- العمل الدبلوماسي والخلافات العربية
- تقييم الدول والزعماء العرب

- ملف منظمة التحرير

- الدبلوماسية الخليجية وغزو الكويت

- أوضاع الكويت السياسية ودور الإسلاميين



سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة إذا كنتم فوجئتم في الحلقة السابقة مع ضيفنا لمعارضته الشديدة للمقاومات العربية من حركة حماس إلى حزب الله فسوريا فربما تفاجؤون أكثر مما سيقوله اليوم عن القادة العرب وعن هذا الموقف الذي يعلنه جهارة بأنه حليف للولايات المتحدة الأميركية وربما لن يتردد في الذهاب إلى إسرائيل، مواقف هامة ولافتة وحساسة لرجل كان يوما ما أمينا عاما لدول مجلس التعاون الخليجي ورئيسا لمجلس الأمن نستكمل في هذه الحلقة ذكريات عبد الله بشارة.

العمل الدبلوماسي والخلافات العربية

عبد الله بشارة - الأمين العام السابق لدول مجلس التعاون الخليجي : هذا وسام من رسالة من ملكة بريطانية إليزابيث هذا وسام بريطاني..

سامي كليب [مقاطعاً]: هذا شو؟

عبد الله بشارة: هذا أنا مسؤول جمعية الصداقة الكويتية البريطانية، هذا بمثابة تعبير عن تقدير الملكة لخدماتي للعلاقات الكويتية البريطانية.

سامي كليب: بس هذا مش بالسهولة بيأخذوا الشخص؟

عبد الله بشارة: لا لابد أن يكون له موقف..

سامي كليب: قدم خدمات..

عبد الله بشارة: مستمر بشيء ملموس وعلى أسس مستمرة ودائما.

سامي كليب: الأمين العام السابق لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الله بشارة يتولى حاليا رئاسة جمعية الصداقة البريطانية الكويتية وهو يعتز بذلك وبهذه الأوسمة الكثيرة التي نالها من لندن ودول عديدة أخرى ومن يقرأ عشرات المقالات التي كتبها في سنوات قليلة الماضية يدرك أن الرجل مقتنع تماما أن العالم العربي والإسلامي منقسم حاليا بين معتدلين وراديكاليين وهو بطبيعة الحال يضع نفسه بين المعتدلين الدائرين في فلك الشرعية الدولية، شرعية تسأل الشعوب العربية عن مغزاها الحقيقية اليوم.

عبد الله بشارة: من 1899 إلى 1968 نحن كنا في تحالف عسكري مع بريطانيا وعشنا مرتاحين، لما دخلنا الجامعة العربية ودخلنا الجامعة العربية بشروط، أول دولة تدخل الجامعة العربية هي الكويت بشروط، غير الدول الأخرى دخلت بسلام.

سامي كليب: شو لما دخلتم بدأت المشاكل؟

عبد الله بشارة: لا دخلنا لأنه قاسم طالب بالكويت ونزلت القوات البريطانية وكان الشروط سحب القوات.. القرار اللي اتخذته الجامعة العربية في عشرين يوليو 1961 أول بند سحب القوات البريطانية من الكويت، البند الثاني إحلال قوات عربية محلها، البند الثالث قبول الكويت في الجامعة، البند الرابع مساعدة الكويت في الدخول في الأمم المتحدة.

سامي كليب: كنت تتمنى أن تبقى القوات البريطانية في الكويت؟

"
الكويت أول دولة تدخل الجامعة العربية بشروط أهمها سحب القوات البريطانية من هذا البلد
"
عبد الله بشارة: لو بقت القوات البريطانية لما شاهدنا 1991 صدام حسين يغزونا، لكن البريطانيين ما أرادوا سنة 1971 أعلنوا شيء اسمه مشروع الانسحاب من شرق السويس ولذلك قامت هجرة في دول الخليج تغيرت الجغرافيا وتغيرت التركيبة الدستورية وصارت الإمارات دولة واحدة والبحرين دولة وقطر استقلت، لكنه.. وحاولنا وأقول لك شيء أمير الكويت راح إلى الولايات المتحدة في ديسمبر 1968 الشيخ صباح السالم الله يرحمه..

سامي كليب: نعم.

عبد الله بشارة: وطرح موضوع الفراغ الأمني، كان السياسة الأميركية ذاك الوقت الاعتماد على إيران كضابط.. كشرطي المنطقة وبدل من أن يكون شرطة المنطقة كان يتصور بأن المنطقة ستفرخ الشيوعية في المنطقة هذا كان فكر الشاه في ذاك الوقت.

سامي كليب: سنتحدث عن الرحلة إلى الولايات المتحدة لأنه مهمة فقط أود أن نعود قليلا إلى الوراء إلى تجربتك في بداية عملك الدبلوماسي طبعا نتحدث نحن عن بداية الستينات كان هناك قضايا عربية مهمة كان في الجزائر، كانت خلافات مغاربية بين بعضها..

عبد الله بشارة: كان اليمن..

سامي كليب: كان اليمن كان أيضا الوحدة والانفصال بين سوريا ومصر، هل كنت معجبا بالرئيس جمال عبد الناصر حين قامت الثورة في البداية؟

عبد الله بشارة: شوف خليني أقول لا في البداية إحنا البداية 1952 ما كنا إحنا مع مصر لكن كنا أصدقاء لكن يعني عرفنا شفنا الرئيس عبد الناصر في مؤتمرات القمة العربية 1964 و1965 إلى 1970 كنا بالـ.. الرئيس عبد الناصر أنا أحكي لك الآن عن الكويت، الرئيس عبد الناصر وقف موقف مؤيد، محافظ، متحمس لاستقلال الكويت ضد عبد الكريم قاسم، ليسمعوا أنما نحن خدمنا لولا الرئيس عبد الناصر يمكن كان موقفنا يكون ضعيف، الرئيس عبد الناصر أنظف من أنجبت أرض النيل يعني بالنهاية نحكم على الناس بما تترك، إرث عبد الناصر كارثة إرثه كارثة لا شك.

سامي كليب: ليش؟

عبد الله بشارة: لأنه عفيف نظيف متحمس لكنه لم يقرأ الوقائع وترك مصر لولا السادات هذه سيناء كانت حتة إلى اليوم محتلة لا يمكن أن..

سامي كليب: بس هو بدأ للإعداد للمرحلة الثانية للحرب؟

عبد الله بشارة: ما كانت تتحقق حتى الجيش مهما كان لا يمكن قيمة مضافة إنما الجوهر كان الاتصالات الدبلوماسية.

سامي كليب: وددت أن أتوقف معك عند محطة هامة عام 1966 ذهبت حضرتك على ما أعتقد مع الشيخ صباح الأحمد كان وزير الخارجية إلى القاهرة للتقريب بينها وبين الرياض إذ كان هناك خلاف كبير..

عبد الله بشارة: كبير جدا بسبب اليمن كان حرب.

سامي كليب: وقلت إنه الرئيس جمال عبد الناصر حضرتكم طرحتم وهو رفض لقاء الملك فيصل، تتذكر هذا اللقاء آنذاك؟

عبد الله بشارة: لا هذا مو صحيح أنا ما.. لكنه الرئيس عبد الناصر أنا يعني أتذكر هذا من الذاكرة..

سامي كليب: بس ناسي شو حاكي حضرتك؟

عبد الله بشارة: ماذا؟

سامي كليب: حضرتك حاكي هذا الكلام.

عبد الله بشارة: لا أنا ما أتذكر.. أتذكر الحادثة كنا بالإسكندرية الشيخ صباح أميرنا الحالي وكان معنا حمد الرجيب سفير الكويت بذاك الوقت في القاهرة الله يرحمه وأنا والرئيس عبد الناصر وعبد الحكيم عامر والرئيس السادات الله يرحمهم، الرئيس عبد الناصر ما كان.. كان في نفسه مرهق وما كان أنا كان شفته عنده إحباط في ذاك اللقاء، لم يكن متوهج، الذي كان متوهجا ومعارضا هو عبد الحكيم عامر والذي كان شكاكا هو أنور السادات كان شكاكا بالنوايا السعودية وعبد الحكيم عامر كان متصادم لهذه النوايا صداميا لهذه..

سامي كليب: والرئيس جمال عبد الناصر ماذا قال عن السعودية؟

عبد الله بشارة: كان عنده إحباط وكان متشائم..

سامي كليب: الغريب أن السادات كان الأكثر شكا؟

عبد الله بشارة: أيوه كان أكثر شكا بالموقف وأنا ما أنسى بيقول يعني باللهجة المصرية كان يحكي هنا نلتفت على اليمين نلاقي نخبي من هنا يطلع.. كان يتكلم رحمة الله لكنه كان بعيد عن الواقعية في ذاك الوقت الرئيس السادات.. الذي كسر المحرمات كسرها وراح لإسرائيل كان بعيدا عن الواقعية أنا هأحكي لك..

سامي كليب: كنت مؤيد لذهابه إلى إسرائيل حضرتك شخصيا؟

عبد الله بشارة: لا أنا كنت مؤيد لعملية السلام وكان يستطيع أن يحقق ما حققه بدون زيارته إلى إسرائيل ولا زلت أقول هذا الكلام.

سامي كليب: الآن لو عرض عليك كرئيس سابق الأمين عام سابق للمجلس التعاون الخليجي الذهاب إلى إسرائيل لتحقيق السلام هل تذهب حضرتك؟

عبد الله بشارة: الآن أذهب.

سامي كليب: طيب.

عبد الله بشارة: لدولة فلسطينية، لشعب فلسطين، أنا يزعجني يوميا أرى هكذا شعب فلسطين وإحباطاته ويأسه.

سامي كليب: وتذهب إلى قلب الكنيست؟

عبد الله بشارة: أذهب وأخطب، أنا لا أنا رئيس دولة ولا أنا زعيم حزب راديكالي، أنا مع استراتيجية المبادرة العربية للسلام التي تقول إن المفاوضات والأسلوب السلمي هو الوسيلة الكبيرة الوحيدة لتحقيق..

سامي كليب: حكت إسرائيل في الآونة الأخيرة عن لقاءات حصلت بين السعودية وبين مسؤوليين إسرائيليين، هل حضرتك على علم بهذا الموضوع؟

عبد الله بشارة: لست على علم ولا أصدقه.

سامي كليب: في أعقاب هزيمة 1967 ذهبتم للقاء الرئيس الأميركي جونسون تذكر ماذا قال لكم عن عبد الناصر؟

عبد الله بشارة: نعم الحقيقة كانت مجموعة أنا أعتقد الرئيس بوتفليقة، مجموعة وزراء يعني.. كان الرئيس جونسون غاضبا من العرب وعندما دخل الوزراء يقول جايين أنتم بعد هذه الكارثة يا سامي، جايين أنتم الآن تدافعون؟ أين أنتم من لم يذهب أحد منكم علنا ويقول لعبد الناصر عندما قفل مضيق تيران إن هذا سيأتي بالويل والثبور والكارثة لكم، لم يقل منكم أحدا هذا الكلام.

سامي كليب: شو كان جاوبكم؟

عبد الله بشارة: لا كان جاوبنا أنه ليس إحنا جئناك الآن يعني الكارثة حصلت يعني الوزراء أنا بأتذكر شيخ صباح الأمير الحالي هو الذي كان يتكلم ويقول له الكارثة حلت وأنت كان موقفه جبارا لعله أنت كيف تقول إن الولايات المتحدة لم تساعد ورأينا الطائرات تنزل ورأينا الدعم العسكري..

سامي كليب: للإسرائيليين.

عبد الله بشارة: لكنه اللي لفت نظري يا سامي هذا أنا يعني حتى أقولها لأخوانا المصريين، قال إن إحنا الولايات المتحدة هي اللي أخرجت فرنسا وبريطانيا وإسرائيل بالسويس وهي التي أخرجت وضغطت على إسرائيل حتى من غزة مقابل أن يكون هناك ممرا تمر البضائع الإسرائيلية بين السويس وتمر البواخر وهذا عبارة عن نقد لاتفاق ثمن الضغط على إسرائيل للانسحاب، أن تكون هناك يعني نوع من الصفقة ويري أن الرئيس عبد الناصر الله يرجمه قضى على هذه الصفقة وتمرد عليها..

سامي كليب: شو كان رأي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة آنذاك كان وزيرا للخارجية؟

عبد الله بشارة: الرئيس بوتفليقة أنا يعني هذا من سنين طويلة كان يقول لي والله كان معجب بالموقف الخليجي.

سامي كليب: وليس بالرئيس عبد الناصر؟

عبد الله بشارة: لا كان مع إنه الموقف الخليجي إنه الشيخ صباح يقول والله كيف تقول الحياد والأسلحة التي تنزل أمامنا، يعني أتكلم لك من أكثر من ثلاثين سنة والذاكرة لكني دائماً الشعار الأميركي الآن يقول (Never Suez again) يعني لا يمكن أن تضغط الولايات على طرف بدون ثمن آخر، لأنه أخرجوا الإسرائيليين والفرنسيين والإنجليز بدون ثمن إلا بثمن هذه الاتفاقية التي بيقولوا إن الرئيس عبد الناصر عبث بها فهذا ولا زال الغضب الأميركي على فكرة لا زال.

تقييم الدول والزعماء العرب



سامي كليب: بالحديث عن مصر في الواقع جميل تعبيرك عن الرئيس حسني مبارك تقول يظل حسني مبارك أفضل الثوريين العرب وأعقل زعمائهم وأكثرهم بناء وأوضحهم تعبيراً وأصدقهم كلاماً وهو ابن البلد الصافي أستمع إليه وأتصور أن الخالق العظيم وضعه بين الناس ليوفر لمصر الهدوء بعد عواصف ابتدأت عام 1952، طبعاً تحدثت عن الرئيس جمال عبد الناصر رحمه الله وانتهت بمقتل السادات عام 1981 إلى هذه الدرجة يعجبك الرئيس حسني مبارك؟

عبد الله بشارة: يعني مصر وشعب مصر وتربة مصر عانت كثير يمكن مع أكثر من آلاف السنين إنما أحكي لك عن الفترة الأخيرة يعني بعد الرئيس عبد الناصر وبعد الرئيس السادات تحملت خبطات، مصر بحاجة إلى قائد يهدئ الأمور ويتجاوب مع الشعب ويحكي مع التراب ويستذكر تاريخ النيل، أنا وجدت الرئيس حسني مبارك بهذه الحالة، عاقل، غير مثير، غير استفزازي كل همه ليلاً ونهاراً الشعب المصري كيف يأكل، كيف يتعلم، كيف يعيش، كيف ينتشي، كيف يتنفس وأنا أقول لك بكل صراحة أنا قلبي على مصر لأنها بحاجة إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي وأي تطرف في النهج المصري مضر.

سامي كليب: كلامك ضد الإخوان المسلمين؟

عبد الله بشارة: طبعاً أنا أرى العبث بالأمن المصري يضرنا كثير التحدي..

سامي كليب: بس تتهم الإخوان المسلمين؟

عبد الله بشارة: لا أتهمهم لكن قلت لك لا أتمنى أن يتولوا السلطة، التحدي للنظام الأمني المصري هو التحدي لنا يضرنا.

سامي كليب: ما يضر مصر يضر دول الخليج كلام الأمين العام السابق لدول مجلس التعاون الخليجي عبد الله بشارة يستند إلى هذا التحالف الكبير القائم بين القاهرة والخليج مروراً بعمّان، فمصر جمال عبد الناصر التي اصطدمت ببعض دول الخليج باتت اليوم حليفاً استراتيجياً، اختلفت التحالفات وتغير اللقاء فاليوم ينتقد عبد الله بشارة خطابات الرئيسين اليمني والسوداني ويهاجم أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله وينتقد بشدة الملك الأردني الراحل الملك حسين والرئيس الفلسطيني الراحل ويصفهما بالبكائيين أما الرئيس السابق لدولة الإمارات الشيخ زايد فوصفه قبل رحيله بأنه كان لوحة إنسانية متكاملة.

عبد الله بشارة: أنا مواطن كويتي وخليجي وما أنسى مواقف هؤلاء من الغزو الكويتي، أنا لا أنسى مواقف البشير ولا أنسى مواقف علي عبد الله صالح ولا الملك حسين ولا أحد لا يمكن أن أنسى.

سامي كليب: غريبة نسيت ويلات إسرائيل ولا تريد أن تنسى؟

عبد الله بشارة: لا على الإطلاق إسرائيل آذت من المحاذين أنا اللي أزعجني ودخل بيتي وآذرهم هم هؤلاء شايف أنا أقول يعني الملك حسين لم يكن أميناً معنا ولذلك أنت لو تقرأ في مقالاتي أنا أؤيد الملك عبد الله كثير وأؤيد أو أقول الآن نحن الستة زائد اثنين الأردن ومصر.

سامي كليب: وأعجبت جداً حين ذهبت للقاء الملك عبد الثاني مع وفد اقتصادي.

عبد الله بشارة: أه وتكلمت معه وأعطيت محاضرة على فكرة بعديها، قدمت محاضرة حول الدبلوماسية الأردنية الحديثة.

سامي كليب: صحيح مثلاً علي عبد الله صالح شو مشكلتك معه؟

عبد الله بشارة: مش مشكلتي الدولة الكويتية إحنا..

سامي كليب: لا طيب هذا على أيام الحرب ولكن الآن تتكلم عن الأداء؟

عبد الله بشارة: لا مفرداته دبلوماسيته عروبية يسارية لا تتفق مع المشارب التي أعتدنا عليها..

سامي كليب: يعبّر عما يريده الشعب العربي؟

عبد الله بشارة: أنا لا لكنه ليس لها مردود لا هذه مستقاة من مخازن قديمة، أنا أريد لا يفتح مخازن قديمة حقيقة هذه مفردات قديمة وعتيقة.

سامي كليب: طيب اسمح لي سيد بشارة يعني اليوم لو سألت الشعب العربي بشكل عام خلينا نحكي فقط عن الأنظمة وعن الشعوب، لو وضعوك بجانب الرئيس علي عبد الله صالح ويقولون من تختارون سيختارونه لأنه يعبر أكثر عن حقيقة الشعب.

عبد الله بشارة: لا طبعاً اليمن طبعاً يختاروني أنا..

سامي كليب: لا حتى في الدول العربية الأخرى إلا ربما في الكويت بسبب الموقف الذي طبعاً هو نفى فيما بعد أن يكون..

عبد الله بشارة: لا هذا النفي ما نشتريه يعني ما معقول، لكن إحنا نحكي عن اليوم، لا يمكن أن أتحمس وأقول والله بنصالح الفلسطينيين، دربوا الفلسطينيين، يجب أن نصب كل جهودنا لدبلوماسية الاعتدال ونقول بأنه نهدئ هنية وأن نقول بأنه يجب أن تعترف بالمواثيق الدولية التي وقعتها..

سامي كليب: هلا صار المشكلة هنية وليس إسرائيل التي تقتل كل يوم الشعب الفلسطيني؟

عبد الله بشارة: لا إسرائيل دولة محتلة وقاعدة نحن نريد أن نخلص من الاحتلال، كيف تخلص من الاحتلال بالثوريات والراديكاليات والمفردات هذا بيخلص بالمفاوضات..

سامي كليب: طيب سيد عبد الله بشارة ما صارت اتفاقيات، صار مؤتمر مدريد، صارت اتفاقيات أوسلو، صارت المفاوضات المتعددة الأطراف التي كنت حضرتك ممثلاً فيها للجانب الخليجي طيب وإسرائيل استمرت في المستوطنات، استمرت في القتل..

عبد الله بشارة: وهتستمر وإذا ما..

سامي كليب: طيب لا تطلب من الآخر أن يلتزم بالشرعية الدولية؟

عبد الله بشارة: لا طبعاً لأنه هذا هو المطلوب منه أن يحرك ويخلص ها دول قاعدين وكل يوم يبنون، كل يوم يبنون مستوطنة، كل يوم يقلعوا أشجار، كل يوم يطردون، طيب أنا أخليهم؟ أنا مسؤوليتي كمسؤول أن أقوم واستنهض هذا الشعب أن يحل هذه المشكلة ولا تحل إلا بالتوافق مع مفردات الأسرة الدولية.

سامي كليب: أسألك سؤالا وحيدا جاوبني عليه بصراحة، حضرتك كنت أميناً عاماً لمجلس التعاون الخليجي، أول أمين عام لهذه المؤسسة الكبيرة، كنت ممثلاً للكويت بالأمم المتحدة، كنت مسؤول عن أو ممثلاً للعرب في مجلس الأمن، هل استطعت منع إقامة مستوطنة واحدة في إسرائيل؟

عبد الله بشارة: لا، مش أنا اللي أصرح في خطاب أنا لا أستطيع..

سامي كليب: طيب ما انتظروكم.

عبد الله بشارة: وإنما لو الدبلوماسية العربية إحنا نحكي عن لو لو هذه طبعاً غير.. لو جبنا تبنينا الخطة العربية الآن عشرين سنة قبل عشرين سنة لتغيرت الأمور، نتبناها وندافع عنها ونشرحها، الوضع الآن لابد أن نقول بكل صراحة إنه ندعم أبو مازن ونخليه مسؤول ونؤكد على ضرورة إحياء الاتفاقيات الإسرائيلية الفلسطينية وإحياء اللجنة الرباعية زي ما أنت تقول مصر ويقول الأردن ونحن نقول.

سامي كليب: معظم الذين يعلق على سياستكم أو السياسة الكويتية في الواقع مع طبعاً تقدير موقف الكويت إنه دافعت عن أرضها وتريد أن تعاقب من وقف ضدها، بس إنه مع مرور السنوات وما إلى ذلك يبقى الخطاب السياسي تقريباً نفسه، حتى حضرتك في بعض مواقفك حتى حين كنت أميناً عاماً لمجلس التعاون الخليجي كنت تعلق على هذه الدول بناء على موقفها من الكويت، يعني تحدثنا منذ قليل عن الملك حسين مثلاً يعني لفتني حضرتك قولك لا يبتعد في بكائياته أو في بكّائياته عن الملك حسين عن الرئيس ياسر عرفات ويعتمد عرفات في بكائياته على الغموض وعلى التعبير بالرموز ولا يمكنك أن تعرف صدقه من عدمه وربما هو قائد الثورة الفلسطينية لكنه ليس رجل الدولة الذي يحتاجه الشعب الفلسطيني وحضرتك طبعاً قابلت الملك حسين في عدة مناسبات تقول ورغم أدبه وجمال عباراته أعتقد أن هناك شيئاً ما في نفسه على الكويت والمهم لا أجد فيه ما يمكن الاعتماد عليه عند الشدة، ارتكب الكثير من الخطايا وأبرزها موقفهم من غزو العراق لدولة الكويت، يعني وكأنه تقييم كل هؤلاء الرؤساء ينطلق من مسألة الكويت والعراق.

"
يجب دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما يجب إحياء الاتفاقيات الإسرائيلية الفلسطينية
"
عبد الله بشارة: أيوه هذا صحيح يعني الكلام صحيح ما كذب، لكنه يعني الواحد يحاول يكون موضوعي، مؤكد إن الشعب الفلسطيني تحت قيادة عرفات ما كان سيحقق دولة فلسطينية ويعني جاءت له فرص ضيعها لأنه يحتاج إلى من يتخذ القرار التاريخي وكان هو يفزع من هذا القرار التاريخي.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: طيب حتى بالنسبة لليمن يقال إنه عدم إدخال اليمن في منظومة مجلس التعاون الخليجي لها علاقة بموقف اليمن من الكويت؟

عبد الله بشارة: أنا أعتقد إنه اليمن يجب أن تكون لها علاقة خاصة ومميزة مع دول مجلس التعاون ولكن..

سامي كليب: ولماذا ليس جزئاً؟

عبد الله بشارة: لا غير مؤهلة أن تكون عضو لأن النظام بيقول دولاً متشابهة بأنظمتها السياسية.

سامي كليب: الاتحاد الأوروبي ضم دول لم تكن متشابهة فيما بعد وأعطاها فرصة حتى تؤهل نفسها وساعدها، هل حضرتكم تساعدون اليمن لكي يؤهل نفسه ليصبح فيما بعد جزء من هذه المنظمة؟

عبد الله بشارة: لا.

سامي كليب: شو السبب؟

عبد الله بشارة: لأنه دول مجلس التعاون دول متشابهة في كل شيء في نظامها السياسي والاجتماعي والاقتصادي وفي منظورها في العلاقات..

سامي كليب: أنظمة الخليج أفضل من نظام اليمن؟

عبد الله بشارة: كيف؟

سامي كليب: أفضل؟

عبد الله بشارة: لا مش أفضل، بس يختلف هذه النظام اليمني إفرازات لثورة وانقلاب..

سامي كليب: خلاص خلصت الثورة.

عبد الله بشارة: بس وتعبيراته بعثية عروبية حادة داخل الحزبية، هذه دول الخليج دائماً تمارس الدبلوماسية الهادئة المتوارثة لها عمود من الإرث الذي يضخ الاعتدال والأدب الجم.

سامي كليب: يعني ما هو تحديداً ما هو المطلوب من اليمن كي تدخل إلى مجلس التعاون الخليجي؟

عبد الله بشارة: ما مطلوب إلا أن تكون لها علاقات حسنة، لا يجب أن تدخل، ليه تدخل؟ يعني أنا لما أروح أتكلم مع ملك الأردن أرى بأنه أقرب لي الصالون الأردني السياسي أقرب لي من الصالون الأردني اليمني، أقرب بنفسه لكنه لا أؤيد لا ضم اليمن ولا ضم الأردن.

سامي كليب: على ذكر الصالونات تقول أيضاً في الأردن أشعر بجو من التلاحم بين المجموعة الأردنية المعتقة لكن لا أهضم طرحاتهم السياسية المزركشة بمصطلحات صحافية فلكلورية حول وحدة الأمة والحدود المصطنعة والثروة الواحدة والوطن العربي الفسيح الواحد..

عبد الله بشارة: صحيح شوف أخ سامي إحنا سامي كل هذا الكلام موجه للخليج إنه الحدود مصطنعة وأنه الثروة العربية واحدة وان التراب العربي واحد هذا كله أدبيات غير واقعية وآذت العرب وضيعت العرب وضيعتنا إحنا والذين صفقوا إلى صدام صفقوا أيضا متأثرين بهذه المفاهيم فهي هذه مفاهيم غير حقيقية.

ملف منظمة التحرير



سامي كليب: تولى عبد الله بشارة مناصب سياسية كبيرة الأهمية في بلاده والخارج، فمن عمله في وزارة الخارجية الكويتية انتقل إلى الأمم المتحدة وترأس مجلس الأمن وصار الأمين العام الأول لمجلس التعاون الخليجي بعد تأسيسه وفي خلال عمله في نيويورك أشرف على ملفات عربية كثيرة لعل أهمها وأولها تمثل في نجاحه في جمع ممثل منظمة التحرير زهدي الطرزي مع السفير الأميركي في الأمم المتحدة آنذاك، اعتبر ذلك أول اختراق دبلوماسي وكانت النتيجة أن السفير الأميركي الجريء أقيل بسبب جرأته على ما يبدو.

عبد الله بشارة: السفير الأميركي هو اسمه..

سامي كليب: أندي يانك.

عبد الله بشارة: أندي يانك هذا قسيس، لما كارتر نجح في الانتخابات ما كانت الولايات المتحدة مستعدة لرئيس كل أولوياته حقوق الإنسان والمساواة والدعم الإنساني والمشاركة الإنسانية فجاب مجموعة كلهم كانوا يعملون مع لوثر كينغ..

سامي كليب: مارتن لوثر كينغ..

عبد الله بشارة: مارتن لوثر كينغ وكان.. فجاب واحد قسيس اسمه أندي يانك سفير والمنظمة قدمت مشروع، مشروع والله بسيط يعني في ذاك الوقت يقول إن مجلس الأمن درس الوضع في الشرق الأوسط وفي فلسطين وقرر بندين؛ تأكيد قرار 242 والثاني حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني فقط هذين التعبيرين، هذا شيء سهل وبعد يعني وتنازل من القيادة الفلسطينية 242 كان تأكيد وقعدنا أربع أشهر بالمفاوضات أربع شهور كل ما نيجي ونعمل جلسات ييجي خمسين متكلم ونؤجل التصويت وأنا الذي يعني أنا الوسيط الأميركان يحكوني أنا ويقولون لا تحرجنا لأنه هذا قرار صحيح لكننا ما نريد أن نستعمل فيتو، لا تخلينا فقعدنا أربع خمس مرات نؤجل، نحكي وأنا يجيني الوفد القدومي وجماعته يجيبونا من مجلس الأمن ونؤجل إلى أن وأنا وقتها كان الرئاسة للولايات المتحدة فقال لي أنا رئيس وأستعمل الفيتو لا أجلوا التصويت، قلت له أنا لا ليس لي وجه الآن أطلب بعد تأجيل عرفات يعرف كل مرة بأروح له ونكلمه، شو رأيك أنت اطلب، قال لي كيف اطلب التأجيل أنا ما.. قلت له أنت رئيس أنت الرئيس.. رئيس مجلس الأمن ليس عليه قيود قال لا، فقلت له تعالى، قال لي كيف أجيك قلت له والله أنا تعبت إني أطلب تأجيل قال لي آجي لبيتك متى؟ كان فيه في شهر أغسطس حر نيويورك حر والناس مسافرة قلت له تعالى الساعة سبعة مساء جاء وقلت له..

سامي كليب: كان عارف إنه موجود ممثل منظمة التحرير؟

عبد الله بشارة: أيوه أخبرته بما فيها وأخبرت الطرزي قلت له ما تخبر حد، حقيقة وجاء وصار اجتماع وأنا تركتهم حتى أحضرت الشاي وخليتهم ويعني..

سامي كليب: وصحيح إنه أقيل بسبب الاجتماع؟

عبد الله بشارة: طبعا مش.. أقيل وصارت ضجة والجماعة الأميركان اللي من أصول أفريقية الأفروأميركان يسموه هبوا هبة يعني ثورة صارت..

سامي كليب: دفاعا عنه.

عبد الله بشارة: وصارت ببيتي اجتماعات وجاؤوا الأمم المتحدة واستنهضوا لأنه هذه كانت.. أولا هو شخص بارز وبعدين لم يعمل شيء يحطم مقدسات أميركا لم يعمل، بالعكس أميركا مصدر حقوق الإنسان، المهم استقال وأقيل وكارتر متألم لكنه هذا القمع كانت القوة الصهيونية قوية ونفوذ إسرائيلي.. أنت تعرف الجسم الأميركي السياسي إسرائيل جزء لا يتجزأ من الجزء الأميركي السياسي، فلذلك لها هذا النفوذ بالقواعد الموجودة واستقال أندي ولم نصوّت وطوينا الأمر حقيقة..

سامي كليب: الغريب أنه تقول إنه إسرائيل جزء من الجسم..

عبد الله بشارة: الأميركي السياسي..

سامي كليب: الأميركي السياسي وقبل قليل قلت لي إنه أميركا حليفتك، هل حليف حليفك حليفك أيضا؟

عبد الله بشارة: لا يا شيخ، أنا رجل أنا دولة، أنا أولوياتي الكويت ومصالح الخليج أنا أنت تحكي أنا..

سامي كليب: على كل حال..

عبد الله بشارة: الولايات المتحدة دخلت معي وحررت بلدنا من أرض عربية.. من غزو عربي، غزو عراقي من صدام حسين.

الدبلوماسية الخليجية وغزو الكويت



سامي كليب: العراق، العراق، العراق، كم كان هذا الملف شائكا بالنسبة لمجلس التعاون الخليجي الذي تولى ضيفنا عبد الله بشارة أمانته العامة فور تأسيسه وحين كنت أزور الكويت لم يكن الرئيس العراقي السابق قد أعدم بعد ولا كان الرئيس الأميركي جورج بوش هلل للإعدام كما يهلل لكل الأحداث والكوارث التي جاء بها إلى المنطقة وملف العراق قادنا مع عبد الله بشارة إلى المنطقة إلى ذاك الاجتماع الهام والخطير الذي سبق اجتياح صدام حسين الخاطئ والانتحاري للكويت.

عبد الله بشارة: بالذات حرب العراق كان كلنا اسكتوا ما أريد منكم شيء هذا بدايته بعد سنة قال لا أريد الدعم السياسي هذا صدام، بعد فترة قال عسكري، أسلحة، مخابراتي، بعد مر جندنا العالم.

سامي كليب: كنت تلتقيه آنذاك؟

عبد الله بشارة: قليل الذي يلتقي به سمو الشيخ صباح رئيس اللجنة العربية السباعية خلقت..

سامي كليب: حين حضرتك كنت تلتقيه كنت تقول له ما تفكر مثلا بالنسبة لأدبيات البعث..

عبد الله بشارة: لا ما أقول له لا، أنا كنت أرى في عيونه شيء يختلف عنا لكن أرى طموحه وأرى إنه والله..

سامي كليب: شو كنت تخاف منه؟

عبد الله بشارة: لا ما أخاف منه، كنت أرى بأن عنده حقوق العراق المتعالية، حقوقه بالخليج، يعني يجب أن تكون العراق له الكلمة الأولى على دول الخليج وأنه توظّف دول الخليج كل ما تملك لصالح النظام العراقي، هذا كان يريده وهذه استراتيجيته.

سامي كليب: حين وقعت الحرب هل كنتم في دول مجلس التعاون الخليجي أسألك سؤال في الواقع لأنه أخبرني الرئيس السابق للقوات البحرية الفرنسية الجنرال لونك ساد لا شك أنك تعرفه حين جاؤوا إلى منطقة الخليج وإنه ذهب للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش الأب آنذاك وكان هناك قلق كبير أميركي فرنسي من أن يتقدم صدام حسين باتجاه السعودية، هل آنذاك خشيتم من هذا الأمر؟

عبد الله بشارة: موجود هذا، هذا الشعور نعم موجود وكان أيضا هذا الشعور موجود في المملكة وإحنا تم الغزو اثنين أغسطس يوم خميس..

سامي كليب: أين كنت حضرتك؟

عبد الله بشارة: في الكويت، أنا كنت مع الوفد الكويتي في جدة ورجعنا ما سمو الشيخ سعد بعدما فشلت المفاوضات ورجعنا بالطائرة إلى الكويت على أساس بكره يوم ثاني سأروح أرجع إلى.. في منتصف الليل استدعوني إلى وزارة الدفاع ورحت وزارة الدفاع وشوفت الوضع وبعدين طلعنا إلى الحدود مع سمو الشيخ صباح يعني آنذاك وزير الخارجية نعم في السيارة إلى الحدود وبعدين رحت إلى الرياض وأول..

سامي كليب: هل تعتبر نفسك هربت آنذاك؟

عبد الله بشارة: كان يجب أن أهرب طبعا لأنه أنا عندي مسؤولية في الرياض والقيادة الكويتية خرجت ويجب.. أن ليس هناك سبب للتهور للبقاء لا أملك ربما أنا أول أحد الذين على قائمة المطلوبين..

سامي كليب: على رأس اللائحة نعم.

عبد الله بشارة: ولذلك كسروا بيتنا وكسروا يعني وسرقوا كل ما أملك وسرقوا صور وسرقوا يعني بقايا أشياء رمزية شخصية المهم..

سامي كليب: سيد عبد الله بشارة وددت أن أسألك يعني قبل أن تتابع الموضوع، آخر لقاء في جدة حصل قبل الغزو كان مهما جدا في الواقع وقيل روايات كثيرة عنه، حضرتك مررت عليه يعني طبعا مرورا عابرا، تقول مثلا إنه توتر الوضع حتى إن الوفد العراقي انسحب من جدة بعد بدء الاجتماع بربع ساعة ولم نجد في اللوائح مسوغا واحدا لقبول وتنفيذ طلبات.. عفوا طلبات العراق وعدنا بعد ساعتين لنجد القوات العراقية داخل الكويت يعني ما الذي حصل ماذا طلبوا؟

عبد الله بشارة: حصل لما وصلنا كان فيه جاء الملك عبد الله يعني والشيخ سعد ورئيس الوفد العراقي عزة الدوري واجتمعوا بوفد الكويت أيضا كان شخصين مع سمو ولي العهد الشيخ سعد ذاك الوقت وكان حمادي.. سعدون حمادي..

سامي كليب: سعدون حمادي..

عبد الله بشارة: وكان فيه واحد عبد المجيد هذا كان قريب الرئيس صدام..

سامي كليب: صهر الرئيس؟

عبد الله بشارة: صهره المهم والملك. والملك افتتح ولي العهد سمو الأمير عبد الله افتتح الاجتماع وقال أنا أترككم يا إخوان وهذه لابد من حل المشكلة وراح، قعدوا نصف ساعة وبعدين طلعوا..

سامي كليب: شو حكيوا بالنصف ساعة كنت موجود حضرتك؟

عبد الله بشارة: لا كان الوفد الكويتي هو من الشيخ سعد ومن الشيخ ناصر الآن رئيس الوزراء سمو الشيخ ناصر رئيس الوزراء الحالي وكان عبد الله عثمان قال لي عندي المستشار..

سامي كليب: طيب ولماذا لم تحضر حضرتك؟

عبد الله بشارة: لأني أنا ما كنت من الوفد الكويتي أنا أمين عام لمجلس التعاون..

سامي كليب: طيب بصفتك أمين عام نعم.

عبد الله بشارة: أيوه بس أنا كان يعني رمز للمعنويات الدعم المعنوي للوفد الكويتي الموجود وسألنا شو اللي صار قال والله جاء وطلب إنه طلب من سمو الشيخ سعد عزة الدوري ماذا عندك؟ قال له أنا جاي أتفاوض معك، قال له ما فيه مفاوضات، فيه طلب محدد عراقي، شو الطلب؟ عشرة بليون، عزة الدوري كان عنده تعليمات واضحة لا مفاوضات، إذا توفر الشيك أخذه، إذا لم يتوفر لنا علاج ثاني كان مهيأ للغزو طبعا، فلما بعد نصف ساعة اكتشف إنه ما فيه شيك ولا فيه استسلام ولا فيه توقيع صك الذي يريده العراق انسحب وأدعى أنه أصيب بصداع رأس وكلمناه يعني حاولنا الاتصال.. سمو الشيخ سعد كلمه مباشرة قال له والله أنا عندي شيء وأنا الآن مصاب وعندي صداع ورحنا على العشاء كان فيه عشاء.. فيه عشاء أقامه الملك فهد الله يرحمه..

سامي كليب: ما كان عندكم شك أنه يمكن يحصل اجتياح للكويت..

عبد الله بشارة: لا.. لا ما عندنا شك لأن وقتذاك إحنا كنا في يوم 31 هذا 31 كانوا الذين يأتون حسني مبارك والجامعة العربية وعرفات نفسه والملك حسين نفسه ورحنا..

سامي كليب: يستبعدون الاجتياح؟

عبد الله بشارة: إيه رحنا على العشاء وكان الأجواء الحقيقة متوترة والاجتماع..

سامي كليب: كان فيه بعض الدول الخليجية تنصحكم أنه أدفعوا الأموال وتخلصوا من المشكل؟

عبد الله بشارة: لا أبدا كان الموقف الخليجي واضح ومؤازر للكويت، لكن ليس فينا من يتصور أنه سيتم هناك غزو وتعشينا وبعدين اليوم الثاني سافرنا طبعا والوفد العراقي راح المدينة وبعدين رجع، قلنا طيب أنه يكون في ننشر يعني على الأقل أنه اجتمع الوفدان وقررا أنه استمرارية المناقشات في بغداد قالوا لا ما يصدر بيان، كل طرف يقول اللي يريد، فهما قالوا والله اجتمعنا ويمكن هنجتمع بعدين كل هذا الحقيقة كان نوع من الخداع وجينا رحنا على.. لما جينا مطار الكويت كان مليان فكل واحد مننا التف حوله الكويتيين وأنا التفوا عليّ شو الجو؟ قلت لهم الجو متوتر وكيف كذا والله هذا اللي صار وراح الناس نص ساعة أنا نمت وبعدين..

سامي كليب: اتصلتم بالأميركيين في هذه اللحظة؟

عبد الله بشارة: لا.. لا.

سامي كليب: ولا اتصال؟

عبد الله بشارة: هذا خطأ ارتكبناه، يعني أنا حتى اقترحت أنه أنا أمين عام، أنا مواطن لكني أمين عام وعلي قبعة.. قبعة الخليج..

سامي كليب: أن تبلغ الأميركيين؟

عبد الله بشارة: أن أتصل أن أروح واشنطن ما كان هناك قبول لهذا الشيء، ما كان فيه قبول وكان الولايات المتحدة تكلم السفير الشيخ سعود الصباح في ذاك الوقت والشيخ سعود يتكلم هنالك هنا بنيت الكويت من 1961 قلت لك دخلت الكويت عضو بشروط وسيجت نفسها بالعروبية وسلم القيم والرادع العربي.

سامي كليب: طيب حين حصل الاجتياح شعرتم أنه الكويت انتهت أنه خلاص صارت بيد صدام؟

عبد الله بشارة: لا.. لا يمكن هذا كنا على يقين بأن العالم سيهب لنا ومجلس التعاون سيقف معنا.

سامي كليب: حتى لو أنه بعض الغربيين فكروا في لحظة معينة وهذا ما قيل لي في الواقع في فرنسا من الأميرال لونك ساد رئيس القوات البحرية أنه لو دخل صدام إلى السعودية كان احتمال المفاوضة على الكويت قائم؟

عبد الله بشارة: والله أنا هذا..

سامي كليب: سمعت هذا الكلام؟

عبد الله بشارة: لا هذا افتراضات وهذا غير صحيح، الملك فهد الله يرحمه كان يقول يا أخ عبد الله وكان هذه دائما يقولها يا نروح نسقط سوا يا ننجح سوا، ما فيه.

سامي كليب: عندك فكرة عن التكاليف التي دفعت للأميركيين والبريطانيين؟

عبد الله بشارة: لا أنا لن أقول هذا الكلام.

سامي كليب: بس تعرف؟

عبد الله بشارة: والله إلى حد ما لا يعني بس أنا أعرف أنه في شيء..

سامي كليب: كيف أمين عام دول مجلس التعاون الخليجي؟

عبد الله بشارة: أه في أنا أقول لك شيء حولنا إلى لبنان سبعين مليون بس ما هذا أقولها لك الباقي ما راح أقول اللي أعرفه ما راح أقول، لأنه سبعين مليون حولت إلى لبنان في سبتمبر على طول يعني في أول أسبوع من سبتمبر أنا أتذكر وسبعين مليون إلى الصومال لا أعرف مصيرها.

سامي كليب: حضرتك فقط بعض المعلومات التاريخية أيضا حين سألت مرة عن مستقبل العراق قلت متى سقط النظام العراقي سيحدث نوع من التحالف الإقليمي بين العراق ودول الخليج والأردن، هذا التحالف الإقليمي لن يكون دفاعيا بل سيسعى جادا لحل مشكلة فلسطين حلا لن يعجب أرئيل شارون ومن الواجب جدا أن النظام العراقي هو المعوق الأساسي لأي تحالف إقليمي دولي أو تعاون أمني، متى سقط النظام سيحدث الانفتاح والتعاون، سقط النظام، قسّم العراق والحرب الدائرة حاليا كيف تصفها وهل هذا ما كنت تتمناه؟

عبد الله بشارة: لا هذا ما كنت أتمناه هذا كلام كتب قبل سقوط نظام صدام ونحن كنا من دعاة تغيير النظام العراقي بالقوة حتى بالقوة، طبعا حسابات ما ضبطت لا من الولايات المتحدة ولا منا حتى بالإقليم، لكنه مستقبل العراق ما راح يستمر بهذا الوضع، أنا أرى تسألني سيكون هناك فدرالية، سيكون هناك تجمع شيعي، شخصية شيعية بالجنوب، بالشمال أكراد، بالوسط سُنّة، هذا الذي سيكون في هذا في نوع من النزوح والتبادلية في النزوح بين الطوائف واضح الآن لا يثقوا ببعض..

سامي كليب: يعني تقسيم دبلوماسي؟

عبد الله بشارة: تقول كانتونات شيء من هذا القبيل لكنه الدولة الواحدة التي يسيطر عليها السُنّة من 1922 حتى اليوم حتى الأمس القريب انتهت.

سامي كليب: تصف الأميركيين بالحلفاء هل يرضيك الدور الأميركي في العراق وفي المنطقة؟

"
الدور الأميركي في الخليج عامل أساسي نيابة عن الأسرة الدولية
"
عبد الله بشارة: لا.. لا يرضيني ولا يرضي حتى الأميركان أنفسهم ولكن يرضيني الدور الأميركي في الخليج، الدور الأميركي في الخليج عامل أساسي نيابة عن الأسرة الدولية، حافظ على مصالح.. مؤسس للاستقرار والأمن في هذه المنطقة الحساسة..

سامي كليب: تثق بالرئيس الحالي جورج بوش؟

عبد الله بشارة: مش شخص في الولايات المتحدة، لا يوجد شخص، أثق بالنهج والمصالح يسموه قاعدة المصالح، يسموه قوة المصالح، هذه (Power of interest) ضخ المصالح نحن مصالحنا مع الولايات المتحدة تلتقي.

سامي كليب: يبدو أنه مواقفك سيد عبد الله بشارة كمان تثير انتقادات حتى داخل الكويت، يعني عام 1982 مجلس الأمة يطلب وخمسة وثلاثون نائبا يوافقون أن تستقيل من منصبك كأمين عام لمجلس التعاون الخليجي بسبب قولك أن الديمقراطية في الكويت ترف واتهموك بدعم الدول التي تستهدف الفلسطينيين وتؤيد الحلول الاستسلامية؟

عبد الله بشارة: وأؤيد الحلول السلمية، الاستسلامية لا وأريد للكويت أن تكون ديمقراطية قائمة على.. بدون أحزاب لا يوجد ديمقراطية، بدون حزبية تتداول السلطة..

سامي كليب: لا تزال الديمقراطية ترف في الكويت؟

عبد الله بشارة: لا الديمقراطية بالكويت غير كاملة ولذلك تعيش الكويت في احتقان دائم لابد من تجاوز الاحتقان، كيف نتجاوز الاحتقان بأنك والله تكون..

سامي كليب: يعني تغيّر الوضع منذ قلت انه كان ترف حتى اليوم؟

عبد الله بشارة: لا هذا هو الوضع من ذاك اليوم حتى يومنا هذا.

سامي كليب: بعده ترف؟

عبد الله بشارة: بعده ما هو، غير مكتمل..

أوضاع الكويت السياسية ودور الإسلاميين



سامي كليب: حين كنت أجري هذه الحلقة الثانية مع الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبد الله بشارة كانت الكويت بلده تعيش على وقع استقالة وزير الإعلام، لفتني أن صحف الكويت لا تزال على حيويتها المعهودة والبرلمان يشكل ساحة حقيقية للنقاش، أمور ذكرتني ببعض مقالات ضيفنا التي كانت ولا تزال تنتقد ما يعتبره قصورا في المجال الديمقراطي.

عبد الله بشارة: لابد أن يا تعمل ديمقراطية كاملة، أما ديمقراطية التعبير وحرية بدون أحزاب، بدون.. ما تمشي صعب الوضع محتقن دائما.

سامي كليب: تقول أنه الاعتراف بأن الكويت ربما جميع دول المنطقة في مقال لك بعنوان في حقيبة سمو الشيخ الصباح، تقول علينا الاعتراف بأن الكويت وربما جميع دول المنطقة تعاني فقرا في البيئة الفكرية السياسية وضعفا في التربية الديمقراطية وعدم القدرة على الالتزام بالضوابط المتعارف عليها في الممارسة الديمقراطية وسنظل نحن في الكويت وفي المنطقة أسرى لغياب الخبرة الناضجة في العمل السياسي لسنوات طويلة وتقول أيضا تحت عنوان كل شيء ساخن في أيام الكويت، الدستور الكويتي جاء على شكل مواعظ فيها التنظير البعيد عن قواعد السياسة المتعارف عليها عالميا والمأزق الذي تعيشه الكويت لا يأتي من تدخلات ولا من المال السياسي ولا يأتي من عصبية النواب وإنما يعود سببه إلى فقدان الشروط التي يجب توفرها لتصويب العمل السياسي في الكويت يعني من يقرأ هذه المقالات..

عبد الله بشارة: تدري شو معناها.. معناها أن تكون هناك أحزاب وتداول سلطة وأغلبية للحكومة وإذا ما في أغلبية تسقط الحكومة، هذا هو هذا النهج الديمقراطي.

سامي كليب: ولك انتقادات حادة للإسلاميين أيضا في الكويت؟

عبد الله بشارة: نعم طبعا..

سامي كليب: شو مأخذك عليهم؟

عبد الله بشارة: لأنه يريدوا الشريعة الإسلامية، هذا النهج الطارئ الطارد هو نهج طارد هذا يعني طارد، الكويت لها تراث.. تراث التسامح..

سامي كليب: طيب بيمارسوا العمل الديمقراطي؟

عبد الله بشارة: لا.. لا.

سامي كليب: يعني قاموا بعمليات إرهابية شي هذا فكرهم مدرستهم.

عبد الله بشارة: لا.. لا شك من حقه أنا أقول بصراحة الأفكار أنا أقول له أنت تمارس نهج طارد، أنت تريد أن تطردني من التسامح الكويتي اللي قائم على التعايش، دائما فكر لبرالي متسامح ما هو ليبرالي محافظ إنما تقول لي والله إعادة الشريعة وترك ما تمشي.

سامي كليب: ولكن تتهمهم في بعض المرات بالتأثير على بعض المسؤولين وإقالة..

عبد الله بشارة: أه لا هذه واضحة هذه واضحة لأنه هذا لوبي هذا منظم.

سامي كليب: مثلا للمثال في الحديث عن الشيخ سعود ناصر الصباح اللي كان وزير للنفط تقول أنه رجل جدي يعرف ما يريد من واشنطن ويعرف حاجة الكويت لها ولكن صادفه شيء من سوء الحظ وشيء من التعقيدات، كان بارزا ونجما وقت الغزو وجاء إلى وزارة الإعلام بمبادرات وفكر ولم يكمل المشوار لأن المدرسة السياسية الإسلامية لم تهضم فكره المستنير.

عبد الله بشارة: هذا صحيح وراح ضحيته وهو الحقيقة التجمع الإسلامي هنا تجمع سياسي وله لوبي وله ميكانيكيات وله انتخابات والحركة الدستورية هي حزب.. حزب الإخوان المسلمين وأنا الإخوان المسلمين لا يمكن أسامحهم في موقفهم من الغزو على الكويت أقول لك شيء أخي سامي..

سامي كليب: تفضل.

عبد الله بشارة: فرنسا هي في حالتين ما تقدر تزيلها من النهج الفرنسي الثورة الفرنسية والغزو النازي، الكويت التسامح الذي عشناه طول عمرنا ثلاث قرون والغزو الغزو غيرنا وأنا أخذ على الإخوان المسلمين موقفهم من الغزو، أخذ البشير موقفه من الغزو وهكذا..

سامي كليب: الغزو العراقي للكويت حصل قبل عقد ونصف ولا تزال آثاره تحرك الكثير من مواقف الكويت، البعض يقول أن الإمارة على حق فهي كادت تضيع والبعض الآخر يطالب بطي صفحة التاريخ لتحسين صورة المستقبل ولكن بين التاريخ والمستقبل تغيرت أشياء كثيرة وجرت مياه غزيرة تحت الجسور لا بل أن ضيفنا عبد الله بشارة بات يستبدل عبارة أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة بشعار اقتصادي لافت.

عبد الله بشارة: أمة عربية متآخية ذات تجارة خالدة.

سامي كليب: بين الرسالة الخالدة والتجارة الخالدة يكمن بعض سر اتفاق العرب على ألا يتفقوا، فلا السياسة وحدها تكفي ولا الاقتصاد وحده يصنع أمما، إلى اللقاء.