- معاني ليلة القدر وفضائلها
- تحري ليلة القدر وعلاماتها
- نزول القرآن.. والاعتكاف في رمضان
- مشاركات المشاهدين
- كيفية إحياء ليلة القدر

خديجة بن قنة: مشاهدينا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يقول الله تعالى {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ. ومَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ القَدْرِ. لَيْلَةُ القَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا بِإذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ. سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الفَجْرِ} هذه ليلة ينكشف فيها سر الملكوت ليلة الفرقان والقرآن هي خير من ألف شهر يتحراها المسلمون في الثلث الأخير من شهر رمضان الفضيل حيث يشمر الصائمون عن سواعد الجد كما هي سُنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم حيث أيام العتق من النار في شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وأخره عتق من النار، للوقف على هذه الليلة ليلة القدر معانيها تجلياتها ولتجلية السُنن في العشر الأواخر من هذا الشهر وللوقف على اليوم الأخير الذي تكتمل فيه فرحة الصائمين معنا اليوم فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي في برنامج الشريعة والحياة، أهلا بك فضيلة العالمة الدكتور يوسف القرضاوي.

يوسف القرضاوي: أهلا بك يا أخت خديجة ومرحبا.

خديجة بن قنة: ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر أي بما يعادل تقريبا 83 سنة أو أكثر..

يوسف القرضاوي: وأربعة أشهر 83 سنة وأربعة أشهر.



معاني ليلة القدر وفضائلها

خديجة بن قنة: نعم فما هي معاني هذه الليلة وما هي علاماتها وما هي فضائلها؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد فإن الله تبارك وتعالى قد خص هذه الأمة بخصائص وفضائل من هذه إنه أعطاها شهر رمضان لتصومه وتقومه إيمانا واحتسابا فتخرج منه بالمغفرة والرحمة كما قال رسول صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه" المهم أن يكون الصيام والقيام إيمانا واحتسابا يعني ليس لأن وجد الناس يصومون فصام وجد الناس يقومون فقام أصبحت عادة ولم تعد عبادة لا لازم يكون الإيمان والاحتساب يعني ابتغاء المثوبة والأجر من الله تبارك وتعالى، الإخلاص مهم جدا في العبادة لأن من خصائص العبادة التي تحدثنا عنها في الحلقة الماضية ولم نذكر هذه الخصيصة إن الإسلام لا يهتم بشكل العبادة ولكن يهتم بجوهرها.

"
من صام وقام شهر رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، 
والاحتساب بمعنى العبادة بإخلاص وابتغاء للمثوبة من الله تبارك وتعالى
"
 لا يهتم بالصورة ولكن يهتم بالحقيقة، لا يهتم بالظاهر إنما يهتم بالباطن باللباب ولباب العبادة النية الخالصة الصدق مع الله إخلاص النية لله عز وجل ولذلك من المهم في هذا الشهر الكريم الذي هو موسم الصالحين ومتجر المتقين أن يخلص الإنسان في صيامه وقيامه ومما أعطاه الله للمسلمين في شهر رمضان هذه الليلة الكريمة ليلة واحدة بألف شهر وهذه الليلة ذكرها القرآن مرتين مرة في هذه السورة التي بدأتِ بها يا أخت خديجة ومرة في سورة الدخان حيث قال الله تعالى {حـم. والْكِتَابِ المُبِينِ. إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ. فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ. أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ. رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} فهي ليلة رحمة وليلة بركة {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ} ومن بركة هذه الليلة أن الله سبحانه وتعالى جعلها خيرا من ألف شهر يعني ألف شهر ده يعني عمر طويل العرب كانوا يعتبرون الإنسان إذا عُمِر ثمانين سنة يعني يعتبر إنه أصبح ذا عمر طويل حتى قال الشاعر زهير أبن أبي سلمة في معلقته الشهيرة:

سئمت تكاليف الحياة ومن يعش....ثمانين حولا لا أب لك يسأم

ويقول الشاعر الآخر:

إن الثمانين وبلغتها....قد أحوجت سمعي إلى ترجمان

يعني أضعفت سمعي فهذه الليلة هي يعني بألف شهر أي ثمانين سنة وأربعة يعني كأن الله يعطيه في هذه الليلة عمرا..

خديجة بن قنة [مقاطعة]: هل بمعني أن العبادة في هذه الليلة تساوي العبادة في ثمانين عام؟

يوسف القرضاوي [متابعاً]: في ألف شهر فيما سواها من الليالي ولذلك المهم أن يوفق الإنسان إلى هذه الليلة، من أيضا من حكم الله سبحانه وتعالى أنه أخفى عنا يعني هذه أي ليلة هي يعني شيخ الإسلام الحافظ بن حجر وهو أعظم شراح البخاري أعظم شارح للبخاري له كتاب اسمه فتح الباري ذكر فيه حقيقة هذه الليلة أي ليلة هي ذكر 46 قولا منهم من يقول هي طول السنة ومنهم من يقول هي طول رمضان ومنهم من يقول أول ليلة ومنهم من يقول أخر ليلة ومن يقول في العشر الأوائل ومن يقول في العشر الأواسط ومنهم من يقول في العشر الأواخر وفي السبع الأواخر ومنهم من يقول تتنقل السنة ديه تكون في ليلة والسنة الجاية تكون في ليلة ويمكن وهكذا حتى جاء عن ابن مسعود قال إن من قام الحول كله أدرك ليلة القدر يعني أنت عايز.. قوم الليل في.. حتى لا يتكل الناس وكان النبي صلى الله عليه وسلم خرج ليعلن الصحابة عن أي ليلة هي قال "فوجدت فلان وفلان يتلاحان في المسجد" يتشاجران يختصمان فرفعت يعني "رفعت من قلبي" فنسي أي هي قال "ولعل ذلك خير فالتمسوها في العشر الأواخر أو في السبع الأواخر" ولذلك يعني القول أرجح الأقوال وإن كان ليس قطعيا إنها في العشر الأواخر من رمضان وخصوصا في الليالي الوترية وفي السبع الأواخر أرجح ومن هنا كان النبي صلى الله عليه وسلم كما روت السيدة عائشة يهتم بالعشر الأواخر يعتكف في أواخر حياته كان يعتكف في العشر الأواخر في بعض الأيام اعتكف في العشر الأواسط العشر الوسط يعني من يوم عشرة لعشرين وفي الأيام الأخيرة من عمره كان يعتكف في العشر الأواخر وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها كان النبي عليه الصلاة وسلم إذا دخل العشر شد المئزر وأحيا ليله وأيقظ أهله، شد المئزر كناية عن زي ما تقول شمر عن ساعده وأحيا ليله أي ليله كله هو كان يحيي الليل باستمرار إنما في رمضان وخصوصا في العشر الأواخر يحيي الليل كله وكلمة يحيي الليل يعني إيه يعني يحييه بالطاعة كأن فيه ليل ميت وليل حي الزمان يموت كما يموت الإنسان فيه زمان ميت وزمان حي فيه مكان ميت ومكان حي المكان الذي لا يُذكَر الله فيه هو مكان ميت الزمان الذي لا يطيع الإنسان الله فيه هو زمان ميت فلكي يحيي الإنسان زمانه وأيامه يحييه بالطاعة وخصوصا فيها فكان العشر الأواخر يحيي ليله كله ويوقظ أهله يوقظ زوجاته حتى يشاركنه في هذا الخير.

خديجة بن قنة: إذاً الحكمة فيها هي أن يجتهد المسلم في كل هذه الليالي ولا يكتفي بأن يجتهد بطاعة بليلة واحدة..

يوسف القرضاوي: بليلة واحدة، هو ليه الاهتمام بالعشر الأواخر لأمرين؛ الأمر الأول إن العشر الأواخر هي ختام رمضان فالإنسان ينبغي أن يحرص على أن تكون خاتمته خير من بدايته، فيه ناس تكون بدايته حسنة وخاتمته سيئة والعياذ بالله ولكن المهم أن يكون الإنسان ختامه حسنا ولذلك نقول نسأل الله حسن الخاتمة وكان النبي عليه الصلاة والسلام يقول "اللهم اجعل خير عمري أخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك" ولذلك نقول العبرة بالخواتيم والأعمال بالخواتم فهذا ختام الشهر ممكن يقعد يجتهد وفي أخر الشهر يجي يضيع نفسه في أخر الشهر فكان يعني يهتم بالعشر الأواخر لأنها ختام الشهر ولأنها مظنة ليلة القدر يعني يُرجح أن تكون ليلة القدر في العشر الأواخر الرسول مقطعش قال التمسوها فالتمسوها يعنى الأرجح إنها تكون في هذه الأواخر وخصوصا في الليالي الوترية يعني ليلة 21 وبعض الصحابة أبو سعيد الخضري كان يعني يرجح إنها ليلة 21 والإمام البخاري يميل إلى إنها ليلة 21 والإمام الشافعي قال إنها في ليلة 21 وهكذا والبعض قال لا ليلة 22 والبعض قال لا 23 وكل..

خديجة بن قنة: لكن يعني تقريبا الدول الإسلامية وزارات الشؤون الدينية في والإسلامية تحتفل بهذه الليلة في ليلة السابع والعشرين.

يوسف القرضاوي: أه ليلة 27 ولكن أنا أفضل دائما عندما أتحدث عن ليلة القدر أحدث الناس عنها ليلة 21 يعني الليلة الأولى في العشر الأواخر حتى يتنبه الناس لهذه الليلة يعني ليس كثيرا إن الإنسان يعني يجتهد وينشط في العبادة في عشر ليالي وكثيرا ما تكون تسع ليالي لأن الشهر إما ثلاثون وإما 29 فعشر ليالي أو تسعة ينهض بها الإنسان بطاعة الله ويتعب نفسه شوية ويعني الناس الذين يعني ينشغلون عن الطاعة بماذا ينشغلون بمتابعة المسلسلات بسماع الأغاني بالدردشة هؤلاء فلان وفلانة..

خديجة بن قنة: بالتحضير للعيد وما شابه ذلك.

يوسف القرضاوي: وعلان وعلانة ويعني يهلكون أنفسهم ويعني يضيعون الحسنات تأكل هذه الكلمات والغيبة والنميمة والأشياء ديه تأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب بدل الإنسان ما يشغل نفسه بهذا يشغل نفسه بالصلاة بالذكر بالتسبيح بتلاوة القرآن باستغفار بعمل خير يقدمه للناس بصلة الأرحام ببر والديه بالإصلاح بين الناس كل ده بدل ما يشغل نفسه بما لا ينفع في الدنيا ولا في الآخرة.

خديجة بن قنة: سنتحدث فضيلة الشيخ عن علامات ليلة القدر لكن بعد هذا الفاصل القصير نعود إليكم بعده.



[فاصل إعلاني]

تحري ليلة القدر وعلاماتها

خديجة بن قنة: مشاهدينا أهلا بكم من جديد في برنامج الشريعة والحياة موضوعنا اليوم ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان، فضيلة الشيخ كنا نتحدث عن ليلة القدر معانيها وتجلياتها نريد أن نعرف كيف يمكن تحري هذه الليلة وما هي علاماتها؟

"
من حكمة الله أنه أخفى عنا موعد ليلة القدر بالتحديد وذلك كي يجتهد المسلمون في العبادة في الليالي العشر الأخيرة من رمضان بدلا من ليلة واحدة فقط
"
يوسف القرضاوي: هو ليس هناك علامات قاطعة حتى العلامات اللي جاءت إن الشمس تظهر بيضاء نقية وكذا يعني يعرفها الصبح يعني بعد ما تنتهي الليلة والله سبحانه وتعالى لحكمة أراد أن يخفيها عن الناس يعني كان الرسول يريد أن يعني يُعرِف الناس بها ثم أنسيها ولذلك قال "ولعله خير" ليه؟ لأن لو عرف الناس إن ليلة 26 ولا 27 ولا 29 هي ليلة القدر والله ننام على آذانا طول الشهر ونيجي هذه الليلة نسهر من أول الليل في الطاعة وليس هذا هو المقصود ولذلك من حكم الله إنه أخفى عنا كثير من الأشياء مثل ساعة الإجابة يوم الجمعة يوم الجمعة فيه ساعة مش ساعة يعني 60 دقيقة لحظة إجابة فيه لحظة معينة يستجيب الله فيها الدعاء إمتى هذه اللحظة لم يتفق العلماء على وقت لماذا ليظل الإنسان يدعو طول يوم الجمعة، أخفى الله عنا الاسم الأعظم في أسمائه الحسنة هناك اسم من أسماء الله إذا سُئل به أعطى وإذا دُعي به أجاب ما هو هذا الاسم لم يذكر لنا، الصلاة الوسطى أيضا يعني لم يقطع أي هي الصلوات هذا كله أخفى الله عنا العمر إمتى الواحد هيموت إمتى ما أبدا لا يمكن أن يعرف هذا ليظل مترقبا للموت وحذرا أن يأتيه بغتة فيكون على أهبة الاستعداد باستمرار أيضا من هذه الحكمة إنه أخفى عنا هذه فليس هناك علامات قاطعة الإنسان..

خديجة بن قنة: لكن نسمع فضيلة الشيخ بأناس يقولون مثلا رأينا السماء مضيئة رأينا النجوم في السماء ويعتبرونها أنها دلائل على رؤية ليلة القدر.

يوسف القرضاوي: ليس من المهم ده هو في ليلة 21 التي رواها الإمام البخاري كان أن أمطرت الليلة وسجدوا على الطين يعني كان ممكن تكون ليلة غائمة يعني ليس هذا أمرا يعني مقطوعا به إنما هو المسلم عليه أن يتحرى ويجتهد خلال هذه الأيام إحنا الآن ليلة يعني 25 يعني باقي خمس ليالي بعد هذه الليلة أو أربع ليالي لو ظهر إن الشهر يعني ناقص وأن الذي يعني يُعرَف الآن إنه يكون تاما يعني حسب كلام الفلكيين إنما يعني خمس أيام خمس ليالي أو أربعة ما الذي يعني يجعل الإنسان كسولا كسلان عن إقامة هذه الليالي وإحيائها في الخير والطاعة وإرضاء الله سبحانه وتعالى يعني ناس عايزين يعني يعرف الليلة عشان يقوم لا فليس هناك جزم ولا علامات قاطعة في هذه الليلة على الجميع أن يتحراها ويبذل جهده فيها وقد قال عليه الصلاة والسلام "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفِر له ما تقدم من ذنبه" والسيدة عائشة قالت له يا رسول الله لو وافقت ليلة القدر ماذا أقول فيها قال لها "قولي الله ما إنك عفو تحب العفو فأعفو عني"، إحنا كنا زمان وإحنا يعني صغار كنا نظن ونسمع من الناس العوام إن ليلة القدر دية هي طاقة كده بتنفتح ويظهر النور وتطلع لبعض الناس دون بعض الناس والسعيد اللي تظهر له ليلة القدر ويدعي دعوة يعني لو أن يا ربي إمل لي الدار ديه ذهب يصبح يلتقي الدار إتملت ذهب يعني هذه تصورات يعني خيالية وصبيانية..

خديجة بن قنة: لكن أشرت إلى نقطة فضيلة الشيخ هل تظهر لفئة من الناس دون غيرهم هل هناك مواصفات محددة لهذه الفئة؟

يوسف القرضاوي: لا ليلة القدر لجميع الناس وكل من طلبها يعني واجتهد فيها سيحصلها لأنها ليست لفئة دون فئة ولا تظهر لشخص دون شخص ولا لجماعة دون جماعة هي ليلة للناس جميعا.

خديجة بن قنة: طيب فضيلة الشيخ ما معنى تنزل الملائكة في هذه الليلة أن تتنزل الملائكة؟

يوسف القرضاوي: الملائكة هم مظهر رضوان الله تبارك وتعالى حتى إن النبي عليه الصلاة والسلام يقول عن بعض الأشياء "إن هذا بيتا لا تدخله الملائكة" البيت الذي لا تدخله الملائكة معناها هذا بيت مشئوم والعياذ بالله فنزول الملائكة في هذه الليلة وطول الليل حتى الفجر {تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا} الروح هو جبريل {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ} على قلب الملائكة وجبريل على رأسهم تنزل في هذه الليلة لتلقي السلام على الناس جميعا فهذا من دلائل رضوان الله تبارك وتعالى ودلائل البركة والخير في هذه الليلة فالموفق من استطاع أن يستغل هذه الليلة لأن شوفي يعني الواحد الناس ساعات تروح تشتري الشيء وليس لها به حاجه ليه تلاقي ده منزل 50% و60% ديه فرصة يعني طيب دية..

خديجة بن قنة: فرصة التنزيلات.

يوسف القرضاوي: ديه كام في المائة يعني شوفي بقى يعني ثلاثين ألف يعني ليلة ثلاثين ألف ليلة شوفي ثلاثين ألف ليلة بقى في مائة يبقى كام في المائة يعني شيء هائل ضعف ثلاثين ألف مرة ومع هذا نرى الناس يرون هذا الخير وده من فضل الله تبارك وتعالى لأنه ربنا سبحانه وتعالى يريد أن يفتح أبواب الخير والإقبال عليه من كل ناحية يقول يعني من تقرب إليّ شبرا تقربت إليه ذراعا ومن تقرب إليّ ذراعا تقربت إليه باعا ومن آتاني يمشي أتيته هروله فكل هذه الخيرات في هذه الليلة ولذلك النبي عليه الصلاة والسلام في أول شهر رمضان قال "هذا الشهر فيه ليلة خير من ألف شهر من حُرِمها فقد حُرِم الخير كله ولا يُحرَم خيرها إلا محروم" لأن أمامه يعني هذه المضاعفات في المثوبة ولا ينتهز هذه الفرصة إنسان أحمق إنسان محروم مسكين ضيع نفسه بالكسل والانشغال بما لا فائدة منه فهذا هو المحروم حقا لا يُحرَم خيرها إلا محروم.

خديجة بن قنة: سنتحدث مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي بعد موجز الأنباء عن الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل لكن بعد موجز لأهم الأنباء من غرفة الأخبار.



[موجز الأنباء]

نزول القرآن.. والاعتكاف في رمضان

خديجة بن قنة: مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى برنامج الشريعة والحياة موضوعنا اليوم ليلة القدر معانيها وأيضا العشر الأواخر والاعتكاف في العشر الأواخر مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي، فضيلة الشيخ قبل أن نتحدث عن مسألة الاعتكاف في العشر الأواخر نريد من فضيلتكم أن توضح لنا مسألة نزول القرآن في ليلة القدر معروف أن القرآن يعني نُزِل منجما على 23 عاما والآية تقول {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ} فكيف التوفيق بين هاتين النقطتين؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، العلماء هنا لهم يعني تفسيران في معنى أنزلناه هل أنزلناه يعني أنزلناه كله في ليلة القدر هذا هو السائد عند علماء التفسير وذكروا عن ابن عباس أنه قال إن القرآن نزل كله في ليلة القدر نزل من اللوح المحفوظ ومن أم الكتاب كما قال الله تعالى {وإنَّهُ فِي أُمِّ الكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ} نزل من أم الكتاب أو من اللوح المحفوظ في هذه الليلة إلى سماء الدنيا وبعدين جبريل صار يأتي به يعني حسب الحوادث والأسباب خلال الثلاثة وعشرين سنة المعروفة هذا رأي ذكره ابن عباس وبعض الصحابة والعلماء يقولون في مثل هذه الآثار إن لها حكم المرفوع هي موقوفة على الصحابي ولكن يقولون هذه لها حكم المرفوع لأن هذا أمر لا يُعرَف بالرأي فلابد أن يكون قد سمع ذلك هذا رأي.

 هناك رأي فسر أنزلناه أي ابتدأنا إنزاله يعني بدأ نزول القرآن في هذه الليلة وهذا ما جعل بعض السلف يقولون إنه ليلة القدر هي ليلة السابع عشر من رمضان لأنه الثابت في السيرة النبوية وفي الأحاديث الصحيحة أن أول ما نزل القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما نزل عليه {اقْرأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإنسَانَ مِنْ عَلَقٍ} الآيات الخمسة المعروفة هذه كان في غار حراء وكان في شهر رمضان وكان في ليلة السابع عشر من رمضان وهذا ما جعل بعض السلف يقول ليلة 17 هي ليلة القدر فهذا معنى وما معنى ليلة القدر يعني القدر يعني إيه؟ وأيضا القدر يعني فسروه معنى القدر يعني القيمة يعني والمقام والمنزلة والفضل والشرف ليلة القدر أي ليلة ذات قدر عظيم وذات مكانة يعني هائلة حتى إن الله جعلها خيرا من ألف شهر هذا وبعضهم يقول القدر يعني من القدّر من التقدير أن الله يقدر في هذه الليلة هل التقدير هنا تقدير شرعي أمري ولا تقدير خلقي قدري يعني تُقدَر فيها الأرزاق والآجال وتكتب فيها هذا ذكره الإمام النووي وغيره وبعضهم قال تُفصّل فيها الأحكام لأنها القرآن جاء يفصل الأحكام وكما قال الله تعالى {ونَزَّلْنَا عَلَيْكَ الكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وهُدًى ورَحْمَةً وبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ} وهذا معنى {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ. أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ. رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} فما جاء في القرآن من أوامر ونواهي وتشريعات هي رحمة من الله تبارك وتعالى كما أن الرسالة الإسلامية هي رحمة {ومَا أَرْسَلْنَاكَ إلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه إنما أنا رحمة مهداه فهذا معنى يعني ليلة القدر.

خديجة بن قنة: فضيلة الشيخ المسلمون يعتكفون في العشر الأواخر من رمضان ما معنى الاعتكاف وما هي مشروعية حكمه في الإسلام؟

"
الاعتكاف يعني الإقامة في المسجد بنية الطاعة والعبادة لله عز وجل والانقطاع عن الدنيا وأمورها وما فيها
"
يوسف القرضاوي: معنى الاعتكاف الإقامة في المسجد بنية الطاعة والعبادة لله عز وجل إن الإنسان يمكث في المسجد فترة من الزمن ينقطع عن الدنيا وأمور الدنيا وأعمال الدنيا وأشغال الدنيا وما فيها منقطع للعبادة، نحن نعرف إن الإسلام ليس فيه رهبانية المسيحيين عندهم الرهبانية لكن الإسلام لم يشرع الرهبانية يعني لم يشرع الانقطاع عن الدنيا وإنما جعل العمل للدنيا هو نفسه عبادة إذا صحت فيه النية وأُتقِن العمل وأُديِت فيه حقوق الله وحقوق الناس ولم يشغل عن واجب آخر {رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ ولا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وإقَامِ الصَلاةِ وإيتَاءِ الزَّكَاةِ} الإسلام بيعتبر هذا العمل هو عبادة ولذلك لم يشرع الانقطاع الكامل عن الدنيا إنما شرع الانقطاع فترة مؤقتة كأنها كده واحة في رحلة الحياة الإنسان يترك الأعمال ودوامة الأرقام والحسابات والخسائر والأرباح والدنيا والمشاغل والصدام بالناس بلا وجع دماغ خليني أنقطع فترة من الزمن لله عز وجل وهذا لابد أن يكون في المسجد لا اعتكاف إلا في المسجد {وأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي المَسَاجِد} وهذا مشروع طوال العام يعني..

خديجة بن قنة: وليس فقط في رمضان في العشر الأواخر؟

يوسف القرضاوي: ليس في رمضان فقط هو الاعتكاف مشروع طوال الوقت حتى لو واحد وجد عنده فراغ كده يقول والله أروح أقعد لي ساعتين في المسجد عبادة.

خديجة بن قنة: طيب كيف يعتكف ما هي شروط الاعتكاف؟

يوسف القرضاوي: هو شروط الاعتكاف أن يلزم المسجد طوال هذا الوقت يعني إما يلزمه بنيته وإما بنذر أحيانا يعني إذا نذر أن يعتكف يجب عليه أن يوفي بالنذر {وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ} {يُوفُونَ بِالنَّذْرِ ويَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً} فإذا لم ينذر ممكن يقول أنا خلاص نويت أن أعتكف وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في شهر رمضان يعني لأنه كان عليه الصلاة والسلام مشغولا بهموم الدعوى وهموم الأمة وهموم الدولة وبالحروب في جبهات عدة جبهة الشرك وجبهة اليهودية وجبهات الدولة الرومانية البيزنطية وغيرها فلم يكن يجد وقتا ولكن كان يحاول أن يفرغ نفسه للاعتكاف في رمضان الانقطاع الكامل لله عز وجل يقف على باب الله سبحانه وتعالى لا يتصل بزوجاته ولا أي شيء من هذا ولا يخرج من المسجد إلا لحاجة يعني كان مثلا المسجد ليس فيه مراحيض ولا كذا فيروح البيت علشان يقضي حاجته البشرية كان يعني أحيانا لا يخرج من المسجد حتى إنه مثلا تأتي واحدة من نسائه ترجله شعره وتسرحه وتعمله وهي خارج المسجد وهو داخل المسجد ميخرجش فلا يخرج إلا لحاجة إلا إذا اشترط يعني ممكن واحد يقول أنا سأعتكف العشر الأواخر من رمضان إلا إني أروح بالنهار إلى عملي من الساعة كذا للساعة كذا أو يقول إلا إني أصل رحمي كل يوم أو عند والدته يقول أروح أزورها يشترط ما شاء فهذا لا يبطل الاعتكاف إذا لم يشترط لا يجوز له أن يخرج طول مدة الاعتكاف إذا خرج بطل الاعتكاف.

خديجة بن قنة: ليلا ونهارا؟

يوسف القرضاوي: نعم ليلا ونهارا يبيت في المسجد يعني.

خديجة بن قنة: نعم لو فرضا هذا الشخص المعتكف لديه مسؤوليات وأنت فضيلة الشيخ تقول يترك زوجاته وأهله لكن لو فرضا لديه أولاد ومسؤوليات ومتابعة لدروسهم وامتحاناتهم ويذهب للاعتكاف الاعتكاف سُنة لكن العناية بالأسرة والمسؤوليات الأسرية واجب أيهما..

يوسف القرضاوي: ده فقه الأولويات اللي بنسميه فقه الأولويات لا يجوز للإنسان أن يشغل نفسه بسُنة أو بأمر مستحب ويضيع واجبا مثل بعض الناس يعني الذي يصوم في خارج رمضان ناس تصوم الاثنين والخميس وبعدين هو مدرس يروح الفصل ميقدرش يؤدي الدرس، طيب يا أخي ديه مسؤوليتك ديه بتأكل منها عيش حرام عليك إنك تضيع التلاميذ موظف يجيوا له الناس عشان ياخدوا حاجاتهم يقول لهم أنا صايم يا أخي من قال لك تصوم وتضيع حقوق العباد لا هذا أمر يعني لا يجوز وهذا بنسميه ترتيب الأولويات لا يجوز بحال إن الإنسان يضيع واجب لأنه مشغول بسُنة حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن المرأة لا تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه" يعني إذا كان زوجها مش مسافر ولا حاجة وموجود معها لأن هو له حقوق عليها فلا تنشغل بسُنة وأمر الزوج واجب وهكذا..

خديجة بن قنة: إذاً يحق لها الاعتكاف للمرأة بإذن زوجها؟

يوسف القرضاوي: يحق لها أن تعتكف بإذن زوجها، كان أزواج النبي عليه الصلاة والسلام يعتكفن في حياته وبعد مماته حتى بعد أن توفي الرسول صلى الله عليه وسلم كانت أمهات المؤمنين يعتكفن في المسجد وخصوصا المسجد بجوار حجراتهن يعني حجرات النبي صلى الله عليه وسلم كانت هي مطلة على المسجد وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم في عهد الوليد بن عبد الملك أُدخِلت الحجرات النبي صلى الله عليه وسلم دفن في حجرة عائشة يعني مكان القبر النبوي ده هو كان حجرة السيدة عائشة وكان بقي بقية الحجرات، فجم في أيام الوليد بن عبد الملك في عهد بني أمية أرادوا أن يوسعوا المسجد فاشتروا هذه الحجرات وأدخلوها في المسجد ووسعوا المسجد، فكان من السهل عليهن أن يعتكفن في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وخصوصا أنهن جميعا ليس عندهن أطفال ولا أولاد ولا حاجة فلا مانع أن تعتكف المرأة في المسجد شرط أن تستتر ويعني..

خديجة بن قنة: وبالنسبة للمرأة.. ولابد أن يكون مكان الاعتكاف في المسجد يعني لا يجوز للمرأة أن تعتكف في بيتها مثلا.

يوسف القرضاوي: لا يجوز أن تعتكف بعض العلماء يعني قالوا إن إذا كان المرأة كان لها مسجد في بيتها بتصلي فيه يجوز إن هي تعتكف لكن القول الراجح هو قول الجمهور لا لازم تعتكف في المسجد مسجد المسلمين الذين يصلون يعني فيه.

خديجة بن قنة: سنعود مرة أخرى لمناقشة هذا الموضوع بعد فاصل قصير فانتظرونا.

[فاصل إعلاني]

خديجة بن قنة: مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي موضوعنا اليوم ليلة القدر والعشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، فضيلة الشيخ كنا نتحدث قبل الفاصل عن موضوع الاعتكاف في رمضان هل هناك نواقض ومكروهات ومفسدات للاعتكاف؟

يوسف القرضاوي: أه يعني الخروج من المسجد لغير حاجة يبطل الاعتكاف مباشرة النساء يعني لو حتى واحد قْبل امرأته ولا كذا ولا هذا أيضا قال {ولا تُبَاشِرُوهُنَّ وأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي المَسَاجِدِ} يعني القرآن قال {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} ولكن قال {ولا تُبَاشِرُوهُنَّ وأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي المَسَاجِدِ} الاعتكاف يتنافى مع هذا لأنه كما قلنا إن هو يعني فترة زهد في الدنيا إعراض عن طيبات الحياة وزينتها فخلاص بقه متحنش للمرأة ولا لكذا فهذا مما يعني يفسد الاعتكاف، المعاصي طبعا أي معصية تفسد الاعتكاف يعني أنت رايح لعبادة الله ولا رايح ترتكب يعني معصية وهذه من الأشياء التي يعني تفسد الاعتكاف.

خديجة بن قنة: نعم يعني هناك أيضا من يعتكفون في مجموعات يعني مجموعة أصحاب يعتكفون في مسجد معين ويتخذونها ربما فرصة للتلاقي والحديث هل ذلك يفسد اعتكافهم؟

يوسف القرضاوي: أه لا هو التلاقي لا بأس به إذا كان هؤلاء المجموعة من المجموعات المتحابة في الله عز وجل يعني تعارفوا على طاعة الله وصداقتهم صداقة لله كما قال القرآن الكريم {الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إلاَّ المُتَّقِينَ} الإخلاء الأحباء والأصدقاء فإذا كان هذا التلاقي لله فهذا أمر محمود ويجعلون من هذه الفرصة للحديث للدراسة لبعض الأحاديث العلمية للمناقشات التي تقربهم من فهم الإسلام فهما صحيحا يقرؤوا في بعض الكتب الأصيلة معا يقرؤوا في تفسير القرآن في شرح الأحاديث النبوية في مسألة عقدية أو مسألة فقهية هذا بيعتبر نوع من العبادة لأنه العبادة ليست مجرد الصلاة والصيام ذكر الله مش بس نقول سبحان الله والحمد لله لا ذكر العلم وتدارس العلم هو من الذكر وكان هذا ذكر السلف الصالح رضوان الله عليهم إنهم ينشغلون بالعلم يتفقهون في الدين ويعتبرون هذا من ذكر الله فأنا ساعات أروح ألقي محاضرة مثلا في شهر رمضان وأقول لهم نحن في هذا الوقت نعتبر أنفسنا في قيام الليل لأن مش قيام الليل بس إن أفضل أصلى إذا كنا نجلس جلسة علمية ننفع فيها أنفسنا بأن نتعلم ما جهلنا أو نؤكد ما علمنا أو نتذكر ما نسينا أو نصحح مفاهيم مغلوطة عندنا هذا كله من الطاعة ومن العبادة المطلوبة في هذا الشهر الكريم.

خديجة بن قنة: لكن على ذكر قيام الليل هناك من لا يصلى التراويح على أساس أنه ذاهب لقيام الليل هل قيام الليل يعوض عن..

يوسف القرضاوي: أه هو هي صلاة التراويح قيام الليل هو قيام الليل بس هو قيام في أول الليل وقيام في أخره حتى سيدنا عمر حينما بدأ صلاة التراويح يعني لم يكن في عهد النبي عليه الصلاة والسلام صلاة تراويح لأن النبي عليه الصلاة والسلام صلى بالناس في ليلة من ليالي رمضان الناس شافوه بيصلى في رمضان صلوا وراه اجتمع عدد قليل في أول ليلة وعدد أكثر في ثاني ليلة ثالث ليلة الناس تجمعوا بحيث ضاق بهم المسجد فالنبي عليه الصلاة والسلام لما رآهم هكذا لم يخرج إليهم وقال يعني "لم أخرج إليكم لأني خفي على مقامكم ولكن خفت أن تُفرَض عليكم" خشيت أن تفرض عليكم صلاة القيام أو صلاة التراويح هذه فظل الناس يصلون فرادى إلا أن ذهب سيدنا عمر ذهب إلى المسجد وجد الناس واحد بيصلي لوحده وواحد بيصلي وراه اثنين ثلاثة وواحد بيصلي وراه خمسة ستة وواحد بيصلي وراه عشرين جماعات مختلفة فقال لو جمعت الناس على قارئ واحد يعني تخيلوا ليه الناس بدل ما الجماعات ديه يبقى قارئ واحد يؤمهم جميعا وفعلا اختار لهم قارئا من أعظم قراء القرآن وهو سيدنا أُبّي بن كعب يعني الذي سأله النبي صلى الله عليه وسلم "أي آية في كتاب الله أعظم يا أبي" قال له آية الكرسي بيقول له قول لي أي آية فمن غير ما الرسول يقول له قال له آية الكرسي قال له "ليهنك العلم أبا المنذر" فجمعهم على قراءة سيدنا أبي وإمامته أم المسلمين فينبغي إنه نستفيد يعني من..



مشاركات المشاهدين

خديجة بن قنة: نعم فضيلة الشيخ أستأذنك في أخذ مكالمات معنا نايف رمضان من الكويت.

نايف رمضان: السلام عليكم.

خديجة بن قنة: وعليكم السلام ورحمة الله.

نايف رمضان: مساء الخير.

يوسف القرضاوي: مساك الله بالخير.

نايف رمضان: تقبل الله منكم صالح الأعمال إن شاء الله جميعا.

يوسف القرضاوي: اللهم أمين.

نايف رمضان: أنا عندي سؤالين سريعين في تسلسل آية ليلة القدر الآية تقول الكريمة {تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا} الروح ما هي ومن على نزلت والملائكة الذين ينزلون هل نعرف إن الملائكة إنه جبريل عليه السلام نزل على محمد عليه الصلاة والسلام لكن الروح من عليه نزلت؟ السؤال الثاني يا شيخ يوسف فيه رواية شعبية تقول إنه في ليلة القدر إنه الإنسان يعني إن كان مرفع عن طريق منام أو عن طريق ملاك أو شيء فله طلبات مستجابة وكذا ما تعليقكم يا شيخ وشكرا؟

خديجة بن قنة: نعم نأخذ أحمد توفيق من قطر.

أحمد توفيق: السلام عليكم ورحمة الله.

خديجة بن قنة: عليكم من السلام ورحمة الله.

أحمد توفيق: ألف سلامة عليك يا شيخ.

يوسف القرضاوي: عليك السلام ورحمة الله وبركاته.

أحمد توفيق: شيخنا الكريم قال تعالى {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ القَدْرِ} فإذا كان الصحابة رضوان عليهم يعرفوا أن القرآن الكريم نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة معينة فلماذا هم يجهلوا هذه الليلة أم أن الصحابة لا يعلمون متى نزل القرآن على الرسول صلى الله عليه وسلم؟ والنقطة الثانية شيخ إنه بدأ رمضان يختلف من بلد إلى آخر فهل اختلاف هذه اللي مثلا لو اختلف بدء رمضان من بلد إلى آخر يؤدي إلى اختلاف موعد ليلة القدر بسبب خطأ ما من بعض التقديرات فهل هذا يؤدي إلى اختلاف ليلة القدر؟ نرجو التوضيح منك يا شيخ جزاك الله خير.

خديجة بن قنة: نعم نأخذ جودت إبراهيم من قطر، جودت إبراهيم تفضل يبدو أن جودت إبراهيم قطع الاتصال، نبدأ فضيلة الشيخ بموضوع تنزل الآية تقول {تَنَزَّلُ المَلائِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا}.

يوسف القرضاوي: هو الروح القول الراجح إن هو جبريل عليه السلام لأن القرآن قال {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ} فيعني النزول هذا يقول علماء هذا من عطف الخاص على العام تقول جاء القوم والأمير معهم طب ما هو الأمير من القوم إنما ده من باب عطف الخاص على العام لأهمية الروح ولأن جبريل يعتبر كأنه زعيم الملائكة فالتنصيص عليه يعني أساسا دليل على اهتمامه أن هذه ليلة من الليالي العظيمة الأمر الثاني اللي قال عليه الأخ..

خديجة بن قنة: مدى الاستجابات للطلبات في هذه الليلة مدى الاستجابة للطلبات التي يطلبها.

"
ليلة القدر هي ليلة للعبادة والطاعة ومن أكثر العبادات المقربة إلى الله الدعاء والاستغفار
"
يوسف القرضاوي: هو أن بعض الناس بيظنوا إن ليلة القدر ليلة الطلبات ووزي ما بأقول لك إن إحنا وإحنا صغار نقول تنفتح طاقة القدر والشاطر اللي يسأل يعني مع إن لا هو هي ليلة عبادة وليلة طاعة ومن العبادات المقربة إلى الله الدعاء والاستغفار يدعو الإنسان بما شاء ولما سألت السيدة عائشة بماذا أدعو لو صادفت ليلة القدر قال قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني" لأن أفضل ما يطلب الإنسان من ربه العفو والعافية كان الرسول عليه الصلاة وسلم يقول "اللهم إني أسألك العفو والعافية والمعافاة في الدنيا والآخرة" أما سؤال الأخ أحمد توفيق بالنسبة لليلة القدر لو كان يني هي الليلة التي نزل فيها القرآن كان الصحابة يعني يعرفونها هو ما هو ليس رأيا قاطعا هو أحد الآراء يعني من الأقوال 46 التي ذكرها الحافظ ابن حجر إنها ليلة 17 التي ابتدأ فيها إنزال القرآن وهذا يرجح ما ذُكِر عن ابن عباس نزل القرآن مجموعا في ليلة إلى السماء الدنيا حتى بيسموا هذا البيت بيسموه بيت العزة الذي نزل فيه القرآن وبقي القرآن في هذا البيت ويأتي جبريل وينزل بالنجم من أنجم القرآن أو نجوم القرآن حسب الحوادث، الجزء الأخير من سؤاله.

خديجة بن قنة: نعم أحمد توفيق يسأل أيضا عن اختلاف بداية رمضان من دولة إلى أخرى هذا يؤثر على..

يوسف القرضاوي: أه هذا يجعلنا دائما إنه حتى إحنا نقول الليالي الوترية طب الليالي الوترية ساعات إن إحنا بنبقى نبدأ رمضان في يوم وبعض المسلمين يبدؤون بعدنا بيوم أو قبلنا بيوم أو بعدنا بيومين يعني وهذا يجعلنا إنه نحرص على إحياء الليالي العشر كلها لأنه ليس مقطوعا عندنا بأن هذه الليلة هي ليلة وترية السنة ديه يبدو إنه أغلب المسلمين إنه يعني رمضان بدؤوا فيه معا ومع هذا هناك من صام قبلنا في ليبيا صاموا قبلنا بيوم وهكذا.

خديجة بن قنة: نعم نأخذ محمد محمود من إسبانيا تفضل.

محمد محمود: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

خديجة بن قنة: وعليكم من السلام ورحمة الله.

محمد محمود: شيخنا الفاضل أدام الله عزك أنا عندي عدة أسئلة أبغي أطرحهم عليك.

يوسف القرضاوي: في الموضوع؟

محمد محمود: الأول منهم حول نزول القرآن والثاني حول العمالة هنا في أسبانيا سعادتك مستعد نطرحهم عليك؟

خديجة بن قنة: تفضل.

يوسف القرضاوي: والله العمالة ديه خليها لحلقة أخرى.

خديجة بن قنة: يعني موضوعنا اليوم ليلة القدر والاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.

محمد محمود: القدر نعم ليلة القدر إذاً سنسأل عن ليلة القدر هل القرآن أُنزِل جملة واحدة أم سور نزل القرآن..

خديجة بن قنة: كان فضيلة الشيخ قد أجاب على هذا السؤال.

محمد محمود: وهل القيام في رمضان أفضل بالقرآن أم بالقبلة؟

يوسف القرضاوي: بالإيه؟

خديجة بن قنة: هل يمكن أن تعيد السؤال؟

محمد محمود: هل هو أفضل لأحد أن يقرأ القرآن في مكانه أم يصلي به؟

خديجة بن قنة: نعم شكرا، محمد أبو العز من مصر.

محمد أبو العز: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خديجة بن قنة: عليكم من السلام.

محمد أبو العز: تحياتي للأخت الفاضلة خديجة.

خديجة بن قنة: أهلا وسهلا.

محمد أبو العز: وبارك الله فيكِ ويعني في أول رمضان داخل عليكِ وأنتِ في طاعة الله عز وجل وارتضيتِ الطاعة وأثرتها على أي شيء آخر فجزاكِ الله خيرا.

خديجة بن قنة: بارك الله فيك.

محمد أبو العز: كما أحيي فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي وجزاه الله خير وبارك الله لنا فيه، فضيلة الدكتور التوسل بالله والرجاء في وقت الكرب واجب ونحن في أعظم وأكرم وأشرف ساعات..

يوسف القرضاوي: التوسل إلى الله يا أخي يعني.

محمد أبو العز: التوسل إلى الله عز وجل في وقت الكروب واجب جزاك الله خيرا ونحن في أعظم وأكرم وأشرف ساعات من ساعات العمر أدعو الله أن ندرك ليلة القدر بخيراتها يا رب العالمين ألا من دعوة من فضيلتكم لجميع الأمة ولجميع المخلصين والقانطين وكل المسلمين أن يرفعوا أكف الضراعة لله عز وجل حتى بتباكي إن لم يبكوا واستجارة لله عز وجل وتوسل له عز وجل أن ينصر إخواننا في العراق الذين يُذبَحون في هذه اللحظات على يد أعتى قوة مجرمة بمؤازرة وتحالف المنافقين والعملاء من أبناء الأمة وأن ينصر إخواننا في فلسطين ويسدد رميهم على العدو الصهيوني المجرم وأن يجمع أبناء الأمة كلها حاكم ومحكوم على منهج الله عز وجل ويحبب إلينا الإيمان ويزينه في قلوبنا حيث ثبتت أحداث التاريخ أنه لا نصر لهذه الأمة إلا باتباعها لمنهج الله عز وجل وأن سبب كوارثها وأزماتها وخذلانها هو البعد عن منهج الله عز وجل ادع الله لنا يا شيخ أن يوفقنا بهذه الدعوات المخلصة وجزاكم الله خيرا.

خديجة بن قنة: شكرا لمحمد أبو العز، نأخذ عبد الرحمن الجابري من الإمارات تفضل.

عبد الرحمن الجابري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خديجة بن قنة: وعليكم من السلام.

عبد الرحمن الجابري: جزاك الله يا شيخ أحبك في الله يعني بمقدار كبير.

يوسف القرضاوي: بارك الله فيك جزاك الله خيرا.

عبد الرحمن الجابري: لما لك من فضل بإذن الله تعالى في الإسلام ودعوة الله، الله يجزيه الخير الأخ محمد أبو العز من مصر وكثر صراحة ووفق هذا الذي كنت أريد أقوله ولكن أضيف لإخواننا المسلمين في كل مكان كفانا خاصة في الأيام هذه يجب أن نتناسى شتائم الحكام ونقد الحكام يجب أن ندعو لهم بالصلاح يجب أن ندعو للحكام بالصلاح عسى الله بهم أن ينقذوا الأمة من غفلتها، واجب عليك يا شيخ الله يجزيك الخير طلب هذا أطلبه منك أنا عارف أنت ما تقصر ودائما في اللي ما فيه دائما تناصر الدعوة طلب توجه للأمة هذا النداء الذي تكلم به الأخ في مصر فيه في خاصة في هذه الليلة لكل أرجاء الدنيا والدعوة إلى الله في الحسناء للحكام وغير الحكام للمسؤولين ولبطانة الحكام لأنه ببطانة الحكام كثير من المصائب تأتي منهم كثير من الحكام لا يعرفون كثير من الأمور ويتفاجأوا فيها في بعض الأمور بعد اللقاءات الرسمية وممكن ما يتراجعوا فيها لأنه ما يعني بعيدا عنهم الصحافة والإعلام يعني الحكام والبطانة حقهم شاغل كبير فجزاكم الله خير.

خديجة بن قنة: نعم شكرا عبد الرحمن الجابري من الإمارات، فضيلة الشيخ نبدأ بمسألة نزول القرآن كنتم فضيلتكم تحدثتم عنها من قبل لكن لا بأس أن نعود إليها.

يوسف القرضاوي: لا شك أن القرآن نزل منجما مقسطا على مدة البعثة كلها في العهد المكي والعهد المدني، العهد المدني عشر سنوات والعهد المكي حوالي 13 سنة ولذلك القرآن الكريم فيه القرآن المكي سور مكية وسور مدنية فيه سور نزلت قبل الهجرة وسور نزلت بعد الهجرة حتى هذه لها أسلوب وهذه لها أسلوب وهذه لها موضوع وهذه لها موضوع فهذا أمر واضح والقرآن ذكر هذا وذكر علته فكما جاء في سورة الفرقان {وقَالَ الَذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ القُرْآنُ جُمْلَةً واحِدَةً} يقول ما نزلش القرآن جملة واحدة ليه فالقرآن قال {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ورَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً} لنثبت به فؤادك لأنه تنزل الصورة فتأتي تثبيتا لرسول الله وتعزية له وتقوية لقلبه وشدا لأزره كما جاء في سورة هود {وكُلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ} فكذلك {ورَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ولا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وأَحْسَنَ تَفْسِيراً} أحيانا كانوا يسألون فيأتي القرآن يجيب عنهم تحدث الحادثة فيأتي وهذا أفضل من إنه القرآن ينزل مرة واحدة وخصوصا لو نزل هذا الكتاب الكبير مرة واحدة صعب عليهم حفظه وتلقيه ويقول الله تعالى في سورة الإسراء {وقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ ونَزَّلْنَاهُ تَنزِيلاً} فرقناه في السنين ديه كلها لتقرأه على الناس على مكث بدل ما ينزل في مرة واحدة نزل في 23 سنة فتديهم فرصة ليحفظوا ويفهموا ويتفقهوا ويعملوا وهكذا فهذا كان من حكمة الله تبارك وتعالى تنزيل القرآن منجما.

خديجة بن قنة: نأخذ محمد الأمين من الإمارات تفضل محمد.

محمد الأمين: السلام عليكم.

خديجة بن قنة: وعليكم السلام ورحمة الله تفضل.

محمد الأمين: عندي سؤال للشيخ الدكتور يوسف القرضاوي.

يوسف القرضاوي: تفضل.

خديجة بن قنة: هل يمكن تخفيض صوت التليفزيون لو سمحت؟

محمد الأمين: نعم إن شاء الله.

خديجة بن قنة: تفضل.

محمد الأمين: الشيخ السلام عليكم.

يوسف القرضاوي: عليكم السلام ورحمة الله تفضل.

محمد الأمين: بالنسبة فيه مقال يعني شعبيا ما عارفين يعني (كلمة غير مفهومة) عندها آزر في الشرع ولا لا أن ليلة 27 أنها ينطلقوا فيها الشياطين والناس تكون خايفة وتكون تطلق أشياء من البخور وأشياء من الدخان وأشياء منها تكون تطرد الشياطين والله يبارك فيك بغينا توضيح..

خديجة بن قنة: نعم طبعا نظرا لرداءة الصوت نقطع المكالمة.



كيفية إحياء ليلة القدر

يوسف القرضاوي: هو أحب أقول للأخ..

خديجة بن قنة: لكن القصد ربما طقوس معينة في خلال ليلة السابع والعشرين من رمضان ما مدى مشروعية هذه الطقوس؟

يوسف القرضاوي: عند أكثر المسلمين أن ليلة 27 من رمضان هي ليلة القدر وهذا جاء عن سيدنا عبد الله بن عباس وسيدنا أبي ابن كعب وعن بعض الصحابة أنهم كانوا يرون أن ليلة 27 هي ليلة القدر حتى بعضهم حلف أن ليلة 27 هي ليلة القدر ولكن واشتهر هذا وأصبح أكثر المسلمين هناك بعض المسلمين يعتقدون أنها ليلة 21 أخوانا في عمان يحتفلون بليلة القدر ليلة 21 رمضان إنما أغلب المسلمين يحتفلون بها ليلة 27 ولكن كما قلنا ليس هناك يقين قاطع بأي ليلة هي فلو كان عندنا يقين قاطع لكن يهتم المسلمون أكثرهم بإنه ليلة 27 فنعطيها اهتمام أكثر فلا مانع من هذا.

خديجة بن قنة: نعم نأخذ محمد دحبيب من قطر تفضل.

جابر الدحابيب: عفوا جابر الدحابيب.

خديجة بن قنة: جابر الدحابيب تفضل.

جابر الدحابيب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خديجة بن قنة: وعليكم السلام ورحمة الله.

جابر الدحابيب: شيخ عندي سؤالين.

يوسف القرضاوي: اتفضل.

جابر الدحابيب: السؤال الأول ما هي الأوقات اللي فضيلة الأوقات للتهجد هل الساعة تنتين إلى الفجر إلى السحر أم الساعة 11 إلى الواحدة؟ السؤال الثاني الجماعات أكثر الجماعات يخرجون في سبيل الله في العشر الأواخر فهل هذا الخروج للدعوة إلى الله يعتبر اعتكافا؟

خديجة بن قنة: نعم شكرا، نأخذ يوسف حكمت من قطر.

يوسف حكمت: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خديجة بن قنة: وعليكم السلام ورحمة الله.

يوسف حكمت: جزاكم الله عنا كل خير إن شاء الله سؤالي إذا سمحتِ أتمنى أن يكون في صلب الحلقة على لسان شيخنا الجليل أمده الله بالقوة والصحة والعافية بأن زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يصلوا التراويح يعني فرادى وجماعات والمعروف بديش أقول يجوز أو لا يجوز المعروف بأنه لا تجوز أو آسف على كلمة لا تجوز إنه لا تجوز إن يعني ما يصير صلاة في مسجد جماعتين أو ثلاثة جماعات فهل كان هذا زمن الرسول ما بأعرف يعني أرجو التوضيح إذا كان ضمن صلب الهاي؟ السؤال الثاني أحد الأبناء سألني سؤال ما حكم أو يعني ما حكم النوافل إذا ترك الإنسان النوافل ما حكمه أنا استشهدت بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه "من رغب عن سُنتي فليس مني" وجزاكم الله ويعطيكم الصحة والعافية.

خديجة بن قنة: شكرا، أفضل وقت للتهجد.

"
وقت السحر هو أفضل الأوقات للتهجد، حيث قال النبي "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فينادي هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه"
"
يوسف القرضاوي: لا شك أن وقت السحر هو أفضل الأوقات يعني كما قال الله تعالى {وبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} {والْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَارِ} وقد جاءت الأحاديث الصحاح تبين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يعني "ينزل ربنا إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل فينادي هل من داع فاستجيب له هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه" هل من كذا هل من كذا حتى يطلع الفجر فالوقت الأخير من الليل هو أفضل الأوقات ولكن إذا كان هناك تهجد جماعي في المسجد فهو الإنسان يذهب ليتهجد مع الجماعة يعني حسب المسجد الذي يصلي فيه فيه ناس يبدؤون من الساعة الحادية عشر إلى الواحدة مثلا وناس تبدأ من الساعة الواحدة فهو يتهجد مع الجماعة حتى يستمع إلى القرآن يعني لأنه الصلاة مع تلاوة القرآن فهذا كان بعض الأخوة بيقول هل أفضل أن الواحد يقرأ القرآن وحده أو يقرأه في الصلاة قراءة القرآن في الصلاة لها فضل له مزيد من الفضل ومزيد من الأجر ما أجبناش عن الأخوين الأخ محمد أبو العز والأخ اللي اتصل من الإمارات وقال يعني إنه علينا أن نحث المسلمين على أن يتضرعوا إلى الله عز وجل في هذه الأيام ويعني بحرقة يدعوا الله بحرارة وحرقة أن يعني يفرج عن المسلمين كربتهم ويكشف غمتهم وينصرهم على أعداء الله وعدوهم وخصوصا أخوتنا في فلسطين وما يعانونه من مآسي يعني يوميا وأخوتنا في العراق وهناك الآن تصميم على اجتياح المدن العراقية كأنما يُفتَح العراق من جديد والقوات الغازية تفعل يعني فعلها في العراق يعني نحن ندعو للمسلمين جميعا ولكن ندعو لإخواننا الممتحنين والمضطهدين والمعذبين وإخوانا المجاهدين في سبيل الله أفضل الدعاء هو في وقت الكرب.

وقت الكرب الناس المفروض تتضرع إلى الله سبحانه وتعالى لأنه حتى المشركين حينما كانت تنزل بهم الشدة يدعون الله مخلصين له الدين الله تعالى يقول {هُوَ الَذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي البَرِّ والْبَحْرِ حَتَّى إذَا كُنتُمْ فِي الفُلْكِ وجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وجَاءَهُمُ المَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ} وهم مشركون ليه دعوا الله مخلصين لأن في هذه الحالة الأصنام والآلهة خلاص انتهت معادش في قلوبهم لا صنم ولا في شيء إلا الله يا رب يا رب فبيدعو يعني رجع إلى فطرته والفطرة هي التوحيد فبيدعوا الله مخلصين له الدين ولذلك إحنا الآن أحوج ما نكون إلى أن نتضرع جميعا إلى الله حكاما ومحكومين كبراء وصغراء أغنياء وفقراء رجالا ونساء ندعو الله بحرقة أن يزيح عن المسلمين هذه الغمة وأن يخرجهم من هذه المحنة التي هم فيها ولا مجال الآن لأن نُحدِث صدام بين حكام ومحكومين، أنا أدعو من فترة طويلة إلى مصالحة عامة بين قوى الأمة كلها نحن في حاجة إلى أن تصطلح قوى الأمة في هذه الفترة لسنا في حاجة إلى أن يعني يصارع بعضنا بعضا بل يجب أن تتضامن وتتلاحم قوى الأمة لتقف أمام العدو المشترك.

خديجة بن قنة: وقفة واحدة، نأخذ يحيي دلاوي من الجزائر تفضل.

يحيي دلاوي: تحيتنا من الجزائر.

خديجة بن قنة: أهلا وسهلا.

يحيي دلاوي: شيخنا الكريم نزول القرآن الكريم كان أعظم حدث في تاريخ البشرية وهذا يوم الاثنين السابع عشر من شهر رمضان كما قلتم أنفا من السنة الثالثة عشرة قبل الهجرة في ليلة القدر هل كان شهر الصيام يصام قبل نزول القرآن الكريم؟ والله أريد توضيحا دقيقا لهذه الفترة لأن هناك آية قرآنية في المصحف الشريف حارصتني في هذا المقام قوله تعالى {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} هل الصيام القديم كان يؤخذ به وهل الليلة المباركة هي ليلة القدر مصداقا لقوله تعالى {إنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ} ولماذا ليلة القدر خير من ألف شهر وليس ألفين أو يزيد؟ يوسف أيها الصديق حبذا لو تكرمتم علينا وأتحفتمونا بإجاباتكم الجميلة كعادتكم وتقبل الله صيامكم وإلى اللقاء.

خديجة بن قنة: شكرا جزيلا لك، ولد هاديا من موريتانيا تفضل.

ولد هاديا: ألو.

خديجة بن قنة: تفضل معنا ولد هاديا من موريتانيا.

ولد هاديا: السلام عليكم.

خديجة بن قنة: نعم وعليكم السلام ورحمة الله.

ولد هاديا: السلام عليكم.

يوسف القرضاوي: عليكم السلام يا أخي.

ولد هاديا: حياكم الله دكتور.

يوسف القرضاوي: حياك الله وبارك فيك.

ولد هاديا: شنو هو حكم السائق هذا في رمضان في التقصير والصوم؟

خديجة بن قنة: حكم ماذا؟

يوسف القرضاوي: السائق؟

ولد هاديا: حكم السائق.

يوسف القرضاوي: سائق التاكسي؟

ولد هاديا: التاكسي في تقصير الصلاة وعدم صوم رمضان.

خديجة بن قنة: نعم شكرا لك، نبدأ بهل كان شهر رمضان الفضيل يصام أو يصومه الناس قبل نزول الآية التي تنص على الصيام؟

يوسف القرضاوي: أنا أريد أن أجيب عن سؤال أحد الأخوة كان سأل عن الناس إحنا قلنا إن سيدنا عمر وجد ناس يصلون جماعات مختلفة ويقول هل يجوز إقامة جماعتين في وقت واحد؟ أنا أقول لا يجوز إقامة جماعتين في وقت واحد في الفرض يعني إذا كانت الناس بتصلي الظهر أو العصر أو أي فرض من الفرائض لا يجوز إلا جماعة واحدة ولكن في صلاة النوافل ممكن جماعة يصلوا لوحدهم يعني لأن الجماعة في النافلة ليست يعني لازمة فكانوا يفعلون هكذا ورأى سيدنا عمر إن جمعهم على إمام واحد هو الأفضل هذا من ناحية السؤال اللي أنتِ ذكرتيه دلوقتي.

خديجة بن قنة: كان هناك سؤال من قبل قبل هذا عمن يخرج للدعوة في العشر الأواخر من رمضان هل هذا بمثابة اعتكاف؟

يوسف القرضاوي: ليس هذا اعتكافا الاعتكاف هو الإقامة في المسجد بنية التعبد لله لا اعتكاف إلا في المسجد ويعني وما أظن الأخوة الذين يخرجون يخرجون يعني في شهر رمضان إذا كانوا يريدون يجدون إنه يعني يقومون بأمر الدعوة في بلاد تحتاج إلى الدعوة لا مانع من هذا فللدعوة أجرها وللاعتكاف أجره وكل حسب نيته والمهم يشوف الإنسان الأمر الأنفع والذي يحتاج إليه الناس أكثر فهو ده المطلوب.

خديجة بن قنة: {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَذِينَ مِن قَبْلِكُمْ}هل تعني أنه كان يصام من قبل شهر رمضان؟

يوسف القرضاوي: الصيام قبل شهر رمضان كان موجود في الأديان عامة يعني هناك عبادات كانت موجودة في كل الأديان الصلاة موجودة يعني في اليهودية وفي النصرانية وفي دون إبراهيم وكذلك يعني الحج يعني سيدنا إبراهيم {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} والصيام يعني كذلك والزكاة والصدقة تكلمنا عن هذا في حلقة الزكاة فكان هناك صيام إنما كيف كان هذا الصيام هل كان في شهر رمضان؟ ذكر بعض الأخوة سمعت بعض الحلقات وقالوا كان فيه شهر رمضان عند الأمم الأخرى إزاي شهر رمضان عند الأمم الأخرى؟ شهر رمضان شهر عربي يعني من الشهور العربية فالأمم الأخرى كانت شهورها بهذا هو كان عندهم صيام هل كان شهرا أو أقل أو أكثر يعني وهل كان شهر وبعدين أضيف إليه أو أنقص منه؟ ليس عندنا يعني نص يعني قاطع في هذه الأشياء وهذه الأشياء إذا لم يكن عندنا فيها نص نرجع فيها إلى أقوال متضاربة ومتشابكة لا نستطيع أن نخرج منها بيقين إنما اليقين أن الصيام كتب علينا وفرض علينا كما كان مفروضا على مَن قبلنا ولكن الصيام الإسلامي له مزاياه كما أن الصلاة الإسلامية لها مزاياها وخصائصها كما أن الزكاة الإسلامية لها خصائصها، الصيام الإسلامي من الفجر إلى غروب الشمس ويصوم عن كل شيء مش مثلا عن ذي روح مثلا ويأكل ما اشتهى له خصائص في التيسير فيه رخص يعني {ومَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} الحامل والمرضع وكذا وعلى هذا الأساس نقول للأخ الذي سأل من موريتانيا عن السائق سائق التاكسي ماذا يفعل في الصيام؟ سائق التاكسي من حقه الرخص من حقه أن يقصر الصلاة طالما هو مسافر وأن يجمع كما جمع كونه يعني يوميا لا يخرج عن كونه مسافرا شغلته السفر خلاص يبقى يأخذ القضية برخصها وكذلك الفطر في رمضان يجوز له أن يفطر ولكن عليه أن يقضي بدل هذه الأيام إذا كان عنده سعة إنما إذا كان طول السنة مسافرا يبقى يخرج عن كل يوم طعام مسكين.

خديجة بن قنة: يحيي دلاوي يسأل لماذا حُدِِدت هذه الليلة بأنها خير من ألف شهر وليس خير من ألفين أو ثلاثة ألاف شهر هل هناك حكمة في هذا التحديد؟

يوسف القرضاوي: الله سبحانه وتعالى من حقه أن يخصص الأشياء يعني التفضيل تفضيل الأشياء بعضها على بعض من شأن الله سبحانه {ورَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ويَخْتَارُ} اختار من الشهور شهر رمضان اختار من أيام الأسبوع يوم الجمعة اختار من أيام العام يوم عرفة اختار من ليالي العام ليلة القدر اختار من الأماكن بيت الله الحرام الكعبة اختار من الرسل فلانا وفلانا يعني هذا من شأن الله عز وجل لو كان قال ألفين شهر طب كنا هنقول طيب ليه كان ألفين شهر طب ليه ثلاثة آلاف هو من شأنه قال ألف شهر ألف شهر خمس صلوات طيب ليه مخلاهُمش ثلاثة ليه مخلاهُمش أربعة فالله من شأنه أن يختار ويصطفي ما يشاء وعلينا أن نقول سمعنا وأطعنا ونعتقد أن في اختيار الله سبحانه وتعالى للأشياء والأشخاص والأماكن والأزمان حكمة علمها من علمها وجهلها من جهلها و{ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ واللَّهُ ذُو الفَضْلِ العَظِيمِ}.

خديجة بن قنة: نشكر فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي شكرا جزيلا لك ونشكر مشاهدينا على حسن المتابعة والإصغاء لكم منا أطيب المنى ونلتقي بإذن الله الأسبوع المقبل.