- الانفتاح على الأديان والطوائف الأخرى
- بداية الاهتمام بالطلاب والأعمال الخيرية وتطورها

- الاهتمام بالمرأة وتمكينها من الدراسة والعمل

- ترميم الكتب والمخطوطات وتقديم المساعدة للدول



سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى دبي، ضيفنا يقول إنه معني بإنقاذ الكتاب أينما كان في العالم وهو ما يفعله هنا في الواقع في مختبره لإنقاذ الكتب والوثائق والمخطوطات معه نستكمل حديث الذكريات مع رجل الأعمال الإماراتي الذي كرس جزءً كبيرا من ثروته لأعمال الخير والتراث والثقافة جمعة الماجد في حلقة ثانية وأخيرة من زيارة خاصة.

جمعة الماجد- رجل أعمال إماراتي: نحن في مكتبة مهمة 22 ألف كتاب لأحد تجار جمعهم وكل ما طبع كتاب باللغة العربية يبعثه له فكان مهتم بالكتاب فهذه من أفضل المكتبات وهذه خزائنها السابقة..

سامي كليب: دي كانت مكتبة خاصة؟

جمعة الماجد: مكتبة خاصة لتاجر عمل تاجر وأهديت للمركز.

سامي كليب: إهداء؟

جمعة الماجد: إهداء نعم.

سامي كليب: حلو طبيب شو مصلحته يهديك إياها للحفاظ على الكتب؟

جمعة الماجد: للحفاظ على الكتب نعم.

سامي كليب: شو ها الكتاب؟

جمعة الماجد: هنا حملة نابليون، هذه لا نعرف كم نسخة..

سامي كليب: حملة نابليون إلى مصر؟

جمعة الماجد: إلى مصر لا نعرف كم نسخة طبعت منها وكم نسخة باقي منها لكن نحن عندنا المجموعة كاملة لما كنت عضو في هارفورد فأرادوا يكرموني فطلعولي هذا الكتاب يطلعوني عليه لما خلصت أخبرتهم أن هذا الكتاب عندي قالوا أنت عندك الكتاب قلت عندي كامل..

سامي كليب: يعني ممكن الإنسان يجد كتاب من المجموعة؟

جمعة الماجد: نسخ قليلة موجودة في العالم.

سامي كليب: وبعدين سيد جمعة يعني مهم يعرف المشاهد شو هو الكتاب أنه هذا لما نابليون عمل الحملة إلى مصر أرسل مجموعة من المهندسين والرسامين لكي ينقلوا له كل شيء في مصر قبل الحملة.

جمعة الماجد: حملة نابليون من محاسنها هذا العمل لم يعمل شيء هناك بس هذا العمل هو اليوم يعطينا فكرة عن مصر وحياة مصر وحياة المصريين.

سامي كليب: تخيل بالتفصيل يعني بالحرف بالمناطق بالسكان يعني شفت فيها مثلا بعض الحرف اليدوية القديمة وحتى بعض الزراعات.

جمعة الماجد: الزراعات والحلاقين والخبازين والبياعين.

سامي كليب: هذا كيف حصلت عليه؟

جمعة الماجد: لنا طرقنا الخاصة في حصولنا على الكتب.

سامي كليب: ولكن بشكل عام يعني تدفع مبالغ طائلة سيد جمعة ولا تقديمات؟

جمعة الماجد: ما فيه شك بعض الكتب ليس لها قيمة كهذا هذا يباع بالورقة.

سامي كليب: بالضبط أنا أتصور ملايين الدولارات.

جمعة الماجد: لا ما ملايين لكن بعض الورقة حتى يعلق في البيوت تعرف هذه كلها محفوظة بهذا الحب حافظ عليها صاحبها، هذه خزانة..

سامي كليب: هذه الخزانة اللي كان فيها.

جمعة الماجد: فيها حملة نابليون وشوف الفن اللي فيها وكيف حافظ عليها وكيف عملوها هذا العمل..

سامي كليب: هذا مين عمله الفرنسيين ولا العرب؟

جمعة الماجد: لا عملوه المصريين هذا عملوه المصريين هذا القرآن الكريم نحفظ طبعات القرآن..

سامي كليب: عندك نسخ نادرة عن القرآن الكريم؟

جمعة الماجد: معظم النسخ النادرة نحن نجمع مطبوعات القرآن الكريم عندنا أربعمائة طبعة مختلفة وبلغات مختلفة أيضا فنجمع الطبعات المختلفة من إفريقيا من الصين من روسيا من أميركا فعندنا أربعمائة طبعة مختلفة.

سامي كليب: والكتب السماوية الأخرى الإنجيل أو التوراة؟

جمعة الماجد: موجودة.

سامي كليب: كمان؟

جمعة الماجد: نعم عندنا الإنجيل موجود هذا كله الإنجيل باللغة العربية فلو تنظر إليه الإنجيل فعلى علمائنا أن يقرؤوا الإنجيل.

سامي كليب: تنصح بقراءة الإنجيل؟

جمعة الماجد: أنا أنصح بقراءة أي كتاب.

سامي كليب: جمعة الماجد الذي يملك عشرات الشركات ويعتبر في طليعة رجال الأعمال والتجار في الإمارات العربية أحب القراءة والكتب منذ صغره وكان قد أسس مع مجموعة من رفاقه ناديا للقراءة وصاروا يأتون بالمجلات والكتب من الدول العربية وخصوصا الصحف المصرية التي كانت تصلهم عن طريق الهند، وفي خلال القراءة وجد يوما ما في مجلة آخر ساعة المصرية إعلانا عن كتاب شعر حول الأديرة المسيحية.

الانفتاح على الأديان والطوائف الأخرى

جمعة الماجد: فقرأت في آخر ساعة أن هناك كتاب عن الأديرة والشعر وكنت أهوى الشعر فرستماني كان عنده مكتبة فذهبت لهم وقلت لهم أنا محتاج لهذا الكتاب وأعطيت لهم اسمه وطلبوه لي من بغداد ولا يزال الكتاب عندي.

سامي كليب: حلو طيب يعني هذا مؤشر على أمرين الأول كتابة وحب الشعر والأمر الثاني الانفتاح على الطوائف الأخرى وهذا الانفتاح على ما يبدو مستمر حتى اليوم يعني حضرتك تنقذ كتبا تابعة للكنائس أيضا لكنائس كبيرة جاءتك وفود كنسية إلى هنا يعني ما هو سر هذه العلاقة من الآخرين مع الطائفة المسيحية تحديدا؟

جمعة الماجد: الواقع الكتاب ملك البشرية ينبغي يوصل لكل إنسان والكتاب يمنع عن البشر معناه فيه شيء خطأ الكتاب يمنع عن البشر الكتاب ليس ملك لطائفة ولا لأمة ولا لدين.

سامي كليب: عندك شعار يقول إنه الكتاب ليس قنبلة يجب أن لا تخافوا منه.

جمعة الماجد: والكتاب ليس قنبلة ينبغي أن يقرأ بشرط أن لا يمس الأديان ولا تحامل على البشر الكتاب ينبغي أن يكون مفيد تاريخ شعر جغرافيا.

سامي كليب: هذا بالنسبة للكتاب ولكن ما علاقة ذلك بالانفتاح على المسيحيين؟

جمعة الماجد: المسيحيين تعاونوا معنا اللي تعاون معي أنا تعاونت معهم ولما أقول أنا مسؤول عن إنقاذ الكتاب أي كتاب وأي ورقة بأي لغة ولما ذهبت إلى الكنيسة الشرقية الأرثوذكس في سوريا كان جايين الأميركان جاييلهم النسماويين يتعاونوا معهم وتحدث المندوب اللي ذهب إلى هناك وأخبرهم بما نقوم فيه فقال نحن بنتعاون مع جمعة الماجد البطرك هزين وتعاونوا معنا ودعوته جاء هنا ضيف عندي واطلع على المكتبة ولكن تعاون يعني قبل أن نوقع اتفاقيات وقبل أن يزورني وبعدين دعينا الكنيسة السريانية إلى هنا فينبغي الكنيسة الشرقية هي اللي حملت النور إلى الغرب والشرق والشمال والجنوب الأنبياء والرسل كلهم من الجزيرة العربية فالنور خرج من هنا وسيبقى هنا وسيواصل حمل هذه الرسائل إن كانت مسيحية أو يهودية أو إسلامية.

سامي كليب: يعني مهم كلامك سيد جمعة الماجد بمعنى إنه طبعا اليوم ثمة من يعتبر كي تدافع عن الإسلام أو العروبة يجب أن ترفض الآخر وتحديدا المسيحي أو اليهودي؟

جمعة الماجد: أنا لا أرفض أحد ولا أدافع عن أحد ولكن الجزيرة العربية هي اللي خرج منها النور، الأنبياء كلهم خرجوا من الجزيرة العربية ليس هناك نبي من أميركا ولا من أوروبا ولا الصين ولا اليابان.

سامي كليب: حين كنت أجول مع رجل الأعمال الإماراتي جمعة الماجد في مراكزه الثقافية والتربوية وجدت أن رجل الأعمال الذي يتولى حاليا رئاسة المجلس الاقتصادي لمدينة دبي ومركز نائب رئيس البنك المركزي والمتربع على عرش من المال والأعمال وجدته في مكتباته ما يقارب مليونا وربع المليون من الكتب وأكثر من مائة وخمسين ألف مخطوطة بينها ثمانية آلاف نسخة أصلية ووجدت عنده وثائق ومخطوطات إسلامية ومسيحية ويهودية وذلك في سياق محاولته البحث عما يرسخ الحوار بين البشر وعما يؤكد ضلال بعض النظريات الصهيونية.

"
يجب على المسلمين أن يقرؤوا كل الكتب حتى يرتقوا
"
جمعة الماجد: الكتب الإسلامية والمسيحية واليهودية والبوذية لابد أن ننقذها، أقول الكتاب هو كتاب ليس قنبلة وعلى المسلمين أن يقرؤون كل الكتب ويطلعون على كل الكتب حتى يرقون أما المتشدد من أي جهة غير مقبول من أي دين وأي جهة وأي ملة هؤلاء لم يخدمون البشرية لأن التشدد هو النقص في العقل.

سامي كليب: تصور أنك تنقذ كتابا مثلا يكتب ضد أفكارك تنقذه؟

جمعة الماجد: اقرأ فيه وانقده وخلي غيرك يقرأ فيه ويجيب عليه أنت إذا ألفت كتاب وضد أفكاري أنا أنت بتقرأه وترد عليه وإذا لم يكتب أنت ما عندك رد.

بداية الاهتمام بالطلاب والأعمال الخيرية وتطورها

سامي كليب: طيب كويس على كل حال بداية الاهتمام بالطلاب والأعمال الخيرية والقراءة والمدارس على ما يبدو بدأت بالصدفة يعني كما أن التجارة بدأت بسرقة كتالوج هنا

جمعة الماجد: هو الكتالوج كان غير سرقة هاي السرقة سرقة ثلاجة ..

سامي كليب: وأنت عائد من الشارقة على ما يبدو وجدت طلابا ينتظرون في غز القيظ يعني الحرارة الشديدة؟

جمعة الماجد: في البرد..

سامي كليب: كان برد وكان يبدو أنه وسيلة النقل معطلة وهكذا بدأت بالاهتمام بالطلاب والمدارس ما هي القصة لأنه يمكن تكون مهمة؟

جمعة الماجد: هذه قصة كنت جاي من مطار الشارقة كان المطار بالشارقة ما هو مطار في دبي وبعد العصر..

سامي كليب: ما كان فيه مطارات في دبي آنذاك؟

جمعة الماجد: ما كان فيه مطار في دبي في الشارقة.

سامي كليب: يعني على عكس اليوم الطائرات تمر فوقنا كل خمس دقائق تقريبا.

جمعة الماجد: فمريت ورأيت أطفال وافقين في درا عن الهوى والبرد فطفت وقلت ليش هؤلاء واقفين فيصير اسألهم لما رجعت سألتهم قالوا إحنا من الظهر واقفين هنا كانت تيجي سيارة تنقلنا إلى الخان من الشارقة إلى الخان ما فيها مدرسة فقلت لهم أنتم تعرفون الطريق قالوا نعم وكانت سيارتي محملة بالذهب وكنت أنا أسوق بنفسي..

سامي كليب: غريب شو كان فيه أمان؟

جمعة الماجد: نعم كان فيه أمان ولا يزال الأمان موجود مقارنة بدول أخرى الأمان موجود فركبوا تعرفوا أولاد هذا يقول هذا الطريق وهذا بعدين اخترت واحد قلت له أنت اللي تدلني بالطريق وهناك ممر البحر يفصل بين الخان وبين الشارقة لو ما أنت بتمشي على الخط اللي بتمشي عليه السيارات إذا انحرفت عليه..

سامي كليب: ستسقط في الماء.

جمعة الماجد: لا تسقط سيارتك ما تقدر تمشي فمشيت ووصلتهم إلى الخان ورجعت ولما جيت بعد المغرب شريكي الجاز قال لي أنت هميت وصار عليك العرف قلت له أنتوا نزلوا ها الحين الذهب والصبح خبرته وكان عندنا أحمد بو رحيمة..

سامي كليب: أحمد بو رحيمة الذي يتحدث عنه جمعة الماجد كان من بين المربين الرواد في حقل التعليم في إمارة الشارقة وهو من ساهم في تأسيس أول مدرسة في الشارقة بمساعدة الكويت وأما محمد القاز أو الجاز باللهجة المحلية فهو شريك العمر ورفيق الدرب في التجارة وأعمال الخير لجمعة الماجد قبل أن ينفصلا على ود وأترك لضيفنا رجل الأعمال الإماراتي متابعة قصته مع الطلاب الذين وجدهم في البرد بانتظار الباص لنقلهم إلى المدرسة فمن هناك بالضبط بدأ نشاطه الخيري عبر شراء سيارة لنقل هؤلاء الطلاب.

جمعة الماجد: قررنا أن نؤجر سيارة من الخان تنقل الطلبة إلى الشارقة وترجعهم..

سامي كليب: مجانا؟

جمعة الماجد: مجانا للطلبة وإحنا هندفع لها معاش شهري.

سامي كليب: فيما بعد طبعا بدأت بالتفكير بإنشاء المدارس الخيرية؟

جمعة الماجد: لا المدارس الخيرية جاءت كثير متأخرة.

سامي كليب: بعد كام سنة تقريبا؟

جمعة الماجد: كثير الواقع محمد الجاز وأنا أنشأنا جمعية خيرية أول جمعية خيرية في دبي..

سامي كليب: جمعية خيرية لمساعدة الطلاب؟

جمعة الماجد: لمساعدة الطلاب ومساعدة المحتاجين.

سامي كليب: نعم

جمعة الماجد: بعدين أنشأنا مدرسة الشعب لأن الحكومة الكويتية لما أنشأت المدارس لها بقت محدود ما كان فيه طلب أكثر فتبرعوا شعب الإمارات والمقيمين على إنشاء مدرسة الشعب وكانت حق ليس لثانوية عامة ليس ما عندنا فاجتمعنا خمسة أنفار عبد الله الغرير أحمد أبو سليم اللي هو حميد الطاير وناصر بلوته وأنا وذهبنا للشيخ راشد وقلنا له عندك مانع أن نجمع تبرع وننشأ ثانويات ثانويتين ثانية حق الأولاد وثانوية حق البنات قال ما عندي مانع.

سامي كليب: وافق.

جمعة الماجد: وافق وكنا ننزل المساء إلى السوق نجمع تبرعات ونذهب إلى أصحاب الدكاكين الصغيرة يقول ما عندي نقول له خمس روبيات تعطينا اللي عندك تعطينا فكان ما يقصروا كلهم شاركوا في بناء هذين المدرستين.

سامي كليب: حلو يعني تتحدث عن الثانويتين ثانوية جمال عبد الناصر وثانوية آمنة.

جمعة الماجد: آمنة نعم.

سامي كليب: الأولى للذكور والثانية للإناث طيب سميتها بثانوية جمال عبد الناصر رغم أنه كان معروف أنه الموقف الرسمي للدولة لم يكن مؤيدا لتجربة جمال عبد الناصر في اليمن مثلا كنت معجب به حضرتك؟

جمعة الماجد: أنا ما كنت معجب كثير ولكن الأمة العربية كانت معجبة أنا مو كثير معجب بجمال عبد الناصر.

سامي كليب: حضرتك على الصعيد الشخصي لم تكن معجبا بجمال عبد الناصر شو السبب؟

جمعة الماجد: لأن كل حاكم وكل مسؤول يستحل مال الغير غلط ما ييجي يتولى مالك ويقول أنا أمم هذا المال أمم هذه الشركة طبعا استحليت مال رب العالمين لم يسمح لك..

سامي كليب: لا بس أمم شركة بلده؟

جمعة الماجد: ما بشركة بلد..

سامي كليب: السويس لمصر كانت..

جمعة الماجد: بس السويس ولكن التجار أموال التجار وأراضيهم لا دين ولا قانون يسمح بالتأميم أنت تقدر تنميهم وتقدر تأخذ ضرائب عليهم أما تيجي وتأممهم كدولة تلعن أي دولة تؤمم أموال الناس هذه ليس فيها خير.

سامي كليب: وجهة نظر لن نناقش فيها لأن طبعا بحاجة إلى دراسة طويلة ونقاش أطول.

جمعة الماجد: بعد ما يأخذ أموال الناس قول أيه فيها ما فيه قول ما يحتاج مناقشة.

سامي كليب: وكمان أنك تسمح لتجار أن يحتكروا كل المال وتترك الشعب فقير كمان ليس الأمر كمان.

جمعة الماجد: عندك قوانين أوضع قوانين تنمية وضريبة ليش أحتكره فالكتاب لماذا الأمم تخاف منه وتمنع هذا الكتاب وتسمح بهذا الكتاب ليس قنبلة الكتاب فيه ثقافة للبشرية فينبغي كل كتاب يكون متاح للبشر يطلعوا عليه.

سامي كليب: قصة جمعة الماجد مع الكتاب قديمة وهو حريص على الآتيان بأي كتاب إلى مراكزه الثقافية ومكتباته وهنا في هذه المكتبة لا توجد منعات فرئيس الإمارات الراحل الشيخ زايد كان قد أعطى الضوء الأخضر لمراكز جمعة الماجد للإتيان بأي كتاب مهما كان نوعه ومضمونه ويبدو أن الشاعر العربي الكبير نزار قباني فوجئ حين جاء إلى دبي بأن كل كتبه مسموحة النشر في مراكز رجل الأعمال الإماراتي جمعة الماجد.

جمعة الماجد: حتى حين زارني نزار قباني ووصلت كتبه إلى هنا وكتب غيره وصلت موجودة الكتاب كما قلت..

سامي كليب: لكن كل كتب نزار قباني موجودة في المكتبة؟

جمعة الماجد: عندي في المكاتب لا ما كانت كلها موجودة لكن هو كمل الباقي وهو بعث لنا بالكتب كاملة وسميناها مكتبة نزار قباني موجودة في المركز.

سامي كليب: يبدوا أنه فوجئ أنه ما فيه منع لكتبه؟

جمعة الماجد: هو فوجئ قال شيء بلاد عربية كتبي ما ممنوعة قلت له نعم في دولة الإمارات ودبي خاصة اللي فيها المركز الكتب غير ممنوعة كتبك.

سامي كليب: حرص جمعة الماجد على الكتاب والوثائق والمخطوطات ولكن سبقته رحلته طويلة مع وضع أسس التعليم الحديث في الإمارات وغالبا ما كان يقدم على ذلك بمبادرات شخصية وتشجيع من قبل حكام البلاد فبعد تأسيس المدارس الخيرية نجد أنه أنصف أبناء الوافدين إلى دولة الإمارات وذلك بعد أن كان هؤلاء يفقدون عامهم الدراسي فقد فقرر مجلس التعاون الخليجي عام 1983 عدم السماح لأبناء الوافدين بالدخول إلى مدارسه وكان جمعة الماجد قد تولى قبل ذلك منصب رئيس مجلس أبناء الطلاب.

[فاصل إعلاني]

جمعة الماجد: أول ما عملنا فيه هو ترميم المدارس فذهبت للشيخ مكتوم الله يرحمه وقلت له نحن بنقوم بترميم المدارس قال لي اعمل.

سامي كليب: الغريب سيد جمعة الماجد يعني حين تتحدث بأنه هذه البساطة أنه ذهبت عند الشيخ المكتوم أو الشيخ مكتوم..

جمعة الماجد: لا مكتوم الشيخ مكتوم الله يرحمه.

سامي كليب: نعم الشيخ في البداية أو الشيخ مكتوم أو الشيخ محمد أو ما إلى ذلك أو الشيخ راشد يعني وكأن الأبواب مفتوحة أمام أي شخص يذهب إلى الحاكم ويراه ويطلب منه مساعدة مثلا؟

جمعة الماجد: ولايزال الأبواب مفتوحة الشيخ محمد عندي رقم تليفونه أول ما أخذ الرقم قال هذا رقمي القديم وبدلته قلت له إيش ما بدلته قال لربما عنده هذا الرقم ويتصل في.

سامي كليب: حلو.

جمعة الماجد: حكامنا رحمة لنا ولغيرنا ولهذ تشوف التدفق على دولة الإمارات العربية المتحدة.

سامي كليب: طيب وقتها الشيخ مكتوم أعطاك الشيك على بياض.

جمعة الماجد: أعطاني شيك على بياض ففتحت حساب في البنك وصرفنا وكنت أقترض من البنك ونصلح المدارس لما تخلص المدارس وتصليحها أذهب للشيخ مكتوم وأقول له هذا المبلغ وهذا الحساب..

سامي كليب: ويوافق دون حساب؟

جمعة الماجد: ويوافق ويعطيني الشيك..

سامي كليب: حلو.

جمعة الماجد: وحتى اليوم مع الشيخ محمد ومع الشيخ حمدان أقوم بهذا.

سامي كليب: هذا طبعا حين قرر مجلس التعاون الخليجي وقف إدخال الطلاب الوافدين إلى المدارس..

جمعة الماجد: لا بعدين..

سامي كليب: بعدين؟

جمعة الماجد: هذا بعدين صار لما نزل البترول إلى سبعة دولار فالمجلس الخليجي وجد أنه ما عنده دخل وكان لابد من المساهمة من الآخرين لكن القرار صار في شهر تسعة وشهر تسعة الطلاب كلهم راجعين إلى أنهم..

سامي كليب: طبعا على أساس مسجلين.

جمعة الماجد: على أساس مسجلين وكان أحمد الطاير هو وكيل الوزارة بالنيابة في التربية والتعليم وهو رئيس بنك الإمارات الدولي وأنا نائب الرئيس، فذهبت له وقلت هذا القرار خطأ ممكن لو أخبرته قبل في نص السنة الماضية حتى الوافدين..

سامي كليب: أهل الطلاب يستعدوا.

جمعة الماجد: يعني يخلوا أولادهم في بلدانهم ممكن أكتب رسالة إلى مجلس الوزراء أن يغيرون هذا الرأي للسنة هذه فقط، كلا هذا قرار اتخذ على مجلس التعاون الخليجي ولا يستطيعون أن يخرجوا منه، قلت له بس ده قرار خطأ، خرجت من عنده لما خرجت هسه أفكر كيف نعمل، ذهبت له مرة أخرى قلت له أعطيني مدارس مدرستين أدرس بعد الظهر فيهم قال أعطيك، الفضل يعود له لأحمد الطاهر قلت له تعطيني كتب قال لي الكتب ما عندي قال أعطيك..

سامي كليب: فتحت مدارس بعد الظهر.

جمعة الماجد: فقلت له أعطيني اسمح لي مدرسين يدرسوا وأنا بأدفع لهم معاش.

سامي كليب: وافق؟

جمعة الماجد: فوافق بكل هذا القرار قراره هو الشخصي وفي الاجتماع الآخر لمجلس الوزراء قال هو كذا وكذا ونحن أقرينا أن.. وأقيمت مدرسة أيضا في أبو ظبي لتعليم أبناء الوافدين.

سامي كليب: أول مدرسة بعد الظهر جاءها مائة وسبعون طالب..

جمعة الماجد: مائة وسبعون طالب..

سامي كليب: ما كان الإقبال كبير عليها في البداية..

جمعة الماجد: لأن هم عارفين هذه المدارس..

سامي كليب: ولكن..

جمعة الماجد: مقبولة ولا غير مقبولة..

سامي كليب: صحيح.

جمعة الماجد: وشهادتها مقبولة.

سامي كليب: ولكن مدرسة الصباح فيما بعد كان إقبال كبير جدا؟

جمعة الماجد: بعدين عرفوا أن هذه مقبولة من الوزارة ومنهج الوزارة وأصبحوا يدركون واليوم ليس عندنا لمن محتاج أن نعلمه.

سامي كليب: لا تزال المدارس مستمرة حتى اليوم؟

جمعة الماجد: حتى اليوم فيه تسعة آلاف طالب.

سامي كليب: مائة وسبعون طالب والتعليم بشكل عام يعني فقط لأنه المسألة مهمة يكون مجانية للفقير يعني مثلا لو ابن..

جمعة الماجد: عندنا الدارس الطالب المقتدر يدفع ستة آلاف درهم بمن أن تكلفته أكثر والفقير يدرس بعد الظهر مجانا فهناك أربعة آلاف يدرسوا مجانا.

الاهتمام بالمرأة وتمكينها من الدراسة والعمل



سامي كليب: حلو وأيضا يعني لاحظت أن هناك تركيز على تعليم المرأة يعني كأن المرأة تشغلك أيضا كما ربما أكثر من الرجل حتى يعني بنشوف أنه حتى في الكلية عندك تخريج النساء يفوق عدد المتخرجين الرجال.

جمعة الماجد: الأمة العربية والإسلامية أهملت المرأة والمرأة أنا ما أقول نصف الحياة بل ثلثين الحياة ولما..

سامي كليب: لا خلي لنا نص.

جمعة الماجد: لا ما لك النص أصلا.

سامي كليب: طيب.

جمعة الماجد: المرأة تشتغل والمرأة تربي والمرأة تقوم بالبيت والرجل يشتغل فقط، أليس لها الحق، المرأة الجيدة الطيبة اللي تحترم زوجها واللي تحترم بيتها والتي تصبر هي المرأة اللي أتحدث عنها أنا ليس المرأة التي لا تقيم للزواج قدر ولا تقيم للزوج قدر ولا تقيم لأولادها قدر ليس تلك المرأة.

سامي كليب: في مؤسسات جمعة الماجد الكثير من النساء وقد وجدت إحداهن مسؤولة لقسم التوثيق وهن إماراتيات صحيح أن عمل المرأة في الإمارات لم يعد غريبا منذ سنوات ولكن الصحيح أيضا أن لجمعة الماجد نظرية تقول إنه بتعليم المرأة يمكن إنقاذ جزء كبير من المجتمع ولذلك نجد مثلا أن في كلية الدراسات الإسلامية والعربية التي أنشأها والتي تعلم أبناء مجلس التعاون الخليجي مجانا وتخرج الطلاب بشهادات دكتوراه قد كرست الجهد الأكبر لتخريج الفتيات.

مشاركة أولى: السيد جمعة الماجد أولى تعليم المرأة اهتمام كبير والدليل يمكن للدراسات الإسلامية والعربية خلال أربع سنين ندرس البكالوريوس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية تهيئ الطالبة خلال أربع سنين هاي تخرج للعمل من خلال التدريب من خلال برامج الكمبيوتر من خلال اللغة الإنجليزية بعد الأربع سنين أتاح لنا فرصة في الدراسات العليا أيضا في اللغة في الأدب في الدراسات الإسلامية فهو أعطى المرأة اهتمام كبير وفرص عالية من التعليم.

"
أنشأت كلية الدراسات الإسلامية والعربية من أجل رفع المستوى التعليمي للفتيات
"
جمعة الماجد: كلية الدراسات الإسلامية والعربية النساء الذي تزوجن وخريجات ثانوية عامة لا يستطيعون أن يذهبون إلى جامعات الإمارات في لأنها متزوجة وعندها أطفال فهل تبقى ثانوية عامة أو أرفع مستواها إلى جامعي فأنشأت الكلية ومن هنا وأنا أتحدث في دولة الإمارات أنت حر في عقلك ومالك لأثبت ما أقول أنت حر في عقلك ومالك فأنشات الكلية فطلبت لما فتحت المدارس موقع الكلية كانت البلدية أمرت بهدمه فطلبت من أحمد الطاير أن يعطيني إياه لأدرس فيه صباحا في المدرسة..

سامي كليب: وافق؟

جمعة الماجد: فوافق ورممتها ودرست فيها المدارس الخيرية صباحا ولما كثروا الطلبة بنيت مدرسة أخرى وبدأت فيها كلية الدراسات الإسلامية والعربية.

سامي كليب: طب سؤال طالما نتحدث كثيرا عن الحرية وحرية العقل وحرية التفكير وما إلى ذلك يعني حتى اليوم في الإمارات المدارس كليتك على الأقل ليست مختلطة يعني في كلية للإناث وفي كلية للذكور أن حضرتك ضد الاختلاط يعني خصوصا أنه..

جمعة الماجد: أنت لماذا تقول اختلاط أولا؟

سامي كليب: يعني منعت الشباب نفس الكلية..

جمعة الماجد: إذا أنت عندك فصول ممتلئة من البنات وفصولك ممتلئة من الأولاد لماذا تنادي بالاختلاط؟

سامي كليب: لا أنا أسالك؟

جمعة الماجد: مثلا اللي ينادون بالاختلاط إذا الفصول خالية أنا أقول لك الاختلاط في الصف الأول والثاني والثالث جيد إذا ما في اكتظاظ إما إذا كان في بنات مملوءة المدرسة بنات فلماذا تخليها مختلطة.

سامي كليب: طب أنا بأشكرك جدا على الجواب الدبلوماسي ولكن اليوم في مثلا بالإمارات الجامعة الأميركية الآن جاءت جامعة السربون أيضا إلى أبوظبي، الجامعات الأجنبية كلها يعني عمليا حتى في بعض الجامعات العربية يعني فيها اختلاط مباشر بين الذكور والإناث هل حضرتك في كلية الدراسات العربية والإسلامية تريد أيضا الحفاظ على بعض التراث الإسلامي مثلا أنه يجب الفصل يجب عدم المزج بين الطرفين؟

جمعة الماجد: هناك جامعات ومدارس في أوروبا وفي أميركا منفصلة أليست موجودة.

سامي كليب: مش على علمي بس فيه ممكن.

جمعة الماجد: لا على علمك ينبغي تكون على علمك..

سامي كليب: ممكن بس مش..

جمعة الماجد: لا ينبغي تكون على علمك ليش..

سامي كليب: أنا على الأقل بأحكيك عن فرنسا أنا عايش فيها بس مش موجود..

جمعة الماجد: لا موجودة في بريطانيا موجودة في أميركا..

سامي كليب: ممكن.

جمعة الماجد: أنت لك الخيار في أولادك لما أقول العقل والمال أنت لك الخيار أنت لك خيار في أولادك أنت توديهم مدارس مختلطة أو توديهم مدارس غير مختلطة، الإنسان ليه اختيار في أولاده هو مسؤول عنهم أبوهم وأمهم مسؤولين عنهم، ليست الدولة مسؤولة عنهم الدولة وجدت لهم المدارس المختلطة والغير مختلطة.

سامي كليب: بس الهدف اسمح لي سيد جمعة الماجد أركز على السؤال يعني الهدف عند هو شو هو الحفاظ على قيم الإسلام يعني ولا أنه شو هدف عدم الاختلاط في المدارس؟

جمعة الماجد: لأن أهالي البنات يريدون هذا.

سامي كليب: (Ok) طيب.

جمعة الماجد: وأهالي الأولاد يريدون هذا فلازم من تلبية رغبات أهالي الأبناء وحتى مدارس أنشئت هالحين للبنات وأنشئت مدارس للأولاد.

سامي كليب: يعني فقط أيضا التذكير ضروري أنه كلية الدراسات العربية والإسلامية التي أنشئت على ما أعتقد عام 1987 هي متخصصة بأبناء مجلس التعاون الخليجي.

جمعة الماجد: للمواطنين ومجلس التعاون الخليجي لأن هذا مشروع فرد لا يستطيع أن يتحمل أكثر من طاقته وأنا أنادي الإخوان المواطنين والمقيمين أن يساهمون في التعليم..

سامي كليب: نعم.

جمعة الماجد: في كل المؤسسات التعليمية.

سامي كليب: كمان اسمح لي بالسؤال أن الفصل بين أبناء مجلس التعاون والعرب الآخرين يعني مثلا لو جاء عربي من دولة أخرى وأراد أن يتعلم في هذه الكلية ما هو المانع مثلا؟

جمعة الماجد: المانع ليس عندي إمكانية.

سامي كليب: طيب.

جمعة الماجد: حتى لأبناء المواطنين وأبناء مجلس التعاون.

سامي كليب: لأن هو التعليم بالكلية مجاني؟

جمعة الماجد: مجاني التعليم عبر الكلية مجاني والكتب والنقل وإعطاء مائة وثلاثين دولار للفقير اللي يدرس.

سامي كليب: فيه فقراء عند مجلس التعاون الخليجي؟

جمعة الماجد: نعم فيه فقراء موجود في كل دولة الدول غنية التي أميركا أغنى دولة فيها فقراء الفقر موجود..

سامي كليب: بس عندكم من أبناء الإمارات على حد علمي ما فيه فقراء؟

جمعة الماجد: لا فيه فقراء.

سامي كليب: كيف؟

جمعة الماجد: نعم.

سامي كليب: الدولة تتكفل..

جمعة الماجد: فيه فقراء لهم ظروف إما نساء إما أطفال إما لا يستطيع العمل أما لا عنده تعليم ففيه فقراء، الدولة عاملة مساعدة لهؤلاء الفقراء وهناك جمعيات تنفق على الفقراء.

سامي كليب: طيب فيه بالكلية يعني طبعا شهادتها صارت معترف بها رسميا وتمنح شهادة الدكتوراه في الفقه باللغة العربية وما إلى ذلك يعني بعض الأرقام أن ثلاثة آلاف وسبعمائة طالب منهم ألفين وخمسمائة من الإناث وخرجت الكلية حتى الآن 4119 طالبا بينهم يعني وهذا مهم بالنسبة للإناث 3302 يعني الرقم كبير ثلاثة آلاف وثلاثمائة تقريبا خرجت الكلية ودليل على تركيزك أيضا على المرأة في الإمارات هذا الموضوع يثير ضدك بعض المتشددين ولا لا؟

جمعة الماجد: أبدا كلهم ما فيه أحد يثير ضد التعليم أبدا ما أحد عنده لغة ضد التعليم، المرأة إذا تعلمت أنا أعتقد إذا علمت المرأة أضاءت شموعها في البيت.

سامي كليب: ممكن قبل أن ننتقل إلى موضوع آخر أن تقول لي كم تملك من المال حاليا تقريبا؟

جمعة الماجد: حد يسأل هذا السؤال، هذا السؤال ليس حوار سؤال .

سامي كليب: شو السبب؟

جمعة الماجد: ما أحد يسأل عن أموال الناس أنت كم تملك.

سامي كليب: أنا يمكن خمسين ألف دولار.

جمعة الماجد: وكيف نعرف أن هذا واقع ولا غير واقع هذا السؤال غير..

سامي كليب: أنا بأخليك تتأكد بس حضرتك يعني مثلا..

جمعة الماجد: لا أنا لا أريد أن أتكلم..

سامي كليب: طبعا السؤال يطرحه المشاهد أنه نحن نتحدث عن أعمالك الخيرة عن مؤسساتك عن بدايتك كشاب فقير ووصل إلى ثروة كبيرة، نعرف أن تملك هنا في دبي مثلا الكثير من الشركات شركات سيارات شركات ثلاجات وبرادات وما إلى ذلك..

جمعة الماجد: نعم الحق أملك هذا..

سامي كليب: نعم ومصانع..

جمعة الماجد: كيف يريدون من يملكون هذا..

سامي كليب: ولكن يعني ثروة مليارات مثلا..

جمعة الماجد: هناك كثير من يملك المليارات وكثير من.. الله قال منكم وفقير.

ترميم الكتب والمخطوطات وتقديم المساعدة للدول

سامي كليب: لا يتحدث جمعة الماجد عن ثروته وهو يملك الكثير وله شركات عديدة وعدم الحديث عن الثروة هو في طباع أهل الجزيرة حتى ولو أن الجيل الجديد يباهي بثروته ولجمعة الماجد رأي يقول إنه من واجب كل دولة عربية أن تخصص 10% من دخلها القومي للتعليم و10% للصحة وأما هو فينفق الملايين ليس فقط على المراكز الثقافية والتعليم المجاني وإنما أيضا على هذه المصانع لترميم الكتب والمخطوطات والوثائق القديمة وهو يحيط نفسه بمجموعة من الخبراء العرب والأجانب.

مشارك أول - أحد العاملين بمختبر ترميم الكتب والمخطوطات: حفظ وصيانة وترميم المطبوعات طبعا يعتمد على ترميم الكتاب وعلاجه من كل الآفات التي يمكن أن تصيب الورق وطبعا كان هذه الحالة قبل الترميم بهذا الشكل الورق مصاب بحموضة ظاهرة نتيجة تأثر الليبنين المكون أيضا لمادة الورق فتزرع شكل البقع لونية بهذا الشكل يمكن أن تطمث النص وتؤثرعلى وضوح النص طبعا هذه قبل المعالجة أما بعد المعالجة يتم أولا إزالة الحموضة وهذه البقع اللونية فتظهر الكتابة واضحة تماما ومن ثم أيضا يتم ترميم الورق لتغطية كل النقط الموجود سواء في الحواف أو في كعب الكتاب.

سامي كليب: بطريقة يبدو الكتاب كأنه فعلا لا يزال قديما يعني.

مشارك أول: تماما بحيث نحافظ على لون الورق وأيضا الألياف تكون من نفس اللون ومن نفس السماكة أيضا.

سامي كليب: سيد جمعة هذا الأجهزة اللي عندك كلها فهمت تصنيع محلي.

جمعة الماجد: نعم كلها تصنيع مركز جمعة لمواد الثقافة والتراث وهذه هي المختبرات التي نهديها للعالم.

سامي كليب: وين أهديتوها؟

جمعة الماجد: أهدينا ثلاث مختبرات إلى إيران أهدينا أربع مختبرات إلى مصر مكتبة الإسكندرية، دار الكتب، الأوقاف، مكتبة الأزهر.

سامي كليب: واليمن حسب ما فهمت.

جمعة الماجد: واليمن نجهز هالحين مختبر جديد.

سامي كليب: على ذكر اليمن فهمت أن علاقتك بالرئيس علي عبد الله صالح كانت ممتازة في هذا المجال؟

جمعة الماجد: لأنه هو أدرك المسؤولين قبل أن ألتقي مع علي عبد الله صالح في بيت الشيخ محمد بن راشد ما كانوا متفاهمين ولا كانوا يقبلون أنا بيسألني الشيح محمد بن راشد قال لي زرت اليمن قلت له أنا ما زرتها ولكن عندي مندوبين يزورن اليمن وعندنا تعاون مع المكتبات الخاصة فعلي صالح حالا انتبه قال لماذا المكتبات العامة قلت له لأنهم يرفضون قال أنت ضيف عندي أدعوك وتعال.

سامي كليب: رحت؟

جمعة الماجد: عنده وزرت المكتبات وزرته فكنت ضيف عنده فسألني قال لي كيف كل من عامل جهده ولكن عندكم خزائن إن بقيتم على هذا الطريق بنعمل ترميم وأقدم لكم إياه قال اختار الموقع اللي تبغيه وفي أي مكتبة وكل شيء ومن يعترضك هذا..

سامي كليب: طبعا رئيس.

جمعة الماجد: مدير مكتبي وهذا اتصاله بتتصل فيه.

سامي كليب: وأهداكم أرض للمكان.

جمعة الماجد: لا إحنا اخترنا في الكبير منتقى..

سامي كليب: وبدأتم العمل في الورشة.

جمعة الماجد: صاروا جماعتي واختاروا وأخبرناهم شو يحتاج من ترتيب ورحنا نحضر المعدات..

سامي كليب: تشعر بنفس التعاون من المسؤولين العرب حين تقترح هكذا ..

جمعة الماجد: هذا نادر كرئيس.

سامي كليب: طيب سيد جمعة أنا فهمت كمان أنه في ناس يأتون عندكم ويتدربون هنا أيضا على هذا النوع من المختبرات ويعودون إلى بلادهم.

جمعة الماجد: عندنا في كل سنة شهر واحد نأتي باللي يشتغلون في المكتبات وندربهم نعطيهم سكن ونعطيهم غذاء ونعطيهم تدريب كل واحد يرجع إلى مكتبته وقريته لينقذ كتابه انظر هذا الكتاب في الماء كتاب وورق وحبر في الماء..

سامي كليب: غريبة.

جمعة الماجد: فالتقنية العليا اللي توصل إليها المركز هذا ثبتنا الحبر في الورق ويعالج على وهذا..

سامي كليب: وصار يستطيع مقاومة أي شيء طيب فهمت حضرتك إن إحنا داخلين يعني قلت لي إن هذه المكتبة من أهم المكتبات أو بالأحرى هذا المختبر من أهم المختبرات في العالم كيف يعني ممكن تشرح لي.

جمعة الماجد: هنا لما ننظر إلى مختبر يرمم ويجلد ألفين وخمسمائة كتاب في الشهر.

سامي كليب: ألفين وخمسمائة كتاب كل شهر.

جمعة الماجد: كل شهر.

سامي كليب: حلو.

جمعة الماجد: وعندنا خطة لنصل إلى ثلاثة آلاف كتاب الغرب يعترف لنا اليونسكو اختارت في الشرق الأوسط والبلاد العربية كلها مركز جمعة الماجد ليتعاونوا معه.

سامي كليب: صحيح وقلما تتعامل مع شخص وليس..

جمعة الماجد: مع مؤسسات نعم.

سامي كليب: مع مؤسسات صحيح.

جمعة الماجد: وهنا نحن في هذا المركز ألفين وخمسمائة كتاب نرمم ونجلد هنا إنتاج الورق..

سامي كليب: إنتاج محلي كمان.

جمعة الماجد: إنتاج محلي وإهداء للمكتبات وبألوان مختلفة.

سامي كليب: الألوان تحافظ على الجزء التاريخي ونوعية الورق.

جمعة الماجد: على نوعية الورق الموجود قبله.

سامي كليب: كل هذه الأمور تهدونها إلى الدول التي تحتاج؟

جمعة الماجد: كل أهديها إلى الدول..

سامي كليب: مجانا؟

جمعة الماجد: مجانا نعم مع أجهزة الترميم التي نحن صنعناها وهذه الأجهزة..

سامي كليب: نعم.

جمعة الماجد: هذه الأجهزة هي من اختراع مركز معلومات الثقافة والتراث يبعالج كل أنواع المخطوط أو المطبوع وهذه اللي أهديناها إلى مناطق في العالم..

سامي كليب: كم كتاب تقريبا أنقذتم حتى الآن منذ بداية العمل بالمختبر في أرقام ولا..

مشارك أول: عمليا لدينا ثمانية أجهزة للترميم الألي كل جهاز يوميا يعمل تقريبا خمسة ساعات عمل متوصل ينتج تقريبا سبعمائة صفحة فعندنا إنتاج على ثمانية أجهزة نوعا ما تقريبا يصل إلى ألفي صفحة يوميا..

سامي كليب: كل يوم؟

مشارك أول: طبعا فعلى هذا الأساس يمكن نقول إنه شهريا يصل الإنتاج إلى 125 ألف ورقة.

جمعة الماجد: عندكم كم جهاز؟

مشارك أول: ثمانية أجهزة.

جمعة الماجد: وكل جهاز خمسمائة؟

مشارك أول: كل جهاز سبعمائة ورقة يوميا.

جمعة الماجد: معناه سبعة في ثمانية بـ 56، خمسة آلاف وستمائة.

مشارك أول: تماما شهريا.

سامي كليب: شفت العقل التجاري يحسب بسرعة العقل الاقتصادي..

جمعة الماجد: كل مخطوط ينبغي نعمل له جلد اللي ما له جلد ما تاريخ هذا المخطوط عندنا لجنة تقول هذا المخطوط بتاريخه كذا جلده كان كذا بقراءته من حبره من ورقة..

سامي كليب: يعني بترجعوا نفس الجلد؟

جمعة الماجد: بنرجع إذا ما عليه جلد أبدا أما إذا عليه جلد بنحافظ حتى لو قطعة جلد صغير نحافظ عليه والنقش بعد كل تاريخ له (Design) آخر على الطاولة هنا هذا يختلف عن هذا وهذا يختلف عن ذاك لأن هذا كله له تاريخ.

سامي كليب: كل الذين نراهم يعملون هنا في معامل ومصانع ومختبرات ترميم الكتب والوثائق والمخطوطات قد تعلموا أيضا هنا وصاورا محترفين يدرسون الوفود الكثيرة التي تأتي إلى مراكز جمعة الماجد للتدرب مجانا والعودة إلى بلادها لإنقاذ ما تيسر من المخطوطات والكتب وقد أخبرني أن مكتبة الأسد في سوريا كانت في طليعة من تعاون معهم وساندهم وكان جمعة الماجد في طليعة من سعا لإنقاذ المخطوطات في موريتانيا وغيرها من الدول العربية.

جمعة الماجد: الواقع الدول العربية كانت متحفظة كثير وليس من الرؤساء بل من القائمين كل من يدخل على مكتبة يتخذها كأنها إرث له.

سامي كليب: بالنسبة للمخطوطات والوثائق؟

جمعة الماجد: بالنسبة للكتاب أغلب المكتبات العربية كانت مغلقة في وجه الباحثين والدارسين والعلماء ولم تتح للباحث والعالم حتى للمواطن فكثيرة كانت مغلقة والكثير منهم سلك هذا المسلك وبدأنا أن نتحدث معهم منهم من أخذ خمس سنين وعشر سنوات وثمان سنين حتى..

سامي كليب: حتى يقبلوا أن يفتحوا المكتبات.

جمعة الماجد: حتى يقبلوا أن نعينهم في ترميم ما عندهم من مخطوطات ونحول مخطوطتهم وكتبهم الثمينة إلى ديجيتال وأن هذه الكتب ترمم وتجلد وتعالج على الحشرة والآفات التي هي فيها لما أقول أنا مسؤول عن الكتاب معناه هذا هو المسؤولية.

سامي كليب: طب في هذا الإطار ذهبت إلى موريتانيا؟

جمعة الماجد: موريتانيا أنا ما ذهبت لها للكتاب ذهبت لها كنت عضو غرفة تجارة دبي وذهبنا هناك باتحاد الغرف ولكن مندوبيني ذهبوا هناك مرارا وتكرارا.

سامي كليب: من أجل إنقاذ المخطوطات؟

"
بدأنا في موريتانيا بمعالجة عشرة آلاف من المخطوطات، وبنينا لهم مكتبة صغيرة
"
جمعة الماجد: من أجل إنقاذ المخطوطات ووضعها على ديجيتال وكان المسؤولين يرفضون بطرق شتى ولكن بدأنا في موريتانيا حاليا في تشييت بمعالجة عشرة آلاف مخطوط وبنينا لهم مكتبة صغيرة واشترينا لهم دواليب وقلنا كل صاحب مكتبة يخلي مخطوطاته في الدولاب وفي هذا الموقع..

سامي كليب: دولاب خزانة؟

جمعة الماجد: خزانة يعني وأعطيناه المفاتيح.

سامي كليب: من يزور المراكز الصحفية ومراكز ترميم المخطوطات وكلية الدراسات العربية والإسلامية وغيرها من مؤسسات جمعة الماجد سيجد أن تكاليف كل ذلك تبلغ ملايين الدولارات سنويا ولكنه ينفق بسعادة كبيرة وبقناعة تقول إنه بالتعليم فقط تنقذ الأمم.

جمعة الماجد: اليابان أنفقت على التعليم وطورت وحصلت على النقلة الصناعية بالعلم ليس بالجهل إذاً فقط على التعليم يتخرجون عندنا أطباء ومفكرين ومبدعين بالعلم لا نرى الهوية حتى نخرج أمتنا من الجهل حتى لا يصبح جاهل في البلاد العربية هناك ستتحقق الهوية وبدونها سنبقى فاقدين الهوية.

سامي كليب: اللافت أن رجل الأعمال الإماراتي يدفع من جيبه

دون شريك ويرفض أيضا أن يكون للمركز ريعا أو ربحا مادي ويقول إن الكتاب يجب أن يذهب إلى الباحث وليس العكس على اعتبار أن ليس كل الباحثين قادرين على السفر ولذلك فهو قد يرسل المخطوطة أو الكتاب للباحث مجانا إذا كان فقير الحال أو بدرهم واحد عن كل صفحة إذا كان بإمكانه دفعها.

جمعة الماجد: المركز ليس له مبلغ معين يصرف سنوي، الصرف على المركز مفتوح ولو عندي مال أكثر لكان عندي جامعات أكثر ومدارس أكثر، حاجة الأمة للتعليم ليس لها حدود..

سامي كليب: يعني في الواقع سيد جمعة الماجد من يزور مؤسساتك..

جمعة الماجد: ولكن أقول شيء آخر.

سامي كليب: تفضل.

جمعة الماجد: لما سألتني السؤال أن أدعو الأمة العربية والإسلامية بالانفاق 10% من الدخل القومي للتعليم و10% للصحة إذا بنينا العلم والصحة سننمو العقل السليم في الجسم السليم وبالعلم نرقي وبالجهل هذا الوطن اللي نحن فيه وهذا كله نتيجة عدم التعليم فأطالب حكام الأمة العربية والإسلامية ان ينفقوا 10% من الدخل القومي ليس من الميزانية وأطالب كل فرد يستطيع أن ينفق 10% من دخله كل فرد وينفقها أيا ما يراه صالح وكلنا مسؤولين بالإنفاق.

سامي كليب: على كل حال من يزور مؤسساتك والمكتبات ومركز الترميم يعني يلاحظ أنه في مبالغ طائلة تدفع تقريبا يوميا يعني تجليد الكتب ترميم المخطوطات وكل شيء حضرتك مكلف به عندك بعض الشركاء يساعدونك في تمويل هذه المشاريع الكبيرة؟

جمعة الماجد: لهذا أدعو أن المؤسسات العلمية حتى تستمر محتاجة إلى أوقاف وفي العالم كله المؤسسات العلمية والصحية والخيرية البشر ينفق عليها ليس الحكومات بل كل فرد ينفق ولماذا أطالب أنا بـ 10% الفرد ينفق حتى يساهمون في الأعمال الخيرية إن كان في التعليم إن كان في الصحة وإن كان في أعمال الخير.

سامي كليب: بس ما جاوبتني على السؤال عندك شركاء ولا لوحدك؟

جمعة الماجد: ليس عندي شركاء أنا شريك مع رب العالمين والآخرين شركاء مع رب العالمين ولكن ما دام دولة الإمارات سامحة لهم بالتبرع والعمل الخيري فالمؤسسات العلمية ينبغي أن تكون لها أوقاف وينبغي أن ينفقون عليها.

سامي كليب: ذهب جمعة الماجد في رحلات عديدة إلى الهند ودول عربية وإسلامية وغربية كثيرة بغية الحصول على الوثائق والمخطوطات والمكتبات الخاصة وهو إذا بلغ به العمر اليوم حفاف السابعة والسبعين فأنه يقول إنه يعتبر نفسه شابا وإنه في كل يوم يبدأ حياة جديدة وأما صلابة الجسد فهي تعود إلى الطفولة القاسية على ظهر مراكب جمع اللؤلؤ والغوص في البحر تماما كما تعود إلى ممارستها السباحة من وقت لآخر فقط من وقت لآخر لأن وقت جمعة الماجد موزع بدقة على عشرات النشاطات الاقتصادية والتربوية والثقافية والاجتماعية وكأنما هو لا يزال في مقتبل العمر أو لنقل في مقتبل العطاء.