- الانطلاقة الموسيقية والتوجه إلى مصر
- الأندلس وزرياب وأثرهما الموسيقي
- الموسيقى والطفل
- الموسيقى وتأثرها بالتراث الإسلامي والكنسي

سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، ضيفنا يسكن هنا قرب أهرامات مصر وكأهرامات مصر يستعيد معه التراث العربي الموسيقي كل رونقه التاريخي، إنه المايسترو سليم سحاب الذي ولد في فلسطين ويحمل الجنسيتين اللبنانية والمصرية. من فلسطين التي ولد فيها عام 1941 إلى لبنان بلد أجداده وأهله الذي ترعرع في ربوعه إلى القاهرة اليوم التي حصل على جنسيتها ليقود أهم فرقة موسيقية فيها، رحلة من نغمة ولحن وعروبة ونور هي التي نقلت قائد الأوركسترا العربي في مراحل حياته المختلفة من مكان إلى آخر، فهو درس الموسيقى في معاهد روسيا العريقة حيث حصل على دبلوم قيادة أوركسترا سيمفوني من معهد تشيكوفسكي الشهير وأسس فرقا عديدة في لبنان للكبار والصغار قبل أن يوظّف عقله الموسيقي وقلبه لخدمة الفرقة القومية للموسيقى العربية التي أسسها ويشرف عليها في القاهرة وحين قرأت سيرة حياة سليم سحاب وجدت أن بذوره الموسيقية زرعها فيه أهله حين كان عمره خمس سنوات فقط.

الانطلاقة الموسيقية والتوجه إلى مصر

سليم سحاب- مايسترو: ذاكرتي ترجع إلى خمس سنوات بس، الموسيقى أنا وأنا والدتي حامل بي كانت تسمع الموسيقى كان الوحام لما تتوحم ما كانت تطلب أكل، كانت تطلب أسطوانات عبد الوهاب، كانت الموسيقى لا تنقطع في البيت إلا ساعات النوم.

سامي كليب: غربية وشرقية..

سليم سحاب: غربية وشرقية..

سامي كليب: الوالدة غربي والوالد شرقي يعني باخ وموزار وسيد درويش..

سليم سحاب: موزار تربينا عليهم وإحنا صغار وفي سن عشر سنين بقى بدأ السماع بشكل محترف يعني بدأنا نشترى أسطوانات الموسيقى الكلاسيكية بيتهوفن وباخ ومنذ ذلك السن تلك السن يعني عشر سنين..

سامي كليب: الباكرة..

سليم سحاب: أه الباكرة ركبتني فكرة أبقى قائد أوركسترا أظن أنه السبب كمان إلى جانب أن كنا نسمع الموسيقى الكلاسيكية من ثلاث إلى ست ساعات في اليوم يوميا أنا وأخي الأكبر..

سامي كليب: في البيت..

سليم سحاب: آه عرضوا علينا في المدرسة فيلم مازالت أذكر اسمه لقائد أوركسترا إيطالي كان سنه ثلاثة عشر سنة..

سامي كليب: تأثرت به لا شك..

سليم سحاب: اسمه روبرتو بنزي مازالت أفتكر أسمه وتأثرت به لدرجة أني قررت أن أبقى قائد أوركسترا ومنذ ذلك السن كانت تأتيني أحلام، أحلام أني أطير أستطيع الطيران والتحليق فظل هذا الحلم يعني أحلم به لغاية ما حصلت على شهادة قيادة الأوركسترا توقف فجاءة.

سامي كليب: قيل لي من بعض أقاربك أنك كنت تقف المرآة وتؤشر كقائد أوركسترا وأنت صغير؟

سليم سحاب: آه طبعا لدرجة أن أنهك وأقع في الأرض يعني وأنا أنهج يعني.

سامي كليب: طيب المجيء إلى مصر طبعا تقول أنه الانطلاقة العربية الصحيحة لأي موسيقى أو مطرب عربي يجب أن تبدأ من منبع الفن أم الدنيا مصر، بعد 18 عام على مجيئك إلى مصر هل لازالت عند رأيك؟

سليم سحاب: آه لأسباب تاريخية، أنا أشبّه العالم العربي كعصفور أو طائر له جناح غربي المغرب العربي ليبيا لغاية مراكش وله جناح شرقي لبنان وفلسطين وسوريا والحجاز، أما جسم الطائر فهو مصر وذلك لأسباب تاريخية، أنه منذ قيام الدولة الأندلسية العربية في الأندلس وحركات هجرة العلماء والفنانين والمغنيين والملحنين من الشرق إلى الغرب كانوا..

سامي كليب: يستقرون هنا..

سليم سحاب: كانت آه استراحتهم محطة استراحتهم كانت في مصر وكانوا مش كانوا يقعدوا أسبوع ولا عشرة أيام، كانوا يقعدوا بالعشر سنين والعشرين سنة يقعدوا ويألفوا موسيقى ويألفوا موشحات ويلحنوا إلى آخره، بعدين يروحوا على الأندلس وأيضا وهذا وارد في مراجع الموسيقى الأندلسية يعني العلماء الأندلسيين اللي أصلهم كان مشرقي يعني لما كانوا بدهم ييجوا على المشرق كانوا يمرون في مصر وكانت استراحتهم تمتد إلى عشرات السنين بين عشرة وعشرين سنة..

سامي كليب: يعني الموسيقى المصرية..

سليم سحاب: ما جعل مصر.. ما جعل مصر كمستودع لجميع التيارات الموسيقية العربية..

سامي كليب: يعني مما يعني أنه الموسيقى المصرية هي مزيج من موسيقات عديدة..

سليم سحاب: هي محصلة الموسيقى العربية..

سامي كليب: أو محصلة إذا شئت..

سليم سحاب: أيوه والدليل على ذلك أن هناك مصر فيها جميع الموسيقى المصرية فيها جميع القوالب الموسيقية الموجودة في العالم العربي كله، بينما في مصر في قوالب غير موجودة في بلد آخر زي الدور، الدور يعني شكل موسيقي مصري 100% وكان فتح موسيقي لما الإخوان رحباني في لبنان عملوا دور باللهجة اللبنانية رجعت ليالي زمان..

سامي كليب: حين جئت لزيارة المايسترو سليم سحاب في منزله المصري وجده قاطنا قرب أهرامات مصر والمجيء إلى القاهرة كان بمحض الصدفة ولكن اختيار مصر مقرا يعني الكثير لموسيقي كبير كسليم سحاب نظرا لقدرة القاهرة على تأمين موسيقيين وآلات موسيقية كثيرة.

سليم سحاب: فيه جملة قالها جمال حمدان مهمة جدا قدر مصر أن تتعرب سياسيا وقدر العرب أن يتمصروا ثقافيا، جملة بتختصر كل علاقة العرب بمصر فعلا يعني مهم جدا ومثل ما قلت لك تاريخيا كانت المكان اللي جمّعت كل خصائص الحضارة العربية شرقا وغربا، فهذه لذلك أي فن لحد هلا بالرغم وجود كل القنوات الفضائية أي واحد بده يعمل لنفسه انطلاقة عربية لازم ييجي على مصر.

سامي كليب: هكذا جاء المايسترو سليم سحاب إلى مصر بدعوة من الدكتورة رتيبة الحفني رئيسة معهد الموسيقى العربية التي التقى بها صدفة في موسكو وهي التي استدعته إلى هنا حيث بدأ في قيادة فرقة أم كلثوم وعلّم تاريخ الموسيقى العربية وأعلام الموسيقيين العرب، ثم انتقل إلى دار الأوبرا حيث أسس الفرقة القومية العربية للموسيقى بفترة أربعين يوما فقط حين طلب منه الموسيقار العراقي الراحل منير بشير أن يؤسس فرقة للمشاركة في مهرجان موسيقي كبير في بغداد، حصلت الفرقة على الميدالية الذهبية وهو حصل آنذاك على الميدالية الفضية.

سليم سحاب: في مصر لا يوجد فرقة أخرى تقدم تراث غير المصري، أنا أقدم المغربي، أقدم التونسي، قدمت السوري، قدمت العراقي..

سامي كليب [مقاطعاً]: الكويتي القطري..

سليم سحاب [متابعاً]: الكويتي قدمت كل هذه.

سامي كليب: صحيح طيب نعرف يعني في العودة إلى الوراء قليلا إنه كان هناك مشكلة إنه كيف يمكن للبناني أن يأتي إلى هنا ويقود فرقة طويلة عريضة وتكون فرقة مصرية وحصلت بعض الإشكالات حول الجنسية حتى حصلت عليها.

سليم سحاب: أيوه بالضبط.

سامي كليب: طيب شعرت ببعض العنصرية فور وصولك يعني هنا؟

"
مؤسس الموسيقى العربية الحديثة هو سيد درويش، عندما جدّد عناصر الموسيقى العربية بمؤلفاته التي قدمها في المسرح الغنائي، وكان عبد الوهاب أكثر من فهم  تجديدات سيد درويش
"
سليم سحاب: إطلاقا أنا كنت أجابه هذه المحاولات إني أنا أخدم مصر أكثر منك إذاً أنا مصري أكثر منك، من المعروف أن مؤسس الموسيقى العربية الحديثة هو سيد درويش، عندما جدّد نهائيا عناصر الموسيقى العربية بمؤلفاته التي قدمها في المسرح الغنائي، فجاء عبد الوهاب وفهم كل تجديدات سيد درويش أكثر من أي واحد آخر ولذلك تسمعه يقول إذا أردت أن تعرف ماذا عمل سيد درويش يجب أن تسمع كيف كانوا يلحنون في أيامه لما كانت موسيقى غالب عليها الطبع التركي ويا ليل يا عين ومش عارف شو بينما هو جاء بثورة موسيقية، أدخل الدراما إلى الموسيقى العربية، أدخل التصوير الموسيقي، التعبير، كل هذه الأشياء أدخلها سيد درويش وبما أن عبد الوهاب قد تربع أولا على الموسيقى العربية وعلى التجويد القرآني وبعد ذلك على الشيخ سيد درويش وبعد ذلك تفتحت آذانه على الموسيقى العالمية الكلاسيكية الأوروبية فجاءت هذه.. تشبعه بهذه الموسيقى لم تكن وسيلة لتغربه بل كانت وسيلة لتعريض يعني آفاقه الموسيقية بشكل يستوعب هذه الموسيقى العالمية على أساس خطه القومي في الموسيقى.


الأندلس وزرياب وأثرهما الموسيقي

سامي كليب: سيد درويش الذي تأثر به محمد عبد الوهاب قدم الكثير للموسيقى العربية رغم أن عمره الموسيقي لم يتعد ست سنوات ومن سيد درويش ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم في مصر إلى أسمهان ذات الأصول المصرية والسورية إلى لبنان مع فليمون وهبي وذكي نصيف وتوفيق الباشا وحليم مرغوني وسامي الصيداوي وغيرهم من أعلام الموسيقيين العرب يتنقل المايسترو سليم سحاب في موسيقاه بين واحد وآخر مجددا ذاك التراث الموسيقي الذي يخشى عليه من الاندثار ومضيفا إليه علمه الغربي وفي كل ذلك تبقى الأندلس وموشحاتها في القلب.

سليم سحاب: الأندلس جزء هام جدا مش من الحضارة العربية بل من الحضارة العالمية كلها، لأن الأندلس انطلاقا من الأندلس جاءت الحضارة الغربية اللي نعرفها الآن حتى زرياب علاوي حتى طريقة الاتيكيت في الجلوس إلى مائدة الطعام مش بس الموسيقى.

سامي كليب: غريب مايسترو سحاب..

سليم سحاب: الأندلس كانت أهم وأكبر صناعات الآلات موسيقية في العالم..

سامي كليب: غريب مايسترو سليم سحاب يعني حين نتحدث عن زرياب طبعا مشهور زرياب بكيفية عزفه للعود بموسيقاه الجميلة جدا التي كان يستطيع أن يبكي ويضحك..

سليم سحاب: وبتعلمه وباختراع طريقة الغناء التي مازالت هي أساس الغناء الأوبرالي في الغرب.

سامي كليب: كيف شو هي من الداخل يعني؟

سليم سحاب: هو من اكتشف علاقة الحجاب الحاجز بالغناء، التي هي أساس الغناء الغربي الآن.

سامي كليب: وأيضا فهمت من أحد مقالاتك السابقة إنه زرياب هو أيضا أصل البيانو في الغرب.

سليم سحاب: أيوه بالضبط البيانو كان أصله كان في آلة في مصر من أيام الاسكندر الأكبر اسمها هيدراولس وهي آلة تعمل على أساس ضغط الماء ومجموعة من النايات واقفة مربوطة بأصابع، عندما تدوس على إصبع معين تفتح الناي الموازي له فضغط الماء يضغط الهواء في هذا الحيز ويطلع الصوت من هذا فزرياب جاء بمجموعة الأصابع هذه وركبها على القانون وربط الأصابع وعمل من يومها من هذه الأيام عمل مجموعة أصابع بيضاء وأصابع سوداء..

سامي كليب: ومنها فكرة البيانو.

سليم سحاب: ومنها وما زالت لغاية الآن هي ألوان البيانو، ربط أوتار القانون بهذه الأصابع وأصبح يعزف بدل من النقر المباشر على الأوتار بالضرب على الإصبع المعين فيحرك مضرب هو هذا المضرب هو الذي ينقر على الوتر، منها هذه الآلة التي سماها الشقير وتحول اسمها بالفرنسي إشيقيه لغاية الآن تستعمل عندهم، تحولت إلى كلاريكورد بعدين إلى كلافيكورد، بعدين إلى الكلافسان بعدين إلى البيانو اللي بنعرفه الآن.

سامي كليب: غريب في القراءة عن زرياب اكتشفت أيضاً إنه كان ملماً بالطبخ بفنون الأكل وبالعديد من الفنون..

سليم سحاب: باستعمال الشوكة والسكينة على طاولة الطعام.

سامي كليب: هو الأساس؟

سليم سحاب: هو وضع إتيكيت الجلوس إلى مائدة الطعام، إلى جانب الموسيقى وصناعة الآلات الموسيقية التي خرجت منها كل آلات الأوركسترا السيمفوني.

سامي كليب: طيب غريب مايسترو سليم سحاب يعني الإنسان حين ينظر إلى هذا التاريخ اسمح لي فقط..

سليم سحاب: كورنو كلمة كورنو الكلمة الإيطالية التي تعني الآلة الملفوفة الغنية في الأوركسترا السمفوني جاءت من كلمة قرن لما كانوا يستعملوها في الأندلس في أثناء الصيد هذه الآلة استعملوها كآلة موسيقية في إيطاليا وسموها كورنو من كلمة قرن.

سامي كليب: طيب الغريب مايسترو سليم سحاب يعني من يعود بالذاكرة إلى هذا التراث ويقرأ عن هذا التراث ويفهم مما كتبت أيضاً حضرتك في العديد من المقالات.. لابد من الإشارة إنه عندك مئات المقالات حول الموسيقى والتراث، إنه حول الفترة العباسية مثلاً العصر العباسي كان كتاب الموسيقى يساوي وزنه ذهباً..

سليم سحاب: أه طبعاً.

سامي كليب: على أيام الأندلس طيب ليش في هذه الدول كل مسؤولينا بشكل عام إذا ما استثنينا ربما هنا في مصر أو في سلطنة عمان يعني لا يوجد هناك اهتمام فعلي لهذا التراث الموسيقي؟

سليم سحاب: لأن إحنا في فترة تراثنا السياسي والاجتماعي والموسيقي والأدبي خارج من حياتنا اليومية، هذا هو السبب.

سامي كليب: كل التراث ليس فقط الموسيقي؟

سليم سحاب: التراث ضروري مش بس التراث الموسيقي، التراث الاجتماعي والتراث السياسي والتراث القومي والتراث الأدبي والتراث.. كل هذه التفرعات من التراث ضرورية للحفاظ على ذاكرة هذه الأمة وعلى شخصيتها القومية.

سامي كليب: طيب يعني يأسف المرء حين يقرأ مثلاً عنك أو عن بعض الموسيقيين الكبار يعني عن تاريخنا الموسيقي عن تراثنا أن يعرف إنه مثلاً في خلال جولتك إلى اليابان يعني لكثرة الإعجاب بهذه الموسيقى التي قدمتها قدمت اليابان أنظمة صوتية إلى دار الأوبرا في مصر..

سليم سحاب: بالضبط سبع أنظمة صوتية كهدية للأوبرا.

سامي كليب: بينما تقول لي إنه لا يوجد أي اهتمام عربي فعلي باستثناء بعض الدول ربما بهذا التراث.

سليم سحاب: للأسف الشديد.

سامي كليب: لحسن الحظ أن المايسترو سليم سحاب لا يكتفي بالأسف فهو عمل وجاهد لنصرة الموسيقى العربية وحتى الآن أسس العديد من فرق الموسيقى العربية في لبنان ومصر وبعض الدول الأخرى وقرأ الكثير عن تراثنا ومن علمه وقراءاته وحبه لهذا التراث الموسيقي صار ينهل من القديم، ينفض عنه غبار الزمن ويعيد إليه بريقاً كاد يخبو.

سليم سحاب: أنا مؤسس سبع فرق موسيقية، في لبنان أسست فرقة بيروت للموسيقى العربية وبعدين سنة 1985 قبل ما أنتقل إلى مصر أسست فرقة الأطفال التابعة لفرقة بيروت، بعد ذلك لجأت إلى مصر، أسست الفرقة القومية العربية للموسيقى وفرقة كورال للأطفال، بعد ذلك أسست في جمعية خدمات مصر الجديدة أسست فيها كورال أطفال، قدمنا فيه حفلة منذ حوالي عشرة أيام وكورال في جمعية اسمها جمعية رعاية الأمومة والطفولة.. وفي بصدد تأسيس كورال جديد وهو السابع فيعني..



الموسيقى والطفل

سامي كليب: طيب كورال الأطفال يعني يقودني إلى سؤال حول صديقك القديم رحمه الله منير بشير، منير بشير الموسيقار العراقي المعروف كان الله يحرمه كان يقول إنه هناك علاقة مباشرة بين الموسيقى والطفل ولديه نظرية تقول إن الطفل حين يولد يبكي وحين تضعه أمه على صدرها يسكت وهو يفسر ذلك بأنه اعتاد على موسيقى قلبها وحين تضعه على..

سليم سحاب: على نبض إيقاع القلب.

سامي كليب: فيعود ويسمع نفس الإيقاع، صحيحة النظرية؟

سليم سحاب: يعني ممكن تكون صحيحة لأن التجربة أثبتت إنه لما تعطي الطفل موسيقى هادئة يسمعها أولاً يتوقف عن البكاء ويهدأ وينام.

سامي كليب: في الحديث عن الأطفال والموسيقى كان لابد من مرافقة المايسترو سليم سحاب إلى دار الأوبرا التي فيها تنمو براعم بشرية على نغمة البيانو والعود والكمنجة والفيولونسل وسليم سحاب متعلق بكورال الأطفال الذي أسسه في مصر وقد سمح لنا مشكوراً أن نحضر جزء من التمارين اليومية التي يقودها لتلك الفرقة التي تستعيد جزءً لا بأس به من التراث الغنائي العربي الجديد.

[مقطوعة غنائية]

[موجز أنباء]

"
مع ظهور التجويد القرآني وظهور قواعد لهذا التجويد بعد مرور سنوات على ظهوره جعل للموسيقى العربية قواعدها ومقاماتها
"
سليم سحاب: مع ظهور التجويد القرآني وظهور قواعد لهذا التجويد بعد مرور سنوات على ظهوره طبعا جعل للموسيقى العربية قواعدها ومقاماتها، من هنا بقى أصبح.. حتى بسبب عدم وصول لنا الآن النشاط الموسيقي في القرون السابقة العصر العباسي والعصر الأموي ولكن نعرف من الكتب التي كانت تصف الجلسات الموسيقية هناك وصف لجلسة موسيقية في كتاب الأغاني جلسة فيها ثلاثمائة عازف ومغني، يعني الآن وفي أوروبا لا تجد أوركسترا بهذا العدد، فطبعا ما هذا يدعو بعض الموسيقيين المتفزلكين أن يقولوا الموسيقى العربية أصلها تركي، طيب كيف نتقبل هذه المقولة والموسيقى أين كانت تركيا لما كانت الأندلس تعلم الغرب..

سامي كليب: صحيح حتى تذكر..

سليم سحاب: ما كنش في أساسا شعب تركي..

سامي كليب: تذكر حتى أنه في بعض ما كتبت حضرتك مايسترو سليم سحاب أنه تركيا استدعت بعض الموسيقيين العرب من أجل يعني إعادة ربما تشييد الموسيقى..

سليم سحاب: الموسيقيين والحرفيين وكله للبناء وأصبح هناك حضارة تركية إسلامية عربية..

سامي كليب: مثلا هل لديك أسم معين من الموسيقيين العرب الذين..

سليم سحاب: طبعا آخر واحد زكريا أحمد راح قبل سقوط الإمبراطورية العثمانية بسنتين سنة 1915 أو 1914 راح زكريا أحمد أخر واحد..

سامي كليب: عادة الموسيقي يكون هادئا ليش منفعل؟

سليم سحاب: أنا منفعل؟ لا أنا عادة الموسيقي بيكون انفعالي الموسيقي الهادئ بيكون بارد بالموسيقى تبعيته..

سامي كليب: على كل حال من يراك في الأوركسترا..

سليم سحاب: وأنا أبعد ما يمكن عن البرود والبراده يعني..

سامي كليب: من يراك في الأوركسترا يفهم في الواقع لديك يعني حتى أنت مشهور ببعض الحركات الموسيقية أمام الأوركسترا البعض انتقدك والبعض الآخر..

سليم سحاب: لا الحركات التي أقوم بها حركات ضرورية لو عملت حركة زيادة ممكن أن تحصل كارثة على المسرح، كل حركة مدروسة طبعا..

سامي كليب: تنسى نفسك حين تقود الفرقة مثلا هل تنسجم لدرجة أنه..

سليم سحاب: أنسى نفسي ولكن أفضل في حالة سيطرة، حالة إحساسي بضرورة السيطرة على ما يحصل على المسرح في لا وعيي حتى..

سامي كليب: طيب مايسترو يعني شخص مثلك أمضى أكثر من أربعين عاما في صناعة الموسيقى والعودة إلى التراث وإعادة تجديد هذا التراث..

سليم سحاب: أقل شوية..

سامي كليب: أو أقل شوي يمكن حين تكون على المسرح تشعر بأنك تؤدى مهمة وظيفة أم تعيش الموسيقى..

سليم سحاب: عندما أكون على المسرح أكون في حالة هذيان روحي، أقدم الموسيقى وأعمل كل ما في جهدي لإيصال إحساسي بهذه الموسيقى للفرقة كي تعطي هذه الفرقة بدورها هذا الإحساس وتوصله للجمهور..

سامي كليب: ماذا تعنى لك الموسيقى أنت شخصيا؟

سليم سحاب: الموسيقى يعني كالهواء، كالماء، يعني هي سبب وجودي في هذه الحياة، هي كل شيء بالنسبة لي.

[مقطوعة غنائية]

سامي كليب: الموسيقى هي كل شيئا بالنسبة للمايسترو سليم سحاب وهو دقيق في عمله يؤلف ويكتب ويشرف على أدق التفاصيل ويقول أنه يوم الحفلة يكون في حالة توتر هائلة وهو متهم بأنه ديكتاتور في إدارة الموسيقى ويقول أن لا ديمقراطية في الفن.

سليم سحاب: النوتة اللي بأستعملها في الفرقة اللي بيعزفوها أنا بأكتبها بنفسي لأن حرصا على ما يكونش في أي خطأ في الكتابة أو في التدوين ولذلك كل النوت اللي موجودة فوق دي أنا كاتبها بخط إيدي علشان ما يكونش فيه أي إمكانية خطأ لأنه النوتة إذا فيها خطأ في أثناء البروفة بتعمل مشاكل كثير؛ أولا تضييع وقت وثانيا تضييع وقت بالوقوف علشان نشوف فيه إيه، بعدين لما لغاية ما نكتشف الخطأ ونقعد ونصلح كل واحد يقعد يصلح تضييع وقت على الفاضي يعني، فالضمانة الوحيدة أن تكون النوتة من غير أي خطأ علشان العزف يكون صحيح ولذلك أنا يعني بأصر أنا على كتابة النوتة بأيدي، ما جابش إلا اضطراري لما نكون في سرعة قصوى عايزين حاجة نجيبها من بره يعني نعملها ما تبقى كله أنا بأعمله بنفسي.



[مقطوعة غنائية]

الموسيقى وتأثرها بالتراث الإسلامي والكنسي

سامي كليب: ذكرت منذ قليل مايسترو سليم سحاب يعني ولو بشكل عابر عن علاقة المسجد أو الإسلام أو القرآن وإلى ذلك بالموسيقى وهناك نظرية كبيرة للموسيقار اللبناني ذكي نصيف..

سليم سحاب: ذكي نصيف جملته مشهورة، الصوت غير المقرأن ما يغني عربي.

سامي كليب: غير المقرأن.

سليم سحاب: المقرأن بأقول لك فيه صوت مقرأن وفي صوت غير مقرأن، يعني صوت مدرّب على النفس الطويل الذي يتطلبه التجويد القرآني، على النطق الصحيح، على مخارج الألفاظ على كل هذه الأشياء.

سامي كليب: تعتقد إن هناك علاقة وطيدة بين التراث الإسلامي والتراث الموسيقي العربي؟

سليم سحاب: طبعاً علاقة أم بولدها، الغناء العربي هو ابن مدرسة التجويد القرآني.

سامي كليب: حضرتك..

سليم سحاب: وليس من الصدفة إنه سيد درويش شيخ، محمد القصبجي شيخ، سلامة حجازي..

سامي كليب: أم كلثوم بنت شيخ.

سليم سحاب: أم كلثوم بنت شيخ، رياض السنباطي ابن شيخ، عبد الوهاب ابن شيخ، لحد الشيخ سيد مكاوي كلهم شيوخ، هذا مش صدفة.

سامي كليب: أنت نشأت في بيئة مسيحية وفهمت إنه أيضاً في هذه البيئة كان هناك بعض التراث الموسيقي الكنسي أيضاً، كيف جمعت بين..

"
التراث السرياني في جزء كبير منه يعطيك المفتاح لفهم الموسيقى المشرقية لأنها مزيج من الموسيقى المصرية والبدوية والسريانية، وهذه العناصر الثلاثة هي التي تؤلف الموسيقى المشرقية
"
سليم سحاب: لا التراث الكنسي مهم جداً، الموسيقى المشرقية بالذات جزء منها كبير التراث السرياني، التراث السرياني جزء كبير منها وكما يقول مقولة لذكي نصيف تعطيك المفتاح لفهم هذه الموسيقى المشرقية، بيقول لك الموسيقى المشرقية مزيج من الموسيقى المصرية والبدوي والسرياني، هذه هي الثلاث عناصر التي تؤلف الموسيقى المشرقية.

سامي كليب: في الحديث عن هذا التراث مايسترو سحاب تذكر دائماً في العديد من المقابلات إنه العود الذي هو جزء أساسي من فرقنا الموسيقية العربية، باخ أشهر الموسيقيين الغربيين كان يستخدمه.

سليم سحاب: لغاية باخ استخدمه لحد ما سيطرت على الأوركسترا وأخذت مكان الأولوية آلة الكمان التي هي أساساً كان أصلها الربابة وطورها الإيطاليين.. من انطلاقاً من جزيرة صقلية التي كانت تحت الحكم العربي، من هنا أخذوا الآلات الموسيقية العربية منها الربابة وأدخلوا عليها إمكانيات العود وبالذات طريقة الدوزين، الفارق.. المسافة الصوتية بين الأوتار وأبدعوا عائلة كاملة من هذه الآلات الوترية، الكمان وهو أصغر آلة، بعدين الفيولا، بعدين اللي هي أكبر تمسك كما الكمان، ثم الفيلون تشيليو الذي يوضع بين أرجل العازف الجالس، ثم الكونترباص اللي هو أكبر آلة يعزف عليه وقوفاً.

سامي كليب: مايسترو سليم سحاب عندك فكرة جميلة حول الأنهر والموسيقى، تقول إن الحضارات غير المتنقلة هي التي تصنع الموسيقى الاحترافية وإن الحضارة العربية انطلقت من هذا المفهوم.

سليم سحاب: كل حضارات العالم انطلقت من مجتمعات غير متحركة عمره ما كان شعب متحرك كالبدو صانع حضارة، الحضارات تأتي من الاستقرار الاجتماعي والأمني والغذائي وكله.

سامي كليب: لذلك يعني العراق الفرات ودجلة مصر.

سليم سحاب: بالضبط كل ولا الحضارة الفينيقية في المشرق والحضارات اللي كانت على أرض العراق الآن في دجلة والفرات والحضارة..

سامي كليب: الفرعونية، مصر، النيل..

سليم سحاب: الفرعونية مصر اللي بقى لها ستة آلاف سنة هنا على النيل وهيك وحتى في أوروبا بداية نشوء الحضارات كانت المجتمعات المستقرة على أنهر، لأنه من غير ماء ما في استقرار.

سامي كليب: طيب لديك أيضا بعض الأفكار حول التراث كيف اندثر جزء منه والكلام بالواقع خطير ولكن حساس..

سليم سحاب: ده شيء طبيعي..

سامي كليب: مثلا تقول إنه لم يكتب التراث الموسيقي..

سليم سحاب: عدم وجود طريقة التدوين وعدم وجود طريقة التسجيل جعل من هذا التراث انه اندثر.

سامي كليب: طيب مايسترو سحاب يعني طبعا هناك ربما بعض المغالاة دائما نحن العرب نقول والله كان عندنا فضل على الغرب وكان وكان وكان نعيش على تاريخنا ولكن..

سليم سحاب: عندنا فضل على الغرب ولكن أين نحن الآن..

سامي كليب: طيب اسمح لي أطرح عليك السؤال، يعني لو اختصرنا أهمية التراث العربي الإسلامي الموسيقي على الغرب ما الذي أفاد منه الغرب من تراثنا؟

سليم سحاب: أولا طريقة الغناء المعروفة بالبلكانتو، الغناء الجيد الجميل في الغناء الأوبرالي أخذ عن طريقة زرياب في تعليم طريقة استعمال الحجاب الحاجز في الغناء اكتشاف زرياب، طريقة فتحة الفم وقد كان زرياب يضع قطع خشبية مستديرة في الفم كي يجبر الطالب على فتح فمه وهو يغني، استعمال الجمجمة والصدر كمكان للترجيف ولتكبير الصوت (كلمة بلغة أجنبية) الصدر والجمجمة، صناعة الآلات كلها خرجت من الأندلس، الأندلس كانت أهم مركز صناعة آلات في القرون الوسطى كلها كل أوروبا، أوروبا كانت دياجير ظلام، كان ملوك أوروبا ترسل أمراءها إلى الأندلس ليتعلموا وأول ما أسست جامعة السربون في باريس سنة 1258 علماء أندلس وباللغة العربية أسسوا أربع فروع من العلوم فيها وكانوا يلقون محاضراتهم باللغة العربية.

سامي كليب: من ذاك التراث العريق ومن تلك العلوم الرائدة في الموسيقى والفن التي تركها العرب وأهل الأندلس للحضارات الغربية ولنا غَرَف المايسترو سليم سحاب الكثير وقد سألته عن الفن الحديث لفنانات يغزين كل ساحاتنا الفنية.

سليم سحاب: بيؤلمني عدم مساعدة وسائل الإعلام لمحاربة السقوط الفني وتحويلها إلى وسيلة لنشر هذا الفن الساقط للأسف في وقت..

سامي كليب: شو تقييمك شو يلفت أن الساقط يعني شو تقييمك..

سليم سحاب: الفن الساقط البورنو كليب هذا للأسف اللي كله خروج عن أبسط قواعد الآداب العامة، يعني لما بتطلع واحدة بثياب الرأس بتمشي بالشارع وبيصورها اللي عم بتغني وبتغني وهي نائمة على ظهرها وقاعدة حاجة شي ما أعرف يعني هاي ده فن؟ بقى هاي ده فن؟

سامي كليب: على مكتب المايسترو سليم سحاب صورة له مع الموسيقار الكبير الراحل محمد عبد الوهاب وصورة أخرى مع محمد الموجي وهو يقول إن ظاهرة عبد الوهاب قد لا تتكرر قبل خمسمائة عام وحين يقول سليم سحاب ذلك فإنما يقوله عن علم ودارسة عميقين ولذلك استحق لقب مايسترو بينما في الدول العربية كثيرون يطلقون على أنفسهم زورا هذا اللقب.

سليم سحاب: ليس كل من وقف أمام فرقة أصبح مايسترو، المايسترو هو يعني وظيفة جديدة في الموسيقى العربي ولكن لكي أسمح لنفسي أن أقف أمام فرقة وأقودها درست 12 سنة في جو 35 تحت الصفر 12 سنة، فيعني إلى جانب أربع سنين درستها في لبنان نظريات الموسيقى دراسة..

سامي كليب: طيب تقول دائما مايسترو سليم سحاب إنك ربما الوحيد الذي أدخل لونا جديدا على التراث، شو هو اللون الجديد؟

سليم سحاب: لا أنا مش الوحيد في قبلي.. أنا أعتبر أن أستاذي في هذا كان إلى جانب دراستي الأكاديمية طبعا ولكن دراسة الأكاديمية كانت في قيادة الموسيقى الأوروبية الذي يعني جهة الوصل بين دراستي الغربية وبين قيادتي للموسيقى العربية كان المرحوم الفنان الكبير عبد الحليم نويرة، أنا أتيت بتسجيلاته وقعدت أسمع وأدرس طريقته في التوزيع وفي القيادة، فأولا العزف الأكاديمي استعمال وسائل التعبير الأكاديمية الغربية من نقر وترجيف وتقوية الصوت وتخفيفه وتكبير عدد، تحويل التخت العربي إلى أوركسترا صغيرة ثم إلى أوركسترا كبيرة بالنسبة لاستعانتي بآلات الأوركسترا السيمفونية في توزيعات الأعمال التي تحتاج إلى توزيع كبير، حوّلت التخت إلى أنا مثلا في افتتاح مسرح الجمهورية في القاهرة قدمت 36 ليلة متواصلة أوبريت ليلة من ألف ليلة لأحمد صدقي وعلى أساس الفرقة العربية اللي المفروض تكون تخت أتيت بعازفين من الأوركسترا السيمفونية آلات نحاس وآلات نفخ خشبية وأعدت صياغة هذا العمل لأوركسترا السيمفونية باستعمال التخت، لقد حولت التخت إلى أوركسترا..

سامي كليب: طيب مثلا..

سليم سحاب: هذه..

سامي كليب: مؤخرا في مهرجان صور في لبنان هذه المدينة الساحلية اللبنانية قدمت مجموعة كبيرة من أغاني السيدة أم كلثوم بتوزيع جديد وموسيقى جديدة جميلة جدا في الواقع..

سليم سحاب: لا موسيقى جديدة لا أنا استعملت نفس الموسيقى ولكن..

سامي كليب: بآلات جديدة..

سليم سحاب: أنا أشدد على طريقة العزف، استعمال التقنية الجديدة التي يتقنها العازفين الشباب في.. وكمية الفرقة الكبيرة لإظهار الأعماق الموسيقية والفكرية والإنسانية في هذه الأعمال.

سامي كليب: في كتاب السبعة الكبار الذي وضعه فيكتور سحاب حضرتك تنوه كثيرا بالسيدة أسمهان، كنت يعني شو سبب إعجابك كان فيها؟

سليم سحاب: أسمهان أنا أسمهان هي في صوتين في بداية القرن العشرين هما يعني الصوتين الأنثويين الأساسيين في الغناء العربي أسمهان وأم كلثوم، طبعا أم كلثوم هي الصوت الذي جاء من عصر عدم وجود الميكروفون، لذلك كانت تستعين بحجم الصوت وقوته لكي يصل الصوت إلى آخر القاعة التي كانت تغني فيها، لذلك قوة الصوت كانت عنصر أساسي..

سامي كليب: في الغناء..

سليم سحاب: أسمهان جاءت في العصر الميكرفوني، لم يعد بحاجة إلى قوة الصوت لتوصيله، بالضبط كالفرق بين تمثيل المسرح وتمثيل السينما، ممكن واحد من غير ما يتكلم يأخذوا وجهه على كل الشاشة ويخرج من وجهه كل التعبير اللازم من دون نطق كلمة واحدة، هذا الفرق بين الغناء الميكرفوني والغناء.. الغناء الميكرفوني ممكن يمكنه بالهمس فقط أن يوصل أي إحساس إنساني أو موسيقي يريده إلى المستمع بينما عدم وجود..

سامي كليب: طيب شو كانت أهمية أسمهان؟

سليم سحاب: أسمهان كانت الصوت أولا خامة صوتها لم.. أم كلثوم كانت إذا قلت أم كلثوم كانت القوة المطلقة في الأداء، صوت أم كلثوم شيء خارق، يعني أسمهان يمتاز بسبب إنه صوت ميكرفوني بأنوثته وبالتغليف اللي فيه لا وبعدين خامة صوتها هاي دي ما لها علاقة بالمقدرة وما خامة الصوت هاي من عند ربنا، خامة صوتها أنا أقولها وكل مرة إنه 12 سنة كنت في روسيا استمعت إلى كانوا يصدرون كل شهر مجموعة من الأسطوانات تسجيلات مغنيين الأوبرا من بداية عصر التسجيل لغاية السنة التي نحن كنا نعيشها، صوتان لم أسمع..

سامي كليب: مثلهما..

سليم سحاب: مثلهما في هذه التسجيلات وأنا قد استمعت إلى تقريبا حوالي مائتان وخمسين.. ثلاثمائة صوت بين رجال ونساء مغنيين أوبرا، صوتان لم أسمع مثلهما كخامة صوتية مش كمقدرة..

سامي كليب: أم كلثوم وأسمهان..

سليم سحاب: أسمهان وعبد الوهاب.

[مقطوعة غنائية]

سامي كليب: كنت أود أن أسأل المايسترو سليم سحاب عن أسباب بعض خلافاته مع الدكتورة رتيبة الحفني حاليا، التي كانت سبب قدومه إلى مصر أو عن سبب استقالته من الأوبرا ثم عودته إليها بعض رفض الاستقالة ولكن حديثه القيّم عن تراث الموسيقى وتعلقه بقوميته العربية فنا وموسيقى وسياسة جعلني أتخلى عن تلك الأسئلة جميعا، فهي ليست مهمة أمام ما قدمه هذا الموسيقي الكبير لتراثنا وموسيقانا وهل أفضل من الموسيقي مسكا لختام هذه الحلقة؟

سليم سحاب: أنا مازلت أعيش في تأثير أغنية استمعت إليها أمس وهي قصيدة هذه ليلتي وتذكرت جملة قالها الشاعر الكبير الصديق جورج رداء في ليلة تقديم هذه الأغنية لأول مرة في القاهرة طبعا استدعوه من لبنان لحضور حفلته فعبد الوهاب لحن لأم كلثوم هذه القصيدة اللي هو كتبها، فسألوه بعد ما قدموا الأغنية، المذيعة بتقول له يا أستاذ جورج بعد ما استمعت إلى قصيدتك بألحان عبد الوهاب وصوت أم كلثوم نفسك في إيه قال لها نفسي أموت.