- التربية والتوجهات الثقافية
- كتابة خطب الملك حسين والدراسة بالقدس

- علاقته بطه حسين وكتاباته الصحفية والأدبية

- تقديم صورة الإسلام والمرأة المسلمة

- آراؤه السياسية وموقفه من إسرائيل



سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة. إننا لا نعرف أمة فعلت بلغتها ما فعلنا بلغتنا هكذا يتحدث ضيفنا صاحب عشرات المؤلفات والذي عاصر طه حسين وأصبح أول وزيرا للتعليم العالي في بلاده الأردن يسعدني أن أستضيف الدكتور ناصر الدين الأسد يروي لنا قصة حياته

ناصر الدين الأسد - أديب ومؤلف: كنت فرحا بزيارة الأندلس متشوقا إلى رؤية بقايا أهلي هناك وأسمع بعض معالم لغتي أيضا في الأندلس في جنوب أسبانيا وفوجئت بأن الأندلس قرطبة واشبيلية وغرناطة تعج بالسياح من مختلف الأجناس ومختلف الأديان ومختلف اللغات وأحسست بغربة شديدة هناك بدل أن أحس بالألفة بين أهلي فقلت هذه الأبيات

مالي أكتم لوعتي وأداري

وأهيم ملهوف بغير قراري

وأغالب الشوق الحبيس تجندا

أخشى على نفسي انكشاف ستاري

أفما يحق لي التفجع والأسى

بلدي هنا وأنا غريب الدار لا الناس من أهلي

ولا سماؤهم منهم ولا أوتارهم أوتاري

نقبت بينهم لعلي واجدا أحدا ينبئني عن الأخبار

فأجباني الصمت الحزين منبئا قومي غدوا أثرا من الآثار

التربية والتوجهات الثقافية

سامي كليب: كتب الدكتور ناصر الدين الأسد هذه القصيدة حين زار الأندلس بعد هزيمة عام 1967 ولكن لا السياسة ولا الشعر كوّنا شهرته وإنما اشتهر بتبحره في العلم ومعارفه الواسعة ما جعله كاتباً لبعض خطابات العاهل الأردني الراحل الملك حسين وأول وزير للتعليم العالي في بلاده وأول مؤسس لجامعة في الأردن وحين زرته في بيته الأردني وجدت عنده مكتبة تضم آلاف الكتب التي يبدو أنه قرأها كلها، لا زلت تقرأ بنفس النهم بنفس الرغبة؟

ناصر الدين الأسد: والله أنا بأقول لطلبتي طلبة الدكتوراه اللي بأدرس لهم أنا الآن أقرأ وأكتب أكثر مما كنت في الثلاثين من عمري أيوه الله.. الحمد لله ربي منحني هذه المتعة هذه اللذة القراءة والكتابة الحمد لله.

سامي كليب: حين نتحدث عن 25 ألف كتاب لديك يعني يحضرني سؤال عن حجم قراءاتك، كم كتاب تقريبا قرأت من بين هذه الكتب؟

ناصر الدين الأسد: أنا لا أجيبك بهذا خذ أي كتاب خذ هذا خذ أي كتاب.

سامي كليب: نعم نأخذ هذا مثلا.

ناصر الدين الأسد: افتحه.

سامي كليب: آه يعني كل كتاب قرأت وأخذت أبرز ما فيه وكتبته على الصفحات الأولى.

ناصر الدين الأسد: الأولى لكي أرجع إليه فكثيرا من كتبي لا أقول كل كتبي لأن بعض كتبي معاجم حتى المعاجم عليها ملاحظات استخرجتها منها لكن ليست بهذه الكثرة بعضها موسوعات.

سامي كليب: يعني حين نرى يوم أنه كاتب يدعي الثقافة ولم يقرأ أكثر من خمسين أو ستين كتابا يعني.

ناصر الدين الأسد: يكون..

سامي كليب: ونلاحظ كم من الكتب قرأت يحضر سؤال عن تغير الثقافة بين جيلك والجيل الجديد يعني مستويات هذه الثقافة وعلام تسند اليوم؟

"
الجيل الجديد فقد صلته بالكتاب والذنب ليس ذنبه هو وإنما ذنب التنشئة في المدرسة وفي البيت، لم يعقدوا هذه الصلة بين التلميذ وبين الكتاب
"
ناصر الدين الأسد: هو الجيل الجديد فقد صلته بالكتاب والذنب ليس ذنبه هو وإنما ذنب التنشئة في المدرسة وفي البيت، لم يعقدوا هذه الصلة بين التلميذ وبين الكتاب وهذا يحتاج إلى ألفة.

سامي كليب: الألفة شعرت بها مباشرة حين دخلت إلى منزل وزير التعليم العالي سابقاً في الأردن الدكتور ناصر الدين الأسد فهذا الرجل الأنيق الهندام واللغة واللسان لا يزال مطبوعاً على عادات حسن الاستقبال التي ميزت أهل البادية التي أتى منها والده هو محمد بن أحمد بن جميل الأسد كان مناضلا إلى جانب الشريف حسين ومدير للرسوم ثم قائد مقام في الأردن ورئيسا سابقا لميناء جدة وكان له فضل كبير في تعليم ابنه ناصر الدين حيث كان يأتيه بعد كل سفر بكتب كثيرة.

ناصر الدين الأسد: والدي رحمه الله بحكم وظيفته الحكومية حينئذ في زمن الحسين الكبير الحسين بن علي وفي زمن خليفته ابنه علي بن حسين الذي ولي الملك مدة قصيرة فقط ثم في أوائل عهد إمارة شرقي الأردن كان موظفا حكوميا تنقل في الجنوب الأردني بين العقبة وبين الكرك وبين الطفيلة وبين وادي موسى وهي بلاد لا تعني كثيرا غير الأردنيين لأنها لا تثير شيئا من المعاني أو الأحاسيس عند غيرنا لكن هذه هي بادية الأردن الجنوبية فتنقل فيها وبحكم تنقله تنقلت الأسرة وكنت حينئذ طفلا صغيرا ولكني كنت أعي بعض ما كان يدور حولي وأهم ما أعيه الآن من ذكريات الماضي هو أن والدي رحمه الله تعالى كان حريصا على أن يحضر لي ما يستطيع في تلك البيئة وفي ذلك الزمان من وسائل الانتقال والاتصال ما يستطيع من الكتب.

سامي كليب: تذكر بعض الكتب الأولى مثلا؟

ناصر الدين الأسد: نعم؟

سامي كليب: أنا فهمت أن كتاب كامل الكيلاني مثلا كان..

ناصر الدين الأسد: نعم استكثر من كتب كامل الكيلاني وأنا معجب بكامل الكيلاني وقد كتبت عنه مشيدا بجهده كامل الكيلاني رجل نادر المثال حقيقة كان لغويا متميزا وكان شاعرا ينظم الشعر وكان أديبا وكان مؤلفا ومحققا هو الذي حقق من أوائل إن لم يكن الأول من حقق ديوان ابن زيدون وهو الديوان الذي قرأته أيضاً في طفولتي وحضرت مجالسه وندواته في القاهرة واستفدت من علمه ومن تصحيحاته اللغوية لبعض الألفاظ التي كانت تجري على لساننا في المجلس كان لا يتردد حين يتحدث ويسمع الغلط أو الخطأ كان يسارع إلى تصحيحه.

سامي كليب: وهذا شأنك اليوم تصحح لمن يخطئ.

ناصر الدين الأسد: أنا الآن ربما أخذت المنحى المخالف أصبحت أتساهل في قبول أو في تصحيح ما يخطؤونه أرجعه إلى الصواب وأقول كلام عربي أوسع من أن تخطئ بعض ألفاظه.



كتابة خطب الملك حسين والدراسة بالقدس

سامي كليب: بهذا الشأن لو سمحت لي فقط يعني ننتقل من البداية حتى فترة لاحقة ومتأخرة جداً حضرتك معروف إنه كنت من الذين يساهمون بشكل جدي وفاعل في كتابة الخطابات الملكية هنا في الأردن هل كان الملك حسين لديه منذ البداية لغة عربية جيدة؟

ناصر الدين الأسد: شوف يا سيدي هذا رجل ظُلم حقيقة لأن الجانب السياسي بحكم موقعه هو الذي غلب عليه لكنه كان يتذوق الكلمة العربية الجميلة كما يتذوق الحلوى وكان بيده يصحح ما يكتب له هو بحكم منصبه وموقعه ليس عنده من الوقت الكافي ما يسمح له بكتابه الخطب التي كان يلقيها أو لا يسمح له بكتابة بعض الخطب فكان يستكتب بعض الذين حوله وكنت منهم فكان يقرأ الخطاب أو الكلمة يقرأها بعناية.

سامي كليب: كم خطاب كتبت لجلالته رحمه الله؟

ناصر الدين الأسد: لا أستطيع أن أتذكر عددها لكنها تجاوزت العشرين.

سامي كليب: ثلاثة مناصب رئيسة شغلها ناصر الدين الأسد في الأردن؛ فهو أسس وترأس هذه الجامعة جامعة الأردن وكان الملك حسين فخوراً بها كيف لا وهي الأولى في بلاده، ثم أسس ناصر الدين الأسد المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية مؤسسة آل البيت، ثم أسس وتولى وزارة التعليم العالي، كان الملك حسين يلقي في كل من هذه المؤسسات خطاباته وكان ناصر الدين يكتبها له فهل كان الملك ذواقة فعلاً للأدب والشعر؟

ناصر الدين الأسد: نعم أنا أذكر يعني أنه كان يحب أن يسمع الشعر العربي الفصيح الأصيل، الشعر الحقيقي كان يحب أن يسمعه وأذكر أن بعض الشعر ولا تسألني عن المناسبة ولا عن الأبيات كانت السبب في أنه أمر بتغيير وضع معين لما سمع من شعر لما سمع من أبيات وقد رأيت بعيني في عدد من المناسبات عدد من الخطب كتبت إليه بين كل كلمة تقريباً مع شيء قليل من المبالغة بين كل كلمة وكلمة كلمة منه هو يصحح هذا المكتوب حتى أصبح من العسير قراءة الأصل واجتمعنا ثلاثة لكي يستعين بعضنا ببعض لنقرأ الأصل ونعيد كتابته.

سامي كليب: في العودة إلى تاريخ العائلة لو سمحت لي سيادة الوزير معروف على ما يبدو إنه عائلتك كانت قد ساهمت في حماية جد الملك.

ناصر الدين الأسد: أنت أخبرني بهذا أنت تحدثني أحيانا بأشياء إما نسيتها أو كدت أنساها.

سامي كليب: هل تتناسى تواضعاً سيادة الوزير أو لا تريد الحديث عن هذا الموضوع.

ناصر الدين الأسد: لا يعني هذه الأشياء أصبحت الآن إنني أعرف بعض الذين أعاصرهم الآن لا يتحدثون إلا عن الذين انتقلوا إلى رحاب الله وما يملك من انتقل إلى رحاب الله أن يصحح كلامه أو يرد عليهم ولذلك يجدون مجالاً واسعاً للحديث فانا لا أحب أن أتحدث في هذه الأمور إلا في الأشياء التي تنصف هؤلاء الذي انتقلوا إلى رحمة الله.

سامي كليب: طيب على كل حال لن نتوقف طويلاً عند هذا الموضوع فقط يعني للإشارة يعني حصل خلاف آنذاك التاريخ المعروف بين السعودية وبين..

ناصر الدين الأسد: بين.

سامي كليب: بين السعودية وبين الأردن وكان والدك طبعاً من الذين حموا..

ناصر الدين الأسد: القضية هي يسيرة يعني ليست معقدة والدي كان ولاؤه غير مستور كان ولاؤه مكشوفاً للحسين ولأولاد الحسين ابن علي الكبير ولأولاده لهذه الأسرة الشريفة وحدث ما حدث من تولي المغفور له بإذن الله عبد العزيز ابن عبد الرحمن آل سعود إلى توليه ما كان يتولاه الحسين في الحجاز فثارت بعض القبائل بعض زعماء القبائل والحدود مشتركة بين الأردن وبين المملكة العربية السعودية التي سميت هكذا فيما بعد حتى إن العقبة ومعان كانتا حجازيتين وأنا حينما ولدت في العقبة كانت العقبة حجازية قبل أن يحدث الاتفاق على نقل الحدود وإدخال العقبة في شرق الأردن، فالحدود كانت مشتركة وكثير من القبائل ولا يزال بعضها حتى الآن يتنقل بحرية بين السعودية والأردن وسوريا والعراق، فثارت بعض القبائل على ابن سعود والأمير عبد الله ابن الحسين وهو في السن الابن الثاني للحسين الكبير الأول هو علي والأمير عبد الله وكان أميراً لشرقي الأردن قبل أن يصبح ملك المملكة الأردنية الهاشمية كان بطبيعة الحال لا يزال حديث العهد بالحجاز وبملك أبيه وأيضا صلته هو كثائر في الثورة العرابية في الحجاز كان يحب أن يسترجع الحجاز في أول العهد وهذا أمر طبيعي إنساني فشجع بعض هذه الثورات على آل سعود وكان والدي بحكم منصبه في العقبة هو حينئذ المتصل ببعض هذه القبائل الثائرة فاتصل به وأراد منه أن يعينه أن يساعده ولم يعجب الأمر بطبيعة الحال الإنجليز حينئذ لأنهم كان لهم وجود في هذه البلاد أينعم وحدث بعد ذلك خلافات ووالدي استدعي إلى العاصمة هنا وحاول رئيس الحكومة حينئذ ولم يكن يسمى رئيس الحكومة أن يعني يحاسبه فكبر ذلك على والدي واستقال يعني هذه القصة باختصار هذه أصبحت من الماضي لكني أحب أن أقول إنك على كره مني استدرجتني وجررتني إلى ما لا أحب الحديث عنه.

سامي كليب: نعم لا فقط يعني خطر على بالي هذا السؤال سيادة الوزير لأني أرى خلفك صورة لك وللأمير سلطان على ما أعتقد السعودي وإذا فيما بعد علاقة عائلتك بالعائلة السعودية تحسنت.

ناصر الدين الأسد: هؤلاء رجال عظماء ما في شك الملك عبد العزيز آل سعود الذي كان سلطانا في بداية أمره لنجد وأصبح ملكا لهذه البلاد الواسعة وربما حقق أول وحدة عربية بين أجزاء هذه المملكة حين ضمها، كان رجلا يعني حكيما عاقلا استطاع أن ينشئ هذه الدولة الكبيرة وأولاده من بعده على ما حدث من خلاف يسير مع الملك سعود رحمه الله تعالى لكن أولاده أيضا كانوا يتبعون خطاه في الحكمة وفي يعني تشييد هذا الملك.

سامي كليب: أول مدينة رآها الدكتور ناصر الدين الأسد كانت القدس، تفتحت عيناه على فلسطين المجاورة وفتحت القدس عينيه على العالم، هناك شاهد الفارق الكبير بينها وبين عمان، ذهب إليها بمنحة دراسية بعد تفوقه في الدراسة في بلاده وكان قد فقد أمه ثم أباه وعاش اليتم وهو صغير السن وربما اليتم هو الذي دفعه لمزيد من العلم والمعرفة فكان خطيبا وشاعرا وهو في العاشرة من عمره ثم كاتبا في وزارة الأوقاف وهو في السادسة عشر وآنذاك أخذه قاضي القضاة قاضي قضاة الأردن أحمد السقاف الذي كان صديقا لوالده أخذه لعند الملك عبد الله الذي رعاه وعلمه.

ناصر الدين الأسد: أتى السيد أحمد السقاف وحملني حملا إليه إلى الملك عبد الله وكان أميرا لا يزال أميرا حينئذ هذا الكلام سنة أوائل 1939..

سامي كليب: تذكر ماذا قال لك الأمير عبد الله آنذاك؟

ناصر الدين الأسد: نعم هو رحمه الله قبّل رأسي وجبيني وقال لي والدك لم يمت، أنا والدك وأجلسني وباسطني وحدثني وسألني أسئلة جغرافية عن الأردن فأجبته فلم يعجبه الجواب، فقال حدد، فقلت له لا أعرف، قال لا أنت ولا شيوخك يعرفونها هو كان يحب أن يسأل من يجلسون معه أسئلة لا يعرفون جوابها نعم فسألني ماذا تعمل؟ قلت له كاتب في ديوان قاضي القضاة، قال لماذا لم تكمل علومك؟ قلت لا أستطيع، قال أنا موجود وتقول لا تستطيع وغضب.

سامي كليب: سيادة الوزير حين وصلت إلى القدس وعشت فيها فترة الدراسة كانت القدس تغلي آنذاك يعني كان بدأت حركة سياسية وحركة نضالية ضد طبعا المستعمر بالدرجة الأولى ضد المستبد ولكن بدأت أيضا بذور في الواقع النضال القدسي أو المقدسي تظهر وحضرتك وفق ما فهمت حاولت أن تشارك وقمعت وكتبت آنذاك يا طير مالك تستباح وإلام تثخن بالجراح شو كانت قصة هذه القصيدة؟

ناصر الدين الأسد: هي رمزية قصيدة رمزية بطبيعة الحال لم يكن من طائر يستباح ولم يكن يثخن بالجراح إنما الحديث عن هذه الأمة..

سامي كليب: يعني كنت تتحدث عن نفسك أيضا؟

ناصر الدين الأسد: عن الأمة العربية، عن الأمة العربية وعن نفسي وأنا فرد فيها حينئذ أينعم ولكن القصيدة لم تنشر بطبيعة الحال نشرت بعد ذلك قصيدة أظن أنها فكرية مجردة لأن عنوانها كان فكرة حائمة.

سامي كليب: فكرة حائمة كانت من بواكير شعر الدكتور ناصر الدين الأسد وزير التعليم العالي السابق في الأردن والأديب والكاتب والشاعر وصاحب عشرات المؤلفات الهامة في الفكر والإسلام وحوار الآخر كتب قصيدة فكرة حائمة وهو في السابعة عشر من العمر وكان ذلك عام 1939 ويقول فيها.

ناصر الدين الأسد: عطفت عليكِ فؤاد الهوى وصنتكِ في مهجة راحمة

فأنتِ وليدة هذا الخيال وبنت صبابتي الدائمة

نسجت عليكِ فتون الجمال وصغتكِ من برده الناعمة

أغذيكِ من موحيات شعوري حتى استقمتِ منا باسما

فلما خرجتِ إلى عالم الحقيقة أعرضتِ يا ظالمة؟

[فاصل إعلاني]

علاقته بطه حسين وكتاباته الصحفية والأدبية

سامي كليب: الأدب كان الشغل الشاغل لهذا المثقف الأردني الواسع المعرفة فبعد أن تخرج من الكلية العربية في القدس أسس الدكتور ناصر الدين الأسد مع عدد من رفاقه الندوة الأدبية كان صاحب الفكرة وتعددت اللقاءات والنقاشات الأدبية ثم عمل في صحيفة الوحدة في القاهرة وكان صاحبها آنذاك إسحاق الحسيني.

ناصر الدين الأسد: حينما ذهبت إلى القاهرة أستاذي الدكتور إسحاق موسى الحسيني رحمه الله تعالى الذي كان له فضل كبير في تنشئتي في القدس في الكلية العربية هو الذي عرض علي أن أراسل جريدة الوحدة وصاحبها أيضا اسمه إسحاق الحسيني لكن هذا إسحاق موسى الحسيني وذاك إسحاق السلام.

سامي كليب: الطريف بالموضوع أنه كنت تكتب عدة مقالات بأسماء مستعارة في نفس العدد.

ناصر الدين الأسد: صحيح.

سامي كليب: شو كان السبب الحاجة للمال؟

ناصر الدين الأسد: لأن ما كان يمكن أن أكتب عدة مقالات بتوقيع شخص واحد هذا ضعف في الصحيفة معنى أن لا يوجد إلا هذا الشخص فكان مرة أكتب توقيع ناشد وهذا الاسم المستعار اختاره لي الدكتور إسحاق ومرة لمراسلنا في القاهرة ومرة لكاتب عربي كبير هذا من عندهم هم كتبوا هذا وقلما يشار إلى اسمي فيها.

سامي كليب: وعم كانت تتحدث هذه المقالات؟

ناصر الدين الأسد: عن موضوعات كثيرة يعني مثلا حادثة مشهورة كان مجزرة ما يسمونه كوبري عباس عندئذ..

سامي كليب: آه طبعا.

ناصر الدين الأسد: مشهورة كتبت مقالة عنوانها القاهرة فوق بركان يغلي وكتبوا بطبيعة الحال في صدر الصفحة الأولى ثم كنت أحضر بعض الندوات وكان من جملتها لقاء مع الدكتور طه حسين وقبله لقاء مع سيد قطب رحمه الله تعالى.

سامي كليب: حضرتك على كل حال حائز على جائزة طه حسين أيضا.

ناصر الدين الأسد: نعم والحمد لله بفضل الله لكن هذه جائزة ليست لأعمالي الأدبية إنما هي بحكم أنني كنت الأول في مرحلة الليسانس كما كانت تسمى ولا تزال في مصر أي البكالوريوس في المرحلة الجامعية الأولى، كنت الأول فكان الأول ينال جائزة الدكتور طه حسين ومقدارها جنيهان وبضعة قروش ولا تسلم نقدا يطلب منك أن تسمي عناوين بعض الكتب لتشترى لك بهذا المقدار.

سامي كليب: حلو جميل.

ناصر الدين الأسد: أيوه الله ولكني اعتززت بها غاية الاعتزاز وأذكرها في كل مناسبة.

سامي كليب: حصلت على الليسانس عام 1947؟

ناصر الدين الأسد: 1947.

سامي كليب: وفي نفس العام تزوجت على ما أعتقد؟

ناصر الدين الأسد: تزوجت قبل حصولي على الليسانس بأشهر قليلة في أواخر 1947 نعم.

سامي كليب: دكتور العلاقة مع طه حسين؟

ناصر الدين الأسد: في أواخر 1946 أوائل 1947..

سامي كليب: نعم العلاقة مع طه حسين كانت في الواقع لافتة يعني وحضرتك تذكر بينما تذكر أنه في البداية حين كنت تزوره في مقره في بيته كان المقر يعج بالزوار بالأدباء بالكتاب وفي أواخر حياته يبدو أنكما كنتما اثنين فقط هو وأنت.

ناصر الدين الأسد: وهذه حقيقة أنا أشهد الله عليها يعني قبيل وفاته بأسابيع قليلة لأنه بعد ذلك لم يسمح لأحد بزيارته لما كان يعاني من المرض فقبيل وفاته بأسابيع قليلة كنت وإياه وحدنا ما عدا السيدة الفاضلة زوجته رحمها الله كانت تمر بنا من حين إلى حين تغطيه لأنه كان يحس ببرد شديد في رجليه وركبتيه كانت تغطيه كل عشر دقائق وربع ساعة.

سامي كليب: عام 1955 كنت أول أردني على ما يبدو يحصل على دكتوراه..

ناصر الدين الأسد: من القاهرة.

سامي كليب: من القاهرة وكان عنوان مصادر الشعر الجاهلي وقيمتها التاريخية وفي الواقع بات الكتاب مرجعا كبيرا يعني منذ ذاك وهو حتى اليوم لا يزال أحد المراجع المهمة بالنسبة للشعر ما الذي قربك لهذه المرحلة الجاهلية هل كنت تحب الشعر الجاهلي؟

ناصر الدين الأسد: أنا وضّحت هذا بالتفصيل في مقدمة كتابي القيان والغناء ومقدمة كتابي مصادر الشعر الجاهلي وقلت إن الشعر الجاهلي.. شعر الجاهلية استهواني منذ المرحلة الثانوية المتوسطة حينما كان معلمونا يقرؤوننا بعض النماذج من المعلّقات كان تصور المعلمين حينإذ أن الشعر محصور في المعلّقات فكانوا يختارون هم والكتب المدرسية تختار مقتطفات من المعلّقات فاستهواني هذا الشعر لكن الذي استهواني أكثر ولامس نفسي وفكري هو ارتباط هذا الشعر في أوصافه في خياله ببيئتي التي نشأت فيها.

سامي كليب: البادية.

ناصر الدين الأسد: البيئة البدوية الأردنية بيئة البادية الجنوبية في الأردن فبدأ الارتباط النفسي والارتباط الفكري بيني وبين هذا الشعر.

سامي كليب: طيب سيادة الوزير ناصر الدين الأسد حضرتك حين تسأل عن الشعر رغم غزارة إنتاجك الشعري تقول أنا لست شاعراً هل في الأمر تواضع.

ناصر الدين الأسد: لا لأن هو لابد من أن يحسن المرء ما ينسبه إلى نفسه أن يحسنه وأن يتقنه وان يبلغ فيه الذروة، يعني أنا أفضل أن أقول عن نفسي لست شاعراً من أن يقول النقاد عني إنه شاعر متوسط هذا التوسط في الفن أسوأ من الرداءة في الفن الرديء في الفن هذا أمر يتجاوز عنه لكن المتوسط لا صفة له، أنا أعتقد أن الشعر هو نمط حياة كاملة وتعبيري عن ذلك ما كان القدماء يعبرون به عن العلم كانوا يقولون إن العلم لا يعطيك بعضه إن لم تعطه كلك وأنا أقول إن الشعر لن يعطيك بعضه إن لم تعطه كلك.

سامي كليب: طيب ألست أنت القائل سيادة الوزير فأسأل عني إذا شئت الغواني يجبن بأنني رب القوافي وأني الشاعر الغريد وحدي وغيري مدعي في الشعر خافي.

ناصر الدين الأسد: صحيح هذه دعابة لصديق عزيز الآن في القاهرة هو الدكتور رشدي الزغبي شفاه الله حينما تزوج زوجته فزففتهما بهذه القصيدة هي من المداعبات والمداعبات لابد أن يكون فيها فخر بالنفس فهذا من قيل التزيد والفخر بالنفس.

سامي كليب: حين زرت الوزير السابق للتعليم العالي في الأردن الدكتور ناصر الدين الأسد دفعتني حشريتي لقراءة عناوين تلك المؤلفات الضخمة التي تضمها مكتبته الكبيرة، فهذا المثقف الذي عاصر كل الأدباء العرب من طه حسين حتى يومنا هذا لديه مؤلفات نادرة في عالمنا العربي يحتفظ بها إلى جانب كتب الفكر والتصوف والأدب والشعر.

ناصر الدين الأسد: هذه الطبعة الأصلية سنة 1926.

سامي كليب: لطه حسين.

ناصر الدين الأسد: أيوة في الشعر الجاهلي الكتاب الذي أثار ثورة أدبية وفكرية في بلاد عربية في الشعر الجاهلي.

سامي كليب: هذه أكيد غير موجودة إلا عندك.

ناصر الدين الأسد: إلا عندي أنا ربما توجد عند أشخاص لا أعرف من كبار السن لا أعرف لكن لا أعرف أحداً عنده نسخة قد يكون ممن لا أعرف.

تقديم صورة الإسلام والمرأة المسلمة

سامي كليب: على كل حال سيادة الوزير خلافاً للكثير ممن كتبوا عن هذا الكتاب تحديداً والذين انتقدوه بشده حضرتك دافعت عن طه حسين وعن ما قاله في الشعر الجاهلي وعن هذه الفترة هذه النسخ النادرة من الكتب التي يحتفظ بها الدكتور ناصر الدين الأسد في الأردن يعود بعضها إلى أصل الإسلام وقد سمح له تبحره في القرآن وأصول الفكر الإسلامي بتقديم صورة جميلة لما كان عليه الإسلام في عصر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ففي كتاب ناصر الدين الأسد مثلاً نحن والآخر ونحن والإسلام يقول إن النبي كان يمزح حين قال "إن العجوز لا تدخل الجنة" وقدّم صورة أخرى للمرأة المسلمة.

ناصر الدين الأسد: اعتقدت أن المرأة في الإسلام لم تدرس دراسة كافية لكني لم أنحو نحو الفقهاء نحو سادتها الفقهاء في استعمال مصطلحاتهم وفي تصعيب المفاهيم، حاولت أن أبسط الأمور لأنقل الأفكار إلى الشباب وإلى غير المتخصصين وهذا ما ذكرته في المقدمتين أن هذه البحوث هي لغير المتخصصين من الشباب لكن ليس معنى ذلك أن التيسير عبارة عن تفريط في الحقائق، تمسكت بأصول البحث العلمي وبالحقائق العلمية..

سامي كليب: الهدف واضح إن هو لتقريب ما قيل وما يحاول تشويهه اليوم إلى ذهن في الواقع القارئ الجديد يعني من القصص التي ترويها أيضا في هذه الكتب وأود أن نريها للكاميرا نحن والآخر صراع وحوار ونحن والعصر مفاهيم ومصطلحات إسلامية إنه مثلا جاء في الأحاديث أن النساء ناقصات عقل ودين وهنا أيضا لم يكن الكلام آنذاك بهذه الجدية التي يحاول البعض استغلالها اليوم.

ناصر الدين الأسد: صحيح كان ينبغي هذا هو الانتقاء من النصوص الكاملة جزءً واحدا فقط فيتشوه السياق، فانتقي جزء من الحديث الشريف حينما يقرأ الحديث الشريف في سياقه مع مناسبته يفهم على وجه الآخر وهذا الذي شرحته بوضوح وكذلك "ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" يعني أنا أستغفر الله العظيم يعني نحوت منحى تضعيف هذا الحديث وأنه حديث ضعيف أو مشكوك في صحته ثم تركت للمحدثين علماء الحديث أن يفصلوا الكلام في هذا الأمر.

سامي كليب: المهم أنه المرأة ليست ناقصة عقل ولا دين؟

ناصر الدين الأسد: لا شك فيه إطلاق لا شك إطلاقا في ذلك.

سامي كليب: تتحدث عن تعدد الزوجات تقول إن الإسلام لم يكن هو الدين الذي بدأ التعديد وإنما هو الذي جاء بالتحديد في الواقع.

ناصر الدين الأسد: هذا صحيح.

سامي كليب: خلافا لما هو شائع طبعا اليوم.

ناصر الدين الأسد: صحيح لأنه خذ الحضارات السابقة كلها الحضارة الرومانية واليونانية والفارسية التعدد كان شائعا فيه وخذ التوراة اقرأ التوراة خذ أنبياء اليهود بحسب ما ذكروه هم تعدد هائل من الزوجات عند أنبيائهم وعندهم أيضا في ديانتهم بغير حد فجاء الإسلام بغير التعديد جاء بالتحديد واذكر أحاديث مشهورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه خيّر الصحابة الذين عندهم أكثر من أربع زوجات بأن يختاروا أربع زوجات وأن يطلقوا الأخريات ويقتصروا على أربعة فهو حدد ولم يعدد في هذا.

سامي كليب: حضرتك اليوم مع تعدد الزوجات مع استمرار تعدد الزوجات؟

"
أنا مع تعدد الزوجات   بشرط أن تربى الزوجات التربية الإسلامية التي تهيئ نفوسهن لهذا التعدد
"
ناصر الدين الأسد: نعم أنا مع تعدد الزوجات أينعم وهذا حديث طويل حقيقة يتصل بالنفس البشرية ويتصل ببناء المجتمع ويتصل بقضايا كثيرة، أيضا أنا مع تعدد الزوجات بشرط أن تربى الزوجات التربية الإسلامية التي تهيئ نفوسهن لهذا التعدد.

سامي كليب: هل كنت تناقش جلالة الملك حسين بهذا الموضوع تحديدا تعدد الزوجات مثلا هل كان له رأي في هذا الموضوع محدد؟

ناصر الدين الأسد: ما سمعته يتحدث في هذا الموضوع ما سمعته يتحدث لكن المعروف عنه رحمه الله أنه لم يعدد الزوجات تعدد الزوجات معناه أن تجمع في آن واحد عددا من الزوجات هو لم يجمع في آن واحد عددا وإنما في أوقات متعاقبة.

سامي كليب: توفيت نعم صحيح.

ناصر الدين الأسد: وهذا ليس تعددا.

سامي كليب: في الحديث عن الحجاب أيضا دكتور ناصر الدين الأسد تقول إنه الإسلام ليس فيه زي خاص هل أنت مع أو ضد الحجاب خصوصا إنه حين وصلت لعندك وجدت إنه زوجتك الفاضلة ليست محجبة مثلا؟

ناصر الدين الأسد: هو ليست مختمرة هذا المعنى الذي تريده أنا أفرق بين الخمار والحجاب..

سامي كليب: والحجاب.

ناصر الدين الأسد: والنقاب الحجاب في كتاب الله عز وجل لم يأت بمعنى تغطية الإنسان لا لجسده ولا لوجهه، الحجاب ورد الحجاب في القرآن الكريم بمعنى ستارة في البيوت فقط فخطاب زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام من وراء حجاب أي أن توضع هذه الستر في البيوت لكي لا يخاطبن مواجهة..

سامي كليب: وليس على الوجه.

ناصر الدين الأسد: وليس على الوجه إنما هذا الذي على الرأس والذي أمرت النساء بأن يضربن به على صدورهن على جيوبهن هو الخمار وليس الحجاب وليس النقاب الخمار، فأمرت النساء بأن يختمرن بأن {ولْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} والجيب هو فتحة الصدر كانت المرأة في الجاهلية تتهتك وتكشف كما ترى الآن في التلفزة عن صدرها فمن أجل التستر أمرت بأن تلقي بالخمار على صدرها على الجيب هنا فتحة..

سامي كليب: إذاً تقول إنه الحجاب ليس له أصل في الإسلام في القرآن الكريم؟

ناصر الدين الأسد: كلمة الحجاب هذه هي فوضى المصطلحات يعني قرأت مقالة منذ ثلاثة أيام استعمل فيها كلمة الحجاب والخمار والنقاب بمعنى واحد في حين أن الألفاظ هذه مصطلحات مختلف النقاب هو ما تتنقب به المرأة فيغطي وجهها كله وهذا حديث الفقهاء أفاضوا فيه ولكن..

سامي كليب: ولكن ما يهمني هو رأيك الشخصي سيادة الوزير هل حضرتك مع الخمار ضد الحجاب أو مع الحجاب والخمار أو ضد الاثنين؟

ناصر الدين الأسد: شوف هو سيدي الدكتور يعني أنا لست فقيها وأنا لي فهمي لكن ليس لي فتواي العامة لا أفتي للآخرين وإنما أنا أفهم ديني في حدود ما عندي من معرفة ومن إطلاع على هذه الأمور أنا مازلت في شك من فرضية الخمار، مازلت في شك هل الخمار فرض ديني واجب، إذا ثبت لي إذا وجد من يثبت لي أنه فرض ديني اتركني من أقوال الفقهاء المتأخرين الذين قالوا فسد العصر ولذلك لابد من أن نفرض على المرأة كل شيء حتى أصبح كل ما في المرأة عورة حتى أصبح صوتها عورة، اتركني من رأي بعض الفقهاء المتأخرين، إذا وجد من يقنعني بأن الخمار فرض ديني حينئذ أعود إلى الحق وأقول إنه فرض ويجب أن تختمر المرأة، لكن ما وجدت في كتاب الله نصا ولا حكم إلا بنص هذه القاعدة الأصولية في الفقه ما وجدت نصا فيما يتصل بالخمار، الخمار موجود وذكر والخمار هو غطاء الرأس لكن هل هو غطاء للزينة أو هو غطاء لبعض الرأس أو هو غطاء للرقبة وللكتفين كما يحدث الآن مع بعض الأخمرة لا أعرف، فالنص غائب النص الشرعي موجود حديث أينعم شريف وليس عن الخمار وحده لكن حديث للسيدة أسماء أخت السيدة عائشة نقلته السيدة عائشة وهو أنه إذا بلغت الفتاة مبلغ النساء أو كما قال صلى الله عليه وسلم لا يجوز أن يرى منها إلا هذا أو هذا أو إلا هذا وهذا..

سامي كليب: ماذا يعني؟

ناصر الدين الأسد: الذي هو الوجه أشار إلى صفحة الوجه وأشار إلى الكفين ويتحدث عن هذا الحديث كثيرا بعضهم ضعفه وقالوا إنه حديث أفراد وحديث الأفراد يعني لا يؤسس حكما شرعيا، بعضهم قال إن السيدة عائشة سمعته وهي صغيرة ولم تكن تعي تماما وقالوا أشياء كثيرة وأستغفر الله منها.

سامي كليب: حضرتك تمارس فروض الإسلام دكتور؟

ناصر الدين الأسد: كاملة بحول الله آه وأسأله تعالى أن يقبلها مني.

آراؤه السياسية وموقفه من إسرائيل

سامي كليب: الاختلافات مع بعض المجتهدين في الإسلام حول الحجاب والنقاب والخمار ليست الوحيدة التي ميزت كتابات الدكتور ناصر الدين الأسد فهو ورغم مساهمته في كتابة خطابات العاهل الأردني الراحل الملك حسين ورغم تأسيسه وتوليه وزارة التعليم في الأردن إلا أنه اختلف مع الملك على أمور تربوية كثيرة ومنها الاستثناءات في الجامعة أما في السياسة فهو أبقى خلافه بحدود المقبول خصوصا حين تعلق الأمر بإسرائيل فهل اختلف مع الملك حسين سياسيا؟

ناصر الدين الأسد: لا مواقف سياسية هو رحمه الله ما كان يقحمني فيها.

سامي كليب: حين تم توقيع اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل كنت موافقا؟

ناصر الدين الأسد: لا كنت بعيدا عنها كل البعد حتى كنت عضوا في مجلس الأعيان وحينما عرض أمر الاتفاقية على مجلس الأعيان شاء الله عز وجل أن أقع في القلب مريضا حينئذ أصاب بنوبة قلبية فدخلت المستشفى في اليوم السابق على موافقة مجلس الأعيان عليها سبحان الله وزارني في اليوم..

سامي كليب: حمد لله على سلامتك..

ناصر الدين الأسد: الله يسلمك.

سامي كليب: ولكن كنت غير موافق على الاتفاق مع إسرائيل؟

ناصر الدين الأسد: نعم ومازلت غير موافق لكن مثل هذه الأحكام العامة الارتجالية يعني تحتاج إلى تفصيل، ليس معنى ذلك أنه كان على خطأ أنا غير موافق لكن رأس الدولة حينئذ له التزامات معينة أنا متحرر منها ولذلك أملك نفسي وأملك موقفي وأملك ألا أوافق هو لا يملك رغم أنه هو الملك ورأس الدولة كانت عليه وسمعته يقول قبل أن يذهب إلى أميركا حينما حدث اللقاء المشهور الثلاثي حينئذ في أميركا قال لنا في مجلس الأعيان أنا ذاهب وقد تجدون مواقف غير المواقف التي عاهدتموها وأنا تمارس عليّ ضغوط ما عهدتها في حياتي كان وضع الأردن كله مهدد.

سامي كليب: للدكتور ناصر الدين الأسد آراؤه الواضحة في السياسة وتحميل الولايات المتحدة الأميركية مسؤولية الكثير من مآسي عالمنا العربي من العراق حتى القدس وله في هذا العالم العربي جذور كثيرة فهو ترعرع في الأردن ودرس في القدس وأمه لبنانية الأصل وزوجته مصرية وفي خلال تصويرنا هذه الحلقة اكتشفنا كم أن لزوجته دورا كبيرا في حياته ككل الذين يتركون أثرا عظيما فهي التي تحرس هندامه وراحته وهي التي توحي له أيضا بالقصائد الجميلة.

ناصر الدين الأسد: شرفتينا يا ستي مع السلامة.

سامي كليب: كتبتلها شعر لزوجتك؟

ناصر الدين الأسد: أوه وقصائد كثيرة قبل الزواج وأنا كنت متيما بها قبل الزواج.

سامي كليب: وبعده؟

ناصر الدين الأسد: ومازلت الآن صريع هواها أينعم.

سامي كليب: ولأنه صريع هواها كما يقول فإن ناصر الدين الأسد وزير التعليم العالي الأردني سابقا ومؤسس الجامعة الأردنية والكاتب والأديب والمفكر كتب لزوجته أعذب الشعر.

ناصر الدين الأسد:

بنت عيناكِ لي دنيا أطل بها على الغيب.

رأيت تناقضا حلوا يحير كل زي لب.

ففي عينيكِ إيمان يقربني إلى ربي.

وفي عينيكِ كفران يقود حجاي للريب.

زوجة ناصر الدين الأسد: أبدأ كلامي بحمد الله على هذه المسيرة التي مرت وكأنها لم أحس بها بأي تعب أو.. فقد ساعدني الدكتور في مسيرتي وساعدته في مسيرته لأني تزوجته وأنا في الثانية ثانوي قبل أن أكمل دراستي فكان نعم النصير لي ولم أكمل تعليمي إلا بنفسه والرأي والحمد لله أنجبنا ذرية صالحة وتزوجوا أولادي كلهم وعندهم أحفاد وعندي أحفاد 12 حفيد..

ناصر الدين الأسد: الحمد لله.

زوجة ناصر الدين الأسد: الحمد لله أحمد ربي على ذلك واثنين من الأحفاد تزوجوا حديثا فبحمد الله هذه مسيرة أحمد الله ليلا ونهارا عليها وأطلب من الله أن ينعم علينا بالصحة والسمعة الحسنة والستر هذا كل ما أتمناه من حياتي، تكلم أنت بقى قول حاجة.

ناصر الدين الأسد: يعني أنتِ وفيتِ الموضوع من الكلام ما أحسب أني زوجين يتمتعان بالسعادة كما نتمتع بها الحمد لله..

زوجة ناصر الدين الأسد: الحمد لله.

ناصر الدين الأسد: كما نتمتع بها الحمد لله على طول المدة وكما ذكرتِ حقيقة أن هذه السنوات الطويلة مرت كأنها سنة واحدة الحمد لله ومازلت الآن أنظر إليكِ كأنكِ مازلتِ عروسي حقيقة.

زوجة ناصر الدين الأسد: الحمد لله.

ناصر الدين الأسد: الحمد لله فضل الله علينا جميعا وحينما نرى أولادنا وحفادتنا وأولاد حفادتنا أيضا الحمد لله..

زوجة ناصر الدين الأسد: الحمد لله نعمة من عند ربنا.

ناصر الدين الأسد: يعني يحس الإنسان بنعمة ربه عليه ويحمده ويشكره على هذه النعم.

سامي كليب: نعم كثيرة حلت على الدكتور ناصر الدين الأسد في حياته فاليتم الذي عاناه في صباه عوض عنه بزوجته ومحبة الناس له وبمؤلفاته التي تكاد تحصى وبالمكانة الراقية التي وصل إليها في الأردن وقد سألته في ختام هذا الحديث عما يعني له الموت بعد حب ومجد وسعادة.

سامي كليب: لا أخشى الموت لا أخشى ما بعد الموت أخشى أن يكون كل عباداتي وكل طاعتي هي مما قال الله تعالى عنه يعني {أَفَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً} الواحد منا يرى أنه يعبد الله وأنه يصلي وأنه يصوم وأنه يحج وأنه يقدم بعض الطاعات وإلى آخره لكن هل يتقبلها الله هذا هو الذي يحكم لا أدري لا أعلم.