- المرجعية الفكرية
- نضال لأجل القومية العربية
- النضال في موريتانيا


 

سامي كليب
: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى موريتانيا حين كان في هذا البلد يعذب شخص أو تهدم حقوقه كان ضيفنا يلبس ثوب المحاماة مدافعا عنه وحين كان الفتى الفلسطيني محمد الدرة يموت أو يستشهد في أحضان والده كان ضيفنا يحول قضيته إلى قصيدة شعر، يسعدني أن أستضيف في هذه الحلقة من زيارة خاصة المحامي والمناضل الموريتاني محمدن ولد أشدو.

محمدن ولد أشدو - محامي موريتاني: هذه الصور لفتاتين كانتا مستعبدتين فلجأت إلى منظمة نجدة العبيد استطعت تخليصهما من الرق وأرجعتهما إلى أمهما هذه صورة لمعسكر الخيام مستند على دبابة انتزعها حزب الله من الجيش الإسرائيلي عندما طرده من الجنوب هذه صورة تاريخية من1966  أنا واثنين من أعز أصدقائي في السجن الشاعر أحمد ولد عبد القادر والأستاذ أحمد عمر.

المرجعية الفكرية

سامي كليب: هذا هو باختصار المحامي الموريتاني محمدن ولد أشدو فحياته دارت ولا تزال حول نصرة قضايا الضعفاء والمقهورين في بلاده والوقوف إلى جانب حركات التحرر والمقاومة العربية من لبنان إلى فلسطين فالعراق.

محمدن ولد أشدو: أنتم في الجنوب فتح ونصر والحجارات في فلسطين ترضي أيها الجمع إن للفرد في العروبة حقا أزلي في أن يعيد ويبدي هل من العدل أن يعيش غريبا تائها في بلاده دون رشدي أيها الجمع زهرة في العراق ترنوا إليكم من يداري جرحي ويمسح خدي.

سامي كليب: وكما في قضايا العرب كذلك في قضايا بلاده موريتانيا لم يتراجع المحامي والشاعر محمدن ولد أشدو أمام غضبة السلطات الموريتانية مرارا ولا هام في المشروع الأميركي الجديد هو على حالة منذ الستينيات ملتزما على طريقته ومناضل من طراز آخر ولو لاحظتم الصورة على مكتبه فهي للزعيم الراحل جمال عبد الناصر وهي لوحدها قد تختصر جزءا كبيرا من الانتماء القومي العربي للرجل تماما كما بقيت العلاقة مع فلسطين راسخة في قلبه والوجدان.

محمدن ولد أشدو: أنا عندما عرفت القضية الفلسطينية عرفتها سنة1963  من خلال جماعة من الشباب اللبنانيين الطيبين اتصلت بهم في دكار من عائلة الغيثا والفخري والمخدر وأعطوني كتابا قرأته خلال مدة التكوين كنت أقضيه في جنوب فرنسا لكن هذا الكتاب استحوذ عليَّ على كياني على قلبي على عقلي وكان هو التكوين الذي حصلت عليه بدلا من أن أتعلم الفرنسية وآداب الفرنسية تعلمت ما في الكتاب هو كتاب وكالة فلسطين لضابط شريف أردني اسمه عبد الله التل.

سامي كليب: طبعا معروف.

محمدن ولد أشدو: لما قرأت هذا الكتاب آمنت بهذه القضية وكل حياتي ظلت خلال حياتي وخاصة في المرحلة الأولى والثانية وحتى اليوم لأننا عشنا مرحلة الستينيات وما نسميه إرهاصات جنون الستينيات من أجل جلي هوية هذا البلد اللي كان منقطعا عن الأمة العربية من جهة ومن جهة أخرى من أجل تحرير فلسطين وقمنا ونحن مجموعة من الشباب بأول مظاهرة بمناسبة15  أيار سنة1963  في ها البلد لما رجعت من فرنسا.

سامي كليب: مظاهرة لنصرة فلسطين.

محمدن ولد أشدو: مظاهرة لنصرة قضية فلسطين نحن لا نزيد على مائة شاب ربما آنذاك قمنا بهذه المظاهرة بمناسبة15  أيار المسألة ليست لأن جزء غاليا من وطني قد اغتصب وهذا يكفي للثورة وليست لأن بلدي التقي النقي الأصيل يقيم علاقة غير شرعية مع هذا الكيان المغتصب فقط..

سامي كليب [مقاطعاً]: مع إسرائيل..

"
حصيلة الاستطلاع الذي  جرى في أوروبا أن أكبر خطر على السلام اليوم هو إسرائيل أنا أعتقد أن عدو البشرية اليوم هو هذا الكيان العنصري الفاشي وأنه ينبغي إزالته وآخر من ينبغي أن يطبع معه لن يكون موريتانيا وهذه وصمة عار في وجوهنا
"
محمدن ولد أشدو [متابعاً]: مع إسرائيل ولكنها أيضا من الناحية الإنسانية فإنا أعتقد أن عدو البشرية اليوم ولست وحدي أنت قادم من أوروبا وتعرف حصيلة الاستطلاع اللي جرى في أوروبا أن أكبر خطر على السلام بشري اليوم أنه إسرائيل أنا أعتقد أن عدو البشرية اليوم هو هذا الكيان العنصري الفاشي وأنه ينبغي إزالته وآخر من يبغي أن يطبع معه لن يكون موريتانيا وهذه وصمة عار في وجوهنا.

سامي كليب: على كل حال قد نعود إلى السياسة الموريتانية الداخلية والخارجية إذا تسنى لنا الوقت وددت أيضا أن نعرف بك يعني طبعا على المستوى الموريتاني لست بحاجة إلي تعريف كثير كل موريتاني سألته عنك يتوقف عند على الأقل قضية دافعت عنها في مسار حياتك أو عند قصيدة كتبتها ولكن لمشاهد عربي ربما لا يعرف الكثير لا عنك ولا عن المحاماة ولا عن القضاء في موريتانيا وله شهرة واسعة في الواقع فهمت أنك بدأت العمل في محل الوالد في البداية وتعلمت درست دراسة قرآنية ثم حاولت أن تتوجه إلى الدراسة المدنية إذا صح التعبير ولكن حدثت حادثة خطف داخل المدرسة أدت إلى توقفك عن الدراسة هل لك أن تقول لي ما الذي حصل؟

محمدن ولد أشدو: ولدت في هذه البيئة وفي هذه البيئة كان ممنوع كان هنالك مرحلة من المقاومة تتمثل في مقاومة مقاطعة المدارس الأجنبية وكانت في كل المقاطعة مدرسة واحدة وأراد أبي أن يعملني في تلك المدرسة التحقت بها وأنا صبي لكن أخوالي اختطفوني ليلا من المدرسة وأعلنوا وفاتي وذهبوا بي إلى أعماق البادية لأتعلم القرآن وأتعلم ما تعلمته.

سامي كليب: شو السبب كانت المدرسة خاضعة للاستعمار؟

محمدن ولد أشدو: هاي المدرسة تمارين وحتى تعلم فيها اللغة العربية ويعلم فيها الدين الإسلامي لكنها بمعنى مرتبطة بالإدارة الاستعمارية فدي مرفوضة.

سامي كليب: أخوالك خطفوك..

محمدن ولد أشدو: نعم أخوالي هم الذين خطفوني..

سامي كليب: وذهبت لدراسة القرآن فيما بعد الكريم..

محمدن ولد أشدو: نعم ودرست القرآن واللغة العربية وآدابها وعندنا في نظمنا آنذاك وفى نظام الفتوة يقولون أول ما يجب على المكلف قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل..

سامي كليب: بسقط اللوى بين الدخول فحومل.. طيب الوالد صحيح كان يود أن يوجهك أكثر باتجاه التجارة باتجاه العمل معه في المحل وليس للعلم لتلقي العلم؟

محمدن ولد أشدو: لما اختطفت من المدرسة ولم أتعلم فالوالد اتجه بي إلى مهنته ومهنة الحي مهنة أبناء العمومة كلهم آنذاك..

سامي كليب: وهي التجارة..

محمدن ولد أشدو: وهي التجارة لكن أنا رفضت..

سامي كليب: طبعا بعد موريتانيا ذهبت إلى منطقة كانت الأساس في موريتانيا عاصمة موريتانيا سان لوي وهناك تفتحت عيناك على العالم الآخر إن صح التعبير الأكثر انفتاحا فهمت أنه رأيت أول تمثال بحياتك هناك أيضا وذهبت إلى السنغال فيما بعد الغريب واللافت أنه في دولة إفريقية كالسنغال بدأت تهتم أكثر بالأدب واللغة العربيتين وبدأت بقراءة الأدب المشرقي يعني من خيل نعيم وما إلى ذلك ما سر هذا التوجه نحو الأدب المشرقي ونحو اللغة العربية الكلاسيكية إن صح التعبير؟

محمدن ولد أشدو: عندما ذهبت إلى السنغال ذهبت بغرض التجارة لا بغرض التعلم لكن صادف أن عاصمة موريتانيا آنذاك هي سان لوي وعملت في التجارة لكني ارتبطت بمفتشية التعليم العربي التي كانت لديها مكتبة آنذاك في ساندوني بسان لوي ولما اكتشفت المكتبة واكتشفت مفتشيها بدأت آتي إلى مكتبة المتفتشية وأقرأ منها وأستعير في بعض الأحيان الكتب كنت قصير جدا وكان رجال المفتشين يعطفون علي ويعطوني هذه الكتب ومن هنا استحوذ عليّ ذكر النهضة العربية سواء شعراء كأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وجميل صدقي الزهاوي وغيرهم..

سامي كليب: والأدب طبعا..

محمدن ولد أشدو: والأدب وحتى هناك كتاب هام جواهر الأدب كان له دور كبير في تكويني زي ما أيضا تأثرت بمدرسة فكرية آنذاك هي مدرسة جمال الدين الأفغاني ومحمد عبده وأحمد رشيد رضا هذه هي البداية.

سامي كليب: كان بدأ توجه سياسي معين كنت بدأت تشعر مثلا بالاقتراب من فئة معينة أو كنت لا تزال صغير السن آنذاك؟

محمدن ولد أشدو: كنت لا أزال صغير السن وكانت الفئات الموجودة آنذاك السياسية الموريتانية هي النهضة وأثمر عنها فقط والحزب الحاكم آنذاك أو الذي يهيأ ليكون حاكم المختار ولد دادا وكانوا في جانب من سان لوي لكني لم ألتق إلا بكتب في هذه الفترة..

سامي كليب: مختار ولد دادا كان محط إعجابك مؤسس موريتانيا إذ صح التعبير بعد الاستقلال وقبل الاستقلال الموريتاني؟

محمدن ولد أشدو: كان نعم فعلا أعجبت به ولم أتأثر بالدعايات..

سامي كليب: التي كانت ضده..

محمدن ولد أشدو: التي كانت ضده سواء منها متعلق بالانضمام إلى اتحاد مالي أو ما تعلق منها بالانضمام إلى المغرب..

سامي كليب: أو بالعلاقة مع فرنسا..

محمدن ولد أشدو: كنت ميالا إلى الدولة الموريتانية المستقلة وأحلم بهذا الكيان الحر المستقل..



نضال لأجل القومية العربية

سامي كليب: في خلال عمله كمحامي دافع محمدن ولد أشدو عن أكثر من رئيس موريتاني سابق وبعض الصور التي يحتفظ بها تشير تماما إلى انتقاله الدائم بين المؤسسات الفكرية العربية والمؤتمرات القومية وبين المحاكم وقضبان السجون.

محمدن ولد أشدو: زي ما انضمت الفكرة العربية بالقاهرة مع رئيسها الأمير خالد الفيصل مع الرئيس أحمد ولد دادا والأستاذ نزيل.. البابا أثناء محاكمتهما جامعة من المحامين الرئيس السابق محمد خوان ولد دادا وبعض زملائه الذين كانوا معتقلين معه بعد إطلاق سراحهم سنة2003 ..

سامي كليب: وقبل الوصول إلى عام2003  لنعد قليلا إلى الوراء لفترة ما قبل الاستقلال حيث ذهب الفتى محمدن ولد أشدو للدراسة في تونس شأنه في ذلك شأن الكثير من الشباب الموريتاني آنذاك هناك توسعت دائرة اهتمامه العربية ولكن أيضا النضالية وكان التصاقه الأول بالثورة الجزائرية حيثما أعجب تماما بالرئيس الأول بعد الاستقلال أحمد بن بلا وكان اللقاء مع ثوار الجزائريين بالصدفة حين رافق مجموع من القضاة الموريتانيين في تونس والتقوا بالشيخ نعيم النعيمي وفتحت العلاقة مع الجزائر.

محمدن ولد أشدو: عندما ذهبنا إلى تونس كانت أول مرة امتطي فيها الطائرة وأول مرة أرى الجبل وأول مرة أركب البحر كل هذا كان..

سامي كليب: كان يفاجئك ذلك..

محمدن ولد أشدو: كان يفاجئني وكتبت عنه وعندما رجعت مرة عندما رجعنا في العطلة ورجعت وحدي لأني تأخرت عن زملائي فكنت أستهشد وأنا في باريس بقول المتنبي ولو أنني في غير نوم لكنت أظني مني خيالا.. كانت أول إطلاله لنا على ها العالم الذي المتقد آنذاك بالثورة وبالقومية وبدعوة كانت سائدة آنذاك ربما الآن خفتت هي وحدة المغرب العربي كانت آنذاك في أوجها.

سامي كليب: للأسف خفتت   نعم..

محمدن ولد أشدو: خفتت للأسف اتصلت بالثورة الجزائرية وناصرت الثورة الجزائرية وقمت ببعض الأعمال لمصلحة الثورة الجزائرية..

سامي كليب: مثلا..

محمدن ولد أشدو: جمع التبرعات..

سامي كليب: هنا في موريتانيا..

محمدن ولد أشدو: في تونس..

سامي كليب: في تونس..

محمدن ولد أشدو: في تونس جمع التبرعات للثورة الجزائرية واستقبلنا أيضا باسم موريتانيا آنذاك الزعماء الخمس العائدون الذين كانوا تحت الأسر وصانعنا.

سامي كليب: وفي مقدمتهم الرئيس أحمد بن بلا طبعا.

محمدن ولد أشدو: أحمد بن بلا.

سامي كليب: والسيد عيد أحمد ومحمد بو ضياف..

محمدن ولد أشدو: بو ضياف وخيضل..

محمدن ولد أشدو: وعملنا علم لموريتانيا صنعناه هناك في تونس ونضجنا باقة زهور عليها العلمان الموريتاني والتونسي واستقبلناه وكان يوم حشر كل الجمهورية التونسية وما بها من الجزائريين حضروا إلى المطار لأنه كان نهار لاستقبال الأحرار الخمسة كان شعبنا معبأ من أجل ثورته وتحرره ومن أجل الوحدة العربية آنذاك..

سامي كليب: على كل حال فهمت أيضا أنك لشدة تأثر بالرئيس أحمد بن بلا وصورته كأب للاستقلال الجزائري كتبت له قصيدة في الواقع القصيدة يعني لم يهتم ربما بهذه الحلقة وبك شخصيا بقصتك هناك ديوان شعر بعنوان أغاني الوطن وأعتقد أنه الوطن ممتد على كافة دول العربية لأنه ليس محصورا فقط بموريتانيا هناك قصيدة للرئيس أحمد بن بلا أو أن تقرأها لنا لو سمحت وتقول لي ما هي ظروف هذه القصيدة بعنوان ستحميك الشبيبة؟

محمدن ولد أشدو: بعد الاستقلال كنت من الذين ناصروا أحمد بن بلا وذهبت في بعثة بمناسبة أول ذكرى لاندلاع الثورة في ظل الجزائر المستقلة وهناك قابلت أحمد بن بلا وقابلت مفدي زكريا مساعد الثورة الجزائرية..

سامي كليب: قابلته على أساس؟

محمدن ولد أشدو: كنت أترأس وفد الشباب الذي ذهب إلى الجزائر للمشاركة في هذه الذكرى وكنت كتبت رسالة أيضا نشرتها صحيفة العمل آنذاك يديرها صديقنا اللي سمعت أنه في فرنسا العفيف الأخضر كتبتها إلى الرئيس عبد الناصر وإلى بن بلا وإلى عبد الله السلال بالنسبة لهؤلاء آنذاك هم يمثلوا القومية العربية وكتبت إليهم رسالة أطلب منهم فيها..

سامي كليب: حتى لعبد الله السلال في اليمن؟

محمدن ولد أشدو: آه عبد الله السلال طلبت منه فيها في هذه الرسالة أن ينقذوا موريتانيا وأن يرفعوا الحصار عنها تعرف كانت الدول العربية تعرف الاعتراف بموريتانيا آنذاك..

محمدن ولد أشدو: تماشيا حبا في المغرب..

سامي كليب: المملكة الغربية..

محمدن ولد أشدو: المملكة المغربية ومساندتها ما عدا تونس وحدها وهذا دين لتونس في أعناقنا فهذه الرسالة نشرت ولا أدري أعتقد كان لها على كل حال واقع كبير هنا لا أدري مكان وقوعها في العالم العربي وقابلت أحمد بن بلا وكنت من جملة محبيه لما رجعت وكنت فخورا جدا بانتصار بن بلا وانتصار الثورة الجزائرية وسلوكها الطريق الشعبي وطريق التقدم وطريق القومية هذا حسب وجهة نظري آنذاك وقع بعد سنتين الانقلاب الذي وقع في الجزائر.

سامي كليب: انقلاب الرئيس هواري أبو مدين عليه..

محمدن ولد أشدو: الرئيس هواري أبو مدين وكتبت هذه القصيدة بعد الانقلاب وفي ديوان الذي تكلمت عنه لم استطع إلا أن أقول أقدمها كما يلي في انقلاب الجزائر الأسود بالنسبة لي هكذا كان في انقلاب الجزائر الأسود.. ستحميك الشبيبة يا بن بله وشعب ثائر حتما تغله، وثورة عالم اتخذتك رمزا             ينير طريقها الثوري كله، وتضحيات آلاف الضحايا وأرواح الملايين المطلة، فلا تزعجك أفعال صغار ولا تحزنك أضغاث الأدلة، فإن الشعب يعرف منقذيه ويعرف في جلاء المستغلة، ويعرف كل من أبلى وضحى لجد يهو ويعرف من أضله.

سامي كليب: حلو فهمت سيد محمدن ولد أشدو أنه بعد العودة من الجزائر أيضا عدت بثروة كبيرة من الأشرطة والوثائق والأشرطة المغناة في الواقع فيها من القصائد فيها من الشعر الوطني وفيها الأغاني أيضا الوطنية الكبيرة أهديتها إلى الإذاعة الموريتانية وبدأت تبث كان الناس يتحمسون جدا لها من أين حصلت على كل ذلك؟

محمدن ولد أشدو: صحيح هذه كانت بداية ثورة ثقافية عملناها في هذا البلد فعندما آتي إلى الجزائر اتصلت بالإذاعة الجزائرية وطلبت منها تسجيل جميع الأغاني الثورية المشرقية والمغربية وأحضرت ثروة كبيرة من فايدة كامل وهذه أرضى أنا وأبي ضحى هنا والوطن الأكبر وإلى أناشيد الثورة الجزائرية نشيد الثورة الجزائرية قسما بالدماء الذاكيات الطاهرات قسما بالنازلات الماحقات والدماء الذاكيات الطاهرات والبنود اللامعات الخافقات نحن زرنا فحياتنا ممات وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر فاشهدوا فاشهدوا إلى بعض أغاني وردة الجزائرية الشجية الوطنية مثل يا حبيبي يا ربع ناد أسر ربع ذكرياتي أنه مأوى لأبي كدر صفو الحياة إلى آخره إلى نشيد عليا التونسية نشيد بنزرت بني وطني يا لوذذو الصدام وجود الفداء نريد من الحرب وضع السلام ورد العداء فلو كان للخصم رأي سداد وعقل يميل به للرشاد ويرفعه ويردعه عن سبيل الفساد لما اختار نهج الوعى والجلاد وسالت هباء دماء الأبرياء يعني ثروة كبيرة جدا..

سامي كليب: من الأغاني أهديت للإذاعة الموريتانية..

محمدن ولد أشدو: من الأغاني أهديت للإذاعة الموريتانية وكانت الإذاعة الموريتانية آنذاك من يستعذب هذه الأغاني ومن تآمر اسمح لي استخدم يتآمر معنا لنشر هذه الأغاني..

سامي كليب: ليش كان فيه اعتراض؟

محمدن ولد أشدو: فيه بعض الاعتراض مثل أخوانا الأستاذ محمد محمود الوداد أنت تعرفه كان مذيعا آنذاك بالإذاعة..

سامي كليب: وزير الإعلام السابق..

محمدن ولد أشدو: وزير الإعلام فيما بعد وفيه شاب توفي رحمه الله اسمه خيبة بشياخ كان من المتأمرين المحبين لهذه الأغاني والمشاركين في بثها وفيه أيضا الرابح موظف في الإذاعة من العون الفني وهو أصله جزائري لكنه من العون الفني الفرنسي لأنه كان يحمل جنسية فرنسية وأكلمك على أساس..

سامي كليب: وكان متحمسا لك هذا..

محمدن ولد أشدو: كان متحمس وكنا    ننشر هذه الأغاني شيئا فشيئا فتحولت إلى رغبات المستمعين تطلب كل يوم وكل دقيقة وكل وقت..

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: محمدن ولد أشدو الذي عاد بهذه الثروة الغنائية من الثورة الجزائرية المجيدة ووضعها بتصرف شعبه النابض قلبه مع قضايا التحرر العربية والإفريقية كان هو الآخر عمل في الإذاعة الموريتانية لا بل كان الوحيد الذي فاز في امتحان اختيار الصحفيين للتأهيل في الخارج ثم أخرج برامج عن الشعر وعن الثورة الجزائرية وكان له فضل في إدخال الأدب الموريتاني إلى عصر النهضة وبعد فترة وجد نفسه ملحقا صحفيا في رئاسة الجمهورية الموريتانية.

محمدن ولد أشدو: من الغريب أنني لا أعرف كيف أتيت إلى الرئاسة ولا كيف عينت..

سامي كليب: كيف؟

محمدن ولد أشدو: لأن المقاييس آنذاك تختلف عن مقاييس اليوم فلا وساطات ولا قبيلة تجري وراء الإنسان هيك حتى يتعين إنما يبحثون عن الكفاءات ذات يوم فوجئت بتعيين بأني ملحق صحفي في رئاسة الجمهورية ولم أقابل الرجل إلا مرة واحدة وكتبت له خطابا بمناسبة العيد وهذا الخطاب للأسف لا يوجد لدي لم استبقى منه نسخة ولو استبقيتها لكانت ضاعت في جميع أوراقي التي ضاعت في السنوات التي أعقبت ذلك السنوات المتعاقبة..

سامي كليب: كتبت له خطابا هو ألقاه..

محمدن ولد أشدو: هو ألقاه لكن هذه الفترة أفادتني كثيرا وأفادت الشباب المتحلقين حولي فآنذاك ومن الرئاسة كاتبت صحف لبنانية مثل النهار والحياة..

سامي كليب: والأنوار ربما..

محمدن ولد أشدو: لا النهار والحياة هاتان الصحيفتان لما كتبت إليهما وطلبتهما باسم رئاسة الجمهورية وأعتقد دفعنا مرة أخذت هذه الصحف تأتي إلينا باستمرار وهي صحف يومية وتأتي متأخرة لكنها عندما تأتي تكون وسائل نقلنا لا تليفزيون آنذاك ولا انترنت وترانزيستور ضعيف جدا فكانت مدارس للشباب خاصة أنها غطت أحدث سوريا والعراق 1963..

سامي كليب: صحيح  معظم القضايا..

محمدن ولد أشدو: معظم القضايا العربية آنذاك   وكانت مدرسة للشباب القومي آنذاك لماذا خرجت من الرئاسة؟ سبب بسيط لأني أثناء وجودي في الرئاسة انعقد مؤتمر لحزب الشعب الحزب الحاكم وفى هذه المؤتمر نوقشت قضايا أساسية حساسة وجاء شبان من الخارج طلاب من فرنسا من ضمنهم هذا اللي أصبح فيما بعد مهندس مالو لاعمر الذي قاد لسنين والشركة الموريتانية للمعادن والذي ترك بصماته على الاقتصاد الوطني آنذاك هو طالب وكان من ضمن هؤلاء الشباب الذين جاؤوا ووقفوا إلى جانب تلك القضايا العادلة وبلغتني رسالتهم فوقفت معهم وأنا موظف برئاسة الجمهورية إلى جانب هذه القضايا العادلة وكوّنا معارضة داخل المؤتمر من أجل القضايا العادلة التي نحن وعلى رأسها ترسيم اللغة العربية والانضمام إلى الجامعة العربية والانقطاع من المنظمة آنذاك التي هي واقعة تحت سيطرة فرنسا..

سامي كليب: كان سبب لإقالتك من الرئاسة..

محمدن ولد أشدو: لما رجعت من المؤتمر وجدتني مقالا من الرئاسة وأرجع إلى وزارتي الأصلية التي هي وزارة العدل..



النضال في موريتانيا

سامي كليب: بس غريب سيد محمدن أنه يعني كأنه كان من يوجد في الرئاسة لا يريد لأي قضية استقلالية إذا صح التعبير أو الابتعاد إلى فرنسا أن تتم هنا ولا لقضية التعليم يعني الإشارة أو إقالتك مهمة في هذا السياق هل كان الرئيس على علم بذلك الرئيس مختار ولد دادا بأنك أقلت لهذا السبب مثلا؟

محمدن ولد أشدو: لست أدري لم أراجعه قط في هذا الموضوع وأعرف أنه كان محاطا كسائر رؤساء موريتانيا ببطانة لم تكن بطانته الأسوأ لكن كانت بينها سيئون ولي رأيي ربما قرأته في هذا المجال..

محمدن ولد أشدو: لي رأيي أنه منذ أن جاء الاستعمار إلى يومنا هذا..

سامي كليب: لا تزال البطانة نفسها..

محمدن ولد أشدو: وتأسس حلف من الإدارة الاستعمارية وبعض الفئات الاجتماعية الرجعية وأن ذلك الحلف ظل حتي اليوم يقف في وجه القضايا العادلة ويقف ضد الوحدة الوطنية ويقف ضد التقدمية ويقف ضد ترسيم اللغة العربية إلى آخره..

سامي كليب: الحلف اليوم في موريتانيا..

محمدن ولد أشدو: موجود اليوم..

سامي كليب: ممثلا بمَن يعني؟

محمدن ولد أشدو: ممثلا في البطانة بطانة السوء التي أهلكت جميع الرؤساء أهلكت مختار وأدخلته في الحرب وعلمت عليه الانقلاب وأهلكت جميع العسكريين كل الحكام العسكريين اللي مروا بالبلاد تحاول هذه البطانة تتصرف هذه البطانة بواسطة السلطان..

سامي كليب: بس أين موجودة عمليا يعني؟

محمدن ولد أشدو: هي موجودة اليوم هي التي كانت محيطة بمعاوية وهي التي تحيط الآن..

سامي كليب: في رئاسة الجمهورية؟

محمدن ولد أشدو: لا ليست في حرم النظام في الجمهورية في الوزارات وفى الولات..

سامي كليب: فيه عندك بعض الأسماء مثلا..

محمدن ولد أشدو: هي معروفة لا تحتاج إلى أن نعطي مثلا..

سامي كليب: أنا ما أعرف..

محمدن ولد أشدو: سل الموريتانيون يقولون لك اسمهم لا أريد أن أتقدم بأسماء لكني قلت وصرحت تماما في جميع كتاباتي بأن خصوصا كتابا كتبتها أخيرا مئة عام من البغي كفاية ارفعوا أيديكم عن الجيش والوطن قلت إن هذا الحلف منذ مئة سنة وهو يهلك الحرس والنسل ويرفض لهذا البلد أي خير وهو الذي زور الانتخابات وهو الذي يرفض اليوم وهذا ما كان طرف في الجرائد يرفض اليوم قيام حكومة وحدة وطنية لمعالجة المشاكل الموروثة عن نظام البيت وللتقدم بالبلاد إلى الأفضل.

سامي كليب: ومن أجل التقدم بالبلاد إلى الأفضل حارب المحامي الموريتاني محمدن ولد أشدو ما يصفها ببطانة السوء كتب في الصحافة ترافع في المحاكم دافع عن المنابر وحين كان كل ذلك يعجز عن إيصال الرسالة كان ينتظر صعود القمر في الليل الموريتاني الجميل إلى قبة السماء ويحمل قلمه يكتب القضايا شعرا والسياسة شعرا والدفاع عن المظلومين والمضطهدين قصائد جميلة ومؤثرة.

محمدن ولد أشدو: أيوب ثار فمن يهب لنصره    قرن من الطغيان طاح بصبره، يلقى جيوش الغاصبين بصدره ما حك جلد المستضام كظفره، فاحمل جراحك يا شعبي وامهر كفاحك يا شعبي، واشحذ سلاحك للحرب لا لن تموت ولن تهون هنا الحياة، الفجر آت ألف آت ألف آت من دفق أرحام الحجارة والدماء الطاهرات.

سامي كليب: حين زرت المحامي الموريتاني والنشاط السياسي البارز محمدن ولد أشدو كانت موريتانيا قد اختارات رئيسا جديدا لها ويعود الفضل في ذلك إلى تطورات عديدة في البلاد من المحاولات الانقلابية لصالح ولد حننا إلى الانقلاب الناجح بقيادة أعلى ولد محمد فال وكان ولد فال هو الذي أخرج ولد أشدو مرة من السجن والسجن عرفه ضيفنا مرارا في خلال نضاله لنصره القضايا الكثيرة في بلاده من الزنوج إلى اللغة العربية إلى مناهضة إسرائيل وكان مع حزب اتحاد القوى الديمقراطية في طليعة من ساهموا في فضح قضية رمي النفايات الإسرائيلية في الصحراء الموريتانية.

محمدن ولد أشدو: وقع ارتفاع مذهل في الإصابات بالسرطان في موريتانيا هل الحزب وهو حزب معارض طلب وطلب معه الكثيرون وأنا كنت من ضمن هؤلاء الذين طالبوا بهذه القضية أن يجري تحقيق حول هذه القضية إذا كانت قد تمت وفعلا هناك وزير في حكومة الرئيس السابق محمد خونو ولد دادا اتصل بي وحدثني عن أنه بعد ما لرجعت من الحبس أن محمد خونو ولد دادا جرت محاولة منه وأنه هو لما أخبر محمد خونو ولد دادا قال له أوقف فورا هذه المحاولات وإياك من أن تقوم بجرة قلم في هذا الموضوع فنحن نريد بلادنا سلمية من كل هذه الأضرار فنحن طالبنا بتحقيق في الموضوع وكان رد السلطة أنها حبست زعماء الحزب وأنها حبستني أنا ربما أيضا بالإضافة إلى هذا أنا كنت ضد التطبيع وأعلن رأيي من التطبيع بالإضافة إلى ذلك كان لدي زبون تونسي كان يمثل شركة موبيل أعتقد هنا إحدى شركات نفط فلسوء حظه جاءت إقامة السفير الإسرائيلي قبالته وأغلق عليه وكنت عندما أجيء إلى صديقي هذا التونسي أجد صعوبة في الدخول عليه عندما تجيء أمه والدته قضت معه أيام هنا وجدت صعوبة تشاجرت مرارا مع الحرس وقلنا له سميه الجيتو عندما قرر الأخ جيتو وربما إلى جانب دعوتي ضد التطبيع إلى جانب دعوتي مع حزب الاتحاد الديموقراطي.

سامي كليب: للكشف عن النفايات..

محمدن ولد أشدو: أخذنا اعتقلنا اثنان من زعماء هذا الحزب وأنا أرسلنا اختطفنا لم نعتقل إنما اختطفنا أمام المهرجان وأرسلنا إلى مهرجان كان مقام للتنديد بهذه وأرسلنا إلى700  كيلو من هنا..

سامي كليب: في قلب الصحراء..

محمدن ولد أشدو: قلب الصحراء كتبت عنها بطبيعة الحال قصيدة    تحت عنوان جلديجة هذه جبل من جبالنا العزيزة التي نعتز بها لها مكان في تاريخنا هو كان عنوان القصيدة لكننا لم نبق إلا شهرا لأن المحامين أساسا الموريتانيون والدوليون..

سامي كليب: حصلت ضغوط خصوصا من الاشتراكيين الفرنسيين؟

محمدن ولد أشدو: أقاموا الدنيا ولم يقعدوها خصوصا المحامي الناطقين باللغة الفرنسية بزاعمة ماريوز تازي الموجود في باريس محامي كبير جدا فعلا المختار الله يرحمه دادا كتب رسالتين إحدهما إلى جاك شيراك والثانية الى جوسبان يكلمهما في قضيتنا وكنا قد اختطفنا بدون أي وحق ولم يوجه إلينا أي اتهام بقينا عند الشرطة ليلتين يتحدثون عن مسألة النفايات وما النفايات وهذه خيانة للوطن ثم بعد ذلك أرسلونا إلى المنفى دون أن يعرف أي واحد أن نحن بدون أن يكون هناك أي تدخل قضاء.

سامي كليب: أين ذهبت حضرتك أي منفى؟

محمدن ولد أشدو: منفى700  كيلو فكان جواب شيراك أن من عادتي الدولة الفرنسية لا تدخل في الشؤون الداخلية..

سامي كليب: في الشؤون الداخلية..

محمدن ولد أشدو: للبلدان الأخرى..

سامي كليب: خلافا للاشتراكيين الفرنسيين في الواقع..

محمدن ولد أشدو: أما غوسبان فكتب رد على الرئيس المرحوم مختار ولد دادا بأن ما جرى غير مقبول وبأن الحكومة الفرنسية ستقوم بكل ما في وسعها من أجل إطلاق سراحنا وفعلا..

سامي كليب: هذا ما حصل.

محمدن ولد أشدو: هذا ما حصل.

سامي كليب: فرنسا التي حارب ولد أشد وجودها لإخراج موريتانيا من براثنها في خلال الاستعمار هي التي تدخلت لإخراجه من براثن السجن الموريتاني قبل سنوات وهو سجن في المرة ألأولى في أواخر ستينيات القرن الماضي سجن ستة أشهر ثم سجن مرات عديدة في السبعينيات وتحديدا بعد نكسة العرب في حربهم ضد إسرائيل وكل ما حصل تحرك معارض في موريتانيا كنا نجده إما مدافعا عن المتهمين أو واقفا معهم معتقلا خلاف القضبان فهل تعرض للتعذيب؟

محمدن ولد أشدو: لم نتعرض للتعذيب في بداية هذا العهد لم نتعرض للتعذيب إنما تعرضنا للتعذيب في المراحل التي تلت ذلك وهي مراحل السبعينيات في هذه المراحل وبعد النكسة حدثت توجهات أخرى فاتجهنا إلى اليسار وأخذنا من أهداف اليسار التحرر اليسار حتي اليسار الماركسي أخذنا منه التحرر.

سامي كليب: يعني قمتم بتنظيمات تنظيم الكادحين وغير ذلك؟

محمدن ولد أشدو: أولا أنا كنت في تنظيم حركة القوميين العرب.

محمدن ولد أشدو: وتابعة لجورج حبش ولم أرى جورج حبش في حياتي ولم أر نظام هذه الحركة في حياتي لكننا أسسنا التنظيم لحركة القومية العربية.

سامي كليب: فرع للقومية العربية..

محمدن ولد أشدو: فرع للقومين العرب دون أن نتصل بهم في موريتانيا وأصدرنا جريدة كنت مديرها اسمها موريتانيا الفتاة عاشت سنتين ووقفت لما سجنا..

سامي كليب: وفي الواقع حاولنا الحصول على بعض أعدادها للأسف لم تعد متوفرة..

محمدن ولد أشدو: ضاعت عندنا الكثير من الوثائق وبعد النكسة انهارت جميع أحلامنا وبقينا متشبثين بالقومية العربية لكننا أخذنا من الماركسية التحرر والعدالة الاجتماعية والدياليكتيك أي طبيعة ضرورة وأبدية التغيير.

سامي كليب: وأخذتم منها طبعا سببا للدخول إلى السجن؟

محمدن ولد أشدو: بالطبع وفى هذه السنوات لم نسجن فقط ولم نعذب وإنما أيضا دخلنا السرية طوال سنوات أنا بقيت أكثر من ثلاث سنوات والبحث جاري عني..

سامي كليب: صحيح أنك تخفيت بثياب امرأة كما يقال؟

محمدن ولد أشدو: يقال الكثير يقال أني علمت القرآن يقال أن تخفيت بثياب امرأة يقال كثير لكن هذا غير صحيح.

سامي كليب: وين اختبأت؟

محمدن ولد أشدو: سألني وزير الداخلية بعد تلك المدة فقلت له كنت في علم الله لكن بالنسبة لك أقول أنني لما خرجت لما فريت من السجن استطعت أن أنظم الفرار لوحدي من السجن دخلت في الحمام واستطعت الخروج من سقف الحمام وكان الحراس أمام الحمام ينتظروني وتركت.

سامي كليب: المياه مفتوحة صح؟

محمدن ولد أشدو: المياه مفتوحة وتركت الدراع أيضا هناك ومشيت في السروال والقميص التحقت تلك الليلة بإحدى تنظيمات الحركة وأخفوني في سرداب عندهم تحت الأرض قضيت فيه ثلاث ليالي بخير بدون أي مشكلة والبحث جاري في المدينة في كل مكان من المدينة وبعد ثلاث ليالي نقلوني ليلا على الجمال إلى الحدود مع السنغال.

سامي كليب: ومن هناك من مدنية سان لوي كتب المحامي والشاعر الموريتاني قصائد كثيرة نشر بعضه اليوم في ديوانه كان يكتب تارة لرفاق النضال وأخرى لقوى التحرير العربية وثالثا لعائلته وخصوصا لأبنته التي أخذت عنه حب المحاماة وعملت في فرنسا قبل أن تعود إلى قربه في نواكشوط.

محمدن ولد أشدو: أبوك يبكي الكرامة أبوك يبكي الكرامة يبكي العلا والشهامة، يبكي المروؤة يكبي مجدا يخر أمامه بناه عقبة لكن لم يرع شعبي زمامه، فهب كل دخيل يدق حقدا قوامه فما تذمر شعبي ولا أقام القيامة، أبوك يبكي العروبة في المهد أمست غربية، الشعب لا يفتديها ولا تزور الشبيبة يا ويلتي يا لشعبي وما أجل من مصيبة.

سامي كليب: ابنته المحامية التي كتب إليها هذه القصيدة تعيش اليوم تماما كمعظم أفراد عائلته إلى جانبه وذلك بعد أن كانت العائلة قد انتقلت مرارا للعيش في الخارج بسبب ضغوط السلطات على المحامي المتمرد وليس غريبا والحالة هذه أن نجد أحد أحفاده يحمل اسمه.

سامي كليب: التاريخ النضالي بين المحاماة والشعر والسياسة جعل من محمدن ولد أشدو أحد أبرز محامي بلاده وإذا كان العرب لم يعرفوا عنه الكثير رغم مشاركته في معظم المؤتمرات والندوات الفكرية والقومية فإنه حصل مؤخرا على جائزة عالمية شبه نادرة لعربي.

[شريط مسجل]

سيقوم بالمرافعة اللغة العربية والترجمة ستظهر على الشاشة أمامكم سيدي فول كبش الفداء المحامي الأستاذ أشدو.

محمدن ولد أشدو: سيدي فول كبش فداء مناسب مهندس زراعي شاب ينحدر من فئة العبيد نموذج حي لما تنتجه جامعات الغرب والالتحاق بها من عباقرة أبناء فقراء العالم الثالث نصف إله ونصف شيطان.

سامي كليب: حصل محمدن ولد أشدو على جائزة أفضل مرافعة قضائية في مدينة كان الفرنسية كان العربي الوحيد الذي يحصل على تلك الجائزة بل وقرأ للمرة الأولى في تاريخ الجائزة المرافعة باللغة العربية كانت دفاعا عن أحد ضحايا العبودية في بلاده.

محمدن ولد أشدو: أقول لك بصراحة أنني لما علمت بالجائزة قررت وأنا المثقف ثقافة عربية لأن ثقافتي الفرنسية هي دون ثقافتي العربية وأكتب بالعربية بصفة خاصة هذه اللغة امتلكتني قررت أن أغزو صرح السلام في كان باللغة العربية وغزوته باللغة العربية وقدمت المرافعة وحصلت على هذه الجائزة حصلت على الجائزة الثالثة الأول كان روسي والثاني فرنسي والثالث..

محمدن ولد أشدو: عربي من العالم الثالث ومن إفريقيا..

سامي كليب: كانت للمرة الأولى..

محمدن ولد أشدو: كانت للمرة الأولى أن تقدم مرافعة باللغة العربية على صرح كان..

سامي كليب: اليوم انتقلت موريتانيا إلى عهد من الانفراج السياسي والقضائي والحريات ربما سيرتاح المحامي الشاعر محمدن ولد أشدو كاستراحة المحارب ولكن الأكيد أن الموريتانيين سيحفظون له دوره الجريء والهام في المساهمة بالتغيير الكبير الذي عرفته موريتانيا ولعله يوما ما سيكرم في بلاده كما تم تكريمه في فرنسا.