مقدم الحلقة:

محمد العلمي

ضيوف الحلقة:

فرانك نيوبورت/ رئيس معهد غالوب لاستطلاعات الرأي
جي كارني/ نائب مدير مكتب تايم الأميركية
سلامه نعمات/ مدير مكتب صحيفة الحياة- واشنطن
خالد داوود/ مراسل صحيفة الأهرام- واشنطن

تاريخ الحلقة:

08/09/2004

- اختلافات نتائج استطلاعات الرأي
- فوائد بوش ومتاعب كيري
- أثر الشأن العراق على سير الانتخابات
- عوامل المفاضلة بين بوش وكيري

اختلافات نتائج استطلاعات الرأي

محمد العلمي: مرحباً بكم في حلقة هذا الأسبوع من سباق الرئاسة الأميركي، هذا الأسبوع الرئيس بوش يجني ثمار الإصرار على كونه رئيس حرب ونجح في مؤتمر حزبه التي انتهى للتو في نيويورك بتحقيق تقدم ملموس على خصمه الديمقراطي بل نجح إلى حد بعيد في جعل العراق جزءاً من الحرب على الإرهاب، جون كيري الذي انتقل من شهر جيد في يوليو/تموز إلى شهر سيء في أغسطس/آب انتقل إلى الهجوم مرة أخرى واصفاً الحرب ضد العراق بالحرب الخطأ في المكان الخطأ والزمان الخطأ، الرئيس بوش رد عليه بسرعة بأن الحرب كانت إيجابية لأميركا ومازالت كذلك، إذاً هل ضيع كيري فرصة تاريخية للاختلاف عن خصمه بوش أم أن المرشح الجمهوري مازال يعاني من نقاط ضعف في الملفات الداخلية؟ أم أن الطريق أصبحت معبدة أمام ولاية ثانية للرئيس الجمهوري؟ سنحاول تقييم تطورات الحملة الانتخابية من وجهة نظر صحفية لثلاثة من الزملاء جي كارني نائب مدير مكتب واشنطن لمجلة تايم الأميركية والزميل سلامة نعمات مدير مكتب صحيفة الحياة هنا في واشنطن ومن الأهرام ينضم إلينا الزميل خالد داوود مرحبا بكم جميعاً ولكن قبل أن نبدأ ناقشنا ننتقل إلى مدينة برنستن في ولاية نيوجيرسي حيث ينضم إلينا من هناك السيد فرانك نيوبورت رئيس تحرير معهد غالوب لاستطلاعات الرأي، السيد فرانك مرحباً بك وشكراً لانضمامك إلينا قبل أن أسألك لنلقى نظرة على مجموعة من نتائج استطلاعات الرأي وفى مقدمتها نتيجة معهد غالوب الذي يظهر تقدم بوش على كيري بسبع نقاط كاملة وهو استطلاع أجري بعد مؤتمر الجمهوريين في نيويورك باقي الاستطلاعات أظهرت تقدما للمرشح الجمهوري وإن كان مختلفاً مجلة نيوزويك إحدى عشر نقطة في حين يظهر استطلاع تايم تقدماً بـ 10% معهد زغبي الدولي يقتصر فيه تقدم بوش على كيري بثلاث نقاط مئوية فحسب فرانك أولاً كيف تفسر هذا الاختلاف في النتائج هل التوقيت أم طبيعة الأسئلة التي طرحت على الأميركيين الذين استطلعت آرائهم؟

فرانك نيوبورت: نعم يبدو أن هناك سؤال أيضاً يمكن أن يكون قد استخدم من قبل تايم ونيوزويك فيما يتعلق بأن بوش يؤدي بشكل أفضل وهذا أيضاً قد يكون له دور وأري أيضاً أن هناك ما قيل من أيام عبر هذا الأسبوع بشأن إدلاء الذين تم استطلاع أصواتهم وتم استطلاع آرائهم وكان هناك تصويتاً قد يبدو أكثر لصالح الرئيس بوش في أعقاب المؤتمر الخاص بالحزب الجمهوري وعلى ذلك من يوم الجمعة حتى يوم الأحد كان هناك يبدو حماس في صالح الرئيس الأميركي بوش كل هذه الأشياء واختلاف التوقيتات والتي أدت إلى إنفاق ملايين الدولارات في هذا الصدد أدى إلى ما يسمى بحدوث فروقات في النتائج التي يختلف في واقع الحال يوماً بعد يوم أو يوم بعد يوم أيضا.

محمد العلمي: فرانك كيف تفسر هذه القفزة الفورية للرئيس بوش بعد مؤتمره وإخفاق المرشح الديمقراطي كيري في تحقيق نفس النتيجة بعد بوسطن؟

فرانك نيوبورت: أنا في الواقع قد لا أتفق فيما يتعلق بأن هناك قفز كبير أو قفزة هائلة لصالح الرئيس الأميركي بوش ولكن نقول هناك فروق لا تبدو كبير للغاية هذا ما يوضحه هامش الفروق بين الشخصين في حقيقة الأمر المرشح أيضاً كانت له مجموعة من النقاط وهذا يؤدي إلى ما يمكن أن يوصف بأنه فرق معقول ولكنك كنت على صواب حينما كنت تقارن بين نتائج الاستطلاعات التي أجراها أو أجرتها هيئات مختلفة كمعهد غالوب ومعهد زغبي وغير ذلك ولذلك نقول إن هناك أشياء يمكن أن توضح أن كيري فقد أو خسر أشياء بعد مؤتمر الجمهوريين ونحن ننظر إلى هذه الأشياء لاعتبارات عدة حيث أن ديمقراطيين كانوا يتعاملون بشكل أكثر بساطة وينما كان جمهوريين يتعاملون بشكل أكثر حماسة.

محمد العلمي: وهل يكون من بين تلك الأسباب التي أشارت إليه فرانك ربما طبيعة عرض القضايا في المؤتمرين بين بوسطن ونيويورك وأن الاختلاف بين المؤتمرين كان في نهاية المطاف حاسماً في تغيير الرؤى؟

فرانك نيوبورت: نعم هذا يمكن أن يكون لأن هناك كان مؤتمران مختلفان لأفراد مختلفين ولذلك يجب أن يوضع هذا في الاعتبار هذا ما قام به جون كيري وإدواردز وكان ما.. نذكر أيضاً ما ذكره كندي في هذا السياق ومؤتمر الجمهوريين كان هناك ماكين وكان هناك ممثل شهير سابق يتحدث ولذلك المؤتمران كانا مختلفين تماماً ونوضح أيضاً أن فيما يتعلق بالاستطلاعات التي جرت في أعقاب المؤتمرين الحزبيين الكبيرين كانت هذه الاختلافات واضحة ولكن عندما أنظر إلى ما.. النتائج التي أفرزها معهد غالوب نقول إن أشياء كثيرة يبدو أنه أيضا لم تتغير والفروق كانت طفيفة وهناك أمور لم تُستخدم أيضاً ولذلك علينا أن نقول إن الجمهوريين في مؤتمرهم كانوا يحاولون أن يؤدوا بشكل أفضل وكان كيري في المقابل من خلال مؤتمره ومرحلة ما بعد المؤتمر كان يسعى ولذلك نقول إن الزعامات من كلا الحزبين كانت تبذل جهدا وكانت تبذل دوراً وهذا قد يكون له تأثير على نتائج التصويت أو الذين تم استطلاع آرائهم في هذه الأمور.

محمد العلمي: فرانك قد يكون الفارق متواضعاً ولكن الأكيد أن الديمقراطيين وبعضهم على الأقل يخالفه الرأي تاريخياً فرانك هل هناك الآن صعوبة أمام جون كيري لتجاوز هذا الفرق في المسافة الزمانية المتبقية خاصة أن الجمهوريين نظم مؤتمرهم متأخراً نسبياً بالمقارنة مع تاريخ المؤتمرات القومية للأحزاب؟

فرانك نيوبورت: هذا سؤال جيد فكل مرشح يريد أن يكون في مرتبة ما ومن الصعوبة في هذا السياق أن نؤجل عمل شيء ما يريده أي حزب من الحزبين ولكني أقول في منظور التاريخ ليس هناك استحالة في أن تحدث التغييرات في فترة زمانية هناك تغطيت إعلامية وهناك مناظرات سوف تتم وهناك نقاشات بينهم وبين رؤساء سابقين وهناك أيضاً ما يمكن أن يقال بشان استطلاع آراء الكثير في هذه الفترة دعونا نعود إلى مرحلة الثمانينات عندما كانت الاستطلاعات تقول في تلك المرحلة أن جيمي كارتر كان يتفوق على ريغان بأربع نقاط ولكن عندما جاءت الانتخابات كان هناك اتفاق لريغان بنحو عشرة نقاط وهذا ما يمكن أن يحدث في الانتخابات وفي 1976 كان هناك فارق يصل إلى سبعة نقاط إذا ما عدنا إلى عام 2000 عندما كان آل غور يتقدم بنقاط من خلال ما تم من عمل عبر حزبه ولكن حدث العكس الكثير يمكن أن يتغير ويمكن أن يحدث بكل الوسائل في هذه الفترة الزمنية المتبقية وعلى الجميع أن يبذل كل الجهد المطلوب هذا ما أريد أن أوضحه.

محمد العلمي: دعني قبل أن أودعك فرانك لو سمحت بالنسبة لمرتبة الأهمية آخر مرة كنت معنا في البرنامج قلت إن الاقتصاد يستحوذ على اهتمام الناخبين أكثر الحرب على العراق آخر الأرقام التي رأيتها يبدو أن الأرقام متساوية تماماً بين العراق والاقتصاد ما هي آخر نتائج لديك في هذا المضمار؟

فرانك نيوبورت: نعم نحن سألن في نهاية الأسبوع سألن من سيصوت ماذا يجب أن نتحدث عنه المرشح أكثر؟ هذا ما يمكن أن نوجه وكانت هناك أجندة داخلية يهتم به كل الأفراد وظائف فرص عمل تعليم صحة وأمور كثيرة كانت تأتي على قائمة الأجندة وبرغم ذلك كان هناك الكثير من الحديث حول الإرهاب والحرب على العراق من قبل كل طرف على حدة ولذلك المصوت الأميركي الذي سيدلي بصوته في هذه الانتخابات يجب أن يكون له أيضاً حقوق هنا في الداخل على المستوى الاقتصادي وعلى مستوى فرص العمل وعلى مستوى أشياء كثيرة.

محمد العلمي: فرانك نيوبورت رئيس تحرير معهد غالوب للاستطلاعات الرأي العام شكراً جزيلاً لك.

فرانك نيوبورت: عفواً.

فوائد بوش ومتاعب كيري

محمد العلمي: وكان معنا السيد نيوبورت من مدينة برنستن ولاية نيوجيرسي قبل أن نحاول معرفة رأي الزملاء هنا في أسباب الفوائد التي يبدو أن حملة بوش تجنيها والمتاعب التي يبدو أيضاً أن حملة جون كيري تعاني منها نتوقف أولاً مع تقرير أعده الزميل ثابت البرديسي.

[تقرير مسجل]

ثابت البرديسي: حسب الاستطلاعات فقد خرج جورج بوش من المؤتمر القومي لحزبه بما لا يحققه خصمه الديمقراطي جون كيري في مؤتمر حزبه فقد أظهرت استطلاعات الرأي العام بعد المؤتمر مباشرة تفوق بوش بسبع نقاط على كيري ورغم انخفاض الفارق فيما بعد إلى نقطتين فقط لصالح بوش في أحدث استطلاع بشبكة (CNN) وصحيفة (USA Today) فإن هذا الاستطلاع يظهر أيضاً انخفاض الذين يعتقدون أن حرب العراق كانت خطئاً من 48% في آخر أسبوع من الشهر الماضي إلى 38% فقط هذا الأسبوع رغم ارتفاع أعداد القتلى الأميركيين في العراق ويبدو أن المؤتمر القومي للجمهوريين استطاع أن عام أو مؤقتاً بعدة نقاط محددة أولها حول الخصم الديمقراطي جون كيري بإظهاره متردداً لا يثبت على رأي وثانيها تكرار الطرق ومداومة وعزف نغمة أن حرب العراق جزء لا يتجزأ من الحرب على الإرهاب وأن بوش هو الرئيس المناسب لاستمرار تلك الحرب.

جورج بوش- الرئيس الأميركي: إن قواتنا تعرف الأهمية التاريخية لعملنا فقد أرسل أحد الجنود رسالة يقول فيها إننا نحول مجتمعا مريض إلى مكان ذي أمن والأعداء الإرهابيون الذين نواجههم في العراق يستهدفون الولايات المتحدة إن هذا اختبار لإرادة بلادنا.

ثابت البرديسي: نجاح مؤتمر الجمهوريين على تواضعه واكبه تعثر المرشح الديمقراطي جون كيري في العثور على أفضل السبل للهجوم على الرئيس بوش وعجزه حتى الآن عن تمييز موقفه من حرب العراق عن موقف بوش ومهارة الجمهوريين في تصوير أي محاولة من هذا القبيل على أنها دليل آخر على تذبذب مواقف كيري باعتباره أيّد الحرب وصوت لها.

جون كيري- المرشح الديمقراطي للرئاسة: إنها الحرب الخطأ في المكان الخطأ والوقت الخطأ.

جورج بوش: لقد أفاق خصمي اليوم على موقف آخر جديد فجأة أصبح يعارض الحرب ومهما بلغت مرات تغيير السيناتور كيري لمواقفه فقد كانت الحرب خيار صحيحا لأميركا آنذاك وإن زوال نظام صدام حسين كان هو الآخر خيار صحيحا.

ثابت البرديسي: ويبدو أن تحذير الرئيس السابق بيل كلينتون في المؤتمر القومي للحزب الديمقراطي من قدرة الجمهوريين على صبغ المنافس الديمقراطي باللون الذي يريدون قد ذهب أدراج الرياح.

بيل كلينتون- الرئيس الأميركي السابق: أراد الجمهوريون تصوير الديمقراطيين على أنهم غير مقبولين ويفتقرون إلى القوة والقيم خصوم كيري وإدوارد عاجزون عن الثبات أمام الإرهابيين فلا تصدقوهم إن القوة والحكمة ليستا متناقضتين.

ثابت البرديسي: ولا يكون فارق النقطتين في الاستطلاعات الحالية لصالح بوش دليلا على أن المعركة على البيت الأبيض قد حُسمت لكن المؤكد أن الحرب على العراق تزداد صدارة في حملة الانتخابات الرئاسية ما بين صحة الحرب أو خطأها من منظور المصالح الأميركية وما بين رأي الخصمين في مدة بقاء القوات الأميركية هناك وحجم تلك القوات والقواعد الأميركية. ثابت البرديسي الجزيرة-واشنطن.

محمد العلمي: شكرا الزميل ثابت، جي لو بدأت بك هذه الأرقام هل تعكس نجاح الجمهوريين في خطباهم أم إخفاق الديمقراطيين؟

جي كارني: في حقيقة الأمر هناك أشياء حدثت جيدة للرئيس بوش ولكن فيما يتعلق بالفارق الذي وصل إلى في سبع نقاط في بعض المرات فيما يتعلق بهذه الاستطلاعات نقول إن الاستطلاع حقق بعض الأشياء وكانت هناك أمور سياسيا ما كان يمكن أن تُغفل ولكن لا يمكن أن تقلل من الفارق الذي هو في صالح الرئيس بوش وتأثير هذا الأمر فيما يتعلق باختيارات جون كيري الذي اتهمه بشكل خاطئ في مرحلة ما بسبب ما حدث في فيتنام وبسبب ما يقال عن أنه.. أو عن خدمته كعسكري في فيتنام هذه أمور قد تبدو حقيقية ولكن يبدو أن لها جوانب سلبية وأعتقد أن تفوق بوش يتزايد قبل بدأ مؤتمر الجمهوريين وأعتقد أن هذه الفروق التي هي في صالح الرئيس بوش لا يمكن إلا أن تمثل نقاط سلبية ضد المرشح المنافس جون كيري وإذا ما كان جون كيري يستطيع أن يعيد الكرة مرة أخرى إلى ملعب بوش هذا ما سنراه ولكن هذه الأشياء في حقيقة الأمر كانت سلبية لكيري قبل أن تكون إيجابية للرئيس الأميركي بوش.

محمد العلمي: إذا سلامه هل الوقت ما زال أمام كيري لأخذ المبادرة مرة أخرى والخروج من موقف الدفاع إلى موقف هجومي على بوش؟

سلامه نعمات: أعتقد إذا صدقتنا نتائج استطلاعات الرأي وإذا كانت فعلا منسجمة مع بعضها البعض رغم أننا شاهدنا هناك تقدما بـ 11% في استطلاع تايم وهناك تقدم بـ 2% بالنسبة لغالوب ليس هناك مشاكل بأن بوش في المقدمة وأعتقد إنه في ضوء الانقسام في الرأي العام الأميركي وفي أوساط الناخبين بين الفريقين أعتقد أن التقدم بهذه النسبة تقدم خطير جدا بالنسبة لكيري ويعني بأن الرئيس بوش قد يحرز مزيد من التقدم وأن كيري يحتاج إلى شبه معجزة ليقلب الرأي العام أو حدث كبير سواء على صعيد السياسة الخارجية أو الوضع الداخلي ليحول الرأي العام الذي ثبت في مواقعه خلال الأشهر الماضية وشهدنا انقساما يشبه 50% على مدى تطويل لذلك أعتقد أن التحول الأخير يعني شبه كارثة لكيري ما لم يخرج بنوع من المعجزة.

محمد العلمي: نعم ولم يثبت حتى على مواقفه بالنسبة للرأي العام سنرى استطلاعا للرأي حول الموقف من العراق قبل أن ننتقل إلى هذه النقطة هل تعتقد أن طبيعة المؤتمرين أن الديمقراطيين في بوسطن حاولوا أن يكونوا إيجابيين فلم يهاجموا الجمهوريين الجمهوريون هاجموا كيري وجماعته من اليوم الأول هل تعتقد أن هذا ربما أيضا ساهم في تعثر كيري؟

خالد داوود: أعتقد أن ذلك صحيح إلى درجة كبيرة يعني كيري ارتكب خطأين رئيسيين من وجهة نظري في المؤتمر الديمقراطي للحزب.. في المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الأول النقطة التي أشرت لها أنه حاول أن يكون متحضرا بشكل زائد عن اللزوم بحيث حتى يعني تمت مراجعة خطابات من ألقوا خُطب في المؤتمر الديمقراطي للتأكد من عدم وجود هجوم شخصي على الرئيس بوش وذلك في محاولة لإظهار الاحترام لقائد يخوض الأمة في هذه يعني.. في وقت حرب حاليا والنقطة الثانية تركيزه على سجله في حرب فيتنام يعني حتى كثير من المراقبين في ذلك الوقت قالوا أن كيري يتحدث وكأنه عاد للتو من أرض المعركة ولكن ذلك كان بسبب حساباته أن الشعب الأميركي مهتم بشكل أساسي بقضية الأمن القومي وبالتالي أراد أن يعطي ذلك الانطباع حتى كلنا نتذكر حينما قال أنا جون كيري وجاهز مستعد للخدمة أنه أيضا قائد.

محمد العلمي: للخدمة والتحية العسكرية؟

خالد داوود: والتحية العسكرية بهذه الطريقة إنني أنا أيضا قائد عسكري قوي ولكن اعتمد على ذلك على سجله في حرب فيتنام وكما قال زميلنا من مجلة التايم هذا السجل ليس ناصعا تماما ليس فقط بسبب الشكوك حول مدى جديته في المشاركة ولكن أيضا بسبب حقيقة أنه عاد من فيتنام ليعارض الحرب وبالتالي يفتقد الكثير من المصداقية في هذا المجال.

محمد العلمي: نعم مشكلة المصداقية أيضا لكيري أيضا في الموقف من العراق وأرقام سيئة أيضا فقد اختلف كثيرا لدى الرأي العام قبل المؤتمر كان 48 % ممن استُطلعت آرائهم من الأميركيين يعتقدون أن الحرب ضد العراق خطأ الجمهوريون نجحوا في تخفيض تلك النسبة إلى 38% بل نجحوا أيضا في تخفيض نسبة اعتقاد الأميركيين فيما إذا كان كيري يملك مواصفات الزعامة فتراجعت النسبة من 58% قبل المؤتمر أي مؤتمر الجمهوريين إلى إحدى وخمسين نقطة بعد مؤتمر نيويورك، جي هذه أرقام سيئة للغاية بالنسبة لكيري العراق والآن اليوم بالتحديد تجاوز عدد ضحايا الألف قتيل من القوات الأميركية ومع ذلك نجح الجمهوريون في جمع هؤلاء الضحايا في أو القتلى الأميركيين في العراق وفي أفغانستان على أساس أنهم سقطوا في الحرب ضد الإرهاب؟

جي كارني: هناك شيئان يجب أن ننتبه إليهما فيما يتعلق بتأثير الحرب على العراق في هذا الانتخابات في حقيقة الأمر أضر ببوش ونفع كيري حتى شهر أغسطس/آب ولكني أقول أولا الوضع يرونه الآن مؤقتا في النجف وتوقف القتل وهذا في حقيقة الأمر تحرك وانتقل من الصفحات الأولى في الصحافة الأميركية ومن مقدمات النشرات من الإذاعات الأميركية ثم جاءت بعد ذلك الدورة الأوليمبية ولذلك نقول الأوضاع قد تتغير الموقف في العراق الآن يحمل بعض الأنباء التي قد تبدو جيدة وفيما يتعلق بمصرع العديد من الجنود الأميركيين الذي وصل إلى رقم الألف أو أزيد قليلا هذا قد يؤثر في بعض الاستطلاعات ولكن كما نرى في معهد غالوب واستطلاع معهد غالوب هناك بعض الأمور التي كانت تتناول ما يشعر به المواطن الأميركي وهناك مكالمات هاتفية كانت تأتي في هذا الإطار أيضا وهناك كان من يتعامل مع هذه الأمور من خلال شهر أغسطس والدورة الأوليمبية والعودة من الأجازات ولذلك كان هناك نوع من الترحيب لهذه التطورات وعلى ذلك يبدو أنه خارج هذه الأحدث فإن الأمور الخاصة بالانتخابات يبدو أن لها تأثير فضلا عن بلايين الدولارات التي تم إنفاقها وهذا قاله بوش وهذا قاله كيري هذا قاله كيري وهذا قاله بوش وهذه الأوضاع تتأثر أيضا بما يحدث وبخاصة على الجانب أو الواقع في العراق.

محمد العلمي: سنحاول معرفة ما إذا كان الوقت قد فلت بالنسبة لكيري لتدارك الأمر بالنسبة للعراق بعد هذا الفاصل القصير سنعود بعد قليل ابقوا معنا.

[فاصل إعلاني]

أثر الشأن العراق على سير الانتخابات

محمد العلمي: مرحبا بكم مرة أخرى سلامه كنا نتحدث عن العراق ومكانتها في هذه الانتخابات وكيف استطاع الجمهوريون تحويلها إلى نقطة إيجابية بدلا من عما كان منتظرا أن تكون لصالح الديمقراطيين رافقت الرئيس بوش في حملته الانتخابية مؤخرا قبل وبعد نيويورك لا يمكن.. تتصور ردود الفعل حينما يقول صدام انتهى القرار كان قرارا صائبا هناك حماس يبدو أن الرئيس بوش نجح بالفعل في ربط الإرهاب بالعراق كما قال جي ربما العراق غاب عن الصفحة الأولى هل تعتقد أن عودته سترجح كفة كيري أم أن الوقت قد فات بالفعل؟

سلامه نعمات: أعتقد أنه طبيعي لا نستطيع أن نتكهن ما يمكن أن يحدث من هنا حتى موعد الاقتراع بعد ثمانية أسابيع ولكن ليس هناك من شك بأن الرأي العام الأميركي جزء كبير منه ربما 60% على قناعة بوجود رابط ما بين النظام العراقي السابق وتنظيم القاعدة سواء كانت نفت المصادر الرسمية والإدارة وجود مثل هذه العلاقة..

محمد العلمي: ولكنها لا تنفي بقوة يعني.

سلامه نعمات: نعم لذلك هنالك في عقل في ذهن الناخب الأميركي هناك علاقة بين الإرهاب ونظام صدام حسين نظام صدام حسين ارتكب إرهابا داخليا ضد شعبه وبالتالي الربط كان سهلا بين هذا النظام وتنظيم القاعدة الذي ارتكب اعتداءات الحادي عشر أيلول إلى آخره هذا من جهة ومن جهة أخرى موضوع العراق كان هناك انتقال في السلطة إلى حكومة عراقية انتقالية وغابت الولايات المتحدة عن واجهة الاحتلال للعراق بمعنى آخر لا نشاهد بول بريمر يُعلن تصريحات نيابة عن العراق لا نشاهد الناطقين الرسميين مثل كيميت ودون سينور وبالتالي بدا وكأن العراق فعلا يتجه نحو الاستقلال ويتجه نحو الاعتماد على نفسه وبالتالي يخف العبء على الأميركي والناخب الأميركي ودافع الضرائب الأميركي أعتقد أن خطوة انتقال السلطة إلى حكومة عراقية وأيضا تراجع كما ذكر الزميل تراجع أخبار العراق عن الواجهة بسبب المؤتمرات المؤتمر الديمقراطي والجمهوري وأيضا الألعاب الأوليمبية وربما أحداث أخرى في العالم أراح الناخب الأميركي وأشعره بأنه ربما العراق يسير في الاتجاه الصحيح وبالتالي ارتفعت نسبة التأييد للحرب في العراق بنسبة 10% وأعتقد أن بوش استفاد كثيرا من هذه المسألة.

محمد العلمي: خالد ربما تراجعت أخبار العراق ولكن الأخبار لما كنا في نيويورك صورة ضخمة على الصفحة الأولى نيويورك تايمز لعملية فلسطينية في إسرائيل ما حدث في روسيا السجناء أو الرهائن الفرنسيين وغيرهم في العراق هذه الأخبار التي احتلت الصفحة الأولى ألا تعتقد أنها أيضا تساعد الرئيس بوش لأن يسوق نفسه كأفضل مرشحين لمكافحة الإرهاب؟

خالد داوود: يعني هي تساعد بوش في أوساط المؤمنين ببوش بالفعل لأن هناك الكثيرين الذين لا يرون ذلك الرابط الذي يحاول أقطاب الإدارة القيام به ما بين حتى العراق وقضية الإرهاب كما قال الزميل سلامه وربما تكون هذه أحد الانتقادات الموجهة للجمهوريين ولكيري أنه كان (Soft) أو خفيف يعني لم يكن قاسيا في انتقاداته وفي توضيحه للناخب الأميركي يعني زيف كل هذه المزاعم سواء المتعلقة بالعراق وتنظيم القاعدة أو بامتلاك نظام أسلحة الدمار الشامل وربما فقط أمس رأيناه يعني نعم أمس بدأ يتحدث حينما قال بشكل شخصي أن دبليو في اسم بوش ترمز إلى كلمة (Wrong)..

محمد العلمي: الخطأ.

خالد داوود: أو الخطأ وأنه أخطأ في الحرب في العراق وأخطأ أنها كانت الحرب الخاطئة في الزمن الخاطئ في المكان الخاطئ فبالتالي ربما يعني أنا أختلف مع الزميل سلامه في قوله أن يعني أن كيري ما زال طبعا أمامه مجهود كبير ولكن المهمة ليست مستحيلة لو أوضح يعني الخطاب أو يعني البرنامج الأساسي الذي يريد أن يتوجه به للناخب في زيف مزاعم بوش فيما يتعلق في العراق وزيف مزاعم أيضا فيما يتعلق بوجود تحالف دولي يساند الولايات المتحدة أن يكشف للناخب الأميركي حقيقة أنه فيما عدا بريطانيا وعدة دول أخرى صغيرة لا يوجد أحد مع الولايات المتحدة سوى جزر المارشال ودولة تونغا ومقرونيزيا فبالتالي..

سلامه نعمات: وأوكرانيا وإسبانيا..

خالد داوود: بالطبع أنا قلت فيما بعض الدول يعني إذا أنت تقارن كيري هو قال بنفسه في حملته الانتخابية أن 90% ينظرون ربما أكثر من ذلك من النفقات تتحملها الولايات المتحدة اقتراب عدد القتلى من ألف جندي هذه مناسبة ستكون يعني مناسبة قوية للغاية للديمقراطيين لكي ينتقدوا سجل بوش ولكي ربما يعودوا إلى اكتساب النقاط مرة أخرى في هذه المعركة المستمرة حتى اللحظة الأخيرة في الغالب.

محمد العلمي: ولكن جي حتى لو عادت العراق أو عادت أخبار العراق ولو افترضنا أنها ستكون سلبية لصالح كيري ألا تعتقد أن كيري ضيع بالفعل الفرصة حينما سُئل إذا كان سيصوت لصالح الحرب ضد العراق ولديه المعلومات التي يعرفها الآن وقال إنه سيصوت أنه في تلك اللحظة فقد جزءا كبيرا من قاعدته الأصلية في الحزب الديمقراطي؟

جي كارني: نعم هذا بالفعل ما حدث كان أمرا غير مقبول أن يقول ذلك ويفعل ذلك ولذلك أعتقد أنه قد يندم على ما قاله هو يحاول أن يشرح ماذا كان يعنيه تحديدا عندما كان يصوت لصالح تقديم الصلاحيات الكاملة للرئيس للتفاوض مع الأمم المتحدة ولبناء التحالف ولإظهار أنه جاد وأن هناك تهديد جاد كيري كان يتحدث عن هذه الأمر عن هذه الأمور ولكن ليس كل ما ذكر ينصب في خلال ثلاثين ثانية على مصداقيته وفي صالح حزبه يبدو أنه يريد ويتمنى ولكنه يقول شيئا آخر ولقد رأينا من كيري أمس أنه قال أن الحرب كانت خطأ في الزمن الخطأ في المكان الخطأ وكان عليه أن يقول ذلك دعه يقول هذا ما قلته سابقا فلتنسوه تماما ولكن هذا هو الآن موقفي اليوم هذه هي المناظرة التي أحاول أن يشرح فيها ما قاله أو كلامه في السابق وموقفه المتغير بين ما قاله سابقا وبين رأيه في هذه المرحلة لذلك أنا لا أنصحه ولكني أعتقد أن هذا هو ما يحاول أن يقول به أن يتخذ موقفا أن يتخذ موقفا قويا ضد الحرب أن ينتظر وعليه أن يشرح أيضا ما كان موقفه عليه في السابق.

محمد العلمي: ولكن ألم يفت الأوان على هذا أيضا أنه ربما عوض الجمهوريين سيقولوا بعض من قاعدته إنك غيرت رأيك بالفعل قلت أنك ضد الحرب ثم مع الحرب والآن مرة ثالثة أصبحت ضدها؟

جي كارني: نعم أنه قد يؤثر عليه جدا ولكن يستطيع كيري أن يتخطى هذه العقبة فيما يتعلق بالشأن العراقي ولكني أيضا أقول الأميركيون وبعضهم قد يكون نحو 50% مع خطأ الحرب على العراق وهناك أغلبية أكثر قد تصوت لجون كيري إذا لم يكن هذا الأمر يُرضي كيري على سبيل المثال ولكن الكثير يعتقد أيضا أن الحرب على العراق كانت خطأ حتى من بين أنصار بوش ولكن التفكير العام يقول إن هذا الأمر قد يبدو مفتوحا لكي يلعب فيه كيري دورا آخر كيري على سبيل اليقين قد ألحق بنفسه الأذى فيما يتعلق بما قاله بشأن العراق وفي الشأن العراقي ولكني أيضا مرة أخرى أقول أنه في موقف يمكنه أن يتخطى هذا الموقف وهذا يعتمد على ما يحدث في العراق من الآن وحتى موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية.

عوامل المفاضلة بين بوش وكيري

محمد العلمي: ولكن سلامة قيل الكثير عن أن كيري لا يقدم بديلا بالفعل في العراق لو أخذنا آخر موقف له في العراق ما الذي يجعل الناخبين الأميركيين يصدقون أن كيري قد يقنع الفرنسيين أو الألمان أو العرب بأن يذهبوا إلى العراق ويقتلوا وينفقوا أموالهم نيابة عن أميركا؟

سلامه نعمات: لا أعتقد أن هناك دول غير الدول الموجودة حاليا في العراق تريد أن تشارك في العراق في حال وصول كيري إلى الرئاسة الرئيس الألماني المستشار الألماني جيهارد شرودر أعلن قبل ثلاثة أسابيع بأنه لن يرسل قوات ألمانيا إلى العراق بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأميركية واحتمال وصول جون كيري هذا الموقف لأنه موقف يعتمد على السياسة الداخلية للدول المعنية هناك دول لا تريد أن تشارك في الحروب بغض النظر..

محمد العلمي: إذا هل مستشارو كيري.. ألا يعرفون هذا الكلام؟

سلامه نعمات: يعرفون ذلك ولكن لابد لهم أن يقولوا شيء بأنهم هم أفضل من الرئيس القادم الحالي لذلك أنا أعتقد في ضوء الحملة الشديدة الانتقادات الشديدة التي تعرضت لها الإدارة الأميركية الفضائح المتواصلة فضائح سجن أبو غريب الفضائح المتعلقة بسياسات ومسألة الإخفاق في المعلومات الاستخبارية الخاصة باعتداءات الحادي عشر أيلول وإلى آخره بعد كل الضربات التي تعرضت لها إدارة بوش شهدنا أن استطلاعات الرأي دائما تظهره بأنه قريب من النصف التأييد دائما يبقى قريب من النصف لذلك أعتقد بأن أي تحول في الرأي العام أي حدث ما لم يسقط مثلا خمسمائة قتيل أميركي في العراق خلال الشهرين القادمين وما لم ينهار الاقتصاد الأميركي أعتقد أنه من الصعب تخيل فوز كيري في هذه الانتخابات إذا تعرضت الولايات المتحدة لاعتداء إرهابي آخر من أسامة بن لادن فبوش سينتصر سيكون له سيحصل على نصر ساحق إذا كيري حاول الآن أن يعيد صياغة سياسة جديدة فيما يتعلق بالإرهاب والعراق وهي مسألة صعبة جدا لن ينجح إذا الاقتصاد استمر في تعافيه كما شاهدنا بالنسبة للوظائف مائتين وخمسين ألف وظيفة في خلال الشهر الماضي..

خالد داوود: هو متذبذب في موضوع الاقتصاد يعني شهر صعود وشهر هبوط..

سلامه نعمات: هذا يعني أن الفرص صعبة جدا لذلك في ضوء انقسام الرأي وهذا الاستقطاب الحاد في الرأي العام الأميركي أن يتفوق بوش حتى ولو بنقطتين سيكون من الصعب جدا على كيري أن يستعيد تلك النقطتين ما لم يقدم مثلا بوش على كيري خلال الحوار أو في..

محمد العلمي: المناظرة.

سلامه نعمات: المناظرة التليفزيونية بأن يقول شيئا بشكل خاطئ إلى درجة كبيرة.

محمد العلمي: وهذا ليس مستبعدا في نظر البعض.

خالد داوود: بالضبط خاصة في المناظرات.

محمد العلمي: إذا قدر كيري أن ينتظر تطورات خارجة عن سيطرته؟

خالد داوود: هو يعني هذا عامل مهم طبعا للغاية تطورات الأحداث في العراق هناك شبه إجماع من الناس ستكون مؤثرة لكن أيضا عامل المناظرات يعني وهي ذات شعبية هائلة هنا في الولايات المتحدة سوف نشهد أعتقد الأولى منها في ثلاثين نهاية هذا الشهر الحالي ثم مناظرتان آخرتان في شهر أكتوبر ويرى الكثيرون أن كيري تحديدا سوف يكون متفوق إلى حد ما على بوش المعروف بإرتكاب الكثير من الأخطاء في اللغة الإنجليزية وفي الحديث وأنه يعني ليس بارعا للغاية في العثور على إجابات منطقية ومعقولة للأسئلة ولكن فيما يتعلق بالعراق هناك نقطة شديدة الأهمية بالفعل قد لا يكون لدى كيري خطة محددة المعالم من الآن لكيفية حل الوضع هناك ولكن أعتقد أنه يعني لمس نقطة شديدة الأهمية هو أن العالم بشكل عام من خلال استطلاعات الرأي لم يعد يثق في الإدارة الحالية، الإدارة الحالية تعاملت بطريقة أحادية مع بقية الدول العالم قالت أما أن تكون معي وأما تكون مع الأعداء فبالتالي ولم تحترم الشرعية الدولية بأي حال من الأحوال حينما قررت الذهاب إلى العراق بشكل منفرد فبالتالي ربما يكون هو المطلوب على الأقل من أجل تهدئة الوضع في العراق بشكل مبدئي حدوث تغيير في الإدارة الحالية لكي يستطيع قادة العالم الآخرين بما في ذلك فرنسا وألمانيا والدول العربية حتى وإن كانوا مثلا لم يرسلوا قوات أن نستطيع البدء في حوار جديد مع إدارة نشعر بأنها تحترم الرأي العام الدولي ولا تصر على سياسة الضربات الاستباقية على سبيل المثال.

محمد العلمي: قبل أن أعود اليك جي لنلقي نظرة على الخريطة وعلى الولايات التي بقيت متأرجحة بين اللون الأحمر الجمهوري واللون الأزرق الديمقراطي كما بدأ في الانتخابات السابقة وهي أوهايو، فلوريدا، أيوا، مينسوتا، نيو مكسيكو، بنسلفانيا، جي كما قال الزميلين قبل قليل أن المناظرات ستكون ربما فرصة لجون كيري لاستعادة المبادرة ولكن أشرت قبل قليل أن كيري يغرق في الكلام الفكري العميق النظري بينما بوش يميل إلى البساطة وإلى مخاطبة الناس مباشرة وقد يفضله الناس على علاته اللغوية على الأسلوب النخبوي لكيري هل تعتقد أن المناظرة ربما قد تفيد بوش أكثر من إفادة كيري؟

جي كارني: بوش في حقيقة الأمر يتحدث بوضوح أنا مع هذا أو أنا ضد ذاك يعرف من هو نحن نعرف من أنا أنتم تعلمون من أنا أنتم تعلمون أين أقف وهذا قد يبدو مثيرا ومهما في عنصري الوقت والزمن المتبقيان هذا ما يعتمد عليه بوش ويعتمد أيضا عليه.. لأن الأميركيين ليسوا متأكدين بالفعل ممن يريدون أن يكون رئيسا لهم في الانتخابات القادمة هذا في الواقع قد يكون مفيدا لبوش وكيري أيضا لديه مهمة شاقة وصعبة للغاية فيما يتعلق برؤيته غير الواضحة وفيما يتعلق بكلامه وبعض التناقضات المناظرات ستكون مناسبة مثيرة لكي نرى التناقض بين بوش الذي يتحدث بوضوح ولكنه أيضا يتحدث أيضا ببعض التعابير التي قد تبدو في غير محلها كيري يتحدث كثيرا وكيري يدور في بعض الدوائر المغلقة كما يقال هذه هي ما ستكون عليه حقيقة المناظرات بين الجانبين على مسائل كالأمور الداخلية أيضا الإعلام الأميركي يتوقع أن يفوز بوش أن يفوز كيري على بوش في هذه المناظرات ولكن قد يبدو أن بوش احتمل أن يفوز بسبب أو لآخر وهذا ما ظهر عندما كان الأمر بين غور وبين بوش ولا يجب أن ننسى ما كان يقوم به بوش ويقوم به عندما كان في تكساس ولذلك يمكن أن يكون مؤثرا في مناظراته وممكن أن يكون مثيرا للمشاهدين والمستمعين ولكن كيري أيضا له قوة وفي خلال الحملة الانتخابية لكيري في ماساتشوسيتس كان أيضا لمجلس الشيوخ كان أيضا جاد في مناظرته وكان قبل الانتخابات في موقف يشبه موقفه الآن وهذه المناظرات قد تبدو مهمة وأعتقد أن حملة كيري تأمل في أن تؤدي المناظرات في المراحل الأخيرة وفي الأوقات المناسبة إلى قوة دفع شديدة لصالحهم هذا ما أراه أنا الآن.

محمد العلمي: إذا هل تعتقد سلامه أن الاستراتيجية والشكل سيتغلبان في نهاية المطاف على المضمون؟ الرئيس بوش رغم أنه يقول أنه واضح غيّر موقفه أكثر من مرة من العراق ومن قضايا مختلفة..

سلامه نعمات: بالضبط.

محمد العلمي: ولكن سوق نفسه بنجاح إلى أنه صاحب الآراء أو المواقف الواضحة وأيضا الفكرة التي أثارها جي التوقعات في الانتخابات السابقة لعب الجمهوريين بذكاء في مسألة توقعات أن بوش لا يتحدث جيدا ولكنه بسيط وفي الأخير تغلب على خصمه هل تعتقد أن هذا سيفيده أيضا في هذه الانتخابات؟

سلامه نعمات: أعتقد نعم سيستفيد الرئيس بوش من هذا الوضع الصورة الكبيرة التي شاهدناها التقلب في المواقف بالنسبة لكيري وأيضا علينا أن نعترف الرئيس لديه زمام المبادرة إذ يستطيع أن يتخذ قرارات يستطيع أن يحول من مواقفه لاسترضاء بعض الأطراف بعد أن ضمن القاعدة الأساسية للحزب الجمهوري شاهدناه أولا يقول لا يريد الأمم المتحدة ثم يذهب إلى الأمم المتحدة للتعاون مع العراق مما قطع الطريق على كيري الذي كان يستطيع أن يقول أنني سأذهب إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي قال بأن في الأجنده الداخلية تبنى الرئيس بوش برنامج الرعاية الصحية التابع للديمقراطيين وبالتالي بدأ يسرق الأوراق واحدة تلو الأخرى من أيدي الديمقراطيين ووجد كيري نفسه مضطرا لأن يقلد بوش سواء في موضوع الإرهاب في موضوع العراق أو موضوع حتى القضايا الداخلية لذلك يبدو كيري بأنه دائما يسعى لإيجاد فجوة وقبل أن يستطيع من أن ينفذ من هذه الفجوة يغلقها له جورج بوش وبالتالي أعتقد أن كيري لم يستمع جيدا لنصيحة الرئيس السابق بيل كلينتون عندما قال له تعامل مع الوضع وكأن العراق مستقر والاقتصاد منتعش وأسامة بن لادن ميت.

محمد العلمي: وعلى ذكر الاقتصاد هناك من ينصحه علنا الآن بأن يعود إلى القضايا القريبة إلى قلب الديمقراطيين تقليديا القضايا الداخلية والتي يملكون شعبية فيها ولكن الأرقام بدأت تتحسن هل يشكل اقتصاد أو توجه اقتصاد نحو الأسوأ ربما المخرج الوحيد لكيري الآن؟

خالد داود: يعني لا أعتقد ذلك بالضرورة لا أحد يعني من ضمن المرشحين مثلا كيري لا يستطيع أن يقول أنني أراهن على يعني سوء أداء الاقتصاد الأميركي ولكن من..

محمد العلمي: لن يقولها بل قد يعتمد عليها.

خالد داود: بالضبط.. يعني هي بالطبع حتى الاستطلاع الأخير لغالوب أظهر أنه رغم التقدم الهائل لبوش ما زال كيري يحتفظ بتقدم ضئيل نحو أربعة نقاط على بوش حينما يتعلق الأمر بالاقتصاد ولكنني أنا شخصياً يعني أنتمي لذلك التيار الذي يرى أن قضية الأمن القومي والعراق ربما ستكون مسائل يعني أهم أو أكثر حسماً بالنسبة للناخب الأميركي إذا حتى كما كشفت نفس الاستطلاع يعني 61% أعطوا لكيري الاهتمام بقضايا الأمن القومي مقابل 61% أيضاً لقضايا الاقتصاد فربما يكون العاملين معاً وليس عامل واحد فقط ولكن أيضاً أود أن أشير إلى أن كيري تحديداً وكما قال الزميل جي يعني مشهور عنه أنه يعني يستطيع أن يحسن أداؤه كلما كان في مرحلة أزمة فكما حدث في انتخابات عام 1996 وأيضاً في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في بدايات الانتخابات التمهيدية كان الكل يعتقد أن كيري لن يستطيع هزيمة هاورد دين على سبيل المثال ولكنه استطاع أن يحقق نتائج إيجابية ويعني بالعكس يجمع كمية من الأموال تساوي قوة بوش والجمهوريين وهذا أيضا أمر لم يكن أحد يتوقعه إلى جانب أن قضية أن مثلاً كيري سياسي متذبذب فأعتقد أن كل السياسيين إلى درجة ما متذبذبين بما في ذلك بوش، بوش قال في وقت ما أعتقد أننا سننتصر في الحرب ضد الإرهاب ثم قال لا أعتقد أننا سننتصر في الحرب يعني فبالتالي مازال الباب مفتوحاً لمثل هذه المجادلات..

محمد العلمي: إذا مازال مفتوحاً باختصار شديد جي هل مازال الباب مفتوحا أمام كيري للعودة؟

جي كارني: ونعم بالطبع ويجب أن نكون حذرين جدا فيما يتعلق بهذه الإحصاءات ثلاث نقاط أو نقطتين لصالح بوش ليسوا بالأمر الكبير.

سلامه نعمات: أعتقد نعم كل شيء محتمل ولكن أعتقد بأن الصعوبة الآن تواجه كيري.

محمد العلمي : في ختام هذه الحلقة أشكركم كما أشكر الزملاء خالد داوود من صحيفة الأهرام المصرية وسلامه نعمات من الحياة اللندنية وجي كارني من التايم الأميركية كما أشكر الزملاء والزميلات الذين ساعدوا في إنجاز هذه الحلقة من سباق الرئاسة الأميركي في واشنطن والدوحة وإلى أن ألقاكم مرة أخرى هذا محمد العلمي يستودعكم الله وإلى اللقاء.