- من الطب إلى الأدب وتشاؤم ابن الرومي
- كثير من المعاجم قليل من السياسة

- الغوص في بحار التاريخ واللغة والإعجاز القرآني

- عن الشعر والموسيقى والعائلة

من الطب إلى الأدب وتشاؤم ابن الرومي

سامي كليب
حسين نصار
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى القاهرة. كان ضيفنا مرصودا لأن يصبح طبيبا لكن الحرب حالت دون ذلك فتوجه نحو اللغة العربية وطببها، كان طليعيا في وضع معجم عن هذه اللغة وجمع كل ما كتبه العرب تقريبا حول الإعجاز في القرآن ونمق تاريخنا العربي بكتبه عن الموشحات وترجماته عن الموسيقى العربية. يسعدني أن أستضيف المفكر والباحث المصري الدكتور حسين نصار.

حسين نصار: أنا الحقيقة رأيي يعني أنا أقول الحمد لله لأنني تحولت من الطب إلى الأدب لأنه هل كنت سأكون مبرزا في الطب إذا أردت نفس التبريز في الأدب؟ لا. يعني اختار لي الله ما كان خيرا لي.

سامي كليب: وما كان خيرا لنا أيضا فتحول الدكتور حسين نصار من الطب إلى اللغة والأدب العربيين وأتحف مكتبتنا العربية بعيون من معاجم اللغة ووثائق الأدب والموسيقى والإعجاز القرآني، ومن على سنواته الـ 83 بدا لي هذا العالم الجليل مجبولا بسعادة لا يعرفها إلا من عاش مثله بين الشعر والأدب والقرآن الكريم والموشحات وكلية الآداب والطلاب، وللتاريخ صور تبقى شاهدة على كل ذاك التاريخ ومنها كانت البداية.

حسين نصار: دي بقى صور وأنا لا أستطيع أن أقول في الطفولة، ده (كارنيه) بطاقة بتاعي وأنا سنة ثانية، ودي العيلة وهم صغيرين كلهم ودي صور مختلفة لسنوات مختلفة بقى، ده ابني المقيم معي في حفلة زواجه هو ومراته الباقيين معي هون الآن، ودول أحفادي كلهم مع بعض، دي أنا ومراتي في الإسكندرية.

سامي كليب: الإسكندرية عرفها الفتى حسين نصار طالبا كان راغبا آنذاك بأن يصبح طبيبا، شاءت الحرب العالمية الثانية أن تغير مجرى حياته وكانت المدينة المصرية الساحلية الجميلة غارقة تحت وابل القذائف والرصاص.

حسين نصار: أنا علشان كده أقول إن الإنسان العادي الذي يفاجأ بتغير في حياته يستطيع أن يستفيد من هذا التغير إذا كان إنسانا مجرد ذكاء عادي لا أقول شديد الذكاء، لكن فعلا كانت الإسكندرية بتهجر لأنه كان غارات مستمرة من الألمان على الإسكندرية وأنا رشحت لكلية الطب في الإسكندرية..

سامي كليب (مقاطعا): وذهبت إلى هناك.

حسين نصار: وذهبت حاولت ذهبت أبحث عن أقارب لي أسكن عندهم، لم أجد كلها مهاجرون وبعدين أيضا أبحث عن مكان أستأجره فتعبت فلما تعبت فرجعت إلى القاهرة وأنا..

سامي كليب (مقاطعا): ورجعت بنية تغيير الاختصاص من الطب؟

حسين نصار: تماما، لأنه أنا في الثانوية العامة كنت علميا يعني كنت في القسم العلمي ولكني اخترت اللغة العربية لعمل مسابقة فيها هذه المسابقة إذا حصلت فيها على 70% فأكثر إذا دخلت الجامعة يبقى أتمتع بمجانية طول ما أنا في الجامعة، ونجحت فعلا في اللغة العربية على الرغم من أنني في القسم العلمي.

سامي كليب: طيب طبعا هذا يقودني إلى السؤال الطبيعي في هكذا أحوال أنك بدأت حياتك طبعا بالتوجه نحو الطب، الحرب العالمية الثانية حالت دون ذلك، توجهت أكثر إلى اللغة العربية ولكن على ما يبدو أن حب اللغة العربية كان منذ الصبا، هل كان في تأثيرات معينة داخل عائلتك؟ من أهلك من جوارك من الأساتذة؟

حسين نصار: لا، أهلي عاديون لكن من أساتذتي الحقيقة في السنة السادسة الابتدائية كان يدرسني مدرس شاب جديد متخرج جديد ومتحمس فكنا فصلين فجاء في يوم من الأيام وطلب منا أن كل واحد منا يدفع نصف قرش، إحنا كنا نسميها تعريفة غير موجودة الآن، فدفعنا نصف قرش كنا حوالي عشرين طالب إذاً عشرة عشرة قروش فهو اشترى كتابين من العشرة قروش كان طبعا الكتاب لا يزيد عن عشرة قروش إذاً..

سامي كليب: عن خمسة قروش.

حسين نصار: خمسة قروش واشترى وأتى إداهم الفصل ووضعهم في.. أنشأ مكتبة صغيرة فنحن قرأنا هذه المكتبة، ثم كنا نكتب موضوعات للإنشاء فهو يجمع الفصلين معا ويجعل هذا أحسن من كتب في الفصل الأول يقرأ للجميع وأحسن من كتب في الفصل الثاني يقرأ للجميع ثم نناقش هذا. المدرس أعتقد هو الذي يرجع إليه الفضل في التوجه نحو اللغة وحب اللغة حب القراءة والكتابة أيضا.

سامي كليب: طيب وتخصصت في اللغة وفي الأدب وفي ...

حسين نصار: لا، لم أتخصص إلا في الجامعة.

سامي كليب: في الجامعة طبعا لأنه عام 1953 على ما أعتقد حصلت على الدكتوراه كانت الرسالة حول معجم..

حسين نصار (مقاطعا): المعجم العربي.

سامي كليب (متابعا): العربي، والاختيار كان بالصدفة ولا فعلا بسبب أو بفضل حب القراءة؟

حسين نصار: لا الحقيقة صدفة لأنه أنا كنت أريد أن أعمل أنا رسالة الماجستير عن نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي فكنت أريد أن أستمر واخترت موضوعا ولكن لم يرض عنه أحد..

سامي كليب (مقاطعا): اللي هو..

حسين نصار: اخترت أثر التشاؤم في الأدب العربي.

سامي كليب: حلو، حلو.

حسين نصار: حلو بس التشاؤم لم يرض به الأساتذة وقالوا ابعد عن التشاؤم..

سامي كليب: رغم أنه كان كثير التشاؤم في الأدب العربي يعني قلما كان في شاعر أو أديب لم ينح باتجاه التشاؤم في مرحلة معينة.

حسين نصار: وأنا بعد ذلك بكثير حققت ديوان أكبر متشائم في الأدب العربي..

سامي كليب: ابن الرومي.

حسين نصار: ابن الرومي.

سامي كليب: التحقيق في ديوان ابن الرومي كان أحد الأعمال الرائدة التي وضعها الدكتور حسين نصار ولكنه لم يكن وحيدا في هذا التحقيق وإنما عمل معه عدد من الباحثين ولفتني وأنا أقرأ عن هؤلاء أنهم كانوا في مرحلة ما عرضة لشؤم الناس بحيث أن كل من يعمل على ابن الرومي قد يصاب بمكروه.

حسين نصار: كان الناس يلتقون به ويقولون لماذا تشتغلون في هذا الشغل ده كل من يشتغل به لا بد أن تحدث له حادثة..

سامي كليب (مقاطعا): بسبب التشاؤم.

حسين نصار: بسبب التشاؤم، والزوجات منهن قيل لهن ألا تخفن على زواجكن؟ فجاءت فعلا المساعدات لي فقلت لهم أنا كبيركم فإذا أصيب فالإصابة الأكبر ستكون عندي أنا..

سامي كليب (مقاطعا): والحمد لله حتى اليوم ما صار شيء.

حسين نصار: والحمد لله.

سامي كليب: طيب على كل حال يعني من يود أن يعرف عن ابن الرومي وأسباب التشاؤم، حضرتك يعني أنا فيما قرأت من تقديم لهذا الكتاب وأيضا في شرح شخصية ابن الرومي استنادا إلى من كتب عنه بالإضافة إلى الأشعار التي توردها حضرتك وهي كثيرة معظم القصائد الأساسية طبعا نفهم أنه كان والده اليوناني الأصلي والدته الفارسية الأصل ولكن الأهم من ذلك أن شكله الرجل كان قبيحا كان أصلعا كان منطويا على نفسه.

حسين نصار: تكوينه الجسدي كان غير سليم كان ضعيفا في تكوينه الجسدي.

سامي كليب: حتى نفسيا يعني كان منطويا على ذاته.

حسين نصار: برضه التكوين الجسمي أثر في تكوينه النفسي يعني يقولون إنه كان إذا مشى تختلج رجلاه ويداه وإلى آخره، حركته غير عادية ففي ضعف..

سامي كليب (مقاطعا): كان سريع الغضب على ما يبدو؟

حسين نصار: جدا، جدا وكان يغضب من غير شيء يعني ثم هو ذكي جدا والشديدو الذكاء يخاف الإنسان منهم لأنهم ممكن أن يتحولوا إلى مرضى نفسيين.

سامي كليب: في التوصيف كان نحيل الجسم دميم الوجه أصلع الرأس حاد المزاج معتل الطبع ضعيف الأعصاب كان ضيق الصدر يوحي دائما بأنه متوجس ومذعور، رغم كل هذه الصفات التي تنحو باتجاه التشاؤم إذا صح التعبير ولكن يبدو لي من خلال ما قرأت، حضرتك، في التعريف عنه ووصفه ونقل بعض أشعاره وكأنك كنت متعاطفا معه.

حسين نصار: آه طبعا هو شاعر كبير لا شك في هذا، من أكبر الشعراء ثم هو إذا أمسك موضوعا ما يبقى يفصل فيه يعني أكبر شاعر يفصل في الموضوع الذي يريد أن يكتبه..

سامي كليب: ولذلك ذكرت حضرتك أن قصائده قد تصل إلى ثلاثمائة بيت من الشعر..

حسين نصار: وليس لدينا شعراء كبار مثل هذا.

سامي كليب: ولكن في الوقت نفسه تنتقد هذا الشيء تقول مثلا بعض الإطالات أفقدت المعنى تركيز المعنى.

حسين نصار: أفقدت المعنى وأفقدت جزالة الموسيقى في.. إلى حد ما.



كثير من المعاجم قليل من السياسة

سامي كليب: الدكتور حسين نصار كان قد ترك التشاؤم جانبا وصار أستاذا كبيرا في كلية الأدب بالقاهرة ثم صار عميدا لها ونسج من على مقاعدها خيوط معرفة امتدت عبر أرجاء الوطن العربي حيث أصبح له تلامذة من مختلف الدول العربية وحين امتلك ناصية اللغة العربية كللها بواحد من أفضل المعاجم العربية وحصل المعجم على جائزة الملك فيصل وتقاطرت دور النشر على اقتناصه بعد أن كانت هي نفسها رفضته بداية، فماذا تعني كلمة معجم ومن أين أتت؟

حسين نصار: معناه الكتاب المرتب على الألف باء ولذلك انتقل من التاريخ إلى اللغة يعني هذا مرتب على الألف باء وهذا مرتب على الألف باء فبقي كلمة معجم يعني مرتب على الألف باء.

سامي كليب: على كل حال من يود معرفة المزيد حول كلمة المعجم حول تاريخ المعجم العربي حول كل التفسيرات حول هذه الكلمة لا بد من العودة إلى كتابك وأنصح في الواقع كل مهتم باللغة بأن يشتري هذا الكتاب، ليس ترويجا ولكن للضرورة. تقول إن "أعلم إن عين جيم مين أو عجم إنما وقعت في كلام العرب للإبهام والإخفاء وضد البيان والإفصاح فالعجمة الحبسة في اللسان ومن ذلك رجل أعجم وامرأة عجماء". يعني أول مرة أسمع أنه في امرأة عجماء كمان يعني. في أيضا في الحديث عن هذا الموضوع ترصد نهاية العصر الجاهلي كبداية لنشأة لهجة أدبية تقول راقية وهي هذه اللهجة الأدبية الراقية التي أصبحت اللغة العربية. فعلا بداية اللغة بدأت في نهاية العصر الجاهلي اللغة السليمة التي نراها أو رأيناها؟

حسين نصار: هو طبعا إحنا ليس لدينا شيء قديم لأن أبعد نص مكتوب باللغة العربية عندنا يرجع إلى القرن الثالث الميلادي لكن اللغة العربية أقدم من كده بكثير.

سامي كليب: كنص مكتوب بلغة فصيحة؟

حسين نصار: لا، يعني كنص مكتوب بلغة عربية فقط، فصيحة نبعدها الآن. كلمة عرب أصلا لم توجد في أي نص قديم، أقدم واحد عند الآشوريين يرجع إلى القرن السادس قبل الميلاد.

سامي كليب: وقبل ذلك لم تكن موجودة كلمة عرب؟

حسين نصار: لم تكن.. لا نقول غير موجودة، لم نجد نقشا موجودة فيه لكن لما إحنا نؤرخ لكلمة نؤرخ لما تدخل المعجم أو تدخل نصا أدبي فمنقول النهار ده ظهرت لكن الناس تتكلم بها قبل ذلك.

سامي كليب: اسمح لي دكتور حسين نصار يعني بسؤال و لو ربما ساذج قد يكون قليلا، كلمة عرب حضرتك أرخت للكلمة أرخت للمعجم أرخت للغة العربية ولكن كلمة عرب إذا تقول إنها ظهرت للمرة الأولى في القرن السادس قبل الميلادي هل كانت تعني شيئا في البداية وتغير هذا المعنى مع الوقت؟

حسين نصار: بتعني البدو.

سامي كليب: البدو.

حسين نصار: آه يعني هو الملك الآشوري قام يعني تحالف ضد مجموعة أمراء سوريا أمراء شمالي الجزيرة العربية وأمراء مصر تحالفوا ضده ولكن هو الذي تغلب فقال إنه أنا انتصرت على فلان وفلان و فلان وجندب ملك العرب.

سامي كليب: من تاريخ العرب إلى واقعهم كانت رحلة الدكتور حسين نصار غنية بالشواهد والأمثلة وفي الواقع استقرت سمعته الطيبة وانتشرت في مصر أولا ثم في الوطن العربي فكان أن اختارته السيدة جيهان السادات عقيلة الرئيس المصري الراحل ليدرسها ويقوي لغتها وكان لنا في هذه القصة مدخل للحديث عن علاقته بالرئيس الراحل أنور السادات.

حسين نصار: طبعا لم يكن لي صلة بالرئيس، أنا بعد ذلك اتصلت بالرئيس عدة مرات وطبعا كمان عندما صرت رئيسا للأكاديمية كنت على صلة دائمة به والحقيقة أنه هو كان في هذه الصلة ممتازا لكن ..

سامي كليب (مقاطعا): تذكر دكتور حسين نصار تذكر أول لقاء حصل بينك وبين الرئيس السادات؟ حسب ما قرأت تصحح لي إن كان الأمر خطأ، أنه بعد أن درست السيدة جيهان لسنوات أقامت حفلة شاي في منزلها وجاء الرئيس أنور السادات وتحدث مع عدد من الأساتذة والمثقفين عن.. كان بعد كامب ديفد..

حسين نصار: كانت بعد كامب ديفد.

سامي كليب: الكل تحدث إلا حضرتك بقيت صامتا، شو السبب؟

حسين نصار: لأنه لاحظت أنه لن يقبل، هو معظم الذين تكلموا كانوا اعترضوا على كامب ديفد يعني هم أساتذة في قسم اللغة العربية وهو كان يعرف أنهم معارضون له لأنه هو كان يعرف كل من هو موجود وأراد هذا ليشرح فكرته، فأنا وجدت أنه لا يعير أي كلمة تقال أهمية..

سامي كليب (مقاطعا): بس حضرتك كنت معارضا ضمنيا لكامب ديفد أيضا وإلا لا؟     

حسين نصار: أنا، لا، أنا قلت حاجة لما سمعت بها قلت..

سامي كليب (مقاطعا): موقفي معروف.

حسين نصار: لا، أنا قلت حاجة، يا ترى هل لأنه اللي كلمني أو اللي قال لي الكلام ده من بيت السادات، فقلت يا ترى هل السادات حسب الأمر حسابا كاملا وإلى ماذا يصل وماذا نستفيد؟ هل حسب كل هذا؟ الخسائر وبتاع ووجد أن..

سامي كليب: الإيجابيات أكثر من السلبيات.

حسين نصار: الإيجابيات أكثر من السلبيات؟ هذا ما قلت فقط.

سامي كليب: يعني لم تعترض ولم توافق عمليا. اليوم مع الوقت هل تشعر بأنه أخطأ، حضرتك كمفكر مؤرخ وكاتب؟

لا أعتقد أن السادات كان مخطئا في كامب ديفد لمثالين الأول سوريا حيث إن جزءا كبيرا منها تحت الاحتلال، والمثال الثاني فلسطين نفسها حتى صارت كلها مستعمرة
حسين نصار:
لا، أنا يعني إلى اليوم دلوقت أنا أعتقد أنه لم يخطئ، قدامي مثالان المثال الأول سوريا أن جزءا كبيرا مأخوذا من سوريا تحت الاحتلال ولم نصل فيه إلى شيء إلى الآن، وأن المثال الثاني فلسطين نفسها أنه كان في نص الاتفاق أنه في اتفاق مكتوب على أن بيغن وعرفات يقعدوا في المينا هاوس ويتفاوضوا ولم يحدث والآن نكاد لا نجد فلسطين، كلها صارت مستعمرة..

سامي كليب (مقاطعا): طبعا الحوار الدكتور حسين نصار الحوار ليس حول هذا الموضوع تحديدا وجدت أن نمر عليه لماما ولكن طبعا هناك رأي آخر يقول إن طبعا سوريا لم تستعد أرضها ولكنها بقيت صامدة وإنه من جهة أخرى إن مصر فاوضت وصح ربحت رجعت سيناء ولكن حتى الآن هناك قوات ربما ممنوعة من أن تقاتل عند الحدود لو حصل أي طارئ وثالثا إنه حصل تفريغ للإطار العام حول فلسطين.

حسين نصار: أنا قلت ده، أنا قلت هل حسبت كل الإيجابيات والسلبيات؟ هو ده ما كنت أريد أن أقول، هل إذا حسبت الإيجابيات والسلبيات؟ لأنه أنا لا أستطيع باعتبار أني لست سياسيا...

سامي كليب (مقاطعا): ولكنك اتخذت أنك مؤيد لكامب ديفد أكثر من أنك معارض.

حسين نصار: الآن، الآن.

سامي كليب: الآن.

حسين نصار: أنا الآن أنني لا أجد من فلسطين شيئا إلا وأقيم فيه مستعمرة وإلا بتاع هي دي يعني صعبة علي جدا ولأن.. لكن أيضا خروج مصر من التكتل العربي للأسف في تقصير كبير بس أنا لست مؤيدا لوضعنا الآن..

سامي كليب (مقاطعا): على كل حال لن أقحمك كثيرا في السياسة، هناك كتب أهم من السياسة ربما..

حسين نصار: (مقاطعا): يعني أنا أرى أن هناك أشياء كثيرة جدا لا تعجبني في السياسة المصرية الحالية..

سامي كليب (مقاطعا): مثل شو مثلا؟

حسين نصار: آه، ما إحنا قلنا بلاش.

سامي كليب: طيب يعني أحترم رأيك، ولكن بشكل عام؟

حسين نصار: يعني الصلة بيننا وبين أميركا أنا لا أرضى عنها بهذا الشكل.

سامي كليب: فقط الصلة مع أميركا؟

حسين نصار: هو.. يعني ماذا تريد أن أقول؟..

سامي كليب: لا شيء، أنا أسألك..

حسين نصار: نحن، هذا قلته سواء في كل.. نحن لسنا على عداء مع إسرائيل وإنما على عداء مع أميركا..

سامي كليب: شو صارت إسرائيل أفضل يعني؟

حسين نصار: الذي يحاربنا ليس إسرائيل وإنما أميركا.

سامي كليب: رأيك، لن أجادل كثيرا فيه يعني أنا آمل أن يكون كل شعب عربي وكل دولة عربية في الواقع في الموقف الداعم لفلسطين وهي القضية الأولى وطالما أن إسرائيل تقمع شعبا فلسطينيا فأي عربي سيكون ضدها لا شك يعني.

حسين نصار: أنا لا أقول.. ده مخلب قط، إسرائيل ده مخلب قط لكن القوة التي تضغط هي أميركا.

سامي كليب: طيب اتفقنا.



[فاصل إعلاني]

الغوص في بحار التاريخ واللغة والإعجاز القرآني

سامي كليب: لم أشأ أن أقحم هذا العالم اللغوي المصري كثيرا في السياسة المتعددة الدهاليز والمتاهات والمطبات خصوصا في وطننا العربي فرجل من طينة الدكتور حسين نصار ينعم في اللغة ويهنأ في الأدب كهناءة ظمآن بغدير، ومن غدير معرفته العميقة بلغتنا العربية يؤكد فيما كتب كم كان للقرآن الكريم دور في جعل لغة الضاد سرمدية وهو إذ يكتب عن علاقة بعض الأدباء بالإسلام وفي مقدمهم طه حسين الذي كان يحضر عنده بعض المحاضرات فإنما ينطلق في ذلك من إيمانه الشخصي العميق بالدين الحنيف.

حسين نصار: أنا مسلم وما دمت مسلما يبقى بأؤمن بما وراء هذه الحياة، إلى جانب أنا مصري والمصريون أول ناس في البشرية آمنوا بما وراء هذه الحياة وليست هذه شوفينية وإنما هم أول من اكتشف الضمير الإنساني وكان الحساب عندهم أنه في الآخرة سيقام ميزان توضع ريشة حمامة أو شيء وبعدين توضع أعمال الإنسان في مقابلها ويشوفوا أي واحد.. فمن حيث أنا مصري بأؤمن بالآخرة ومن حيث أنا مسلم أؤمن بالآخرة..

سامي كليب (مقاطعا): وتمارس طقوس العبادة..

حسين نصار: (متابعا): أمارس طقوس العبادة لأنني صعيدي أيضا إحنا نحن عندما كنا في الصعيد كان الصبي عندما يصل إلى سن ثماني سنين أو تسع سنين إذا لم يصم يعير..

سامي كليب: صعيدي حتى ولو أن لونك لا يوحي كثيرا بذلك.

حسين نصار: ومنذ ذلك الوقت وأنا أصوم وانتهى يعني دي قاعدة.

سامي كليب: فهمت أن أحد أساتذتك في الجامعة وأنت صغير السن أو بالأحرى في مقتبل العمر كان يهوديا، صحيح؟

حسين نصار: اللي كان يدرسنا اللاتيني كان يهوديا وكنت أحبه جدا..

سامي كليب: وهاجر، ترك مصر.

حسين نصار: لم يُرقّ فتصور أن هذا يعني رد فعل ليهوديته فسافر إلى فرنسا، قد يكون صحيحا وقد لا يكون صحيحا ولكن هو كان ممتازا في تدريس اللاتينية، ممتاز حقا.

سامي كليب: اليوم وأنت في هذا العمر لا شك أن الكثير من أترابك قد توفاهم الله وهم في دار الحق كما يقال وباتت الصداقات قليلة ونادرة حتى وأنت لك طبع مقل في الصداقات بالأساس يعني، كيف تمضي هذه الأيام وأنت في هذا العمر؟

حسين نصار: يعني يمكن في زمالات الجامعة الموجودين الآن الحقيقة ما يعوض أنهم كلهم ينظرون إلي على أني أستاذهم جميعا حتما وهو قريب مني في السن ينظر إلي هذا فنوع من التعويد وبعدين أنا من النوع الذي يرى في تلاميذه ما يعوضه عن كل شيء في الحياة.

سامي كليب: الإيمان وطقوس العبادة وفروض الدين لم تمنع الدكتور حسين نصار من الانفتاح على الحقائق الأخرى المتعلقة بأسباب نهضة اللغة العربية عبر التاريخ حتى ولو كان ذلك التاريخ غارقا بالفترة الأخيرة من العصر الجاهلي، ومن يقرأ بعضا مما كتب هذا العالم اللغوي والمؤرخ للغتنا وتراثنا وموسيقانا والموشحات وللإعجاز سيجد مكانا بارزا للحديث عن فضل تلك الفترة على اللغة العربية الفصحى.

حسين نصار: شعراء القرن أو القرن والنصف الأخير هم الذين كونوا عندنا لغة يمكن أن ينزل بها القرآن يعني هم الذين مهدوا لأن ينزل القرآن بهذه اللغة وبهذه الفصاحة.

سامي كليب: في مسألة أخرى في كتاب المعجم وهي المسألة الأخيرة التي أود أن أشير إليها في الواقع يستحق الكثير ولكن سنمر على الكتب الأخرى، هي مسألة علاقة العرب التاريخية بخيلهم بالخيل بشكل عام بخيولهم، تقول إن حكاية العربي طبعا المتعلق تعلقا كبيرا حتى أنه يفضل إذا أهين خيله أو إذا ضعف خيله أو إذا قل مأكول خيله لربما شعر بالإهانة أكثر من أي شيء آخر.

حسين نصار: ويقدم الأكل للخيل قبل أن يقدمه إلى أبنائه..

سامي كليب: غريب.

حسين نصار: في وقت الجوع طبعا في وقت الجوع يقدم للخيل أولا ثم لأبنائه ولنفسه بعد ذلك.

سامي كليب: من أين جاء هذا الحب في الخيل عنده عبر ما وجدت حضرتك؟

حسين نصار: أنه هو مصدر القوة ولأن الخيل ليست وسيلة انتقال إنما هي وسيلة الحرب ووسيلة البقاء وكان هذا هو البقاء للأصل.

سامي كليب: بس غريب أن العربي كان يفضل أن يطعم خيله بدلا من أن يطعم أحد أفراد عائلته يعني أن...

حسين نصار: في أوقات قليلة يعني في وقت الشدة الإنسان بيتصرف تصرفات غريبة أحيانا هو نفسه لا يبررها لكن حتى في الصباح كان يسقي الخيل من اللبن أولا ثم يسقي الأسرة.

سامي كليب: بين اللغة والأدب والتراث والموسيقى تنوعت أبحاث الدكتور حسين نصار وأما القرآن الكريم فإنما ولج إلى عالمه الرحب من خلال إعجازه، وهو سعى بطريقته العلمية إلى تأريخ كل ما توفر بين يديه من كتب شرحت الإعجاز وأسبابه كما شرحت آيات التحدي وجل ما حمله الكتاب الفريد من دلائل الفرادة والإعجاز.

حسين نصار: أنا كل هذه الكتب لم يكن همي أن أكتب عن وجه التخصص، همي أن أكتب عن تاريخ الفكر في الإعجاز أو تاريخ الفكر في الأمثال أو تأثير الفكر في الأقسام؟ تفكير التفكير، تاريخ التفكير العربي في الفواصل في القرآن يعني الوجوه أو ما نسميه وجوه إعجاز القرآن..

سامي كليب (مقاطعا): ولذلك يعني حضرتك حين تسأل عن الموضوع غالبا ما تقول أنا لست رجل دين ولست فقيها ولا عالما وإنما أؤرخ للفكر.

حسين نصار: صحيح، وأيضا أنا أخشى أن أحد الناس العاديين يتصور أنني رجل دين وأن يأخذ كلامي على أنه فتوى وأنا لا أريد أن يكون كلامي فتوى، لست مصدر فتوى.

سامي كليب: على كل حال ثمة من يفتي في الواقع وهو على غير دراية حتى بجزء بسيط مما تكتب حضرتك. طيب تنقل عن البعض قولهم في هذا الكتاب أن النبوة نبوة النبي الكريم مرتبطة أيضا بهذا الإعجاز وأن آيات التحدي جاءت أيضا لتؤكد أو لتلغي الكثير من الشكوك حول هذه المسألة مثلا.

حسين نصار: ده صحيح لأنه هو يعني في تفكيرنا نحن المسلمين أن كل نبي له آية أو معجزة تؤيد دعواه أنه نبي والأنبياء الكبار يعني موسى وعيسى، موسى لديه الحية وعيسى إحياء الميت وإبراء الأبرص إلى آخره، نحن المعجزة التي لا يناقش فيها أحد بالنسبة للمسلمين هي القرآن، المستوى الأدبي الذي وصل إليه القرآن لأن..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن حضرتك دكتور حسين يعني لا تحصر المسألة بالمستوى الأدبي ولا بالأسلوب وإنما مجموعة من الأمور التي أدت إلى الاقتناع أو تأكيد إعجاز القرآن.

حسين نصار: طبعا هو علشان يصل إلى هذا المستوى جمع في نفسه مجموعة الأمور يعني الفواصل صارت كذا السجع صار كذا الأمثال صارت كذا الأقسام صارت كذا إلى آخره فكل هذه عوامل أو عناصر من عناصر المعجزة الأدبية.

سامي كليب: ولكن كما تتفضل، بعض الأنبياء إذا صح التعبير أو الرسل كانوا بحاجة إلى مثل هذا الإعجاز لتأكيد نبوتهم ولكن هل النبي الكريم النبي محمد أيضا كان بحاجة للإعجاز يعني كما تتفضل حضرتك هنا؟

حسين نصار: هناك من اتهمه بأنه شاعر هناك من اتهمه بأنه مجنون ومن اتهمه بأنه ساحر فإذاً لإبطال كل هذه الاتهامات كان القرآن.

سامي كليب: في الحديث عن الأمثال أيضا كتاب آخر إعجاز القرآن الأمثال أو كتيب صغير إذا صح التعبير تورد الكثير في الواقع من هذه الأمثال التي استند إليها من تحدثوا عن الإعجاز، ولكن الذي لفتني في الباب 16 من هذا الكتيب تقول إن ثمة مقارنة أو تقارن إذا صح التعبير بين الأمثال التي وردت في القرآن الكريم والأمثال الأخرى التي وردت في الكتب الأخرى وتحديدا في العهدين القديم والجديد، هل لإثبات ذلك أو لتناقض الأمثال؟

حسين نصار: لا، مجرد مقارنة أدبية لأن الأمثال هنا صحيحة وهنا صحيحة يعني في الكل صحيحة ولكن هي مجرد ما دام قيل إن هناك أمثالا يبقى التفكير يعني هم لما قيل الإعجاز بالإنباء بالغيب جاء بعض غير المسلمين..

سامي كليب: وقالوا إنه ورد مثل هذه الأمثال في كتب أخرى.

حسين نصار: مثل هذه الأنباء بالغيب في الكتب الأخرى، فقيل لا مانع أن تكون هذه معجزة فعلا وهذه معجزة لأنه لم ندّع أن القرآن معجز في الأمثال دون بقية البتاع، نحن نقول معجز من الناحية الأدبية وأن هناك تحديا هذا التحدي يقول ائتوا بمثله، بمستواه..

سامي كليب: آيات التحدي الشهيرة، صحيح.

حسين نصار: ائتوا بالمستوى الذي وصل إليه في التعبير العربي السليم، وهذا ما عجز عنه الجميع.

سامي كليب: كلامك في الواقع دكتور حسين نصار طبعا كمؤرخ ومفكر وجامع لكل من كتب حول هذا الموضوع يناقض بعض ما يقوله من يتبنون حاليا مسألة الإعجاز في القرآن، يعني وأنا أسأل سؤالا محددا حول ضيف دكتور أيضا استضفناه أيضا في هذا البرنامج، الدكتور زغلول نجار، في الواقع ما قاله عن عجز الكتب الأخرى عن مسألة الإعجاز وهو يدعو طبعا لتغيير الديانات الأخرى وما إلى ذلك يعني أثار الكثير من الضجة حتى ضد ما قاله في هذا البرنامج، وأعرف أنه عندك رأي تجاه هذا الموضوع خاص.

بالنسبة للإعجاز العلمي هناك كثير من الأجانب أهمهم بورونيه كتب أن كل ما يقوله القرآن صحيح، في حين أنه ترد أشياء علمية خطأ في التوراة
"
حسين نصار:
هو أنا بالنسبة للإعجاز العلمي هناك أكثر من أجنبي، هو بورونيه أهم واحد، كتب أن القرآن هو كل ما يقوله سليم على حين أنه ترد أشياء علمية خطأ في التوراة، هي ليست علمية بالمعنى الذي نقوله، يعني التوراة تقسم أولاد نوح إلى سام وحام ويافث ثم تقسم أولاد كل منهم، فأولاد سام العرب والعبريين اليهود يعني ثم مجموعة أخرى اللي هم كانوا في الشام، أصل الشام، الكنعانيين، الكنعانيون عرب أيضا أو ساميون لا شك في هذا ولغتهم خالصة السامية لكن التوراة أبعدتهم وجعلتهم من أولاد حام، هنا الذي يقول إنه هنا وقع خطأ، لماذا؟ طيب لماذا وقع الخطأ ده؟ في تعليلات كثيرة جدا، من يتهم التوراة يقول لأن الكنعانيين كانوا في عداوة مستمرة مع العبريين فطردوهم من أسرتهم، جماعة آخرون وهم نفس اليهود يقولون إنه في مدة طويلة جدا مرت فنسي اليهود العبريون نسوا إن الكنعانيين من أولاد سام فاستبعدوهم، فمثل هذه تسمى أخطاء، ليست موجودة في القرآن في أخطاء في نسب المسيح عليه الصلاة والسلام...

سامي كليب (مقاطعا): طبعا حضرتك في ما تتفضل لديك الحجج والبراهين ولكن ما أثير في الواقع ضد البرنامج وضد الدكتور زغلول النجار من قبل بعض.. خصوصا الجمعيات القبطية في الولايات المتحدة الأميركية كانت تقول إنه هو حتى نفى إذا صح التعبير أحقية أو ربما قدسية الكتاب المقدس حتى يعني الإنجيل.

حسين نصار: لا يستطيع أحد أن ينفي قدسية أحد الكتب الثلاثة على الأقل ده إحنا القرآن واضح، إلهنا وإلهكم واحد، يعني أكثر من هذا التعبير؟ كون أن تحدث أشياء لا يرضى المسلمون بها ده شيء آخر لكن أصل الدين في الديانات الثلاث واحد.



عن الشعر والموسيقى والعائلة

سامي كليب: صفة الكاتب المتعدد والمثقف المتنوع تنطبق تماما على الدكتور حسين نصار فهو إذ كتب عن الإعجاز وتعمق في عالم لغتنا الجميلة فإنما جال أيضا في مجالات تهذيب الأحاسيس وكتب عن الموسيقى العربية وأرخ لأمكنة وجود الوثائق المتعلقة بها وسافر إلى عالم الموشحات التي يؤكد ما هو معروف بالتوارث عنها أي أنها جاءت من الأندلس ويشرح كيف أن ابن سناء الملك كان أول من جاء بالموشحات إلى مصر وضبط قواعدها قبل أكثر من تسعمائة سنة، كان أديبا والأديب في عصره كان يلقب بالقاضي. أمضيت في الواقع وقتا ممتعا في بيت الدكتور حسين نصار أستمع إليه يقرأ لي من كتابه بعضا من بحر معلوماته عن الموشحات.

حسين نصار: موشح آخر لابن سناء الملك

يا سحب كللي يا سحب تيجان الربا بالحلي

واجعلي سوارها منعطف الجدول

يا سما فيك وفي الأرض نجوم وما

كلما أخفيتي نجما أظهرت أنجما

وهي ما تهطل إلا بالطلا والدما

فاهطلي على قطوف الكرم كي تمتلي

وانقلي للدن طعم الشهد والقرنفل

تتقد كالكوكب الدري للمرتصد

يعتقد فيها المجوسي بما يعتقد

فاتئد يا ساقي الراح بها واعتمد

واملا لي حتى تراني عنك في معزل

قللي فالراح كالعشق إن يزد يقتل

سامي كليب: للدكتور حسين نصار طريقته الهادئة والهانئة في توزيع ساعات يومه فهو نهم للقراءة ذواق في الموسيقى يبحر تارة في تراث الطرب العربي الأصيل ويسرح أخرى في عالم الموسيقى الكلاسيكية. وأما كتبه فهي حطت رحالها في مكتبات الكونغرس الأميركي وفي جامعات أميركية وبريطانية وتنوعت عناوينها والموضوعات وبينها "نشأة التدوين التاريخي عند العرب" و"معجم آيات القرآن الكريم" و"نشأة الكتابة الفنية في الأدب العربي" و"المعجم العربي نشأته وتطوره" و"المختار من كتاب الكامل" و"الشعر الشعبي العربي" و"الثورات الشعبية في مصر الإسلامية" و"دراسات حول طه حسين" وأخرى لغوية و"أدب الرحلة" و"صفحات من القضاء الإسلامي" و"الإنباء بالغيب في الإعجاز القرآني" وكتب كثيرة أخرى لم يتسع لنا المجال للتطرق إلى تفاصيلها.

حسين نصار: ما دمت موجودا في البيت فأنا يا قارئ يا كاتب، إلى العشاء، بعد العشاء أكون قد تعبت فأخرج إلى التلفزيون لرؤية أي شيء في التلفزيون.

سامي كليب: كتبت عن انطواء ابن الرومي وعلى ما يبدو أنه بشخصيتك وفق ما عرفت عنك أن عندك نوع من الانطواء، تفضل أن تبقى في البيت صحيح؟

حسين نصار: فعلا.

سامي كليب: شو السبب؟ لا تحب المجتمع؟

حسين نصار: لا، لا، يعني أنا بما أني دارس فطبيعتي أني أكون في البيت، فكيف تكتب وأنت لست في مكتبك؟ هذه الغرفة كانت محرمة، أيام زوجتي ما كانت موجودة كانت تحرمها على كل من يأتي للبيت لا يدخلها، هذه غرفتي أنا.

سامي كليب: كان لها دور في حياتك زوجتك؟

حسين نصار: دور كبير جدا.

سامي كليب: مثلا؟

حسين نصار: هي التي أعطتني الأوقات، الوقت الطويل العريض الذي استطعت أن أستغله ووفرت لي الهدوء الذي يجعلني أركز في العمل الذي أعمله، لا، هي من هذه الناحية قامت.. يعني أنا إلى الآن أحس أنني خسرت خسارة كبيرة، ويعني الواحد بيعجب أحيانا لماذا تموت زوجته قبله.

سامي كليب: رحمها الله وإن شاء الله يطول عمرك.

حسين نصار: فيعني هي الحقيقة لها فضل كبير.

سامي كليب: الدكتور حسين نصار محاط بكتبه وبتلاميذه الجامعيين وعنده ولدان أصبحا طبيبين، حاول أن يقول لي بأن ولديه اليوم يعوضانه بعضا من نقص عاطفي وإنساني في أعقاب وفاة زوجته التي كانت متخرجة من قسم اللغة العربية وأستاذة في كلية التربية الموسيقية، ولكن القول شيء ولغة العيون المغرورقة ببعض دمع شيء آخر. رحلت رفيقة العمر وبقي الكتاب رفيقا، ولكن إلى متى؟

حسين نصار: إديته فعلا أو يعني وهبته لجامعة أسيوط لأنه ما فيك أن.. رأينا أنهما طبيبان..

سامي كليب: أولادك، ولداك.

حسين نصار: آه أنا أرسلت مجموعة كبيرة منهم يعني ليست هذه كل كتبي أرسلت مجموعة كبيرة إلى جامعة أسيوط ثم قلت لأولادي عندما ينتهي الأمر جامعة أسيوط تأخذ الكتب.

سامي كليب: إن شاء الله عمرك طويل.

حسين نصار: شكرا.

سامي كليب: أشكرك جزيل الشكر. كان نهارا جميلا ذاك الذي أمضيته بصحبة الدكتور حسين نصار وقبل أن أودعه وأغادر منزله الحافظ أسرار لغتنا وزهور تراثنا وأريج موسيقانا كنت أسأل النفس ثم سألته بماذا يحلم رجل من طرازه؟ هل لا يزال لديه حلم يحققه؟

حسين نصار: أن أحققه أنا؟ لا. أنا أحلم أن يعود الوطن العربي عربيا.