- النشأة والدراسة الجامعية
- الاهتمام بالإعجاز العلمي في القرآن

- المؤلفات والجمعيات والعلاقة بالسلطة

- الحديث عن المسيحية والكتب السماوية

- نظريات الإعجاز القرآني بين الضوابط والتأثيرات

سامي كليب
زغلول النجار

النشأة والدراسة الجامعية

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. ما هي علاقة القرآن الكريم بالزلازل والبراكين، هل هي فعلا عقاب من الله؟ وما هي علاقته بانشقاق القمر؟ وهل فعلا نطقت نملة؟ هذا ما سيجيبنا عليه ضيفنا الدكتور زغلول النجار الذي يُعتبر أحد رواد موضوع الإعجاز العلمي في القرآن؟ زغلول النجار في زيارة خاصة.

زغلول النجار: باختصار شديد يعني منّ الله تعالى علي بأني نشأت في بيت مسلم يتوفر فيه الكتاب الإسلامي والتوجه الإسلامي والفهم الإسلامي فتأثرت بذلك تأثرا كبيرا فجدي عليه رحمة الله لأبي كان إمام القرية التي ولدت فيها وهي في محافظة الغربية وأبي وأعمامي كانوا من خريجي الأزهر أو دار العلوم وكذلك أخوالي.

سامي كليب: كان في بالقرية بعض الروايات طبعا التي يتناقلها الناس لا شك عن الإعجاز بشكل عام دون أن يفهموا أسسها الحقيقية وتأثرت بهذا الجو في بدايتك؟

زغلول النجار: صحيح. كان من عادة الناس في القرية أنه شهر رمضان تدعو البيوت الكبيرة يعني المثقفين من القرية إلى جلسة بعد صلاة التراويح تمتد إلى السحور، هذه الجلسة يجتمع فيها كل المثقفين في القرية يعني الطبيب والمهندس والمحامي والقاضي والأديب والشاعر ويُقرأ شيء من القرآن الكريم ويتناقشون فيها، ولكن كان طبعا التركيز كله على الإعجاز البياني النظمي أو الإعجاز التشريعي..

سامي كليب: القواعد واللغة والأسلوب والبيان والتشريع.

زغلول النجار: والتشريع أيضا حكمة التشريع نعم. ونحن تعلمنا يعني أنا وأخواني في هذه الجلسة كنا صغارا طبعا يعني ما لم نتعلمه في مراحل التعليم كلها، وكان أبي عليه رحمة الله له عادة يعني على كل جلسة طعام أو كل جلسة في البيت يسمعنا شرحا لآية قرآنية يعني معنى حديث من الأحاديث..

سامي كليب: حلو. حتى فهمت ربما على سبيل المزاح لا أدري، ولكن كان حتى وهو نائم يصحح لكم، كيف يعني؟

زغلول النجار: صحيح. والله أخي يعني نعمة من الله سبحانه وتعالى، يعني كان في المساء يسمّع لنا ما حفظنا من القرآن الكريم وتصيبه إغفاءة يعني فإذا أخطأ أحدنا يرده وهو نائم.

سامي كليب: والله حلو!

زغلول النجار: فده آية من آيات الله حقيقة يعني.

سامي كليب: طيب دكتور زغلول النجار يعني طبعا حضرتك اليوم صاحب مؤلفات كثيرة في الإعجاز وفي الفكر وفي العلاقة مع الغرب وما إلى ذلك، ولكن حسب ما فهمت يعني في بدايتك لم تدخل إلى جامعة إلا بصعوبة وطُردت منها، لم تدخل إلى وظيفة إلا وأقلتَ منها، شو الأسباب خصوصا أنك يعني من الناحية على ما يبدو العلمية والفكرية كنت من الأوائل يعني من الجامعة؟

زغلول النجار: يا أخي الكريم يعني نحن ابتلينا في عالمنا العربي بالاستعمار وكانت مهمة الاستعمار الأساسية إقصاء الإسلام عن مقامات اتخاذ القرار فأقصي الإسلام ومع إقصائه أصبح كل منافح عن هذا الدين مضطهدا يُتهم بالإرهاب ويتهم بالعنف ويتهم بالتطرف ويتهم بالتخلف، من أجل ذلك عانيت. وأنا لم أتنازل في يوم من الأيام عن دفاعي عن الإسلام لأني أؤمن إيمانا عميقا بأن هذا هو الحق الوحيد الذي موجود بين أيدي الناس اليوم، يعني أنا بعد تخرجي من الجامعة اعتُقلت دخلت السجن الحربي وقُدمت للمحاكمة العسكرية..

سامي كليب (مقاطعا): شو سبب الاعتقال؟

زغلول النجار: الاتهام بالإسلام.

سامي كليب: يعني الانتماء إلى الأخوان المسلمين. انتميت حضرتك للأخوان؟

زغلول النجار: نعم يا أخي؟

سامي كليب: هل انتميت إلى الأخوان المسلمين؟

زغلول النجار: طبعا، أنا مدين لمدرسة الأخوان بكل ثقافة إسلامية عندي حقيقة يعني، وأدين لهم باستقامتي على هذا الطريق. ذهبت إلى السعودية لأعمل وذهبت إلى بريطانيا على نفقتي الخاصة وأتممت رسالة الدكتوراه في سنتين دراسيتين وكان يعني زمنا قياسيا وعدت إلى السعودية لأعمل ومنها إلى الكويت ثم إلى قطر ثم إلى السعودية مرة أخرى ثم إلى بريطانيا ثم عدت إلى مصر.

سامي كليب: في قطر فقط بقيت على ما يبدو أقل من عام مثل ما فهمت.

زغلول النجار: فترة قصيرة، فصل دراسي واحد يعني.

سامي كليب: طيب وجاءت منحة للدراسة في بريطانيا؟

زغلول النجار: لا لا، سافرت على نفقتي الخاصة.

سامي كليب: لأنه فهمت في رواية كانت أنه في بعثة المنح أو البعثة التعليمية المصرية..

زغلول النجار (مقاطعا): لا، لا، هو كان في منحة بعد الدكتوراه يعني بعد ما أنا حصلت على الدكتوراه ما يُسمى Post-Doctorate  رسالة Fellowship درجة زمالة فيما بعد الدكتوراه منحتني إياها الجامعة كان في صعوبة تجديد الجواز ورئيس القسم يعني وهو كان نائب رئيس الجامعة تدخل بأن أبلغ المستشار الثقافي أنه لن يقبل طالبا مصريا إذا لم تسمح السفارة المصرية لي بالاستمرار على هذه المنحة، نعم.

سامي كليب: وكادت تحدث أزمة بين مصر والعرش البريطاني.

زغلول النجار: نعم، والجامعة يعني لا أقول العرش، مصر والجامعة التي كنت أعمل فيها.

سامي كليب: لأنه حسب ما فهمت أن طبعا أنه هددوهم إما يُعطى هذا الرجل ما يستحق أو سنمنع أي طالب مصري آخر من المجيء إلى الجامعة يعني، يعني قصة كبيرة كانت.

زغلول النجار: نعم، إلى هذه الجامعة بالذات.



الاهتمام بالإعجاز العلمي في القرآن

سامي كليب: قصة الدكتور زغلول النجار مع السياسة طويلة ولكنها قديمة، فالشاب الذي ترعرع على أفكار الأخوان المسلمين والحركة الإسلامية في بلاده سرعان ما وجه اهتمامه بعد الدراسة في مصر والسعودية وبريطانيا إلى توظيف خبرته العلمية والإسلامية لخدمة القرآن الكريم بحيث صار هدفه هو إثبات أن القرآن سبق العلوم في الكثير من جوانب المعرفة دون أن يتناقض معها ولا بأس إن استند في سعيه هذا إلى ما توصل إليه العلماء الأميركيون في قعر البحار.

زغلول النجار: هذه صورة حقيقية لقاع أحد المحيطات يغوص فيها عالم من علماء علوم البحار في محاولة للحصول على بعض العينات من الطفوح البركانية.

سامي كليب: عالم مسلم؟

زغلول النجار: لا عالم أميركي.

سامي كليب: وكيف نصدق أن الصور حقيقية؟

زغلول النجار: والله الأدلة الموجودة تؤكد ذلك لأن الطفوح البركانية فوق قيعان البحار والمحيطات تختلف عن الطفوح البركانية على اليابسة، فيؤتى بعينات..

سامي كليب (مقاطعا): يعني أفهم منك دكتور زغلول النجار أن حضرتك طبعا عالم مسلم ورجل دين مسلم يعني أنك تؤمن أيضا بما توصل إليه الغرب يعني من الوصول إلى القمر والمريخ وما إلى ذلك.

زغلول النجار: طبعا، العلم العلم يعني. نرى هنا طبعا أن الصهارة تندفع بملايين الأطنان في كل لحظة في صدور أو في خسوف عميقة في قيعان كل محيطات الأرض وعدد من بحارها. الطفوح هذه تندفع في درجة حرارة ألف درجة مئوية.

سامي كليب: تحت الماء؟

أقسم الله بالبحر المسجور وهي حقيقة علمية لم يتوصل إليها علم الإنسان إلا أواخر القرن العشرين، تبخر الماء الأعلى يجد طبقة باردة يتكثف فتندفع صهارة جديدة بملايين الأطنان فتبقي قيعان كل محيطات الأرض وعدد من بحارها مسجرة
زغلول النجار: تحت الماء. تبخر الماء قليلا فيرتفع إلى أعلى يجد طبقة باردة يتكثف يعود يبرد هذه الصهارة قليلا فتندفع صهارة جديدة بملايين الأطنان فتبقي قيعان كل محيطات الأرض وعدد من بحارها مسجرة تسجيرا حقيقيا بالنيران كما نرى، ولذلك أقسم ربنا تبارك وتعالى بالبحر المسجور وهي حقيقة علمية لم يتوصل إليها علم الإنسان إلا في أواخر القرن العشرين.

سامي كليب: يعني بكلام أبسط هناك براكين تحت البحر، هناك نيران مشتعلة تحت المياه والمياه لا تطفئها.

زغلول النجار: لا تطفئها نعم، وهذا لحكمة كبيرة لأن البحار والمحيطات تتبرد مع العمق فيجعل ربنا تبارك وتعالى هذه البراكين وسيلة تدفئة للحياة ولذلك تجد الحياة تنتشر حول هذه البراكين في قيعان المحيطات.

سامي كليب: وما هي دلالة ذلك في القرآن الكريم، كيف نتحدث عن إعجاز قرآني هنا؟

زغلول النجار: ما هو القسم بالبحر المسجور والبحر المسجور يعني المشتعل بالنيران إلى درجة الاحمرار، والماء والنار من الأضداد، كيف يمكن للبحر أن يكون مسجورا؟ فقال الأقدمون لعل المقصود بالمسجور هنا المملوء بالماء المكفوف عن اليابسة وهو صحيح لأن رب العالمين حجز كما كبيرا من ماء الأرض على هيئة سمك هائل من الجليد في قطبي الأرض وفي قمم الجبال..

سامي كليب (مقاطعا): وبتعرف حضرتك دكتور أن كلمة مسجور حصل عليها جدل حتى بينك وبين بعض العلماء الآخرين.

زغلول النجار: نعم، نعم.

سامي كليب: يعني حضرتك قلت هو الحامي السخن اللي فيه نار يعني والآخرون تحدثوا أو بعض الآخرين تحدث على أن البحر مملوء بالماء أو كل شيء مملوء اسمه مسجور يعني.

زغلول النجار: بس يؤكد المعنى الذي ذهبت إليه ولا ينفى الآخر أيضا حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه "لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا"، وهذا يؤكد المعنى الذي ذهبت إليه.

سامي كليب: هلق اكتشفنا أن تحت البحر نار، في كمان تحت النار في بحر؟

زغلول النجار: نعم، يعني نطاق الضعف الأرضي الذي تخرج منه هذه الصهارة مليء بالماء أو بجزيئات الماء ولذلك قال ربنا تبارك وتعالى {والأرض بعد ذلك دحاها. أخرج منها ماءها ومرعاها}[النازعات:30-31] وأكثر من 70% من الغازات المندفعة من فهوات البراكين هي بخار الماء.

سامي كليب: طيب بعض العلماء وتحديدا حتى هنا في الأزهر في الجامع الشهير والجامعة الشهيرة قالوا إن.. ابتسموا ضحكوا من هذه النظرية لديك وقالوا إنك تشوي السمك تحت الماء.

زغلول النجار: نعم، قالوا سنأكل غدا سمكا مسلوقا ومشويا نصطاده هكذا من الماء، وطبعا لا يعرفون أنه.. ولذلك حرصت أن يكون هذا الشريط أمام المشاهد ليتأكد مما قلته، إن كل محيطات الأرض بما فيه المتجمد الشمالي والمتجمد الجنوبي وبعض البحار كالبحر الأحمر قائمة على خسوف أرضية عميقة هذه الخسوف تتراوح أعماقها بين 65 كيلومترا و 150 كيلومترا فتخترق الغلاف الصخري للأرض بالكامل وتصل إلى نطاق الضعف الأرضي.

سامي كليب: ولكن سؤالي عن الأزهر، هل النظريات التي تتوصل إليها والتي بمحصلة الأمر تخدم الإسلام وتخدم القرآن الكريم وتخدم الجانب العلمي عند المسلمين، هل يتبناها الأزهر أو المؤسسات الدينية التي لها قدرة الفتوى؟

زغلول النجار: نحن نعاني من ازدواجية التعليم فنحن نخرج علماء شرعيين ولغويين وأدبيين قد يكون الواحد فيهم على أعلى مستوى من تخصصه ولكن عزلته عن المعطيات الكلية للعلوم عزلته عن عصره، وفي نفس الوقت نخرج علماء مدنيين أطباء ومهندسين وفلكيين جيولوجيين إلى آخره قد يكون الواحد فيهم في أعلى مستويات التخصص ولكن لندرة ثقافته الدينية لا يرى أن هناك إمكانية لجمع بين ما عنده من العلم وما جاء في الكتاب والسنة، أنا أحاول أن أوجد الجسر اللي يربط بين الثقافتين.

سامي كليب: بس ما جاوبتني، جوابك حلو ودبلوماسي ولكن لم تجبني، هل يتبنى الأزهر نظرياتك؟

زغلول النجار: لا، لا يتبنى طبعا.

سامي كليب: لأن حسب ما فهمت غير معترفين بما توصلت إليه.

زغلول النجار: بعضهم، ولكن البعض معترف، ونحن نحتاج إلى فترة زمنية حتى يقرؤوا ما كتبت ويستوعبوه ويناقشوني فيه ويناقشوا غيري فيه ثم يقتنعون إن شاء الله تعالى.

سامي كليب: هذه صورة الدكتور زغلول النجار وهو فتى في ربيع العمر ترعرع في بيئة ورعة وحمل الإسلام في قلبه منذ الصغر، وهذه فيللته في منطقة المعادي كتب اسمه عليها لأنه بات مقصدا وصار بيته خلية نحل لكثرة القاصدين، وهذه خلية النحل في بيته فهو كتب عن الحيوان والإنسان والسماء والأرض ليؤكد أن كل هذه المخلوقات إنما أحسن صنيعها صانع أرسل للناس قرآنا فيه من الإعجاز ما سبق العلماء بقرون طويلة.

زغلول النجار: يعني النحل من أعظم مخلوقات الله وسميت باسمه لذلك سورة من سور القرآن الكريم، سورة النحل، وجاءت تسمية السورة بالجمع لأن النحل يحيا حياة جماعية لا يحيا على الحياة الفردية إطلاقا وينظم مجموعته تنظيما في غاية الدقة وإدارة من على أعلى درجة من إتقان الإدارة فهناك الملكة وهناك الشغالات وهناك الذكور، والذي يقوم بجمع الرحائق وتحويلها إلى عسل النحل هي الإناث ولذلك الخطاب للإناث في القرآن الكريم {وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون. ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس..}[النحل:68-69]. وثبت علميا أن عسل النحل فيه شفاء لكثير من الأمراض والأدواء ومن هنا طبعا أقيمت مستشفيات كاملة للتداوي بعسل النحل وبغير ذلك مما يخرج من بطون النحل من سوائل، مستشفيات في رومانيا في بلغاريا في روسيا، وعلينا أن نهتم بهذه القضية لأن النحل من أعظم خلق الله إدارة وتنظيما وقدرة على بناء الخلايا وفي نفس الوقت على تنظيفها وتطهيرها بطريقة مستمرة.



 المؤلفات والجمعيات والعلاقة بالسلطة

سامي كليب: من يقرأ المؤلفات الكثيرة التي وضعها الدكتور زغلول النجار حول الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وحول الإنسان والأرض والسماء والحيوان يجد في مقدمة كل منها ما يشبه التحذير من التلاعب في قضية الإعجاز، فهو يؤكد على وجوب الالتزام بالضوابط لكي لا يصبح الإعجاز مادة سهلة يتناقلها من لا يفقهون في الأمر شيئا ويشدد على أن القرآن الكريم هو قبل كل شيء كتاب هداية. وقد حرص الدكتور النجار حين زرته في منزله على أن يريني مكتبته العلمية والإسلامية ليؤكد أن ما توصل إليه إنما يستند إلى قراءات عديدة وسنوات طويلة من العلم والخبرة.

زغلول النجار: أنا عندي ثلاث موسوعات أساسية، موسوعة "الإعجاز العلمي في القرآن الكريم" صدر منها ستة أجزاء.

سامي كليب: السماء، الأرض،المياه، النبات، الحيوان، خلق الإنسان..

زغلول النجار: الإنسان من الميلاد إلى البعث. وهذه الموسوعة أعادت وزارة الأوقاف في قطر طبعها طبعة جديدة وبعدين بيقدم لها كتاب قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وضوابط التعامل معها لأن يعني ضوابط مهمة جدا في التعامل.

سامي كليب: طبعا مش أي واحد بيعمل إعجاز يعني بيحكي عليه.

زغلول النجار: بعدين عندي موسوعة أخرى "تفسير الآيات الكونية في القرآن الكريم"، يعني هنا حسب الموضوعات هنا بدءا من الفاتحة إلى الناس.

سامي كليب: وحضرتك على كل حال تميز بين الإعجاز كإعجاز وبين التفسير.

زغلول النجار: بين الإعجاز العلمي والتفسير العلمي. وبعدين هذه الموسوعة أقدم لها الآن بتفسير للقرآن الكريم في مجلد واحد بيعطي القضايا الأساسية في الصورة دون الدخول في التفاصيل لأن الشباب الآن ما عاد عنده وقت لأن يقرأ ولا اللغة القديمة عادت سهل عليه فهمها، وعندي الإعجاز العلمي في السنة صدر هذا أول كتاب في ثلاثة كتيبات صغيرة ثم جمعتها في مجلد واحد..

سامي كليب (مقاطعا): شو مثلا أعطني مثالا عن الإعجاز العلمي في السنة؟

زغلول النجار: مثال مثلا الحديث اللي ذكرته من لحظات لكم يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا" والرسول صلى الله عليه وسلم لم يركب البحر في حياته الشريفة مرة واحدة فما بالك بالغوص إلى الأعماق، من الذي علمه ذلك؟ أو ما كان يضطر أن يقول هذا الكلام لولا أن الله تعالى يعلم بعلم محيط أن الإنسان سيكتشف هذه الحقيقة في يوم من الأيام فيكون هذا الحديث وحده كافيا للشهادة له بالنبوة وبالرسالة.

سامي كليب: الباقي؟

زغلول النجار: هذه كتب السنة، ده كتاب.. آه كتب السنة الثلاثة، وده كتاب الزلازل في القرآن الكريم لأن طبعا الناس تستهتر أن الزلازل جند من جند الله سبحانه وتعالى يسخرها ربنا تبارك وتعالى على ما يشاء من عباد، وأنا وجدت حديثا لرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا الكلام وأنا قلته على شاشة التلفاز قبل أن أقرأ هذا الحديث.

سامي كليب: شفتك، يعني حضرتك تقول بما مختصره أن فعلا الزلازل والبراكين جزء من العقاب.

الزلازل جند من الله سبحانه وتعالى يسخرها كجزء من العقاب على عباده، ورسولنا الكريم يقول: تحدث الرجفة في أمتي فيهلك منها الألف والعشرة آلاف والمائة ألف فيجعلها ربي عقابا للعاصين وابتلاء للصالحين وعبرة للناجين.
زغلول النجار: جزء من العقاب طبعا حقيقة، ولذلك سيدنا علي كرم الله تعالى وجهه يقول "ما نزل عقاب بذنب وما رُفع إلا بتوبة". يقول الرسول صلى الله عليه وسلم "تحدث الرجفة في أمتي فيهلك منها الألف والعشرة آلاف والمائة ألف فيجعلها ربي عقابا للعاصين وابتلاء للصالحين وعبرة للناجين"، وعلي أن آخذ بهذا الكلام لأن القرآن يصف الزلازل بقول ربنا تبارك وتعالى أن سببها مكر الإنسان.

سامي كليب: بدي أسألك دكتور قبل أن تكمل، هل تعرف بكم حضرتك مؤسسة ومنتدى ومؤتمر عضو؟ لأن أنا عم بأحصيهم طلع عشرات يعني غير قادر على إحصائهم، بس حضرتك بتعرف؟

زغلول النجار: شوية.

سامي كليب: بشكل عام قل لي الأساسيين.

زغلول النجار: أنا طبعا رئيس لجنة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية..

سامي كليب: هنا؟

زغلول النجار: هنا في مصر. عضو في لجنة الإعجاز بالأزهر الشريف، عضو في جمعية الإعجاز العلمي وهي جمعية أهلية، أنا عضو في الهيئة العالمية للإعجاز العلمي وعضو مجلس إدارتها في مكة المكرمة برابطة العالم الإسلامي، عضو مؤسس في الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وعضو مجلس إدارتها، عضو في كثير من الجمعيات الأخرى يعني.

سامي كليب: القرآن الكريم يجاور الكتب العلمية في مكتبة الدكتور زغلول النجار تماما كما كان يجاور كتبه وهو على مقاعد الدراسة والجامعة، هذا النزوع الإسلامي في حياته أدى إلى اعتقاله أكثر من مرة، كانت التهمة دائما هي نفسها الانتماء إلى الأخوان المسلمين أو الإعداد لقلب النظام بالقوة. ولكن اليوم بات كل هذا التاريخ خلفه فهو وبعد أن عمل في التعليم ببلاده وبعض دول الخليج ثم في النفط والمياه وعلوم الأرض بات يكرس جل جهده للبحث والإعجاز، فماذا يذكر عن اعتقالاته الأولى؟

زغلول النجار: لُفقت قضية أن أنا قمت بتشكيل تنظيم سري مسلح داخل جامعة القاهرة للعمل ضد نظام الحكم الحاضر وإعادة جماعة الأخوان المسلمين المنحلة بالقوة واتهام لا أساس له من الصحة وجيء بحرس الجامعة يشهد بهذا الكلام ويدعي أني خزنت سلاحا في غرفة الجوالة، وهذا غير صحيح يعني.

سامي كليب: هلق طبعا نحن نتحدث عن الموضوع بعد مرور أكثر من 38 عاما، ما كنت بالتنظيم السري؟

زغلول النجار: لا، لا، أبدا.

سامي كليب: أبدا؟

زغلول النجار: أبدا، لا. يعني أنا كان انتمائي انتماء فكري عاطفي ثقافي دعوي يعني.

سامي كليب: كم بقيت في السجن، كم سنة تقريبا؟

زغلول النجار: تسعة شهور.

سامي كليب: تسعة شهور المرة الأولى، واعتقلت مرات ثانية؟

زغلول النجار: اعتقلت مرة ثانية لعدة شهور.

سامي كليب: وعوملت بشكل سيء بالسجن؟

زغلول النجار: بدون شك، السجن الحربي كان مأساة يعني، لست وحدي يعني، يعني كبار رجال الفكر والرأي والثقافة ومصر عوملوا معاملة من أقسى ما يكون، كان يموت بعض كبار المفكرين تحت التعذيب أمام أنظارنا يعني.

سامي كليب: طبعا لن ندخل كثيرا في الحديث السياسي، حضرتك قبل كل شيء حاليا تركز على الإعجاز في القرآن الكريم ولكن فقط اسمح لي بسؤال حول تجربة الأخوان تقول في حديث صحافي سابق "إنني تربيت بمدرسة الأخوان المسلمين وأدين لها بالفضل وأؤمن بأنها كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة وأكثرها التصاقا بمنهج الرسول، ولو أجريت انتخابات حرة ونزيهة سيكتسح الأخوان الحزب الحاكم الذي لا شرعية له".

زغلول النجار: نعم، أنا أعتقد اعتقادا جازما بأن الحزب الحاكم في مصر حزب غير شرعي وغير دستوري وفرضه السادات عليه رحمة الله على الأمة بالقوة وورثه من ورثه من بعده، وعادة أن الأحزاب تنمو من القاعدة إلى القمة ليس من القمة إلى القاعدة، فهو حزب غير دستوري وغير شرعي ويحكم بالقوة يعني وضم الوزراء ووكلاء الوزارات والمحافظين وكل المسؤولين في الدولة رغم أنوفهم أعضاء في هذا الحزب، وأنا أعرف أعضاء في هذا الحزب لا يدينون له بأي ولاء، كثيرين يعني ليس واحدا يعني.

سامي كليب: رغم طبعا سجنك في عهد الرئيس عبد الناصر وما إلى ذلك من يقرأ ما تكتب خصوصا عن نظرة الغرب إلى عالمنا العربي والإسلامي يعني يتذكر بعض خطابات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أيضا، هل اليوم تندم على معارضته مثلا؟

زغلول النجار: لا، أبدا بالعكس. أنا غير نادم لأني أؤمن بأن الحكومات العسكرية هي بلاء هذه الأمة لأن العسكريين بطبيعتهم لا يفهمون منطق الحوار أو منطق العقل أو منطق العلم يعني يفهم أنه يصدر أوامر يجب أن تُطاع وتنفذ سواء لها إيجابياتها ولها سلبياتها.

سامي كليب: ولكن هناك استثناءات بالحكم العسكري.

زغلول النجار: مثل؟

سامي كليب: بأعد لك، مثلا شارل ديغول في فرنسا كان هو اللي أسس لديمقراطية حقيقية، مثلا حديثا في موريتانيا الرئيس علي ولد محمد انقلب على السلطة وأسس لمسار ديمقراطي، مثلا في لبنان تجربة الرئيس السابق فؤاد شهاب وكان جنرالا في الجيش، يعني في بعض التجارب العسكرية كانت..

زغلول النجار (مقاطعا): والله الاستثناء لا يُعمَم ولكن الغالبية الساحقة أن كل الحكام العسكريين آذوا بلادهم وضروا بها ضررا بليغا.

سامي كليب: طيب خلينا نحكي بالبرنامج، على سيرة الضباط أيضا في ضابط على ما يبدو في خلال سفرك مرة كان هو الذي سيمنعك من السفر وأنجبت زوجته فسمح لك، صحيح هذه القصة؟

زغلول النجار: هذا صحيح طبعا، قال إن زوجته كانت في حالة خطيرة..

سامي كليب (مقاطعا): في أي سنة تقريبا؟

زغلول النجار: في سنة 1961 ميلادي، أنا خرجت من بور سعيد إلى بريطانيا وبالرغم أن كان معي تأشيرة خروج ومعي موافقات كل الدولة لأني أوقفت في الميناء ميناء بور سعيد وسألت، قالوا لي اسمك على القوائم فيعني استنجدت بأخ لي شقيق لي كان يعمل طبيبا في المدينة، لم يستطع أن يفعل شيئا فخرجت على وجهي يعني لا أدري إلى أين أذهب، أسأل عن ضابط الإجازات في بور سعيد فوصلت إليه بمشقة بعد فترة طويلة في المستشفى، فقال لي هل لك صلة بالشيوعيين؟ قلت له لا، لك صلة بالإسلاميين؟ قلت له نعم، قال والله زوجتي كانت على وشك الموت في هذه الليلة ربي أنقذها وأنقذ وليدنا وإكراما أو شكرا لله سبحانه وتعالى سأدعك تسافر وأضحي بأي مسؤولية تنالني بعد ذلك.

سامي كليب: وسافرت.

زغلول النجار: سافرت.

سامي كليب: وفي حصلت كمان مشاكل بشركات البترول اللي عملت فيها وشركات المياه وكلها لنفس الأسباب.

زغلول النجار: كلها لنفس الأسباب، نعم.

سامي كليب: اليوم وضعك منيح بتسافر وبتيجي بسهولة؟

زغلول النجار: جدا جدا الحمد لله بفضل الله بفضل الإعجاز في القرآن الكريم.

سامي كليب: والعلاقة كويسة مع السلطة؟

زغلول النجار: العلاقة طيبة مع السلطة.

سامي كليب: ولكنك تتمنى وصول الأخوان أكيد؟

زغلول النجار: أتمنى وصول الإسلام ليس بالضرورة الأخوان يعني، يعني أنا أنافح وأدافع عن وصول الإسلام إلى السلطة بالأخوان أو بغير الأخوان لأننا بدون الإسلام على قمة السلطة لن ينصلح حال هذه الأمة.



[فاصل إعلاني]

الحديث عن المسيحية والكتب السماوية

سامي كليب: حتى سنوات قريبة لم يكن الدكتور زغلول النجار معروفا في مصر وقد سبقته شهرته إليها رغم أنه ابنها والسبب في ذلك هو غيابه عن بلاده وعمله في الخارج لسنوات طويلة، وهو حتى اليوم لا يزال وهو في الـ 57 من العمر يروح ويجيء بين القاهرة والعواصم العربية ملبيا دعوات كثيرة للحديث عن الإعجاز وغالبا ما تمتلئ القاعات للاستماع إليه وكان يكفي أن يمر في برنامج متلفز مصري حتى يكتشف المصريون أهميته فصار بين ليلة وضحاها مشهورا هنا، ولكن للشهرة ثمن وللصراحة أثمان، فما قاله عن المسيحية والمسيح والأقباط ألب المسيحيين عليه وتقدم قادتهم بدعوى ضده وقال بعضهم الآخر إن ما يقوله النجار عن السماوات السبع والأرض مثلا إنما جاء في الكتب السماوية الأخرى وليس في القرآن الكريم فقط.

زغلول النجار: نحن نؤمن أنه يعني كما ننطلق من الإيمان بالإله الواحد نؤمن بوحدة رسالة السماء بالأخوة بين الأنبياء بالأخوة بين الناس فإذا بقي في كتابات الأقدمين شيء من الحق القديم يعني نقبله ولا نرفضه ووروده في القرآن الكريم مزيد من التأكيد على صدق القرآن الكريم ليس الادعاء بأن القرآن نُقل عن هذه الكتب القديمة كما يدعي البعض.

سامي كليب: ولكن حضرتك شككت بالكتب الأخرى.

زغلول النجار: أنا أقول إن الله الذي أنزل صحف إبراهيم وأنزل التوراة وأنزل الزبور وأنزل الإنجيل وأنزل القرآن الكريم لم ينزل كتابا اسمه العهد القديم ولم ينزل كتابا اسمه العهد الجديد، هذه كتابات بشرية عن الوحي القديم ولكن ليس الوحي أصله، فثابت تاريخا أن توراة موسى عليه السلام فُقدت تماما وأن الخمسة أسفار الأولى من العهد القديم والتي يعتبرها أهل زماننا أنها التوراة كتبت بعد موسى عليه السلام بأكثر من ثمانية قرون كاملة ولك أن تتخيل هل يمكن أن يبقى وحي سماوي محفوظ مشافهة في عقول وذاكرة الناس ثمانية قرون كاملة؟

سامي كليب: طبعا أنا لست فقيها دكتور زغلول النجار ولكن أقول لك ما قرأته في نقدك، لأن البعض يقول إنه كما تنتقد هذه الأديان لهذا السبب أنها نُقلت شفاهية فإن بعض الأحاديث النبوية الشريفة أيضا نُقلت شفاهة من شخص إلى آخر إلى آخر وربما وردت مشوهة يعني.

زغلول النجار: يا أخي الكريم لكن القرآن الكريم بقي محفوظا في نفس اللغة التي أوحي بها، اللغة العربية، تم جمعه وترتيبه في حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم، حُفظ في قلوب الملايين من البشر يعني مرويا جيلا عن جيل فلا يمكن نحن أن نشكك فيه. العهد القديم الآن موجود بلغات غير لغة الوحي التي أوحي بها، العهد الجديد موجود في لغات غير لغة الوحي التي أوحي بها، ونحن في يدنا الآن القرآن الكريم مع ترجماته إلى اللغات الأجنبية لو لم يوجد النص العربي والله لا تُفهم الترجمة.

سامي كليب: طيب يعني حضرتك طبعا غضب منك بعض الأخوة خصوصا المسيحيين لقولك مثلا في الحديث عن الإعجاز تتحدث طبعا عن إعجاز حفظ القرآن الكريم بنفس اللغة التي كُتب بها وبنفس لغة الوحي أيضا على  مدى 14 قرنا أو يزيد وتضيف "دون أن يضاف إليه حرف واحد أو ينتقص منه حرف في الوقت الذي تعرضت فيه كل سور الوحي السابقة"، كل..

زغلول النجار: كلها.

سامي كليب: "للضياع التام وما بقي من ذكريات عن بعضها على هيئة ترجمات مهلهلة لروايات بشرية نُقلت شفاها تعرض إلى التحريف تلو التحريف والتحرير تلو التحرير وإلى التبديل والتغيير مما أخرج تلك الرسالات السماوية السابقة عن إطارها الرباني وردها إلى عدد من الوثنيات والشركيات القديمة". يعني حين تتحدث عن الرسالات السماوية أصبحت يعني باتجاه الشرك والأمور الوثنية تنقض كل الرسائل الأخرى.

زغلول النجار: هذا تاريخ البشرية، يا أخي الكريم هو في فرق بين النقد العلمي وبين حرية كل إنسان أن يدين نفسه لله بما يشاء، يعني أصل من أصول الإسلام {لا إكراه في الدين ..}[البقرة:256] وأصل من أصول الإسلام {.. لكم دينكم ولي دين..}[الكافرون:6] وأصل من أصول الإسلام {.. فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر..}[الكهف:29]. هناك فرق كبير ما بين النقد العملي الموضوعي للقضية وحرية الإنسان أن يدين نفسه بما يشاء. أنا أقول يا معشر أهل الكتاب الكتب التي بين أيديكم اليوم كتب مزورة لا علاقة لها بالوحي الأصلي ابحثوا عن الوحي الأصلي حتى تهتدوا هداية صحيحة، وهذه أعظم نصيحة أقدمها لهم لأن العقيدة في حياة المرء ليست أمرا سهلا، العقيدة على أساسها سيكون الخلود في الحياة القادمة إما في الجنة أبدا أو في النار أبدا، ليس أمرا سهلا.

سامي كليب: بس هيدا وكأنك تكفّر الآخرين يا دكتور.

زغلول النجار: أنا لا أكفّر أنا أقول إنها تحولت هذه الديانات إلى وثنيات وكفريات كما حدث في تاريخ البشرية كله، لأنه إذا استطلعت حركة تاريخ البشرية من آدم عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم إلى اليوم إلى قيام الساعة تلاقي توحيد ثم شرك، توحيد ثم شرك، إيمان ثم كفر عبر تاريخ البشرية. يعني في رسائل الرسل في العهد الجديد رسالة واحد كاتب رسالة لواحد صاحبه بيقول له يا صديقي فاوفيلوس أنا سافرت إلى القدس اشتريت اثنين كيلو برتقال واتغديت عند فلان وتعشيت عند فلان وقابلني فلان وسلم علي فلان وفي إيه الأخبار؟ سلم لي على خالتك وابن، بنت عمتك وأختك. طيب هل هذا وحي سماوي؟ هذا تراث فولوكلور يعني ليس وحيا سماويا. الوحي السماوي فيه أوامر إلهية، افعل ولا تفعل، هذا لا يوجد فيه هذا الكلام. يعني لذلك أقول يعني حينما أنبه أخواننا وأنا أؤمن بالأخوة الإنسانية التي يعظمها القرآن الكريم بقول ربنا تبارك وتعالى {.. الذي خلقكم من نفس واحدة..}[النساء:1] ويؤكدها المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله الشريف "كلكم لآدم وآدم من تراب". انطلاقا من مسؤوليتي عن هذه المسؤولية الإنسانية أقول لهم أعيدوا النظر فيما بين أيديكم من الكتب، اقرؤوها بشيء من العقل، الدين لا يورَث.

سامي كليب: أو اعتنقوا الإسلام.

زغلول النجار: لا هو حر، لا أنا أقول لا تعتنق.. الإسلام لا يُفرض يا أخي الكريم، الدين لا بد أن ينطلق عن قناعة قلبية وعقلية كاملتين، لو فُرض الإسلام من الخارج حول الناس إلى منافقين وربنا يكره النفاق والمنافقين.

سامي كليب: اسمح لي، هذا رأيك الخاص يعني وصولا إلى هذا الرأي من خلال قناعاتك الشخصية دراساتك ولا يعني تحاول أن تعممه مع بعض العلماء يعني؟

زغلول النجار: لا، هذا رأيي الخاص يعني ولست وحيدا به، يعني آلاف من العلماء المسلمين قالوا بهذا الكلام من قبل.

سامي كليب: طيب شو بيعرفك ما تكون مخطئ مثلا حضرتك بهذا الرأي؟

زغلول النجار: قد أكون أنا طبعا لا أنزه ما أقوله عن إمكانية الخطأ، ولكن لست وحدي الذي قلت هذا الكلام، يعني أئمة كثيرون من المسلمين كتبوا ذلك يعني.

سامي كليب: لأن من يصل إلى هذه القناعة التي يشكك فيها بكتاب أنزل أو كُتب أو أوحي به أو ما إلى ذلك..

زغلول النجار (مقاطعا): يا أخي أنا قلت لك، الله لم ينزل كتابا اسمه العهد القديم هذه تسمية بشرية.

سامي كليب (متابعا): اسمح لي. طيب المفترض... أنا سأذهب باتجاهك، ولكن المفترض أن يكون الإنسان قرأ كل شيء يعني وليس فقط الكتاب وفسر على..

زغلول النجار (مقاطعا): يا أخي الكريم أنا قرأت..

سامي كليب (متابعا): يعني هذا تفسير رأي.

زغلول النجار: أنا قرأت العهدين القديم والجديد قراءة متأنية لعشرات من السنين ليس الآن وحاورت علماء دين مسيحيين ويهود في أوروبا وفي أميركا لعشرات المرات.

سامي كليب: طيب صدقا لكلامك أعطني مثالا من العهد القديم مثلا.

زغلول النجار: العهد القديم يا أخي الكريم أولا يتكلم عن خلق الإنسان كلاما خطأ تماما.

سامي كليب: مثلا.

زغلول النجار: يقول إن الله تعالى قال لنخلق إنسانا على هيئتنا، وده أفسد مفهوم الألوهية عند الناس فالمخلوق لا يشبه خالقه أبدا، يعني حتى علماء الفلك الآن يقولون هذا الكلام..

سامي كليب (مقاطعا): بس بتعرف أن رجال الدين المسيحيين يعني الذين درسوا هذه المسألة أعطيك مثلا المطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان توقف عند هذه المسألة كثيرا أنه كيف أن المسلمين بشكل عام يقولون مسألة الثالوث المقدس أنه لا يوجد ابن لله، مسألة مثلا صلب السيد المسيح هل صُلب أم لا، وقال إن هذه كانت تفسيرات يعني تفسيرات وليس معناه أن المسيح هو ابن الله فعلا ولكن أن تجسدت نوع من الصورة..

زغلول النجار: هذا تحايل على النص.

سامي كليب: اسمح لي. ويقول أمرا آخر أنه كما أنتم لديكم كمسلمين الكلمة مجسدة في كتاب فنحن الكلمة جُسدت في جسد المسيح.

علماء الفلك غير المسلمين يقولون إن هذا الكون الشاسع لا بد له من مرجعية تكون مغايرة للمخلوقات لا يحدها المكان والزمان ولا تصنعها المادة ولا تشكلها الطاقة، وهذا تعبير عن النص القرآني
زغلول النجار: يا أخي الكريم هذا تحايل واضح جدا على النص. أنا أقول لحضرتك، علماء الفلك الآن من غير المسلمين، والفلك من أكثر العلوم تقدما، يقولون هذا الكون الشاسع الاتساع الدقيق البناء المحكم الحركة المنضبط في كل أمر من أموره لا بد له من مرجعية في خارجه وهذه المرجعية لا بد أن تكون مغايرة للمخلوقات مغايرة كاملة لا يحدها المكان لا يحدها الزمان لا تصنعها المادة لا تشكلها الطاقة. وهذا تعبير عن النص القرآني الذي يقول عن الرب العزة والجلال {..ليس كمثله شيء ..}[الشورى:11].

سامي كليب: على كل حال هذا جدل طويل وربما سيرد عليك كثيرون. خلينا في المسألة الأساسية مسألة الإعجاز..

زغلول النجار (مقاطعا): لا، خليني أقول لك حاجة ثانية، يعني العهد القديم يتهم 34 نبيا من أنبياء الله بأنهم أبناء زنا محارم وأنهم زنوا بمحارمهم وهذا أمر لا يليق بالأنبياء الذين بعثهم ربنا تبارك وتعالى، مثل للكمال البشري كما يرتضيه الله، الحقيقة يعني هذه مصيبة. عندهم سفر فيه نشيد الإنشاد يعني كلام معيب لا يليق بجلال الله لا يليق بكتاب مقدس يصف جسد المرأة وصفا تفصيليا يعني لا يمكن أن يكون في كتاب يدعو إلى هداية يعني. ولذلك أنا أقول يعني من تعظيم الله سبحانه وتعالى الاعتراف بأن هذه الكتب ليست وحيا سماويا هي كتابات بشرية عن الوحي السماوي الذي ضاع وفُقد سواء كان التوراة أو الزبور أو الإنجيل.

سامي كليب: عملت حوارا مع الأنباء شنودة ولا لا؟

زغلول النجار: لا لا، لا يحبني.

سامي كليب: يعني ما تقول لي ما معوش حق يعني!



نظريات الإعجاز القرآني بين الضوابط والتأثيرات

سامي كليب: هذه الآراء الصحيحة أثارت في وجه الدكتور زغلول النجار مشاكل جمة مع الأقباط وراحوا يردون عليه مباشرة أو عبر القضاء أو من خلال مواقع الإنترنت ويضحدوها، أما هو فيعتبر الأمر عابرا ويكمل مسيرته باتجاه العلم والقرآن واضعا قضية الإعجاز في صلب اهتمامه حتى ولو اضطره ذلك للاستشهاد بتلك النملة التي يؤكد أنها نطقت وفق حرفية النص.

زغلول النجار: طبعا، يعني النمل يتكلم والنحل يتكلم وغيره من المخلوقات تتكلم حتى النبات، يعني ثبت علميا أن النبتة يعني إذا شعرت بخطر تطلق صيحات معينة تنبه باقي النباتات للحماية من هذا الخطر، أن النبات يتأثر برعاية صاحبه له، ليس هذا فقط بل إن حركة الإلكترونات في الذرة سُجلت لما ضُخمت يعني وجد أنها بنبرات مختلفة كأنها لغة في الجمادات.

سامي كليب: طيب ولكن كما تعلم دكتور زغلول نجار يعني من ينتقد دائما هذه التفسيرات في الإعجاز في الآيات الكريمة يقول إن هي بنيت طبعا على آراء أشخاص يعني مثل حضرتك أو شخص آخر، ربما حضرتك لك فضل أكبر أنك درست العلوم قبل أن تدخل في هذا المجال والإنسان يخطئ كما هو معروف يعني ويخطئ في تفسيره لكلام كما يتفق عليه الجميع أنه كلام منزل ولم يتغير به ولا أي حرف يعني. طيب إلى أي مدى ما تقوله يقينا؟

زغلول النجار: هو أخي الكريم أنا كتبت كتابي يمكن حضرتك اطلعت عليه اسمه "قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وضوابط التعامل معه"..

سامي كليب (مقاطعا): نعم، في كل الكتاب حضرتك تقدم بهذا المعنى.

زغلول النجار: نعم. وأنا واضع عشرين ضابطا للتعامل مع هذه القضية، من هذه الضوابط ألا يُوظف في الإعجاز إلا القطعي الثابت من الحقائق العلمية الراسخة التي حسمها العلم..

سامي كليب (مقاطعا): فاهم فاهم، ولكن حضرتك يعني مثلا تقول إن تفسير البحر المسجور مثلا قد تكون مخطئا.

زغلول النجار: ليه؟! أوريك السورة الآن، أطلع لك السورة الآن.

سامي كليب: ولكن السورة هكذا جاءت ولكن قد يأتي شخص آخر ويفسرها بشكل آخر وفُسرت بشكل آخر، يعني علامَ تبني يقينك؟

زغلول النجار: القرآن حمال أوجه. أنا أقول لك لحضرتك، يعني من عظمة القرآن الكريم أن الآية ترد بألفاظ محددة يرى فيها أهل كل عصر معنى من المعاني وتظل هذه المعاني تتسع في تكامل لا يعرف التضاد حتى يبقى القرآن الكريم مهيمنا على المعرفة الإنسانية مهما اتسعت دوائرها فالقدامى قالوا البحر المسجور يعني المملوء بالماء المكفوف على اليابسة، وهو صحيح لأن كم الجليد على قطبي الأرض وفي قمم الجبال يعني لو انصهر يغرق الأرض.

سامي كليب: طيب نظرياتك هل طُبقت في بعض الجامعات المعروفة بقدرتها العلمية مثلا؟

زغلول النجار: طبعا.

سامي كليب: أعطني مثالا.

زغلول النجار: أنا ألقيت محاضرة في قسم الجيولوجيا في جامعة مانشستر منذ سنوات وحضره كل هيئة تدريس القسم وطلاب الدراسات العليا والطلاب حتى العاديين وانبهروا انبهارا شديدا، القسَم بالأرض ذات الصدع والعلم يثبت أن الأرض ذات صدع، القسم بالبحر المسجور..

سامي كليب (مقاطعا): شو دليلنا على أنهم انبهروا مثلا، في شيء واحد منهم اقتنع بالإسلام بالدين الحنيف؟

زغلول النجار: دليلنا على إيه؟

سامي كليب: أنهم اقتنعوا وانبهروا بكلامك.

زغلول النجار: طبعا، وأسلم كثير من الناس. أنا دائما أروي أن أستاذ الهندسة الإلكترونية في جامعة لندن في الـ Imperial College وهو علم من أعلام هذا التخصص اسمه آرثر أليسون انشغل في آخر حياته بقياس هل يفقد الإنسان شيئا من الطاقة حينما يموت، فجلس يقيس الناس أحياء وأموات فجاءه طالب مصري قال له لماذا تعني نفسك بهذه القضية وفي أسلوب أسهل، قال له ما هو هذا الأسلوب الأسهل؟ قال له قس فرق الطاقة بين الإنسان يقظا ونائما، فسأله ما علاقة اليقظة بالحياة والنوم بالموت، قال والله القرآن يساوي بينهما وقرأ عليه الآية الكريمة {الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى..}[الزمر:42] فالرجل بدأ يقيس فرق الطاقة بين الإنسان يقظا ونائما فوجده نفس الفرق بين الإنسان حيا وميتا فجاء إلى القاهرة وأعلن إسلامه على ملأ من الناس يعني فأقول هذا أسلوب..

سامي كليب (مقاطعا): حضرتك أقنعت بعض العلماء بالقرآن الكريم بالتفسير؟

زغلول النجار: كثير جدا.

سامي كليب: واعتنقوا الإسلام بفضلك؟

زغلول النجار: نعم كثير.

سامي كليب: ممكن تعطيني مثالا.

زغلول النجار: يعني هذا مثال آرثر أليسون هذا مثال حي وله موقع على الإنترنت.

سامي كليب: هذا ليس بفضلك، بفضل طالب مصري.

زغلول النجار: بفضل الله يعني طبعا بفضل القرآن أولا، ولكن أنا أذكر أني ناقشت الكثير من العلماء في أماكن مختلفة من العالم واقتنعوا بالإسلام ليس بالضرورة في الحال ولكن بعد أن بدؤوا في التفكير..

سامي كليب (مقاطعا): مثلا في مثال محدد؟

زغلول النجار: لا يحضرني أسماء الآن يعني..

سامي كليب: طيب مثلا دكتور زغلول نجار يعني لنأخذ مثال قصة استنساخ البشر أولا هل تؤمن بها هل فعلا حصل استنساخ؟

زغلول النجار: لا لن يستطيعوا أن يستنسخوا إنسانا، هم استنسخوا دولي صحيح، وعملية الاستنساخ عبث حقيقي يوهم الشيطان الإنسان بالدخول فيه، والقرآن الكريم يتكلم عن هذه القضية..

سامي كليب (مقاطعا): ولكن فعلا استنسخوا نعجة وقيل إنه أوقفوا استنساخ البشر خوفا من ردة فعل الأديان.

زغلول النجار: لا أخي الكريم هذه النعجة أصيبت بالعديد من الأمراض بعد سنوات قليلة من استنساخها واضطروا أن يقتلوها قتلا لأن الاستنساخ يعني عبث في الظلام. الشيفرة الوراثية في الإنسان تشغل حيزا أقل من واحد على خمسمائة ألف من الميلمتر إلى واحد على المليون من الميليمتر المكعب.

سامي كليب: ولكن حضرتك تمنع الدخول في هذا المجال العلمي مثلا؟

زغلول النجار: لا أمنع أبدا ولكن على ألا يطبق على الإنسان لأن هذا سيؤدي إلى مخلوقات لا تعرف لها نسبا ولا تعرف لها أصلا وقد تتهدد مصير البشرية بالكامل.

سامي كليب: الإنسان والحيوان والسماء والأرض أمور درسها العالم والداعية المصري الدكتور زغلول النجار ليس من منطلق معرفة خالقها الذي هو يقين عند النجار وإنما للتدليل على سر الخالق وعظمة ما خلق. ومن يزوره في منزله بالقاهرة سيجد أمام البيت شجرة زيتون تزين حديقته الصغيرة وللزيتون قصص كثيرة في مؤلفاته بغية التأكيد على الإعجاز القرآني.

زغلول النجار: شجرة الزيتون شجرة معمرة لا تحتاج إلى جهد كبير بالرعاية لا تحتاج ري ولا تحتاج إلى تسميد إلا على فترات متطاولة وثمارها من أكثر الأطعمة فائدة لجسم الإنسان، فالزيتون كثمرة وزيت الزيتون كزيت من أجود أنواع الزيوت التي يأكلها الإنسان، فزيت الزيتون يخفض الكوليسترول الضار في جسم الإنسان ويرفع الكوليسترول النافع، ليست له أية مضاعفات لأنه من الزيوت غير المشبعة والزيوت المشبعة عادة يصعب هضمها في جسم الإنسان أما الزيوت غير المشبعة فتُهضم بسهولة ويُسر. لذلك ذكر القرآن الكريم الزيتون في ست آيات قرآنية كريمة وأشار إلى زيتها في آية واحدة يقول {.. وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين..}[المؤمنون:20]، والدهن هو الزيت والصبغ للآكلين هو المادة السمراء التي تصبغ الخبز بلون غامق وأيضا مادة غذائية مفيدة في زيت الزيتون وفي الزيتون نفسه، لذلك نهتم بزراعة الزيتون لأنه لا يحتاج إلى رعاية كثيرة وشجرة مباركة إن شاء الله تعالى.

سامي كليب: حين أجريت هذا الحوار مع الدكتور زغلول النجار كان عائدا لتوه من المملكة العربية السعودية حيث شارك في مؤتمر حول حوار الأديان وبعد الحوار كان يستعد لسفر، سفر جديد مع زوجته الفلسطينية الأصل، وبين سفر وآخر وندوة وأخرى يشارك هذا العالم والداعية المصري في الإشراف على رسائل دكتوراه لطلاب يسيرون في ركبه لتبيان الإعجاز القرآني ويحرص على التأكيد دوما على تواصل العلم والقرآن وليس على التناقض.

زغلول النجار: هذه الصورة لها ذكرى طيبة ففي عام 2006 منحتني جائزة دبي الدولة للقرآن جائزتها لهذا العام واختاروني الشخصية الإسلامية للعام، وهذا سمو الشيخ محمد بن راشد ورئيس الجائزة المستشار إبراهيم موملحة وسمو الشيخ يسلمني الجائزة وهي العاشرة في تاريخ هذه الجائزة نالها قبلي عدد كبير من العلماء والسياسيين والقادة العرب منهم فضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي منهم الرئيس علي عزت بيغوفيتش عليه رحمة الله ومنهم الشيخ متولي أيضا عليه رحمة الله، منهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عليه رحمة الله، عدد كبير من العلماء والقادة نالوا هذه الجائزة وتشريف كبير أدعو الله تعالى أن أكون قد أخذته باستحقاق.

سامي كليب: الجوائز التي حصل عليها الدكتور زغلول النجار كثيرة والكتب التي ألفها حول الإعجاز القرآني وتفسير الآيات الكريمة علميا تكاد لا تُعد، ولعله في كل ما يفعل يريد القول إن المسلمين قادرون على التحدي بالعلم والعودة إلى ذاك التاريخ الذي كان فيه أطباؤهم وعلماؤهم يوما ما منارة للعالم، كانوا يوما ما.