليسوا يعني جنود فقط يقاتلون الفلسطينيين هناك، حتى المقيمين المستوطنين يذبحون الفلسطينيين فهل يجوز لنا نحن أن نقاتلهم هنا؟ فإن شاء الله يعني سؤالي يعني..

ماهر عبد الله ]مقاطعاً:[ طيب، أخ صابر السؤال.. أخ صابر السؤال واضح، السؤال واضح مشكور جداً وإن شاء الله تسمع الإجابة..

]فاصل إعلاني[

ماهر عبد الله: يا سيدي سؤال الأخ صابر أبو آدم من بريطانيا خارج أرض المعركة يجوز نقل المعركة إلى خارج أرض العدو أن.. أن نحارب اليهودي حيثما كان. لأننا لا نقدر على الدخول إلى فلسطين وسنمنع من ذلك، ثم إنهم يضربوننا في كل مكان؟

د. يوسف القرضاوي: هناك يعني أشياء لا خلاف عليها خارج أرض المعركة، خارج أرض المعركة نستطيع أن نقاطع البضائع الإسرائيلية والأميركية في كل مكان، ليتنا ننجح في هذه القضية، طالبنا وأصدرنا فتاوى وراء فتاوى من أجل مقاطعة هذه البضائع، الضرب ليس ضرباً عسكرياً، الضربة الاقتصادية، يعني فيه.. فيه مثل يقول "ما ضرب إلا ضرب القرش" يعني فنريد أن نضربهم ضربات اقتصادية، وهناك مساعدة إخواننا في الداخل، نستطيع أن نقويهم ونشد عضدهم، ولكن أنا مع يعني الإخوة في حماس والجهاد أنهم يركزون على الجهاد في الداخل، ضرب العدو في داخل الأرض، هذا يجب أن نركز عليه في هذه المرحلة من مراحل الجهاد.

ماهر عبد الله: الأخ طلال من.. من أميركا يُرسل فاكس يعتب عليك عتباً شديداً إنك تُدافع عن بعض العلماء يعني بالحرف هو يقول: "لماذا لا تقول للأعور أنت أعور"؟ بعض الفتاوى التي خرجت التمست لها العذر.

د. يوسف القرضاوي: أولاً يحرم على الإنسان أن يقول للأعور أنت أعور، لأن الله تعالى يقول: (ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب) يعني ليه يعني إذا كان واحد ربنا خلقه أعور تقوم أنت يعني.. يعني تجرحه فيعني، وبعدين أنا يعني الإخوان عندهم يعني سوء ظن بالعلماء، يعني أنا لا أرى إن العلماء بهذا السوء يعني، وأنا الذي أعرفه من كثير من العلماء أنهم كلهم مهمومين بقضية فلسطين وبقضية الانتفاضة.

ماهر عبد الله: طيب الأخت فاطمة الزهراء من لبنان، طالبة، تقول: طالعتنا منذ مدة أصوات تتخذ من الإسلام شعاراً لها وتدعو إلى إيقاف الانتفاضة بحجة أنها مخالفة للكتاب والسنة وأنها هدر لدماء المسلمين وغير مطابقة لشروط الجهاد فما رأيكم؟

د. يوسف القرضاوي: أنا والله لا أعرف أحداً يعني من العلماء يعني يقول أوقفوا الانتفاضة باسم الكتاب والسنة، فين.. أين.. أين ظهرت هذه الفتاوى المزعومة، يعني الكتاب والسنة يقول: دافعوا عن أنفسكم، يعني (أُذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا) نحن لم نبدأ المعركة فرضت علينا، (كتب عليكم القتال وهو كره لكم) وباتفاق أن هذه المعركة يعني أصبحت فرض عين على أهل فلسطين وعلى كل من يقدر على مساعدتهم، هذا لا أظن عالماً يختلف فيه، فمن أين تكون.. أنا أقول وأكرر القول وقد قُلت على منبر عمر بن الخطاب في قطر قُلت: إن إيقاف الانتفاضة خيانة لله ولرسوله ولأهل فلسطين وللمسلمين عامة. إيقاف الانتفاضة خيانة، وهذا ما أوكده وأكرره، أما إن إيقاف الانتفاضة هذا.. هذا يعني شيء عجيب أن يُقال هذا.

ماهر عبد الله: طيب، الأخ عبد الحكيم، من العراق يقول: أن عمره 38 سنة وهو غير متزوج، مَنْ الأولى له أن يتزوج أم الإنفاق على أقاربي في العراق، أم مساعدة إخوتي في فلسطين؟

د. يوسف القرضاوي: الإنفاق على إيه؟

ماهر عبد الله: الأنفاق على أقاربه في العراق أو الجهاد في فلسطين، هل يتزوج أم ينفق على أهله في العراق أو المجاهدين في فلسطين؟

د. يوسف القرضاوي: إذا كان أهله محتاجين إلى نفقته يؤجل الجواز، يعني ويعني حسب الأولويات، وإذا استطاع إنه يعني يقسم دخله بين هذه الأمور الثلاثة يساعد الجهاد في فلسطين، ويساعد أهله في العراق ويتزوج بدون أن يسرف، بعض الناس تُسرف في نفقات الزواج يعني لا.. لا مانع من ذلك، ويؤجل الأقل حاجة منها حتى ييسر الله عليه ويوسع عليه.

ماهر عبد الله: طيب، الأخت حورية من الأردن تقول لما.. يعني تقترح عليكم أن تكون لجنة ائتلاف الخير أن يخصص لها متطوعين أو عاملين لجمع المال من المسلمين في الخليج من خلال المدارس والمؤسسات المختلفة وذلك لأنهم يحبون الخير لأهل فلسطين، هل في ائتلاف الخير شيء مخصص للخليج تحديداً؟

د. يوسف القرضاوي: لا، هو دعوة عامة يعني طبعاً هو لأن المشكل إنه يعني المدارس والأشياء دي إحنا في آخر السنة وفي أيام الامتحانات فما عاد يمكن تنظيم هذا في المدارس والجامعات، فلعله إذا استمرت هذه الحملة تنظم في أوائل السنة الدراسية القادمة إن شاء الله.

ماهر عبد الله: الأخ بشر يقول: لماذا لا تدعون إلى الحج إلى القدس كما فعل الرسول –صلى الله عليه وسلم- عندما قرر الحج إلى مكة دون سلاح بل لمواجهة السلاح بدون عنف؟

د. يوسف القرضاوي: لا أنا حرمت الذهاب إلى القدس تحت العلم الإسرائيلي لندخل القدس لنحررها، إنما الذي يريد أن يذهب إلى القدس الآن معناها إنه لابد أن يذهب إلى سفارة الكيان الصهيوني ويطلب تأشيرة ويدخل ويختم له بختم إسرائيل على.. ويدخل تحت أسنة الحراب الإسرائيلية وهذا ما لا يجوز، نحن نريد أن نُصلي في القدس –إن شاء الله- ولكن القدس المحررة وتحت العلم الإسلامي، وتحت علم فلسطين –إن شاء الله- (وما ذلك على الله بعزيز) (ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون).

ماهر عبد الله: الأخ الحاج ماحي الحاج كبير يسأل أن الدكتور خالص جلبي يطرح مقاومة، مسألة المقاومة المدنية للعدو الإسرائيلي في إطار مدرسة جديدة تُسمي نفسها مدرسة اللاعنف ما رأي الشيخ في هذه المدرسة؟

د. يوسف القرضاوي: اللاعنف مع.. مع اللاعنف، إنما العنف، العنف يقاوم بالعنف (وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) يعني هذا اللاعنف ده كيف نقابل شارون باللاعنف؟ عندما يضربنا على خدنا الأيمن ندير له خدنا الأيسر ونقول له: اضرب يا سي شارون أفندي!! يعني هذه مدرسة لا أدري يعني ما فلسفتها، هذا ما بين المسلمين بعضهم وبعض لا عنف، إنما مع الصهاينة المحتلين المغتصبين للأرض لا يقاومون إلا بالعنف،

إذا لم يكن إلا الأسنة مركب

فما حيلة المضطر إلا ركوبها.

والشاعر يقول:

وكنت إذا قوم غزوني غزوتهم

فهل أنا في ذا يا آل همدان ظالم

متى تحمل القلب الذكي وصارماً

وأنفاً حمياً تجتنبك المراغم

هذا هو المنطق الذي يجب أن يسود في مقاومة القوة الباطشة الظالمة المتجبرة المستكبرة في الأرض.

ماهر عبد الله: هذا خير ختام لخير كلام، وشكراً لك، وأعزائي المشاهدين لم يبق لي إلا أن أشكرك وأعتذر لمن لم يُتح لنا الوقت للرد على مشاركاته. إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية منَّي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.