- المرجعية والأساس الفكري
- الدور الإسلامي التنويري ومناهضة المشروع الأميركي

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، حين اخترع ضيفنا أول راديو كان يفكر ربما بأن يصبح أحد المخترعين في لبنان لكنه ربما لم يفكر يوما بأنه سيصبح داعية ومؤسس الجماعة الإسلامية على الأراضي اللبنانية قصة ضيفنا في التاريخ ولكن أيضا في الحاضر وكيف قفز فوق مذهب سني ليتضامن مع حزب الله والمقاومة وسوريا يرويها لنا الداعية اللبناني فتحي يكن.

المرجعية والأساس الفكري

فتحي يكن - داعية لبناني: عندما أنا يجمعني مع إيران أو مع سوريا أو مع غيرها الموقف الوطني الجهادي المقاوم في مواجهة هذه القوة العاتية فرعون العصر يعني أو فرعونية هذا العصر طيب يعني إذا جمعني مع الرئيس الفنزويلي مثلا تشافيز أو غيره مثلا يعني أي أقرب إلي يعني إن كنت أنا أجسد في نفسي بالفعل أنني قريب من أمثال هؤلاء لأني أتكلم نفس اللغة وإن كانوا على غير ديني أنا يعود بي بالفعل عندئذ تعود بي الذاكرة إلى حلف الفضول الذي حضره رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجاهلية واللي حضره كثير من مواقع القرار في الجزيرة العربية من غير ما كان في إسلام وقتها وقال طبعا وهذا الحلف حلف الفضول لقد حضرت في دار عبد الله بن جدعان حلف اللي هو حلف الفضول لأنه سمي على اسم صاحب البيت الفضل بن كذا لو أني دعيت إلى مثله في الإسلام لأجبت الحلف هذا ما هو هدفه رفع الظلم عن المظلومين ونحن نريد بالفعل أن نشكل حلفا فضوليا وفاضلا لرفع الظلم عن العالم عما افتئتت به أميركا وغير أميركا بالفعل فيما يتعلق بالبشرية قبل لبنان كان في طبعا في اليابان في نغازاكي في هيروشيما.

سامي كليب: بين لبنان وهيروشيما وفنزويلا وسوريا وإيران يموضع الداعي اللبناني فتحي يكن نفسه إلى جانب الدول المقاومة للمشروعين الأميركي والإسرائيلي في المنطقة ومن هذا المنطلق بالضبط وقف هو القيادي السني إلى جانب حزب الله الشيعي اللبناني حين شحذت سكاكين عديدة ضد السيد حسن نصر الله وحزبه بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان.

[شريط مسجل]

فتحي يكن: كنا وما زلنا جنودا للمقاومة الإسلامية نفديها بأولادنا ودمائنا لتحرير أرضنا من رجس بني صهيون وستبقى هي رأس الحربة لمقارعة هذا العدو وإلحاق الهزيمة النكراء بجنوده.

سامي كليب: موقف الداعية اللبناني فتحي يكن من حزب الله والمقاومة أعاده إلى واجهة الأحداث وهو ما سنراه بعد قليل ومفهم سبب وقوفه إلى جانب الحزب والمقاومة والمعارضة ولكن قصة فتحي يكن لم تبدأ اليوم ولن تنتهي قريبا فهي تعود إلى عقود طويلة إلى بداية تأسيس الحركة الإسلامية في لبنان وأما تاريخ عائلة يكن فهو يعود بالجذور إلى تركيا.

فتحي يكن: أنا أعتز طبعا بهذا الأصل التركي على أنه كان يمثل وإن شاء الله سيمثل كذلك في يوم من الأيام عودة الخلافة الإسلامية لهذا البلد تركيا اليوم موقعها الجغرافي.

سامي كليب: كيف فهمت هذا الموضوع؟

فتحي يكن: فيما يتعلق بتركيا طبعا أنا أعتز بهذا الانتماء لما لهذا الانتماء من بعد يصل بالفعل إلى قضية الخلافة الإسلامية العثمانية كذلك.

سامي كليب: لا بس حضرتك يعني تتحدث عن إمكانية عودة الخلافة الإسلامية العثمانية.

"
إذا كانت عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى إسقاط إسلامها وتغيير هويتها فنحن لسنا بحاجة إلى هذه العضوية
"
فتحي يكن: هو طبعا أنا قلت هذا حتى في تركيا في آخر مهرجان أقيم باستاد هناك في ذكرى محمد الفاتح فتح القسطنطينية أنه أنا أتمنى أن تعود تركيا في يوم من الأيام إلى ما كانت عليه بالفعل من قوة مركزية للعالم الإسلامي وإذا كان عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ستؤدي إلى إسقاط إسلامها وتغيير هويتها فنحن لسنا بحاجة إلى هذه العضوية في الاتحاد الأوروبي وطلبت من الرئيس أردوغان في هذا أنه إذا كان العضوية مقابل التنازل عن الهوية الإسلامية فنحن لا نريد هذه العضوية في الاتحاد الأوروبي.

سامي كليب: بس الغريب فضيلة الشيخ يعني التمثال الوحيد الذي يتفق عليه اللبنانيون هو تمثال الشهداء الذين سقطوا ضد العثمانيين في لبنان ضد الدولة التركية يعني أن ترحب بعودة الخلافة العثمانية التركية الإسلامية إلى لبنان يعني وكأنك تثير ضغائن التاريخ؟

فتحي يكن: أنا لا أثير إنما أضع بالفعل التاريخ على السكة الحقيقية تماما ونحن بمسيس الحاجة لإعادة كتابة التاريخ من جديد هنالك كانت مؤامرة على الخلافة العثمانية ومؤامرة كانت صليبية صهيونية وبأعقاب طبعا مجئ وفد يمثل ما صدر في مؤتمر بازل طبعا يعرض على السلطان عبد الحميد في أن يقدم لهم قطعة من فلسطين أرض من فلسطين مقابل أن طبعا يقدم له يمكن ذهب العالم فأبي وقال إنه أنا لا أستطيع أن أفرط بشبر من أرض فلسطين ولو فرطت حتى بموقعي.

سامي كليب: فقط سؤال بسيط فضيلة الشيخ حول الوضع في لبنان هل يعني شيخ مثلك وداعية له تاريخ طويل في العمل الإِسلامي في طليعة من أسسوا ومؤسس بالأحرى الجماعة الإسلامية في لبنان هل مثلا حضرتك مؤيد أن يبقى الرئيس في لبنان مارونيا مثلا ألا يصبح يوما ما مسلما؟

فتحي يكن: إن كانت طبعا هذه التركيبة ممكن أن تحافظ على وحدة لبنان على استقرار لبنان فنحن مع هذا في الأساس يعني.. يعني لم نتقد هذا لأنه التغيير في الأساس ينبغي أن ينبع من رأي الأكثرية عندما تريد الأكثرية اللبنانية بطوائفها ومذاهبها التي وصلت إلى 18 طائفة إذا أرادت التغيير والتغيير الطبيعي الحضاري الحر الديمقراطي فمرحبا يعني هي التي تقرر لكن ما في عندنا أي ضير أن يبقى هذا الواقع كما هو شريطة المحافظة بالفعل على هوية هذا البلد على استقراره.

سامي كليب: ولكن لا يزعجك نهائيا أنت حضرتك كمسلم أنه أن تكون محكوما من قبل رئيس مسيحي بشكل عام؟

فتحي يكن: أنا هو الرئيس المسيحي هو يحكم لبنان ضمن إطار طبعا تركيبة ومعادلة معينة يعني لا يمكن الآن بالفعل التفكير في تغييرها إلا إذا كان اتخذ قرار في يوم من الأيام إذا قامت وحدة مثلا شرق أوسطية وأن يكون لبنان ضمن إطار وحدة مع بلاد الشام مع العراق مع الأردن مع فلسطين ولكل حادث حديث لكن الآن ما في بالفعل ما أعتقد أن هنالك حركة إسلامية بنيتها أن تقيم أو في حتى الأجندة عنها أن تقيم حكما فئويا طائفيا لأي طائفة من الطوائف لا حكم مسلم سني ولا حكم شيعي ولا حكم ماروني ولا حكم درزي ولا.. نهائيا هذا البلد بهذا الشكل بحجمه وطوائف وتعدديته محكوم عليه أن يبقى بهذا الشكل.

سامي كليب: على كل حال معروفة كل مواقفك الداعية إلى إلغاء الطائفية السياسية بهذه الحالة دعوتك لإلغاء الطائفية إلى ماذا ترمي؟

فتحي يكن: يعني أن يتولى بالفعل المواقع ابتداء من قمة الهرم إلى أسفل الهرم أهل الجدارة فقط يعني.

سامي كليب: بغض النظر عن طوائفهم؟

فتحي يكن: نحن بالفعل نحن مع التطور يعني الآن في العالم الذي يأتي إلى موقع القرار ينبغي وهذا طبعا ليس قائما بالشكل السليم أن يكون صاحب الجدارة والجدير بالموقع أن يأتي إلى هذا الموقع كائنا من كان دون أن ينظر إلى هويته إلى طائفته إلى لونه نهائيا يعني طبعا هذا قولنا وهذا ما نرنو إليه ونصبوا إليه من خلال إلغاء الطائفية السياسية.

سامي كليب: إلغاء الطائفية السياسية لم يخرج في لبنان حتى اليوم عن إطار الأحلام فالجميع يطالب به بين وقت وآخر والجميع يعارضه حين يتعارض الأمل مع مصالح الطوائف ومنذ سنوات طويلة والداعية فتحي يكن يسعى للحديث عن مآسي هذه الآفة الطائفية التي نخرت أكثر من مرة جسد الوطن.

[شريط مسجل]

فتحي يكن: فالطائفية السياسية أعتقد أنها ألوان لحالة وبائية في الواقع اللبناني هذه الحالة الوبائية تحتاج من كل اللبنانيين على مختلف مواقعهم ومسؤولياتهم أن يبادروا فورا لمعالجتها ولسحب فتيل التفجير من هذا الواقع اللبناني.

سامي كليب: الداعية اللبناني فتحي يكن أحد مؤسسي الحركة الإسلامية في لبنان تلقى تربية صارمة فوالده كان يضع له على باب المنزل لائحة بالمطلوب عمله يوميا وجدته فتحت عينيه على القرآن الكريم والإسلام قراءته الأولى ذهبت به إلى كبار دعاة الإخوان المسلمين من الإمام حسن البنا إلى السيد قطب فالمودودي وصولا إلى الدكتور مصطفى السباعي المراقب العام الأول للإخوان المسلمين في سوريا.

فتحي يكن: لا شك أنه يعني إذا عدنا إلى الوراء قليلا كان الاطلاع على الفكر الإسلامي من خلال ما تقدمه مجلة الدعوة التي كانت تصدر عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر وكانت تأتينا مجلة طبعا تقريبا تحتوي على دراسات معمقة يعني ليست مقالات خفيفة أو إخبارية أو ما أشبه ذلك فمن خلالها واطلاعي على منهجية حركة الإخوان المسلمين ابتداء قبل أي كتاب آخر فبدأت بالفعل بدأت القناعة عندي تقوم بأنه هذه المنهجية.. المنهجية الوسط التي لا غلو فيها ولا تفريط لا إفراط ولا تفريط هذه المنهجية.

سامي كليب: لم تتأثر قبل ذلك بأفكار شيوعية مثلا أو اشتراكية أو لبرالية خصوصا أنك كنت في هذا الجو أيضا في الجامعة الأميركية؟

فتحي يكن: بالفعل أنا لم أتأثر نهائيا يعني كنت أحمل قبل حتى تأسيس العمل الإسلامي الفكر الإسلامي الديني يعني حتى في علاقتي مع الطلاب الذين هم من شرائح مختلفة يعني مثل السوريين القوميين الاجتماعيين الشيوعيين اللي كذا يعني أحمل هذه الأفكار وأناقش بها على ضحالة ما كان عندي في تلك الفترة طبعا من معلومات ومن علم شرعي.

سامي كليب: طيب بعد مجلة الدعوة؟

فتحي يكن: بعد مجلة الدعوة طبعا يعني كتب كثيرة أولها مجموعة الرسائل رسائل الإمام البنا رحمة الله عليه يعني تقع في عشرات الرسائل لها وتقريبا عرضت الإسلام من مختلف جوانبه ومختصرة جدا وواضحة جدا هذه الرسائل طبعا ابتداء كان التأثر بها كان بالفعل شديدا يعني هي عثرات عثرات يعني لأي إنسان تغنيه عن المطولات ثم بعد ذلك طبعا أنا بدأ يعني أتناول الكتب الصفراء التي عندنا في المكتبة لأنه في الأساس البيت عندنا فيه مكتبة..

سامي كليب [مقاطعاً]: صحيح..

فتحي يكن [متابعاً]: وجدي رحمه الله المؤلف حكمت الشريف يكن وأنا كنت طبعا في سن أعتقد العاشرة أو الحادي عشرة أوصى بالمكتبة لي لا أدري لماذا يا ترى..

سامي كليب: توسم بك الخير..

فتحي يكن: يعني أوصاها أوصى بالمكتبة لأن تكون لفلان يعني ما هي الخلفية ماذا يعني من هذا طبعا هو رحل وما استطعت أنا أن أعرف وأدرك ذلك فالمهمة المكتبة مكتبة عامرة فبدأ أنا طبعا أغوص في هذه الكتب..

سامي كليب: على كل حال سن العاشرة بحياتك كان مهم لأنه أن ذاك حصلت المسيرة الطلابية الشهيرة وقمعتها القوات الاستعمارية في وقته بالرصاص وعلى ما وفق ما فهمت حضرتك كنت تقول إنه فتحت عينيك على مواجهة الاستعمار وأنت في العاشرة من العمر؟

فتحي يكن: نعم وهذا مشهد بالفعل يلقي بظلاله على موقنا اليوم نحن يعني الموقف واحد يعني طبعا أنا منذ نعومة الأظفار كنت أجد نفسي أنا في الخط الجهادي الوطني في مواجهة كل من يريد بالفعل أن يستعبد بلادي وأن يستعمرها..

سامي كليب: ولكن كما فهمت فضيلة الداعية أنه مجيء مصطفى السباعي دكتور مصطفى السباعي من سوريا إلى لبنان لما يحمله من فكر للإخوان المسلمين وأيضا إضافة إلى ما قرأت حضرتك كبار دعاة الإخوان المسلمين في مصر ولكن مجيء مصطفى السباعي إلى لبنان كان نقطة تحول في حياتك الإسلامية السياسية الفكرية أنه هو الذي أثر بك ودفعك أكثر باتجاه تفكير بتأسيس شيء إسلامي في لبنان؟

فتحي يكن: نعم هو يعني كنا نحن بدأنا العمل الإسلامي طبعا قبل مجيء الأستاذ السباعي رحمه الله بدأنا إنما عندما جاء طبعا مبعدا من سوريا لمواقفه كذلك بدأ التركيز الحركي الفكر الحركي عندنا الفكر الإسلامي العام كان قائما إنما الفكر الحركي الذي يقيم جماعة وحركة ويضع لها منهجها في الحياة طبعا جاء بعد ذلك بعد مجيء الأستاذ السباعي ومكوثه في لبنان فترة طويلة..

سامي كليب: وبالتنسيق معهم..

فتحي يكن: بالتنسيق مع عباد الرحمن لأنه هو استوعبته جماعة عباد الرحمن وتقريبا بدأ يضع لها ويؤصل لها فكرها الحركي ونحن عندما طبعا انضويا تحت اسم وجماعة عباد الرحمن طبعا أصابنا ما أصابهم من إن نحن بدأنا ننهل من هذا المنزل فكان ندعوه إلى محاضرات إلى لقاءات يعني متعددة..

سامي كليب: في جمعية مكارم الخلاق أيضا آنذاك يعني..

فتحي يكن: وفي مكارم الأخلاق دعي قبلما نحن نعلن انتماءنا وانضواءنا لجماعة عباد الرحمن جمعية مكارم اللي هي وحيدة تقريبا في طرابلس الجمعية الوحيدة اللي كانت تدعوه إلى إلقاء محاضرات في مركزها.

سامي كليب: في تاريخ جمعية عباد الرحمن أنها قامت كردة فعل على نكسة فلسطين عام 1948 وكانت البذرة الأولى تقريبا لتأسيس الحركة الإسلامية اللبنانية وعام 1953 حصل لقاء في منطقة الحمدون في الجبل لبنان حضره حسن الهضيبي من مصر وكبار قادة الإخوان المسلمين وكان بداية التفكير الفعلي في تأسيس حركة إسلامية ذات قواعد وتنظيم في لبنان.

فتحي يكن: هو انعقاد المؤتمر في لبنان فقط لموقع لبنان بالفعل استراتيجي فيما يتعلق بالمناخ الديمقراطي المناخ الحر يعني بين طبعا معظم الدول العربية اللي تقريبا تقتر إلى هذا المناخ مناخ الحرية وما أشبه ذلك فاختيار لبنان بالفعل من هذا القبل ابتداء طبعا جماعة عباد الرحمن في تلك الفترة كانت تعتبر امتدادا لحركة الإخوان المسلمين فلهذا السبب كانت ممثلة هي بشخص أمينها العام أو رئيسها الذي هو طبعا المرحوم محمد عمر الداعوق كانت تمثل لبنان في اجتماع الإخوان المسلمين.

سامي كليب: يعني طبعا أسألك كل هذه الأسئلة فضيلة الداعية لسبب بسيط لأنه قرأت كل مقابلاتك السابقة تقريبا ما توفر لدي وجدت دائما وكأنك تضع بعض التمييز بين جماعتكم اللبنانية الجماعة الإسلامية التي أسستها حضرتك وأشرفت عليها وبين الإخوان المسلمين من جهة تقول هي امتداد طبعا للإخوان المسلمين ولكنك تقول هي ليست إخوان مسلمين يعني هل فيه فارق ولا فعلا أنتم إخوان مسلمون في لبنان؟

فتحي يكن: نعم الفكر هو هو المنهجية هي هي إنما كل بلد وليس لبنان فحسب إنما كل بلد طبعا له خصائصه خصوصيات هناك يعني فما يمكن أن يجري في مثلا مصر لا يمكن أن يجري في الأردن يعني بنفس في شمال أفريقيا لأنه الحركة..

سامي كليب: ولكن عدم تسميتها بالإخوان المسلمين كان مقصود يعني كان فيه سبب وراء ذلك؟

فتحي يكن: هلا نحن استحسنا لا أكثر أن نسمي بالجماعة الإسلامية وطبعا هنالك أسماء في عدد من الدول ما اسمها الإخوان المسلمين مثلا جمعية الإصلاح الاجتماعي في الكويت هي إخوان..

سامي كليب: النهضة في تونس مثلا..

فتحي يكن: النهضة ويعني وهكذا فلا أكثر..

سامي كليب: حركة مجتمع السلم في الجزائر..

فتحي يكن: الفارق فقط يعني المنهجية كما قلنا واحدة استراتيجية واحدة كذلك الفكر الحركي الفكر التربوي المنهج الحركي المنهج التربوي واحد إنما خصوصيات العمل اليومي كذلك يعني ما يسمى بالتكتيك اليوم المرحلة التكتيكية..

سامي كليب: يعني تكييف فكر الجماعة على لبنان خصوصا إنه كما تتفضل ما يطرح في الأردن ولا مصر ولا الجزائر لا يمكن أن يطرح في لبنان مثلا خصوصا في العلاقة مع الحكام في كيفية الفصل بين السلطات وما إلى ذلك..

فتحي يكن: نعم حتى في الفقه هو في الفقه يختلف الفقه والمجتهد أحيانا يجتهد في لبنان غير ما يجتهد في مصر.

سامي كليب: ممكن تعطيني مثل بسيط لكي لا نعقد الأمور على المشاهد باختلاف الفقه مثلا؟

فتحي يكن: نعم دائما في مثلا الفقيه في دار الإسلام فقهه ملتزم التزام كامل ليست فيه رخص أما المجتهد وقد يكون هو نفسه في بلد غير إسلامي مثلا في أوروبا في بلد تعددي كلبنان هذا ليس بلدا إسلاميا في الأساس يعني يمكن نسميها بلد عربي يختلف الفقه عنده لأنه الواقع الذي يعيشه المسلم يختلف عن الواقع الأحادي اللي يعيشه مثلا المسلم في المملكة العربية السعودية فلهذا السبب ممكن أن يكون هنا فيه نوع من الرخص التي أعطاها الإسلام للمسلمين في حياتهم يعني لا يتشدد عليهم كما يتشدد الفقيه على المسلم في منطقة أحادية وملتزمة.

سامي كليب: على كل حال هذا ما يميز في الواقع خطابك الديني والسياسي في لبنان والفقهي إنه دائما حين شاهدت مثلا بعض الندوات التي تقيمها حضرتك دائما تشدد على الحوار مع الآخر على الانفتاح على الآخر على تفهم الآخر على كيفية التكيف مع الآخر وما إلى ذلك لا بل إنه في ماذا يعني أن تكون مسلما أو ماذا يعني الانتماء إلى الإسلام يعني مثلا تشدد على بعض المسائل التي قد يغضب منها بعض الشيوخ أو الدعاة المسلمون الآخرون مثلا مسألة القبح أو الجمال وما إلى ذلك تشدد على إنه رجل دين يجب أن يكون مبتسما يجب أن يكون بشوشا يعني يجب أن ننتبه للجمال وللحسن ويعني قضية القبح يعني مسألة يجب أن نستبعدها وما إلى ذلك طيب هكذا مسائل بيحصل خلاف بينك وبين بعض الدعاة الآخرين هل ينتقدونك عليها؟

فتحي يكن: هو الخلاف هنا ليس خلاف معي في الأساس إذا كان هناك خلاف يعني هؤلاء إن وقفوا هذا الموقف فهم يختلفون ويخالفون رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني الرسول عليه الصلاة والسلام كان طبعا من جملة ما كان يرد عنه أنه كان يرجل شعره مرارا في كل يوم يعني يرتب الشعر عنده..

سامي كليب: يمشط.

فتحي يكن: وليس طبعا يترك شعره هكذا الرسول عليه الصلاة والسلام يقول خذوا زينتكم عند كل صلاة خذوا زينتكم عند كل مسجد..

سامي كليب: والعطر..

فتحي يكن: كذلك حبب إلي من الطيب ابتداء والنساء وكان قرة عين الصلاة كذلك يعني قضية الجمالية في الإسلام لم يسبق بالفعل أحد إذا نظر إليها سرته خير نسائكم ما قدم غيره من إذا نظر إليه سرته وإذا غاب عنها أمنته في دينها وعرضها إذا الشكل الحسن مانو مقبوح في الإسلام ولا مستبعد في الإسلام نهائيا يعني والرسول ذواق يعني عنده ذوق يعني الإسلام جاءنا بذوق وذوق رفيع جدا في أن ننتقي بالفعل مثلا ابتغوا الرزق عند صباح الوجوه تصور ابتغوا الرزق يعني بمعنى إنه أنا أنزل إلى الشارع بدي أشتري بالفعل عندما أجد إنسانا دائما مقطب الحاجبين لا يبتسم لا أجد نفسي بالفعل أنا منجذبا إليه وفتش عن إنسان يبتسم أو إنسانة تبتسم يعني سواء كان رجلا أو امرأة..

سامي كليب: هل الابتسامة أو حسن المظهر هو الذي جذبك إلى الدكتورة منى زوجتك خصوصا إنه فهمت إنه كانت العلاقة أيضا من البداية علاقة فكرية وكانت تكتب باسم مستعار لإحدى المجلات وبعدين هكذا حصل تعارف يعني؟

فتحي يكن: هي جماليتها لم تقتصر على جمالية الوجه والبدن إنما إلى جانب ذلك طبعا الجماليات الأخرى التي تتمتع بها يعني جمالية بالفعل الفكر الخلاق الإرادة الخلاقة اللي جعلت منها بأعتقد متفوقة في كل شيء اليوم وعلى رأس جامعة أنا أعتقد اليوم يعني دول العالم العربي والإسلامي ودول الخارج يأتي ويؤمها طلبة من مختلف أنحاء اليوم.

سامي كليب: شو هدف الجامعة تحديدا؟

فتحي يكن: جامعة الجنان هذه.

سامي كليب: شو الهدف تبعها هدفها إسلامي أم هدف علمي محض؟

فتحي يكن: تخريج بالفعل هي لا شك إنه هي من تصويب المسار حتى تقديم نماذج من الأجيال التي تحمل الرسالة الإسلامية إنما تحملها بحضارية.



[فاصل إعلاني]

الدور الإسلامي التنويري ومناهضة المشروع الأميركي

فتحي يكن: تقديم نماذج من الأجيال التي تحمل الرسالة الإسلامية إنما تحملها بحضارية ولا تقتصر على طبعا المسلمين لأنه فيها من غير المسلمين الكثير وحتى يرى غير المسلمين في هذه كمان ويتعايش غير المسلمين مع الطلبة المسلمين ليشاهدوا هذه الحضارية الإسلامية في هذا الموقع ميدانيا وتطبيقيا وليس نظريا.

سامي كليب: رد على محاولات تغريب أيضا في لبنان مثلا.

فتحي يكن: لا شك أن نحن نود أن نحافظ على هويتنا في الأساس لأن أنا لا يمكن أن أسمح بأن تكون هويتي يعني نهبا لمشاريع أخرى يعني.

سامي كليب: مَن يمول هذه المشاريع عمليا مشاريعك التربوية والفكرية؟

فتحي يكن: نعم يعني قد يمكن يفاجأ الكثيرون كما فوجئ طبعا الكثيرون في السابق بأن هذه كانت تمول من إمكانيات ذاتية غير مرتبطة بأي جهة رسمية يعني هذه الجامعة لم تتلق قرشا واحدا من أية جهة رسمية طبعا لا أقول أجنبية حتى عربية أو إسلامية.

سامي كليب: ليس من جهة رسمية ولكن من جمعيات موجودة مثلا في السعودية في الخليج؟

فتحي يكن: وهذا قليل يعني هذا قليل قد تكون هناك منح للطلبة إنما البناء والتجهيزات وما أشبه ذلك بالفعل هي بنت نفسها بنفسها.

سامي كليب: طيب في الحديث عن المرأة لابد من ذكر محاضرتك كيف تنظر إلى المرأة بشكل عام في كتاب المتغيرات الدولية والدور الإسلامي المطلوب يعني قرأت في الواقع أشياء كثيرة عن انفتاحك على النصف الآخر من المجتمع تقول مثلا في الصفحة 133 ثم هل يعقل ويقبل أن يكون المشروع الإسلامي والذي يهدف إلى تغيير الواقع تغييرا جذريا ومواجهة الموجة الطاغية من مدنية المتع والشهوات والتي تلعب فيها المرأة الدور الأكبر في التخريب والتدمير أن يكون مقتصرا على دور الرجل معطلا دور المرأة الذي يساوي دور الرجل تكليفا ومسؤولية مكتفيا بإعطائها دورا هامشيا أو ملغيا دورها بالكلية يعني مساواة تامة بالتكليف حسب ما تذكر حضرتك بالتكليف والمسؤولية المساواة التامة هذا ما تريده للمرأة اليوم؟

فتحي يكن: نعم أنا أعتقد أن هذا رد على يعني البعض الذي يعتبر المرأة دورها ينبغي أن يكون حبيس بيتها أو حبيس مخدعها أو حبيس مطبخها يعني هذا طبعا الدائرة طبعا لكن أنا ما فهمت من الإسلام هذا نهائيا لم أفهم منه نظريا ولم أفهم هذا حتى عمليا لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن علاقته بهذا الجزء النصف الآخر هذه العلاقة أن تبقى المرأة حبيسة هذه المناطق والدوائر الضيقة وإنما طبعا وجدنا أنا شاركت الرجل في كل شيء سيدتنا عائشة رضى الله عنها كانت فقيهة يعني ليست فقيهة للنساء حتى كان يسألها طبعا الرجال عن فقهيات كثيرة وبخاصة الفقهيات التي تتعلق بشؤون المرأة وما أشبه ذلك هنالك طبعا نساء خضن العمليات الجهادية والغزوات والمعارك جنبا إلى جنب الرجل كذلك هنالك صحابيات قمن بمشاريع اجتماعية وبنين مساجد ويعني تاريخ بالفعل تاريخ يشهد بأن المرأة كانت إلى جانب الرجل في إقامة الحضارة الإسلامية سواء كان ضمن إطار الدولة الإسلامية أو خارج إطار الدولة الإسلامية فماذا تهمش لمصلحة من تهمش يا ترى أن تبقى هذه حبيسة بينما لآخر المرأة طبعا لدى الآخر تلعب دورا يمكن أن يكون أكبر من دور الرجل يعني كنت أتمنى أن يكون في بناء المجتمع وإنما في هدم المجتمع فلماذا نحن نعطل هذا الدور الباني هذا الدور الذي يبني نعطله والدور الآخر نتركه وهو الدور الذي يهدم غريب يعني معادلة مفروضة هذه.

سامي كليب: طيب لنقرب الأشياء أكثر لو أن حضرتك كداعية مسلم سيد فتحي يكن وجدت يوما ابنتك لا تريد مثلا أن تضع الحجاب على رأسها تريد أن تذهب إلى السينما مثلا هل توافق؟

فتحي يكن: والله هي عندئذ قناعتي يمكن أن أقنعها وطبعا يعني على سبيل المثال نحن البنات عندي لبسن الثياب الشرعية والحجاب الشرعي قبل سن التكليف وقلت لهم وقالت لهم أمهم يعني عليك أن تتأني يا ابنتي يعني أنا ما طلبت منك أن تلبسي هذا لكن إذا لبسته طبعا لن أمنعك بالعكس أنا أشجعك لكن هذا سيضعك أمام بالفعل تحديات كثيرة وأسئلة كثيرة وضغوط نفسية كثيرة وضغوط فكرية وأسئلة من هنا ومن هناك أنه وأنت في سن 13 أو 12 أو ما أشبه ذلك تلبسين أو العشرة حتى يعني أنا الآن فيه عندي حفيدات عمرهم سبع، ثماني سنوات ويلبسن هذا الحجاب نحن ما كنا نطلب وما طلبنا في يوم من الأيام من إحدى بناتنا أو إحدى حفيداتنا بالفعل أن تلبس هذا وإنما لبسته ومحافظات ما فيه واحدة يعني عندي الآن حوالي 19 حفيد وحفيدة والقادم ممكن يكملهما على العشرين إن شاء الله ما فيه بالفعل واحدة لبست بطلب منا الحجاب وليس هنالك واحدة من الحفيدات أو البنات تراجعت بعد ذلك نهائيا.

سامي كليب: هذه النظرة إلى دور المرأة في المجتمع المسلم تجسدت في دور الزوجة والبنت وحين زرت الداعية فتحي يكن كانت زوجته المثقفة والناشطة في المجالات الإسلامية والتربوية تشرف على سير المقابلة وتستمع إليها وتناقشها معه بعد أن انتهينا من الحوار ودور المرأة كان عنوانا لمحاضرات وندوات كثيرة أقامها الداعية فتحي يكن خارج حدود لبنان وصولا إلى باكستان وماليزيا والهند واليمن، مواقف الداعية فتحي يكن بالنسبة للمرأة والسياحة التي توه في فضائلها في مكنفه الشهير فقه السياحة في الإسلام دفعتني لسؤاله عن دول له معها علاقة وطيدة كالسعودية مثلا فهل ينظر بارتياح للفكر الإسلامي الوهابي هناك هو الذي زار المملكة مرات عديدة والتقى كبار مسؤوليها حتى ولو ناقدها اليوم في موقفها حيال حزب الله في لبنان؟

"
 الوهابية إحدى الفرق السلفية التي تود أن تعود بالمسلمين إلى ما كان عليه سلفنا الصالح، وأنا أعتبر نفسي سلفيا في الأساس وهذا ما أكده الإمام حسن البنا في خصائص دعوة الإخوان المسلمين
"
فتحي يكن: طبعا أنا أنظر إلى الوهابية على أنها طبعا إحدى الفرق السلفية يعني هي فرقة سلفية تود أن تعود بالمسلمين إلى ما كان عليه سلفنا الصالح رضوان الله تعالى عليهم وأنا أعتبر نفسي سلفيا في الأساس يعني لا أعتبر نفسي خلفيا لا أعتبر نفسي سلفيا وحركة الإخوان المسلمين وبلسان الإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله طبعا نحن حركة سلفية قال يعني فإذا أنا من هذا الفوج السلفي لا شك أنهم هم ركزوا على الجانب العقائدي عند قيام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله لأنه الجانب العقائدي أصابه بالفعل بفترة من الفترات اهتزاز يعني للتقرب من المقامات زيارة القبور التمسح بالقبور يعني مما يخدش الوحدانية قضية التوحيد، التوحيد عندنا أساس يعني أركان الإيمان الركن الأول شهادة ألا إله إلا الله محمد رسول الله فركزوا على هذا أنه البدعيات فيما يتعلق بالعقيدة البدعيات كانت جدا بالفعل كثيرة فركزوا على هذا عندما طبعا انتهى هذا الأمر يعني طبعا المفروض أنه تكون الوهابية كبقية السلفيات تهتم بكل الشؤون وأعتقد اليوم الوهابية لم تعد تتوقف فقط عند هذا الجانب.

سامي كليب: سألتك فضيلة الداعية فتحي يكن السؤال لأنه قرأت فيما قرأت عنك وأمل أن تصحح إذا كان في الأمر خطأ أنه بعام 2004 بأربعة عشر سبتمبر تحديدا 14 أيلول زرت الشيخ عبد الله الهراري الذي يقال عنه أنه الإسلامي الروحي أو الأب الروحي للأحباش هنا وهو هاجم على ما يبدو أمامك الوهابية بشدة وابن تيمية وخرجت أنت وقلت أنه على ما يبدو فهم منك أنك موافق على ما قال ونقل عنك أنه الحركة الوهابية أحدثت فتنا كثيرة ما صحة هذا الأمر؟

فتحي يكن: أولا طبعا التصحيح الأمر يأتي من خلال نقاط متعددة طبعا الشيخ عبد الله الحبشي زارني أنا ولم أزره قد يكون تقصيرا من عندي يمكن أنه له التحية إنما هو زارني في بيتي على رأس وفد من جمعية المشاريع هذا ابتدأ التصحيح ثم بعد ذلك مرورا كان اللقاء مقتضبا كان اللقاء عبارة عن مشروع تقدمت به أنا لأن هو طبعا بالفتاوى اللي طلع بها وطبعا تضمنتها الكتب عنده كفر الكثير من العلماء المسلمين السنة..

سامي كليب [مقاطعاً]: بما في ذلك الوهابية؟

فتحي يكن: طبعا هم وغيرهم من المعاصرين حتى من المعاصرين وأنا طبعا من جملتهم يعني أنا مكفر عندهم في الأساس والشيخ فيصل المولوي والشيخ القرضاوي وهكذا سيد قطب على رأس المكفرين كذلك فقلت له يعني أنا أدعوك إلى مقابلة وقلت له عبر الجزيرة..

سامي كليب: مقابلة علنية؟

فتحي يكن: نعم معلنة تماما وأن يكون بعض هؤلاء الذين كفروا من قبلكم أن يكونوا موجودين وأن تحتكموا إلى شرع الله تعالى فأما أن تقيم عليهم الحجة لأنه لا يجوز أن يكفر إنسان دون أن تعرف رأيه دون أن تحاوره أن تكفره مشكلة هذه طيب ما في مانع أن عندي مشروع أنه يكون في ندوة وعلى الهواء مباشرة غير مسجلة.

سامي كليب: رفض؟

فتحي يكن: نعم.. هو هذا اللي أنا قلت له فكروا وبالفعل ردوا علي الجواب وأن يكون الذين كفروا موجودين يعني حتى يدافعوا عن أنفسهم يعني هذا كان..

سامي كليب: طبعا سيد قطب والإمام حسن البنا يعني رحمهم الله؟

فتحي يكن: إيه ماشي لكن فيه من تلاميذهم مَن يقوم مقامهم إن شاء الله..

سامي كليب: إذا لم توافق على ما قاله بشأن الوهابية؟

فتحي يكن: ما هو راجت أشياء كثيرة للأسف يعني لا أدري مَن الجهات التي روجت له بقصد..

سامي كليب: لا أنا أسألك الآن..

فتحي يكن: نعم..

سامي كليب: لم توافق؟

فتحي يكن: هو مررنا بأشياء كثيرة لكن أنا لم أوافق على ما قاله هو إنما الذي قدمت هو شبه وافق عليه قال ما عندنا مانع بس بدنا نشوف الظروف وما أشبه ذلك.

سامي كليب: الظروف أيضا هي التي جمعت الداعية فتحي يكن بالشيخ أسامة بن لادن وخلافا لبعض الوثائق التي وجدت فيها أن لقاء واحدا جمع الرجلين فإن فتحي يكن يشرح لنا اليوم أن اللقاءات تكررت لا بل ويبدو من خلال حديثه أنه ليس مناهضا لابن لادن حتى ولو أن الداعية اللبناني يشرح في الكثير من أحاديثه السابقة رفضه للعنف والإرهاب..

"
أسامة بن لادن على  مستوى رفيع من الإخلاص والصدق والشفافية يحمل عقيدة الانتماء الإسلامي والبراء مما هو غير إسلامي
"
فتحي يكن: لا شك أن الرجل الشيخ أسامة بن لادن على بالفعل مستوى رفيع من الإخلاص والصدق والشفافية والإخلاص لدينه والجهاد في سبيل إعلاء كلمة الله لأنه للأسف راجت كثير من الشائعات بأنه هو صنيعة أميركية وأنه كل ما يحدث هو عبارة عن سيناريوهات بينه وبين أميركا وبخاصة بعد ما انسحب بعد انسحاب الروس من أفغانستان يعني هؤلاء انحازوا إلى المعسكر الأميركي وأميركا لعبت بهم أو شيء من هذا القبيل يعني أنا أعتقد أنه هذا كله هراء وليس صحيحا نهائيا فالرجل من خلال شخصيته الصافية الصادقة المؤمنة بالفعل والذي يحمل عقيدة يعني الانتماء الإسلامي والبراء مما هو غير إسلامي كذلك فشخصية محببة إلي ابتدأ يعني أنا بالفعل قد تكون..

سامي كليب: التقيته مرة واحدة مش هيك؟

فتحي يكن: نعم..

سامي كليب: التقيته مرة واحدة..

فتحي يكن: هو قد يكون أكثر من مرة لأنه أنا باستمرار عندما طبعا أذهب إلى المملكة العربية السعودية يدعونني إلى لقاءات وإلى إلقاء بعض الأحاديث أنا وكثير من الأخوة الدعاة والعلماء من مصر ومن غيرها فقد يكون أكثر إنما معرفتي بهذا الإنسان أنه على جانب بالفعل رفيع جدا من الصدقية فيما يدعو إليه قد لا أقبل سواه يعني أضعه في نفس المنزلة التي أضع فيها أسامة بن لادن فيما يتعلق بالقاعدة يعني كل إنسان طبعا له سمة له صفة لأن في يوم من الأيام أرسلت إلى أبي مصعب الزرقاوي قلت له أتقي الله يا أبا مصعب الزرقاوي فيما تتصرف يعني وينبغي أن يعرض على الشرع وكتبت حتى للقيادة في تنظيم القاعدة أنه لا يجوز أن يترك أبي مصعب الزرقاوي أو سواه لأن يتصرف من عندياته لأن هنالك مصير إسلام..

سامي كليب: بس شو السبب لكي لا يفهم الأمر خطأ في اتصال بينكم وبينهم يعني؟

فتحي يكن: نعم دائما نحن عندنا بالنسبة للعراق في عندنا هيئة العلماء على تواصل طبعا دائم مع أمثال يعني كل القوى التي تعمل هناك إنما أتقي الله في الأساس طبعا نشرتها الصحف ووكالات الأنباء وتلقفتها في كل مكان يعني في تلك الفترة طبعا كان اسم أبو مصعب الزرقاوي اسم مخيف يعتبر أنه مين بيتصدى لأبو مصعب الزرقاوي فنشرت هذه فإذا ليسوا سواء يعني وتصرفات طبعا نحن لا يمكن أن نقبلها أو نعتبرها شرعية يعني قضية قطع ما يسمى إذا كانت نسبت إلي قطع الرقاب وما أشبه ذلك حتى ليست رقاب حتى لو كانت رقاب غير المسلمين بأي ذريعة بأي يعني تقطع الرقبة بدون محاكمة بدون.

سامي كليب: كويس بس في عملية هناك عملية حصلت وتبناها أسامة بن لادن وتبنتها القاعدة هي تفجير البرجين في أميركا وما وصف بالاعتداءات الإرهابية على الأميركيين مثلا في هكذا وضع هل أنت معه أو ضده هل شعرت بفرح حين رأيت البرجين يسقطان مثلا؟

فتحي يكن: لو نقرأ طبعا عمق الفكر الذي يحمله ويتبناه تتبناه القاعدة ويتبناه طبعا ابن لادن أنه بات على قناعة كاملة بأن الذي يصيب العالم الإسلامي اليوم لا يمكن وقف هذا الداء ووقف هذا الإخطبوط إلا بضرب رأس الأفعى..

سامي كليب: وهذا موقفك أيضا؟

فتحي يكن: ماشي الحال لكن أنا يمكن أكون رأس الأفعى أضربها بغير هذا الشكل مثلا قد أضربها من خلال المقاومة الإسلامية في الجنوب في ضرب إسرائيل مثلا هو قال لا أنا أضربها في عقر دارها أضربها في المركز التجاري العالمي أهز واقعها الاقتصادي هذه منهجيته يعني فيتحمل المسؤولية لكن أنا لست حزينا لست مبتئسا لهذا ولست منكرا لهذا بكل صراحة أنا ما أنكرت هذا في يوم من الأيام هي كما كانت لها تداعيات كانت لها تناميات كشفت وأسفرت عن وجه بالفعل المشروع الأميركي ومشروع الإدارة الأميركية فيما يتعلق بالمسلمين لأول مرة بعدها طبعا بوش يقول ويجاهر بعدائه ليس للمسلمين وإنما للإسلام وقال بأنه نحن ينبغي أن نعمل لتغيير هذا الواقع الإسلامي من خلال برامج التربية والتعليم من خلال مناهج التعليم الديني في الجامعات الإسلامية في المعاهد الإسلامية في الأزهر امتدت يده إلى معاقلنا إلى داخلنا في الماضي كان يقول المسلمون يعني كنت لا ترى لا تلمح من خلال طبعا خطابه إلا كان يريد المواقع في العالم الإسلامي النفط في العالم الإسلامي وهذا يهون عندنا يهون يعني إذا قارناه بإسلامنا لكن هو أسفر بالفعل كشف الستارة واللثام عن وجهه فبدأ أن الإسلام هو العدو له في ذلك ولهذا بذلة لسان قال نحن نخوض حربا صليبية من جديد ثم تراجع عنها يعني بعد ما رأى ردات الفعل..

سامي كليب: من الصعب يفهم أنه ذلة لسان الإنسان يعني..

فتحي يكن: إيه ماشي إحنا عم نلتمس له عذر.. هو اعتبرها ذلة لسان..

سامي كليب: طيب فهمت أنك تتردد دائما إلى المملكة العربية السعودية وأنه حصلت لقاءات حتى مع ولي العهد اليوم الأمير سلطان شو سبب اللقاءات؟

فتحي يكن: والله لا شك أن المملكة العربية السعودية تمثل لنا مرجعية في الأساس يعني مرجعية يعني باعتقد تعتبر رقم الأول في ما ترمز إليه المملكة من موقع طبعا ديني ترتبط فيه كل مقدساتنا.

سامي كليب: تذكر كما نذكر أنه المملكة العربية السعودية كانت أول دولة عمليا انتقدت حزب الله بعد بداية المعارك في لبنان في حرب تموز الأخيرة كيف توفق بين تحالفك مع حزب الله من جهة وبين دفاعك كما تتفضل عن المملكة العربية السعودية من جهة ثانية؟

فتحي يكن: هلا قد يكون طبعا للمملكة العذر في أن ما ينقل إليها غير صحيح يعني أنا وردتني بالفعل معلومات أخيرة حتى بأنه كان ينقل بالفعل لموقع القرار ولخادم الحرمين الشريفين من الأخبار ومن التقارير ما ليس صحيحا وأن أذهب وأقول وأصرح وأقدم لها رؤياي فيما يجري من أحداث يعني أنا طبعا غير مسموح عندي أن ينقل إلى المملكة مثلا الشيخ سعد الحريري وأترك أنه ما ينقله الشيخ سعد الحريري إلى المملكة أنه هو هذا الصح هو ينقل وجهة نظره فيما يجري أو الرئيس السنيورة مثلا أن ينقل هذا طيب أنا أين أنا؟ في الموقع الآخر وأنا سني وأعتز بسنيتي ولا أسمح لأي أحد بالفعل أن يزايد علي في سنيتي إذا أنا لي دور معين أن أصحح الصورة التي تنقل إلى المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بالصراع القائم ليس في لبنان فحسب وإنما في المنطقة.

سامي كليب: العلاقة مع السعودية وإيران وتيار المستقبل في لبنان وغير ذلك من المواضيع سنناقشه في الحلقة الثانية مع الداعية اللبناني فتحي يكن الذي سيروي لنا أيضا بعض أسرار اللقاءات مع القيادة السورية وقيادة الإخوان المسلمين السوريين في الخارج فإلى اللقاء في الأسبوع المقبل.