- الجنبلاطية مشروع قومي متصل
- من اللبنانية إلى المد العربي الإنساني
- الدروز والزعامة الدينية
- الوصاية السورية

سامي كليب: مرحباً بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى جبل لبنان، هنا في هذه المنطقة اُغتيلَ قائد الحركة الوطنية اللبنانية سابقاً كمال جنبلاط عام 1977 وعلى بُعْدِ بضعة كيلو مترات من هنا ينتظر نجله القيادي اللبناني وليد جنبلاط معجزةً تُنقذه ربما من المصير نفسه، بين الأب والابن قصة عائلة تختصر جزءً أساسياً من قصة لبنان وليد جنبلاط في برنامج زيارة خاصة.


الجنبلاطية مشروع قومي متصل

وليد جنبلاط: لبنان بلد ديمقراطي بلد حريات، إيميل لحود ومن خلال المخابرات السورية لمرحلة معينة صادروا القضاء حاولوا أن يصادروا الصحافة دخلوا على النظام المصرفي استفادوا بنوا جهاز قمعي رفضت هذا الشيء، عندما نصحت رفيق الحريري بأن لا يعارض القرار السوري بالتمديد حفاظاً على مصالح رفيق الحريري أو على مصالح سوريا وقلت له أنا سأعارض التمديد أنا أعارض أنت لا تعارض لا تحملها ووافق على مضض، طبعاً مَدَدْنا خرج القرار اتُهِمَ آنذاك رفيق الحريري وكانت الحملة الشعواء وصُنِفَ البلد إلى قسمين قسم مع أميركا مع فرنسا مع إسرائيل وقسم وطني كنا بالقسم آنذاك سُميَ أو صُنِفَ بالخيانة، كنت أنا ورفيق الحريري عندما التقينا مع رفيق الحريري في دمشق أول مرة كان مع الأمير بندر بن سلطان من أجل آنذاك محاولة التوفيق بيني وبين أمين الجميل للوصول إلى تسوية ثم الأمير بندر ترك مهمته التحق بواشنطن وكنت أنا ورفيق الحريري هو على طريقته كان سفير سوريا سفير الخط الوطني إلى كل بلاد الغرب وكنت مُعاوِنه في لبنان، طب لماذا آنذاك صنعوا هذا التصاعد في الاتهام وفي التشكيك برفيق الحريري.. لماذا؟

سامي كليب: قلت..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: بدأ هذا بعد وفاة حافظ الأسد معلش بالتاريخ وكان دائماً الهمس الحريري الحريري، المشروع آنذاك قيل المشروع السُني، أي مشروع سُني؟ كان مشروع عربي، الحريري دعمنا دعم الحريري بمرحلة معينة بحرب الجبل دعمنا مالياً من خلال الملك فهد رحمة الله عليه.

سامي كليب: هذه هي صورة السيارة التي اُغتِيلَ فيها كمال جنبلاط قائد الحركة الوطنية اللبنانية قبل ثمانية وعشرين عاماً وقد بقيت صورته هذه وهو مُسجن جثةً هامدةً مع مرافقيه مطبوعةً في أذهان طائفته ورفاقه وأنصاره سنوات طويلة وقد شاء وليد جنبلاط على مدى أكثر من ربع قرن أن ينسى ذاك الاغتيال الكبير لوالده والذي هز لبنان والمنطقة وأغرق جزءً من الجبل في مجازر انتقامية، شاء أن ينسى ذلك واعتمد الواقعية السياسية الصعبة فعض على الجرح وذهب إلى دمشق بعد أربعين يوماً على اغتيال والده يصافح الرئيس السوري حافظ الأسد ويبدو أن الأسد حَفِظَ له هذه الخطوة وغيرها من خطوات التضامن مع سوريا حيث بَقِيَ وليد جنبلاط محافظاً ولأكثر من ربع قرن على ثوابت العلاقة مع دمشق وهي بادلته بالمثل طيلة عهد حافظ الأسد.

"
اُغتيلَ كمال جنبلاط لأنه كان مشروع تغيير سياسي من أجل لبنان علماني، ولأنه كان عقبة في معادلة معينة دولية عربية، 
والعالم العربي ما كان يتحمل هذا النوع من التغيير 
"
وليد جنبلاط: اُغتيلَ كمال جنبلاط لأنه كان مشروع تغيير سياسي من أجل لبنان علماني لبنان طائفي، العالم العربي آنذاك وحتى هذه اللحظة لا يقبل أو لا يتحمل هذا النوع من التغيير اُغتيل كمال جنبلاط لأنه كان عقبة في معادلة معينة دولية عربية دولية كانت تريد آنذاك تطويع الفلسطيني ضرب اليسار اللبناني الذي كان قوي وكان عنواناً لا يزال آنذاك اليسار الدولي وكان البعض وكانت الأنظمة العربية تخشى مما يسمى انتشار الشيوعية انتشار الأفكار التقدمية لذلك اغتيل كمال جنبلاط، آنذاك في المعادلة اللبنانية كان لي خياراً إما الهجرة أو البقاء للدفاع عن الجبل عن الدروز عن الخط الوطني العربي عن الحركة الوطنية وآنذاك بقناعة وبقرار مني شخصي وسياسي ذهبت إلى دمشق صافحت حافظ الأسد وتركت الجانب الشخصي من أجل الجانب السياسي.

سامي كليب: لََمْ تتحدث معه ولا بأي شيء عن اغتيال كمال جنبلاط؟

وليد جنبلاط: لَمْ أتحدث معه بهذا الموضوع.

سامي كليب: وهو لَمْ يُثِرْ القضية؟

وليد جنبلاط: هناك مقابلة كنت طبعاً يعني دخلت عليه وكنت ينتابني شيء مِنَ الحذر الرهبة ثم نظر إِلَيَ وقال لي كم تشابه أباك.. تشبه بَيَاك.. ثم دخلنا في الحديث السياسي وكان آنذاك طبعاً يعطي ملاحظات نوع من الملاحظات الإطراء على بعض من القادة في الجبهة اللبنانية بيير جميل كميل شمعون ريموه إِده، اعترضتُ قلت هؤلاء.. إلا ريموه إِده.. هؤلاء لن ينساقوا بالحلف مع سوريا هؤلاء خارج طبيعة الحلف مع سوريا انتبه فاصْطَدَمَ يعني مش اصطدم تفاجأ استكمل الحديث وطبعاً مع حافظ الأسد الحديث طويل لكن عدتُ وقاطعته وبدأت علاقات سياسية بدأت ثم تغيرت الظروف في لبنان واستفدت من تغيير الظروف في لبنان.

سامي كليب: حين قال لك تشبه والدك خفت؟

وليد جنبلاط: لا أبداً بالعكس ربطتني بالأسد علاقة غريبة يعني غريبة العلاقة بين شخص في مكان ما اتهم نظامه بأنه مسؤول في مكان ما عن اغتيال كمال جنبلاط وربطتني بحافظ الأسد علاقة ودية وحتى أكاد أقول سياسية وإنسانية.

سامي كليب: طبعاً في الحديث عن اغتيال كمال جنبلاط وردني أنه رَِْفعَت الأسد شقيق الرئيس السوري اتصل بك بعد أن بَثَينا حلقة مع جورج حاوي الأمين العام السابق للحزب الشيوعي رحمه الله أيضاً قُتِلَ اغتيالاً وقال لك رفعت الأسد يقول جورج حاوي أني قتلتُ كمال جنبلاط وهذا ليس صحيح، هل حصل هذا الشيء؟

وليد جنبلاط: حصل هذا الاتصال وذَكَرْتُ رفعت الأسد أن ملف كمال جنبلاط طُوِيَ بعد الأربعين نهائياً عام 1997، أصر على أن يقول على أن ينفي كلام جورج حاوي وقلت يا أبو دريد موضوع انتهى بالنسبة لي بسنة 1977.

سامي كليب: جورج حاوي يقول أن حافظ الأسد الرئيس السوري الراحل وُضِعَ أمام الأمر الواقع في اغتيال كمال جنبلاط لم يكن على علم بأنه سيُقْتَل.

وليد جنبلاط: لا أريد أن أتحدث عن هذا الموضوع، انتهى الموضوع بالنسبة لي.

سامي كليب: كانت الشكوك كبيرة في قدرة وليد جنبلاط على خلافة والده السياسي الكبير والمثقف المتبحر في الفكر والفلسفة والدين وعلى قيادة المرحلة الصعبة التي تشبه سوى بالخطر قيادة الدراجات النارية التي كانت تستهوي الشاب وليد جنبلاط كما استهوته البنادق والثياب العسكرية التي صار يمقتها لاحقاً وحين كنت أبحث في أرشيفه الشخصي لافتتني صور عديدة فهذه مثلاً صوره النادرة حين كان طفلاً يعيش في كنف الزعامة الجنبلاطية والوطنية ولكن هذه صورة أخرى تجمعه بالأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني سابقاً جورج حاوي الذي تناثر أشلاءه في تفجير سيارته قبل فترة وبالوزير والنائب مروان حمادي الذي نجى بأعجوبة وبكثير من الجراح في انفجار سيارة مماثلة وهذه صورة أخرى لأحد ألمع علماء الدروز سابقاً الشيخ حليم تقي الدين الذي قُتِلَ اغتيالاً في خلال الحرب.

وليد جنبلاط: كل الشخصيات اللبنانية اليوم البارزة يبدو مهددة نتيجة هذا الضياع الأمني كل الشخصيات لكن لا لم أتلقى أخبار همس لكن طيب علينا أن نستمر بالعمل يعني مش بأخذ الحد الأدنى من الاحتياطات لكن موجود.

سامي كليب: لو يريدون يغتالوك كانوا اغتالوك؟

وليد جنبلاط: بأي لحظة يعني يُصدِرُوا القرار يأخذوك من وسط بيتك.

سامي كليب: إذاً لا يوجد قرار برأيك حتى الآن؟

وليد جنبلاط: ما عندي فكرة ما عندي فكرة لكن راح أتابع عملي.

سامي كليب: هل تستعد لهذا الاحتمال يعني طبعاً سؤال اسمح لي فيه المأساوي هل تُعد ابنك تيمور لخلافتك لكي لا تتكرر التجربة؟

وليد جنبلاط: مش حتى مش راح أفكر بالموضوع عملت بس رسالة صغيرة جداً للمواطن اللبناني أن لا يكون هناك ردة فعل لا عقلانية أو همجية كما حدث يوم اغتيال كمال جنبلاط غير هذا لابد من الاستمرار، تيمور يتحمل المسؤولية أو لا يتحمل المسؤولية بعدين إن شاء الله.

سامي كليب: طيب كنت قلت منذ أربع سنوات أنك تؤهله لخلافتك وأنك تعبت من السياسة ربما هل بات مستعداً لقيادة هذا الحِمْل بعدك؟

وليد جنبلاط: تيمور عايش في الجو السياسي، بعدين هل عنده قدرة الاستمرار؟ لست أدري بالوقت الحاضر باقي في السياسة هو التحق بجامعة في باريس يتابع العلوم السياسية في باريس وعندما يعود سنراه.

سامي كليب: توصيه أولاً أن ينتبه إلى الدروز أم إلى الحزب اشتراكي أم إلى الحزب الوطني بشكل عام؟

وليد جنبلاط: أهم شيء أن يحافظ على الهوية هوية هذا البيت وكمال جنبلاط أطلق الهوية أو ركز الهوية أو أرسى الهوية العربية لهذا البيت بعد أن كان كمال جنبلاط في مرحلة من حياته بطفولته من عين تورة إلى الحكمة إلى عفواً اليسوية، كان إذا صح التعبير لبناني أكثر من عربي ثم انطلق إلى العروبة ودون تلك الهوية العربية لا قيمة لهذا البيت ولا قيمة للوجود للطائف الدرزي الهوية العربية أساس هي تَجْمَعْ.



من اللبنانية إلى المد العربي الإنساني

سامي كليب: حضرتك في تصريحاتك وليد بك تقلبت بين اللبنانية واللبننه والعروبة وعدتَ في الخطاب الأخير للحزب الاشتراكي أو أمام الحزب الاشتراكي إلى مد عربي كبير، اسمح لي كيف تفهم العروبة اليوم؟

وليد جنبلاط: في المدة الأخيرة بالتوتر الذي حصل بعد محاولة اغتيال مروان حمادي واغتيال رفيق الحريري يعني كدنا أو كِدتُ أن أفقد بعض الثوابت الأساسية والحمد الله الأمور هدأت، ننتظر التحقيق؟ ننتظر التحقيق لكن هذا لن يغيرَ مِنَ الثوابت.

سامي كليب: طيب تتحدث عن العروبة الإنسانية يعني ما هو المقصود؟

"
العروبة الحقيقة تتمثل في تراث العرب الجامع لشعوب المنطقة من المغرب إلى  المشرق وتلك الهوية الثقافية السياسية
"
وليد جنبلاط: بمعنى العروبة الحقيقة تراث العروبة الجامعة من شعوب المغرب إلى شعوب المشرق تلك الهوية الثقافية السياسية هذا تاريخ نحن عرب ما لبنان؟ ما سوريا؟ ما العراق؟ هذا نتيجة الاستعمار سيكسبيكو نتيجة تقسيمات الاستعمار الأول لم يكن موجود هذا الشيء، العروبة هي فلسطين وكيفية المحاربة الفكرية والسياسية وحتى العسكرية للوجود اليهودي على أرض فلسطين هي الأرض عربية.

سامي كليب: رفيق الحريري كان عربياً؟

وليد جنبلاط: كان قومي عربي أساساً نعم.

سامي كليب: تسمع يعني كان يُتهَم أنه داخل في حلف ربما أكبر غربي مما هو عربي؟

وليد جنبلاط: غير صحيح رفيق الحريري كان يدافع عن القضية العربية في الأندية الدولية كان يدافع لأن تربيته عربية وبعدين يعني انتقدنا العروبة المتحجرة عروبة الأنظمة مثل البعث نعم البعث في العراق الذي حَجَرَ بشخص البعث في سوريا الذي أيضاً كمان قلصها وحجمها في حزب، لا العروبة تنوع مسيحي إسلامي طبعاً صار في خطأ كبير من قِبَلِ العروبة تجاه الأكراد أجبروا الأكراد على التعريب وكانت مذابح بحق الأكراد لكن الأكراد بكل حياتهم أيام العثمانيين وقبل العثمانيين أيام الصليبيين كانوا جزء من النسيج الإسلامي والعربي والأكراد حاربوا معنا الصليبيين.

سامي كليب: حضرتك حاولت أيضاً الدخول مرات عديدة من باب الأكراد يعني حتى طلبت من إيطاليا استضافت عبد الله أوجلان في مرحلة معينة.

وليد جنبلاط: دافعت عن أوجلان نعم، ظُلِموا الأكراد في تركيا ظُلِموا في العراق ظُلِموا في سوريا ظُلِموا.

سامي كليب: بس الغريب أدليتَ بهذا التصريح حين قررت سوريا تسليمه؟

وليد جنبلاط: إيه؟

سامي كليب: أدليت بهذا التصريح حين قررت سوريا تسليمه؟

وليد جنبلاط: كانت غلطة تسليم سوريا أوجلان كان غلطة تسليم أوجلان استخدام أوجلان كانت غلطة وتسليم أوجلان كانت غلطة.

سامي كليب: هل تسرعت باتهامك الاستخبارات السورية واللبنانية باغتيال رفيق الحريري ومحاولة اغتيال مروان حمادي؟

وليد جنبلاط: حتى لو تسرعت ما الفائدة من التراجع خلاص أطلقت الاتهام ولن أتراجع.

سامي كليب: كانت لحظة انفعالية؟

وليد جنبلاط: لا أعتقد لحظة انفعالية لا أعتقد يبقى على موضوع التحقيق أن يُثْبِتَ العكس.

سامي كليب: بس ما كان عندك معلومات؟

وليد جنبلاط: ذكرت بالتحديد قلت اتهمتُ الجهاز الاستخباراتي اللبناني السوري بالتقصير أو بالتآمر أو بالتخطيط ثلاث عبارات لكن أطلقتها ولن أتراجع.

سامي كليب: بانتظار نتائج التحقيق هل يمكن أن تكون سوريا بريئة كنظام كبشار الأسد؟

وليد جنبلاط: أطلقتُ اتهمتُ آنذاك كان الجهاز الأمني السوري اللبناني ممسك بكل التفاصيل تقريباً الحياة السياسية وحتى الاقتصادية عبر البنك المركزي والإدارية والتشكيلات الأمنية في الجيش والدرك طيب تَحْدُث جريمة بهذا الحجم الهائل لرفيق الحريري ولا نتهم هؤلاء صعب.

سامي كليب: مستمر على موقفك. لماذا اُغتيلَ برأيك؟

وليد جنبلاط: اُتهِمَ خطأ أنه كان وراء ما يسمى القرار 1559 اُتهم رفض التمديد ورفضتُ التمديد رفض النظام الأمني ورفضتُ النظام الأمني رفض في الماضي وحاول أن يرفض قانون أصول محاكمات ثم انصاع لأمر المخابرات طيب كان يريد علاقة كان يقول لبنان لا يكون معادي لسوريا لكن لا يُحكَم من سوريا طيب وصلنا سوياً في مرحلة معينة قلنا كفى، كفى حكم عن جار لكن نعم لعلاقة مع سوريا بالـ2000 عندما اعترضت الخطاب السوري..

سامي كليب [مقاطعاً]: خطاب مجلس النواب.

وليد جنبلاط: ما كان معي رفيق الحريري قال لي انتبه لا نريد نعادي سوريا قلت له لا أريد أعادي سوريا لكن على الأقل تحسين شروط العلاقة.

سامي كليب: الواصل إلى قصر المختارة يُفَاجَأُ بإجراءات أمنية عادية رغم الخطر المُحْدِق بشخص وليد جنبلاط وسيد المختارة يستمر بالاستماع إلى شكاوى المواطنين وهي كثيرة وكان لرفيق الحريري دور كبير إلى جانب جنبلاط في الرد على حاجات المواطنين حين تعجز الدولة فالزعامة الجنبلاطية تقضى بأن يكون البيك على تماس مع شعبه وطائفته وأن يكون الجسر بينها وبين مؤسسات الدولة، فهل كان الحريري بالنسبة لجنبلاط برجوازياً إنسانياً؟

وليد جنبلاط: يعني إذا تريد تستعمل البرجوازي الإنساني صفة لرفيق الحريري يجب تستعمل عني الإقطاعي الإنساني أيضاً أو الاشتراكي الإقطاعي فهذا..

سامي كليب [مقاطعاً]: البعض يصفك..

وليد جنبلاط [متابعاً]: دخيلك هذه صفات كان رجل كبير بكل معني الكلمة وعلى كل حال عندما استشهد ظهر كم كان له من عمل خَيِر.

سامي كليب: يزعجك أنك توصف بالإقطاعي؟

وليد جنبلاط: تسمية اليمين اللبناني هكذا يطرحها طيب ورثت من التراث الإقطاعي صحيح لكن الحمد لله كمال جنبلاط غَيَرَ من تاريخ العائلة أدخل العائلة أدخل الدروز إلى الحداثة من خلال الاشتراكية ومن خلال العروبة ممتاز.

سامي كليب: وطبعاً وقام بثورة حتى داخل الإقطاع من قلب الإقطاع.

وليد جنبلاط: صحيح.

سامي كليب: تكمل هذه الثورة أم تخطئ بتصرفك؟

وليد جنبلاط: الحزب الاشتراكي اليوم غير الحزب الاشتراكي الأمس الحزب الاشتراكي الخمسينيات والستينيات كان منتشر على كل الساحة اللبنانية وكان في معه الحركة الوطنية اليسار اللبناني الحزب الشيوعي وغيره، كمال جنبلاط عندما كان وزير الداخلية بالسبعينيات أو قبل السبعينيات حضن كل الأحزاب الوطنية وترأسها لاحقاً كانت الحركة الوطنية، ماذا بقى اليوم من الحركة الوطنية؟ أين أصبح الحزب الشيوعي اللبناني؟ الحزب الاشتراكي له بعض المساحات الانتشار في بعض المناطق الإسلامية وبعض ربما المناطق المسيحية لكن انحسر مع الأسف درزياً.

سامي كليب: من منعك أن تنشره وطنياً؟

وليد جنبلاط: الحرب .. الحرب.

سامي كليب: بعد الحرب؟

وليد جنبلاط: بعد الحرب صعب أن تُزيل يعني رواسب الحرب بعشر سنين.

سامي كليب: هل كنت ممنوع سورياً من نشر الحزب الاشتراكي على مدى الوطن؟

وليد جنبلاط: لا أبداً لا أبداً لا، لكن عليك أن تستطيع أن تقنع شرائح الشباب اللبناني بأن نحن حزب غير درزي، اليوم بدأت نواة من خلال منظمة الشباب التقدمي ونجحت في ساحة الحرية 14 آذار.

سامي كليب: طيب وليد بيك اسمح لي يعني بسؤال ربما غير مناسب ولكن لابد من طرحه حضرتك مقتنع بالحزب الاشتراكي؟

وليد جنبلاط: فيه خَيار بالحياة بين أن تختار الحد الأدنى من العدالة الاجتماعية للمواطن وبين أن تكون تلتحق بركب الإقطاع أو ما يسمى البرجوازية أو الرأسمال، صح أملك أو ورثت من قصر كبير أسميه دار صحيح لكن مُحاط بشريحة آمنتْ بخَيار كمال جنبلاط بضرورة تحسين الأوضاع الاجتماعية بالعدالة شريحة في الشوف وفي لبنان فأصبح هذا المركز هذا القصر هذه الدار مرجع تغيير مسار لكل خيانة.

سامي كليب: هل تستشير حزبك الاشتراكي حين تتخذ قرارات معينة؟

وليد جنبلاط: بعض القرارات أستشير نعم بعض القرارات لا أستشير حسب.

سامي كليب: في الحديث عن الاغتيالات هل حضرتك مؤمن بالله هل الإيمان يساعدك؟

وليد جنبلاط: كان كمال جنبلاط مؤمن بالقدر القدر وكما قال دائماً أستشهد فيه ما عندي فكرة لماذا.. كامل المروة قل كلمتك وامشي.. كان جرئ وكانت آنذاك خطأ كبير من قِبَلِ المخابرات أعتقد عبد الحميد السراج أعتقد باغتياله.

سامي كليب: علاقتك بالدين أين تقف وما هي هذه العلاقة؟

وليد جنبلاط: فلنقُل أن هناك قدرة إلهية تحكم موازين هذا العالم هذا الكون وهناك يعني قيم أخلاقية كبيرة جداً تحملها كل الأديان، أن تحصر أمرك في دين معين أو مذهب معين يتقلص الحجم الفكري للشخص أفضل أن يكون بالمساحة الواسعة أفضل.

سامي كليب: تعتبر نفسك مسلماً؟

وليد جنبلاط: مسلم بالتراث صحيح.

سامي كليب: من الصعب فصل السياسي عن الديني في الزعامة الدرزية لوليد جنبلاط حتى ولو كانت علاقته الشخصية بالدين مرنة جداً والدروز هو الاسم الشائع لطائفة الموحدين التي رأت النور في القرن الحادي عشر في عهد آخر الخلفاء الفاطميين في مصر ورغم انبثاق الموحدين الدروز عن الإسلام وتشكيلهم فرعاً من فروع الدين الحنيف إلا أن ثمة من شكك بانتمائهم فصدرت فتاوى إسلامية من أبرز مصادر التشريع الديني في مصر وغيرها تَرُد على التشكيك وتؤكد إسلامهم حتى ولو أنهم يتمايزون في بعض طقوسهم وعاداتهم عن الممارسة الإسلامية المعروفة.

وليد جنبلاط: الدروز عرب المذهب الدرزي الدروز يعني كشريحة بشرية عرب، لاحقاً عندما تولى الحكم الفاطميون في مصر دخل بعض من هذه الشرائح من الشريحة العربية التي اليوم نسميها درزياً دخلوا في المذهب الشيعي ثم جرت الانشقاقات وسُمِيَ نتيجة آخر انشقاق سُمِينا بالدروز لكن مَنْ هو في لبنان إلا البعض الذي أتى من إيطاليا أو من اليونان أو من الذين يقولون أنهم أتوا مع الصليبيين مَنْ هو مَنْ لم يكن أصله مِن قبائل اليمن مثلاً من القبائل العربية كل الأسماء تجدها في اليمن تجدها في السعودية العربية تجدها في العراق كلنا عرب.

سامي كليب: هذا نَسْب للفكرة الفينيقية؟

وليد جنبلاط: الفكرة الفينيقية فكرة تافهة انهزالية لا أوافق عليها الفينيقيون كانوا يعني من خيرة التجار على الساحل اللبناني ثم أتت إن صح التعبير الديمغرافيا العربية والخزان كان اليمن وأتى الفتح العربي ومعه أتى أيضاً غيرهم وأتينا مع الفتح العربي.

سامي كليب: دائماً كنت تقول وليد جنبلاط في تصريحاتك أنه أنا بين لبنان كتائبي ولبنان سوري أو تحت الهيمنة السورية وأُفَضِلُ لبنان تحت الهيمنة السورية.

وليد جنبلاط: لا أنا عربي هويتي عربية لبنان صحيح أُنشئ لبنان بالأمس هناك طبعاً هناك وجود لجبل لبنان تاريخي لكن في النهاية الهوية العربية هي المتنفس هي المستقبل الهويات الصغرى تخلق انعزال تخلق حروب تخلق تقوقع، ها هو لبنان من خلال لبنان حتى هذه اللحظة لم نستطع أن نتفق على الهوية النهائية وتحاربنا وهناك نقاشات.

سامي كليب: حتى بعض أصدقائكم انتقدتهم يعني مثلاً تقول لا أريد لبنان على طريقة شارل مالك وغسان تويني.

وليد جنبلاط: اختلفنا على غسان تويني نعم في مرحلة معينة اختلفنا نعم بالتحديد عندما مع الأسف يعني كان في السابع عشر من أيار من كبار المنادين يعني فصل لبنان عن العمق ولغسان تويني نظرية أيضاً يعني حول الغساسنة والمناذرة أعتقد وعلى الفتح العربي ويعني أن العروبة قبل الفتح العربي لا أوافق على هذا الأمر.

سامي كليب: طيب حلفاءك في العروبة في لبنان كثيرون تعتقد؟

وليد جنبلاط: قَلُوا لأن العروبة في اضمحلال ولأن يعني ما يسمى نسميه يعني المد مِنْ هنا إسلامي مِنْ هنا انعزالي مِنْ هنا أصولي في قوة في صعود لكن تبقى الهوية العربية الجامع المستقبل الخلاص.



[فاصل إعلاني]

سامي كليب: الهوية العربية تقودنا إلى مطالباتك الدائمة عبر كل هذا التاريخ السياسي لك والنضالي أيضاً بالنسبة للجيش يعني أيضاً كنت تطالب بجيش عربي جيش عروبي جيش له انتماء عربي له علاقات مع العرب وليس مع الدول الغربية أو التحالفات الغربية.

وليد جنبلاط: صحيح.

سامي كليب: وضع الجيش اليوم في لبنان وهو وما هو منتظر منه؟

وليد جنبلاط: حتى هذه اللحظة مقبول.

سامي كليب: مقبول.

وليد جنبلاط: لاحقاً ربما ندخل كما كان في الماضي يصبح الجيش لا سَمَحَ الله بإمرة السياسة الغربية دورات تدريب إلى آخره، يصبح الجيش جيش مِن يعني إن صح التعبير مسلوخ عن العمق العربي عن الدفاع عن الخاصرة السورية يصبح الجيش مهمته أمن داخلي.. في مواجهة مَنْ؟ الذين يشكلون الخطر، من هم الذين يشكلون الخطر؟ ربما حزب الله الفلسطينيين هكذا كان الجيش في الماضي وهذا ما جعل لبنان يمر بِقَبْضَات كبيرة.

سامي كليب: ما الذي سيُحَصِن هذا الجيش في حال وصل مثلاً ميشيل عون الذي تنتقده وتخاف على ما يبدو مِنْ سياسته أو قلق مِنْ ما يمكن أن يكون عليه لبنان معه؟

وليد جنبلاط: يعني إذا غداً يعني بدل الدورات الأركان في لبنان التي يعني وبدل التوجيه عفواً التوجيه العربي حماية المقاومة حماية الخاصرة السورية تحديد العدو إسرائيل الصديق العربي غداً قد يُبنى لنا جيش من المرتزقة كما كان ليس فيه عدو وليس فيه صديق جيش من أجل القمع الداخلي على طريقة الجيوش آنذاك أميركا اللاتينية يعني سلفادور نيكاراجوا وغيرها طيب على طريق الجيش الشاه طيب، ماذا يحدث في لبنان؟ قَبْضَات الداخلية.

سامي كليب: في طبعاً في الكلام عن الجيش يعني نعرف موقفك الناقد جداً للرئيس اللبناني الحالي إيميل لحود المنبثق أيضاً من صفوف الجيش ولكن كان له دور في عروبة هذا الجيش في حماية المقاومة كما يقول؟

وليد جنبلاط: ليس.. آنذاك كانت هناك الوصاية السورية بشقها الإيجابي نعم علينا أن نعطيهم هذا يعني هذه الإيجابية نعترف نعم بشقها الإيجابي نعم سوريا أعادت خلط الألوية اللبنانية على طريقة وطنية وأرست قاعدة معرفة العدو من الصديق لولا سوريا لولا دولة سوريا آنذاك حافظ الأسد حكمت شهابي لَمَا توصلنا إلى جيش حمى المقاومة إيميل لحود جزء من هذه المعادلة.

سامي كليب: يعني فضل إيميل لحود يعود إلى سوريا وليس إلى قناعته الشخصية؟

وليد جنبلاط: لست أدري إذا كان له أي قناعات لست أدري يعني لست لَمْ أتعمق في الحوار معه.

سامي كليب: التقيت مرات عديدة بالرئيس حافظ الأسد كان يُكِنُ لك مودة كبيرة في المراحل حتى الصعبة كنت تقول كلنا تعلمنا من مدرسة الأسد، ماذا تعلمت من مدرسة حافظ الأسد؟

وليد جنبلاط: لست أذكر يعني هذا القول وإذا كنت تعلمت شيء هي استطاع..

سامي كليب [مقاطعاً]: قلت في حديث..

وليد جنبلاط [متابعاً]: استطاع أن يعطي لسوريا إذا صح التعبير دوراً عربياً وعالمياً رفض كل التسويات المنفردة أعطى للعرب نعم كان قائداً كبيراً أعطى للعرب كرامة عزة نفس نعم شعرنا معه بعد غياب المارد عبد الناصر شعرنا معه بأن للعرب مركز، ما مِنْ رئيس أميركي إلا ويعني اضطر ليرضخ إلى حدٍ ما يعني لشروط حافظ الأسد العربية نعم كانت وجهة نظره أشمل من وجهة النظر القُطرية الصغيرة اخترق كل الحدود.

سامي كليب: قلت هذا الكلام في حديث لصحيفة تشرين السورية.

وليد جنبلاط: ربما.

سامي كليب: ربما. طيب في هذا المد مدرسة حافظ الأسد هذا المد العربي كما تتحدث مواجهة القوى الغربية ألا تعتقد أنك لم تعطي الرئيس بشار الأسد الفرصة بعد يعني حكمه لا يزال بسيط سنوات قليلة يعني لم يأخذ بعد فرصته؟

وليد جنبلاط: أعتقد ذكرتُ أننا لم نستطيع أن نتوصل إلى إذا صح التعبير كيمياء مشتركة مع الرئيس الحالي لسوريا واليوم بعد كل ما حدث لا نستطيع أن نعيدَ العلاقة إلا بعد أن نرى نتيجة التحقيق بعد التحقيق لكل حادث حديث.

سامي كليب: تسمع كما نسمع وليد جنبلاط أنه لا يجوز أن يبقى مصير بلد أو بلدين معلقاً على نتائج تحقيق.

وليد جنبلاط: يعني الذي اغتيل ليس بالرجل العادي يعني جريمة ضخمة جريمة العصر في لبنان وفي النهاية يعني تضامنت المعارضة وطالبت بلجنة تحقيق دولية لا نستطيع اليوم أن نُسكِتُ هذا المطلب على أمل أن يكون هذا التحقيق تحقيق تقني عدلي ألا يُسَيَس على الأقل لكن نأمل من خلال التحقيق أيضاً أن ينتهي مسلسل الاغتيال السياسي في العالم العربي.



الدروز والزعامة الدينية

سامي كليب: هكذا إذاً فإلى الزعامة السياسية التي يتولاها وليد جنبلاط يبقى أيضاً صاحب دور كبير في الزعامة الدينية بحيث غالباً ما يكون الزعيم الروحي للدروز أو من يعرف عندهم بشيخ العقل قريباً من المختار إلا في حالات قليلة وفي خلال الحديث مع وليد جنبلاط والذي كان على مراحل مررتُ مع فريق التصوير إلى أحد المقامات الدينية الشهيرة عند الدروز وهو مقام النبي أيوب الذي تؤمن به طوائف عديدة والتقيت هناك المسؤول عن المقام.

"
وليد جنبلاط زعيم توحيدي أي من أمة التوحيد، وهو بالطبع  رجل سياسي وزعيم وطني
"
شيخ درزي
المسؤول عن مقام النبي أيوب: وليد بيه جنبلاط زعيم توحيدي لأن نحن نلغي من كلمتنا كلمة دروز يعني هو رجل توحيدي يعني من أمة التوحيد، طبعاً هو رجل سياسي نحن لا نتدخل بالسياسة رجال الدين مفصولة عن رجال السياسة وهو زعيم وطني يعني.

سامي كليب: طيب سماحة الشيخ فيه أسئلة كثيرة تطرح حول علاقة الدروز بالأديان الثانية وتحديداً الدين الإسلامي هل تعتبروا أنفسكم جزء من الإسلام؟

المسؤول عن مقام النبي أيوب: طبعاً نحن مسلمين لأنه ورد في النص القرآني {هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ} هذا نص قرآني طبعاً إحنا فرع من الإسلام.

سامي كليب: إذا الدروز فرع من الإسلام.

المسؤول عن مقام النبي أيوب: طبعاً بدون شك.

سامي كليب: وكما مقام النبي أيوب القائم في قرية نيحة الشوف في أعالي جبال لبنان الخضراء والتي تغطيها الثلوج في الشتاء فإن للموحدين الدروز مقامات عديدة وهم يؤمنون بالتقمص وليس غريباً أن نرى في معتقدهم تقاطعاً لافت مع الفلسفتين اليونانية والهندية وأما محنة الدروز في لبنان فهي قناعتهم بأنهم يربحون في المواجهات ويخسرون في السياسة بسبب التركيبة الطائفية التي أرادت أن يكون رئيس الجمهورية مسيحياً مارونياً ورئيس مجلس النواب مسلماً شيعياً ورئيس مجلس الوزراء مسلماً سنياً وإذا اضطر جنبلاط للجوء إلى خطاب طائفي في حرب الجبل الشهيرة ضد المشروع اليميني المدعوم إسرائيلياً فهو سعى مراراً لتحسين شروط التمثيل الدرزي في الدولة ولا يزال ومعظم رجال الدولة الدين الدروز يحفظون له هذا الجميل ومقتنعون بزعامته.

شيخ درزي: يا سليل الزعامة يا ابن البيت العريق يا زعيم البلاد، أبواب المدائح والثناء عليك كثيرة وكثيرة جداً وفوق استيعاب، أين الكرم والمبرات المتواترة للجميع؟ أين الشجاعة؟ أين السياسة الكاملة؟ أين ابتسامة الرضى؟ أين زئرة الغضب أين الحرب والسلم.

سامي كليب: وليد جنبلاط الذي يطمح لتطوير النظام اللبناني مؤمن شخصياً بالعلمانية وبإلغاء الطائفية في كل فروع الدولة وهو تزوج ثلاثة مرات من غير درزية كانت الأولى إيرانية والثانية شركسية أردنية والثالثة سورية، فهل يشجع اختلاط الدروز مع المذاهب والأديان الأخرى لجهة الزواج والذوبان المتبادل؟ هذا ما سألته عنه حين عدت لزيارته في اليوم التالي.

وليد جنبلاط: يعني الذي يؤمن بإلغاء الطائفية السياسية أو بزواج مدني اختياري على الأقل شيء طبيعي.

سامي كليب: هل تقوم بمثل هذه الخطوات مثلاً من أجل تشجيع الدروز على الانفتاح أكثر؟

وليد جنبلاط: لا أستطيع أن أقوم بهذا لأنه ربما هناك شريحة معينة من الدروز أو من المشايخ عندها رأي محافظ دع الحرية متروكة.

سامي كليب: في الحديث عن دروز فلسطين وليد جنبلاط حضرتك دعيت يعني بمرحلة معينة وبشكل مباشر إلى وقف تجنيد الدروز في الجيش الإسرائيلي دون أن تطرح بدائل ثم وسعت الطلب إلى مؤتمر وطني وعمل معك العديد من الشخصيات الجيدة والبارزة منهم أو في طليعتهم عزمي بشارة رغم أنه ليس درزي، هذه الدعوة أولاً إلى ماذا ستؤدي فعلياً؟ هل لديك إمكانيات أن تُؤَمِنُ بدائل لهؤلاء الدروز؟

وليد جنبلاط: أُجْبِرَ دروز وأعتقد بعض أقليات الشركس ويمكن بعض من البدو عام 1956 بقانون خاص بإسرائيل أُجْبِرُوا بالتجنيد على التجنيد وآنذاك عندما احتلت الصهيونية منطقة الجليل 1947 1948 صادرت أفضل الأراضي للدروز وغير الدروز خاصة الدروز وكان البديل الاجتماعي الاقتصادي الجندية إلى جانب بعض الشرائح الدرزية المحافظة حتى يوم الانتداب البريطاني دخلت في الفكرة الصهيونية أو استهوتها الفكرة الصهيونية بأنها أنتم لستم عرب وعندما يحدث شيء في فلسطين يُقتل أو إلى آخره يُبرز اسم الدرزي، الدرزي عربي الهوية المذهب شيء الأصول عربية لذلك يعني أخجل وبنفس الوقت أحاول أن أُخرِجُ هذه المجموعة من هذا التقوقع لكن هذا يحتاج مؤتمر وطني فلسطيني عربي من أجل تغيير القانون إذا لَمْ تغير القانون لا تستطيع تعمل شيء، اثنين اليوم فتحت الإدارة الصهيونية باب التجنيد للعرب في فلسطين المحتلة فتحت ففيه دروز غير دروز لكن إذا غيرنا القانون على الأقل تفتح نفسي وأيضاً في نفس الوقت مع عزمي بشارة الوطني وسعيد نفاع وغيرهم أعدنا الروح العربية النفس العربي التواصل القومي بين دروز فلسطين لبنان وسوريا هذا مهم جداً لأن الصهيونية حتى أيام الانتداب حاولت أن تخترق الوسط الدرزي في لبنان وسوريا من أجل استقطابهم إلي الصهيونيين فشلت.

سامي كليب:طيب ولكن دعوت إلى نوع من التمرد يعني ما هي البدائل التي تحدث؟

وليد جنبلاط: ما في ما تقدر ما تستطيع عملياً لا تستطيع إلا من خلال إلغاء القانون ثم إذا استطعنا في يومٍ ما دعم عربي لهؤلاء طلبت من الحكومة المصرية وطلبت من الحكومة الأردنية أن يكون هناك نسبة منح دراسية لدروز فلسطين كي يخرجوا من الجو الصهيوني وآنذاك أيام الاتحاد السوفيتي.

سامي كليب: ماذا كان الجواب الأردني المصري؟

وليد جنبلاط: الأردني أعتقد أعطى بعض المنح أعتقد، مصري كان آخر جواب لأسامة الباز في آخر زيارة أنا وعزمي بشارة إنه لا يقدر يعمل هذا الشيء كي لا يُتهموا بالتطبيع جواب سخيف وتافه.

سامي كليب: طيب حضرتك في الموضوع الدرزي دائماً دروز إسرائيل دعوت في لقاء على ما أعتقد مع الرئيس بشار الأسد إلى آلية عمل دعوت سوريا إلى آلية عمل مناسبة للدفاع عن عروبة الدروز وطبعاً منعهم من ربما الذوبان في هذا المشروع الصهيوني، هل استجاب الرئيس الأسد لهذه الدعوة؟

وليد جنبلاط: استجاب.

سامي كليب: كيف؟

وليد جنبلاط: وقبل الرئيس الأسد قبل الرئيس بشار الأسد التاريخ أول من فتح البوابة بوابة التواصل كان الرئيس حافظ بنصيحة من العماد حكمت الشهابي وآنذاك كان في الوفود الدرزية من الجولان لأن الدروز حتى دروز الجولان البعض منهم على الأقل اتُهِمُوا زوراً من بعض الأوساط الرجعية العربية والسورية بأنهم في 1967 خانوا و1973 خانوا، كيف؟ 1973 فُقِدَ قائد فرقة رفيق حلاوة فُقِدَ قيل أنه كانت فرقة مدرعات أو لواء قيل أنه التحق بالجيش الإسرائيلي وُجِدَ محروق بدبابته تقريباً على مشارف طبرية، إشاعات بس حكمت العماد حكمت لعب دور كبير وكان التواصل وأتوا آنذاك مئات الوفود إلى دمشق من الجولان أنا طورتُ الفكرة مع الرئيس بشار من أجل استقبال دروز فلسطين المحتلة وعزمي قام بعمل كبير وكان في عدة وفود ثم الإدارة الصهيونية رأت خطر التواصل فمنعت الزيارات.

سامي كليب:وصلتك تهديدات من إسرائيل لهذا السبب؟

وليد جنبلاط: وصلتني تهديدات تصريحات مِن أيوب القارة ومِنْ غير أيوب القارة من المسؤولين أحدهم المستشار شارون اليوم واتهموني بالتدخل بالشأن الإسرائيلي قلتُ لهم.. نعم أتدخل الدروز عرب مش يهود.



الوصاية السورية

سامي كليب: صراحة وليد جنبلاط تزعج خصومه وحين يغضب فلا يتردد في نعت خصمه بكل الصفات وهو يوجه سهامه منذ عدة سنوات إلى الرئيس اللبناني إيميل لحود المدعوم بقوة من قِبَلِ دمشق وبسبب هذه السهام انقطعت علاقات جنبلاط بسوريا منذ مدة وهو إذ أَيَدَ سابقاً التمديد للرئيس إلياس الهراوي فهو رفع لواء محاربة التمديد لإيميل لحود فما هي مشكلته مع رئيس الجمهورية؟

"
قرار التمديد للرئيس لحود عزل سوريا عربياً وعالمياً ودمر كل السياسة التي بناها حافظ الأسد على مدة ثلاثين عاما

"
وليد جنبلاط: كان هناك اتجاه في سوريا عند البعض من السوريين الحاكمين أو غير الحاكمين بالإتيان بإيميل لحود لذلك أنا ورفيق الحريري وبعض الشخصيات السورية التي لم تعد اليوم في الحكم مددنا لهراوي تأخيراً للإتيان بلحود، قرار التمديد عزل سوريا عربياً وعالمياً دمر كل السياسة التي بناها حافظ الأسد على مدة ثلاثين عام هذا القرار الغبي وهذا القرار الغير مسؤول، بعض من القرارات على كل حال التي بُنِيَ عليها التمديد ربما له أسباب مالية أتصور ومصالح الطبقة طبقة الضباط والأمنيين في لبنان مع بعضهم طبقة الضباط والأمنيين في سوريا مروراً ببعض الأشخاص كانت كبيرة جداً أعطيك مثل بنك المدينة بنك المدينة سُحِبَ منه تقريباً مليار ومائتين مليون دولار وعلى كل حال حتى هذه اللحظة وأسرار بنك المدينة غير مُفْصِح عنها لأنه أحد المشاركين في تغطيه موضوع بنك المدينة الحاكم الحالي لمصرف لبنان رياض سلامة، السيد رياض سلامة يعرف الكثير عن بنك المدينة ومَنْ تدخل مِنْ سوريين ولبنانيين في بنك المدينة.

سامي كليب: لمن راحت الأموال التي سُحِبَتْ؟

وليد جنبلاط: وُزعت بين لبنان وسوريا.

سامي كليب: طيب وصلت باتهاماتك لإميل لحود والعهد إلى درجة ألا عودة يعني مثلاً قلت العهد أصبح إرهابياً تحدثت عن حثالة عن وطاويط الليل عن أشباح عن الجنجويد؟

وليد جنبلاط: طيب تريد يعني أصمت عندما يعني نجى مروان حمادي من الموت مش هيك والتحقيق حتى هذه اللحظة ما عندنا أي دليل إلا كاسيت صغير ربما اليوم صار بيد أمينة ربما.

سامي كليب: طيب ماذا يؤكد لك أن النظام هو الذي حاول الاغتيال؟ حتى اليوم إنه..

وليد جنبلاط [مقاطعاً]: طيب ماذا يؤكد لك! أعطني إثبات العكس.

سامي كليب: في مصالح أخرى أيضاً في مصالح دول أخرى أن تخرج سوريا من لبنان، كيف يمكنك أن تؤجج كل العالم ضدها يعني؟

وليد جنبلاط: على كل حال إلى إشعار آخر وإلى إثبات العكس يعني هذه الأعمال إذا كان بالفعل المخابرات اللبنانية والسورية قامت بها عَجَلََتْ في الخروج السوري.

سامي كليب: وإذا لا، تكون خسرتَ المعركة؟

وليد جنبلاط: أكون خسرت المعركة؟ يمكن أكون خسرت المعركة بس يعني ما فيك تتراجع خلاص.

سامي كليب: شو تعمل؟ تنسحب من الحياة السياسية؟

وليد جنبلاط: لا أنسحب من الحياة السياسية بس يعني كيف تتراجع قل لي كيف وسيلة التراجع؟

سامي كليب: تعتذر وتعقد صلحاً مع سوريا.

وليد جنبلاط: بعد هذا التصريح أؤكد على ثوابتي الوطنية على ثوابتي العربية وهذا يكفي.

سامي كليب: لو طلع التحقيق الدولي ضد سوريا كيف سيكون موقفك؟ هل ستعلن موقفاً سياسياً وتقول عفا الله عما مضى يمكن أن نفتح صفحة جديدة وسوريا ربما محاصرة وهناك نية لتفتيتها من قِبَلِ الغرب؟

وليد جنبلاط: هل تحكي عن سوريا كسوريا أم سوريا كنظام؟

سامي كليب: سوريا كنظام وسوريا كدولة.

وليد جنبلاط: لا بحكي كسوريا آمل دائماً أن في يوم ما أستطيع أن أعود ويعني ألتحم ألتصق وأزور الشعب السوري طيب وأذكر دائماً آلاف المجاهدين العرب الذين أرسلهم جمال عبد الناصر لإنقاذ الثورة العربية في لبنان بقيادة كمال جنبلاط كانوا في المختارة كانوا في شملان كانوا في بيروت هذا سوريا بالنسبة لي، طيب وبذكر أيضاً عندما أرسل حافظ الأسد المجاهدين والجيش السوري لمساعدة الحركة الوطنية وجيش التحرير الشعبي في مواجهة ضد اليمين اللبناني والجيش اللبناني آنذاك في سوق الغرب نعم، سوريا نظام موضوع آخر بعد الذي قلته بعد الذي حكيته الشرخ كبير، التحقيق إلى أين يؤدى؟ لست أدرى لكن أقول ربما مَنْ نصح بعض الجهات السورية بأن تمديد سيحصل وما من مفاعيل دولية قد تحصل.. ربما أقول ربما هذه نظرية فرضية.. قالوا لتلك الجهات يُقْتَل الحريري ولن يحصل شيء اُغْتِيلَ الحريري حصلت تلك الثورة الهائلة الكبيرة.

سامي كليب: الحديث مع الزعيم الدرزي والقيادي الاشتراكي وليد جنبلاط يتشعب بقدر تشعب تاريخه وتاريخ عائلته في لبنان وكان لابد من الاتفاق على موعد ثاني في قصر المختارة الذي جدد جنبلاط بعض أجنحته على أمل أن يكون ابنه تيمور قادراً يوماً على إكمال الطريق الصعب وقبل أن أودعه بانتظار الحلقة الثانية معه سألته عما إذا كان قادراً على سد حاجات كل هؤلاء الناس الذين يأتونه بالعشرات لا بل بالمئات طالبين مساعدته.

وليد جنبلاط: المال وسيلة وهذا المال وسيلة ويعني وليس بكافي من أجل سد حاجة الذين في مرحلة معينة وقفوا مع هذا الدار مع هذا البيت ودافعوا عن هذا البيت فهم كُثُر هم آلاف سقطوا في جبهات القتال هناك تقريباً مِنَ الحزب التقدمي أكثر من آلفين وخمسمائة شهيد وخمسمائة جريح معاق أعتقد الحد الأدنى لوليد جنبلاط أن يقوم بالحد الأدنى من واجباته تجاه هؤلاء تجاه عائلات هؤلاء.

سامي كليب: يعني نحن عندك في القصر لاحظنا منذ أيام أنك تساعد والناس تأتي إليك في كل شاردة وواردة تريد أن تساعدها، هل تستطيع المساعدة؟

وليد جنبلاط: لا أنا لا أستطيع أن ألبي كل الطلبات لا تستطيع أن تلبي طلبات وحاجات شريحة جبل بأسره يعني ليس فقط الدرزي، الدرزي والمسيحي وغيرهم لا أستطيع هذا يتطلب عمل إنمائي كبير إنماء المناطق من قِبَلِ الدولة تشجيع الزراعة إعادة توزيع الصناعة يتطلب أيضاً نعود إلى الأساس إعادة توزيع الثروة سبق وذكرنا أن 2% من اللبنانيين يملكون 80% من الثروة لابد من ضريبة تصاعدية في فرنسا هناك ضريبة على..

سامي كليب [مقاطعاً]: على الثروة.

وليد جنبلاط: على الثروة.

سامي كليب: صحيح هل لديك ثروة مالية حضرتك؟

وليد جنبلاط: نعم.

سامي كليب: معروف رقمها؟

وليد جنبلاط: يعني هل أنت مُدقق حسابات؟ إذاً أنت مُدَقق حسابات سأقول لك يعني سأعطيك عنوان مدقق الحسابات، نعم عندي هنا ثروة مقبولة يعني ورثتها من والدي وطورتها ورثت أراضي وطورتها من خلال شراكة مع رفيق الحريري آنذاك وسعد ريون في معمل ترابي في شيك معين في مع الأسف محرم لكن الخمر في كفرية وفي النفط نعم.

سامي كليب: تركت الزعيم الدرزي والقيادي الاشتراكي اللبناني وليد جنبلاط يستقبل ويودع زواره وطالبي المساعدة واتفقنا على أن نتحدث في الحلقة المقبلة عن سبب معارضة جنبلاط لوصول العماد ميشيل عون إلى رئاسة الجمهورية ودفاعه عن حزب الله كما سنقرأ وإياه أسباب القطيعة القائمة بينه وبين دمشق رغم أن الطرفين قلقان من المشاريع الأميركية في هذه المنطقة، فإلى اللقاء في الأسبوع المقبل.