- الخلافات مع القيادات الفلسطينية
- حقيقة انتماء أبو عودة للمخابرات الأميركية

- أسباب إقالته وموقفه من توطين الفلسطينيين

- أسباب إثارة موضوع توطين الفلسطينيين


سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، هل فعلا هناك مشكلة أردنية فلسطينية في الأردن؟ ولماذا يثار هذا الكلام الآن؟ هل فعلا هناك نية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في المملكة الهاشمية؟ أطرح هذه الأسئلة على الرجل الذي أثار جدلا كبيرا حول هذا الموضوع لنشره كتابا يتحدث عنه.. إنه رئيس الديوان الملكي السابق في الأردن ووزير الإعلام الأردني السابق السيد عدنان أبو عودة.

الخلافات مع القيادات الفلسطينية

سامي كليب: عدنان أبو عودة رئيس الديوان الملكي الأردني سابقا والمستشار الملكي والذي كان وزيرا للإعلام الأردني في خلال مواجهات أيلول الأسود الشهيرة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الأردني عام 1970 يعتبر أن القيادات الفلسطينية أخطأت التقدير في خلال تلك المواجهة وهو لا يزال حتى اليوم يعيب على القيادات الفلسطينية خياراتها في الحرب والسلم ولا يستثني من انتقاداته الرئيس ياسر عرفات.

عدنان أبو عودة- رئيس الديوان الملكي الأردني السابق: أبو عمار ما قدر يستوعب أوسلو، أوسلو وقف الناس ضدها بس ما قدر يستوعبها أيضا أوسلو فكرها تعطيه دفعتين دفعة أولى بتجيبه يحكم رئيس سلطة ودفعة بتاعة خمس سنين بيصير رئيس جمهورية، لم يفهم أنها صيرورة وفي الصيرورة تتغير أمور وتتبدل أمور كثيرة وبالتالي عليه أن يحذر وأن يعرف ماذا يفعل وأن يتخذ احتياطاته مهما..

سامي كليب: طيب سيد عدنان أبو عودة يعني لو كان مواطن عربي اليوم يستمع إليك يعني سيقول كنت وزيرا كنت مسؤولا في المخابرات كنت رئيسا للديوان الملكي في الأردن يعني كنت جزء من الدولة الأردنية جزء أساسي وأصلك فلسطيني، أبو عمار كان مناضلا كل تاريخه ويعني توفي في ظروف من الحصار حين تخلى عنه كل العرب، يعني سيقارنون بينه وبينك سيعطوه له.. سيعطون الحق له وليس لك..

عدنان أبو عودة: لا أنا لو..

سامي كليب: في المعادلة الشعبية، كيف يمكن أن تقول إنه أخطأ أبو عمار في هكذا وضع مثلا أو المنظمة أخطأت؟ يعني هل أخطأت في طريقة نضالها؟

عدنان أبو عودة: شوف هذه يعني أنا لا تهمني كي يقولوا من أخطأ ومن.. أنا بأقول ما أخطأ، أما هو قائد هو قائد هو دخل التاريخ هو دخل التاريخ، أنا ما بأدخل التاريخ هو بيدخل التاريخ.. هو دخله، مش مهم الحكي بالنسبة لي أنت بتسألني أنا عن مالك وهذا الكلام اللي بأتكلمه هو للمؤرخين والدارسين..

سامي كليب: تخشى إنه التاريخ يظلمك؟

عدنان أبو عودة: قد يظلمني وقد لا يظلمني، أنا بأقول في ناس قد يتفقوا معك ناس لا يتفقوا معك.. هذه الدنيا، بيظلمني شو أنا لا أنا راح أركض (Run for elections) لا بدي أروح أنتخب ولا بدي أبدأ حياة سياسية جديدة ولا بأطمع لشيء، كشخص الآن بهذا السن بيهمني عندي حس بالتاريخ من يأتي بعدي أن يقرأ وأن يقارن ويقارن اللي بأقوله مع.. دي قراءات ثانية مش أنا المصدر الوحيد للتاريخ ولا المنظمة هي المصدر الوحيد للتاريخ في مصادر أخرى، في مصادر كثيرة.. ويقارن أنا أحد هذه المصادر، أنا الآن أتكلم كواحد من هذه المصادر أحيانا بأحكي معلومات وأحيانا بأعطي أحكام، أحكامي هي ذاتية إنما معلوماتي معروفة ممكن يجيبها الواحد من مصادر أخرى، حر الواحد كيف سيحكم ليس هذا موضوعا بالنسبة لي، إذا قد يكون موضوع لأتباع أبو عمار وأنا كنت يعني أحترمه وترحمت عليه أبو عمار.. مش بأقول إنه أخطأ.

سامي كليب: طيب أنتم كمان أخطأتم كثير.

عدنان أبو عودة: ديغول نفس الشيء صار معه.

سامي كليب: طيب خلينا نحكي ببعض الأخطاء..

عدنان أبو عودة: لا طبعا كل الناس بيخطؤوا.

سامي كليب: طيب يعني حضرتك مثلا كنت..

عدنان أبو عودة: أن تعمل سياسة..

سامي كليب: اسمع لي شوي لو سمحت أستاذ عدنان منشان يكون في سؤال وجواب، حضرتك كنت من بداية الداعين في طليعة الداعين للسلام تقول كل ما عجلنا بالسلام كل ما يكون الأمر أفضل وطبعا يعني من أيام الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة رحمه الله كان يقول يعني عجلوا بالسلام سنربح أرضا وكان بعض هذه الدعوات طبعا على حق للأسف بسبب الضعف العربي، في البداية رفضتم اتفاقية كامب ديفد المصرية الإسرائيلية ثم عدتم يعني تدعون لأكثر من اتفاقية كامب ديفد و..

عدنان أبو عودة: الحقيقة كامب ديفد..

سامي كليب: اسمح لي شوي، فحضرتك قلت في حديث للقبس.. يعني هذه من الأحاديث الكثيرة لصحيفة القبس بـ26 نيسان في 1979 لو دخل الأردن في الاتفاقية فإن مقولة الحل المنفرد ستُنسف وسيقال إن من يعملون لهذا الحل الشامل هم ضد هذا الحل وبالتالي تكون سوريا التي ترفض هي الطرف المنفرد بالرفض.. طيب فيما بعد دخلتم يعني حتى لا أقول إجماعا عربيا الإجماع لم يجري في تاريخ العرب كلهم ولكن دخلتم أيضا بطريقة شبه منفردة في السلام مع إسرائيل.

عدنان أبو عودة: نعم، الحقيقة أنا شخصيا وكان عندي محاضرة قبل شيء ثمان تسع أشهر على المرحوم عبد الحميد شرف وقلت فيها كنت أختلف معه في هذا الموضوع.. كنت أنا مع الدخول بكامب ديفد، الوحيد..

سامي كليب: رغم إنك كنت تصرح العكس؟

عدنان أبو عودة: الآن بدك تنتبه لإيش؟

سامي كليب: إنه كمسؤول..

"
كنت مع انضمام مصر مع الأردن وذلك لأن مصر ستحمي الأردن وستقيه، والأردن كان خائفا من ردود الفعل السورية
"
عدنان أبو عودة: أنا وزير بالحكومة الأردنية ضمن استشارات والكلام الحوار اللي بيدور بيننا أنا كنت مع الانضمام لأنه مصر ستحمي الأردن وستقيه، من اللي كان يخوف الأردن؟ هو ردود الفعل السورية ومن في سوريا، إحنا ومصر مع بعض نقدر نوقف أمام هذا الكلام والسبب مش محبة بالموضوع.. السبب ألا نطيل الزمن، كنت أنا أخاف من الزمن.

سامي كليب: بس الغريب هذه القدرة اللي كانت عندك للتعبير على موقف مخالف، يعني بكل تصريحاتك الإعلامية ضد انضمام الأردن وتدافع وتعطي الحجج والبراهين.

عدنان أبو عودة: طبعا صحيح طبعا، ما هو إما أنا بأبقى بالحكومة وما بأبقى بالحكومة، إذا بقيت بالحكومة علي أن ألتزم بأدب البقاء بالحكومة، هل موقف الحكومة علي أن أدافع عنها وأنا وزير إعلام؟ كيف ده يكون وزير إعلام وبيحكي عكسها؟ كلام مش معقول.

سامي كليب: بس تركت الحزب الشيوعي لما اختلفت مع القيادة.

عدنان أبو عودة: اختلفت لاحظ تركت..

سامي كليب: ليش ما تركت الحكومة حين اختلفت معها؟

عدنان أبو عودة: ما كانت تحتاج إنه أترك لأنه اجتهاد في هيك وفي هيك.. أنا كنت مع الاجتهاد هذا.

سامي كليب: الاجتهادات على كل حال كانت كثيرة في بلد عرف الكثير من الخضات ولجأ إلى لعبة التوازنات تارة أو الاتصالات السرية تارة أخرى خصوصا تلك التي ربطته بإسرائيل، فمتى عرف عدنان أبو عودة من الملك حسين عن تلك الاتصالات؟

عدنان أبو عودة: سألته مرة بالـ1977 وكنت أظن.. كانت علاقاتنا مش كويسة مع عدد كبير من العرب وكان في مؤتمر وزارة إعلام العرب أظن كان بتونس وقبل أن أسافر قابلته كالعادة، قلت له أنا عاوز أسألك سؤال، هل تقابل الإسرائيليين؟ فأجابني.. هو بحياته لم يكذب علي، إذا سألت منه سؤال لازم يجاوبني ولم يراوغ، قال لي عدنان أنا لم أتنازل ولن أتنازل عن أي شيء لا أرضا ولا موقفا فأدركت إنه بيشوفهم.



حقيقة انتماء أبو عودة للمخابرات الأميركية

سامي كليب: شو سبب اتهام البعض لك أنك كنت على علاقة بال(CIA) بالأردن؟

عدنان أبو عودة: قصة طويلة ما بديش أحكيها هلا أولا شوف هو..

سامي كليب: كنت على علاقة بالـ (CIA)؟

عدنان أبو عودة: خلينا نحكيها منهجيا، منهجيا طبيعتي أنا من أين أتيت لا تتفق ولا توائم ما تعارف الناس عليه وعرفوه عبر خمسين سنة من سيصبح وزيرا في الأردن، فأنا لست من عشيرة ولست من عائلات فلسطين التي اتفقت على الملك عبد الله هل الضم وكوفئت في المراكز الوزارية..

سامي كليب: مين هي يعني المصري؟ النشاشيبي؟

عدنان أبو عودة: آه والجعبري وعائلات ثانية من يافا ومن أماكن ثانية.. يعني من كل فلسطين ولم أكن من عائلة غنية ولم أكن من أصحاب النفوذ ولم أكن (Professional) صاحب مهنة كبيرة يعني مهندس أو محامي أو كذا.. أنا عبارة عن معلم مدرسة، أنا عبارة عن معلم مدرسة، هذا المعلم المدرسة كيف بيصير وزير؟ لابد أن هنالك سرا، فعلى الناس أن يجتهدوا، قصة المخابرات ساعدتهم قالوا إذا هو مخابرات وربما هو مخابرات عند ناس أكبر حطوه بالمخابرات وهكذا لكن الذي ثبت الموضوع في أذهانهم قصة لا أود أن أقولها سأكتبها في كتابي تمت في مجلس الوزارة الأردني دي سنة الـ1976 تتعلق بالقدس ووزير وكذا وماذا قلت له وماذا قال لي وأتوقع إنه..

سامي كليب: شو سبب ما بدك تذكرها طالما ستكتبها في الكتاب؟

عدنان أبو عودة: لا لأنه لا أريد أن أضيع قيمتها يعني قيمتها التاريخية.

سامي كليب: نعمل لك دعاية للكتاب.

عدنان أبو عودة: لا هي أنا كنت بالـ1976 كنت راجع من أميركا ممضي سنة في مركز الأبحاث العلاقات الدولية في هارفارد، بذاته هذا الخبر إنه راجع من أميركا ومقضي سنة تسع أشهر في معهد أبحاث..

سامي كليب: يعني (CIA).

عدنان أبو عودة: معناها (CIA) بذاته رجعت وزير إعلام لكن كان وظيفة ثانية عندي مسؤول عن الأرض المحتلة اللي هي عرفتني بأبو مازن بتلك الفترة بـ1979، بحكم وظيفتي في الأرض المحتلة كنت أتابع ماذا يجري في الأرض المحتلة ولم تكن الأرض المحتلة كدائرة لها بند في الموازنة فكنا ننفق عليها من بند عام في الموازنة العامة اسمه النفقات الطارئة اللي هي عادة بتحطها الحكومات للأوبئة لما بتصير أوبئة لا سمح الله والفيضانات أو جفاف أو إلى آخره، فكانوا هذه المادة لا ينفق منها مالا إلا على أساس قرار بمجلس الوزراء فأنا بأحول..

سامي كليب: تقدمت بطلب.

عدنان أبو عودة: بأحول طلب من عندي بناء على طلب المرحوم روح الخطيب كان محافظ القدس بتعمير شيء في المدينة المقدسة في الجو مكلف مش متذكر الرقم يا 18 يا 22 ألف دينار يعني..

سامي كليب: عشرين ألف دينار.

عدنان أبو عودة: يمكن شبيه له وحطوا الأمين عام مجلس الوزراء الله يسهل عليه سعد الدين جمعة على قمة الأجندة في ذلك اليوم في الاجتماع نصف الأسبوع وبدأ قرأ يقول كتب معالي الفلان كذا يطلب هذا المبلغ فخرج صوت بتعبير الرسالة يقول بلا قدس بلا بلوط.

سامي كليب: من؟ وزير؟

عدنان أبو عودة: وزير.

سامي كليب: ما بدك تذكر اسمه؟

عدنان أبو عودة: لا الله يرحمه ميت هو الآن فأنا جن جنوني..

سامي كليب: أي سنة مات؟

عدنان أبو عودة: فجن جنوني، طلعت عصبيتي بشكل غير معقول لم أسيطر على نفسي فقلت له ما بيطلع لك ورق هيك يعني بصياح غاضب واضح يعني أنت أنا كنت فاقد عقلي فاقد أعصابي ولا ما حد بيطلع بيقول بلا قدس بلا بلوط إلا بعد ما يرجعها ملكك مثل ما ضيعها وصُدم بكلمه ملكك.

سامي كليب: إلا بعد ما يرجعها ملكك مثل ما ضيعها.

عدنان أبو عودة: مثل ما ضيعها.

سامي كليب: كنت تعني الملك حسين؟

عدنان أبو عودة: طبعاً كلام من ها النوع ما يتحكيش.

سامي كليب: يعين لازم يكون الوزير إما مسنود فعلاً أو جريء أو انتحاري.

عدنان أبو عودة: أو انتحاري، فرئيس الوزراء الحقيقة ارتبك وألغى الجلسة.

سامي كليب: وصل الكلام للملك حسين؟

عدنان أبو عودة: طبعاً بتقديري وصل الكلام للملك حسين.. في هناك مش الملك لا أخو الملك وقرايب الملك بنفس الليلة يعني وصل الأمر، بعد أسبوع يتصادف وجودهم بعمان عدد من زعماء فلسطين وأصدقاء للنظام الله يرحمهم كلهم رشاد الشوى وأكرم زيتر وأظن أنور الخطيب، فالأمير حسن الله يسهل عليه عمل لهم غداء، فأنا بحكم وظيفتي دعيت للغداء، لما صار وقت الغداء في بيته ترك رأس الطاولة اللي كان يجلس عليه قال هنا سيأتي سيدنا، بعد لحظات جاء جلالة الملك وقعد فتكلم معهم وحكوا عن فلسطين.. كل واحد حكى بالآخر بطريقته وهو حكى بكل أريحيته وبكل عاطفته والحرارة تبعته.. العاطفة تبعه أضفى على فلسطين وعلى القدس بالذات وإلى آخره، خلاص الغداء روحوا الناس ودعوا وأنا الأمير حسن قال لي تأخر تأخرت وبعدين قال لأحد الويترز حضرت الطاولة فإذ وجدت خارج غرفة الأكل في برندة بتطل على الحديقة موجود طاولة وكرسيين فقال لي سيدنا بده يشوفك هناك وعمل هيك، هو فكر إنه سيدنا بده يبادلني، أنا طبعاً رحت أنا وياه قعد ما سألني الله يرحمه وهذه من عظمته يعني.

سامي كليب: كنت متخيل إنه خلاص راح يقيلك من..

عدنان أبو عودة: لا مش سائل على الموضوع مش سائل أبداً ما الدنيا مواقف بالنهاية ليش طلعت لأني سبيت على واحد بيقول شتمت واحد أو بهدلت واحد بيقول بلا قدس بلا بلوط وبأحلف يمين هذا أمام الملك حسين وإحنا مش معقول.

سامي كليب: طيب ماذا قال لك الملك؟

عدنان أبو عودة: قال لي كيف الحال، كيف حال أبو السعيد، قلت له والله يا سيدي مش تمام، قال لي خير إن شاء الله، حكيت له القصة كما رويتها الآن بكلماتها بكل صدق، فأجابني رحمه الله لو كنت مكانك لما قلت غير الذي قلته.

سامي كليب: عظيم الموقف.

عدنان أبو عودة: لو كنت مكانك ما قلت..

سامي كليب: وأبقاك في الحكم؟

عدنان أبو عودة: فبقيت، الوزراء توقعوا إنه أنا ثاني يوم أطلع.. أدي أسبوع وما طلعت، بعد شهر طلع الوزير مش أنا اللي طلعت.

سامي كليب: طيب طلع الوزير بعد شهرين بعد شهر وتوفي لو قلتها راح نعرف اسمه.

عدنان أبو عودة: توفي قريباً، بس يعني طلع من شهرين بعد شهرين أو شهر وبقيت أنا فكيف تفسر هذا لابد أن هنالك قوة أقوى من الدولة أبقت هذا الرجل الذي قال ما قال.

سامي كليب: سيد عدنان..

عدنان أبو عودة: إذاً هذه القوة ما في قوة طبعاً.,

سامي كليب: إلا (CIA).

عدنان أبو عودة: إلا (CIA) أعتقد هذه من الأسباب الرئيسية.

سامي كليب: أسألك للتاريخ هل حاولوا الـ (CIA) أو المخابرات البريطانية أو المخابرات الإسرائيلية الاتصال بك مباشرة؟

عدنان أبو عودة: لا (Never)، أنا وزير إعلام كل الناس كانت تشوفني، ما في حد يتصل فيا بنحكي علناً وبنوقف وبأتكلم مع الناس الصحفي بيأتي الله أعلم شو هو الصحفي الصحفي بأعمل معه مقابلة.

سامي كليب: ذكرت منذ قليل الأمير حسن ولي العهد السابق، هل كنت تؤيد وصوله إلى رأس السلطة وتعتقد أنه لو وصل إلى رأس السلطة كان ممكن تغير الوضع؟

عدنان أبو عودة: لا هذا موقف لا أستطيع التحدث به يعني أنا بأعتبره ضمن الأسرة الهاشمية هم الذين قرروا ونحن علينا أن نقبل ما يقرر بهذا الموضوع.

سامي كليب: تحترمه؟ تقدره؟

عدنان أبو عودة: أقدره وأحترمه أنا عضو معه في منتدى الفكر العربي وبنعرف بعضنا من الـ 1965 يعني من زمان.



أسباب إقالته وموقفه من توطين الفلسطينيين

سامي كليب: لا يرغب عدنان أبو عودة رئيس الديوان الملكي ووزير الإعلام الأردني السابق الحديث عن الخلافة في الأردن لإدراكه قبل غيره بحساسية هذه القضية ولكن القضية الأخرى التي أثارها وأثارت جدلاً كبيراً ومواقف رسمية أو إعلامية معارضة له فتعلقت بكتاب باللغة الإنجليزية نشره قبل فترة في الولايات المتحدة الأميركية وحمل عنوان أردنيون فلسطينيون ومملكة هاشمية في الشرق الأوسط ومسيرة السلام، الكتاب نشره مركز السلام العالمي في الولايات المتحدة الأميركية وطالب فيه باعتراف الأردن بالأردنيين من أصل فلسطيني كركيزة فعلية في الدولة الأردنية.

عدنان أبو عودة: عملية الـ(Integration) الاندماج التكاملي تمت من 1950 إلى 1967، اللي عملته 1967 فصلت الأرضين ومع فصل الأرضين نشوء الوطنية الفلسطينية على أرض الأردن باسم الفدائيين، فنشأ هوية أخرى، نشأت الهوية الشرق أردنية لمكافحة الأولى خوفاً منها فصارت الهوية تعرف الواحدة منها بالأخرى، الفلسطيني يعرف هويته بإسرائيل.

سامي كليب: الهوية الشرق أردنية بدعم النظام قامت؟

عدنان أبو عودة: النظام نعم دعمها بهدوء.. نماها بهدوء، طبعاً ما في خطأ بتنمية الهوية إذا كان العدو خارجي وحذرت منه الحقيقة بعدة مراحل.

سامي كليب: متى أول مرة حذرت منه؟

عدنان أبو عودة: حذرت منه بعد الـ 1974.

سامي كليب: ليش شو كان عم بيصير؟

عدنان أبو عودة: لأنه بدأت التغيير بعد 1974 بعد قرار الرباط فقيل لي لا اطمأن فاطمأننت..

سامي كليب: من قال لك؟ الملك؟

"
الوطنية الأردنية نشأت أولاً بمفهوم دفاعي من الغول الفلسطيني والإسرائيلي الذي كان يقول إن الأردن هو فلسطين، وظهرت هذه المشكلة عندما ضم المرحوم الملك عبد الله الضفة الغربية إلى الأردن
"
عدنان أبو عودة: نعم، ثم مشيت الأمور صار عندنا هذه القصة بتاعة القدس بلا قدس بلا بلوط وهاي الكلام لا يجرأ عليه أحد إلا معبئ بمفهوم آخر لأنه بدأ يشوف في الفلسطيني خطر أو العلاقة مع فلسطين خطر خليني أكون دقيق، الوطنية الأردنية نشأت أولاً بمفهوم دفاعي من الغول الفلسطيني والإسرائيلي الذي كان يقول إن الأردن هي فلسطين وهذا أمر مفهوم ونشأت عن تحليل سياسي للماضي إنه هذه المشكلة ما كانت لتكون لو أن المرحوم الملك عبد الله ما ضم الضفة الغربية إلى الأردن، يعني لذلك هؤلاء أصحاب القول هذا كانوا كثر وكانوا بالقيادات السياسية المعارضة بالأردن وبالتالي وجدوا هون عند القومية الوطنية الفلسطينية يعني أبو عمار وجماعته، فكان هنالك توافق ما بين الاثنين، أبو عمار لا يريد الأردن وهم لا يريدوا الأردن أن يتورط بالضفة الغربية.. كل لسببه، الفلسطيني الوطن الفلسطيني أو أبو عمار وجماعته لا يريدون الأردن لأنهم يريدون دولة فلسطينية والأردني الوطن الأردني لا يريد الأردن لا يريد الفلسطيني لأن الفلسطيني هو سبب مشكلته.

سامي كليب: قد إيه نسبة الفلسطينيين في الأردن بالضبط؟ كم هي النسبة؟

عدنان أبو عودة: الحكومة.. الرقم المعتمد ن الحكومة 44%.

سامي كليب: حضرتك تحدثت عن 65%.

عدنان أبو عودة: أنا بأعتقد إنه 60% أو أكثر شوية بس الحكومة..

سامي كليب: من 60 إلى 65% مثلاً؟

عدنان أبو عودة: بأعتقد..

سامي كليب: شو نسبة تمثيلهم في الدولة؟

عدنان أبو عودة: بالبرلمان الهم إنه أهم شيء هو قانون الانتخاب، هلا في الإصلاح الأردني في عندنا حركة إصلاح طبعاً بترتفع وبتموت دائماً تصطدم بموضوع قانون الانتخاب، ما هو قانون الانتخاب هو الذي يكشف الموضوع.

سامي كليب: شو الخلل اللي فيه؟

عدنان أبو عودة: قانون الانتخاب يعطي لمناطق حيث يوجد فيها تركيز فلسطيني سكاني مثل عمان والزرقة بيطلع لـ 118.. من 110 إلى 120 ألف مقعد بالبرلمان، بينما المناطق اللي ما فيهاش فلسطينيين بين عشرة آلاف و15 ألف اللي هما بالبرلمان إذاً لا يوجد تمثيل نسبي للشعب..

سامي كليب: طيب هذا للبرلمان في..

عدنان أبو عودة: خلاص ما هو لما تقول البرلمان صار كل شيء براه.

سامي كليب: في وظائف الدولة؟

عدنان أبو عودة: نفس الشيء بوظائف الدولة، يعني المطالعة الخارجية كم سفير فلسطيني الآن يمكن بين خمسين سفير..

سامي كليب: كم؟

عدنان أبو عودة: من بين خمسين سفير كان في أربعة أو خمسة يعني.

سامي كليب: طيب لو كان.. لنقل الأمور بصراحة هناك تمييز كبير.

عدنان أبو عودة: لا هو عدم مشاركة، أنا بأسميها عدم مشاركة.

سامي كليب: بس عم مشاركة مقصودة.

عدنان أبو عودة: أه..

سامي كليب: عدم إشراك بالأحرى مش عدم مشاركة.

عدنان أبو عودة: عدم إشراك اللي هي بالإنجليزي بنستعمل المعنى الإنجليزي أسهل (Exclusion).

سامي كليب: طيب قلت في كتابك أيضاً سيد عدنان أبو عودة وهذا ما صدم على كما يبدو أكثر من غيري إنه إن قابلية الشرق أردنيين لرؤية الأردن يستوعب أعداداً كبيرة من اللاجئين سوف تعتمد كثيراً على ما إذا كان دمجهم سيتسبب في خلق صعوبات اقتصادية وحتى تمضي عملية الدمج بيسر يجب أن تتاح مكاسب السلام الاقتصادية للمواطنين العاديين في الأردن، فُهم الكلام وكأنك تدعو إلى توطين فلسطينيين في الأردن.

عدنان أبو عودة: الفلسطينيين موطنين (Already) بالأردن.

سامي كليب: مش الموجودين في الأردن.. القادمون.

عدنان أبو عودة: لا.. لا ليس لنا علاقة باللي برة، لا أتكلم عن اللي برة ما الكل ما في أحد اللي لما بيتكلم على موضوع التوطين ما بيعتبر الأردن ما عندوش مياه يكفي شعبه، مش يعني يجيب ناس من برة ويسكنهم يعني كلام غير معقول يعني، مواردهم ضئيلة يعني ما في كلام، نتكلم عن الموجودين اللي أصبحوا أردنيين من 1950، بأتكلم عن اللي أصبحوا أردنيين من 1950.

سامي كليب: مثلك يعني.

عدنان أبو عودة: مش بس مثلي واللاجئين ما هو ما كان ممكن تضم الضفة الغربية بدون أن تضم سكانها وما كان ممكن أن تضم سكان الضفة الغربية بدون أن تضم من عليها من فلسطينيين اللاجئين فأصبح لاجئين وغير لاجئين أردنيين من عام 1950، فالأردن هو وطن (Already) للفلسطينيين وقال أحد رؤساء وزرائهم مرة في البرلمان إن قال إنه الفلسطينيين.. ما بتقدر تحكم وطن، ما الفلسطينيين خالصين.

[فاصل إعلاني]

سامي كليب: بس يعني فقط لأوضح مسألة بسيطة.. حين تقول إن قابلية الشرق أردنية لرؤية الأردن يستوعب أعداد كبيرة من اللاجئين.. يعني من اللاجئين القدامى إذا؟

عدنان أبو عودة: القدامي طبعا.

سامي كليب: مش لاجئين جدد؟

عدنان أبو عودة: نعم.. نعم من القدامى.

سامي كليب: يعني فقط للتوضيح لأن هذا عمل مشكلة كبيرة بالأردن.

عدنان أبو عودة: لا.. لا طبعا.

سامي كليب: طيب رد عليك عدد من النواب وأنا أقرأ بين يدي يعني الخبر الذي ورد آنذاك يقول إن وجه عدد من أعضاء مجلس النواب الأردني انتقادات حادة إلى عدنان أبو عودة المستشار السياسي للعاهل الأردني.. كنت لا تزال مستشارا، بسبب الأطروحات التي تتضمنها كتابه الأخير الذي تتطرق فيه إلى العلاقة بين الأردنيين والفلسطينيين وذلك في إشارة منهم إلى رفضهم الكونفدرالية في بلادهم ووصف النواب خلال جلسة المجلس التي عُقدت يوم الاثنين في 7/2/2000 الكتاب الذي يحمل عنوان الأردنيون والفلسطينيون والمملكة الأردنية بأنه يثير النعرات الإقليمية جراء أطروحته حول الدعوة لإقامة الكونفدرالية وأن ذلك الطرح يخدم الإسرائيليين ولا يخدم الدولة الفلسطينية.

عدنان أبو عودة: بالضبط ..بالضبط، إذا حجة، إذاً نحن كثير نتكلم هذا كثير واضحة الكلمات وبتستطيع أن تكشف كيف يفكر هؤلاء، إذاً عندي أنا بالنسبة لهؤلاء فيما ما نسميه الأمر الواقع (Status quo) هو لصالحهم.. لصالح المتحدثين هؤلاء اللي هم النواب أو.. تبعهم أو أقاربهم أو عشائرهم أو.. أو إلى آخره لصالحهم، إن هم ما دام هم المسؤولين هم عبارة عن واسطة (Middleman) بين موارد الدولة وبين.. تبعهم بين الدائرة الانتخابية، موارد الدولة اللي هي الوظيفة بالدرجة الأولى والخدمة وهذا ولذلك هم مستفيدين من الأمر الواقع، أي واحد يريد (To rock the boat) يحرك هذا الأمر الواقع عدوهم، أنا بالنسبة لهم من جاء ليحرك ذلك القارب، ليعيد تركيب الـ (Status quo) ولذلك أنا ضدهم إذا أنا بالتقسيم الفكري أنا أطالب بالتغيير للأفضل نحو المشاركة أو الإشراك وهم يطالبون نحو إبقاء الأمر الواقع لأنهم مستفيدون..

سامي كليب: والذي قد يؤدي إلى مواجهة مجددا؟

عدنان أبو عودة: هذا الكلام قد يؤدي في يوم من الأيام، يعني الناس ساكتة الآن لأسباب كثيرة لسنا بصددها هذه بدها كتاب يكتب عنها ما هو موقف الناس وإلى آخره لها كتاب.. يعني لها بحث طويل عريض، إنما هذا هو الوضع الآن، أنا..

سامي كليب: قد ينفجر الوضع يوما ما؟

عدنان أبو عودة: قد يسوء الوضع، لكن دائما لدى الحكومة المراقبة والرصينة والحصيفة أنها تستبق الأمور وهذا ما حاولت أن أعمله إن أنا أساعد الحكومة تستبق الأمور ودخلوا في عملية (Reintegration).

سامي كليب: هذا ما تفعله الحكومة الحالية تستبق الأمور؟

عدنان أبو عودة: لا.. لا..

سامي كليب: شو مأخذها يعني؟

عدنان أبو عودة: هذا الموضوع (Taboo) محرم يعني كل الكلام عن الإصلاحات واللجان اللي تشكلت تقف وتصدم كلها حينما يتحدث المتحدثون عن قانون لانتخاب موقوف ممنوع لأن قانون الانتخاب تعديله يعني تغيير (Status quo).

سامي كليب: يعني هيمنة فلسطينية على الأردن؟

عدنان أبو عودة: لا مش بالضرورة لأنه الفرضية غلط لماذا إحنا مش طوائف ما أنا أخشى إنها تصير طائفية، ما أنا ده كل الكتابة تبعي أنا مع جماعة المواطنة.

سامي كليب: طب بس سيد عدنان أبو عودة تناقض نفسك، من جهة مع مسألة المواطنة إن كل الناس أردنيين ومن جهة ثانية لا تفرق بين فلسطيني من أصل أردني لاجئ فلسطيني وأردني وشرق أردني وما إلى ذلك.

عدنان أبو عودة: نعم، لا أفرق، أنا اللي بألاحظ أنه الغريب إن مجلس النواب إن بيتشكل من جهة من الناس لا يمثل جهة ثانية، ماذا تسميها؟ إذا أثرتها هل أنت صاحب فتنة أم صاحب الفتنة من جعلها بالقانون؟

سامي كليب: طب بس الأمر قائم منذ كنت مسؤولا كبيرا في الدولة.

عدنان أبو عودة: لا لم يكن هذا الكلام بهذا الشكل لما كنت مسؤول بالدولة.

سامي كليب: القانون الانتخابي كان.

عدنان أبو عودة: لا مش هذا القانون، القانون تغير عدة مرات.

سامي كليب: متى وضع آخر قانون؟

عدنان أبو عودة: آخر قانون يمكن 1999 إلى آخره.

سامي كليب: طب 1999 كنت مستشارا.

عدنان أبو عودة: لا ما كنتش أنا تركت الديوان الملكي بـ 1992 تركت..

سامي كليب: بس كنت مستشارا مسميا مستشارا عند الملك؟

عدنان أبو عودة: بال 2000 سميت مستشار ولم أستشر وبعدين قصة ثانية هذه سأكتبها بكتابي، كيف جئت وكيف خرجت من عند جلالة الملك وتحدثت بنفس الموضوع هذا معه، لما أجئ أنا أحب أنا أعمل أنا بشرف وبوضوح وبشفافية، لما قال أنا أريدك قلت له جبت له معي الكتاب لسه ما انتشر بس معي الكتالوج تبع الكتاب شو بيحكي وجعلته يقرؤوه..

سامي كليب: هذا الكتاب ما غيره اللي أثار ضجة؟

عدنان أبو عودة: نعم.. نعم.

سامي كليب: وافق عليه؟

عدنان أبو عودة: قرأ الكتالوج وقال لي أصبحت أكثر حرصا على أني أضعك معي بعد ما قرأت هذا الكتاب.. غير..

سامي كليب: لماذا انتقدك بعدين؟

عدنان أبو عودة: ما بأعرف..

سامي كليب: حصلت عليه ضغوط؟

عدنان أبو عودة: ما بأعرف لا أدري ما سألته..

سامي كليب: لا بأخبرك يعني شو قال دفع الملك عبد الله موقفك إلى توجيه نقد واضح لمستشاره عنك طبعا في خطاب له قبل أسبوع.. هذا الكلام نحن عم نحكي بشهر شباط عام 2000، حيث أكد الملك عبد الله الثاني أن الكونفدرالية ليست في القاموس السياسي الأردني لأنها تشوش على عملية السلام الجارية.

عدنان أبو عودة: مش انتقاد، هو لما قرأ اللي قرأه قال أنا معك غير رأيه وغيرني.. غير رأيه وغيرني قال لي أستقيل يعني أنا استقلت بناء على طلبه..

سامي كليب: هو طلب منك الاستقالة؟

عدنان أبو عودة: نعم.

سامي كليب: بسبب موقفك هذا من موضوع الفلسطيني الأردني؟

عدنان أبو عودة: بسبب هذا الموقف طبعا.

سامي كليب: فيك تخبرنا شو جرى باللقاء؟

عدنان أبو عودة: لا يعني مش للنشر إنما هو هذا يعني أنا كل ما أستطيع القول إن طلب مني الاستقالة بسبب هذا الموضوع.

سامي كليب: هل قال لك مثلا ممنوع الكلام عن الموضوع الفلسطيني الأردني؟

عدنان أبو عودة: هو كان يحبذ ألا يتكلم عنه أحد أن يبقى خامدا مثل البركان الخامد يعني..

سامي كليب: طب قدمت رسالة استقالة؟

عدنان أبو عودة: أه نعم.

سامي كليب: شو كتبت فيها؟

عدنان أبو عودة: لا هذه نسيت شو كتبت بس استقلت.

سامي كليب: لا أصدق.

عدنان أبو عودة: لا نسيت أكيد يعني..

سامي كليب: مش ممكن إنسان ينسى حدث كبير.

عدنان أبو عودة: لا.. لا حاولت إني أسجل فيها سبب عشان أتركها هو بناء على طلبه وليست بناء على طلبي.

سامي كليب: لأنه كان يمكن يصور الأمر إن نظرا لعدم كفاءتك إلى جانب الموضوع.

عدنان أبو عودة: لا.. لا أنا كتبتها بشكل صادق تماما كما حدث أن هذه استقالتي تقدم بناء على طلبه وليس بناء على رغبتي.

سامي كليب: كتبت بسبب موقفك الفلسطيني؟

عدنان أبو عودة: لا هو السبب اللي قال هو ذكره لخصته له إياه وأنا تارك بسبب يعني أنا أستجيب لطلبك أنت.

سامي كليب: ما طلب منك تغيير نص الاستقالة.

عدنان أبو عودة: لا..لا كانت في يوم عطلة رأس السنة الهجرية وكل ما في الأمر طابع في الديوان الملكي طبع لي وتركت له هذا وأخذت نسختي ودرت رايح..

سامي كليب: شو رأيك باللي بيتهموك بإقامة الرغبة بإقامة الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن؟

عدنان أبو عودة: يا سلام، يعني واحد مثلي يبغي الوطن البديل بالأردن؟ أنا أردني، أنا وطني البديل الأردن الآن وسيبقى كذلك إلى أن أموت، أنا عملته وطني البديل من زمان وإلا كيف أِشارك في الحكم وأدافع عن الحكم وأدافع عن الدولة، إن شاء كنت مرتزقة؟ أنا كنت مواطن يا حبيبي.

سامي كليب: وطنك البديل ولا الأصيل صار؟

عدنان أبو عودة: وطني البديل عن الأصيل يعني أنا هذا اللي صار معي.



أسباب إثارة موضوع توطين الفلسطينيين

سامي كليب: سيقول قائلون سيد عدنان أبو عودة أنه لماذا الآن أصبح جريئا وبدأ يتحدث عن كل ذلك وحين كان بالسلطة لم يقل أي شيء من كل هذا الكلام.

عدنان أبو عودة: ما كانش هذا الحكي أيام ما كنت بالسلطة، هذا لم يكن..

سامي كليب: يعني أيام الملك حسين كانت على عكس أيام الملك عبد الله الثاني هكذا بدك تقول؟

عدنان أبو عودة: أه لا كانت الآن زادت.

سامي كليب: زادت كيف؟

عدنان أبو عودة: الأمر الواقع تأسس في عملية الإقصاء للفلسطينيين يعني الآن في (Exclusion) واضح إقصاء..

سامي كليب: شو السبب برأيك؟ في مؤامرة جديدة أردنية غربية؟

عدنان أبو عودة: لا مش مؤامرة استمرار بالنهج في مكاسب حصله عنه كما يراها البعض اللي هم قادة الأمر الواقع في الداخل قادة (Status quo)..

سامي كليب: بس زوجة الملك فلسطينية شو بدك أحلى من هيك؟

عدنان أبو عودة: أه يا حبيبي طب يعني طبعا هي لا شك أنه يعني هذا شرف للفلسطينيين إن تكون زوجته فلسطينية، لكن ما لها علاقة بالموضوع، زوجة الملك ليست مؤسسة ليست برلمان.

سامي كليب: ومن يتحدثون عن الملك طبعا بالخير يقولون إنه يدافع أكثر مما كان يدافع أبوه أو أجداده عن القضية الفلسطينية.

عدنان أبو عودة: ما بأعرف كيف أنا..

سامي كليب: هيك سمعت..

عدنان أبو عودة: ما بأعرف كيف بيدافع، يعني ما معنى الدفاع هو يدافع كل الناس بتدافع بالكلام من إندونيسيا حتى توصل موريتانيا والسنغال يعني بيدافعوا حتى في ناس بيدافعوا أحسن من كل هذه المنطقة.

سامي كليب: كان للملك عبد الله الثاني تصريحات لافتة بالنسبة لدول الجوار أو أسألك لأنك أيضا عضوا أساسيا في العديد من مراكز الدراسات تراقب الوضع ليس في الأردن وإنما في معظم الدول المجاورة، يتحدث عن الهلال الشيعي ويوجه طبعا انتقادات مباشرة لإيران، أعتقد إن لم أكن مخطئا أنت أيدت أخر خطاب له؟ هل تؤيد هذه النظرة عن الهلال الشيعي؟ هل هناك خوف من الهلال الشيعي؟

عدنان أبو عودة: أنا ما بأعرفش وين الهلال الشيعي أولا يعني تقدر ترسم لي الهلال الشيعي أنت؟

سامي كليب: هو طبعا بيعتبر أنه من إيران للعراق وصولا إلى لبنان شيعة لبنان وما إلى ذلك إلى بعض دول الشيعة الموجودين في دول الخليج يعني يمكن أن يقوم هذا الخط يعني خوف واضح..

عدنان أبو عودة: وسوريا ما هي فاصل.

سامي كليب: لا ما إحنا معتبرين أنه سوريا هي جزء من التحالف الإيراني، طبعا هذا كلام الملك هذا مش كلامي أنا..

عدنان أبو عودة: لا ما أنا بدي أفهم الأول هو فيه (Frontline) خلينا نقول هيك فيه (Frontline) أنا هيك (I would put it this way) وأنا بحطها بهذه الطريقة، إحنا فيه عندنا ما يسمى صدع (Frontline) زي التكوين الجيولوجي للكرة الأرضية صدع (Frontline) شق مذهبي شيعي سني في المنطقة تمتد من بيروت إلى بومبيه، مش يعني في الهلال الشيعي من بيروت إلى بومبيه، فيه عندك أيضا أنت شيعة وسنة في الهند شيعة وسنة بأفغانستان شيعة وسنة بباكستان شيعة وسنة في كل مكان ما عدى هذه المناطق، فهذا بنسميه إذا ما أنعش ومشط (Frontline) بتشغلوا عمالك مثل الزلزال، أنا ضد أن تفعل هذا الـ (Frontline)..

سامي كليب: بتصريحات؟

عدنان أبو عودة: ضد تفعيله بأي طريقة من الطرق..

سامي كليب: يعني مثلا كلام الملك يفعل ولا يهدئ ولا احترازي؟

عدنان أبو عودة: حذر أذن، أذن جلالة الملك حذر من تفعليه يمكن ما بأعرف كيف حطه، أنت بتقول لي الهلال الشيعي بس أعتقد هذا اللي بالذهن.

سامي كليب: رئيس الديوان الملكي الأردني السابق وزير الإعلام السابق أيضا عدنان أبو عودة صرح وكتب الكثير عن مشاكل المنطقة وكتب خصوصا عن مستقبل القدس بحيث تكون المدينة المقدسة بقعة روحية في مدينة مفتوحة غير مجزئة ولكن نشاطه وصل أيضا إلى العراق قبيل الحرب العالمية الأولى حيث ذهب للقاء الرئيس جورج بوش الأب الذي فاجأ الوفد الأردني الذي كان برئاسة الملك حسين بكلامه عن أهمية النفط ومحوريته بالنسبة للحياة الأميركية.

عدنان أبو عودة: ولما بدأنا رسميا الحديث جلست على الطاولة كنت مع جلالة المرحوم بدأ هو الكلام باعتباره (Host) المضيف بالجملة التالية قال يا جلالة الملك إن النفط هو أساس (Our way of life)..

سامي كليب: طريقنا للحياة..

عدنان أبو عودة: طريقة حياتنا يعني أساس طريقة ولن نسمح لأحد بأن يعبث بهذه المادة مهما كان.

سامي كليب: شو رد الملك؟

عدنان أبو عودة: طبعا الملك بعدين تكلم هو كل اللي بده إياه وبعدين الملك رد على أساس أنه يشوفوا كيف ممكن يحلوا مشكلة الكويت مع العراق.

سامي كليب: حضرتك كنت مؤيد موقف الأردن الرسمي من جهة الكويت؟ يعني دعم العراق رغم كل شيء؟

عدنان أبو عودة: الحقيقة أنا كنت أنا والمرحوم الشريف زيد بن شاكر ضد فتور الموقف تبع جلالة الملك من احتلال العراق للكويت..

سامي كليب: وتريد موقفا واضحا..

"
كنت أنا والمرحوم الشريف زيد بن شاكر ضد فتور موقف جلالة الملك من احتلال العراق للكويت، فبعد شهر ونصف أرسل لصدام رسالة يطلب منه الانسحاب من الكويت
"
عدنان أبو عودة: نريد موقف واضح وصلب يعني أنه حتى يروح لعقل صدام بشكل وضوح أنه لن نكون معك ونرفض تماما ما فعلته وهذا الموقف ما قاله جلالة الملك.. استعاض عنه بوقت متأخر بسبتمبر بعد شهر ونص تقريبا وبعدين أرسل له رسالة كتبتها أنا وموجودة في ضمن وثائق الكتاب الأبيض اللي أصدره الديوان الملكي يطلب منه أنه الانسحاب من الكويت..

سامي كليب: وكان الموقف متأخر.

عدنان أبو عودة: كان بسبتمبر صار متأخر.

سامي كليب: شو نادم عليه في تجربتك؟ شو اللي بتندم؟

عدنان أبو عودة: اللي نادم عليه أني ما قرأت التاريخ كفاية قبل ما أبلش بالسياسة، كان لازم كنت أقرأ التاريخ أكثر.

سامي كليب: شو أكثر قرار أخطأت فيه أو بتندم عليه؟

عدنان أبو عودة: بالسياسة طبعا؟ ما بأعرف والله بأحاول عمال أستعيد المحطات كلها، كنت ممكن بشكل عام لم أرع.. لم أحاول جادا في رعاية الخوض في السياسة بشكل عام، أنا كشخص سياسي ظلتني أقرب إلى المعلم اللي هو التدريب الأساسي والأكاديمي مني إلى السياسة الممتهن فلم أكتسب ولم أتعمد أن أكتسب ذلك الخبث.

سامي كليب: بعد عمر طويل لو توفيت أين تحب أن تدفن في الأردن أم في فلسطين؟

عدنان أبو عودة: كنت أنا موصي أني أدفن في نابلس، لكن بعد وفاة والدي ودفنه في عندنا بعمان في قبر والدي يعني مع والدي.

سامي كليب: مش مع الوالدة.

عدنان أبو عودة: الوالدة في لا يجوز مع الوالدة وبعدين هي في نابلس وأنا موصي أولادي أخذت أولاد أولادي قبل عيدين على صلاة العيد.. الاثنين واحد عمره 11 سنة وواحد تسع سنين أو واحد 10 سنين والثاني ثمان سنين أخذتهم عشان يتعلموا التكبيرات وال(Adaptation) لهم تكبيرات العيد والحكي هذا لأنه الأطفال بيحبوها والمقبرة بتاعة الوالد بجنب الجامع فطلعت أنا وأحفادي الاثنين وأبوهم وعمهم رحنا على المقبرة نزور الوالد نقرأ له الفاتحة وسورة يس والحكاية.. وبعدين وإحنا قاعدين بأقول لأبني الكبير بأقول له يا بني أنا بدي أذكرك أنه أنا أدفن هنا فيه عند جدك، بعدين طلعنا من المقبرة إحنا طالعين منها ببالي أنا أسأل الأحفاد أن هم زاروا قبر سيدهم فبأقول له واحد أسمه هادي بأقول له يا هادي إحنا وين كنا؟ بدي يقول لي عند قبر جدو هيك كنت متوقع قال لي كنا عند قبرك.

سامي كليب: تهتم بالشعر بالأدب؟ تحفظ شعر؟

عدنان أبو عودة: أه طبعا كنت أحفظ شعر.

سامي كليب: لمين مثلا؟

عدنان أبو عودة: كنت أحفظ للكل للمتنبي الشعر الحديث.

سامي كليب: لا شو فيه شي بيت مثلا بيشغلك بتحبه؟

عدنان أبو عودة: الشعر الذكي اللي فيه (Tricks) يعني لأحمد عبد المعطي حجازي كنت أحب له قصيدة كان لي قلب.

سامي كليب: تتذكر شو بتقول؟ راح يفرح فيه الأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي إذا عرف سياسي مثلك حافظ له أشعاره يعني.

عدنان أبو عودة: لا هو بيعرف، كنت ديوانه عندي، أنا عندي دواوين شعر كثيرة.

سامي كليب: شو هواياتك الشخصية؟

عدنان أبو عودة: أنا أطالع.

سامي كليب: القراءة؟ الكتب؟

عدنان أبو عودة: الراحة النفسية قراءة الشعر يعني عندي دواوين شعر لما بدي أرتاح أشوف في الغربي بأرتاح.. الموسيقى أحيانا لكن الفن تبعنا هي الكلمة الجميلة الموسيقية الشعر.

سامي كليب: شو أخر كتاب عم تقرأه؟

عدنان أبو عودة: عمالي بأقرأ هلا كتاب بالإنجليزي لفوكو ياما آخر كتاب له (America at the crossroads) أميركا على مفترق الطرق (Democracy, power) بأقرأ فيه.

سامي كليب: لم يبتعد عدنان أبو عودة عن السياسة إلا من الناحية الرسمية فهو لم يعد مستشار للملك ولا رئيس للديوان الملكي ولا وزيرا للإعلام وإنما لا يزال في قلب السياسة محاضرا أو مؤلفا أو متابعا وهو عضوا في منتدى الفكر العربي برئاسة الأمير حسن وهو عضوا في مراكز دراسات ومراكز أبحاث عديدة في الولايات المتحدة الأميركية ويشارك في مركز السلام الأميركي ويحب الفلسفة والأدب والشعر ناهيك عن متابعاته ومقالاته الصحفية التي ذكرتني بأن أسأله ونحن في مقهى الريش بالقاهرة حيث يلتقي الأدباء والمثقفين عن حقيقة منهجه لبعض الصحف الأردنية حين كان وزيرا للإعلام.

عدنان أبو عودة: أغلقنا مرة صوت الشعب وأغلقنا مجلة أسبوعية..

سامي كليب: بقرار منك؟

عدنان أبو عودة: بقرار من رئيس الوزراء حسب قانون المطبوعات.

سامي كليب: أنت كنت موافق عليه؟

عدنان أبو عودة: أه طبعا.

سامي كليب: معقول تقمع صحافة وأنت رجل فكر؟

عدنان أبو عودة: هذه الأيام طالما بتكون بالكرسي وشايف الموضوع..

سامي كليب: بتندم اليوم؟

عدنان أبو عودة: أه طبعا.