مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

أ.د. علي القرة داغي: رئيس قسم الفقه والأصول - جامعة قطر

تاريخ الحلقة:

06/10/2002

- دوافع واستعدادات صلاح الدين الأيوبي لتحرير القدس
- العلاقة الجدلية بين العلماء والحكام في عملية الإصلاح

- معاني ذكرى الإسراء والمعراج في ظل سورة الإسراء

- بناء شخصية الرسول وأثرها في مواجهة الأمة الإسلامية للأزمات

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم، وأهلاً ومرحباً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوعنا لهذه الحلقة هو الإسراء والمعراج، إذ مرت هذه الذكرى العطرة قبل يومين، وللأسف الشديد -وكما يذكرنا الأخ أسامة منصور مراد على الإنترنت- أنه بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج قرر الكونجرس الأميركي إهداء المسلمين قراراً يؤكد أن القدس عاصمة ما يسمى إسرائيل، فما هو رد علماء المسلمين على هدية أميركا؟

أنا أعتقد أن مداخلة الأخ أسامة منصور –رجل أعمال من كندا- تشكل مدخلاً لهذه الحلقة، قبل ذلك اسمحوا لي أن أرحب بضيفنا بهذه الحلقة فضيلة العلامة الأستاذ الدكتور علي القرة داغي (من علماء كردستان ومن علماء قطر، وهو مدرس.. رئيس قسم الأصول في جامعة قطر في كلية الشريعة)، سيدي أهلاً وسهلاً بك مرة أخرى في (الشريعة والحياة).

د. علي القرة داغي: وأهلاً وسهلاً بكم.

ماهر عبد الله: يعني الأخ أسامة له اقتراح آخر أيضاً على الإنترنت، يقترح أن نبدأ هذا البرنامج بدقيقة صمت، وأنا أعرف أنكم يعني -معاشر العلماء- تختصمون مع دقائق الصمت، ما بين الهدية الأميركية في هذه المناسبة، وما بين اقتراحه بلحظة الصمت، كيف ترى أن يكون إحياء هذه الذكرى.

دوافع واستعدادات صلاح الدين الأيوبي لتحرير القدس

د. علي القرة داغي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه إلى يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

أيها الأخوة الكرام، أيها الإخوة المشاهدون أيتها الأخوات المشاهدات أحييكم جميعاً بتحية الإسلام فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.

ولا يسعني في هذا المجال من باب "من لم يشكر الناس لم يشكر الله" أن أقدم شكري إلى قناة (الجزيرة) وإلى أخي الكريم أستاذ ماهر على إتاحة الفرصة لي لأتحدث عن هذه القضية التي تعتبر القضية الأولى لجميع المسلمين، وأنا أقول بدل دقيقة الصمت يجب أن.. أن يتحول الصمت إلى القول، ويجب أن يتحول القول إلى العمل، ويجب أن يتحول العمل الفردي إلى العمل الجماعي، ويجب أن يتحول العمل الجماعي إلى كافة وجوه العمل السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية للدفاع عن قضايانا وبالأخص عن قضية فلسطين وقضية القدس الشريف ومسرى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولذلك فعلاً كنت أريد أن أبدأ هذه المقدمة بهذه القضية، بأن بيت المقدس والقدس الشريف حرره صلاح الدين الأيوبي الكردي، ونتشرف بهذا الانتماء، أنه حرره من أيدي الصليبيين في شهر رجب عام 583 أي بعد بقاء الصليبيين في القدس الشريف 90 سنة كاملة، وبقاء الصليبيين في بعض مناطق الشام أكثر من 200 سنة. فلذلك لن يهمنا..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طب اسمح لي بس..

د. علي القرة داغي[مستأنفاً]: مسألة إدارة الكونجرس أنها قررت أن يكون القدس عاصمة لإسرائيل، فالقدس عاصمة المسلمين جميعاً ولجميع الأديان الحق في أن يعيشوا فيها بسلام وأمان، فالقدس إسلامية.. إسلامية على الرغم من كونجرس ومن بوش.

ماهر عبد الله: يعني ذكرت صلاح الدين حررها في ذكرى الإسراء والمعراج، كثير من الأسئلة في الحلقات السابقة تنتقد دور العلماء بشدة، يعني أنت أدرى مني وأكثر إلماماً بموضوع صلاح الدين والكيفية التي دخل بها القدس، نربطها بهذا السؤال عن دور العلماء، صلاح الدين في بعض الروايات قيل أنه في ذكرى الإسراء والمعراج التي سبقت يوم التحرير..

د. علي القرة داغي: كلام صحيح..

ماهر عبد الله: اجتمع بأحد العلماء فذكره أو.. أو تمنىعليه أن.. أن يحررها.. أن لا يمر العام القادم إلا وقد حررت، ويقول البعض أن صلاح الدين وضع هذا في ذهنه، وتقصد أن يكون..

د. علي القرة داغي: هذا صحيح.

ماهر عبد الله: فإلى أي مدى لعب هذا العالم أو العلماء في.. في تجييش.

د. علي القرة داغي: كلام صحيح.

ماهر عبد الله:.. هذا الزعيم الإسلامي لينجز ما أنجز؟

د. علي القرة داغي: حقيقة ما أشرت إليه ثابت تأريخياً، من أن صلاح الدين الأيوبي جعل قضية تحرير فلسطين بالكامل والقدس الشريف –الحقيقة- في ذهنه وفي ذاكرته وفي عقيدته وفكره منذ أن وعى حتى يقال أنه لم يكن الرجل يتقهقه أو يضحك.. يقول: كيف أضحك والصليبيون قد دنسوا بيت المقدس والقدس الشريف؟

فحينما القدر.. وهو يهييء الجيوش من 24 سنة يهيئ الجيوش ويوحد ويعمل ويقوم بمجموعة من الإصلاحات يمكن أن نتطرق إليها وهو حينما.. كان في حفلة من هذه أو ذكرى من هذه الذكريات فقال هذا العالم شعراً، قال: أنه أتمنى أن لا يكون هذا.. هذه الذكرى وأن لا تكون هذه الذكرى مجرد ذكرى قولية، وإنما أرجو أن.. أن.. يعني أن يبدأ صلاح الدين بتحرير القدس، وأن لا تقام حفلة أخرى أو ذكرى أخرى إلا في فلسطين، وفعلاً كان يقولون المقربون من صلاح الدين، منهم هذا محمد أمين الأنصاري الذي هو له ذكريات مع صلاح الدين الأيوبي يقول: كان هذا الكلام يردده يقول ويتمنى من الله –سبحانه وتعالى- ويسجد ويبكي يا ربي حقق لي هذا الأمل أن لا تعود هذه الذكرى إلا وقد تطهر القدس الشريف من أرجاس هؤلاء الأعداء، وفعلاً هذا أكبر دليل من أنه كان لهؤلاء العلماء دور وتأثير، وحقيقة أنا أعتقد أحد أسباب نجاح صلاح الدين مجموعة من الأسباب، من أهمها أنه تعاون العلماء والأمراء، صلاح الدين بنفسه بالمناسبة كان فقيهاً شافعياً، ثم بعد ذلك أخذ الحديث من أبي طاهر السلفي أو السُلفي، وأخذ منه الحديث بعض العلماء، كان محدثاً.. يحدث.. يقول حدثني فلان وفلان وأخذ منه بعض العلماء، منهم الفارقي ومنهم عماد الكاتب، وبالتالي يعني اصطبغت الدولة الإسلامية في عصره وقبله كذلك في عهد نور الدين بالصبغة الإسلامية، لم يكن هناك فاصل ما بين ما يسمى بالعالم والأمير، فالأمير عالم والعالم أمير، وهذا هو.. وكان صاحبه القاضي الفاضل، يقول صلاح الدين –هذا مثبت- يقول: "لم أفتح البلاد بسيفي إنما فتحت البلاد بمشورة القاضي الفاضل". هذا دليل بأنه أيضاً المشورة كان لها دور وبالأخص مشورة العلماء وكان العلماء مع الأمراء، والأمراء كانوا كذلك مع العلماء.

ماهر عبد الله: فيه.. فيه تداخل آخر بقصة تحرير القدس، إضافة إلى هذا التشاور بين العلماء والحكام، صلاح الدين كردي عربي.. يعني غير عربي أعجمي..

د. علي القرة داغي: نعم.. مسلم.. نعم.

ماهر عبد الله: وولد.. ولد في العراق في تكريت في بعض الروايات.

د. علي القرة داغي: هو ولد في تكريت بالتأكيد بس هم قبيلتهم في المنطقة الكردية جاءوا إلى تكريت.. لأنه تكريت كانت قلعة يعني عسكرية في ذلك الوقت.

ماهر عبد الله: وحرر بيت المقدس بجيش أغلبيته مصرية.

د. علي القرة داغي: صح، وسورية.. وشامية.

ماهر عبد الله: يعني هذا.. هذا التعاون.. يعني لماذا لا نجده اليوم؟ يعني فلسطين مهددة الآن منذ سنتين وهي تحت الحصار، العراق على وشك أن يدخل في.. في معركة، هذا التداخل بين العلماء والحكام من طرف، هذا التداخل القُطري أو عبر القطري بين هذه الأقطار، لماذا يغيب وكيف حققه صلاح الدين؟

د. علي القرة داغي: هو صلاح الدين حقيقة وضع لنفسه مجموعة حقيقة من الأهداف، من أهم هذه الأهداف هو إصلاح المدارس بالمناسبة، صرف صلاح الدين مبالغ كبيرة جداً في إصلاح التعليم الديني، بحيث يكون هذا التعليم الديني يجمع بين السلفية والزهد، لا يكون فيها يعني.. يعني نوع من الجفوة، ولا يكون فيها كذلك نوع من الانحراف والخرافة، فلذلك لو بدأنا المدارس الإصلاحية بدأت من أصل يعني حقيقة الغزالي وشيخ عبد القادر الجيلاني المدرسة الشافعية والمدرسة الحنبلية، ثم بعد ذلك تعاضدت هذه المدارس.. المدارس ونتج منها خلاصة ما هو الجانب الإيجابي، في الجانب الصوفي.. التصوف السني، وما هو الجانب الجيد في الجانب كذلك الجانب العقدي، والفكري، والسلفي، فحينئذ هذه المدارس حتى في بعض الروايات أنها اجتمعت يعني اجتمع المشايخ في بغداد، ثم اجتمعوا كذلك في مكة المكرمة، مشايخ صلاح الدين حقيقة أولى عناية بهذا، لذلك أنا حقيقة كان عندي بحث، وبحثت هذا الموضوع، وقلت: صلاح الدين الأيوبي من الاجتهاد إلى الجهاد، ومن التوحيد إلى التحرير، يعني صلاح الدين حقيقة ما بدأ الحرب مباشرة، وحتى نور الدين الزنكي بالمناسبة فيه رسالة

–وعندي وثيقة- رسائل أرسل نور الدين الزنكي رسالة إلى صلاح الدين الأيوبي بعدما سقطت الدولة العبيدية، اللي كانت -زوراً وبهتان- تسمى الدولة الفاطمية لم تكن الدولة الفاطمية -كما يقول البهاشتي- حقيقة وشريعته، يعني هذا كانت دولة حقيقة عبيدية سموا أنفسهم بالفاطمية، هذه الدولة، اللي كانت بدعية ولها علاقات مع الصليبيين ولها علاقات..، استطاع صلاح الدين أن يعيش معها ثم بعد ذلك أن.. أن تسقط هذه الدولة وأن يوحد.. يجمع مصر ويوحد المغرب العربي مع الشام، قصدي من هذا الكلام إذا بس أجاوب على سؤال حضرتك اللي تفضلت به، فصلاح الدين وضع أمام أهم أهدافه أن يوحد العالم العربي والإسلامي، ولكن توحيد العالم العربي يعلم بأنه لا يأتي بالكلام كما هو الآن، شوف الجامعة العربية هل هي استطاعت الآن؟ بدأ بالعمل، ما هي هذه الأعمال التي بدأ بها حقيقة؟

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: للمشاركة معنا في هذه الحلقة بإمكانكم الاتصال عبر الهاتف: 4888873، أو على رقم الفاكس: 4890865، أو عبر الإنترنت على الموقع الرئيسي (للجزيرة نت) على العنوان التالي: www.aljazeera.net

سيدي –قبل الفاصل، يعني أنا أعتذر قاطعتك عن- كنت تود الدخول في.. في.. في بعض التفصيل على الأعمال التي قام بها صلاح الدين قبل عملية التحرير، أنا أريد منك أن.. أن تذكرها الآن باختصار، وسنعود إليها لاحقاً.

د. علي القرة داغي: هو أهم شيء قام به توحيد الأمة، أزال هذه المشكلة، كانت الخلافة الإسلامية ممزقة بين خلافة في بغداد وخلافة فاطمية في أو عبيدية في مصر، فوحد وحقيقة صلاح الدين هنا نزعته –هذا أهم شيء- لم تكن نزعة فيها انفصالية، أعطى قيمة كبيرة لخليفة المسلمين في ذلك الوقت، فأعاد الشام وأعاد مصر والمغرب العربي ككل إلى الخلافة العباسية، إصلاح النظام السياسي من ناحية الشورى، من ناحية العدالة، من ناحية القدوة، من ناحية الصبغة الدينية الحقيقية هذا، كذلك إصلاح النظام الاقتصادي، كان النظام الاقتصادي سوف.. ممكن نتناوله، يعني الحقيقية في غاية من الفساد الاقتصادي، وربما أذكر لك بعض النصوص عن بعض الوزراء ناهيك عن الخلفاء، ما كانوا يملكون حينما يموتون، أصلح هذا النظام لم يترك صلاح الدين إلا حوالي دينارين و10 دراهم لما مات، دينارين و10 دراهم، ونور الدين الزنكي كان يصرف على نفسه 150 درهما على زوجاته، على أهله وزوجاته، تصور 150 درهم، حتى زوجاته.. أو زوجته كانت تشكو إلى هذه المسألة، فيقول من أين لكم هذا؟ وكان هذا نظام.. نظام، ازدهرت.. ازدهرت.. ازدهر الاقتصاد، رفع الضرائب وأعطى الحرية للناس، الاقتصاد في غاية من الأهمية، إصلاح النظام التعليمي، الاستفادة من كل الأمور، أهم بداية الإصلاح، وهذا بدأ به من زمان، إصلاح النظام الاجتماعي، الطبقات.. نظام الطبقات، هذه هي الخلاصة، حقيقة كانت رسالة العلماء –بالمناسبة كما يقول- كانت فسدت رسالة العلماء في فترة زمنية، فأراد أن يصلح رسالة العلماء، كما أنه أصلح –بالمناسبة، بالمقابل- رسالة الأمراء.

العلاقة الجدلية بين العلماء والحكام في عملية الإصلاح

ماهر عبد الله: ما هو هذا يعني حتى تدخلنا في.. في جدلية اليوم يعني من.. من أين نبدأ؟ أنا ذكرت لك من قليل أنه هناك كثير شكاوى أن العلماء لا يؤدون دورهم، وبالتالي من الذي ينصح الحكام؟ هناك طبعاً احتجاج كبير، ولعلك إذا شاهدت (الجزيرة) والمحطات الأخرى هناك احتجاج كبير على العلماء، من الذي بدأ بإصلاح من؟ يعني هل صلاح الدين ثمرة النصح وتعليمات وإرشادات العلماء، أم أن هؤلاء العلماء الأفاضل هم نتيجة قرار جريء لعالم.. لحاكم فاضل؟

د. علي القرة داغي: هم حقيقة من الطرفين، المدارس الإصلاحية بدأت ذاتية وليست من الحكومات في الداخل، وبدأت تعمل ثم جاء صلاح الدين فشجع هؤلاء، فإذن عملية الإصلاح بدأت من الطرفين، إحنا الآن مشكلتنا أين؟ أن رغم العلماء يريدون الإصلاح ولكن أمام الإصلاح هناك إفساد، أنت حينما تبني، كيف أنت تريد.. تستطيع أن تبني بيتاً وآلاف من الناس يهدمون بيتك؟ والهدم أسهل، فحقيقة هذا الكلام الذي يقال بأن العلماء اليوم لا يقوموا.. هذا كلام غير صحيح على عمومه، فهناك من العلماء من يقومون بدورهم ولا يخافون إلا الله –سبحانه وتعالى- ولا يخافون لومة لائم، لا أميركا ولا روسيا ولا أي مكان، ولا عامة الناس بالمناسبة، هناك مشكلة أيضاً العالم إذا خاف من عامة الناس.. من الفتايا.. أيضاً خطأ، لا نخاف -إن شاء الله- يعني هناك كثيرين من العلماء لا يخافون إلا الله سبحانه وتعالى، لا سلطة الحكام ولا سلطة عوام.. عوام الناس، يقولون الحق مهما كان الناس في صف والسلاطين في صف، وهناك ناس آخرون ساكتين يعني حقيقة، فهذه الأمة لن تخلو أبداً من مجموعة من العلماء من الصلحاء، ومن المصلحين يقومون بهذا.. لن.. يعني لا تقوم القيامة إلا وفيهم هذه الفئة الظاهرة على الحق، لا يخافون إلا الله -سبحانه وتعالى- ويقومون بالمنهج الوسطي، يبعدون عن الإسلام تحريف هؤلاء، المضلين وكذلك انحراف هؤلاء، وكذلك انحراف هؤلاء المغالين، أي التفلت والتشدد، فهذه حقيقة يعني هذا الاتهام أنا في اعتقادي غير صحيح في عمومه، وإذا كان هناك بعض العلماء فهذا طريقة، فهُم فعلاً بدأت رسالة العلماء في فترة زمنية محدودة بصورة عامة، كادت أن تفسد كما يقول الإمام الغزالي في.. يقول أهم خطر بدأ هو بالعلماء، بدأ رسالتهم.. لا يقومون.. لا يؤدون واجبهم، ولذلك رب العالمين جمع أولي الأمر في كلمة واحدة، أولي الأمر هم العلماء وهم الأمراء، وحتى الإمام مالك يقول هم العلماء لأن الأمير إذا لم يكن عالماً يتلقى الأحكام من العالم، فلذلك فعلاً رسالة.. إصلاح رسالة العلماء -أنا في اعتقادي- من أهم الأشياء الأساسية، وإصلاح رسالة العلماء يعني هي عبارة عن إصلاح المنهج التعليمي، كذلك -إن صح التعبير- الشورى التي تستطيع أن.. أن تعقد، ومسألة أخرى لما أقول إصلاح رسالة العلماء في مسألة ما نقول بأهل الحل والعقد، أي يكون هؤلاء العلماء لهم الحق في العقد في البيعة وفي نفس.. في الحل.. في العزل، فإحنا حقيقة كأن دور العلماء أو دور أهل الحل والعقد في العالم الإسلامي انحصر في البيعة، في العقد، طيب أين دورهم في العزل؟ أين دورهم في النقد؟ لا نجد إلا قليلاً، هذا الحقيقة خطر، ففي عهد صلاح الدين، وقبله في عهد نور الدين الزنكي بدأت هذه الرسالة، لكن هذه الرسالة لم تنصلح إلا من خلال مائة سنة بدأت بها.. بدأ بها العلماء وبدأ بها المصلحون وبدا بها بعض الساسة، ثم حينما يعني التقى السياسة مع العلماء أصبح هناك نتائج مثمرة لهذه الجهود السابقة.

معاني ذكرى الإسراء والمعراج في ظل سورة الإسراء

ماهر عبد الله: طيب لو عدنا للقيمة الدينية لهذه الذكرى، الإسراء والمعراج جاء يعني في.. في نهاية فترة مظلمة جداً في حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حياة من كانوا حوله كانت أعتقد في السنة الثالثة للمقاطعة.

د. علي القرة داغي: نعم، وكان في السنة الثامنة من البعثة وبعد..

ماهر عبد الله: ثلاث سنوات.

د. علي القرة داغي: نعم، نعم وبعد المقاطعة بحوالي سنتين ونصف أو ثلاث سنوات، وبعد وفاة السيدة الخديجة.

ماهر عبد الله: خديجة.

د. علي القرة داغي: المرأة التي وقفت مع الرسول –صلى الله عليه وسلم- وكانت أكبر حزن على الرسول –صلى الله عليه وسلم- وهذا أكبر دليل على دور المرأة، يعني كانت ثقلاً.. كان ثقلاً كبيراً، وكانت عوناً كبيراً للرسول –صلى الله عليه وسلم- ثم موت أبي طالب الذي كان يناصره وكان يساعده ويحميه ويقف معه بكل ما أوتي من قوة هذه بعد ذلك كان الإسراء والمعراج، أنا في اعتقادي.. نعم.

ماهر عبد الله: إذن هو يعني فيها قيمة.. فيها قيمة عزاء، فيه قيمة معنوية، فيه قيمة روحية تمر علينا هذه الذكرى وأنا أعتقد وضعنا ليس بكثير أحسن مما كان.

د. علي القرة داغي: نعم، ها الحقيقة قيمة أنا أعتقد تكمن في ناحيتين، ناحية أن الله –سبحانه وتعالى- في مثل هذا الوقت -مثل ما تفضلت –المظلم المحزن للرسول –صلى الله عليه وسلم- يأتي الله -سبحانه وتعالى- فيكرم رسوله بهذه المكرمة بالإسراء والمعراج والارتقاء به إلى السموات العلا وإلى غير ذلك من هذه المكرمات التي ربما نتحدث عن بعضها وعن كلها، ثم بعد ذلك الجانب الآخر الأهم -في اعتقادي –سجَّل الله- سبحانه وتعالى- هذه الذكرى وهذه المكرمة وربط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طيب اسمح لي بالمقاطعة مرة أخرى..

د. علي القرة داغي: فقال الله سبحانه: (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى).

[موجز الأخبار]

ماهر عبد الله: يا سيدي، الأسئلة على الإنترنت كثيرة حول صلاح الدين، المشكلة هي في الفرق الفاضل.. بين القاضي الفاضل، الأخ صبحي نواف العلي مهندس من.. من سوريا، يقول المشكلة هي في الفرق بين القاضي الفاضل الذي كان يشاوره صلاح الدين وبين علماء البلاط الذين جعلوا من هذه الذكرى مجرد أهازيج تذكر فيها بطولات الحكام والتي ما قتلت ذبابة.

الأخ أسامة من إسبانيا يقول: ألا تعتقد أنه لو وجد شخصي مثل صلاح الدين في هذا الوقت هل تنصحه بأن يبدأ بالجهاد لإصلاح العلماء أم الحكام، أم أن يبدأ بالشعب الغائب أو المغيب؟

سنعود لصلاح الدين والأسئلة حوله.

د. علي القرة داغي: هذا كلام جميل.

ماهر عبد الله: خلينا في صميم الموضوع الديني خلَّد الله –سبحانه وتعالى- هذه الذكرى بسورة، لنتحدث عنها من.. من خلال السورة، أنا أعلم أن لك نظرات في سورة.. في سورة الإسراء.

د. علي القرة داغي: جزاك الله خيراً.

ماهر عبد الله: باختصار –لماذا خلدت هذه.. ماذا تعني لنا هذه الذكرى اليوم؟

د. علي القرة داغي: جميل، أنا في اعتقادي الله –سبحانه وتعالى- يعلم بأن صراعنا مع اليهود صراع إلى يوم القيامة "لن تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود" كما ورد في الحديث الصحيح، وبالتالي بيَّن الله سبحانه وتعالى، وزود الله –سبحانه وتعالى- هذه الأمة بمجموعة من الأشياء المهمة، من هذه الأشياء المهمة أن الله –سبحانه وتعالى- أعطانا معلومات دقيقة عن نفسية اليهود وخبثهم وفسادهم وإفسادهم وما عملوا وما سيعلمون، وما.. وما الله –سبحانه وتعالى- يهيئ لهم من إذلالهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب، وما يفعلونه من حبل من الله وحبل من الناس كيف يعملون، ثم كذلك من الجانب الأساسي حتى ما نيأس خلَّد الله –سبحانه وتعالى- هذه القضايا في سورة الإسراء وخاصة الربط بين الإسراء والمعراج، حتى إي إنسان مسلم لا ينسى القدس الشريف، فقد حدثني أحد الأخوة الكرام قال: كنت أقرأ هذه السورة وأقرأ (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى) مع بنتي الصغيرة، فقالت ابنتي: يا بابا أين المسجد الأقصى وقد رأينا في مكة المكرمة المسجد الحرام؟ أين المسجد الأقصى؟ قال الرجل: لقد خجلت واستحييت، هذا الخجل يؤدي بالإنسان أن يحس بالمرارة كما كان صلاح الدين، 24 سنة الرجل ما يضحك ولا يبتسم لأنه يحس بأن القدس تحت أرجاس الصليبيين فما بالك ونحن أمام أرجاس هؤلاء الصهاينة؟ هذا الجانب الأول.

الجانب الآخر ركز الله –سبحانه وتعالى- في هذه السورة على شخصية الرسول –صلى الله عليه وسلم- وعلى تسليته وعلى أن النصر له، لأنه –كما تفضلت- جاءت هذه السورة.. نزلت هذه السورة وجاءت هذه الواقعة تسلية للرسول –صلى الله عليه وسلم- الأمر الثاني حقيقة وهو ما نحتاج إليه –سبحان الله- مسألة التركيز على المبادئ وهذا أخطر شيء وما رأيت آية تركز وتشدد على التهاون حسب.. حول المبادئ.. التهاون في المبادئ الإسلامية مثل آيات سورة الإسراء.

ماهر عبد الله: كيف.. كيف؟

د. علي القرة داغي: حيث يقول الله –سبحانه وتعالى- في سورة الإسراء: (وَإِن كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً) هذه الآية الكريمة يقول بأنهم.. أن أعداء الإسلام يبحثون كل الجهود حتى تنحرف عن المبادئ وتقول غير الذي أنزل إليك، حينما.. لو انحرفت قيد أنملة، حينئذٍ تتحول من كونك إرهابياً إلى كونك خليلاً لهؤلاء الأعداء، ولكن الله –سبحانه و تعالى- شدَّد، وهذا الآن كأن الآية نزلت اليوم (وَلَوْلا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ وَضِعْفَ المَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً) فقد حذَّر الله –سبحانه وتعالى- رسوله –صلى الله عليه وسلم- بأنه لا ينبغي له أن يفكر.. شوف بهذا الأسلوب (وَلَوْلا أَن ثَبَّتْنَاكَ) أولاً لولا –كما يقولون- لامتناع شيء لوجود غيره، معناه هذا ممتنع لأن الله ثبتك، (وَلَوْلا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ..) قد للتحقيق لما يدخل على كاد للتقريب، معناه القرب قليل جداً.

تركن: أي تميل مش تفعل، شيئاً: نكرة قليل، وبعدين وُصِفَ قليل.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: طب تسمح لي بس..

د. علي القرة داغي: شوف، يعني أنا حللتها –عفواً- بالناحية الرياضية وجدته يصل واحد من مليون، لو واحد من مليون أنت أردت أن تنحرف عن مبادئك ستكون النتيجة إذن.

الجواب: إذاً الفجائية (إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ وَضِعْفَ المَمَاتِ).

ماهر عبد الله: بس تسمح لي، يعني إذا كان..

د. علي القرة داغي: وهذا ما نشاهده اليوم، ضعف الحياة لهؤلاء الحكام الذين -مع الأسف الشديد، شوف- انحرفوا عن المبادئ كيف أذلهم الله سبحانه وتعالى.

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لكن.. لكن يعني للإنصاف.. للإنصاف بنص هذه الآية واضح أن الله هو الذي ثبته..

د. علي القرة داغي: أي نعم.

ماهر عبد الله: وواضح أنه كاد يركن إليهم، يعني أليس في هذا نوع من العذر للحكام اليوم؟

د. علي القرة داغي: لا هذا.. عفواً.. جزاك الله خير هذا طبعاً يعني أولاً هذا.. المبادئ، وهذا الرسول –صلى الله عليه وسلم- ما تنزل عليه المبادئ من الله –سبحانه وتعالى- فربما يعني كان هؤلاء كبار قريش وصناديد قريش يحاولون أن –لا سمح الله- ينحرف الرسول، لكن الله سبحانه وتعالى يعصمه، بعدما نزلت المبادئ.. بعدما نزلت المبادئ وأصبحت ثوابت وحقائق أصبح ليس هناك إمكان في الانحراف عنها إلا في العمل، فأصبحنا نحن الآن أمام معايير ثابتة تقاس أعمالنا بقدر، وبعدين هذه الأمور بالمناسبة إحنا عندنا قاعدة أصولية، خطاب الرسول –صلى الله عليه وسلم- خطاباً لأمته، إذاً الله –سبحانه وتعالى- ثبت رسوله على ذلك، فكذلك يثبت أولياءه، تثبيت الله –سبحانه وتعالى- لرسوله في هذا المقام، أمرين: تثبيته في أن يؤدي الواجب وقد أدى الواجب وأصبحت هذه الحقائق وتثبيته كذلك في أن لا ينحرف عملياً، فنحن أمام أحد الأمور، الثوابت ثابتة ولكن المشكلة في انحراف العمل، ولذلك بالمناسبة، يعني حتى (صموئيل هنتجتون) قال قبل أربع سنوات وأكثر من أربع سنوات –قال: كل الأديان ما عدا الإسلام إحنا.. العالم استطاع أن يجعله علمانياً أن ينحرف وأن يتغير وأن يستجيب لمطاليب الحضارة الغربية، مثل مثلاً الآن حتى الديانة –مع الأسف الشديد- في بريطانيا، لما أجاز القانون زواج الرجل من الرجل الشذوذ، جاءت الكنيسة فباركت هذا العمل، وعقدت العقود في الكنائس البريطانية في.. باسم الكنيسة، وكذلك مثلاً في كثير من الأديان وما أشبه ذلك، الدين الوحيد –وهذا الكلام لصموئيل- يقول الدين الوحيد الذي ظل ثابتاً ومستقر هو الإسلام، علينا بكل الوسائل أن نعلمن، أن ندخل العلمانية في هذا الدين، هذا ما حذرنا الله

–سبحانه وتعالى- وهذا هو الموقف الشديد الآن أمام الضعف الذي نشاهده وهيمنة أميركا وقوة أميركا وتخويف أميركا وإرهاب أميركا وإسرائيل والعالم كله أمام المسلمين أن يقفوا صامدين، نحن لسنا إرهابيين ولسنا ضد الغير، بالعكس نحن الدين الوحيد الذي استطاع أن يعطي الحرية لجميع للأديان ولم يشهد التاريخ حرية للأديان مثل دين الإسلام وهذا ما أقوله وأنا مسؤول عن كلامي..

ماهر عبد الله[مقاطعاً]: طب اسمح لي.. اسمح لي..

د. علي القرة داغي: ومع ذلك.. شوف أخي الكريم، إحنا لابد أن نثبت على المبادئ ودور العلماء اليوم أن.. أن يقولوا الحق ولكن بالحكمة الموعظة الحسنة، وأن يقولوا الحق ولا يخافوا في الله لومة لائم، وسوف نرد على ما أشار إليه الأخ الكريم في هذا المجال، فسورة الإسراء في مرحلة الضعف يبين أنه يجب علينا.. وأنا أعتقد دور العلماء أمرين –بصراحة، حتى يكون تكامل- أن نفضح هذه المخططات التي تريد أن نغير مناهجنا الصحيحة، والله يا ليت المناهج المنحرفة والمناهج غير الصحيحة لابد أن تتغير عن هذا، لكن المناهج الصحيحة، الثوابت يجب علينا نقف عند الثوابت مهما كان الأمر، هذا وجودنا وإلا سوف نصبح أذلاء –كما هو الحال مع الأسف الشديد- (إِذاً لأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الحَيَاةِ) حياة في الدنيا. نعم..

ماهر عبد الله: طب كيف.. كيف تقول..

د. علي القرة داغي: عفواً، الأمر الثاني حتى أكمل لك، لحظة واحدة. أيضاً أن نفضح التطرف والتشدد الذي أتى لهذه الأمة بكل هذه المصائب وهذا أيضاً كرهنا للإرهاب الأميركي أو لغير ذلك لا يجوز لنا أن ينسينا ما يفعله هؤلاء الذين –كما قلت- نوعاً ما إما تشددوا أو صار عندهم، والمنهج الإصلاحي الذي تبناه صلاح الدين هو هذا المنهج الوسطي، لا الصوفية بانحرافاتها ولا بعض أهل العلم الذين كانوا يدعون الجفوة واليبس والتشدد، فالمنهج الوسطي يجب علينا أن نقف معه والمنهج المتشدد يجب علينا أن نفضحه أيضاً ونبين خطورته على هذه الأمة وأن هذا.. ولذلك حقيقة ندوات أميركا 1500 ندوة وصلت إليها يقول إحنا حقيقة لا نخاف من الإسلام المتطرف إنما المتطرفون ينفعوننا، نحن نخاف من الإسلام الوسطي الذي له منهجية وله مشروع حضاري، فيجب علينا هذا الموقف بحكم هذا القرآن، وإذا إحنا نريد أن نحرر القدس فطريق القدس لا يمكن أن يبدأ بالكلام إنما يبدأ بمنهجية وعمل، وربما إذا أُتيح لنا المجال أن نتطرق إلى هذه المنهجية كما أشرت إلى بعضها في السابق.

ماهر عبد الله: اسمح لي قبل أن تواصل في موضوع المبادئ، أنت قلت في لحظة الضعف والإسراء والمعراج، ونزلت هذه السورة في لحظة ضعف شديدة جداً نفسياً ومادياً حتى جسدياً كان.. كان يضع حجرين على.. على بطنه من شدة الجوع.

د. علي القرة داغي: هذا نعم، ومثل ما تفضلت..

ماهر عبد الله: أنت.. أنت قلت في لحظة الضعف هذه تبرز أهمية..

د. علي القرة داغي: الإيمان.. أحسنت.

ماهر عبد الله: التشبث بالمبادئ.. لكن في آيات أخرى يعني بالمنطق تقول.. هناك من يقول اليوم أنه يجب أن نضع في اعتبارنا موازين قوى، نعم.

د. علي القرة داغي: نعم.

ماهر عبد الله: للمبادئ ولكن نعم أيضاً للحياة، يعني نحن لسنا طلاب موت فقط، نحن طلاب حياة وطلاب آخرة وطلاب..

د. علي القرة داغي: أحسنت.

ماهر عبد الله: هل هي موازين قوى يجب أن توضع في الاعتبار أم هي مبادئ فقط؟

د. علي القرة داغي: جزاك الله خير، شوف أخي الحبيب، نحن المسلمين لسنا مكلفين بأكثر مما في طاقتنا، بالنسبة للفعل وبالنسبة للجهاد وبالنسبة للتحرير، ولكن من ضمن ما هو في طاقتنا أن لا ننحرف، الانحراف شيء والثبات على الثوابت شيء، وما تتفضل به في فقه السياسة والعمل شيء آخر، فأنا مع فقه السياسة وفقه السياسة قائم على الموازنات وعلى المصالح وعلى.. وعلى درء المفاسد، وعلى النظرة إلى القوى وإلى موازين القوى كل ذلك معتبر، ولكن هذا لا يعني أنك تتنازل، إحنا الآن نقول يمكن للعالم العربي أن.. أن يسكت وأن يصمد ولكن لا يجوز للعالم العربي أن يتنازل عن حقوقه وأن يتنازل عن.. عن القدس الشريف وأن يتنازل عن فلسطين وأن يتنازل عن المبادئ، وأننا إحنا يعني نحذف بعض.. بعضاً من قرآننا، لكن ممكن أنت الآن تصمد، ليس بالضرورة أنك تفعل، الفعل يحتاج إلى القدرة، ولذلك لا يكلِّف الله –سبحانه وتعالى- الإنسان إلا بما هو مقدور عليه، ولكن المبادئ داخل نفسك، أنت مالكها. لماذا تتنازل عنها؟! ومن يستطيع أن يجبر أي دولة.. فرضاً لو أي دولة، أميركا.. أنا هذا مناهجي ليس ضد أميركا، بصراحة نحن لسنا ضد أحد، إحنا ضد من يعتدي علينا، وبالمناسبة نحن لما حتى لما نتكلم عن أمريكا نتكلم عن السياسة الأميركية ولا نتكلم عن الشعب الأميركي ولا نتكلم كذلك عن بعض المواقف الإيجابية في أي دولة من الدول، فنحن نتكلم أبداً عن هذه الأشياء التي إذاً أرادوا منا الانحراف فنحن نثبت، وهذا ما أحد يستطيع أن يدفعك أو يجعلك مضطراً للانحراف، هذا لأنه داخل عقيدة، داخل منهجية، أما الفعل إذاً ما تستطيع أن تجاهد اترك المجال للآخرين أو أنك لا توقِّع بدلاً عن الأجيال اللاحقة، هذا الذي نقوله، فليس هناك أي تعارض بين الثبات على الثوابت وأقول ثوابت وليس المتغيرات، هناك كثير من المتغيرات ممكن يعني النظر فيها وربما التنازل فيها لأنها متغيرات.. اجتهادات، لكن ثوابت لأ، ومع ذلك مراعاة موازين القوى ومراعاة المصالح ودرء المفاسد وما.. والقدرة والإرادة وكل هذه الأمور معتبرة.

ماهر عبد الله: طب تسمح لي نسمع الإخوة المشاهدين معايا الأخ سالم عبد الله من بريطانيا أخ سالم اتفضل.

سالم عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

د. علي القرة داغي: عليكم السلام ورحمة الله.

سالم عبد الله: جزى الله خير الشيخ الجليل.

د. علي القرة داغي: وجزاك الله خير.

سالم عبد الله: الحقيقة الحكام غير معذورين أخ ماهر، لأنه مهما تعذروا بأعذار بإمكانهم أن يتخلون عن كراسيهم ويقولوا لنا نحنا ما قادرين نحل مشاكلكم يا مسلمين.

د. علي القرة داغي: صح، كلام صحيح.

سالم عبد الله: بالنسبة إلى صلاح الدين، رضوان الله عليه، صلاح الدين كان أمير جيش عيَّنه خليفة المسلمين فإنزال قضية صلاح الدين على واقعنا أعتقد غير دقيق، موضوعنا الآن إحنا موضوع يتعلق بدار تحكمها، تعلوها أحكام الكفر، فأصلاً ما فيه عندنا دار إسلام، ما عندنا خلافة إسلامية حتى الخليفة يرسل شخص مثل صلاح الدين حتى يدك معاقل الكفر في.. في.. في فلسطين والقواعد الأميركية في الخليج.

المشكلة أن المسلمين يفقدون كما حصل مع رسول الله –صلى الله عليه وسلم- عندما أرسل أسامة بن زيد للذهاب إلى الروم، فعندما توفى الرسول –صلوات الله عليه وسلم- توقف الجيش، وتوقف أمير الجيش ينتظر من سيكون القائد الفعلي، ينتظر من سيكون خليفة المسلمين ليأتمر بأمره، فنحن المسلمون مشكلتنا اليوم نملك السلاح الكيمياوي والسلاح التقليدي والسلاح النووي، ونملك الرجال، ونملك الأموال، ونملك العتاد، لكن لا نملك القائد الذي يوحِّد جهود الأمة وجيوش المسلمين لتنطلق لدحر العدو.

ماهر عبد الله: طيب أخ.. أخ.. أخ سالم، أخ سالم، نقطة.. نقطة جميلة جداً، والتعليق إن شاء الله تسمع من الشيخ عليه كلام.

معايا الأخ أبو عبد الله من فرنسا، أخ أبو عبد الله، اتفضل.

أبو عبد الله: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

أبو عبد الله: يا أخي، أنا نتكلم معاك باللهجة الدارجة معلش.

ماهر عبد الله: تفضل.

أبو عبد الله: الأخ.. الحكام المسلمين بصفة عامة والحكام العرب بصفة خاصة يعني عندهم ضغط على العلماء، يعني حتى في.. في المغرب إحنا عندنا في المغرب العربي ما.. ليس حرية الإمام في المسجد مثلاً يخاطب الناس، لأن الحكام عندنا مش الشرعيين، الحكام ما انخرجوا من الأزهر، ولا انخرجوا من جامعة الزيتونة ولا من القرويين، واحد قرأ في روسيا وواحد قرأ في أميركا عنده مناهج دياله خاصة، الحكام عليهم ضغط.

ماهر عبد الله: العلماء.

أبو عبد الله: عفواً العلماء عليهم ضغط، يعني أشوف غير التلفاز ديالنا في.. في المغرب العربي مثلاً الشاشة التليفزيون شوف شوف يعني أخلاق، شوف الأفساد.. الفساد ديال الغرب، يعني والله العظيم إذا التليفزيون ديال الغرب يعني أهون من.. من اللي عندنا إحنا في شمال إفريقيا.. في الدول العربية، يعني كل من هي حاجة الحكام ضاغطين على العلماء وضاغطين على الدعاة وأئمة المساجد إحنا عندنا في المغرب هذا العام توقف 70 إمام، توقفت من صلاة الجمعة شهرين، الله أعلم على إيش.

ماهر عبد الله: طب أخ أبو عبد الله، جزاك الله خير، تسمع –إن شاء الله- برضو تعليق من الشيخ، معايا الأخ محمد سعيد البوريني من أميركا، أخ محمد، تفضل

محمد سعيد البوريني: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: وعليكم السلام.

محمد سعيد البوريني: وحقيقة إنه سعيد أنك تحضر الأخ الشيخ الكردي في هذا الوقت المناسب وفي المكان المناسب، أريد أن.. عندي نقطتين تتعلق بالقدس على الساحة الأميركية، فمثال على ذلك عام 1992 اجتمعنا هنا في ولاية واشنطن، 3 آلاف مندوب عن الحزب الديمقراطي، وقدمت لهم قرار يتعلق بالقدس أن تكون مفتوحة لجميع الأديان، معارضة ضمها لإسرائيل، ومعارضة أن تكون عاصمة لإسرائيل، تصور يا أخ إنه جميع اليهود وخاصة.. وحتى الجماعة اليساريين وكذا، اللي صوتوا معانا بإقامة دولة فلسطينية، طبعاً بيجوز الدولة عندهم هي عبارة عن مهلهلة زي ما بدها (شارون) أو (بوش) يعني، تصور إنهم كلهم وقفوا كتلة واحدة ضد هذا القرار، ومع ذلك استطعنا أن ننتصر عليهم و70% من المندوبين صوتوا بهذا القرار بأنه معارضة ضمها لإسرائيل وأن تكون.. عاصمة لإسرائيل، ولو استطعنا إنه نعمل على كافة الولايات الأميركية ما استطاع هذا القرار السيئ أن.. أن.. أن يتم من جهة الكونجرس، وطبعاً كما لقد سجلت لمدة ساعتين فيديو في الأردن من حوالي شهر يبين كيفية التأثير بالقرار السياسي الأميركي من داخل أميركا، ووزعنا منه عشرات النسخ، وبعثت لك نسخة يا أخي الكريم.

النقطة الأخرى: أنا كنت في زيارة للقدس من حوالي شهرين، واجتمعت في الأخ أبو عمار عدة مرات ما بين 16حزيران إلى 22 وذكرت له الحالة السيئة التي تعيش فيها القدس الشرقية، وهو أن إسرائيل تغرق المنطقة هناك القدس الشرقية بالمخدرات وكثير من الإخوان المدمنين هناك، ولابد من معالجة هاي النقطة بيحاولوا يدمروا البنية التحتية وخاصة من شبابنا الموجودين في المدارس إلى آخره.

الشيء اللي بدي أقوله أنا النقطة الرئيسية يا إخوان يجب ألا نذكر كما ذكر عبد المطلب اللي هو جد الرسول –صلى الله عليه وسلم- عندما جاءه أهل الفيل وقال: إن لهذا البيت رب يحميه، وخرجوا إلى شعاب مكة وإلى آخره، نعم، لا يمكن أن نفعل هذا الشيء، يجب أن يعمل كل إنسان في موقعه مهما كان في سبيل ذلك، ولا ننتظر بأنه الأمر يأتي من السماء، فلابد.. لابد هناك من أسباب ومن جهد وإلى آخره.

د. علي القرة داغي: صحيح.

محمد سعيد البوريني: ولذلك أقول تماماً مهما صوَّت هذا الكونجرس، ومهما قال شيء، فنحن القدس لنا، ولا يمكن أن نفرِّط فيه بأي حال الأحوال، وشكراً يا أخ، وجزاكم الله خيراً.

ماهر عبد الله: طب مشكور جداً يا أخ محمد، لكن –إن شاء الله- تسمع التعليق من الشيخ الدكتور علي القرة داغي.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: نعتذر بداية للأخ نهاد عوض الذي انتظرنا فترة طويلة جداً من الزمن، معذرة يا أخ ناهد اتفضل.. أخ نهاد..

نهاد عوض: أهلاً بيك وشكراً أستاذ ماهر ونرحب بالمشايخ والضيوف الكرام.

الحقيقة قضية القدس -كما هو واضح- أنها تُركت مصيرها الآن السياسي، بيد دولة واحدة هي الولايات المتحدة ورديفتها المحتلة إسرائيل، وبإمكان الدول العربية ألا تفقد الأمل من خلال ممارسة ضغوط كافية على الإدارة الأميركية، فلا يمكن إنزال أي قرار موقع التطبيق دون أن يكون هناك تحرك عربي وإسلامي قوي على المستوى الرسمي.

أما دور المسلمين في الغرب، ودعني لا أتحدث عن دور الآخرين، لكن أركز على دورنا هنا في الولايات المتحدة، أن القوى السياسية المنظمة هي المفتاح الوحيد لدعم قضية القدس وقضية الإسلام والمسلمين في.. في الشرق الأوسط، أما التأثير فهو تأثير على الكونجرس وليس فقط الرأي العام الأميركي، الرأي العام الأميركي شبه مغيَّب عن قضايا السياسة الخارجية الأميركية، وتحتاج إلى مؤسسات متفرغة وأموال لا بأس بها لتجنيدها للتأثير على 435 عضو كونجرس ومائة مجلس شيوخ، ففي رأيي الحقيقة أن كما عمل اللوبي الموالي لإسرائيل الذي مدته إسرائيل حتى بالأموال ركزوا على 535 شخص في الكونجرس، وتركوا 280 تقريباً مليون أميركي، وبتركيزهم على هؤلاء الأشخاص والتأثير عليهم وتقديم لهم بعض المعونات المادية استطاعوا أن يأخذوا.. يستأثروا بقرار الكونجرس حتى يضغط على أي حكومة أميركية سواء جمهورية أو ديمقراطية، والذي أنا أعتقد أنه هناك لبس في.. في.. في فهم القرار في الشرق الأوسط والعالم الإسلامي أنه ليس هو الرئيس الأول بوش الذي وقَّع على قرار يؤكد على أن القدس ستكون عاصمة لإسرائيل أو نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، إنما هو قرار تم التوقيع عليه أكثر من مرة، لكن كل مرة الرئيس الأميركي عادة -لاعتبارات دولية وحساسية العالم الإسلامي والعربي تجاه تنفيذ هذا القرار- يوقِّع عليه ويمتنع عن التنفيذ، فهو يرضي الكونجرس بالتوقيع على القرار، لكن لا يطبقه خوفاً من ردود أفعال الرسمية والشعبية في العالمين العربي والإسلامي، وهي سنة انتخابات، فنحن ندرك أنه يقوم بها استجابة لضغوط الكونجرس وليس رغبة في تنفيذ المشروع، لأنه لن ينفذ إلا بعد انتهاء مفاوضات الحل النهائي بشأن القدس بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ماهر عبد الله: طيب أخ نهاد، مشكور جداً على مداخلتك. سيدي.

د. علي القرة داغي: نعم.

ماهر عبد الله: قبل.. عفواً معايا الأخ موسى.. ومعذرة أخ موسى على التأخير، أخ موسى حبوش اتفضل.

موسى حبوش: أيوه، السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام.

موسى حبوش: في البداية في مناسبة ذكرى الإسراء والمعراج لا يفوتنا أن ننسى.. وأن نُذَّكر ونحيي أهلنا في فلسطين من بحرها إلى نهرها، وبالذات أهل القدس الذين يعيشون تحت هذا الاحتلال الغاصب، ثم نحيي الشيخ الأستاذ علي ثم أنت أستاذ ماهر.

د. علي القرة داغي: حياك الله.

موسى حبوش: أستاذ ماهر سؤالين، السؤال الأول موجه إليكم.. إلى سيدي الشيخ.

السؤال موجه لك أنتوا فيه توقيت عندكم مكة ونيويورك وجرينتش، مكة هي عاصمة مقدسة لنا كمسلمين، وجرينتش عاصمة هذا توقيت عالمي نستطيع نقولها، لكن لماذا نرد عليهم بالهدية أنتوا كإذاعة تليفزيون (الجزيرة) المسموع من قبل العالم كله، الهدية اللي أعطاها بوش إلى اليهود نفس الصفة على مستواكم أنتوا كما قال الشيخ تحويل الأفعال.. الكلام إلى أفعال، أن تحطوا بدل نيويورك توقيت القدس المحتلة، لأنه معظم أهالينا الموجودين في نيويورك وفي الولايات المتحدة يعرفوا القدس، ويعرفوا توقيت القدس بدلاً من توقيت نيويورك.

د. علي القرة داغي: اقتراح..

موسى حبوش: بدك تستطيع تجاوبني على السؤال هذا أنت أو المسؤولين عن إذاعة (الجزيرة).

أما السؤال الموجَّه إلى سيدي الشيخ.

د.علي القرة داغي: نعم.

موسى حبوش: ماذا يقول وزراء الأوقاف في الدول العربية والإسلامية قاطبة أن يجتمعوا في مكة، أو بالقدس، أو بالمدينة، أو بأي عاصمة لكي يندِّدوا بما فعلوا كي يثبتوا للعالم إنه إحنا وزراء الأوقاف دينياً ما بدناش سياسياً إن مع الفلسطينيين ومع أهل فلسطين ومع القدس، وشكراً لكم.

ماهر عبد الله: مشكور يا أخ موسى. معايا الأخ محمد شكور. أخ محمد، اتفضل.

د.علي القرة داغي: جزاك الله خير.

محمد شكور: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. علي القرة داغي: عليكم السلام ورحمة الله.

محمد شكور: شكراً أخي، والله يجزيكم الخير أنت والشيخ، وأحب مداخلة سريعة إن شاء الله، سألت يا أخي عن دور العلماء في تحرير بيت المقدس وعن دورهم في كل مشاركة في بناء المجتمع، هذا هو الأصل، العلماء لا يتخلون عن شيء، أقول هناك نقاط سريعاً: الإرادة الصادقة من الحاكم، ثم النية الصالحة من العالِم، مع الفكر السليم والذي نعني به الوسطية دون التنازل عن الثوابت كما ذكر الشيخ، كذلك التخلي عن المال والمنصب مع القدرة والتمكن كما فعل كبار العلماء بدءًا من الإمام الغزالي الذي كان يجالس الحكام وثوبه بمئات الدنانير، ثم تخلى عن ذلك، وبدأ بنفسه ثم ابتدأ بالدعوة من جديد، وكانت له مدرسة ومن نتائج هذه المدرسة.. مدرسة الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني -رحمة الله تعالى عليه- ومن هذه المدرسة تخرج صلاح الدين، ولذلك إنشاء المدارس من قِبَل العلماء أو مشاركتهم في المدارس مشاركة حقيقية مع المشاركة العملية حتى في الناحية الاقتصادية، فإذا فعل العلماء، وشاركوا المجتمع وتداخلوا مع المجتمع، فإن شاء الله يكون في ذلك خير، والنتائج بيد الله عز وجل، وشكراً لكم.

د. علي القرة داغي: جزاك الله خير.

بناء شخصية الرسول وأثرها في مواجهة الأمة الإسلامية للأزمات

ماهر عبد الله: طب مشكور جداً.. مشكور جداً يا أخ محمد. سيدي، قبل أن يعني نعود لأسئلة الإخوة، أنت كنت تحدثت عن سورة الإسراء قلت فيها مبادئ، فيها شخصية الرسول، فيها بني إسرائيل، تحدثنا عن المبادئ قليلاً، ماذا فيها عن شخصية الرسول وخصوصاً فيما يعنينا فيما نواجه اليوم من.. من أزمة وحالة اختناق.

د. علي القرة داغي: شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم..

ماهر عبد الله: عليه الصلاة والسلام.

د. علي القرة داغي: في هذه السورة الكريمة –حقيقة- تتضمن مجموعة من المعالم:

المعْلَم الأول: هذه المكرمة، وهذه المعجزة التي كانت تكريماً للرسول –صلى الله عليه وسلم.

المعْلَم الثاني: يعني العناية القصوى أو كما قالت السيدة عائشة –رضي الله عنها- حينما سُئل عن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قالت: كان.. كان خلقه القرآن"، "كان قرآناً يمشي". فهذه الصورة حقيقة ركزت مع بداية.. مع نهاية الحديث عن بني إسرائيل والحالتين وحالة الإفساد.. الإفساد مرتين، تحدث يعني عن القرآن الكريم، وأهمية القرآن الكريم، وأهمية الدولة، ثم بعد ذلك معظم هذه الآيات لو استقصيناها معظم الخطابات موجهة إلى الرسول –صلى الله عليه وسلم-، وكأن الله –سبحانه وتعالى- يريد إضافة إلى أن الله –سبحانه وتعالى- عصم رسوله، يريد أن يضع أمامه مجموعة من الأشياء كما قلت قرأت، يعني أهمية عدم التنازل عن المبادئ، أهمية عدم الانحراف عن المبادئ والثوابت، أهمية أو عدم الخوف ويعني أيضاً بعد هذا يعني مما يريدون وحتى يعني (وَإِن كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا). يعني هناك حقيقة يحاولون استفزاز الرسول صلى الله..، فكان هذه الآيات معظمها تذكر الوقائع والتخويفات والمشاكل والعقبات التي تقف أمام الرسول صلى الله عليه وسلم، وبعد ذلك تقف أمام الداعية فيبين الله –سبحانه وتعالى- أنه يكون موقفك هكذا.. موقفك هكذا، وأنت لا تخاف من هذه الأمور، وأنك.. وإذا وصلت الأمور إلى مرحلة خطيرة فإن الله –سبحانه وتعالى- لن يترك هؤلاء الظالمين، لن يترك هؤلاء المعتدين، إنما يهلكهم، إنما كذا، إنما كذا، هذه الصورة كلها في بدايتها إلى نهايتها بناء شخصية الرسول –صلى الله عليه وسلم- الدعوية السياسية القوية، وبالتالي بناء شخصية الداعية المسلم.. السياسي المسلم كيف يواجه هذه الصراعات؟ كيف يواجه هذه الأشياء؟ وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أننا مثل ما أشرنا إليه، إذا أردنا.. أردنا أن نحرر القدس فتحرير القدس يحتاج إلى بناء شخصية مثل هذه الشخصيات، أنه تكون هذه الشخصية حكيمة، متعقلة على المنهج الوسط في نفس الوقت وعلى الثوابت، ويكون عنده توسع وآفاق فكرية في المتغيرات والاجتهادات، وفي نفس الوقت عنده إيمانٌ راسخ بأن العاقبة للمتقين، ويتعامل مع الانحرافات ويتعامل مع الأهواء، ويتعامل مع كل هذه الوسائل على ضوء هذه الخطة والمنهجية التي وُضعت في سورة.. ويا ليت أنا كنت أتمنى أن نخصص حلقة لمنهجية الإنقاذ، منهجية التحرير من خلال سورة الإسراء فقط، فهذه السورة ها أنا في اعتقادي دائماً بداية السورة مَعْلَم يتحدث عن قضية، داخل السورة ومحتويات السورة تعالج هذا المَعْلَم، فبداية السورة تحدثت عن بني إسرائيل أنهم (لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُواًّ كَبِيراً). كيف يواجه المسلمون هذا العدوان؟ كيف يواجه المسلمون هذه.. هذا الاستعلاء؟ كيف ينتصرون؟ السورة من أولها إلى نهايتها تتضمن هذه ال .. عناصر الضعف وعناصر القوة، فأتمنى أن تخصص حتى ولو فضيلة الشيخ القرضاوي يخصص يعني أو أي عالم آخر يعني يتحدث عن هذه المعالم الرائعة.

ماهر عبد الله: طيب ما.. باختصار شديد ماذا تحدثنا السورة باختصار عن.. عن بني إسرائيل؟

د.علي القرة داغي: نعم، بني.. هو طبعاً يعني القرآن الكريم بيَّن أن بني إسرائيل حقيقة يفسدون في الأرض، وأن بني.. هذا الإفساد خاصة.. يفسدون دائماً (لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ) والمقصود به مرتين هنا يعني الإفساد الكبير العظيم، أما الفساد الدائم فهو مستمر مع بني إسرائيل دائماً مش مرتين، إنما على مر الأزمان، هذا..هاتان المرتان بيَّن الله –سبحانه وتعالى- فطبعاً المفسرون اختلفوا هل هذه المرة الأولى حدثت والمرة الثانية وقعت، فبعضهم يقولون بهذا الشكل، وبعضهم يقولون لا، هاتان المرتان يعني في عصر ما بعد نزول القرآن الكريم، ولكن الغريب في كلتا المرتين القرآن الكريم تحدث عن أن الذين يعالجون هذا الإفساد يتوافر فيهم وصفان، وصف العبودية لله سبحانه وتعالى، أي عدم الإفساد، لا يمكن أن يعالج المفسد بالإفساد، لا يمكن أن نعالج طغيان الصهاينة بطغيان.. بطغيان ديكتاتوري، مستحيل، بعبودية بالضعف، بالتواضع، إن صح التعبير بالشورى، بالديمقراطية إن كانت بمعنى الشورى، شوف -أخي الكريم- بهذه العبودية لله سبحانه وتعالى التي وصفهم الله -سبحانه وتعالى- الوصف الثاني (عِبَاداً لَّنَا أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ) الوصف الثاني القوة، ما يمكن أن يعالج طغيان إسرائيل وطغيان الصهاينة بالضعف العربي ولا بالضعف الإسلامي، وإنما بالبأس.. وليس بالبأس، شوف انظر، وليس بالبأس ربما البأس وحده يكفي، ولكنه بأس شديد، فهذا إذن منهجيتنا إذا أردنا أن.. أن نسير عليها نحتاج إلى تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى، واللي أشار إليه الأخ الكريم أنه الابتعاد عن الأهواء، والابتعاد عن الفساد الاقتصادي، والفساد الاجتماعي، وكذلك عن الجاه، وعن جمع الفلوس، وعن عبادة الكراسي، وعبادة الذات، وعن الميكافيلية، هذه كلها تدخل في العبودية، ثم الإعداد الحقيقي، وهذا الإعداد، وهذا البأس الشديد ما يكون إحنا نتظاهر به، وثم يأتي –مع الأسف الشديد- يُدمر كل ما عندنا، لأ.

ماهر عبد الله: طيب يعني فيه.. هذا.. هذا يعني يعيدنا لسؤال الأخ سالم عبد الله، لكن قبل أن أقرأ عليك سؤال الأخ سالم عبد الله أذكرك به..

د. علي القرة داغي: نعم، أنا أريد أرد على.. التعليق على هؤلاء الإخوة الأحبة.

ماهر عبد الله: نعم، بس نقرأ الأخ على محمد الحسين طالب من سوريا يقول: لماذا هذا التهويل بشأن قرار الكونجرس؟ إن القضية لم تقف عند هذا القرار، ولكن القضية هي التحرير والجهاد، فأميركا معترفة بإسرائيل، أصلاً القضية هي وجود إسرائيل وليس نقل السفارة.

الأخ سلطان، أيضاً طالب من الكويت: بماذا يحكم عندما.. بماذا يحكم أو حكم عندما حرر صلاح الدين القدس، هل بالدساتير الوضعية الفرنسية والإنجليزية، أم يحكم بما أنزل الله؟ لن ننتصر إلا بتحكيم شرع الله، وبغيره لن يكون مهما قمنا بالتنظير.

الأخ عبد الله نادر من.. مهندس يقول من إسرائيل: نحن في فلسطين لم نشعر بالإسراء والمعراج بسبب الأوضاع، فقد كان الحرم القدسي يمتلئ بالناس عكس ما يحدث الآن، فأين أنت يا صلاح الدين من هؤلاء الزعماء عبيد بوش؟

سيدي، نعود لسؤال الأخ سالم عبد الله، الأخ سالم ذكر أن.. أن صلاح الدين كان أمير جيش عيَّنه خليفة المسلمين، أولاً يعني تصليحاً لمعلومة..

د. علي القرة داغي: قد تكون غير صحيحة، نعم.

ماهر عبد الله: قد تكون عندي أنا في.. في ظني أنه كان قائداً ووزيراً في دولة أنت يعني في هذه الحلقة ذكرت أنها تسمت إقحاماً وافتراءً بأنها فاطمية وهي دولة عبيدية.. يشك في.. في.. في.. في كثير من تاريخها.

د. علي القرة داغي: نعم، إن.. نعم، كانت بالمناسبة دولة الخلافة كانت منتهية، ضعيفة جداً، وانشغلت دولة الخلافة بالأبهة والثراء الفاحش، ربما لو أسعف المجال كنا نذكر ثراء هؤلاء الخلفاء الذين كانوا انشغلوا بملذاتهم، حتى بالمناسبة يعني كما يقول.. يذكر ابن كثير، يقول: "لما احتل القدس الشريف سنة 493 العلماء منعوا الخليفة من أن يصلي صلاة الجمعة"، هذا حقيقة مسألة مهمة جداً، يقول منعوا الخليفة من أن يصلي صلاة الجمعة، قال أنت ليش تصلي صلاة الجمعة؟ إذ أنت ما قاعد، ونائم، وما تقوم بالواجب، وما.. أيش الفائدة من هذا؟ منعوه من صلاته كنوع من ما وصل إلنا، الأمة كان فيها قوة، فيا أخي حقيقة الخلافة كانت.. الخليفة كانوا ضعفاء، الدولة الزنكية كانوا حقيقة نشأت من خلال نتيجة لهذه المدارس، وكانت بعيدة بالمناسبة عن تأثير الخلافة، ثم أُرسل صلاح الدين إلى مصر على أساس يعين بعض الأمراء على بعضهم، ولكن بقي وضع خطة فاستطاع من خلال هذه الخطة أن تسقط دولة العبيديين كما قلت، وأن يعيد هيبة الخلافة..

ماهر عبد الله [مقاطعاً]: لا بس.. بس.. بس ضروري يعني..

د. علي القرة داغي [مستأنفاً]: فلم يكن هو قائداً عينه الخليفة، إنما هو أعاد هو بنفسه هيبة الخليفة، وهذا دليل على.. بالمناسبة أنه دائماً الناس يقولون.. أنا درست التاريخ الكردي، الأكراد في عمرهم ما كان عندهم النزعات الانفصالية كما كان لدى كثير من الشعوب يعني، إلى يومنا هذا.. إلى يومنا هذا يصرون على وحدة العراق، وعدم تمزيق العراق وهاي المشكلة، وبالمناسبة.. يعني هذه المناسبة الأخ الكريم في الأخير قال لماذا التهويل في قرار..؟ هذا إذا إحنا لم نَثُرْ لهذا القرار متى نثور يعني.. يعني؟

ماهر عبد الله: لأ، هو كان قصده إنصافاً أنه يعني فيه اعتراف بدولة إسرائيل، والمشكلة في أن..

د. علي القرة داغي: وهذا الصحيح، لكن هو صحيح، لكن –أخي الكريم- هو حتى الأستاذ نهاد كان كلامه رائع، جزاه الله خيراً، قال بسبب ردود الفعل بالنسبة للزعماء الآخرين أنه لم يفعلوا شيء، أنا خايف إذا لم يكن عندنا ردود الفعل يمكن (جورج بوش) يقوم بالتنفيذ، فالأمراء أو الحكام.. عفواً، فالرؤساء السابقون ما عملوا خوفاً من ردود الفعل، ولكن في هذا الضعف الذي نحن نعيشه إذا لم يكن هناك رد فعل من الدول، ولا رد فعل من الشعوب يمكن يُنفذ، وهذا حقيقة مسألة خطيرة، لابد أننا نعالج، وأنا مع أستاذ نهاد في أننا يجب علينا أن نأخذ البيوت من أبوابها، كما هؤلاء فعلوا، ويجب على.. على الحكام وكل من له قدرة، وعلى المسلمين كل واحد بقدر ما يستطيع أن يكون له دور، خاصة على التأثير على 535 شخص الذين هم يقودون أميركا، ومن خلال أميركا يقودون العالم، لماذا نحن..؟ علينا أن نأخذ بجميع الأسباب، وعلينا أن يكون عندنا –كما أقول دائماً- فقه نعيم بن مسعود، مسألة (التخزين) ومسألة المعاونة، ومسألة كل.. هذه الأمور لابد أن يكون عندنا موقف صحيح.

ماهر عبد الله: طيب، تسمح لي قبل مواصلة الردود على هذه نأخذ آخر مكالمتين، الأخت أم محمد من لندن، اتفضلي يا أخت أم محمد.

أم محمد: السلام عليكم.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. علي القرة داغي: وعليكم السلام ورحمة الله.

أم محمد: الآن أنا كنت بأتمنى من كتير من العلماء جزاهم الله خير، بارك الله فيهم بيطلعوا إنهم يستغلوا هذه الأوضاع التعيسة اللي بتمر فيها بلاد المسلمين، واللي الآن الأوضاع ليست فقط تعيسة على الشعوب، الآن تعدى الأمر بأنه أيضاً كل الحكومات اللي في العالم الإسلامي مهددة من أميركا، فيعني ألم يأن الوقت لهؤلاء العلماء أن يقوموا بصرخة في وجوه هؤلاء الحكام بأنكم إذا لم تستطيعوا أن تقوموا بدوركم، فالرجاء إنكم يعني تعطوا المجال لمن هو أقدر على إصلاح الأمور، هذه نقطة.

أما النقطة الثانية فهي أن هؤلاء الحكام ماذا ينتظرون؟ يعني الآن أميركا ستأتي لكي تجرف الجميع، كل تريد أن.. يعني تزيل عملاء الإنجليز من جذورها، وهي تبدأ في العراق، ثم.. ثم.. ثم، فأنا أقول للحكام ماذا تنتظرون؟ هل.. سواء الذي كان عميل للإنجليز هل ستحميه بريطانيا؟ إن بريطانيا غير قادرة على حماية نفسها الآن، فلماذا لا يعملوا مع المخلصين من الأمة؟ لماذا لا يعودون إلى شعوبهم؟ لماذا لا يمدوا أيديهم إلى الناس المخلصين ويقولوا لهم تعالوا أنتم الناس تريدكم، الناس تريد الإسلام، هيا طبقوا الإسلام؟ مثلاً العراق، لماذا لا يقوم بإعلانها خلافة إسلامية، وضم الأردن وإعلانها خلافة قوية، ومن ثم الطلب من جميع البلاد المسلمين إنها تنضم إلى هذه الدولة بدولة عالمية؟ هذا أول نقطة.

ماهر عبد الله: طيب أخت.. أخت..

أم محمد: أما النقطة الثانية بأحب بسرعة أحكيها.

ماهر عبد الله: اتفضلي.. اتفضلي.

أم محمد: تعليق على الأخ اللي هو بيحكي لنا إنه على وقت صلاح الدين ما كانت الخلافة ضعيفة، يعني شو الخلافة ضعيفة؟ الخلافة كانت قائمة، لأنه الخلافة حتى تقام شرطين إنها تكون تطبق الإسلام في الداخل، ويحملون الإسلام بالجهاد إلى الخارج، هل هذا الواقع كان موجود؟ نعم كان موجود، أما الخلفاء كأشخاص شو كان تصرفهم فإن الرسول –صلى الله عليه وسلم- يقول: "الجهاد واجب مع كل أمير براً كان أو فاجراً".

د. علي القرة داغي: صح.

أم محمد: فالقضية إنه والله كانوا هم خلفاء ضعفاء ومش ضعفاء مش قضيتنا، قضيتنا إنه الفرض اللي هي بعمق كل مسلم مسقط، أي أن هناك خلافة قائمة في الوجود، وهم يقاتلون كأمراء من وراء هذه الخليفة، وهو شرط الجهاد.

ماهر عبد الله: طيب أخت أم محمد أعتقد النقطة الآن واضحة، مشكورة.. مشكورة جداً عليها، وتسمعي إن شاء الله تعليق من الشيخ.

د. علي القرة داغي: شكراً، نعم.. نعم.

ماهر عبد الله: معايا الآن المكالمة الأخيرة من الأخ عبد الله ناصر من سوريا، أخ عبد الله، اتفضل.

عبد الله ناصر: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله.

د. علي القرة داغي: عليكم السلام.

عبد الله ناصر: شيخي الفاضل، بالنسبة لموضوع القدس وموضوع المسلمين، النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما قال "اللهم بارك في شامها ويمنها" وأعادها مرةً ثانية، وقيل وفي نجدها يا رسول الله؟ قال: "ومن هنا يخرج قرن الشيطان" وأشار بيده إلى الشرق وقال: "من هنا تأتي الفتنة" إذن مخطط متكامل ضد الإسلام قبل ما ضد.. ما يكون ضد الأماكن والمناطق، إذن الهدف مو احتلال القدس لوحدها، الهدف القضاء على.. والمكان اللي بدي ينقضى فيه –إن شاء الله- على اليهود وأعوانهم، والقدس –بإذن الله سبحانه وتعالى- ستتحرر مهما طال الزمن ومهما بَعُد، والقوة اللي.. والقوة هاي الوهمية اللي عمال بيصوروا فيها أميركا هاي قوة وهمية كبيت العنكبوت، واهنة، ضعيفة جداً.. جداً، إذا نرجع للوراء، إلى عهد الصحابة معركة مؤتة، ثم نعود إلى صلاح الدين، نقارن بين العدد والعدة.. والعدة، عدد الجيش العربي كان قليلاً وعدته ضعيفة، بينما عدد الصليبيين كثيراً وعدتهم قوية، واليوم نعيش الواقع نفسه، فمن أي شيء نخاف؟ وعلى أي شيء نخاف طالما نعرف أن هذا حق، ومن أراد الحق وصل إليه؟

د. علي القرة داغي: مشكور، نعم.

ماهر عبد الله: طيب أخ عبد الله، مشكور جداً أدركنا بس الوقت، والأسئلة كثيرة، سيدي أنا عايز منك إجابات مختصرة، الأسئلة كثرت، والوقت..

د. علي القرة داغي: إن شاء الله، أنا أمامي أسئلة باختصار وأمر عليها مر الكرام، حتى مباشرة إن شاء الله.

ماهر عبد الله: طيب إذا ضمِّن لي في جوابك الأخير يعني تعليق بسيط على كلام الأخت أم محمد يعني المهم أن تبقى الخلافة قائمة ولو كانت شكلية.

د. علي القرة داغي: آي نعم، هذا صحيح، نعم، أنا حقيقة أبدأ بهذه المسألة، أنا قصدي في ظل دولة الخلافة العباسية سنة 493 سقط القدس الشريف، وسقطت فلسطين، وصدق.. وسقط الشام، وهذا السقوط لم يكن حقيقة نتيجة يعني عادية، إنما كانت نتيجة طبيعية لضعف المسلمين في عدة مجالات، منها الضعف السياسي، ومنها الفساد الاقتصادي، ومنها الفساد الاجتماعي، ومنها فساد رسالة بعض العلماء ومنها فساد رسالة الأمراء، وإلى آخرها، هذا الذي أنا قصدت وإلا لو كانت دولة الخلافة قوية متماسكة ما كان القدس الشريف ولا فلسطين في ذلك الوقت أو الشام تقع فريسة لهذا، فهذا هو السبب، ولذلك في ظل هذا الضياع، وفي ظل هذا الغياب ظهرت الدولة الزنكية، ثم بعد ذلك صلاح الدين، وقام بـ.. وأول ما قام بالتوحيد، توحيد المسلمين، ما ممكن نحن نحارب ونحن مشتتون، ما ممكن نحن نحارب ونحن مختلفون أخي الكريم، ما ممكن نحن نحارب ونحن قلوبنا مع أعداءنا، فقد طلب في رسالة بالمناسبة مهمة جداً، طلب صلاح.. نور الدين زنكي الاستعجال بهجوم على.. على.. على الصليبيين، فامتنع صلاح الدين، قال كيف وبعض الرجالات التي يحكمون معك لهم رسائل قد أخذناها وهم يراسلون الصليبيين؟ فكيف هم عملاء وهم يحاربون؟ هذا.. هذا كان يقول، وبعد ذلك لو نظرنا نظرة في هذه الحالة، حتى أخي لابد إحنا لا نقرأ التاريخ مجرد قراءة، نشخص التاريخ، كيف كان التاريخ؟ يعني انظر -على سبيل المثال- شوف الفساد الاقتصادي، أذكر لك كوثيقة من ابن خلدون، ابن خلدون يذكر في ثروة الوزير الفاطمي بدر الجمالي، المتوفى 515 والقدس في ظل الصليبيين، انظر إلى ثروته، يقول: "وقد ترك.." هواس بن خلدون.. ابن خلكان.. حقيقة، وابن خلدون كذلك، لكن هذا ما يذكره ابن خلكان، يعني نوعاً ما يذكر بعدة روايات، يقول "وقد ترك هذا الوزير 600 ألف ألف دينار أي 600 مليون دينار، والدينار الذهبي يساوي 4 جرامات وربع، واضرب 600 مليون في 4 جرامات وربع شوف كم يطلع من المثاقيل، و250 اردب دراهم، و75 ألف ثوب حرير، 75 ألف ثوب، و30 راحلة أحقاق ذهب عراقي، وذوات ذهب فيها جوهر قيمته اثنا عشر ألف دينار، و100 مسمار من الذهب، وزن كل مسمار 100 مثقال من 10 مجانس، هكذا، ثم بعد ذلك في نفس الكلام ابن خلكان يقول: "وقد مات في هذا العام كم كذا من الناس، وقد أصابهم.... عم الوباء، وهذا كلامه، وعم الوباء والقحط مصر والعراق والشام وسائر أرجاء العالم الإسلامي في ذلك الوقت".

فشوف أخي الفساد الاجتماعي طبقات، واللهو واللعب، الفساد السياسي بهذه الطريقة، فنتيجة لهذه الأخطاء وهذا الخلل وإن كان خليفة موجود، أنا معك في أن عدا.. أن وجود الخليفة مهما كان أحسن من غيره، ولكن.. من غيره، ولكن في ظل خليفة كذا، المهم الإصلاح النظام السياسي، أنا مع أخ سالم حينما قال إصلاح النظام السياسي، إصلاح النظام السياسي أنا في اعتقادي من أهم الأشياء الذي يجب علينا أن نقوم به، إصلاح النظام التعليمي الذي يهيئ الشعب، يهيئ الجو، "كيفما تكونوا يولى عليكم" أخي. يعني أوروبا ما وصلت إلى هذه المرحلة يعني بصراحة بسهولة، حاربت ودافعت وضحت وقامت بثورات حتى قامت بإصلاح النظام التعليمي والنظام السياسي، وأنا أفهم –أخي الحبيب- من.. أول آية في القرآن الكريم تشير إلى خطورة هذه النظام، النظام السياسي ونظام التعليم (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ) فتكريم الإنسان والتعليم كلاهما هما الوسيلتان للوصول إلى التحرير إن شاء الله.

ماهر عبد الله: طيب سيدي، أنا آسف اني أقاطعك، لم يبق لنا الكثير، وسنختم بالأخ عيسى عبود، طبيب من.. من سوريا يقول: الضيف الكريم والإخوة المشاهدين، نسأل أنفسنا هل نطبق شرع الله في حياة كل منا حتى نأمل بأن الله سينصرنا، وأعتقد أننا نحتاج أن نبدأ بأنفسنا داخلياً، ثم نحقق الأهداف الكبرى.

أخ ثاني يقول: أعتقد بأن الإصلاح يبدأ بالنفس أولاً لإسراع تحرير القدس.

سيدي، شكراً لك، وشكراً لكم أنتم أيضاً.

إلى أن نلقاكم في الأسبوع القادم تحية مني، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.