- أسرة فنية وصورة جديدة للفن
- بداية العلاقة مع السياسة
- ثورة فنية ومواجهة صعبة
- اندماج السياسة بالفن
- زيارة لبنان والعلاقة مع العرب

أسرة فنية وصورة جديدة للفن

سامي كليب
المعلومة بنت الميداح
سامي كليب
: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. حين بدأت ضيفتنا بالغناء في صفوف المعارضة في بلادها لم تعتقد يوما بأنها ستصبح عضوة في مجلس الشيوخ، كانت جريئة في معارضتها وفنها فاستحقت لقب فنانة الشعب. يسعدني أن أستضيف الفنانة الموريتانية وعضوة مجلس الشيوخ الموريتاني المعلومة بنت الميداح.

المعلومة بنت الميداح: أنا المعلومة من موريتانيا ومن أسرة فنية وأبوي فنان معروف في البلد وكان يعني يصدر أجيالا من الموسيقيين المعروفين في البلد..

سامي كليب: السيد مختار ولد ميداح.

المعلومة بنت الميداح: اسمه المختار ولد ميداح. ووالدتي أيضا من أسرة فنية معروفة اسمها عائشة بنت المبارك وكلهم مثلا فنانين وكبرت في هذا البيت الفني الكبير.

سامي كليب: الوالدة كانت تغني أيضا؟

المعلومة بنت الميداح: آه كانت تغني وتعزف على هذه الآلة. وكانت أسرة كلها يعني فنانين ويعني حتى أخوالي وأعمامي كلهم الناس كلها كانت فنانين، يعني وتربيت في وسط كله كان فني، كان يعني نقول له إحنا فريق، فريق يعني ضيعة حكما من الفنانين كلهم، وكنت يعني كبرت في هذا ولكن والدي كان إنسان متمكن لأنه كان ذو ثقافة عالية وكان إنسان يعني يعرف كل شيء عن التاريخ العربي..

سامي كليب (مقاطعا): الموسيقى والفن.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): والموسيقيين العرب من أيام مثلا الأموية والعباسية وجميع.. كان يحكي لنا روايات كثار وإحنا صغار حتى جعلنا نعيش في هذا العالم من دون ما أن نكون موجودين في الجغرافيا يعني.

سامي كليب: عائلتها فنية بامتياز وقريتها تميزت بحب الموسيقى والغناء، المعلومة بنت الميداح التي ترعرعت في كنف الصحراء والبحر عبرت صحراءها صوب الغرب وأخذت من مخزون التراث الشعبي الموريتاني قاعدة لتضيف إليها تنويعات غربية وأفريقية حتى غدت موسيقاها مميزة وصار صوتها الصادح يجمع بين الحب والحياة وهموم المجتمع والسياسة بامتياز.

المعلومة بنت الميداح: خليت نفسي دائما أعيش مع المقام الموريتاني ولكن آخذ كلام ممكن يفهموه الناس كلهم طبعا من الحسانية ولكن من الحسانية اللي هي مبسطة يعني عشان الكل يفهمها أول شيء، والثاني الموسيقى اللي أنا أغنيها هي الموسيقى الموريتانية الأصلية.

سامي كليب: طيب لما تحكي عن مقام معروف أنه بالموسيقى على الأقل العربية المعروفة في النهاوند، في الراست، في يعني حجاز وما إلى ذلك. المقامات الموريتانية قريبة للمقامات المشرقية أو الشرقية بشكل عام، العربية بشكل عام؟

المعلومة بنت الميداح: لا نكون صريحة معك، لا. المقامات الموريتانية تتقاطع مع المقامات الغربية.

سامي كليب: والأفريقية.

سامي كليب: والأفريقية. أقرب للجاز والبلوز؟

المعلومة بنت الميداح: أيوه. نتذكر أنه إحنا لما نسمع موسيقى البلوز الموسيقى الأميركية يعني أحيانا نقول كأنه مننا ولكن يغنون بالإنجليزية، الفرق نحسه فقط في الكلام.

سامي كليب: ومعروف أن موسيقى البلوز يعني كانت تعبر خصوصا عن عذاب الشعب عن مآسيه عن حزنه. أنت شو بتعبر لإلك كمان؟ يعني مبين أنك امرأة سعيدة وما عندك مشاكل.

المعلومة بنت الميداح: ولكن ربما يكون يعني متفاءلة الواجهة متفاءلة ولكن هناك طبعا مشاكل هناك مآسي هناك أحزان يعني لأنه في الحقيقة أنا ربما.. إذا كنت صريحة معك أقول لك إن حياتي أكثر اللي عشت فيها غير سعيدة.

سامي كليب: شو السبب؟

المعلومة بنت الميداح: يعني في أشياء، أولا أحس بمعاناة لما أروح في برّه موريتانيا، تقبل الآخرين حتى لي كموريتانية، وأحيانا أحس أنه لما نكون يعني في محافل معينة مع أخوتنا الآخرين أنه هناك يعني نقطة استفهام بالنسبة لي، وفي الوطن فيه أشياء كثيرة أحبها يعني تتحقق في وطني ولم تتحقق بعد، وعندي يعني أشياء أشوف الشعب الناس كلها يعني محرومين فقراء وعندهم مشاكل وهذا كله أحسه وأنا معهم لا مجال فعلا للطرب بصفة نهائية وأن يكون الإنسان سعيد ولكن الحمد لله ثقتي أيضا بالله كبيرة وأحيانا عندما أكون يعني دائما يعني إيماني هو اللي يساعدني على أن أكون مبسوطة وأتظاهر بالفخر وبالمرح.

سامي كليب: في هذه الصحراء الموريتانية التي أنجبت جهابذة الأدب والفكر والتراث والعلم كان المساء الربيعي الذي دعتنا إليه المعلومة بنت الميداح وفرقتها يردد فوق الرمال صدى أغانيها فهذه الفنانة التي قطعت مع معهود الموسيقى التقليدية في بلادها كانت قد دخلت أيضا معترك السياسة من باب المعارضة وهي نجحت بالتالي في تعديل صورة الفنان في موريتانيا ذلك أن الفنان عبر التاريخ كان يوضع في مرتبة أقل من مرتبتي العلم والسيف حتى ولو أنه كان في بعض المرات مهابا لسلاطة فنه.

المعلومة بنت الميداح: كنا وإحنا نتذكر وأنا صغيرة لما كنت نلعب مع الأولاد بالبلد اللي إحنا كنا فيه كانوا دائما يقولون لي وإحنا صغار يقولون لي أنتم فنانين ومن أهل النار وراح تكونوا في جهنم وهذا يعني كان هو مصيركم دائما يقولون لي وكنت دائما آجي قلقة لأبوي ونبكي أقول له صح هالكلام كان الأولاد يقولون لي كذا وكذا يقولون لي؟ يقول لي لا أنا عارف أنا يقول لي أنا أعلم من أبائهم.

سامي كليب: هو على كل حال الفنان كان محَب وأيضا مهاب يعني كان أيضا أهل السياسة يخافون منه أنه يستطيع أن يضع سياسيا في أعلى مرتبة أو ينزله تحت الأرض.

"
كان الفنان بالنسبة لموريتانيا عبارة عن سلطة رابعة وكلامه ساريا، فإذا جاء الفنان إلى أي إنسان ذي جاه معروف في البلد يلبي له أي شي ليكرمه
"
المعلومة بنت الميداح: آه طبعا هو الفنان كان في الحقيقة بالنسبة لموريتانيا كان هو عبارة عن سلطة رابعة، كان هذا الفنان يعني كلامه ماشي إذا كان مثلا جاء له أي أمير أو أي إنسان ذو جاه معروف في البلد وجاءه الفنان لازم كل حاجة تتوقف من أجل ذاك الفنان ليكرموه بأعلى كرم لعله يشتمهم أو يقول فيهم كلاما غير لائق لأنه كان شعر الفنان الشعبي كان مرفود يعني يكون متداول في كل المنازل والناس كلها تحفظ شعره وإذا كانت قبيلة في فنان شتمها في التاريخ تكون عارا على هذه القبيلة.

سامي كليب: والله يعني الفنان له دور كبير يعني!

المعلومة بنت الميداح: والله هو كان يعني هو الماسك التاريخ الناس كل تاريخهم تلقاه عند الفنانين وتلقى أنساب الناس محفوظة عند الفنانين. على فكرة أنساب القبائل الآن في موريتانيا كلهم الخبير فيهم اليوم الفنانين هم اللي كانوا يقوموا الأنساب ويحفظوا الأنساب وكانوا يحفظوا الأمجاد ويحفظوا الشعر والتراث والغناء اللي ينقال للقبائل والوجهاء والأمراء كانوا زمان. يعني الفنان كان هو الدرجة الوحيدة الإعلامية اللي مخول لها يعني من الجميع أنها تكون يعني...



بداية العلاقة مع السياسة

سامي كليب (مقاطعا): يعني حضرتك اليوم طبعا فنانة وشيخة عضوة في مجلس الشيوخ الموريتاني، أن السياسة أيضا في قلب الفن من الأساس، وفهمت أن حضرتك لما كنت صغيرة السن كنت تستمعين إلى أهل اليسار والكادحين والفقراء حتى داخل المنزل وفي المحيط وهذا الذي دفعك أكثر باتجاه أيضا الفن السياسي فيما بعد لاحقا. إلى أي مدى هذا الكلام صحيح؟

المعلومة بنت الميداح: والله أنا أصلا تربيت يعني في الضيعة اللي كنا فيها اللي هي نقول لها إحنا كنا في قرية كانت قرية ذات طابع خاص أهلها كانوا ناس يعني من طبقة لا بأس بهم من الناحية المادية..

سامي كليب (مقاطعا): قرية المدردرة.

المعلومة بنت الميداح: لا، قرية شرات. شرات كانوا أهلها يعني الناس لا بأس بهم من الناحية المادية ولم أر في هذه القرية وأنا صغيرة لم أر فيها متسولا أبدا لأن أهلها كانوا كثير عندهم الحيوان وعندهم يعني ديار ممتازة وكانوا عايشين مستراحين وفي هذه القرية بالذات أتذكر وأنا صغيرة أول ما طلوا علينا الكادحين حركة الكادحين..

سامي كليب (مقاطعا): اليساريون.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): اليساريون. كانوا يأتوا من المدردرة ويتخبوا في الشرات لأنها كانت مكان.. وأخوي الكبير الحضرمي كان واحد من اليساريين إنسان كان منضم للحركة هذه وكانوا يجوا عندنا في البيت ويتجمعوا عندنا وأنا كنت صغيرة، بنت صغيرة وكانوا يبعثوني بصيحة المظلوم فيما بينهم هم..

سامي كليب (مقاطعا): صيحة المظلوم؟

المعلومة بنت الميداح (متابعة): صيحة المظلوم كانت هي يعني جريدة كانت حكما اللي عندهم ويوزعوها بيناتهم وتحكي يعني عن مأساة الناس..

سامي كليب (مقاطعا): كان منشور يعني للكادحين.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): منشور كان للكادحين اسمه صيحة المظلوم..

سامي كليب (مقاطعا): كنت توزعينها؟

المعلومة بنت الميداح (متابعة): كنت أوزعها وأنا صغيرة مش فاهمة أنا نوزع إيه ولكن كنت نرتاح لكلامهم لأنهم كانوا نتذكرهم يجمعون الناس ويقولون للناس وإحنا صغار يقولون ما فيش فرق بين أبيض ولا أسود والناس كلها واحد وأنت بس العمل هو الأساسي وكانوا يقولون..

سامي كليب (مقاطعا): حلو، يعني في مجتمع فيه أساسا نوع من الطبقية وفيه نظرة ربما استعلائية على السود في مرحلة معينة وكان في جزء من العبودية يعني جميل أنه من صغرك بدأتي تنفتحين على الآخرين كمان بهذا الشكل.

المعلومة بنت الميداح: دفعني هذا لما كبرت على أنه كان في أسرتنا كانت عندهم في بقايا العبيد يعني، حتى يعني دفعني أني قلت لوالدي وأقنعت أمي أن لازم تحرر اللي كانوا عندها من العبيد.

سامي كليب: وحرروتم العبيد في البيت؟

المعلومة بنت الميداح: حررتهم، طبعا. وكان مثلا أني كنت أبكي لما أشوف عبيد عند ناس ما زالوا يستعبدوهم، كنت يعني في بداية حياتي وأنا أحس يعني بالأغلاط الاجتماعية الكثيرة التي كانت يعني ربما تكون كانت عادية في وقتها ولكن..

سامي كليب (مقاطعا): بس أنا لما دخلت عندك، عندك خادمات، هؤلاء عبيد ولا لا؟

المعلومة بنت الميداح: لا لا هؤلاء مش.. خادمات..

سامي كليب (مقاطعا): عندهم مرتب شهري.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): هؤلاء جايين طوع أنفسهم أجارهم يعني نعطيهم أجرهم شهريا وهذا يعني هم اللي اختاروا.

سامي كليب: اختاروا العمل.

المعلومة بنت الميداح: ومدللات يعني ما فيش مشكلة.

سامي كليب: ليس العبيد فقط هم من سعت الفنانة الموريتانية الملتزمة المعلومة بنت الميداح لتحريرهم وإنما هي حررت أيضا بعض المفاهيم الموسيقية والفنية، ففي عام 1986 مثلا حين اكتشفها الموريتانيون للمرة الأولى على شاشتهم الصغيرة غنت ضد المشاكل الاجتماعية وغنت للمرأة وناهضت الطلاق لا بل غنت للرياضة أيضا واشتهرت خصوصا بأغنية حبيبي حبيته.

المعلومة بنت الميداح: حبيبي حبيته هذه لها قصة هي غير اللي يعني متهمين الآخرين لأن حبيبي حبيته أنا استوحيتها من وضعي أنا أتيت إلى الأوبيتال الوطني اللي هو..

سامي كليب (مقاطعا): المستشفى الوطني.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): ولما أتيت إلى المستشفى الوطني وجدت هناك بنت نعرفها بنت ناس عندها إمكانية مادية وكانت في المكان اللي يأخذون منه الدم وأخذوا لها يعني بصفة مجانية وفي نفس الوقت لقيت واحدة امرأة ضعيفة وعندها بنت ومحيدينها مثلا ماخذينها من السبيتال عشان ما عندها إمكانية تدفع بها فلوس عشان تعمل هالفحص هذا ولهذا السبب هنا أنا تحركت مشاعري وكتبت ذاك النهار ودعيت شاعر وأعطيته فكرة أنه يعطيني يرسم طبيب يكون أنا مغرمة به وهو بالرغم من الغرام وهذا يشتغل يعني على الفقراء وعلى المساكين ويهتم بقضايا الناس وهذا..

سامي كليب (مقاطعا): يعني الأغنية في الأساس كانت لطبيب، حبيبي حبيته.

المعلومة بنت الميداح: طبيب يعني مش صورته أنا هو طبيبي حبيته، لو آني..

سامي كليب (مقاطعا): لأنه فيما بعد فسرت على أساس أنها لزعيم المعارضة أحمد ولد داداه يعني البعض فسرها على هذا الأساس.

المعلومة بنت الميداح: لا، لا هي من قبل ما يجي أحمد ولد داداه ولكن أحمد يعني بعد يستاهل أكثر من هذا ولكن الأغنية هي طبيبي حبيبته عند منين لقيته، يعني لما تسمع كلام نقول فيه منصاب منطبه ومثل وطنيته دواني عن حبه وما شفيته لا ريت.



ثورة فنية ومواجهة صعبة

سامي كليب: حبيبي حبيته كانت الجسر الأبرز في منتصف الثمانينيات لعبور المعلومة بنت الميداح صوب قلوب شعبها ولكن الفنانة الموريتانية التي تمردت على الكثير من معهود الموسيقى في بلادها والتي عانت هي الأخرى من مشاكل الزواج والطلاق وهي في ربيع العمر أضافت إلى آلة التيدينيت الموريتانية العريقة الآلات الأخرى وحين توجهت أكثر نحو الأنماط الأفريقية والغربية بدت كطائر يغرد خارج سربه وكان في موريتانيا صيادون كثيرون يريدون وأد الطائر وهذه الثورة الفنية في مهدها.

المعلومة بنت الميداح: منين بدأت في هذه الثورة الجديدة، دعيت كل الشعراء ولم يستيجبوا لي في الحقيقة.

سامي كليب: شو السبب؟

المعلومة بنت الميداح: لأنه أنا في الحقيقة عندي تصور موسيقى جديدة..

سامي كليب (مقاطعا): مخالفة لما يعرفون.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): وهذه الموسيقى مخالفة للقواعد التي يكتبون هم فيها، وكان لازم يجيب كلام يلائم هذه الموسيقى، باستطاعته أن يصاحب هذه الإيقاعات اللي أمارس الجديدة، وهذا هو ما اضطرني أنا شخصيا على أن أكتب الكلام الذي يلائم يعني عشان مش.. لا أدعي أنني شاعرة ولكن فقط لإشباع الإيقاع، كنت أريد شيء أشبع به الإيقاع ولكن ليس أيضا كل شيء، أريد شيئا يكون يحمل صورة في داخله..

سامي كليب (مقاطعا): مثلا يا مليح القد.

المعلومة بنت الميداح: مثلا يا مليح القد لما جئت لكابر هاشم، قلت له يا أخ كابر أنا قلت له عندي شيء جديد أتمنى أن أعمله أغنية جديدة وتكون لها معنى، قال لي في كلام كنت قال لي أكتبه أول أمس قال لي حبيت نعطيه لك تشوفيه، أعطاني مليح القد، كان يقول

جئت تخطو في حياء ودلال وخفر

جئت والأهداب غطت حورا يسبي الحور

يا مليح القد مهلا إنما الناس بشر

سامي كليب: حلو! كيف لحنها شو بتقول مثلا؟.. فهمت أن التجديد بالغناء ست معلومة طبعا دفع البعض إلى اتهامك حتى بالجنون، أنه ماذا تفعل هذه الفتاة الجديدة وتقلب كل القوالب الموسيقية، صحيح هذا الكلام وأن الوالد وقف إلى جانبك يعني خلافا لمعظم الذين انتقدوك؟

المعلومة بنت الميداح: طبعا هو عندما قلت لك دعيت الشعراء وقدمت لهم يعني الخطاب الجديد أنه أحب أغير يعني نعمل حاجة جديدة مثل ما العالم كله وأنه نحب كل واحد منهم يعطي كلام يكون يعني لموضوع معين كل واحد، لما مثلا ما فهموا الحكاية هذا الشيء أولا أعتذر جعلني أنا أكتب الكلام وكنت في بداية الحكاية يعني وقف إلى جانبي من الكتاب يعني أذكره أذكر فعلا عبد الله ولد محمدي هذا كان أول حد والحبيب ولد محفوظ..

سامي كليب (مقاطعا): زميلنا الصحفي طبعا.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): وحبيب ولد محفوظ الله يرحمه، وكانوا مثلا ومبارك البيروك هؤلاء كانوا شباب وقفوا معي وكتبوا إلى جانبي كثير، بينما كانت أقلام أخرى يعني تشتم في وتقول كذا وكذا وكلام غير لائق، وهنا يعني في نفس الوقت فنانين خاصة الفنان الله يرحمه المرحوم العوا اللي أحبه كثير يعجبني أنا أتذكر أنه قال لهم هذه الفنانة لازم قال لهم تحرقوها هي وأدواتها، وفي فنانين آخرين كانوا يعني يقولون أنه أنا يعني غيرت الموسيقى الموريتانية وأنه شيء لا يليق، وكان كلام كثير ولكن كان في نفس الوقت لي تضامن كثير من الشباب ومن طلاب جامعة والشباب الصغير كله وهنالك يعني كان أبناء عمي والناس اللي من أسرتي جاؤوا للوالد الله يرحمه وقالوا له المعلومة قالوا بدها تجيب لنا عار نحن وأنه تغني قالوا له بشيء غير معقول وعلى بهذه الطريقة التي لا تليق وكذا وكذا وكلام، هو قال..

سامي كليب (مقاطعا): هو وقف إلى جانبك.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): قال لي يا بنتي سمعيني أحسن عندك شيء عاملتيه، نتذكر هذه الحكاية وقتها أنا غنيت لها واحدة من الأغاني أغنية عندي أخرى، لما قدمتها له سالت الدموع من عيونه قال لي يا بنتي أنت قال لي في حالة شيء يسمى بالإبداع فنحن قال لي قدمت لك أنا قال لي من الموسيقى هو شيء تراث يعني من الموروث الموريتاني ولكن أنت في بداية عمل لنفسك، مثلا أنت تبدعين مثلا من فكرك، وهذا قال لي ربما يكون..

سامي كليب (مقاطعا): مهم تشجيع الأهل.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): قال لي عنده كثير قال لي من المشاكل ولا أعرف هل ممكن تقاومي ولكن أنا أشجع هذه الفكرة وأطلب منك أن تكوني تتحملي كثير من الإساءات في المستقبل.

سامي كليب: تحملت وقاومت وذهبت إلى تونس، في الواقع على ما يبدو أن الرحلة إلى تونس والغناء في تونس كانت المحطة الأساسية للتعرف عليك في العديد من دول الجوار المغاربي ولكن أيضا لشهرة يعني لمزيد من الشهرة هنا أيضا في موريتانيا. شو صار في تونس؟ ما الذي قلب معلومة من فنانة معروفة على مستوى معين في موريتانيا إلى فنانة بدأت تأخذ شهرة أوسع؟

المعلومة بنت الميداح: في الحقيقة تونس هنا كانت يعني محطة مهمة، أنا دعيت لمهرجان قرطاج بعد ما أتى إلى موريتانيا صحافي تونسي وأخذ نماذج من الفنانين..

سامي كليب (مقاطعا): هيدا كان عام 1988 على ما أعتقد.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): 1988 نعم. وكان برنامج صحافي اسمه لطفي البحري هو اللي جاء عندنا ببرنامج اسمه وجوه تحت الأضواء ولما دعيت إلى مهرجان قرطاج كنت مع يعني مجموعة المغرب العربي وفي تلك السنة الحمد لله كان المغرب العربي يعني فاز في مهرجانات الصيفية وكان هنالك تعليق الصحافة التونسية أنه كان يرجع إلى المشاركة اللي شاركنا، كنت طبعا شاركت في حبيبي حبيته في هذا المهرجان التي أذيعت مثلا في تونس كانت الناس تعرفها وتحكيها وبعدين أتيت هنا إلى موريتانيا، كان طبعا الناس اللي كانت متحجرة ضدي ازدادت يعني انغلاقا..

سامي كليب: تشددا.

المعلومة بنت الميداح: تشددا. ويعني الشباب ازدادوا هم اللي يعني هنالك صفين، صف الذي معي كان في ازدياد والآخر كان يعني في ازدياد آخر وقوة وكنت أصارع في فترة كبيرة من الزمن منشان وجود هذه الأغنية والدفاع عنها في كل محفل كنت أدير حفلاتنا للشباب وكانوا ناس كبار يجون يقولون لي إحنا ما تهمناش الموسيقى بتاعك ولكن أبناءنا يحبوك.



[فاصل إعلاني]

اندماج السياسة بالفن

سامي كليب: لا هم أحرقوها ولا هي احترقت بل على العكس تماما استطاعت الفنانة المعلومة بنت الميداح أن توظف فنها لمبادئ سياسية اقتنعت بها وهي بعد أن تنبأ لها والدها بالإبداع وأدمعت عيناه حين استمع إليها وشجعها على المضي قدما في فنها انضوت تحت لواء الزعيم الأبرز للمعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه حيث راحت تحيي مهرجاناته الانتخابية وتروج لإيصاله إلى سدة الرئاسة، هو لم يصل لكن البلاد عرفت سقوط الرئيس الذي ناهضته المعلومة بنت الميداح وأحمد ولد داداه أي معاوية ولد الطايع.

المعلومة بنت الميداح: أنا كنت قبل 1992 يعني عندي نوع من الغضب على السلطة بصفة عامة لأني..

سامي كليب (مقاطعا): على عهد الرئيس معاوية يعني ولا على السلطة بشكل عام؟

"
في عهد الرئيس معاوية كثير من المسؤولين لا يهتمون بالموسيقيين ولا بالموسيقى وكان هنالك نوع من الإهمال للموسيقى بشكل رهيب جدا
"
المعلومة بنت الميداح (متابعة): لا، كان في عهد معاوية في كثير من المسؤولين لا مثلا لا يهتمون بالموسيقيين ولا بالموسيقى وكان هنالك نوع من الإهمال للموسيقى بشكل رهيب جدا وأنا يعني تمردت على القبيلة وعلى قضايا المجتمع التقليدي وأصبحت يعني أغني باسم الشعب وللشعب وللقضايا الوطنية والقضايا الاجتماعية..

سامي كليب (مقاطعا): وأغنية حبيب الشعب الشهيرة.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): وأصبحت يعني إنسانة في يعني مانيش من القبيلة ما عنديش مثلا انتماء قبلي كما عند الآخرين ولا الدولة عندها بي أي اهتمام وأصبحت إنسانة يعني كأني كبش الفداء يعني ماني من ذو ولا من ذو. المهم أنه حاولت بكل الطرق أني يعني أكون نلقى ناس تحضرني من خلال وزارة الثقافة ووزارة الإعلام الموريتانية ولم أحصل على هذا ولهذا السبب يعني اضطريت أنه أنا لازم يعني آخذ مشعل في الحقيقة نضال من أجل هذا الفن وفي هذه الفترة قررت أن أكون أناضل من أجل الموسيقى وهذا كان قبل السياسة وعندما أتتنا مثلا قضية المسار السياسي الديمقراطي الجديد قررت أني يعني أن أدخل فيه وكنت..

سامي كليب (مقاطعا): تكتل القوى الديمقراطية للعهد الجديد يعني تبع الرئيس ولد داداه.

المعلومة بنت الميداح: زرت الزعيم أحمد ولد داداه لعند من جاي يترشح للرئاسة، زرته في بيته مع الزميل شدو الشاعر والمحامي..

سامي كليب: المحامي.

المعلومة بنت الميداح: لما زرته هناك يعني قدمني له شدو هناك ولما قدمني له قال له هذي قال له الاسم يعني على بالي قال له هو كان في راسي قال له أظن في إخوة عرب سألوني عن هذه المعلومة، وبعدين أعطانا من مذكراته اللي هو حاطط اسمي هناك. يعني هو في الحقيقة قال لي أنا لما قال لي سألوني فيك عرب غير موريتانيين حركت مني مشاعر غريبة لأنه أول مرة يشوف فنان موريتاني عند الأجانب الغير الموريتانيين به اهتمام إذاً قال لي تستحقين جوازا دبلوماسيا، هنا قال الكلام ده وإحنا نضحك يعني. بعدها كانت الجلسة معه مريحة جدا ورجعت للبيت وأنا راجعة وشدو يكلمني أنا والله يا سامي أدندن برجلي نحتاجوا عبقري كيفك يا أحمد.

سامي كليب: كانت هذه ولادة أغنية حبيب الشعب؟

المعلومة بنت الميداح: إي طبعا.

سامي كليب: شو بتقول كلماتها؟

المعلومة بنت الميداح: تقول أول شيء أنا تصورت حبيب الشعب وأنا نحكي له حكايتنا نقول له

دولتنا ماتلات سمعتها في الداخل والخارج تطرب

بها ضاعت مصداقيتها ولا عادت مركز للنهب

أنت اللي فاهم جمع المصالح اليوم اللي يبحث عنها الشعب

وأنت اللي تاريخك أبيض ناصع مكتوب وومحص بالذهب

نحتاج عبقري كيف يا أحمد خبير وحاكم عادل ومجرب

إيدينا في إيدك يا زعيمنا لقبنا لك هو حبيب الشعب.

سامي كليب: حلو! كيف لحنها؟ طيب ممكن نسمعها بعدين مع الموسيقى بس فقط هيك النمط بشكل عام. حلو، طيب والألحان استوحيت من وين؟ يعني عادة لأنه اللي بيسمع أغانيك سيدة معلومة دائمة يعني يفكر بأفريقيا، بالجاز، يعني بالأصالة الموسيقية الأفريقية بشكل عام، وفي خليط يعني في خليط مرات نسمع ألحان الجاز مرات نسمع البلوز مرات منسمع بعض الأنماط الشرقية ولو بسيطة، يعني في هالمزيج الجميل كان موجود ولا حضرتك يعني ممكن أن نقول أنك أنت من ابتدعتيه هنا في موريتانيا؟

المعلومة بنت الميداح: يعني أنا ممكن نقول لك أنه أرى أن موريتانيا أنها (كلمة أجنبية) يعني لجميع الثقافات..

سامي كليب: تقاطع لجميع الثقافات.

المعلومة بنت الميداح: تقاطع لجميع الثقافات. فعندنا في موريتانيا شعب عربي وشعب بربري وشعب أفريقي ومن خلط هذه الشعوب يعني يأتي كل ما ذكرت، يعني أنا عندما أكون يعني أصارح نفسي وفي حالة تأمل هنا يأتي جميع ما ذكرنا سابقا لأني يعني أحيانا أميل في اللحن إلى الجانب الأفريقي الأصيل اللي أنا ترعرعت فيه.

سامي كليب: تمردت الفنانة الملتزمة المعلومة بنت الميداح على عهد الرئيس معاوية ولد الطايع حين كان الرجال أنفسهم أعجز من أن يتمردوا، وضعها النظام نصب عينيه، حرمها من وسائل الإعلام، منعها من إقامة الحفلات، قررت أن ترفع مستوى التحدي فذهبت إلى أمام مبنى الإذاعة وقامت باعتصام شاركها فيه حوالي ألف شخص يطالبون بتحرير صوتها الصادح وكلماتها الهادفة.

المعلومة بنت الميداح: يعني هي كانت مبادرة أول شيء اللي حصل في هذا العهد، كانت يعني لما قضيت يعني تكون 12 سنة أو زائدة قليلا على الحصار الإعلامي، هنا يعني..

سامي كليب (مقاطعا): حصار كامل يعني ولا تمري ولا على التلفزة ولا على الراديو.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): حصار إعلامي من ناحية جميع وسائل الإعلام للدولة يعني مثل الجريدة الرسمية التابعة للحكومة والتلفزيون والإذاعة وجميع الأشياء، كان هناك حصار يعني متعمد أنا لا أخرج في أي شيء من هذا وحتى الحفلات لا أستطيع أن أدير حفلة وإذا هم أعطوني تقريبا وقت أني نكون فيه نعمل سهرة غنائية لازم أحط للشرطة (كلمة أجنبية) يعني قائمة الأغاني اللي راح أغنيها مكتوبة حتى يروا هم أنا راح أغني إيش.

سامي كليب: وكانوا يمنعون لك أغاني.

المعلومة بنت الميداح: كانوا لازم لما يكون إذن عاوزة إذن لسهرة نعملها نحط قائمة الأغاني اللي راح أغنيهم للسهرة هذه، ثاني شيء..

سامي كليب (مقاطعا): وكنت تلتزمين بهذا الشيء؟

المعلومة بنت الميداح: آه طبعا.

سامي كليب (مقاطعا): وبعدين تغيرين رأيك في السهرة ولا لا؟

المعلومة بنت الميداح (متابعة): يعطوني الإذن إيمتى، النهار اللي قبل الحفلة عشان ما نلقى وقت عشان نعمل دعاية، ولكن في حكاية رح أحكيها لك أنت حقيقة تؤثر بي حتى الآن لما أفكر فيها يعني تسيل دموعي. هو أني مرة كنت الدعاية متاعي نعملها على أوراق يأخذوها الشباب وأحيانا واحد يعني ما نعرفهم يمشوا يوزعوها على الناس، معلومة راح تعمل حفلة بيوم كذا أو كذا لأني لازم نلقاه قبل يوم الحفلة بيوم واحد، وفي مرة أنا موقفة عند البنزين في ولد جاني تعبان والعرق والحمان واخذ معاه ورق نقر علي دفة السيارة ونزلت الفيتريل قال لي يا ست والله العظيم قال لي تكوني إنسانة طيبة إذا رحت لحفل معلومة.

سامي كليب: مش عارف أنك أنت معلومة.

المعلومة بنت الميداح: أصله مش عارف، أعطاني الورقة هذه.

سامي كليب: وشو عملت.

المعلومة بنت الميداح: والله العظيم بكيت.

سامي كليب: أكيد طبعا.

المعلومة بنت الميداح: والله العظيم طبعا، قلت له أنت لمعلومة تعرفها؟ قال لي ما عمري قعد معها ولكن إذا قال لي شفتها إلا أعرفها وأنا كنت نهارها حامي ومتلثمة يعني والله.

سامي كليب: كما ما تتفضلين به يعني دليل على خوف السلطة من الفنان، منك تحديدا يعني أنا أذكر كنت آتي إلى هنا إلى موريتانيا في الواقع كل الناس تعرف معلومة حتى الناس اللي ربما عملوا ضدك أو ربما لم يكتبوا معك من الزملاء الصحفيين كنت أجد بعضهم هنا في منزلك أيضا.

المعلومة بنت الميداح: والله صحيح.

سامي كليب: السلطة كانت تخاف، طيب سر الخوف من الغناء من الفنان بشكل عام يعني طبعا له جذور تاريخية ولكن هل حاولوا أن يهددوك في حياتك مثلا.

المعلومة بنت الميداح: في مرة في نواذيبو كنت معي بصحافة جايين من شور بلجيك عاملين علي ريبورتاج يعني في نواذيبو وكنا ماشيين نصور في السوق والشرطة وقفونا وركبونا هزونا معهم جاؤوا بنا لمكان الشرطة أنا والناس هاذي ولما خذونا هناك أخذوا باسبوري والأوارق متاعهم وبعدين قعدونا في بيت لمدة نهار كله، وعلم الناس في نواذيبو علموا المعارضة قالوا للشيخ بالتحديد كان هو اللي قايدنا هناك في نواذيبو وجمع الناس كلهم عملوا ضجة وعملوا مسيرة في نواذيبو حتى للشرطة يخلصوني الحمد لله، هذه الحادثة الوحيدة اللي كانت مع الشرطة اللي لقيت، ولكن الموريتانيين بطبيعتهم من الصعب عليهم يواجهوك مباشرة خاصة إذا كان فنان بشيء لا يليق، يعني يحترموا الفنانين بصفة عامة.

سامي كليب: حتى ولو كانوا من رجال الشرطة يعني.

المعلومة بنت الميداح: حتى أنا أتذكر مرة أنا في مظاهرة هنا كنا في مظاهرة أنا وكثير من النسوة معي حوالي خمسمائة امرأة وكنا يعني رافدين لافتات وفي الشارع وماشيين والناس والشرطة يضربوا فيهم وأجوا الشرطة علي تفرهم الناس اللي كان معي فبصفة سريعة وبقيت أنا واقفة عندي شعار الحزب، لما بقيت واقفة جاؤوا الشرطة بقى يضحك قال لي والله أنت وحدك ما نضربوك.



زيارة لبنان والعلاقة مع العرب

سامي كليب: لم يضربها الشرطي وهي تضامنت مع الذين يضربون أو يهانون في عالمها العربي، هي تضامنت مع المقاومات العربية ومع أطفال الحجارة في فلسطين، تذكرون ربما صورة ذاك الفتى محمد الدرة الذي صار درة الشهداء حين استشهد في حضن والده أثناء اختبائهما من رصاص الجيش الإسرائيلي، لم تجد المعلومة بنت الميداح شيئا تعبر به عن غضبها وحزنها أفضل من الصوت والموسيقى، رجّعت بهما صدى يعتمل في قلوب شعبها من تضامن مع أهلهم في الشرق غنت المعلومة بنت الميداح لمحمد الدرة تلك القصيدة التي كتبها الشاعر الملتزم محمد ولد إشدو... في موريتانيا ثمة مرارة دائمة لدى معظم الموريتانيين الذين في كل مرة ألتقي بهم إنما يعبرون عنها هي مرارة المحب الشاعر بأن معشوقته لا تبادله الحب نفسه، هذه هي حالهم مع أشقائهم العرب يشعرون بأنهم قدموا الكثير عبر التاريخ من الأندلس إلى أفريقيا وعبر الحاضر ولكنهم ما قوبلوا بنظير ما قدموا وهذا شعرته المعلومة بنت الميداح حين ذهبت إلى الشرق بأغانيها تعرضها على إلياس الرحباني المستشار الفني آنذاك لشركة روتانا فإذا بها تواجه بنصائح بأن تغني بغير تراثها.

المعلومة بنت الميداح: أنا القضية يعني أنه أعذره من ناحية فيها لإلياس الرحباني لأنه أنا بعثوا لي هناك في روتانا وجيت وجبت لهم الأغاني متاعي وسمعوا وقالوا لي خلاص ماشي الحال ولكن طبعا عنده مستشار فني لازم أزوره إلياس الرحباني وجيت إلياس الرحباني سمع الموسيقى متاعي..

سامي كليب (مقاطعا): أعجب فيها؟

المعلومة بنت الميداح (متابعة): لا أعرف، ولكنه قال إنها أميركية ولا قريبة من الموسيقى الأميركية..

سامي كليب (مقاطعا): أميركية على أساس جاز يعني.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): بلوز يعني والله أنها لا يستطيع أن يعزفها أو يجيدها إلا الأميركيين، والمهم أنه لا رجعت..

سامي كليب (مقاطعا): رغم أنه بأميركا يعزفها الأفارقة الأميركيون وليس الأميركيين.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): المهم أني لما رحت لعند روتانا مرة ثانية قالوا إن إلياس الرحباني أنه قال عن الموسيقى متاعي عنها لا تستطيع أن يعزفها.. وفعلا هو عرض علي لحن عنده وقال لي مثلا عن لحن هذا عنه يرى أنه يصح لأن أغني به ولكنني أنا كنت في بداية حياتي وأنا صغيرة أحلم يعني بإلياس الرحباني بصراحة الرحابنة أحبهم كثيرا وأسمعهم كثيرا ولم أتخيل نفسي ربما أتكلم مع إلياس الرحباني ولكن في يوم من الأيام تكلمت معه، ولكن أعرف نفسي قلت له أستاذ إلياس أنا أعرف نفسي وأعرف أن هذا شيء جميل جدا اللي هو عندك ولكن أنا جايبة معي حاجة من بلد آخر وأشياء أخرى بدي تشوف يعرف العالم العربي وما تكون هي خصوصيتي إذا أنا غنيت بشيء آخر من عندكم ولم أضف إليه جديد أظن قلت له المهم لم نوفق في..

سامي كليب (مقاطعا): لم يوقع العقد.

المعلومة بنت الميداح (متابعة): لم يوقع العقد ولم..

سامي كليب (مقاطعا): غريب، رغم أنه خلال مرورك إلى لبنان وفي أحد البرامج التلفزيونية على ما أعتقد مع زميلنا زاهي وهبة اتصلت السيدة فيروز بالبرنامج وهي..

 

المعلومة بنت الميداح (مقاطعة): لا ما اتصلت بالبرنامج هي اتصلت بي بعد البرنامج في الفندق.

سامي كليب: اتصلت بك.

المعلومة بنت الميداح: اتصلت فيي أنا في الفندق.

سامي كليب: وشو قالت لك؟

المعلومة بنت الميداح: أنا اللي اتصل في البرنامج وبعد نهاية البرنامج وقعدت عالأثير كانت نجاح سلام، ولكن فيروز اتصلت بي في الفندق..

سامي كليب (مقاطعا): حكيت معها؟

المعلومة بنت الميداح: حكيت معها، غريبة حكاية فيروز..

سامي كليب (مقاطعا): والغريبة أن السيدة فيروز قلما بل نادرا ما تتصل بفنان مر على تلفزيون..

المعلومة بنت الميداح: قالوا لي كلهم كذا.

سامي كليب: هذا دليل لتقدير فنانة كبيرة لفنك في الشرق.

المعلومة بنت الميداح: أنا والله عندي قلق ومشاكل، لا، أنا حدث مرة أن فيروز اتصلت فيي واتكلمت معي، إذاً اتصالي هذا جعلني دائما، أحيانا أقول لا، خلي الموسيقى، ولكن أقول لا ما خليها لأن فيروز اتصلت فيي مرة وقالت لي أنت عندك حاجة مستحيل تكون عند أحد اليوم وهي الصدق.

سامي كليب: قالت لها السيدة فيروز إن عندها الصدق والفنان راغب علامة الذي تحتفظ له بصور على الإنترنت لبى دعوتها إلى بلادها.

المعلومة بنت الميداح: محتاجين زيارة فنان عربي لموريتانيا ولما عملت لهم يعني (كلمة أجنبية) كان أكثر حد طلبوه كان راغب علامة ولهذا السبب يعني طلبت من راغب علامة أن يأتي عندنا في موريتانيا وكان جزاه الله خيرا استجاب لدعوتي.

سامي كليب: ولكن العرب لم ينصفوا المعلومة بنت الميداح وذهب بعضهم إلى حد المطالبة بتغيير جنسيتها في زمن باتت الخلاعة عنوانا للفن. ذهبت المعلومة باتجاه شركات إنتاج غربية ولو على مرارة وأما السياسة فأنصفتها حيث وصلت إلى احتلال منصب عضو في مجلس الشيوخ، وصلت إلى هذا المركز بعد أن ترشحت في مواجهة أحد أعضاء المجلس العسكري. سألتها في ختام هذا الحوار ماذا تريد من العرب؟

المعلومة بنت الميداح: أريد أنا أن يأتوا إلينا ويروا ما عندنا يعني ويشاركونا في أفراحهم وفي مثلا البرامج الكبيرة اللي نتفرج عليها من خلال الشاشات العربية والمنتجين والإنتاج العربي، ربما تكون هناك حاجة يعني مهمة.

سامي كليب: على كل حال والرسالة الأبرز أنه يجب أن نقول للعرب أن يحبوا موريتانيا كما يحبهم الموريتانيون في الواقع.

المعلومة بنت الميداح: على كل حال هذا كله يتعدل مع الزمن يعني مافيش مشكلة بيننا مع العرب نحن نحبهم وهم يحبوننا، ولكن الإعلاميين كلهم هم المؤثرين وأنت يا سامي يعني الموريتانيين كلهم يحبوك لأنه أحيانا تستضيفهم في برامجك يعني.

سامي كليب: والله يسعدني.

المعلومة بنت الميداح: وحقيقة أنهم كلهم دائما لما يخرج سامي كليب بصراحة مش أني نعد معك لقاء، يمشوا للتلفزيون يقعدوا يتفرجوا لأن سامي خارج يعني شيء..

سامي كليب: شكرا جزيلا، شكرا على الدعاية.

المعلومة بنت الميداح: لا، لأنهم حسوا أنك مهتم فيهم، أنت مشيت وجيت لموريتانيا واهتميت بمثقفينا وبمفكرينا وبسياسيينا القدماء وبشخصياتنا السياسية يعني وأبرزتهم للعالم العربي..

سامي كليب: وبالفنانة الأبرز في موريتانيا.

المعلومة بنت الميداح: هذا شيء يعني يسعدنا والناس كلها يعني تحسب له حساب وشيء رائع جدا.

سامي كليب: وأنا أسعدني جدا، شكرا على هذا اليوم الجميل، شكرا على اللقاء الجميل، شكرا على الصوت الجميل وشكرا لكل أعضاء الفرقة أيضا، نأمل أن نلتقي طبعا في برامج أخرى.

المعلومة بنت الميداح: بارك الله فيك.