- البداية في البحر
- إنشاء البنك الإسلامي
- المؤسسات التربوية ونظرية التعليم
- عن الجهاد والإسلام
- مشروع البيت النموذجي

 

البداية في البحر

سامي كليب
سعيد لوتاه
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. إذا كان المال يصنع جزءا من سعادة صاحبه فليس في الأمر ما يثير الإعجاب، أما إذا كان قد صنع سعادة آخرين من فقراء ومحتاجين وأيتام فالأمر يستحق الاهتمام. ضيفنا هو من أولئك الذين خصصوا جزءا لا بأس به من أموالهم لأعمال الخير وكان خلف فكرة تأسيس البنك الإسلامي والصيرفة الإسلامية في مدينة دبي. يسعدني أن أستضيف الحاج سعيد لوتاه. البعض يلقبه بالشيخ مستندا إلى عمره المديد ومكانته الاجتماعية والمادية والبعض الآخر يناديه بالحاج، وأما هو، سعيد لوتاه، الصامد صحة وحضورا ذهنيا لافتا فوق سنواته الأربع والثمانين يبدو لزائره أكثر بساطة من الدعاية المرتبطة باسمه والتي بنى الكثير منها أولا من خلال مشاريعه التجارية الكثيرة في دبي وثانيا من خلال توظيف جزء من ثروته للتربية والتعليم المجانيين قبل أن يشتهر بمصارفه الإسلامية. وكنت قد أمضيت مع رجل الأعمال التجارية والمشاريع الخيرية هنا وقتا مديدا كان جزء منه للحوار والجزء الآخر لجولة على بعض مؤسساته.

سعيد لوتاه: بسم الله الرحمن الرحيم. أولا أشكركم على هذا اللقاء والزيارة الخاصة.

سامي كليب: شكرا لاستقبالنا، الله يخليك.

سعيد لوتاه: أول أتكلم شوي مثل ما تفضلت عن حياتي أنا، أنا نشأت في عائلة ثرية، تجار لؤلؤ ولهم مكانتهم في ذاك الزمان، وربونا الحمد لله تربية نرجو إن شاء الله أنها طيبة، وغرسوا فينا الحب وزرعوا فينا الوفاء سواء لبلادنا ولا لأهلنا ولا لهم، هذه اللي نحن نحاول كل واحد يغرس في تربيته هذه الأشياء لأن الحياة بدون حب ما تسوى. بعدها، هم تجار لؤلؤ وكان ذاك اليوم التعليم ما أعرف ليش مقصور بس على الناس اللي يريدون التعليم يعني..

سامي كليب(مقاطعا): الوالد كان عنده قدر معين من التعليم ولا فقط كان تاجر ووضعه المادي جيد بفضل اللؤلؤ؟

سعيد لوتاه: الوالد عنده قدر من التعليم بس تعلم وهو كبير شوي حتى بعد ما تزوج..

سامي كليب(مقاطعا): يعني الزوجة شجعته على التعليم؟

سعيد لوتاه: لا مش الزوجة كان والدي الله يرحمه هو رئيس العائلة وكان ودخل في الكتاب وتعلم الكتابة والقراءة والحساب، ذاك اليوم كانوا يتعلمون في الكتابة والقراءة والحساب وبعدين الحياة تعلمك، يعني هو يظل سلاح التعلم، هو اللي يقرأ هو اللي صح..

سامي كليب(مقاطعا): بس الغريب أن يتعلموا بأيامه الحساب كمان لأنه، وهذا إن دل على شيء يدل على أن الحياة كانت أيضا مبنية على جزء تجاري في الإمارة.

سعيد لوتاه: الخليج هذا عبارة مر بمرحلة يعني ثروة وتجارة ولؤلؤ وإنتاج لؤلؤ يعني لا بأس بها، بس كان ذاك اليوم الناس يخافون من البذخ شوي، الواحد لما، الدين ذاك اليوم فيه..

سامي كليب(مقاطعا): حياة ورعة وتقية أكثر يعني؟

سعيد لوتاه: حياة تقية في ذاك الوقت. أتكلم عني، بعد طبعا ما طلعنا شوي كبرنا شفنا أن السوق العرب ما يدخلون فيه، مخلينه للأجانب هنا بس الغوص واللؤلؤ نشتغل لؤلؤ. نحن رأينا أن هذا.. أنا وجيلي رأينا أن هذا مو صح، نحن لازم ندخل السوق، وكان هذا في الحرب العالمية الثانية، دخلنا السوق وما شاء الله عدد كبير دخل السوق..

سامي كليب(مقاطعا): حين تقول دخلتم السوق يعني حضرتك تذكر أول صفقة تجارية عملتها ونجحت فيها مثلا؟

سعيد لوتاه: أنا شوي أختلف عن التجار اللي عملوا المحلات، أنا لما كان عمري 12 سنة وأصغر بعد كان يودونا وياهم البحر لبيع وشراء اللؤلؤ..

سامي كليب(مقاطعا): لأنه حسب ما فهمت أنك سافرت أول سفرة كنت صغير السن إلى بومباي مثلا بالبحر.

سعيد لوتاه: بعد الحرب العالمية في 1964 رشحوني أقود سفينة إلى أفريقيا، شراعية، وسافرت إلى أفريقيا كان عمري 18 سنة ونصف، بعد ما كبرت يعني.

سامي كليب: 18 سنة ونصف قدت السفينة؟ يعني بأي عمر تعلمت قيادة السفن؟ بعمر صغير جدا يعني؟

سعيد لوتاه: كانت حياتنا كلها قيادة سفن، كلها سفن يعني، وتعلمت خطوط العرض والطول والخرائط وكذا في شهر واحد من واحد معلم.

سامي كليب: طيب أنا هذا الأمر ما فهمته بشكل جيد، شيخ سعيد لوتاه، يعني أنك قرأت الحساب والقرآن الكريم وخطوط الطول وخطوط العرض بأربعة أشهر ونصف..

سعيد لوتاه(مقاطعا): لا، هذا لما صار أعمارنا بين سبع ثمان سنوات قام الوالد جاب لنا أستاذ..

سامي كليب(مقاطعا): شو كانت جنسيته الأستاذ؟

سعيد لوتاه: خليجي، مواطن يعني، أتذكر من الشارقة بعد. وبدأ ويانا التعليم، التعليم يسمونه القاعدة البغدادية، يكتب لك الحروف، الحروف تساوي أربعة، خالي ويمين ووسط ويسار، إذا فهمت هذول تعرف شلون تتكون الكلمة، مشينا في هذا شوي وبعدين يعني علمنا كيف نكتب رسالة، بعدين كيف نكتب عقد بيننا وبين البحارة وبين الريس، وبعدين الحساب، طبعا الحساب اللي هو الجمع والطرح والضرب ولا أكثر من هذا يعني، وطوالي هذا يعني أتذكر أننا عرفناه في أربع أشهر ونصف.

سامي كليب: تعلم الحاج سعيد لوتاه الكثير عبر مسيرة العمر المديد، تعلم التجارة التي ورث مبادئها من أهله ميسوري الحال بفضل اللؤلؤ، وتعلم حب البحر ونام بين خشب السفن وسلطن على نغمات الموج. وفي كل رحلة صيد أو تجارة من الإمارات إلى الهند وأفريقيا وغيرهما كان يعود محملا بشيء من جنى المحصول ولكن بكثير من القصص والروايات، وهذا بعضها.

سعيد لوتاه: أقص قصتين من البحر، للناس تأخذ عبرة أن مش هي تمشي لوحدها، في من يمشيها. في مرة مسافرين إلى الهند التقينا بجماعة من منطقة من عمان بالسفن يعني

سامي كليب: بالبحر؟

سعيد لوتاه: بالبحر واتفقنا وإياهم أننا نمشي مع بعض، يسمونها السنيار، سفينتنا نحن شوي ثقيلة محملة تمر البصرة، لكن هم ما راعونا وصاروا عندهم شوي بعض اللآمة، يعني يمشون عنا مع أننا متفقين، في اليوم الثاني وقف الهواء عنا خالص..

سامي كليب: ما عادت تمشي السفن.

سعيد لوتاه: ما عادت تمشي السفن ثلاث أيام، أنا ربي وفقني أني أساوي فكرة أشوف حل، نحن كل يوم نحسب على خطوط العرض والطول ونشوف سفينتنا راحت فين ما راحت فين، كانت شراعية..

سامي كليب: ولا كان في لا بوصلة ولا إرشادات فضائية ولا شيء.

سعيد لوتاه: لا، بوصلة في، كان ما في (بي.إس) ولا في هالوحدات هي كلها، على حساب الجهاز في جهاز يسمونه كمال نأخذ الشمس ونشوف الشمس الساعة 12، هذا يعطيك كم أنت رحت شمال وكم رحت جنوب بس ما يعطيك كم رحت شرق أو غرب إلا إذا كنت تمشي تقدر أن سير سفينتك وفي نجم معين، أنا ربي هداني وجيت عند الموقد، المنار، جمعت من الرماد، نسميه الرماد الرخيص، بللته بالماء سويت كرة ورميته في الماء بعد، أشوف الغبار ماله بيروح في أي اتجاه؟ شفت أنه يروح باتجاه شرق، عرفت أن السفينة تروح شرق، طيب كم راحت في الثلاث أيام؟ عملت مرة ثانية وعملت تقدير، الحمد لله التقدير هذا جاء صواب وقلت أن السفينة تمشي كذا، المهم بعد هذا جاءتنا الريح ومشينا، هم راحوا بالبر وكان عمي وإيانا، الله يجزيه الخير، كانوا راحوا مع العمانيين وهم غلطانين وصار بينا شوي شجار بعدين هم لما جاؤوا شافوا أن البر غلط رجعوا، يعني كان الماء يضربهم. هذه واحدة من القصيص أن ربنا جل وعلا يلهم الإنسان مش هو الإنسان يكون لوحده.

سامي كليب: بس الغريب سيد سعيد لوتاه أن حضرتك في كل ما تقول يعني تتحدث إن كان في المقابلات أو في بعض المشاريع والآن الرواية التي ترويها دائما تحتكم إلى الله وتقول إنه وكأنه كان دائما يرعاك. الإيمان كان له دور كبير بحياتك، بتوجيهك مثلا، بمشاريعك؟

سعيد لوتاه: هو المفروض على الإنسان أن يفكر في نفس روحه، أنت تطلع من البيت تبغي تمشي إلى مكان ما ما تصير، يعرقلك سيارة، شو هذا؟ هذا إرادتك أنت ولا إرادة قوة غير يعني؟

سامي كليب: إيمانه بالله جعله يكرس جزءا لا بأس به من ثروته للتعليم والتربية، وإذا كان زائر دبي سيسمع الكثير عن المؤسسات التجارية والشركات والمصارف المرتبطة باسم عائلة لوتاه فإنه سيجد أيضا مشاريع كثيرة عمل عليها الرجل للتعليم المجاني حيث له نظريات خاصة بشأن التربية التي لا يستثني منها المرأة بل يضعها في مقدمة اهتماماته.

سعيد لوتاه: المرأة لها حقوق كبيرة ومنتظر منها عطاء كبير، إذا الناس ما اهتموا فيها وما طلعوا منها فنحن خسرنا خسارة كبيرة، مثل الواحد اللي عنده مصنع وينتج زين وما يشغله، لهالسبب سمينا القاعات هذه عالم المرأة، هذه من حق الحريم هم يجتمعون سواء طلبة ولا مش طلبة ولا أستاذة يتجمعون يتشاورون ينتجون يفكرون يبحثون يستعينون طبعا بالأقسام الأخرى اللي فيها الآلات.



إنشاء البنك الإسلامي

سامي كليب: بدأ الحاج سعيد لوتاه حياته التجارية باكرا حين كان يساعد والده في تجارة اللؤلؤ ومنذ منتصف الستينيات أسس شركة تجارية باسم عائلته والشركة العربية الإسلامية للتأمين ومن على شركاته ومؤسساته العديدة وصل إلى منصب رئيس مجلس الإعمار في دبي الصناعية، وبدأ منذ أواخر الثمانينيات في تأسيس المصانع وبينها مصانع اللحم والمنتوجات الحلال. ولكن الخطوة التي ساهمت في شهرته تمثلت خصوصا بتأسيسه عام 1975 بنك دبي الإسلامي.

سعيد لوتاه: قصة البنك الإسلامي، كان الناس كلهم ما أحد يتعامل بالربا من منطقتنا هذه بالأخص، ولا في بنوك، وفي تجار يتعاملون مع بعضهم البعض ورعين، حتى بعض منهم يخبرونا عنهم اللي قبلنا إذا انعطى مال أكثر عن حاجة الشتاء يخاف يقول ربي ابتلاني. لهذه الدرجة من الورع.

سامي كليب: بالمال؟ نعم.

سعيد لوتاه: نحن لما طلعنا شفنا أن ذاك، في هندوسي يعطي بالربا..

 سامي كليب(مقاطعا): كان يعمل هنا في الإمارة؟

سعيد لوتاه: كان يعمل هنا بس يعمل بالغش، مندس يعني..

سامي كليب: بشكل غير شرعي.

سعيد لوتاه: غير شرعي، هذا إذا أحد اكتشف أنه واحد أخذ من هذا يقاطعونه..

سامي كليب: الناس تقاطعه؟

سعيد لوتاه: الناس تقاطعه، يعني أهله يقاطعونه. بعدين جانا بنك فتح أبوابه أشوف الناس سكتوا ما أحد تكلم، بعدين مر علي حديث الرسول صلى الله علي وسلم يقول "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فمن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه" أصبح هذا الحديث مبدئي أنا، أي شيء منكر في الإسلام أحاول أساوي بديل له، من هنا فكرة البنك الإسلامي.

سامي كليب: كانت فكرتك بالأساس؟ لأنه معروف حضرتك اليوم يعني من يسأل عنك في الإمارات أو تحديدا في دبي ولكن أيضا في منطقة الخليج يعني يقال إنه رائد البنك الإسلامي، فكرتك كانت بالدرجة الأولى؟

سعيد لوتاه: والله أنا ما قرأتها في مكان إنما كنت مشغول فيها، مشغول البال، وهذه من توفيق الله، كنت مشغول طيب وين الحل؟ وين الحل؟ زي ما تفضلت.

سامي كليب: وصحيح حصل نقاش مع الشيخ راشد؟

سعيد لوتاه: إيه في ذات يوم كان الشيخ راشد يقول، الله يرحمه، يعني لو نحصل فكرة من هذا البلاء. قلت له شو، طال عمرك، البلاء؟ قال، الربا. الربا يعني أنا هذه كأنها نازلة علي من السماء، بالليل كنت أنا من الناس اللي يسرون معه في الليل أخبرته قلت له أنت الظهر قلت لي كذا في المجلس. المهم بدأنا الحمد لله.

سامي كليب: طيب القصة مهمة يعني كيف ركب مشروع البنك الإسلامي، إنه بعد اللقاء مع الشيخ راشد، بعد التداول صارت الفكرة عندك واضحة أكثر، ذهبت على ما يبدو إلى السعودية ولقيتم تشجيعا من الملك فيصل..

سعيد لوتاه(مقاطعا): لا هو ذهبت بعد ما راجعته أكثر من مرة وقال لي أفكر، وبعدين قلت له أنا أروح إلى مصر ولبنان سوريا وألتقي بعلماء أبحث في الموضوع؟ قال لي ابحث لكن النبي قال استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، خلي المسألة بيني وبينك. والحمد لله مشيت وكل من عرضت عليه، وزراء اقتصاد ووزراء، شفت مشكلة كبيرة ولا زالت ترى، الفرق بين رجل الاقتصاد وبين رجل الدين، رجل الدين لا يعرف في الاقتصاد شيء ورجل الاقتصاد لا يعرف في الدين.

سامي كليب: ولذلك كان مطلوبا بعض المشرعين، ولكن يعني بالقراءات لتركيب هذا المشروع، البنك الإسلامي، حضرتك حسب ما فهمت من بعض القراءات أيضا أنك كنت تقرأ كتبا مثلا لمحمد باقر الصدر، لبعض الكتاب الأساسيين في هذا الموضوع يعني، إلى أي مدى..

سعيد لوتاه(مقاطعا): هو تعرف يوم سمعوني بعض الناس أنني أقرأ بدأوا يجيبون لي الكتب، أو لما بدأنا يعني، عقب ما بدأنا البنك، كانت تجينا كتب، الناس اللي كاتبين واللي سافروا، أنا ما كتبت أنا قرأت باقر الصدر بس باقر الصدر استدل بشيء أنا لا أثبت أني أعرفه دين لليوم، باقر الصدر يرى أن الربا من البنوك غير المسلمة جائز، أنا أقول لا، هو المحرم ليش هالمال الربا أولا؟ المحرم طريقة التعامل بالربا..

سامي كليب: طريقة استخدامه؟

سعيد لوتاه: لا، طريقة التعامل بالربا، يعني كيف؟ يعني مثلا لما سأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم كيف تحرم هذا وتحلل هذا؟ ماذا قال؟ حلل الله الدَين وحرم الربا. انتهينا. يعني كأن تأجير النقود هذا أصلا منتهي.



المؤسسات التربوية ونظرية التعليم

سامي كليب: الحاج سعيد لوتاه الذي تعلم أسس القراءة والقرآن الكريم في صغره قرر ومنذ سنوات طويلة المبادرة إلى إقامة مؤسسات تربوية مجانية أو شبه مجانية مدفوعا في كل ما فعل بالإيمان وفروض هذا الإيمان. وعلى سجله مدارس ومعاهد كثيرة، المدرسة الإسلامية للتربية والتعليم، كلية دبي الطبية للبنات، كلية الصيدلة للبنات، مركز دبي الطبي التخصصي، مختبرات الأبحاث الطبية، جامعة آل لوتاه العالمية بكلياتها الخمس، المعهد التقني لتخريج المهنيين في مجالات الصناعة والكهرباء والتجارة والسيارات، ومؤسسة تربية الأيتام، وغيرها وغيرها من المؤسسات الكثيرة. وقد جذب في خلال عمله الدبلوماسيين الغربيين المدفوعين للقائه برغبتي الصفقات التجارية طبعا وفهم علاقة المال بالإسلام.

"
يجب تغيير الاقتصاد والتربية والتعليم في العالم كله كي يستقر وإن لم يتغير ذلك فسيبقى مضطربا ويواجه حروبا ومشاكل
"
سعيد لوتاه:
زارني مرة السفير الأميركي أيام حرب الخميني وصدام، طبعا تعرف السفارات تبغي تعرف اتجاه فلان واتجاه فلان. قالوا بيزورك السفير، قلت حياه الله، زارني عالبنك جهة البيت، قلت له أنت جاي تبغي تعرف تبع الخميني ولا تبع صدام، قلت له أنا لا تبع الخميني ولا تبع صدام وأنا مالي علاقة في السياسات وما لي علاقة بهالأمور، أنا رجل أنادي بفكرتين، فكرة الاقتصاد وفكرة التربية والتعليم، وإذا لم تتغير هذه في العالم كله العالم ما يستقر، دائما مضطرب ودائما حروب ودائما مشاكل. قال لي، طيب نناقش واحدة منهم. قلت له شو تبغي تناقش، التعليم ولا الاقتصاد؟ قال التعليم. قلت له، طيب أنت سفير دولة عظمى لازم أنك رجل عالمي. قال، طبعا. قلت له، ليش نتعلم؟ سؤالنا. قال، لنخرج من الجهل. قلت له، يعني الجهل تحت، إذا تعلمنا نرقى؟ قال طبعا. قلت له يعني إذا تعلمنا نصبح شعب راقي؟ قال طبعا. قلت له تعلمنا وصلنا للقمر، ارتقينا؟ أشوفه ضحك قال لا بل نزلنا. قلت له متفقين بعدنا ما مرت علينا ثواني، قال ليش نزلنا؟ قلت له هذا السؤال لك أنت، أنت رجل سفير دولة كبيرة، ليش نزلنا؟ قال ما أدري. قلت له أنا أقول لك ليش، تخالفنا، خلقة هذا الإنسان وتطوره من ولد صغير ويكبر ويكبر ويصبح مثل أبوه، نحن خالفنا هذا وخالفنا أمر اللي خلقنا، أمر اللي خلقنا قال لنا هذا إذا وصل 15 سنة أصبح الرجل مثل أبوه والحرمة مثل أمها..

سامي كليب(مقاطعا): سن التكليف.

سعيد لوتاه: سماه الشرع سن التكليف، وهذا ليس في دين محمد لا هذا في كل الأديان السماوية.

سامي كليب: اقتنع السفير الأميركي بكلامك؟

سعيد لوتاه: قلت له خالفنا خلقة الإنسان وتطوره..

سامي كليب: مشيئة الله..

سعيد لوتاه: أمر الله فيه. قال كيف؟ قلت له الله قال {وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح..}[النساء/6] وهذا الدين عند الله الإسلام، الدين واحد، ما في أديان، في لهجات أو لغات لكن الدين واحد، عند الله الإسلام، نفس الشيء اللي في القرآن يعني على عيسى وموسى وإبراهيم، من إبراهيم. قال لي صح. قلت له طيب، ومن وين الخراب؟ قال لي أنا لسه ما بعرف. طيب نحن ماذا نريد من التعليم؟ قلت له زي ما قلت أنا أريد مجتمع راقي متعلم زي ما اتفقنا، اقتصاد قوي سياسة مستقرة الناس ما عندها مشاكل اجتماعية ولا اقتصادية، نبغي استقرار روحه، صح؟ قال لي صح. عاد على ضوء هذا ألفت أنا كتاب، عنوانه "لماذا نتعلم؟".

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: لرجل الأعمال الإماراتي الحاج سعيد لوتاه عدد من المؤلفات التي لخصت نظرته الخاصة للتعليم أو تناولت مبادئ العمل الخيري، وله محاولات شعرية لافتة تعلق بعضها بالقضايا العربية وفي مقدمها القضية المركزية فلسطين. وقد حصل على الكثير من جوائز التكريم وفي مقدمها جائزة الدرع الذهبي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس كما منح شهادة الدكتوراه الفخرية من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية في روسيا بالاتفاق مع الأمم المتحدة ودكتوراه فخرية من جامعة باركتون في الولايات المتحدة.

سعيد لوتاه: شوف هذه أكاديمية لكن تختلف عن أكاديميات الإمارة، نحن في التشطيب، ما وقفنا العمل يعني، هذه منصة بحرية لمختبر يختبر الأرض في البحر زي منصات البترول لكن هي على قدر المختبر فقط.

 سامي كليب: كتاب التعليم، شيخ سعيد لوتاه، "لماذا نتعلم" يعني يحمل العديد من المبادئ والمبدأ الأساسي اللافت للنظر فيه، أنك تقول إنه بسن التكليف واللي هي محددة تقريبا بسن الـ 15، يجب أن يكون الفتى قد تعلم تقريبا ودخل معترك الحياة. وهي فكرة في الواقع تنسف الكثير من الأفكار التعليمية والتربوية الموجودة. طيب على أي مبدأ بنيت هذه الفكرة؟ على أي دراسة؟

سعيد لوتاه: طال عمرك. أنا فرقت بين التعليم وبين الثقافة، الإنسان إذا لم يتعلم كيف يتثقف؟ يتثقف؟ لا طبعا. لازم نعطيه أداة أولية، أداة التعلم، من التعلم هذا اللي يحمل الثقافة، صح؟ وفوق هذا كله لابد هذا الإنسان يتربى، إذا حطيت إنسان مع مجرمين، شو بيطلع؟ مجرم..

سامي كليب: أو يصلحهم.

سعيد لوتاه: لا، لا، نحن نتكلم عن الطالب، نحن توصلنا بالأخير إلى أن التعلم بالبيئة، سميناه التعلم بالبيئة، هذا الصيف عملنا في مدرستنا ثلاثة أيام إنجليزي ما أحد يتكلم عربي أبدا، لا فراش ولا خدام ولا مدرس ولا طالب ولا شيء..

سامي كليب: حتى الفراش إنجليزي؟

سعيد لوتاه: حتى الفراش، في الفسحة في كل مكان، وثلاثة أيام لغة عربية فصحى، تقدر توصل، لكن بالطريقة الموجودة، يدخل واحد بلهجته، أربعة، خمسة يعلموا الطالب كل واحد بلهجته، كيف يتعلم يا جماعة؟ ما أحد فكر فيها.

سامي كليب: لكن اللافت، يعني خلينا نوضح بعض الأفكار فقط، والكتاب "لماذا نتعلم" موجود من سنة 1995 يعني تقريبا 12 عام، في الصفحة 133 تقول في توضيح وجهة نظرنا "من خلال فهمنا لآيات القرآن الكريم والنصوص الشرعية في هذا الشأن جاءت وجهة نظرنا هذه ومؤداها أن الإنسان إذا ما وصل إلى سن البلوغ أصبح إنسانا قادرا على أن يتحمل المسؤولية كما أرشدنا الخالق سبحانه وتعالى" سن البلوغ طبعا أنت محدده بـ 15 سنة، قادر يتحمل الإنسان..

سعيد لوتاه(مقاطعا): مش أنا محدده، محدده الشرع.

 سامي كليب: طبعا الشرع والقرآن الكريم. ولكن أنك تحدده لتحمل المسؤولية 15 سنة، أن الإنسان بجيلنا قادر يعني؟ أليست الفكرة وهمية شوي يعني؟

سعيد لوتاه: لا، لا، إذا نحن قصرنا في إعداد، العيب منا نحن مش من..

سامي كليب: طيب جربت ونجحت في مؤسساتك؟

سعيد لوتاه: ليش أجرب؟ أنا واحد منهم.

سامي كليب: لا، ظروفك غير ظروف اليوم.

سعيد لوتاه: لا، خلينا نشوف اليوم في الساحة، يا ما شباب تشوفهم يشتغلون رجال وهذا وهم صغار.

سامي كليب: طيب ولكن شيخ سعيد لوتاه، يعني عندك معاهد للتعليم، عندك معاهد طبية للبنات، عندك كلية للصيدلة أيضا للبنات، يعني جربت سن البلوغ سن التكليف إذا صح التعبير، 15 عاما، والطلاب خرجوا إلى المسؤولية فعلا؟

سعيد لوتاه: أقول لك، أنا زي ما تكلمنا في الأول أنا خليت حديث النبي صلى الله عليه وسلم هو الأساس، "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده" خالفت المشايخ، بيده مش الضرب، لا، بيد العمل. أول شيء بنك ربوي هذا منكر في البلد، في الإسلام يعني، سويت أنا بنك إسلامي والسوق ما شاء الله مشي، واليوم أصبح، لكن اللي يبغي البنك ذاك يأخذ هذا.. جينا شفنا المدارس منكرة، ليش منكرة؟ لأنها ما تعد الإنسان في سن التكليف. أنا أبو ولد مطلوب مني الشرع أن أعد ولدي لسن التكليف، إنما أجي أعده ما تعد الإنسان لسن التكليف. منكر ولا مش منكر؟ منكر. سويت أنا مدرسة تعد الإنسان لسن التكليف، قلت لهم يا أخواني كلمة إعدادي وثانوية كلام كله ما له قيمة، يعني مين اللي يقيم مرحلة الثانوية؟ مين اللي يقيم رسالة البكالوريوس؟ ما حدا يقيم ذلك، أسامي بس، لكن العلم ما ينتهي، العلم من المهد للحد. لكن أنا لازم علي أعلم الولد والبنت لسن التكليف.

سامي كليب: بهذه الطريقة علمت أولادك؟

سعيد لوتاه: علمت أولادي بهذه الطريقة وما شاء الله اليوم يديرون..

سامي كليب(مقاطعا): أكملوا التعليم ولا توقفوا عند سن التكليف؟

سعيد لوتاه: لا زالوا يتعلمون، هذا التعليم اللي نحن نسميه تعليم هذا مش تعليم هذه ثقافة.

سامي كليب: ودخلوا إلى العمل بسن الـ 15 عاما؟

سعيد لوتاه: دخلوا إلى العمل، أولادي وغير أولادي، ما شاء الله اليوم منهم مدراء ومنهم يديرون أعمال جبارة يعني مش شوي، ومنهم يشتغلون في الحكومة ومنهم يشتغلون في الشركات العالمية زي إعمار وغيره. وشافوهم الناس، لكن الناس كأنهم ما مصدقين أنفسهم. ما أعرف هل تنطبق علي المثل الشعبي، مغني الحي ما يطرب.



عن الجهاد والإسلام

سامي كليب: يعيش الحاج سعيد لوتاه على شيء من البساطة حتى ولو أنه يتربع على ثروة مالية كبيرة ولديه عشرات الشركات والمصانع والمؤسسات. وعلاقته بالإسلام تبدو سمحة بحيث يرى أن الإسلام لا يتعارض مع بعض مقومات العصر الحديث شرط أن يعرف المرء كيف يوفق بين الجانبين. لم أشأ أن أدخله في السياسة ولكن تطور الحوار قادني إلى سؤاله عن رأيه بالجهاد وببعض الحركات الجهادية أو المقاومة كحزب الله وحماس والقاعدة وأسامة بن لادن.

سعيد لوتاه: أنت قلت لي ما بتدخلني في السياسة.

سامي كليب: لا، هذه مال وسياسة.

سعيد لوتاه: أنا دورت في القرآن كلمة جهاد ما رأيت إلا {..وجاهدهم به جهادا كبيرا}[الفرقان/52] بالقرآن، مش بالسيف، هذا السيف قتال. كأنني أقول إن المسلم مفروض عليه يطبق الرسالة، يبلغها لغيره، إذا أحد غيره اعترضني وهو يقدر يكافحه، لكن لو من مو يقدر يكافح، أو.. لا اليوم قال {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة..}[النحل/125] أنا أقول إنه يجب على المسلمين يجاهدون لتبليغ الرسالة ليس بالجهاد، المطلوب معروف.

سامي كليب: طيب بوضع مثل وضع فلسطين مثلا؟ وحضرتك كتبت شعرا لفلسطين.

سعيد لوتاه: والله فلسطين أنا أقول المظلوم من حقه يدافع عن نفسه. حتى أنت لو أحد يبصبص لبيتك، ما تخرم عيونه؟ الشرع يقول لك ما عليك شيء. ما بالك الواحد يقتلهم ليل نهار يعني هذا الكلام، يعني المظلوم أينما كان سواء فلسطين ولا غير فلسطين، يعني جينا على حزب الله مثلا، حزب الله يعني مظلومين ولا مو مظلومين؟ إسرائيل معتدية عليهم ولا لا؟ طيب شو منتظر منهم؟ ما يدافعون؟ يدافعون يجب عن بلدهم عن أهلهم عن عيالهم. وهذه واحدة بعد، الله أنعم من المعجزات اللي ذاك الصيف ينتصرون على إسرائيل. بس المهم نصدق فيما نقول وفيما نعمل.

سامي كليب: يتبع الحاج سعيد لوتاه رجل الأعمال الإماراتي طريقة خاصة في الحياة اليومية بحيث له أسلوبه الخاص في الأكل والنوم والصلاة، لا بل وحتى القيلولة، ويبدو من على سنواته الأربع والثمانين راضيا بما يفعل وسعيدا بمؤسساته الخيرية ومتمتعا بصحة جيدة وذاكرة لافتة.

سعيد لوتاه: أنا أقول إن الصلاة نزلت في القرآن بثلاث أوقات، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم وزعها إلى خمس أوقات وحدد أوقاتها، الفجر لما يدير النور ويعرف الكلب من الذئب، والظهر لما توصل الشمس في كبد السماء، الزوال، العصر بعد الهيئة شوي، والمغرب بعد الغروب، العشاء بعد صلاة العشاء. أنا من دراستي للموضوع رأيت أن هذا مفيد صحيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا، في كل النواحي مفيد. إذا الإنسان قدر ينظم حاله، سويت نظام حق أعمالي..

سامي كليب: وهو عبارة عن شو؟

سعيد لوتاه: للشركات، يصلوا الفجر بعد ساعتين يداومون..

سامي كليب: من الفجر؟

سعيد لوتاه: من الفجر، بعد ساعتين من الفجر يداومون، يصلون الظهر يروحون، يصلون العصر يستأنفون الشغل، يصلون المغرب يروحون. يصلون العشاء وينامون. أنا ماشي عليها، الشباب اليوم شوي بدأوا يغيرون لكن الأساسيات موجودة.

سامي كليب: ويبدو أن القيلولة أساسية واعتمدت على ما قيل من إن الشيطان لا يقيل.

سعيد لوتاه: في دراسات طلعت جديدة أن الشخص اللي يقيل يزيد إنتاجه، هم يحسبونها من ناحية الإنتاج، من ناحية طاعة الله ورسوله من ناحية الاقتصاد من ناحية الصحة. يعني اعتبر إذا الواحد، النوم بعد العصر، النبي حذرنا منه، هذا وقت عمل، لكن ما نعرف ليش، لكن الحين طلعت دراسات أن هناك يختل توازنه هذا الإنسان اللي ينام بعد العصر، يصبح إنسان ما يقدر يتخذ قرار، مثلا، وهذه كمان من اكتشافات الإسلام يعني.

سامي كليب: الحياة تعلم كل شيء وتغري بكل شيء، ورجل كالحاج سعيد لوتاه كان يمكنه أن يغرق في ملذاتها ومنعطفاتها الكثيرة ولكنه اختار أن يوفق بين مصالحه التجارية وأعمال الخير وبقي طيلة عمره مستندا إلى فهمه الخاص للإسلام. فمثلا وجدت عنده عددا من المستشارين غير المسلمين، وهو قلما يفرق بين دين وآخر، وفي مصارفه الإسلامية موظفون غير مسلمين، ويوظف أموالا لمسلمين وغير مسلمين. ورغم انتمائه إلى جيل عتيق مخضرم إلا أن نظرته المنفتحة لشروط حياة المسلم توافق العصر وهو كتب عن ذلك.

سعيد لوتاه:

من يدعي الدين والإسلام معتقدا

أن الرسالة والقرآن موجود

أين المحاذير من تطبيق شرعته

كل الذي جاء في القرآن محمود

نرجو التدبر في القرآن مقصده

لنخرج الخير بابه غير موصود.

عندما نبغي نفهم شيء نصير حق التفسير. سل أنت أي مسلم، قل له يا أخي، فلان يصير. يقول والله ما شفته في التفسير، كأن هو مجمد عقله.

سامي كليب: في التفسير.

سعيد لوتاه: الله يقول لنا تدبروا. نحن نبغي نرد، صرنا ندور فسر فلان وفلان. يا أخي نترك هذا

رب أمرنا بالتفكير معتبرا

فرضا علينا وأمر منه مقصود

-يعني فرض علينا نتدبر-

نطبق الحكم في كل الأمور إذا

نريد نسأل في الدارين بالغيد

حور حسان في الجنات مسكنهم

لمن رضى عنه إله الكون معبود

يا رب صل على من رام يسعدنا

بذي المبادئ والأحكام والجود

ضم الصلاة على الهادي وصحبته

محمد رسولك وفي الكونين محمود

مشروع البيت النموذجي

سامي كليب: من أعماله التي يفتخر بها والعزيزة على قلبه يشرح سعيد لوتاه بكثير من الاهتمام وتلمع عيناه حين يتحدث عن منزل يعتبره نموذجيا بحيث يمكن لساكنيه أن يعيشوا منه ويبيعون ما يزيد عن حاجتهم. وحين كنا نصور هذه الحلقة معه في إحدى ضواحي دبي، كان أحد مساعديه قد تعمد أن يضع على الطاولة بيننا صورة لهذا المجسم لمشروع البيت النموذجي.

سعيد لوتاه: هذا، طال عمرك، كل واحد يفكر في يوم من الأيام عنده سكن، خصوصا لو أنه من مصر ومن السودان ومن البلاد العربية، يعمل ويتزوج ويساوي عيال ما يفكر إلا بالبيت، صح؟..

سامي كليب(مقاطعا): صحيح، وفقط بين هلالين اسمح لي للمقاطعة، يعني أنا شايف حواليك حتى من مستشارينك في السوداني وفي اليمني..

سعيد لوتاه(مقاطعا): نحنا ما عندنا فرق في الناس كلهم إن شاء الله، المسلم وغير مسلم وعربي وعجمي، بني آدم، ليش لا..

سامي كليب: وغير مسلم كمان، يعني عندك مستشار مسيحي مثلا؟

سعيد لوتاه: عندي من كل الأنواع، ليش لا؟

سامي كليب: حلو.

سعيد لوتاه: اللهم صل على محمد، هذا البيت اللي ننتجه تطور وتبارك على غير الموظفين، قلنا نحن شو اللي بينقصنا؟ لأن هناك أنا لي كتاب "تأملات في سورة الماعون" سورة الماعون ماذا تقول؟ تقرأها أنت ولا أنا أقرأها؟..{أرأيت الذي يكذب بالدين..} [الماعون/1]، لا والله يا ربي ما أعرف مين يكذب بالدين. يقول لك، {..فذلك الذي يدع اليتيم، ولا يحض على طعام المسكين}[الماعون/2،3]. وبعدين {فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون}[الماعون/4،5]، قلت إن هذا طعام المسكين قعدت أبحث عنه وأسأل الخبراء والعلماء ما أحد وصلني، إطعام حصلناه لكن الطعام ما حصلناه، جيت أنا قلت إن المسكين إللي عنده قروش، زي أصحاب السفينة اللي الله ذكرهم اللي أخرجها سيدنا الخضر كانت لمساكين يعملون في البحر، سفينة ويعملون في البحر سماهم الله مساكين، قلت إن المساكين اللي قروشهم لما يغلا الطعام في السوق يتبهدلون، قلت لازم على الأقل إذا ما تقدر تساعد في ترخيص الطعام على الأقل شجع الناس اللي يشتغلون في الطعام، جيت أنا قلت أنا عندي أموال، هل يكفي تشجيع؟ لا، سويت وقف سميته الوقف الزراعي.

سامي كليب: اللي هو عبارة؟

سعيد لوتاه: عبارة عن أزرع أرض وأنزل في السوق وأشارك ولما يكثر الإنتاج يرخص طبعا. هذه نظرية اقتصادية في الإسلام بخلاف النظرية الغربية لما يرخص الطعام يحرقونه، هذه نظرية إحنا ما نرضى عليها.

سامي كليب: المسكن النموذجي المنتج؟

سعيد لوتاه: عقب تطورت القضية، سوى أن ليش نحن ما نعمل سكن منتج؟ طلبنا من بعض البلادين أنه يعطونا أراضي نسكن فيها مواطنينهم وموظفينا طبعا بالأخص والأرض هذه نبني لهم بيت فيها ونبيعه بأقساط مريحة عشرين سنة، 18 سنة، حسب، والأقساط هذه من وين يطلعها؟ من إنتاج البيت.

سامي كليب: ليش شو، زراعة يعني؟

سعيد لوتاه: البيت عبارة عن فدانين باللغة المصرية، خلي نقول 200 قدم في 400 قدم، في بيت صغير يعني في ثلاث غرف نوم، وصالون ومطبخ وحمامات، من شروط شراء البيت أنك تربي الزرع اللي فيه، نحن نزرعه بالنخيل وبالتقسيمات الأشياء وبالحيوانات..

سامي كليب: كل ذلك على أراضي الإمارات، يعني في دبي؟

سعيد لوتاه: في الإمارات ما عندنا ماء، ما نقدر نطبق..

سامي كليب: فين تطبق؟ يعني في أي دول؟

سعيد لوتاه: تطبق في أي دول عندها ماء وعندها أرض..

سامي كليب: يعني المساعدات تشمل الدول العربية بشكل عام مش فقط في الإمارات؟

سعيد لوتاه: نحن حتى في بريطانيا رحنا، من بريطانيا جاءنا القنصل هنا ومن يومين طلب منا النظام والمشروع، التعليم و.. وهذا يشمل طبعا كل الكلام اللي قلت لك عنه من التعليم، من مصر وقعت ويانا اتفاقية التعليم، أنه 15 سنة، السودان وقعت ويانا، اليمن وقعت ويانا، جيبوتي وقعت ويانا، جزر القمر وقعت ويانا، الهند كذلك، سريلانكا..

سامي كليب: تلاقي تشجيعا من قبل بعض الرؤساء العرب مثلا أو المسؤولين أو الملوك أو الأمراء بشكل عام لهذا النوع من المشاريع؟ يعني حين تتصل بهم تشعر أنهم فعلا مهتمين بهذا؟

سعيد لوتاه: والله أنا ما أتصل، أخليهم هم بروحهم، لأن من تتصل بواحد ويجاملك ما بحلوه..

سامي كليب: وجاءك أحدهم مثلا؟

سعيد لوتاه: جوني، كل اللي وقعوا وزراء التعليم.

سامي كليب: حلو. وشايف أمامي في مشروع يعني كان أحد مستشاريك الإعلاميين عم بيدور حوالينا حتى نشوفه. اشرح لي شو هو لو سمحت؟

سعيد لوتاه: هذا السكن المنتج.

سامي كليب: السكن المنتج أو المسكن النموذجي ليس المشروع الوحيد الذي يحلم سعيد لوتاه رجل الأعمال الإماراتي بتحقيقه وتوسيع نطاق انتشاره بغية مساعدة ذوي الحاجات أو الدخل المحدود، وهو في كل هذه المشاريع الخيرية التي يشرف عليها ويتابع أدق تفاصيلها يريد أن يقول إن المال وحده لا يصنع السعادة وإنما الأهم هو الرضا.

سعيد لوتاه: الرضا، أو اللي أنا سميته الحب، أمس واحد من أولادي يقول لي جدنا كان شو؟ يحب ولا؟ قلت له والله ذاك اليوم ما كان ينقال يحب، تغير، كان رضا، أنا سميت الرضا هو الحب.

سامي كليب: للحب في حياة الحاج سعيد لوتاه رجل الأعمال الإماراتي مكانة كبيرة ولولا الحب لما كان استطاع أن يبقى وهو في عمره المديد هذا زاخرا بألف مشروع وحلم. وبين مصانعه وشركاته التي تدر عليه الملايين وبين مؤسساته الخيرية والتربوية يجد دائما سعيد لوتاه وقتا لشيء من الشعر ولا يفوت مناسبة إلا ويكتب حتى، أو ربما خصوصا، حين تكون المناسبة عيد العشاق.

سعيد لوتاه: في عندي قصيدة في الحب.

سامي كليب: شو بتقول؟

سعيد لوتاه: أنت قلت لي عن الحب. أنا أقول لك الحياة بدون الحب ما تنفع.

الحب يستاهل العيد

ويكون له دبكة ورنات

من ما يعرف الحب بعيد

مرتاح باله قيّل وبات

ما يحركه لبس المساويد

وما هزته سله ورنات

-اللي ما يحب ما يتحرك ولو شاف-

ما يحركه لبس المساويد

وما هزته سله ورنات

-هذاك عده من المفاقيد، مفقود يعني-

ما يستحق أنس وفراغات

يا فاطمة خلينا نعيد

أيام تزخر بالمروات

شو قال شاعرنا بتوكيد

الحب نهناه وغصات

-هذا كان أبوها-

لوما ردى به يعلا ويزيد

من حبه لاقيه مرات

الحب يبغي نفس تريد

ترقى المعالي والعلاوات

ما نريد أقوال ولا عيد

مزيف البدا وخلافات

الحب يعني شي مفيد

يرقى بنا فوق الشعارات

سامي كليب: طيب حضرتك حصلت على جوائز عديدة في حياتك، دكتوراه فخرية من أميركا، دكتوراه أخرى من روسيا، جائزة تقديرية من جمعية المعلمين عن كتابك "لماذا نتعلم"، رجل الاقتصاد الأول بدولة الإمارات عام 1999، الدرع الذهبي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، جائزة الشيخ حمد بن راشد آل مكتوم للشخصيات المتميزة في الخدمات الطبية أيضا عام 2004، ومناصب عديدة ومنها كان الأبرز رئيس مجلس الإعمار لما يقارب عشرين سنة تقريبا. عندك بعد مشروع تريد أن تحققه وعزيز على قلبك مثلا؟

سعيد لوتاه: يا أخي شو السبب الحين الفقير يعتقد أنه هو بس الله حكم عليه أنه فقير؟ الحين المشكلة، واحد نجار يقول الله حكم علي أني نجار، واحد فقير يقول الله حكم علي.. هذا مفهوم غلط، لازم على الكبار، الفوق يرفعون الصغير مش يدوسونه.