مقدم الحلقة:

أحمد منصـور

ضيف الحلقة:

رائف نجم: وزير أوقاف أردني سابق

تاريخ الحلقة:

06/09/1998

- حقيقة المخطط الإسرائيلي لهدم الأقصى وتهويد القدس
- حقيقة قصة هيكل سليمان المزعوم

- مرجعية قدسية المسجد الأقصى لدى المسلمين

- دور العالم الإسلامي إعلامياً وفكرياً في الحفاظ على الأقصى

- اتفاقيات السلام ودورها في مساعدة إسرائيل في تنفيذ المخطط

رائف نجم
أحمد منصور
أحمد منصور: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج (الشريعة والحياة).

موضوع حلقة اليوم عن قضية المسلمين الأولى، قضية فلسطين، والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وعن القدس التي فتحها عمر بن الخطاب وحررها صلاح الدين الأيوبي، وهي الآن في انتظار من يحررها من جديد، فمنذ استيلاء الإسرائيليين على فلسطين عام 48 وعينهم على الأقصى والقدس التي استولوا عليها عام 67 وسعوا خلال السنوات الماضية لتهويد المدينة العربية المسلمة وهدم المسجد الأقصى لبناء هيكلهم المزعوم على أنقاضه، ولعل حادث إحراق المسجد الأقصى عام 69 كان إحدى المراحل التي استهدفت المسجد، لكن الخطر الأكبر الآن في الأنفاق التي أصبحت تهدد الأقصى بالانهيار.

فما هي حقيقة المخطط الإسرائيلي لهدم المسجد الأقصى وتهويد مدينة القدس؟ وماذا أعد الصهاينة لرد الفعل العربي والإسلامي على هذه الجريمة المرتقبة؟ وما هي قصة الهيكل المزعوم؟ وهل ساعدت اتفاقات السلام إسرائيل على تنفيذ مخططاتها تجاه الأقصى والقدس؟

تساؤلات أطرحها في حلقة اليوم على المهندس رائف نجم (أبرز وأكبر الخبراء المسلمين المتخصصين في القدس وتاريخها)، وهو مقدسي الأصل تخرج من كلية الهندسة جامعة فؤاد الأول عام 51 وتولي وزارتي الأشغال والأوقاف في الأردن عام 84 و93، صدر له حتى الآن 7 كتب خمس منها عن القدس، أعد ونفذ كافة التصميمات الهندسية الخاصة بإعادة إعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة بعد قيام الصهاينة بحرق المسجد عام 69، وهو الآن عضو في لجنة إعمار المسجد الأقصى، مرحباً أستاذ رائف.

رائف نجم: مرحباً بكم.

أحمد منصور: الحقيقة الموضوع الذي نتناوله اليوم يعتبر موضوع هام لدى كل مسلم، لأنه منذ استيلاء الإسرائيليين على مدينة القدس عام 67 وقبلها على فلسطين في عام 48 وحادث حرق الأقصى عام 69 والمخطط الإسرائيلي لعملية تهويد القدس وهدم المسجد الأقصى مستمر، هناك من يشكك في وجود مخطط إسرائيلي لهذا الأمر، هل هناك فعلاً مخطط إسرائيلي لهدم المسجد الأقصى وتهويد مدينة القدس بالكامل؟

حقيقة المخطط الإسرائيلي لهدم الأقصى وتهويد القدس

رائف نجم: بسم الله الرحمن الرحيم، من المؤكد أن هناك مخطط لتهويد مدينة القدس بالكامل ولهدم الأقصى وكل توابعه، وعندما أقول الأقصى أعني جميع الأبنية الموجودة ضمن أسوار التاريخية للأقصى المبارك، وهي، إذا نظرنا إلى الصورة، نجد بأنها حوالي طول حوالي 500 متر بعرض متوسط 290 متر، ويتوسطها قبة الصخرة المشرفة وفي أقصى الجنوب المسجد الأقصى المبارك، ولكن في هذه المساحة هناك أبنية إسلامية ومعالم تاريخية عديدة، هذه كلها تشكل المسجد.. المسجد الأقصى.

أحمد منصور: طيب، يعني أرجو أن تسمح لي الآن لأن المعلومات التي تقولها ربما تكون جديدة على كثير من الناس، الشيء الراسخ في أذهان معظم الناس هو أن صورة قبة الصخرة هي هذه هي المسجد الأقصى، الآن حضرتك أعددت خريطة ربما لأول مرة تظهر على شاشة تليفزيونية أو في مكان عام وربما أعدتها يعني أحضرتها خصيصاً حتى يفهمها المشاهدين تبين أن حجم الأقصى ليس هو المسجد وليست هي قبة الصخرة وإنما هو أكبر من ذلك، أرجو، يعني، أن تبين من خلال وضع الخريطة التي ربما يراها المشاهدين الآن ويروا قبة الصخرة وموقعها في قلب هذا الأمر، حجم المسجد الأقصى وحدوده التي يعني.. التي يعرفها المسلمون منذ بداية التاريخ.

رائف نجم: سأجيب -أولاً- على السؤال الثاني، لأنه أقرب إلى فهم السؤال الأول، فكما قلت المسجد الأقصى المبارك هو جميع المساحة التي أسري بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- إليها، هذه المساحة كلها، ولم يكن في الداخل أي بناء قطعياً.

أحمد منصور: طب حضرتك يعني بعد إذنك لو تصف، يعني، تحدد عن طريق الليزر للمشاهدين أيضاً حتى يدركوا حجم المساحة وموقع المسجد.

رائف نجم: أنا حجم السور.. السور طوله 500 متر هذا هو الطول وهذا هو العرض، فهذا السور شكله شبه منحرف هذا السور هو الذي يشكل المساحة التي أسري بالنبي -عليه الصلاة والسلام- إليها ليلة الإسراء، ومن فوق الصخرة هذه الصخرة المشرفة عُرِّج به إلى السماء ومن فوق فرضت الصلاة على المسلمين.

أحمد منصور: يعني من هذا الموقع أُسري بالرسول- صلى الله عليه وسلم؟

رائف نجم: من هذا الموقع.. من هذا الموقع عُرِّج به بالنبي-عليه الصلاة والسلام- عرج إلى السماء، ولذلك عندما أقول المسجد الأقصى المبارك نعني جميع هذه المساحة، ولا نعني البناء الخاص بالمسجد.

أحمد منصور: يعني لو يتم توسيع المساحة حتى تظهر كلية على الخريطة لأن اللي ظاهر جزء بسيط من الخريطة.

رائف نجم: لأ هذه الخريطة.. هذه الخريطة كلها، المسجد الأقصى بمعنى المبنى الذي يسمي المسجد الأقصى والذي أحرقه اليهود هو هذه البقعة في الجنوب ومساحتها 4500 متر مربع فقط.

أحمد منصور: يعني هذا الآن اللي عليه الليزر هذا موقع المسجد الأقصى، نعم.

رائف نجم: هذا المسجد الأقصى، أما هذه الشكل الثماني هو قبة الصخرة المشرفة وهي ليست المسجد الأقصى هي مبنى آخر، قبة الصخرة المشرفة، المبنيان بناهما عديد الملك بن مروان الأموي في سنة 491 ميلادية.

أحمد منصور: كيف عرف المسلمون أن هذا هو الموقع الذي عُرِج به الرسول، صلى الله عليه وسلم؟

رائف نجم: لأنه عندما دخل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- القدس واجتمع مع (صفرونيوس)، الذي كان بطريارك البيزنطيين في ذلك الوقت، أول سؤال سأله: أين يقع.. تقع الصخرة المشرفة؟ أريد أن أرى الصخرة المشرفة اللي هي هذه الصخرة التي تقع أسفل هذا البناء، في داخل البناء موجودة الصخرة المشرفة، في داخل الأرض، وفوق الصخرة المشرفة بُني المبنى الثماني.

أحمد منصور: لكن يقال إن هذه الصخرة معلقة بين السماء والأرض.

رائف نجم: لا، ليست معلقة هي عبارة عن تجويف صخري كلها قطعة واحدة ولكن تبدو للناظر بأنها معلقة، وهي ليست معلقة، إذن عندما نقول المسجد الأقصى نعني جميع هذه المساحة.

أحمد منصور: يعني البطريارك هو الذي دل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن الموقع.

رائف نجم: هو الذي دله، وجاء الاثنان إلى هذه البقعة وكانت مغطاة بالقاذورات فنظفها بيديه الشريفتين هو والصحابة الذين كانوا معه، بعد أن فتح القدس على يد أبو عبيدة بن الجراح، في سنة 635 ميلادية، إذن عندما نقول كما أؤكد.. عندما نقول المسجد الأقصى نعني جميع المساحة، ولذلك لا يجوز التنازل عن أي شبر مربع من هذه المساحة هي كلها المسجد الأقصى، وليست فقط المبنى، ولكن هناك في الغرب يعلنون دائماً أن هذه الصخرة هي المسجد الأقصى.

أحمد منصور: حتى المسلمين.

رائف نجم: وأحياناً يقولون مسجد عمر.. مسجد عمر، هي ليست مسجد عمر وليست.. وليست المسجد الأقصى، مبنى المسجد الأقصى هذا والصخرة هذه، نحن نقدس الأرض ولا نقدس الأبنية.. الأبنية تهدم وتزول أحياناً بالزلازل وأحياناً بالهدم وبالنسف ونحن لا نقدسها، نقدس الأرض.. الأرض لا تتغير، لكن المباني تتغير، فالمسلمون يقدسون هذه الأرض التي أُسري بالنبي- عليه الصلاة والسلام- إليها.

أحمد منصور: يعني كل هذه البقعة تدخل في إطار التقديس؟

رائف نجم: التقديس، ولا يجوز التنازل عنها شرعاً أبداً قطعياً. الآن نعود إلى سؤالك الأول .

أحمد منصور: المخطط الإسرائيلي.

رائف نجم: هل أعد.. هل أعد الصهاينة مخطط؟ أقول: الصهاينة قد أعدوا مخططاً منذ أن عقد مؤتمر (هيرتزل) في سنة 1897 ميلادية وكان في ذلك المؤتمر قراران هامان، كانا قرارين هامين، القرار الأول: إنشاء دولة إسرائيل في غضون 50 عاماً، والقرار الثاني: إعلان إسرائيل الكبرى وإنشاء هيكل.. إنشاء الهيكل في غضون 100 عام، إذن نحن الآن، بعد أن مر 100 عام، في خطر شديد، والقدس أصبحت في خطر، والمسجد الأقصى أصبح في خطر، لأن هذا هو عنوان القرار الثاني الذي اتخذه مؤتمر هيرتزل، واليهود منذ ذلك الوقت وهم يعملون في استراتيجية كاملة يتناقلها زعيم وراء زعيم ينفذونها، يختلف الزعماء بالتكتيك ولكن لا يختلفون في تطبيق الاستراتيجية، فبدأوا عندما احتلوا القدس سنة 48 لم يستطيعوا احتلال الأقصى في سنة 67 استطاعوا، فبمجرد أن احتلوا المسجد الأقصى بدأت عملية التهويد، بدأوا بالحفريات، وبدأوا في المصادرة وبالهدم ومحاولات النسف وإلى آخره.

أحمد منصور: يعني عفواً لو أردنا إن إحنا نأخذ ما هي مخططات -أيضاً- عملية الهدم؟ كيف يعني.. أو عملية الهدم والتهويد في نفس الوقت، هناك مخطط يحمل محاور محددة، ما هي الأسس التي يبنون عليها الوصول لتحقيق هذا الهدف؟

رائف نجم: الأسس أولاً تفريغ المنطقة حول المسجد الأقصى من المسلمين، كما أنا أؤشر الآن هذه المنطقة حول المسجد الأقصى يريدون أن يفرغوها من المسلمين، فهنا كانت حارة المغاربة في الجنوب الشرقي، هدموها بعد 4 أيام من الاحتلال، 4 أيام فقط، وكان فيها مسجدين.

أحمد منصور: كان في هذا الموقع.

رائف نجم: في هذا الموقع، كان فيها مسجدين، وكان فيها بعض الدكاكين والسكان، فيه 56 مغربي كانوا يسكنون في هذا الحارة، وهي أمام حائط البراق، هذا هو حائط البراق، يبتدئ من النقطة في أقصى الجنوب، ويتجه شمالاً بطول 47 متر، هذا هو حائط البراق، وارتفاعه 47 متر، الآن أمام حائط البراق أصبحت ساحة فارغة يجتمعون فيها اليهود لكي يدخلوا النفق الذي حفروه من هذه النقطة وإلى شمال.

أحمد منصور: يعني هم حولوا.. حولوا حائط البراق من هذه الناحية إلى كنيس يهودي الآن؟

رائف نجم: آه طبعاً، حائط البراق الآن هو عبارة عن كنيس يهودي فوق الأرض، وهناك كنيس آخر داخل النفق.

أحمد منصور: يعني معنى ذلك أن الأقصى أيضاً دخلوا فيه اليهود وأقاموا فيه كنيس.

رائف نجم: طبعاً طبعاً والأرض هي بجميع مستوياتها، وليس في الأعلى فقط، إذا دخلوا في التسوية فهم يصبحون أصحاب الجزء الأعلى، الآن النفق يمتد من هذه النقطة ويتجه شمالاً إلى هذه النقطة باب الغوانم، ويستمر إلى الأعلى إلى دير راهبات صهيون في قناة قديمة اكتشفها الجنرال الألماني (كونداد تشيك) في القرن التاسع عشر، فأوصلوا القناة...

أحمد منصور: هذه في أقصى الشمال الغربي.

رائف نجم: في أقصى الشمال، أوصلوا القناة بالنفق ثم اتصلت حتى وصلت دير راهبات صهيون، هناك يوجد برك رومانية قديمة فيها مياه.. مياه باردة وتوقفوا.. اضطروا للتوقف، وفتحوا باب ثاني هنا كالباب الأول حتى يسهل التهوية.

أحمد منصور: هذا النفق الأخير الذي حدث عليه حالياً انتفاضة في عام 96؟

رائف نجم: الآن هذا النفق.. آه هذا النفق يسير تحت الأبنية الإسلامية التاريخية، فالخطورة هنا هي هدم هذه الأبنية، لأنهم -فعلاً- هدموا في الجنوب حارة المغاربة وسيستمرون بهدم الباقي بعد أن تتخلل الأبنية لأنها أساساتها أصبحت معلقة في الهواء، تحتها نفق، والأساسات معلقة في الهواء، وحديثاً صرحوا بأنهم يريدون أن يوجدون ساحة جديدة في أقصى الجنوب، الجنوب الغربي، لصلاة بعض اليهود الذين لا يسمح لهم بالصلاة في الساحة التي أمام حائط البراق.

هم مختلفون هم فئات دينية متعصبة ومختلفة بين بعضها البعض، ولا يجمعهم إلا الخوف.. الخوف من العرب يجمعهم، إنما هم مختلفون، إذا ذهب الخوف سيقع الخلاف، فيريدون أن يهدموا.. أن يهدموا.. أن يعبدوا ما اكتشفه علماء الآثار اليهود من آثار أموية في هذا المكان في جنوب الأقصى يعبدوه ويصبح ساحة جديدة للصلاة. وفي أقصى الجنوب هنا الشرقي هناك آثار إسلامية اكتشفوها، لم يجدوا شيء أبداً من آثار هيكل الملك سليمان، لا يوجد أبداً.

حقيقة قصة هيكل سليمان المزعوم

أحمد منصور: يعني هذا.. هذا موضوع الهيكل يحتاج إن إحنا نسأل نقول: ما هي قصة الهيكل؟ يعني الآن اليهود يقولون بأن المسجد الأقصى اليهود يقولون بأن المسجد الأقصى مبني فوق هيكل سليمان وهم يسعون لكي هذه.. هذا الحفر الذي يتم من أجل الوصول إلى الهيكل، ما هي قصة الهيكل؟

رائف نجم: قصة الهيكل بدأت عندما دخل بنو إسرائيل جنوبي فلسطين، بعد أن ضاعوا في سيناء 40 عاماً، دخل معهم يوشع وليس موسى، موسى -عليه السلام- مات في سيناء، فدخلوا القدس واستطاعوا في زمن من الأزمان في سنة 1000 قبل الميلاد أن ينشئوا هيكلاً في بقعة غير معروفة، اشتروها من (أرنان اليبوسي) عربي، إذن صاحب هذه الأرض التي بنوا عليها هيكل هو عربي وهكذا تقول التوراة الموجودة بين أيديهم الآن، ودفعوا.. دفع ثمنها داوود.. الملك داوود 50 شيكلاً، هذه البقعة غير معروفة، والمؤرخ اليهودي المعروف (جوزيفوس فلاقيوس) والذي عاصر بناء الهيكل الثاني في زمن الرومان وصف الهيكل بالدقة، ولكن لم يذكر أين موقعه، ولذلك لا يوجد أي دليل عن موقع هذا الهيكل، هذا الهيكل لا يقع في هذه البقعة، لأن علماء الآثار اليهود اكتشفوا آثاراً تدل على أن هذه المنطقة كلها منطقة عربية كنعانية يبوسية ووجدوا آثار، سنتكلم عنه بعد قليل، تثبت عدم وجود هيكل ويثبت أن هذه الأحجار التي يعتقدون أنها من أصل الهيكل هي أحجار عربية كنعانية وبعضها روماني وكانت موجودة قبل أن يدخل الملك داوود بـ 800 عام.

أحمد منصور: يعني العرب.. يعني كان.. يعني كانوا موجودين في القدس حتى قبل الملك داوود، اليهود احتفلوا مؤخراً بذكرى مرور 3 آلاف عام على يهودية القدس، وقالوا أن القدس يهودية منذ 3000 عام، حضرتك الآن بتقول معلومة أخرى هي أن القدس أصلها هي عربية الأصل.

رائف نجم: ليس أنا الذي أقول فقط، التوراة التي بين أيديهم والتي لا نعتقد بصحتها لأن التوارة مزيفة.. لأن التوراة كتبت بعد موسى -عليه السلام- بـ 700 عام، ولكن نحن ندينهم من توراتهم التي هم يعتقدون بها، التوراة تقول بأن داوود -عليه السلام- حضر بعض أخشاب لبناء الهيكل من صيدا وصور وتركها لسليمان ليأتي من بعده أبنه حتى يبني الهيكل، وفي سفر أخبار اليوم الأول وأخبار اليوم الثاني هناك قصة الهيكل، كيف بُني، وتقول بأن الهيكل بني من الخشب، من خشب السرو، وليس حتى من خشب الأرز الذي حضره داوود، هناك تناقض في التوراة وتقول بأن هذا الهيكل طوله 60 ذراع وعرضه 30 ذراع، وارتفاعه 120 ذراع، هذا طبعاً مقاييس غير حقيقية وغير منطقية لمبنى خشبي، لكن جاء البابليون وهدموا هذا الهيكل سنة 586 قبل الميلاد، وبُني الهيكل الثاني في زمن الرومان بناه (يورودوس) وهدم في سنة 70 بعد الميلاد، هدمه (تيتوس) ثم جاء (هادريان) وأزال آثاره بالكامل، هكذا تقول كتب التاريخ، ولم تختلف على هذا.. هذه الحقيقة.

أحمد منصور: لكن كان من الخشب، حتى الهيكل الثاني؟

رائف نجم: الهيكل الثاني كان من الخشب.

أحمد منصور: كيف يبقي له آثر إلى الآن وهم يبحثون عنه؟

رائف نجم: لا يهمنا، التاريخ يقول أنه لم يبق هناك أي آثر.. أزال آثاره بالكامل وحرم القدس على اليهود، فإذن اليهود حرمت عليهم القدس منذ سنة 135 ميلادية، هذه نقطة مهمة، وبقيت محرمة عليهم إلى أن دخل عمر بن الخطاب سنة 635 ميلادية.

أحمد منصور: اليهود لم يدخلوا من 135..

رائف نجم[مقاطعاً]: إلى 635.

أحمد منصور[مستأنفاً]: لم يدخلوا إلى القدس؟

رائف نجم: لم يدخلوها بدليل أن (صفرونيوس) هو الذي اشترط على عمر بن الخطاب بأن تكون العهدة العمرية فيها نص صريح.

أحمد منصور: هذا بطريرك الذي سلم القدس إلى عمر بن الخطاب.

رائف نجم: آه بطريرك صفرونيوس الذي سلمها إلى عمر، اشترط على عمر بأن لا يدخل القدس يهودي، هو الذي اشترط ووضعت في صك.. في صك العهدة العمرية، إذن بعد 635 بقيت أيضاً محرمة في طول عهد البيزنطيين وطول عهد المسلمين إلى القرن السادس عشر، لماذا بقيت إلى القرن السادس عشر؟ لأنهم طردوا من أسبانيا في سنة 1520.

أحمد منصور: اليهود.

رائف نجم: اليهود، وجاء بعضهم إلى القدس، وكان السلطان سليمان القانوني في تلك الفترة الخليفة، وطلبوا أن يسمح لهم بأن يصلوا أمام حائط البراق، فسمح لهم، الدين الإسلامي يسمح، فسمح لهم، ومن تلك الوقت سموه حائط المبكى، وليس له اسم تاريخي بحائط المبكى، هم أسموه حائط المبكى لأنهم كانوا يبكون بعد الصلاة.

أحمد منصور: يعني.. يعني السلطان سليمان القانوني هو الذي وضع بذرة أو سمح ببذرة اليهود الأولى؟

رائف نجم: هو الذي أدخلهم، إذن من 135 إلى 1520 لم يدخل اليهود إلا في القرن التاسع عشر بدأوا يدخلون كعائلات بسيطة، ولكن في زمن الإنجليز 1918 نفذوا وعد (بلفور) وبدأوا يدخلون بأعداد كبيرة، إذن قصة الهيكل هي قصة خيالية لا يوجد في هذه البقعة أي هيكل، والآن إذا نظرنا إلى بعد ما اكتشفه علماء الآثار اليهود، يعني هناك علماء آثار، إذا سمحت لي لأنها هي نقطة مهمة، علماء الآثار الذين جاءوا إلى القدس وأجروا حفريات خلال القرن التاسع عشر، والقرن العشرين، هناك عدد كبير منهم، منهم بعثة فرنسية بقيادة (دي سولسي) وجاءت بعدها بعثة بريطانية بقيادة الكولونيل (تشارلز ويريم) وبعدها جاءت بعثة ألمانية بقيادة جنرال (كونراد تشيك) وبعدها بعثة بقيادة (فولبرايت) أميركي، ثم بعثة بريطانية مرة ثانية وكانت مديرة المدرسة البريطانية (كاترين كاميور)، أعرفها في القدس، ألَّفت 3 كتب قالت في آخرها بأن جميع الآثار التي اكتشفها هؤلاء كلهم، التي تحدثت لك، لم يغير من التاريخ شيئاً، وكل هذه الآثار أثبتت بأنها آثار إسلامية أو بيزنطية أو رومانية.

أحمد منصور: يعني إذاً ما يدعيه اليهود الآن هي أكاذيب كلها؟

رائف نجم: يعني هناك قبل شهر فقط.. فقط شهر، اكتشف بعض علماء الآثار اليهود ومنهم (جدعون أفني)، أنا أسجل أسماؤهم، (جدعون أفني)، (روني رايخ)، و(يائيل زيكوفيتش) ثلاثة علماء من الآثار، و(زيكوفيتش) هو أستاذ في الجامعة يلقي محاضرات في الجامعة العبرية، قالوا بأنهم اكتشفوا آثاراً في مدينة (سلوان) التي هي جنوب الحرم وشرقه.. جنوب شرقي، وهذه الآثار تدل على أن هناك شارع اسمه ملكي صادق الذي كان ملك اليبوسيين، الملك العربي لليبوسيين، وهناك شارع اسمه شارع ملكي صادق موجود إله Slide إذا ممكن نشوفها.

أحمد منصور: في أي رقم هو؟

رائف نجم: يمكن مش موجود.

أحمد منصور: يعني نعم.

رائف نجم: هناك Slide ذاك كان فيه أساسات يونانية رقم 2، نقدر نشوف رقم 2، هذه.. هذه الصورة هي عبارة عن أساسات رومانية كانت على زمن (هادريان) وكلها عبارة عن أحجار كبيرة تماثل وتشابه.. تشبه الأحجار الموجودة في حائط البراق.

أحمد منصور: الآن موجودة.. الصورة.

رائف نجم: إذن هذه.. هذه هي أحجار رومانية كلها تشبه حائط البراق، حائط البراق أيضاً حجارته كهذه الحجارة، فإذن ليست حجارة حائط البراق هي الأحجار الوحيدة في تلك المنطقة.

أحمد منصور: طيب، لو.. باقي دقيقة واحدة على الموجز، أنا أود.. أود إن حضرتك، توجز لي ما أقر به خبراء الآثار الإسرائيليون.

رائف نجم: الخبراء، نرى الصورة الثانية، هناك صورة ثانية رقم 4 وهناك صورة أيضاً رقم 3، رقم 3، رقم 3 هذه عبارة عن أحجار أيضاً تشبه أحجار حائط البراق، وهذه موجودة قرب كنسية القيامة، قرب كنيسة القيامة.

أحمد منصور: يعني على بعد كام من المسجد الأقصى؟

رائف نجم: على بعد كيلو متر.

أحمد منصور: من المسجد الأقصى.

رائف نجم: من المسجد الأقصى، لا يمكن أن تكون هذه جزء من الهيكل...

[موجز الأخبار]

أحمد منصور: حضرتك كنت أشرت في البداية، قبل الموجز، إلى المخطط الإسرائيلي، وقلت أن هناك حقيقة مهمة توصل إليها علماء إسرائيليون متخصصون في الآثار تهدم الادعاءات الإسرائيلية فيما يتعلق بالمسجد الأقصى، وفيما يتعلق بالهيكل.

رائف نجم: بالضبط، باختصار ما قاله هؤلاء العلماء الثلاثة الذين ذكرت أسماءهم، أنهم يجب أن يحنوا رؤوسهم احتراماً للحضارة والمدنية التي توصل إليها الكنعانيون في مدينة القدس وفي مدينة سلوان، لأنهم اكتشفوا آثاراً تدل على أن هذه المدينة كانت في زمن اليبوسيين ضعف مساحتها في هذا الوقت، ولم.. ولم يكن داوود قد بنى مدينة جديدة بل هي مدينة كنعانية قديمة دخل إليها، ولذلك قالوا: يجب أن نحني رؤوسنا احتراماً لهؤلاء. إذن هذا إثبات من اليهود أنفسهم.. من علماء يهود بأن هذه المدينة هي ليست مدينة داوود وهي ليست مدينة الهيكل وهم جاءوا إليها وكانت مدينة عامرة وفيها مدنية بدليل الآثار التي اكتشفوها.

أحمد منصور: مدنية عربية.

رائف نجم: مدينة عربية.

أحمد منصور: طيب هل أعلى هؤلاء العلماء هذا الأمر في إسرائيل؟

رائف نجم: هذا الأمر أعلنوه ونشرته جريدة "أحرونوت" وأنا قرأت في جريدة "أحرونوت" هذا الخبر.

أحمد منصور: أيش كان.. ماذا رد فعله على الإسرائيليين؟

رائف نجم: طبعاً الإسرائيليون السياسيون لا يعجبهم هذا الكلام، لأن هذا الكلام جاء من علماء والعلماء لا يهتمون بالسياسة، يريدون أن يثبتوا العلم الذي اكتشفوه، لأن علماء الآثار مادتهم هي الآثار التي يكتشفونها، ولا يتأثروا بأي أمور أخرى مادية، لذلك إحنا علينا العرب ومؤسسات الإعلام العربية أن تنشر مثل هذا الخبر، وتنشر صوره للعالم أجمع حتى يتأكد العالم بأن هذه الآثار الجديدة التي اكتشفها علماء الآثار اليهود هي آثار عربية وليست يهودية، ولا تمت إلى الهيكل بأية صلة، والهيكل لم يكن موجود في هذه البقعة، وجميع الأحجار الموجودة في حائط البراق هي أحجار أصلها كنعاني، ثم اتبع نفس الأسلوب الرومان بعد أن جاءوا بعد الكنعانيين أو اليبوسيين، استعملوا نفس أنواع الحجارة، وهي منتشرة في أنحاء عديدة من القدس، عند فندق الملك داوود.

أحمد منصور: أشرت حضرتك.. والصورة.. نعم.

رائف نجم: أشرنا إليها، وعند كنيسة القيامة هناك أثر، وهناك أثر عند رباط كرد، وهناك آثار أخرى منتشرة، فلا يمكن أن يكون الهيكل منتشراً في جميع مدينة القدس، الهيكل موجود في بقعة واحدة.

أحمد منصور: يعني الآن هناك حقيقة أخرى أيضاً حضرتك أكدتها وهي أن القدس عربية منذ سنة منذ 5 آلاف سنة.

رائف نجم: عربية منذ سنة.. منذ سنة 3000 قبل الميلاد، وإلى الآن، والعرب مستمرون بها.

أحمد منصور: يعني منذ 5 آلاف سنة...

رائف نجم: إنما اليهود جاءوا والفترة قصيرة، أسسوا مملكة (يهودا) و(سامرا) خلال 80 عاماً، انتهت وانتهى أمرهم، ولكن بعضهم كان موجوداً في زمن الرومان، عندما بنوا الهيكل، وبعضهم كان موجود في زمن البابليين عندما هدموا هيكلهم الأول، لكن لم يكونوا يحكمون.. لم يكونوا يحكمون القدس، هم حكموا القدس لمدة 80 عاماً فقط، إنما العرب حكموها لمدة 5000 سنة واستمر الوجود العربي إلى الآن، وعندما دخل الإسلام، أصبح إسلامياً، كان عربياً فقط والآن أصبح عربياً إسلامياً.

أحمد منصور: الآن يعني اليهود أما يخشون، أليس لديهم ترتيبات لرد الفعل العربي الإسلامي في حال.. الآن حضرتك بتقول إن المسجد الأقصى وضعه أصبح خطير للغاية، وأن الأنفاق تجعل أساساته معلقة مما يهدد بقضية انهياره، أما يخشى اليهود من رد الفعل العربي والإسلامي حال قيامهم بهدم المسجد الأقصى؟

رائف نجم: لو نرى -قبلاً- صورة الهيكل كما يتصورونه، وصورة القدس كما يتصورونها، قبل أن ننتقل إلى السؤال الثاني.

أحمد منصور: هذه رقم 11...

رائف نجم: رقم 11و12، إذا ممكن تشوف مع بعض، هذا صورة الهيكل الذي يتصورونه مكان الصخرة ومكان الأقصى ومكان المعالم التاريخية ضمن الحرم القدسي الشريف، برأيهم أنه يجب أنه يكون فقط مبنى الهيكل في الوسط، ثم يتصورون في الصورة التي بعدها رقم 12، يتصورون مدينة القدس يهودية كاملة، ولا يوجد أي بناء إسلامي ولا مسيحي في داخل القدس.

أحمد منصور: يعني هذا مخطط لم يتم تنفيذه، وإنما هو في أحلامهم.

رائف نجم: هذا هو.. هذا في أحلامهم، مجسمة.. هذه الصورة لمجسم معد من قبل اليهود في أميركا، ومعد للتنفيذ عندما تحين الفرص لهم، طبعاً -إن شاء الله- لن تحين هذه الفرصة، لأنه لا يجوز أن يسكت العالم الإسلامي إلى هذه السخافات، يعني هل يجوز أن تصبح القدس عاصمة أبدية موحدة لـ 14 مليون يهودي في العالم كله، بينما يوجد مليار وربع، ويوجد من المسلمين ويوجد 2 مليار من المسيحيين؟ إذن نسبة 14 مليون إلى 3 مليارات وربع هي عبارة عن نصف في الألف، نصف في الألف، يعني لا يساوي شيئاً، فإذا كانت القدس هي لجميع الديانات كما يقولون، فلا يجوز أن تكون فقط لشعب يكوِّن نصف في الألف من الشعوب المؤمنة بالله.

أحمد منصور: هناك أيضاً نقطة مهمة ربما يعني تسبب كثير من عدم الوضوح لدى كثير من المسلمين، حضرتك الآن من خلال الخريطة التي أعددتها مؤخراً والتي صممتها أنت، وبينت لنا حجم كبير جداً للمسجد الأقصى، وإن القضية ليست قضية البناء وإنما قضية قدسية الأرض التي أُسري إلى.. بالرسول -صلى الله عليه وسلم- منها وعرج إلى السماء من هذا الموقع، لا.. لا يوجد لدى المسلمين الآن لو شاف.. لو رأى أي مسلم صورة المسجد الأقصى البناء ما تعرف عليه لأن الصورة الراسخة في الذهن هي صورة قبة الصخرة، وحضرتك يعني أحضرت لنا صورتين أيضاً، لكي يعرف المسلمون الفارق بينهما، وأعتقد الصورة رقم 6.

رائف نجم: 5، 6.

أحمد منصور: نعم.. نعم.

رائف نجم: هو عبارة عن قبة الصخرة، إذا ممكن أن نشاهد سوياً، هذه صورة قبة الصخرة المشرفة بعد أن تم الترميم الأخير، في سنة 94.

أحمد منصور: حضرتك الذي أعددت التصميم ونفذته؟

رائف نجم: أنا.. أنا الذي أعددت التصميم والذي نفذته شركة أيرلندية.

(مايفن)، قامت بالتنفيذ، أما التصميم من قِبَلي، وهناك جهاز للإعمار كان يشرف على التنفيذ في القدس تابع إلى لجنة الإعمار، والصورة رقم 6 بعد الترميم.

أحمد منصور: هذه 6، الصورة السابعة صورة المسجد الأقصى.

رائف نجم: صورة.. صورة 7 المسجد الأقصى المبارك.

أحمد منصور: لأ هذه الصورة لتبين المستعمرة.

رائف نجم: هذه الصورة تبين المستعمرة التي أُنشِئت مكان حارة شرف التي كانت في داخل القدس القديمة، والتي جرَّفها اليهود بعد الاحتلال سنة 67.

أحمد منصور: هذا المسجد الأقصى.

رائف نجم: والمسجد الأقصى المبارك، هذه الصورة تمثل الواجهة الشمالية للمسجد بأروقته السبعة، الرواق الأوسط هو الأعلى، وعلى يمينه 3 أروقة وعلى شماله 3 أروقة، وهذا المسجد الأقصى...

أحمد منصور[مقاطعاً]: ربما.. ربما كثير من الناس يرون المسجد الأقصى للمرة الأولى، لأن الذي ترسخ في الذهن هو قبة الصخرة.

رائف نجم: هو قبة الصخرة.

أحمد منصور: لكن الآن صار الأمر أكبر من مبنى المسجد الأقصى ومن قبة الصخرة وصارت كل المنطقة المقدسة..

رائف نجم: كل المنطقة.

أحمد منصور: مساحتها كام تقريباً؟

رائف نجم: مساحتها 141 دونم.

أحمد منصور: نعم، توازي كام بالمثل يعني؟

رائف نجم: يعني 500 متر، 141 ألف متر مربع.

أحمد منصور: نعم هذه كلها منطقة مقدسة للمسلمين يجوز البناء.. أي.. أي منقطة فيها هي.. هي المسجد الأقصى.

رائف نجم: هاي كلها منطقة مقدسة، هي المسجد الأقصى، كلها مسجد أقصى، كل هذه الأرض هي مسجد أقصى.

أحمد منصور: وهي التي أوضحتها في الخريطة التي كانت في البداية. تسمح لي...

رائف نجم[مقاطعاً]: والقدسية طبعاً جاءت من القرآن الكريم والسنة النبوية.

مرجعية قدسية المسجد الأقصى لدى المسلمين

أحمد منصور: نعم، هذا جانب، آه يعني أيضاً مهم بحاجة إلى توضيح، يعني المسجد الأقصى والقدس، الجانب الشرعي والقدسي لدى المسلمين فيها، له مرجعة دينية أساسية أم أنه مجرد تعلق بأن هذا المكان الذي أسري بالرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي أسري بالرسول إليه وعرج منه إلى السماء؟

رائف نجم: طبعاً له مرجعية دينية، من المؤكد، من القرآن الكريم ومن السنة النبوية، وممكن أن.. أن نقول بأن مطلع سورة الإسراء هو (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) (1 الإسراء)، هذه الآية الكريمة تدل على أن الله -سبحانه وتعالى- قد ربط بين الكعبة المشرفة والأقصى المبارك برباط وثيق أزلي لا تنفصم عراه، إلى يوم القيامة، هذا تأكيد رباني من الله سبحانه وتعالى، لا يحتاج المسلمون إلى تأكيد أكثر من ذلك، وهنا ممكن أن نجيب على بعض تساؤلات زعماء اليهود، ومن ضمنهم (نتنياهو)، يقول وقال عدة مرات (نتنياهو) لماذا المسلمون يقدسون القدس؟ إنها لم تذكر في القرآن إلا مرة واحدة، بينما ذكرت في التوراة عشرات المرات. أنا أجيبه بأن الأهمية لا تقاس بعدد المرات، لأن القرآن الكريم قد ذكرت الكافرين 160 مرة، أنا عددت عدد الآيات التي فيها.

أحمد منصور: ذكر الكافرين.

رائف نجم: لفظ الكافرين، 160 آية، هل معنى ذلك أن الله يحب الكافرين، وأنه يوعدهم بالجنة؟ بعكس ذلك طبعاً. فإذن عدد المرات لا يدل على الأهمية، أهمية القدس نابعة من هذه الآية الكريمة وهي تكفي، والرسول أسري به إلى هذه البقعة، وعرج به للسماء من هذه البقعة، وفرضت الصلاة، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين، والصلاة في المسجد الأقصى تعدل 500 ثواب من غيرها من الصلوات ما عدا المسجد الحرام والمسجد النبوي، هذه كلها أمور إلهية، إنما بالحديث الشريف، جاء أحاديث كثيرة تحث المسلمين على الحفاظ على المسجد الأقصى ووضح منهجاً نبوياً للمسلمين فهمه خلفاء المسلمين والصحابة أولاً والخلفاء من بعدهم، ولكن الآن نحن نسيناه، نسينا هذا النهج، النهج نستدل عليه من بعض الأحاديث مثل حديث أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه- قال.. قال.. قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لعدوهم قاهرين، لا يضرهم إلا ما أصابهم من لأوائه حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك. قالوا: وأين هم يا رسول الله؟ قال في بيت المقدس وأكناف بيت المقدس"، هذا حديث، وحديث أبي ذر الغفاري "سأل الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال له: أي مسجد أسس في الأرض أول؟ قال: المسجد الحرام، قال: ثم أي؟ قال المسجد الأقصى، قال: وكم كان بينهما؟ قال 40 عاماً، ثم أنَّى أدركتك الصلاة فصلِّي". طيب لما يكون 40 عاماً بين المسجد.. بناء المسجد الحرام والمسجد الأقصى، 40 عام لا تساوي شيء في عمر الزمن، وكلنا نعرف أن المسجد الحرام قد بنته الملائكة، إذن من الذي بنى المسجد الأقصى أولاً قبل كل شيء؟ أيضاً الملائكة، ولكن عمر بن الخطاب هو ثاني واحد يبني المسجد عندما دخله، وعبد الملك بن مروان ثالث واحد، ثم حديث...

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني اسمح لي لأن.. لأن.. لأن هناك يعني اتصالات كثيرة من المشاهدين، ونكمل أيضاً في هذا المعنى، وإن كان الاستشهاد الذي ذكرته كفيل بأن يجعل كل مسلم يدرك قدسية ومكانة المسجد الأقصى وفلسطين، بشكل عام، لإن إحنا لا نجزئ قضية فلسطين في نظرتنا..

رائف نجم: لا طبعاً، لا نجزئ، هي واحد هي كل الأرض لأن باركنا حوله، يعني كل فلسطين، كل فلسطين مباركة.

أحمد منصور: هذه تدخل في إطار (باركنا حوله).

رائف نجم: لم تذكر الآية الكريمة.. لم تذكر.. سورة الإسراء.. لم تذكر القدس، قالت (المسجد الأقصى الذي باركنا حوله)، حوله يعني القدس وفلسطين وربما أرض الشام كاملة.

أحمد منصور: الأخ أبو أيمن من الأردن.

أبو أيمن: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أبو أيمن: أول شيء يا أخ أحمد أشكرك على ها البرنامج المهم جداً بالنسبة للقدس.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

أبو أيمن: للأستاذ رائف نجم، لو سمحت.. لماذا لا تعملوا برنامج إعلامي من أجل القدس في العالم الإسلامي لأنه العالم الإسلامي نايم لا يفكر في القدس؟ حُرق المسجد الأقصى وفتح النفق، وسيهدم الأقصى والعالم الإسلامي يفكر في الاقتصاد.. يفكر في مشاكل حوالي أفغانستان وإيران، لماذا لا يوضع برنامج إعلامي عن القدس بس؟ يا أخي القدس ستهدم والله إذا لم يتحرك المسلمين في العالم كله، نايمين، اليهود بيشتغلوا في أميركا.. بيشتغلوا في كل العالم لهدم المسجد الأقصى، هذا المسجد الأقصى اللي الرسول -صلى الله عليه وسلم- أُسري به، لماذا ننام بعدما ينهدم نصحى؟ وشكراً على هذا البرنامج.

أحمد منصور: شكراً يا أخ أبو أيمن، الأخ عبد الله هلال من عمان.

عبد الله هلال: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

عبد الله هلال: أخي الكريم، لي تعليق على الأخ اللي سبقني شوية فهو ذكر قضية أفغانستان أيضاً، فأنا أعتقد إن بلاد المسلمين كلها يعني تستوي في .. تستوي في القدس وفي الكرامة وتستوي في جميع.. في جميع يعني الأهمية، بس القدس، بحكم كما ذكر الأستاذ في البرنامج، أعتقد أن الله -سبحانه وتعالى- لما حرم مكة المكرمة حرمها بذاتها، يعني مكة فقط، ولم يذكر حولها، وإنما جاء التحريم بالنسبة للقدس جاء وما حولها كما ذكر الأستاذ، وربما تدخل فيها الشام كما ذكر، وأعتقد أن هذا هو الصحيح، لأن ذكر في القرآن الكريم، (سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله) (1 الإسراء) والحول لا يشمل القدس فقط، وبالتالي قضية.. أيضاً كثير.. كثير من الأحيان لما يتحدث الإعلام العربي يتكلم عن العرب فقط بالنسبة للقدس والقضية هو طرحها كقضية قومية ولم يطرحها كقضية إسلامية شاملة بإن القدس يهم المسلمين، ككل المسلمين، وليس العرب وحدهم وإن كان العرب هم الأساس لأن اللغة.. لأن الإسلام يعز بالعرب ويزل بالعرب، ولذلك تجد أن الدول الغربية أول ما تضرب أو أول ما تهتم بضرب العرب يحكمهم فهمهم للغة العربية، وبالتالي تجد إن أي خلل يحدث في العالم.. في العالم العربي ينعكس مباشرة على العالم الإسلامي ككل.

أحمد منصور: شكراً يا أخ عبد الله.

عبد الله هلال: وبالتالي أعتقد التركيز... نعم، جزاك الله خير.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً، أخ نعيم حلبي من لبنان.

نعيم حلبي: أيوه.

أحمد منصور: أخ نعيم تفضل.

نعيم حلبي: مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

نعيم حلبي: الله يحييك. بأوجه السؤال للأستاذ رائف.

أحمد منصور: اتفضل يا سيدي.

نعيم حلبي: هل المسلمين بانتظار تهديم المسجد الأقصى كلياً حتى يتحركوا أو لا؟ هذا السؤال الأول.

السؤال الثاني: ماذا فعل المسلمون بخصوص المسلمين في البوسنة والهرسك ودا الحين بخصوص كوسوفا؟ الأعراض تنتهك والمسلمون يغتصبوا ويقتلون والعالم العربي يتفرج بكل هدوء.

أحمد منصور: شكراً يا أخ نعيم.

نعيم حلبي: فماذا يتوقع الأخ رائف إسلامياً وعربياً؟ شكراً كثير.

أحمد منصور: شكراً.. شكراً جزيلاً، اسمح لي آخذ مكالمة أخرى من عمان، وبعدين..، الأخت أم خالد من عمان.

أم خالد: ألو، السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

أم خالد: أحب أتشكر على ها البرنامج الرائع.

أحمد منصور: حياكي الله شكراً.

أم خالد: واللي هو -بالفعل- بالصميم، وإحنا محتاجين لتغطية إعلامية كبيرة جداً لهذا الاتجاه، محتاجين لمراكز دراسات وأبحاث، ومع الخبرات العربية الرائعة بوجود دكتور نجم، بدي الأكفاء العرب، الموجودين بأنحاء العالم، إنهم ينزلوا لنا دراسات متكاملة عن القدس مثل ها الموضوع، مع خرائط وإحصاءات وبيانات مستمرة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هو له كتاب فيه 500 خريطة ورسم تقريباً لمدينة القدس، يعتبر مرجع رئيسي من المراجع الأساسية بالنسبة لمدينة القدس، وأعتقد لو اتصلتي عليه في عمان يمكن أن تحصلي على نسخة من هذا الكتاب.

أم خالد: آه طبعاً، بيشرفنا بس بيهمنا تنتشر إعلامياً لأن محطتكم ناجحة، وهذا البرنامج بالذات عم بيتقدم بسرعة رهيبة، وأنا متابعاه من أول ما افتتح.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً لكي.

أم خالد: بيهمنا وجود ها الشخصيات الرائعة، ومع حضرتك وها الأسئلة الدقيقة والعلمية، واليوم شرحه لبرنامج القدس بالذات، ووضع الخارطة والتصوير الدقيق هذا أكثر علم لكل المسلمين بأنحاء العالم، وشكراً على ها البرنامج مرة ثانية.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً يا أخت أم خالد، اتفضل أستاذ رائف، الآن فيه محورين رئيسيين، الأخ أبو أيمن وأم خالد بيصبوا في اتجاه واحد وهو وجود مراكز دراسات ومراكز إعلامية ولجان إعلامية تقوم بتوضيح هذا الأمر للمسلمين حتى يدركوا قضيتهم وأبعادها، لكن في ظل السلام الموجود أو الاتفاقات الموقعة، أعتقد أنها لعبت دوراً كبيراً أيضاً يعني في إبعاد هذه القضايا عن تفاعلات الناس.

الأخ عبد الله هلال ربما شاركهم أيضاً من.. من عمان في هذا الأمر، والأخ نعيم سأل نفس السؤال هل المسلمين بانتظار أن ينهدم الأقصى؟ اتفضل حضرتك لتعلق على هذه التساؤلات والمداخلات.

دور العالم الإسلامي إعلامياً وفكرياً في الحفاظ على الأقصى

رائف نجم: بسم الله الرحمن الرحيم، والله أنا يعني أؤيد الأخوة الذي تكلموا وسألوا و.. واستفسروا، الإعلام العربي والإسلامي لم يصل إلى الآن بالدرجة التي نقبلها -كشعوب عربية وإسلامية- لشرح قضيتنا الرئيسية، لأنه القضية الرئيسية للعرب والمسلمين اليوم هي قضية القدس قبل أي قضية أخرى، وإذا لم تكن القدس قادرة على أن تجمع كلمة المسلمين والعرب، فأي شيء ربما يجمعهم؟! أي شيء؟! أنا لا أتصور أي شيء في الدنيا يمكن أن يجمع العرب والمسلمين على كلمة واحدة وأن يتضامنوا كالقدس، لأن القدس إذا عم فيها السلام عم السلام في العالم، وإذا فُقد السلام من القدس فقد السلام من العالم، كذلك على المؤسسات الإعلامية كالجزيرة..

أحمد منصور[مقاطعاً]: عفواً أنا عايز أسأل حضرتك سؤال، يعني كيف يعم السلام في ظل وجود اليهود وفي ظل استيلاءهم؟

رائف نجم: أنا أقول إذا عم السلام، السلام لم يعم الآن، إذا عم السلام..

أحمد منصور[مقاطعاً]: هل يمكن أن يعم سلام في ظل الوجود احتلال إسرائيلي ووجود إسرائيليين؟

رائف نجم: طالما موجود.. طالما موجود احتلال إسرائيلي لا يمكن قطعياً، وكل اتفاقيات السلام التي تسمع عنها التي وُقِّعت والتي ستوقع لا يمكن أن تكون نتيجتها إحلال السلام في القدس، لأن اليهود يصرون بأن القدس عاصمة أبدية موحدة لإسرائيل، كيف يعم السلام ويريدونها عاصمة لـ 14 مليون -كما قلت أنا في بداية كلامي- ويتجاهلون وجود مليار وربع مسلم، ويتجاهلون وجود مليارين مسيحي في العالم، كيف يعم السلام؟

من الناحية الإعلامية أنا أؤيد الأخت أم خالد لأنه يجب علينا أن ننشر الحقائق التي تفند الأباطيل الصهيونية، الأباطيل الصهيونية تصبح حقيقة إذا لم تجد من يفندها، وهناك أكاذيب كثيرة أصبحت حقيقة على الواقع، لأنها ما وجدت أحد يفندها، حتى (بن جوريون) -يعني بالمناسبة، (بن جوريون) قبل أن يموت وضع وصيته وقال في وصيته.. في بداية الوصية أن إبراهيم -عليه السلام- كان لديه 18 ألف جندي احتل بهم القدس والخليل ونابلس، من أين أتى بهذه المعلومة بن جوريون؟ وهذه وضعها كوصية، فإذا إحنا لا نفند مثل هذا الكلام السخيف، فإنها ستصبح حقيقة، ويصدقها اليهود أنفسهم.

أحمد منصور: طيب فيه واحد يهودي باعت رسالة على الفاكس من إسرائيل بيقول لك: شالوم، أبناء العمومة الأعزاء، ألستم معنا أن جميع كتب التاريخ تكلمت عن اليهود -فقط لا غير- كأصحاب شرعيين للأرض المقدسة ولم يأت ذكر أيً من الفلسطينيين في تلك الأرض؟ ثم كيف تتناسون ما طلبته منكم الحكومة التركية المسلمة حالياً من أوراق ثبوتية تثبت ملكية العرب لتلك الأرض إذا وجدت؟ أليس هذا ما ذكرته وكالات الأنباء مؤخراً؟

رائف نجم: والله كلام الأخ غير صحيح، لأن التوراة ذكرت الفلسطينيين وذكرت اليبوسيين وذكرت الحيثيين والفينيقيين، فليرجع إلى التوراة ويقرأ التوراة.

أحمد منصور: هو يهودي بس يبدو أنه لم يطلع عليها.

رائف نجم: الظاهر لم يطلع على التوراة، التوراة نفسها تعترف بأن القدس كان فيها فلسطينيون، وفي.. وفي شمال فلسطين كان فيها فلسطينيون، وحكومة.. مش حكومة.. دولة إسرائيل التي أنشئوها في يهودا وسامرا كانت في جزء بسيط جداً، وليست في جميع فلسطين، لماذا الآن يطالبون بجميع فلسطين؟ إذا كان لهم حق بأن يرجعوا مجدهم السابق، يرجعوه في بقعة صغيرة وليس في جميع فلسطين.

أحمد منصور: الأخ صلاح الدين الأنصاري من سدنة الحرم القدسي الشريف في القدس أيضاً أرسل رسالة على الفاكس يناشد المسلمين التحرك من أجل المسجد الأقصى، لأنه -كما يقول- أصبح المسجد آيلاً للسقوط بسبب الحفريات الإسرائيلية.

الأخ ناصر عيسى من أبو ظبي.

ناصر عيسى: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله.

ناصر عيسى: بس يا أستاذ أحمد مش هاطوِّل عليك كثير، لأنه دائماً الوقت بيكون مهم يعني ثلاث نقاط، لو تم طرح لأنه القدس تكون دولية مثلاً، فأينما تكون هي مدينة مقدسة يمارس فيها المسلمين عباداتهم بجانب المسيحيين واليهود مثلاً، هل هذا الطرح في تلك النقطة أولاً، مقبول إسلامياً؟

والسؤال الثاني هو تعليق، أعتقد..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني في ظل عفواً يا أخ ناصر، في ظل هذا الطرح..في ظل الطرح أنت بتبقي الوضع على ما هو عليه، يعني تبقي فلسطين بالكامل محتلة من قِبَل الإسرائيليين، وتبقى القضية الآن هي قضية القدس؟

ناصر عيسى: لا.. لا.

أحمد منصور: استفسر عن تصورك فقط.

ناصر عيسى: لا.. لا، أنا أقول لو أحد... يعنى هناك بعض الفلسطينيين أو بعض القوميين يقولوا بأن طرح القدس، كقضية دينية، هو طرح خطير لأنه لو هناك مثلاً إذا تم اتفاق حول القدس تكون مكان ممارس حرية العبادة لكل المسلمين و (...) وغيرهم، فهل هذا يعني أن القدس قد انتهت كقضية أم لا؟

وهو تساؤل ليس رأيي، أما هو تساؤل.

والنقطة الثانية أعتقد هناك.. هناك تضخيم لقضية الإعلام حول القدس، أنا لا.. أظن أن اليهود يعني حصلوا على يعني على هذه القوة الذي حصلوا عليها فقط من الإعلام، يعني اليهود لو إن ليس لهم قوة وليسوا مدعمين عسكرياً وقوة.. قوة تسلح وغير ذلك، وكانوا يمتلكون كل الإعلام في العالم، فهذا لن ينفعهم، فأنا أرى إننا، نحن المسلمين والعرب، يعني نبالغ في بعض الأحيان في قضية الإعلام حول مشاكلنا يعني.

النقطة الثالثة والأخيرة: إنه هل يمكن رفع قضية إلى محكمة العدل الدولية مثلاً أو أي محكمة في شأن قضية مثلاً، مثلاً المهندس رائف تكلم عن حقائق تاريخية وإثباتات فهل يمكن رفع قضية إلى محكمة العدل الدولية...؟

أحمد منصور[مقاطعاً]: هناك قرارات ومواثيق يا أخ ناصر إسرائيل لا تلتزم بها منذ..

ناصر عيسى: أنا أعرف.. أنا أعرف ذلك، ولكن.

أحمد منصور: آه يعني أهم من قرارات منظمة العفو وأنا أترك المجال للمهندس رائف بعدما آخذ...

ناصر عيسى: شكراً جزيلاً.

أحمد منصور: أشكرك يا أخ ناصر، الأخ محمد الغامدي من السعودية.

محمد الغامدي: السلام عليكم ورحمة الله.

أحمد منصور: وعليكم السلام.

محمد الغامدي: الحقيقة أنا أشيد بالبرنامج هذا البرنامج جيد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

محمد الغامدي: وأحب أذكر بقول الله -عز وجل- في سورة الإسراء في الآية رقم 4: (فإذا جاء وعد أولهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولا، ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيراً) (5 -6 الإسراء) الانتصار الذي انتصره صلاح الدين كان انتصار أول، وهذا -إن شاء الله- هيكون انتصار ثاني فإذا أقدموا اليهود على هدم المسجد الأقصى فحيكون بداية...

أحمد منصور[مقاطعاً]: إحنا هننتظر لما يهدموه يا أخ محمد؟!

محمد الغامدي: هيكون بداية شر لهم لأن الله -سبحانه وتعالى- إذا إحنا ما قمنا كمسلمين إذا دافعنا عن بلد فيه أولى القبلتين، وفيه هذا المسجد الأقصى، دا الحاصل، أما (أبرهة) لما أقدم على ما هدم الكعبة أرسل الله عليهم طيراً أبابيل، واليهود هيكونوا -إن شاء الله- في عهدنا هتكون نهايتهم إن شاء الله.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً لك، الأخ حسام الرفاعي من السعودية، أخ حسام.

حسام الرفاعي: حسام رفاعي.

أحمد منصور: أهلاً بيك اتفضل.

حسام رفاعي: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

حسام رفاعي: والله أنا أحيي الجهد العظيم اللي بيقوم به الأخ الفاضل المهندس رائف، ويعني أعتقد أن رجلاً وحده لا يستطيع أن يحارب اليهود يعني، بمعنى إنه هو مشكوراً قام بهذا الجهد وألَّف كتاباً وفيه خرائط وثائقية، أنا تحضرني مقولة (جولدا مائير) بعد حرق المسجد الأقصى قبعت في بيتها رعباً، وقالت سوف يدمرنا العرب والمسلمون، ولما لم تجد رداً من العرب والمسلمين غير الشجب بالميكروفونات قالت: اليوم مات المسلمون والعرب. ومن ساعتها بدأوا مؤامراتهم في هدم المسجد الأقصى.

وأتصور أننا من أجل أن نحيا من جديد من أجل أن ندافع عن.. عن المسجد الأقصى، ثالث الحرمين وأُولى القبلتين، أتصور أننا لا بد أن نأخذ المسألة من جوانب متعددة، لابد أن.. جامعة الدول العربية -مثلاً- لابد أن تقيم ندوات تحاول إثبات هذه الآثار قبل أن يطمسها اليهود، الآثار العظيمة وهذه الأدلة القوية التي عرضها المهندس رائف، سوف يطمسها اليهود وأعتقد أن بعد هذا البرنامج سوف يبدأون في طمس كل ما قاله، لابد من إثبات هذا تاريخياً بأفلام وثائقية وتعرض على العالم، وفي المحافل الدولية، الفنانين العرب لابد أن يقوموا بعمل أفلام عن تاريخ القدس وتاريخ العرب فيها، وكيف أن اليهود هم الذين اغتصبوا، الكُتَّاب العرب لابد أن يدلوا بدلوهم، يعني كل العرب وكل المسلمين لابد أن يتكاتفوا في هذه القضية، لابد أن ندرس خرائط القدس وتاريخ فلسطين لأبنائنا في المدارس، قناة (الجزيرة) مرة عرضت في برنامج من البرامج في احتفال إسرائيل بخمسين بمرور خمسين عاماً، الأطفال اليهود في أتوبيس رحلات مدرسي بيهتفوا، يعني، بأغاني يقولون فيها: الله خلق لنا الأظافر لكي ننهش بها جسد العرب، الله خلق لنا أسناناً لكي نمزق بها العرب، يعلمون أبناءهم منذ الطفولة المبكرة كيف أن العرب أعداء لهم، حتى يزرعوا في نفوسهم كُره للعرب ويستطيعون أن يستفيدوا منهم حينما يصبحون صبية وشباب في أن يستخدموهم في هدم مقدسات العرب، ونحن لاهون.. ونحن غافلون.

أتصور أن لجنة إعمار القدس ليست مهمتها فقط هي رسم خرائط وليس فقط مهمتها -فقط- بنايات حجرية، ولكن لجنة إعمار القدس لابد أن يتسع مفهومها لإعمار القدس، بأن يشمل عملية نشر القضية عالمياً وبجدية وباهتمام من كل من قال أؤمن بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ -صلى الله عليه وسلم- نبياً ورسولاً.

أحمد منصور: شكراً يا أخ حسام، الحقيقة الطرح اللي أنت طرحته يعني أعتقد إن هو طرح جدير -فعلاً- بالاهتمام على كل المستويات: الإعلامية والثقافية والفكرية. لابد أن العالم الإسلامي كله يتحرك من أجل هذا، وأسمع تعليق المهندس رائف على هذه المداخلات.

رائف نجم: شكراً يا سيدي أولاً أبدأ السؤال الأول كان..

أحمد منصور[مقاطعاً]: موضوع تدويل القدس.

رائف نجم: طرح.. طرح تدويل القدس، الواقع -إسلامياً- هذا كلام مرفوض لا يجوز، لأن أنا قلت أن هذه أرض مقدسة لا يجوز أن نوافق على تدويلها، وقد اقتُرح هذا الاقتراح منذ زمن بعيد، في سنة 48 اقترح، والكونت (برنادوت) كان اقترحه تقريباً نفس الاقتراح ولذلك قتله اليهود، القدس يجب أن تبقى إسلامية، هكذا تقول الشريعة الإسلامية، لا يجوز أن نوافق على تدويلها، وأقول هنا أن حق العبادة لأي إنسان كان لا يمنحه حق التملك، فإذا كان لليهود في زمن من الأزمان حق عبادة في هذه البقعة فهذا الحق لا يمنحهم التملك، لا يجوز، فمن الأولى أن يكون التملك هو للمسلمين، ولا يجوز أن يكون التملك للأقلية وهم يسمحون للأكثرية بأن يتعبدوا في هذه المنطقة، هذا.. هذا منطق معكوس، ولذلك يجب أن نعمل على تحرير هذه البقعة المشرفة، هذا السؤال الأول، والسؤال الثاني كان اقتراح رفع قضية، رفع قضية في محكمة لا هاي الدولية أو في أي مكان آخر لن يجدي نفعاً لأن هناك قرارات -كما تفضل الأخ أحمد- قد صدرت.. كان فيه عدد كثير من القرارات، 252 قرار أكد على قرار 242 وزاد عليه أن القدس، بكاملها، هي أرض محتلة ويجب أن ينسحب منها الجيش الإسرائيلي، فماذا نريد بعد هذا القرار؟ والقرار موجود رقمه 252 في مجلس الأمن.

أحمد منصور: لم يتطرق أحد للقرار 252، الكلام كله عن 242 رغم الغموض الذي فيه الذي كان أشار إليه بطرس غالي أثناء توليته للأمم المتحدة.

رائف نجم: أنا شخصياً أعتقد أن 252 أهم من 242، ومع الأسف الكل يتكلم عن 242، يعني كل الحكومات العربية تتكلم عن 242، 252 أهم ثم أكد عليه أيضاً قراران من هيئة الأمم، 2253 و2254 كذلك. اللاجئين مثلاً قرار 194 من مجلس الأمن، أيدته إسرائيل هل.. هل تظن أن إسرائيل ممكن أن تؤيد مثل هذا القرار؟ أيدت رجوع اللاجئين، لماذا أيدته؟ لأن مجلس الأمن في ذلك الوقت قال لها إن لم تؤيدي هذا القرار لن تصبحي عضوة في هيئة الأمم المتحدة، ولذلك اضطرت إلى تأييد القرار حتى أصبحت عضوة في هيئة الأمم المتحدة، بعد أن أسست الدولة، ولكن بعد ذلك تركت القرار وتناسته، ولا أحد يطالب به، 194، فهناك قرارات كثيرة كلها تصب في صالح الأمة العربية.

أحمد منصور: ليس المهم في القرارات.

رائف نجم: ليس المهم.. المهم كيف تطبق وكيف تنفذ يعني يجب على الشخص الذي هو صاحب القرار وهو صاحب المصلحة بالقرار أن يكون لديه آلية التنفيذ، وليس...

أحمد منصور[مقاطعاً]: وهنا يعكس حالة الضعف العربي العام الموجودة، نعم.

رائف نجم: الضعف.. الضعف، لأنه نحن الآن نقوم برد فعل لكل إجراءات تعسفية إسرائيلية.

أحمد منصور[مقاطعاً]: ليس لدينا أي خطط أو أي مشاريع.

رائف نجم[مستأنفاً]: لأيام معدودة ثم ينتهي، نستنكر.. نشجب.. نرفض، وبعد ذلك نسكت، و(نتنياهو) يقول هذا الكلام عن العرب، الآن يقول لهم أنتم أصحاب كلام ولا تفعلون شيئاً، هو يقول ذلك، ونحن نسكت، يعني نحن نريد..

أحمد منصور[مقاطعاً]: نعم، حتى نثبت.. حتى نثبت حقيقة اعتقاد نتنياهو.

رائف نجم[مستأنفاً]: نحن نريد من الحكومات العربية أن يرفضوا هذا الكلام، ويقنعوا نتنياهو أننا لسنا أصحاب كلام فقط.

أحمد منصور: لأ، هم يريدونه أن يبقى على اعتقاده.

رائف نجم: ثم السؤال اللي سأل عن طمس الآثار الإسلامية.

أحمد منصور: بإيجاز لو سمحت.

رائف نجم: بإيجاز، جميع الآثار الإسلامية التي اكتشفها اليهود إما ينزلوا إلى طبقات دنيا أسفل منها حتى يدمروها أو يسجلوها ولا ينشروها، ولذلك هذه.. هذه الخطورة، إذا أزالوها أولم ينشروها كأنها لم تكتشف، ولكن لدينا بعض الكتب التي نشرت في السابق من علماء الآثار الذين اكتشفوها موجودة، وهي تثبت الحق مثل الساحة التي يريدون أن ينشؤوها الآن فوق آثار قصور أموية أنشئت في زمن الأمويين في جنوبي الأقصى، وهذه كلها ستغطى وتدمر وتغطى بساحة للصلاة من قبل اليهود، المدارس الدينية التي ينشؤونها، هذا السؤال الرابع، المدارس الدينية التي ينشؤها اليهود في القدس القديمة هي موجودة في عقارات عربية إسلامية مثل طورات حاييم.. طورات ليوشنا، عطورات كوهانين، أمناء جبل البيت، هذه كلها مدارس يهودية متعصبة تنشئ النشء الجديد من اليهود على كره العرب، تنشئهم على كره العرب وتعلمهم جميع الأشياء التي تدفعهم للانتقام من العرب، مع أن العرب لم يعملوا لهم شيئاً، والمسلمين لم يفعلوا لليهود أي شيء، يعني كل التعصب الآن يأتي من طرف اليهود نحو المسلمون والعرب، نحن لم يذكر التاريخ -قطعاً- عن العرب والمسلمين، بأنهم كان لهم إجراءات تعسفية ضد اليهود أبداً قطعياً.

أحمد منصور: اسمح لي أخذ بعض المداخلات للإخوة المشاهدين، الأخ فيصل عزت من الأردن.

فيصل عزت: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

فيصل عزت:الله يعطيك العافية أخ أحمد.

أحمد منصور: حياك الله.

فيصل عزت:والمهندس رائف، بارك الله فيكم.

أحمد منصور: حياك الله.

اتفاقيات السلام ودورها في مساعدة إسرائيل في تنفيذ المخطط

فيصل عزت: الحقيقة في هاي المرحلة العصيبة يقوم العدو الصهيوني بتصعيد عملية تهويد القدس، جغرافياً، ديموجرافياً، سياسياً، قانونياً، عسكرياً، تشريعياً، ثقافياً، على كل الأصعدة حتى عمرانياً كل يوم، يحتل جبل أبو غنيم يحتل مناطق مختلفة داخل المدينة المقدسة، وهذا كله بعد اتفاقية أوسلو وملحقاتها التي وافق عليها الطرف الفلسطيني، وافق على تأجيل بحث قضية القدس إلى المراحل النهائية، والتي لا نعرف متى تأتي هذه المراحل، وبذلك أعطى الفرصة للعدو الصهيوني لتنفيذ كل مخططاته على الأرض وعلى الواقع الفلسطيني، وحفر الأنفاق تحت المسجد الأقصى حتى يخرب هذا المسجد، إن شاء الله ما يستطيعون أن يعلموا شيئاً، ويقدم ويبتلع كل القدس، وعند ذلك لا ينفع البكاء ولا العويل ولا صرير الأسنان والأحماج، رغم كل هذه الأوضاع المؤلمة يمكن القول بأن الصراع لازال مستمراً حول هوية القدس وتهويدها، ليس بفضل الموقف السلطة الفلسطينية ولا القرارات الدولية ولا المساندة العربية والإسلامية أو الدولية، ولكن بفضل شباب.. شباب.. شباب سكان القدس ومواقفهم البطولية في التصدي لعملية التهويد بالحجارة وبالعصي، بل بصدورهم في أكثر المرات.

أحمد منصور: شكراً يا أخ فيصل، شكراً على تعليقك.

فيصل عزت: وهكذا يجب على كل واحد فينا أن يقف بصدره وبيديه وأن يعمل المستحيل في أن يوقف هذا التهويد، نحن كلنا فداء القدس وفداء الأقصى ثالث الحرمين الشريفين، فماذا يمكن أن يصنع العرب والمسلمون في هذه الأيام التي.. التي يمرون فيها أهل فلسطين في مصاعب كبيرة وعظيمة وأهوال.. وأهوال شرير هذه.. أمة إسرائيل، نتنياهو.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً يا أخ فيصل، الأخ علي الباروني من لندن.

علي الباروني: مساء الخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

علي الباروني: والله في الأول يعني مداخلة بسيطة، ألا ترون معي أن المؤامرة على القدس وفلسطين بشكل عام..

أحمد منصور: ياريت السماعة الداخلية ترفع الصوت شوية.

علي الباروني: نعم.

أحمد منصور: اتفضل يا أخ علي.. اتفضل.

علي الباروني: آه نعم، قلت ألا ترون أن المؤامرة على القدس وعلى المسجد الأقصى وعلى فلسطين ليست بالمؤامرة اليهودية فقط، إنما هي مؤامرة أكبر من ذلك يشارك فيها العالم بأجمعه ويعني من وراء اليهود بيشارك فيها أيضاً الحكومات العربية التي تقوم على، يعني، على حكم الدول المجاورة بالأساس، سوريا ومصر والأردن وإلى غير ذلك؟ فالناظر في أحوال مثلاً هذه الدول مثلاً في مصر أو في سوريا أو في الأردن أو في السلطة يعني..

أحمد منصور[مقاطعاً]: يا أخ علي.. عشان يعني حتى لا نخرج عن إطار الموضوع، يعني هل لديك مداخلة أساسية في موضوع تهويد القدس حتى لا.

علي الباروني: أي نعم.. نعم.. هي.. هي.. هي أصلاً في صلب الموضوع، يعني أردت أن أقول أن.. أن القدس -والله أعلم- سوف يعني يحصل فيها الكثير والكثير من…

أحمد منصور[مقاطعاً]: يعني أنت بتعتقد أن قضية القدس -عفواً- هي قضية الآن المؤامرة على القدس ليست مؤامرة إسرائيلية فقط وإنما هي مؤامرة دولية تشارك فيها أطراف عديدة.

علي الباروني: آه، تشارك فيها أطراف عديدة وبالأساس يعني أطراف عربية يعني..

أحمد منصور: شكراً لك يا أخ.

علي الباروني: الشباب مثلاً الشباب الإسلامي الذي يحمل.. يعني يحمل هَم تحرير القدس والمسجد الأقصى وإلى غير ذلك في مصر مثلاً وفي سوريا وفي الأردن، هم يرزحون تحت نير الظلم والاستبداد والتعذيب إلى غير...

أحمد منصور[مقاطعاً]: شكراً يا أخ علي.. شكراً يا أخ علي، الأخ خالد أبو صعب من دبي..

خالد أبو صعب: السلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله.

خالد أبو صعب: يا سيدي أنا في عندي سؤال إذا سمحت.

أحمد منصور: اتفضل.

خالد أبو صعب: فيه حديث عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- يقول: "لتقاتلونهم أنتم شرقي النهر وهم غربي النهر"، والمعني بغربي النهر اللي هم اليهود، فليه إحنا بنتناقش على مسألة القدس وإنه القدس والقدس والقدس، فالرسول -عليه الصلاة والسلام- كما نعلم، لا ينطق عن الهوى، فعملية تفريغ القدس حاصلة لا محالة بالنسبة لتفسير الحديث.

أحمد منصور: دا تفسيرك أنت ولا دا تفسير العلماء؟

خالد أبو صعب: تفسير الحديث، هذا والله أعلم يعني أنا حسب ما قرأت الحديث ولتقاتلونهم أنتم..

أحمد منصور: يعني تفسير.. تفسير يا أخ.. إسمعني اسمعني بس يا أخ خالد، تفسيرك أنت ولا تفسير العلماء الحديث للحديث؟

خالد أبو صعب: تفسير العلماء الحديث إنه المفروض إنه المسلمين يكونوا شرقي النهر، واليهود غربي النهر، هذا استناداً إلى رسول الله عز وجل.

أحمد منصور: طيب، خليني.. خليني أسمع تعليق المهندس رائف نجم على هذا الأمر وهو أيضاً الجانب الشرعي عنده واضح في المسألة.

رائف نجم: نعلق على هذا الأمر ثم نعود إلى السؤال السابق.

أحمد منصور: آه نبدأ.. نبدأ به، نعم.

رائف نجم: نبدأ به، الأخ خالد ذكر الحديث: "لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا اليهود على ضفتي النهر أنتم شرقيه وهم غربيه، ويقول الحجر والشجر يا مسلم هذا يهودي ورائي فتعال فاقتله إلا شجر الغرقد فهو من اليهود" هذا هو الحديث، هذا لا يعني أن أنتم شرقي وهم غربي، أن غرب النهر لن يكون هناك أي مسلم أو عربي، الحديث يقول هم موجودون غربي النهر صحيح، ونحن موجودون شرقي يعني الأكترية موجودة شرق النهر، ولا يعني أنه لا يوجد أي عربي أو أي مسلم غربي النهر، بدليل أن فلسطين الآن فيها.. فيها ملايين من الفلسطينيين حتى في إسرائيل اللي هي فلسطين المحتلة سنة 48، موجود مليون عربي تقريباً، فإذا قامت أي حرب بين الطرفين لا يعني أنه لا يوجد أي عربي غربي النهر هذا.. هذا هو الجواب، أما بالنسبة للأسئلة السابقة للأخ.

أحمد منصور: الأخ فيصل عزت و..

رائف نجم: والأخ الباروني، بالنسبة لتصعيد التهويد على كل الأصعدة، هذا صحيح هم يصعدون لأنه كما قلت أنا في السابق القرار الثاني الذي جاء في.. في مؤتمر (بازل) في سويسرا تبع هيرتزل، يقول بأنه يجب إعلان إسرائيل كبرى وإعلان القدس عاصمة موحدة بعد 100 عام يعني الآن، فلذلك نتنياهو مستعجل، مستعجل، وهذا هو سبب استعجال نتنياهو لعدم الاستمرار في الصلح ويصعد الأمور لأنه يريد أن يطبق قرار هيرتزل الثاني، وكما جاء أيضاً في بروتوكولات حكماء صهيون، هناك 24 بروتوكول، آخر بروتوكول فيها إعلان ملك يهودي على إسرائيل، وإسرائيل تحكم العالم أجمع من مدينة القدس، لذلك هم يريدون القدس عاصمة لإسرائيل حتى يحكموا العالم أجمع من هذه المدينة، فهل يسكت العالم على هذا الأمر السخيف؟ ليس فقط المسلمون بل المسلمون والمسيحيون وكل الأجناس الأخرى.

الاتفاقيات التي وقعها العرب، هذا سؤال آخر جاء، كلها تجاهلت القدس، يعني اتفاقية كامب ديفيد واتفاقية أوسلو واتفاقية وادي عربة تجاهلت القدس، وأجلتها أجلتها إلى آخر المشوار، ما معني ذلك؟ معنى ذلك السماح لليهود بالاستمرار بالتهويد، هذا يعني ذلك، يعني أنا أستغرب كيف توقع مثل هذه الاتفاقيات ونسمح لليهود بأن يؤجلوا أهم قضية للآخر ليس فقط قضية القدس؟!

أحمد منصور: يعني هذه من أكبر الانتقادات التي توجه إلى الاتفاقات.

رائف نجم: القدس تأجلت.. المستوطنات مسموحة اللاجئين ممنوع يرجعوا، هذا هم أهم ثلاث قضايا، المستوطنات واللاجئين والقدس.

أحمد منصور: كل الاتفاقات التي وقعت مع إسرائيل نصت على هذا.

رائف نجم: وكلها تجاهلت هذه الثلاث نقاط، يعني هذا أكبر خطأ في هذه الاتفاقيات.

أحمد منصور: وإن كانت كلها في تصور حضرتك...

رائف نجم: الصراع، أيها الإخوة يعني، الصراع هو صراع وجود وليس صراع حدود، بيننا وبين إسرائيل هو صراع وجود، والمؤامرة الصهيونية ليست مؤامرة يهودية كما تفضل الأخ الباروني، هي مؤامرة صهيونية وليست يهودية هناك فرق كبير، الصهيونية هي أكبر بكثير من اليهودية، هي تضم اليهود وأكثر من اليهود، تضم جزء كبير من الأميركان وتضم جزء كبير من أوروبا، ويجوز أن يكون هناك بعض العرب كما تفضل، أنا لا أعلم أي عربي صهيوني لكن يجوز، الله أعلم.

أحمد منصور: عندي الأخت هدى الكندي أرسلت رسالة طويلة باللغة الإنجليزية حول الموضوع لكنها قالت إنها درست في الولايات المتحدة وهي مقيمة في عمان وتقول إنها كانت من خلال نقاشها مع مراكز التفكير أو Think Tank كما تسمى هناك، كثيرين من أعضاء هذه المراكز كانوا يقولون بأن فلسطين والقدس ضاعت بسبب تخاذل العرب وعدم قيامهم فيها، وأنا الحقيقة هناك جملة في رسالتها يعني أترجمها تقول إذا لم يحرك -يعني هذا قول المسؤولين الأميركيين اللي في مراكز الدراسات اللي هم بيؤيدوا الحق العربي كما ذكرت- تقول: إذا لم يتحرك العرب أو يستيقظ العرب الآن فهناك خوف على أنهم لن يستطيعوا أن يحصلوا على Ench واحداً.. بوصة واحدة من أراضي فلسطين. يعني هذا بيؤكد أيضاً غياب المسعى العربي لدى مراكز التفكير أو المؤسسات الغربية لبيان الحق العربي في هذا الأمر وبيعلق الأخ حسن علي من الإمارات العربية المتحدة على ما ذكرته حضرتك وربما يضيف إلى هذا البعد فيقول: إنه بيقترح يعني أن تترجم..، يثني على ما ذكرته من معلومات، ويقترح أن تترجم يعني هذه الندوة إلى لغات عديدة وتعمم على الغربيين حتى يدركوا الحق العربي الواضح في هذه المسألة.

الأخ سعيد برغل من الشارقة، أخ سعيد.

سعيد برغل: السلام عليكم.

أحمد منصور: عليكم السلام ورحمة الله .

سعيد برغل: كيفك يا دكتور أحمد.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي.

سعيد برغل: فيه عندي مداخلة بس وأشوف رأي الأستاذ رائف فيها.

أحمد منصور: اتفضل.

سعيد برغل: يعني اللي إحنا بنعرفه بأن فلسطين أو القدس هي وقف لأمة محمد للمسلمين، وأولاً أن العرب وقف إسلامي معروف، والصهيونية العالمية هي اللي بتعطي الأوامر لليهود وصح كلامه بأن فيه فرق بين الصهيونية وبين اليهود، ولكن اللجان اللي بدها تهدم القدس هايدي واقفة مؤقتاً لتأخذ أوامر من الصهيونية العالمية، لأنه اللي شايفينه إحنا لإنه إذا الدول العربية ما بترضخ برؤسائها للسلام اللي بدها إياه إسرائيل هيهدموا القدس ويعملوا لنا بلابل بالدول العربية كلها، والإسلامية، يحركوا الشعب يعني، عرفت يا أخي أحمد.

أحمد منصور: شكراً يا أخ سعيد، واضحة وجهة نظرك واضحة، ونسمع تعليق المهندس رائف نجم، عليها بعد الأخ سامي أبو نايف من السعودية، اسمح لي، أخ سامي.

سامي أبو نايف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أحمد منصور: وعليكم السلام ورحمة الله، حياك الله.

سامي أبو نايف: الله يبارك فيكم إن شاء الله.

أحمد منصور: حياك الله.

سامي أبو نايف: ماذا أعدد المسلمون لإنقاذ القدس؟

وهل ستبقى الشعوب مكتوفة الأيدي؟

أحمد منصور: شكراً يا أخ سامي.

سامي أبو نايف: نقطة أخيرة.. نقطة أخيرة.

أحمد منصور: اتفضل.

سامي أبو نايف: عار علينا أن نعيش والقدس لم يحرر بعد، والسلام عليكم.

أحمد منصور: وعليكم السلام، الأخ أبو أحمد من الرياض.

أبو أحمد: أهلين.

أحمد منصور: اتفضل.

أبو أحمد: مساك الله بالخير.

أحمد منصور: مساك الله بالخير.

أبو أحمد: تشكر على هذا البرنامج، الحقيقة عظيم.

أحمد منصور: حياك الله يا أخي، حياك الله.

أبو أحمد: الله يبارك فيك.

أحمد منصور: اتفضل.

أبو أحمد: عندي مداخلة حول.. أبغى أوضحها لبعض المشاهدين.

أحمد منصور: بإيجاز لو سمحت يا أبو أحمد.

أبو أحمد: معاك، معاك، هذه الدويلة اللي أنشأت من قبل دول للقيام في ظل.. كموقع جغرافي في العالم العربي والإسلامي كنقطة وموقع متقدم معروفة للمشاهد وللسامع لخدمة مصالحها الاقتصادية وليس رفع معاناة اليهود، لقد لجأ ما للمسلمين في أسبانيا، وقد لجأوا للعرب الدولة العلوية في المغرب.

أحمد منصور: يعني أنت بتعتبر إسرائيل..

أبو أحمد: ده يمثل دعم واضح، وهذا جزء من أو شريحة من شرائح متعددة تقوم في هذه الدويلة.

أحمد منصور: يعني أنت ،أبو أحمد، بتعتبر إسرائيل ليست لخدمة اليهود بقدر ما هي لخدمة المشاريع التوسعية الاستعمارية في المنطقة.

أبو أحمد: نعم ليست لخدمة اليهود، لجأوا للعرب إلى المسلمين في أسبانيا، شمال ووسط أوروبا ولجأوا إلى العرب في دولة العلويين في المغرب وكانوا تحت ظلهم وفي حمايتهم، ولا يقومون ككيان يهودية بحتة.

أحمد منصور: شكراً يا أخ أبو أحمد، شكراً جزيلاً، اتفضل يا أستاذ رائف.

رائف نجم: والله الأسئلة كثيرة، الأخت الكندي تقول: بجب أن يكون هناك تحرك من العرب وأن نعمم على الغرب بهذه المعلومات، في الواقع أنا أفكر حالياً بتحضير موسوعة.. موسوعة كبيرة من 10 أجزاء، وفعلاً بدأنا في التفكير فيها ووضعنا الأسس الأولية لها، ستكون بلغات مختلفة بالعربية واليهودية والإنجليزي والفرنسي، والأوردو والروسي ولغات أخرى، ولكن هذا بيحتاج إلى تمويل، بدأنا باستقطاب بعض الشخصيات التي نتوسم فيها الخير حتى يمولوا مثل هذا العمل الكبير...

أحمد منصور[مقاطعاً]: ولعل أيضاً من خلال البرنامج.

رائف نجم[مستأنفاً]: هذا نريده أن ينشر الحقائق.

أحمد منصور: يعني من يتعاطف مع هذا.

رائف نجم: نريد أن ننشر الحقائق في هذه الموسوعة، وليس نقول أن فلسطين إسلامية والقدس إسلامية فقط، لأ، نريد أن ننشر حقائق علمية مع الصور مع التوثيق، هذا يعني مهم جداً لخدمة قضيتنا. ثم قضية الوقف، فلسطين وقف إسلامي، القدس وقف إسلامي صحيح، ولكن إسرائيل -حالياً- لا تعترف بالوقف الإسلامي، ولا بقانون الوقف، تعتبر الأراضي الوقف هي أراضي أميرية كأنها أراضي أميرية حكومية، وتقول أنا الحكومة الموجودة الآن، ولذلك أستغل هذا الوقف كما أريد، وأجرت أرض وقف محمد الخليلي أجرته لأميركا لتنشئ عليه السفارة، وفي البداية سنة 89 أنكرت أميركا بأن هناك اتفاقية موقعة بينها وبين إسرائيل، ثم اعترفت بعد أن آثار الموضوع (بوب دُول) في الكونجرس وطلب تخصيص تمويل لهذه السفارة، وحددوا وقت نهائي لإنشاء السفارة سنة 1999 فكيف يجوز أن تخالف إسرائيل قانون وقف إسلامي مضى عليه مئات السنين الطويلة؟

أحمد منصور: طيب، لأن لم يعد -للأسف- هناك إلا دقيقتين أنا أود.

رائف نجم: في دقيقة واحدة نجيب على أبو أحمد، إسرائيل هي ليست لخدمة إسرائيل فقط.

أحمد منصور: لخدمة اليهود فقط.

رائف نجم: لخدمة اليهود فقط، هي تخدم جميع الدول التي..

أحمد منصور: الاستعمارية، تستهدف العالم الإسلامي.

رائف نجم: يعني مثلاً أميركا تريد منا النفط، ماذا تريد أميركا من الشرق الأوسط؟ تريد النفط، ماذا تريد أميركا من الشرق الأوسط؟ تريد النفط فقط.

أحمد منصور: والموقع الاستراتيجي أيضاً.

رائف نجم: الموقع الاستراتيجي والنفط، وليس هي تأييداً لإسرائيل، يعني إذا فكرنا بالدقة لماذا أميركا تؤيد إسرائيل؟ نجد أن السبب هو النفط، وتعتقد أميركا أن بتأييدها لإسرائيل ستكون شوكة في حلق الأمة العربية حتى تبقى راضخة ولا ترفع سعر النفط، ولا تزيد على أميركا في أسعار النفط، هذا هو السبب الرئيسي، وتخدم الأوروبيين لأسباب أخرى، مع إننا بيننا وبين أوروبا حوض البحر المتوسط، ونعيش معهم في منطقة واحدة، ويجب أن يكون تكامل اقتصادي بيننا وبين الأوروبيين، ومع ذلك لا يساعدون في القضية، يعني أوروبا مشلولة سياسياً، تريد فرنسا وألمانيا -أحياناً- أن تساعد ولكن لا تعطيها أميركا المجال.

أحمد منصور: الأخ أبو عبد الله أحمد عبد الله من جدة من السعودية حل المسألة كلها في 3 نقاط، تشكيل جيش إسلامي وإعلان الجهاد من كل الدول الإسلامية، محاربة أميركا بطردها من المنطقة، تحديد ساعة الصفر لتحرير فلسطين، لكن أنا أود.

رائف نجم: نقاط عملية ممتازة.

أحمد منصور: أود من حضرتك، في دقيقة واحدة هي الباقية في وقت البرنامج، أن توجز لنا كيف نستطيع أن نخرج من هذا الإطار.

رائف نجم: والله لا يمكن الخروج من هذا الإطار إلا أن نتبع المنهج الرباني والمنهج النبوي الذي تكلمنا عنه في البداية، و.. ولأن في القرآن الكريم هناك قانون اسمه قانون الدفع الإلهي، يقول (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض)، وهناك آية مثيلة (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدِّمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً) إذن هذا القانون يؤكد لنا بأنه أرى الله -سبحانه وتعالى- لا يرضى عن الفساد، والآن هناك فساد في هذه البقعة من الأرض، وهي بقعة مقدسة، والله لا يرضى عن هذا الفساد، وسيزيله إن شاء الله، ولكن يريد منا المسلمين أن نعمل وأن نتحضر (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) (105 التوبة)، وسنة التغيير.. سنة التغيير تدلنا على إنه لا يمكن أن يبقى فاسد أو أي دولة متسلطة تعيش في هذا الزمن.

أحمد منصور: شكراً جزيلاً للمهندس رائف نجم (وزير الأوقاف والأشغال الأردني الأسبق، ورئيس لجنة إعمار المسجد الأقصى)، كما أشكركم مشاهدينا الكرام على حسن متابعتكم، في الختام أنقل لكم تحيات فريق العمل، وهذا أحمد منصور يحييكم، والسلام عليكم ورحمة الله.