- عن الحكومة وملف العلاقات الأردنية الإسرائيلية

- البدايات في لبنان وإيطاليا ومواجهة الذات

- تأثير الوالد والوضع السياسي في الأردن

- التوجهات الفكرية والسياسية والمعارك الانتخابية

- العلاقة مع صدام حسين

 

سامي كليب
ليث شبيلات
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى هذه الحلقة الجديدة من برنامج زيارة خاصة. حين تولى ضيفنا منصب نقيب المهندسين هنا في الأردن كان أول إسلامي يصل إلى هذا المنصب وحين دخل مجلس النواب أصبح سريعا أحد أبرز وجوه المعارضة لكن سرعان ما اختلف مع السلطة والمعارضة، ومن يقرأ سيرته يدرك أن الرجل في بداية حياته لم يكن يظن يوما أنه سيصبح لا إسلاميا ولا سياسيا، ليث شبيلات المعارض الأردني الشهير في زيارة خاصة.

عن الحكومة وملف العلاقات الأردنية الإسرائيلية

ليث شبيلات: هي المشكلة ما بيننا وبين الحكومة عامة أنه يا أخي هذا الملك للجميع هذا مش ملك الحكومة، أنتم بتعملوا مشكلة كبيرة إذا كان ملك الحكومة، هذا ملك لنا ولكم والحكومة يجب أن يكون عندها من الرجولة ومن الموقف ما تتخذ بمواقف وتتحمل مسؤولية، وقلت له بالسيارة يا سيدي أنت رؤساء حكوماتك عندما تطردهم بيسبوك، بيسبوك وبتقبل منهم بس بلغة أديبة، بتعرف شو بيقول لك يا سيدي؟ بيقول لك هو ما كنت يا سيدي إلا سهما من.. عبدا من عبيدك تأمرني بأطلع بأنزل كذا كله بأمرك، يعني عم بيقول لك يا سيدي أنت الحق عليك، نحن مش هيك نحن منتحمل مسؤولية.

سامي كليب: هذا كان مع العاهل الأردني الراحل الملك حسين، ولكن ضيفنا القيادي الإسلامي ليث شبيلات كان قد اعتزل السياسة منذ سنوات وحين زرته كان الأردن يحتفل بعيد الجلوس على العرش، كل شيء كان صاخبا في الشوارع وصور الملك عبد الله الثاني تملأ الجدران أما في منزل ليث شبيلات فكل شيء هادئ حتى السكون وكأن بينه وبين الخارج قطيعة مقصودة. اليوم نحن عندك والبلد الأردن يحتفل بعيد الاستقلال، هل حضرتك تستقبل المعايدات يعني؟

ليث شبيلات: عيد الجلوس الآن هو.

سامي كليب: الذكرى العاشرة لوصول أيضا الملك عبد الله الثاني إلى السلطة يعني شخص مثلك كان في السلطة ثم معارضا ثم معارضا في السلطة هل يستقبل أيضا التهاني كغيره من الأردنيين؟

ليث شبيلات: يعني أريد أن أضحكك كما أضحكت مرة الرئيس صدام حسين عندما أعطاني السجناء، قلت له أريد أن أضحكك، قال إيه، في يوم عيد ليلة الوقفة -هذا قبل 14 سنة- عدت إلى بيتي الساعة التاسعة بالليل وجلست ألقيت نفسي على كرسي ثم قلت نسيت، قالت لي زوجتي المرحومة رحمة الله عليها ماذا نسيت؟ قلت لها لحظة أنا رايح أجيب حلو ملبس وما إلى ذلك للعيد، فقالت لي اقعد يا أهبل هو في أحد رح يزورك؟ 14 واحد زاروني في ذلك الوقت، ترى أنا مرتاح لذلك، ذلك يريحني.

سامي كليب: مرتاح ليث شبيلات من السياسة ومشاكلها ولعله أراحها منه أيضا فقد دخلها متأخرا وهو في الأربعين من عمره فأدخلته باكرا السجن وحين اشتد ضغطه عليها وضغوطها عليه قرر الابتعاد ولا يخرق الانكفاء إلا حين يتعلق الأمر بضرورة قطع العلاقات مع إسرائيل خصوصا بعد أن طالبت إسرائيل بجزء من الأردن وطنا بديلا للفلسطينيين ونوقش الأمر علنا في الكنيست.

ليث شبيلات: بمجرد أن نوقش في الكنيست وأخذ 54 صوتا فذلك بالقانون الدولي إلغاء للمعاهدة، هذا مناقض للمعاهدة، عدا عن أنهم نقضوا المعاهدة عروة عروة قبل ذلك لكن هذا موضوع خلافي، هذا الموضوع ليس خلافيا يعني يجب أن نعلن أن المعاهدة انتهت أو تجمد أو كذا حتى يخافوا، ما في حركة.

سامي كليب: معاهدة وادي عربة.

ليث شبيلات: طبعا. ما في حركة، نحتفل بأعيادنا الوطنية واليهود يبحثون مصيرنا ومصير بلادنا وكيف يرحلون الفلسطيني إلى هنا ويغيرون نظام الحكم هنا ولا نتحرك!

سامي كليب: بس ما علاقة الاحتفالات هنا باليهود هناك؟

ليث شبيلات: لا، حبيبي، الآن هذا جرى قبل يومين ثلاثة في الكنيست، يجب أن تكون شوارع الأردن غاصة بالمظاهرات الملتفة هي والنظام الرسمي معا ضد الهجوم على الأردن، لم نر ذلك.

سامي كليب: الأردن يحتمل مثل هذا التحرك في الشارع أمنيا اليوم؟

ليث شبيلات: ضد مين؟ إذا كان ضد بعض لا يحتمل، إذا كان ضد اليهود طبعا يحتمل، ليش؟ ضد مين؟ لماذا لا يحتمل؟ إلا إذا كانت الحكومة ليست مع الشعب أما إذا كانت الحكومة تدافع عن الأردن والشعب يدافع عن الأردن والجيش يدافع عن الأردن والأمن العام يدافع عن الأردن والمخابرات تدافع عن الأردن كلنا في الشارع نتظاهر ضد اليهود ونطالب بإلغاء المعاهدة ويطرد السفير، بعد أن يصوت 54، أخذ أغلبية القراءة الأولى أخذت أغلبية في البرلمان يعني الكنيست وافق في القراءة الأولى باقي قراءتين.

سامي كليب: تقول إلا إذا كانت الحكومة ضد الشعب، هي مع الشعب اليوم؟

ليث شبيلات: هلق هذا متروك للتحليل، عندما لا تدافع عن الشعب فهي بالتأكيد مقصرة.

سامي كليب: طيب خلينا نتوقف..

ليث شبيلات: هي مش تدافع عن الشعب، تدافع عن الأردن هنا، أهم من الشعب الآن، الأردن، لا نتكلم عن.. الشعب نختلف أنه خدمتني وما خدمتني هذه نقطة خلافية، أما أن الأردن مهدد هل هنالك من ينكر أن تصويت 54 نائبا في الكنيست على أن الأردن هو الوطن البديل للفلسطينيين ليس عدوانا على الأردن؟ اعطني واحدا يناقش ذلك.

سامي كليب: طيب خليهم يصوتوا فين المشكلة؟

ليث شبيلات: عجيب! بالله عليك! إيه نحن تصويت لأنه قطر ما صوتت معنا على سفير في هذا راحوا قطعوا العلاقات، الملك حسين راح مطل عليه سمى حاله الشريف قال سموني الشريف حسين، زعلت السعودية، أقول إذا سوريا قالت إربد ولا نحن قلنا درعا تقطع العلاقات إذا تكلمنا في البرلمان عن درعا تحشد الجيوش أما اليهود يبحثون أنه النظام الأردني نستبدله وقائد المنطقة الوسطى يقول هذا آخر ملك في الأردن ويبحثون أمرنا بهذه الصفاقة وهذه الحقارة ولا نثور في وجههم؟! أنت عم تتكلم..

سامي كليب (مقاطعا): طيب، خلينا..

ليث شبيلات (مقاطعا): اسمح لي، عم تتكلم مع معارض، انظر كيف يدافع عن النظام أكثر من الذين يقولون إنهم مع النظام!

البدايات في لبنان وإيطاليا ومواجهة الذات

سامي كليب: وقبل أن يعارض النظام فإن ليث شبيلات كان عرف في حياته تقلبات لافتة، الفتى الذي ترعرع في كنف عائلة ميسورة الحال وفي ظل والد عريق بالدبلوماسية تنقل بين دول كثيرة مرافقا والده السفير فرحان شبيلات وتعلم في لبنان وأميركا وعمل في إيطاليا وقد تعرف في بيروت على مبادئ الصلاة برفقة صديقه اللبناني زهير عيتاني رئيس تجار شارع الحمراء دون أن يتمسك كثيرا بهذه الصلاة في البداية.

ليث شبيلات: كنا ساكنين عندهم، هذا قبل الجامعة عندما حدثت أحداث.. هو أنا علاقتي بلبنان قبل ذلك، أبي كان سفيرا في لبنان في الـ 1948 على زمن رياض الصلح وبشارة الخوري وأذكر ذلك أنا وصغير أذكر هيك محطات صغيرة، كنت أذهب إلى المدرسة الأهلية قبل شوي على الفرير يمكن والمدرسة الأهلية ثم بعد ذلك عدنا إلى عمان عندما أصبح رئيسا للديوان الملكي ثم بعد فترة أصبح سفيرا في ألمانيا وأنا بقيت في الأردن عند أصدقاء وأختي كانت في لبنان مع جدتي يمكن، آه، ثم حدثت حرب السويس فأرادت العائلة أن تلملم بعضها، عندي أخ في إنجلترا وهو في ألمانيا وأختي في بيروت فذهبت إلى بيروت وجلسنا مع جدتي أنا وأختي في بيروت في بيت العيتاني، هناك تعرفت على زهير عيتاني وجانبنا الجامع فعُرّفت على الصلاة وقتئذ..

سامي كليب: ما كنت تعرف الصلاة، ما كنت تصلي؟

ليث شبيلات: لا، لكن كان عمري 14، 15 يعني إذا يكون 14، لا، كنت أشوف جدتي تصلي، كنت أعرف عنها، كنت أقرأ..

سامي كليب: وليس الوالد.

ليث شبيلات: لا، بس كنت أقرأ، أنا اللي أثر فيي أكثر شيء السير، كنت أحب القراءة..

سامي كليب: السير؟

ليث شبيلات: أقرأ السير وأعجب بها وتدمع عيناي حينما أقرأ عن البطولات عن الصحابة كيف كانوا يفعلون هذا أكبر مؤثر، كان هو الثقالة التي ثقلتني باتجاه الدين لكن الرغبة والولدنة وحب الشهوات وحب الكذا كان يبعدني، فعندما تركت بعدين وذهبت إلى الداخلي، سنة جلست في بيت العيتاني بعد ذلك ذهبت إلى الداخلي في البريت في الـ IC في بيروت وهي تابعة للجامعة الأميركية تركت الصلاة وانطلقت يعني بقيت لحد 1964 يعني عندما كنت في الجامعة ما كنت أصلي.

سامي كليب: في الجامعة الأميركية درست الهندسة ثم ذهبت إلى الولايات المتحدة الأميركية..

ليث شبيلات: بعدها بأربع سنوات.

سامي كليب: لم تحب أميركا وحصلت على وظيفة في روما..

ليث شبيلات: روما نعم.

سامي كليب: في إيطاليا. فهمت أنه بروما كنت بسيارة سبور وتحب النساء وتخرج و..

ليث شبيلات: يعني مثل الشباب، هي قبل أن أذهب إلى الماجستير في أميركا، إيه كنت في روما بس بروما ما في حدا جنبي متدين بالعكس كل العرب كانوا شريبين فينو، ويا ريت فينو كويس فينو رخيص..

سامي كليب: النبيذ.

ليث شبيلات: النبيذ. لكن أنا يعني كنت..

سامي كليب: وكنت تشرب.

ليث شبيلات: لا، لا، قليل، ما عمري شربت كثيرا يعني بيرة أو شيء هكذا..

سامي كليب: كأس كأسين بالنهار.

سامي كليب: إيه بس مش هداك الأمور الثقيلة، كنت أقرف منها يعني ما أستسيغها ولا.. إيه الطليان مجتمع مغلق snob صعب الدخول فيهم لكنني حِرك دخلت فكان السؤال وبالطلياني يسألوني، أنا تعلمت فرنساوي بالتدريب في تونس والطلياني على الفرنساوي تخيل عاد شو بده يكون مكسر..

سامي كليب: اللغة الثانية الأساسية الأميركية.

ليث شبيلات: الإنجليزية آه، فيسألوني جوردانو؟ أردني، أربو؟ أربو، مسلمانو؟ مسلمانو، مسلم، يبدؤوا يسألوني بالطلياني عن ديني، ليش تعدد الزوجات وليش كذا وليش كذا، فأنا أجيب فتوة..

سامي كليب: بدون أي معرفة..

ليث شبيلات: كما يجيب المسيحي العربي في أوروبا يدافع عن الإسلام فتوة لأنه بيعتبر أن هذه ثقافته فأنا كنت أدافع عن ثقافتي أقول لا، التعدد هيك وهذه الإجابات لكن كلما أجيب جوابا منطقيا أقول لنفسي يا منافق ليش ما بترد.. طيب هذا جواب منطقي لماذا لا ترد؟ فالطليان حركوا عندي -لأنه عندي صدق إن شاء الله- حركوا عندي هذه القضية أنه يعني مالك تدافع أمام الناس ثم بينك وبين نفسك تخالف؟

سامي كليب: هل صحيح، فقط اسمح لي بالمقاطعة، صحيح أنك لم تكن تتقن العربية حتى فترة متأخرة يعني تقريبا بشبابك..

ليث شبيلات: لا، يعني الفصحى..

سامي كليب: العربية الفصحى تحديدا؟

ليث شبيلات: الفصحى يعني، الفصحى عندما عينني المرحوم الملك حسين في الاستشاري يعني اعتذرت لأسباب أولها أنه سمعت بالراديو وأنا يعني قلت مستشار..

سامي كليب: وثانيها ما كنت تعرف العربية الفصحى.

ليث شبيلات: آه فجاء سليمان رحمة الله عليه وجودت سبور رحمة الله عليه فقالوا لي ما بيصير وكذا فقلت لهم كمان أنا أتكلم.. يعني أنا لا أحترم الذي يعافص السياسة ولا يتكلم الفصحى، يعني هذه..

سامي كليب (مقاطعا): يعني بفترة متأخرة تعلمت الفصحى فإذاً؟

ليث شبيلات: جبت كتابا وأقرأ اللي وراء الإجابة هذه، فاعل مفعول به وما إلى ذلك حتى أنني..

سامي كليب: لأنه اسم الله عليك يعني رسائلك الرسمية السياسية مهمة جدا، لغة عربية ممتازة يعني.

ليث شبيلات: حتى أن عبد المنعم الرفاعي رحمة الله عليه -وهو شاعر- مرة بيقول لي من يكتب لك؟ أنا اكتشفت أمرا، أمر جميل، اللغة مطواع إذا كان عندك موضوع وتتحرك به نفسك اللغة تطوع لك أما إذا كنت فارغا فاللغة لا تتجاوب معك يعني هي أمر حي.

سامي كليب: في البداية أيضا.. يعني نتوقف عند هذه الأمور ولو سريعا..

ليث شبيلات: آه، معلش.

سامي كليب: في البداية أيضا كنت هاوي مسرح كنت ممثلا وتخرج مسرحيات و..

ليث شبيلات: كل شيء، يعني في الجامعة..

سامي كليب: الجامعة الأميركية.

ليث شبيلات: كانت كلية الهندسة أول شيء ممنوع الإناث كلنا ذكور وكنا أقلة كنا دائما ننافس كلية الـ arts and science العلوم والآداب وكان العميد عندنا دائما يريد منا أن نبذ هذه، نحن مثلكم وأفضل في شؤونكم لكننا مهندسون، منها الـ football كنت كابتن football أنا ومنها كان كل سنة نقدم تمثيلية كلية الهندسة تمثيلية تحضرها معظم بيروت وكوميدية وأيضا نباهي بها أننا..

سامي كليب: شو كانت أدوارك؟

ليث شبيلات: أنا كنت مخرجا وممثلا أول..

سامي كليب: لا، كتمثيل أول دور مثلته؟

ليث شبيلات: لا، كثير مثلت شغلات هذه أول واحدة..

سامي كليب: لا، أول دور في الجامعة الأميركية؟

ليث شبيلات: نسيت والله نسيت يعني، أكثر من.. حتى كنت أطلع في بعض.. في كلية بيروت للبنات طلبت مرة للـ master of ceremony لأقدم يعني كان.. أما في هذه نجحت نجاحا كبيرا هذه اسمها shooting of Cleopatra وحتى العميد جاءني وقال يعني في الاستراحة ممتاز ليث، كل نصف دقيقة ضحكة وكل دقيقة -عم يعمل بتعرف مهندسين بيعملوا حسابات- وكل دقيقة ونصف تصفيق. فعندما أنهينا -هي ليلتين- جاءت طلبات من بيروت أن نعرض تمثيلية فذهبت إليه فرحا قلت نريد أن نعرض في أماكن أخرى فأجابني الإجابة المهمة قال نحن مهندسون هذه ليست عملنا لكننا نعملها فقط لكي نبرهن للناس أننا قادرون.

سامي كليب: كان عندك ميل تتجه أكثر صوب الفن صوب المسرح؟

ليث شبيلات: والله هو أبي في الوقت قال لي لو رحت اشتغلت بالكوميديا كان جبت لنا كام قرش أحسن لك، رحمة الله عليه.

سامي كليب: ولكن من البداية أحببت الهندسة؟

ليث شبيلات: أنا دخلت الهندسة يمكن لأنه كنت أحب كرة القدم.

سامي كليب: طيب شو كنت تحب شيئا ثانيا؟

ليث شبيلات: يعني بتعرف عندي اختيار..

سامي كليب: يعني لو كان عندك الخيار شو كنت توجهت بأي اتجاه؟

ليث شبيلات: لا، لي الخيار أنا اخترت، آه، كنت معجبا بفتوة.. كلية الهندسة في بيروت فيها فتوة، أول شيء كلها ذكور وعدد قليل وكان الدخول إليها صعبا وكانت يعني مثلا فريق كرة القدم كان ينافس الفريق الآخر مع أنهم أقلة، الفريق الآخر كان كله منتخب الجامعة، المنتخب 16 واحدا، 11 هناك وأربعة خمسة موجودين ثلاثة أربعة موجودين في كلية الهندسة ومع ذلك كنا نغلبهم مرات..

سامي كليب: وكان عندك حدا من القيادات الذين أصبحوا فيما بعد قيادات سياسية من زملاءك؟

ليث شبيلات: آه..

سامي كليب: لأن الجامعة الأميركية خرجت..

ليث شبيلات: السنيورة واحد، أتذكر لك، السنيورة أصغر مني بسنتين يمكن السنيورة بس مش هندسة. في كثار، هاكوب دمرجيان صار..

سامي كليب: نائب إيه، النائب اللبناني الأرمني..

ليث شبيلات: آه يعني من شلتي..

سامي كليب: فؤاد السنيورة كيف كان؟ رئيس الوزراء اللبناني السابق.

ليث شبيلات: يعني ما هو أنا.. هدول كانوا سياسيين هذا كان قومي عربي و.. أنا وقتها كنت ألعب.

سامي كليب: كان قوميا عربيا؟

ليث شبيلات: آه طبعا كان عروبيا طبعا.

سامي كليب: تغير اليوم؟

ليث شبيلات: شو رأيك أنت؟

سامي كليب: ما بأعرف، لأنه شفتك مرة على الجزيرة تنتقد كل 14 آذار.

ليث شبيلات: يعني لا شك أنه.. يعني لا شك يعني يريدون السيادة والحرية والاستقلال تحت الراية الأميركية؟ الحرية والاستقلال من كل شيء.

سامي كليب: أنت أقرب إلى حزب الله.

ليث شبيلات: إيه لا شك، لا شك يعني أنا أقرب للمقاومة أينما كان أقرب لحزب الله في لبنان، ضد السياسة الإيرانية في العراق..

سامي كليب: وأقرب لحماس في فلسطين.

ليث شبيلات: طبعا، طبعا.

سامي كليب: خلينا نرجع للبداية، في إيطاليا إذاً بدأت تطرح على نفسك أسئلة تتعلق بالمعرفة الحقيقية بإسلامك بدينك بداخلك..

ليث شبيلات: نعم..

سامي كليب: وبدأت تبتعد شيئا فشيئا عن حياة اللهو والمرح..

ليث شبيلات: لا، ما أخذتها مرة واحدة هذه، ظلت موجودة، أتوقف على المرآة أحلق أتطلع على حالي أقول يا عيب الشوم ما بتستحي على حالك؟ الناس يحترمونك وأنت غير محترم. تطورت هي بعدين يوم من الأيام قررت قلت هذا الملف الملف الديني، في الله ولا ما في الله؟ أنا حاطه pending حاطه بالانتظار، قلت هذا الملف يجب أن تبته، جنابك فصيح بكالوريوس وعلى وشك تدخل الماجستير وهذا الدين إشي رجعي، ناقشه، إن غلبك بترد وإن غلبته كمل مع البنات وكمل مع السيارات وكمل مع اللعب كمل.

سامي كليب: غريب هذا الوعي المفاجئ، حصلت شي حادثة معك في إيطاليا مثلا؟

ليث شبيلات: لا، لا، ما قلت لك كان الطليان يستفزونني يسألونني..

سامي كليب: غير الاستفزاز؟

ليث شبيلات: لا، لا، طبعا بعد ذلك يعني يأتي أنه يا أخي هب أن الخمر حلال هب أن اللهو حلال، هل من الشهامة ومن الرجولة ومن الفتوة وبلادك مستهدفة من العدو ومن الصهاينة و.. و.. أن تلهو؟ اذهب وأنقذ بلادك بعد ذلك افعل ما شئت، يعني كما قال الشاعر "اليوم خمر وغدا أمر".

تأثير الوالد والوضع السياسي في الأردن

سامي كليب: في إيطاليا بلاد روميو وجولييت بلاد اللهو والمتعة والمرح صحا الشاب الأردني ليث شبيلات على واقعه الدنيوي فاحتقره وقرر البحث عما وراء المادة، اعتزل كثيرا من أمور الحياة وانكفأ على ذاته لما يقارب العشر سنوات، ولعل مجيئه إلى السياسة كان مزروعا في جيناته، كيف لا وهو ابن أحد أعرق دبلوماسيي الأردن؟

ليث شبيلات: أظن أثر فيي كثيرا، الرجل كان معروفا عنه أنه صادق جدا وكان له احترام بين أصدقائه وبين خصومه حتى كان يُحترم جدا، حتى أنه عندما كان سفيرا كان يقول إنه ليس دبلوماسيا إنه يعني عندما كانت بعض.. مثلا حكومتنا يطلع منها موقف يسألونه يعني لا يدافع يقول معكم حق ويكتب للخارجية معاتبا ثم بعد ذلك عندما يخطئون هم يتدخل فيستحيون منه يقولون هذا رجل أنصفنا عندما صدر موقف من حكومته، فكان يعتبر يعني يحترمون صدقه، كان في لبنان..

سامي كليب (مقاطعا): كان يريدك أن تصبح سياسيا؟

ليث شبيلات: لا، أبدا..

سامي كليب: ولا تدخل في عالم السياسة؟

ليث شبيلات: لا، نبهنا ألا ندخل في السياسة ويعني حتى يعني بيقول لك.. لا، لا، ما كان يحب ذلك.

سامي كليب: وكانت له علاقة جيدة مع العائلة المالكة.

ليث شبيلات: تستطيع أن تقول ذلك يعني هو.. انتبه، في الخمسينيات معظم جيله والآخرون، جيلي، معظم جيله كانوا انقلابيين، هو لم يكن انقلابيا هو كان ناصحا.

سامي كليب: وهذا شفع لك فيما بعد أنه تاريخ العائلة..

ليث شبيلات: لا أدري يعني هو شفع لي أن البلد العشائري والدنيا والقرب ولا شك الأخلاق يعني هذه البلاد أو أي بلد لا يشيخ فيها إلا الحليب يعني أن شيخ العشيرة يقال شيخ العشيرة إذا ما كان من الذين يسمعون شتيمتهم بأذنهم ويتغاضون عن ذلك بيعمل مذبحة في العشيرة..

سامي كليب: وشبيلات عائلة كبيرة في الأردن؟

ليث شبيلات: ليست كبيرة، لا، من الطفيلة وليست كبيرة كثيرا..

سامي كليب: ومن أين الأصل؟

ليث شبيلات: من الطفيلة.

سامي كليب: من الأصل من الطفيلة؟

ليث شبيلات: نعم.

سامي كليب: ما عندكم شي جذور في دول ثانية عربية؟

ليث شبيلات: نحن هلالات يعني من بني هلال أصلنا هلالات. فالوالد أثر فيّ، كنت أنا رغم أنني ألعب كذا وأنا صغير كنت أتسلل إلى غرفة الضيوف عندما يجلس وأسمعه يتكلم وينتقد ويتكلم مع زواره فأثر فيّ ذلك وهو كان معروفا عنه أنه نقده..

سامي كليب: سليط.

ليث شبيلات: آه شديد.

سامي كليب: اسم الله عليك أنت مش مقصر كمان.

ليث شبيلات: عندما رآني مثلا بالمجلس الوطني الاستشاري -كان مات هو- أحدهم -أو في البرلمان- أحد أصدقائه القدامة كان يجلس في الشرفة فقال الله يرحم أبوك لو عاش لكي يراك يعني أنت أكملت مسيرته. الآن المهم أنه لم يكن انقلابيا بينما كثير من الناس كانوا مش راضين بالملكية، هلق معظم زملائي اللي بيتفلسفوا الآن صاروا وزراء وصاروا كذا بيعطوني محاضرات في هذا الموضوع بينما أنا كنت طالبا كنا نقاسي كنا نضطهد كان ينظر إلينا بطريقة دونية أننا نحن ما عندنا مشاريع ضد الملكية، فهمت علي؟

سامي كليب: نعم.

ليث شبيلات: الآن هم كل مشاريعهم كاملا مع الملكية، أنا ما عندي مانع يكونوا مع الملكية وأنا مع الملكية لكن مع الملكية التي يتحمل مسؤولية الحكم فيها مجلس وزراء ورئيس وزراء قادر لكي يتحمل.

سامي كليب: تغير وضع الأردن..

ليث شبيلات: طبعا، الأردن في الزمانات..

سامي كليب: كان أفضل في زمن والدك؟

ليث شبيلات: نعم كان أفضل وهذا لا يعرفه الكثير من الشباب لأن جيلهم صغير قليل، الأردن كان في.. الحكومات التي ننتقدها وكنا نعتبرها عميلة لبريطانيا وعميلة لأميركا كانوا رجال دولة يعني مثلا توفيق أبو الهدى رئيس.. قيل له مرة مثلا يكره شخصا أحله على التقاعد يا باشا، فقال أنا أحمل خزينة المملكة راتبا إضافيا لشخص لأنني أكرهه؟ أرسل يوما حمد الفرحان رحمة الله عليه حمد الفرحان -أبو مناف قال لي بأذني- قال أرسلني إلى سليمان السكر وزير المالية سليمان باشا وقال لي إن الأمير طلال -رحمة الله عليهم جميعا- ما عنده حطب في البيت نحتاج إلى سلفة -انظر شو الأردن كان وكان احترام الخزينة- فسليمان السكر أجابه قال سلم على الباشا وقل له إن السلف للموظفين وولي العهد ليس موظفا ولا أستطيع أن أصرف له سلفة.

سامي كليب: هكذا!

ليث شبيلات: إيه هذا، عندما مات الملك عبد الله، استشهد الملك عبد الله وكانت الدنيا قائمةوقاعدة أن الظروف لا تتحمل أي قول لا لعمل ينفق عليه في سبيل.. تقدمت الحكومة، أرادت الحكومة أن تنقل -انتبه- ثلاثة آلاف دينار من فصل إلى فصل في الموازنة، موجود المال، أن تنقل من فصل إلى فصل لتعبيد الطريق إلى ضريح الملك عبد الله، المجلس العالي لتفسير الدستور رفض ذلك وقال هذا غير دستوري يجب على البرلمان أن يجتمع ويقر نقل ثلاثة آلاف، فإذا رأيت..

سامي كليب (مقاطعا): يعني طبعا حضرتك..

ليث شبيلات (متابعا): إذا رأيت الآن كيف يُتصرف في الخزينة!

سامي كليب: بالضبط، حضرتك تذكر التاريخ لتقول إنه الآن -كما قلت في العديد من التصريحات- هناك أراض تسجل باسم العرش؟

ليث شبيلات: باسم كثير.. يعني غلط، أنا برأيي أن حكومة أبو راغب يعني وضعت أكبر لغم تحت..

سامي كليب: ألا وهو؟

ليث شبيلات: أن يغروا الملك يقولون له إنه ما في مانع نسجل هذه الأراضي باسمك يا سيدي وكذا، هذا مؤذي للعرش هذا ليس خدمة للعرش.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: لو اتصل بك الملك غدا وقال لك أريد أن أوزرك تصبح وزيرا تقبل؟

ليث شبيلات: لا لأنه مع الاحترام له أنا برأيي توزير يجب أن يكون هناك فريق، فريق قادر على العمل أن أرى هناك فريقا قادرا على العمل يعني كما شكوت لك.. أنا لا أريد أن أذم يعني كأني أمدح نفسي، الانسحاب أفضل حتى لا تقولوا إنه هذا شايف حاله ما في غيره. حاول مضر بدران مرة أن يوزرني يعني قال كنا جالسين مع سالم مساعدة –الله يسهل عليه- قال هو ليث شبيلات راضي يتعاون معنا؟ قلت له كيف أتعاون معكم؟ قال لي تصير وزيرا، قلت له حتى تصير حكومتك حكومة بأصير وزير..

سامي كليب (مقاطعا): صار في لقاءات بينك وبين الملك عبد الله الثاني؟

ليث شبيلات: (متابعا): قال حكومتي مش حكومة؟ كيف حكومتي مش حكومة؟ خذ وزارة واعمل فيها اللي بدك، قلت له هذا فيما يخص وزارتي فيما يخص المسؤولية العامة، إذا ضُرب أحدهم في المدورة وأنا كنت وزير الحب شو أعمل؟

التوجهات الفكرية والسياسية والمعارك الانتخابية

سامي كليب: أسئلة كثيرة طرحها ليث شبيلات على نفسه قبل دخوله معترك السياسة الأردنية فهو وبعد أن تخلى عن لهو الحياة في إيطاليا سعى لتعميق إيمانه ومعارفه القرآنية والإسلامية وحين شارف على حكمة الأعمار أي الأربعين عاما قرر خوض غمار السياسة في بلاده، خاضها من باب العمل النقابي أولا حيث أصبح أول نقيب إسلامي للمهندسين ثم خاضها كنائب في البرلمان فسطع نجمه كأبرز المعارضين.

ليث شبيلات: يعني الدخول إلى هذا الأمر هو كالدخول إلى المستشفى لا لكي تسكن فيها ولكن لكي تصحح بدنك وتخرج إلى الحياة.

سامي كليب: ماذا فعلت في العشر سنوات يعني كيف كنت؟ تتعبد تتنسك؟

ليث شبيلات: لا، أنا كنت أول شيء مقاولا وفشلت كمقاول ثم بدأت تأسيس مكتب هندسي، لكن كنت أتعبد وما زلت لكن كنت بعيدا عن المجتمع ثم قررت أن أدخل المجتمع.

سامي كليب: لأنه حضرتك يعني فيما رويت على ما أعتقد في بداية مذكرات أنه في هذه الفترة كنت تفكر طيب ماذا سيقول عني رفاقي وزملائي في لبنان.

ليث شبيلات: أول ما انتقلت كان شو الصعب؟ أول ما بدأت أتدين قلت سيتركني أصدقائي يعني في لبنان لدي أصدقاء معبأ في روما كان في في تونس معبأ في الأردن معبأ يعني سأغير طقم الأصدقاء كليا لأنهم سيرفضونني..

سامي كليب: وهذا ما حصل..

ليث شبيلات: وخاصة في ذلك الوقت كان التدين جنونا، الآن التدين موضة، يعني قالوا وقتئذ ابن الشبيلات جن، ابن الشبيلات جن وتدين ففعلاً ابتعدوا عني، الآن معظمهم عادوا إلى صداقتي يعني الآن حتى التدين أصبح مقبولا. ثم مسيرتي أنا في التدين -سنأتي لها- أنه فعلا أنا إسلامي وما زلت حتى أنه في كثير من الانتخابات في إحدى الانتخابات التي منعت من الترشيح فيها، مدينة الفحيص في الأردن مدينة مسيحية وأنا مرشح نفسي كنت من السجن قبل أن يمنعوني كان المرشحون يذهبون إلى هذه المدينة فيقول لهم أهل المدينة هذه البلد مغلقة هذه لليث شبيلات يعني إلى هذا وصلت، قالت لي بعض الصحف لماذا نرى المسيحيين مقبلون على انتخابك؟ فقلت لأني إسلامي متشدد ولست إسلاميا متعصبا، التشدد يعني عندما تقول لي ألست القائل ألا يقول دينك العدل؟ فأقول بلى فأقول إذاً أقول حاضر، أما المتعصب هو الذي يميل نحو عشيرته ودينه وتدينه.

سامي كليب: طيب في بداية الدخول إلى العمل النقابي والسياسي هنا في الأردن ترشيح للمرة الأولى إلى رئاسة نقابة المهندسين وفشلت في المرة الأولى، شو كان سبب الفشل، عدم معرفة الأردنيين بك جيدا؟

ليث شبيلات: لا، كان الخط اليساري قويا جدا ويعني كان من الصعب اختراقه ثم اخترقته في 1982 بصعوبة..

سامي كليب (مقاطعا): لم تعجب ولا أي لحظة بحياتك بأفكار اليسار بأفكار ماركس لينين؟

ليث شبيلات: طبعا، كيف لا أعجب يعني أنا مثلا ابني جاءني مرة من جديد من قبل كم سنة بيقول لي يابا -كان حاطط تشي غيفارا على قميصه- أنه بعض الناس ينتقدوني لذلك، ما رأيك؟ قلت يابا هذا شرف أن تضع هذه الصورة، هذا الرجل لم يكن مؤمنا بالله ولم يكن مؤمنا بالجنة -يعني في مكافأة- وقدم نفسه في خدمة الإنسانية، ماذا نقول نحن الذين بايعنا ربنا أنه لنا الجنة يعني في إلنا مصلحة وجبناء ولا نقاوم!

سامي كليب: فكرت الدخول في حزب شيوعي في لحظة معينة بحياتك؟

ليث شبيلات: لا ولا فكرت أدخل أي حزب لا شيوعي ولا يساري ولا إسلامي ما عمره خطر ببالي ذلك.

سامي كليب: قاومك التيار اليساري هنا والقومي والعروبي..

ليث شبيلات: في البداية نعم.

سامي كليب: في البداية، فيما بعد تقدمت إلى الانتخابات وأصبحت أول رئيس لنقابة المهندسين إسلامي في تاريخ الأردن لا بل أول رئيس نقابة بين كل النقابات الاثنتي عشرة على ما أعتقد هنا في الأردن..

ليث شبيلات: يمكن آه نعم.

سامي كليب: يعني ذو صفة إسلامية، كيف نجحت آنذاك؟ الإخوان نجحوك الإخوان المسلمين؟

ليث شبيلات: طبعا الإخوان كانوا الرئيسي يعني القوة الرئيسية، الآن وصلوا إلى وضع يستطيعون أن ينجحوا مرشحهم منهم.

سامي كليب: الآن؟

ليث شبيلات: الآن آه طبعا في السنوات الأخيرة أما قبل ما كانوا يستطيعون أن ينجحوا مرشحهم ولكن كانوا يستطيعون أن ينجحوا مرشحا كمان مقبولا شوي من الآخرين من المستقلين، فهمت علي؟

سامي كليب: ولكن حضرتك انتميت إلى جماعة الإخوان في الأردن؟

ليث شبيلات: لا، لا.

سامي كليب: نهائيا؟

ليث شبيلات: نهائيا.

سامي كليب: ما السبب؟

ليث شبيلات: لم أنتم.

سامي كليب: لم تنتم إلى جماعة الإخوان المسلمين ولكنك ترشحت على لوائحهم.

ليث شبيلات: لا، ترشحت وهم دعموني.

سامي كليب: طيب لماذا لم تنتم؟ ما أحبيت؟

ليث شبيلات: طبعا لا ما أحبيت.

سامي كليب: شو السبب، الأشخاص أو الفكر؟

ليث شبيلات: لا، الفكر.. تطبيق الفكر يمكن ويعني هو أحد أهم أسباب اعتزالي الآن عدم قناعتي بأنهم يقومون بدورهم لأن هم أساس المعارضة -إن كان هناك معارضة- يعني أوصل فيي المزح أن أقول بمثل هذه المعارضة يقول الدكتور للحكومة من أجل أن نطيل عمرك خذي حبة معارضة الصبح وحبة المعارضة المساء، شو هالمعارضة هذه! فيعني مواقف يعني..

سامي كليب (مقاطعا): وفي طليعة هذه المعارضة الإخوان المسلمين؟

ليث شبيلات: طبعا يقودون هذه المعارضة بشكل..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن بفضلهم وصلت لرئاسة نقابة المهندسين وبفضلهم دخلت بشكل غير مباشر في السياسة.

ليث شبيلات: يعني هل تقصد يعني إذا واحد انتخبني أني أعبده؟

سامي كليب: لا.

ليث شبيلات: انتخبني كمان لأني أنا أهل إن شاء الله ولا إذا ما كنت أهلا هو خائن.

سامي كليب: بس لو ما يدعموك ما وصلت.

ليث شبيلات: منيح إما أني أهل أو هو خان ضميره وانتخبني، بس مرتان بعد ذلك رشحوا ضدي نزلوا ضدي.

سامي كليب: ونجحت.

ليث شبيلات: آه نجحت.

سامي كليب: في بعض المعلومات التاريخية تقول إنك في الأردن تعرفت إلى جماعة الشيخ حازم أبو غزالة وأتباع الطريقة الصوفية الشاذلية، صحيح كنت صوفيا؟

ليث شبيلات: إيه قلت لك عندما عدت من أميركا أيامها كنت لا سياسيا ولا شيء مهندس ومقبل على التدين فتعرفت على هذه الطريقة وهذا الشيخ الفاضل فاستفدت منه كثيرا ثم بعد ذلك قررت دون أن.. قررت أن أنفتح للحياة العامة ورشحت نفسي لنقابة المهندسين وفشلت في 1978.

سامي كليب: يعني كنت صوفيا شاذليا؟

ليث شبيلات: وما زلت.

سامي كليب: وما زلت حتى اليوم؟

ليث شبيلات: آه طبعا.

سامي كليب: طيب فيما بعد طبعا الدخول إذاً إلى النقابة ويروي إبراهيم غوشة في كتاب مذكراته "المئذنة الحمراء" قرأت هذا الكتاب؟

ليث شبيلات: لا.

سامي كليب: طيب، يقول إن الإخوان تمكنوا من استقطابك ودعموك لتصبح رئيسا للنقابة بين عامي 1982 و1983، يعني تمكنوا من استقطابك كعنصر عندهم ولا فقط استقطابك كمرشح؟

ليث شبيلات: لا، كلمة استقطاب في غير سياقها، بعد ذلك هو الأخ إبراهيم وزملاؤه قاوموني مقاومة شديدة في 1988 إذاً في 1988 جاءتني قوى اليسار كنت.. -لا، عم نقطع هيك- تجربتي البرلمانية بعد ذلك في 1984 جعلتني أطبق إسلامي المتشدد بأن أدافع عن الجميع، قبل كان الإسلامي بيدافع عن المظلوم الإسلامي والشيوعي بيدافع عن الشيوعي..

سامي كليب (مقاطعا): طيب تقول إبراهيم غوشة وزملاؤه شو..

ليث شبيلات (متابعا): دقيقة سآتي إلى الجواب، فعندما مارست في البرلمان دافعت عن المظلومين وكان معظمهم يساريين وقتئذ المحبوسون فكسبت القواعد اليسارية وقواعد الجمهور، الآن أصبح عندي حضور لدى الجميع. في 1988 جاءنتي قيادات اليسار وقالوا لي إن الأردن سيمر في أزمة أنت تعرف يا ليث ذلك وسينهار الدينار على ما يبدو وسيحل البرلمان والعودة إلى النقابات أمر مهم نريدك نقيبا للجميع ما رأيك؟ اقترحت الموضوع على الإخوان رفضوا ذلك فنزلت وقتئذ ونزل ضدي مرشح وكسبت بثلاثة آلاف صوت مقابل ألف صوت ويعني كان إبراهيم وقتئذ في ذلك الوقت إذا يذكر كان من الذين يقاومونني..

سامي كليب: اللي هاجموك.

ليث شبيلات: يعني صديق هلق ما بدنا نخرب.

سامي كليب: طيب شو السبب يعني كانوا ضد أنك أنت تدافع عن الآخرين تحت قبة البرلمان؟

ليث شبيلات: هذا خلافي مع الإخوان بشكل عام، مثلا قالوا وقتئذ -شوف كيف عندما تستعمل دائما شعارا هو لك وعليك- قالوا "اليد المتوضئة لا تصافح اليد غير المتوضئة" في العام الذي يليه أنا طبعا نزلت نقيبا للجميع والمنافسة كانت نائب نقيب ونازل، هم رشحوا ضدي ونجحت، في العام الذي يليه نقابة الأطباء رشحت، ترشح مرشح ضدهم على طول الخط عدوهم لحد الآن..

سامي كليب: ويذكر العالم ماذا قلت، قلت ربما النقيب نظف يديه كثيرا بالسبيرتو لأنه دكتور..

ليث شبيلات: لأنه دكتور آه دكتور هو..

سامي كليب: فباتوا قادرين على مصافحته.

ليث شبيلات: فصافحوه وهم يعانون منه لحد اليوم أشرس الهجوم.

العلاقة مع صدام حسين

سامي كليب: هذا هو بالضبط ليث شبيلات، يقول كل شيء حتى لو خسر كل شيء. نجح في جذب معظم المعارضة في مستهل حياته النقابية والبرلمانية ثم عارض الجميع، أصدقاؤه كثيرون وحلفاؤه باتوا نادرين، وكان هذا شأنه أيضا مع صدام حسين سانده بعد أن كان وقف طويلا إلى جانب إيران الخميني، فهل قبض منه قسائم نفطية كما قيل؟ وكيف بدأت أصلا العلاقة بينهما؟

ليث شبيلات: كان هناك أزمة تتأزم الأمور وكان هناك فتور كبير بين الأردن وبين العراق، تم إعدام مهربين في العراق منهم أردنيون والمكنة الإعلامية هنا استغلت الموضوع لكي يقولوا إن العراق ناكر للجميل وما إلى ذلك فأرسلت.. فاتصل بي بعض الأصدقاء وبعض أهالي الذين من المحكوم عليهم فأرسلت رسالة كانت بعيدة عن البروتوكول عن طريق السفير العراقي فقلت إن المهربين على طرفي الحدود محميون من رأس الدولة من أمثال –هيك بالرسالة- الخائن حسين كامل الذي لم تكشف خيانته التهريبية إلا بعد أن كشفت خيانته السياسية أما أنا أما الشعب الفقير البسيط هذا فليس له من يمثله، أنا أمثله أرجو أن تنزل رسالتي هذه بما يليق بقائد عربي يحترم الشعب العربي، ففعلا استقبلني.

سامي كليب: طيب الكلام ما كان بيزعج، حضرتك يعني تذم من يذمه هو حسين كامل يعني كان عندكم هرب إلى الأردن.

ليث شبيلات: لا، أنا أذم أنه لم تكشف خيانته التهريبية إلا بعد خيانته السياسية، كيف ما فيها ذم هذه؟

سامي كليب: إيه بس عم بتقول لي حسين كامل..

ليث شبيلات: هذه كيف ما فيها ذم؟

سامي كليب: لحسين كامل مش للرئيس.

ليث شبيلات: هلق مش مهم، المهم ليش كان مستر عليه وليش عندنا مستر على المهربين وليش عند كل بلد عربي كبار المهربين مستر عليهم؟ كيف ما فيها ذم؟

سامي كليب: طيب استقبلك.

ليث شبيلات: استقبلني وأول ما بدأت يعني كنت واضحا فقلت سيادة الرئيس يعني أحب أؤكد لك أنت بتعرف أنني كنت وما زلت من أشد المعجبين بالإمام الخميني..

سامي كليب: مباشرة هيك.

ليث شبيلات: أبدا.

سامي كليب: في مستهل الحوار.

ليث شبيلات: أبدا بالبداية، لم ترمش عينه وقلت له كما اكتشفت إنه فقط خط الإمام وهو أقلية خط الإمام كان يرى نفس ما نراه أن -وقلت له هذا- قلت له يقولون هذا خط الإمام، كنا ضد صدام حسين عندما كانت أميركا معه -أنا بأحكي إياها له- الآن وقد جاءت أميركا لتحاربه فقد وجب علينا أن نقف معه ولا معنى لثورتنا إن لم نقف معه، لكن هذا للأسف كان أقلية. ولما قلت له أنا سيادة الرئيس أنت تعرف إنني من أشد المطالبين بالحريات السياسية في العراق ولكنني أعتبر أن كل من يقدم هذا في الأجندة اليوم على حماية سيادة العراق من الأميركيين فهو خائن، أرجو من الله أن ينقذكم مما أنتم فيه الآن وأن يخرج العراق منتصرا في وجه الأميركيين وبعد ذلك أنا مستعد أن أقدم دمي في سبيل تحقيق الحرية السياسية في العراق.

سامي كليب: حلو، كيف تجاوب معك؟

ليث شبيلات: عادي.

سامي كليب: شو عادي؟ ما أجاب؟

ليث شبيلات: عادي، لا، أخذ وعطا، لا لم يستفز عادي يعني..

سامي كليب (مقاطعا): شو قال؟ بارك الله فيك كذا يعني؟

ليث شبيلات: يعني بالعكس قال بعدين أعطونا سيجارا قال الأستاذ ليث الناس غيري بيدخنوا لما بتكون أعصابهم مضطربة أنا بأدخن يوم أكون مبسوط، هاتوا لنا سيجارا، بعد ذلك طلبت السجناء قلت له..

سامي كليب (مقاطعا): سجناء كانوا متهمين بالتهريب طبعا.

ليث شبيلات: إيه كان في واحد منهم إعدام، فقلت له أنا لم آت لأتدخل لمجرمين ولكن الموضوع سياسي وأصبح يفسد الود ما بين الأردنيين وما بين العراقيين حتى سائقي القريب مني جدا قال لي ماذا يجري ليش العراق عم يعمل هيك؟ -هيك قلت له- فأنا جئت من أجل هذا الموضوع، فالتفت إلى عبد حمود كان فقال له هذا المحكوم نزلوه إلى مؤبد، فقلت له بس؟ فقال إش تريد أكثر؟ قلت له طبعا، قال لي قديش؟ قلت له على قد كرمك، يعني كلهم؟ قلت له آه كلهم فقال طيب كلهم يفرج عن جميع.. يعفى عن جميع الأردنيين ثم بعد ذلك أثناء الحديث قاطعني والتفت إلى عبد وقال لي لحظة أستاذ ليث حتى الجواسيس تخرجوهم من خاطر الأستاذ ليث حتى المحكومين تجسس.

سامي كليب: نجح ليث شبيلات في الإفراج عن سجناء الأردن في العراق ولكنه كان هو نفسه في سجن الأردن حين قصفت أميركا بغداد وحينها لم يكتف بانتقاد القصف وأصحابه وإنما أوصل سهامه إلى الملك حسين.

ليث شبيلات: كنت خارجا من السجن صار لي أقل من أربعة خمسة أشهر يعني..

سامي كليب: صار حوار بينك وبين الملك؟

ليث شبيلات: إيه ما قصفت بغداد وهو في أميركا فأنا عملت تظاهرة قلت كيف تقصف أميركا بلدا عربيا ورئيس دولتنا موجود عندها؟ ففعلا هو الملك قال لي فعلا أنا تركت حالا، كان رايح لمايوكلينيك ففعلا بعدما جرى القصف قطع زيارته لمايوكلينيك وجاء إلى لندن ثم جاء إلى الأردن وناداني، كان موجودا في الجلسة هذه رئيس الديوان الملكي الكركي..

سامي كليب: الدكتور خالد.

ليث شبيلات: الدكتور خالد ويعني والكلام بيقول إنه أنا بدنا ديمقراطية في العراق وكذا، قلت له يا سيدي يعني أنا لو أمسك بي صدام حسين قبل 2/ 8/ 1992 لأعدمني، وأنا مش أهبل أقول لك إنه صدام أسلم القضية، أميركا أسلمت القضية، والله لو لينين عربي وجاءت أميركا لتؤدبه لطلبت وجه الله والشهادة دفاعا عن لينين، شو دخلها، شو دخل أميركا تربينا؟!

سامي كليب: طيب فيما بعد طبعا العلاقة مع صدام حسين أثارت ضدك الكثير من الاتهامات هنا وأسالت حبرا كثيرا، قيل إنه أخذت منه كوبونات نفط بـ 15,5 مليون برميل وما إلى ذلك، اليوم نحن نتحدث طبعا شهادة للتاريخ وربما تبقى هذه الشهادة، هل أخذت شيئا من النفط العراقي؟

ليث شبيلات: لا، أنا كنت هنا في الأردن وكما الكثير في البلاد العربية خاصة عندما اضطربت العلاقات بين الحكومة وبين.. فكان الكثير من التجار والكثير من الذين لهم معاملات في العراق عندما تتعثر علاقاتهم خاصة عندما يتهمون بأن لهم علاقة بإسرائيل كانت تتوقف معاملاتهم فكانوا يأتون وكان يطلب منهم شهادات كان يطلب منهم أنه من يشهد معكم أنك أنت يعني نظيف فيعني فكنا يعني مثل غرفة تجارة أو يعني غير رسمية أنه يطلب منا أن هذا عنده مشكلة في وزارة التجارة هذا عنده مشكلة فكانوا يقبلون..

سامي كليب: النصح.

ليث شبيلات: شفاعتنا يعني وفي جميع الوزارات وليس وزارة النفط، ودعني يعني أمر مش صحيح يعني.

سامي كليب: لذلك أنا وجهت لك السؤال مباشرة، لم تأخذ نفطا من العراق؟

ليث شبيلات: لا، لا.

سامي كليب: نهائيا؟

ليث شبيلات: الذين كانوا يأتون ليراجعونا اللي عنده نفط اللي عنده مدارس اللي عنده أقلام اللي عنده دفاتر اللي عنده كذا كلهم عندهم عقود يريدون عندهم مشاكل فيها كانوا يطلبون التوسط إذا كانت هناك.. كانوا يفتنون على بعض، بتعرف تجار يقول له هذا لا تعطوه هذا عنده علاقة بضاعته صهيونية لا تعطوه له علاقة مع اليهود لا تعطوه، فتتعثر فمنهم مظلوم ومنهم على حق كان له علاقة مع اليهود فكنا لا نشهد له.

سامي كليب: طيب الرئيس صدام كان كريما هل عرض عليك مبلغا من المال؟

ليث شبيلات: لا، لا. وبعدين لا أحتاج يعني أنا وضعي.. أصلا الملك حسين رحمه الله عندما جاء بي إلى المجلس الوطني الاستشاري جاء بي وأنا رجل أعمال عندي أعمالي ومكتبي ماشي من أحلى ما يمكن..

سامي كليب: تعتبر ثريا يعني في الأردن؟

ليث شبيلات: لا، لكن بس يعني أعلى من الطبقة الوسطى يعني ما بين الطبقة الوسطى والثراء يعني أنا لست فقيرا.

سامي كليب: معروف بكل شفافيتك بكل التصريحات، كم ثروتك اليوم في الأردن؟

ليث شبيلات: آه لا أستطيع أن أعدها يعني.

سامي كليب: تقريبا، ملايين؟

ليث شبيلات: لا، يعني عندي هلق.. على حسب ما تقدر شركتي، الشركة بدك رأسمالها يعني الورقي وما الورقي يمكن مليون ونصف أو مليونين لا أذكر، بدك قيمتها..

سامي كليب: دولار؟

ليث شبيلات: دينار. بدك الـ Value إذا بدك تبيع وتشتري وفي Goodwill يمكن قد تصل إلى ثمانية، فأنا لي الثلث يعني..

سامي كليب: يعني بحدود السبعة ثمانية مليون دولار تقريبا؟

ليث شبيلات: لا، لا، ما في هيك، لا، لا. بأقول لك شركة وأنا لي الثلث.

سامي كليب: انتصف النهار فأوقفنا التصوير مع القيادي الإسلامي الأردني والنائب السابق ليث شبيلات، وعلى أمل اللقاء به في الأسبوع المقبل للحديث عن علاقته بالملك حسين والمعارضة والحكومات المتعاقبة تركته مع زوجته التي اقترن بها بعد وفاة زوجته الأولى إثر حادث أليم، انتصف النهار وحان وقت الغداء.

ليث شبيلات: شو طابخة اليوم؟

زوجة ليث شبيلات: طابخة لك طبخة رز بخاري عاملة وعاملة دجاج بالفرن وعاملة سلطات وكبة وبس.