- انتشار الطريقة التيجانية وأتباعها في أفريقيا

- استعانة الملوك بطرق الحكمة التيجانية

- دور عائلة نياس وتأسيس حزب الله

- علم الفراسة والتوقعات الصائبة

- من الفقر والاعتقال إلى الثروة والمكانة

 

انتشار الطريقة التيجانية وأتباعها في أفريقيا

 سامي كليب
أحمد التيجاني نياس
سامي كليب:
مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تأخذنا هذه المرة إلى السنغال، ضيفنا هو مؤسس حزب الله السنغالي، وهو ابن الطريقة الصوفية التيجانية التي لها تأثير كبير هنا ولكن أيضا في الكثير من الدول الأفريقية، وهو الذي يلجأ إليه بعض القادة العرب لاستشارته قبل اتخاذ قرارات سياسية وربما شخصية أيضا. يسعدني أن أستضيف أحد قادة الطريقة التيجانية الوزير السنغالي أحمد التيجاني نياس. عربي من أمه وأجداده، سنغالي المولد والترعرع سليل عائلة عريقة بصوفيتها بحيث أسست أبرز طريقة في السنغال، الطريقة التيجانية. تتقاطع حياة أحمد التيجاني نياس اليوم بين مصادر عديدة، أولها أهله التيجانيون الصوفيون وثانيها توليه منصب وزير المدينة الجديدة في السنغال وثالثها الاقتصاد حيث يتربع على ثروة لا بأس بها في بلد يغلب الفقر على أهله، وجده كان ثاني المسلمين السنغاليين الذين حجوا إلى مكة المكرمة.

أحمد التيجاني نياسجدنا الحاج عبد الله حج سنة 1903 وثم والدي حج سنة 1911 ثم عمي الشيخ إبراهيم حج سنة 1932.

سامي كليب: عبد الله نياس الكبير اسمه.

أحمد التيجاني نياس نعم.

سامي كليب: شو سبب لقب الكبير؟

أحمد التيجاني نياس نعم لأن أحفاده كثيرون الآن من الحاج عبد الله يعني فيقال الكبير لأنه أكبرهم سنا أو والدهم..

سامي كليب: فقط لها علاقة بالسن وليس..

أحمد التيجاني نياس (مقاطعا): وأيضا كبره لأنه كبير بموقعه لأنه هو كان ممن جاهدوا بالسيف لمنع الاستعمار من الدخول إلى البلد، لأن الاستعمار لما جاء للدخول إلى السنغال لم يمانعه إلا المشايخ.

سامي كليب: طيب وحسب ما فهمت أنه هو أول من انضم إلى الطريقة التيجانية.

أحمد التيجاني نياس نعم.

سامي كليب: الجد، وباتت هذه الطريقة كبيرة جدا في السنغال.

أحمد التيجاني نياسنعم.

سامي كليب: أولا كيف حصل الانضمام يعني؟ ولماذا الطريقة التيجانية وليس أي طريقة أخرى؟

أحمد التيجاني نياس لا هي الطريقة التيجانية سبقتها الطريقة القادرية..

سامي كليب (مقاطعا): نعم وهي انشقت على ما يبدو عنها..

أحمد التيجاني نياس (متابعا): إلى السنغال وهي أيضا منشقة منها هي متفرعة منها من بعيد عن طريق الخلوتية، ولكن هي طريقة روج لها المجاهد الكبير الحاج عمر الفوتي أو عمر طال، عمر طال هو شخصية خرجت من شمال السنغال من فوته يعني على ضفاف النهر الجهة المقابلة لموريتانيا وهو من القبيلة المشهورة الفلاتة أو الفلان وخرج مجاهدا وجمع جيشا واستقر في مالي ثم في غينيا ثم ذهب حاجا وصاهر أحد أقاربه وهو عثمان دنفودي.

سامي كليب: من أين؟

عثمان دنفودي في نيجيريا هو أمير سوكوتو وهو من أصل سنغالي ذهب إلى الحج وهنالك التقى بأحد مقدمي سيدي أحمد التيجاني وهو السيد محمد الغالي وأخذ منه الطريقة التيجانية ولما عاد أسس مملكة كبيرة شبه إمبراطورية ممتدة
أحمد التيجاني نياس: عثمان دنفودي في نيجيريا في سوكوتو، هو أمير سوكوتو ولكن هو أيضا من أصل سنغالي خرج من نفس المكان الذي خرج منه عمر الفوتي ثم ذهب إلى الحج وهنالك التقى بأحد مقدمي سيدي أحمد التيجاني وهو السيد محمد الغالي وأخذ منه الطريقة التيجانية والتقديم في هذه الطريقة ولما رجع أسس مملكة كبيرة شبه إمبراطورية تمتد من حدود مالي مع الجزائر اليوم لغاية نيجيريا وتشاد ثم غربا إلى السنغال مرورا بالنيجر وبمالي الحالية وغينيا وموريتانيا، فله تأثير وله وجود عائلي في هذه البلاد كلها.

سامي كليب: حسب ما فهمت منك أن أتباع الطريقة وفق ما كتبت حضرتك أن أتباع الطريقة التيجانية قد يبلغون ما بين 75 و80 مليون شخص، أين هم متواجدون تقريبا؟

أحمد التيجاني نياس:الثقل الكبير في نيجيريا، هم يتكلمون عن 25 إلى 30 مليون من حوالي مائة مليون مسلم في نيجيريا، إذا هم يمثلون بين الربع والثلث.

سامي كليب: وهم اعتنقوا التيجانية بفضل الدول العربية الأفريقية.

أحمد التيجاني نياس: لا هم قدومهم إلى التيجانية هو عن طريق الأمير بايورو، اللي هو والد الأمير الحالي.

سامي كليب: الذي سيصل اليوم إلى المطار.

أحمد التيجاني نياس:الذي سيصل اليوم ضيفا علينا، حاجا إلينا أو لزيارة ضريح الجد والوالد والأعمام يعني ضريح العائلة.

سامي كليب: يعني الأمير الذي سيصل بعد لحظات ونستقبله على المطار يعتبر أجدادك يعني نوع من القادة تقريبا الروحيين والتاريخيين؟

أحمد التيجاني نياس: نعم هم القادة الروحيين للأمراء في نيجيريا وأيضا في أماكن أخرى من أفريقيا وكثير من رؤساء الدول أيضا ينتمون إلينا بنفس الشيء.

سامي كليب: من رؤساء الدول من مثلا؟

أحمد التيجاني نياس:نعم مثل إدريس ديبي هو من التيجانية، عبده ديوك من التيجانية، أحمد تيجاني كابا رئيس من التيجانية، رئيس موريتانيا الحالي الشيخ عبد الله أيضا من التيجانية ويقال إن ملوك المغرب العلويين من زمن مولاي يوسف.. لا من زمن مولاي سليمان، مولاي سليمان من سلاطين المغرب لما كان يسمى سلطانا كان من أتباع سيدي أحمد التيجاني وتبايع معه في فاس.

سامي كليب: حضرتك التقيت المرحوم الملك الحسن الثاني؟

أحمد التيجاني نياس:نعم بل كنت مستشارا غير رسمي لديه وأرسلني ذهبت عنه برسائل إلى الملك فهد والشيخ زايد وأمير الكويت وغيره، رسائل خطية.

سامي كليب: شو كان مضمون الرسائل؟

أحمد التيجاني نياس:يعني أرسلني في أمور وكانت أمورا شخصية أو سرية لكن كنت أيضا من أهم مستشاريه الخفيين في ملف الصحراء.

 

استعانة الملوك بطرق الحكمة التيجانية

سامي كليب: فقط سنعود إلى الصحراء ولكن اسمح لي بالسؤال، طبعا وأنا أترك لك حرية الإجابة إذا كان هناك أسرار لها علاقة بالطريقة وما إلى ذلك يعني تحتفظ بها، ولكن يعني حين تقول إنك كنت مستشارا لجلالة ملك المغرب الحسن الثاني، لا شك أرسلك بالعديد من الرسائل كما تتفضل إلى بعض قادة الخليج ولكن حسب ما فهمت، وصحح لي إن كان خطأ، أنه كان ينصحهم أيضا بالاستماع إلى نصائحك لشرح الطالع لمعرفة المستقبل لمعرفة ما قد يلم بهم لبعض النصائح على أساس مبدأ روحاني، إذا صح التعبير، صحيح؟

أحمد التيجاني نياس: ليس هذا بالضبط، أنا كنت يعني أدخل من الباب الدبلوماسي لكن نحن في العائلة هنالك مختصون في هذه الأمور أنه هنالك استعمال للحكمة كما هي واردة في القرآن {..يعلمهم الكتاب والحكمة..}[الجمعة:2] الكتاب معروف مكتوب لكن الحكمة غير مكتوبة كما هو الكتاب، وقال يعلم الكتاب والحكمة هذه سورة الجمعة، الحكمة هذه لها استعمالات والله سبحانه وتعالى قال يؤتي الحكمة من يشاء..

سامي كليب (مقاطعا): لها استعمالات خيرة واستعمالات سيئة، فالبعض استغلها..

أحمد التيجاني نياس:(مقاطعا): لا، السيئة هذا السحر..

سامي كليب: في البعض استغل السحر.

أحمد التيجاني نياس: نعم، لا، السيئة هذا السحر، يعلم الناس السحر وما يفرقون بين المرء وزوجه، لكن الحكمة هي دائما خيرة لأنها نور، لأنها نور وهي نسبة إلى السحر كنسبة الزواج إلى الزنا أو كما أكل الجيفة أو أكل الحلال، فقد تكون الأعمال أو النتيجة متشابهة في بعض الأحيان ولكن هذا ما ذكر اسم الله عليه وهذا بما لم يذكر اسم الله عليه.

سامي كليب: طيب اسمح لي سيد أحمد نياس، يعني طبعا سنرى مع المشاهدين العديد من الصور لك مع كبار قادة العالم وهذا سيعطي لا شك يعني إضافة مصداقية لما تتفضل به، ولكن أود منك بعض الأمثلة حول بعض استخدامات الحكمة لنفع بعض رؤساء الدول، يعني مثلا هل من رئيس دولة عربية أو أمير أو ربما قائد عربي لجأ إليك في حالة محددة واستخدمت أو طلبت من بعض أتباعك استخدام طرق الحكمة من أجل مساعدته في قرار معين مثلا؟

أحمد التيجاني نياس:قد يكون هذا لكن هذا شيء قديم، نحن إذا رجعنا إلى القرآن..

سامي كليب (مقاطعا): أعرف الأصول سترويها لي ولكن..

أحمد التيجاني نياس:(متابعا): نعم منبعه من الملك سليمان..

سامي كليب (متابعا): نعم ولكن هل من مثل واحد مثلا؟

أحمد التيجاني نياس: كثير لكن هذا يعني هذا ليس مجالي شخصيا لكن في العائلة في الأسرة هنالك من عندهم اتبعوا هذا المجال ولهم فيه باع وهم معروفون ولا يتخفون..

سامي كليب: كنت ترسلهم إلى بعض القادة العرب مثلا؟

أحمد التيجاني نياس: قد يكون بعد إلحاح البعض قد يرسل إليه، قد أعطيك مثلا لصدام حسين كان طلب بعض الأمور، وكنت قابلته والصورة موجودة عندكم، وفي ذلك الوقت طلب منه فقط وقد كان مستعدا لإرسال طائرة مليانة بصناديق الدولارات من البنك المركزي العراقي لكن قلت له إن هذا كله غير مطلوب المطلوب فقط أن يحضر إلى كولخ ويخدم في حول الجامع حول المسجد مثلا ينظف وبعض هذه الأشياء تواضعا لله ويجد النصر..

سامي كليب: ولم يأت؟

أحمد التيجاني نياس: هو اعترض.

سامي كليب: طيب شو كان طالب هو؟ كان طالب تدعموه من أجل النصر على الأميركيين؟

أحمد التيجاني نياس:لا، كان يريد أن لا يقع كما وقع وهذا..

سامي كليب (مقاطعا): بفضل مساعدتكم الروحية؟

أحمد التيجاني نياس: بفضل الله سبحانه وتعالى والحكمة واستعمال الحكمة.

سامي كليب: طلب منك شخصيا؟

أحمد التيجاني نياس: طلب مني وأنا أبلغت من هو أهم مني في هذا الموضوع وكان الجواب لا نريد مالا ولكن يأتي للخدمة مع الفقراء ثم يجد مراده..

سامي كليب: ولم يأت.

أحمد التيجاني نياس: وإن لم يفعل فليس هذا ما يباع بالمال {..ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا..}[البقرة:41].

سامي كليب: على كل حال أمثلة كثيرة التي أوردتها حضرتك في المذكرات البسيطة يعني التي كتبتها، لم تكن شاملة تماما ولكنها مهمة، يعني مثلا تقول إنه بفضل وساطتك الشخصية توقفت الحرب بين بوليساريو والمغرب، كيف؟

أحمد التيجاني نياس: دبلوماسيا.

سامي كليب: مثلا؟

أحمد التيجاني نياس: لا، دبلوماسيا يعني الله يرحمه ملك المغرب الحسن الثاني في جلسة كان حضر في ذلك الوقت من كان ذلك الوقت رئيس وزرائه الفلالي وكان صهره..

سامي كليب: نعم عبد اللطيف.

أحمد التيجاني نياس: نعم، الفلالي وأيضا رضا أكديرا في القصر الملكي في الرياض..

سامي كليب: المستشار الملكي.

أحمد التيجاني نياس: نعم وتكلمنا في موضوع الصحراء وأعطيت أشرت إليه وقبل الاستشارة..

سامي كليب: ألا وهي؟

أحمد التيجاني نياس: ألا وهي أن يدخل الأمم المتحدة يعني هذه المنفرسو كانت هي نتيجة تلك الاستشارة، فأرسلني إلى الرئيس عبده ضيوف آنذاك وكان رئيسا لمنظمة الوحدة الأفريقية وطلب منه أن يتكلم مع دي كويلار وهذه كانت بداية أن تقبل المغرب أن تتحدث في الخارج عن هذا الملف الذي كانت تعتبره داخليا.

سامي كليب: والتقيت السيد محمد عبد العزيز أمين عام جبهة بوليساريو؟

أحمد التيجاني نياس: نعم التقيت معه لما كنت لاجئا سياسيا في ليبيا في بالضبط سنة 1979 ثم بعدذلك نلتقي التقينا حتى في القمة الأفريقية الأخيرة في أكرا، ونلتقي، التقيته كثيرا.

سامي كليب: وقبل وساطتك قبل ما طلبه الملك؟

أحمد التيجاني نياس: لا أنا وساطتي لم تكن بين الطرفين أنا نصيحتي هي أن يأخذ الملف منحى آخر وهو دخول الأمم المتحدة كباب في الموضوع وهذا ما أوقف الحرب.

سامي كليب: طيب المعروف أن جلالة الملك الحسن الثاني كان لديه بعض المستشارين الروحيين، إذا صح التعبير..

أحمد التيجاني نياس: نعم، نعم صحيح.

سامي كليب: ويقال إنه كان يستشيرهم للقاء مسؤول معين إذا كان الوقت مناسبا، إذا كانت..

أحمد التيجاني نياس: نعم، صحيح.

سامي كليب: هل كنت تعرف بعض هذه التفاصيل عن حياته مثلا؟

أحمد التيجاني نياس:لا أعرف كلها أعرف بعضها أعرف فقط أننا في يوم من الأيام هناك من رأى رؤيا وطلب منه أن يخرج بعض الصدقة يعني ما يساوي فدية أي تسع أو مائة ناقة أو جمل لحياة ابنه اللي هو اليوم الملك سيدي محمد لأنه سيقع له حادث سيارة قد ينجو منه إذا وقع بالفدية، وفعل، ووقع الحادث ونجي منه، ولما كان بعد عليه الجبس أمر جلالة الملك الحسن الثاني المريني اللي هو اليوم مدير المراسم، في ذاك الوقت كان مولاي حفيظ هو الأصيل وهو نائب عنه، فأتاني إلى الفندق في الهيلتون وأخذني في سيارة R16 وأخذني إلى ولي العهد بأمر، فقال الملك نحن لا نقابل من هو من الخارج إلا من العائلة لما يكون الملك أو الأمير في وعكة لكن هذا أمر ملكي يجب أن تراه..

سامي كليب: وكان استثناء بالنسبة لك.

أحمد التيجاني نياس: كان استثناء، وجئت إلى قصر ولي العهد..

سامي كليب (مقاطعا): كان يؤمن بطريقتكم التيجانية يعني كان يؤمن؟

أحمد التيجاني نياس:هو الناس ينسبونه إليها ولا أسأل عن التفاصيل لكن أعرف أنه نظم لها مهرجانا في فاس..

سامي كليب: صحيح.

أحمد التيجاني نياس:نعم ونادى إليها كبار العالم.

سامي كليب: بس وقتها قال إنه لإزعاج الجزائر وليس فقط.

التيجانية مولودة في الجزائر لأن مؤسسها ولد في عين ماضي وترعرع مع أن أجداده إيرانيون 

أحمد التيجاني نياس: هي التيجانية مولودة في الجزائر لأن مؤسسها ولد في عين ماضي وترعرع مع أن أجداده إيرانيون يعني، سيد أحمد التيجاني ولكنه توفي في فاس ووجد فيها مجده وأسس فيها زاويته وكان ليس بين البلدين حدود كما هو اليوم.

 

دور عائلة نياس وتأسيس حزب الله

سامي كليب: حين اتصلت بأحمد نياس لاقتراح استضافته تمنى ألا نركز على الجوانب الروحية فقط فهو وزير قريب من صديقه الرئيس السنغالي عبد الله واد ورجل أعمال ناجح جدا يسكن ما يشبه القصر في قلب دكار ويهوى جمع السيارات الفاخرة الفخمة، وعلاقاته تمتد من أفريقيا إلى معظم الدول العربية. ولكني حين كنت أقرأ عنه وأسمع قصصه كانت تلفتني تلك العلاقة الوثيقة التي نسجها مع قادة كثيرين، وفهمت أن الكثير منهم كان يلجأ إليه ليس فقط لحل المشاكل بالطرق الدبلوماسية وإنما لحل أمور شخصية لا يتقن أسرارها إلا من ورث عن الصوفيين جل أسرارهم، وهنا في معقل أجداده في كولخ ضريح بات للناس مزارا يأتونه ليس من السنغال فقط وإنما من معظم أفريقيا لزيارة جد العائلة الشيخ إبراهيم نياس.

أحمد التيجاني نياس: الشيخ إبراهيم رضي عنه توفي في شهر يوليو 1975 ودفن في هذا المكان وبعد ذلك بني ضريح أصغر من هذا ثم أمر الملك الحسن الثاني بأن يوسع الضريح ويزخرف على الزخرفة المغربية على حسابه.

سامي كليب: هو الملك الحسن الثاني مول المسجد؟

أحمد التيجاني نياس: نعم مول الضريح وأيضا ترميم المسجد اللي حنروح له.

سامي كليب: ومين مدفون غير؟

أحمد التيجاني نياس: في بعض أولاده الذين توفوا فيما بعد، والشيخ علي سيسي اللي كان عينه خليفة عنه.

سامي كليب: طيب شايف أنا أنه في اختلاط نسائي رجالي داخل المسجد..

أحمد التيجاني نياس: نعم، داخل الضريح.

سامي كليب: داخل الضريح، اسمح لي، هل هذه عادة مقبولة في السنغال وغير موجودة في الدول العربية الأخرى؟

أحمد التيجاني نياس: نحن لا ندين للدول العربية لكن ندين للإسلام ونعرف أن أقدس الأقدسين عند المسلمين هو الكعبة وحول الكعبة الناس تطوف مختلطة نساء ورجالا، إذاً نحن هنا لسنا أقدس، لكن في المسجد يراعى أن تكون النساء في آخر صف والرجال في الأول أما في الضريح فزيارته تكون مختلطة لأن تنظيمها يصعب ثم أن الناس تأتي ببراءة لا تفكر في أمور معينة.

سامي كليب: من يزور الضريح؟ فقط بعض السنغاليين؟

أحمد التيجاني نياس: لا، لا، كل الجنسيات، نيجيريا، موريتانيا، المغرب، تونس، ليبيا، السودان، تشاد، النيجر، بوركينا، مالي، الغينيتين، ساحل العاج، بنين، توغو، كاميرون..

سامي كليب: شو السبب؟

أحمد التيجاني نياس: أميركا، الهند، باكستان..

سامي كليب: ما هو السبب في الزيارة؟

أحمد التيجاني نياس: الكل للتبرك بالولي المدفون هنا.

سامي كليب: هنا بات الضريح مزارا وقامت حول ضريح إبراهيم نياس والمسجد في كولخ مدارس لتعليم القرآن الكريم ولغة الضاد، وهنا سمعت حين كنت أجول ليلا في المدينة سمعت اللغة العربية تردد في قلب السنغال وتردد مدائح لله ورسوله، إنها طريقة موريتانية بات لها هنا في السنغال مدرسة كبيرة.

أحمد التيجاني نياس: لليوم الطريقة التيجانية اندثرت كثيرا في بلاد المغرب العربي..

سامي كليب (مقاطعا): وتشتت أيضا بين خلافات أيضا داخلية.

أحمد التيجاني نياس: نعم ورجعت إليه عن طريق السنغال، اليوم في المغرب وفي الجزائر وتونس وليبيا كثير من التيجانيين هم يرجعون إلى كولخ وليس إلى فاس.

سامي كليب: ولكن تعتبرون أن الجد مدفون في فاس، يعني وكأن المرجعية في فاس.

أحمد التيجاني نياس: لكن المؤسس التاريخي هو موجود في فاس وهو مولود في الجزائر وعائلته في الجزائر في عين مارت وبعضهم في المغرب في مراكش وفي فاس لكن إعادة التأسيس ترجع إلى آل نياس أي إلى عائلتي. اليوم 80% من التيجانيين هم مرجعهم كولخ وإن كانت فاس اعتبارا لكن كولخ هي مرجعهم الروحي الذي يزورونه والذي ينتمي إليه مقدموهم ويأتون هنالك لأخذ أسرار الطريقة.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: حين يصافح الشيخ أحمد التيجاني نياس مريدي طريقة أهله التيجانيين يتبادلون التحية بنطق كلمة نياس، وهذا دليل على الولاء وإذا كان التيجانيون يشكلون ثلث مسلمي السنغال وفق بعض المراجع الفرنسية فإن فكرة توظيف هذه الشعبية لأهداف سياسية دغدغت لا شك أحمد نياس الذي فاجأ الجميع بإعلانه حزب الله السنغالي وذلك قبل أن تظهر أحزاب الله في دول عربية وإسلامية أخرى، أسسه لمناهضة نظام الرئيس السنغالي السابق ليوبول سنغور.

أحمد التيجاني نياس: وقبل حزب الله اللبناني وقبل حزب الله الإيراني، نعم، لأنه بكل بساطة نحن كنا نحارب سنغور وفي المقابل قلنا إننا حزب الله أخذنا هذا من الآية القرآنية {..فإن حزب الله هم الغالبون}[المائدة:56] فقط لا غير.

سامي كليب: لا بل أنك أعلنت من باريس يعني..

أحمد التيجاني نياس:(مقاطعا): نعم من باريس إنشاء..

سامي كليب (متابعا): تأسيس حزب الله.

أحمد التيجاني نياس: (متابعا): إنشاء هذا الحزب نعم.

سامي كليب: وشو كان يعني مبادؤه وشعاره، القرآن الكريم؟

أحمد التيجاني نياس: نعم القرآن الكريم لأنه في ذلك الوقت كان وزير الداخلية فرنسيا اسمه جان كولين فقيل لي إنه لا يصح لي أن أسس حزبا إلا بعد أن أرسل دستور الحزب وقوانينه إلى وزير الداخلية فقلت إن وزير الداخلية لا يمكن له أن، لا يمكن أن نسلمه القرآن ولا للرئيس، فإذاً نعتبر أنفسنا حزبا شرعيا بشرعية القرآن وهلم جرا.

سامي كليب: في العلاقة مع إيران يعني هناك أمران، الأمر الأول أن حضرتك شخصيا التقيت بالإمام الخميني، والأمر الآخر هناك امتداد للطريقة التيجانية إلى إيران أيضا في العلاقة مع طريقة أخرى، المريدية مثلا وتقول إن أحد أجدادك على ما يبدو، أحمد الذي له اسمك أو لك اسمه أيضا، أجداد العائلة، يعني كان له أصول أيضا إيرانية على ما يبدو؟

أحمد التيجاني نياس: سيدي أحمد التيجاني مؤسس الطريقة التيجانية جده جاء إلى الجزائر من إيران، هذا مكتوب نعم، فهو جاء إلى الجزائر من إيران وأنت تعرف أن أهل البيت والسادة كانوا يهربون من وسط الجزيرة العربية من زمن الأمويين والعباسيين ومن بعدهم، يعني إلى الأطراف اللي منها شمال أفريقيا ولذلك يوجد أشراف في شمال أفريقيا أكثر مما هو في الجزيرة العربية لهروبهم من التمثيل والتعذيب وحاولوا أن.. ثم أن الإسلام في السنغال هو إسلام سني ذو هوية شيعية لأن الفاطميين هم من قووا الإسلام في السنغال، انطلاقا من المغرب العربي.

سامي كليب: طيب كويس، واللقاء مع الإمام الخميني شو قصته؟

أحمد التيجاني نياس: اللقاء هذا في 1973 في أول زيارة لي للعراق وجدته صدفة في النجف وأنا ذهبت لزيارة ضريح الإمام علي عليه الصلاة والسلام ووجدت الإمام الخميني الذي كان يدرس يتهيأ للذهاب للصلاة على أحد أتباعه جيء به من أميركا ليدفن في تلك المقبرة المقدسة لدى أخواننا الشيعة، فرأيته وكأننا بالنظرة، جاء إلي وسلم علي بأدب واخذ يدي وأمسك بها وذهبنا حتى حضرت تلك الجنازة، وتحدثنا كثيرا ولي بعض الصور قديمة.

سامي كليب: عم تحدثتما؟ تذكر؟

أحمد التيجاني نياس: تحدثنا عن الحكمة، عن الحكمة.

سامي كليب: شو كان رأيه؟

أحمد التيجاني نياس: نعم وقد قلت له إن بعض آثار الحكمة تبدي أن نجمه سيسطع أكثر مما كان في ذاك الوقت، وكان غير معروف، في 1973 لم يكن كمن يعرف الموسوي، كما هو اسمه الحقيقي الموسوي.

 

علم الفراسة والتوقعات الصائبة

سامي كليب: طيب يعني فقط سؤال تقني روحاني، حين تقول إنك قلت له إن نجمه سيسطع أكثر، ما هو الفرق بين ما تقول، بين الحكمة والتنجيم بهذا المعنى؟

أحمد التيجاني نياس:لا، لا، هو الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن هذا علم فراسة، تكلم عليه الرسول صلى الله عليه وسلم، نحن لسنا بدعة، الفراسة، ترى شخصا فإذا لو أنا لأن عملت معك جلسات، أقول إذا رأيت شخصا فاعرف أن جبهته مثل الشاشة مثل شاشة الكمبيوتر هذه الشاشة كل شيء موجود فيها لكن هل أنت تستطيع قراءتها أم لا؟ يوجد في تجاعيد الوجه في أمور حوالي العينين، أنت لا تختلق شيئا، أنت فقط تقرأ..

سامي كليب (مقاطعا): حضرتك تستطيع؟

أحمد التيجاني نياس: (متابعا): ليس كثيرا لكن بعض الأمور البسيطة.

سامي كليب: ماذا تقرأ في جبهتي مثلا اليوم؟

أحمد التيجاني نياس: أقرأ أنك صحفي..

سامي كليب: هذه معروفة..

أحمد التيجاني نياس: ناجح إن شاء الله وأكثر، وزيادة.

سامي كليب: شكرا.

أحمد التيجاني نياس: وزيادة.

سامي كليب: طيب، تنبأت ببعض الأمور كما تقول من منطلق الحكمة يعني مثلا وفاة ضياء الحق الرئيس الباكستاني..

أحمد التيجاني نياس: نعم، أنا أصلا قلت.. تلكسه، تلكسه موجود، وجاء تلكس ولم يقرأه لم يصل إليه، لكن أنا لم أتنبأ أنا توقعت، التنبؤ للأنبياء وأنا لست متنبئا.

سامي كليب: توقعت أن..

أحمد التيجاني نياس: توقعت يعني هو الرجل كان صديقي وزرته في إسلام آباد وكرمنجو وما إلى ذلك ثم أني رأيت هذا الأمر أو رآه شخص أشار إلي به والله أعلم، فأرسلت إليه برقية طويلة، بدأتها بـ {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا}[الأحزاب:23]، فإذا وصلتك برقيتي هذه فلا تسافر في الجو خلال تسعين يوما ينجيك الله من ذلك. وهي موجودة وهذا الكلام، وموجودة عند أرشيف رئاسة الباكستان.

سامي كليب: غريب، وهذا ما حصل.

أحمد التيجاني نياس:هذا ما حصل.

سامي كليب: وهل توقعت أشياء أخرى مهمة مثلا لبعض المسؤولين الكبار؟

أحمد التيجاني نياس:يعني الرسول صلى الله عليه وسلم..

سامي كليب (مقاطعا): غير مثلا وصول..

أحمد التيجاني نياس: (متابعا): الرسول صلى الله عليه وسلم قال إن رؤيا المؤمن إنها جزء من نبوة.. حينما قال إن أربعين نبيا من أنبياء بني إسرائيل، فهذا المسلم إذا أعطاه الله التقوى وكان يبتعد عن الفواحش وكان قريبا إلى الله ويصلي النوافل ويصلي الاستخارة يرى كثيرا من الأشياء.

سامي كليب: ولكن مثال يعني فقط من أجل المشاهد لكي يعرف عمليا ماذا توقعت مثلا أنه مثلا تذكر أنه انتهاء عصر سنغور هنا في السنغال؟ وصول عبد الله واد إلى السلطة؟

أحمد التيجاني نياس:هذا معروف، أنا أيضا كتبت كثيرا، كتبت مثلا وهذا موجود حتى في تقاريري، أعطي تقاريرا للدولة في أمور أنا أحاول أن أعطيها هذه الأمور اللي أتوقعها بعد التحليل..

سامي كليب (مقاطعا): لكن لكي نقرب الصورة أكثر..

أحمد التيجاني نياس: (مقاطعا): أعطيك مثلا، ما وقع في تونس ما سمي فيما بعد بثورة الخبز أو ما وقع فيما بعد في ليبيا ما سمي ذلك الوقت هجوم باب العزيه أو غيره، هذه أمور أنا كتبت عنها للدولة كتقارير حاولت أن أصيغها في صياغة محلل، مستشار يحلل تحليلا عاديا لكن لا أنكر أن بعض هذه الأشياء التي أتيت بها في آخر التقرير أو الخلاصة اللي قد أكون رأيتها في منام أو ما يشبه المنام أو توقعتها عن بعض الحكمة التي هي لا يستغني عنها أي ملك، من الملك سليمان إلى اليوم لا يوجد ملك واحد أو رئيس، هو ملك ولو منتخب، لا يلجأ إلى بعض الأمور في بعض الأحيان. حتى أنني ولا أذكر، أن أحد القادة الخليجيين عندما وقعت المشكلة مع العراق أنه لجأ إلى بعض هؤلاء الناس وأن بعض المتشددين أنكروا عليه هذا الشيء فقال لهم والمقولة مشهورة، لو أن الشيطان لو خلاص حتى لا يدخل صدام إلى بلدي فسوف أحالفه حتى أنجي بلدي من شر صدام، والله العظيم. إذاً هذا الشيء..

سامي كليب: أمير الكويت؟

أحمد التيجاني نياس: لا، لا ليس أمير الكويت، لكن لا أذكر.. يعني أحد الخليجيين هم على الأقل خمسة.

سامي كليب: طيب، في العودة إلى حزب الله يعني في العدد الأول من الصحيفة التي أصدرتها آنذاك صحيفة "الله أكبر" قلت إنه مع أو ضد قيام أو إقامة جمهورية إسلامية في السنغال. كنت تنوي فعلا إقامة جمهورية إسلامية رغم أن الأكثرية في السنغال يعني طبعا من المسلمين بس كان فعلا هناك نية أو فقط يعني كنوع من إذا صح التعبير الحرتقة السياسية؟

أحمد التيجاني نياس: لا، هي السنغال اليوم فعلا هي جمهورية إسلامية لأنه لا يقع فيها شيء بدون الجنرالات المعممة أي طرق الصوفية وخصوصا التيجانية والمريدية، لا يمكن لأي رئيس في السنغال أن يتحداهم في أي قرار، لا يستطيع أن يأخذ أي قرار مهم دون الرجوع إليهم.

سامي كليب: لماذا، ماذا يفعلون؟

أحمد التيجاني نياس: لأنهم هم أصحاب الشعبية، الشعب يعني الاستعمار لما وجد أمامه، وهذا كان في بداية حديثنا، لما وجد أمامه أن من يعارضونه يعارضونه براية الله أكبر ولا إله إلا الله وباسم الإسلام، عزل هؤلاء ومنع انتماءهم إلى الإدارة أو إلى السلطة أو إلى القرار فظلوا في الخفاء ولكن الشعب معهم الولاء الوطني لهم، ثم لما أتى بمن يخلفنا أمثال سنغور وغيره كانوا هؤلاء رؤساء إداريين وكنا نحن رؤساء شعبيين وكان بيننا تواصل وشعرة معاوية لا نقطعها نحن ولا يقطعونها هم، وما زال الحال إلى.. واليوم تطورنا أن بعضنا صار يشغل مناصب في الدولة من حيث اتخاذ القرار وهذا لم يكن في زمن سنغور هذا تطور.

سامي كليب: من قادة الطريقة التيجانية؟

أحمد التيجاني نياس:التيجانية والمريدية وغيرها يعني صار المشايخ والمستعربين يتوزرون ويصلون إلى البرلمان وما إلى ذلك رغم أن هذا كان محرما عليهم قبل ذلك وكان أي رئيس يأخذ قرارا بتقريب أحدهم من ناحية قرارات الدولة كان يفصل أو يتراجع للضغط عليه.

من الفقر والاعتقال إلى الثروة والمكانة

سامي كليب: نجح أحمد التيجاني نياس في توظيف علاقاته الكثيرة لمزج علاقات مثمرة بين الرئيس عبد الله واد وبعض القادة العرب وغيرهم والصداقة بين الرجلين كانت واضحة لي في خلال زيارتي لدكار حيث أن نياس قادر على فتح كل الأبواب، واللافت أن من يقرأ طفولة هذا القيادي في الطريقة التيجانية والوزير ورجل الأعمال يفاجأ بأنه حين كان صبيا في مستهل العمل كان فقيرا إلى درجة يأكل فيها الطوب بعد وفاة والده وعجز أمه الموريتانية الأصل عن الحصول على لقمة العيش.

أحمد التيجاني نياس: الوالد توفي في 1959 وبما أن والدتي كانت أجنبية ولا تتكلم إلا اللغة العربية فكان الأمر صعبا، لأنه نحن عادتنا في العائلة أننا نفرق أموالنا على الفقراء فهو كان لا يدخر شيئا كان يعطي دائما إلى الفقراء.

سامي كليب: طيب ولكن يعني اسمح لي بالسؤال، الواضح أن..

أحمد التيجاني نياس: (مقاطعا): ثم أن هذا تولد عن هذا أنه أنا كنت ابناً ثاني عشر وتعبنا كثيرا في تلك الفترة.

سامي كليب: فعلا كنت تأكل الطوب؟

أحمد التيجاني نياس: نعم الطوب يعني تعرف لما تشوف الطين اللي تبنى منه الأكواخ والبيوت يعني عندما يصل، كان وصل وكان زمنا صعبا يعني وصل بنا الجوع لأن كنت آخذ الطوبة وأمتصها مصا وكنت عندما أشتمّها يعني أجد حتى في أنواع الطوب ما يساوي الدجاج أو ما يساوي الجمبري وغيرها يعني.

سامي كليب: ولكن اليوم واضح أنه عندك ثروة يعني أنا داخل لعندك سيارات جميلة وعلى ما يبدو حضرتك هاوي جمع سيارات، سيارات من طراز حديث، أيضا يعني من ينظر إليك ساعة ذهب مكللة بالألماس..

أحمد التيجاني نياس: رولكس.

سامي كليب: رولكس، يعني أشياء ذهبية وألماسية طبعا ترتديها، البيت بيت فخم جدا. من أين لك هذا؟ من صداقاتك؟

أحمد التيجاني نياس: لا، يعني أنا بنيت ثروة أنا اليوم في دكار عندي رقم واحد بالنسبة للأملاك العقارية، أراضي عندي ملايين الأمتار المربعة من الأراضي وهي في حد ذاتها ثروة وهذه كونتها بنفسي يعني وجدتها بنفسي..

سامي كليب (مقاطعا): وأسست بين ما أسست أيضا المعهد الأفريقي للزراعة مش هيك؟

أحمد التيجاني نياس: الإسلامي..

سامي كليب: الإسلامي للزراعة.

أحمد التيجاني نياس: نعم المعهد الإسلامي الزراعي واللي يعني هو موجود هنا..

سامي كليب (مقاطعا): وساعدك الكثير من القادة العرب أيضا والمسلمين.

أحمد التيجاني نياس: نعم في ذاك الوقت، ذلك الوقت ساعدني البعض لكن أوقافه مني أنا يعني تسيير وما إلى ذلك لأنه نحن رفضنا كثير من المساعدات التي كانت شبه مشروطة سياسيا، نحن لا نريد أن نحن نحب العرب وهم كلهم أصدقاؤنا لكن لا نريد أن ندخل في التمايز العربي، أن نكون مع هؤلاء أو ضد هؤلاء.

سامي كليب: عند أحمد التيجاني نياس صور شاهدة على علاقاته العربية منها مع الملك حسين الذي يقول إنه تجمعه به العلاقة العائدة إلى أهل البيت ومع أمير البحرين والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ولكن أيضا مع الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي الذي استقبله حين نفي إلى طرابلس.

أحمد التيجاني نياس: سببه أني كنت تعاركت مع سنغور الذي هو كان رئيسا مسيحيا لأكثرية مسلمة وكنت أتهمه بأنه يحارب الإسلام من كرسيه الرئاسي.

سامي كليب: في الواقع قدمت صورة فيما كتبت عن الرجل مخالفة للصورة الجميلة المعروفة عنه في العالم، قلت مثلا إنه كان أعدم بعض منافسيه وأنه في ناس توفوا في السجن بسبب ظلمه وما إلى ذلك، هي صورة مغايرة للكاتب والمفكر والفيلسوف اللي كانت تقدم.

أحمد التيجاني نياس: نعم لكن ذلك طلاء استعماري، الاستعمار دائما يجمل الوجوه القبيحة ويقبح الوجوه الجميلة.

سامي كليب: فاختلفت معه ولوحقت واعتقلت ثم نفيت أو نفيت نفسك؟

أحمد التيجاني نياس: لا أنا في الحقيقة قبل أن أعتقل كنت تحت الإقامة الجبرية في كولخ وكان يحيط بي ما لا يقل عن خمسمائة فرد بين المخابرات وما إلى ذلك في أزياء مدنية وكلهم مسلحين وخرجت أمامهم نهارا ولم يروني..

سامي كليب: كيف؟

أحمد التيجاني نياس: خرجت نهارا أمامهم وعوقبوا جميعا..

سامي كليب: بس كيف خرجت؟

أحمد التيجاني نياس: خرجت نهارا في سيارتي وأنا..

سامي كليب (مقاطعا): أقصد لماذا لم يعتقلوك؟

أحمد التيجاني نياس: قالوا إنهم لم يروني، قالوا إنهم لم يروني. وعوقبوا جميعا وهذا موجود في الجرائد تاريخيا.

سامي كليب: صحيح أنهم لم يروك؟

أحمد التيجاني نياس: قالوا ذلك، أنا خرجت لم أكن مختفيا خرجت نهارا في سيارتي وقلت للسائق توكلنا على الله وأخذنا طريق زامبيا وكانت الحدود على ثمانية كيلو وركبت الطائرة من بانجود إلى لندن ومن لندن إلى باريس و..

سامي كليب (مقاطعا): طيب هناك ثلاثة أسباب للخروج..

أحمد التيجاني نياس: (مقاطعا): وكان جوازي منتزعا، يعني أنا خرجت بدون جواز وسافرت بدون جواز.

سامي كليب: كويس ولكن كانت ثلاثة أسباب للخروج دون أن يروك، إما رشوت كل الناس دفعت لهم أموالا، أو ربما فعلا يعني حصل نوع من تسوية معينة لكي يتركوك تخرج، أو ثلاثة اعتمدت إلى الجانب الروحاني في الطريقة التيجانية عندكم في كولخ لكي تؤثر، كما تقول في بعض ما تكتب، على بعض القرارات الرئيسة يعني.

أحمد التيجاني نياس: بالنسبة للحالة الأولى الرشوة هذا ما اعتمدته الدولة وما عاقبت على أساسه هؤلاء المساكين، وأنا أعرف أنني لم أرشهم وأعرف أنه لم يكن هنالك تسوية وأنا لست ساحرا لكن نحن نقول الرسول صلى الله عليه وسلم ترك لنا بعض هذه الأمور، يقال إن الذي يقرأ{وجعلنا من بين أيديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون}[يس:9] هذه آية قرآنية من صلى ركعتين وقرأها بصدق قد لا يراه أعداؤه، والله أعلم.

سامي كليب: طيب نفيت إلى ليبيا وفي ليبيا طبعا كانت في البداية العلاقة ليست واضحة تماما مع السلطة ولكن فيما بعد تقول إنك اضطررت لتدريب مناصرين لك في ليبيا لكي تبرر إقامتك هناك وبدأت ترسل مقاتلين يعني صار المقاتلون يذهبون بالطائرات إلى ليبيا، شو سر هذا الموضوع يعني لماذا دربت مقاتلين؟

أحمد التيجاني نياس: يعني عند، أنا لما كنت مقيما في باريس كلاجئ وكان عندي بطاقة لاجئ سياسي عن طريق الأمم المتحدة، اللوفبرا، حاول بعض رجال المخابرات السابقين بطلب من سنغور أن يخطفوني وهذا مكتوب في جريدة ليبراسيون في سبتمبر 1979 ولكن العملية أيضا فشلت..

سامي كليب (مقاطعا): اسمح لي قالوا آنذاك في الليبراسيون، آية الله في السنغال محاولة لخطفه.

أحمد التيجاني نياس: نعم فلما أتوا إلى بيتي بعد خروجي بثلاث دقائق للذهاب لصلاة الجمعة فقط لأنه كان يوم جمعة، واعتبروا هذا يعني استعمالا للحكمة، هنالك من اعتبر أنني علمت عن طريق الحكمة أنهم سيأتون وأنني يجب أن أخرج قبل الدقيقة الفلانية حتى لا يجدوني، المهم أنني خالفتهم ونجوت بنفسي وهربت حالا إلى بلجيكا ومنها طلبت من عدة بلاد إسلامية وعربية أن ألجأ إليها فالجواب الأول بالإيجاب أتى من ليبيا وهذا هو السبب.

سامي كليب: وذهبت إلى ليبيا والتقيت بالعقيد.

أحمد التيجاني نياس: نعم وكان في ذلك الوقت يوجد ما يسمى بحركات التحرر وقال نحن نقبل كل حركة تحرر وأحالنا إلى قيادة القوات المسلحة وقالوا ائتوا بأناسكم ندربهم، فأتينا بهم ليدربوا هنا لكن أنا كانت عندي عقدة في هذه المسألة أنني أنا لا أحب إراقة الدماء ولا أريد أن تراق الدماء لكي أنا أركب كرسيا فهذا حرمته على نفسي.

سامي كليب: ولكنك أرسلت مقاتلين.

أحمد التيجاني نياس: أرسلت، دربت لكن لم نقاتل، أنا قلت لا نقاتل.

سامي كليب: وشو كان هدف التدريب الأساسي؟

أحمد التيجاني نياس: يعني أنا استجبت لنصف الطلب، كان الطلب هو تدريب للقتال وأنا قلت تدربوا ولا تقاتلوا.

سامي كليب: كان معروفا أن العقيد القذافي عنده العديد من الجبهات في أفريقيا، ساعد الكثير من حركات التحرر في العالم..

أحمد التيجاني نياس: في ذلك الوقت نعم.

سامي كليب: ولكن في أفريقيا يعني كان في عندك مشكلة في الصحراء كان في مشكلة مع موريتانيا كان في مشكلة مع المغرب كان في مشكلة أوزو يعني مع تشاد، شو كان المطلوب منكم؟ تقاتلوا أين؟ بالنسبة للصحراء..

أحمد التيجاني نياس: لا، في السنغال، نحن دربنا لتحرير السنغال..

سامي كليب (مقاطعا): من سنغور؟

أحمد التيجاني نياس: ضد سنغور، لكن أنا قلت إن سنغور كنت لما قبل ذلك في مؤتمر صحفي في باريس وكان نشرته اللوموند والليبراسيون واللوفيغارو وغيرها على الصفحة الأولى وهذا نادر ما يكون أفريقي على الصفحة الأولى لجريدة فرنسية..

سامي كليب: إن لم يكن قتيلا.

أحمد التيجاني نياس: نعم هكذا. فماذا قلت له؟ توعدته بأن يخرج من الحكم وأنه لن يمكث فيه لوقت يتجاوز شهر ديسمبر..

سامي كليب (مقاطعا): وهذا ما حصل.

أحمد التيجاني نياس:وهذا ما حصل، هو فعلا خرج وتعجب الناس كيف أن الرجل الذي لم يكن مهددا ولا أي شيء أنه بمحض إرادته أعلن للناس أنه تخلى عن الحكم وهو في وسط بعد انتخابه بأشهر.

سامي كليب: إلام ترد ذلك؟

أحمد التيجاني نياس: إلى الله سبحانه وتعالى، فعّال لما يريد.

سامي كليب: معظم المسؤولين يمرون لعنده فأحمد التيجاني نياس الذي ورث الكثير من العلاقات عن عمه الشيخ إبراهيم لا يزال يلعب دورا مشابها لدور عمه في توظيف الجوانب الروحية والشخصية والسياسية في هذه العلاقات. وحين كنت عنده دعاني لاستقبال أمير منطقة كانو النيجيرية فهو زعيم في بلاده ولكنه يأتي مع حاشية كبيرة كل عام للحج إلى منطقة كولخ حيث قبر القادة الروحيين للطريقة التيجانية من آل نياس. ذهبنا إلى المطار وكان أحمد نياس يدخل أينما يريد والناس يحيونه وكذلك الموظفون دون أن يسألوه مقصده، وكان أمير كانو المرتدي الثياب التقليدية لقبيلته يجتاز الجموع ويذهب بالسيارة من المطار حتى كولخ وسط مئات آلاف الناس الواقفين على جانبي الطريق وكلهم من التيجانيين. استعاد التيجانيون وآل نياس وأهل الطرق الصوفية مجدهم في السنغال وأكد لي أحمد التيجاني نياس أن أي رئيس لم يعد قادرا على معاداتهم، وروى في ختام هذا الحوار كيف أن والده كان قد أنقذ فرنسا في الحرب العالمية الثانية، ربما حصل هذا فعلا وربما لا ولكن هنا في السنغال الملايين من المسلمين مقتنعون بهذه القدرات الصوفية التيجانية.

أحمد التيجاني نياس: هنالك كان يسمى شيخ حماه الله، هو ليس من أجدادي هو من أصل موريتاني، كان في مالي وكان الفرنسيون يعني كانوا مع خصومه أو أعدائه وهو كان صاحب حكمة وصاحب قوة روحانية كبيرة فأخرجوه من.. شو اسمها اللي هو كان فيها؟..

سامي كليب: المهم.

أحمد التيجاني نياس: المهم، أخرجوه من بلدته وهدموا مساجده وكذا وأحرقوا كتبه وقرآنه وذهبوا به إلى فرنسا وسجنوه، فقال لهم كما احتليتم بيتي سيُحتل بلدكم، ثم جاء الألمان واحتلوا فرنسا وهو في السجن ومات في السجن الذي هدمه الألمان، ثم بعد أن احتُلت فرنسا طلب ديغول من المخابرات أن يجدوا له لما سمع بهذه القصة قرأها في تقارير المخابرات ماذا قال الشخص كذا، فطلب شخصا له نفس القوة يعكسها..

سامي كليب: من عندكم من الطريقة التيجانية؟

أحمد التيجاني نياس:نعم.

سامي كليب: فكان والدك.

أحمد التيجاني نياس: كان والدي وهو الذي ساعده..

سامي كليب: وهذا سر العلاقة بين ديغول وبين عائلتكم؟

أحمد التيجاني نياس: نعم.

سامي كليب: حان موعد الصلاة ونحن نصور هذه الحلقة وذهب أحمد التيجاني نياس لأداء هذه الفريضة وأخبرني يومها أنه كان صائما وقال لي إنه من أولئك الذين يصومون أربعين يوما قبل عيد الفطر وأنه متزوج من ثلاث نساء يعدل بينهن، وعرض لي كتبا عن أسرار الطريقة الصوفية التيجانية التي بفضلها وفضل الطرق الأخرى انتشر الإسلام واللغة العربية في الكثير من دول أفريقيا.