- الموقف من الملك والملكية والصدام مع الحكومة
- العلاقة مع الملك وقصة اللقاء به

- مواقف وانتقادات حول السياسة العربية ووضع المنطقة

- عن المرأة والحب والفنون

سامي كليب
ليث شبيلات
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامج زيارة خاصة. حين سجن النائب السابق والمعارض الأردني ليث شبيلات بتهمة إطالة اللسان على الملك ذهب الملك بنفسه حين أفرج عنه واقتاده بسيارته، جرى بين الرجلين حوار سيرويه شبيلات لنا كما سيتابع رواياته الكثيرة عن الحياة السياسية في الأردن وعن قصته الشخصية في هذه الحلقة الثانية والأخيرة معه من زيارة خاصة.

الموقف من الملك والملكية والصدام مع الحكومة

ليث شبيلات: أنا أعارض الانفراد في السلطة ووضعها في القصر، لا يجوز ذلك، حتى يتم الاستقرار يجب أن تكون السلطة لدى يعني الحكم لدى الحكومة وهي معينة من الملك والحكومة هذه تتحمل مسؤولية أمام الشعب. نستطيع أن نناكف الحكومة ما بيصير نظلنا نناكف ملك ما بدنا نناكف ملك، لا يجوز، يؤثر على الاستقرار، يعني هذا الوضع عندما يأخذ الملك القرارات كلها ما تقول لي إنه ما بيخطئ، في أحد ما بيخطئ؟ مش نبي الملك ليس نبيا أما الحكومات تخطئ وتتحمل مسؤوليتها وتذهب -نعم هو اختارها- في النتيجة الحكومة تذهب لكن هو يبقى.

سامي كليب: ربما هذه فعلا قناعة القيادي الإسلامي الأردني المعارض ليث شبيلات وربما أنه تعلم من دروس الماضي فصار في انتقاداته أكثر دبلوماسية ذلك أن النائب السابق والنقيب السابق لنقابة المهندسين كان قد أدخل السجن غير مرة تارة بسبب ما عرف بأحداث النفير ومرة أخرى حين اتهم بإطالة اللسان ضد العاهل الأردني الراحل الملك حسين، والحقيقة أن ليث شبيلات كان قد بادر باكرا إلى رفع سقف التحدي حين طرح فكرة مؤتمر وطني للإصلاح فرد عليه الملك حسين بميثاق وطني، فمتى تعرف على الملك وكيف؟ متى تعرفت عليه في المرة الأولى؟

ليث شبيلات: عمان كانت صغيرة أصلا وكنا جيران، بدي أحكي لك هنا نكتة في هذا الموضوع بتحل..

سامي كليب: تفضل.

ليث شبيلات: في أحد الـ Anchorman الـ ABC والـ MBC عندما كنت أحاكم في النفير جاء عند غيث جاء خصوصي وجاء عندي أخي غيث وهو عندي غيث ولا جاء التليفون بيحكي مع الشريف زيد رئيس الحكومة ها ها ها هي هي هي سكر التليفون فقال له هذا الـ Anchorman شو هالبلد هذه! أخوك بده ينحكم إعدام واللي بده يحكمه إعدام هذا هو على التلفون معك عم تضحك أنت وإياه، ممكن تفهمني شو هالبلد؟ فقال له أنا بأفهمك شو البلد قال له كلنا بهالبلد أولاد منلعب مع بعض واحد مننا طلع صار ملك واحد صار رئيس حكومة واحد صار رئيس الحزب الشيوعي واحد صار إسلامي، منختلف بس منضلنا أولاد حارة.

سامي كليب: وهكذا كان؟

ليث شبيلات: يعني هذه هون أجبتك أنه عندما كنا صغارا كلنا كنا بجبل عمان جنب بعض يعني نسكن جنب بعض، الأمير طلال كان يسكن فوقنا شوي، الأمير شاكر وزيد بن شاكر ابنه..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن كنت تلتقي بالملك حسين؟

ليث شبيلات: لا، لا.

سامي كليب: نهائيا؟

ليث شبيلات: لا، لا.

سامي كليب: أول لقاء بينك وبينه متى حصل؟

ليث شبيلات: بعد ما صرت في الاستشاري.

سامي كليب: شو كان سبب اللقاء؟

ليث شبيلات: لا، لقاءات..

سامي كليب: جماعية؟

ليث شبيلات: آه جماعية وكنا ننفرد مرات يعني، يعني هو في لقاء جماعي يعني مرات مرة مثلا قلت له أنا أنه يا سيدي -هذا في الثمانينات- قلت له يا سيدي راح الوقت اللي كان يطالب فيه المعارضون بالإطاحة بالنظام الملكي ما عاد في إلا بعض.. عم نحكي على المعارضة العامة، آن الأوان، تأخرنا لازم نمأسس إلنا ولأولادنا ولأولادك، فقال لي لا ما تأخرنا، قلت له يا سيدي والله تأخرنا.

سامي كليب: هل هناك نقاط محددة في الميثاق كنت تعترض عليها؟

ليث شبيلات: لا، لا، المهم من المرجعية؟ من يحمي هذا؟ هل هو مؤتمر وطني لمطالبات شعبية أم هي مرة أخرى منحة؟ يعني يكفينا منح، منحة ملكية منحة من رئيس الحكومة منحة.. نحن شعب لنا حقوق نريد حقوقنا ولا ننازع صاحب العرش عرشه ولكن لنا حقوق.

سامي كليب: طيب سيد ليث شبيلات يعني حضرتك في مرحلة معينة هنا في الأردن يعني كنت بدأت تطرح نفسك كزعيم لكل المعارضة الأردنية..

ليث شبيلات: (مقاطعا): لا، لا..

سامي كليب: لا، اسمح لي لأنه قلت حضرتك..

ليث شبيلات: (مقاطعا): لم أطرح نفسك الله يخليك لم أطرح نفسي وما بدي أطرح نفسي.

سامي كليب: طيب خليني أكمل سؤالي، لأنه قلت -وصحح لي إذا كان الأمر خطأ- "أنا كنت أرى أن الأردن أصبح فارغا إلى درجة أتخيل نفسي ألعب الشطرنج لوحدي مع الملك" قلت هذا الكلام؟

ليث شبيلات: لا، ما هو انتبه هون في سياق أنه عندما يعني الفراغ أنا أشكو من فراغ الحكومة وسأبدأ بمقولة قلتها في البرلمان لزيد الرفاعي قبل هذا قلت له هل سمعتم بمعارضة في الدنيا تطالب بحكومة قوية؟ يا أخي بدي حكومة قوية أنا أريد من يجلس أمامي أحاسبه بدي وزير داخلية مسؤول عن الأمن أريد وزير مالية مسؤولا عن المال حقيقة أريد وزير دفاع أناقشه في السياسة الدفاعية، أنتم بلدية الأردن الكبرى هذا مش مجلس بلدي، فعندما.. أستطرد من هنا وأقول سؤالك على الفراغ عندما أعمل تصريحا أو أتخذ خطوة أتوقع أن يجيبني عليها وكيل وزارة ولا وزير ولا غير ذاك أرى أن الملك هو يتخذ بالمقابل موقفا، مثلا مرة قال الملك وكان يريد أن يعمل مجلسا للعائلة المالكة وقال تصريحا قال "أنا أتوق إلى اليوم الذي أكون فيه حكما ولست حاكما" فأنا التقطت ذلك وعملت خطابا وقلت وأنا أتوق إلى ذلك اليوم يعني فعلا نريد من الملك أن يكون حكما وليس حاكما.

سامي كليب: الملك حسين هو الذي فتح أمام ليث شبيلات أبواب النيابة فبعد أن كان المعارض الإسلامي قد نجح في جذب الأنظار إليه حين تربع على عرش نقابة المهندسين وصار أول قيادي إسلامي على رأس واحدة من النقابات الـ 12 ثم مستشارا فنائبا واستند إلى ملفات من المدعي العام ضد وزراء ليشن حملة عليهم وعلى رئيس الحكومة زيد الرفاعي، بدأ الصدام.

ليث شبيلات: حصلنا على التصويت على محاكمة الوزراء بعد بشهر أنا كنت في السجن والوزراء ولا واحد منهم دخل السجن.

سامي كليب: ما الذي حصل؟

ليث شبيلات: اتهمت بأني بدي أقلب النظام، أربعة نحن اثنان ما بأعرفهم عمري ما شفتهم وأنا وصديق إلي نائب.

سامي كليب: قضية النفير الشهيرة يعني.

ليث شبيلات: فيعني أخذت 75 يوما وربنا سبحانه وتعالى أعاننا بكشف كثير من التزوير وخاصة الألماني الذي جاء صاحب الجنسية الألمانية وجاء وشهد الشهادة السرية ثم ذهب إلى ألمانيا وسجل لدى المحاكم الألمانية لدى المحامي الألماني شهادة تحت القسم إذا عاد عنها يحاكم خمس سنوات سجن في ألمانيا وجاء السفير الألماني وأبلغ الملك أنه يعني الأمور.. فيعني وكانت الأمور بدأت تتكشف والملك -رحمة الله عليه- قال لأخي إنه خلص رح يطلع بس قل لأخيك خليه يحل لنا عن الدستور.

سامي كليب: كانت تركيبة قصة النفير مفبركة؟

ليث شبيلات: آه طبعا بالنسبة لي..

سامي كليب: مين وراءها؟

ليث شبيلات: يعني أجهزة مين أكثر يعني أكثر من المخابرات يعني أظن كان الأجهزة القريبة من رئيس الحكومة يعني.

سامي كليب: بعيدا عن الملك؟

ليث شبيلات: ممكن آه يعني يمكن أطلعوه هيك آه يمكن.

سامي كليب: لم يشأ تأديبك الملك في مرحلة معينة لأنك تخطيت ربما الخطوط الحمر؟

ليث شبيلات: يعني ممكن، يعني أي خطوط حمر؟ ما هو المشكلة هون الخلاف، أنا الحقيقة أخلص مع أنني لا أتملق ولا أدعي حبا زائدا وكراهة، لكن الأردن يحتاج إلى استقرار والاستقرار يحتاج إلى عرش، هذا العرش -حبيت ما حبيت هذا الحب للنساء إنما يسأل عن الحب النساء- مصلحة الأردن في ثبات هذا العرش.

سامي كليب: في بقاء الملك.

ليث شبيلات: في بقاء النظام، الأردن لا يحتمل تغييرا.

سامي كليب: ولكنك شككت بالعرش مرارا.

ليث شبيلات: لا، لا، شككت بتصرفات صاحب العرش والحكومة حقيقة، يعني فهمت علي؟ هذا لا يعني أني بدي أغير، بالمناسبة..

سامي كليب (مقاطعا): شو العرش كرسي؟ صاحب العرش تشكك به.

ليث شبيلات: لا حول ولا قوة إلا بالله، انتبه حبيبي نحن هنا حكم دستوري كل..

سامي كليب: نيابي.

ليث شبيلات: كل قرارات الملك الخطية والشفوية لا تعفي الحكومة من مسؤولياتها لذلك نحاسب الحكومات حتى على ما يقوله الملك للمحافظة على الملك، انتبه.

سامي كليب: ولكن الأخطر من ذلك في خلال ترأسك لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية يعني هنا التشكيك واضح في الواقع خليني أقرأ لك، تقول "ننصح حكومتنا بأن تعمد إلى ترسيخ الرضا الجماهيري تجاه دولتهم بتبني السياسات التي تخدم أهداف الأمة المنصوص عليها في الدستور والذي يحدد أن المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينزل عن شيء فيه"..

ليث شبيلات: ينزل عنه.

سامي كليب: ولكنك في الوقت نفسه تشير إلى قصة قرار فك الارتباط مثلا وكأنك تقول إن الملك تنازل عن جزء من الأردن بفك الارتباط.

ليث شبيلات: هذا النقد الدستوري واضح يعني.

سامي كليب: طيب واحد، اثنين "إن الشعب الأردني جزء من الأمة العربية وإن نظام الحكم في الأردن نيابي ملكي وراثي" ولكنك تشير في بعض المناسبات الأخرى أن النظام تحول إلى ملكية رئاسية، أن النواب ما عاد لهم أي دور وأن الحكومات ما إلها أي دور وأن الإسلام -عفوا- وأن الإسلام دين الدولة واللغة العربية لغتها الرسمية، تقول إن الأردن أصبح لغات عامية ولغات أجنبية ما عاد فيه حتى لغة عربية، طيب أنا سؤالي هو التالي هل تعتبر نفسك مخلصا للملك بشكل عام؟

ليث شبيلات: يعني مخلص للمملكة وللملكية OK يعني طبعا وللملك طبعا لأنه هو قائد بلا شك، الآن الإخلاص هو أن تصدقه النصيحة وليس الإخلاص أن لا تصدقه النصيحة، الآن الملك يجب أن.. رمز للوطن رمز للدستور يجب أن يحافظ عليه، المسؤولية على الحكومة وعلى البرلمان لذلك وجود حكومات قوية وبرلمان قوي يحافظ على الملك.

سامي كليب: ألم تقل "من العيب علينا إن أراد صاحبنا -عن الملك- أن يرمينا في أحضان الصهيونية أن لا نتصدى لموقفه سلميا وبصدور عارية وأن نقدم التضحيات اللازمة لمثل هذا الأمر الجلل" أنه صاحبك رح يرميك بأحضان الصهيونية يعني اتهام للملك؟

ليث شبيلات: هذا إذا كان.. واضح أن المعاهدة تم تبنيها من القصر والدفع وليست الحكومة فقلنا نحن يجب أن نقف حتى نعيد الملك إلى أن يكون ملكا للجميع، نريد ملكا للجميع وليس ملكا للحكومة، قلت لك ذلك هذا هو المعنى.

سامي كليب: يعني اسمح لي أنه لو هذا الكلام قيل في دولة عربية أخرى من الدول الديمقراطية التي تعرفها ربما كنت أعدمت يعني على الأقل هنا الملك سجنك لفترة بسيطة وتعامل معك بإنسانية كبيرة إذا صح التعبير على المستوى الشخصي يعني وتقول إنه سيرمينا بأحضان الصهيونية.

ليث شبيلات: لا، الملك متبني المعاهدة أنا قلت لك إن المعاهدة ستفرض بالهيبة الملكية أن الحكومة ستستعمل الهيبة الملكية أنه هيك بده الملك هيك بده الملك، نحن بدنا نقول إن رئيس الحكومة يقول هيك أنا بدي ولا يظل يقول إنه هيك بده الملك هيك بده الملك.

سامي كليب: طيب وبالموقف من الحكم تطالب دائما وتشدد على أن يكون النظام النيابي ملكيا.

ليث شبيلات: طبعا، شو تشدد؟ هذا هو النظام نظامنا بالدستور نيابي ملكي على ركنين النيابة والملكية، والاثنتان..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن ودائما تضيف -اسمح بالمقاطعة- دائما تضيف أنه ما بدنا حكما فقط ملكيا رئاسيا إذا صح التعبير.

ليث شبيلات: آه بأكمل آه خليني أكمل لك يعني ما فيها شيء، نيابي ملكي، التلاعب بأي ركن من الأركان جريمة، لا يجوز المساس بالملك فهي جريمة كما لا يجوز المساس بالنيابة فهي جريمة. على رجلتين قائم النيابة المبايِع مقدم على المبايَع النيابة ما بيصير نفصلها تفصيلا ونقزمها فتقوم البلاد على رجل قوية ورجل ضعيفة.



العلاقة مع الملك وقصة اللقاء به

سامي كليب: بقيت علاقة ليث شبيلات بالملك حسين مثار أسئلة كثيرة فما أن يزج بالمعارض الإسلامي إلى السجن بتهم خطيرة حتى يعود الملك نفسه ليعفو عنه فيكتب ليث للملك شاكرا ولكن أيضا متمسكا بثوابته، وهذا جزء من رسالة شكر بعد العفو.

ليث شبيلات: "فقدرة التعبير عن رفض الظلم التي باتت تسمى اليوم شجاعة كان تركها فيما مضى يعتبر نذالة، وإن إعادة البيئة الصحيحة التي فيها تترعرع الشهامة والمروءة ومكارم الأخلاق لهو أصل الأصول في بقاء نعمة الأمن والطمأنينة التي استقرت بكم. واعلم رعاك الله وأيدك أن من غش رعيتك التي استرعاك الله فقد غشك ومن خان الأمانة فيهم لا يحول بينه وبين ظهور خيانته لك سوى بأس دولتك، وإنني لأشكر الله أن جعلني من الذين يخافون أن يحشروا يوم القيامة وهم غاشون لعامة الناس فضلا عن أن يكونوا غاشين لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، جنبني الله الخيانتين خيانة ولي الأمر وخيانة الشعب بترك النصح لولي الأمر وبترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وثبتني وإخواني المواطنين جميعا على صراط الدنيا المستقيم حتى يثبتنا الله سبحانه على صراط الآخرة المستقيم".

سامي كليب: كان المعارض الإسلامي الأردني قد كثف المحاضرات ضد اتفاقية وادي عربة مع إسرائيل وقاد حملة واسعة ضد التطبيع وناهض العنصرية والصهيونية ودعا إلى المقاطعة فاتهم بإطالة اللسان.

ليث شبيلات: "فنعم لعدم المساس بالهاشميين ولكن على مرجعية سيد ولد هاشم سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس على أية مرجعية أخرى، وأن الذي يخالف النبي العربي الهاشمي الأمين هو الذي يمس الهاشميين كما أن الذي يشتم جمعيتنا المناهضة للصهيونية والعنصرية من المسؤولين يكون هو قد نقض عهد الهاشميين وسائر رسالتهم التي اكتملت بالنبوة ولا يستطيع مخلوق بعدها أن يغير أو يبدل فيها، ونعم لعدم المساس بقواتنا المسلحة ولكن على المرجعية التي أسست عليها وعاش آباؤنا وماتوا عليها، جيش عربي مصطفوي عقيدته العسكرية مبنية على محاربة الصهيونية، قدم أرتال الشهداء في سبيل هذه العقيدة التي لا يسمح لمواطن ولا لرئيس جمعية ولا حتى لرئيس أركان أن يمسها أو أن يتلاعب بها. إن جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية تشكل الرديف المعنوي الأعظم لقواتنا المسلحة ولتوجيهها المعنوي المرجعي ولا يحدث خلاف ذلك إلا إذا بدل أحدنا أو غير، فانظر سددك الله من الذي بدل وغير حتى تنقلب دائرة المخابرات العامة علينا منقلبة على العقيدة السلوكية لجيشنا العربي الباسل".

سامي كليب: بقي في السجن بضعة أشهر قبل أن يأتيه الملك حسين بنفسه لاصطحابه إلى منزله وذلك بعد أن زار والدته، جاء الملك إلى سجن أشهر معارضيه وتعانق الرجلان بحرارة عناق صديقين، هذا سر من أسرار السياسة الأردنية التي لا يتقنها ويفهمها إلا أهلها.

ليث شبيلات: سألوني بعد ما طلعت هذه منه سألتني على الفضائيات شو العلاقة بينك وبينك الملك؟ فشو بدي أقول فربنا ألهمني قلت "لولا أني أستند إلى جبل من المبادئ لأغرقني في بحر لطفه" لا شك أنه.. وقال لي شايفك بتعرج -أنا عندي عرج صغير- قلت له يا سيدي ما أنا قلت لك المرة الماضية أحبيت دائما أطيب خاطره أنه كلنا عندنا مرض الزاحف ما هو كان رحمة الله عليه بتعرف فأنا عندي هذا الـ Arthritis كمان بيسموه Crippling Arthritis فالحمد لله بس متوقف، فجلسنا يعني.. حديث طويل هذا بيتحمل تلفزيون؟

سامي كليب: احك لنا شوي إيه طبعا لأنه مهم ولم تروه قبلا.

ليث شبيلات: فقال لي -حسبما أذكر- قال لي خلصنا، قلت له يا سيدي أنا كنت حاكي لك أنا أبي موصيني لا تدخل على السياسة وأنت نفس الرواية أنه دخلتني تاري دستورك هذا ما بيطبق فأنت بليت حالك وبليتني ثم شو بدي أحكي أنا وإياك شو بدي أحكي لك؟ نحكي على السياسة الخارجية؟ سنختلف، على السياسة الداخلية؟ يا سيدي الأمر فاسد خربان جدا جدا جدا ولا يمكن إصلاحه، فهو قال لي لا، سيدي بدنا نصلح، قلت يا سيدي والله لا أعتقد، بتتذكر يا سيدي بالزمانات كان الغني والفقير يجلسون ننزل على شارع المحطة أغنى الأغنياء جالس على كرسي قش الضيف تبعه وزير على كرسي قش الشوفير تبعه على كرسي قش وهالكاسات الشاي ويشربوا ويدوروا أكثر شيء هو كلهم لابسين قنباز يعني إلا الوزير لابس بدلة هذا قنبازه هيلت من قماش هيلت والباقي.. قلت له الآن شوف الفرق بين الغني والفقير اللي صار في البلد يعني الأمور أصبحت.. طلبت منه أنه يا سيدي وبدنا نطلع قلت له يا سيدي طيب الآخرون؟ قال لي بعدين الآخرون، أنا كنت أطالب بالعفو عن الآخرين فعرفت أنه يقصد كان وقتها أحداث الكرك والخبز وأنا كان قصدي الآخرين بأعرف تبع الكرك إلا يطلعوا ثم بالحديث قال طيب قم خلينا نمشي نوصلك فقلت له يا سيدي ما بترضى لي إياها، قال لي شو ما بأرضى لك؟ قلت له يا سيدي أنا خرجت من عند زملائي السجناء ما بيعرفوا لوين رايح أنا أدير ظهري وأمشي هيك يعني لا بد أودعهم فقال يعني زي ما بدك بتحب نمشي نمشي بتحب نودعهم ودعهم، يعني بمعنى استح على حالك فقلت له والله يا سيدي فعلا يعني قلة أدب مني ملك طويل عريض يعني أطلب منه..

سامي كليب: أنطره لفترة.

ليث شبيلات: أنطره ولكن يا سيدي وإن أحبب هذه رسالة بالوفاء يا سيدي هل ترضى مني قلة الوفاء؟ يعني إذا أنا وفي مع ناس تعرفت عليهم في السجن ما بأعرفهم فأنا وفي مع الكل كيف لأكون وفيا معك إذا أنا وإياك اتفقنا على شيء، يعني هذا كان قصدي فقال لي طيب روح ودع أعطونا شاي، نادى لبره جيبوا لي شاي فوصلت على باب الغرفة التفت له قلت له يا سيدي شو بدي أقول للسجناء؟ فعرف حاله أنه.. فقال لي مين؟ قلت له السجناء أقول لك السياسيين أقول لك الإسلاميين أقول لك الأفغان، فنقز هيك..

سامي كليب (مقاطعا): مين كان أبو مصعب الزرقاوي؟

ليث شبيلات: بوقتها؟ والله لا أذكر إذا بهذه ولا باللي وراءها.

سامي كليب: كان أبو مصعب الزرقاوي.

ليث شبيلات: لا، كان في ناس ثانيين.

سامي كليب: قلت له جزء منهم يكفرونني لي.

ليث شبيلات: هلق الموضوع في موجود دائما هلق منصل، يمكن هو، مشان الدقة. فرجعت عليه وهو واقف وراء الطاولة وأنا قلت له يا سيدي أنا مثلك هم كانوا 18 واحدا.. لا مش هدول، ناس ثانيين الأفغان، الزرقاوي شيء ثاني. كمان نفس الشيء هم عندهم.. 18 واحدا، أربعة منهم ارتكبوا أحداثا جنائية والـ 14 لا بالعير ولا بالنفير هدول الأربعة يا سيدي أصحاب يعني عقيدة استتوبهم إذا قال لك أنا أخطأت حققت اللي بدك وإذا أصر خليه، أما يا سيدي أقول لك هذا الحق فيهم عليك وعلي، فقال لي كيف الحق علي وعليك؟ قلت له أنت صار لك خمسين سنة بتعلمهم ضد الصهيونية بدك إياهم يبطلوا بين يوم وليلة؟ وأنا الإسلامي المعتدل فشلتوني ولا شيء من برامجي مشي فتلقى من ورائي يا سيدي عتال وفران وزبال يفتوا، هدول ما بيكفروك لحالك بيكفروني معك بيكفروني وبيكفروك.

سامي كليب: كيف أجاب؟

ليث شبيلات: ابتسم. فرحت بعدين يعني رحت ودعت وقلت لهم للجماعة.. طبعا اللي أنا مسجون معهم مش من المغالين، ناس ثانيين..

سامي كليب (مقاطعا): حكيت لهم أن الملك بانتظارك.

ليث شبيلات: قلت لهم الملك بره وكذا وأنا مضطر أطلع وإن شاء الله لن أنساكم وطلبت لكم عفو وسأطلب أيضا في السيارة سأطلب لكم وخرجت، وطلعنا مع بعض يعني على باب السجن بأتذكر قلت له شو أحكي لك يا سيدي؟ أحكي على القضاء مدرسة السجن، ذكرت له على القضاء يعني قديش فيه فساد أنه اللي له واسطة بطريقة سيئة يعني مثل هذا بأربعة أشهر واللي بنفس القضية بعشر سنين، فأصدر وقتها بعد بأسبوع الرسالة المشهورة لإصلاح القضاء بسبب هذا وجبت له كمان قلت المحكمة العسكرية اللي حاكمتني يا سيدي رئيس الوزراء مضر بدران أنا انتقدته لأنه مرة نقض النائب العام العسكري ودافعت عن المحكمة أنه ما بيصير يتدخل رئيس حكومة فغضب كان بده يحاكمني ثم جاء للمجلس وقال للأخ سليمان عرار وعشرين نائب اجتمعنا مع بعض واجتمعوا علي قال لي يا ليث أنت بتدافع عنه هذا هيك وهذا هيك، قلت له هذا رئيس حكومتك مدير مخابرات بيقول عنهم هيك هدول اللي حاكموني، ثم بعد ذلك تكلمنا بالسيارة يعني أمور كثيرة يعني منها مثلا إيران قلت له يا سيدي شو الله جبرك شو الله بلاك تبلش بإيران؟ يعني هدول لو بعثوا لك واحدا يغتالك أول ما بيشوفك بيرمي سلاحه وبيتشيع لك، ليش تبلش هالبلشة هذه؟ بتتذكر أيام زمان.

سامي كليب: شو كان جوابه على الموضوع، موضوع إيران؟

ليث شبيلات: كان يستمع..

سامي كليب (مقاطعا): فقط يستمع ما كان يجاوبك يعني؟

ليث شبيلات: إيه ما يعني.. هو مستمع جيد ومعروف عنه مستمع جيد، طبعا أي إجابة لأنه التزام منه فيستمع يعني يريد أن يعرف شو رأي الناس.

سامي كليب: بالسيارة حكيتم عن إسرائيل عن العلاقات العربية عن العلاقة مع العراق مثلا؟

ليث شبيلات: إيه قلت له مثلا قلت له يا سيدي بتقول إنه بالعراق ما بدكش حمام دم، هلق الوحيد اللي بيمنع حمام الدم بالعراق وجود صدام حسين يعني أحبيته ولا ما أحبيته بغياب صدام حسين رح يصير حمام دم مرعب. عن الصهيونية وقت اللي خلصنا كمان مرة بالسيارة قلت له يا سيدي أنا رئيس جمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية وأنا بأمثلك أنا سيدي مش تركيبتنا نحن أن نقتل اليهود أنا هلق لو بأشوف يهودي أمامي هلق بالسيارة هون يطلع ما بأقدر أقتله لأنه يهودي إلا أستحضر أنه إمبارح أول إمبارح قتل لي أبي ولا ما إلى ذلك فلكن هدول نتنياهو حاطط عينه على البلد فرؤساء حكوماتك يعني أنت بتجيب رؤساء حكومات بعدين أنت بتمارس ويعني بيتركوك تتحمل المسؤولية لحالك..

سامي كليب (مقاطعا): حول الموضوع الإسرائيلي علق أو استمع؟

ليث شبيلات: إيه قال إنه نحن وقعنا على أساس أنه حددنا حدودنا وأنه حمينا الأردن يعني بهذا المعنى قلت له يا سيدي إذا حمينا الأردن كيف نتنياهو بهذا الكتاب وهو رئيس وزراء الآن وعينه ما زالت على الأردن؟ يا سيدي لم ينته الصراع، عينه ما زالت على الأردن.

سامي كليب: شو قال؟

ليث شبيلات: ما أذكر، يعني هذا رأيي عم أدلي برأيي.



[فاصل إعلاني]

مواقف وانتقادات حول السياسة العربية ووضع المنطقة

سامي كليب: آراء ليث شبيلات تخبطت بين قلة معرفة بالسياسة حين دخل دهاليزها متأخرا ثم إلى تجربة الصدام المباشر مع الواقع، ولكن بين هذه وتلك قرأ كثيرا، ومن يدخل مكتبته قد لا يفاجأ بأن هذا القيادي الإسلامي لا يتردد في قراءة كتب سيد الشيوعية كارل ماركس.

ليث شبيلات: قراءتي متنوعة، هذا نموذج، هذا "الحرب المقدسة" ما زالت لم أقرأه، لكارن أرمسترونغ، هذا هدية من الأخ الدكتور جورج حجار، قرأته، "تحرير العراق". كتاب للأخ موفق محادين، صديق ومفكر مهم، "انتحار دولة"، "الاقتصاد السياسي لشرق الكانتونات"، "الرجل الذي رأى" عن ماركس، غسان شربل "أسرار الصندوق الأسود" قرأته قبل أسبوع أنهيته. أقرأ مجلة المستقبل العربي طبعا تأتيني دوريا، وهذا كتاب "الدولة اليهودية" أيضا أعدت قراءته قبل أسبوعين أو ثلاثة، هذا نموذج لبعض ما قرأت في المدة الأخيرة.

سامي كليب: ورث ليث شبيلات عن والده الدبلوماسي فرحان شبيلات صراحته ولكنه في أوقات المواجهات السياسية كان سريعا ما ينسى الدبلوماسية والكلام الهادئ فيدلي بمواقف في البرلمان أو يبعث برسائل غالبا ما تنذر بالمعارك، وكان منذ بدايته في الحياة البرلمانية قد اشتهر بصدامه مع حكومة مضر بدران.

ليث شبيلات: هو أول صدام مش صار معه، صار مع مدير المخابرات..

سامي كليب: نعم، شو السبب؟

ليث شبيلات: كنت نقيبا يعني وأخذوا اعتقلوا رفقي صبح أحد أعضاء مجلس النقابة قبل العيد بشي أسبوع فبدأت أتدخل وصرت أراجعه، كان الرئيس مسافرا بيستشفي، كان يذهب إلى سبا في الشرقية، البلاد الشرقية، فراجعت الوزراء وكذا أنه يا أخي ليش هيك؟ وكيف بيأخذوه من غير ما يحكوا لي؟ فقالوا لي أنت شو، يحكوا لك! نحن بيأخذوا من عندنا من غير ما يحكوا لنا، قلت لهم أنتم.. وبتحترم حالك؟ أنت وزير كيف بيأخذ من عندك؟ هو أنت ضد الدولة؟ ضد البلد؟ أنا يقول لي أنا بأجيب له إياه، أنا بأجيب له إياه بس أنا لازم أعرف. المهم وصلت كان أحمد عبيدات وزير الداخلية راجعته، علي سحيمات نائب الرئيس كلهم قالوا لي لن يحلها إلا مضر بدران، بس قالوا لي إنه يا أخي كمل كل مراجعاتك حتى عندما يأتي الرئيس تكون قد أعذرت. فكنت في الإسكان عند حمد الله النابلسي -الله يسهل عليه- قلت له بدي أعمل تلفون، بعد ما خلص الاجتماع عملت تلفون لمدير المخابرات الأخ طارق علاء الدين -صديق هو الآن- فقلت له أبو حسن بدي أشوفك، قال لي خير؟ إن شاء الله مشان رفقي؟ قلت له آه مشان رفقي، قال لي شو بدك؟ قلت له بدي أعرف عنه، قال شو بدك تعرف عنه، قال لي ليش؟ قلت له أنا مسؤول عنه، فهو كما يبدو يمكن ظن أني مسؤوله التنظيمي يعني، قال كيف؟ قلت له أنا نقيبه، أنا مختارهم هدول، أنا مختارهم، بدي أعرف بيأكل بيشرب بينام ليش أخذته أنا بدي أعرف ليش؟ احتدت.. فقلت له بدك ولا ما بدك؟ فتمنع، قلت له مع السلامة بلاش وسكرت التلفون -فحدا يسكر التلفون بوجه مخابرات!- فجاء الرئيس مضر بدران وكان عوني المصري وزير أشغال، كنت أطلعه، فذهبت إلى الأخ عوني ثاني يوم، كان سبت أو أحد كنت عندعوني، الاثنين، فقال لي عوني كاتب تقرير، أول تقرير يقرأه رئيس أمني فطلبوا إحالة الأخ رفقي على المحكمة العسكرية ووافق الرئيس فأنا قلت له يا دولة الرئيس منشوفه لليث، فقال الرئيس -هو ما في علاقة بيني وبينه- فبيقول له بيقولوا ليث عصبي وهذا ابن فرحان وأخو غيث ونقيب مهندسين وعضو مجلس استشاري ما بدي أبلش معه، إذا أساء لي في..

سامي كليب: سأرد عليه ويحصل مشكلة..

ليث شبيلات: لا، وأنا رئيس وزراء لا أسمح بأن يصير بيني وبينه في مكتبي إشي، قال له لا، ليث مش هيك وأنا بأحضر، قال له طيب. فأنا وعند عوني عم يحكي لي هذا الكلام نادوني عند الرئيس فذهبت، دخلوا على الرئيس ثم خرج علاء قال لي في مانع يكون وزير الأشغال موجودا؟ قلت له لا ما في مانع، فجاء ودخلنا مع بعض فأول مرة بأجلس معه وجها لوجه فقلت له يعني أنا بتعرف كذا جاييك مشان رفقي، قال آه والله قرأت، قال لي أبو حسن أنك سابه أول شيء وشاتمه، فأنا هيك قلت له: يم! يم أبو عماد، صدقته؟ أنا أشتم الملك غير المتوج هذا على التلفون وغرضي عنده؟ هذا ملك ناقصه تاج! فضحك، ألقى بنفسه وضحك وانفرجت الأمور. قلت له أنا نقيب مهندسين بموجب قانون وهو مدير مخابرات بموجب قانون..

سامي كليب (مقاطعا): وحلت المشكل.

ليث شبيلات: (متابعا): بموجب قانون، غصبا عنه بده يقابلني، أما مش غصب عنه يمشي لي غرضي ولا شو؟ هذه مش دولة؟ أنا عندي قانون خاص وهو قانون خاص أما أن لا يقابلني! و.. حتى أنه طالت المقابلة وجاء الشريف زيد كان عنده موعد مع الرئيس فاعتذرت قال لا، لا، خليك جالس ودخلوا شريف زيد وجلسنا كمان نصف ساعة وانفرجت الأمور وأطلق سراحه.

سامي كليب: على سيرة شريف زيد سأسألك عن زيد الرفاعي، صحيح أنه قال لك مرة إنه أنا لم أر سيدنا الملك يعني مرتفع ضغطه إلى الدرجة التي ارتفع فيها عندما تحدثنا عنك. صح؟

ليث شبيلات: إيه كان وقتها أحداث اليرموك.

سامي كليب: اليرموك كانت أحداثا دموية، اقتحمت قوات الأمن مبنى الجامعة وقتل ثلاثة طلاب فبادر ليث شبيلات إلى بعث ثلاث رسائل، اثنتان منها لرئيس الحكومة وأخرى إلى النائب العام. وقيل له في حينه إن الملك حسين لم يرتفع ضغط دمه كما ارتفع بسببه هذه الأيام. ويبدو أن شبيلات رفع ضغط دماء مسؤولين كثيرين فهذه مثلا قصته مع الزعيم الليبي معمر القذافي.

ليث شبيلات: مع الرئيس قذافي كان أكثر من هيك، كان في لقاء فيه ثلاثين شخصية عربية أربعين شخصية عربية وخرج التلفزيون ويعني تكلم بكلام بتعرف يعني شتم يعني الرؤساء والملوك وكذا، ما أردت أن أتكلم أنا، ما أردت أن أتكلم قلت خلص معارض في كل مكان! ثم بعد ذلك عندما أنهوا.. العلة معظم الجالسين للأسف يعني وكثير منهم يسمعني، اللي بيقول له يا سيادة القائد اركب فرسك الأمة العربية عم تستنى، يعني هكذا يفسد الناس عندما فقط تمدح وتمدح و.. فثم أخذ الكلمة ونظر إلى المرحوم جورج حاوي..

سامي كليب: نعم، أمين عام الحزب الشيوعي الراحل.

ليث شبيلات: فقال له ما تسلم يا جورج، بالكلام، أسلم يا جورج والله لو المسيح أميركي ما انتبعش. فرفعت إصبعي وقتئذ فأعطاني الكلمة قلت له يا سيادة القائد أنا ما كنت بدي أتكلم إلا أنك تكلمت أمرا يمس العقيدة، تكلمت عن سيدنا عيسى وهذا جورج غير مؤهل للدفاع عن سيدنا عيسى، أما وقد تكلمت فأنا من الأردن وأنت يعني تكلمت وشتمت على الملوك والرؤساء يعني أنا أتكلم أنا أنتقد وعندي الملكية في بلدية أنتقد لكن ما بأحب أن أسمع في الخارج يقول هذا جبان طالع بره يعني أنا في بلدي معروف عني انتقاداتي، أما من قال لك إن الناس وضعت.. إن الأمة العربية وضعت ثقتها في الملوك؟ الأمة العربية وضعت ثقتها فيكم يا ثوار، شو عملتم لها؟ هل تريد أن تعرف مكانتك من الأمة العربية؟

سامي كليب: شو أجابك؟

ليث شبيلات: لسه ما كملت.

سامي كليب: نعم.

ليث شبيلات: أنا لم ألق أحدا في الأردن لا ماركسي ولا إسلامي ولا قومي إلا وقال لي يا أهبل شو رايح تعمل في طرابلس؟ فإذا أضفت إلى ذلك حجكم إلى بيت المقدس -كان وقتها 1995- عرفت مكانتك من الأمة العربية. فأجابني بعد ذلك إنه لا أنتم ما فهمتونا إحنا الحج هذا اللي بعثناه عندما منعت السعودية الحجاج للذهاب إلى الحج فأرسلهم إلى القدس فيعني، أعوذ بالله من قول أنا يعني لست متخصصا مستهدفا أحدا، عندما أرى أمرا خاطئا أتكلم..

سامي كليب (مقاطعا): وبقيت على علاقة جيدة معه، مع العقيد؟

ليث شبيلات: يعني أنا ما عندي علاقة معه لكن عدت وسافرت إلى ليبيا بعدها أكثر من مرة وما عندي مشكلة لكن عندما يتكلم شيئا لا يجوز السكوت عنه لا أسكت يعني.

سامي كليب: ساعدك ماليا؟

ليث شبيلات: لا، كيف بده يساعدني ماليا؟!

سامي كليب: ما حصلت ولا على أي مساعدة خارجية سيد ليث شبيلات؟

ليث شبيلات: لا، لا.

سامي كليب: ليث شبيلات المعارض الإسلامي الأردني وقف إلى جانب الثورة الإيرانية وتقرب من رؤوسها وأعجب بقائدها الإمام الخميني ولكن موقفه منها انقلب من التأييد إلى المعارضة بسبب العراق، راح ينتقد السياسة الإيرانية ووجه خطابا للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يدعوه فيه إلى تصحيح موقفه من الغزو الأميركي للعراق.

ليث شبيلات: ما حزب الله عندما تم غزو العراق وجهت للسيد حسن أنه نريد موقفا منك فقط أنه..

سامي كليب (مقاطعا): واضح يكون.

ليث شبيلات: لا، موقف أنه لا سبيل لتحرير العراق إلا بالمقاومة المسلحة، أنه هذه مقاومة سياسية ما مقاومة سياسية يعني المجيء مع الأميركان ما مجيء مع الأميركان يجب أن تفصل نفسك عنه.

سامي كليب: وانتقدت موقف الحزب آنذاك.

ليث شبيلات: لا، لا، إذا بتقرأها، مؤدبة، طالبت بموقف، طالبت أن يكون هنالك موقف واضح واللي هو جرى بعدين..

سامي كليب (مقاطعا): وفي نقد للحزب.

ليث شبيلات: مثلا؟ هات لنشوف.

سامي كليب: الانتقاد واضح حين تقول في رسالتك إلى السيد حسن نصر الله "فمن غير المعقول أن نسمع منكم موقفا يعتبر موقف الخونة المتعاملين مع الأميركان في العراق بأنه مجرد اجتهاد، نحن نعرفكم جيدا وثقتنا فيكم أشد من ثقتنا بأنفسنا ومن أجل ذلك نناشدكم وبكل قوة أن تصححوا الموقف" إذاً موقفهم حين قالوا اجتهاد، في لوم وتطالبه أن يصحح موقفه..

ليث شبيلات: آه صحيح..

سامي كليب: هذا مش انتقاد؟

ليث شبيلات: آه، هذا صحيح. إيه طالبت بذلك وهو..

سامي كليب: أجابك؟

ليث شبيلات: نعم يعني خطابات، لكن في الآخر تتذكر هو قبل توقيع الاتفاقية الأمنية كان واضحا في أن يقول الآن ما عاد في يعني مزح في هذا الموضوع، التوقيع على الاتفاقية الأمنية هو تكريس احتلال العراق وأخذ موقفا حازما وحاسما في هذا الموضوع ولكن الرأي كان متأخرا شوي.

سامي كليب: اليوم صرت ضدهم؟ ضد الإيرانيين؟

ليث شبيلات: بالعكس أنا مثلا ضد من يسعر الصراع مع إيران على أنها العدو ويضخمونها أكثر من إسرائيل، لا، أنا في موقفهم من العراق لي موقف..

سامي كليب: إذاً ضد الملك عبد الله وضد الرئيس المصري حسني مبارك.

ليث شبيلات: ليش ضد وضد وضد؟

سامي كليب: ما أنت حضرتك عم تقول.

ليث شبيلات: أنه؟

سامي كليب: أنا ضد الذي يسعر الموقف ضد إيران.

ليث شبيلات: ضد سياسة، ضد سياسة كل من يسعر ضد إيران، ضد سياسة الحكومة التي تسعر -مع الاحترام لك، الآن بدي أكون دقيقا ودستوريا- مين ما كان يكون إذا أخذ موقفا فإن الحكومة هي المسؤولة، حتى أكون دستوريا في بلدي، إذا الملك عبد الله أخذ هيك موقف فإن حكومته هي المسؤولة عن هذا الموقف وأنا أواجه حكومته في هذا الموضوع، هكذا الموقف الدستوري.

سامي كليب: طيب. دعني أسألك بعض الأسئلة السريعة لو سمحت لي، حضرتك اليوم مع الملك عبد الله وموالي له كما كنت مواليا للملك حسين حتى ولو عارضته في مجلس النواب؟

ليث شبيلات: كيف موالي؟ أنا أصلا الآن خارج السياسة، وكيف يعني موالي أو معارض أو شيء؟ أنا الملك ملكي وأنا قبلان بالملكية وأنا ما عندي برنامج ضد الملكية وللأسف ومن المضحك كما قلت لك أن معظم الآن الذين يتذبذبون للملكية كانوا يطالبون بإزالة الملكية وكانوا يسخرون مني ومن والدي على أساس أننا نحن من رجال الملك.

سامي كليب: طيب، أستفيد أيضا من صوت الأذان لأسألك هل تفضل إقامة دولة إسلامية في الأردن؟

ليث شبيلات: لا، لا يمكن ذلك يعني، بلد في الأردن أنا قلت لك لا يمكن.. يعني أي تلاعب بوضع الأردن تلاعب بالاستقرار وفيه أذى كثير وإن درء المفاسد أولى من جلب المنافع على افتراض أن في ذلك منفعة وعلى افتراض أن مثل هذه الدولة التي ليس لها موارد وقائمة على.. يعني على الشحادة قائمة على المعونات، أن تقيم دولة بمثل هذا الطموح مثل هذا الشعار.

سامي كليب: هل فعلا أيدت في مرحلة معينة القاعدة في العراق وأبو مصعب الزرقاوي الذي كنت معه في السجن في نفس السجن؟

ليث شبيلات: لا، لا، أنا قلت إن.. لا، لا، واضح أنه أي واحد يقاتل الأميركان.. ما فيش تأييد كامل ونقد كامل ما فيش أنه أبيض وأسود، فيما كان يفعله بالأميركان بلا شك أنه مؤيَد، فيما كان يفعله في مواطنيه بالعكس إنه منتَقد ومدان.

سامي كليب: طيب، هل تعتبر أن الفلسطيني في الأردن مغبون؟

ليث شبيلات: هلق الفلسطيني في كل مكان مغبون لأن الجميع، الجميع يخطط للأسف ليس لإعادته إلى بلده بل إلى محاولة توطينه هنا وهناك وحل القضية، من هذا فهو مظلوم.

سامي كليب: رغم ابتعادك عن السياسة، في 2008 في العام الماضي وبوصفك رئيسا لجمعية مناهضة الصهيونية والعنصرية أرسلت خطابا إلى رئيس الوزراء قلت "إني أنبه إلى خطورة بيع الأراضي الأردنية وإلغاء مهرجان جرش وتمويل مهرجان الأردن من جانب جهات صهيونية".

ليث شبيلات: آه طبعا قلت لك عندما يتعرض الوطن للخطر يعني البيع هذا أمر خطير بيع الأراضي..

سامي كليب (مقاطعا): إسرائيل تشتري الأراضي الأردنية؟

ليث شبيلات: لا، هي عندما يشتري الأجانب.. هلق في بلاد ممنوع شراء الأجانب، في إنجلترا في لندن ممنوع الشراء، تستأجر الأرض. هذا بيع الأرض أمر خطير، ممكن أن تعطي حق المنفعة أما البيع أمر خطير.

سامي كليب: ممكن تحدد لي في ختام هذا الحوار ما هي المخاطر المحدقة بالأردن حاليا.

ليث شبيلات: أهم شيء، أهم خطر هو فرض الحل للقضية الفلسطينية على حساب الأردن، هذا اللي..

سامي كليب: وداخليا؟

ليث شبيلات: يعني هذا سيفجر الداخل، هذا سيؤدي إلى تفجير الداخل.

سامي كليب: كيف؟

ليث شبيلات: طبعا يعني لأنه سيصير هناك صراع، حرب أهلية.

سامي كليب: بين من ومن؟

ليث شبيلات: بين أبناء الضفة الشرقية وأبناء الضفة الغربية، سيصبح هناك فتن.



عن المرأة والحب والفنون

سامي كليب: حياة ليث شبيلات تقلبت كثيرا في شؤون وشجون السياسة وحياته الشخصية التي تبدو هانئة اليوم بعيدا عن السياسة وقريبة من أحفاده استقرت عند نهج إسلامي صلب في السياسة ومرن معتدل في الحياة الشخصية. وفي ختام حوارنا تركنا السياسة قليلا لأسأله عن معنى الحب ودور المرأة في حياته، فهو عاش مع زوجته الأولى عمرا مديدا وتوفيت في حادث مؤسف لم أشأ أن أنكأ معه جرحه، ويعيش منذ أكثر من أربع سنوات مع زوجته الثانية فهل كانت قصة حب هي التي جمعت بينهما؟

ليث شبيلات: أنا كنت يعني ترملت كان صار لي سنة وهي منذ 25 سنة يمكن أرملة وهي صغيرة ولم تتزوج وهي صديقة العائلة يعني بتعرف العائلة وكانت تعمل عند الدكتور غيث، فكنت أراجع، كان الدكتور مسافرا فكنت أراجع -عندي شغلة صغيرة- طبيبا مع الدكتور، زرته فكانت موجودة فخطر ببالي أن أسألها، فاتصلت اليوم الثاني أو جئت قلت لها هل في مانع نبحث هذا الموضوع طالما أنت أرملة وأنا أرمل؟ فقالت نبحث يعني، فزرتها مرتين مع بناتي مع بنتي و.. ثم قيل على بركة الله.

سامي كليب: ما خفت من تاريخه؟

زوجة ليث شبيلات: خوفوني، كثير خوفوني بس لا، ما خفت.

سامي كليب: كنت بتعرفي عنه كل شيء؟

زوجة ليث شبيلات: إيه بأعرف عنه كل شيء، أنا متابعة أخباره من زمان بس أنه شخصيا ما كنت بأعرفه، بأعرف أهله بأعرف أمه وأخته وأخوه كلهم بس هو ما كنت أعرفه بس بأعرف تاريخه كله، فما خفت.

سامي كليب: عنده سمعة أنه عصبي ومرات بيتوتر..

زوجة ليث شبيلات: آه، آه.

سامي كليب: بالبيت هيك كمان؟

زوجة ليث شبيلات: لا، لا، في أمرار بيعصب بس الواحد بيعرف يحتويه.

سامي كليب: حضرتك موافقة على مواقفه السياسية؟

زوجة ليث شبيلات: إيه، 100%.

سامي كليب: لما سألتك عن إذا كان زواج حب سارعت إلى النفي وأنه تعارف..

ليث شبيلات: آه طبعا.

سامي كليب: شو الحب بعرفك؟

ليث شبيلات: لا، الحب يعني أنه الواحد بيشوف واحدة بيحبها وكذا، لا، أنا شفتها ولا شك أنها أعجبتني يعني هلق.. فقلت هل ممكن أن نبحث موضوع الزواج وظروفنا كلها تسمح بأن نتزوج فبحثنا وأظن أنه صار استلطاف أثناء الحديث وعدم ممانعة وصار يعني هذه أسرار..

سامي كليب: كان في دور للمرأة بحياتك أستاذ ليث، حياتك السياسية والمهنية والشخصية؟

ليث شبيلات: يعني دائما في، لا شك المرأة يعني المهم هي المرحومة زوجتي كانت يعني تحملت، مريت في ظروف معظم الظروف الصعبة كانت وهي موجودة ودعمتني، المرأة دائما مهمة، الرجل يرجع يعود إلى منزله ولاستعادة رجولته يحتاج إلى حنان امرأة.

سامي كليب: ومن يدخل إلى منزله العصري الأنيق يشعر بأنه داخل إلى منزل أوروبي، وصراحة ليث شبيلات في الحديث عن المرأة والحب دفعتني لسؤاله أيضا عن رأيه بالفنون السينمائية والمسرحية والموسيقية، كيف ينظر إليها هو القيادي الذي ترك في إيطاليا مجون الحياة ليستقر طويلا في ربوع الإسلام.

ليث شبيلات: لا، أنا أرى أن هذه لا يمكن العيش من دونها، لا يمكن العيش من دون فن، من دون نغم لا يمكن أن يعيش الواحد، الحيوانات تمشي على النغم، الحادي يعني حتى في تاريخنا وفي إسلامنا "يا حادي سر رويدا" الحادي ينشد والجمل يسير حسب حداء الحادي، يقولون له رويدك رويدك يا حادي عندما يبطئ النغم يبطئ الجمل خطوته، الجمل يسير على نغم الحادي، إذا كانت الحيوانات تتحرك على النغم ما بالك الإنسان؟ الإنسان يحركه النغم، لكن لا شك الفرق هو في الفن بين فن هادف بين فن يرفع -مثل الفن الكلاسيكي- فن يرفع من مستوى الروح وبين فنون -يُزعم أنها فنون- تهبط بمستوى الإنسان إلى مستوى الحيوانات.