مقدم الحلقة:

ماهر عبد الله

ضيف الحلقة:

يوسف القرضاوي: مفكر وداعية إسلامي

تاريخ الحلقة:

22/02/2004

- يندرباييف والضاري والأعظمي في رحاب الله
- فناء الكون وقيام الساعة
- أرض المحشر وحال الخلق فيها
- مظاهر الحساب
- حوار العبد مع ربه والنشور
- الاستعداد ليوم البعث
- حال الجن وفناء النار

ماهر عبد الله: سلام من الله عليكم وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج الشريعة والحياة للأسبوع الثالث أو الرابع على التوالي نتحدث عن جوانب من جوانب هذه العقيدة عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى ابتدأنا بالإيمان بالغيب ثم تحدثنا عن اليوم الآخر أهميته في حياتنا أهميته لعقيدتنا أهميته لنُقْبَل عند الله سبحانه وتعالى سنواصل هذا الحوار هذا الأسبوع في الحديث عن تفصيلة من تفصيلات اليوم الآخر عن جزئية قد تكون هي اليوم الفيصل في حياتنا وهو يوم الحساب الذي ننتقل بعده إما إلى جنة وإما إلى نار. يسعدني أن يكون معي لمواصلة هذا الحديث ومتابعته فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي سيدي أهلا وسهلا بك مجددا.

يوسف القرضاوي: أهلا بك أخ ماهـر.

يندرباييف والضاري والأعظمي في رحاب الله

ماهر عبد الله: يعني قبل الخوض في موضوعنا هذا اليوم أنا أعلم أن أحد أصدقاءك من الخيرين قضى نحبه وأنا على يقين أنك تحب أن تنعيه بشيء.

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد.. فقد اتصل بي أحد أبناء قطر الطيبين المخلصين من الذين يحرصون على متابعة برامجي وخُطَبي وعلى قراءة كتبي وعتب عليّ أني لم أتحدث في حلقة الأسبوع الماضي عن رجل قضى نحبه في قطر قُدر له أن تُختم حياته في هذا البلد الطيب الذي استضافه كما تستضيف قطر دائما الذين يُضطَّهدون ولا يستطيعون العودة إلى ديارهم من أهل الفضل وأهل الجهاد وغيرهم، هذا هو الرئيس الشيشاني الأسبق سليم خان أو يندرباييف الذي قُدِّر له أن تنتهي حياته في هذا البلد الطيب في الجمعة قبل الماضية وقد خرج الرجل من المسجد طاهراً مصلياً وبعد أن غادر المسجد بأمتار إذا بسيارته تنفجر فقدر الله له أن يموت شهيداً، لم يدرك الشهادة في الميدان كما كان يتمنى ولكن استُشهد على أيدي هؤلاء الذين قتلوه، ونحمد الله تبارك وتعالى أن الذين قتلوه لم يكونوا شيشانيين ولا مسلمين كما ادّعى بعضهم أن هذا من عمل الشيشانيين بعضهم في بعض الحمد لله قد وفّق الله سلطات الأمن اليقظة في قطر إلى أن تقبض على المتهمين ولا أريد أن أسبق يعني الأحداث وأبوح بالأسرار ولكن حسبي أن يعلم الأخوة المشاهدون أن هؤلاء القتلة ليسوا شيشانيين وليسوا مسلمين الرجل لقي ربه شهيداً راضياً مرضياً إن شاء الله ونسأل الله أن يتقبل جهاده ويتقبل غربته جاء في الحديث إن الموت الغربة شهادة "من مات غريبا مات.."، فكيف وقد مات غريبا وقتل مظلوماً وقتل بأيدي الأعداء الكفرة الفجرة وهذا الرجل كان رجلا صالحا بالفعل وكان من أهل القلم كما هو من أهل السياسة كما هو من أهل الجهاد يعني كان كاتبا أديبا شاعراً نسأل الله أن يتقبله في الصالحين. وبالأمس حدث حادث في العراق نأسف له كل الأسف ونحزن من أجله كل الحزن وهو مقتل الأخ ضامر الضاري شقيق العالم الفاضل المجاهد الشيخ الدكتور حارث الضاري الذي زارنا من قريب في قطر واستضافه برنامج بلا حدود وهو الأمين العام لهيئة علماء المسلمين وهو من أسرة جهاد ودعوة ووالده كان ممن وقف ضد الاستعمار البريطاني من قديم وللأسف هذه حادثة يعني نأسف لها ونحمد الله أن إخواننا من أهل السنَة يدركون جيدا الحيَل والألاعيب والتي تريد أن توقظ الفتن النائمة وأن تشعل النار وأن تصب الزيت على النار وأن توقد نيران الفرقة بين العراقيين بعضهم وبعض بين السنَة والشيعة بين العرب والأكراد، ولكن إخواننا من أهل السنَة يدركون هذا جيدا ويعرفون أن هذه أشياء دخيلة على الشعب العراقي الأبي، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يرحم الفقيد ونُعزي أخاه وشقيقه أخانا الحبيب العزيز الشيخ حارث الضاري ونعزي إخواننا من أهل السنَة جميعا ونسأل الله أن يحفظ على العراق وحدته ويحفظ عليه وعيه ويقيه من كيد الكائدين ومكر الماكرين.

ماهر عبد الله: طب تسمح لي نتوقف قليلا قبل أن نرجع لصديقك. نتوقف مع فاصل قصير ثم نعود بعده لمواصلة هذا الحوار مع فضيلة العلامة الدكتور القرضاوي فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

ماهر عبد الله: مرحبا بكم مرة أخرى في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي سنتحدث فيها بعد قليل عن يوم الحساب لكن سيدي قبل ذلك لك صديق أظن كنت أقرب إليه وكان أقرب إليك ممن ذكرنا.

يوسف القرضاوي: أريد أن أضيف أيضا أن العراق ودع اليوم أخا عزيزاً علينا حبيبا إلينا ممن حملوا الدعوة إلى الإسلام في العراق الحبيب أكثر من نصف قرن من الزمان، خدم الدعوة وذاد عنها بقلمه ولسانه وبشعره وبنثره هذا الأخ هو الشاعر الأديب العالم الداعية الشيخ وليد الأعظمي. وليد الأعظمي أحد الرجال الفنانين هو أديب وشاعر وخطاط وله عدة دواوين شعرية كلها تخدم الاتجاه الإسلامي والفكرة الإسلامية، وقد يعني سعدت بأن قدمت له ديوانا منذ نحو ثلاثين سنة اسمه الشعاع وله عدة دواوين كما له كتب في السيرة النبوية المعجزات المحمدية كما له كتب في الأدب والتاريخ منها كتابه السيف اليماني في نحر الأصبهاني صاحب الأغاني. درس الكتاب الأغاني دراسة يعني جيدة وتتبع الكتاب من أوله إلى آخره وبيّن ما فيه من روايات واهية وروايات مكذوبة وتتبع كتب الجرح والتعديل وكتب الرجال لأنه عادة الأصفهاني أن يروي الأشياء بأسانيدها وهذه الدراسات وكنت انقطعت عنه مدة طويلة لم أره ثم قدر الله لي أن أره منذ سنتين أو ثلاث في اليمن الحبيب وكان مدعواً هناك وسعدت بلقائه وكان هذا آخر العهد بنا نسأل الله لأخينا العزيز الداعية الشاعر المجاهد الشيخ وليد الأعظمي نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويتقبله في الصالحين ويعوض الدعوة الإسلامية منه خيراً ويخلفه في أهله وذريته وذويه بخير ما يخلف به عباده الصالحين.

ماهر عبد الله: آمين اللهم أمين طيب سيدي هذا يعني مدخل مناسب جدا لحديثنا هذا اليوم هؤلاء الرجال يعني أفضوا إلى ما قدموا وانتقلوا إلى مرحلة ستنقلهم إلى ما نحن بصدد الحديث عنه عن يوم الحساب نرجو الله لنا ولهم المغفرة. يوم الحساب جزء مهم من عقيدتنا باختصار شديد كمدخل له أهمية هذا الإيمان بهذه الجزئية بهذه التفريعة من العقيدة للمسلم في حياته اليومية.

يوسف القرضاوي: هو يعني من المهم طبعا إحنا اتكلمنا عن أهمية الإيمان بالآخرة بصفة عامة ولكن كل جزئية من جزئيات الآخرة لها أهميتها في إحياء القلب وتنبيه العقل وتذكير النفس كل مرحلة يعني الموت له أهمية ذكر الموت أهم ما يأتي بعد الموت أول منزل من منازل الآخرة القبر وما يجري فيه الحياة البرزخية ثم البعث ما هو البعث إحياء الموتى من قبورهم {يَخْرُجُونَ مِنَ الأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ} {ومِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا المَاءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ إنَّ الَذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي المُوتَى إنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} الحياة بعد الموت هذه ثم الحشر "يُحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلاً"، غرلاً أي غير مختونين يعني كما خلقهم الله ما فيش واحد يعني لابس ثياب لا عراة غرلاً كما بدأكم تعودون حتى قالت يعني أم سلمة "وينظر الرجال والنساء بعضهم إلى بعض يا رسول الله عراة؟ قال لها الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه" تصور لو واحد في محكمة ومنتظر قد يحكم عليه بالإعدام ولو كانت المحكمة مليانة بالفاتنات الجميلات هل هيفكر في هذا ولا يهمه هذا كله؟ لا المسألة مش.. أكبر من إعدام ده مسألة إما جنة وإما نار إما خلود في الجنة وإما خلود في النار، وقد قال بعض الصالحين "قطَّع قلوب الخائفين طول الخلوديْن" الذي قطع قلوب.. طول الخلود في الجنة والخلود في النار فقال {لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} هذا إشارة إلى ما جاء في قول الله تعالى {فَإذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ (33) يَوْمَ يَفِرُّ المَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وأُمِّهِ وأَبِيهِ (35) وصَاحِبَتِهِ وبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ} {واخْشَوْا يَوْماً لاَّ يَجْزِي والِدٌ عَن ولَدِهِ ولا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن والِدِهِ شَيْئاً} يوم الحساب أو يوم القيامة ده هو يوم الفردية الأنانية المطلقة لا يفكر أحد إلا في نفسه أحب الناس إليه وأعز الناس عليه وآثر الناس لديه لا يفكر فيه نفسي نفسي، فلذلك هذه المراحل مهمة الحشر وبعد الحشر تكون المحاكمة الإنسان يقف أمام القاضي العادل الذي لا قاضي في ذلك اليوم سواه هو قاضي واحد هو الذي يملك الأمر، مَلِك يوم الدين ومَالك يوم الدين في قراءتان في الفاتحة مالك يوم الدين قراءة حفص المشهورة عندنا في المشرق وقراءة وَرْش وغيره مَلِك يوم.. وهو المالك والمَلِك الاثنين {لِّمَنِ المُلْكُ اليَوْمَ لِلَّهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ} هو المالك وله المِلك أيضا {يَوْمَ لا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئاً والأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّهِ} فهذا هو يعني أهمية هذا اليوم هناك بعثا وبعد البعث حشر وبعد الحشر حساب وبعد الحساب ثواب أو عقاب جنة أو نار وكما يقول الشاعر:

ولو أنا إذا متنا تُركنا لكان الموت راحة كل حي

ولكنا إذا متنا بعثنا لنُسْأَل بعدها عن كل شيء

فناء الكون وقيام الساعة

ماهر عبد الله: خلينا نبدأ فيها بمرحلتها الأولى مرحلتها الأولى من القبر قبل البعث من القبر يعني هل هو البداية حقيقية للحساب منذ أن نموت منذ أن تفارق الروح؟

يوسف القرضاوي: وهو قبل البعث فيه فناء هذا العالم يعني كيف تبدأ القيامة؟ العالم هذا الذي نراه أمامنا سينفض وينهد سيُهدم كليةً الجبال تُنسف البحار تُسجَّر السماء تنفطر الكواكب تنتثر {إذَا رُجَّتِ الأَرْضُ رَجاً (4) وبُسَّتِ الجِبَالُ بَساً (5) فَكَانَتْ هَبَاءً مُّنْبَثا} {ويَسْأَلُونَكَ عَنِ الجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً (105) فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً (106) لا تَرَى فِيهَا عِوَجاً ولا أَمْتاً} هذه المخلوقات كلها ستنتهي وهذا بشيء بسيط جدا تعرف هذا الكون الذي نعيش فيه قائم على قوانين ومن القوانين التي يعني تُحكِم بناء هذا الكون وتحافظ عليه قانون الجاذبية صار بقى لو اختل قانون الإيه الجاذبية لو اصطدم يعني مُذنب بالأرض أو الآن ساعات بيقول لك فيه خطر هذا لو حدث أي شيء من هذا معناها سيتغير هذا الكون كله ومتى يحدث هذا؟ إذا بلغ بالناس الغرور وظنوا أنهم أصبحوا مسيطرين على هذا الكون يعني وأصبحت الطبيعة في أيديهم هم حتى الآن لم يصلوا إلى هذا لأنه كل شوية كده تأتي الأقدار بأشياء تجعلهم عاجزين الإيدز نقص الطبيعة.. نقص المناعة التي يعبرون عنها بالإنجليزية بالإيدز وبالفرنسية بالسيدر هذا أعجز الناس الآن شوف أنفلونزا الطيور يعني جعلت هذا العالم المتقدم الذي يملك أزمّة العلم والتكنولوجيا والتقدم الطبي عجز أمام هذه.. عندما يشعر الناس أنهم قادرون على الطبيعة تأتي الساعة القرآن يقول {حَتَّى إذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وازَّيَّنَتْ وظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ} وطبعا ليلا لأن الأرض كما نعلم كروية فنصفها يكون في الليل ونصفها هيكون في الإيه..

ماهر عبد الله: النهار.

يوسف القرضاوي: في النهار {أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} وهنا لا يُغني علم العلماء ولا التكنولوجيا المتطورة ولا الثورة الإلكترونية ولا الثورة النووية ولا الثورة الفضائية ولا ثورة الاتصالات ولا ثورة المعلومات كل الثورات العلمية التي يُزهَى بها البشر ويعجبون لن تغني عنهم أمام هذا القدر الهائل الذي يأتيهم غفلة وبغتة {لا تَأْتِيكُمْ إلاَّ بَغْتَةً} وذلك القرآن حريص إننا نكون على ذكره {ومَا أَمْرُ السَّاعَةِ إلاَّ كَلَمْحِ البَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ} {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ} {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وانشَقَّ القَمَرُ} {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ} يعني شوف حتى يعبر عنه إنه أتى أوشك خلاص {أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ} فهذا هو الذي ينبغي للبشر أن يستحضروه دائما أن الساعة آتية لا ريب فيها وأن قيامها كلمح البصر أو هو أقرب نعم.

ماهر عبد الله: كيف سيكون.. سؤال سنجيب عليه بعد الفاصل كيف سيكون شعور الناس عندما تأتيهم غفلة هل ورد في السنَة في القرآن ما يصف شعور الذين سيشهدون هذه اللحظة.

يوسف القرضاوي: الذين إيه؟

ماهر عبد الله: الذين سيشهدون هذه اللحظة من البشر هل ورد في السنة أو في السيرة ولكن بعد الفاصل نتحدث في هذا بإمكانكم المشاركة معنا في هذه الحلقة بعد الفاصل إما على رقم الهاتف 4888873 أو على رقم الفاكس 4890865 إذا موجز من الأنباء ثم نعود لمواصلة هذا الحوار فابقوا معنا.

[موجز الأنباء]

ماهر عبد الله: مرحبا بكم مجددا في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن يوم الحساب والتي بإمكانكم أن تشاركوا فيها معنا بعد قليل إما على رقم الهاتف 4888873 أو على رقم الفاكس 4890865 أو على الصفحة الرئيسية للجزيرة نت على العنوان التالي www.aljazeera.net سيدي هل لك أن تصف لنا حال الذهول هذه التي ستصيب الناس الذين سيشهدون هذا المشهد؟ هل سيكون موتهم سريعا؟ هل سيكون سابقا على الدمار أم لاحقا على الدمار أو جزء من هذا الدمار قبل أن ندخل في موضوع البحث؟

يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم، تقصد مشهد فناء العالم يعني؟

ماهر عبد الله: مشهد الفناء يعني هذه اللحظة التي يتوقف فيها العالم.

يوسف القرضاوي: طبعا هناك قبل أن يأتي الفناء هناك ما يسمى أشراط الساعة علامات الساعة في علامات الساعة الصغرى ودي بدأت ببعثة النبي عليه الصلاة والسلام وعلامات الساعة الصغرى كثيرة مثل أن يسند الأمر إلى غير أهله "إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة" ومثل أشياء كثيرة أن "تلد الأمة ربتها" "أن ترى الحفاة العراة رعاة الشاة يتطاولون في البنيان" كما جاء في الصحيحين، وهناك العلامات الكبرى يعني مثل ظهور المسيح الدجال ونزول عيسى بن مريم ويقتل المسيح الدجال ومنها ظهور الدابة التي تكلم الناس ومنها طلوع الشمس من مغربها حيث لا يُقبل يعني في هذه الحالة توبة من فاجر ولا إسلام من كافر يعني وفي هذه الحالة اللي هو اللي جاء إنه لا تقوم الساعة إلا على لُكَع ابن لُكَع يعني كافر ابن كافر فاجر ابن فاجر تأتي ريح طيبة وكأنها تقبض أرواح المؤمنين ثم يبقى الحثالة بقى من الناس وهؤلاء هم الذين تقوم عليهم الساعة فلا يوجد أحد من أهل الفضل يعني يشهد هذا الإيه المشهد..

ماهر عبد الله: نعم.

يوسف القرضاوي: وجاء في الأحاديث إن الواحد يكون بيعمل عمله ويقوم الساعة وراح يورد الإبل المية.. يبني حوض الساعة تقوم عليه إنما نحن عندنا على كل حال التوجيهات النبوية أن يظل الإنسان عاملا حتى تقوم الساعة يقول الحديث النبوي "إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليغرسها"، الفسيلة النخلة الصغيرة أو ما نسميه الشتلة بيشتل هذا والساعة هاتقوم اغرسها طب هو لن يأكل منها ولن يأكل منها أحد بعده ليه يغرسها؟ يعني هذا رمز إلى أن المؤمن يظل منتجا معطاءً عاملا في الحياة إلى أن تلفظ الحياة آخر أنفاسها فهذا هو المطلوب من الإنسان.

ماهر عبد الله: نعم طيب حدثنا بعد عن البعث كيف يعني كيف يتم وكيف يبدأ وكيف ينتهي؟

يوسف القرضاوي: الحساب؟

ماهر عبد الله: البعث ثم المحشر.

يوسف القرضاوي: البعث هو هذا الإحياء كيف يحدث الإحياء هذا من الله سبحانه وتعالى؟ هذا هي المشكلة التي استبعدها المشركون والماديون وظنوا إن الإنسان بعد أن يموت لا يمكن أن يحيا كيف يحيا الإنسان بعد الموت؟ وبيّن القرآن أن هذا أمر بالنسبة لله تعالى ليس بشيء صعب {وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} {وَهُوَ الَذِي يَبْدَأُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ} المفروض إن الإعادة أهون من البدء دي طبعا {أَفَعَيِينَا بِالْخَلْقِ الأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ} ولعل يعني العلم الحديث قرّب إلينا يعني قضية الاستنساخ الآن يعني إن من خلية يعني صغيرة ممكن أن يعاد الإنسان يعني كأنه نفسه وفي عندنا الأحاديث تقول إن الإنسان كله يبلى إلا شيء صغير كده اسمه عجب الذنب حاجة في العصعوص كده يعني ما لا تكاد تُرى يعني وهذه.. فلعلها خلية يعني من الخلايا الصغيرة التي سيبدأ تبدأ بها الحياة وعلى كل حال الأمر بالنسبة لله تعالى إن.. {فَإذَا قَضَى أَمْراً فَإنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ}{فَسُبْحَانَ الَذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وإلَيْهِ تُرْجَعُونَ} فهذا يعني ما يحدث في عملية البعث والإحياء والنشور ينتشر الناس من قبورهم ليحشروا بين يدي الله عز وجل ليوم الفصل وما أدراك ما يوم الفصل الأول هما نفختان نفخة للصعق ونفخة للبعث إسرافيل الملك الموكل بنفخ الصور ينفخ نفخة {ونُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَوَاتِ ومَن فِي الأَرْضِ إلاَّ مَن شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ} نفقة تصعق وتميت ونفقة تبعث وتحي الكيفية لا نستطيع أن نعرف الكيفية هذا يعني فوق مستوى إدراكنا إذا كنا نحن يعني في دنيانا هذه لا نعرف كيفية الحياة نفسها كيف تحدث الحياة بنعرف آثار الحياة والحياة النمو التنفس الإفراز التعضون الكذا إنما ما هي الحياة؟ نحن لا نعرف ما هي الكهرباء؟ إنما نعرف آثار الإيه الكهرباء فالأشياء البسائط لا نكتنه هذه الأشياء لا نعرف كنهها نعرف آثارها فكيف نستطيع أن نعرف هذا نحن نؤمن بأن الله قادر على إحياء الموتى وأنه سيبعثهم من قبورهم ويحشرهم إليه عز وجل، نعم.

أرض المحشر وحال الخلق فيها

ماهر عبد الله: هل الحشر في هذه الأرض أم في عالم غير هذا؟

يوسف القرضاوي: هو القرآن يقول {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ والسَّمَوَاتُ وبَرَزُوا لِلَّهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ} أرض جديدة وسماء جديدة وعالم جديد لا نستطيع أن نقول إنه نفس هذه الأرض أو يعني.

ماهر عبد الله: لكن ألم يرد في بعض الأحاديث عن اقتراب الشمس فوق رؤوس الناس في المحشر؟

يوسف القرضاوي: هو في بعض الأحاديث إنما إذا أخذنا بظاهر القرآن تجد إنه الكل ستتبدل هذه الأشياء كلها بعالم آخر والشام هيساع إيه ولا إيه يساع يعني مين العالم كله الآن أكثر من ستة مليارات بدأ المليار السابع من عدة سنوات طيب من هنا إلى آدم ونحن لا نعلم كم بيننا وبين آدم؟ في التوراة بيعتبروا الدنيا سبعة آلاف سنة أو كذا إحنا ليس عندنا شيء من هذا إحنا عندنا إن آدم كان خلقه ستين ذراعا ثم ظل الخلق يتناقصون فشوف بقى من ستين ذراع لكم ذراع إحنا الواحد منا الآن كم من ملايين السنين البيولوجيون والجيولوجيون يتحدثون عن بلايين السنين نحن لا نستطيع أن نحكم في هذه الإيه القضايا.

ماهر عبد الله: لكن كيف نقف من الأحاديث التي تتحدث عن مكان عن أمكنة وعن شمس مثل هذه.. كيف نتعامل مع الأحاديث التي تتحدث عن حشر في مكان معين كيف نقف من الأحاديث هذه؟

يوسف القرضاوي: والله يعني لعلها تقصد يعني أول ما يبعث الناس من المكان الفلاني أو من هذا أو كذا إنما لا يمكن أن يبعث الناس كلهم من واحد خاصة إنهم يعني هم قد يخرجون من الأجداث يعني يبعثون من قبورهم فطيب اللي مش مدفون في الشام هيطلع من الشام إزاي يعني؟ يعني اللي المدفون في الصين وفي اليابان وفي جنوب أفريقيا وفي استراليا ونيوزيلندا ويعني خلينا حتى مع المنطق يعني ما..

ماهر عبد الله: هل أثر الحشر على الناس واحد؟ يعني هل سيقوم المؤمن المسلم مفزوعا بنفس الطريقة التي سيقوم بها غيره..

يوسف القرضاوي: نعم؟

ماهر عبد الله: هل سيقوم المسلم بنفس الفزع الذي يقوم به غير المسلم من القبر؟

يوسف القرضاوي: آه طبعا أول الناس ما يقومون كلهم سواء في أول الأمر ويبقون في هذا اليوم ثم تأتي الأعمال بقى يعني هو يوم طويل جدا ولكن جاء في الحديث إن ربنا يخففه ويقصره على المؤمن حتى يصبح كأنه مقدار صلاة ركعتين هناك تدنو الشمس من الرؤوس ويشتد الحر ويتصبب العرق وبعض الناس يعني عرقهم إلى ركبهم وبعضهم إلى أوساطهم وبعضهم تلجمهم.. يلجمهم العرق يعني يوصل لحد أفواههم أو آذانهم وقد يغرق في عرقه القرآن يقول {أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ العَالَمِينَ} يوم هائل ولذلك الناس في هذا اليوم يتمنى كثير من الناس الانصراف ولو إلى النار من طول المكث طول المكث بعض الناس ومن هنا كانت يعني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم الناس تذهب إلى الأنبياء ذهبوا إلى آدم وذهبوا إلى نوح وذهبوا إلى موسى وذهبوا إلى إبراهيم وذهبوا إلى موسى وإلى عيسى وكل واحد يحيل إلى من بعده حتى أحالهم عيسى إلى محمد صلى الله عليه وسلم وقال أنا لها وشفع عند الله الشفاعة هنا هم بس إيه ليفصل الله بين العباد وساعات يقولك وقوع البلاء ولا انتظاره في هذا اليوم اللي تدنو فيه الشمس ويتصبب الناس عرقا جاء في الأحاديث هناك "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله" فالناس تتصبب عرقا ودول متمتعين بظل الله عز وجل، وجاء في الحديث إنه يوم القيام هناك قوم يفزع الناس ولا يفزعون ويخاف الناس وهم لا يخافون وهم أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ما هم بأنبياء ولا شهداء ويغبطهم النبيون والشهداء لمكانهم من الله هؤلاء الذين تحابوا بروح الله عز وجل لهم في هذا اليوم مكان أي مكان والذين يعني عدلوا في أهليهم وفي ولاياتهم على منابر من نور عن يمين الرحمن يوم القيام وكلتا يديه يمين فالناس ليسوا سواء أول ما يخرجوا طبعا الناس كلهم في فزع وبعدين تأتي نفحات الله عز وجل للصالحين من عباده.

ماهر عبد الله: ما ذكرت من نفحات ألا يعتبر يعني مؤشر على ما سيتلو من حساب؟

يوسف القرضاوي: طبعا مبشر قطعا.

ماهر عبد الله: طيب اسمح لي يعني نؤجل الحديث عن الحساب إلى ما بعد هذا الفاصل ننتقل إلى فاصل قصير ثم نعود بعده لمواصلة هذا الحوار ولاستقبال أسئلتكم ومشاركتكم فابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

مظاهر الحساب

ماهر عبد الله: مرحبا بكم مرة أخرى في هذه الحلقة من برنامج الشريعة والحياة والتي نتحدث فيها عن يوم الحساب سيدي بعض هذه النفحات لعلها جزء من قضية الشفاعة الورود على الحوض بعض أحاديث تتمنى وتدعو يعني بشربة لا نظمأ بعدها أبدا..

يوسف القرضاوي: هل هذا يعني الحساب

ماهر عبد الله: يعني هي تالية على الحساب ورود الحوض

يوسف القرضاوي: أه الحساب وهو الحساب يعني له مظاهر ثلاثة قراءة الصحف ويعني نشر الدواوين ونصب الموازين وبعدين السؤال المباشر من الله عز وجل أول ما يبدأ الإنسان {وكُلَّ إنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ونُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ كِتَاباً يَلْقَاهُ مَنشُوراً (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً} أعمال الإنسان مسجلة عليه قلم التسجيل الإلهي أو تستطيع أن تقول الكاميرا الخفية الإلهية التي كانت تسجل عليه أقواله وأعماله بالصوت والصورة هذا إنا كنا نستنسخ {هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ إنَّا كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ ونَجْوَاهُم بَلَى ورُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ} الكرام الكاتبين كل شيء بيسجل مش بس بيسجل وبعدين يعني نسيبه في سلة المهملات أو تأكله الحشرات لا ده محفوظ لحد ما يواجه به يوم القيامة {اقْرَأْ كِتَابَكَ} {ووُضِعَ الكِتَابُ فَتَرَى المُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ ويَقُولُونَ يَا ويْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً ولا كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا ووَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً} قدامهم في سورة الزلزلة يقول {يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ} يروها يشفوها قدامهم أهه {يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَراً ومَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ..} كان المتكلمون والفلسفة قديما يقولون لا ده مش هيجد عمله يجد صورة عمله أو شيء يعني يجسم عمله لأن العمل انتهى هم يقولون الأعمال والأقوال دية أعراض والعرض لا يبقى زمانين العمل والصوت واللون والرائحة أو الأشياء دي بيسموها عرض في جوهر وفيه العرض اللي بيحل بالجوهر العرض لا يبقى زمانين هو زمن واحد فإزاي هيجي نشوفه في الآخرة لا، وبعدين الآن العلم الحديث بيّن لنا لا إن الأعمال اللي إحنا بنعملها والأقوال موجودة ويمكن لو وصل الإنسان إلى تقى في علم ممكن يجيب الأصوات اللي قالها أو يحجزها أو الأشياء فهذه الأشياء مسجلة سيراها فكأنه يعني {اقْرَأْ كِتَابَكَ} يعني انظر إلى الشريط..

ماهر عبد الله: هل نتحدث عن تسجيل حرفي وقراءة حرفية وبأي لغة والأمي وغير الأمي؟

يوسف القرضاوي: بيقولك انظر أهوه بص للشريط مش ضروري تقرأ شريطك أهوه أنت هتشوف شريطك هتشوف كلامك وعملك قدامك أهوه أنت أهوه أما كنت بتصلي أدي صورتك أهه أما كنت بتزنى أدي صورتك وأنت بتزني بتشرب الخمر أدي صورتك أهه أدي وأنت سرقت الشيء الفلاني أو أخذت رشوة ما هو زي ما بيقول بأن كاميرا خفية بتسجل للواحد بتقولك تيجي تنكر يقولك أهوه يعني دي صورتك ولا مش صورتك؟ فكأنه هيقراء شريط يعني يشاهد هذا الشريط هذا تقريب يعني للمسألة ولذلك قالوا يقرأه الأمي والكاتب طب الأمي هيقراء إزاي يعني هو هذه هي القراءة إن مشاهدة لكل {يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ ونَسُوهُ واللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} فهذا القراءة وبعدين يأتي الميزان كان بعض المعتزلة وبعض المدرسة العقلية يعني يقولك لا ده مفيش ميزان أو كذا وينكرون الميزان ويقولك ده معناها بس إقامة عدل الله لا هو ميزان ولكن وزن كل شيء بحسَبه هو الناس بتتصور إن الميزان لابد أن يكون له كفتان يقولك إزاي هتحط الحسنات في كافة.. لا مش شرط اللواء الميزان ده وحده قياس ووحدة قياس كل شيء تختلف من شيء لآخر في الآن عرفنا إنه في ميزان للحرارة كم تكون درجة حرارتك؟ كم تكون درجة حرارة الماء؟ قبل الغليان وبعد؟ كم تكون درجة حرارة الجو؟ كم تكون درجة حرارة السيارة؟ ميزان حرارة بنسميه ميزان وبيوزن يعني يقيس هذا.. العداد الكهرباء وعداد المية دي كلها يعني موازين ميزان الضغط الجوي فستوزن الأعمال بطريقة من الطرق بحيث يعرف الإنسان يعرف ما له وما عليه جاء رجل إلى النبي صلي الله عليه وسلم وقال إن لي مملوكين يا رسول الله يكذبونني ويخونني ويعصونني فأضربهم وأشتمهم وأعاقبهم فماذا مني لهما وما لهم مني يوم القيامة فقال والله إذا كان يوم القيامة وزن عصيانهم وخيانتهم وكذبهم لك ووزن ضربك لهم وشتمك لهم وعاقبك إياهم فإذا كان معصيتهم أكثر من عقابك كان الأمر لك وإذا كان عقابك أكثر أنت عقبتهم يعني أسرفت في العقاب يبقى لأمر عليك قال أو غير ذلك مفيش غير كده يا رسول الله فقرأ أقول الله تعالى{ونَضَعُ المَوَازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وإن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} مفيش حاجة هتضيع أبدا عند الله فقال الرجل للرسول صلي الله عليه وسلم يا رسول الله أشهدك أني أعتقتهم لوجه الله يخلص من المشكلة ومن الميزان ولا بتاع بأنه أعتقهم ل،له ولذلك أنت سألت إيه إنه أثر هذه الأشياء هذه هي أثارها كل جزئية من هذه الجزئيات تؤثر في نفس الإنسان حينما يعلم أنه سيواجه بعمله ويوزن..

ماهر عبد الله: سؤال هنا في أحاديث كثيرة عن الستر في يوم القيامة..

يوسف القرضاوي: عن إيه؟

ماهر عبد الله: الستر من ستر على مؤمن ستر الله.. ما المقصود بالستر يوم القيامة إذا كان كل شيء سيكون مكشوفا؟

يوسف القرضاوي: طبعا الإسلام يكره إشاعة الفاحشة القران الكريم يقول {إنَّ الَذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الفَاحِشَةُ فِي الَذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا والآخِرَةِ} فإذا وقعت الفاحشة يجب أن تظل في أضيق النطاق ولا نوسع دائرتها بالإعلان عنها ولذلك ما ننكره على الإعلام إنه بيحاول يوسع الأشياء التي لا ينبغي أن يعرفها كل الناس فإذا وقع إنسان في معصية ولم يجاهر بها هذا معناه إن لايزال فيه بقية من خير الحديث الصحيح "كل أمتي معافى إلا المجاهرين" الإنسان المثل بيقول إذا بليتم فاستتروا يعني لا تتبجح بالمعصية المجاهرين الذين يتبجحون، ده أنا صاحب مغامرات أنا عملت كذا وكذا ويقعد وساعات يختلق بالكذب يعني يعمل نفسه بطل وكم فعل وكم وقع يعني في براثنه من الفتيات وكم كذا.. هذا يعني والعياذ بالله يعني يعتبر إنسانا شريرا إنما إنسان إذا وقع في المعصية يجب أن يخليها مستورة ومن عرفه في هذا يستر عليه ولا يفضحه ولا يعلن عنه ميعملش بوق ميكروفون فلان عمل كذا وعمل كذا خلاص استر عيه فهنا "من ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا أو آيه أو ستره الله في الدنيا والآخرة" ولكن ليس معني هذا لو كان هيرتكب معصية وفيها ضرر بالناس.. هيقتل واحد لا هنا ما يتسترش عليه يحاول يمنعه أو يبلّغ عنه إذا عرف إنه هيرتكب معصية تضر بالآخرين إنما إذا شاف المعصية وقد وقعت بالفعل يستر عليه ولا يفضحه عند الآخرين خصوصا إن هذه بيكون كثير فيها من شهوات النفس هو يعني اتهيأ له يمكن بيعرف الناس بالحقيقة إنما هو حاقد على هذا الشخص يريد أن يعكر عليه يريد أن فيقول عنه ما يقول.

ماهر عبد الله: طب اسمح لي قبل أن نتحدث عن السؤال المباشر نسمع الأخ كمال شكري من ألمانيا أخ كمال اتفضل ومعذرة على التأخر عليك.. أخ كمال.

كمال شكري: تحية لك يا أخ ماهر وتحية خاصة للدكتور العلامة الدكتور يوسف القرضاوي.

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي

كمال شكري: الحقيقة إحنا بنستمتع بهذه البرامج وهذه المعلومات الشيقة يا دكتور يوسف دي صعبة جدا علينا فيه هذه الفترة القليلة استيعاب ما قلته حضرتك من معلومات أنا عايز ابتدي من غرس النخلة قبل يوم القيامة أو قبل الساعة بالذات، علينا أن نعمل حتى قبل الساعة وهذا شيء هام جدا وهذا في وجه نظري مربط الفرس أساسا حيث أننا كمسلمين وخير أمة أخرجت للناس أن نعمل وهذا وفي وجه نظري يعني يكون في إطار ما يتم في مجتمعنا حاليا يعني عندما نرى يا أخ ماهر ما يتم في الاضطهاد للإسلام في العالم كله وما يتم بدهاء ومكر وخبث في فلسطين يا سيدي أنا عندي مشكلة المسجد الأقصى بالنسبة لي هي القبلة الأولي للمسلمين القبلة الأولى قبل مكة وهذا شيء حقيقي موجود ما هم المسلمين؟ هل يعقل يا أخ ماهر يا دكتور يوسف أن يكون قائد من القواد العرب أن يقول أنني سوف أشتري أكبر نادي لكرة القدم في أوروبا والمسجد الأقصى والفلسطينيين يحتاجون للدفاع عن أبسط شيء الأكل الشرب العلاج التعليم أبسط مبادئ الحياة التي أمرنا أن ندافع عنها.

ماهر عبد الله: طب.. أخ كمال يعني يعز علي أن أوقفك لاتفاقي معك فيما تقول لكن حابين بس نحشر أنفسنا اليوم في موضوع الحلقة مع تقديري وتأييدي المطلق لما تقول.. نسمع من الأخ محمد عناية من السعودية أخ محمد اتفضل..

محمد عناية: السلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

محمد عناية: جزاك الله خير من المؤمنين خير الجزاء يا شيخ يوسف

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي

محمد عناية: أنا قرأت في القرآن آيه تقول {ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ (20) ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ (21) ثُمَّ إذَا شَاءَ أَنشَرَهُ} سؤالي هل هذا يعني أن هناك أناس من البشر سيحرمون النشور؟

يوسف القرضاوي: سيحرمون؟

ماهر عبد الله: من النشر والمحشر

محمد عناية: من النشر والمحشر لأن قرأتها كده وسببت لي بعض الإشكال في فهمها

ماهر عبد الله: في سؤال ثاني يا أخ محمد ؟

محمد عناية: سؤال ثاني يعني برضه متعلق قرأت برضه في القران الكريم {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ} يعني هل هذا يعني إنه يترك الناس ويعني بشأنهم إنه ينصحهم يعني إذا أخطؤوا وإذا ما انتصحوا ندعي لهم نتركهم يعني هل هذا هو المقصود بالدعوة؟ جزاكم الله خير أحب أسمع إجابة من الشيخ.

ماهر عبد الله: شكرا أخ محمد نسمع من الأخ يوسف حكمت من قطر أخ يوسف اتفضل

يوسف حكمت: السلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام أخ يوسف

يوسف حكمت: الله يجزيك بالخير يا أخ ماهر وشكرا جزيلا لأستاذنا وشيخنا الجليل والعلامة القدير الدكتور يوسف أطال الله في عمره..

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي

يوسف حكمت: وقواه وأعطاه مزيدا من القوة في والجرأة والصراحة، سؤالي الحقيقة عن الجن هل سيكون لهم حساب في يوم القيامة وهذا السؤال الحقيقة أردته لأنه عندي باختصار مطلق إنه إحدى المدرسات تدخلت في موضوع الجن لبنت في الثالثة إعدادي الصف الثالث الإعدادي وأسهبت في موضوع الجن ليلتها ما عرفنا ننام ولا عرفنا كيف نسيطر على البنت جزاكم الله كل خير والسلام عليكم.

ماهر عبد الله: طيب شكرا لك يا سيدي

يوسف القرضاوي: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ماهر عبد الله: سيدي قبل ما نجاوب على أسئلتهم يعني قضية الستر هذه توحي إنه القراءة والكتاب قراءة الكتاب والميزان ستختلف من شخص إلى آخر يعني بعض الناس سيلقون من المعاملة غير ما يلقى الآخرون هل هذه يعني عبارة دقيقة يمكن أن نقولها إنه سيُعامل الناس معاملة مختلفة طبقا لتاريخهم في الحياة الدنيا؟

يوسف القرضاوي: الحساب القران الكريم طبعا ذكر إن الناس في تناول الصحف هناك من يتناول كتابه بيمينه ومن يتناول كتابه بشماله ومن وراء ظهره {فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8) ويَنقَلِبُ إلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9) وأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ ورَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً (11) ويَصْلَى سَعِيراً} فالناس بتختلف في الحساب حساب يسير والحساب هناك من يحاسب حساب عسير وورد في الحديث إنه يقول "من نوقش الحساب عُذِّب" يعني في واحد مسهل له الحساب وفي واحد غير مسهل له الحساب يعني من فضل الله النبي عليه الصلاة والسلام يعني جاء في الحديث الصحيح "إنه النبي ضحك وقاله بتضحك ليه يا رسول الله قاله يعني بضحك من مجادلة العبد ربه يوم القيامة يقول له يا رب أجرني من الظلم يقوله أجرتك من الظلم يقوله أنا لا أقبل إلا شاهدا من نفسي متجبليش شهود من الخارج فيقوم ربنا يعني يحاول هو يكذب بعض الأشياء يقوله طب اسكت بقى أنت يسكِّت اللسان تنطق الجوارح {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وتَشْهَدُ أَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} {وقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وإلَيْهِ تُرْجَعُونَ} فاليد تقول أنا خدت الشيء الفلاني وليس لي الرجل تقول أنا مشيت إلى المعصية الفلانية.. فهو يقول بعدا لكنا وسحقا فعنكن كنت أناضل ويقول الله له {كَفَى بِنَفْسِكَ اليَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً} وبالكرام الكاتبين شهودا اللي كتبوا عليه لأنهم يعني ما زادوا عليك شيء ولا.. كل ما فعلته سجلوه عليك فالناس تختلف وهناك أناس يدخلون الجنة بغير حساب يعني في مجموعة تدخل الجنة بلا حساب خالص ناس بيحاسبوا حساب يسير وفي ناس تدخل الجنة بغير حساب النبي صلى الله عليه وسلم "والذين لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون" هؤلاء {والسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ (10) أُوْلَئِكَ المُقَرَّبُونَ} نعم.

حوار العبد مع ربه والنشور

ماهر عبد الله: حدثنا عن هذا الحوار المباشر يعني القرآن يتحدث عن حوار في المحشر وحوار ما بعد ذلك يعني حتى أهل النار في أحاديث هذا السؤال المباشر بين العبد وربه هل هو حقيقة هل هو مجاز تعبير عن صيغة من الحساب هل سيقع حوار بين العبد وربه؟

يوسف القرضاوي: هو قال ما منكم إلا ويكلم ربه يوم القيامة أو يكلمه ربه يوم القيامة ليس بينه ترجمان ولا حجاب يحجبه مفيش ينظر عن يمينه فلا يرى إلا ما قدم وينظر عن شماله فلا يرى إلا ما قدم وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار فاتقوا النار ولو بشق تمرة الحساب مواجهة يكلمه الله عز وجل ليس بينه حجاب ولا ترجمان الأخ اللي سأل..

ماهر عبد الله: عن.. الأخ محمد عناية إذا طغى.. كلام الأخ كمال لا اختلاف لنا معه

يوسف القرضاوي: نعم؟

ماهر عبد الله: كمال شكري لا اختلاف لنا فيما قال يعني

يوسف القرضاوي:لا خلاف إن قضية فلسطين هي قضيتنا الأولى ومركز لقضايا الأمة كلها

ماهر عبد الله: طب سؤال الأخ محمد {ثُمَّ إذَا شَاءَ أَنشَرَهُ} هل هذا يعني إذا كان سؤاله..

يوسف القرضاوي: لا أدري من أين فهم الأخ إن بعض الناس لا تنشر إنه بيتكلم عن..

ماهر عبد الله: لا هو يسأل هل يمكن ألا يعني إذا شاء أنشره هل هناك من إذا شاء ألا ينشره؟

يوسف القرضاوي: لا هو أصل بيقول إيه {قُتِلَ الإنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ} ما أكفر الإنسان وما أجحد الإنسان الذي ينكر الآخرة وينسى مبدأه وينسى مصيره {قُتِلَ الإنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ (17) مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ (18) مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ} يعني هو بيذكر مراحل الإنسان كلها من النطفة من نطفة ثم بقى علقة ثم مضغة ثم كذا من خلقه فقدره ثم إيه..

ماهر عبد الله: أماته فأقبره

يوسف القرضاوي: لا ثم إذا إيه إذا شاء

ماهر عبد الله: أنشره

يوسف القرضاوي: يسره

ماهر عبد الله: آه يسره قبل هذه الآية نعم

يوسف القرضاوي: يسره قبل هذا تيسير في أمور الحياة إذا المشيئة أيضاً لأنه قد يعني يموت في بطن أمه يعني قد لا ينزل حياً إذا شاء الله يسر له الحياة وأطال أعطاه من العمر ما أعطاه ثم إذا شاء يسره ثم أماته فأقبره بعد الحياة {ثُمَّ إنَّكُم بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إنَّكُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ تُبْعَثُونَ} ثم أماته بعد الحياة يأتي الموت ثم القبر والدفن أماته فأقبره ثم إذا شاء أي بعد مدة لأنه مش ساعة ما بيقبر بينشر ثم إذا شاء أي بعد أن يعني مدة تمضي حينما تأتي إرادة الله قد تكون بعد ألف سنة بعد 10 آلاف سنة بعد 100 ألف سنة يعني من أول ميت مات إلى أن تقوم الساعة لا ندري أد إيه هي إذا شاء الله ينشره فهذا فالمشيئة واقعة على الجميع على الإنسان إنما متى يحدث كذا إذا شاء الله

ماهر عبد الله: إذا المشيئة هنا تشير إلى وقت وليس..

يوسف القرضاوي: على الزمن متى شاء الله أنشره

ماهر عبد الله: طب يعني إلحاقا لسؤاله الثاني بكلام الأخ كمال شكري والحرص على العمل {لا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ} هل هذه..

يوسف القرضاوي: هذه طبعاً ليست موضوعنا {إذَا اهْتَدَيْتُمْ}

ماهر عبد الله: نعم

يوسف القرضاوي: ولو لاحظ هذا القيد في الآية {لا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ} فهذه ليست حجة في ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأن من ترك الأمر بالنهي عن المنكر وهو فريضة دينية اجتماعية على كل المسلمين لم يهتد لا يعتبر الإنسان مهتدياً إذا ترك الأمر بالمعروف والنهي عن.. القرآن يقول {لُعِنَ الَذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وكَانُوا يَعْتَدُونَ (78) كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} {لَوْلا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ والأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإثْمَ وأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} فقوله {إذَا اهْتَدَيْتُمْ} معناه إن لابد أن تقوم بواجب الدعوة وواجب الأمر والنهي والوقوف ضد الظلمة ولذلك في عصر سيدنا أبو بكر وقف على المنبر وقال أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتؤولونها على غير وجهها {يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إذَا اهْتَدَيْتُمْ} وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده" إذا ما أوقفوش الظالم عند حده فليس الآية لا يُفهم منها ما قد يتصوره بعض الناس.

ماهر عبد الله: نسمع من الأخ محمد محمود من مصر الأخ محمد تفضل

محمد محمود: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماهر عبد الله: وعليكم السلام ورحمة الله

محمد محمود: في الحقيقة أنا بحيي فضيلة الشيخ العلامة الدكتور يوسف

يوسف القرضاوي: حياك الله

محمد محمود: وببلغه إني بحبك في الله يا عم الشيخ

يوسف القرضاوي: أحبك الذي أحببتنا من أجله يا أخ الله يبارك فيك

محمد محمود: جزاكم الله خيرا إن لك في القلوب يعني مكانة وخاصة نحن التقينا بحضرتكم كثير في إسكندرية إذا كان في صلوات العيد أو في النقابات أو في الندوات العظيمة ويعني وكتُب حضرتكم يعني نديها أسباب التفكير لنا تحية لك من أحبابك في مصر

يوسف القرضاوي: يا سيدي جعلنا الله عند حسن الظن اللهم آمين

محمد محمود: اللهم أمين يا رب وتحية للأستاذ ماهر طبعاً من أحبابنا

ماهر عبد الله: لا أنا بكتفي بتحية الشيخ بس حتى نكسب وقت

محمد محمود: جزاكم الله خير

ماهر عبد الله: تحية الشيخ هي تحية لي بس تفضل بالسؤال

الاستعداد ليوم البعث

محمد محمود: فضيلة الشيخ هو الموضوع موضوع زاخر جداً إن إحنا نستفيد من هذا المدخل بنربط ما بين يوم البعث وأخلاقيات الناس وإن يوم البعث ممكن يظبط لنا أخلاقيات الناس في الدنيا وكما تفضلتم حضراتكم إن "من ستر مسلماً في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة ومن فرج عن مسلم كربة من كربات الدنيا فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة" وسبعة يظلهم الله في ظله والرجل الذي أعتق العبيد عنده خوفاً من حساب يوم القيامة بما تنصح سيادتكم وفضيلتكم بما تنصح الشباب المتحدث حيث إن إحنا يعني اعتدنا في هذه الأيام اللي بيتحدث في يوم الآخرة بيتحدث يوم آخرة بحت والناس تجلس وتبكي وتخرج طب خرجتم بإيه؟ لكن اللي إحنا عايزينه كيف يكون هذا مدخل إن إحنا نستفيد بيه في تغيير سلوكيات وأخلاقيات الناس في المجتمع بتاعنا بحيث إن إحنا نربط لهم إن يوم البعث والحديث عنه ونربطه بالواقع العملي اللي في الدنيا عشان نغير أخلاقياتهم للأفضل إن شاء الله رب العالمين

ماهر عبد الله: شكراً جداً على سؤالك القيم أخ محمد شكراً جزيلاً نسمع من الأخ محمد حلو من مصر أيضاً أخ محمد تفضل

محمد حلو: أيوه.. آلو سلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام

محمد حلو: إزيك يا أستاذ ماهر

ماهر عبد الله: الله يخليك تفضل سيدي

محمد حلو: آلو سلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام أنت على الهوا تفضل

محمد حلو إزيك يا أستاذ ماهر سلامنا للأخ فضيلة الشيخ يوسف

ماهر عبد الله: الله يخليك تفضل

يوسف القرضاوي: حياك الله يا أخي تفضل

محمد حلو: آلو والله يا أستاذ ماهر أنا لي مداخلة كدة مع فضيلة الشيخ يعني والله لأن في يعني بس متقاطعنيش يعني إذا سمحت يعني لأن في دولة إسلامية طبعاً طبعت أعداد كبيرة من المصحف الشريف في تحريف متعمد وعرفت إن في إصرار على التحريف في كتاب الله والتجاوز فيه لأن النسخة الواحدة فيها مئات الأخطاء مع العلم إن في كتاب معد للنشر ومؤلف الكتاب عالم في علوم القرآن وله كتب عديدة وذكر فيه بالمستندات الأخطاء وأرقام الآيات واسم الدولة وتم تسليم نسخة منه للمسؤولين بنفس الدولة وإن المسؤولين بالدولة نفسها كلفوني بشراء الملكية الفكرية للكتاب وفعلاً تم شراء الكتاب مقابل التصحيح وعدم نشر الكتاب وده طبعاً شيء خطير جداً وفساد وإساءة للإسلام والأجيال القادمة ولم يتم التصحيح حتى الآن وبعد أن أصبح الكتاب ملكاً لي قاموا بتهديدي بكل أنواع التهديد علشان متكلمش في الموضوع وأنا طبعاً مش عارف أعمل إيه أبيع الملكية الفكرية للكتاب ويتم نشره وتبقى فضيحة أمام أعداء الإسلام أو أسكت والساكت على الحق شيطان أخرس أو أفضل في تهديد مقابل كلمة الحق في كتاب الله فما هو الحل من علماء الإسلام وأهل العلم من التحريف في كتاب الله واحتراما للعالم الإسلامي لم أذكر أسم الدولة الآن يمكن يوم الحد..

ماهر عبد الله: طب أخ محمد خليك معانا على الهوا شوية أخ محمد خليك معانا بس تسمع تعليق من الشيخ خليك معانا على الهوا تسمع من الشيخ سمعت بشيء من هذا يعني؟

يوسف القرضاوي: أنا لم أسمع يعني بهذا وهو شيء غريب يعني الحقيقة يعني ما أظن أي دولة يعني إسلامية مهما يعني تجاوزت في كثير من الدول الإسلامية تجاوزت يعني في سلوكياتها في العمل بكتاب ربها وسنة نبيها..

ماهر عبد الله: هو يقول أنه طلب منه..

يوسف القرضاوي: ولكن يعني كل بلاد الإسلام يعني تحترم كتاب الله وتحرص على أن تحافظ عليه يعني أما إنها تتعمد التحريف هذا غريب جداً أرجو الأخ يعني يبقى يتصل ويقلنا على اسم الدولة دي نحاول بلاش يعني نتكلم على الهواء مباشرة لنعرف ما القضية يعني

ماهر عبد الله: يعني نرجو من الأخ محمد

يوسف القرضاوي: ولماذا يعني تحرص الدولة على إنها تنشر مصحفاً محرفاً المفروض أي مصحف محرف يجب أن يُعدم تماماً يعني ما.. هذا لا كلام فيه أي مصحف يقع فيه تحريف لابد أن يعدم ولذلك في معظم البلاد الإسلامية أو في كل البلاد الإسلامية لا يعطى حق طبع المصحف إلا إذا قامت جهة دينية مسؤولة بإعطاء حق الطبع يعني في المملكة السعودية في مصحف الملك فهد في مصر في لجنة المصحف لجنة تتبع مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف وفيها علماء يعني ولا يُطبع مصحف إلا بعد أن يقرؤوه كلمة كلمة مش يعني يتصفحوه لا يقرؤوه كلمة كلمة ويطبعوا يعني عليه إنه هذا يعني قابل للنشر أو صُحح وأقرته اللجنة فهذا هو الواجب في طباعة المصحف يعني نعم.

ماهر عبد الله: يعني الأخ محمد يعني للأسف قطع الاتصال به إذا تمكن يعطينا هاتفه ممكن الشيخ بعدين يتابع نظراً لأهمية الموضوع نسمع من الأخ مصطفى شفيق من الإمارات أخ مصطفى تفضل

مصطفى شفيق: السلام عليكم

ماهر عبد الله: عليكم السلام ورحمة الله

مصطفى شفيق: أنا عندي ثلاث أسئلة عن اليوم الآخر السؤال الأول لو في دلوقتي في ناس لو قلنا لهم يعني بيني وبينك اليوم الآخر فلا يهتم في ناس آخرين يعني يخاف من اليوم الآخر فهل كلاهما مؤمن يعني هل الذي يظلم ويعلم أنه سيحاسب في اليوم الآخر ولا.. مؤمن باليوم الآخر ويقول أنا مؤمن باليوم الآخر ولكنه لا يكترث إن هو يعني سألقاه في اليوم الآخر، السؤال الثاني قرأت كتاب لابن القيم الجوزي عن.. اسمه شفاء العليل في القضاء والقدر والحكمة والتعليل يتكلم عن خلود الجنة وفناء النار فأريد سماع رأي الدكتور القرضاوي في هذا الأمر السؤال الثالث الآية.. آية في سورة الإسراء تقول {إنَّ السَّمْعَ والْبَصَرَ والْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} هل المقصود بالفؤاد هنا هو الحب والكره مع العلم أن القلب بين إصبعين من أصابع الرحمن على ما أتذكر فهل يعني لو أكره لو أنا كرهت واحد مسلم هل أحاسب أو لو كرهت واحد غير مسلم أو لو حبيت واحد مش مسلم أو عاصي هل أحاسب على ذلك؟ وجزاكم الله خيراً سلام عليكم

ماهر عبد الله: شكراً جداً أخ مصطفى سيد الأخ يوسف قبلهم كان سأل عن حساب الجن وإنه الحديث عنها قد تسبب بالخوف..

حال الجن وفناء النار

يوسف القرضاوي: قطعاً الجن سيحاسبون لأنهم مكلفون يعني المكلفون من الخلق الإنس والجن والرسل رسل للإنس والجن ولذلك يقول {أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ} يعني ففيه رسل مبعوثين إلى الجن وقلنا إحنا في الحلقة الماضية الجن يعني في اللي بيدخلوا النار وبيدخلوا الجنة {وأَمَّا القَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً} {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إنسٌ قَبْلَهُمْ ولا جَانٌّ} ومادام فيه جنة ونار يبقى لازم قبلها إيه حساب فـ.. إنما معندناش تفصيل وأنا لا أحب التفصيل في أمور الجان

ماهر عبد الله: هو كان سؤاله عن إنه يعني فتح الموضوع مع بعض الناس قد يخيف ويرعب خصوصا خصوصاً..

يوسف القرضاوي: لا في بعض الناس يتناول موضوع الجن بالإفاضة والتوسعة حتى يعني يحدثوا رعباً في نفوس الأطفال وهذه الأشياء هذا نقف عند ما جاء في القرآن والصحاح حتى الصحاح تماماً ما نتوسع في هذا يعني سمعت مرة إن واحد كلم يعني تسع خطب في الجن يعني ليه هذا يعني بيقول إيه يعني هذا التوسع لا أحبه ولا أقبله ولا أدعو إليه

ماهر عبد الله: باختصار حتى نرجع للسؤال الجوهري تبع الأخ محمد محمود له علاقة أيضاً بكلام الأخ مصطفى باختصار فناء النار؟

يوسف القرضاوي: ابن القيم له رأي يعني في الحقيقة له رأي ولشيخه ابن تيمية رأي في أن النار ستفنى الجنة باقية وأن النار سيأتي عليها يوم تفنى ولهم استدلالات في هذا ابن القيم ذكر هذا في كتابه شفاء العليل قال عنه الأخ ده في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل وفي كتابه حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح وفي كتاب ثالث وابن تيمية أيضاً له كلام وذكر ابن القيم أدلة كثيرة على هذا الأمر ذكر عشرين دليلاً وإن هذا هو الأليق بحكمة الله تعالى وبرحمته

ماهر عبد الله: وكرمه

يوسف القرضاوي: ما يعني وبعدين ذكر ثلاث آيات في القرآن قوله تعالى يعني قال {النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إلاَّ مَا شَاءَ اللَّهُ إنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ} في سورة الأنعام وذكر في سورة هود يعني {فَأَمَّا الَذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ والأَرْضُ إلاَّ مَا شَاءَ رَبُّكَ إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} الجنة فيها خلق إلى ما شاء ربك بس قال {عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ} فالتعليق هنا غير التعليق هنا والآية الثالثة في سورة النبأ قال {لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً (23) لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً..} فالأحقاب مهما طالت يعني محدودة افرض إن حد مليون سنة إن الحقب مليون سنة بعد.. فهو يعني يقول وله رأي وهذا رأي يعني في الحقيقة ربما أنا شخصياً أستريح إليه وأرى أن هذا الأليق بحكمة الله تعالى ورحمته وابن القيم على كل حال في كتابه هذا في الآخر قال يعني إنه ترك الأمر لله {إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّمَا يُرِيدُ} لم يجزم هذا الشيء.

ماهر عبد الله: طيب السؤال الأخير للأسف لم يبق معنا وقت وقت الأخ محمد محمود كان سأل سؤال قيم جداً عن ربط هذا الإيمان بأخلاقيات الناس وسؤاله مع الأخ مصطفى من لا يكترث بالمواجهة يوم القيامة هل هي مؤشر على ضعف الإيمان وأقل من دقيقة.

يوسف القرضاوي: هو الإيمان القوي يستحضر دائماً الآخرة المؤمن الذي يعني قوي إيمانه لا ينسى الآخرة أبداً الآخرة نصب عينيه فالنبي عليه الصلاة والسلام يقول "لولاً خوف القصاص يوم القيامة لأوجعتك بهذا السواك" يقول الخادمة التي يعني أغضبته في بعض الأشياء وتباطأ.. لولا أنني فيه يوم القيامة سيقتص الناس بعضهم كنت أوجعك بهذا السواك ففيه إنسان مستحضر الآخرة وفي ناس في غفلة يعني {وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} {يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ} فالغفلة هذا من ضعف الإيمان, الإيمان إذا قوي جعل الإنسان الآخرة نصب عينيه دائماً في كل ما يأتي وما يذر وما يقول وما يفعل ويوقن بيوم الحساب ولذلك كان الذي قلناه في الحلقة الماضية {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} هذا وصف الله المتقين ووصف الله المؤمنين ووصف الله المحسنين بهذا الوصف قال {وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ} نسأل الله أن يجعلنا من هؤلاء

ماهر عبد الله: آمين اللهم آمين شكر الله لك يا سيدي وشكر الله لكم أنتم أيضاً إلى أن ألقاكم في الأسبوع القادم تحية مني والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.